الغلاف
الأخبار
كوكب الأبطال الكبار

ثالث أكبر مسجد في العالم

حصاد الأسبوع

حيّاكم الله أحبتنا متابعين الكرام، نبدأ حصادنا الأسبوعي اليوم بخبر من بلد مليون شهيد_ الجزائر، التي افتتحت مسجداً ضخماً على ساحل البحر المتوسط، يعتبر ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام و المسجد النبوي، و أكبر مسجد في قارة إفريقيا. و يتميز "جامع الجزائر الكبير"، الذي شيدته شركة إنشاء صينية خلال العقد الثاني من القرن الحالي، بمئذنته الأطول في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 256 متراً، و قبته التي يبلغ قطرها 50 متراً، و هي تتوسّط قاعة الصلاة. و يستوعب ثالث أكبر مسجد في العالم و الأكبر خارج المدن الإسلامية المقدسة، 120 ألف مصلٍ في قاعة تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع. و يضم تصميمه الحديث، زخارف عربية و شمال إفريقية تكريماً للتقاليد و الثقافة الجزائرية، بالإضافة إلى مهبط للمروحيات، و مكتبة يمكنها استيعاب ما يصل إلى مليون كتاب، و قاعة مؤتمرات و بيتاً للقرآن و متحفاً للفن و التاريخ الإسلامي و مركزاً للأبحاث عن تاريخ الجزائر. بينما استقرّ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بصورة مبدئية، على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من كأس الأمم المقررة 2025 بضيافة المغرب، خلال شهري يوليو/تموز و أغسطس/آب. و كشف مصدر في لجنة المسابقات لدى "كاف" أنّ الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي "فيفا" بعد مشاورات بدأت منذ عدّة أشهر و بلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت الشهر الفائت في ساحل العاج. و بعد القرعة التي أجريت في القاهرة _ مصر، سيُجرى الدور التمهيدي لكأس إفريقيا بمشاركة المنتخبات ال8 الأقل ترتيباً في تصنيف الفيفا و هي: الصومال و جيبوتي و سان تاومي و تشاد و موريشيوس و جنوب السودان و ليبيريا و إسواتيني. و ستُقام المباريات ذهاباً و إياباً من 18 إلى 26 مارس/آذار 2024. و سينضم المتأهلون ال4 في الدور التمهيدي إلى 44 منتخباً كان معفى، للمشاركة في دور المجموعات للتصفيات. و يُذكر أنّ المغرب سيستضيف نهائيات مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا و البرتغال. و نختم حصاد اليوم بآخر أخبار المصور الهندي، إلياس خان، فقد حطّت رحاله على أراضي "وادي شاب" في سلطنة عُمان لرصد جمال أزهار اللوتس، برحلة بصرية ساحرة. و لم يكن "خان" وحده، بل رافقته المصورة الروسية، "ناتاليا ميخائيلوفا"، و وثّق الثنائي قارباً صغيراً يُبحر وسط أزهار اللوتس، التي تبدو كأنّها لوحة فنيّة من خارج هذا العالم. و عادة، يمكن العثور على أزهار اللوتس في أماكن عديدة، مثل الصين و اليابان، و الهند، و روسيا، لكنّها كانت مميزة بشكل مختلف في سلطنة عُمان. و ينصح بزيارة حدائق اللوتس في فصل الصيف، و تحديداً خلال شهري مايو/أيّار و سبتمبر/أيلول. و تُعدّ الرحلة لوادي شاب بمثابة مغامرة شيقة، إذ يمكن الوصول إلى بعض المناطق عبر رحلة بالقوارب، كما يمكن للزائر أثناء الرحلة المشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية.

المصلى المعلّق

حصاد الأسبوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، سجلت موسوعة جينيس العالمية "المصلى المعلق" على أعلى معايير التميز في جميع جوانبه، بما يعكس الأسلوب المعماري الفريد، و يتيح موقعه المذهل للضيوف الاستمتاع بالإطلالات البانورامية على المعالم الدينية في مكة المكرمة بما فيها المسجد الحرام و الكعبة المشرفة و غيرها من معالم المدينة التي تنبض بالحياة خلال موسمي العمرة و الحج. و يقع المصلى ضمن الجسر الذي يربط بين برجي الفندق، على ارتفاع 483 متراً فوق مستوى سطح البحر، و نحو 179 متراً عن مستوى الطريق الداخلي، ليسجل الرقم القياسي لأعلى مصلى معلّق في العالم، و يدخل المصلي المعلّق ضمن الأدوار العليا لفندق العنوان جبل عمر مكة بالمنطقة المركزية أمام الحرم الشريف. و سجلت الموسوعة أيضاً ما ضمّه المصلى المعلّق من التصاميم العربية العريقة و اللمسات و العبارات المكتوبة بالخط العربي التي تضفي مزيداً من الوقار على أجوائه بما في ذلك أسماء الله الحسنى التي تعكس الإرث الإسلامي العريق. و يتسع المصلى لنحو 520 شخصاً ضمن مساحة واسعة تبلغ 550 متراً مربعاً، ممّا يوفر مكاناً مثالياً للصلاة وسط إطلالات مذهلة على المسجد الحرام، و يحظى المصلون عند صلاة الفجر بفرصة مشاهدة شروق الشمس على مدينة مكة المكرمة في تجربة روحانية تزخر بالسكينة و الهدوء. و من السكينة و الهدوء ننتقل إلى آفة سئم منها عاملون في حديقة للحياة البرّية ببريطانيا، تعود إلى سلوك بعض الببغاوات سيئة السمعة بسبب بذاءة لسانها، فقرّروا نقلها ضمن مجموعة أكبر من الطيور، أملاً أن يساعد ذلك على الحدّ من عادة الشتيمة السيئة. و نتيجة لذلك، اتّخذت حديقة لينكولنشاير للحياة البرّية البريطانية القرار بنقل الطيور، بعدما تعلّمت 3 ببغاوات أخرى عادة السباب، بالإضافة إلى 5 ببغاوات رمادية إفريقية كانت نُقلت إلى المكان عام 2022، و لكن الحديقة قرّرت الآن تقديم الببغاوات المثيرة للجدل إلى مجموعة أكبر من الطيور، تضمّ أكثر من 100 طائر، و لجأت إلى إخلاء مسؤوليتها أمام الزوار، و أنّها غير مسؤولة عمّا يسمعونه. و الهدف من نقل الببغاوات الثمانية للعيش مع باقي الطيور، هو للتخفيف من عادتها. و مع ذلك، يوجد خطر أن تعتاد الطيور الأخرى أيضاً على التلفّظ بمثل هذه المفردات غير العادية. فقد ينتهي الأمر لوجود 100 ببغاء سليط اللسان، من يدري ما يحصل، الوقت هو الذي سيحدّد ذلك. و نختم حصادنا الإخباري بفوز المنتخب النيجيري يوم أمس بلقب كأس رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة اليد ضمن مسابقة كأس الأمم الإفريقية بمصر إثر فوزه النهائي على نظيره الكاميروني بنتيجة 33_25. و منحت جائزة رجل المباراة للاعب يوسف فاروق بعد توفقه في إحراز 11 هدفاً لفائدة المنتخب النيجري الذي أنهى المسابقة في المركز التاسع. و التقى منتخب مصر لكرة اليد مع الجزائر في نهائي بطولة الأمم الإفريقية يوم أمس في النسخة التي استضافتها مصر بإستاد القاهرة و المؤهلة لأولمبياد باريس 2024. و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله..

عام الإبل

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم متابعينا الكرام، في خطوة تجسّد اهتمام القيادة بربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزءاً من تاريخ المملكة، وافق مجلس الوزراء على تسمية 2024 ب "عام الإبل"، ليشكل القرار امتداداً للرعاية الملكية للتراث والثقافة، والحرص على إنسان الوطن وتاريخه وثقافته وتراثه. و تجسّد هذه الخطوة اهتمام القيادة بتاريخ الإنسان العربي و السعودي بالأخص الذي كان للإبل تاريخاً عريقاً و مجداً في حياته، فقد كانت مصدر رزق لهم يعتمدون عليها في التنقل و المعيشة في الوقت الماضي، و ما زالوا ينتفعون و يعتزون بها و يفخرون بتملكها إلى الوقت الحالي. تحتل الإبل، التي لُقّبت ب "سفينة الصحراء"، مساحة شاسعة في فضاء الشعر، و لها محبة خاصة لدى الشعراء الذين جسّدوا بأبياتهم علاقتها بالإنسان منذ قديم الزمان، و من  بينهم الشاعر العربي "طُرفة بن العبد". و تهدف وزارة الثقافة، التي ستتولى الإشراف على "عام الإبل 2024"، إلى إبراز قيمة الإبل و ارتباطها بالهوية السعودية، و ذلك عبر مبادرات و برامج متنوعة، تنفذها بالتعاون مع شركائها، لتعزيز الجهود الوطنية لتنمية قطاع الإبل و زيادة مستوى مساهمته في التنمية الوطنية. و من السعودية إلى الإمارات، فقد أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فوز البروفسورة اللبنانية "لينا الغطمة" بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة العمارة و التصميم. و قدّمت البروفسورة أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحفُ و معارضُ و أبراج في تصاميم ارتبطت بثقافات العالم و استخدمت مواداً من بيئتها المحلية. و تدرّس "الغطمة" الهندسة المعمارية في عدد من الكليات و الجامعات العالمية، و حصدت جوائز عالمية، لا سيّما عن مشروعها البارز للمتحف الوطني الإستوني. و أنهى حاكم دبي كلمته بقوله: كم نحن فخورين بأبناء العرب الذين تميزوا و أبدعوا و وضعوا بصماتهم المتنوعة في مختلف المجالات حول العالم ليبرزوا حضارتهم العربية الغنية و العريقة. أمّا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، فقد أعلن زيادة المكافآت المالية لبطولة كأس أمم الإفريقية 2023 بنسبة 40 بالمئة، و ذلك قبل أيّام من انطلاق المسابقة في كوت ديفوار، حيث سيحصل الفائز باللقب على 7 ملايين دولار. و سيحصل الوصيف على 4 ملايين دولار، فيما يحصل كلّ منتخب تأهل لنصف نهائي البطولة على 2.5 مليون دولار، و مليون و 300 ألف دولار لكلّ منتخب تأهل إلى دور الثمانية. يُذكر أنّ بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها ال34 ستقام خلال الفترة من 13 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 11 فبراير/شباط المقبل.

بلد الفن

نشرة الأخبار

نشرة أخبار منوعة لهذا الأسبوع بدايتها مع وزارة الثقافة السعودية ممثلة هيئة الفنون البصرية التي تقيم معرضاً استثنائياً، تحت عنوان "موطن أفكاري" لتسليط الضوء على القيمة الفنية و الأدبية الكبيرة لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، خلال الفترة من 21 ديسمبر إلى 3 يناير المقبل في قصر حطين بمدينة الرياض. و يسلط المعرض الضوء على المسيرة العريقة للأمير خالد في عالم الثقافة و الأدب، و توثيق تأثير الفن و الشعر على المجتمع المحلي و العالمي، منوهة إلى أنّه من المتوقع أن يكون المعرض وجهة جاذبة لعشاق الثقافة و الفنون من المملكة و من خارجها، لما يقدمه من فرصة مميزة في استكشاف إرث الأمير خالد الفيصل، و التعرّف على مساهمته الإبداعية في عالم الفن و الأدب. كما سيكون معرض "موطن افكاري" مكاناً فريداً يستكشف الجوانب المتعددة للأمير خالد كشاعر، و فنان، تقلّد مناصب متعددة على مدى عقود طويلة، ليأخذ زوّاره في رحلة ثقافية ثريّة تُعرّفهم بالجانب الثقافي و الأدبي لسموه عبر عرض مجموعة من أشعاره، و فنونه التشكيلية، و توثّق مسيرته العملية ليُبرز دوره في خدمة المجتمع، و تطوير المجالات الثقافية و الفنية. بينما يعلن برنامج جدّة التاريخية تدشين فعاليات "بلد الفن"، في الفترة من السابع ديسمبر حتى التاسع من مارس المقبل، تحت شعار "العودة إلى الأمام"، و يهدف من خلالها إحياء الأهمية التاريخية لجدّة البلد، و ذلك بمشاركة شركات مهمة لجعل جدّة واجهة سياحية ثقافية اقتصادية. و يسعى "بلد الفن" من خلال اللغة العالمية للفن، إلى تعزيز المشهد الثقافي للسعودية، و تقديم تجارب حسيّة فريدة، و زيادة الوعي و حثّ الزوّار على زيارة جدّة التاريخية، من خلال تقديم أشكال الفنون، إذ سيقدم "بلد الفن" أربعة معارض فنية، و برامج موسيقية و عروضاً مسرحية متنوعة، إضافة إلى مجموعة من المطاعم المحلية المتألقة، و الزيارات المدرسية لإثراء الطلبة بالمحتوى الفني. ختاماً و بعد مرور 50 عاماً على إعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، احتفل النادي المصري، باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كلّ عام، بطريقة مميزة. و يفتخر النادي المصري بكونه النادي الوحيد بين أندية الدوري الممتاز الذي يضع أسماء لاعبيه باللغة العربية تقديراً و اعتزازاً بلغتنا الجميلة. و استأنف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري تدريباته داخل معسكره بالقاهرة، بعد انتهاء فترة الراحة، استعداداً لمواجهة الإسماعيلي في اللقاء المقرر له بداية يناير المقبل. و تقدم النادي المصري إلى المركز الثاني في جدول الدوري برصيد 15 نقطة، حصدها الفريق البور سعيدي بعدما خاض 8 مباريات، حيث فاز في 5 لقاءات، و خسر 3 مواجهات أخرى، و سجل لاعبو المصري 10 أهداف و استقبلت شباكهم 13 هدفاً آخراً.

تحيا فلسطين

نشرة الأخبار

من أجواء السويد الباردة نبدأ نشرتنا الإخبارية الأسبوعية، فقد أشعلت أغنية "تحيا فلسطين" بكلماتها الرنانة و الحماسية نفوس الغربيين و وحدت تضامنهم في مسيرات حاشدة خرجت في بلدان عدّة، حيث صدحت كلمات هذه الأغنية في شوارع لندن، و ستوكهولم، و نيويورك خلال الأيام الماضية، رفضاً للحرب الإسرائيلية الدائرة منذ نحو شهر على قطاع غزة. تلك الأغنية الرافضة للاحتلال و الداعمة لحرية الفلسطينيين و حقهم في الأرض التي نسجت بكلمات سويدية، كانت إحدى الأغنيات التي قدمها الشاعر الفلسطيني ابن مدينة الناصرة "جورج توتاري" قبل 45 عاماً، بعدما غادر إلى السويد إبان نكسة عام 1967. و هذه الأغنية واحدة من أعمال فرقة "كوفية" الموسيقية التي أسسها "توتاري" لتعريف الغرب بالقضية الفلسطينية و أصولها، و عملت على نفقاتها الخاصة لسنوات. اليوم و بعد مرور أكثر من 4 عقود على إنتاج هذه الأغنية، تخطّت "تحيا فلسطين" بالسويدية حدود الزمان و المكان، و أصبحت حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، و أحد أبرز المقاطع الموسيقية التي يتم إرفاقها بالمحتوى الداعم لفلسطين على منصات عديدة، و وصفت هذه الأغنية أنّها بمثابة "أيقونة" الاحتجاجات الغربية الداعمة لفلسطين، و "نشيداً أممياً" جديداً ضد الصهيونية. و ننتقل مباشرة إلى جمهورية مصر العربية بخبر جديد، فقد حظي الطفل "يحيى عبد الناصر النجار"، من محافظة دمياط، باهتمام كبير خلال الأيام الماضية، بعد توجيه رئاسي بإلحاق الطالب "يحيى" بالصف السادس الابتدائي، للدراسة بكلية العلوم في جامعة دمياط، لنبوغه العلمي. و تحكي قصة الطفل المعجزة "يحيى" عن حالة متميزة و استثنائية، لا تشبه أيّ قصة أخرى، و ذلك بسبب ذكائه و قدرة استيعابه العالية جداً، على حلّ مسائل معقدة، مع فهم دقيق للنظريات المعقدة، في الفيزياء و الكيمياء، على الرغم من أنّ عمره في ذلك الوقت، لم يتجاوز 4 سنوات. و أجرت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي اختبار قدرات للطفل، و في ضوء نتائجه تأهل النابغة لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، و شكل ذلك اختبار المواد العلمية "STEM" في الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات و التفكير النقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدّة 4 ساعات. كما خضع "يحيى" أيضاً لاختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لمدّة ساعتين و حصل فيه على مستوى ممتاز. أمّا خبرنا الأخير فهو من مصنع "نورماندي" التابع لشركة الفضيات و أدوات المائدة الفرنسية "جي ديغرين"، الذي يعمل على تقطيع ألواح من الفولاذ المستعمل بعد أن صُهر و شُحن بواسطة شركة "أرسيلور ميتال_الشريك الرسمي لألعاب باريس 2024". حيث يقوم عشرات العمال في المصنع بتقطيع الألواح بالليزر و لحمها و تجميعها، قبل تسليم المشاعل بحلول نهاية يناير/كانون الثاني المقبل، مما يمثل نهاية عملية استمرت 9 أشهر. و ستكون النتيجة شعلة رفيعة المظهر ذات لمسة متموجة تمثل البحر المتوسط و المحيطات التي ستحمل الشعلة الأولمبية من اليونان و الأراضي الفرنسية فيما وراء البحار. و هذه الشعلة _التي يبلغ ارتفاعها 70 سنتيمتراً و تزن 1.5 كيلوغرام_ مقاومة للماء و الرياح، و قد خضعت أيضاً لاختبار تصادم و قاومت السقوط من ارتفاع 3 أمتار.

أوقفوا العنف، الحرية لفلسطين

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم متابعينا الأكارم، "أوقفوا العنف .. الحرية لفلسطين" كلمات وجهتها لاعبة التنس التونسية "أُنس جابر" للعالم عبر حسابها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لتنضم إلى قائمة الرياضيين العرب الذين أعلنوا مساندتهم للقضية الفلسطينية. تدوينة "أُنس" لم تمر مرور الكرام، لتتعرض بعدها للهجوم من قبل اتحاد التنس الإسرائيلي الذي طالب الاتحاد الدولي للتنس و رابطة المحترفات بمعاقبة البطلة التونسية على خلفية مساندتها للشعب الفلسطيني، متهماً إياها ب "التحريض و دعم منظمة إرهابية قاتلة و نازية". في حين دخلت وزارة الشباب و الرياضة على الخط من خلال بيان عبرت فيه عن مساندتها المطلقة للبطلة التونسية إثر الحملة التي تتعرض لها من الاتحاد الإسرائيلي لرياضة التنس، و شدّدت على دعمها التام لكلّ الرياضيين التونسيين الذين ساندوا القضية الفلسطينية، على إثر اعتداءات قوات الاحتلال الأخيرة. و يُذكر أنّ لاعب كرة القدم التونسي المحترف "عيسى العيدوني"، الذي يلعب كلاعب خط وسط للفريق الألماني "يونيون برلين" و المنتخب التونسي لكرة القدم، قد تعرّض إلى هجمة كبيرة على خلفية تعبيره عن تضامنه مع فلسطين. و ننتقل مباشرة إلى ما حدث في ملعب "أوساسونا"، فقد رفع العشرات من مشجعي أوساسونا أعلاماً فلسطينية، في مباراة الفريق أمام ضيفه غرناطة التي أقيمت الجمعة الفائتة في الدوري الإسباني. و تتوقع بعض التقارير الصحفية أنّ الفريق سيواجه مشاكل جراء تصرف جماهيره، رغم تحقيقه الفوز، علماً أنّ المهاجم وايزمان بقي في غرناطة و لم يسافر إلى بامبلونا مع فريقه لخوض مباراة الجمعة بعد أن أبلغته السلطات أنّ سلامته في خطر. و أقيم اللقاء على وقع توترات تتزامن مع التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، فقد تعرض مهاجم غرناطة الإسرائيلي "شون وايزمان" للانتقادات بسبب تعليقاته عن الصراع. و بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دعا وايزمان إلى إسقاط 500 طن من القنابل على فلسطين. و على ما يبدو قرر مشجعو أوساسونا الاحتجاج على تصريح اللاعب احتجاجاً جماعياً، عبر رفع أعلام فلسطين. و حتى الآن لم يكن هناك أيّ رد أو اقتراح بإيقاف وايزمان أو تغريمه بسبب تعليقاته، لكن تمّ تقديم شكاوى قانونية ضده. و ختاماَ للنشرة، حذف الاتحاد الدولي للسباحة من على صفحته الرسمية السباح المصري "عبد الرحمن سامح"، المتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في اليونان، بسبب إعلانه دعم فلسطين. و صرّح السباح المصري بعد تتويجه بالمركز الأول في سباق 50 متر فراشة أنّ حياته أصبحت مهددة بالخطر، بعد أن تلقى تهديدات بالقتل بسبب مساندته لفلسطين. كما وجهت العديد من العقوبات لبعض اللاعبين نتيجة موقفهم الإنساني و مساندتهم لفلسطين أمثال: يوسف عطال، و أنور الغازي، و نصير مزراوي.

نحلم و نحقق

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، شهدت ساحات و شوارع و أزقة المملكة العربية السعودية يوم أمس احتفالات ضخمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال93  لعام 2023. و يعود تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1932، عندما أصدر الملك المؤسس، عبد العزيز آل سعود، مرسوماً يقضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز و نجد و ملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية. و أتى الاحتفال هذا العام تحت شعار، "نحلم و نحقق"، و هو شعار يتزامن مع تحركات حثيثة نحو المستقبل، بعزم سواعد أبنائها، و هي الجهود التي ترسخ يوماً بعد الآخر دور المملكة و مكانتها، على كافة الأصعدة، إقليمياً و دولياً. و ضمن فعاليات الاحتفال المختلفة، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن مشروع "ذا لاين" لمدينة المستقبل التي تُعد نموذجاً عصرياً و مبتكراً لمدن المستقبل و منصة للابتكار و الاستثمار. و إلى خبر جديد، فقد حظي مقطع فيديو حمل عنوان "اكتشاف قرية السنافر في اليمن" بتداول واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، و أظهر مجسم قرية تحوي منازل صغيرة، زعم ناشر المقطع، أنّها قرية أبطال عمل كرتوني يحمل اسم "السنافر". و بعد البحث و التدقيق، تبين لاحقاً أنّ المقطع _الذي جرى تداوله على أنّه لقرية السنافر_ غير دقيق في توصيفه، حيث ظهر أنّه لعمل فني قام به شاب أردني يُدعى "طلال حامد" في وادي رم بالأردن، و يعرّف نفسه بأنّه شاعر و مدير مخيم سياحي في الوادي. و عمل "حامد" على القرية المصغرة فترة الحجر الصحي عند انتشار فيروس كورونا، و هي مكوّنة من 100 بيت بأشكال مختلفة و مستوحاة من منازل أردنية قديمة، حيث استوحى فكرة بنائه من قريته "حبكا" الواقعة بمحافظة إربد شمال الأردن، التي ما زالت تحافظ على بنائها القديم التراثي. و كان دافعه هو اشتياقه للماضي و عمله في مخيم زينة السياحي، مشيراً إلى أنّه قضى ثلاثة أشهر في تنفيذه بواقع عمل ساعتين أو ثلاث ساعات بشكل متقطع، و لا علاقة للمجسم بالعمل الكرتوني "السنافر". و ننتقل مباشرة إلى عالم الرياضة و التكنولوجيا مع خبر أخير لليوم، فقد تفاجأ عدد من مشجعي كرة القدم الأميركية، الذين حضروا مباراة لوس أنجلوس تشارجرز و ميامي دولفنر، باقتحام عدد من الروبوتات لملعب المباراة. و خلال المباراة التي أقيمت الأسبوع الماضي، صوّر عدد من المشجعين "روبوتات" تشبه البشر، بوصلات كهربائية، و هي تتجول بشكل مريب داخل أروقة الملعب، و في المدرجات، ممّا أثار خوف عدد من الجماهير. و بينما ظن البعض أنّ هذه الروبوتات هي في الحقيقة بشر بزي إنسان آلي، إلا أنّه تبين أنّها روبوتات حقيقية، صممت للدخول للملعب و خلق التساؤلات. و تبين لاحقاً أنّ هذه الروبوتات هي جزء من حملة ترويجية لفيلم سيتم إصداره قريباً، و هي شخصيات من هذا الفيلم، الذي يدور حول حرب بين البشر و أعداد من روبوت الذكاء الاصطناعي، و هذه الحرب قد تنهي البشرية، وفقاً لقصة الفيلم. و كان نَشْرُ أعداد من الإنسان الآلي بين الجمهور جزءاً من حملة تسويقية للفيلم، و نجحت بالفعل بنشر التساؤلات حولها و حول الفيلم المقبل.

صفوة الحفاظ

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير متابعين الكرام و أهلاً بكم بنشرة الأخبار الأسبوعية. لقد شارك مئات الحفاظ بقطاع غزة في فعاليات مشروع لسرد القرآن الكريم خلال جلسة واحدة. و يحمل المشروع اسم "صفوة الحفاظ 2"، و شارك فيه 1471 حافظاً و حافظة للقرآن الكريم من مختلف مناطق القطاع. و نظمت فعاليات المشروع في مسجدين بمدينة غزة، خصص أحدهما للذكور و الثاني للإناث، و اعتمد على تسميع القرآن الكريم عن ظهر غيب خلال جلسة واحدة، استمرت بين صلاتي الفجر و المغرب. و يبلغ عمر أصغر الحفاظ المشاركين في النسخة الثانية من المشروع 8 أعوام، إضافة إلى 26 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، و 163 معلماً و معلمة، و 34 رجل أمن، و 90 من العاملين بالمهن الطبية، و غيرهم. و ننتقل إلى خبر آخر يسعى لمعالجة أضرار الحرارة المرتفعة، فبعد كارثة حرائق الغابات التي اجتاحت مناطق متفرقة في العالم، مُلحقة خسائر فادحة بالمناطق التي أتت عليها، تتجه أنظار علماء البيئة إلى الماعز لمنع تكرار كوارث حرائق الغابات مستقبلاً أو الحد منها على الأقل. و يرى المعنيون في الماعز وسيلة طبيعية للحد من حرائق الغابات التي أججتها درجات الحرارة التي سجلت أرقاماً قياسية و غير مسبوقة حول العالم هذا العام، و تسببت في أعداد هائلة من الحرائق التي لم يخمد جمرها بعد، وسط تحذيرات من أنّ صيف الأعوام المقبلة سيكون أشد حراً. و يدعو علماء البيئة إلى إطلاق قوافل من الماعز في الغابات اليابسة لقضم الأعشاب و النباتات الجافة المتراكمة، التي تكون بمثابة الوقود عند احتراق الغابات. و تحت شعار "الرعي المستهدف" سيقت قطعان من الماعز إلى الغابات المحيطة بمدينة "غلينديل" الواقعة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث سبق أن أُجلي الآلاف في مناطق متفرقة منها بسبب الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من الغابات في هذه الولاية. بينما أعلنت شركة "آبل" إطلاق العديد من الميزات الجديدة للجيل الرابع المنتظر من هاتف آيفون "إس إي 4 _SE 4" رخيص الثمن، الذي سيحمل تصميماً يشبه تصميم هاتف آيفون 14. و من المنتظر أن يحتوي هاتف آيفون "إس إي 4" على منفذ "يو إس بي سي" للشحن و نقل البيانات، بدلاً من منفذ "لايتنينغ" التقليدي، حيث ستتحول منتجات آبل كلياً إلى منفذ "يو إس بي سي"، تماشياً مع القوانين و التشريعات الجديدة الملزِمة بتوحيد منافذ الشحن في الأجهزة الإلكترونية. و سيضم الهاتف تقنية تعرف الوجه، و ذلك خلافاً لتوقعات سابقة أفادت بأنّ "آبل" قد تُبقي على خاصية تعرف بصمات الأصابع المتوفرة في الإصدارات السابقة، كما سيحتوي الجهاز الجديد على زر "أكشن" الجديد، الموجود في هواتف "آيفون 15"، الذي يمكن تخصيصه لأداء وظائف و مهام متنوعة. و ستحافظ "آبل" على وجود كاميرا واحدة خلفية في الهاتف، و مع ذلك يشهد الهاتف تطورات أخرى، مثل: إضافة شاشة من نوع "أوليد" بدلاً من "إل سي دي"، كما قد يكون أول هاتف يحمل "مودم" اتصال مخصّص داعم لشبكات الجيل الخامس من تطوير "آبل". و جدير بالذكر أنّ السعر الحالي لهاتف آيفون "إس إي" الأحدث _الذي صدر في 2022_ يبدأ من 430 دولاراً أميركياً.  

مشاريع فوق الخيال

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، كشف صندوق الاستثمارات العامّة عن أبعاد مشروع "المكعّب" في الرياض الذي يصل طوله و عرضه و ارتفاعه 400 متراً، بعد أن أعلن عنه السمو الملكيّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. و سيضمّ مشروع "المكعّب" مجموعة من التقنيات الحديثة و المبتكرة التي هي الأولى من نوعها و التي تجعله أكبر المعالم السياحيّة على المستوى العالمي. و من المقرّر الانتهاء من المشروع بحلول عام 2030. و سيكون مشروع "المكعّب" أيضاً أوّل وجهة تجريبيّة بالعالم مزودة بأحدث الصور المجسّمة و التكنولوجيا الافتراضية و الرقميّة. و من ناحية التصميم، ف "المكعّب" هو عبارة عن هيكل ضخم مؤلّف من مبنى ذو شكل مكعّب، و يتمّ تصميمه ليكون من أكبر المعالم، فالشكل الهندسي له سيساهم بتوفير مساحات لاستيعاب التقنيّات الحديثة التي تَوصّل إليها العلم في مجال التطور الرقمي. و عن الواجهة الخارجية للمشروع، ستكون مستوحاة من الطابع النّجدي الحديث. و سيشمل هذا المشروع أيضاً على مساحة طابقيّة تتجاوز مليوني متر مربع لتكون واجهة ضيافة إلى جانب احتوائها على المعالم الثقافيّة و العلامات التجاريّة، كما سيشمل مساحة مكتبيّة للأعمال و وحدات فندقيّة و أماكن للترفيه، و سيبنى فيه أماكن جاذبة للزوار. و قد أثار مشروع "المكعّب" جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قام عدد كبير من الأشخاص بتشبيه شكله إلى الكعبة في مكّة المكرمة، بينما عارضهم عدد كبير من الأشخاص الآخرين و رفضوا هذا التشبيه رفضاً قاطعاً. أمّا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فقد أعلن عن مخطط مشروع "نخلة جبل علي" العملاق، و أكّد سموه على أنّ مساحة "نخلة جبل علي" تبلغ ضعف مساحة "نخلة جميرا"، و تصل شواطئها إلى 110 كم، و ستوفر مرابعها البحرية و الخضراء السكن بأعلى جودة حياة، و سيتمتعون زوارها و سُياحها بأكثر من 80 فندقاً و منتجعاً توفر تجارب سياحية جميلة لهم و لأسرهم. و أضاف سموه: " أعلنا عن هدفنا بمضاعفة اقتصاد دبي بحلول 2023 و كلّ يوم نضيف لبنة جديدة في بناء أجمل مدينة في العالم". و نختم بخبر ينقلنا من الخيال العلمي إلى الواقع، "إيلون ماسك" يحصل على موافقة زرع شرائح ذكية في دماغ البشر. أعلن الملياردير الأميركي "إيلون ماسك" عن حصول شركته التكنولوجية "نيورالينك" على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاختبارات زراعة رقائق ذكية بدماغ البشر و وصلها بأجهزة الحاسوب. و يقوم المشروع على زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ البشري و توصيلها بواجهة حاسوبية، لعلاج الشلل و فقدان البصر، و لمساعدة بعض الأشخاص ذوي الإعاقة، على استخدام أجهزة الكمبيوتر و تكنولوجيا الهاتف المحمول. و صممت الرقائق، التي تم اختبارها على القردة، لتفسير الإشارات الصادرة عن الدماغ و نقل المعلومات إلى الأجهزة عبر البلوتوث، و وعدت الشركة بمزيد من المعلومات قريباً حول خطط تسجيل المشاركين في التجربة. و إلى اللقاء مجدداً الأحد المقبل بمشيئة الله.

فصل دراسي في الهواء

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعين السبيستونيين و أهلاً بكم مجدداً بفقرتنا الإخبارية التي سنوافيكم فيها أهم ما وردنا من أخبار لهذا الأسبوع. تتحول جادة الشانزليزيه في باريس يوم الأحد 4 يونيو/حزيران المقبل إلى فصل دراسي تحت سماء مفتوحة، حيث ستعقد فيها مسابقة عملاقة في الإملاء، على حسب ما أعلنه منظمو هذا النشاط. و أوضحت جمعية لجنة الشانزليزيه، التي تتولى الترويج للجادة الشهيرة و إحياء الأنشطة فيها، أنّ هذا الشريان الباريسي الحيوي سيكون بعد ظهر الأحد 4 يونيو/حزيران، بمبادرة منها، مسرحاً للحظة فريدة في تاريخه و هي تنظيم أكبر مسابقة إملاء في العالم. و سيقام الحدث المرتقب على مساحة 6600 متر مربع بين محطة "جورج الخامس لقطارات الأنفاق" و ساحة "ليتوال"، على شكل ديكور فصل دراسي فعلي، فيه مقاعد و طاولات و منصة و لوح أسود (هو في الواقع شاشة عملاقة). و أُنشئت صفحة على الموقع الإلكتروني لبلدية باريس لتمكين الراغبين في المشاركة من تسجيل أسمائهم، و هو متاح لجميع عاشقي اللغة الفرنسية ممن يتجاوزون العاشرة، على أن يُختار نحو 1700 منهم بسحب قرعة. و ننتقل إلى خبر من المملكة المتحدة التي سيُوضع فيها أول خط للحافلات ذاتية القيادة في الخدمة هذا الأسبوع في أدنبرة، رغم أنّ السائقين سيكونون موجودين داخل هذه المركبات لاستلام القيادة في حالات الطوارئ. و هذا الخط الممتد على حوالي 22 كيلومتراً غرب العاصمة الإسكتلندية، سيستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً. و في الحافلات الخمس الموضوعة في الخدمة، التي سيُسمح لها بالتنقل بسرعة تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة، سيكون السائق موجوداً مع ذلك للتأكد من انتظام الوضع. كما سيكون موظف آخر على متن المركبة للتأكد من حيازة الركّاب تذاكر النقل والرد على أسئلتهم. و سيتيح نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي رصد المركبات الأخرى الموجودة على الطريق لتفادي حوادث الاصطدام، في حين ستسمح كاميرات و جهاز رادار الطريق لتجنب المشاة. و آخر أخبارنا من المملكة العربية السعودية التي تعتزم إطلاق أكبر مشروع مياه صالحة للشرب في العالم عن طريق حفر نهر "مجرى مائي" بعمق أربعة أمتار و عرض 11 متراً و طول 12 ألف كيلومتر. و سيوضع ثلاثة أنابيب و كلّ أنبوب قطره 2.25 متر، و هي أنابيب مضادة للتآكل و الصدأ و التسريبات في مساحة 11.4 أمتار. و هذا المشروع يتكلم عن أنهار تتدفق تحت الأرض في كلّ أنحاء السعودية، أنهار تحت الأرض حرفياً. و قبل الختام نودّ أن نهنئ محبي يوتيوب_سبيستون و نشكرهم على دعمهم الدائم و تشجيعهم الكبير على هذا الإنجاز الرائع، و هو وصول عدد متابعيه إلى "تسعة ملايين مشترك".

حدث عظيم

نشرة الأخبار

بحدث تاريخي عظيم يبدأ موقع سبيستون بث أهم ما ورده من أخبار عالمية و محلية و تاريخية عبر نشرته الإخبارية الأسبوعية لهذا الصباح، و أسعد الله صباحكم. قبل 1442 سنة هجرية، تلاقت سيوف الجيش النبوي و الجيش القرشي صبيحة 17 رمضان من السنة الثانية الهجرية، لم يكن بينهما أي تكافؤ، فالجيش الغازي يقارب ألف مقاتل، و كان الجيش النبوي زهاء 314 مقاتلاً، و كان عتادهم قليلاً غير أنّ إيمانهم في قلوبهم راسخ بأنّ الله مؤيدهم و ناصرهم، فكان عدد أفراسهم محدودة، و سيوفهم معدودة، و عزائمهم لا سقف لرفعتها. انتهت "بدر" سريعاً بحصد رؤوس الزعامة في قريش، فقد قتل سبعون من صناديدها و أحكمت قيود الأسر على 70 آخرين، و كان من نتائج هذه المعركة الفاصلة أن أزاحت سيوف المسلمين جيلاً من العتاة من واجهة القيادة القرشية، و مهدت لجيل آخر، ظل الإسلام يخترقه و يهزه رغم العداء و الصراع إلى أن هوت آخر مقاومة له عند فتح مكة بعد ست سنوات من "غزوة بدر". و في سجلات الشهادة و النبل ارتقى "يوم البدر" من المسلمين 14 شهيداً، سقوا الأرض بدمائهم الطاهرة، و غاية جود المرء أن يسقي الثرى دمه عند اللقاء و يَلقَى الله ظمآناً. و ننتقل مع خبر آخر، فقد احتفت المملكة العربية السعودية_أحد الداعمين الأساسيين لمنظمة الصحة العالمية_ و دول العالم في السابع من أبريل/نيسان 2023 ميلادي بيوم الصحة العالمية تحت شعار " الصحة للجميع"، و يتزامن هذا الاحتفاء مع مرور الذكرى الخامسة و السبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية، فقبل نحو 45 عاماً من اليوم دخلت معاهدة منظمة الصحة العالمية حيز النفاذ بين دول العالم تُقِر بأنّ الصحة ليست حقاً أساسياً من حقوق الإنسان فحسب، بل إنّ الصحة أيضاً أساسية للأمن و السلم العالميين، و تم توثيق ذلك في دستور منظمة الصحة العالمية. و يهدف "يوم الصحة العالمي" إلى دعم الطبقات الاجتماعية الفقيرة، و تسهيل حصولها على الخدمات الصحية، و الاهتمام بالصحة البيئية، و توضيح أهمية الاقتصاد الصحي. و مع مبادرة هادفة لمقهى صغير على شاطئ البحر في غزة، نكون قد وصلنا إلى ختام نشرتنا الإخبارية، حيث يتيح هذا المقهى لرواده فرصة لأخذ استراحة من العالم الرقمي، و ذلك من خلال توفير كتبٍ ورقيّة للقراءة مجاناً أثناء احتسائهم مشروباتهم. و يأمل صاحب مبادرة المقهى و فكرة "مكتبة قارئ البحر"، في أن يشجّع بذلك المزيد من الناس على قراءة الكتب و استغلال الوقت الذي يقضونه في تصفح الإنترنت و وسائل التواصل الاجتماعي في الاختيار من بين مجموعة صغيرة من الكتب المتوفرة في المقهى. و يتردد سكان قطاع غزة المحاصر ببساطة على الكشك "المقهى و المكتبة"، و يختارون كتاباً، و يستمتعون بقليل من القراءة الخفيفة مع إطلالة على البحر و هم يحتسون مشروبهم.

من الأنقاض إلى اليابسة

نشرة الأخبار

إنّ عودتها أدخلت الفرحة لقلوبهم الخائفة، بينما كانت طلّتها و تفاعلها مبهراً للزوار، أمّا ابتكارهم فكان نقطة مهمة في عالم الطب. هذه هي عناوين فقراتنا الإخبارية لليوم، و سننتقل مباشرة إلى التفاصيل، و أسعد الله نهاركم. عاشت أسرة تركية تعمل في تربية المواشي فرحة إنقاذ عدد من خرافها عقب أحد عشر يوماً من الزلزال، بعدما ظنت أنّها نفقت خلال الكارثة. فقد دمّر الزلزال المبنى العائد للمواطن "محمود أقصو" الذي يعمل في تربية الماشية في قرية بادملي بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا بعد أن نجا "أقصو" و زوجته و أطفاله بأعجوبة من الزلزال. و غادرت الأسرة المكان بعدما لم تعد تسمع أصوات الماشية المفقودة و اعتقدت أنّها نفقت، و نصبت خيمة في موقع آخر. و بعد أحد عشر يوماً على وقوع الزلزال، و أثناء مرور "أقصو" من المنطقة سمع أصوات خراف تحت الأنقاض، و عقب إبلاغه الفرق المعنية تم إخراج تسعة منها ما زالت على قيد الحياة. و أكدّ أنّ رؤية خرافه مجدداً كان لها تأثير إيجابي على حالته النفسية في هذا الوقت العصيب. بينما استقطب الروبوت "سارة" الأنظار خلال فعاليات مؤتمر "ليب 23" التقني الدولي، في دورته الثانية، الذي انعقد مؤخراً في عاصمة المملكة العربية السعودية_ الرياض، كونه أول روبوت مصنوع بأيدي سعودية و يتحدث اللهجة المحلية. و أطلّ الروبوت البشري "سارة" بالزي التقليدي السعودي، و أبهر الزوار بتجاوبه و تفاعله و ردوده على الأسئلة المطروحة عليه باللهجة المحلية العامية. و جرى تصنيع الروبوت "سارة" بالتعاون بين السعودية الرقمية و الشركة Qss، و بإمكانه التواصل مع جميع الزائرين و التفاعل معهم، و تأدية جميع الرقصات الشعبية و الرّد على استفسارات الزوّار. و زود الروبوت بكاميرا تُمكّن "سارة" من التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه، و يبدأ جلسة الجوار بعد أن يرحّب به الزائر بجملة "هلا سارة". كما يحتوي الروبوت على نموذج مدرّب مسبقاً يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة و تحليل الجمل و فهم محتواها و الإجابة عليها بشكل مثالي. و يُعرّف الروبوت "سارة" عن نفسه عند سؤاله ب "من أنت"، ليجيب بكلّ وضوح و سلاسة و يفصح عن هويته بأنّه "أول روبوت بشري في العالم صُنع بأيدي سعودية". و ننتقل إلى خبر أخير من عالم التكنولوجيا، فقد ابتكر علماء روس غطاء للرأس لعلاج أمراض الدماغ، خاصة مرض الزهايمر. و يتكوّن هذا الجهاز المبتكر من غطاء للرأس، أشبه بالقبعة، مزود بمصابيح LED للعلاج بالضوء، و محلل ذكي يثبّت على المعصم لمراقبة النوم. و يساعد هذا الجهاز أثناء النوم على إزالة المواد السامة المتراكمة في دماغ المصابين بالزهايمر، و سيسمح للشخص السليم بالتعامل مع عواقب الأرق. و ستختبر فعالية الجهاز في تطبيقه على الدماغ البشري، و إذا نجح الاختبار فإن هذا الجهاز سيطرح في الأسواق للاستخدام المنزلي في السنة الجارية.

عرض محتل

نشرة الأخبار

من نافذة السيدة الناشطة المقدسية "مريم أبو نجمة" إلى احتفالات "جامعة محمد بن زايد" بخريجي الدفعة الأولى و أخيراً بخبر عن رصد سحابة "أم اللؤلؤ" النادرة، هذه هي عناوين أخبار اليوم، و عمتم صباحاً. تلقت الناشطة الفلسطينية "مريم أبو نجمة" من الاحتلال الإسرائيلي عرض شيك مفتوح للعائلة مقابل شراء منزلها بسبب إطلالته على المسجد الأقصى. و قد انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي صورة لسيدة مقدسية، و هي تجلس في مطبخ منزلها الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، حيث تظهر من نافذة المطبخ قبة الصخرة المشرفة، التي بدا مشهدها لكثير من المتابعين على منصات التواصل كلوحة تعلقها السيدة "أم محمد" على حائط مطبخها. و أكدت "أبو نجمة" أنّ الاحتلال الإسرائيلي قدّم لها عرض شيك مفتوح، و هي حال أيّ مقدسي مقيم بالقرب من الأقصى. و في المقابل، يتعرض هؤلاء المقدسيون لضغوط و التضيق على حياتهم اليومية لدفعهم إلى ترك منازلهم، فكلّ خروج أو دخول لهذه المنازل يتعرض أصحابها للتفتيش و طلب هوياتهم و تصويرهم و منعهم أحياناً من الخروج. نسأل الله أن يجعل لأهل فلسطين النصرة و العزة و الغلبة و القوة و الهيبة في قلوب أعدائهم. و نتابع بخبر آخر عن "جامعة محمد بن زايد" للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا و البحوث المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي بالعالم، التي احتفلت بتخريج أول دفعة من الطلاب، شملت اثني و خمسين طالباً من أربع و عشرين دولة، من بينهم ثمانية طلاب إماراتيين. و حصل الخريجون على شهادات الماجستير في تخصصات الذكاء الاصطناعي الرئيسية، التي تضم الرؤية الحاسوبية و تعلّم الآلة، و ستوفر ل63% من الطلبة الخريجين وظائفاً أو فرص استكمال مسيرتهم الدراسية. و عقب حفل التخريج، عقدت "جامعة محمد بن زايد" للذكاء الاصطناعي ندوة بعنوان "الذكاء الاصطناعي و الاستدامة"، حيث ناقش خبراء المجال إمكانيات التقنيات الناشئة في دفع عجلة الاستدامة. و تسهم البحوث التي تجريها الجامعة في إيجاد حلول للعديد من التحديات التي تواجهها مختلف القطاعات على المستوى المحلي و العالمي مثل الرعاية الصحية و النقل و الخدمات اللوجستية و الطاقة و المدن الذكية و التصنيع و التكنولوجيا المالية و غيرها. و إلى مشهد نادر رصده مراقبو السماء في اسكتلندا منذ أيام، إذ تزينت سماؤهم بسحابة "أم اللؤلؤ" النادرة، التي تشع بألوان زاهية، في مشهد لا يتكرر كثيراً في سماء المملكة المتحدة. و تُعدّ هذه السحابة واحدة من أكثر السحب ارتفاعاً في الغلاف الجوي، إذ تتشكل "أم اللؤلؤ" التي تُعرف أيضاً باسم "السحب الصدفية"، في ظروف شديدة البرودة و الجافة فوق المناطق القطبية. و تأخذ هذه السحب شكل أقراص كبيرة رفيعة، تعكس ألواناً متلألئة، و ذلك عندما يحاصر الهواء القطبي الغلاف الجوي بفعل رياح قوية و عالية، تسمى الدوامة القطبية، تبلغ درجة حرارته نحو 80 مئوية تحت الصفر. و عند حدوث ذلك، ينعكس ضوء الشمس على بلورات الجليد الصغيرة في السحابة مما يعطيها ألواناً لؤلؤية، و هذا هو سبب تسميتها "بأم اللؤلؤ". و ترصد هذه السحب عند غروب الشمس، و لأنّها مرتفعة جداً، تبقى مضاءة بأشعة الشمس لتبدو أكثر إشراقاً في سماء المساء.

عباقرة صغار

نشرة الأخبار

نهاركم مكلّل باليمن و البركة متابعينا الكرام، و أهلاً و سهلاً بكم معنا في فقرتنا الإخبارية الأسبوعية التي سنبدؤها بأخبار عن عباقرة صغار. فبعد نيله عضوية "جمعية مينسا" البريطانية المرموقة، التي يتمتع بعضويتها سوى الأشخاص الأذكياء فقط، أصبح الطفل البريطاني، "تيدي هوس"، محط أنظار العالم، و حديث مختلف وسائل الإعلام، و مواقع التواصل الاجتماعي، فالطفل المعجزة تمكّن في سن الثالثة و تسعة أشهر أن يحصل على علامة 139 من أصل 160، في اختبار نيل عضوية "جمعية مينسا" أهلته لحجز مقعد له فيها. و ذلك لأنّ "تيدي" يستطيع القراءة و الحساب بسبع لغات، إذ يمكنه العدّ من رقم 1 إلى رقم 100 بست لغات، عدا لغته الإنجليزية الأصلية، من بينها: الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، و الويلزية. و لا يهتم العبقري "تيدي" بألعاب الفيديو و الهواتف المحمولة مثل الأطفال في سنه، فهو يميل دائماً للقراءة و حلّ المسائل الحسابية، كما أنّه يستمع لما يقال له بانتباه كامل، و يستطيع تذكر كلّ الأشياء التي قيلت له خلال العام. و على صعيد آخر، يفتخر العرب بإنجاز الطفل المصري "عمر زكي"، البالغ من العمر سبع سنوات بعد أن تمكّن في شهر ديسمبر الماضي من تحقيق المركز الأول عالمياً في مسابقة الحساب الذهني الدولية 2022، التي أقيمت في تايلند. و استطاع "عمر" حلّ عدّة مسائل حسابية معقدة، عبر منافسة إلكترونية بينه و بين عشرات الأطفال المشاركين، حيث حلّ المسائل المطروحة أمامه خلال ثلاث ثوانٍ. و يدرس "عمر" في الصف الثاني الابتدائي بمدرسة المحمدية الإسلامية بمدينة المنصورة، و يرى أساتذته أنّ لديه سرعة بديهة في التعامل مع الأرقام بشكل كبير، و أنّ بمقدوره حصد عدد كبير من الجوائز المتعلقة بالعمليات الحسابية الصعبة في المستقبل. و إلى خبر أخير من ذكاء آخر، حيث تجري شركة "آبل" محادثات مع نحو ستة شركاء، منهم شركة "والت ديزني"، لتطوير محتوى الواقع الافتراضي لسماعة الواقع المختلط الخاصة بها. و ستحتوي سماعة الرأس التي طوّرتها "آبل" مع شركة "سوني"، على شاشتين فائقتي الدقة للتعامل مع أوجه الواقع الافتراضي، و مجموعة من الكاميرات الخارجية لتمكين "وضع المرور" الخاص بالواقع المعزز. و يعمل عملاق التكنولوجيا و منتج هواتف "آيفون"، على تحديث مواد خدمته للبث الحي و الفيديو "آبل تي في بلس" لتناسب سماعة الرأس. و إنّه من المقرر تدشين هذه السماعة الربيع المقبل، بسعر 3 آلاف دولار تقريباً.

نورتنا يا غانم

نشرة الأخبار

يبدو أنّ موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية دخلت عام 2023 بقوة، فقد سجلت أرقاماً قياسية جديدة منذ دقائقها الأولى، و لم تستثنِ أحداً من دخول موسوعتها القياسية، و أسعد الله صباحكم جمهورنا العظيم و كلّ عام و أنتم بألف خير. أعلنت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية أنّها سجلت أطول رحلة طيران من دون توقف لطائر على الإطلاق. فقد قطع الطائر، و هو من نوع "غودويت" المعروف بمنقاره الطويل، مسافة 13500 كيلو متراً من دون أن يتوقف، عندما حلق من ولاية ألاسكا الأمريكية إلى جزيرة تسمانيا جنوبي أستراليا. و نجح الطائر، الذي ثُبتت به شريحة إلكترونية لتتبع سيره، في رحلة استغرقت 11 يوماً، و لم يحصل خلالها على وجبة طعام أو قسط من الراحة، في كسر رقم قياسي سابق لطائر "غودويت" آخر، و ذلك بعد أن فقد نصف وزنه أو أكثر أثناء الطيران المستمر ليلاً و نهاراً. في حين اختتمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة فعاليات الدورة العاشرة من مبادرة "بالعربي"، التي نظّمت على مدار أسبوع كامل بالتزامن مع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كلّ عام. هدفت المبادرة إلى مشاركة أكبر عدد ممكن من الأشخاص حول العالم في استخدام اللغة العربية و تشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم عبر الإنترنت، و السعي لتغيير الصورة النمطية المأخوذة عن اللغة العربية و إثبات قدرتها كلغة عالمية تمتاز بالمرونة و قادرة على مواكبة تطورات العصر. و أحدثت هذه الدورة من "بالعربي" حراكاً واسعاً في استخدام اللغة العربية على منصات التواصل و تشجيعها لجيل الشباب على استخدامها في حياتهم اليومية، في ظل العزوف عن استخدامها بين هذه الشريحة بالذات، و تأكيد مكانة اللغة العربية كلغة معبرة عن هويتنا و ثقافتنا و قيمنا و أصالتنا و جذورنا العربية. و لا تنسوا أنّ مسابقة "أحلى اللغات" مستمرة باستقبال مشاركاتكم لغاية 18 يناير/كانون الثاني. بينما التقى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، المشجع القطري غانم المفتاح، قارئ القرآن في حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" مساء الجمعة الفائت، على هامش مباراة النصر مع الطائي. و نشر غانم المفتاح صورة تجمعه عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي، عقب مباراة النصر و الطائي (2_0)، في إطار منافسات الجولة ال12 من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. و نشر نادي النصر صورة لاعبه من الشاب القطري و كتب عليها "نورتنا يا غانم". تابعوا آخر أخبارنا العالمية و المحلية و الرياضية و آخر المستجدات عبر موقع سبيستون.

أخبار مملحة

نشرة الأخبار

ربما بدءاً من اليوم لن تطلب الملح من أجل الطعام، بل من أجل الرسم!! نعم لأننا سنتعلم من "هاني جنيدي" الفنان المصري كيف نرسم أجمل اللوحات باستخدام الملح! إذ يهوى هاني الرسم منذ صغره، وبسبب شغفه به، قرر أن يتخذ من كل مادة يجدها في يده أداة للرسم، فصنع لوحات من أوراق الشجر وأخرى من النقود وأخيراً بالملح. يصنع جنيدي لوحات ثلاثية الأبعاد وأخرى تقليدية لفنانين ومشاهير، كالشيخ محمد متولي الشعراوي، وكذلك الكعبة المشرفة ومعالم بارزة تلقى إعجاب الكثيرين، لكنه يحتفظ بسر المهنة لنفسه. هاني يعد واحداً من الفنانين القلائل المتخصصين في الرسم بالملح عالمياً، فهم يعدّون على أصابع اليد الواحدة، أبرزهم فنان كرواتي. هل أحببتم فكرة الرسم بالملح؟ أخبرونا وشاركونا   إليكم الآن هذا الخبر الطريف عن الطفلة الرضيعة ذات 5 أشهر التي أكملت سباق ماراثون لندن مع والديها، لتصبح أصغر شخص على الإطلاق يكمل هذا السباق التاريخي في عامه الأربعين. وغرّد والد الطفلة جيمي ديل على حسابه الشخصي عبر تويتر " سأركض مسافة 26.2 ميلا كاملة مع إلسي (البالغة من العمر 5 أشهر)، مما يجعلها أصغر شخص يكمل ماراثون لندن". يذكر أن ماراثون لندن يُقام سنوياً في 26 أبريل/نيسان، ولكن تأجل هذا العام، وأُلغى السباق الجماعي بسبب جائحة فيروس كورونا؛ حيث سُمح للمشاركين -البالغ عددهم 45 ألفا- برسم المسار الخاص بهم للجري. يهمني أن أعرف رأي الطفلة "إلسي" بالتجربة، فقد عرفت رأي والدها بأنها كانت تجربة ممتعة رغم الطقس، ولكن لا ندري ما رأي الطفلة؟ ونبقى في بريطانيا وهذا الخبر الطريف الآخر من منتزه لينكولنشاير الذي تم فيه مؤخراً إبعاد خمسة ببغاوات إلى خارج الجناح الذي يستقبل الزوّار، وذلك بعدما بدأت بتوجيه شتائم للزائرين. الطيور غير المؤدبة حلّت في هذا المنتزه في 15 أغسطس (آب) الماضي، وقامت بتلقين بعضها بعضاً كلمات بذيئة حين جرى حجرها معاً في غرفة واحدة. ورغم أن الشتائم مزعجة إلا أنها دفعت العاملين في المتنزه إلى الضحك، مما شجّع الببغاوات الأفريقية على الاستمرار في السباب. يضم المتنزه 1500 طائر ببغاء، وسيجري لاحقاً فصل الببغاوات البذيئة عن بعضها البعض وتوزيعها في أمكنة مختلفة فيه، لأن الحال ستكون أقل سوءاً من اجتماعها وإطلاقها السباب في وقت واحد. الإقصاء هو المصير المحتم لكل سليط لسان، إن لم يكن من المكان فهو سيقصى من القلب أليس كذلك؟

أخبارنا وصلت!

نشرة الأخبار

وصلت أخبار الأسبوع فهيا نقرأ ما جاء فيها عواصف رعدية تؤذي تاج محل في الهند إذ ألحقت عواصف رعدية هبت مؤخراً أضراراً بالمعلم السياحي الهندي (تاج محل) الذي ما يزال مغلقاً أمام الزوار منذ منتصف آذار مارس بسبب فيروس كورونا. العواصف طالت المدخل وسورين منخفضين أحدهما كان جزءاً من البنية الأساسية للمعلم، وآخر أحدث مؤخراً وسقف مستعار من منطقة الانتظار الخاصة بالسياح ودعامة المدخل الرئيسي للموقع، بينما لم يلحق الضرر بالبنية الأساسية للضريح.     ومن الهند ننتقل مباشرة إلى حضارة المايا في المكسيك، إذ كشف علماء يستخدمون تقنية استشعار عن بعد من الجو أكبر وأقدم بناء معروف أقامته هذه الحضارة، وهو عبارة عن منصة مستطيلة ضخمة مرتفعة بنيت بين عامي 1000 و800 قبل الميلاد في المكسيك، وهي مبنية من الطين والتراب وليس الحجر، وكانت تستخدم غالباً لإقامة طقوس جماعية. تبلغ مساحتها نحو 400 متر عرض و1400 طول وارتفاعها بين 10 و15م، ويفوق حجمها الإجمالي الهرم الأكبر في الجيزة في مصر.     والآن إلى "اليوم العالمي للدراجة الهوائية"!! وهو ما يأتي في اليوم الثالث من شهر حزيران يونيو الجاري، إذ نشرت فيه منظمة الصحة العالمية مجموعة من الفوائد الصحية التي تقدمها الدراجة للراكبين، ومنها حماية القلب من الأمراض، فضلاً على أن ركوبها لمدة 10 دقائق يومياً تعد طريقة مثالية لتحسين جميع وظائف الجسم والمحافظة على الصحة بشكل عام. ولا ننسى أن للدراجة فوائد على مستوى البيئة أيضاً فهي تحد من التلوث، ولا تحتاج لوقود ولا لنقود مثل السيارات، مما يجعلها خياراً ملائماً للجميع. فكل عامٍ ودراجاتنا بخير.     ختام نشرتنا مع الروبوت الذي يشبه الكلب (كاي 9) الذي يساعد على توفير معقم لليدين للأطفال والمشترين في مراكز تجارية في تايلاند، وذلك ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا. يجوب (كاي 9) مركز "سنترال وورلد" في العاصمة بانكوك، ويستقطب انتباه الأطفال الفضوليين المتشوقين للحصول على المعقم من عبوةٍ ثابتة على ظهر الروبوت. وليس هو الوحيد بل له زملاء من الروبوتات الأخرى وهما "روك" الذي يقيس حرارة الجسم و"ليزا" الذي يعني خدمة الزبائن.     باقتنا منوعة لهذا الأسبوع، أليس كذلك يا أصدقاء؟

أخبار بعد انتظار

نشرة الأخبار

تأخرت نشرتنا الأسبوع الماضي فسألناها: ما سبب تأخيرك يا نشرتنا الغالية؟ فأجابت: إنها كانت بانتظار أحداث مهمّة، كي تخبرنا بهم، وقد جاءت بهم اليوم على أحر من الجمر... وأولها وأهمها طبعاً تنظيم سبيستون لحدث بيبي شارك الذي يقدمه الطاقم الكوري الرسمي في المملكة العربية السعودية، وهو عرض مسرحي غنائي، يتميز عن غيره بكونه أطول جولة لبيبي شارك في العالم العربي حيث سيزور ثلاث مدن في المملكة وهي جدة والرياض والدمام. العرض سيستمر لمدة 4 أيام في كل مدينة ويتكرر 3 مرات في اليوم، وقد انطلق في جدة في حديقة الشلال الترفيهية يوم 19/02/2020. والموعد الثاني سيكون في الرياض في جامعة الملك سعود يوم الأربعاء 26/02/2020 حتى يوم السبت 29/02/2020 وختام عرضنا الرائع سيكون في الدمام يوم الأربعاء 04/03/2020 مستمراً حتى يوم السبت 07/03/2020 سنغطي الحدث عبر موقعنا السبيستوني ، ويمكنكم أنتم أيضاً تغطيته بأنفسكم وقضاء أجمل الأوقات مع أغنيتكم المفضلة وشخصياتها الحماسية والتشويقية عبر المشاركة به من خلال رابط الحجز المباشر هـــنـــا   ولا تنسوا أن ترسلوا لنا صوراً لكم من هناك. .............................. ومن السعودية ننتقل إلى قطر التي شهدت مؤخراً افتتاح معرض كتارا الدولي للحمام الزاجل، في الدوحة وذلك بإطلاق 3350 حمامة. يُنظم المعرض من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" ويُعد أكبر منصة على مستوى الشرق الأوسط تجمع الهواة والشركات العالمية، وقد شارك به عدد من السفراء المعتمدين لدى الدوحة ودبلوماسيون ووفود من نحو 17 دولة، وشاركت فيه 1100 حمامة، وصلت منها مجموعة كبيرة إلى الدوحة، وسيفوز الأربعون الأوائل بجوائز قيمة. ........................... وفي خبرها الثالث تقول النشرة إن هناك سرّاً خطيراً قام العلماء باكتشافه مؤخراً وهو معرفة اللغز الكامن وراء رقصة النحل، بوصفها وسيلة التخاطب المستخدمة فيما بينها. فقد عكف فريق بحث علمي أميركي إلى دراسة هذه الرقصات من خلال تتبع حوالي 1500 رقصة. وجدوا من خلالها أن النحل يرقص لتشكيل إشارات دقيقة تعتمد أساساً على رسم زوايا بدرجات رياضية، ويحدد بها الوجهة مقارنة بوضعية الشمس، كما يقوم بحركات أخرى لتحديد المسافات وهي تقاس بالزمن،  وكلما كان الغذاء وافرا ترقص النحلة رقصات متتالية وتقوم بدورات سريعة. كما تمكن الباحثون من خلال فك شفرة الاتصال المتداولة بين النحل من معرفة الأزهار التي يبحث عنها كثيراً، وفي أي وقت يذهب النحل للبحث عن غذائه من الرحيق، وهو ما سيسمح للمزارعين مستقبلاً بغرس تلك الأزهار بكثرة وفي حدود مسافات قريبة حتى لا يضطر النحل إلى بذل مجهودات كبيرة ولا يبتعد أكثر. ترقبوا أياماً مملوءة بالعسل بعد هذا الخبر الجميل. ......................... وتختم نشرتنا جعبتها بخبر آني جاءها للتوّ يفيد بذوبان واسع النطاق ولا رجوع فيه لثلوج القارة القطبية الجنوبية، وذلك بسبب النشاط الإنساني الذي كثف وجود الاحتباس الحراري. ويمكن الحد من هذا الأمر من خلال بدء الاقتصادات في أرجاء العالم بتخليص نفسها من الكربون الذي ازداد الشهر الماضي بسبب الحرائق مما جعله يسجّل واحداً من أكبر الزيادات السنوية في تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض. هل قبلتم عذر نشرتنا؟ أظنها أخبار مهمة وتستحق كل انتظار...

جولة الأسبوع

نشرة الأخبار

كيف يكون صباحكم إذا تلوّن باللون البنفسجي الرائع الذي تتزين به أشجار (الجاكارندا) في أزقّة وشوارع سيدني الأسترالية، ففي كل عام وبحلول شهري أكتوبر، ونوفمبر تشهد هذه المدينة إقبالاً كبيراَ من قبل السيّاح المحليين والأجانب للاستمتاع بجمال منظرها وروائح أزهارها العطرة والتقاط صور لها. يبلغ ارتفاع هذه الشجرة ما بين 7 و15 متراً، وتعد أمريكا اللاتينية الموطن الأصلي لها، فضلاً عن نموها في مناطق أخرى مثل جنوب أفريقيا، والمناطق المطلّة على بحري إيجه والأبيض المتوسط غربي وجنوب غربي تركيا. ......................   ومن الجمال الطبيعي الساحر إلى فعاليات مهرجان أجيال السينمائي في الدوحة، الذي ختم فعاليات دورته السابعة يوم 23 نوفمبر، حيث عُرض فيه نخبة من الأفلام المحليّة والدوليّة التي تستقطب المهتمين بالسينما من جميع الأجيال، إلى جانب فعاليات موسيقية وعروض فنيّة مختلفة. .................... و ننتقل إلى بغداد التي لحظنا فيها وجود سيارات كُتب عليها "ليدي غو" وبعد الاستفهام عن الأمر وجدنا أنها جزء من مشروع متكامل لنقل السيدات والفتيات، وبإشراف وقيادة كادر نسائي، ويضم أكثر من عشر سيارات حديثة ومجهزة لضمان سلامة الزبائن أثناء الرحلة.  وجود وسيلة نقل مخصصة للنساء وبقيادة نسائية فكرة جديدة لم تكن موجودة سابقاً في العراق، لذلك كان الإقبال كبيراً عليها لا سيما أن الخدمة المقدمة مريحة، والسائقات مختارات بعناية فائقة. .................. قبل الختام بقي أن أدعوكم ـ أصدقائي -  إلى الكويت لحضور معرضها الدولي للكتاب الذي افتتح اليوم بحضور عدد كبير من المثقفين والناشرين العرب، ومدراء المعارض في الدول العربية، وبمشاركةِ نحو 500 دار نشر. أوقات طيبة أتمناها لكم دوماً في الطبيعة الخلّابة وبين الكتب المفيدة.

جولة الأسبوع

بونبونا

أخبار اليوم تصول وتجول ما بين الغرابة والفكاهة والمغامرة، أمّا ختامها فسيكون بنصيحة علمية غاية في الأهمية فهيّا نبدأ خبرنا الأول من مدرسة تقع في قريةٍ قرب جبال الألب، حيث شهدت مؤخراً انخفاض عدد التلاميذ من 266 إلى 261 تلميذاً، هذا الانخفاض دفع بالسلطات إلى إعلان خطط لإغلاق الفصل الدراسي. إلا أن المدرسة أنقذت نفسها من هذا التهديد بطريقة لا تتخيلوها!! فقد سجل مزارع فرنسي 15 خروفاً من مزرعته في هذه المدرسة، كتلاميذ فيها وذلك كخطوة رمزية لزيادة عدد التلاميذ فيها. ................. ومن المدرسة إلى المحيط الأطلسي الذي عبره مؤخراً مغامر فرنسي يبلغ من العمر 72 عاماً في كبسولة على شكل برميل، ووصل عبره إلى جزيرة مارتينيك التي تقع شرق البحر الكاريبي. والجميل بالأمر أن المغامر السبعيني قد عكف خلال الرحلة على كتابة عمل عن التجربة، يعتزم نشره في وقت لاحق من هذا العام. ................. وخبرنا قبل الأخير من طائر راعي الكوفيير الذي انقرض منذ فترةٍ بعيدةٍ جداً، إلا أنه عاد للظهور مجدداً بعد مرور آلاف السنين، ويمكن رؤيته حالياً في السيشل، بينما كان في الماضي في غابات المانجروف في جزر القمر ومدغشقر . .................. أما الختام فهو مع هذه النصيحة الصحية التي تقول فيها الدراسات الصادرة مؤخراً إن هناك مجموعة من الأشياء التي يجب أن نغسل أيدينا بعد استعمالها أو لمسها مباشرةً وبلا انتظار، وذلك حمايةً لأجسادنا من الجراثيم التي قد تسبب الأمراض. ومنها النقود ، حاجز السلم "درابزين" ومقابض الأبواب، أو شريط السلم المتحرك، قائمة الطعام أو المينيو،  المستشفيات خاصة، مكتب الطبيب، الحيوانات، شاشات اللمس ومنها شاشة هاتفك خاصة إذا كنت تشاركه مع شخص آخر، الأقلام، وعلب ومضخات الصابون، وأي شيء في المطار، فيجب غسل اليدين بعد الانتهاء من إجراءات السفر والوصول إلى الطائرة، التي تحتوي بدورها على الكثير من الجراثيم، خاصة على "صينية" الطعام الموجودة في الكرسي الخاص بالمسافر. وإلى اللقاء مع نشرةٍ جديدةِ  

جولة المراسل

بونبونا

لجولة اليوم روح مميزة .. لا بأخبارها المتنوعة وحسب .. بل بما تحويه تلك الأخبار من قيم جميلة تمنح القوة والإيجابية لأغلى الأصدقاء.. لذا .. جهزوا لأنفسكم زاوية مريحة وتعالوا نبدأ المشوار.. كم هو أمر راق أن تحول الضعف إلى قوة..أن نمنح الطاقة لاكتشاف القوة الخفية في أعماقنا وأعماق من حولنا؟! هذا ما قام به بالضبط المصوّر الأميركي "جوش روسي" مع مجموعة من الأطفال الذين يعانون أمراضاً مستعصية لزرع التفاؤل في قلوبهم ومنحهم الشجاعة في مكافحة العلاجات الطويلة والساعات المملة على سرير المرض. فقام بتصويرهم في جلسات تصوير خاصة بشرط واحد .. أن يرتدوا أزياء أبطالهم الخارقين المفضلة ويتركوا الباقي ليديه المبدعتين.. فتحوّل تيغان الذي يعاني من مشاكل في القلب إلى سوبر مان .. وصوفي مريضة السرطان إلى المرأة الخارقة.. وكايدن فاقد الساقين إلى سايبورج..كل ذلك في صور جميلة تفيض بالحيوية وبقياسات كبيرة لتوضع في غرفهم على الحائط لتذكرهم بشجاعتهم في مواجهة المرض وقدرتهم على التغلب عليه وما أجملها من فكرة .. وما أروع أن نستخدم مواهبنا لزرع الفرح في قلوب الآخرين أليس كذلك؟ **** من الأبطال الخارقين ننتقل إلى الأبطال المحببين مع سؤال عن الرابط العجيب بين ميكي ماوس، غوفي أو باغز باني.. والقفازات البيضاء التي لا يستغنون عن ارتدائها.. فما هو ياترى؟ بحسب مؤرخيّ الرسوم المتحركة فإن ذلك يعود لسببين: الأول أن رسم القفازات هو أكثر سهولة من رسم تفاصيل اليد .. أما السبب الثاني فيعود إلى أنه في أيام التلفاز الأبيض والأسود كان سيكون صعباً تمييز اليد عن باقي الجسم وهي بنفس اللون فكان القرار بابتكار هذه الطريقة التي أصبحت جزءاً من هوية هذه الشخصيات اللطيفة حتى اليوم.. الحاجة أم الاختراع .. وفي هذه الحالة أعتقد أنها كانت سبباً في منح الشخصيات طابعاَ خاصاً يجعلهم أقرب إلى كونهم شخصيات حقيقة من كونهم حيوانات أليفة.. ما رأيكم أيها المبدعون؟ **** خبرنا الأخير زمردي من الطراز الرفيع.. خبر يثبت أن السعي الطويل والعمل الدؤوب لا بد أن يؤتي ثماره.. فهاهي المملكة العربية السعودية تعين أول سفيرة في تاريخها.. الخبر الذي أثار دهشة العالم أجمع. الأميرة ريما بنت بندر هي اليوم سفيرة بمرتبة وزير في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن تم تعيينها ليتوج المنصب الجديد أعواماً من العمل المجتمعي والمجالس الاستشارية.. عُرفت الأميرة ريما بنشاطاتها في عالم الرياضة والتوعية ضد سرطان الثدي وكانت من المؤسسين لجمعية زهرة . تم تصنيفها في مجلة فوبس الشرق الأوسط ضمن أقوى 200 امرأة عربية، وشخصياً أجد أحد أميز تعليقاتها هو حديثها عن الكفاءات النسائية الرائعة في المملكة العربية السعودية التي اعتبرت فيه نفسها مجرد ممثلة عنهن مع تأكيدها على وجود أفضل منها في وطنها السعودية.. كل الأمنيات لها بالتوفيق في عملها الجديد وللنساء السعوديات بنجاحات حقيقية في كل صعيد.. مع خبر اليوم تنتهي نشرة الإيجابية لهذا الأسبوع.. إلى أن نلتقي ننتظر تعليقاتكم ومشاركتنا ما أعجبكم من أخبار..  

فقرات من كوكبنا

بونبونا

عام جديد على الأبواب .. و فريق التحرير يجري بين هنا وهناك .. لكن لا يمكن أن يمضي اليوم دون أن نتشارك نشرة أخبار سريعة .. تكون لنا فيها جميعاً استراحة لطيفة من زحمة النهار.. في تركيا .. طريقة جديدة لشحن بطاقات النقل العام .. والدفع ليس نقداً أو بالبطاقة البنكية .. بل بطريقة أخرى مختلفة تماماً.. هل من الممكن أن تتوقعون ما هي أيها الأصدقاء؟؟؟ إنها قوارير الماء البلاستيكية .. فقد تم استحداث ماكينات جديدة توضع القوارير فيها لتقوم بحساب عددها ومنحك رصيداً في بطاقتك للتحرك في الميترو أو الباص.. الهدف من هذه العملية هو محاولة الحد من القمامة البلاستيكية في إطار خطة عامة للحفاظ على البيئة من الاستهلاك الفائض. إذاً في المرة القادمة عند زيارة دولمة بهشي احتفظوا بالقوارير لشحن  لشحن بطاقاتكم قبل الانطلاق إلى مكان جديد ..اتفقنا ؟ من تركيا إلى الطرف الآخر مباشرة من الكرة الأرضية وبالتحديد إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث تمكن طفل في التاسعة من عمره أن يشن الحرب على قانون في مدينته كان يحظر رمي الحجارة أو الكرات الثلجية حتى في إطار المزاح واللعب، الأمر الذي لطالما أحزنه فقام بتقديم استرحام لمحكمة الولاية وعمل بجد على تنظيم الأمر، وكانت النتيجة أن تم التصويت على الأمر وتمت الموافقة بالإجماع على إلغاء القانون ليتمكن " داني " وهو اسم صديقنا وأصدقاؤه من التمتع أخيراً باللعب بكراث الثلج مع الحرص على عدم إزعاج الآخرين .. مليونير في الثامنة و قانوني في التاسعة .. يبدو أن الجيل الجديد يسعى لإثبات الذات بأسرع مما يخطر على البال ! منذ أيام مارسنا السباحة لنتسوَق !! لكن يبدو أن الشخصيات الملكية تقرر في كل مرّة أن تصنع مفاجأة تنسف معها حياة الرفاهية التي يسعى أصحاب رؤوس الأموال لمنحهم إياها !! فقد تفاجأ المتسوقون في متجر " رينج " للبضائع المخفضّة بوجود كيت ميدلتون بينهم وهي تمارس التسوَق بعيداً عن المرافقة المعتادة.. المفاجأة جاءت كبيرة لدرجة أن إحدى السيدات صَرحت بأنها نظرت مرّات متعددة للدوقة قبل أن تصدّق أنها هي بنفسها هنا، أمّا سبب الزيارة فهو تقليد عائلي قديم الشرط فيه تقديم هدايا رخيصة الثمن لأفراد الأسرة! ..تقليد جميل وفيه منافسة لطيفة حول إسعاد من نحب بمعرفة ما يحبونه حقاً وليس بقيمته المالية .. جولتنا السريعة بين أروقة الصحافة انتهت .. إن أحببتم نشرتنا الجديدة أخبرونا .. وإن كان لكم رأي آخر فباب المنتدى وصفحات مراسلنا المشاكس بانتظار رأيكم دائماً لأجمل المقترحات ..    

سترة أخي

بونبونا

شعور جميل ينتابنا عندما نستعير شيئاً من أغراض إخوتنا بعد الاستئذان منهم، فشعور المشاركة بين أفراد الأسرة الواحدة أمر رائع، ويبدو أن الأمر لا يقتصر علينا فقط .. بل تجاوزه إلى أفراد العائلة المالكة أيضاَ .. ففي آخر صورة رسمية لملكة بريطانيا المستقبلية الأميرة الصغيرة " شارلوت " تفاجأت الصحافة بها ترتدي سترة أخيها الأكبر الأمير جورج التي سبق له أن ارتداها في صورة رسمية سابقة حين كانت الأميرة لا تزال طفلة رضيعة .. السترة الصوفية الجميلة المصنوعة يدوياً من الصوف الكحلي أصبحت محوراً لحديث الصحفيين الذين أعجبتهم فكرة استعارة الأخوة الملكيَين من بعضهم البعض، بل وجاءت بعض التعليقات أنهم في انتظار أن يرتدي الأمير الجديد لويس السترة نفسها بعد بضع سنوات .. في المرة القادمة التي تطلب منّا ماما ارتداء شيء من ملابس أخوتنا لنتذكر أنّ علينا شكرها وأن في هذه الملابس خاصة كثير من المحبة والتاريخ الجميل .. اتفقنا ؟  

انتباه

بونبونا

قضاء وقت طويل في استخدام الهاتف النقّال والتعرض لأشعته بات أمراً خطيراً وجب التحذير منه سواء للصغار أو للكبار. حيث ذكرت دراسة طبية حديثة أجراها مجموعة من العلماء الأمريكيين مؤخراً أن الأطفال الذين يستخدمون هذه الأجهزة لأكثر من 7 ساعات يومياً، يتعرضون لمخاطر حقيقية متعلقة بتغيير بنية أدمغتهم، وقد يؤدي هذا إلى إصابتهم بمشاكل في الذاكرة والوظائف الإدراكية، وكذلك في معدلات الذكاء. العلماء وجهوا الكثير من التحذيرات للأهالي من خطورة الأمر، مشيرين أن هذا ما يحدث لأدمغة أطفالهم خلال مشاهدة الشاشات لعدة ساعات يومياً، وهو ما أفعله بدوري معكم يا أصدقاء. فأرجو قبول النصيحة والانتباه من خطورة هذا الأمر.

مليونير في الثامنة!!

بونبونا

بمساعدة والديه بدأت الحكاية !! قناة على اليوتيوب، الهدف منها تقييم ألعاب الأطفال وتصنيفها والحديث عنها بشكل لطيف وكوميدي وجذّاب دون أن تتوقع هذه الأسرة أن الأمر سيتطور إلى هذه الدرجة!! لعبة بعد لعبة كان عدد المشاهدات يزيد .. وعدد المتابعين يكبر.. وصل الأمر إلى أصحاب شركات الألعاب الذين وجدوا لدى" رايان "وهو اسم صديقنا ما جعلهم يدعمونه ليتابع الطريق! بمشاركة والديه أحياناً.. و بأفلام تتراوح مدتها من عشر دقائق إلى أربعين دقيقة يقدم " رايان " في كل مرة ما يشبه حكاية لطيفة تجذب الأطفال والكبارعلى السواء .. مع سياسة يوتيوب التي قررت أن يحصل أصحاب المشاهدات و المتابعة العالية على مردود مالي وجدت عائلة رايان نفسها أمام مفاجأة من العيار الثقيل! بمتابعين بلغوا سبعة عشر مليوناَ ومشاهدات وصلت إلى ست وعشرين مليار مشاهدة أبلغ " يوتيوب " العائلة أن أرباحهم وصلت إلى اثنين وعشرين مليون دولار فقط لا غير !! الأرباح يجب أن يتم إيداع 15% منها في حساب خاص برايان حين يبلغ من العمر ثماني عشرة سنة ! أفكار صغيرة قد تصنع نجاحات كبيرة بمفاتيح بسيطة لكن المهم هو التخطيط واتخاذ الخطوة الأولى..

ميكي يحتفل

بونبونا

"ميكي ماوس" الفأر الودود صاحب المغامرات المضحكة واللطيفة، الذي أمتع الصغار منذ عقود عديدة، يطل عليكم اليوم أصدقائي  بميلاده التسعين الذي احتفلت به شركة ديزني الأمريكية مؤخراً. حيث شهد الاحتفال حضور العديد من الفعاليات الفنية والتسويقية التي نظمتها الشركة وأطراف أخرى في مختلف المدن الأمريكية، كما تم تنظيم معرض فني مميز في مدينة نيويورك يتحدث عن تاريخ الشخصية الكرتونية وتطورها منذ عام 1928 وحتى عام 2018 الحالي. ونذكركم أصدقائي في هذه المناسبة ببعض من المعلومات حول ميكي:  لعب مبتكر الشخصية "والت ديزني" صوت ميكي لمدة 20 عاماً تقريباً، وكانت الكلمة الأولى التي نطق بها هي "نقانق"، ونال والت على تصميمه للشخصية أول جائزة أوسكار تكريماً له، كما يتميز ميكي بوجود 4أصابع في كل يد. باسمنا جميعاً نقول: "كل عام وميكي يحمل السعادة للأطفال في كل مكان"

هنيئاً لك!

بونبونا

لهذا الخبر الجميل أهدي كل ما أملك من كلمات لأنه يستحق ذلك فعلاً!! ففيه دمعة الفرح الصادقة وفيه الإنجاز الذي أتمناه لكل طفل وطفلة، وفيه التحدي الذي يخرج كنوز الإنسان ويجعله صاحب رأي ومشورة. ففي مسابقة "تحدي القراءة العربي" الذي يعد المشروع المعرفي الأكبر في العالم العربي، كُرّمت مريم أمجون الطفلة المغربية التي حققت الفوز من بين 16 متنافساً من مختلف بلدان العالم، حيث أثبتت للجميع أن صغر السن يمكنه أن يحقق الإنجازات الكبيرة وأن يكون بطلاً في مطالعة عميقة لمختلف أنواع الكتب. مريم التي أسرت قلبي وقلوب كل من رآها، قامت بقراءة ما يقارب المئتي كتاب وشاركت بستين منها في تحدي القراءة العربي، وتمكنت فعلاً من الفوز في هذه المسابقة التي شارك فيها هذا العام أكثر من 10 ملايين قارئ من 44  دولة عربية وعالمية. لا شيء يفوق القراءة فهي كما وصفتها مريم "مستشفى العقول" لأنها تطرد من العقل الجهل والبلاهة وتجعله أكثر قيمة ووعياً. كل التهنئة لك يا مريم نقدمها باسم شباب المستقبل، ويكفيك شرف المطالعة واللغة العربية الفصحى التي تتحديثن بها بطلاقة فهذا برأيي الإنجاز الأروع والنجاح الأجمل.

صغيرةٌ في الجامعة!

بونبونا

مع كل خبر أكتبه عن المعجزات الصغيرة، أرى أن داخل كل إنسان طاقات عظيمة لو اكتشفها بالشكل الصحيح، وشاهدي لهذا اليوم هو هذه الطفلة السورية "بيرولين جورج ثاني" البالغة (11عاماً) التي تعد أصغر طالبة تنضم إلى جامعة فيينا للموسيقى والفنون المسرحية. فقد درست بيرولين الموسيقى في أهم مدارس فيينا وبعد حصولها على المركز الأول، طلبت إحدى أساتذة الجامعة نقلها من المدرسة إلى الجامعة، كونها تتمتع بموهبة عالية وفريدة تميزها عن مثيلاتها من أبناء سنها. بيرولين تواصل تمارينها وتقيم العديد من الحفلات الموسيقية في أهم دور الموسيقى في العالم، كما حصلت على أغلى "كمان" في العالم لمدة عام، إضافة إلى أنها قادت أوركسترا في مدينة شيتارماك النمساوية. هل تحبون الموسيقى؟

لعبةٌ جديدة!

بونبونا

من منا لم يلعب بألعاب الليغو التركيبية، فلهذه اللعبة تاريخ طويل مع الصغار و الكبار أيضاً ومن الواضح أن هذا التاريخ سيتجدد كل حين، وخاصة بعد أن استعرضت شركة LEGO العالمية مؤخراً مجموعتها الجديدة من الألعاب الموجهة للفئات العمرية المتوسطة والكبيرة. حيث تأخذ الألعاب الجديدة شكل أسماك مختلفة، تحوي كل منها 294 قطعة، منها محركات صغيرة ومسننات تتداخل فيما بينها بشكل معقد، لتجعل اللعبة تتحرك بشكل يشبه الحيوان الحقيقي. ومن الممتع في هذه الألعاب أن هيكلها الخارجي يتألف من عدة قطع أيضاً، سيكون بإمكان صاحبها تلوينها بالشكل الذي يعجبه. يبدو أن الأمر ممتع للغاية، هذا ما أراه في الصور، أليس كذلك؟  

السباحة مبكراً

بونبونا

"رياضة السباحة مفيدة للجسم للغاية" معلومة نعلمها جميعاً أليس كذلك؟ ولكن متى نتعلم السباحة؟! هو ما سيخبركم به خبر اليوم الذي يقول إن البدء بتعلم السباحة يمكن أن يكون من عمر السنة !! حيث أظهرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تسجيلاً مصوراً لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة تستعرض مهاراتها الاستثنائية في السباحة. تدعى الطفلة الرضيعة  "كاسيا" ظهرت وهي مستمتعة للغاية، تحرك قدميها وذراعيها في حوض السباحة بولاية فلوريدا الأميركية، بمفردها ومن دون مساعدة من أحد. أما والدة الطفلة فهي تحثّ على النزول إلى حوض السباحة في سن مبكرة لتعوّد الأطفال على كسب الثقة بأنفسهم ولتعلم السباحة أيضاً. هيّا إلى تعلم السباحة، قبل أن يودعنا فصل الصيف..

أنقذوا هني !

بونبونا

هل تحبون الدلافين أيها الأبطال الكبار ؟؟ ومن منّا لا يحب تلك الكائنات اللطيفة الذكية القادرة على إمتاع الأطفال بأجمل العروض؟ في هذه الأيام أطلق مستخدموا موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في اليابان نداءً لإنقاذ "هني" وأصدقائها البطاريق من خطر محقق !! "هني" وهي أنثى دلفين تعيش حالياً في معرض مهجور للحياة المائية تواجه خطر التخلَص منها نتيجة لقرار صدر بإغلاق المعرض بعد أن تناقص عدد الزوار بشكل كبير! إدارة المعرض بدورها أكدّت أنها ما زالت تعتني بهني، لكن الحل يكمن في نقلها إلى مكان آخر وهذا هو الخيار الوحيد.. قرار العناية بالحيوان ليس سهلاً وهو يتطلب الكثير من الاهتمام وتحمّل المسؤولية أليس هذا صحيحاً أيها الأبطال؟

نصائح موسيقية

بونبونا

عندما تحب عملك فإنك ستبدع في إنجازه وفي التعامل مع صعوباته لتصبح متعة وتسلية . طبيب الأسنان الإيراني، ميلاد شادروه لاحظ ان المرضى الذين يزورون عيادته ينزعجون من صوت أدواته وصخبها .. فقرر أن يصبح علاج الأسنان متعة يشعر بها المرضى فينسون ألمهم أو ينشغلون عنه لبعض الوقت. فقام بالدمج بين هوايته في الموسيقى وبين مهنته كطبيب للأسنان فكانت النتيجة محاكاة الأغاني الشهيرة وتعديل كلماتها بحيث يقدم من خلالها نصائح عن صحة الفم والأسنان، على شكل أغنية. لاقت فكرة الطبيب قبولاً بين الكبار والصغار على السواء، حتى أن بعض الأطفال باتوا ينظفون أسنانهم مرتين بسبب نصائحه المغناة...  لكن المؤكد ألا أحد يتمنى أن تؤلمه أسنانه ليستمع إلى تلك الأغنيات .. أليس كذلك؟

شيبس مختلفٌ

بونبونا

في خبر اليوم أصدقائي سأقدم لكم بديلاً جديداً عن الشيبس، أتمنى أن تحبوه ولو كان غريباً بعض الشيء..... موافقون؟؟ يلزمنا بعضاً من أوراق السلق الخضراء المغسولة جيداً المقطعة إلى شرائح، ويضاف إليها القليل من الملح وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثم نضعها بمساعدة الماما في الفرن حتى تصبح أوراقها جافةً قليلاً..  وقدموها في صحن خاص وتلذذوا بطعم الشيبس الجديد ولكن هذه المرة بفوائد جمّة من الفيتامينات والألياف ومجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الماغنيزيوم. جربوها وأخبروني بالطعم يا أصدقاء ..

فن بأيدينا !

بونبونا

    كيف حال الأبطال الكبار مع هذا الصيف ؟ وما أحوال النشاطات والفنون ؟ هل نقضي الوقت ببرنامج منوّع أم أننا لا قدّر الله نضيع وقتنا الصيفي الجميل في الجلوس أمام الشاشات فقط ؟؟ حضّروا أيديكم الجميلة واستعدّوا لعمل يكون فيه المكوّن الأساسي أيديكم الصغيرة التي سنستعملها لتشكيل الكثير من البطاقات والصور والفنون.. باستخدام ورق ملون وعصًى خشبية كتلك التي تكون موجودة في المثلجات .. يمكننا صنع علامة كتاب لطيفة لقصص المساء . و باستخدام تلك الأيدي الجميلة مع ورق مطوي يمكن أن نصنع لماما وبابا بطاقة جميلة نكتب فيها بخطنا الجميل عبارة تعبر عمّا في قلوبنا . أما باستخدام يد ماما و بابا فسنصنع معاً لوحة جميلة لعائلتنا الغالية تذكرَنا أن قوتنا في وحدتنا على الدوام. بانتظار إبداعكم أيها الأصدقاء.

حرصاً على سلامتهم

بونبونا

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" نعم أصدقائي فديننا الحنيف كثيراً ما يوصينا بحسن الجوار وعدم إزعاج الجيران، حرصاً على راحتهم، وبحسب دراسة اليوم حرصاً على سلامتهم وصحتهم أيضاَ... فقد أوصت دراسة صدرت مؤخراً عن جامعة جنوب الدانمارك في كوبنهاغن، أن السكن بالقرب من جيران مزعجين يزيد من خطر الإصابة باضطرابات عقلية. حيث أوضح باحثون من الجامعة أن الإقامة بجوار بيوت يصدر عنها ضجيج يضاعف احتمال  الإصابة بحالات الإجهاد الحاد بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة مع "الجيران الهادئين". هل رأيتم أصدقائي، ماذا يفعل الضجيج بجيراننا؟! دعونا ننشر هذا الخبر ليعم الهدوء أرجاء المكان... ما رأيكم بالأمر؟؟

صيفنا أحلى

بونبونا

لطالما حلمنا أن نقضي الصيف برفقة سبيستون بطريقة أو بأخرى .. اليوم .. أصبحت هذه الطريقة متوفرة للأحبة في الرياض في المملكة العربية السعودية بشكل يتفوق على كل ما يخطر على البال .. فبالتعاون مع مدارس دلتا قامت سبيستون بتحضير ناديها الصيفي ليزين صيف الأبطال الكبار في كل ما هو مفيد مع مجموعة رائعة النشاطات ستساهم في جعل صيفهم رائعاً بكل تأكيد مهارات في الإلقاء .. برمجة روبوتات .. رسم ثلاثي الأبعاد .. مع العمل على تطوير المهارات اليدوية والفنية لكل مشارك معنا في النادي، وسننهي نادينا كما تعودنا مع كل نشاط خاص بسبيستون .. بالمرح والفائدة .. إن كنتم من سكان الرياض .. سارعوا بإيصال الخبر إلى ماما وبابا ليتمكنوا من معرفة كافة التفاصيل عن طريق زيارة مدارس الدلتا أو الاتصال بالرقم : 00966556575330 بانتظاركم ليكون صيفنا أحلى ..

ثروة من الحصالة!

بونبونا

  هل تدخرون العملة المعدنية التي تفيض عنكم في حصّالة خاصة ؟ إن كان الجواب لا، فأنا أنصحكم بشراء حصالة والبدء بهذا الأمر في أقرب وقت دون تأخير ولا تردد، فهذا قد يكون له فائدة عظيمة في المستقبل القريب.. فقد تمكّن " يان وات " من جمع ما يقارب من خمسين ألف جنيه إسترليني بهذه الطريقة البسيطة .. "جمع الفكّة " أو العملات المعدنية التي لا يهتم بها أحد، والتي بلغ عددها حتى اليوم مليون قطعة من فئة الخمسة سنتال. "وات" في السبعين من عمره وقد بدأ هذا الأمر منذ عشر سنوات تقريباً، لكنه قرّر أن يتوّج ذلك العمل الصبور بتقديمه كتبرّع لدار رعاية المسنّين التي يعمل متطوعاً بها منذ سنوات .. بقدر ما أحببت الفكرة بقدر ما أعجبني الهدف .. فليس هناك أجمل من إسعاد الآخرين.

أدت اليمين !

بونبونا

  لن يخطر في بالكم أيها الأبطال الكبار من آخر المنضمين إلى سلك الشرطة في ولاية ميتشغان الأميركية .. فقد أدت " دونات " اليمين الدستورية رسمياً لتكون عضوة في إدارة الشرطة.. دونات أدّت اليمين برفعها المخلب الأيمن كما طُلب منها !!! نعم نعم لا تندهشوا يا أصدقاء فدونات هي قطة إنقاذ وليست منتسبة عادية إلى سلك الشرطة .. الهدف من توظيف دونات هو زيادة الوعي تجاه موضوع تبني الحيوانات وإنقاذها من الأخطار.. أجد زي الشرطة يليق بها جداً ما رأيكم أنتم ؟

أخُ جديد

بونبونا

قدوم طفلٍ صغير إلى العائلة أمر يحمل معه الكثير من البهجة والسعادة، ما رأيكم بالأمر أصدقائي؟ ربما هذا السؤال يصلح للطرح على الأمير جورج الثالث الصغير والأميرة شارلوت صغيري الأمير وليم وزوجته كيت ميدلتون، اللذين استقبلا مؤخراً شقيقيهما الثالث الذي يحمل اسم "لويس آرثر تشارلز". وأعلن القصر الملكي عن صحة المولود وصحة والدته، كما عبرت شقيقته الأميرة شارلوت عن سعادتها بقدوم شقيقها الأصغر، وهو ما أظهرته وسائل الإعلام من خلال الصور المنشورة. ما أروع أن نعطف على إخوتنا الصغار وأن نعلمهم ونعتني بهم. هل توافقونني الرأي أيها الأبطال الكبار؟؟؟

علمتني كنز!

بونبونا

  بطلة اليوم لم تكمل من عمرها السنتين، لكنها استطاعت أن تكوّن مع أمها مشروعاَ غاية في الروعة والفائدة للأبطال الكبار وأمهاتهم على السواء.. "كنز" هو اسم تلك الطفلة الصغيرة التي قرّرت أمهّا أن تجعل من تربيتها مشروعاً يفيد الأمهات والأطفال فكرَست وقتها وتخصصها الإعلامي لتجعل من بيتها ويومياتها مع طفلتها جزءاَ من حياة الآلاف من الأمهات .. ألعاب .. وصفات غذائية .. ماذا يجب على ماما أن تفعل عند السّفر .. النوم .. المشاركة وأمور كثيرة أخرى طرحتها لنا " غزل بغدادي" أم كنز بكثير من الحب والتفاصيل .. "علّمتني كنز" هو اسم مشروع تلك البطلة الكبيرة التي تعلّمت منها الكثير لكنّ أهم ّما تعلمته أن الأبطال الكبار بحاجة إلى رأي ماما واستئذانها قبل الجلوس على الإنترنت أو مشاركة شيء من الإنجازات .. فالمشاركة مع ماما وبإذنها أجمل بكثير.. اتفقنا؟

العب وتعلّم!

بونبونا

التنويع في تقديم المعلومات، يجعلها لا تنسى حقّاً، وهذا ما يجعل عالم التدريس يقدم كل يوم ما هو جديد ومتنوع... ولعل آخر من قرأته في هذا المجال ما قام به أستاذ جامعي في إسبانيا بتقديمه لطريقةٍ جديدةٍ  متقدمة في تدريس اللغات الأجنبية في جامعة سانت لويس في مدريد. وذلك عن طريق ألعاب الكومبيوتر التي أثبتت فعالية كبيرة في تدريس اللغات الأجنبية، مما جعل الأستاذ الإسباني يستخدم هذه الطريقة في تعليم طلابه اللغة الإيطالية!! وبحسب تصريحات للمعلم فإن هذه الطريقة المبتكرة في التدريس حققت نتائج ملحوظة، بفضل الجودة الكبيرة التي تقدمها الألعاب من الصورة الواقعية لكل شيء في الحياة. وتلعب لعبة "Assassin’s Creed 2" دوراً مركزياً في دروسه الجامعية، ويستخدمها الأستاذ كمرجع دراسي هام بمنهاج "فلورنسا نهاية القرن الخامس عشر" الجامعي. ما رأيكم بجمع الترفيه مع التعليم أصدقائي؟؟ أظنها من الطرق الرائعة في اكتساب المعلومات وتثبيتها في عقولنا، فهيّا نجرّب ذلك على الواقع...  

حدث في الشارقة

بونبونا

تجمّعوا أيها الأبطال الكبار واستعدوا ففي مساء الأمس انطلقت فعاليات "مهرجانات الشارقة القارئي للأطفال" وستستمر حتى الثامن والعشرون من الشهر الجاري.. المهرجان حمل شعار"مستقبلك على بعد كتاب" وهذا كلام صحيح أيها الأصدقاء نظراً لأهمية القراءة التي من المهم والرائع أن تكون جزءاً من برنامجنا اليومي المنوّع. بعض نجوم سبيستون سيكون لهم حضور ودور في المهرجان مثل عمو طارق العربي وصاحبة صوت ماوكلي أمل حويجة. بعد قراءتكم لهذا الخبر ما رأيكم بقصة صغيرة فيها كثير من المتعة والخيال؟!؟

20 ثانية !

بونبونا

بعد انتهائك من الطعام أو من اللعب.. السؤال الأول الموجّه لك صديقي "هل غسلت يديك جيداً؟" وللتأكد قد تطلب منك ماما شم رائحة يديك، لأن سرعتك في أداء الأمر قد تجلب الشك أليس كذلك؟   خبرنا اليوم سيكون نصيحة صحيّةّ بخصوص هذا الأمر، وهو أن عملية غسل اليدين بالماء والصابون وبحسب إرشادات المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، تتطلب وقتاً محدداً، ولا يمكن أن تجري في غضون ثانيتين أو ثلاث، كما يفعل بعض الأطفال عادةً. وبناءً على ذلك ، فإن من ينوي تنظيف يديه بشكل سليم، عليه أن يفرك أصابعه جيداً ولا سيما منطقة الأظافر التي تكثر فيها الجراثيم، ولمدة تصل حوالي إلى 20 ثانية. إذا شعرتم بالملل أصدقائي لحين مرور 20 ثانية، يمكنكم ترديد بعض أغنيات سبيستون التي تجلب المرح، وعندها لن تشعر أبداً بمرور الوقت.. جرّب واستمتع بالنظافة والتعقيم وقل وداعاً للجراثيم.. وكن واثقاً في إجابتك لماما بأنك غسلت يديك جيّداً ...........

فندق للأبطال الكبار!

بونبونا

إذا قررت الأسرة السفر إلى سنغافورة بقصد السياحة، فكل ما عليكم أيها الأبطال أن تقترحوا اسم فندق "شانغري لا" للإقامة هناك. فقد خصص الفندق مساحة خاصة للزوار من كوكب بونبون مجهز بكل ما يمكن أن ينال إعجابكم ورضاكم أيها الأحبة وبحسب قياساتكم الخاصة. تمتد المرافق الخاصة على مساحة تتجاوز 2000متر مربع دون أن يغيب عن بال المنظمين المسارح والمخابز والألعاب المائية إضافة إلى اعتمادها على الخيال وتمكين الأطفال من عيش الكثير من المغامرات. قد يبدو كل ما ذكر ساحراً وخلَاباً، لكن أتوقع أن فعل كل هذه الأنشطة في منزلنا وبحضور ماما و بابا الرائع هو أمر أجمل بكثير.. أليس كذلك؟

إلى الورقة والقلم

بونبونا

لا بد أن تغيرات العصر تحمل دوماً ماهو جديد وعلى كافة الأصعدة، ولكن التغيّر الذي سأحدثكم عنه اليوم يدق ناقوس الخطر أصدقائي!! فقد أشارت الدراسات الأخيرة إلى أن الأجهزة الإلكترونية التي بات الأطفال يمضون الكثير من الوقت عليها بعد أن كانوا في الماضي يلعبون بالمكعبات أو يرسمون بأقلام التلوين، قد أثرت على مهارة الأطفال في الإمساك بالقلم الرصاص! لأن الرسم والكتابة بحاجةٍ إلى مهارات الحركة الرئيسة، والتحكم القوي في عضلات الأصابع، وهو ما أصبح صعباً بالنسبة للطفل بعد اعتياده على استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.. لذا ننصحكم أصدقائي كل حين بالعودة إلى القلم والورقة والألوان وممارسة هوايات حركية مثل بناء أشكال بالمكعبات أو القص واللصق، فهذه متعةٌ من نوعٍ آخر صدقوني...

جاء الربيع!

بونبونا

لا أدري إن كنتم قد علمتم أيهّا الأبطال الكبار .. لكن في يوم أمس تساوت ساعات اللّيل والنهار! ماذا يعني هذا ؟؟ يعني ببساطة أنّ الرّبيع قد وصل وصار على الأبواب.. ولو سألتم ماما أو نظرتم من الشّباك فستلاحظون أن الأشجار الخضراء قد تُوّجت بإكليلٍ من الزهور الصغيرة الرائعة الجمال. تتنوّع ألوان الزهور بين البيضاء والورديّة، ومن خلال الصور أعرف تماماً أنكم ستذكرون هذه المناظر..نعم ..إنّها من الرسوم المتحركة المصنوعة في اليابان .. أحسنتم أيها الأحبّة .. إنها أزهار شجرة الكرز .. وأغلب الأشجار المثمرة كالمشمش والدرّاق لها أزهار أيضاً.. لكن تختلف الألوان. كل عام وأنتم ربيع سبيستون يا أجمل الأصدقاء

بانسجامٍ تام!

بونبونا

ما هي أحوالكم مع اللوحات الفنية ؟؟ هل تفضلون مشاهدتها؟ وهل تقفون أمامها بانسجام تام كحال الطفلة "باركر كاري"؟!   وقفت هذه الطفلة البالغة من العمر عامين بمعطفها الوردي مبهورة باللوحة الزيتية العالية للسيدة الأمريكية الأولى السابقة ميشيل أوباما، ضمن معرض أقيم في الولايات المتحدة. وقد بلغت الطفلة في انسجامها حدّاً جعلها لا تسمع والدتها التي تطلب منها أن تستدير لالتقاط صورة، فهي لم تتوقف عن التحديق باللوحة والتركيز عليها وتفحصها، كما لم يكن أحد قادراً على تحريكها من أمامها. وانتشرت صور الفتاة الصغيرة وهي تتأمل اللوحة على مواقع التواصل الاجتماعي وحققت تفاعلاً كبيراً، حتى السيدة ميشيل أرسلت لها وجوهاً تعبيرية تعبيراً عن حبها وإعجابها بها، كما التقت بها ورقصت معها أيضاً. جميلٌ أن نركّز في أهدافنا، كتركيز باركر في اللوحة، أليس كذلك أصدقائي؟؟

جدٌ للجميع

بونبونا

أكثر من 1200 طفل هم حصيلة الأطفال الذين حملهم ديفيد دوتشمان في الأعوام الأخيرة!! هذا الرقم هو ليس رقم أحفاده ولا أولاده، وإنّما هي مهمة تطوّع لها مصادفةً حين كان في زيارة دوريّة للمستشفى. يروي ديفيد ما حصل فيقول كان الرضيع يبكي حين طُلب منّي أن أحمله وكانت المفاجأة أن الطفل هدأ بين يدَي وأصبحت هذه مهمتي.. حمْل الأطفال الرضّع ورعايتهم خلال إقامتهم في المستشفى لحاجتهم للرعاية والحب وهم في هذا العمر الصغير. تُضيف الممرضات المسؤولات أنّ استجابة الأطفال للفحص والتحليل كانت أفضل بكثير وهم بين يدي الجد العزيز. الحب مهم كالغذاء.. أليس كذلك أيها الأبطال الكبار؟؟

مزيدٌ من التطوير

بونبونا

توسّع مكاني، وتوسّع بالشخصيات المحبّبة والمسلية أيضاً.. أمران جديدان أعلنت عنهما شركة والت ديزني مؤخراً!! حيث كشفت عن خطتها بتوسيع ديزني لاند باريس، وإضافة المزيد من الأبطال الخارقين إليها!! وأعلن روبرت إيغر رئيس ديزني عن أن التطوير سيتضمن تحولاً لحديقة استديوهات والت ديزني، وسيشمل ثلاث مناطق جديدة تعتمد على الأبطال الخارقين، مع إضافة المزيد من الشخصيات الحبيبة ورواية القصص بعوامل جذب ووسائل ترفيه جديدة تزيد من تجربة الضيف ومتعته أثناء زيارة هذه المدينة الترفيهية. أما موعد الخطة الجديدة فسيكون طرحها على مراحل ابتداءً من عام 2021. | مهما بلغ نجاحنا، لا بد من السعي الدائم للتطوير، هذا ما تعلمته من خبر ديزني اليوم، وأنتم أصدقائي ماذا عنكم؟

ميلا

بونبونا

بدون تردّد .. وبكل ثقةٍ وهدوء تطلّ "ميلا" لتبدي رأيها في المناسبات والنشاطات الاجتماعية المختلفة.. "ميلا" التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات لديها وجهات نظر "مبتكرة" وهي جاهزة لمشاركتنا بها على قنوات التواصل الاجتماعي بكل عفويّةٍ وبراءةٍ. الذّهاب إلى المدرسة.. النّادي الرياضي .. القهوة.. وحتى طريقة وضع المكياج كلها أفلام صغيرة شاركتنا بها تلك الطفلة بتعابير وجه لا تنسى و تجبركم حتماً على الضحك والابتسام. الموهبة التي تتلقى الدّعم منذ الصغر تنمو وهي أقوى، ولا أستبعد أن نرى "ميلا" في منبر إعلامي ما عمّا قريب.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد