الغلاف
الأخبار
كوكب الأكشن

استعدادات لموسم الحج

حصاد الأسبوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، من الرقعة المباركة، أكدت الهيئة العامة للطرق حرص منظومة النقل بالمملكة على توفير وسائل نقل متعددة لضيوف الرحمن جواً و براً و بحراً، فتوسعت في إنشاء المطارات و الموانئ و وفرت القطارات و عبّدت الطرق، و أولت كلاً منها اهتماماً كبيراً لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام، من خلال تسخير كل الإمكانات التقنية و البشرية لتحقيق هدف رحلة آمنة و سهلة لضيوف الرحمن. و مع تعدد تلك الوسائل، وفرت هيئة الطرق 10 طرق يسلكها حجاج الدول الثمانية المجاورة بها، و بدأت منذ وقت مبكر في الاستعداد لموسم حج هذا العام، من خلال مسح شبكة الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين بمكة المكرمة و المدينة المنورة، و التأكد من تطبيق جميع معايير السلامة و الجودة عليها، من خلال تنفيذ عملية الكشط و إعادة السفلتة في عدد من المواقع و مسح و تهذيب أكتاف الطرق، و إزالة الكثبان الرملية، بالإضافة إلى تنظيف مجاري الأودية، و التأكد من سلامة الحواجز الخرسانية و المعدنية، و اللوحات الإرشادية و التحذيرية، و تسهم هذه الجهود في خدمة ضيوف الرحمن من خلال توفير شبكة طرق ذات مستوى عالٍ من السلامة و الجودة.   بينما طورت شركة "كانون" العالمية في مجال الكاميرات و الطباعة، تقنية جديدة في طباعة الصور لمساعدة الأشخاص فاقدي البصر في التعرف على الصور عن طريق اللمس. و عرضت "كانون" تقنيتها خلال معرض "جيتكس إفريقيا 2024"، في نسخته الثانية، الذي انطلق في مدينة مراكش المغربية، حيث قدمت 130 دولة عروضها حول أحدث الابتكارات التكنولوجية. و قدمت الشركة خلال جناحها في المعرض، تجربة حيّة للتقنية الجديدة، حيث عرضت بعض الصور لشخص كفيف، الذي تمكّن من التعرف على محتواها عن طريق اللمس. و تعتمد التقنية الجديدة على طباعة الصور بطريقة بارزة، مستوحاة من طريقة برايل في الكتابة التي يستخدمها المكفوفون.   و ختاماً، كشفت دراسة علمية حديثة سبب تحول العشرات من الأنهار و الجداول في ولاية ألاسكا الأمريكية إلى اللون البرتقالي الصدئ. و أعادت سبب ذلك إلى أنّ التغير المناخي أدى إلى ذوبان الأرض المتجمدة في ألاسكا، و هو ما تَسبب في تسرب المعادن التي كانت محبوسة في تلك التربة إلى المجاري المائية، و مع ذوبان التربة الصقيعية أصبحت المعادن تتعرض للأكسجين، و مع ذوبان المعادن مثل الزنك و النحاس و الكادميوم و الحديد في الماء زادت حموضته، و تسبب معدن الحديد الذائب في منح الأنهار لوناً صدئاً يمكن رؤيته حتى من صور الأقمار الصناعية. و حذر الباحثون أنّه عندما يتم مزجه مع نهر آخر، فإنّه يمكن أن يجعل المعادن أكثر فعالية في تأثيرها على المياه. و رُصدت الظاهرة الغريبة لأول مرّة في عام 2018، عندما لاحظ الباحثون اللون البرتقالي للأنهار عبر سلسلة جبال بروكس في شمال ألاسكا، في تناقض صارخ مع المياه الصافية التي شوهدت في العام السابق.

ميزة مفيدة

حصاد الأسبوع

أسعد الله نهاركم متابعي فقرة "حصاد الأسبوع"، تعمل "جوجل" على تطوير ميزة مفيدة تشبه "تروكولر" لمساعدة المستخدمين على تحديد المتصلين غير المعروفين، و تسهم في تبسيط الطريقة التي نتعامل بها مع أرقام الهواتف غير المألوفة. و مع ذلك، لن يتمكن أحد من الوصول إلى الميزة الجديدة في الوقت الحالي، إلا إذا كان يستخدم الإصدار التجريبي من تطبيق "جوجل فون". و هذه الميزة هي طريقة للبحث عن رقم هاتف اتصل بك للتو مباشرة من شاشة المكالمات الأخيرة، و ظهرت على شكل زر "بحث" جديد في الإصدار التجريبي من تطبيق "جوجل فون"، الذي عند النقر عليه، يعرض نتائج بحث جوجل عن رقم الهاتف الغريب الذي اتصل بك. و تطبيق "جوجل فون" هو التطبيق الافتراضي لسلسلة الهواتف التي تُصدرها الشركة "بيكسل"، إلا أن بإمكان مستخدمي هواتف الأندرويد الآخرين تحميل التطبيق و استخدامه. و تأتي هذه الخاصية الجديدة مع خيارات أخرى، مثل "الحظر" و "سجل المكالمات" التي تراها عند الضغط على واجهة آخر المكالمات في تطبيق هاتفك. و بذلك، سيتمكن المستخدمون من البحث بسهولة عن معلومات حول المكالمات الواردة مباشرة من قائمة المكالمات الأخيرة الخاصة بهم. أمّا برنامج "جدة التاريخية"، فقد أعلن عن اكتشاف ساريتين من خشب الأبنوس، في مسجد عثمان ابن عفان غرب السعودية، يرجع تاريخهما إلى القرنين الأول و الثاني الهجريين، حيث تُصنّف الساريتان على أنّهما من أقدم القطع الأثرية المكتشفة في الموقع حتى الآن. و عثرت فرق التنقيب على عمودين مثمّنين من خشب الأبنوس النادر في محراب المسجد، و يرجّح أن يعود تاريخهما إلى العصر الإسلامي المبكر، و تحديداً خلال القرنين الأول و الثاني الهجريين، "السابع و الثامن الميلاديين"، و ذلك وفقاً للتحاليل المخبرية، بينما يرجّح العلماء أنّ الساريتين تعودان إلى مرحلة سابقة من بناء المسجد و وضعتا أسفل جانبي المحراب كعناصر زخرفية، و أنّهما من أجود أنواع خشب الأبنوس النادر، حيث يعود موطنها الأصلي إلى جزيرة سيلان بالمحيط الهندي. و يُذكر أنّ اكتشاف الساريتين في مسجد عثمان بن عفان _رضي الله عنه_ يأتي ضمن مجموعة من الاكتشافات الأثرية التي أعلن عنها برنامج "جدة التاريخية" ضمن نتائج المرحلة الأولى من مشروع الآثار. و ختاماً، تعهدت شركة "آبل" الخميس الماضي وقف الاقتراح التلقائي لدى بعض مستخدمي هاتف آيفون لرمز تعبيري يمثل العلم الفلسطيني عند كتابة كلمة "القدس" في تطبيقها للرسائل النصية. و أعادت شركة التكنولوجيا العملاقة الأمر إلى خطأ برمجي بعد اتهامها بالتحذير ضد إسرائيل وسط الحرب المستمرة في غزة. موضحة أنّ الرمز التعبيري المقترح في لوحة مفاتيح آيفون عند كتابة رسالة ليس مقصوداً، مشيرة إلى أنّه سيتم إصلاحه في التحديث التالي لنظام تشغيل الهاتف "آي أو إس".

مسجد بتقنية الطباعة الثلاثية

حصاد الاسبوع

حيّاكم الله متابعينا الكرام وأهلاً بكم في حصادنا الأسبوعي المتجدد، حيث استقبل أول جامع في العالم، شُيّد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المعروف باسم جامع المرحوم "عبد العزيز عبد الله شربتلي"، المصلين في مدينة جدة السعودية منذ أسابيع. وأُنشئ هذا الجامع الجديد الذي بُني على مساحة 5600 متر مربع، ضمن مشروع "الجوهرة" بمبادرة من سيدة الأعمال السعودية "وجنات محمد عبد الواحد" إهداءً لروح زوجها الراحل، وقد استغرق تشييده قرابة 6 أشهر بواسطة 4 طابعات إنشائية من إنتاج شركة "جوانلي" الصينية الرائدة في تصنيع الطابعات الثلاثية على مستوى العالم. و هذه هي ليست التجربة الأولى التي يتم فيها استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لتشييد المباني في السعودية. فقد شهدت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في المنازل تطوراً سريعاً، حيث تُقدم حلولاً ثورية لبناء مستقبل مستدام. و تتميز هذه الطريقة في البناء أنّها أسرع بكثير من الطرق التقليدية، مما يُساعد على تلبية الطلب المتزايد على المساكن. و تُقدر تكلفة بناء المنازل باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية أقل بنسبة 30% من تكلفة البناء التقليدي، و ذلك لأنّ هذه التقنية تستخدم مواداً مختلفة، مثل الخرسانة و البلاستيك و الطين، مما يُساهم في خفض التكاليف و زيادة سرعة البناء. و خبر آخر من عالم التكنولوجيا أيضاً، فقد نشرت وسائل الإعلام الغربية مقطع فيديو يظهر فيه روبوت ملاكم لديه قدرات مذهلة، يخوض نزالاً مع إنسان بشري، و يوجه له بعض اللكمات المثيرة للإعجاب، وسط توقعات بأنّ هذا الروبوت هو الجيل القادم من الإنسان الآلي. حيث تمكنت شركتان أمريكتان من اختراع إنسان آلي "روبوت" ملاكم لديه قدرات مذهلة على ألعاب القتال بما فيها الملاكمة وفقاً لمعايير اللاعبين المحترفين، فيما يثير ظهور هذا الروبوت، الذي تم تشبيهه بالملاكم العالمي الراحل و الأشهر "محمد علي كلاي"، الكثير من الجدل حول مستقبل الرياضات القتالية، فضلاً عن مخاوف في أن يُستخدم في اعتداءات تستهدف البشر العاديين. و أطلق المطورون عليه اسم "نادية" نسبة إلى لاعبة الجمباز الشهيرة "نادية كومانيسي"، وتم تصميمه ليكون مرناً، ويحتوي على 29 مفصلاً، ممّا يوفر له بعضاً من أعلى نطاقات الحركة لأيّ إنسان حتى الآن، و يتم التحكم فيه عن بُعد بواسطة باحث يرتدي سماعة رأس للواقع الافتراضي وأجهزة تحكّم، على الرغم من أنّ المطوّرين يقولون إنّه يمكن أن يكون مستقلاً بالكامل في المستقبل. أمّا عن شركة Invisibility Shield"" التي مقرها في لندن، فقد طورت درعاً ضخماً للتخفي أطلقت عليه اسم ""Megashield، علماً أنّها توصلت إلى النموذج الأولي للمشروع في عام 2022. و يحتوي الدرع على مجموعة عدسات مصممة بدقة لثني الضوء، مما يجعل الشخص الذي يقف خلفه غير مرئي تقريباً. و يتم تلطيخ ضوء الخلفية بشكل أفقي عبر الوجه الأمامي للدرع، فوق المنطقة التي يمكن رؤية الهدف فيها عادة. و ستكون الدروع أكثر فعالية على الخلفيات الموحدة، بما في ذلك العشب و أوراق الشجر و الرمال و السماء. و يبلغ طول الدرع 6 أقدام و عرضه 4 أقدام، و هو مصنوع من مادة البولي كربونات عالية الجودة، و يتوقع أن يكون ثمنه 699 جنيهاً إسترلينياً "879 دولاراً أمريكياً" عند طرحه في الأسواق.

خوذة تقرأ أفكارك

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم بالحصاد الأسبوعي المتجدد و بداية: بنسبة تطابق مذهلة "خوذة" تقرأ أفكارك و تحولها لكلمات، حيث ابتكر فريق من جامعة التكنولوجيا في سيدني أستراليا، أول برنامج ذكاء اصطناعي في العالم لقراءة الأفكار، الذي يترجم الموجات الدماغية إلى نص قابل للقراءة، بواسطة خوذة مغطاة بمستشعر تراقب نشاطاً كهربائياً محدداً في الدماغ أثناء تفكير مرتديها، وتحولها إلى كلمات. و سيسمح أيضاً بالتحكم السلس في الأجهزة، مثل الأطراف الإلكترونية و الروبوتات، ما يسمح للبشر بإعطاء التوجيهات بمجرد التفكير فيها. و يعتقد الفريق أنّ هذا الابتكار سيحدث ثورة في رعاية المرضى الذين أصبحوا صامتين بسبب السكتة الدماغية أو الشلل، و لاختبار التكنولوجيا خوذة الرأس الجديدة التي تقرأ ما يفكر فيه الشخص، أجرى الفريق تجارباً مع 29 مشاركاً عُرضت عليهم جملة أو عبارة على الشاشة و كان عليهم التفكير في قراءتها، ثمّ عرض نموذج الذكاء الاصطناعي ما ترجمه من الموجات الدماغية للمشارك. و بلغت درجة دقة الترجمة في الوقت الحالي حوالي 40%، لكنّ الفريق يواصل عمله لتعزيز هذه النسبة لتصل إلى 90%. أمّا عن مكتب وزارة البيئة و المياه و الزراعة بمحافظة جدة، فقد نظّم فعالية بعنوان "تطوعنا لأجلهم"، المتمثلة في إقامة رحلة ترفيهية لمنطقة "آسيا الصغرى" ضمن تقويم فعاليات جدة، بالتعاون مع المركز الوطني للفعاليات، مستهدفة أكثر من 30 طفلاً من منسوبي مركز إرادة المتخصص و مركز مهارات التفوق للرعاية النهارية لذوي الإعاقة بمحافظة جدة. و تهدف هذه الرحلة لإدخال الفرح و السرور على نفوس الأشخاص ذوي الإعاقة لتطوير مهاراتهم، فقد شاهدوا أنواعاً من الشتلات الزراعية و نباتات الزينة و تعرّفوا على طرق زراعتها و الحفاظ عليها و استمتعوا خلالها بالأجواء الطبيعية و شاركوا في فعالية توزيع الهدايا و الشتلات على الزوّار، و أسهم ذلك في مساعدتهم على تكوين صداقات و منحهم الإحساس بالانتماء، و تعليمهم الأنشطة التي تساعدهم على القيام بدورهم في الأسرة و المجتمع ليكونوا أعضاءً فاعلين. و أخيراً، شهد حفل ختام كأس آسيا 2023 الذي أقيم في دولة قطر، تنظيماً تاريخياً لا يقل جودة عن تنظيم قطر لبطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت قبل عام و نصف. و خاض المنتخبان القطري منظم البطولة و شقيقه المنتخب الأردني المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم على استاد لوسيل المونديالي، و كانت مباراة عربية خالصة بامتياز في نهائي المحفل الآسيوي العريق. و فاز منتخب قطر بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على المنتخب الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة.   و سجل أهداف منتخب قطر الثلاثة، اللاعب أكرم عفيف، من خلال ثلاث ركلات جزاء احتسبها الحكم الصيني، فيما سجل هدف الأردن الوحيد اللاعب يزن النعيمات.

أغرب مدرسة في العالم

حصاد الأسبوع

أسعد الله صباحكم من كوكب اليابان الغريب، حيث افتُتِحت في اليابان أول مدرسة على مستوى العالم تعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي التي تسمح للطلاب بالتعلم عن بُعد. و سيكون للطلاب الذين سينضمون لمدرسة الواقع الافتراضي التجريبية الجديدة، الفرصة للتعلم عن بُعد عبر الصور و الفيديوهات ثلاثية الأبعاد و تقنيات الواقع الافتراضي، ما يسمح لهم أن يكونوا على طبيعتهم، غير مقيدين بالمظهر كما هو الحال في المدارس التقليدية، و ستتوفر لهم فرصة التعلم في أيّ مكان يكونون فيه خارج حدود اليابان. و ستكون الدورات التعليمية في هذه المدرسة وفقاً لقانون التعليم المدرسي و المتطلبات التي حددتها وزارة التعليم و الثقافة و الرياضة و العلوم و التكنولوجيا في اليابان، و يمكن لطلاب هذه المدرسة الانتقال إلى أيّ مكان خارج البلاد، و الحصول على نفس مؤهل التخرج من المدرسة الثانوية الذي يحصل عليه طالب المدرسة بدوام كامل. و وفقاً للإعلانات التي نُشرت للمدرسة الجديدة، فإنّ الطلاب في دورات "Metaverse Student" التي ستجريها المدرسة سيحصلون على معدات الواقع الافتراضي مجاناً، وسيتسنى لهم فرصة حضور حصص تدريسية عبر تقنيات الفيديو. أمّا شركة "جوجل" فقد أطلقت مؤخراً برنامج "جيمني _ Gemini" الذي تعتبره نموذج الذكاء الاصطناعي ذا القدرة الأكبر من بين منتجاتها الذي يشمل عدّة فئات من الذكاء الاصطناعي منها "جيمني ألترا_Gemini Ultra "، وهي الفئة الأكبر والأكثر قدرة بمزايا رهيبة ومتطورة بفاعلية قصوى وقدرات تشغيلية تفوق الواقع. و "جيمني برو _Gemini Pro"، الذي ينجز مجموعة واسعة من المهام، و "جيمني نانو _Gemini Nano" الذي سيتم استخدامه لمهام وأجهزة محمولة محددة. و يُعدّ "جيمني ألترا" النموذج الأول الذي يتفوق على الخبراء البشريين في فهم "اللغة متعددة المهام الضخمة" المعروفة باختصار "MMLU"، و يستخدم "جيمني ألترا" مجموعة من 57 موضوعاً مثل الرياضيات و الفيزياء و التاريخ و القانون و الطب و الأخلاق لاختبار المعرفة اختباراً علمياً و قدرات حلّ المشكلات المستعصية. و يستخدم برنامج "شات بوت بارد" من "جوجل" "جيمني برو" للمساعدة في التفكير المتقدم و التخطيط و الفهم و إمكانات أخرى معقدة. أمّا "جيمني نانو" فهو لتطوير برامج و تطبيقات يمكنها إنجاز مهام أكثر تعقيداً على الأجهزة المحمولة سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية. و من المفترض أن تُطلق "جوجل" أوائل هذا العام "جوجل بارد آدفانسيد" التي ستستخدم "جيمني ألترا" فهو يمثل أكبر تحديث لبرنامج "بارد". بينما تجرّع منتخب غينيا بيساو هزيمة مريرة على يد منتخب غينيا الاستوائية بنتيجة 4-2، في المواجهة التي جمعتهما يوم الخميس الفائت، ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023. و تأتي هذه الهزيمة كضربة جديدة للفريق الغيني بعد الخسارة أمام كوت ديفوار بنتيجة 2-0، في انطلاقة البطولة يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني. و بهذا السياق، يتجه منتخب غينيا بيساو نحو فقدان فرص التأهل من مرحلة المجموعات في كأس الأمم الإفريقية 2023. و يتبقى لمنتخب غينيا بيساو مباراة واحدة فقط أمام نيجيريا بالجولة الثالثة، و على أفضل تقدير، في حالة الفوز في تلك المباراة يصبح رصيدهم 3 نقاط. و على الجانب الآخر ينافسهم منتخب الكاميرون على أفضل منتخب (أفضل توالت)، في حالة خسارته في مباراته المتبقية أمام غينيا الاستوائية، يتساوى الثنائي في عدد النقاط، و في تلك الحالة سيتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة إلى يتفوق فيها الكاميرون.

مصانع للذكاء الاصطناعي

نشرة الأخبار

تترقب الجماهير النسخة 67 من جائزة الكرة الذهبية، التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية. حيث سيقام الحفل يوم الاثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مسرح دو شاتليه في العاصمة الفرنسية _باريس. و يتوقع أن يكون نادي برشلونة المسيطر الأكبر على الجائزتين الرئيسيتين في فئتي أفضل لاعب للرجال و السيدات، حيث سربت أسماء الفائزين في الفئتين. و في فئة السيدات، من المرتقب أن تفوز "ايتانا بونماتي" نجمة وسط برشلونة بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم لعام 2023، أمّا في فئة الرجال، فإنّ كلّ الأمور تشير إلى أنّ الأرجنتيني "ليونيل ميسي" سيحصل على الكرة الذهبية للمرّة الثامنة في تاريخه، حيث إنّ لقب كأس العالم الذي فاز به في مونديال قطر سيحسم الجائزة لصالحه، و ذلك لأنّها ستكون محسوبة ضمن النسخة الحالية من الكرة الذهبية، حيث إنّ النسخة السابقة مُنحت قبل كأس العالم مباشرة. و إذا حصد "ميسي" الجائزة في نهاية المطاف، ستكون تلك المرّة الأولى التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول للاعب لا ينشط مع فريق أوروبي. و في الحقيقة أنّ "بونماتي" و "ميسي" الأقرب لحصد الجائزة، فإنّه يمكن القول إنّ الكرة الذهبية تصبغ بصبغة كتالونية، تحمل ألوان نادي برشلونة. سجّلت المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً في مجال الزراعة، بدخول إحدى المزارع الإرشادية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بالمياه المجدّدة بوادي بن هشبل في منطقة عسير، قائمة موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، كأكبر مزرعة في العالم من حيث المساحة. و تبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة 3.2 مليون متر، و تنقسم إلى قسمين، يوجد بكلّ منهما خزان خرساني بسعة 500 مر مكعب، بالإضافة إلى شبكة ري أوتوماتيكية لكافة المزروعات بالحقلين، كما تحتوي المزرعة على خمسة بيوت محمية مكيفة، إلى جانب عدد من المباني. و تعتمد المزرعة في ري المحاصيل على المياه المعالجة، و تتم عملية الري على عدّة مراحل، بإشراف خبراء و مختصين في كافة التخصصات، و تحتوي المزرعة على محور لزراعة و إنتاج البرسيم، إلى جانب زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل و الفواكه، من أبرزها الحمضيات، و الرمان، و التين، و الزيتون، و اللوزيات، بالإضافة إلى حقول التجارب التي تحتوي على العديد من الأصناف الزراعية المتنوعة. و بإعلان شركتي "فوكسكون" التايوانية العملاقة و "إنفيديا" الأميركية الرائدة في المعالِجات الإلكترونية، نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرتنا الإخبارية، فقد عزمت الشركتان على التعاون لإنشاء "مصانع للذكاء الاصطناعي"، و هي مراكز ذات قدرة فائقة تهدف إلى تعزيز تطوّر هذه التكنولوجيا. و الهدف من هذا المشروع هو إنشاء فئة جديدة من مراكز معالجة البيانات تخدم مجموعة واسعة من التطبيقات، فالشركتان تمتلكان الخبرة و القدرة على بناء مصانع للذكاء الاصطناعي في العالم كله. و ستخصص هذه "المصانع" بصورة أساسية لتطوير "خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي القائمة على اللغة"، بالإضافة إلى منصات للمركبات الكهربائية العاملة بالذكاء الاصطناعي، و سيتمكن الزبائن عملياً من استخدام هذه المراكز "للتدريب" على المعدات الصناعية أو المركبات الذاتية القيادة، وفقاً للشركتين.

تحفة تكنولوجية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير، افتتحت مدينة لاس فيغاس الأميركية الأسبوع الفائت أكبر مبنى كروي عملاق في العالم مغطى بأكمله بشاشات "إل إي دي" بلغ عددها 16 ألف شاشة، و بمساحة 54 ألف متر مربع. و أعطت الشاشات المحيطة بالجمهور _التي كانت مصحوبة ب 167 ألف مكبر صوت_ تجربة بصرية سمعية، و أضافت إليها الروبوتات ال5 الشبيهة بالبشر التي استقبلت الزائرين إبهاراً متميزاً. و يُعدّ المبنى الذي أطلق عليه لقب "ذا سفير" تحفة تكنولوجية خارجة عن المألوف، صممه الأميركي "ديفيد جيه شارلمان"، فيما بلغت تكلفته أكثر من ملياري دولار. و تخلق الشاشات بيئة تفاعلية للزوار، و لا سيما باتخاذها أشكالاً مختلفة و تمثيلها لبيئات و أوضاع مختلفة، مثل تحولها إلى عين أو كرة ضخمة أو عرضها سماء صافية أثناء شروق الشمس أو غروبها. و يتسع المبنى لنحو 18 ألف شخص، و ستُستخدم لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، بما في ذلك حفلات موسيقية و عروض مسرحية و الأحداث الرياضية، ممّا يجعله أحد أضخم الأماكن الترفيهية. ننتقل إلى خبر عن تطبيق "واتساب" الذي يُعدّ واحداً من أشهر و أكثر تطبيقات المراسلة استخداماً حول العالم، و مع تطور التكنولوجيا و الحاجة المستمرة لتحسين وسائل التواصل، أطلقت الشركة ميزة "القنوات" في أكثر من 150 دولة. و تهدف هذه الميزة إلى تقديم وسيلة خاصة و فعّالة لتلقي التحديثات و الأخبار التي تهم المستخدمين. و مع توجيه الدعوة لآلاف المنظمات و الفرق الرياضية و الموهوبين للانضمام، أصبح من الممكن الآن متابعة أخبارك المفضلة مباشرة عبر "واتساب". و أحد أبرز ما يميز هذه القنوات هو الخصوصية، حيث تكون مستقلة عن محادثات المستخدم العادية، و لا يتم عرض الأشخاص الذين تتابعهم للآخرين، مع ضمان حماية المعلومات الشخصية. و كانت آخر التحديثات التي تم تقديمها مؤخراً للقنوات هو دليل محسن يعتمد على دولة المستخدم، و إضافة ردود فعل باستخدام الرموز التعبيرية، و إمكانية التحرير و التقديم للتحديثات. و هذه الميزة هي البداية فقط، حيث تَعِد شركة "واتساب" بتقديم مزيد من التحسينات و التعديلات بناءً على آراء المستخدمين، و في الأشهر المقبلة، سيتم تمكين أيّ مستخدم من إنشاء قناته الخاصة، و تُعدّ ميزة "القنوات" في "واتساب" خطوة مهمة نحو تعزيز التواصل المباشر و الخاص بين المستخدمين و مقدمي المحتوى المختلف. و أخيراً، أعلنت الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي "سدايا" عن إطلاق "رادار البيانات و الذكاء الاصطناعي" التفاعلي الذي يأتي ضمن سلسلة المبادرات التثقيفية التي تتبناها من أجل زيادة الوعي بأهمية هذه التقنيات المتقدمة، و مستوى نضجها، و حالات استخداماتها. و جاء الرادار انطلاقاً من دور "سدايا" بوصفها مرجعاً وطنياً للبيانات و الذكاء الاصطناعي في كلّ ما يتعلق بهما من تنظيم و تطوير و استخدام في السعودية. و تأتي هذه الخطوة في ظل التطورات المتسارعة و الانتشار الواسع لتلك التقنيات، و تنوع استخداماتها التي دخلت مختلف مناحي الحياة في عصرنا الحالي، لا سيما عقب ثورة الذكاء الاصطناعي التي خلقت فرصاً كبيرة للنمو الاقتصادي، و فتحت آفاقاً جديدة لمنافسة البشرية في المهام الابتكارية و الإبداعية، إلى جانب التحسن الكبير الذي برز في أجهزة المعالجة المتقدمة و توفر البيانات الضخمة التي تغذي خوارزميات تعلم الآلة. و يتضمن الرادار حالياً 61 تقنية و أكثر من 200 حالة استخدام تعمل في تطويرها أكثر من 50 شركة تقنية متقدمة من حول العالم، و ستكون خدماته الرقمية متاحة على موقع "سدايا"، ما يسهل الوصول إليه و الاستفادة منه استفادة كبيرة، في حين سيستمر تحديثه بصورة دورية.

ابتكارات غوغل

نشرة الأخبار

صباح الخير و أهلاً بكم متابعين نشرتنا الإخبارية الأسبوعية و بداية: يطور عملاق محركات البحث في الإنترنت "غوغل" برنامجاً جديداً عبر الذكاء الاصطناعي، يوفر لمستخدميه طبيباً افتراضياً يجيب على أسئلتهم. و بدأت شركة "غوغل" اختبار الأداة الجديدة التي أطلقت عليها اسم "Med_PaLM2" داخل المنشآت الطبية، و قد صُممت تلك الأداة من أجل الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأمور الطبية، في مركز مايو كلينك الطبي بالولايات المتحدة بجانب عدد من المستشفيات و المراكز الطبية الأخرى منذ أبريل/نيسان الماضي. و في الوقت الراهن، يستعين مستخدمو "غوغل" حالياً به عبر طرح الأسئلة التي تكون الإجابة عنها هائلة، و هي عبارة عن صفحات في مواقع لا تُعد و لا تُحصى، بعضها مرتبط و بعضها بعيد كلّ البعد عن الموضوع. لكن "طبيب غوغل" الجديد سيقدم إجابات أكثر دقة، و سيكون أداؤه تماماً مثل أداء الطبيب البشري. و ستستخدم الخدمة الجديدة نظاماً شبيهاً بنظام روبوت الدردشة الشهير "تشات جي بي تي"، و ستكون دقة الإجابة بنسبة 92 في المئة. و إنّ هذه الخدمة الجديدة لا تهدد عمل الطبيب العام، و يمكن استخدام "طبيب غوغل" لاحقاً في الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الناس على الخطوط الساخنة للخدمات الصحية. و خبر آخر من غوغل، حيث أعلنت شركة "غوغل_Google" عبر مكتبها للشرق الأوسط و أفريقيا، إتاحة النسخة العربية من أداة الذكاء الاصطناعي "بارد" للمستخدمين ابتداءً من الخميس 13 يوليو/تموز 2023، بمميزات منافسة تقدم معلومات محدّثة باستمرار بالاستعانة بمحرك البحث الشهير. و إنّ النسخة التجريبية من أداتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تضم ميزات جديدة عربياً، بدءاً من واجهة المستخدم التي تدعم اللغة العربية بالكتابة من اليمين لليسار، و فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية و السعودية، و التناوب اللغوي عند سؤال الأداة أسئلة عربية تحتوي على مصطلحات لغات أجنبية. كما ستمكن هذه الأداة المستخدمين من الاستماع إلى الإجابات بصوت عالٍ من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام، و الحصول على ثلاث مسودات للإجابة باللغة العربية مستعينة ببحث "غوغل". و نتابع في خبر أخير معنا اليوم من عالم الرياضة و هدف النجم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" المذهل الذي أشعل المدرجات الأميركية، حيث سجل هدفاً رائعاً في مباراته الأولى بقميص فريقه الجديد إنتر ميامي، على الأراضي الأميركية. و في مباراة إنتر ميامي الأولى مع ميسي، احتشد 21 ألف متفرج، لمشاهدة "ميسي" أول مرّة مع نادي كروز أزول المكسيكي، ضمن دور المجموعات في بطولة "كأس الدوريات" التي تضم فرقاً من أميركا و المكسيك و كندا. و بينما كانت تتجه مباراة ميامي مع كروز أزول المكسيكي، إلى التعادل الإيجابي 1_1، احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لميامي، و لم يخيب "ميسي" آمال الجماهير العريضة التي حضرت، و سجل هدفاً من ركلة حرّة "على طريقته المعهودة"، في الثواني الأخيرة للقاء، و أشعل المدرجات التي عاشت لحظات لا تنسى. و قاد "ميسي" ميامي لانتصار مهم بنتيجة 2_1، و أصبح حديث عالم كرة القدم بعد لمسته السحرية على الأراضي الأميركية.

أرسل لي الموقع

نشرة الأخبار

متابعينا مرحباً بكم في موجز الأنباء من موقع سبيستون أونلاين. سيلجأ اثنان من أغنى و أقوى الرجال في عالم التكنولوجيا الآن إلى توجيه الضربات لتسوية المنافسة طويلة الأمد على ما يبدو. حيث غرّد مالك تويتر و الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك، قائلاً: إنّه مستعد لإجراء نزال في القفص مع مارك زوكربيرغ" رئيس "ميتا" و مؤسس "فيسبوك"، الذي رد بدوره بنشر صورة لتلك التغريدة مع تعليق "أرسل لي الموقع". و من غير الواضح ما إذا كانا جادين أو يمزحان لكن المراهنين يرجحون الكفة لصالح زوكربيرغ. فعلى الرغم من امتلاك ماسك الضخامة غير أنّ زوكربيرغ فاز بميداليات ذهبية و فضية في بطولة للجوجيتسو الشهر المنصرم. أمّا الطالب السوري "جيورجوس محمد أنور تلاوي" فقد حصل على المركز الأول باختصاص التكنولوجيا الحيوية و هندسة الجينات في جامعة فلاديفيا الأردنية. و تجاوز السوري "تلاوي" جميع أقرانه بعد حصوله على معدّل مرتفع بلغ 90% في جامعته التي تُعد الأولى محلياً على الجامعات الخاصة و المرتبة السادسة بين الجامعات الأردنية بشكل عام. و قبل أيّام حصلت الطالبة السوريّة "دانيا عبود" على المركز الأول بالامتحان المعياري للقبول في المدارس الثانوية المعروف اختصاراً ب "LGS" على مستوى تركيا. و أفادت مواقع تركية بأنّ نتائج الامتحان التي نشرتها وزارة التعليم أظهرت حصول الطالبة السورية "دانيا" على علامة كاملة "500 من 500".                            و نتابع في خبر أخير معنا اليوم من عالم الرياضة، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم و الاتحاد السعودي، استضافة مدينة جدّة لبطولة كأس العالم للأندية، المقرر تنظيمها خلال الفترة بين 12 إلى 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل من هذا العام 2023. و يشارك في المونديال الأندية سبع فرق، و هي: مانشستر سيتي الإنجليزي _بطل أوروبا، و أوكلاند سيتي النيوزيلندي _بطل أوقيانوسيا، و ليون المكسيكي _بطل كونكاكاف، و أوراوا ريدز الياباني _بطل آسيا، و الأهلي المصري _بطل أفريقيا، و الاتحاد السعودي، إضافة لبطل قارة أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس". و أوضح اتحاد كرة القدم في السعودية أنّ القرار جاء بعد زيارة وفد من مسؤولي "الفيفا" لمدينة جدّة في الأسبوع الماضي، و بعد الاطلاع على الاستعدادات لاحتضان البطولة. و أكّد "ياسر المسحل"، رئيس الاتحاد السعودي، على استعداد مدينة جدّة لتنظيم هذه النسخة و توفير تجربة غير مسبوقة للاعبين و الجماهير، في ضوء تاريخ المدينة الحافل بتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، و امتلاكها مجموعة واسعة من المرافق المتطورة و البنى التحتية، في خطوة تعكس المكانة التي وصلت إليها المملكة على مستوى استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية. و سبق لمدينة جدّة السعودية أن استضافت أحداث رياضية كبيرة، و منها: كأس السوبر الإسباني و كأس السوبر الإيطالي.

اختبر و قارن

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، سجّل النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" هدف الفوز في اللحظات الأخيرة ضدّ منتخب آيسلندا، في الليلة التي أصبح فيها أول لاعب للرجال على مرّ التاريخ يصل إلى 200 مباراة دولية. و كان هدف رونالدو هو الهدف 123 مع منتخب بلاده، ليحافظ على البداية المثالية للبرتغال في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، بأربعة انتصارات من 4 مباريات. و قد دخل اللاعب البالغ من العمر 38 عاماً، الذي ظهر للمرة الأولى مع منتخب البرتغال في عام 2003، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية. و شهدت مباراة منتخب البرتغال و نظيره آيسلندا طرد لاعب الأخير، فيما تمّ إجبار رونالدو على الانتظار للاحتفال بهدفه، إذ لجأ الحكم لتقنية ال "VAR" لمراجعة الهدف، قبل أن يحتسبه. و أحرز قائد البرتغال خمسة أهداف في تصفيات "يورو" 2024، و لا يزال يلعب دوراً رئيسياً مع منتخب بلاده، على الرغم من النهاية المخيبة للآمال في بطولة كأس العالم، التي كان فيها "كريستيانو رونالدو" على مقاعد البدلاء في مراحل خروج المغلوب. أمّا تطبيق واتساب فقد أعلن منذ فترة وجيزة عن تقديمه تحديثين جديدين من شأنهما إضافة المزيد من الخصوصية على نشاط المستخدمين للتطبيق العالمي، و هما حظر اتصالات المجهولين و مراجعة إعدادات الخصوصية. و ذكر مارك زوكربيرغ مالك شركة "ميتا" المالكة لواتساب، في منشور شاركه عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أنّ حظر الاتصالات المجهولة تلقائياً صُمم لمنح المستخدم مزيداً من الخصوصية و التحكم في المكالمات الواردة. و إنّ هذه الميزة تساعد على حجب مكالمات و رسائل البريد العشوائي و الخداع من أشخاص مجهولين لزيادة الحماية، مشيراً إلى أنّ الميزة التي أصبحت متاحة بدءاً من اليوم لن تسمح بصدور رنين للمكالمات المجهولة، لكنّها ستكون مرئية في قائمة المكالمات الخاصة للمستقبل حتى يتمكن من التصرف حالة ما إذا كان المتصل شخصاً مهماً. و قدّم التطبيق ميزة إضافية للمستخدمين حول العالم و هي "فحص الخصوصية" للمساعدة في التأكد من معرفة الجميع بخيارات الحماية على واتساب، و ترشدهم خطوة بخطوة عبر إعدادات الخصوصية المهمة لمساعدتهم في اختيار المستوى المناسب من حماية الرسائل و المكالمات و المعلومات الشخصية. و زادت الفترة الأخيرة تحديثات و ميزات واتساب التي تهدف إلى إضفاء المزيد من الخصوصية و الأمان للمستخدمين، و منها حماية الدردشات الخاصة بكلمة سر و إخفائها و حظر أخذ لقطة شاشة لرسائل العرض مرّة واحدة. بينما أعلنت شركة يوتيوب عن دعم خدمة "Aloud" التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لدبلجة مقاطع الفيديو إلى اللغات الأخرى. و كشف يوتيوب، خلال مؤتمر "فيد كون" السنوي للمبدعين و المديرين التنفيذيين و العلامات التجارية عبر الإنترنت، أنّها تختبر الأداة مع المئات من منشئي المحتوى، و هي تدعم حالياً بضع لغات، هي: الإنجليزية و الإسبانية و البرتغالية، مع وجود خطة لدعم المزيد منها لاحقاً. و وفقاً للشركة، فإنّ الأداة تنسخ ما يقال في الفيديو إلى نص يمكن للمستخدم مراجعته و تحريره، ثمّ تعمل الأداة على ترجمته و إنتاج الدبلجة. و بالإضافة إلى ميزة الدبلجة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي، تختبر يوتيوب ميزة جديدة تُسمى "اختبر و قارن"، و هي تسمح لمنشئي المحتوى برفع ما يصل إلى ثلاث صور مصغرة لكلّ مقطع فيديو ثمّ إتاحة المجال ليوتيوب للمساعدة في اختيار الصورة المثلى للفيديو. و تخطط يوتيوب لإطلاق إصدار تجريبي منها في الأشهر المقبلة للآلاف منهم قبل إطلاقها لكلّ المستخدمين خلال العام المقبل، كما تعمل على جعل الصوت في المسارات الصوتية المترجمة شبيهاً بصوت منشئي المحتوى الأصلي.

عجلات مربعة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم متابعينا الكرام و أهلاً بكم في نشرة الأخبار الأسبوعية التي سنبدؤها بفكرة عجيبة و بهلوانية تثير الدهشة و هي الأغرب في عالم الدراجات الهوائية. حيث يتم كلّ حين و آخر ابتكار أشكال أو أفكار لدراجات يمكن ركوبها على الماء أو أخرى تعمل بالكهرباء، لكن الاختراع الأكثر غرابة حتى الآن هو الدراجة ذات العجلات المربعة التي تُعدّ بحق إعادة اختراع لشكل العجلة التقليدية. و كتب مبتكرو الشكل الجديد على مقطع فيديو يُظهر الدراجة المبتكرة وصفاً يقول: "الرجاء ملاحظة أنّها دراجة عادية تقريباً و لكن مع تعديل واحد _عجلات مربعة. إنّ هذا المفهوم يعمل بشكل كامل و يمكن ركوبه و الدوران به". و لجأ فريق عمل الدراجة المربعة إلى لحم أعمدة معدنية معاً لتشكيل إطارات العجلات. و تبيّن أنّ الفكرة الاستثنائية تدور حول أنّ الجزء الخارجي من العجلة مزود بجنزير يتحرك حول الإطار بأكمله، فيما تظل العجلات المربعة ثابتة بينما يتحرك المسار المُجَنزَر حول حواف العجلة لتوفير الجرّ. و ننتقل لخبر عن النجم "ليونيل ميسي"، قائد منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 2022، فقد واصل زيارته لمختلف المدن السعودية. و ظهر مع عائلته، منذ أيّام قليلة في مدينة الدرعية التاريخية، كما التُقطت له صور في حي الطريف الشهير. و سبق أن عينت السعودية "ميسي" سفيراً للسياحة لديها العام الماضي، و زار جدّة في مايو/أيار 2022، ثمّ عاد لخوض مباراة ودّية جمعت بين سان جيرمان و تشكيلة من نجوم النصر و الهلال، قبل أن يسجل زيارته السياحية الثانية إلى السعودية. بينما تشير أحدث التسريبات بأنّ شركة "HDM Global" تعمل على هاتف "Nokia x200 Ultra" مع كاميرا بدقة 200 ميجابكسل و بطارية بسعة ضخمة تبلغ 8100 مللي أمبير في الساعة. و سيأتي هاتف "Nokia x200 Ultra" مع شاشةSuper AMOLED  مقاس 7.89 إنش بدقة 4k و معدّل تحديث 122 هرتز. و يمكن أن يكون لهذا الجهاز أيضاً طبقة حماية من زجاج Corning Gorilla . على الجانب الآخر، يجب أن يعمل جهاز نوكيا الجديد بنظام التشغيل Android 13. و أمّا عن تاريخ إصدار "Nokia x200 Ultra" و السعر، لا يوجد حتى الآن أيّ أخبار رسمية حول توفر هذا الهاتف و أسعاره. و يتوقع أن يصل إلى السوق في الربع الأخير من هذا العام. و من المتوقع أن يبدأ سعر "Nokia x200 Ultra" من 391 دولاراً أمريكياً. برأيكم هل ستعود نوكيا للمنافسة مرّة ثانية في سوق الهواتف الذكية؟

إيموجي جديدة آتية

نشرة الأخبار

"مهرجان ضوئي فريد من نوعه يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط"، و "صراع جديد بين مايكروسوفت و غوغل"، و "تسريب جديد عن تطبيق واتساب". أسعد الله نهاركم أعزاءنا المتابعين. يستمتع زوار مدينة البتراء الأردنية، التي سماها القدماء "المدينة الوردية"، بعرض متعدد الوسائط يجمع بين الضوء الديناميكي و الموسيقى و الروايات التعبيرية. و يقام المهرجان الضوئي في البتراء بين 23 أبريل/نيسان و الثالث من مايو/أيّار، و يتضمن تجربة صوتية في سيق البتراء و عرضاً ضوئياً ثلاثي الأبعاد على خزانة البتراء لفنانين عالميين. و سيق البتراء هو الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة و يبدأ عند السد و ينتهي في الجهة المقابلة للخزنة، و هو عبارة عن شق صخري يتلوى بطولٍ نحو 1200 متر و عرض بين 3 و 12 متراً. و يهدف المهرجان إلى إظهار المدينة الأثرية بصورة جمالية و جذابة باستخدام تقنيات حديثة و عبر عروض فريدة للضوء و الصوت من خلال إضاءة واجهة الخزنة، أهم معالم المدينة، بتصاميم لنخبة من أشهر الفنانين البصريين العالميين. و نشأت فكرة العرض الذي تم تقديمه من منطلق كيف يمكن أن يرى النّاس شكل الخزنة قبل ألفي عام، ليشعروا بحياة النبطيين القدامى. و ننتقل إلى خبر عن محرك بحث "Bing" التابع لشركة مايكروسوفت الذي قد يحل محل "غوغل" التابع لشركة "ألفابيت" كخدمة البحث الافتراضية على أجهزة "سامسونغ"،  و قد يكلّف هذا التبديل من "سامسونغ"  ما يقارب ثلاثة مليارات دولار من العائدات السنوية لشركة "غوغل". فقد أصبح تهديد "Bing" لهيمنة بحث غوغل أكثر مصداقية في الأشهر الأخيرة مع إضافة تقنية "OpenAI" لتقديم ردود شبيهة ب "ChatGPT" على استفسارات المستخدمين. في حين تعمل "غوغل" على عدّة مشاريع لتحديث و تجديد خدمات البحث الخاصة بها لتجنب فقدان حصتها السوقية. و تشمل هذه إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى عروضها الحالية، في إطار مشروع يسمى " Magi"، و هو مشروع يعمل فيه أكثر من 160 شخصاً. و آخر خبر معنا اليوم عن تطبيق "واتساب"، فقد كشف تسريب جديد أنّ تطبيق "واتساب" يعمل على ميزة جديدة ستمنح المستخدمين طريقة أخرى للتعبير عن أنفسهم. و أوضح التسريب أنّ الرموز التعبيرية المتحركة ستصل قريباً إلى إصدارات iOS و Android و Desktop من النظام الأساسي، على الرغم من أنّه غير المؤكد متى بالضبط. و كان الرمز التعبيري وجهاً يرتدي زي الاحتفال و قبعة و هو يدور حول نفسه أثناء نفخ البوق. و يأتي ذلك بعد تقديم ميزة "واتساب" الجديدة التي تتيح إجراء مكالمات فيديو لما يصل إلى ثمانية أشخاص من سطح المكتب الخاص بك "Desktop". و إنّ العمل قيد التطوير لجعل إرسال الرموز التعبيرية المتحركة ممكناً و سيتم إصدارها في التحديث المستقبلي.

أخبار متفرقة

نشرة الأخبار

تقبّل الله صيامكم و طاعتكم متابعين فقرة أخبارنا الأسبوعية التي سنستهل فيها مجموعة أخبار متنوعة، و بداية ستكون بخبر لأصحاب الهمم من غزة. فقد خاض العشرات من الشبان و الشابات من ذوي الهمم لأول مرّة في قطاع غزة تجربة الرماية باستخدام القوس و السهم، ضمن مبادرة إنسانية نفذها أحد محترفي الرماية بهدف الترفيه عن هذه الفئة و تعزيز القوة الجسدية و النفسية لديهم. و لم تكن بداية المتدربين هنا على هذه الرياضة سهلة كما كانوا يعتقدون، فالرماية بالقوس و السهم تعتبر اختباراً للدقة و القوة و التركيز لكنّها بلا شك كانت تجربة ممتعة لهم. و في عام 1960 أُدرجت هذه الرياضة لأصحاب الهمم خلال أول دورة للألعاب البارالمبية في إيطاليا، و منذ ذلك الحين أصبحت جزءاً أساسياً من برنامج منافسات الألعاب الأولمبية لهذه الشريحة. و إنّ تحفيز ذوي الهمم لتجربة رياضات كالرماية باستخدام القوس و السهام، يحرر فيهم الإرادة لتجاوز الصعاب و يخلق شعوراً بالمتعة و التحدي. أمّا عن خبر ما قدمته المكتبة العربية للمعرفة فقد كان له وقع خاص، فقد تدعّمت المكتبة العلمية العربية مؤخراً بمعجم للمصطلحات العلمية العربية في تخصص "الكيمياء الحيوية و الجينوم و البيولوجيا الجزيئية"، الذي يضمّ أكثر من 17 ألف مصطلح حديث، مما يجعله أكبر معجم علمي على الإطلاق، بالإضافة إلى تزويده بمحرك بحث على شبكة الإنترنت و هو الأول من نوعه. و شارك في هذا العمل الذي امتدّ العمل عليه لمدة خمس سنوات، كوكبة من الباحثين و العلماء العرب، الذين ساهموا في تعريب و ترجمة المصطلحات العلمية و مراجعتها. و يمكن للطلاب الباحثين العرب الاستفادة من هذا المعجم في نسخته الإلكترونية، و البحث عن أيّ مصطلح على محرك البحث الخاص به. و إنّ هدف إنجاز هذا المعجم، يعود إلى توحيد المصطلحات العلمية المترجمة إلى اللغة العربية مهم جداً حتى لا يقع لُبس أو خلط لدى الباحثين العرب، و المعجم جاء لتحقيق ذلك مع تقديم شرح وافٍ لهذه المصطلحات. و كان من شأنه أيضاً، أن يعمق الفهم لهذه المصطلحات، و يدفع عجلة الابتكار و الإبداع، و ينشّط حركة التعريب و الترجمة و نموها في عالمنا العربي، بحيث يصبح العلم في متناول الجميع بيسر و سهولة و بنقرة حاسوب. بينما أطلقت شركة "جوجل" الأمريكية، تطبيقها المنافس لخدمة الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، لكن قصرته على فئة من المستخدمين. و أوضحت "جوجل" في بيان رسمي لها: إنّ روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الخاص بها "براد"، سيكون متاحاً فقط لفئة محدودة من المستخدمين، و يجب أن تكون أعمارهم أكبر من 18 عاماً. و سيمكن لـ"براد" الوصول إلى إحدى المعلومات من الإنترنت، عن طريق زر"Google it"، الذي سيصل إلى البحث، و ستتحقق من أيّ معلومات من مصادرها بدءاً من ويكيبيديا وصولاً إلى المواقع الرسمية. لكن "جوجل" حذّرت من أن "براد" سيكون له "قيود"، و أوضحت إنّه قد يشارك معلومات خاطئة، و هذا لأنّها "يتعلم" من معلومات العالم الحقيقي، حيث توجد هذه التحيزات حالياً، ممّا يعني أنّه من الممكن أن تظهر الصور النمطية و المعلومات الخاطئة في ردودها. و إنّه تمت برمجته بحيث لا يستجيب للمطالبات الهجومية، و يحتوي على عوامل تصفية لمنعه من مشاركة معلومات ضارة أو غير قانونية أو معلومات شخصية، و لكن مثل أي طريقة ستفشل هذه الحواجز في بعض الأحيان.

جولة أسبوعية

نشرة الأخبار

أسبوع جديد و نشرة أخبار جديدة حافلة بالأخبار المنوّعة، سنبدؤها معكم هذا الصباح من خطوة جديدة من "آبل" قابلها المعلقون الصوتيون باعتراض كبير، بعد أن باتت التكنولوجيا تهدد مصدر رزقهم. إذ يسعى متجر الكتب الرقمية "آبل بوكس" لإنتاج نسخة مسموعة من كتب منشورة بالاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي التي تستبدل الصوت البشري بآخر آلي. فقد طوّر متجر الكتب الرقمية "آبل" حتى الآن أربعة أصوات رواة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لاستخدامها في إنتاج نسخة مسموعة من كتب خيالية، بالإضافة إلى الكتب الواقعية و كتب تطوير الذات. و يتوقع الرواة و المعلقون الصوتيون، أنّ المستمع من أكثر المتضررين، لأنّ الذكاء الاصطناعي لا يمكنه أن يجاري الصوت البشري بأحاسيسه، كما لا يمكنه تطبيق صوت الذكاء الاصطناعي على كلّ أنواع الكتب، فهناك كتب تطلب حالة انفعالية معينة من الملقي. تُرى هل ستحبون سماع نشرات الأخبار بصوت هذه التكنولوجيا متابعينا السبيستونيين أم تفضلون قراءتها بصوتكم؟ و إلى خبر عن الملياردير الأميركي "إيلون ماسك"، الذي حقق لقباً جديداً يمكن أن يضيفه إلى سيرته الذاتية، بعد دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لتحطيمه الرقم القياسي العالمي الخاص بأكبر خسارة للثروة الشخصية في التاريخ خلال 2022. و أعلنت الموسوعة في بيان استشهدت ببيانات من "فوربس"، أنّ ملك التكنولوجيا دخل سجلات الأرقام القياسية، بفضل عام 2022 الذي شهد تقلّص ثروته بمقدار 182 مليار دولار. و بذلك يكون مالك "تويتر" قد حطّم الرقم القياسي السابق للمستثمر الياباني مؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي سون، في عام 2000. بينما أعلنت وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية يوم أمس، عن إصدار طابع بريد جديد بمناسبة احتضان الجزائر بطولة أمم إفريقيا للمحليين "شان 2022". و قد حمل هذا الطابع البريدي من تصمم زكرياء مرسلي، رسماً تخطيطياً للملعب الجديد "ببراقي _الجزائر"، الذي يحمل اسم زعيم الجنوب الإفريقي الراحل "نيلسون مانديلا"، و صورة لاعب يرتدي لباساً رياضياً و كرة قدم، و قد كُتب على الطابع ثلاث لغات هي: العربية و الأمازيغية و الإنجليزية، و بلغ سعر البريد 50 دينار جزائري.

أنباء جديدة

نشرة الأخبار

بعدما سمعنا خبر افتتاح برج بيزا المائل، هاهو برج إيفل أيضاً يعلن عن إعادة فتح أبوابه بعد إغلاقه بسبب فيروس كورونا لمدة ثلاثة أشهر وهي أطول فترة إغلاق منذ الحرب العالمية الثانية. موعد الافتتاح سيكون في 25 يونيو الجاري، عند الساعة العاشرة صباحاً، ولكن الافتتاح جاء مشروطاً ببعض التعليمات منها وضع الكمامة الإلزامي اعتباراً من سن الحادية عشرة، والصعود فقط عبر السلالم، فضلاً عن تحديد عدد الزوار في الباحة والطوابق، وسيعتمد اتجاه للتنقل مع صعود عبر السلالم الشرقية، ونزول عبر السلالم الغربية. كما ستبقى القمة مغلقةً في الوقت الراهن تجنباً للاكتظاظ في المصاعد المؤدية من الطابق الثاني إلى القمة. نتمنى للجميع السلامة ولبرج إيفل العودة إلى سابق عهده، فقد كان يستقبل نحو 7 ملايين زائر سنوياً!! ونبقى بالسفر ولكن هذه المرة بالتظاهر بالسفر!! ففي ظل تشوق الملايين عبر العالم للسفر الممنوع بفعل فيروس كورونا، ابتكر مطار في تايوان حلاً فريداً لمن يريدون تذكر التجربة بعد انقطاع طويل عن الرحلات. حيث سيعطي مطار سونغشان في العاصمة تايبيه فرصة "للتظاهر بالسفر"، من خلال القيام بجولة داخل مرافقه واستعادة تجربة المرور عبر الصعود على متن الطائرة، ثم النزول والعودة إلى المنزل، ستكون هناك 3 جولات للتظاهر بالسفر أيام 2 و4 و7 من شهر يوليو المقبل. وسيسمح للمشاركين في التجرية بالصعود على متن طائرة كما لو كانوا يستقلون رحلة بالفعل، وبعد ذلك سينزلون ويعودون من خلال قسم الهجرة، كما يمكن للزوار شراء هدايا لعائلاتهم وأصدقائهم من السوق الحرة أيضاً. ما رأيكم بالفكرة؟  ختام نشرتنا مع هذا الخبر الذي يفيد بأن فيروس كورونا قد تسبب في خفض كمية استهلاك السكر، بعد أن ظلت حكومات الدول لسنوات تحاول حث مواطنيها على هذا الأمر بدون أي نتيجة تذكر. الفيروس نجح بالمهمة في ظرف زمني قصير، إذ أدت الإجراءات التي فرضتها سلطات الدول للحد من تفشي الفيروس إلى تراجع الطلب على السكر، منها إغلاق المطاعم والمراكز الرياضية ودور السينما وغيرها من المرافق. كما تراجعت مبيعات المشروبات والحلويات في الشركات العملاقة، مثل "كوكا كولا" و"نستله"، فيما يبقى من غير الواضح مدى سرعة تعافي هذا القطاع مع بدء اقتصادات الدول في العودة لنشاطها. أخبارنا ما تزال في رحاب كورونا... ما بين آثارها ونتائجها نتداول الحكايات كل مرة...

منوعات من العالم

نشرة الأخبار

أخبار جديدة تلي العيد وفيها بعض الأنباء المتعلقة بفك الحظر ولو بصورة قليلة ومتدرجة في العالم... والبداية من اليوم العالمي للحليب الذي يحتفل به العالم في الأول من شهر حزيران يونيو من كل عام حيث وضعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة هذا اليوم للاعتراف بأهمية الحليب كغذاء عالمي، ولإعطاء فرصة للفت الانتباه إلى الأنشطة التي ترتبط مع صناعة الحليب. ...أخبرونا هل شربتم الحليب في يومه العالمي؟   ومن الحليب إلى سلطنة عمان التي تشهد في مثل هذا الوقت من كل عام ظاهرة اجتماعية سنوية تسمى "طناء النخيل"، ويقصد بها عملية بيع وشراء ثمار النخيل قبل حصاده من خلال المزاد العلني. وتأتي هذه الظاهرة مع بداية موسم جني ثمار النخيل المعروف محلياً بـ"القيظ"، ويهدف طناء النخيل إلى إيقاف ريعه لرعاية وصيانة المساجد أو القنوات المائية المستخدمة للري والزراعة. أما في إيطاليا التي -اعتدنا سماع أخبار مؤلمةٍ عنها في الآونة الأخيرة بسبب كورونا- فها هي تعود من جديد إلى الحياة، وذلك بإعادة فتح برج "بيزا" المائل، بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أشهر، وهو واحد من أكثر المواقع السياحية شهرة فيها، ومن المقرر أن يتم فتح مواقع جذب سياحي أخرى مثل المدرج الروماني (كولوسيوم) و"متاحف الفاتيكان" . نلتقي هناك في تذكرة سفرنا القادمة، فكونوا على موعد. وختام نشرتنا مع (رافيا أرشد) المرأة المحجبة التي تم تعيينها مؤخراً نائب قاضي في دائرة ميدلاندز بإنجلترا بعد 17 عاماً من العمل في مجال القانون. (رافيا) سعيدة بهذا الإنجاز وترغب بإثبات مكانتها ومكانة المرأة المحجبة في المجتمع البريطاني.. ونحن أيضاً سعيدون بها وبكل امرأة مسلمة وطموحة تصر على تحقيق أحلامها مهما بدت مستحيلة. أخبارنا انتهت إلى اللقاء...

من وحي الحدث

نشرة الأخبار

حيثما نتلفت مؤخراً فنحن نسمع بـ "كورونا" سواء على مستوى حياتنا اليومية أو على مستوى العالم وفي وسائل الإعلام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فهو الحدث البارز الذي يتناوله الجميع بالتحذير والتوعية والشرح والتنبيه... وسبيستون لا تبتعد عمّا يجول حولكم... إلا أنها ستكون يداً تربت على كتفكم وتقول لكم: لا داعي للقلق أصدقائي، لأن هذا الفيروس على انتشاره يمكن الشفاء منه بالنظافة وبالبعد عن المصابين، كما أن العلاج منه في طريقه إلى العالم لأن العلماء يعملون على ذلك وسنرى نتائج عملهم قريباً إن شاء الله. وإلى أن يحين هذا الوقت ما علينا سوى الاهتمام بنظافتنا بصورةٍ أكبر عمّا نحن معتادون عليه في السابق، فمثلاً يفضّل غسل الأيدي كل نصف ساعة، مع مراعاة بقاء أيدينا تحت الماء الساخن والصابون لمدة 20 ثانية نقوم خلالها بفرك الأيدي بعضها ببعض وما بين الأصابع، مع استخدام المعقمات في حال وجودنا خارج البيت. المناديل يجب أن تكون شيئاً أساسياً لا يفارقنا تحسّباً لأي عطاس، وذلك بوضعها على فمنا وأنفنا فوراً، ثم نلقي بها في سلة المهملات. يفضل اجتناب الأماكن المزدحمة كالحافلات والباصات والبقاء في المنزل في حال شعورنا بالتعب، كما يفضل عدم المصافحة وترك مسافة كافية بيننا وبين الآخرين لا تقل عن متر .. ولأخذ العلم أصدقائي فأنتم لستم الوحيدين الذين تغسلون أيديكم بل أيضاً لاعبو كرة القدم العالميون، فقد قام حارس مرمى ليفربول الإنجليزي أليسون بيكر مؤخراً بنشر فيديو على حسابه في تويتر وهو يغسل يديه بالماء والصابون وذلك استجابةً لنداء منظمة الصحة العالمية بغسل الأيدي بالماء والصابون، وليكون بذلك الشرارة الأولى في التحدي بين اللاعبين، فسرعان ما دخل بعده عدد منهم على الخط مثل الألماني تير شتيغن حارس مرمى برشلونة الإسباني، والبرازيلي فيليبي لويس لاعب فلامينغو، والبرازيلي الآخر تياغو سيلفا لاعب باريس سان جرمان الفرنسي للقيام بالفعل نفسه. .............. أما في إيطاليا التي تعد واحدةً من البلدان المتأثرة بالفيروس فقد واجهته بطريقة مختلفة بعض الشيء، فبعد فرض الحجر الصحي، قام الناس في أغلب المدن الإيطالية، مثل العاصمة روما ونابولي وتورينو بإحياء حفلات موسيقية من شرفات منازلهم وبصورةٍ جماعيةٍ، إذ نسّق الناس وصلات الغناء الجماعي عبر تطبيق واتساب، واستعملوا مكبرات الصوت والآلات الموسيقية لإضفاء طابع الحفلات عليها. ربما تكون هذه الطريقة ملائمة لرفع المعنويات إلا أنها طبعاً ليست الحل المناسب للمشكلة أليس كذلك؟ ............. وبينما تعج الحفلات في إيطاليا تغلق فرنسا أبواب أبرز معالمها مثل متحف اللوفر وقصر فرساي وبرج إيفل، حتى إشعار آخر في خطوةٍ أمنية نحو سلامة المواطنين الفرنسيين. دمتم سالمين، و نحن لنقل الأخبار الجديدة دوماً جاهزين

موجز وتفاصيل

نشرة الأخبار

مرحباً أصدقائي نقدم  لكم موجزاً بأهم الأخبار الطازجة لهذا اليوم وهي: إطلاق جهاز كومبيوتر من الخشب في البيرو باربي تشارك المكسيكيين بعيد الموتى وقصر "محمد علي باشا" في مصر يعيد فتح أبوابه في 2020 والآن هيّا للتفاصيل........ ففي البيرو أطلقت شركة تكنولوجية جهاز كمبيوتر محمول قامت بتصنيعه من الخشب ويحمل اسم "واوا لابتوب"، وذلك في محاولة لإدخال تكنولوجيا جديدة وبأسعار معقولة إلى المناطق النائية في بيرو، الجهاز يظهر بغلاف خشبي يمكن بسهولة تفكيكه لإصلاحه وعمل نسخ حديثة منه، وهو خفيف الوزن ومصمم ليستمر ما لا يقل عن 10 إلى 15 عاماً. وذكرت الشركة أن الكمبيوتر الخشبي جاهز للوصول إلى السوق مقابل 235 دولاراً، ويمكن شحنه بالطريقة العادية أو عبر الشمس. *********************************** وفي تفصيل لموجزنا الثاني فإن باربي اللعبة العالمية المحببة لدى الكثيرات، قررت الظهور بحلةٍ جديدة تختلف عن المعتاد من اللطف والجمال، حيث تم منحها حلّة جديدة خاصة بإحياء تذكار الموتى في المكسيك، وهي مناسبة سنوية تقام في البلاد بين نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر. حيث قررت شركة باربي أن تقدم في هذه الاحتفالية دمية جديدة تمثل شخصية كاترينا الشبيهة بهيكل عظمي مكسو بملابس ملونة غنية، والتي تعد من رموز الثقافة الشعبية المحلية في المكسيك. الدمية الجديدة ترتدي ثوباً أسود مزخرف بورود ملونة ولها شعر أسود مزيّن بفراشات، وتبلغ تكلفتها نحو 85 دولاراً تقريباً. ************************************** ونختم تفاصيلنا بالحديث عن قصر محمد علي باشا، الذي سيعيد فتح أبوابه عام 2020 المقبل في مصر، وذلك بعد أعمال تجديد تعيد له حلته الأصلية، منها ترميم اللوحات الزيتية الثمينة، والثريات الضخمة، فضلاً عن الأشغال التي تشمل الجهة الخارجية من القصر المحاط بحدائق ضخمة تمتد على حوالى 24 هكتاراً. نلقاكم بخير من جديد، بموجز جديد وتفاصيل ممتعة، فكونوا دوماً على انتظار.

في رحاب الحج

أكشن

إنها أيام مباركة تطل علينا.. أيام فيها موسم خير وفلاح.. بدأ فيها شد الرحال.. لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام .. حج بيت الله الحرام .. انطلق مراسلنا الأخباري إلى المشاعر المقدسة ليكون في استقبال القادمين .. لينقل لنا ولكم تلبية حجاج بيت الله الحرام والاستعدادت لليوم العظيم.. بلغ عدد الحجاج الواصلين حوالي المليون ونصف المليون حاج توزعوا بين مكة والمدينة بانتظار يوم التروية .. يوم الثامن من ذي الحجة حيث يجتمع الحجاج جميعاً في منى .. للانطلاق إلى يوم عرفة في التاسع من الشهر الكريم.. ***** من بين مئات الآلاف من الواصلين .. كان لثماني بريطانيين حكاية أخرى.. حيث وصلوا أخيراً إلى المدينة المنورة لأداء الحج بعد رحلة استمرت لشهرين كاملين قطعوا فيها المسافة من بريطانيا إلى المدينة مروراً بسبع عشرة دولة على الدراجات الهوائية!! الحجاج الذين استقبلوا بنشيد " طلع البدر علينا " غمر الفرح قلوبهم وأجهشوا بالبكاء شكراً لله على سلامة وصولهم بعد رحلة قطعوا فيها ما يزيد عن 6500 كيلو متراً .. ***** "كن عوناً" هو برنامج أطلقته وزارة الحج يتيح المجال للتطوع لخدمة حجاج بيت الله الحرام.. الخدمات تغطي مجالات عدة تشمل تفاصيل لطيفة..  كاستقبال الحجاج وتوديعهم.. الترجمة.. التطوع الصحي.. والإرشاد والتوجيه ..  وقامت الوزارة بإنشاء صفحة خاصة لتسجيل المتطوعين لتأمين التنظيم والتنسيق .. وأؤمن شخصياً بأنها من أقدس المهام التي يمكن التطوع لأجلها ليكون فيها الفائدة والثواب.. ***** على صعيد آخر فقد تم رفع ثوب الكعبة في تقليد سنوي استعداداً لتبديل ثوبها في يوم عرفة .. حيث يتجه الحجاج إلى الوقوف بعرفة بينما يقوم فريق مختص بتبديل الثوب القديم بالجديد استعداداً لاستقبال العيد .. ويطلق على ثوب الكعبة أسماء متعددة منها: "لمار، سدين ، وراما" بينما يزال الثوب القديم ويقسم إلى قطع توزّع كهدايا على كبار الشخصيات كتذكارات لا تقدر بثمن.. ***** أما بالنسبة لنا.. نحن الذين تتجه أفئدتنا إلى تلك الأرض المقدسة ونحن في بلداننا .. فلنا سنّة التكبير طيلة هذه الأيام المباركة.. والصيام لمن وجد في نفسه القدرة عليه و استثمار هذا الموسم المبارك بالطاعات والعبادات عسى أن ينالنا الثواب الكبير و أن نكون بين حجاج بيت الله الحرام في الزمن القريب..

أخبار مبتسمة

أكشن

عادة ما تترافق نشرات الأخبار بحالة من الجدية والحزم .. لكن ليس اليوم .. وليس في سبيستون .. فأخبار اليوم طريفة انتقيناها لتكون واحة لكم في نهار الصيام تنشر البسمة على وجوهكم المشرقة الغالية.. تابعونا . تتعدد التقاليد الرمضانية المتعلقة بوقت السحور.. فالبعض يطرق الأبواب بينما البعض الآخر يستخدم الطبلة والمزمار.. كل منهم له طقس محدد وطريقة خاصة في إحياء السنة النبوية بالقيام إلى السحور.. لكن الطريقة الأندونيسية لم تخطر على البال! ففي أندونسيا تشارك الطائرات المقاتلة في إيقاظ الناس للسحور! الهدف كما قال متحدث السلاح الجوي الأندونيسي: ليس الحفاظ على التقاليد فحسب بل إن الأمر يتعلق أيضاً بالوقت المناسب للتدريب خلال الشهر الكريم دون أن يكون هناك تأثير على الطيارين نتيجة للصيام.. أظن أن وسائل المسحّراتي التقليدية أكثر لطفاً من صوت الطائرة، ما رأيكم أنتم أيها الأصدقاء ؟ --------------- من أندونيسيا إلى الصين وأغرب ما يمكن الحصول عليه نتيجة لرحلة في الطبيعة! فعندما تخرج إلى النزهة قد تدفع بك الصدفة إلى رؤية حيوان غريب.. فراشة جميلة.. شجرة فريدة .. لكن الطلاب الأربعة الذين خرجوا في رحلة عبر الريف الصيني عادوا إلى منازلهم ... ببيض ديناصور!! ففي أثناء رحلتهم تعثروا بكتل طينية أثارت استغرابهم مما دعاهم إلى التواصل مع أحد المتاحف المحلية الذي أكد أن هذه الكتل ما هي إلا طين أحمر يغطي بيوض ديناصور تعود إلى العصر الطباشيري الذي انتهى قبل 66 مليون سنة..ليست بمدة طويلة، أليس كذلك ! --------------- خبرنا الثالث فهو رغم كونه محزناً لعشاق القطط إلا أن هذا القط قد نجح في رسم العديد من الابتسامات على الوجوه من خلال ملامحه المتهجمة الغاضبة طيلة سنوات حصدت فيه حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ملايين المتابعين.. "تاردار سوص" فارق الحياة عن عمر سبع سنوات حظي فيهن بأن يكون محبوباً لكثير من الناس الذي تنافسوا في تقديم الدعم المالي والمعنوي له ليكون واجهة إعلانية لمنتج قهوة و يحصد ما يقارب 900 ألف دولار من المتبرعين.. رغم غياب قطنا العزيز إلا أن عشرات الصور التي حملت ملامحه لا بد أن تواسي صاحبه و كل محبيه بالتأكيد .. --------------- أما خبرنا الأخير.. فأنتظر كتابته منكم في التعليقات وبين ربوع المنتدى لتخبرونا فيه عن أجوائكم الرمضانية .. ورحلتكم الإيمانية على طريق الهمة والتغيير. دمتم بكل الخير

جولة الكاميرا

أكشن

إنه أسبوع جديد .. وهذا يعني جولة جديدة في عالم أخبارنا اللطيفة المتنوعة.. لتنطلق المحطة الأولى من صندوق البريد .. وليكون سؤالي لكم :هل تعرفون المدة التي يستغرقها إرسال رسالة أو شحن ما بالبريد؟؟ عادة ما يستغرق الأمر بين أربعة أيام إلى ثلاثة أسابيع حسب نوع الشحن والشيء المشحون لكن روبرت فينك تسلم الرسالة الخاصة بتهنئته بتخرجه بعد خمسين عاماً فقط لا غير!! الرسالة عثرت عليها موظفة البريد وتدعى كريستينا بالصدفة البحتة بعد أن حاولت الوصول إلى قطعة من الورق سقطت خلف الدرج الذي كانت فيه البطاقة.. وبعد عملية من البحث عن طريق الإنترنت استطاعت الوصول أخيراً إلى صاحب التهنئة وإرسالها له ليس فقط لتدخل السرور إلى قلبه بل لتدفعه إلى محاولة الوصول إلى أصدقائه القدامى. لا أخفيكم سراً أنني عشت شيئاَ مشابهاً حين اتصلت بي خالتي وأنا في الثانوية العامة لتشكرني على بطاقة المعايدة التي وصلتها مؤخراً وكنت قد أرسلتها لها وأنا في الصف الثاني الابتدائي!! لكن مع كل مشاكل البريد وطرائفه تبقى له روحه الخاصة الجميلة وعبقه المميز.. أليس كذلك ؟   وما دمنا نتحدث عن أشياء من التاريخ القريب فقد احتفلت إحداهن في الأيام القليلة الماضية بعيد ميلادها الستين! السيدة التي أصبحت اليوم في الستين كانت طوال سنوات وحتى اليوم النموذج الجميل للزمردات الصغيرات.. فشاركتهن اللعب والأزياء.. دخلت بيوتنا أميرة ورائدة فضاء ولاعبة جمباز وطبيبة ومعلمة.. باربي اليوم تعود إلى رفوف المحلات بروح جديدة .. روح وجدت أنها لم تمثلها بالشكل الكافي طوال السنوات الماضية فجاء الإصدار الجديد ليضم عشرين نموذجاً جديداً منها صحفية وسياسية وقائدة طائرة إضافة إلى إطفائية وتوجت ذلك بنموذج للاعبة التنس العالمية نعومي أوساكا.. يبدو أن شركة "ميتال" ممثلة بباربي قررت أن تكون مشاركاً فعلياً في الحملة التي قادتها منذ أشهر لتشجيع الفتيات على الانخراط في أشكال العمل المختلفة وما أروعها من مشاركة.. خبرنا الثالث يجمع بين المغامرة والإنسانية.. فلا أروع من احترافك لمهنة ما إلا إيمانك بأن عليك أن تحوّلها إلى رسالة صادقة تتوجه بها إلى العالم أجمع..وهذا بالضبط الطريق الذي سلكه "يانيس بيراكيس" الذي عمل مصوراً لسنوات طويلة لهدف واحد كان يعبر عنه بجملة : " مهمتي التأكد من أنه لا يوجد شخص يمكنه أن يقول لم أكن أعلم" .. لذا كان الهدف من صوره دائماً تسليط الضوء على المنسيات من حياتنا العاجلة ..صراعات .. كوراث طبيعية..اعتصامات.. بل وحتى صورة لنفسه بعد نجاته من موت محقق من كمين نصب له ولصحفيين معه في سيراليون غرب إفريقيا.. في نعيها له قالت شركة رويترز التي عمل لصالحها لسنوات إنه أحد أشجع مصوريها وأن خسارته خسارة كبيرة..لكنني على يقين أن الخاسر الأكبر هم أولئك المنسيون الذين سيكونون بانتظار شجاع جديد يروي قصتهم بصوره للعالم أجمع .. خبرنا الأخير ليس ببعيد عن عالم الصورة .. فخلال أيام سيكون العالم على استعداد لاستقبال أول بث مباشر من أعماق المحيط الهادي.. البث المتوقع يمثل تحدياً حقيقياً لأنه سيتم من دون تقييد حركة الغواصة مما سيشكل خطوة إلى اكتشاف أفضل للمحيط الذي يعد أكثر المحيطات غموضاَ وأقلها اكتشافاً حول العالم .. الصور سيتم نقلها من الغواصة إلى القمر الاصطناعي الذي سيكون على سطح السفينة الأم أما الهدف من هذه العملية فهو تسليط الضوء على حالة المحيطات وفق التغيرات المناخية التي حصلت وتحصل حول العالم في السنوات الأخيرة.. الرحلة ستستمر سبعة أسابيع ويُتوقع أن يغوص العلماء في المعلومات والبحوث لشهور بعد ذلك لاستخراج كافة النتائج .. في ختام جولتنا دعوة مفتوحة لزيارة مقالاتنا ففيها الكثير من المتعة والفائدة.. لكم منّا كل الحب على أمل اللقاء.  

أخبارنا

أكشن

من هنا وهناك نجمع الأخبار.. حول العالم نجول لنقدم نشرة تليق بالأبطال، فيها الكثير من الأفكار .. من السعودية البداية.. من الجنادرية .. المهرجان الثقافي والتراثي التي بدأت دورته الثالثة والثلاثين في العشرين من هذا الشهر وتستمر إلى التاسع من الشهر القادم..  هذا العام يُتوقع أن يكون المهرجان حافلاً بالمواضيع السياسية والثقافية والاجتماعية .. إضافة إلى الأمسيات الشعرية والعروض الفلكلورية والمسرحيات المختلفة.. يترافق المهرجان عادة مع سوق للصناعات الشعبية والأطباق المحليّة التي تعيد إلى الذاكرة ذكريات الزمن الجميل.. بعد الجولة في المهرجان لابد أنّ الجوع شديد .. لكن أرجوكم إذا أردتم أن تطلبوا الطعام فإياكم والتصرف كما فعل ذلك الإنجليزي الغريب الذي لم يجد أفضل من شرطة سكوتلاند يارد ليشكوا لهم انتهاء قطع الدجاج من مطعمه المفضل .. الوجبة المطلوبة كادت أن تتحول إلى مخالفة حقيقية تنسيه كل الطعام .. كيف لا وقد قرر استعمال الهاتف المخصص للحالات الطارئة .. وكانت النهاية أن قام بالاستغناء عن العشاء .. حين سمع الضابط يسأله بكل جديّة إن كان يعرف مع من قرر التلاعب والمزاح! ولم تنتهِ القصص الإنجليزية هنا .. فها هو لاعب المنتخب الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام قد قرر التحول من كونه نجم كرة قدم إلى مسافر بين النجوم .. حيث بدأ يتردد مؤخراً أنه قد عقد العزم على أن يكون من أوائل اللاعبين المغادرين كرة الأرضية إلى عالم الفضاء! الرحلات السياحية التي سبق وأن كانت محور فضول لشهور عديدة يبدو أنها عما قريب ستبصر النور رغم تكلفتها التي تقدر بربع مليون دولار للراكب الواحد !! ومن عالم الفضاء إلى عالم الإعلام والسوشال ميديا حيث تفاجأت شركة يوتيوب بحصول فيلمها الذي يغطي أهم أحداث عام 2018 على أكثر عدد من "عدم الإعجاب" ليصنف الفيديو بوصفه الأسوأ في تاريخ اليوتيوب بعد حصوله على ما يزيد عن 13 مليوناً من عدم الإعجاب!! المراقبون فسروا الأمر بكون الفيديو المعد لم يغطِ أحداث العالم بشكل مقبول بل على العكس تجاهل الكثير من الشخصيات والأحداث مما وضعه في المرتبة الأسوأ على الإطلاق.. حظاً أوفراً في العام القادم

اسبح لتتسوق

آكشن

أصدقائي يبدو أن للبيع والشراء فنون لا تنتهي فمن الأسواق التجارية القديمة إلى المولات الضخمة والآن إلى البحر حيث سيكون للشراء نكهة مميزة وطعم مختلف! ففي دبي بات بالإمكان شراء واختيار ما يحلو لكم من بين أكثر من 300 منتج مختلف من المشروبات الغازية ومنتجات حماية البشرة والمثلجات والأدوية وغيرها وأيضاً وجبات من الطعام الخفيف، وجميعها تعوم على سطح البحر في سوبر ماركت بحري جديد من نوعه! السوبر ماركت افتتح مؤخراً في دبي لخدمة الزبائن في عرض البحر على مدار 6 أيام في الأسبوع، وذلك لتلبية حاجات وطلبات السياح ورواد الرياضات البحرية (اليخوت والدراجات المائية). أما طريقة التسوق في هذا المتجر فهي تتم عبر السباحة إليه، وطلب المنتج من نافذة مخصصة، ودفع الثمن واستلام البضائع معبأة بأكياس خاصة. كما يتضمن المتجر خطاً هاتفياً ساخناً لتلقي طلبات الزبائن من ركاب اليخوت، الذين لا يستطيعون الوصول إلى المتجر حيث يتم توصيلها إليهم من قبل العمال بأنفسهم. هذا الخبر ذكّرني بـ "السوق العائم في بانكوك" ربما لم تسمعوا به من قبل، لذلك سيكون بين أيديكم قريباً فترقبوه بشوق كبير ففيه الكثير من الأكشن.

بين الركاب!

أكشن

اختارت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" التي تلقب بالمرأة الحديدية التوجه إلى قمة العشرين، وهي القمة التي تضم الاقتصادات الدولية الكبرى في العالم، بطائرة عادية بعد عطل أصاب الطائرة الحكومية أجبرها على أن تعود أدراجها إلى ألمانيا بشكل اضطراري بعد إقلاعهم الأساسي بوقت قصير.. وقد تفاجأ ركاب طائرة تابعة لشركة طيران إسبانية بدخول مجموعة صغيرة إلى الطائرة قبيل إقلاعها بعشر دقائق ليكتشفوا بعد ذلك أنهم الوفد الألماني المشارك في القمة برئاسة ميركل نفسها.. الشاب الذي التقط صورة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي عبّر عن دهشته عندما وجد نفسه وجهاً لوجه أمام ميركل التي تصادف مكان ركوبها بجانبه تماماً ليصل الوفد أخيراً بسلام إلى الأرجنتين مكان انعقاد القمة بعد تأخير بسيط نتيجة لما حصل.. أكثر ما لفتني في الخبر وجعلني أشاركه معكن هو فن إدارة الأزمة .. والمرونة التي يجب أن تكون جزءاً من حياتنا لنتمكن دوماً من تفادي أي طارئ ..إضافة إلى ترتيب الأولويات التي جعلت من "ميركل " وهي رأس الهرم السياسي الألماني تتنازل عن كل البروتوكلات الرسمية لأن الأولوية تكمن في الوصول .. لا في الطائرة التي ستقلها ..

الصين تتحدّى

أكشن

لا تتوقف الصين عن محاولاتها لإدهاش العالم فيما يمكن لأيديها العاملة ومهندسيها أن يفعلوا و يقدموا لبلادهم ... فبعد أن افتتحت شهر أكتوبر الماضي أطول جسر مائي في العالم ها هي اليوم تستعد من أجل رقم قياسي جديد ! الهدف هذه المرة أطول جسر معلق من طابقين في العالم، وقد أتمت الصين المرحلة التأسيسية التي شملت تصميم رافعة خاصة لرفع العوارض الإسمنتية الخاصة به .. الجسر لن يكون للسيارات وحسب، فبحسب المخطط فإنه سيضم مسارات مخصصة للدراجات الهوائية وأخرى للمشاة ليتمكن الجميع من الاستفادة من هذه الإنجاز العمراني الضخم الجسر الذي سيبلغ طوله 1.7 كيلو متراً سيمتد فوق نهر يانغستي ويتوقع أن يكون قد دخل حيز الخدمة في أكتوبر من العام القادم بإذن الله .. أما أول جسر معلّق في العالم فموقعه إسبانيا .. أما عربياً فبغداد هي صاحبة أول جسر معلّق في الوطن العربي على نهر دجلة .. ترى هل سيكون الجسر مسرحاً لمواقف فيه الكثير من الأكشن والحوادث التي تحبس الأنفاس ؟ لننتظر ولنرَ أيها الأبطال

حقيقة الخديعة!

أكشن

في روايته حقيقة الخديعة، يخبرنا دان براون بطريقته المشوّقة عن بعض الاعترافات التي قد تخبئها وكالة الفضاء ناسا حتى لا تصيب عشّاق الفضاء بشيء من خيبة الأمل أو الإحباط نتيجة التجارب أو النتائج التي لا تتناسب مع توقعات المهتمين بعلوم الفضاء! خبر اليوم يعيد هذه الرواية إلى الأذهان، ففي عام ألفين وأربعة كانت صحراء أتاوه على موعد مع لغز فضائي حين سقط جسم دائري غريب من السماء.. تمت ملاحقة هذا الدخيل بالطيران المروحي وأُعلن أنه لا وجود لمخلوقات فضائية فيه. اليوم وبعد أربعة عشر عاماً كشفت ناسا أن ذلك الجسم ما هو إلا صفيحة طائرة عادت من مسبارٍ كان قد أُطلق في عام ألفين وواحد للحصول على عينات من الرياح الشمسية .. المسبار هو مركبة فضائية آلية بلا طاقم يتم إطلاقها لاستكشاف الفضاء الخارجي لا أكثر! لكن التصريحات الإعلامية وقتها جعلت من الأمر مادة خيالية دسمة استمرت لسنوات! المصداقية العلمية أحد أهم عوامل النجاح وأعتقد جزماً أن على ناسا أن تراجع سياستها بهذا الخصوص بالسرعة الممكنة حتى لا تصبح الرواية حقيقة مخيّبة لكثيرٍ ممن بنوا أحلامهم على أن يكونوا جزءاً من هذا الصرح العلمي العظيم ..أليس كذلك أيها الأبطال ؟

المتحف هو العلاج

أكشن

كثيراً ما تريحنا بعض أنواع الفنون، أليس كذلك؟ فالاستماع إلى الموسيقا الهادئة بعد يومٍ من العمل والإجهاد أمر يريح الأعصاب، ورؤية اللوحات ذات الألوان الهادئة والمتناسقة شيء لا يمل منه على الإطلاق. ولكن أن يكون هذا وذاك علاجاً رسمياً من بعض الأمراض، هو الأمر الذي لفتني في خبر اليوم فجئتكم به على الفور. ففي مبادرةٍ توصف بأنها الأولى من نوعها في العالم، سيبدأ أطباء في مدينة مونتريال الكندية اعتباراً من الأول من شهر تشرين الثاني باستخدام الفن كعلاج لبعض مرضاهم، حيث أصبح بإمكانهم كتابة "زيارة المتاحف" كأحد الوصفات الطبية الرسمية. وسيتاح الدخول إلى المتاحف أمام المرضى مجاناً، فزيارتهم لهذا المكان وتأملهم في المعروضات وصفة تساعدهم على الاسترخاء وتمدهم بالحيوية وتحسّن مزاجهم، وحالتهم الصحية بشكل عام!! لا عجب أصدقائي، فمن الممكن أن يكون هذا الدواء هو الأكثر نفعاً من العقاقير، دعونا ننتظر النتائج فعندها الخبر اليقين.

إلى القمر مجدداً !

أكشن

المرة الأولى كانت منذ ستين سنة .. بقدرات تكنولوجية محدودة لا تتجاوز هاتفاً محمولاً من هواتف هذا الزمن .. البداية كانت حين قررت الولايات المتحدة ألّا تترك الفضاء للاتحاد السوفيتي فقررت أن تلحق الركب وأن تطلق رحلتها نحو القمر لتبدأ بعد ذلك منافسة فضائية حامية الوطيس بين القطبين! اليوم .. وبعد مائة وخمس وثلاثين مهمة فضائية متعددة .. هاهي ناسا تستعد للعودة إلى القمر من جديد !! المطلوب هذه المرة ليس اكتشاف القمر .. ولا الوصول إلى سطحه .. إنما الهدف العثور على الوسائل والأعمال اللازمة لوضع خطة صحيحة لاستكشاف المريخ وما بعده! القمر حتى اللحظة هو أبعد نقطة وصلتها مركبات مأهولة وتقول الخطة القادمة إن القمر سيكون هو نقطة الانطلاق لإرسال البشر لما هو أبعد من ذلك .. عام 2020 سيكون هو الموعد المنتظر لذلك الانطلاق الكبير بعد أن تكون المحطة الفضائية قد اكتملت من حيث العدة والعتاد .. أما الهدف النهائي من هذا المشروع فهو فهم أوضح وأعمق لما يمكن أن يكون فيه حماية لأرضنا الجميلة من أشعة الشمس الضارة ومما يمكن أن يكون له دور في الإضرار بالأرض من عوامل طبيعية وفضائية مختلفة.. العلم نبعٌ لا ينتهي ولا ينضب .. والأجمل أنه يفتح لنا آفاقاً جديدة في كل حين ..

اكتشاف ثمين

أكشن

العثور على الكنوز الثمينة مصادفةً أمر يحمل الكثير من البهجة فضلاً عن الأكشن الذي يثيره معه، وهذا ما دفعني لانتقاء خبر اليوم لكوكب الأكشن والتحديات... فقد اكتشف مزارعون بولنديون مؤخراً عملات فضية يُعتقد أن عمرها أكثر من ألف سنة إلى جانب مجموعة أخرى من القطع الأثرية كانت قد دفنت في هذه المنطقة البولندية. العملات المكتشفة أصدقائي هي من عملات الدرهم العربية وقطع نقدية أخرى، منها ما هو نادر للغاية، كما عثر على أجزاء من المجوهرات والأقراط والخرز والقضبان الفضية، ومنها ما ذاب نتيجة مرور وقت طويل من الزمن. من المتوقع أن يتوسع مشروع الحفر للكشف عن آثار أخرى قد تضمها المنطقة أيضاً. صديقي، نفسك تشبه هذه الأرض البولندية، ففيها الكثير من الكنوز المختبئة ولكن تنتظر لحظة الكشف والتنقيب، فهيّا فتّش عن أجمل ما فيها من أخلاق، فهذا هو الكنز الذي لا يبلى ..

السماء ملونة!

أكشن

أكثر من خمسمائة منطاد في السماء !!! ماذا سيكون شعوركم أمام هذا الكم الهائل من الألوان والأشكال !! الأمر ليس مشهداً من فيلم سينمائي ولا من قصة مصورة .. إنما من المهرجان السنوي الرابع والأربعين لمهرجان البوكيرك للمناطيد .. المهرجان الذي يقام في شهر أكتوبر من كل سنة في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، هو أكبر مهرجان في العالم لبوالين الهواء الساخن .. عشرات الرسوم والأشكال التي حاول عشّاق هذا الفن إبداعها في بالوناتهم الجميلة إضافة إلى كثير من التذكارات التي حضرتها مدينة بوكيرك لتطير مع المليون زائر الذين حلوا ضيوفاً على المدينة خلال المهرجان .. تم اختراع المناطيد في نهاية القرن الثامن عشر، وقد كانت التجربة الأولى بأيدٍ برازيلية ثم تطور الأمر على يد الأخوين مونقولفيي  .. وقد كانت وسيلة للنقل لفترة طويلة قبل أن تتحوّل إلى نشاط رياضي ترفيهي ! جميل هو شعور الطيران .. والأروع أن نملك دوماً القدرة على التخطيط لنحلق إلى عالي الأهداف.

نظافة بالقانون!

أكشن

برغم جمال النظافة وجاذبيتها التي لا تقاوم، إلا أن الإهمال فيها قد يحتاج أحياناً إلى قانون يضبط الأمر، كحال مدينة دبي التي حذرت بلديتها السكان مؤخراُ من التأخر في غسل وتنظيف سياراتهم، حيث أعلنت أنها ستبدأ بفرض غرامةٍ ماليةٍ قدرها 135 دولاراً لكل صاحب سيارة متسخة ومنظرها يضر بالمظهر الحضاري للمدينة. إلا أنه سيتم إمهالهم عبر توجيه إنذار أولي قبل تغريمهم بالمبلغ المقرر، وعليهم بعد الإنذار المسارعة لغسل سياراتهم خلال 15 يوماً لا أكثر. ما أجمل النظافة التي لا تحتاج إلى قانون يضبطها، بل تخرج من تلقاء النفس، وأنتم ما رأيكم بالأمر؟  

قدوة في النظافة

أكشن

لا شيء يعلو على أن تكون شخصاً إيجابياً ومتفاعلاً مع مجتمعك بطريقة ٍ تجعلك قدوة في نفوس من يلقونك ويعاشرونك. ماجعلني أتذكر هذه النصيحة، هو الخبر الذي طالعته صباحاً الذي يقول: إن رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" قد شارك مؤخراً في تنظيف مدرسة بمدينة نيودلهي، في إطار حملة نظافة شملت جميع أنحاء البلاد، بمناسبة اليوم العالمي للنظافة. حيث التقط مودي المخلفات وكنس فناء مدرسة ثانوية، أمام عشرات التلاميذ الذين تجمعوا حوله وهتفوا له. لابد أن ما فعله رئيس الوزراء الهندي لن ينسى من عقول الهنديين، وأنتم أيضاً صحيح؟  

جرة لا جزيرة!

أكشن

في إيطاليا كان الباحثون على موعد مع كنز ذكرني بجزيرة الكنز..كيف لا ؟ وقد تم العثور على جرة ممتلئة بالقطع الذهبية يعود تاريخها إلى ألف وأربعمائة عام فقط لا غير!! الجرّة تعود إلى القرن الرابع أو الخامس الميلادي.. وما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة تاريخ هذا الكنز الذي عجز الخبراء حتى اللحظة عن تقدير قيمته المالية في وقتنا الراهن ! المدهش في الأمر أن المكان الذي عُثر فيه على الكنز، يعتبر عادة أحد أكثر الأماكن ازدحاماً !! الموقع : تياترو كريسوني هو من أحد أشهر المسارح الإيطالية القديمة، أُغلق قبل سنوات لتعود الورشات إليه قبل عدة أيام من أجل الترميم و لتكون بانتظارهم هذه المفاجأة السارة. الفكرة التي علقت في ذهني أنه في المدينة التي تشبه الجزمة... مركز الأمبراطورية الرومانية وعاصمتها روما.. ومركز الفنون الحي الذي لا ينضب ليس غريباً أن يكون تحت كل حجر ثروة من نوع خاص .. ليس ذهبياً بالضرورة .. وإنما ينافس في قيمته الذهب بالتأكيد! هل سبق لكم و أن قرأتم عن إيطاليا ومالذي تشتهر به ؟؟ أو هل مرّ معكم رواية كانت هية مسرح الأحداث فيها ؟ ما رأيكم بمشاركتنا أيها الأصدقاء؟

أسماك في الجو!

أكشن

ماذا لو كنا في هذا المكان وشاهدنا هذه الحادثة ؟! أظنه سيكون شعوراً رائعاً لا ينسى من الذاكرة! تابعوا لنعرف أكثر.. ففي ولاية يوتا غربي الولايات المتحدة ألقت طائرة شحن بعشرات الآلاف من الأسماك الصغيرة على بحيرة في الولاية  في مشهد مثير وغير مألوف على الإطلاق. أما السبب في ذلك فيعود إلى تنمية الثروة السمكية في البحيرات خلال فصل الصيف، بحسب ما أكدته دائرة موارد الحياة البرية في الولاية. ويبلغ طول السمك الملقى في البحيرة من 1 إلى 3 بوصات، وهو من نوع السلمون المرقط، ويمكن لطائرة واحدة أن تغذي سبع بحيرات برحلة واحدة، وتتميز هذه الطريقة بأمانها، حيث إن 95 % من كمية الأسماء تبلغ البحيرة حية.  

الجليد في مكان غريب !

أكشن

هذه المرة خبرنا من القمر !! و بالتحديد من قطبيه الجنوبي والشمالي حيث عُثر على أمر، يعد وجوده هناك وفي فصل الصيف، أمراً عجيباً بل في قمة الغرابة! فقد أكد العلماء أن الأدلة لديهم قد أصبحت قاطعة على وجود جليد على سطح القمر .. هذا التأكيد سيفتح منذ اليوم أبواباً واسعة لنظريات متعددة حول الحياة خارج الكرة الأرضية .. الجليد الذي عُثر عليه سيكون سبباً في تأمين الماء للقواعد البشرية التي قد يكون مقرها القمر أو أن العمل سيتم على فصل هذه المياه إلى مكوناتها الأساسية لصنع وقود للصورايخ من الهيدروجين واستخدام الأكسجين من أجل التنفس . اللافت للنظر أن الحرارة المرتفعة على سطح القمر لم تمنع الثلج من التكون في شمال القمر وجنوبه و أما التعليل العلمي لهذه الظاهرة فهو ميلان محور القمر بمقدار درجة ونصف تقريباً مما يسمح بتشكيل مناطق لا تصل إليها الشمس على الإطلاق .. ترى هل سيكون لهذه المياه طعم خاص ؟ وهل تشعرون بالفضول حول ما سيكون عليه شكل الحياة خارج أرضنا الخضراء .. لننتظر ونرى أيها الأصدقاء.

دراجة بمحرك طائرة!!

أكشن

ترى هل يمكن أن تجتمع الطائرة والدراجة في آلةٍ واحدةٍ؟؟ ربما تظنون أن هذا الاختراع خاص لعالم الكرتون أو الخيال.. ولكن الأمر ليس كذلك، بل هو اختراع  حقيقي عمل على تصميمه السائق البرازيلي السابق تارسو ماركيز، حيث أضاف لدراجته النارية إطارات عملاقة وقام بتزويدها بمحرك طائرة صنع من قبل شركة "رولز رويس". الدراجة الجديدة تعمل بمحرك من 6 أسطوانات مصمم للطائرات بقوة 300 حصان، وحازت على جائزة "الأجمل" في أسبوع "شاطئ ديتونا" بولاية فلوريدا الأميركية المتخصص بعرض المركبات المعدلة. التجديد بحد ذاته أمر جميل، فكيف إذا اجتمع معه الاختراع؟!

ضيوف فوق العادة

أكشن

تفاجأ سكان مدينة "بويز" في ولاية أيداهو بعشرات الضيوف الذين قدموا إلى الحي بلا استئذان! الضيوف القادمون وجدوا من بعض أهل الحي الترحيب رغم أن عددهم يفوق المائة ! و ليس السبب بغريب فقد وجودوا في قدومهم مساعدة كبيرة في تنفيذ بعض الأعمال .. كجزّ العشب ! الضيوف لم يكونوا سوى قطيع من الماعز أفلت في مالكته وانطلق في جولة صباحية لطيفة لم ينه وجبته الغنية بتناول العشب ..فقد تمت السيطرة على هروبهم وإعادتهم إلى مكانهم الطبيعي وسط ضحكات أهل الحي وفرحتهم بهذا التغيير في روتينهم اليومي! أحياناً قليل من التغيير يساهم بتنشيط يومك وإدخال السرور عليه ..وليس بالضرورة أن تنتظر قطيعاّ من الماعز ليقوم بهذه المهمة!  فأحياناُ يكفي أن تسلك طريقاً مختلفاً نحو العمل أو المدرسة أو تغير نوع إفطارك أو تصطحب زهرتك المفضلة في حقيبتك لبعض الانتعاش السرّي أو حتى تستمع إلى أغنية تحبها !! المجالات واسعة من أجل روح الأكشن والتغيير وكل ما علينا هو الاختيار والتجريب.. هيّا بنا  

المسجد المتنقل

أكشن

      ترى ما أحوال أبطال سبيستون مع الصلاة؟؟ هل تواظبون على أدائها في المسجد، أم أنكم تؤدونها في المنزل؟؟ في كلا الحالتين ندعو الله لكم بالقبول، وندعوكم أصدقائي لمشاهدة هذا المسجد المتنقل الذي ابتكرته مؤخراً شركة طوكيو للفعاليات الرياضية والثقافية في اليابان، وذلك لجعل السياح المسلمين يشعرون وكأنهم في أوطانهم. فكرة "المسجد المتنقل" جاءت بالتزامن مع استعداد اليابان لاستضافة الزوار من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، وقال المسؤول عن المشروع إن الفكرة منه هي أن يكون أداةً لتعزيز السلام العالمي في اليابان التي يعيش فيها ما بين 100 إلى 200 ألف مسلم ، وخاصة إذا تمكن أناس من أفريقيا والشرق الأوسط زيارة الأولمبية. أما مساحة المسجد فتبلغ 48 متراً مربعاً، وهو محمول على شاحنة كبيرة خارج ملعب تويوتا، ويستوعب نحو 50 مصلٍ، وبلغت تكلفته 900 ألف دولار. نتمنى لكم صلاة مقبولةً على الدوام أصدقائي في كل مكان...    

الأطول هذا القرن

أكشن

  أربعة أيام تفصلنا عن ظاهرة فلكية تستحق منّا التحضير والمتابعة خاصة أنها ستكون الأطول من نوعها في هذا القرن .. أي أننا سنكون شهوداً على التاريخ! خسوف كلي للقمر لمدة زمنية قياسية تستمر من الساعة التاسعة ونصف تقريباً حسب توقيت المملكة العربية السعودية وحتى ما بعد منتصف الليل ! الخسوف وهو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر مما يؤدي إلى اختفاء القمر .. أو بصورة أدق .. تعذّر رؤيته! السنة شهدت خسوفين . أولهما كان في شهر كانون الثاني لكنه لم يكن طويلاً إلى هذا الحد.. والثاني الذي سنحضره خلال أيام . وقد صرّح علماء الفلك أن المرة الأخيرة التي شهدت خسوفاً بهذا الطول كان منذ حوالي الثمانين عاماً، مما يجعلها ظاهرة تستحق المتابعة والاهتمام من قبل عشّاق الفلك على اختلاف التخصصات.. ويؤثر القمر على حركة المد والجزر كما أن أشعة القمر لها تأثيرات في كثير من المجالات.. هل تذكرون أين تحدثنا عن ذلك ؟ هيا بنا نراجع الأخبار  

بلا تأشيرة

أكشن

خبر اليوم أصدقائي متعلق بكم، إلا أنه سيكون بشرى سارة لبابا وماما أكثر... إليكم التفاصيل.. أعلن مجلس الوزراء الإماراتي، مؤخراً إعفاء مرافقي القادمين إلى الإمارات للسياحة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الثامنة عشر من رسوم تأشيرة الدخول خلال الفترة من 15 تموز يوليو وحتى 15 أيلول سبتمبر من كل عام. أما رسوم التأشيرة فهي ختم يوضع على جواز السفر ويسمح لحامله بدخول البلد، ويمكن الحصول عليه من سفارة البلد أو من نقاط العبور الحدودية. ومن المتوقع أن يكون هذا الخبر بشرى سارة أمام العائلات من شتى دول العالم، خاصةً وأن الإمارات هي وجهة سياحية عالمية تستقطب الملايين كل عام، بما فيها من معالم تاريخية وخدمات فندقية وسياحية، إضافة إلى الفعاليات الترفيهية والرياضية والفنية والتراثية التي تقيمها على مدار العام.

ونجا الأطفال

أكشن

أخيراً .. وبعد أسبوعين من بذل فرق الإنقاذ التايلاندية جهودهم الجبارة.. تم إنقاذ الفتية الإثني عشر مع مدربهم الذين احتُجزوا في كهف غمرته المياه في الثالث والعشرين من يونيو الماضي.. وكان الفتية قد علقوا في الكهف الذين دخلوا لاستكشافه مع مدربهم عندما فاجأتهم الأمطار الموسمية الغزيرة التي تسببت بإغلاق الممرات وإعاقتهم من الخروج. ظن عوائل الأطفال أنهم فُقدوا وبدأوا يستعدون نحو الأسوأ عندما ظهر الأولاد مع مدربهم بتسجيل فيديو كان شعلة الأمل للأهل، واستنفرت في الوقت نفسه فرق الإنقاذ حول العالم للعثور على الطريقة الأمثل لإخراجهم بسلام.. بدأت البحرية التايلاندية بتدريب الأولاد على الغطس والسباحة بشكل سريع ومكثف، ثم وبالتعاون مع البحرية تم البدء بإخراجهم على دفعات لتنتهي الدفعة الأخيرة أمس بآخر أربعة مع مدربهم .. المفرح في الأمر أنه ورغم طول المدة إلا أن الأطباء صرّحوا أن الجميع بصحة جيدة وأنهم سيغادرون المشفى خلال أسبوع .. أعتقد أنه إضافة إلى كل من ساهم في هذه العملية فهناك شكر خاص لابد من توجيهه إلى المدرب الذي استطاع أن يحمي الأطفال وأن يبث في قلوبهم الاطمئنان في ظروف أقل ما يقال عنها أنها مستحيلة .

ولادة في الفضاء

أكشن

هلموا أصدقائي لنبارك بقدوم هذا المولود الجديد، الذي يفوق وزنه وزن كوكب المشتري وتبلغ درجة الحرارة فيه 1000درجة مئوية!! نعم إنه الكوكب الجديد الذي تمكن علماء الفضاء لأول مرة من التقاط عدد من الصور التي تظهر ولادته، وذلك باستخدام تلسكوب عملاق، حيث بدا الكوكب كنقطةٍ مضيئة على يمين نقطة أخرى سوداء. يطلق على الكوكب الجديد اسم "PDS 70b"والحرارة على سطحه هي الأعلى، مقارنة مع الكواكب الأخرى الموجودة في نظامنا الشمسي. ولم يتمكن العلماء إلى الآن من جمع تفاصيل أكثر حول هذا الكوكب، بسبب كمية كبيرة من الغبار تحيط به وتحجب الرؤية إلى حد بعيد. نبارك لمجموعتنا الشمسية هذا الفرد الجديد ونتمنى أن نحصل على المزيد من المعلومات المتعلقة به.

قليل من المشاكل كثير من الحكمة

أكشن

رغم أننا جميعاً نحلم بحياة هانئة لا مشاكل فيها ولا منغصّات .. إلا أنّ لعلماء الأعصاب رأي آخر يختلف تماماً عن أمنياتنا الشخصية .. لنتابع و نر .. فقد خلُص علماء الأعصاب إلى أنه عند تعرضنا إلى حوادث تحتوي على توترات وضغوط سواء كانت هذه الضغوط شخصية أم عامة فإن ذلك سيشكَل لديك تغيراً فسيولوجياً يجعلك أكثر حذراً وانتباهاً للتغيرات التي حولك والأهم أكثر قدرة على الحسم في الأمور الحساسة التي تحتاج إلى سرعة! وعلى العكس تماماً ففي البيئة المسترخية تصبح قدراتنا على التحليل والتعامل مع المشكلات آكثر تفاؤلاً وراحة مما يحمل الفائدة لعقولنا من دون شك لكنه يتسبب بأحكام بعيدة بعض الشيء عن الواقعية.. وإن كان من الجيد أن نملك نظرة إيجابية في الحياة وأن نكون قادرين على نشر هذه العدوى بشكل إيجابي إلا أنه مما لا شك فيه أن حاجتنا إلى اتخاذ قرارات صحيحة هو أمر أكثر أهمية .. لذا أيها الأحباب و ابتداء من اليوم .. في كل مرة نجد أنفسنا فيها في وضع يغلب عليه الأكشن .. لنتذكر أن هذا تمرين مفيد للعقل و لنبتسم متفائلين لحال لن يدوم لكنه سيحمل لنا الخير والفائدة الأكيدة بإذن الله  

موعدٌ مع الكوكب الأحمر

أكشن

بعد أن كنا جميعاً على موعد مع شهر رمضان وبعده عيد الفطر السعيد، الآن نحن على موعد قادمٍ أصدقائي، ربما هو غريب بعض الشيء ولم تسمعوا به من قبل ألا وهو ما يسمى بالاقتراب الشمسي. وهي ظاهرة فلكية تتيح لسكان الأرض مشاهدة كوكب المريخ بالعين المجردة، وذلك في السابع والعشرين من شهر تموز يوليو القادم ، حيث يحدث هذا الأمرعندما يصل المريخ إلى أقرب نقطة له من الشمس، في الوقت نفسه الذي يدخل مدار الأرض مباشرة بينهما. ونتيجة لهذه الظاهرة، سيكون المريخ أقرب إلى الأرض مما كان عليه لمدة خمسة عشر عاماً، و سيبدو أكبر بثلاث مرات من المعتاد وأكثر إشراقاً. ويقول العلماء إن المريخ سيبدو أكبر بشكل ملحوظ في معظم أيام الشهر المقبل، مما جعل وكالة سانا تعتبر الأمر فرصةً مثالية لإرسال البعثات واستكشاف المريخ. أهلاً بالكوكب الأحمر، نحن بانتظار رؤيتك....  

بلا نوافذ .. نوعا ً ما

أكشن

يبدو أن شركة طيران الإمارات تسعى لإدخال جيل جديد من الطائرات إلى سربها المميز .. لكن المختلف هذه المرة أن الطائرات ستكون بلا نوافذ ! هل هي طائرة شحن ؟؟ لا إنها طائرة ركاب لكن التقنية ستكون مختلفة .. تابعوا معنا لمزيد من التفاصيل! الطائرة ستحظى بنوافذ افتراضية تسمح بالتقاط الصور من الخارج وعرضها بدقة ووضوح هائلين تنافس العين المجردة في مشاهدتها للسماء من خلال النافذة العادية .. الهدف من هذه التقنية ليس تأمين رفاهية في المنظر وحسب ! بل إن اعتماد هذا الأمر سيكون له فائدة في جعل الطائرات أخف وزناً نتيجة لإلغاء وزن الزجاج مما يمنحها القدرة على أن تكون أكثر سرعة و توفيراً للوقود ! كما أن هذا الأمر يسمح لمصممي الطائرات من بناء جسم واحد كامل مما يعني سرعة في الإنتاج أيضاً !! الفكرة في مجملها رائعة لكن الذي شغل تفكيري هو كيف سيتعامل من لديهم مشاكل مع الأماكن المغلقة مع الحدث ؟! هل سيتم  تحضير إجراءات خاصة بهم حتى يعيشوا تلك التجربة بشكل مريح ؟ لننتظر ونرى

خطوة

أكشن

النجاحات الكبيرة تصنعها خطوات صغيرة تميّزت بالجدّ والالتزام .. بهذه العبارة يمكنني أن أصف المشروع الجامعي الذي بدأ في عام 2012 على يد الشاب اللبناني "راي درغام" كانت فكرة راي تتمحور حول تنظيم ورشات لمناقشة مواضيع متخصصة في ريادة الأعمال .. وحضر الورشة الأولى التي أقيمت في بيروت (25) شخصاَ لا غير! كبرت الفكرة رويداً رويداً، ومن بيروت توجّه الحلم إلى دبي ليتم إطلاق المشروع كشركة رقميّة شبابية  أًطلق عليها اسم " step " ومع استمرار العمل بدأت الخطوات تكبر وتثمر .. اليوم لمجموعة " step " فروع في عدة مجالات تهتم بالتكنولوجيا وقطَاع الأعمال إضافة للمحتوى الترفيهي، وأصبح لها منصتان رقميتان إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، إضافةً إلى ستة آلاف شخص هم عدد الحضور الذي أصبح يحضر اجتماعات " step " في كل عام ..

تحت المراقبة

أكشن

ما رأيكم أصدقائي بالكاميرا التي تضعها إدارة المدرسة داخل الصف لمراقبة الطلاب ؟؟ لابد أن لكم مع الأمر تجارب عدة، وآراء أخرى أليس كذلك؟؟ الموضوع في الصين على ما يبدو أصبح أكثر من مجرد كاميرا داخل الصف، حيث زُودت إحدى المدارس الواقعة في غرب البلاد بتقنية تراقب وجوه التلاميذ كل 30 ثانية، لمتابعة ما يقومون به طيلة الوقت، فهي تستطيع تحديد هوياتهم وتمييز انفعالاتهم فيما إذا كانوا مضطربين أو خائفين أو إذا غالبهم النوم لتلتقطهم على الفور. يبدو أن الأمر مقيد إلى حدٍ ما، حتى أن هناك الكثير من الانتقادات لهذا الحضور الطاغي للآلة في مجال التعليم. وأنتم هل توافقونهم في الرأي؟  

وافتُتحت السفارة!

أكشن

ضاربةً عرض الحائط بحساسية الأمر وقدسيته .. ومتجاهلةً أصحاب الأرض والحق .. تم بالأمس وتزامناَ مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية إزاحة الستار، وافتتاح السفارة الأميركية في العاصمة الفلسطينية .. القدس .. بوصفها .. السّفارة الأميركية .. في إسرائيل !! الحدث ... قوبل بمسايرة عالمية .. مع ردود أفعال لا تكاد تذكر من بعض الدول التي عبرت عن "خطورة" الأمر .. وأنها لن تقوم بخطوات مماثلة .. أما أهل الأرض .. فقد انطلقوا من قطاع غزة.. معبرين عن رفضهم .. و أمام عيونهم هدف واحد .. الوصول إلى القدس .. في مسيرة مليونية قررت كسر حصار غزة مهما كان الثمن .. الذي يبدو أنه لن يكون بسيطاً.. عشرات الشهداء ارتقوا .. ومئات الجرحى ..وانتفاضة يبدو أنها ستأخذ مكانها في أجندة التاريخ مع بداية أيام الشهر الفضيل .. لتكون تراويح هذا العام موزعة بين قبلتين .. نوجّه وجهنا لمكة .. و نبتهل في دعائنا للأقصى ليبقى بخير..

دبٌ في المدرسة!

أكشن

لابد أن الفتاة الصغيرة "ماشا" قد قطعت شوطاً كبيراً في علاقتها مع صديقها الدب، بينما نحن نحتاج للكثير من الوقت ريثما نألف وجود هذا الحيوان بيننا، حيث تسبب وجود دب جائع مع أولاده الثلاثة في مدرسة في ولاية فلوريدا الأمريكية، إلى وضع المدرسة تحت الحراسة الكاملة !! أما سبب وجود الدببة في المدرسة فهو البحث عن الطعام، وبقيت من أجل ذلك حوالي ساعتين، أُجبر الطلاب خلالها بالبقاء داخل مباني المدرسة، خوفاً من هجوم الدببة القريبة من الفصول المدرسية. ولحسن الحظ فقد غادرت الدببة من غير وقوع أي مشاكل خطيرة، أو إلحاق أي أذى بالطلاب أو حتى بأنفسهم، حيث يقال إن الدببة تخاف من البشر أكثر من خوف البشر منها. ماذا عنكن لو وجدتم دبّاً جائعاً في مدرستكم؟! أظن أنكم ترغبون بمساعدته وتقديم الطعام له، لكن هذا الأمر يتطلب حذراً ومعرفة بالتعامل مع الدب.. دعونا نسأل "ماشا" فقد تفيدنا في الأمر، أليس كذلك ؟؟؟؟    

كارثة في متحف!

أكشن

واجه القائمون على متحف الفنان الفرنسي الراحل " إتيان تروس" صدمة حقيقية عندما أبلغهم مؤرخ قدم لزيارة المتحف أن هناك مشكلة في اللوحات المعروضة وأنها ليست أصلية!! المؤرخ وصل إلى هذه النتيجة عندما لاحظ أن بعض المباني الموجودة في اللوحات تم تشييدها أساساً بعد وفاة " إتيان" !! وبعد التدقيق والبحث تبين أن اثنتين وثمانين صورة من أصل مائة وأربعين هي لوحات مزيفة!! مما شكّل مفاجأة غير سارّة خصوصاً وأن بعضها قد بيع بمبالغ خيالية .. الشرطة بدأت التحقيق في الأمر وسط مخاوف حقيقية من أنّ عدداً لايستهان به من المعارض متورط بعرض لوحات غير حقيقية .. حبل الخداع قصير.. ليس على مستوى العلاقات الاجتماعية والحياة وحسب بل حتى على مستوى الفنون والإبداع.. ومهما كان الجهد متواضعاً فهو خير من جهد ممزوج بالخداع وقلة الأمانة..

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد