الغلاف
الأخبار

من المرصد إلى الفيفا

نشرة الأخبار

هواة الفلك يستعدون لرصد حدث نادر، و جائزة "بريكثرو" وزعت على الفائزين، و قنبلة بطولة كأس السوبر الأوروبي الجديد أُشعل فتيلها منذ يومين، هذه هي عناوين فقراتنا الإخبارية لهذا الأسبوع و أسعد الله صباحكم بكلّ خير. هواة الفلك يستعدون لرصد حدث نادر و اصطدام وشيك بين مسبار فضائي و كويكب، و قد استطاع مسبار "دارت" أن يلتقط صورة لكويكب "ديدايموس" لأول مرّة في يوليو/تموز الماضي من على بعد 32 مليون كيلومتر، و ها هو يقترب يوماً بعد يوم. و ستستمر الكاميرا "دراغون" الموجودة على متن المسبار بالتقاط صورة للكويكب كلّ خمس ساعات على مدار الأيام المتبقية قبل موعد الاصطدام، و ذلك لتحدد المسار الأدق من أجل أن يصطدم بالكويكب القمر في المكان المحدد الذي سيؤثر على مداره، حيث سيبلغ الكويكب أدنى مسافة له من الأرض في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول القادم عند مسافة 10.66 ملايين كيلومتر. بينما أعلنت موسسة جائزة "بريكثرو" في 22/سبتمبر الجاري عن أسماء الفائزين بجائزتها المرموقة لعام 2023. و تكرّم جائزة الأوسكار الأعمال العلمية الرائدة التي أحدثت تغييراً جوهرياً في فهمنا للعلوم. و تمنح الجائزة  في مجالات الفيزياء و العلوم و الرياضيات، إضافة إلى بعض الجوائز الأخرى التي تمنح للباحثين ممن هم في مقتبل حياتهم المهنية و قدموا إسهامات كبيرة في مجالاتهم. و تعتبر جائزة "بريكثرو" أكبر جائزة في القيمة المادية، و ذلك بعد اختيار الفائزين من خلال لجان متخصصة من العلماء المرموقين في كلّ مجال. و قد أفصح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا UEFA" عن مخططه لإقامة بطولة السوبر الأوروبي بشكل جديد تماماً بتنظيمها خارج أوروبا و إشراك فرق من قارة أخرى. و تقام كأس السوبر الأوروبي حالياً على شكل مباراة واحدة بين بطلي دوري الأبطال و الدوري الأوروبي، و سينقل التغيير المقترح البطولة إلى الولايات المتحدة، و سيسمح بمشاركة أربع فرق هي أبطال: دوري أبطال أوروبا، و الدوري الأوروبي، و دوري المؤتمر الأوروبي، و بطل الدوري الأميركي، ليكون السوبر الأوروبي ضيفاً من خارج القارة العجوز على البطولة. أي يمكن أن يكون فريقاً أميركياً. و يذكر أنّ فريق ريال مدريد الإسباني هو حامل لقب كأس السوبر الأوروبي بعد فوزه على آنيتراخت فرانكفورت الألماني 2_0 بداية الموسم الحالي.

أخبار متنوعة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونيين و أهلاً بكم مجدداً بفقرتنا الأخبارية الصباحية التي سنوافيكم فيها أهم أخبار الأسبوع، و سنبدؤها بأحدث ابتكارات شركة "آبل". تستحوذ سيارة "آبل" التي لم ترَ النور حتى الآن على اهتمام و إعجاب عدد كبير من السائقين دون رؤيتها و قبل أن تقوم الشركة بطرحها، فيما تحظى السيارة المرتقبة باهتمام عالمي واسع و ترقب لظهورها، و ذلك مع توقعات واسعة بأن تكون سيارة ذكية تتمتع بمواصفات غير مسبوقة. و نتيجة لمسح أجرته إحدى الشركات إنّ 26% من المستهلكين و السائقين في العالم قد يفكرون في شراء سيارة "آبل" من الشركة التي تنتج هاتف "آيفون" الأوسع انتشاراً في العالم. بينما حظي الطفل السعودي "تركي باجنيد" باحتفاء و إشادة واسعين على منصات التواصل في السعودية، بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى العالم في البطولة العالمية للحساب الذهني التي أقيمت في مصر أخيراً. و نشر الطفل على حسابه الإلكتروني مشاهد من تتويجه و حمله للعلم السعودي، بعد أن فاز في مسابقة تتمثل بحلّ 160 مسألة في 10 دقائق، و شارك في البطولة العالمية للحساب الذهني التي أقيمت في القاهرة ألفا متسابق من 19 دولة. و يواصل الطفل السعودي تدريباته من أجل المشاركة في العديد من المسابقات، و ينوي المشاركة في مسابقة مماثلة في كوريا. و عن "قصر الإمارات" في أبو ظبي فقد شهد صباح يوم أمس السبت 17/سبتمبر، تتويج ضمن مراسم حفل استثنائي للفائزات بجائزة "فاطمة بنت مبارك" لرياضة المرأة في نسختها السادسة، و تهدف هذه الجائزة بشكل رئيسي إلى تمكين المرأة و تسليط الضوء على منجزاتها في القطاع الرياضي. و كان من بين الفائزات "جيانا محمود و هنا جودة و رحاب رضوان" من مصر، و الإماراتية "شما الكلباني"، و التونسية "أُنس جابر" التي نالت جائزة شخصية العام الرياضية على مستوى الوطن العربي.

أمة اقرأ أمة ترقى

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير و بركة متابعينا الكرام، و أهلاً و سهلاً بكم على أثير محطة سبيستون الإخبارية التي نبث من خلالها أهم ما وردنا من أخبار. و تحت شعار "تحويل مساحات تعلم القراءة و الكتابة" يحتفل العالم كلّ عام في الثامن من سبتمبر/أيلول "باليوم الدولي لمحو الأمية"، و ذلك للتأكيد على أهميته كمسألة كرامة و أحد حقوق الإنسان، و لتعزيز أجندة محو الأمية نحو أكثر معرفة بالقراءة و الكتابة و الاستدامة. و احتفل العالم للمرة الأولى به في عام 1967، و كان حدثاً سنوياً على مدار الخمسين عاماً الماضية. و تكون الاحتفالية به فرصة لإبراز أهمية محو الأمية كقوة يمكنها تمكين الأفراد و المجتمعات بأكملها، كما تساعد العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم في العثور على عمل و تحسين حياتهم. و لكن أعتقد أنّ هناك تاريخاً أصح للدعوة إلى محو الأمية و التأكيد على تعلّم القراءة و الكتابة منذ آلاف السنين حين أنزل الله عز وجل على نبيه المصطفى عليه الصلاة و السلام قوله: "اقرأ باسم ربك الذي خلق"..."اقرأ و ربك الأكرم * الذي علّم بالقلم". بينما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي صباح ليلة أمس بظاهرة طبيعية في سماء الهند شبّهها البعض بقوس قزح من حيث تدرّج الألوان و سمّاها البعض الآخر "هالة المجد". و التفسير العلمي لهذه الظاهرة هو: عند تفاعل ضوء الشمس أو القمر مع قطرات الماء المتشكّلة في الغيوم تظهر هذه الهالة، و هي مختلفة تماماً عن قوس قزح الذي يتمتع بقطر أكبر بكثير من هذه الظاهرة التي يستطيع ركاب الطائرة مشاهدتها عند تحركها بين الغيوم و الشمس. و تتكون الهالة من حلقة واحدة أو حلقات عديدة، يكون الأحمر طاغياً عليها من الخارج و الأزرق من الداخل، و في أحيان كثيرة، يمكن رؤية ظل الطائرة في العين المجردة. و بخبر القمر العملاق نختم نشرة اليوم، و لكن هذه المرّة ليست ظاهرة جيولوجية تدوم لمدة دقائق، بل عمل هندسي عملاق سيضيء أرض دبي بعد عامين. تخطط شركة "مون وورلد ريزورس" المعمارية الكندية لبناء منتجع ضخم في دبي على شكل قمر عملاق، تبلغ قيمته 5 مليار دولار، و هو قيد الإعداد في دبي. و سيبلغ ارتفاعه 224 متراً، على أن يتم بناؤه في غضون 48 شهراً، حيث يتوقع أن يجذب 2.5 مليون زائر سنوياً. و سيكون شكل المنتجع المفترض مشابهاً لسطح القمر من الخارج، على أن تبلغ مساحته 10 فدان، و يضم مستعمرة تستهدف أولئك الذين يبحثون عن استكشاف السياحة الفضائية بكلف أقل دون الحاجة إلى السفر فعلياً إلى الفضاء. و إلى جانب عوامل الجذب هذه، سيضم المنتجع أيضاً 300 وحدة سكنية خاصة متاحة للشراء، و سيكون المالكون أعضاء نادٍ خاص حصري في المنتجع.

أخبار مسرّبة

نشرة الأخبار

أسعد الله نهاركم بكلّ خير متابعي نشرة أخبار سبيستون الأسبوعية، و إليكم أهم ما وردنا من أخبار، نبدؤها من خبر مسرّب: فقد اتسعت دائرة التسريبات بشأن الهاتف الجديد من شركة "آبل"، "آيفون 14" لتركز بصورة رئيسية على شكل الشاشة الجديد. و أشارت التسريبات إلى أنّ "آبل" ستغير بشكل جذري شكل "آيفون 14" و كانت تقتصر حتى وقت قريب على "مخططات مسربة" و "تصورات فنية". و لم يستمر هذا الأمر كثيراً، فقد انتشرت موجة أخرى من التسريبات الجديدة التي كشفت أنّ هاتف "آيفون _14 برو" لا يحتوي على "نوتش"، و هو عبارة عن نتوء في أعلى شاشة الهاتف و يضم الكاميرا الأمامية و السماعة، و هذه أول مرّة يجري فيها الكشف عن خلو الهاتف المرتقب من هذا الجزء. كما حرّكت " آبل" رموز شركة الاتصال و خدمة "واي فاي" و رمز البطارية إلى الأسفل قليلاً و نحو اليمين. و من المتوقع أن تكون "آبل" قد توصلت إلى تكنولوجيا جديدة قادتها إلى هذا التصميم المثير للدهشة. و حسب التوقعات ستكشف "آبل" عن سلسلة هواتف "آيفون 14" و عدد من الأجهزة الأخرى خلال مؤتمرها السنوي الذي ستعقده بعد أيام قليلة في سبتمبر/أيلول الجاري. و  إلى خبر آخر عن فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من الأغنام من نوع "Valais Blachnose s=Sheep" تداعب المحيطين بها من البشر، و وصف المتابعون هذا الحيوان بالألطف على الإطلاق. و تعيش هذه الأغنام في منطقة فاليه في سويسرا، و تعد سلسلة نادرة يعود تاريخها إلى عام 1400، و كادوا أن ينقرضوا مرتين إلى ثلاث مرات بسبب أخطاء التربية البشرية، لكنّهم انتصروا في النهاية و ما زالوا معنا. و يعرف هذا النوع بأنّه يتمتع بالذكاء و الثقة، مما يجعلها مناسبة للبيئات الجبلية، كما يمتلكون قدرة غير عادية على التواصل مع البشر و تحقيق الألفة معهم. و قبل أن أنتقل إلى خبرنا الأخير هل تذكرتم شخصية كرتونية أبطالها من هذه السلالة المميزة للخراف؟ أمّا خبرنا الأخير فهو عن فندق "منزل في الهواء" في مدينة أبيجورال_كولومبيا، الذي يتيح لنزلائه تجربة فريدة من نوعها، إذ يمنحهم فرصة للاستلقاء و الاسترخاء بين السماء و الأرض بارتفاع 25 متراً في الهواء الطلق. و يوفر الفندق غرفاً خاصة معلقة على منحدر يمكن المكوث و البيات فيها، و يصل النزلاء إلى تلك الغرف عبر جسر معلق و حبل ببكرة، و إذا أراد النزيل الاسترخاء أكثر فيمكنه الاستلقاء بطريقة فريدة على أرجوحة، حيث تمنحه إطلالة رائعة على المناظر الطبيعية الجميلة لتلال سان فيسينتي، و جبال الأندير. من جهتي لا أرغب بتجربة هذه الأرجوحة إطلاقاً، و ماذا عنكم أحبتي هل أنتم من محبي هذا النوع من المغامرات؟

أخبار مثيرة

نشرة الأخبار

من أرض المهرجان الترفيهي و التعليمي "العودة إلى الرياض" سنبدأ ببث فقرتنا الأخبارية الأسبوعية، فحيّاكم الله و أسعد أوقاتكم. و بما أنّ الصيف لم ينتهِ بعد، و هناك الكثير من الفعاليات لم تجربها إلى الآن، يُعلن مهرجان "العودة إلى الرياض" الذي يقع بجانب بوليفارد رياض سيتي، عن استمرار فعالياته حتى تاريخ 5 سبتمبر/أيلول. لذا سارع صديقي لزيارته لتكتشف و تستمتع في رحلة هي الأولى من نوعها في الرياض، فهناك عالم فريد بانتظارك ليعيدك إلى الماضي، و يطير بك في الفضاء و بين الكواكب، و تكون جزءاً من تجارب علمية مذهلة، و تحقق أحلامكم و تمارس مهنة المستقبل بتجارب تفاعلية و حقيقية. فاحجز تذكرتك الآن عبر الرابط التالي: https://ticketmx.com/ar/d/2010/riyadh-home-coming أمّا إذا كنت من محبي ألعاب القنص، فجهّز قناصتك و خطتك الحربية لتهزم أعداءك، لأنّ لعبة تصويب مميزة بأسلوب كلاسيكي من Gamezy أبصرت النور منذ أيام تحت اسم" القناص المحترف". و ستجد أمامك العديد من الخرائط المختلفة تحتوي على الكثير من الخصوم التي عليك هزيمتها و السيطرة عليها. و كلّ ما عليك هو اختيار سلاحك المناسب و نمط المهارات التي ترغب به و تطوير قوتك بالمعززات المميزة المتاحة لك قبل الدخول لأيّ معركة، و ذلك بعد تحميلها عبر المتجرين التاليين: App store: https://apps.apple.com/us/app/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D9%81/id1628322496 و Google Play: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gamepower7.snipershoot و بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمسلسل التلفزيوني الشهير "الخروف شون"، خصصت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مقعداً للشخصية التلفزيونية الشهيرة "شون" على مركبتها الفضائية التي ستنطلق في مهمة إلى القمر في تاريخ 29 أغسطس/آب. و ستكون هذه أول رحلة ضمن برنامج "أرتيمس"، الذي سيعيد رواد الفضاء في نهاية المطاف إلى سطح القمر. و لن تُقل الرحلة الأولى طاقماً بشرياً، لكن سيجري التحكم بها من الأرض. و ستُحلق المركبة الفضائية فوق القمر للاستفادة من جاذبية الأرضية للقمر لاكتساب السرعة لكي تحلق أكثر من 43 ألف ميل بعد القمر. و هكذا سيقود "شون" طريقه في استكشاف القمر، و يعد هذا شرف كبير لمغامرنا الصوفي.

أخبار سريعة

نشرة الأخبار

من مكتب قناة سبيستون للأخبار نبدأ بث موجزنا الأخباري الأسبوعي بسرعة تضاهي سرعة "سونيك" الفائقة الذي وصل إلى الرياض منذ 15 أغسطس و ستبقى هذه الشخصية الأسرع على الإطلاق في انتظاركم حتى 7 سبتمبر، في فعالية مميزة تضم 10 أنشطة ترفيهية ستقضونها معه في "Boulevard Riyadh City" ضمن موسم Gamers 8. و إذا كنتم مستعدين لقضاء أوقات متعة لا حدود لها، و لم تلتقطوا إلى الآن صوراً جديدة مع "سونيك" بسبب حماسه، سارعوا و احجزوا تذاكركم عبر الرابط التالي: https://tickets.gamers8.gg/.../kids-activation-batman-sonic و لمحبي القطط إليكم هذا الخبر من المملكة العربية السعودية التي افتتحت مؤخراً فندق "بيتويا" أول فندق خمس نجوم مرخص فيها للحيوانات الأليفة، لكنّه لن يكون الأخير في ظل سعي القائمين عليه لافتتاح فروع أخرى في عدد من مناطق المملكة بسبب زيادة الإقبال عليه بوصفه متنفساً للقطط و مربيها في وقت واحد. و يوفر هذا الفندق للعملاء مكاناً لترك قططهم بضع ساعات أو حتى لأيام قليلة، مع إمكانية متابعة وضعها و صحتها بعد المغادرة عبر تطبيق مجاني. كما يقدم فرصة لمحبي القطط لقضاء وقت معها، فبيتويا يمتلك نحو 20 قطة أليفة في أعمار و أحجام مختلفة. و سيكون لنا لقاء حصري مفصل مع مؤسسة هذا المشروع في زاوية "تحيا زمردة" قريباً. و مع خبر أخير من موطن أكبر شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، تُعلن الصين عن بناء أول خط سكة حديد مغناطسي بإمكانه الحفاظ على القطار في السماء، حتى دون وجود تيار كهربائي، و بدون سائق أيضاً. فلا يلزمه سوى كمية صغيرة من الكهرباء لدفع القطار في ظل ظروف التعويم الحر و غياب الاحتكاك. و جُهزت عربات القطار بإشارات "5G"، و إضاءة ذكية، و 718 جهازاً للاستشعار لجمع البيانات و اكتشاف أيّ خلل تشغيلي، و يحتوي كلّ مقعد فردي على لوح تحكم يعمل باللمس، و محطات شحن لاسلكية. و في محطات القطار، تم تطبيق روبوتات و تقنيات للتعرّف على الوجه لمساعدة الركاب في الحصول على التعليمات المتعلقة بالاتجاهات، و الأمتعة و تسجيل الوصول دون أيّ أوراق. و بهذا نأتي إلى نهاية نشرتنا، و دمتم برعاية الله و حفظه، إلى اللقاء.

القمر الفراولة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير متابعينا الكرام، و نهاراً ممتعاً نتمناه لكم برفقة موجزنا الأسبوعي لأهم ما وردنا من أخبار، نبدؤه من كرة القدم المدورة: و بعد أن تناقلت الصحف و الوكالات العالمية منذ أيام خبراً مفاده إنّ الفيفا يدرس خطة السماح للدولة المضيفة باللعب مع الإكوادور في 20 نوفمبر، و انطلاق كأس العالم القادم 2022 قبل يوم من الموعد المقرر له. ها هو الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يعلن رسمياً عن تقديم موعد حفل افتتاح المونديال و المباراة بين قطر و الإكوادور يوماً واحداً كحدث مستقل ليقام في يوم 20 نوفمبر، الساعة 7 مساءً.  و تم تأجيل مباراة السنغال و هولندا من الساعة 1 ظهراً حتى 7 مساءً في 21 نوفمبر. في حين رصدت سماء اليمن و السعودية و الدول العربية، يوم الخميس الفائت، ظهور القمر البدر العملاق الرابع و الأخير لهذا العام 2022 ميلادي، الذي أُطلق عليه اسم "القمر الفراولة"، حيث كان حجمه الظاهري أكبر بحوالي 8% و أكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط، و ذلك بالتزامن مع ذروة تساقط شهب البرشاويات بسماء الوطن العربي. و بحسب ما أفادنا به رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فقد أشرق القمر العملاق مع غروب الشمس من الأفق الجنوب الشرقي، حيث كان ظاهرياً إلى اليمين من كوكب زحل، و وصل أعلى نقطة في السماء مائلاً نحو الجنوب بعد منتصف الليل، و كانت لحظة اكتماله صبيحة يوم الجمعة الفائت عند الساعة 4:35 فجراً بتوقيت مكة المكرمة. أمّا خبر مسك الختام، فهو عن مفاجأة كبرى تقدمها لكم "سبيستون بكتشرز" بمناسبة عيدها الخامس، حيث أعلنت عن إطلاق العدد الأول من "مجلة سبيستون بكتشرز الإلكترونية" لتكون صديقة شهرية لمتابعيها و محبيها، و ستقرؤون عبر صفحاتها عن رحلة خمسة أعوام قضتها "سبيستون بكتشرز" و مازالت في النجاح و التألق، و ستوافيكم أيضاً بآخر الأخبار السينمائية و السبيستونية و العالمية. و تجدونها الآن أصدقائي السبيستونيين على الإنستغرام عبر الرابط التالي: https://www.instagram.com/p/ChFEYjrIAB4/

أخبار الصباح

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير أحبتي متابعي نشرة أخبار سبيستون الأسبوعية، و إليكم اليوم ثلاثة أخبار متنوعة نبدؤها بنصيحة موجهة من غواصة عالمية لأصدقائها تقول: "إن لم يتسنَ لكم الوقت لإنهاء فطوركم قبل الغوص فخذوه معكم"!! نعم هذا ما حصل بالفعل، بينما يستغرب بعض الأشخاص من إمكانية تناول الطعام تحت الماء، استطاعت الغواصة الألمانية "أميرة باهر" أن تثبت عكس ذلك تماماً، فقد وثقت تجربتها بتناولها الخيار تحت الماء، في مدينة الغردقة_مصر، لأنّه لم يتسنَ لها الوقت لإنهاء فطورها قبل الغوص حسب قولها. و قد حرصت "باهر" على الالتزام بجميع احتياطات السلامة، و الحرص على عدم إبقاء أيّ طعام في فمها، و بمجرد الانتهاء من تناول طعامها، عمدت إلى إخراج الهواء من القطعة المتصلة بالفم لمنظم الغوص بسبب وجود الماء فيها. و إلى خبر من معرض "فارنبورد" الدولي للطيران في أمريكا، فقد كشفت شركة الطيران "بوم سوبرسونيك" عن نماذج تجريبية لطائرتها المنتظرة "Overture". و قالت: إنّ طائرتها المرتقبة تتميز بتصميمها الجديد، الذي سيتغير بشكل جذري، و بتوفرها على أربعة محركات، إلى جانب عدد أقل من مقاعد الركاب مقارنة مع الطائرات التقليدية. و سيكون بمقدور هذه الطائرة الطيران من نيويورك إلى العاصمة البريطانية لندن في وقت قياسي، و هو 3 ساعات و نصف فقط. و سيتم تطويرها بحيث تنبعث منها انبعاثات خالية من الكربون للمحافظة على البيئة. و من غير المعروف حتى الآن متى ستكون الطائرة جاهزة للتحليق، لكنّ الشركة تشير إلى أنّها بدأت في "وضع الأساس". كما لدينا خبر اكتشاف جديد من علماء الحفريات البريطانيين، فقد اكتشفوا أقدم بصمات لجسم قنديل بحر عاش على الأرض قبل 557 مليون سنة، خلال عمليات الحفر الجارية في غابة تشارنوودو _إنجلترا. و يبدو هذا الحيوان و كأنّه هجين بين قنديل البحر و الشعاب المرجانية، لأنّ جسمه يشبه شكل قنديل البحر المميز، و لكنّه مقسم إلى عدة سلائل تشبه بنيتها الشعاب المرجانية.

أحدث الأخبار

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أعزائي المتابعين لنشرة أخبارنا الأسبوعية، و قبل أن نبدأ ببث خبرنا الأول، تود أسرة سبيستون أن تقدم أحرّ تعازيها للشعب الإندونيسي بوفاة طيار لطائرة تابعة لأسطولها بعد قصة جمعت ما بين "المعجزة" و "المأساة". فقد تعرّض الطيّار لحالة صحية طارئة، بعد 15 دقيقة من إقلاعه بطائرة تحمل 100 راكب، قبل أن يقاوم الأزمة و يعود للمطار بسلام. و بعد هبوطه بالطائرة، تم نقله فوراً إلى المستشفى حيث توفي لاحقاً متأثراً بالأزمة الصحية التي لم يكشف عنها حتى الآن. في حين أثار تردّد من الفضاء العميق يُشبه نبضات القلب، فضول العلماء لفهم هذه الظواهر الغامضة. و يذكر أنّ هذه التردّدات تسمى ب "تدفّقات الراديو السريعة"، لكن الصوت الذي التُقط مؤخراً، و أُطلق عليه "FRB 20191221A" تبلغ مدته 3 ثوان، و هو أطول بألف مرّة من الترددات التي التُقطت في السابق.    و تشكل ظاهرة "FRD" واحدة من أكثر الظواهر الفلكية إثارة، إذ تندفع إشعاعات الراديو بشكل هائل من الفضاء القائم بين المجرات. و عادة ما تكون موجات "  "تردداً واحداً يدوم أجزاء من الثانية، لكن هذه هي المرة الأولى التي تُلتقط فيها موجات "FRD" متتالية. و لابد لنا قبل أن أختم النشرة من وقفة سريعة مع آخر تطبيقات شركة "جوجل" التي أصبحت "محفظة جوجل" متاحة الآن لجميع المستخدمين من أنظمة أندرويد. و هو تطبيق واحد يتضمن خدمة الدفع بنقرة واحدة، تقدمه جوجل مع العديد من المزايا الأخرى تحت مظلة واحدة تعمل عبر نظام أندرويد و متصفح كروم. و قد خصصت الشركة تبويبات مختلفة لبطاقات الدفع و تذاكر الطيران و المعرفات الحكومية و إثبات تلقي لقاح كورونا المستجد، إلى جانب ميزة مخصصة لمفاتيح السيارة. و يشترط أن يمتلك المستخدمون حساباً على جوجل، للاشتراك بالخدمة و رقم هاتف أمريكي صالح. 

ظاهرة باريدوليا

نشرة الأخبار

من أعماق المحيط نحييكم أحبتي هذا الصباح و سنبدأ ببث موجزٌ لأهم ما وردنا من أخبار: فقد أعلن فريق من مركز أبحاث أعماق البحار عن ربطه جهاز مراقبة بقيمة 100 ألف دولار بمصيدة "يابي" و إرساله عبر 6.5 كيلو مترات في أعماق المحيط الهندي. و استغرق الأمر من الباحثين ساعتين و نصف لإنزال المعدات في قاع البحر، حيث تم إجراء اختبارات متعددة لمستويات الأكسجين و الملوحة في المياه. و من خلاله اكتشف علماء أستراليون نوعاً جديداً من أسماك الحلزون تعيش في الظلام و تتمتع بوجوه غريبة تُظهرها كأنّها عابسة أو حزينة دائماً. و تمتلك ذات المظهر الغريب جسماً مصنوعاً من مادة هلامية شفافة، و تبدأ بالذوبان أمام عينيك بعد دقائق من سحبها على بُعد 6 آلاف و 500 متر من قاع البحر، و بمجرد وجودها في هذا الفخ، تكون قد تعرضت تلقائياً للطهي لأنّها لم تشهد أبداً درجة حرارة تصل إلى 25 درجة مئوية في آخر 10 ملايين سنة. و ننتقل من الأعماق إلى السماء لنعرف حقيقة الصورة التي أثارت جدلاً كبيراً عبر الحسابات المصرية التي تُظهر سحباً متشكّلة على هيئة طفل على ظهر طير، ليحلقا معاً في السماء، مع ذكر أنّه تم تصويرها بشمال شرق سيناء في مصر، لكن الحقيقة تقول غير ذلك، فهذه الصورة ملتقطة في السعودية، فيما كانت الشمس توشك على الغروب. و يعود سبب هذه الظاهرة كما فسرها البعض، أنّها ظاهرة نفسية تسمى "باريدوليا" التي تجعل العقل يستجيب لربط ما يشاهده من أشكال عشوائية بصورة حقيقية، كأن تتخيل صورة إنسان في القمر أو على الغيوم. في حين وجهت شركة جوجل الأمريكية تحذيراً عاجلاً لجميع مستخدمي تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بها Gmail، و ذلك بعدما تبين للشركة وجود خطأ غريب يؤثر على جميع مستخدمي جي ميل. حيث كشف عدد كبير من المستخدمين أنّهم تلقوا بالفعل تحذيرات على جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم مثل: "هل ترغب في الاستمرار في تلقي الرسائل من هذا المرسل؟"، في الوقت الذي وعدت فيه الشركة بسرعة إصدار تحديث جديد يُعالج هذا الخطأ خلال أيام قليلة.

أخبار منوعة

نشرة الأخبار

  نشرة أخبار جديدة هذا الأسبوع نبدؤها بخبر خاص بعشاق كرة القدم، فقد دعت الفيفا عشاق كرة القدم إلى المسارعة بحجز مقاعدهم لحضور منافسات الحدث التاريخي، خاصة أنّ عدد التذاكر أصبح محدوداً بعد بيع مليون و 800 ألف تذكرة قبل خمسة أشهر من انطلاق البطولة. و من المتوقع أن يتزايد اهتمام المشجعين في هذه المرحلة و يرتفع عدد مبيعات تذاكر المونديال بعد أن تعرّف عشاق كرة القدم على المنتخبات ال23 المتأهلة للبطولة، و ستفتح هذه المرحلة أبوابها بدءاً من يوم الثلاثاء القادم 5/يوليو عند الساعة ال12 ظهراً بتوقيت الدوحة و ستستمر لغاية 16/أغسطس المقبل عند الساعة ال12 ظهراً بتوقيت الدوحة أيضاً. "يلي بيسبق بياكل فستق". و إلى اختراع جديد أبصر النور مؤخراً و كان حديث الصحافة و الإعلام، و فاز بجائزة الابتكار ببريطانيا، قدّمه للعالم الشاب السوري "فواز تركاوي_مدرّب غوص و رياضات بحرية" في الإمارات. فقد استطاع أن يطوّر أجهزة جيت بليد لتخمد الحرائق التي تحدث على البواخر و المراكب البشرية الخشبية، و أن يخترع جهاز الإطفاء البحري السريع لإدراك أي حالة فجائية، و قدر على أن يكسر رقماً قياسياً بتعبئة سيارة الإطفاء بسعة 5000 غالون بدقيقتين و 42 ثانية، و أُطلِق على مشروعه اسم "الدولفين" نسبة لشعار شركته "Deep blue sea diving". و نختم مع نصيحة قدّمها لكم "مارتن كوبر_92 عاماً" مخترع أول هاتف محمول في العالم، لمستخدمي الهاتف بعدم الإفراط في استخدامه، معرباً عن دهشته للوقت الذي يهدره مستخدموه، و أن تستمتعوا و تستفيدوا من وقتكم و حياتكم بشكل أفضل بدلاً من إهداره على الهاتف المحمول. و مع هذه المحطات الثلاث انتهت نشرة أخبار الأسبوع و نلقاكم بعد عطلة عيد الأضحى المبارك و كلّ عام و أنتم بألف خير.

آخر الأخبار

نشرة الأخبار

حيّاكم الله أحبتي متابعين نشرة أخبارنا الأسبوعية، و إليكم هذا الصباح موجزاً لأهم الأنباء نبدؤها من قطر: فبعد عمل دام ستة أشهر، أنهى فنانان إيرانيان من مدينة تبريز حياكة سجادة خاصة بكأس العالم لكرة القدم في قطر 2022. و استخدم حائك السجادة "رضا لامعي" و مصممها "جلالي" أكثر من 300 لون و مليوني عقدة، و عشرات التصميمات في لوحتهما الفنية الفاخرة التي بلغ مقاسها 160 سم في 200سم، و استخدم "لامعي" فيها رموز و كرات و شعارات 32 دولة استضافت المونديال من عام 1930 إلى 2022، و ملعب "البيت" في قطر الذي يحتضن افتتاح مونديال قطر أيضاً. و من المقرر أن تعرض هذه السجادة الفنية الرائعة للجمهور باعتبارها من الحرف اليدوية الإيرانية العريقة في نهاية شهر نوفمبر 2022 تضامناً مع إقامة مونديال قطر. و إلى خبر مفاجئ من شركة "جوجل" الأمريكية، فقد أصدرت قراراً بإغلاق واحدة من خدماتها الشهيرة (تطبيق الدردشة المرنة "هانج آوتس") بصورة نهائية الخريف المقبل. و طمأنت "جوجل" مستخدميها بأنّ مستخدمي هذا التطبيق سيتم ترحيلهم إلى تطبيق الدردشة الجديد "جوجل شات" الذي تجهّزه الشركة ليكون بديلاً عنه، و قد قوبل هذا الخبر بمزيج من المشاعر، خاصة لمحبيه و عشاقه. في حين تخطط الصين لبناء مشروعها "المدن الإسفنجية" بعد تعرضها لتأثيرات سيئة للأمطار الغزيرة و الفيضانات التي تسبب في تعطيل حركة المرور و تقطع السبل بالمركبات في الطرق. و يمكن لهذه "المدن الإسفنجية" الاحتفاظ بمزيد من مياه الأمطار و التخلص منها بأمان، باستخدام حلول تكنولوجية محتملة مثل الأسفلت و الأرصفة التي تمتص المياه. و لن تقتصر مهمتها على حل مشاكل المياه فحسب، بل ستكون لها آثاراً هائلة على الصعيد الإيجابي و بالأخص تغيرات المناخ. حيث إنّها ستعمل على تقليل ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، الذي يعد أحد الغازات الرئيسة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

كلّ عام و أبي بخير

نشرة الأخبار

كلّ عام و هم السند و العزوة و الاكتفاء و الأمان، أطال الله بأعمار آبائنا و جعلهم تيجاناً على رؤوسنا. و بمناسبة "اليوم العالمي للأب" الذي يصادف تاريخ اليوم 19/يونيو، نتوجه لجميع آباء العالم برسالة حب و تقدير لكلّ ما يقدّموه من دعم و عطاء لأطفالهم، و ما يسعون إليه لإسعادهم و لتوفير لقمة العيش لهم، و لحمايتهم من كلّ المخاطر. و لا تنسوا أحبتي أن تستمتعوا بهذا اليوم بالاستماع إلى أغاني كوكوميلون الخاصة بالآباء مع أطفالهم ضمن فقرة "أنا و طفلي". و منذ أيام قليلة أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن افتتاح مكتبة_ تضم تسع مكتبات تخصصية، و أكثر من مليون كتاب، و ست ملايين أطروحة بحثية_ بمقولة: "افتتحنا بحمد الله اليوم مكتبة محمد بن راشد"، مؤكداً على أنّ أول وصية نزلت من السماء للأرض هي كلمة اقرأ، و كان الهدف من هذه المكتبة التي تعتبر صرحاً عظيماً و منارة للمعرفة، ترسيخ الهوية و الفكر و الثقافة العربية لبناء مستقبل زاهر لأبنائنا. أمّا إذا كنتم من محبي الساعات الذكية، فقد أعلنت شركة غوغل في مؤتمر لها لأول مرة عن إطلاق ساعتها الذكية "بيكسل ووتش" الخريف المقبل إلى جانب سلسلة غوغل بيكسل 7، و ستأتي الساعة بتصميم مستدير مع ما يشبه التاج الرقمي على الجانب الأيمن، و شاحن و معالج مساعد لتسريع الأداء إلى جانب ذاكرة وصول عشوائي كبيرة جداً للتخزين، أمّا عن تصميمها الداخلي فما يزال لغزاً حتى الآن.

طموح ليس له حدود

نشرة الأخبار

قبل أن أبدأ بأول خبر لنشرة أخبار اليوم، أريد منكم جواباً لسؤالي الذي يقول: هل تكفيكم ساعتين للدراسة يومياً لتكونوا من المتفوقين؟ بالنسبة لعامل النظافة "محمد عمر الأسمر" فهي كافية إذ كان يدرس ساعتين يومياً ثم يذهب لتقديم الامتحانات ليكمل مشواره مقترباً من الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة في إحدى الجامعات الأردنية بتقدير جيد جداً. كان يعمل في بلدية عمان عامل نظافة، و يتجول في شوارع العاصمة "حاملاً بيده اليمنى الهاتف و ممسكاً بيده اليسرى المكنسة لحضور المحاضرات في الجامعة" و يزيل النفايات من الشارع إلى عربته، و من ثمّ يفرغها في مكانها المخصص. و كان يعمل من الساعة العاشرة و النصف مساءً و حتى السادسة و النصف صباحاً، و حين ينهي عمله يذهب إلى بيته و يدرس لمدة ساعتين ثمّ يذهب لتقديم الامتحانات. في حين كرّم طلاب مدرسة ثانوية بنجران عاملاً هندياً يعمل بالمدرسة، عندما علموا بنيته السفر لعائلته، في بادرة إنسانية رائعة. و في نهائي حفلٍ دوري بين الفصول للطلاب، طلب مجموعة من الطلاب من مديرهم أن يكون على هامش الحفل تكريم للعامل "راجو"، بعد أن جمعوا له مبلغاً رمزياً بلغ 900 ريال. و في يوم الحفل و بين الشوطين، أخذ الطلاب "راجو"، و أجلسوه بوسط الملعب، و قدموا له هديتهم، فيما تفاعل بقية الطلاب مع الحدث بالهتاف باسمه، الذي كان في غاية الفرحة و السعادة لهذه اللفتة اللطيفة من الطلاب. و إذا كنتم من مستخدمي أندرويد إليكم هذا الخبر، فقد أعلنت شركة "غوعل" أنّها ستقدم لكم ميزة جديدة قريباً، فهي تعمل هذه الأيام على توسيع ملصقاتها النصية المخصصة  لمستخدمي أجهزتها بالنسخة الإنجليزية الأميركية من لوحة مفاتيح "Gboard" الخاصة بها. و يمكن استخدام الميزة ببساطة عن طريق كتابة رمز تعبيري أو اثنين في رسالة، ثمّ معرفة نوع المزج الذي يمكنك ترجمته إلى ملصقات، لتصبح النتيجة مجموعة من الرموز التعبيرية الممتعة. و مع هذه الوقفات السريعة تنتهي نشرتنا لهذا اليوم و إلى اللقاء مجدداً بإذن الله تعالى.

بالورود و التمور

نشرة الأخبار

من وسط دموعهم و فرحهم و دعائنا بأن نكون من حجاج بيت الله العتيق العام المقبل، سأزف لكم أول خبر من أخبار نشرتنا الأخبارية الأسبوعية لهذا الصباح، و هو عن وصول أولى الوفود القادمة لأداء فريضة الحج لهذا العام. فقد شهد مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة و مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، استقبال 955 حاجاً قادمين من خارج المملكة من جمهوريتي إندونيسيا و بنجلاديش، ضمن أول بعثة للحجاج، و فور وصول طلائع الحجاج إلى المطار استُقبلوا بباقات الورد، و أطباق متنوعة من التمور إضافة لعبوات ماء زمزم، وسط وجود استعدادات من جميع الجهات الحكومية و الخاصة على أعلى مستوى، التي تعمل على قدم وساق لتحقيق عنصر التكامل مع الجهات و الأجهزة الحكومية لإنهاء جميع إجراءات الحجاج بسهولة و يسر، بداية من إصدار التأشيرات و التأكد من الخصائص الحيوية و الحالة الصحية، تباعاً بترتيب عمليات النقل و الإعاشة و التسكين بالشراكة مع جميع الجهات العاملة في الحج وصولاً بمغادرتهم سالمين بعد تأدية المناسك. و إلى خبر خاص من عالم التكنولوجيا لحاملي جوالات آبل، فقد أعلنت شركة "آبل" أنّها تعمل على تطوير محرك بحث ويب خاص بها، يركز على المستخدم و مشابهاً لمحرك بحث نظيرتها الأميركية "Google"، و لكن لن يتم إطلاقه قبل شهر يناير من العام المقبل 2023. و ستقيم شركة "آبل" مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها "WWDC" للعام الحالي، مرّة أخرى عبر الإنترنت، الذي سيعقد خلال الفترة من 6 يونيو إلى 10 يونيو، و بالإضافة إلى ذلك، فإن علامة الهاشتاج الخاصة #WWDC22 أصبحت الآن متاحة رسمياً على موقع تويتر. أمّا عن خبرنا الأخير، فقد توّج الطفل الإماراتي "خميس صالح خميس الجنيبي" من طلبة الصف السابع (13 عاماً) في ختام مسابقة "العبقري الصغير"، بعد أن تربع على المركز الأول في أولمبياد الرياضيات العالمية في مصر، بمشاركة 19 دولة، حيث استطاع حلّ 100 عملية حسابية معقدة خلال 10 دقائق. أمّا الطالبة السعودية "اعتزاز النفيعي" من منطقة تبوك، فقد حصلت على المركز الثاني عالمياً في هذه المسابقة. و إلى لقاء أسبوعي متجدد الأحد المقبل إن شاء الله تعالى.

أخبار تكنولوجية

نشرة الأخبار

بعد عدّة قرون من الاختفاء و الاعتقاد أنّها كانت تاريخياً منطقة طبيعية أصلية لم يدخلها البشر، أتى الباحثون و تحدوا هذه النظرية الخاطئة، و أثبتوا وجهة نظرهم التي تقول عكس ذلك. فأهلاً و سهلاً بكم في نشرة أخبار جديدة و دسمة لهذا الأسبوع. لقد استطاع فريق من العلماء أن يكتشفوا شبكة مدن الأمازون المعقدة في منطقة الأمازون، بواسطة تقنية "الليزر من السماء" الذي يستخدم بهدف إجراء عمليات بحث تنظيري خلال طبقات الغابات الكثيفة جداً أو طبقات الأرض السطحية. و بهذا الاكتشاف تم تحديد مكان هذه المدن المفقودة على أنّها تقع في غابات السافانا في بوليفيا، و قد بنتها مجتمعات الكاسارابي بين أعوام 500 إلى 1400 ميلادي. و تتميز بمجموعة من الهياكل المعقدة و المخروطة، بما في ذلك المدرجات المدفونة و الخزانات و الجسور و نقاط التفتيش. و من تقنية "الليزر في السماء" إلى شركة "شاومي" للهواتف النقالة، فقد استطاعت أن تسجّل براءة اختراع هاتف بشاشة قابلة للطي مع مواصفات منافسة لهواتف سامسونج القوية. و قد قدمت لنا نظرة سريعة على تصميم هاتفها المحتمل الذي يُظهر أنّه قابل للطي في حالتي الطي و الفتح، كما يبدو أنّه مضغوطاً تماماً عندما لا يكون قيد الاستخدام. و أمّا الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي وحدة الكاميرا الأفقية التي تحتوي على ثلاث فتحات للكاميرات، و من المحتمل أن تكون إحدى هذه الفتحات للفلاش، و تُظهر رسومات التصميم أيضاً على وجود شبكة مكبر صوت في الجزء السفلي إلى جانب مع فتحة منفذ الشحن و بطاقة SM. في حين كشفت تقارير عالمية، أنّ متصفح "جوجل كروم" سيحصل ميزات و تقنيات بحث عن الصور وُصفت ب"الاستثنائية"، و سيتمكّن المستخدمون من خلالها قريباً إجراء عمليات البحث عن الصور في برنامج التعرف على الصور الشهير "جوجل لينس" دون مغادرة الصفحة. و ستكون تلك التقنية متاحة على إصدار "كروم" على أجهزة سطح المكتب و الحواسيب الشخصية و المحمولة.  و ستظهر نتائج البحث عن الصور في لوحة على يمين صفحة الويب، و يمكن لأيّ مستخدم البحث داخل هذه التقنية من خلال النقر على الصور بالزر الأيمن، ليجد خياراً جديداً "البحث عن الصورة عبر جوجل ليبس" و قبل الختام، أودّ أن أخبركم أنّ العثور على "مازينجر" سيشعل حرباً صداها يتخطى العالم قريباً، و ذلك أثناء عرضه مدبلجاً لأول مرة باللغة العربية، عبر تطبيق سبيستون غو.

أخبار من القاع

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونيين و أهلاً بكم مجدداً بفقرتنا الأخبارية التي سنوافيكم فيها أهم أخبار الأسبوع، و سنبدؤها من الزمن الغابر: فقد اكتشف العلماء حديثاً ضرساً عملاقاً يعود إلى زمن الحقبة الوسطى، و هو بقايا لأكبر مخلوق بحري عُرف على وجه الأرض، في أعلى جبال الألب السويسرية. و هي زواحف مائية ضخمة تُعرف باسم "إكتيوصور" و تتكيف على الحياة في المياه، و قد عاشت على وجه الحصر في البحار، و انقرضت منذ 90 سنة. و كانت هذه البقايا عبارة عن جزء من سن "إكتيوصور"، و هو السن الأكبر على الإطلاق. و ننتقل إلى خبر آخر، فبعد شهر كامل في دراسة الجيولوجيا و الأنظمة البيولوجية للجبال البحرية، تمكّن فريق من العلماء اكتشاف ما بدا أنّه طريق مرصوف بالطوب الأصفر، كأنّه يقود لمدينة أطلانتس الأسطورية في قاع المحيط الهادئ، قرب جزر هاواي. و لكن تعددت نظرياتهم بشأن "مدينة أطلانتس" التي يعتقد أنّها تعرضت للغرق قبل مئات السنين. فهل هذا الطريق يقودنا إليها حقاً أم لا؟ هذا ما ننتظر معرفته من باحثي المحيطات قريباً. و قبل أن أختم نشرتي الإخبارية، لابد أن نبارك للطالبين السوريين "سلمان الدروشي_ 17" و "أحمد عز الدين_17" بفوزهما في أولمبياد "ماندلييف" الدولي للكيمياء في أوزباكستان. فقد حصلا على ميداليتين برونزيتين بعد أن خضعا لاختبارين نظريين و اختبار عملي. و جاءت مشاركتهما من مدرسة المتفوقين الأولى و المركز الوطني للمتميزين، ضمن منافسة مع 120 طالباً و طالبة مثلوا 16 دولة من أنحاء العالم. و يعود تاريخ أولمبياد "ماندلييف" الدولي إلى 56 عاماً، و يقام بشكل سنوي و هو من أهم و أعرق المسابقات الدولية و أصعبها بالكيمياء، و رغم قوة المنافسة تمكن اليافعين أن يتربعا على المركز الأول بين الدول العربية.

معجزة في الجو

نشرة الأخبار

بحدث استثنائي درامي الذي وُصف بالمعجزة، سنفتح به نشرة أخبار اليوم، و نهنئ ركّاب الطائرة بوصولهم بالسلامة. فحين كانت طائرة "سيسنا 208" محلّقة في رحلة من جزر الباهاما إلى فلوريدا، حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد تعرض الطّيار لوعكة صحية أفقدته وعيه، فأمسك راكب بدون خبرة في مجال الطيران، بزمام الأمور و قرر الهبوط بعد أن أخبر مراقب الحركة الجوية بأنّه في موقف خطير، بينما كان يحلق فوق ساحل فلوريدا. و لحسن حظ الراكب، كان المراقب مدرب طيران معتمد و لديه خبرة في التعامل من نوع الطائرة، و استطاع الرجل الذي فضّل ألا يذكر اسمه، بمساعدة المراقب و ببقائه هادئاً بشكل لا يصدق، أن يهبط بالطائرة في مطار "بالم بيتش" و يصل إلى بر الأمان بنجاح. و إلى عمل فني ضخم، استطاعت شابة سورية أن تحفر به اسمها بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، بتقديمها أكبر لوحة فنية بتقنية الماندالا في العالم. و نشرت المهندسة "لمى زكريا" صورة لوثيقة صادرة من الموسوعة تؤكد حصولها على اللقب بعد إنجاز أكبر لوحة يدوية تضم 4096 دائرة ماندالا، و قد بلغ أبعادها 488 سم للطول و مثلها للعرض. و "ماندالا" كلمة سنسكريتية تعني الدائرة أو القرص، و تطلق على فن ذي طابع هندسي تحتوي فيه دائرة كبيرة مجموعة من الدوائر و الأشكال المختلفة. و أخيراً، و تحت رعاية المركز الوطني للفعاليات و مهرجان الصيف للأطفال و موسم جدة "أيامنا حلوة"، تنتظركم سبعة أيام ستقضونها باللعب و التعلّم في مهرجان الصيف للألعاب ضمن "جدة سوبر دوم" من تاريخ 17/مايو الشهر الحالي و حتى 23/مايو. لا تفوتوا هذه التجربة التعليمية الترفيهية و عيشوا تجربة خيالية في مهرجان العلوم و لا تنسوا زيارة جزيرة Heroes”  “Clashو التقاط الصور مع شخصياتكم المحببة. سارعوا و احجزوا تذاكركم عبر الرابط التالي: https://ticketmx.com/ar/d/1605/summer-toys-festival

العشر الأخير

نشرة الأخبار

نشرة أخبارنا لهذا الأسبوع مختلفة تماماً عما سبقتها، فقد صادفت الأسبوع الأخير من الشهر الكريم، الذي بدأ يلم رحاله مودعنا، راجين من الله أن يتقبّل صيامنا و قيامنا و طاعتنا، و أن يبلغنا شهر رمضان المقبل، و لكن قبل الوداع لابد أن نقف وقفات سريعة لأهم الغزوات التي حصلت في هذا الشهر المبارك. "غزوة بدر" وقعت غزوة بدر التي كانت أعظم المعارك على الإطلاق، لأنّها غزوة الفرقان التي فرّق الله بها بين الحق و الباطل، و كسر فيها هيبة المشركين خاصة بعد قتل صناديد قريش، في اليوم السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624) بين المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و قبيلة قريش و من حالفها من العرب. و تعد غزوة بدر أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، فقد أعطت الهيبة للمسلمين في المدينة و ما جاورها، كما أصبح لدولتهم مصدر جديد للدخل و هو غنائم المعارك، و بذلك تحسّن حال المسلمين المادي و الاقتصادي و المعنوي، و يعود سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، و بدر بئر مشهورة تقع بين مكة و المدينة المنورة. "فتح مكة" و بعد ست سنوات أتى الفتح العظيم "فتح مكة" في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة (الموافق 10 يناير 630)، حيث استطاع المسلمون من خلالها فتح مدينة مكة و ضمها إلى دولتهم الإسلامية. و جاءت بعد أن انتهكت قبيلة قريش الهدنة التي كانت بينها و بين المسلمين، ورداً على ذلك جَهز الرسول الكريم جيشاً قوامه عشرة آلاف مقاتل لفتح مكة، و دخلها سلماً بدون قتال، و طاف بالكعبة المشرفة و جعل يطعن الأصنام التي كانت حولها بقوس كان معه و هو يقول: "جاء الحق و زهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقاً". و لمّا حانت الصلاة أمر الرسول محمد عليه أفضل الصلاة و السلام بلال بن رباح أن يصعد فيؤذن من على الكعبة، فصعد بلال و أذّن، و بدخول مكة تحت راية الإسلام دخل الناس فس دين الله أفواجاً. في حين احتفل العالم يوم الجمعة 22/أبريل من كلّ عام "باليوم العالمي للأرض"، الذي يصادف الذكرى ال52 لأول احتفال بهذا اليوم الذي يعد بمثابة صرخة استغاثة لضمير الشعوب التي لم تعد تعبأ بمخاطر الإهمال المعتمد بالبيئة المحيطة بنا و توازنها. و ركزت حملة هذا العام تحت شعار "استثمروا في كوكبنا"، على إيجاد حلول أسرع لمكافحة تغير المناخ، إضافة إلى تشجيع الجميع للقيام بدورهم و الاعتراف بالمسؤولية في تسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.

أسيركم أسيرنا

نشرة الأخبار

من الأرض الطاهرة المقدسة، أحييكم أحبتي متابعي نشرة أخبارنا الأسبوعية، و أطلب منكم أن ندعو للأسرى الفلسطينيين و أسرى العالم أجمع بالفرج القريب في "يوم الأسير الفلسطيني" الذي يصادف اليوم. و يعتبر هذا اليوم يوماً تضامنياً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون المحتل، و قد أقرّه المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 بتحدي تاريخ 17/ أبريل، يوماً وطنياً للوفاء للأسرى الفلسطينيين و تضحياتهم، و اعتباره يوماً لشحذ الهمم و توحيد الجهود لنصرتهم و مساندتهم و دعم حقهم بالحرية. اللهم اجعل لأهل فلسطين النصرة و العزة و الغلبة و القوة و الهيبة في قلوب أعدائهم. و سأنتقل بمنصتي الإخبارية الآن إلى كوكب أكشن لتغطية أجواء الاحتفالات "بيوم الأنمي" الذي يوافق 16/ أبريل من كلّ عام.  و تأتي مفردة "الأنمي" التي هي أعمال رسوم المتحركة اليابانية، اختصاراً من كلمة أنميشن الإنجليزية التي تشير للشيء ذاته، و يعود أول عمل تجاري للأنمي سنة 1917، و منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا في ازدهار مستمر. و تحت هاشتاغ "لأننا سبيستون" طرحت قناة شباب المستقبل عبر صفحاتها للتواصل الاجتماعي، سؤال استفسار يقول : "ما هو أقوى أعمال الأنمي السبيستونية التي عُرضت عبر كواكبنا؟"   و في الختام لابد من وقفة في فقرتنا الصحية الرمضانية التي تنصحنا بالإكثار من شرب الماء بين الإفطار و السحور، و ذلك للحفاظ على رطوبة الجسم و حمايته من الجفاف، لأن الماء هو سرّ الحياة و المغذي الأول للدماغ و البشرة، لذا يوصيكم طبيبنا بألا تقل كمية الماء التي تشربها عن 3 لترات يومياً.

كوكبنا، صحتنا

نشرة الأخبار

تقبّل الله صيامكم و طاعتكم أحبتي المتابعين، و إلى موجز سريع بآخر الأخبار: تحت شعار حملة "كوكبنا، صحتنا" التي تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر البيئية، وجهت منظمة الصحة العالمية نداءً عاجلاً إلى سكان الكرة الأرضية، في "يوم الصحة العالمي" الموافق ل 7 إبريل/نيسان من كلّ عام، للتعجيل باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية صحة الإنسان و لإنقاذ كوكب الأرض من التهديدات البيئة، التي تجتاح الكرة الأرضية من تغير المناخ، و المواد الكيميائية السامة، و تلوث الهواء، و نقص المياه النظيفة، مما يؤدي إلى تفشي الأمراض الخطيرة. و جاءت مساعي حملة "كوكبنا، صحتنا" إلى جعل البيئة أنظف، و جعل العالم أكثر صحة و إنصافاً. و لأنّ صحتكم الجسدية تهمنا أيضاً، إليكم الحكمة من بدء الإفطار بثلاث حبات تمر و ليس بكوب من الماء، و ذلك لأنّ الماء يروي العطش فقط، و لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار كما هو حال التمر الذي يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية في صورة كيمائية بسيطة التي تعمل على توازن سكر الدم، فخلو المعدة و الأمعاء من الطعام يجعلهما قادرتين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة. و سنغادر موجزنا الإخباري بأطول سيارة في العالم التي حطمت الرقم القياسي رغم قدم طرازها، لأنّه لا يوجد سيارة مثيلة لها حتى الآن منذ تصميمها، فقد استطاعت سيارة ليموزين كلاسيكية 36 عاماً، أن تحطم الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس لأطول سيارة في العالم، حيث بلغ طولها 16 متراً، و قد صممت عام 1986 ميلادي، و ظهرت في عدّة أفلام سينمائية، و تسير على 26 عجلة. و تتمنى لكم أسرة سبيستون صياماً مقبولاً و إفطاراً شهياً بإذن الله.

أخبار حول العالم

نشرة الأخبار

من أسرة سبيستون لكم أحبتي أحرّ التهاني بقدوم شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا و عليكم بالخير و البركة، و مع خبر الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل، سأبدأ فقرتنا الإخبارية: منذ خمس و خمسين سنة، يحتفل العالم في اليوم الثاني من أبريل من كلّ عام، "باليوم العالمي لكتاب الطفل"، و يجتمع المؤلفون من جميع أنحاء العالم في ندوات تُقام للفت الانتباه و زيادة التوعية بأهمية الكتاب للأطفال في توسيع مداركهم، و تكوين شخصيتهم، و زيادة الوعي لديهم، و إلهامهم و تشجيعهم على حب القراءة و الاطلاع، و يتم تنظيم مسابقات للكتابة و الإعلان عن جوائز للكتاب أيضاً. و من زاوية أخرى، استطاعت المملكة العربية السعودية أن تسجل رقماً قياسياً دخلت به موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد فوز الجواد "إمبلم رود" الذي يقوده المدرّب السعودي " متعب الملوح" بمنافسات سباق الخيل في العالم. فقد حطّم "كأس السعودية 2022" لسباقات الخيل، الأرقام القياسية العالمية كأغلى شوط لسباق الخيل في العالم، بجائزة مالية مقدارها 20 مليون دولار، بعد أن انتزعه من دبي_ الإمارات العربية المتحدة، الذي كان مسجلاً باسمها بجائزة بلغت 10 ملايين دولار. و قد أقيمت فعاليات مسابقة "كأس السعودية للخيول 2022" في العاصمة السعودية_الرياض" على أرض ميدان الملك عبد العزيز للفروسية. أمّا عن خبرنا الأخير النادر الحدوث، فقد وفرت العواصف الرعدية و الأمطار الغزيرة التي اجتاحت سماء ولاية كنساس الأمريكية، عرضاً حقيقياً لمحبي الطبيعة بحدوث ظاهرة "البرق الصاعد" التي يصعد فيها البرق إلى الأعلى بدلاً من النزول للأسفل، و تحدث هذه الظاهرة عندما يكون هناك وميض قريب موجب من السحابة إلى الأرض ما يتسبب في تغيير المجال الكهربائي.

عبر المنصة الخشبية

نشرة الأخبار

نشرة أخبار اليوم ليست مثل النشرات السابقة، و ذلك لأنني طلبت من "مسرح العرائس" استعارة مسرحهم _تلك المنصة الخشبية المزينة بالستائر الحمراء_ لأبث لكم آخر الأخبار العالمية و لنحتفل "باليوم العالمي للمسرح". ففي مثل هذا اليوم 27 مارس من كلّ عام، يحتفل العالم "بيوم المسرح العالمي"، بعد أن أقرته الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962 ميلادي، و تحرص إحدى الشخصيات المسرحية المؤثرة على كتابة (رسالة المسرح) إلى العالم، ضمن احتفالية يتخللها جملة من الأنشطة و العروض المسرحية. و أنتقل إلى خبر ثانٍ مع فكرة غريبة مجنونة من زمردة طموحة، اقتحمت بها عالم البحار بطريقة مبتكرة، تُعد الأولى من نوعها في مصر، حيث تمكنت مصممة الأزياء المصرية "أماني يحيى" أن تقدم عرض أزياء استثنائي شهدته أعماق البحر الأحمر بمدينة شرم الشيخ _مصر، و ذلك بإقامة عرض أزياء تحت الماء، و استغرقت جلسة العرض و التصوير أكثر من خمس ساعات، و كان هدفها من عرضها، أن تجمع بين حبها لرياضة الغوص و عشقها لعالم الأزياء معاً، و لدعم السياحة المصرية و الدعوة إلى اكتشاف أعماق البحر الأحمر. أمّا رجل الأعمال و المبرمج الأمريكي "بيل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت، فقد فجّر مفاجأة ثقيلة بتوقعه اختفاء الهواتف الذكية بشكلها الحالي، و استبدالها بتقنية حديثة تركّز على البرمجيات و التصميم و تصوير الأجهزة المحمولة، لتصبح على شكل "وشم إلكتروني على الجلد" تُجمع فيه البيانات الطبية و الرياضة و تسمح بإجراء المكالمات و الرسائل. و أوضح "بيل" أنّ تلك التقنية الجديدة لن تنفذ في المدى القريبة إلا أنّه يأمل أن تصبح حقيقة و جاهزة في أسرع وقت ممكن، لتحل مكان الهواتف المحمولة حالياً. هل أحببتم فكرة هذه التقنية الجديدة أم لا؟ من جهتي لم ترق لي الفكرة و لا أرغب باستخدامها.

أيام عالمية

نشرة الأخبار

 من قلب موقع قناة سبيستون أحيّكم أحبتي و أتمنى أن تكون أيامكم مفعمة بالسعادة، مثل  أخبارنا لليوم التي تسيطر عليها الأعياد العالمية، و كان أولها "يوم السعادة العالمي". يحتفل المجتمع الدولي في العشرين من مارس، الموافق لتاريخ اليوم، بحدث دولي و هو "يوم السعادة العالمي"، و ذلك بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها ال66 تاريخ هذا اليوم من كلّ عام ليكون يوماً عالمياً للسعادة. و كان ذلك اعترافاً منها بأهمية السعادة، و بهدف تعزيز حركتها و نشر الإيجابية بين فئات المجتمع كافة، إلى جانب تذكيرهم بمختلف الأسباب التي تجعلهم يشعرون بالسعادة على مدار السنين، كإسعاد الآخرين التي تصنف من أسمى و أجمل درجات السعادة. و إلى يوم عالمي آخر لأشخاص إذا نظرت إلى وجوههم، سترى حتماً أطيب الوجوه و أكثرها براءة و طيبة، فيوافق يوم غدٍ، الحادي و العشرين من شهر مارس الجاري "اليوم العالمي لمتلازمة داون" و هو يوم صحي عالمي، تبنته الأمم المتحدة في شهر مارس من كلّ عام منذ قرارها بدعم المصابين بمتلازمة داون عام 2011، و ذلك لرفع مستوى الوعي حول صحتهم، و دعمهم، و حفظ حقوقهم، و دمجهم بالمجتمع دون تمييز و عنصرية، و يجب علينا جميعاً احترام مشاعرهم و عدم التعرض لهم بالتنمر. و يصادف يوم غدٍ أيضاً، "يوم الأم العربي" و هو اليوم الذي تُغنى فيه الأمهات العربيات بالزهور و البطاقات و الهدايا و الاجتماعات العائلية، احتفالاً بحبهن و رعايتهن و تضحياتهن. و يعود تاريخ هذا الاحتفال إلى زمن الفراعنة، فقد كانوا يحترمون النساء كثيراً، و يتضح ذلك من رسومهم كيف كانوا يحتفلون بهم و بشكل أكثر تحديداً الأمهات، و كانت الملكة الفرعونية القديمة "أيزنس" تعتبر عندهم رمزاً للأمومة في ذلك الوقت، فكانوا يصنعون قوارب ممتلئة بالزهور تطفو حول المدن المصرية في هذا اليوم احتفالاً بها.

مبادرات إنسانية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباكم أحبتي المتابعين لنشرة أخبارنا الأسبوعية، و انطلاقاً من قوله عليه أفضل الصلاة و السلام: "ما آمن بي من بات شبعان و جاره جائع" و نجاح الحملة السابقة في رمضان الماضي التي وزعت خلاله 220 مليون وجبة غذائية، أعلن حاكم دبي _ محمد بن راشد، عن تدشين مبادرة "المليار وجبة" التي تعد الأكبر في المنطقة لتوفير دعم غذائي يصل لمليار وجبة، تستهدف الفئات الضعيفة من الفقراء و الجائعين في خمسين دولة بداية شهر رمضان المبارك. و أكد أنّ الهدف من هذه الحملة إيصال مليار وجبة، و إيصال مليار رسالة إنسانية من دولة الإمارات للعالم، فخير الصدقة إطعام الطعام، و خير الشعوب التي تفكر بغيرها.   و من إمارة دبي إلى إمارة الشارقة، فقد قدّم لنا ثلاثة طلاب من كلية الهندسة (محمد الحلاق، و أمين جراح، و محمد البيطار)،"قفازاً مترجماً" يهدف إلى مساعدة الأشخاص من أصحاب الهمم من فئة الصم و البكم على التواصل مع الآخرين. و يحتوي "القفاز المترجم" على مستشعرات رقيقة و قابلة للتمدد، و مزود بخمسة حساسات إمالة، لكلّ أصبع حساس معين، مربوطة بدائرة كهربائية صغيرة يرتديها المستخدم، و عندما يحرّك يده، فإنّ القفاز قادر على ترجمة الحروف و الأرقام و الكلمات إلى كلمات منطوقة، و يعمل بواسطة نظام لاسلكي، يصل بينه و بين تطبيق ذكي على الهاتف، عبر البلوتوث.   و إلى ميزة جديدة يتيحها تطبيق "واتساب" لمستخدميه، و هي ربط حساباتهم بجهاز ثابت مثل الكمبيوتر و إرسال و استقبال الرسائل دون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بالإنترنيت لمدة أربعة عشر يوماً.     و سيتمكن المستخدم من رؤية صفحة جديدة تسمى "استخدام واتساب على أجهزة أخرى" بمجرد نقره على خيار الأجهزة المرتبطة من قائمات إعدادات واتساب، و ستتيح له استخدام حسابه على ما يصل إلى أربعة أجهزة مرتبطة بهاتفه في الوقت نفسه. و توفر هذه الميزة حلاً جديداً لأحد قيود التطبيق البارزة التي تمنع المستخدمين من فتح حساباتهم على جهاز آخر. و مع هذه الفقرات المتنوعة انتهت نشرتنا لهذا الأسبوع على أمل اللقاء بكم الأحد القادم.

لعبة جديدة

نشرة الأخبار

أهلاً و سهلاً بمتابعي نشرة أخبارنا الأسبوعية، التي تحمل لنا كلّ يوم أحدٍ أهم الأخبار الجديدة و الإصدارات الشيقة و اللقاءات المميزة. و سأبدأ بأول خبر محلي من قلب شركة GamePower7 التي أعلنت عن إطلاق لعبة جديدة أبصرت النور منذ أيام قليلة، تحت اسم "عالم أسطورة الأبطال"، و هي لعبة جوّال معرّبة بالكامل تناسب كافة الأعمار، تخوض فيها أمتع المغامرات بعد تشكيل فريقك الخاص و التعاهد على الصمود في وجه الغزاة، لتحرر المماليك التي حطمتها قوى الشر. كن بطل الأسطورة الموعود الذي سيقود فريقه نحو النصر و كثف معززاتك، و حمّل اللعبة على جوالك من متجري آبل: https://apps.apple.com/us/app/%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84/id1604620882 و غوغل بلاي: https://play.google.com/store/apps/details... و إلى خبر من وسط البحار، فبعد أن استغرق صنعها نحو ثلاث سنوات، استقبلت أكبر سفينة سياحية في العالم، التي أُطلق عليها اسم "أعجوبة البحار"، ركابها في رحلتها الأولى من مرفأ فورت لودرديل بولاية فلوريدا إلى منطقة البحر الكاريبي في 4 من مارس الشهر الجاري. و تتميز السفينة العملاقة بوجود أطول منزلق بحري على متنها، و تتسع لأكثر من تسعة آلاف شخص، موزعين في ثمانية عشر طابقاً، و يتراوح أسعار التذاكر بين 760 و 1200 دولار، وفقاً لمدة الرحلة و مسارها. و من شروطها الأساسية أن يكون جميع المسافرين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً حاصلين على لقاح كورونا، و أن يرتدي الجميع كمامة الوقاية. و قبل أن أختم النشرة، لابد أن أذكركم أحبتي بزيارة واجهة الترفيه "سيتي سنتر مردف_ دبي" اليوم من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً لمقابلة السنافر، فهل أنتم مستعدون؟ لا تنسوا أن تشاركونا صوركم مع من تفضلونه من السنافر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ظواهر مفاجئة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباح أحبتي السبيستونيين المتابعين لنشرة أخبارنا الأسبوعية، و إليكم اليوم مجموعة من الظواهر الغريبة التي طرأت على كوكب الأرض في الأسبوع الفائت. فقد شهدت مياه النيل مؤخراً تغيراً مناخاً، مما أثار دهشة و مخاوف المصريين من تلوث النهر الذي يعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في بلادهم، بعد أن لاحظوا تغير لونها و ظهور عكارة فيها. و يرجع سبب تغير لون المياه، إلى أن مياه السيول محملة بالرمال الناعمة التي تجرفها عند سقوطها و تنتهي عند نهر النيل، و ليس لهذه العكارة أي تأثير سلبي على جودة مياه الشرب و الأراضي الزراعية.  و من البحار إلى السماء، مع ظاهرة "الشفق الأخضر" التي رسمت لوحات فنية مبهرة في سماء فنلندا منذ أيام، فقد شهدت سماؤها ظاهرة الأضواء الشمالية المعروفة باسم "الشفق القطبي" و تحولت إلى اللون الأخضر نتيجة الاصطدامات بين الجزئيات المشحونة كهربائياً من الشمس عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي، و بدأت بالظهور بعد غروب الشمس بشكل واضح لتستمر بالتراقص في السماء عدة ساعات متواصلة. و تعتبر هذه الظاهرة مزيجاً من الألوان الطبيعية الخلابة، التي تتشكل على القطبين الشمالي و الجنوبي للكرة الأرضية. في حين غيّرت شركة "غوغل" شعار متصفحها "كروم" في الأيام الأخيرة، لأول مرة منذ عام 2014، و رغم أنّ الشعار قد لا يبدو مختلفاً عمّا سبقه، فإنّه يتضمن بالفعل تغييرات طفيفة. و لا ترمز الألوان المستخدمة في الشعار على أي دلالات، فهي في الواقع مجرد مجموعة من الألوان الأساسية، استخدمها مصمم الشعار لتسليط الضوء على أنّ غوغل "لا تلتزم بالقواعد".

أحداث جليلة

نشرة الأخبار

بحدث جليل أعلنه حاكم إمارة دبي يوم الخميس الفائت، سأبدأ به نشرتنا الإخبارية الأسبوعية اليوم: فقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤخراً، إنّ بلاده -دولة الإمارات العربية- ستفتتح في تاريخ اليوم الثاني و العشرين من شهر شباط الجاري، أجمل مبنى على وجه الأرض، مؤكداً أنّ عام 2022 سيكون عاماً استثنائياً لدولة الإمارات العربية المتحدة. و يتميز "متحف المستقبل" بأنّه من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد و طابعه المختلف، وصولاً إلى استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء. كما تعدكم زاوية "احبس أنفاسك" بمغامرة شيقة في ربوعه قريباً لنتعرف عليه عن قرب. و إلى أرض الملاعب، فقد أحرز منتخب لبنان لقب بطولة المنتخبات العربية الرابعة و العشرين لكرة السلة، التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على نظيره التونسي، و بقيت النتيجة متقاربة و متأرجحة إلى أن حسم المنتخب اللبناني المباراة لصالحه بفارق ثلاث نقاط، ليتربع بفوزه بعد ذلك على عرش بطولة كأس العرب لكرة السلة، و الانضمام إلى لوحة شرف أبطال البطولة العربية لكرة السلة. و حفاظاً على سلامتكم، فقد أعلنت "سبيستون إيفينت" مساء أمس عبر صفحتها، عن إغلاق الهيئة العامة للترفيه "ونتر وندرلاند _موسم الرياض"، نظراً لسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها المنطقة، حيث وصلت سرعة الرياح السطحية فيها إلى50 كم في الساعة، حاملة معها الأتربة و الغبار و الأمطار. و ستعلن عن عودة افتتاحها ريثما تنتهي هذه العاصفة.

مبارك سبيستون

نشرة الأخبار

نحن جمهور يوتيوب الكبير، نبحث عن محتوى وفير، نجوب التطبيق الأحمر، لنتابع ما يتوفر، نحن يوتيوب سبيستون، شارات، أنمي و كرتون، تجدها عندنا يا صديق... أسعد الله أوقاتكم أحبتي متابعي قناة سبيستون، و أهلاً بكم في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية المتنوعة لهذا الأسبوع. و انطلاقتنا ستكون عن خبر رائع لقناتكم المفضلة التي احتفلت مؤخراً بوصول عدد المشتركين السبيستونيين في قناتها على اليوتيوب إلى سبعة ملايين مشترك. و من منبرنا هذا نود أن نبارك لقناة شباب المستقبل و نشكرها على أعمالها الرائعة و العديدة، و على الهدية (الأغنية) المميزة التي أهدتنا إياها بهذه المناسبة. و إلى آخر أخبار الأولمبياد الشتوي في بكين، فقد عزز المنتخب النيرويجي صدارته لجدول ترتيب ميداليات النسخة ال24 من الألعاب الأولمبية الشتوية "بكين2022"، بينما صعدت الولايات المتحدة الأميركية للمركز الثالث بعد أن حقق رياضيوها ست ميداليات ذهبيات واحدة، في حين ما زالت بولندا في المرتبة الأخيرة بميدالية برونزية واحدة فقط. و نلاحظ غياب مشاركة الدول العربية في الأولمبياد الحالي، و نأمل أن نراهم في الأولمبياد القادم. و مع دخول خمسينية الشتاء، موعد تفجر الأنهار و الينابيع، قدمت للعالم مبادرة تكنولوجية روسية ابتكاراً لتقنية تصفية المياه الملوثة من الشوائب و الأتربة التي تساعد بدورها في سدّ النقص المتزايد في المياه العذبة في مختلف أنحاء العالم، و ذلك بإنتاج مواد ماصة مركبة تعتمد على أكسيد الغرافين الذي سيساعد في الحصول على التعقيم و القضاء على البكتيريا في المياه، و سيتم طرح هذه التقنية  في (2025_2026).

ودّع و استقبل

نشرة الأخبار

جولتنا الإخبارية الأسبوعية ستوافيكم أحبتي متابعي قناة سبيستون آخر الأخبار بثلاث دقائق فقط، نبدؤها من الصين: فقد أضاءت المؤثرات البصرية المذهلة منذ يومين سماء مدينة بكين _ الصين، احتفالاً ببدء موسم أولمبياد بكين الشتوي 2022 في المدينة الأولى في العالم التي تنظم دورتي ألعاب أولمبية صيفية و شتوية في الاستاد الوطني، و أتى هذا الاحتفال مزدوجاً بعيد الربيع و الأولمبياد الشتوي. في حين نودّع اليوم كأس أمم إفريقيا 2022 مع المباراة النهائية له على أرض ملعب باول بيا الأولمبي، بين المنتخبين المؤهلين (مصر-السنغال) في تمام الساعة 10 بتوقيت السعودية. و إلى استقبال آخر مميز، فقد أعلنت قناة سبيستون عن عودة السنافر مجدداً و بقوة بعد أربعين عاماً إلى دور السينما باللغتين العربية و الإنجليزية، في 24 فبراير/شباط من الشهر الجاري. و تحمل عودتهم هذه المرة مغامرات مسنفرة و شخصيات جديدة و أحداث شيقة، فاستعدوا لمقابلة حكيمة قرية الفتيات، و صغيرة السنفورات، و أخت السنافر، في عرض ممتلئ بالأحداث المضحكة. في حين أطلقت شركة "وومبو" الكندية، تطبيق "دريم" للأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل (IOS_ أندرويد) لإنتاج أعمال فنية أصلية، اعتماداً على أوامر نصية من المستخدم. و لا يحتاج الأمر لأكثر من وصف الشيء الذي يريد رسمه المستخدم بكلمات بسيطة و قليلة، ليقوم التطبيق بتحويل الكلمات إلى عمل فني خلال أقل من عشرين ثانية فقط.

وداعاً إكستريم ويك أندز

نشرة الأخبار

تودّع اليوم منطقة الوثبة في الإمارات العربية المتحدة، فعاليات عرض الدراجات النارية "إكستريم ويك أندز" في مهرجان الشيخ زايد، بعد أن انطلق في التاسع من الشهر الجاري، و كان أول عرض احترافي قد قدّمه أربعة دراجين عالميين بالقرب من نافورة الإمارات الأولى من نوعها، ثمّ استمرت هذه الفعاليات بتقديم عرضين مذهلين لرياضي دراجات الموتوكروس خلال أيام الجمعة و السبت و الأحد من كل أسبوع يتحدون بعروضهم المذهلة جاذبية الأرض. و يضم مهرجان الشيخ زايد أيضاً العديد من الأجنحة و النشاطات الثقافية و الترفيهية و العروض الفلكلورية و الكرنفالات التي تجوب ساحات المهرجان يومياً، إضافة إلى المسابقات القيمة و الألعاب النارية الكبرى التي تضيء سماء الوثبة كل مساء يوم السبت. و مع مشهد نادر لرقصة الأخطبوط ذي العباءة تحت الماء ننتقل إلى خبرنا الثاني، فقد وثقت عالمة أحياء بحرية إسترالية أثناء عملية غطس مذهلة لها، مشاهدة هذا النوع من الأخطبوط الذي يعتبر من الحيوانات نادرة الرؤية، و هو من أنواع الأخطبوط السطحي التي تقضي دورة حياتها الكاملة في المحيط المفتوح، و قد شوهد أول ذكر حي في عام 2002 ميلادي. في حين  سننتقل من الأرض إلى أعناق السماء، فقد حصلت السيارة السلوفاكية الطائرة AirCar منذ يومين على شهادة تثبيت صلاحيتها للطيران في المدن. و تعد هذه أول شهادة من نوعها تصدر في أوروبا، و يمكن استخدام هذه السيارة في الطيران كأي طائرة خفيفة بعد أن خضعت لاختبارات عديدة، و تتميز عن غيرها كونها شبيه جداً بسيارة سباق تقليدية و بعد هبوطها تثني أجنحتها على طول هيكل السيارة و ذيلها الطويل يتحول إلى عامود.

نماذج مضيئة

نشرة الأخبار

نشرة أخبارنا لهذا الأسبوع تحمل في طياتها نماذج مضيئة و غريبة، نبدؤها من المصورة الكفيفة "إسراء إسماعيل يوسف" التي سبق أن تعرفنا عليها في زاوية "تحيا زمردة" و تحدثنا عن شغفها في التصوير و سعيها لتحقيق حلمها بدخول عالم الإعلام.  يبدو أنّ حلمها لم ينتظر طويلاً، فها هي المذيعة "إسراء" تظهر لأول مرة في تغطية قدمتها على شاشة إحدى القنوات الفضائية في حوار حول متحور (أوميكرون)، و قد شهدت التغطية تألق "إسراء" في التقديم التلفزيوني رغم أنّها التجربة الأولى.  " من جدّ وجد " و إلى عشق آخر غريب من نوعه، دفع شاب صيني إلى اختراعٍ طريفٍ أدهش العالم، و كان اختراعه نابعاً من عشقه لأكل اللحوم و حبه للموسيقى و العزف على البيانو، فتفتق ذهنه عن ابتكار أمرين يحبهما كثيراً، و ظهر في مقطع مسجّل و هو يعزف على بيانو و قد وضع عليه مجموعة من أسياخ الشواء و اللحم، و كان من المثير في الأمر، أنّه عندما كان يضغط على مفاتيح البيانو، كان سيخ اللحمة المربوط بالمفتاح يدور.  "الجنون فنون" و بتركيز عالٍ و قدرة فنية لا مثيل لها، تمكّن الفنان التشكيلي الليبي "أحمد محمود آميدو" من رسم أريع لوحات فنية مختلفة بيديه و قدميه في آن واحد. و بدت احترافية "آميدو" في رسم الشخصيات واضحة بقوة و أثبت أنّ موهبته تختصر طريقها نحو العالمية.  "وفقك الله"

أخبارنا في دقيقتين

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونين، سنستهل اليوم معكم آخر الأخبار في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية هذا الصباح، و نبدؤها من: ظهور ظاهرة نادرة خطفت الأنظار في المدينة المنورة، فقد تزينت سماؤها مؤخراً بغيوم "الماماتوس" الغريبة، و كان منظرها غريب جداً يشبه الفقاقيع المحدبة، و تختلف هذه الغيوم  اختلافاً تاماً عن الغيوم التي نعرفها، و التي تتميز بقاعدتها المسطحة. و قد ترافق ظهورها مع أجواء الطقس الباردة و هطول الأمطار المستمرة على المصلين أثناء أدائهم الصلاة في المسجد النبوي الشريف. اللهم أغثنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً نافعاً. و إلى حادثة غير مألوفة حصلت في أحد الحقول في تركيا، فقد لجأ مزارع تركي إلى حيلة عصرية لزيادة إنتاج أبقاره من اللبن، حيث عمد إلى إلباسهم نظارات الواقع الافتراضي حتى تعتقد الأبقار أنها تعيش في المزارع الصيفية الوفيرة بالمرعى الأخضر، بعدما عَلِم بدراسة تؤكد أنّ المشاهد الممتعة تجعل الأبقار أكثر سعادة و استرخاء أثناء مضغها العشب، و تنتج المزيد من الحليب، و تخفض مستوى القلق و تحسّن المزاج العاطفي في القطيع. و قد أسفرت حيلة المزارع بالفعل عن زيادة إنتاج الحليب من 22 لتراً إلى 27 لتراً في اليوم الواحد. و نختم مع آخر أخبار كأس أمم إفريقيا، و بعد خسارة منتخب تونس أمام نظيره منتخب مالي بهدف مقابل لا شيء يوم الأربعاء الماضي، تنتظر اليوم جماهير منتخب قرطاج بشوق رؤية منتخبها مجدداً على أرض الملعب بمباراة حماسية مع المنتخب الموريتاني، في حين سيلعب منتخب محاربي الصحراء مباراة أسطورية أمام نظيره منتخب غينيا الاستوائية، في تمام الساعة العاشرة بتوقيت السعودية. حظ موفق لجميع الفرق، و لكن أيّ المنتخبات تعتقدون أنّها ستفوز؟ شاركونا توقعاتكم عبر الرابط التالي: http://forum.spacetoon.com/showthread.php?715274-%D8%BA%D9%88%D9%88%D9%88%D9%88%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83

جولة أسبوعية

نشرة الأخبار

أسبوع جديد و نشرة أخبار جديدة حافلة بالأخبار الرائعة، سنبدؤها معكم هذا الصباح من قناة "شباب المستقبل". بعد أن أعلنت قناة سبيستون عن عرض الجزء الثاني من العمل الرائع "هيتي فيذر"، ماذا سيحدث؟ هل ستبقى "هيتي" مجرد رقم في الميتم؟ أم أنّها قررت أن تواصل المحاربة لتجد أمها و تعانقها؟ مهما طال الوقت و تعرضت للمخاطر، بعد أنا وجدت علامتها و عاد الأمل في قلبها؟ الأسرار لم تكشف بعد، و ستعود اليوم "هيتي" لتعلمنا دروساً عن الإصرار و الصبر و الصداقة في الساعة 23:00 مساءً بتوقيت السعودية، كلّ يومي الأحد و الثلاثاء، ابتداءً من مساء اليوم. و كشفت شركة صناعة السيارات الألمانية "بي إم دبليو" منذ أيام عن أول سيارة في العالم، قادرة على تغيير لونها مثل الحرباء. و تستخدم هذه السيارة تقنية "الحبر الإلكتروني" لتحويل المظهر الخارجي لها إلى مجموعة متنوعة من الأنماط باللونين الأبيض و الرمادي، و يتم التحكم في ألوانها بواسطة تطبيق على الهواتف الذكية حالياً، و يمكن في المستقبل أن يصبح التحكم في التغييرات عن طريق زر على لوحة القيادة في السيارة أو ربما عن طريق إيماءات اليد، و سيتم توسيع التكنولوجيا لتشمل مجموعة من الألوان أيضاً. و نختم مع الطفل الأردني "حمزة المومني_12عاماً" الذي أحرز بذكائه الخارق، الحصول على لقب بطولة العالم في الحساب الذهني، متربعاً على المركز الأول في المسابقة التي أقيمت في ماليزيا بمشاركة حوالي 20 دولة. و يتمنى حمزة الاستمرار بحصد الجوائز، مشيراً إلى أنّه يستمتع و هو يعمل على حلّ العمليات الحسابية بسبب حبه للرياضيات. وفقك الله صغيري و أسرة سبيستون تتمنى لك المزيد من التفوق و النجاح. كما أعلنت قناة سبيستون عن بث مجموعة من أعمالها الجديدة عبر شاشتها، و كان منها  "أوبيريشن_آوتش" بجزئه الثاني، فاستعدوا لخوض تجارب و عمليات في مختبرهم يومي الأحد و الثلاثاء من كلّ أسبوع. و نختم مع شارة العمل المميز الذي جاء من سبيس باور لتشاهدونه يومياً من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية ، إنّه "Black_Cat": مع ضياء بدايتي... و نهايتي مع الضياء...أحسست به يقيناً في قلبي كالبرق كالشعاع...هذه أفاقي الواسعة سعة الحياة...حين أراها ببصيرتي...أشعر بالثبات...خطايا طريقي إليكم، أتيت الآن.

تحطم الأرقام

نشرة الأخبار

عام ميلادي مبارك عليكم أحبتي الغاليين، مكلل بالتوفيق و النجاحات كما بدأته دولة الإمارات العربية المتحدة، من أول أيامه. ففي اليوم الأول من عام 2022 ميلادي، استطاعت الإمارات العربية أن تدخل موسوعة غينيس بتسجيل خمسة أرقام قياسية. فقد سجلت إمارة رأس الخيمة رقمين قياسيين و إمارة أبو ظبي (مهرجان الشيخ زايد) ثلاثة أرقام قياسية بالعروض غير المسبوقة للألعاب النارية، عندما أعلنتا عن دخول العام الجديد (2022). و تعد الإمارات العربية البلد الذي سجل أكبر عدد من الأرقام القياسية في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، حيث يرتبط اسم الدولة ب 425 رقماً قياسياً في "غينيس". و إلى الأحداث التي أثارت جدلاً كبيراً حول دخول المنتخب الجزائري موسوعة غينيس محطماً رقم المنتخب الإيطالي في عدد المباريات دون هزيمة. حسمت إدارة كتاب غينيس الأمر موضحة أن المنتخب الذي يقوده "جمال بلماضي" الذي بلغ الرقم 33 مباراة دون هزيمة، تنتظره ست مباريات يجب ألا يهزم فيها ليتمكن "الخضر" تحطيم رقم إيطاليا المقدر ب 37 مباراة دون هزيمة. أظن أنّ من استطاع أن يفوز ب33 مباراة متتالية، لن تقف في وجهه ست مباريات أخرى. حظاً موفقاً لهم. بينما دخلت المراهقة الأميركية "زيلا افانت جارد" موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية لأكبر عدد من ألعاب الوثب في دقيقة واحدة و معظمها يرتد في 30 ثانية. و تستخدم كرات السلة لمرة واحدة، و لكن هذا ليس السبب في أنّها حققت أحدث أرقام الموسوعة، فهي لاعبة كرة سلة سجلت الرقم القياسي لأكبر عدد من ألعاب القفز في دقيقة واحدة (أربع كرات سلة) محققة 255 ارتداداً.

نشرتنا الأخيرة

نشرة الأخبار

نستهل في نشرتنا الإخبارية الأخيرة لعام 2021 ميلادي، أهم آخر الأخبار التي حدثت في شهر ديسمبر، و نبدؤها من شارع "شانزليزيه" الشهير في باريس الذي أُغلق بالكامل بعد فوز المنتخب الجزائري على نظيره المنتخب التونسي بهدفين دون رد (2_0) في نهائي مباراة "كأس العرب" بكرة القدم، مع أنّ المباراة أجريت على أحد ملاعب قطر. مبارك الفوز للمنتخب الجزائري و حظ أوفر للمنتخب التونسي في المرات المقبلة. و من أجواء الملاعب إلى عالم التكنولوجيا و التطوير، حيث أعلنت شركة آبل (Apple) عن إطلاق أول نظارة للواقع المعزز في الربع الأخير من العام المقبل 2022 ميلادي، و تحتوي هذه النظارة على معالجين، أحدهما بنفس قوة المعالج "M1" و الآخر منخفض القوة للتعامل مع المدخلات من أجهزة الاستشعار المختلفة. و سنوافيكم بالمزيد عنها في محطات مقبلة. و قبل الختام، نودّ أن نذكركم أحبتي المشاركة بالتصويت في مسابقة "نهاية العام" لأفضل بطل، و بطلة، و ثنائي، و فريق، التي أعلنت عنها مؤخراً "سبيستون" عبر صفحتها الإلكتروني، لتشاهدوا عرضاً مليئاً بالمتعة يوم السبت في الثامن من شهر كانون الثاني المقبل، ابتداءً من الساعة التاسعة بتوقت السعودية. و يمكنكم المشاركة في التصويت عبر الروابط التالية: أفضل بطل https://fb.watch/a9wV_zkPfv/ أفضل بطلة https://fb.watch/a9wV5SY3oQ/ أفضل ثنائي https://fb.watch/a9wUuQn444/ أفضل فريق https://fb.watch/a9wTs3tVsq

مناسبات سبيستونية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونين، و كلّ عام و لغتكم و هويتكم بألف خير. اليوم معنا ثلاثة أخبار تحمل لنا أجواء الاحتفالات و التشويق و الفوز، نبدؤها من: احتفل العالم العربي و قناة سبيستون أمس باليوم العالمي لأعرق اللغات أصلاً، و أطولها عمراً، و أوضحها بياناً، فهي سبيكة الذهب و إرث أجدادنا العظيم، إنّها "اللغة العربية". و تَضَمن احتفال قناة سبيستون مجموعة من المسابقات النحوية و النشاطات اللغوية الفصيحة. دمتِ لنا وطناً خالداً لغتي العربية. و مع أجواء التشويق من "قناة شباب المستقبل" ننتظر بفارغ الصبر، العرض المسرحي الأول الذي سيُعيد لنا إحياء مسلسلات طفولتنا الأكثر شعبية، في "قرية زمان" موسم الرياض_المملكة العربية السعودية، فاستعدوا لمقابلة أشهر الشخصيات كبابا فرحان و غيره من الشخصيات التي رسمت لحظات طفولتنا. فعاليات "قرية زمان" المتنوعة مستمرة معكم لغاية 2 كانون الثاني عام 2022 ميلادي. كما شاركت قناة سبيستون بحملة ضد التنمر بالتعاون مع موقع سن توب، و أكدت على أن التنمر من أخطر الظواهر المنتشرة في المجتمع، و كان هدفها من المشاركة في هذه الحملة أن تدعو شباب المستقبل إلى نشر المحبة ضد هذه الظاهرة الخطيرة. كما أطلقت مسابقة سن توب نجم لعام 2021 لنشر رسائل المحبة عبر صفحاتها الإلكترونية.

حلم يتحقق

نشرة الأخبار

نبدأ أخبار اليوم مع فرصة يحلم بها الكثير من أحبتي السبيستونيين، فالدخول إلى عالم قناتهم المفضلة "قناة شباب المستقبل" أصبح متاحاً الآن و الحلم أصبح حقيقة، فقد أعلنت "قناة سبيستون" عن فرصة لكم بالظهور على شاشتها ضمن مجموعة من الشروط، و هي: 1_ أن يكون عمرك فوق الثماني عشرة سنة.  2_ أن تجيد التحدث باللغة العربية الفصيحة بطلاقة.  3_ و أن يكون مكان إقامتك في الإمارات العربية المتحدة "دبي".  4_ و أن يكون لديك اهتمام في مجالات الكرتون و الأنمي و التكنولوجيا و عالم الألعاب الإلكترونية. إن أردتم تحقيق حلمكم، بادروا و أرسلوا مقطع فيديو لموهبتكم في التقديم على البريد التالي قبل 20 ديسمير: [email protected] كما أعلنت قناة سبيستون عن بث مجموعة من أعمالها الجديدة عبر شاشتها، و كان منها  "أوبيريشن_آوتش" بجزئه الثاني، فاستعدوا لخوض تجارب و عمليات في مختبرهم يومي الأحد و الثلاثاء من كلّ أسبوع. و نختم مع شارة العمل المميز الذي جاء من سبيس باور لتشاهدونه يومياً من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية ، إنّه "Black_Cat": مع ضياء بدايتي... و نهايتي مع الضياء...أحسست به يقيناً في قلبي كالبرق كالشعاع...هذه أفاقي الواسعة سعة الحياة...حين أراها ببصيرتي...أشعر بالثبات...خطايا طريقي إليكم، أتيت الآن.

احتفالات عالمية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي الغاليين و نأمل أن يكون آخر شهر من هذه السنة، شهر خير و فرح و نجاحات عليكم، كما هو الحال في نشرة أخبار اليوم. من طبيعة الإنسان أن يسعى دائماً لنيل الشهرة و الفوز و التميز بشهادات عالمية، و  لكن يكون سعيه أحياناً في أمور غريبة، تبدو لكم و للوهلة الأولى بدون فائدة، و هذا ما ستقولونه عن خبرنا التالي قبل قراءته إلى النهاية. فقد دخلت شركة بريطانية عالمية موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد أن صنعت هرماً من الغسالات الكهربائية. حيث جمعت 1496 غسالة معاد تدويرها في هرم بلغ طوله أكثر من ثلاثة عشر متراً. و تكمن الفائدة منه في الحملة التي أطلقتها الشركة عبره، بهدف رفع مستوى الوعي حول أهمية إعادة التدوير الإلكترونية، بعد الدراسة التي أجرتها الشركة حول قلق 68% من البريطانيين بشأن مكان و كيفية التخلص من نفاياتهم الإلكترونية. و تسعى الحملة إلى منح العناصر الإلكترونية القديمة حياة جديدة من خلال إعادة التدوير أو الإصلاح، تحت شعار: "حياة جديدة دون مكب نفايات". و قبل أيامٍ قليلة، احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين " اليوبيل الذهبي" لقيام الدولة، محققة إنجازات رائعة و مبهرة خلال هذه الفترة، نذكر منها تمكن مسبار الأمل الإماراتي من الوصول إلى كوكب المريخ. و رافق هذه الاحتفالات و الفعاليات احتراماً متواصلاً لإجراءات الوقاية من وباء كورونا. كل عام و الإمارات العربية المتحدة بألف خير. و مع تَذَكُر مراسم حفل "بالون دور" لعام 2021 نختم نشرتنا الأسبوعية، التي أعلن رئيس التحرير لمجلة فرانس فوتبول خلاله، الجهة المنظمة للجائزة، عن إعلان اسم اللاعب الفائز في حفل ضخم مساء يوم الاثنين (غداً) في باريس. هل خمنتم من هو الفائز بهذه الجائزة؟  شاركونا توقعاتكم عبر صفحات منتدى سبيستون.

أخبار حول العالم

نشرة الأخبار

نبدأ نشرتنا الإخبارية الأسبوعية مع حادثة غريبة أثارت دهشة و استغراب السكان في الأرجنتين، و هي ظاهرة مناخية غير اعتيادية، حدثت منذ أيام في سماء بلادهم. حيث امتلأت السماء الملبدة بالغيوم بسحب نادرة تدعى "ماماتوس"، و بدت هذه السحب الرمادية كأنّها فقاعات أو كرات عملاقة من الصوف القطني، و على الرغم من جمال هذا المنظر إلا أنّ تشكّلها يُعد إنذاراً إلى حدوث عواصف رعدية عنيفة، و هذا ما حدث فعلاً، و قد وصفها البعض أنّها قد تكون قادمة من كوكب آخر. (ليس كل ما تراه جميلاً فهو جميل). هذا و قد أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية تأجيل إطلاق تلسكوب "ناسا" الجديد بعد وقوع حادث أثناء محاولة فنيين ربط التلسكوب "جيمس ويب" الفضائي بمركبة إطلاق في مركز فضائي في فرنسا، و أدى وقوع الحادث المفاجئ إلى تروي الفنيين في الإطلاق و إعادة فحص التلسكوب مجدداً. ( يبدو أنّ الحوادث انتقلت إلى عالم الفضاء، و لم تكتفِ بالكرة الأرضية). و إلى آخر محطات نشرة الأسبوع، سنطير معاً إلى الصين لتجربة قطاراتها الطائرة التي تريد تزويدها بخمسة أزواج من الأجنحة على كل عربة للقطارات الفائقة السرعة، لتزيد من سرعتها بنسبة 28%. و ستوضع هذه الأجنحة الصغيرة على سطح القطارات بدلاً من الجوانب، و هذه الأجنحة ستقلل من التكاليف و الطاقة التي تستهلكها القطارات. (سبحان الله لا شيء مستحيل على أرض هذا الكوكب).

أيام استثنائية

نشرة الأخبار

و بعد مضي تسعة أيام، ها نحن اليوم نودّع مع "عائلة مشيع" اليوم الأخير من مهرجان الرياض العالمي للألعاب و الترفيه، بعد قضاء أمتع الأوقات في ربوعه، لذا استغلوا الساعات الأخيرة و تمتعوا بأوقاتكم فيه، قبل أن يغلق أبوابه معلناً اختتامه و واعداً إياكم بمهرجانات أخرى.         و نحن من منبرنا هذا سنقوم بجولة مكوكية نتذكر فيها بعض المحطات التي قضيناها فيه: و كان من بين فقرات "واجهة الرياض" التعرف و اللقاء  بالمبدع عبد العزيز بكر من سعودي الريبورتز الذي رافقكم بكل حماسه و خفة دمه و أسلوبه الرائع، و لن ننسى الأوقات الجميلة برفقة مسرحية الغنائية "بليبي" التي شاهدها أصدقاؤنا مع صديقهم الجديد من فقرة أنا و طفلي، كما تم الإعلان عن طرح لعبة "بيبي أمورة" لأول مرة في أضخم مهرجان إضافة إلى الخصومات و العروض و الجوائز و المسابقات. و سبق أن أمضيتم يومين مميزين مع الثنائي المشهور "أنس و أصالة" و كانت الأجواء أكثر من رائعة برفقتهم، بدءً من أغنية الافتتاح "طول ما احنا سوا" التي غنتها أصالة برفقة زوجها أنس على خشبة المسرح وسط أجواء حماسية بمشاركة الجمهور و التصفيق الحار، و حصل أحبتي السبيستونيين على إمضائهم و التقاط صور تذكارية معهم و مشاركتهم بالمسابقات و الألعاب الممتعة. و لا يمكن أن نختم نشرتنا قبل الحديث عن الحفلين التاريخيين في واجهة الرياض الذي أحيته الرائعة "رشا رزق" وسط حضور جماهيري كبير و تفاعل استثنائي انتقل من أرض مهرجان الرياض للألعاب إلى منصات التواصل الاجتماعي "، و بهذه الكلمات الرائعات (من يعرف كيف يكون محبوباً بين الناس يسعى و يحاول نشر السعادة) افتتحت فقرتها الغنائية هي و الحضور الغفير، ثم تتالت الأغاني الجميلة من شارة البوكيمون إلى شارة عالم البلابل و أدغال الديجيتال غيرها من شارات قناة سبيستون المفضلة، و لا يخلو الأمر من الحصول على إمضائها أيضاً و التقاط الصور التذكارية معها. و بكلّ حب نقول: دمتِ بكلّ خير لنا قناة سبيستون المميزة.

من قلب الحدث

نشرة الأخبار

أجواء الفرح و التسلية تسيطر على نشرة أخبار الأسبوع، فحضروا حقائبكم أحبتي لنسافر معاً إلى أرض الأحلام (الرياض) و لنقضي أجمل الأوقات و الساعات و لنستمتع بأجواء المرح و الترفيه في "مهرجان الرياض العالمي". و مباشرة إلى حلبة التحدي و البطولات مع "بي باتل برست" لحجز دور لك مع بلبلك الخاص لنزالات ملؤها الحماس و التشويق ضمن فعاليات مهرجان الرياض للألعاب حتى 21 نوفمبر. و إلى منصة الغناء و الموسيقا لنستمتع بصوت صاحبة الحنجرة الذهبية "رشا رزق" التي ستحيي حفلاً غنائياً يضم أشهر أغاني سبيستون، و ذلك في تاريخ 15 و 16 نوفمبر، بينما سيعود بنا المبدعان طارق و ابنه محمد العربي طرقان إلى ذكريات طفولتنا بصوتهما الجهوري المحبب في واجهة الرياض يوم الأحد 14 نوفمبر. و في مثل هذا المهرجان الضخم، الذي يضم أكثر من 45 ركناً للترفيه، لابد من زيارة مشروع الحديقة الداخلية الممتلئة بالنشاطات التفاعلية و الرياضية، و التقاط صور تذكارية مع أبطالنا المفضلين، بدءً منBlippi  الذي زارنا منذ أسابيع لأول مرة على قناة SP TV و باللغة العربية، و جي جي الطفل الذكي، و ماجد بزيه الأبيض المميز، و أنس و أصالة الشخصيتين الشهيرتين المحببة عندكم، و غيرهم من الشخصيات العالمية. ننتظركم كلّ يوم مع مفاجآت متنوعة في أضخم مهرجان للألعاب في العالم "واجهة الرياض".

أخبار محلّقة

نشرة الأخبار

بعد أن غابت مئة و خمسين عاماً، عادت إلى الأنظار مجدداً في غابة أتيوا المطيرة في غانا، فمن الذي عاد إلينا يا تُرى، و حجز له الخبر الأول في نشرة أخبار الأسبوع؟ إنّها "بومة نسر شيلي" التي عادت إلينا مجدداً بعد أن توارت عن الأنظار لأكثر من قرن، عادت محلقة فوق غابات غانا، و قد شاهد العالمان "توبياس و وليامز"، طائراً عملاقاً اعتقدا أنّه نسراً، و لحسن الحظ كان يسير على فرع منخفض، و عندما دققا النظر فيه، اكتشفا أنّها بومة كبيرة جداً تتميز بعيون سوداء، و منقار أصفر، و زخرفة مخططة على جسدها، و بعد البحث و التحري دُهشا عندما اكتشفا أنّها "بومة نسر شيلي" التي شوهدت آخر مرة في سبعينات القرن التاسع عشر في غانا، و يعد رصدها الآن هو اكتشاف مثير. و إلى اليابان مع خبرٍ طائرٍ في الجو من نوع آخر، فقد أطلقت إحدى الشركات على دراجتها الطائرة _ و هي ابتكار جديد بقيمة 680 ألف دولار_ اسم "إكس توريزمو" التي يمكنها الطيران لمدة أربعين دقيقة، بسرعة تصل إلى 100 كيلو متراً في الساعة بشحنة كهرباء واحدة، و تأمل الشركة أن تستخدم فرق الإنقاذ هذه الدراجات النارية الطائرة للوصول إلى المناطق التي يتعذر الوصول إليها. و في نهاية المطاف، سنهبط إلى أرض الواقع لا الخيال، و مع أولى مفاجآت سبيستون غو في عيد سبيس  باور ال13، و أنمي جديد "Poco's Udon World" انضم إلى قائمة أعمال سبيس باور الأسطورية، و ستتمكنون و لأول مرة من معرفة القصة كاملة في جلسة واحدة، فجميع الحلقات متوفرة على تطبيق سبيستون غو، و ذلك عبر تحميل التطبيق التالي: https://www.facebook.com/hashtag/pocosudonworld

أخبار مدهشة

نشرة الأخبار

و مع خبر إطلاق جديد للعبة موبايل جديدة تطلقها شركة GamePower7 سنبدأ به نشرتنا الإخبارية الدسمة لهذا الأسبوع. و بعد طول انتظار بأنفاس متشوقة و جهود كبيرة من فريق العمل، أطلقت اليوم شركة Game Power7 من حوزتها لعبة جديدة تحت اسم "مناجم السلاطين"، و تصنف هذه اللعبة من مجموعة ألعابها المعرّبة بالكامل على الموبايل التي تناسب جميع الأذواق و الأعمار، و سيكون لنا وقفة مفصلة في مناجمها في مقال قريب جداً. و يمكنكم الاستمتاع بها عبر تحميلها من المتجرين التاليين: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gamepower7.sultansmines https://apps.apple.com/us/app/مناجم-السلاطين/id1574167122 و إلى اكتشاف جديد اكتشفه مصور كندي بمحض الصدفة في صحراء العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أثناء اتجاهه إلى بحيرة ملحية أخرى في الموقع ذاته، و للوهلة الأولى بدا له المشهد خارجاً من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أنّه يعود لبحيرة ملحية تتميز بلون أصفر برّاق في مدينة الوثبة في صحراء مدينة أبو ظبي_الإمارات العربية المتحدة.   و يكون خبرنا الأخير من شركة "سبيس إكس" التي أعلنت سابقاً عن إرسال رحل سياحية إلى الفضاء في العام الماضي و إرسال السياح على متن سفينة فضائية بالتعاون مع شركة "سبيس أدفينشر"، و لكن ها هي تعلن مجدداً عن تخليها عن مشروعها في إرسال السياح، و يعود السبب في ذلك إلى أنّ السعر و الخبرة و التوقيت لم يكن العرض الأمثل، مما أدى إلى انتهاء مفعول العقد. نأمل أن تعود الفكرة مجدداً، فمن يدري كم شخص يحب تجربة هذه الرحلة الفضائية.

هدايا سبيستونية

نشرة الأخبار

الخيال أصبح حقيقة، بعد أن أعلنت قناة شباب المستقبل "سبيستون" عن افتتاح "مدينة كوكوميلون" الأولى في العالم، بالإضافة إلى متجر خاص بألعاب كوكوميلون، فكل ما شاهدتموه أحبتي على اليوتيوب أصبح على أرض الواقع، ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم 26 أكتوبر على أرض ونتر وندرلاند_المكان المثالي للعب و التسلية و التعلم_ و لأول مرة في الرياض، المملكة العربية السعودية. احجزوا تذاكركم الآن و كونوا أول من يدخل مدينة كوكوميلون الأولى في العالم، فجي جي و أصدقاؤه في انتظاركم. و أخيراً و بعد طول انتظار، عادت طائرات سوبر وينغز تحلق مجدداً بين السماء و الأرض بموسمها الرابع، لتوصيل جميع الطلبات في الوقت المحدد مع جيت و فريقه و أصدقائه الجدد الذين اتحدوا معه لنشر الفرح بقدراتهم و أدواتهم، فهناك طلبات كثيرة في بلدان بعيدة، و لكن فريق السوبر وينغز دائماً على الموعد. يمكنكم متابعة الجزء الرابع الجديد من سوبر وينغز في يومي الاثنين و الأربعاء في الأوقات التالية (14:30بتوقيت السعودية) على كوكب مغامرات. و سنختم أخبارنا اليوم بفقرة من زاوية "غنوا معي" و أغنية لمحبي النوم: في أي جهة.. أي وقت.. و مكان في كل جهة.. كل وقت ..و مكان يمكنني النوم و الاسترخاء على مصباح أو فوق حذاء على الباب.. على الطاولة.. على الأرض و لو مائلة يمكنكم الاستمتاع بسماع كامل الأغنية عبر الرابط التالي: https://www.facebook.com/hashtag/true_and_the_rainbow_kingdom

استوا اعتدلوا تراصوا

نشرة الأخبار

"استووا.. اعتدلوا.. تراصوا.. الله أكبر" بهذا الخبر المفرح سنبدأ نشرة أخبار الأسبوع: في مشهد مهيب و لأول مرّة بعد انقطاع دام لسنوات بسبب جائحة فيروس كورونا، أدى المصلون صلاة الفجر اليوم في المسجدين الحرام و النبوي بدون تباعد، و ذلك بعد أن التفت إمام المسجد الحرام للمصلين قائلاً: "استووا.. اعتدلوا.. تراصوا". فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية قراراً بتخفيف الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، بعد أن لمست انخفاض نسبة انتشار العدوى في البلاد، و بدأت شرطة الحرم المكي بإزالة الحواجز حول الكعبة المشرفة و مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، إضافة إلى  إزالة ملصقات التباعد الاجتماعي من على رخام الحرم المكي، إيذاناً بعودة الحياة إلى طبيعتها. و من دولة الكويت، و احتفل المصور الكويتي "ماجد علي" بفوزه في مسابقة مصور الحياة البرية لهذا العام بنسخته ال 57 التي نظمها متحف التاريخ الطبيعي في لندن، و حصلت لقطته على المرتبة الأولى لغوريلا جبلية تستمتع بالاستحمام تحت المطر. و إلى الخبر الأخير الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، و هو العثور على مكتبة تعود إلى العصر العباسي في منغوليا، مخفية خلف جدار ضخم منذ مئات السنين، و يُرجح أنّها الكتب التي نهبها المغول أثناء غزوهم مدينة بغداد، لكن هذا الكلام عارٍ عن الصحة و هذه الكتب لا تمت إلى التراث الإسلامي بصلة، و إنما هي مخطوطات بوذية. لذا علينا الحذر عند نقل أي معلومة و التأكد من صحتها، فليس كلّ ما يقال و يكتب على صفحات التواصل الاجتماعي يكون صحيحاً.

وداعاً للفقر

نشرة الأخبار

صباح الخريف مع أوراق أشجاره المتساقطة و أشعة شمسه الدافئة أحبتي السبيستونيين، إليكم أهم أخبار الأسبوع الفائت في نشرة أخبار اليوم، و نبدؤها بالقول "وداعاً للفقر" فقد توصلت الباحثة العراقية "شفق طارق" و الدكتورة "أميرة الراوي" إلى اكتشاف ثلاثة أنواع من البكتيريا تمتلك القدرة على إنتاج رقائق الذهب، في جامعة الموصل_العراق. و مع هذا الاكتشاف الذي يعتبر الأول عالمياً، حصدت العالمتان العراقيتان على ثلاث شهادات براءة اختراع، كما سُجّل اكتشافهما في بنك الجينات في أمريكا حاملاً اسميهما مختصراً "Sham". و يمكن الاستفادة منه من خلال التربة التي تضم هذه النوعية من البكتيريا في مجالات متعددة، كالطب و المجالات العلمية التطبيقية والصناعة. و إلى مزاد في نيويورك عرض لوحة رسمها صاحبها بقلم اللباد (الفلوماستر) بأنامله الضخمة، بيعت في مزاد لأعماله الفنية غير المعروفة، بما يقارب 500 ألف دولاراً. لقد وظف بطل الملاكمة العالمي "محمد علي" شغفه بالرسم الذي لم يكن معروفاً، كوسيلة للاسترخاء بعد المباريات أو التدريب، و ظهر ذلك بوضوحٍ من خلال لوحاته الأربع و العشرين التي عرضت في المزاد، و كانت اللوحة المسماة "إلسع كالنحلة" أكثر الأعمال المطلوبة من بين اللوحات البقية، فهي تعكس اهتمامه بالدين و العدالة الاجتماعية و بمسيرته كملاكم. سأترككم مع هذه اللوحة، و هل ستدفعون هذا المبلغ ثمناً لها؟؟ و في نهاية المطاف، لابد من التكلم عن هاتف أندرويد الجديد الذي أطلقته شركة (Kickstarter) الأمريكية مؤخراً بتصميم بيضوي فريد، و بحواف منحنية لجعله مريحاً في اليد و سهل الحمل في الجيب أو الحقائب الصغيرة، كما حصل هذا الهاتف على العديد من التقنيات المتنوعة. و إلى اللقاء في الأسبوع القادم مع مجموعة من الأخبار الجديدة.

لا تستسلم للقلق

نشرة الأخبار

مع بداية كلّ أسبوع، لابد لنا من وقفةٍ مع نشرة أخبار متنوعة، و في حوزتنا لليوم ثلاثة أخبار مفرحة، نبدأها بجديد قناة شباب المستقبل. فبعد أن طرحت قناة سبيستون فيلمها الأول القصير "رحلة داخل جسم الإنسان" ها هي ترفع الستارة عن فيلمها الثاني "لا تستسلم للقلق"، و ذلك بعد جددت تعاونها مع مجلس الصحة الخليجي لدول التعاون، و تناول هذا الفيلم القصير موضوع القلق و كيف تواجهه، من تنظيم للوقت بين الدراسة و الراحة، و ألا تتجنبه لأنك كلما تجنبته كلما زاد قلقك، فالقلق أمرٌ مزعج، لكنه ليس نهاية العالم. يمكنكم مشاهدة الفيلم عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=tDFX-X9fxu0 شكراً لك سبيستون لاهتمامك بصحتنا أيضاً. يبدو أنّ القلق لا مكان له في حياة البطلين " صائب و مالك الهاني" فمع تنظيم الوقت و التدريب الطويل، حصل "صائب" على لقب بطل العالم في بطولة الكيك بوكسينغ عن فئة (13-15) سنة، للسنة الرابعة على التوالي، التي أقيمت في النمسا، بينما فاز شقيقه "مالك" بلقب البطولة لنفس الرياضة عن فئة (8-12) للمرة الثانية. التكريمات لم تنتهِ بعد، فختام النشرة ستكون مع صاحب الجملة الشهيرة: "أنا أرفض اللعب مع ممثل لدولة وهمية غير موجودة في الحقيقة"، هذا ما قاله لاعب الشطرنج الموريتاني "عبد الرحيم" الذي قرر الانسحاب بعد أن وضعته القرعة أمام متسابق إسرائيلي، و اكتفى بالمرتبة التي وصل إليها، رغم أنّه كان الأفضل عربياً و إفريقياً.

أخبار تقنية

نشرة الأخبار

يودعنا شهر سبتمبر بآخر نشراته الإخبارية المتنوعة، و أولى أخباره لهذا الأسبوع: خبر وداعي لمجموعة من السياح ختموا صيفهم لهذه السنة برحلة لا مثيل لها، فقد شارك أربعة سائحين أمريكيين في رحلة لمدة ثلاثة أيام إلى الفضاء على متن صاروخ "سبيس إكس"، و تعد هذه الرحلة أول رحلة إلى الفضاء في تاريخ البشرية لا تحمل رواد فضاء على متنها، و كانت محطة انطلاقهم من ولاية فلوريدا، و طافوا حول العالم نحو خمس عشرة مرة يومياً، و عادوا إلى كوكب الأرض مرة أخرى بسلام. و قبل قراءة أيّ خبر و تصديقه عزيزي القارئ، تأكد من صحة المعلومات و الجهة الناشرة له، و خاصة الأخبار التي تنشر على صفحات المواقع الاجتماعية التي كان آخرها، صورة يدعي ناشروها أنّها نوع نادرٌ جداً من المرجان في العالم، إلا أنّ الخبر غير صحيح، فالصورة مجرد تصميم بواسطة برامج رقمية. أمّا بالنسبة لأخبارنا، فنحن لا نقبل إلا بالصحيح الفصيح. و آخر أخباره نختتمها مع فضول بشري في عالم الحيوان، فقد زُودت أنثى طائر العسل الأوروبي بنظام التتبع عبر الأقمار الصناعية في فلندا، لمعرفة مسيرها و أوقات هجرتها، و أوضح جهاز التعقب أنّها غادرت جنوب إفريقيا و اتجهت شمالاً في أبريل و وصلت في يونيو إلى فلندا لتقضي صيفها هناك ثم تعود مرة أخرى إلى نقطة انطلاقها. و الغريب أنها سلكت خطاً مستقيماً إلا أنها عندما كانت تحلق فوق الماء انحرفت ثم عادت إلى نفس الخط الطولي الذي بدأت فيه و استمرت حتى وصلت إلى وجهتها. سبحان الله العظيم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى

ستون ثانية

نشرة الأخبار

لقاؤنا الأسبوعي معكم تجدد بباقة من الأخبار الجديدة و المميزة، نبدؤها مع أقصر خطاب عالمي قدمه الرئيس التنفيذي لشركة "جوجل" لمجموعة من الخريجين الجدد، محذراً إياهم "بستين ثانية" من الانغماس في العمل فقط، و شبه لهم أنّ الحياة مثل لعبة من خمس كرات، تتلاعب بها في الهواء محاولاً ألا تقع، و هذه الكرات هي العمل (كرة مطاطية) و أمّا الكرات الأربعة البقية فهي العائلة، و الصحة، و الأصدقاء، و الروح (كرات زجاجية). فالكرة المطاطية إن سقطت تقفز من جديد، أمّا الكرة الزجاجية إن سقطت فلن تعود كسابق عهدها فهي إما ستتناثر أو تنعطب. فعليك أن تدير عملك بكفاءة خلال ساعات العمل لتنصرف و أنت مطمئن بإخلاصك، و أعط الوقت اللازم لعائلتك، و أصدقائك، و خذ قسطاً مناسباً من الراحة، و اهتم بصحتك فإن ذهبت فمن الصعب أن ترجع كما كانت. على الرغم من قدوم العام الدراسي و الانشغال بحل الواجبات المدرسية، ما زالت سبيستون مستمرة معكم بمسابقاتها و هداياها المميزة في أوقات الراحة. فعند عودة "نوبي دورايمون" إلى مدرسته، حالفه الحظ و تعرّف على صديق جديد مهذب مثله، فمن منكم يعرف اسم صديق نوبي الجديد؟؟ و من منكم سيشارك في مسابقة أبطال المدرسة؟؟ شاركونا إجابتكم عن سؤال المسابقة عبر صفحة سبيستون على الفيسبوك ، ضمن التعليقات مع ذكر اسم البلد المقيمين فيه، لتحظوا بفرصة الحصول على إحدى الهدايا المقدمة من ساماكو توبز. https://www.facebook.com/Spacetoon/photos/a.1439246246398192/3100991343556999/ و آخر أخبارنا مع عمل سينمائي لا مثيل له من قبل، فقد أعلن صانعو الفيلم الروسي "التحدي"، إنّه من المقرر أن يتوجه طاقم روسي، يضم رائدي فضاء و اثنين من المتخصصين في السينما إلى محطة الفضاء الدولية في الخامس من أكتوبر من أجل تصوير أول فيلم في الفضاء الخارجي.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد