الغلاف
الأخبار

أيقونة البحار

حصاد الأسبوع

صباح الخير، انطلقت منذ أيّام أكبر سفينة سياحية في العالم "أيقونة البحار"، التابعة لشركة رويال كاريبيان إنترناشيونال في رحلتها الأولى المنتظرة من ميناء ميامي بولاية فلوريدا حول منطقة البحر الكاريبي، بعد أن رست في بونس بورتوريكو لإجراء الاستعدادات النهائية لعمليات الفحص الأخيرة. و تتكوّن السفينة التي يبلغ طولها 365 متراً من 20 طبقة، و يمكنها استضافة 10 آلاف راكب على متنها. كما تحتوي السفينة التي لقبت ب "القرية السياحية العائمة" أيضاً على أكبر حديقة مائية في البحر، و خيارات لحوالي 40 مطعماً. و يأمل بعض السكان المحليين أن ينعكس معلم الجذب الكبير هذا إيجابياً على اقتصاد الجزيرة. و لكن مقابل الإبهار العالمي هناك تخوفات من مصير التيتانيك 1912 وانفجار غواصة تيتان 2023، كذلك وجود مخاطر بيئية بشأن انبعاثات غاز الميثان الصادرة عنها و ستؤثر على الغلاف الجوي. وننتقل إلى عالم الكرة بخبر هو استضافة العاصمة القطرية بطولة العالم للألعاب المائية التي تقام كلّ سنتين، و تأتي في المرتبة الثانية بعد الألعاب الأولمبية من حيث الأهمية في عالم الرياضات المائية. و قد أقيمت منافسات البطولة بمجمع أسباير المائي و ميناء الدوحة، خلال الفترة من 2 إلى 18 فبراير/شباط الجاري. و تنافس في البطولة أكثر من 2600 رياضي يمثلون 201 دولة إضافة إلى الفريق العالمي للاجئين. و حقق الغواص الإيراني، "تقي أصغري" البالغ 100 عام، رقماً قياسياً في بطولة الماسترز للألعاب المائية، إذ أصبح المتنافس الأكبر سناً على الإطلاق في البطولة، بعد مشاركته بقفزة من منصة يبلغ ارتفاعها 3 أمتار، وحصل "أصغري" على ميدالية ذهبية فخرية وقميص موقع من العديد من الرياضيين. و نختم حصاد الأسبوع بخبر عن مشروع طموح من فيلسوف تجريبي "جوناثان كيتس" في كلية الفنون الجميلة في جامعة أريزونا الأميركية، فقد صمم "كيتس" "كاميرا الألفية" الجديدة المثقوبة، التي تعتمد في تصميمها على أسطوانة نحاسية تحتوي على صفيحة رقيقة من الذهب عيار 24 قيراطاً في أحد طرفيها، حيث تمّ ثقبها بثقب صغير، ليدخل ضوء الشمس من خلاله و ينير سطحاً حساساً للضوء في الخلف، الذي طُلي بطبقات رقيقة متعددة من صبغة الطلاء الزيتي. و تمّ تثبيت كل شيء على عمود فولاذي فوق الصحراء في منطقة توكسون _أريزونا. و الفكرة هي أنّ التعرض للضوء المتحكم فيه سيتلاشى ببطء لتظهر الصبغة بدرجات مختلفة، فالمناطق الأكثر قتامة مثل الجبال ستتلاشى بشكل أبطأ من المناطق الأكثر إشراقاً مثل السماء. و إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ستكون النتيجة النهائية صورة تعريض ضوئي لن يراها الناس قبل العام 3023.

خوذة تقرأ أفكارك

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم بالحصاد الأسبوعي المتجدد و بداية: بنسبة تطابق مذهلة "خوذة" تقرأ أفكارك و تحولها لكلمات، حيث ابتكر فريق من جامعة التكنولوجيا في سيدني أستراليا، أول برنامج ذكاء اصطناعي في العالم لقراءة الأفكار، الذي يترجم الموجات الدماغية إلى نص قابل للقراءة، بواسطة خوذة مغطاة بمستشعر تراقب نشاطاً كهربائياً محدداً في الدماغ أثناء تفكير مرتديها، وتحولها إلى كلمات. و سيسمح أيضاً بالتحكم السلس في الأجهزة، مثل الأطراف الإلكترونية و الروبوتات، ما يسمح للبشر بإعطاء التوجيهات بمجرد التفكير فيها. و يعتقد الفريق أنّ هذا الابتكار سيحدث ثورة في رعاية المرضى الذين أصبحوا صامتين بسبب السكتة الدماغية أو الشلل، و لاختبار التكنولوجيا خوذة الرأس الجديدة التي تقرأ ما يفكر فيه الشخص، أجرى الفريق تجارباً مع 29 مشاركاً عُرضت عليهم جملة أو عبارة على الشاشة و كان عليهم التفكير في قراءتها، ثمّ عرض نموذج الذكاء الاصطناعي ما ترجمه من الموجات الدماغية للمشارك. و بلغت درجة دقة الترجمة في الوقت الحالي حوالي 40%، لكنّ الفريق يواصل عمله لتعزيز هذه النسبة لتصل إلى 90%. أمّا عن مكتب وزارة البيئة و المياه و الزراعة بمحافظة جدة، فقد نظّم فعالية بعنوان "تطوعنا لأجلهم"، المتمثلة في إقامة رحلة ترفيهية لمنطقة "آسيا الصغرى" ضمن تقويم فعاليات جدة، بالتعاون مع المركز الوطني للفعاليات، مستهدفة أكثر من 30 طفلاً من منسوبي مركز إرادة المتخصص و مركز مهارات التفوق للرعاية النهارية لذوي الإعاقة بمحافظة جدة. و تهدف هذه الرحلة لإدخال الفرح و السرور على نفوس الأشخاص ذوي الإعاقة لتطوير مهاراتهم، فقد شاهدوا أنواعاً من الشتلات الزراعية و نباتات الزينة و تعرّفوا على طرق زراعتها و الحفاظ عليها و استمتعوا خلالها بالأجواء الطبيعية و شاركوا في فعالية توزيع الهدايا و الشتلات على الزوّار، و أسهم ذلك في مساعدتهم على تكوين صداقات و منحهم الإحساس بالانتماء، و تعليمهم الأنشطة التي تساعدهم على القيام بدورهم في الأسرة و المجتمع ليكونوا أعضاءً فاعلين. و أخيراً، شهد حفل ختام كأس آسيا 2023 الذي أقيم في دولة قطر، تنظيماً تاريخياً لا يقل جودة عن تنظيم قطر لبطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت قبل عام و نصف. و خاض المنتخبان القطري منظم البطولة و شقيقه المنتخب الأردني المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم على استاد لوسيل المونديالي، و كانت مباراة عربية خالصة بامتياز في نهائي المحفل الآسيوي العريق. و فاز منتخب قطر بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على المنتخب الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة.   و سجل أهداف منتخب قطر الثلاثة، اللاعب أكرم عفيف، من خلال ثلاث ركلات جزاء احتسبها الحكم الصيني، فيما سجل هدف الأردن الوحيد اللاعب يزن النعيمات.

سلوك حضاري

حصاد الأسبوع

أسعد الله صباحكم، اشتهر الجمهور الياباني في كلّ بطولة أو مباراة يخوضها، بحرصه على التشجيع المثالي و الروح الرياضية بل و تنظيف مكانه في المدرجات قبل مغادرته الملعب لكن في كأس آسيا لكرة القدم انضم إليه الجمهور الإندونيسي و الكوري الجنوبي أيضاً في تلك الظاهرة الإيجابية. و رغم الهزيمة 2_1 أمام إيران و خروج اليابان _المرشح الأول للقب_ من الدور ربع النهائي للبطولة المقامة في قطر، فإنّ الجمهور و الفريق و مدربه لم يتخلوا عن عاداتهم الرائعة، فاجتمع مدرب اليابان هاجيمي مورياسو باللاعبين بعد انتهاء المباراة في أرض ملعب المدينة التعليمية و توجهوا جميعاً لتحية جمهورهم و الاعتذار له عن الخسارة و الخروج. و في المقابل، لم تهاجم الجماهير فريقها رغم تراجع مستواه في الشوط الثاني للمباراة بل على العكس حيته و صفقته له، و انتظرت حتى غادر الجميع تقريباً المدرجات ثمّ بدأ بعضهم بشكل منتظم يخرج أكياساً زرقاء كبيرة و يطوف على المدرجات يجمع القمامة منها في مظهر حضاري يضاعف من قيمته أنّه جاء بعد هزيمة و توديع بطولة كبرى. أمّا خبر الشاب الأردني "أحمد عادل السفاسفة" الذي استغرق عامين و نصف في كتابة المصحف الشريف بخط يده، فقد أعلن مؤخراً انتهاء كتابته، و يعتبر هذه المهمة الأهم و الأجمل في حياته. و كانت الأدوات التي استعملها أستاذ الفلسفة "أحمد" الحبر العربي، و أقلاماً معدنية، لإتمام المهمة الصعبة، حيث كان يكبّر الصفحة بقياس أكبر من حجمها الطبيعي للوصول إلى الشكل الصحيح لرسم الحرف، و يصوّر الصفحة تلو الأخرى لمعاينة رسمه للنسخة الأصلية من آيات القرآن الكريم. و يهوى "أحمد" فن الخط العربي منذ أن كان في الصف العاشر، حيث طوّر مهاراته بالتعاون مع خطاطين من محافظة الطفيلة جنوبي الأردن، و يوجه شكره لكلّ من ساهم معه في إنجاز هذا العمل، و يأمل أن يتقبل الله منه. و ننتقل إلى خبر أخير من المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية الذي استضاف 43 لوحة من أعمال الفنان التشكيلي المصري "محمد برطش"، التي ضمها معرضه بعنوان "التوحيد و سطح الأشجار". و استدعى "برطش" سحر الطبيعة من خلال رمزية الألوان و تداخلها على سطح الأشجار، و استخدم اللون بطريقة مكثفة، في محاولة لصنع جسر من التواصل بين الأفكار المختلفة، باعتبار أنّ الألوان تحمل رموزاً، كما تأتي الشخوص داخل اللوحات مستوحاةً من تكوينات الأشجار و ألوانها، و يعدُّ الفنان أنّ معرضه يتبنى فلسفة الفن للمجتمع، و أنّه بطريقة أو بأخرى يرتبط بالمجتمع و التعليم.

سحابة أم اللؤلؤ

حصاد الأسبوع

بخبر عن مشهد نادر رصده مراقبو السماء في اسكتلندا منذ أيام، نبدأ به حصادنا الإخباري الأسبوعي اليوم، إذ تزينت سماء بلدهم بسحابة "أم اللؤلؤ" النادرة، التي تشع بألوان زاهية، في مشهد لا يتكرر كثيراً في سماء المملكة المتحدة. و تُعدّ هذه السحب الصدفية، التي تُعرف باسم "أم اللؤلؤ"، واحدة من أكثر السحب ارتفاعاً في الغلاف الجوي، و تتشكل في ظروف شديدة البرودة و الجافة فوق المناطق القطبية، و تأخذ شكل أقراص كبيرة رفيعة، تعكس ألواناً متلألئة، و ذلك عندما يُحاصَر الهواء القطبي البارد في الغلاف الجوي بفعل رياح قويّة عالية، تسمى الدوامة القطبية، تبلغ درجة حرارته نحو 80 مئوية تحت الصفر. و عند حدوث ذلك، ينعكس ضوء الشمس على بلورات الجليد الصغيرة في السحابة مما يعطيها ألواناً لؤلؤية_ و هذا هو سبب تسميتها بأم اللؤلؤ. أمّا شركة تطوير منتزه النفط السعودية المطورة لمشروع "THE RIG"، فقد أعلنت عن إطلاق مخطط المشروع العام كرؤية طموحة ستعيد تعريف الرياضات البحرية و سياحة المغامرات. و ستمتدّ تجربة الضيافة و المغامرة الفريدة على مساحة بناء تزيد على 300 ألف متر مربع، و على بُعد 40 كيلومتر من الساحل و بالقرب من جزيرة الجريد على الخليج العربي، و من المتوقع أن يستقطب المشروع بحلول العام 2032 أكثر من 900 ألف زائر سنويّاً، و يجذب شريحة واسعة من الزوار المحليين و الإقليميين و العالميين بما فيهم عشاق المغامرة و الباحثين عن الاسترخاء. و يضمّ المشروع مجموعة واسعة من الخيارات السياحية المتعددة التي تشمل الإقامة و الترفيه، من بينها ثلاثة فنادق بإجمالي 800 غرفة، و 11 مطعماً، و منتزه لألعاب المغامرات و رياضات الإثارة، و مرسى عالمي، و مهابط للطائرات المروحية، فيما سيحظى الزوار بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المائية تشمل مركزاً خاصاً للغوص، إضافة إلى منتزه للألعاب الترفيهية و المائية، و مركز للرياضات الإلكترونية، و مسرح تفاعلي، و ساحة متعددة الأغراض. و نختم حصادنا بآخر المستجدات الرياضية الكروية، بثقة و إصرار و كثير من العزيمة تحدث لاعبو منتخب الأردن عن أنّ سقف طموحهم قد ارتفع بعد تأهلهم التاريخي إلى نصف نهائي كأس آسيا، مؤكدين قدرتهم على الوصول أبعد في البطولة القارية المقامة في قطر حتى السبت المقبل. و حقق منتخب "النشامى" إنجازاً تاريخياً بوصوله إلى المربع الذهبي بعد فوزه على منتخب طاجيكستان بهدف نظيف على ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في مدينة الريّان القطرية، و سيلتقي يوم غد الثلاثاء مع منتخب كوريا الجنوبية بعد فوزه هو الآخر على منتخب أستراليا 2_1. إلى هنا ينتهي حصاد الأسبوع و لنا معكم لقاءات قادمة بإذن الله...

المصلى المعلّق

حصاد الأسبوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، سجلت موسوعة جينيس العالمية "المصلى المعلق" على أعلى معايير التميز في جميع جوانبه، بما يعكس الأسلوب المعماري الفريد، و يتيح موقعه المذهل للضيوف الاستمتاع بالإطلالات البانورامية على المعالم الدينية في مكة المكرمة بما فيها المسجد الحرام و الكعبة المشرفة و غيرها من معالم المدينة التي تنبض بالحياة خلال موسمي العمرة و الحج. و يقع المصلى ضمن الجسر الذي يربط بين برجي الفندق، على ارتفاع 483 متراً فوق مستوى سطح البحر، و نحو 179 متراً عن مستوى الطريق الداخلي، ليسجل الرقم القياسي لأعلى مصلى معلّق في العالم، و يدخل المصلي المعلّق ضمن الأدوار العليا لفندق العنوان جبل عمر مكة بالمنطقة المركزية أمام الحرم الشريف. و سجلت الموسوعة أيضاً ما ضمّه المصلى المعلّق من التصاميم العربية العريقة و اللمسات و العبارات المكتوبة بالخط العربي التي تضفي مزيداً من الوقار على أجوائه بما في ذلك أسماء الله الحسنى التي تعكس الإرث الإسلامي العريق. و يتسع المصلى لنحو 520 شخصاً ضمن مساحة واسعة تبلغ 550 متراً مربعاً، ممّا يوفر مكاناً مثالياً للصلاة وسط إطلالات مذهلة على المسجد الحرام، و يحظى المصلون عند صلاة الفجر بفرصة مشاهدة شروق الشمس على مدينة مكة المكرمة في تجربة روحانية تزخر بالسكينة و الهدوء. و من السكينة و الهدوء ننتقل إلى آفة سئم منها عاملون في حديقة للحياة البرّية ببريطانيا، تعود إلى سلوك بعض الببغاوات سيئة السمعة بسبب بذاءة لسانها، فقرّروا نقلها ضمن مجموعة أكبر من الطيور، أملاً أن يساعد ذلك على الحدّ من عادة الشتيمة السيئة. و نتيجة لذلك، اتّخذت حديقة لينكولنشاير للحياة البرّية البريطانية القرار بنقل الطيور، بعدما تعلّمت 3 ببغاوات أخرى عادة السباب، بالإضافة إلى 5 ببغاوات رمادية إفريقية كانت نُقلت إلى المكان عام 2022، و لكن الحديقة قرّرت الآن تقديم الببغاوات المثيرة للجدل إلى مجموعة أكبر من الطيور، تضمّ أكثر من 100 طائر، و لجأت إلى إخلاء مسؤوليتها أمام الزوار، و أنّها غير مسؤولة عمّا يسمعونه. و الهدف من نقل الببغاوات الثمانية للعيش مع باقي الطيور، هو للتخفيف من عادتها. و مع ذلك، يوجد خطر أن تعتاد الطيور الأخرى أيضاً على التلفّظ بمثل هذه المفردات غير العادية. فقد ينتهي الأمر لوجود 100 ببغاء سليط اللسان، من يدري ما يحصل، الوقت هو الذي سيحدّد ذلك. و نختم حصادنا الإخباري بفوز المنتخب النيجيري يوم أمس بلقب كأس رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة اليد ضمن مسابقة كأس الأمم الإفريقية بمصر إثر فوزه النهائي على نظيره الكاميروني بنتيجة 33_25. و منحت جائزة رجل المباراة للاعب يوسف فاروق بعد توفقه في إحراز 11 هدفاً لفائدة المنتخب النيجري الذي أنهى المسابقة في المركز التاسع. و التقى منتخب مصر لكرة اليد مع الجزائر في نهائي بطولة الأمم الإفريقية يوم أمس في النسخة التي استضافتها مصر بإستاد القاهرة و المؤهلة لأولمبياد باريس 2024. و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله..

أغرب مدرسة في العالم

حصاد الأسبوع

أسعد الله صباحكم من كوكب اليابان الغريب، حيث افتُتِحت في اليابان أول مدرسة على مستوى العالم تعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي التي تسمح للطلاب بالتعلم عن بُعد. و سيكون للطلاب الذين سينضمون لمدرسة الواقع الافتراضي التجريبية الجديدة، الفرصة للتعلم عن بُعد عبر الصور و الفيديوهات ثلاثية الأبعاد و تقنيات الواقع الافتراضي، ما يسمح لهم أن يكونوا على طبيعتهم، غير مقيدين بالمظهر كما هو الحال في المدارس التقليدية، و ستتوفر لهم فرصة التعلم في أيّ مكان يكونون فيه خارج حدود اليابان. و ستكون الدورات التعليمية في هذه المدرسة وفقاً لقانون التعليم المدرسي و المتطلبات التي حددتها وزارة التعليم و الثقافة و الرياضة و العلوم و التكنولوجيا في اليابان، و يمكن لطلاب هذه المدرسة الانتقال إلى أيّ مكان خارج البلاد، و الحصول على نفس مؤهل التخرج من المدرسة الثانوية الذي يحصل عليه طالب المدرسة بدوام كامل. و وفقاً للإعلانات التي نُشرت للمدرسة الجديدة، فإنّ الطلاب في دورات "Metaverse Student" التي ستجريها المدرسة سيحصلون على معدات الواقع الافتراضي مجاناً، وسيتسنى لهم فرصة حضور حصص تدريسية عبر تقنيات الفيديو. أمّا شركة "جوجل" فقد أطلقت مؤخراً برنامج "جيمني _ Gemini" الذي تعتبره نموذج الذكاء الاصطناعي ذا القدرة الأكبر من بين منتجاتها الذي يشمل عدّة فئات من الذكاء الاصطناعي منها "جيمني ألترا_Gemini Ultra "، وهي الفئة الأكبر والأكثر قدرة بمزايا رهيبة ومتطورة بفاعلية قصوى وقدرات تشغيلية تفوق الواقع. و "جيمني برو _Gemini Pro"، الذي ينجز مجموعة واسعة من المهام، و "جيمني نانو _Gemini Nano" الذي سيتم استخدامه لمهام وأجهزة محمولة محددة. و يُعدّ "جيمني ألترا" النموذج الأول الذي يتفوق على الخبراء البشريين في فهم "اللغة متعددة المهام الضخمة" المعروفة باختصار "MMLU"، و يستخدم "جيمني ألترا" مجموعة من 57 موضوعاً مثل الرياضيات و الفيزياء و التاريخ و القانون و الطب و الأخلاق لاختبار المعرفة اختباراً علمياً و قدرات حلّ المشكلات المستعصية. و يستخدم برنامج "شات بوت بارد" من "جوجل" "جيمني برو" للمساعدة في التفكير المتقدم و التخطيط و الفهم و إمكانات أخرى معقدة. أمّا "جيمني نانو" فهو لتطوير برامج و تطبيقات يمكنها إنجاز مهام أكثر تعقيداً على الأجهزة المحمولة سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية. و من المفترض أن تُطلق "جوجل" أوائل هذا العام "جوجل بارد آدفانسيد" التي ستستخدم "جيمني ألترا" فهو يمثل أكبر تحديث لبرنامج "بارد". بينما تجرّع منتخب غينيا بيساو هزيمة مريرة على يد منتخب غينيا الاستوائية بنتيجة 4-2، في المواجهة التي جمعتهما يوم الخميس الفائت، ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023. و تأتي هذه الهزيمة كضربة جديدة للفريق الغيني بعد الخسارة أمام كوت ديفوار بنتيجة 2-0، في انطلاقة البطولة يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني. و بهذا السياق، يتجه منتخب غينيا بيساو نحو فقدان فرص التأهل من مرحلة المجموعات في كأس الأمم الإفريقية 2023. و يتبقى لمنتخب غينيا بيساو مباراة واحدة فقط أمام نيجيريا بالجولة الثالثة، و على أفضل تقدير، في حالة الفوز في تلك المباراة يصبح رصيدهم 3 نقاط. و على الجانب الآخر ينافسهم منتخب الكاميرون على أفضل منتخب (أفضل توالت)، في حالة خسارته في مباراته المتبقية أمام غينيا الاستوائية، يتساوى الثنائي في عدد النقاط، و في تلك الحالة سيتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة إلى يتفوق فيها الكاميرون.

كأس آسيا

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم متابعينا الكرام في حصاد جديد و لقاء يتجدد كلّ أسبوع، فبعد أكثر من عام من الاستضافة الاستثنائية 2022، عاد عشاق الساحرة المستديرة إلى قطر لمشاهدة النسخة ال 18 من كأس آسيا في الفترة بين 12 الشهر الجاري إلى العاشر من فبراير/شباط المقبل. و تستضيف قطر 51 مباراة في كأس آسيا على 9 ملاعب مميزة، في مقدمتها ملعب "لوسيل" الذي شهد نهائي مونديال 2022 بين الأرجنتين و فرنسا. و سبق أن استضاف "لوسيل" منذ يومين المباراة الافتتاحية للبطولة القارية، بين قطر و لبنان و كذلك المباراة النهائية للبطولة التي يشارك فيها 24 منتجاً. وسيشهد ملعب "خليفة الدولي" 5 مباريات، في حين ستقام 4 مباريات في ملعب "أحمد بن علي" و مثلها في ملعب "الجنوب"، بينما يستضيف ملعب "البيت" مباراتين في دور المجموعات و واحدة في ثمن النهائي و أخرى في ربع النهائي. وستقام عدّة مباريات من البطولة القارية التي تستمر نحو شهر، في ملاعب "جاسم بن حمد" و"المدينة التعليمية" و"الثمامة" و "عبد الله بن خليفة" أيضاً. و لن تخوض قطر البطولة لاستعراض إمكاناتها التنظيمية و الإنشائية التي أثبتت جدارتها بالفعل في كأس العالم الأخيرة، لكنّها ستخضع لاختبار صعب للاحتفاظ باللقب الذي أحرزته عام 2019 في الإمارات بفوز كبير على اليابان 3_1 في المباراة النهائية. و في جانب آخر، أقامت كلا المدرستين "صفوان بن أمية" و "تحفيظ القرآن الكريم" بصفوى، معرضاً تفاعلياً عن اللغة العربية تحت عنوان "لغة الزمان"، و جسد المعرض عدداً من العصور التاريخية التي مرّت بالبشرية، و أبرز الأحداث و الشعراء فيها. و بهذا المعرض اخترقت المدرسة الزمن الماضي و أحضرت أكثر من 14 شخصية من شعراء الزمن التاريخي المعروفين ما قبل الإسلام و ما بعده، كما أوجدت عدداً من الحيوانات في المعرض التي كان لها وقع و أثر في تاريخ البشرية. و أقيم المعرض على مساحة تزيد عن 700 متر مربع، تكوّن من عدد 14 ركناً، و كان أبطال هذه الأركان 60 طالباً من المدرستين، و قاموا بالأدوار المناطة بهم و كانوا على قدر من الإبداع و المسؤولية. و في جانب خاص كان هناك ركن خاص للخط العربي، و أعمال المدرسة، و ركن الضيافة، و أربعة أركان للدواب. و مع هذا الخبر نكون قد وصلنا لنهاية حصاد الأسبوع، فقد تُوجت "كاتلين موراي"، إحدى النساء في ولاية تسمانيا الأسترالية، بالفائزة في أول مسابقة على الإطلاق ل "أبشع حديقة في العالم". و تعدّ هذه المنافسة ليست لمجرد الحصول على القليل من المرح، فقد أنشأ المسابقة إقليم في السويد لتشجيع النّاس على توفير المياه و تغيير القاعدة للمروج الخضراء المورقة. في حين تقول كاتلين: إنّها فخورة بفوزها، و إنّها تحررت أخيراً من قص العشب مرّة أخرى.

عام الإبل

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم متابعينا الكرام، في خطوة تجسّد اهتمام القيادة بربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزءاً من تاريخ المملكة، وافق مجلس الوزراء على تسمية 2024 ب "عام الإبل"، ليشكل القرار امتداداً للرعاية الملكية للتراث والثقافة، والحرص على إنسان الوطن وتاريخه وثقافته وتراثه. و تجسّد هذه الخطوة اهتمام القيادة بتاريخ الإنسان العربي و السعودي بالأخص الذي كان للإبل تاريخاً عريقاً و مجداً في حياته، فقد كانت مصدر رزق لهم يعتمدون عليها في التنقل و المعيشة في الوقت الماضي، و ما زالوا ينتفعون و يعتزون بها و يفخرون بتملكها إلى الوقت الحالي. تحتل الإبل، التي لُقّبت ب "سفينة الصحراء"، مساحة شاسعة في فضاء الشعر، و لها محبة خاصة لدى الشعراء الذين جسّدوا بأبياتهم علاقتها بالإنسان منذ قديم الزمان، و من  بينهم الشاعر العربي "طُرفة بن العبد". و تهدف وزارة الثقافة، التي ستتولى الإشراف على "عام الإبل 2024"، إلى إبراز قيمة الإبل و ارتباطها بالهوية السعودية، و ذلك عبر مبادرات و برامج متنوعة، تنفذها بالتعاون مع شركائها، لتعزيز الجهود الوطنية لتنمية قطاع الإبل و زيادة مستوى مساهمته في التنمية الوطنية. و من السعودية إلى الإمارات، فقد أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فوز البروفسورة اللبنانية "لينا الغطمة" بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة العمارة و التصميم. و قدّمت البروفسورة أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحفُ و معارضُ و أبراج في تصاميم ارتبطت بثقافات العالم و استخدمت مواداً من بيئتها المحلية. و تدرّس "الغطمة" الهندسة المعمارية في عدد من الكليات و الجامعات العالمية، و حصدت جوائز عالمية، لا سيّما عن مشروعها البارز للمتحف الوطني الإستوني. و أنهى حاكم دبي كلمته بقوله: كم نحن فخورين بأبناء العرب الذين تميزوا و أبدعوا و وضعوا بصماتهم المتنوعة في مختلف المجالات حول العالم ليبرزوا حضارتهم العربية الغنية و العريقة. أمّا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، فقد أعلن زيادة المكافآت المالية لبطولة كأس أمم الإفريقية 2023 بنسبة 40 بالمئة، و ذلك قبل أيّام من انطلاق المسابقة في كوت ديفوار، حيث سيحصل الفائز باللقب على 7 ملايين دولار. و سيحصل الوصيف على 4 ملايين دولار، فيما يحصل كلّ منتخب تأهل لنصف نهائي البطولة على 2.5 مليون دولار، و مليون و 300 ألف دولار لكلّ منتخب تأهل إلى دور الثمانية. يُذكر أنّ بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها ال34 ستقام خلال الفترة من 13 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 11 فبراير/شباط المقبل.

القائمة النهائية

نشرة الأخبار

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن القائمة النهائية للمرشحين للمنافسة على لقب أفضل لاعب في العالم "The best"، و ضمت ثلاثة نجوم من العيار الثقيل. و شهدت القائمة صراعاً بين الشباب و الخبرة في النجوم الثلاثة الذين وقع اختيار "فيفا" عليهم نتيجة لما قدموه في عام 2023. و شملت القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" لاعب إنتر ميامي الأمريكي، و الفرنسي "كيليان مبابي" أيقونة باريس سان جيرمان، و النرويجي "إيرلينج هالاند" مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي. و قاد "ميسي" منتخب التانجو للفوز بكأس العالم في قطر، فيما حقق "هالاند" ثلاثية تاريخية مع فريق مانشستر سيتي و حطم عدّة أرقام قياسية لافتة في البريمرليج، بينما حقق "مبابي" عدّة ألقاب مع البي إس جي و قاد منتخب فرنسا لنهائي كأس العالم. و إلى خبر آخر من عالم الرياضة، فقد شيدت كوت ديفوار طرقاً و أربعة ملاعب رياضية جديدة في إطار استعدادها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تنطلق الشهر المقبل بتكلفة تجاوزت مليار دولار أميركي. و يحرص البلد الواقع في غرب إفريقيا على تطوير كرة القدم المحلية و إثبات قدرته على استضافة حدث رياضي دولي. و قدّرت استثمارات الدولة في إنشاء الطرق و الملاعب و المستشفيات و بنية أساسية أخرى مرتبطة بالبطولة بأكثر من مليار دولار. و ستقام البطولة في عدّة مدن في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير المقبلين. و بخبرنا الأخير هذا نكون قد وصلنا إلى ختام آخر نشرة أخبار لسنة 2023، فقد نظّمت جامعة أم القرى، ممثّلة في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الدورة التدريبيّة ال 15 لمعلمي اللغة العربية من دولة إندونيسيا لهذا العام. و استهدفت الدورة 35 معلماً من أساتذة اللغة العربيّة يمثّلون مناطق و جهات تعليمية مختلفة في إندونيسيا. و يشارك في تقديمها نخبة من الأساتذة المختصيّن بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لمدّة ثلاثة أسابيع بعدد من حقائب التدريب النوعية المتخصّصة، كتدريس عناصر اللغة و مهاراتها، و إعداد مواد تعليم اللغة، و الاختبارات اللغوية، و التقييم اللغوي. و تشمل مهارات التدريس اللغويّ الفعّال، إضافة التقنيات الحديث في تعلّم اللغة العربية و تعليمها لغة ثانية، و برنامج ثقافي مصاحب يقف بالمشاركين على طرف من جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين و قاصديهما، و نهضتها الحضارية المعاصرة.

بلد الفن

نشرة الأخبار

نشرة أخبار منوعة لهذا الأسبوع بدايتها مع وزارة الثقافة السعودية ممثلة هيئة الفنون البصرية التي تقيم معرضاً استثنائياً، تحت عنوان "موطن أفكاري" لتسليط الضوء على القيمة الفنية و الأدبية الكبيرة لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، خلال الفترة من 21 ديسمبر إلى 3 يناير المقبل في قصر حطين بمدينة الرياض. و يسلط المعرض الضوء على المسيرة العريقة للأمير خالد في عالم الثقافة و الأدب، و توثيق تأثير الفن و الشعر على المجتمع المحلي و العالمي، منوهة إلى أنّه من المتوقع أن يكون المعرض وجهة جاذبة لعشاق الثقافة و الفنون من المملكة و من خارجها، لما يقدمه من فرصة مميزة في استكشاف إرث الأمير خالد الفيصل، و التعرّف على مساهمته الإبداعية في عالم الفن و الأدب. كما سيكون معرض "موطن افكاري" مكاناً فريداً يستكشف الجوانب المتعددة للأمير خالد كشاعر، و فنان، تقلّد مناصب متعددة على مدى عقود طويلة، ليأخذ زوّاره في رحلة ثقافية ثريّة تُعرّفهم بالجانب الثقافي و الأدبي لسموه عبر عرض مجموعة من أشعاره، و فنونه التشكيلية، و توثّق مسيرته العملية ليُبرز دوره في خدمة المجتمع، و تطوير المجالات الثقافية و الفنية. بينما يعلن برنامج جدّة التاريخية تدشين فعاليات "بلد الفن"، في الفترة من السابع ديسمبر حتى التاسع من مارس المقبل، تحت شعار "العودة إلى الأمام"، و يهدف من خلالها إحياء الأهمية التاريخية لجدّة البلد، و ذلك بمشاركة شركات مهمة لجعل جدّة واجهة سياحية ثقافية اقتصادية. و يسعى "بلد الفن" من خلال اللغة العالمية للفن، إلى تعزيز المشهد الثقافي للسعودية، و تقديم تجارب حسيّة فريدة، و زيادة الوعي و حثّ الزوّار على زيارة جدّة التاريخية، من خلال تقديم أشكال الفنون، إذ سيقدم "بلد الفن" أربعة معارض فنية، و برامج موسيقية و عروضاً مسرحية متنوعة، إضافة إلى مجموعة من المطاعم المحلية المتألقة، و الزيارات المدرسية لإثراء الطلبة بالمحتوى الفني. ختاماً و بعد مرور 50 عاماً على إعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، احتفل النادي المصري، باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كلّ عام، بطريقة مميزة. و يفتخر النادي المصري بكونه النادي الوحيد بين أندية الدوري الممتاز الذي يضع أسماء لاعبيه باللغة العربية تقديراً و اعتزازاً بلغتنا الجميلة. و استأنف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري تدريباته داخل معسكره بالقاهرة، بعد انتهاء فترة الراحة، استعداداً لمواجهة الإسماعيلي في اللقاء المقرر له بداية يناير المقبل. و تقدم النادي المصري إلى المركز الثاني في جدول الدوري برصيد 15 نقطة، حصدها الفريق البور سعيدي بعدما خاض 8 مباريات، حيث فاز في 5 لقاءات، و خسر 3 مواجهات أخرى، و سجل لاعبو المصري 10 أهداف و استقبلت شباكهم 13 هدفاً آخراً.

كذبة أديسون

نشرة الأخبار

أهلاً بكم في نشرة أخبار الأسبوع، تداولت صفحات و حسابات على مواقع التواصل باللغة العربية صورة قيل إنّها تُظهر نقشاً لمصباح كهربائي اكتشفه المصريون القدماء و استخدموه قبل آلاف السنين من توماس أديسون. و أظهرت الصورة المتداولة نقشاً لما يبدو أنّه ثعبان داخل أنبوب، و شبّهت المنشورات هذا النقش بصورة مصباح كهربائي، حيث جاء في التعليقات المرافقة أنّ النقش يُظهر المصباح الذي طالما كان يضيء مصر قديماً، و أنّ المصابيح صُنع قديم جداً و ما كذبة أديسون إلا واحدة من الأكاذيب التي امتلأت بها الكتب و المقررات. لكن هذا الادّعاء ليس سوى واحد من مسلسل الخرافات المنسوبة للمصريّين القدماء، بدليل أنّ المصريين القدماء كانوا يوقدون المشاعل في معابدهم و مدافنهم، و كانوا يضيفون لها زيت السّمسم حتى لا يؤثّر الدخان المنبعث منها على جودة ألوان النقوش، و ما يظهر في النقش ليس مصباحاً كهربائياً بل نقش رمزي يُجسّد نظرية خلق الكون وفقاً للمعتقدات المصرية القديمة. و يندرج هذا الادّعاء ضمن منشورات كثيرة تَنسِب إلى المصريين القدماء أعمالاً خارقة أو اكتشافات و قدرات خياليّة، منها قدرتهم على استخدام أشعّة ليزر، أو أنّهم وصلوا إلى المرّيخ.   بينما أظهرت عدسة الكاميرا لقطة "طريفة" بين كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، و زميله في النادي، حارس المرمى وليد عبد الله، خلال مواجهة فريق "العالمي" لنظيره الشباب، على أرض ملعب الأخير، ضمن منافسات كأس الملك السعودي. ففي الدقيقة 82 كانت النتيجة تشير لتقدم نادي النصر بنتيجة 1/4، ليقرر مدرّب الفريق، لويس كاسترو، استبدال النجم البرتغالي، و بعد خروج رونالدو من المستطيل الأخضر حرص على مصافحة أفراد فريقه، الموجودين في دكة البدلاء. و عند اقتراب كريستيانو من زميله المقرّب إليه داخل أسوار فريق "العالمي"، حارس المرمى وليد عبد الله البالغ من العمر 37 عاماً، احتفلا بتقدم فريقهما بطريقة خاصة، قبل أن يتعانقان. و كان كريستيانو قد سجّل هدفاً، ساهم من خلاله بفوز نادي النصر على مضيفه الشباب بنتيجة 2/5، في الدور ربع النهائي من المسابقة، فيما لم يشارك وليد عبد الله في المباراة بل كان من ضمن اللاعبين البدلاء.   و ختاماً، احتفى مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" مؤخراً باليوم العالمي للغة العربية، بحضور و مشاركة عدد من الكتّاب و الأدباء من داخل المملكة و خارجها، و ذلك لمدة ستة أيام في مركز "إثراء" في الظهران. و سلّط المشاركون الضوء خلال الاحتفالية على فنّ الموشحات و نشأته، إلى جانب تقديم عروض موسيقية لأشهر الموشحات الأندلسية، و استعراض تطوّر اللغة العربية و فنونها الأدبية البلاغية و تاريخ الرواية و فنونها و عرض عدد من الروايات الأدبية. كما شهد الزوار توقيع عدد من الكتّاب لكتبهم الأدبية و التجول في مكتبة إثراء و التعرف على الكلمات و أصلها و تقنيات صناعة الخزف و أنماط الخط العربي، و ذلك من خلال ورشة عمل بعنوان: "خزف، خط عربي، و قهوة".

مساء الحِجر

نشرة الأخبار

أسبوع جديد و نشرة أخبار حافلة بآخر الأحداث، فقد أخذ "مساء الحِجر" زوار فعاليات مهرجان "الممالك القديمة" بالعُلا، في جولة خاصة إلى التاريخ و الحضارة النبطية، حيث قدّم لهم 15 اكتشافاً أثرياً في المنطقة تجعلها الأعرق تاريخياً. كما اصطحبتهم إلى أهم مدافن الموقع، بالإضافة إلى معرض الحياة في الحِجر و جولة الحياة البرية و الطبيعية فيه، حيث احتفلت دورة عام 2023 من المهرجان بالذكرى السنوية ال 15 لإدراج مدينة الحِجر على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. و أتاح مهرجان "الممالك القديمة 2023" الفرصة لاستكشاف الكنوز الأثرية و العجائب الطبيعية في محافظة خيبر عبر فعاليات مميزة مثل "مخيم خيبر" الذي تعرّف زواره بتفاصيل الحياة القديمة مع الأطعمة و المشروبات التقليدية، إلى جانب العروض الفنية و التراثية التي تلائم جميع أفراد العائلة، و كذلك فعالية "أصوات الواحة" في تجربة سمعية فريدة جمعت بين أصوات الآلات الموسيقية التقليدية و سحر الطبيعة الخلابة. و انفردت الفعاليات أيضاً بتجربة الاستمتاع بأشهى الأطباق السعودية التقليدية في مطعم تكية الذي جمع بين النكهات الأصلية من المطابخ المحلية، و اللمسات العصرية مع إطلالات خلابة على حصون و واحة خيبر. في جانب آخر و مع بداية العدّ التنازلي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023، تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى ساحل العاج التي ستحتضن الحدث الأفريقي الكروي الأهم في القارة، من 13 يناير/ كانون الثاني إلى فبراير/ شباط المقبلين.  و يشارك 24 منتخباً في "كان 2023" للمرّة الثانية على التوالي، بعد النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون عام 2021. و قسمت المنتخبات إلى 6 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، و مع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول و الثاني من كلّ مجموعة، و يلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث. أمّا بقية مباريات كأس أمم أفريقيا ستلعب بنظام خروج المغلوب، و ذلك بداية من ثُمن النهائي. و من المقرر أن تقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024 على ملعب الحسن واتارا في العاصمة أبيدجان، و ستجري مباريات دوري المجموعات من 13 يناير حتى 24 يناير 2024. و ستلعب مباريات ثُمن النهائي، من 27 يناير إلى 30 من الشهر نفسه، بينما تقام مباريات ربع النهائي في 2 و 3 فبراير/شباط. أمّا مباراة نصف النهائي فستلعب في 7 فبراير/شباط، في حين تلعب مباراتا تحديد المركزين الثالث و الرابع في 10 فبراير/شباط على أن تقام المباراة النهائية في 11 فبراير/شباط 2024. و ختاماً مع طفلة أمريكية تبلغ من العمر عامين أثبتت أنّ لديها ذكاء يتجاوز سنها، مع دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بصفة أصغر عضو في جمعية مينسا للذكاء العالي. و أفادت موسوعة "غينيس"، أنّ "إيسلا ماكناب" من ولاية كنتاكي الأمريكية تم قبولها في مينسا، بعد حصولها على 99% في اختبار الذكاء على مقياس "ستانفورد_ بينيه" لفئة عمرها. و "مينسا" هي أكبر جمعية للذكاء العالي في العالم، و يجب أن يحصل أعضاؤها على 98% أو أعلى في اختبار الذكاء ليكونوا مؤهلين للدخول إليها. و بحسب قول والديها، إنّ "إيسلا" تعلمت الأبجدية عندما كانت تبلغ 18 شهراً، و بدأت في القراءة بعدها مباشرة. و كانت غاية الوالدين من تسجيل "إيسلا" في مينسا، على أمل العثور على موارد ضرورية لرعاية مواهبها.

البطاقة البرتقالية

نشرة الأخبار

صباحكم مكلّل باليمن و البركة متابعينا الكرام، استطاعت السعودية أن تنتزع إكسبو 2030 من إيطاليا و كوريا الجنوبية، فقد أعلن المكتب الدولي للمعارض الأسبوع الفائت أنّ العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030" متقدمة تقدماً كبيراً على مدينتي بوسان الكورية الجنوبية و روما الإيطالية. و حصدت الرياض 119 صوتاً مقابل 29 لبوسان و 17 لروما، أي أنّها فازت بثلثي الأصوات ال 165، و كان فوزها حاسماً و ساحقاً. و وعد وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" أنّ المملكة ستُقدم نسخة استثنائية لإكسبو 2030. و تسمح هذه المعارض للبلد المختار بإظهار نفسه للعالم، في حين يكون مختبراً للمهندسين المعماريين، و هذا ما حدث في باريس، فقد بُني "برج إيفل" بمناسبة معرض "إكسبو 1889، و معلم "أتوميوم" في بروكسل بمناسبة "إكسبو 1958"، و "الإبرة الفضائية" في سياتل بالولايات المتحدة بمناسبة "إكسبو 1962". و ننتقل إلى خبر آخر عن أفضل لاعب في العالم، فقد قدّم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" مهاجم نادي النصر مستويات رائعة للغاية مع فريقه أمام الأخدود، في اللقاء الذي انتهى بفوز العالمي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في الجولة الرابعة عشر من الدوري السعودي للمحترفين. و أشاد "لويس كاسترو" مدرّب النصر بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو و قال: "رونالدو لاعب مختلف، و هو الأفضل بالعالم، و حينما يكون لديك اللاعب رقم واحد عالمياً كلّ شيء يصبح سهل بالنسبة لك". و كان تأثير "رونالدو" واضحاَ على الفريق، فهو السبب الرئيسي فيما وصل إليه النصر هذا الموسم، و يرغب "كاسترو" في أن ينقل له الثقة و الامتنان على ما يقدمه و استمراره بهذه الحالة الفنية و المعنوية التي إن استمرت لنهاية الموسم فمن المؤكد أنّها ستقود الفريق لتحقيق لقب كبير على الأقل. فهل سينجح كاستر و رونالدو في قيادة العالمي للنجاح في النهاية؟ و ختاماً، درست "الفيفا" خلال اجتماعاتها الأخيرة، عدّة مقترحات لتطوير لعبة كرة القدم حول العالم عبر إدخال قواعد جديدة تجعل من المباريات أكثر حماساً و تخلق نوعاً من الإنصاف الكروي للفريقين. و يدرس أعضاء الاتحاد الدولي اقتراح إدخال نظام بطاقة برتقالية جديدة على اللعبة، و ستكون البطاقة من شأنها السماح للحكم بإرسال اللاعبين إلى خط التماس لفترة محددة تُقدر ب 10 دقائق، ثمّ عودة اللاعب مرّة أخرى للمباراة، و ذلك بعد ارتكاب اللاعب خطأ تكتيكي لا يستحق الطرد النهائي، ما يضيف إثارة كبيرة على المباريات خاصة في الأوقات الحرجة. و يوجد في كرة القدم حالياً نوعان من البطاقات أو الإنذارات، الأول: هي البطاقة الصفراء، و يحصل عليها اللاعب إذا ارتكب مخالفة لا تستحق الطرد، و إذا حصل على بطاقة صفراء ثانية في نفس المباراة يتعرض للطرد. أمّا البطاقة الثانية: فهي البطاقة الحمراء، و يتعرض من خلالها اللاعب للطرد المباشر في حالات الخشونة الزائدة، أو ضرب المنافس من غير كرة، أو غيرها من المخالفات التي تستدعي إشهار الحكم لهذا النوع من البطاقات. و يذكر أنّ الهولندي "ماركو فان باستن" يقود حملة تطوير قوانين كرة القدم ضمن أورقة "الفيفا"، و أشهر القوانين التي يرغب تغييرها هو قانون مدّة المباراة، حيث اقترح جعل المباراة 60 دقيقة فقط مع إيقاف المؤقت خارج أوقات اللعب.

لغة الشعر و الفنون

نشرة الأخبار

من الأجواء الشتوية الباردة و من قلب القارة القطبية الجنوبية نبدأ نشرتنا الإخبارية اليوم، فقد كشف علماء عن مساحة شاسعة تحتوي على أودية و تلال تجمدت بمرور الوقت تحت جليد القارة القطبية الجنوبية لملايين السنين، و إنّ هذه المنطقة الطبيعية التي تزيد عن مساحة بلجيكا، ظلت دون تغيير لأكثر من 34 مليون عام، لكن الاحتباس الحراري قد يكشفها يوماً ما. واستخدم باحثون صور الأقمار الصناعية لتتبع الوديان و التلال على عمق أكثر من كيلومترين، وظهرت صورة لمناظر طبيعية لوديان و تلال يشبه بعضها تلك الموجودة حالياً على سطح الأرض. و كانت المنطقة، التي تمتد على مساحة 32 ألف كيلومتر مربع، محاطة بالأشجار و الغابات و ربما الحيوانات، و جاء الجليد بعد ذلك و تجمدت في الوقت المناسب. و من الصعب تحديد متى كانت آخر مرّة لمست فيها أشعة الشمس هذا العالم المخفي، لكنّ الباحثين واثقون من أنّه مضى على ذلك 14 مليون سنة على الأقل. كما اكتشف بعض الباحثين في السابق بحيرة بحجم مدينة تحت جليد القطب الجنوبي، و يعتقدون أنّ هناك مناطق طبيعية قديمة أخرى لم يتم اكتشافها بعد. و ننتقل إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية فقد سجلت "الكرة الضوئية" المعروضة في منطقة "بوليفارد وورلد"، كأكبر كرة ضوئية بتقنية LED في العالم، حيث يتجاوز حجمها 114 قدماً. و يوجد داخل الكرة الضوئية أغرب سينما، ذات مسرح كروي يضم 220 مقعداً، و يقدم المسرح عروضاً سينمائية على شاشة دائرية 360 درجة، يعيش من خلالها الزوار أجواء الإثارة و الحماس بمشاهدة مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة. و تتميز السينما الموجودة داخل الكرة الضوئية بأنّها تحاكي العالم الافتراضي من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد من ثري دي بدون نظارة و بدون المقاعد الثابتة، و تناسب التجربة ليس الجمهور من الأطفال فقط، بل جميع الفئات العمرية. كما يوجد أيضاً أكثر من جهاز عرض على الشاشة، يعمل بإتقان شديد حتى أنّ الشاشة تبدو كاملة مترابطة تعطي الإحساس بأنّك في عالم افتراضي كامل. و أخيراً، تحتفي وزارة الثقافة السعودية بجماليات اللغة العربية عبر فعالية "لغة الشعر و الفنون" التي ستقام بين 17 و 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، تزامناً مع "اليوم العالمي للعربية"، و تستهدف مختلف شرائح المجتمع المحلي، و السيّاح من مختلف دول العالم، و جميع المهتمين. و تتفرّع الفعالية إلى ثلاث مناطق رئيسية هي: "حرف و قصيدة"، و "أفنان و فنون"، و "فناء"، لتُقدم عبر كلّ منها تفعيلات ثقافية منوعة و ثريّة، تُسلط الضوء من خلالها على الثقافة العربية الغَنية بالتراث العريق، و تعزز من فهم اللغة العربية و الاعتزاز بها عبر الشعر و القصائد المغناة، و إبرازها من جانب الفن. و يُرسخ هذا الحدث دور الوزارة في بث جميع جوانب التراث الثقافي السعودي عن طريق الاحتفال بهذا اليوم العالمي، و الاعتزاز بلغة الضاد، و إبراز فنونها المتنوعة. و تهدف الوزارة من خلاله إلى العناية باللغة العربية، كأحد الأهداف الاستراتيجية تحت مظلة "رؤية السعودية 2030"، و المشاركة بطابع حديثٍ في إظهار جماليتها و خصوصيتها، و إبراز عمقها الثقافي و التاريخي، و تفعيل هذا اليوم بفعالية إبداعية و ثرية. و يأتي "يوم اللغة العربية"، الذي يوافق 18 ديسمبر من كلّ عام، ليُعزز الحوار و التواصل بين الثقافات المختلفة، و قيم التعددية اللغوية و الثقافية في المجتمع العالمي.

تحيا فلسطين

نشرة الأخبار

من أجواء السويد الباردة نبدأ نشرتنا الإخبارية الأسبوعية، فقد أشعلت أغنية "تحيا فلسطين" بكلماتها الرنانة و الحماسية نفوس الغربيين و وحدت تضامنهم في مسيرات حاشدة خرجت في بلدان عدّة، حيث صدحت كلمات هذه الأغنية في شوارع لندن، و ستوكهولم، و نيويورك خلال الأيام الماضية، رفضاً للحرب الإسرائيلية الدائرة منذ نحو شهر على قطاع غزة. تلك الأغنية الرافضة للاحتلال و الداعمة لحرية الفلسطينيين و حقهم في الأرض التي نسجت بكلمات سويدية، كانت إحدى الأغنيات التي قدمها الشاعر الفلسطيني ابن مدينة الناصرة "جورج توتاري" قبل 45 عاماً، بعدما غادر إلى السويد إبان نكسة عام 1967. و هذه الأغنية واحدة من أعمال فرقة "كوفية" الموسيقية التي أسسها "توتاري" لتعريف الغرب بالقضية الفلسطينية و أصولها، و عملت على نفقاتها الخاصة لسنوات. اليوم و بعد مرور أكثر من 4 عقود على إنتاج هذه الأغنية، تخطّت "تحيا فلسطين" بالسويدية حدود الزمان و المكان، و أصبحت حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، و أحد أبرز المقاطع الموسيقية التي يتم إرفاقها بالمحتوى الداعم لفلسطين على منصات عديدة، و وصفت هذه الأغنية أنّها بمثابة "أيقونة" الاحتجاجات الغربية الداعمة لفلسطين، و "نشيداً أممياً" جديداً ضد الصهيونية. و ننتقل مباشرة إلى جمهورية مصر العربية بخبر جديد، فقد حظي الطفل "يحيى عبد الناصر النجار"، من محافظة دمياط، باهتمام كبير خلال الأيام الماضية، بعد توجيه رئاسي بإلحاق الطالب "يحيى" بالصف السادس الابتدائي، للدراسة بكلية العلوم في جامعة دمياط، لنبوغه العلمي. و تحكي قصة الطفل المعجزة "يحيى" عن حالة متميزة و استثنائية، لا تشبه أيّ قصة أخرى، و ذلك بسبب ذكائه و قدرة استيعابه العالية جداً، على حلّ مسائل معقدة، مع فهم دقيق للنظريات المعقدة، في الفيزياء و الكيمياء، على الرغم من أنّ عمره في ذلك الوقت، لم يتجاوز 4 سنوات. و أجرت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي اختبار قدرات للطفل، و في ضوء نتائجه تأهل النابغة لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، و شكل ذلك اختبار المواد العلمية "STEM" في الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات و التفكير النقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدّة 4 ساعات. كما خضع "يحيى" أيضاً لاختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لمدّة ساعتين و حصل فيه على مستوى ممتاز. أمّا خبرنا الأخير فهو من مصنع "نورماندي" التابع لشركة الفضيات و أدوات المائدة الفرنسية "جي ديغرين"، الذي يعمل على تقطيع ألواح من الفولاذ المستعمل بعد أن صُهر و شُحن بواسطة شركة "أرسيلور ميتال_الشريك الرسمي لألعاب باريس 2024". حيث يقوم عشرات العمال في المصنع بتقطيع الألواح بالليزر و لحمها و تجميعها، قبل تسليم المشاعل بحلول نهاية يناير/كانون الثاني المقبل، مما يمثل نهاية عملية استمرت 9 أشهر. و ستكون النتيجة شعلة رفيعة المظهر ذات لمسة متموجة تمثل البحر المتوسط و المحيطات التي ستحمل الشعلة الأولمبية من اليونان و الأراضي الفرنسية فيما وراء البحار. و هذه الشعلة _التي يبلغ ارتفاعها 70 سنتيمتراً و تزن 1.5 كيلوغرام_ مقاومة للماء و الرياح، و قد خضعت أيضاً لاختبار تصادم و قاومت السقوط من ارتفاع 3 أمتار.

بلغة الإشارة

بلغة الإشارة

أسعد الله صباحكم متابعينا بكلّ خير، أخذت صانعة محتوى مصرية تتقن لغة الإشارة على عاتقها مهمة توصيل ما يحدث في غزة من عدوان إسرائيلي دموي و مآس إنسانية إلى الصم في جميع أنحاء العالم. و أظهرت المشاهد التي نشرتها "سارة الجوهري"، عبر حسابها الخاص، ترجمتها بعض الأحداث في غزة و بعض المقاطع المتداولة إلى لغة الإشارة لإيصال صوت الفلسطينيين إلى العالم و مخاطبة ضميره لإنقاذ غزة و أطفالها. و ظهرت في أحد هذه المقاطع و هي تترجم إلى لغة الإشارة مشهداً لأحد المصورين و هو يتحدث عن شهيد بقي عالقاً تحت الأنقاض لمدّة ثلاثة أيام و تفوح منه رائحة المسك. و في فيديو آخر، ترجمت مشهداً يحكي تجاهل الغرب لكلّ ما يحدث في فلسطين و تركيزه على ما حدث للإسرائيليين، و توجيه كلّ وسائل إعلامه للحديث عن المظلومية اليهودية. و في فيديو إنساني، عرضت "سارة" مشاهد من المجازر و الدمار و التشريد الذي يتعرض لها أطفال غزة و قامت بترجمة أغنية "أعطونا الطفولة" بلغة الإشارة. جزاك الله كلّ خير. أمّا ما حدث مع الروبوت "صوفيا" فقد كان غريباً لدرجة أننا لا نصدقه حتى وقتنا هذا، حيث منحت المملكة العربية السعودية الروبوت "صوفيا" الجنسية السعودية و جواز السفر السعودي كأول روبوت في العالم تحصل على الجنسية السعودية التي يعجز العديد من الأشخاص في الحصول عليها، فأثارت هذه الواقعة غضب و إعجاب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. و تُعدّ الروبوت "صوفيا" من تصميم شركة هانسون روبوتيكس، و قد صممت لتشبه الممثلة "أودري هيبرون"، كما أنّها أول سفيرة للروبوتات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. و تمّ ابتكارها لتكون مصاحبة لكبار السن في غرف رعاية دار المسنين، لذا اعتقد الجميع أنّها ليست خطراً على البشرية، لكنّها أصبحت أكثر تقدماً من خلال تطور تقنية الذكاء الاصطناعي. و تستطيع صوفيا حالياً المشاركة في جميع المحادثات التي تتم، فيمكن أن تُعبر عن مشاعرها بمنتهى السهولة، كما أنّها تتعرف على الوجوه بشكل سريع. و نتابع في خبر أخير يقول، إذا كنت ممن يعانون باستمرار من سرعة نفاد شحن بطارية هاتفك المحمول، فإليك هذا النبأ السار الذي يَعِد ببقاء شحن الهواتف الذكية لمدة شهر قبل نفاد الطاقة. إذ بدأ العلماء في جامعة كامبريدج العمل على تطوير شريحة إلكترونية يمكنها العمل بكفاءة عالية بحيث لا تحتاج الأجهزة إلا إلى الشحن 12 مرّة في السنة. و تعتمد فكرة شريحة "Vaier" الدقيقة، التي يمكنها تحسين عمر بطارية الهواتف الذكية، على تصميم معالج شرائح السيليكون الذي يحتاج إلى ما يقرب من الصفر من الطاقة لتشغيله، مما يعني أن هناك حاجة أقل لبطارية أفضل. و إذا تمكّن الفريق من تنفيذ هذا الوعد، فهذا يعني أنّه سيكون لديك هاتف محمول سيستمر شهراً و ليس يوماً.

رسمياً ... فوز السعودية

نشرة الأخبار

طاب نهاركم متابعينا الكرام، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو" فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034، و ستكون السعودية جاهزة لكلّ الاحتمالات بشأن توقيت استضافة "كأس العالم" لكرة القدم 2034، سواء كان التنظيم صيفاً أو شتاء، بحسب ما قاله رئيس الاتحاد السعودي "ياسر المسحل". و بعد ساعات من إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنّ السعودية باتت المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لنسخة عام 2034، بعد 27 يوماً فقط من فتح باب الترشّح، أكدّ "المسحل" أنّ المملكة جاهزة لكافة الاحتمالات، و هناك تقنيات كثيرة و جديدة تساعد في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب. كما يوجد مدن عديدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة جداً في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكافة الاحتمالات. و مثل باقي دول الخليج، تشهد معظم مدن السعودية، و منها العاصمة الرياض، حراً شديداً في الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 40 و 50 درجة مئوية، لكن بعض مدن المملكة تتمتع بطقس معتدل صيفاً مثل: أبها و الطائف و الباحة، التي استضافت بطولة الأندية العربية لكرة القدم الصيف الماضي. و ستكون النسخة الثانية في تاريخ منطقة الخليج بعد 12 عاماً فقط من احتضان جارتها قطر نسخة 2022 في ديسمبر/كانون الأول الماضي. أمّا سكان مقاطعة "كنت" البريطانية فقد عاشوا يوماً مرعباً أشبه بأفلام الرعب، حيث استيقظوا فجراً على سماء بلون وردي، و ظن بعضهم أنّها ربما تكون نهاية العالم، إلا أنّه سرعان ما تبين الأمر و اتضحت الأسباب، التي ثبت أنّها علمية و ليست طبيعية. فقد اتضح أنّ سبب تلون السماء باللون الوردي الذي بدا و كأنّه جزء من فيلم خيال علمي، كان بسبب الصوبات "الدفيئة" الزراعية المجاورة، التي تعتبر الأكبر في البلاد. حيث يتم إنتاج حوالي 400 مليون حبة طماطم و 30 مليون حبة خيار و 24 مليون حبة فلفل سنويّاً في تلك الصوبات الزراعية أو البيوت الزجاجية المخصصة للزراعة. و قد تمّ اختيار الجنوب الشرقي للمجمع الكبير نظراً لطول ساعات ضوء الشمس فيه، ممّا يفيد النباتات المتنامية. إلا أنّ الشتاء البريطاني يشكل تحدياً كبيراً، لأنّ النباتات تحتاج إلى الضوء، لذلك يتم استخدام بدائل الضوء الاصطناعية عندما يكون هناك غطاء سحابي منخفض الكثافة فوق الأرض. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم، قام طلبة جامعيون من جامعة "وودبيري" في بورياتك في جنوب كاليفورنيا ببناء ما يعتقدون أنّه قد يكون مستقبل المنازل. فقد بُني الهيكل لهذا البيت باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد عملاقة محمّلة بالخرسانة، و استغرق الأمر خمسة عشر شهراً من التصميم إلى مرحلة الاكتمال. لكن استغرق صبّ الخرسانة ثلاثة أيّام فقط. و يشمل المنزل الصغير الحجم على ألواح شمسية، و تبلغ مساحته 425 قدماً مربعاً فقط (39.5 متر مربع قريباً)، و لم يكلّف بناؤه سوى ما يزيد قليلاً عن 250 ألف دولار.  و إلى لقاء متجدد بإذن الله.

مصانع للذكاء الاصطناعي

نشرة الأخبار

تترقب الجماهير النسخة 67 من جائزة الكرة الذهبية، التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية. حيث سيقام الحفل يوم الاثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مسرح دو شاتليه في العاصمة الفرنسية _باريس. و يتوقع أن يكون نادي برشلونة المسيطر الأكبر على الجائزتين الرئيسيتين في فئتي أفضل لاعب للرجال و السيدات، حيث سربت أسماء الفائزين في الفئتين. و في فئة السيدات، من المرتقب أن تفوز "ايتانا بونماتي" نجمة وسط برشلونة بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم لعام 2023، أمّا في فئة الرجال، فإنّ كلّ الأمور تشير إلى أنّ الأرجنتيني "ليونيل ميسي" سيحصل على الكرة الذهبية للمرّة الثامنة في تاريخه، حيث إنّ لقب كأس العالم الذي فاز به في مونديال قطر سيحسم الجائزة لصالحه، و ذلك لأنّها ستكون محسوبة ضمن النسخة الحالية من الكرة الذهبية، حيث إنّ النسخة السابقة مُنحت قبل كأس العالم مباشرة. و إذا حصد "ميسي" الجائزة في نهاية المطاف، ستكون تلك المرّة الأولى التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول للاعب لا ينشط مع فريق أوروبي. و في الحقيقة أنّ "بونماتي" و "ميسي" الأقرب لحصد الجائزة، فإنّه يمكن القول إنّ الكرة الذهبية تصبغ بصبغة كتالونية، تحمل ألوان نادي برشلونة. سجّلت المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً في مجال الزراعة، بدخول إحدى المزارع الإرشادية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بالمياه المجدّدة بوادي بن هشبل في منطقة عسير، قائمة موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، كأكبر مزرعة في العالم من حيث المساحة. و تبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة 3.2 مليون متر، و تنقسم إلى قسمين، يوجد بكلّ منهما خزان خرساني بسعة 500 مر مكعب، بالإضافة إلى شبكة ري أوتوماتيكية لكافة المزروعات بالحقلين، كما تحتوي المزرعة على خمسة بيوت محمية مكيفة، إلى جانب عدد من المباني. و تعتمد المزرعة في ري المحاصيل على المياه المعالجة، و تتم عملية الري على عدّة مراحل، بإشراف خبراء و مختصين في كافة التخصصات، و تحتوي المزرعة على محور لزراعة و إنتاج البرسيم، إلى جانب زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل و الفواكه، من أبرزها الحمضيات، و الرمان، و التين، و الزيتون، و اللوزيات، بالإضافة إلى حقول التجارب التي تحتوي على العديد من الأصناف الزراعية المتنوعة. و بإعلان شركتي "فوكسكون" التايوانية العملاقة و "إنفيديا" الأميركية الرائدة في المعالِجات الإلكترونية، نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرتنا الإخبارية، فقد عزمت الشركتان على التعاون لإنشاء "مصانع للذكاء الاصطناعي"، و هي مراكز ذات قدرة فائقة تهدف إلى تعزيز تطوّر هذه التكنولوجيا. و الهدف من هذا المشروع هو إنشاء فئة جديدة من مراكز معالجة البيانات تخدم مجموعة واسعة من التطبيقات، فالشركتان تمتلكان الخبرة و القدرة على بناء مصانع للذكاء الاصطناعي في العالم كله. و ستخصص هذه "المصانع" بصورة أساسية لتطوير "خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي القائمة على اللغة"، بالإضافة إلى منصات للمركبات الكهربائية العاملة بالذكاء الاصطناعي، و سيتمكن الزبائن عملياً من استخدام هذه المراكز "للتدريب" على المعدات الصناعية أو المركبات الذاتية القيادة، وفقاً للشركتين.

أوقفوا العنف، الحرية لفلسطين

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم متابعينا الأكارم، "أوقفوا العنف .. الحرية لفلسطين" كلمات وجهتها لاعبة التنس التونسية "أُنس جابر" للعالم عبر حسابها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لتنضم إلى قائمة الرياضيين العرب الذين أعلنوا مساندتهم للقضية الفلسطينية. تدوينة "أُنس" لم تمر مرور الكرام، لتتعرض بعدها للهجوم من قبل اتحاد التنس الإسرائيلي الذي طالب الاتحاد الدولي للتنس و رابطة المحترفات بمعاقبة البطلة التونسية على خلفية مساندتها للشعب الفلسطيني، متهماً إياها ب "التحريض و دعم منظمة إرهابية قاتلة و نازية". في حين دخلت وزارة الشباب و الرياضة على الخط من خلال بيان عبرت فيه عن مساندتها المطلقة للبطلة التونسية إثر الحملة التي تتعرض لها من الاتحاد الإسرائيلي لرياضة التنس، و شدّدت على دعمها التام لكلّ الرياضيين التونسيين الذين ساندوا القضية الفلسطينية، على إثر اعتداءات قوات الاحتلال الأخيرة. و يُذكر أنّ لاعب كرة القدم التونسي المحترف "عيسى العيدوني"، الذي يلعب كلاعب خط وسط للفريق الألماني "يونيون برلين" و المنتخب التونسي لكرة القدم، قد تعرّض إلى هجمة كبيرة على خلفية تعبيره عن تضامنه مع فلسطين. و ننتقل مباشرة إلى ما حدث في ملعب "أوساسونا"، فقد رفع العشرات من مشجعي أوساسونا أعلاماً فلسطينية، في مباراة الفريق أمام ضيفه غرناطة التي أقيمت الجمعة الفائتة في الدوري الإسباني. و تتوقع بعض التقارير الصحفية أنّ الفريق سيواجه مشاكل جراء تصرف جماهيره، رغم تحقيقه الفوز، علماً أنّ المهاجم وايزمان بقي في غرناطة و لم يسافر إلى بامبلونا مع فريقه لخوض مباراة الجمعة بعد أن أبلغته السلطات أنّ سلامته في خطر. و أقيم اللقاء على وقع توترات تتزامن مع التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، فقد تعرض مهاجم غرناطة الإسرائيلي "شون وايزمان" للانتقادات بسبب تعليقاته عن الصراع. و بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دعا وايزمان إلى إسقاط 500 طن من القنابل على فلسطين. و على ما يبدو قرر مشجعو أوساسونا الاحتجاج على تصريح اللاعب احتجاجاً جماعياً، عبر رفع أعلام فلسطين. و حتى الآن لم يكن هناك أيّ رد أو اقتراح بإيقاف وايزمان أو تغريمه بسبب تعليقاته، لكن تمّ تقديم شكاوى قانونية ضده. و ختاماَ للنشرة، حذف الاتحاد الدولي للسباحة من على صفحته الرسمية السباح المصري "عبد الرحمن سامح"، المتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في اليونان، بسبب إعلانه دعم فلسطين. و صرّح السباح المصري بعد تتويجه بالمركز الأول في سباق 50 متر فراشة أنّ حياته أصبحت مهددة بالخطر، بعد أن تلقى تهديدات بالقتل بسبب مساندته لفلسطين. كما وجهت العديد من العقوبات لبعض اللاعبين نتيجة موقفهم الإنساني و مساندتهم لفلسطين أمثال: يوسف عطال، و أنور الغازي، و نصير مزراوي.

صحراء خضراء ... بيئة أفضل

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم، في ظل التطور التقني بات من الممكن تحويل الصحراء إلى أرض خضراء، باستخدام تقنيات زراعية و أساليب ري جديدة، كلّ تلك التقنيات و الأساليب الحديثة يجمعها المعرض الدولي للبستنة "إكسبو قطر 2023"، تحت سقف واحد طوال 6 أشهر، في العاصمة القطرية الدوحة. و عُقد معرض إكسبو للبستنة قطر 2023 للمرّة الأولى في الشرق الأوسط و بدولة ذات مناخ صحراوي، و بمشاركة نحو 80 دولة، و يهدف إلى تسليط الضوء على أنماط الزراعة المتطورة و أساليبها الحديثة، التي يمكن أن تُعتمد لتحويل الصحراء إلى بؤر خضراء تنتج الغذاء، و تحل أزمات كبيرة يواجهها العالم في الوقت الحالي، خاصة في ظل تأثر سلاسل إمداد الغذاء و غيرها. و يجمع المعرض الذي يعقد تحت شعار "صحراء خضراء... بيئة أفضل"، بين الممارسات التقليدية و التقنيات الحديثة و البديلة، كما تلعب التقنيات التي تمكّن من زراعة الأشجار و المحاصيل بطرق مستدامة في الأراضي الجافة، دوراً مهماً في التصدي لمشكلات التصحر التي يواجهها العالم. و ننتقل لخبر عن "مارك زوكربيرغ" الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" الذي طرح مجموعة من المنتجات الجديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نظارات ذكية يمكنها الإجابة على الأسئلة و البث مباشرة على فيسبوك، بالإضافة إلى برامج "بوت" لإنشاء الصور و سماعة رأس مطوّرة للواقع الافتراضي. و تُعدّ سماعة "ميتا كويست" الأكثر رواجاً في مجال الواقع الافتراضي الناشئ، و وصفها المسؤولون التنفيذيون في الشركة بأنّها الأفضل قيمة في الصناعة، في إشارة إلى الإصدار الوشيك لسماعة رأس باهظة الثمن من آبل. و سيبدأ طرح جيلاً من نظارات "راي بان" الذكية من شركة "ميتا" في شهر أكتوبر/تشرين الأول بسعر 299 دولاراً، و سيشتمل الجهاز على مساعد جديد من "ميتا" يعمل بالذكاء الاصطناعي، و سيكون قادراً على البث المباشر لما يراه المستخدم على فيسبوك و إنستغرام، و هو إنجاز مقارنة بقدرة الجيل السابق على التقاط الصور. و ختاماً نبارك للسيدة الأميركية "كلوديا غولدين"، التي مُنحت جائزة "نوبل" في الاقتصاد، الأسبوع الفائت، و ذلك عن أعمالها حول مكانة المرأة في سوق العمل. و أعلنت اللجنة القائمة على الجائزة أنّ الفائزة البالغة 77 عاماً، _و هي ثالث امرأة تفوز بهذه المكافأة_ عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل. و هذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة من مجموعة جوائز "نوبل" لهذا العام، و تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (999137 دولاراً).       إلى هنا تنتهي فقرتنا الإخبارية و إلى لقاء متجدد يوم الأحد القادم بمشيئة الله.

تحفة تكنولوجية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير، افتتحت مدينة لاس فيغاس الأميركية الأسبوع الفائت أكبر مبنى كروي عملاق في العالم مغطى بأكمله بشاشات "إل إي دي" بلغ عددها 16 ألف شاشة، و بمساحة 54 ألف متر مربع. و أعطت الشاشات المحيطة بالجمهور _التي كانت مصحوبة ب 167 ألف مكبر صوت_ تجربة بصرية سمعية، و أضافت إليها الروبوتات ال5 الشبيهة بالبشر التي استقبلت الزائرين إبهاراً متميزاً. و يُعدّ المبنى الذي أطلق عليه لقب "ذا سفير" تحفة تكنولوجية خارجة عن المألوف، صممه الأميركي "ديفيد جيه شارلمان"، فيما بلغت تكلفته أكثر من ملياري دولار. و تخلق الشاشات بيئة تفاعلية للزوار، و لا سيما باتخاذها أشكالاً مختلفة و تمثيلها لبيئات و أوضاع مختلفة، مثل تحولها إلى عين أو كرة ضخمة أو عرضها سماء صافية أثناء شروق الشمس أو غروبها. و يتسع المبنى لنحو 18 ألف شخص، و ستُستخدم لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، بما في ذلك حفلات موسيقية و عروض مسرحية و الأحداث الرياضية، ممّا يجعله أحد أضخم الأماكن الترفيهية. ننتقل إلى خبر عن تطبيق "واتساب" الذي يُعدّ واحداً من أشهر و أكثر تطبيقات المراسلة استخداماً حول العالم، و مع تطور التكنولوجيا و الحاجة المستمرة لتحسين وسائل التواصل، أطلقت الشركة ميزة "القنوات" في أكثر من 150 دولة. و تهدف هذه الميزة إلى تقديم وسيلة خاصة و فعّالة لتلقي التحديثات و الأخبار التي تهم المستخدمين. و مع توجيه الدعوة لآلاف المنظمات و الفرق الرياضية و الموهوبين للانضمام، أصبح من الممكن الآن متابعة أخبارك المفضلة مباشرة عبر "واتساب". و أحد أبرز ما يميز هذه القنوات هو الخصوصية، حيث تكون مستقلة عن محادثات المستخدم العادية، و لا يتم عرض الأشخاص الذين تتابعهم للآخرين، مع ضمان حماية المعلومات الشخصية. و كانت آخر التحديثات التي تم تقديمها مؤخراً للقنوات هو دليل محسن يعتمد على دولة المستخدم، و إضافة ردود فعل باستخدام الرموز التعبيرية، و إمكانية التحرير و التقديم للتحديثات. و هذه الميزة هي البداية فقط، حيث تَعِد شركة "واتساب" بتقديم مزيد من التحسينات و التعديلات بناءً على آراء المستخدمين، و في الأشهر المقبلة، سيتم تمكين أيّ مستخدم من إنشاء قناته الخاصة، و تُعدّ ميزة "القنوات" في "واتساب" خطوة مهمة نحو تعزيز التواصل المباشر و الخاص بين المستخدمين و مقدمي المحتوى المختلف. و أخيراً، أعلنت الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي "سدايا" عن إطلاق "رادار البيانات و الذكاء الاصطناعي" التفاعلي الذي يأتي ضمن سلسلة المبادرات التثقيفية التي تتبناها من أجل زيادة الوعي بأهمية هذه التقنيات المتقدمة، و مستوى نضجها، و حالات استخداماتها. و جاء الرادار انطلاقاً من دور "سدايا" بوصفها مرجعاً وطنياً للبيانات و الذكاء الاصطناعي في كلّ ما يتعلق بهما من تنظيم و تطوير و استخدام في السعودية. و تأتي هذه الخطوة في ظل التطورات المتسارعة و الانتشار الواسع لتلك التقنيات، و تنوع استخداماتها التي دخلت مختلف مناحي الحياة في عصرنا الحالي، لا سيما عقب ثورة الذكاء الاصطناعي التي خلقت فرصاً كبيرة للنمو الاقتصادي، و فتحت آفاقاً جديدة لمنافسة البشرية في المهام الابتكارية و الإبداعية، إلى جانب التحسن الكبير الذي برز في أجهزة المعالجة المتقدمة و توفر البيانات الضخمة التي تغذي خوارزميات تعلم الآلة. و يتضمن الرادار حالياً 61 تقنية و أكثر من 200 حالة استخدام تعمل في تطويرها أكثر من 50 شركة تقنية متقدمة من حول العالم، و ستكون خدماته الرقمية متاحة على موقع "سدايا"، ما يسهل الوصول إليه و الاستفادة منه استفادة كبيرة، في حين سيستمر تحديثه بصورة دورية.

قوة الحجاب

نشرة الأخبار

بحدث تاريخي نبدأ نشرة أخبار الأسبوع، فقد أماطت مدينة برمنجهام، ثاني أكبر المدن في بريطانيا، اللثام عن تمثال ضخم هو عبارة عن منحوتة فنية تُمثل امرأة محجبة، و ذلك في سياق تكريم النساء المحجبات، و هو أول تمثال في العالم لامرأة ترتدي الحجاب. و تم تصميم المنحوتة الفنية الجديدة للاحتفال بالنساء المحجبات، و يحمل هذا العمل الفني اسم "قوة الحجاب"، و هو من تصميم الفنان "لوك بيري"، و سيتم تركيبه في منطقة "سميثويك" في "ويست ميدلاندز"، في الشهر الجاري. و يبلغ طول التمثال خمسة أمتار و يزن حوالي طن، و تم تنفيذه بتكليف من شركة "Legacy West Midlands"، و هي مؤسسة خيرية تحتفل بتراث مجتمعات المهاجرين في برمنجهام. و يتوقع مصمم التمثال الجديد "بيري"، أنّه يمكن أن يكون مثيراً للجدل، إلا أنّه من المهم تمثيل كلّ من يعيش في بريطانيا. و ننتقل إلى خبر آخر عن محرك البحث العملاق "غوغل"، الذي احتفل يوم 27 سبتمبر/أيلول بعيد ميلاده الخامس و العشرين، و ذلك منذ تأسيسه في عام 1998 على يد "لاري بيغ" و "سيرجي برين"، هذا و قد أرسل الرئيس التنفيذي للشركة، "سوندار بيشاي"، رسالة إلى الموظفين عبر البريد الإلكتروني، قائلاً: إنّ "غوغل" قد تحولت من شركة ناشئة صغيرة إلى واحدة من أكبر و أكثر الشركات نفوذاً في العالم، و قد ساعدت المليارات من النّاس حول العالم في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها، و التواصل مع أحبابهم، بل بناء مستقبلهم، كما أنّ الشركة قد لعبت دوراً هاماً في تطوير التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي، التي ستغير العالم في السنوات المقبلة. و احتفالاً بهذه المناسبة، خصصت "غوغل" صفحتها الرئيسية لوضع شعار متحرك احتفالي، كما أطلقت مجموعة من الألعاب و الأنشطة التفاعلية للمستخدمين. و أخيراً، أطلقت شركة المشروبات الغازية العملاقة "كوكا كولا" هذا الشهر إصداراً محدوداً من المشروبات الغازية التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. و بينت أنّ الشركة وصفته بأنّه أول نكهة ذات الطعم المستقبلي، حيث كان طعم مشروب "Y3000" عبارة عن عمليتين، الأولى هي فهم ما يتخيله المستهلكون في الأذواق المستقبلية، و الثانية هي تحليل هذه المعلومات عن طريق الذكاء الاصطناعي. و يتم بعد ذلك، تحليل هذه المعلومات بواسطة الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة "كوكا كولا" للمساعدة في تطوير ملفات تعريف النكهة. و لا تصف شركة "كوكا كولا" مذاق النكهة الجديدة في أيّ من موادها، لكنّ المشروب يأتي في أصناف عادية و خالية من السكر. و تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير التغليف المستقبلي للمشروب أيضاً، الذي يتميز بشعار منقط، و ألوان كروم نظيفة، بالإضافة إلى لمسات من اللون الأرجواني و الوردي و الأزرق. و ستُصاحب نكهة "Y3000" بعض الملابس المستقبلية أيضاً، حيث تتعاون شركة "كوكا كولا" مع العلامة التجارية الفاخرة للأزياء "Ambush" لإصدار مجموعة هذا الخريف. و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله.

نحلم و نحقق

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، شهدت ساحات و شوارع و أزقة المملكة العربية السعودية يوم أمس احتفالات ضخمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال93  لعام 2023. و يعود تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1932، عندما أصدر الملك المؤسس، عبد العزيز آل سعود، مرسوماً يقضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز و نجد و ملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية. و أتى الاحتفال هذا العام تحت شعار، "نحلم و نحقق"، و هو شعار يتزامن مع تحركات حثيثة نحو المستقبل، بعزم سواعد أبنائها، و هي الجهود التي ترسخ يوماً بعد الآخر دور المملكة و مكانتها، على كافة الأصعدة، إقليمياً و دولياً. و ضمن فعاليات الاحتفال المختلفة، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن مشروع "ذا لاين" لمدينة المستقبل التي تُعد نموذجاً عصرياً و مبتكراً لمدن المستقبل و منصة للابتكار و الاستثمار. و إلى خبر جديد، فقد حظي مقطع فيديو حمل عنوان "اكتشاف قرية السنافر في اليمن" بتداول واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، و أظهر مجسم قرية تحوي منازل صغيرة، زعم ناشر المقطع، أنّها قرية أبطال عمل كرتوني يحمل اسم "السنافر". و بعد البحث و التدقيق، تبين لاحقاً أنّ المقطع _الذي جرى تداوله على أنّه لقرية السنافر_ غير دقيق في توصيفه، حيث ظهر أنّه لعمل فني قام به شاب أردني يُدعى "طلال حامد" في وادي رم بالأردن، و يعرّف نفسه بأنّه شاعر و مدير مخيم سياحي في الوادي. و عمل "حامد" على القرية المصغرة فترة الحجر الصحي عند انتشار فيروس كورونا، و هي مكوّنة من 100 بيت بأشكال مختلفة و مستوحاة من منازل أردنية قديمة، حيث استوحى فكرة بنائه من قريته "حبكا" الواقعة بمحافظة إربد شمال الأردن، التي ما زالت تحافظ على بنائها القديم التراثي. و كان دافعه هو اشتياقه للماضي و عمله في مخيم زينة السياحي، مشيراً إلى أنّه قضى ثلاثة أشهر في تنفيذه بواقع عمل ساعتين أو ثلاث ساعات بشكل متقطع، و لا علاقة للمجسم بالعمل الكرتوني "السنافر". و ننتقل مباشرة إلى عالم الرياضة و التكنولوجيا مع خبر أخير لليوم، فقد تفاجأ عدد من مشجعي كرة القدم الأميركية، الذين حضروا مباراة لوس أنجلوس تشارجرز و ميامي دولفنر، باقتحام عدد من الروبوتات لملعب المباراة. و خلال المباراة التي أقيمت الأسبوع الماضي، صوّر عدد من المشجعين "روبوتات" تشبه البشر، بوصلات كهربائية، و هي تتجول بشكل مريب داخل أروقة الملعب، و في المدرجات، ممّا أثار خوف عدد من الجماهير. و بينما ظن البعض أنّ هذه الروبوتات هي في الحقيقة بشر بزي إنسان آلي، إلا أنّه تبين أنّها روبوتات حقيقية، صممت للدخول للملعب و خلق التساؤلات. و تبين لاحقاً أنّ هذه الروبوتات هي جزء من حملة ترويجية لفيلم سيتم إصداره قريباً، و هي شخصيات من هذا الفيلم، الذي يدور حول حرب بين البشر و أعداد من روبوت الذكاء الاصطناعي، و هذه الحرب قد تنهي البشرية، وفقاً لقصة الفيلم. و كان نَشْرُ أعداد من الإنسان الآلي بين الجمهور جزءاً من حملة تسويقية للفيلم، و نجحت بالفعل بنشر التساؤلات حولها و حول الفيلم المقبل.

لأرواحهم الرحمة و المغفرة

نشرة الأخبار

تُقدم أسرة سبيستون خالص تعازيها و صادق مواساتها، للمملكة المغربية و لذوي الضحايا و المصابين جراء الزلزال الذي شهدته البلاد، و لأهالينا في ليبيا الشقيقة جراء السيول المدمّرة. حيث وقف لاعبو المنتخبات الأوروبية دقيقة صمت قبل انطلاق مبارياتهم الرسمية و الودية حداداً على ضحايا إعصار ليبيا و زلزال المغرب اللذين أوديا بحياة آلاف الأشخاص، في وقت واست فيه عشرات الأندية الأوروبية ليبيا و قدمت التعازي و عبرت عن تضامنها. في حين أعلن لاعبو المنتخب المغربي لكرة القدم بالإضافة إلى الطاقم الفني و الإداري، عزمهم التبرع مالياً لدعم عائلات ضحايا و مصابي الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي. و نشر قائد "أسود الأطلس" رومان سايس و بقية اللاعبين عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة موحدة أكدوا خلالها أنّهم سيتبرعون بجميع المكافآت التي سيحصلون عليها نظير مشاركاتهم مع المنتخب في الفترة القادمة. و ننتقل إلى ابتكار جديد، فقد استخدمت مجموعة من الباحثين الألمان و الصينيين قلماً مصنوعاً من مادة خاصة تمكنهم من رسم أشكال معينة على سطح الماء. و يعتمد الابتكار الجديد على تغيير الخصائص الكيميائية لمساحة محددة من الماء مما يجعلها تظهر بشكل مختلفة عن جزيئات الماء الطبيعية المحيطة بها. و قام الباحثون بتجربة التقنية الجديدة، التي لا تزال في مراحلها الأولية، باستخدام حوض مائي صغير بحجم العملة الورقية و استخدام القلم الذي تم تطويره لتغيير شكل الماء وفقاً لتصميم خاص تمكنوا من تثبيته لفترة وصلت إلى 15 دقيقة دون تغيير. و بينما بدأ الباحثون برسم أشكال محددة بطريقة يدوية استعانوا لاحقاً بجهاز تم برمجته للعمل بصورة آلية في الكتابة على الماء. و يبدو أنّ هذه التقنية الجديدة ستكون إنجازاً علمياً و وسيلة غير مسبوقة للكتابة على الماء التي ظلت ضرباً من المستحيل، كما ستفتح مجالاً واسعاً لعشاق رسم اللوحات الفنية و سيكون لها فوائد علمية هائلة بصورة عامة. و في الختام، طلبت الوكالة الوطنية الفرنسية للترددات "إيه إن إف آر" من شركة "آبل" الأميركية سحب إصدار آيفون 12_ الذي طُرح قبل 3 سنوات_ من السوق الفرنسية بعدما أظهرت الاختبارات مستويات من الإشعاع الكهرومغناطيسي فوق الحد المسموح به. و أمرت الوكالة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات بعدم استمرار طرح آيفون 12 للبيع في كلّ قنوات التوزيع في فرنسا، إلا أنّ "آبل" لم تبدِ في بادئ الأمر رداً على الطلب الفرنسي، و أصدرت الجيل الجديد من هاتفها الذكي "آيفون 15" في اليوم نفسه. و اختبرت الوكالة الوطنية الفرنسية للترددات مؤخراً 141 هاتفاً في معمل لتحديد مقدار الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يمتصه الجسم خلال عمل الهاتف. و تبين أنّ آيفون 12 تجاوز حد التلامس الجسدي المباشر، و يُصدر الجهاز إشعاعاً كهرومغناطيسياً بواقع 5.74 واطات لكلّ كيلوغرام، و الحد الأقصى المسموح به 4 واطات لكلّ كيلوغرام.

مفردات دخيلة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير و بركة متابعينا الكرام و منتظرين رؤية مذنب "نيشيمورا"، فمن المنتظر أن يحظى محبو مراقبة السماء و النجوم بفرصة نادرة و مثيرة، لرؤية مذنب بالعين المجردة، في مرّة واحدة في العمر، و ذلك لأنّ المذنب "نيشيمورا" يستغرق 76 عاماً للدوران في مدار النظام الشمسي. و لم يُكتشف المذنب "نيشيمورا" إلا في أغسطس الماضي، و لكنّه سيكون قريباً إلى كوكب الأرض في غضون أيام و بالتحديد في يوم الثاني عشر من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، لذا ارفعوا عيونكم للسماء و استعدوا لرؤيته. و من المعروف أنّ الجسم الذي يتحرك في الفضاء بسرعة 386 ألف كيلومتر في الساعة، مرئي بالفعل بالعين المجردة. و إنّ المذنب "نيشيمورا" يمكن رؤيته في الوقت الحالي، في الساعة التي تحل بعد غروب الشمس، و تلك التي تحل قبل الفجر، من خلال النظر باتجاه شرق إلى الشمال الشرقي، باتجاه الهلال و كوكب الزهرة. بينما كشف الأسطورة البرتغالي "كريستيانو رونالدو" أنّه يحترم الأسطورة الأرجنتيني "ليونيل ميسي" بعدما تشارك الثنائي مسرح كرة القدم 15 عاماً، مضيفاً بأنّه يجب على محبيه ألا يكرهوا بطل كأس العالم 2022. و على ضوء مواجهة البرتغال و سلوفاكيا في تصفيات كأس أوروبا، أبان رونالدو: أكره؟ أنا لا أراه كذلك، منافستنا الخاصة انتهت. كانت رائعة و المشاهدون أحبوها. من يحب رونالدو ليس عليه أن يكره ميسي، لأننا نحترم في جميع أنحاء العالم.  هو الأمر الأهم، هو يسير في طريقه و أنا أسير في طريقي و إرثنا يبقى، لذلك لا أرى أنّ منافستنا ما زالت مستمرة. و سبق أن أكد بطل كأس أوروبا و دوري الأمم مع البرتغال "رونالدو" أنّه و الأرجنتيني "ميسي" قد تشاركا المسرح 15 عاماً، لكنّهما ليسا صديقين بل زميلين و يحترما بعضهما البعض. و تلعب البرتغال مباراتين ضمن تصفيات كأس أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا أمام سلوفاكيا و كان ذلك في الثامن من الشهر الحالي، و ستلعب أمام لوكسمبورغ في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول. و إلى خبر أخير من مصر، فقد سمح "مجمع اللغة العربية" في القاهرة بإدخال كلمات جديدة في القاموس العربي منها "ترند" و "ترويقة"، و "ترويسة" و "ترهل". و أجازت لجنة الألفاظ و الأساليب بالمجمع كلمة "الترويقة" و هي ما يُؤكل و يُشرب في الصباح على الريق. أمّا كلمة "ترويسة" تعني كلمة رئيسة أو عنوان يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، و هي مألوفة في الكتب، و المعاجم، و الصحف، و المجلات. و أضاف المعجم أنّ كلمة "ترهل"، تعني ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئاً عن قلة الموارد أو الإمكانيات البشرية و غيرها، بل كثيراً ما يكون مصحوباً بالزيادة فيها. كما أجاز المجمع كلمة "الترند" المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تعني موضوعاً ساخناً جديداً يُثار على منصات مواقع التواصل، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، و يهتم الجمهور به، و يتداولونه بالحديث فيه و التعليق عليه، و يتبادلون الأخبار عنه بكثرة. ما رأيكم بهذه الإضافات على لغتنا العربية؟ هل توافقون على ما يفعله "مجمع اللغة العربية" في مصر أم لا؟

قمر السنافر

نشرة الأخبار

أهلاً بكم متابعينا الكرام، منذ أيام معدودة، كان العالم على موعد مع ظاهرة نادرة نسبياً تتكرر كلّ 10 و 20 عاماً، و تتمثّل هذه الحالة النادرة بظاهرة فلكية تُدعى "القمر العملاق الأزرق". و يسمى القمر ب "العملاق" عندما يكون في أقرب نقطة من الأرض، و يسمى ب "الأزرق" عندما يتشكل القمر بدراً مرتين في شهر ميلادي واحد، و لا علاقة لاسم القمر "الموصوف بالأزرق" باللون الأزرق، و إنّما هي تسمية شعبية غير حقيقية، أيّ أنّه يظهر بلونه الرمادي لكنّه أكثر لمعاناً عن المعتاد. و يُطلق على ظاهرة "القمر العملاق الأزرق" اسم "قمر السنافر" أيضاً، و تعود هذه التسمية لأسطورة الرسوم المتحركة "السنافر"، حيث ارتبط ظهورهم في تشكل قمر بدر جديد في الشهر الميلادي. و بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلكية، إنّ "القمر العملاق الأزرق" القادم، سيظهر في عام 2037، أيّ بعد 14 عاماً من الآن. و ننتقل إلى خبر من عالم التكنولوجيا، حيث تستعد شركة جوجل لإطلاق ميزة الذكاء الاصطناعي "Help Me Write" الهادفة إلى تحسين جودة الكتابة عبر أجهزة كروم بوك. و تجهز الشركة ميزة الكتابة و التحرير الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لأجهزة كروم بوك، مما يتيح للمستخدمين تحسين جودة الكتابات عبر نظام التشغيل بأكمله. و قدمت جوجل هذه الأنواع من أدوات الكتابة و التحرير الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في بعض تطبيقاتها الأخرى، مثل جيميل و محرر المستندات، و ذلك لمساعدة المستخدمين على تحسين كتابتهم. كما حصل تطبيق رسائل جوجل مؤخراً على ميزة "Magic Compose" للمساعدة في صياغة الردود أو تحريرها، و تسلط هذه التحركات الضوء على تركيز جوجل المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. و سنختم جولة أخبار اليوم بخبر عن "تقنية المياه بالصدأ"، فقد باتت هذه العملية حقيقة بعد أنّ تمكّن علماء ألمان في جامعة "فريدريك ألكسندر" من تطوير جزيئات نانوية_ ذريّة" من أكسيد الحديد أُطلق عليها اسم "الصدأ الذكي"، يمكنها جعل الماء الملوث أكثر نظافة و نقاء. و اعتمد العلماء على الخاصية المغناطيسية التي يتمتع بها "الصدأ الذكي" و قدراته على جذب الزيوت و الجسيمات الدقيقة من البلاستيك و الأعشاب من المياه الملوثة، و من هنا تصبح إزالتها سهلة و ممكنة. و إنّ هذا النوع من "الصدأ الذكي" رخيص و ليس ساماً و قابل لإعادة التدوير و يمكن استخدامه لتحسين معالجة المياه بشكل كبير. و سيعمل الفريق البحثي على إجراء اختبار لهذه الجسيمات على عينات كبيرة من المياه لتحديد عدد المرات التي يمكن فيها إعادة استخدامها، و يتوقع أن تحل هذه العملية مشكلات تلوث المياه في العالم و إعادة استخدامها مرات عدّة.

إنجازات رياضية عديدة

نشرة الأخبار

جولة رياضية لأهم الأحداث العربية و العالمية، و أهلاً و سهلاً بكم. توّج المنتخب الإسباني بلقب كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023 للمرّة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره الإنجليزي بهدف دون مقابل، في المباراة النهائية التي أقيمت على أرض استاد أستراليا في مدينة سيدني الأسترالية. و أمام أكثر من 75 ألف متفرج، سجلت اللاعبة "أولغا كارمونا" هدف الفوز في الدقيقة 29 من زمن المباراة، عبر تسديدة من داخل منطقة الجزاء. و يعتبر فوز منتخب إسبانيا بلقب مونديال السيدات، الذي استضافته أستراليا و نيوزيلندا، هو الأول من نوعه على مرّ تاريخ مشاركات الفريق في البطولة. فيما حقق منتخب إنجلترا مركز الوصافة للمرّة الأولى في أكبر بطولات العالم على صعيد كرة القدم للسيدات. بينما ساهم اللاعب المصري "محمد صلاح" في فوز نادي ليفربول على نظيره بورنموث بنتيجة  3/1، في مواجهة أقيمت على أرض ملعب "أنفيلد"، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز. و تمكّن النجم المصري من تسجيل هدف فريق "الريدز" الثاني في الدقيقة 36 من زمن المباراة، إذ وضع الكرة في الشباك بعد أن ارتدت من تصدي حارس المنافس لركلة الجزاء. و بهذا الهدف، انفرد "صلاح_31 عاماً"، بالمركز الخامس على سلّم ترتيب هدّافي نادي ليفربول على مرّ التاريخ، برصيد 187 هدفاً، متجاوزاً اللاعب السابق ستيفن جيرارد، الذي أحرز 186 هدفاً. و وصل "محمد صلاح" للمساهمة التهديفية رقم 200 في مسابقة (البريميرليغ)، إذ سجّل 140 هدفاً و صنع 60 هدفاً، و هو اللاعب رقم 12 الذي يصل لهذا الرقم. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم، فقد حقق الأرجنتيني عابر الأزمنة "ليونيل ميسي" قائد برشلونة الأسبق و لاعب إنتر ميامي الحالي رقماً قياسياً خاصاً للغاية عندما سجل في مرمى شارلوت في ربع نهائي كأس الدوريات. و جاء هذا الهدف الذي كان الرابع في المباراة لإنتر ميامي و الثامن ل"ليونيل ميسي" بقميص الفريق الأمريكي ليكون رقم 100 له في العشرية الجديدة. و ليكون "ميسي" هو خامس لاعب يسجل 100 هدف أو أكثر في ثلاثة عقود مختلفة، حيث سبقه لهذا الرقم عدد محدود للغاية. و سجل "ليونيل" 169 في العشرية الأولى من القرن الجديد بين 2001 و 2010 و أضاف 546 في الفترة بين 2011 و 2020، و بداية من 2021 وصل للهدف رقم 100. و الجدير بالذكر أنّ "كريستيانو رونالدو" يملك 86 هدفاً في العشرية الحالية، و أمامه 14 هدفاً فقط ليصبح اللاعب رقم ستة في تلك القائمة.

صفوة الحفاظ

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير متابعين الكرام و أهلاً بكم بنشرة الأخبار الأسبوعية. لقد شارك مئات الحفاظ بقطاع غزة في فعاليات مشروع لسرد القرآن الكريم خلال جلسة واحدة. و يحمل المشروع اسم "صفوة الحفاظ 2"، و شارك فيه 1471 حافظاً و حافظة للقرآن الكريم من مختلف مناطق القطاع. و نظمت فعاليات المشروع في مسجدين بمدينة غزة، خصص أحدهما للذكور و الثاني للإناث، و اعتمد على تسميع القرآن الكريم عن ظهر غيب خلال جلسة واحدة، استمرت بين صلاتي الفجر و المغرب. و يبلغ عمر أصغر الحفاظ المشاركين في النسخة الثانية من المشروع 8 أعوام، إضافة إلى 26 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، و 163 معلماً و معلمة، و 34 رجل أمن، و 90 من العاملين بالمهن الطبية، و غيرهم. و ننتقل إلى خبر آخر يسعى لمعالجة أضرار الحرارة المرتفعة، فبعد كارثة حرائق الغابات التي اجتاحت مناطق متفرقة في العالم، مُلحقة خسائر فادحة بالمناطق التي أتت عليها، تتجه أنظار علماء البيئة إلى الماعز لمنع تكرار كوارث حرائق الغابات مستقبلاً أو الحد منها على الأقل. و يرى المعنيون في الماعز وسيلة طبيعية للحد من حرائق الغابات التي أججتها درجات الحرارة التي سجلت أرقاماً قياسية و غير مسبوقة حول العالم هذا العام، و تسببت في أعداد هائلة من الحرائق التي لم يخمد جمرها بعد، وسط تحذيرات من أنّ صيف الأعوام المقبلة سيكون أشد حراً. و يدعو علماء البيئة إلى إطلاق قوافل من الماعز في الغابات اليابسة لقضم الأعشاب و النباتات الجافة المتراكمة، التي تكون بمثابة الوقود عند احتراق الغابات. و تحت شعار "الرعي المستهدف" سيقت قطعان من الماعز إلى الغابات المحيطة بمدينة "غلينديل" الواقعة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث سبق أن أُجلي الآلاف في مناطق متفرقة منها بسبب الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من الغابات في هذه الولاية. بينما أعلنت شركة "آبل" إطلاق العديد من الميزات الجديدة للجيل الرابع المنتظر من هاتف آيفون "إس إي 4 _SE 4" رخيص الثمن، الذي سيحمل تصميماً يشبه تصميم هاتف آيفون 14. و من المنتظر أن يحتوي هاتف آيفون "إس إي 4" على منفذ "يو إس بي سي" للشحن و نقل البيانات، بدلاً من منفذ "لايتنينغ" التقليدي، حيث ستتحول منتجات آبل كلياً إلى منفذ "يو إس بي سي"، تماشياً مع القوانين و التشريعات الجديدة الملزِمة بتوحيد منافذ الشحن في الأجهزة الإلكترونية. و سيضم الهاتف تقنية تعرف الوجه، و ذلك خلافاً لتوقعات سابقة أفادت بأنّ "آبل" قد تُبقي على خاصية تعرف بصمات الأصابع المتوفرة في الإصدارات السابقة، كما سيحتوي الجهاز الجديد على زر "أكشن" الجديد، الموجود في هواتف "آيفون 15"، الذي يمكن تخصيصه لأداء وظائف و مهام متنوعة. و ستحافظ "آبل" على وجود كاميرا واحدة خلفية في الهاتف، و مع ذلك يشهد الهاتف تطورات أخرى، مثل: إضافة شاشة من نوع "أوليد" بدلاً من "إل سي دي"، كما قد يكون أول هاتف يحمل "مودم" اتصال مخصّص داعم لشبكات الجيل الخامس من تطوير "آبل". و جدير بالذكر أنّ السعر الحالي لهاتف آيفون "إس إي" الأحدث _الذي صدر في 2022_ يبدأ من 430 دولاراً أميركياً.  

هطل البرشاويات

نشرت الأخبار

أسعد الله أوقاتكم، تناقلت الصحف و الوكالات العالمية منذ أيام قرار وزير الشباب و الرياضة الصومالي، بإيقاف رئيس اتحاد ألعاب القوى في بلاده و بدء إجراءات قانونية، بعد أن احتاجت عداءة لأكثر من 21 ثانية لإكمال سباق 100 متر في دورة الألعاب الجامعية. شاركت "نصرة أبو بكر علي" في سباق 100 متر للسيدات في ألعاب القوى للجامعات بالصين، لكنّها أنهت السباق في المركز الأخير و بفارق أكثر من ثماني ثوانٍ بعد ثاني آخر عداءة، مسجلة الرقم الأضعف في تاريخ الألعاب الجامعية، كما كانت انطلاقتها الأبطأ في التاريخ خلال سباق 100 متر بمسابقة دولية. و جاء إيقاف رئيسة الاتحاد الصومالي لألعاب القوى "خديجة عدن ضاهر" بعد تورطها و إساءة استغلال السلطة و المحسوبية و التزوير و تشويه صورة البلاد في محفل دولي. و ننتقل إلى ظاهرة فلكية تزينت بها سماء سورية ليلة 11 و 12 أغسطس/آب، تُدعى "هطل البرشاويات" و هي زخات كثيفة من الشهب يمكن رؤيتها بالعين المجردة، و يعتبر المذنب "سويفت _تتل" المُكتشف عام 1862 هو مصدر هذه الشهب. و عن أصل تسمية هذه الشهب باسم "البرشاويات" فيعود لكوكبة "برشاوس" أو "حامل رأس الغول" بطل الأسطورة الإغريقية الشهيرة. و لا يُشكّل "الهطل الشهابي" أيّ خطر يذكر على كوكبنا أو على البشر، بل يُعتبر حادثة فلكية مبهجة لعلماء و هواة الفلك. و يحتاج رصده إلى سماء صيفية صافية، ظلام كلي، بالإضافة لتركيز الأنظار على السماء خلال الليل، و خاصة خلال فترة ذروة الهطول من الساعة 12,00 ليلاً و لغاية الساعة5,00 فجراً. و لكن.. هل تعرفون ما علاقة هطول الشهب بتمنّي الأمنيات؟ و خبر أخير معنا اليوم من كأس العالم للسيدات في كرة القدم، فقد أنهى منتخب فرنسا مغامرة نظيره المغربي بفوزه الساحق عليه 4_0، في أديلايد في طريقه إلى ربع النهائي، حيث سيواجه أستراليا إحدى الدولتين المضيفتين للبطولة. و تميز الشوط الأول بسيطرة للمنتخب الفرنسي الذي كان الأكثر استحواذاً على الكرة، مقابل انكماش دفاعي لسيدات الأطلس، اللواتي اخترن الرجوع إلى الخلف. و خلال الشوط الثاني من المباراة حاولت زميلات غزلان الشباك تعديل الكفة، غير أنّهم فشلوا في ذلك في ظل الدفاع الفرنسي، رغم التغييرات التي أقدم عليها مدرب سيدات الأطلس. و في الوقت الذي كان يبحث المنتخب المغربي عن تقليص الفارق، نجح منتخب فرنسا في إضافة الهدف الرابع، لتنتهي المباراة بفوز منتخب فرنسا 4_0. أمّا خبر مسك الختام، فهو عن مفاجأة كبرى تقدمها لكم "سبيستون بكتشرز" بمناسبة عيدها الخامس، حيث أعلنت عن إطلاق العدد الأول من "مجلة سبيستون بكتشرز الإلكترونية" لتكون صديقة شهرية لمتابعيها و محبيها، و ستقرؤون عبر صفحاتها عن رحلة خمسة أعوام قضتها "سبيستون بكتشرز" و مازالت في النجاح و التألق، و ستوافيكم أيضاً بآخر الأخبار السينمائية و السبيستونية و العالمية.

فرحة لم تتم

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير متابعينا الكرام، استطاعت "هبة سعدية" أن تدخل تاريخ كأس العالم للسيدات، بعدما أصبحت أول فلسطينية تشارك في تحكيم مباراة في تاريخ مونديال السيدات، إذ كانت حكمة راية في المواجهة التي جمعت إنجلترا و الصين في ختام منافسات المجموعة الرابعة من البطولة. و قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر حسابه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم "تويتر": كتبت "هبة سعدية" التاريخ بعدما أصبحت أول امرأة فلسطينية على الإطلاق ضمن فريق تحكيم مباراة بكأس العالم لكرة القدم للسيدات. و فازت إنجلترا 6_1 على الصين و تأهلت إلى دور الستة عشر في صدارة مجموعتها الرابعة لتواجه نيجيريا على مقعد في دور الثمانية. و إلى رياضة من نوع آخر، فقد حقق بطل العالم في المشي على الحبال "يان روس" رقماً قياسياً، و ذلك بعد مشيه أكثر من 150 متراً على حبل لم يتجاوز عرضه 2.5 سنتيمتر بين برجي كتارا بمدينة لوسيل في قطر. و مع بزوغ الشمس فوق مدينة لوسيل تمكن البطل الأستوني "روس" من اجتياز أعلى عبور عمراني حتى اليوم. و وصل "الحبل المتلألئ" بين فندقي "رافلز الدوحة" و "فير مونت الدوحة" اللذين يتخذان شكل سيفين معقوفين في مدينة لوسيل. و تُعد المسافة الفاصلة بين برجي كتارا التي مشاها "روس" على "الحبل المتلألئ" على ارتفاع تخطى 185 متراً هي الأطول ضمن مبنى واحد في العالم. و "روس" رياضي إستوني و بطل العالم ثلاث مرات في رياضة المشي على الحبال المعلقة. و يُعد عبور أطول حبل مشدود ضمن عمارة واحدة إحدى فعاليات قطر الرئيسية المرتقبة في عام 2023، من بينها جولة قطر من بطولة موتو جي بي، و كأس آسيا لكرة القدم، و جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، و معرض جنيف الدولي للسيارات. و نختم بخبر فرحة لم تتم ل "إيلون ماسك"، فقد صدر قرار بإزالة شعار "إكس" الجديد المضيء العملاق من أعلى برج شاهق في سان فرانسيسكو الذي يوجد فيه المقر الرئيسي لشركة "إكس" لتطبيقات التراسل المملوكة للملياردير إيلون ماسك و المعروفة سابقاً باسم تويتر. و جاء ذلك بعدما سجلت إدارة المباني بالمدينة 24 شكوى تتعلق بالشعار الكبير الذي وضع فوق سطح مقر الشركة بوسط مدينة سان فرانسيسكو و أثار استياء الجيران الذين شكوا من الأضواء المتطفلة، و دفع قسم فحص المباني في سان فرانسيسكو لفتح تحقيق في المسألة. جاءت هذه الخطوة في أعقاب منشور كتبه ماسك الذي استحوذ على الشركة في أكتوبر مقابل 44 مليار دولار، و أعلن فيه أنّ مقر الشركة التي تحول اسمها مؤخراً إلى "إكس" سيبقى في سان فرانسيسكو على الرغم مما أسماه "دوامة الموت"، مع مغادرة شركة تلو الأخرى، و هو ما قد يكون بادرة جيدة لمدينة كافحت للتعافي من الوباء. و كتب ماسك: سان فرانسيسكو الجميلة، على الرغم من أنّ الآخرين يتخلون عنك، سأكون دائماً صديقك.

أزمة غير مسبوقة

نشرة الأخبار

أهلاً بكم، طرحت منصة "نتفليكس_Netflix" للبث التدفقي مؤخراً أول مسلسل أفريقي للرسوم المتحركة، في خطوة أبدت كاتبة السيناريو "مالينغا مولينديما" الأمل في أن تفتح الباب أمام مزيد من الإنتاجات الأصلية من القارة. و تدور أحداث مسلسل "سوبا تيم 4 _ Supa Team 4" في نسخة مستقبلية من العاصمة الزامبية "لوساكا"، و تحكي قصة 4 فتيات في مقتبل العمر جنّدهن عميل سري سابق لإنقاذ العالم. و تأمل الكاتبة "مالينغا" أن يفتح "سوبا تيم 4" الذي أنجزه فريق موهوب للغاية، من أفريقيا و خارجها، الباب أمام مزيد من الاستثمار و التعاون حتى تتمكن من الاستمرار في تنمية الصناعة. و قد ابتكرت "مالينغا" المسلسل بعد فوزها و سبعة أشخاص في مبادرة "Triggerfish Story Lab" في عام 2015، و هي مسابقة على مستوى القارة. و اختارت كاتبة السيناريو بلدها زامبيا مسرحاً لقصة العمل، لإظهار أنّ أيّ شخص، من أيّ مكان، يمكن أن يكون بطلاً خارقاً.  و في أبريل/نيسان الماضي قالت نتفليكس: إنّها تخطط لتوسيع عملياتها في أفريقيا، و منح "مزيد من رواة القصص الأفارقة صوتاً قوياً على المسرح العالمي".   و ننتقل إلى عالم الرياضة، فقد تسبب وصول النجم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" إلى فريق إنتر ميامي الأميركي لكرة القدم بأزمة "غير مسبوقة" لشركة "أديداس_Adidas" الألمانية المتخصصة في المستلزمات الرياضية. حيث تواجه "أديداس" صعوبات في تلبية طلبات جماهير إنتر ميامي على وجه الخصوص و عشاق "ميسي" عامة بتوفير القميص الخاص بالنجم الأرجنتيني. و تأكد "أديداس" أنّ إعادة إنتاج أيّ منتج رياضي يستغرق في العادة 6 أشهر من أجل توفيره في الأسواق مرّة أخرى، لكنّها ستعمل جاهدة على توفير قميص ميسي في غضون 3 أشهر فقط. و لن يتمكن أيّ مشترٍ طلب القميص الأصلي لميسي أو ذا الجودة العالية أن يستلمه قبل منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم، علماً أنّ سعر القميص الأصلي يبلغ 140 يورو، فيما سعر القميص طبق الأصل 99 يورواً. و تمثل هذه المعلومات أخباراً رائعة لميسي على اعتبار أنّ عقده مع إنتر ميامي يتضمن حصوله على حصة من بيع القميص. و يذكر أنّ شركة "أديداس" وقعت اتفاقية لتوريد المستلزمات و الملابس الرياضية لجميع الفرق التي تنافس في الدوري الأميركي لكرة القدم للمحترفين بقيمة 830 مليون دولار و سارية المفعول حتى عام 2030.   و خبر أخير من عالم التكنولوجيا، فقد تداول عدد من المدونين و العاملين في تويتر مقاطع فيديو لإزالة شعار الطائر الأزرق التقليدي و الاستعاضة عنه بالعلامة التجارية الجديدة "إكس_X" من واجهة المبنى الرئيسي في الولايات المتحدة. و قال الملياردير الأميركي مالك منصة تويتر: إنّ منصة التواصل الاجتماعي ستتخلص من شعار العصفور الأزرق الذي كان رمزاً للعلامة التجارية. و سينتقل بداية من اليوم إلى شعار "X"، مؤكداً أننا سنودع قريباً العلامة التجارية لتويتر، و تدريجياً كلّ الطيور. و أشار "ماسك"إلى أنّ عنوان الموقع سينتقل من "twitter.com" إلى "x.com". إلى هنا تنتهي نشرة أخبار الأسبوع، و لمعرفة ماذا سيحصل لمنصة تويتر، يمكنكم متابعة آخر المستجدات عبر كوكب أكشن.

ابتكارات غوغل

نشرة الأخبار

صباح الخير و أهلاً بكم متابعين نشرتنا الإخبارية الأسبوعية و بداية: يطور عملاق محركات البحث في الإنترنت "غوغل" برنامجاً جديداً عبر الذكاء الاصطناعي، يوفر لمستخدميه طبيباً افتراضياً يجيب على أسئلتهم. و بدأت شركة "غوغل" اختبار الأداة الجديدة التي أطلقت عليها اسم "Med_PaLM2" داخل المنشآت الطبية، و قد صُممت تلك الأداة من أجل الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأمور الطبية، في مركز مايو كلينك الطبي بالولايات المتحدة بجانب عدد من المستشفيات و المراكز الطبية الأخرى منذ أبريل/نيسان الماضي. و في الوقت الراهن، يستعين مستخدمو "غوغل" حالياً به عبر طرح الأسئلة التي تكون الإجابة عنها هائلة، و هي عبارة عن صفحات في مواقع لا تُعد و لا تُحصى، بعضها مرتبط و بعضها بعيد كلّ البعد عن الموضوع. لكن "طبيب غوغل" الجديد سيقدم إجابات أكثر دقة، و سيكون أداؤه تماماً مثل أداء الطبيب البشري. و ستستخدم الخدمة الجديدة نظاماً شبيهاً بنظام روبوت الدردشة الشهير "تشات جي بي تي"، و ستكون دقة الإجابة بنسبة 92 في المئة. و إنّ هذه الخدمة الجديدة لا تهدد عمل الطبيب العام، و يمكن استخدام "طبيب غوغل" لاحقاً في الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الناس على الخطوط الساخنة للخدمات الصحية. و خبر آخر من غوغل، حيث أعلنت شركة "غوغل_Google" عبر مكتبها للشرق الأوسط و أفريقيا، إتاحة النسخة العربية من أداة الذكاء الاصطناعي "بارد" للمستخدمين ابتداءً من الخميس 13 يوليو/تموز 2023، بمميزات منافسة تقدم معلومات محدّثة باستمرار بالاستعانة بمحرك البحث الشهير. و إنّ النسخة التجريبية من أداتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تضم ميزات جديدة عربياً، بدءاً من واجهة المستخدم التي تدعم اللغة العربية بالكتابة من اليمين لليسار، و فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية و السعودية، و التناوب اللغوي عند سؤال الأداة أسئلة عربية تحتوي على مصطلحات لغات أجنبية. كما ستمكن هذه الأداة المستخدمين من الاستماع إلى الإجابات بصوت عالٍ من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام، و الحصول على ثلاث مسودات للإجابة باللغة العربية مستعينة ببحث "غوغل". و نتابع في خبر أخير معنا اليوم من عالم الرياضة و هدف النجم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" المذهل الذي أشعل المدرجات الأميركية، حيث سجل هدفاً رائعاً في مباراته الأولى بقميص فريقه الجديد إنتر ميامي، على الأراضي الأميركية. و في مباراة إنتر ميامي الأولى مع ميسي، احتشد 21 ألف متفرج، لمشاهدة "ميسي" أول مرّة مع نادي كروز أزول المكسيكي، ضمن دور المجموعات في بطولة "كأس الدوريات" التي تضم فرقاً من أميركا و المكسيك و كندا. و بينما كانت تتجه مباراة ميامي مع كروز أزول المكسيكي، إلى التعادل الإيجابي 1_1، احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لميامي، و لم يخيب "ميسي" آمال الجماهير العريضة التي حضرت، و سجل هدفاً من ركلة حرّة "على طريقته المعهودة"، في الثواني الأخيرة للقاء، و أشعل المدرجات التي عاشت لحظات لا تنسى. و قاد "ميسي" ميامي لانتصار مهم بنتيجة 2_1، و أصبح حديث عالم كرة القدم بعد لمسته السحرية على الأراضي الأميركية.

شمس الصين

نشرة الأخبار

صباح الخير، هل ستنتهي مشاكل الطاقة في العالم، بعد الإعلان عن "شمس الصين" لتوليد طاقة الكون اللانهائية التي صعقت العلماء حول العالم باختراع مفاجئ؟ لقد كشفت الصين عن اختراع مذهل يتمثل في شمس صناعية لتوليد طاقة الكون اللانهائية. و توصلت الصين لعمل شمس صناعية، أسخن من نواة الشمس الحقيقة بثماني مرات، و من خلالها ستنتهي مشاكل الطاقة الموجودة حالياً، و ستولد طاقة الكون اللانهائية. و لكن على ما يبدو علينا الانتظار... لذا سننتقل مباشرة إلى خبر آخر و أمر غير مألوف على الإطلاق، حيث يوجد ملعب كرة قدم في حفرة بركانية إذ يُطلِق فيه الحكم صافرة انطلاق المباراة في نهاية كلّ أسبوع على مشارف مكسيكو سيتي. يرتفع بركان تيوكا الخامل حوالي 2700 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة "سوتشيميلكو" الخضراء في جنوب شرق المدينة المترامية الأطراف. و تلعب حوالي عشرة فرق من دوري الهواة في فوهة بركانها خلال عطلات نهاية الأسبوع. و يعود تاريخ الملعب إلى قرابة 70 عاماً، و كانت المنطقة في السابق مركزاً احتفالياً، لكن بعدما أصبحت غير صالحة حوّلت إلى ملعب كرة قدم. و عند الفجر، يغطي ضباب كثيف الملعب لكنّه ينسحب تدريجياً مع شروق الشمس، و هناك طريق واحد يصل إلى القمة، بالإضافة إلى مسار مخصص للمشي بطول 18 كيلومتراً يصل إلى منحدرات غابات البركان. و مع نجاح فريق بحثي من جامعة الملك فيصل بالأحساء، الذي حصل على براءة اختراع في إنتاج الوقود الحيوي من التمور من مكتب براءة الاختراع الأميركي، نكون قد وصلنا إلى المحطة الأخيرة من موجزنا الإخباري الأسبوعي. حيث سيكون لهذا المنجز العلمي الجديد أثره الاقتصادي الكبير في ظل ما تنتجه السعودية من كميات كبيرة من ذات النوعية المطلوبة لإنتاج الوقود الحيوي، كما أنّ توطين هذه التقنية المبتكرة يضيف منافع عديدة لقطاع التمور بالمملكة بشكل عام، و هي ذات أهمية بالغة و منها الحصول على قيمة مضافة أكبر، مما يرفع المردود الاقتصادي للتمور بالسعودية، و الاستفادة الاقتصادية من التمور ذات الجودة المنخفضة و غير المرغوبة لدى المستهلك. و يذكر أن الأحساء في عام 2022 دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر واحة نخيل في العالم بأكثر من 2.5 مليون نخلة في الواحة، تعتمد على التمور كعنصر أساسي، و تمتد مساحة الواحة حوالي 85.4 كيلومتر مربع. كما تم تسجيل موقع واحة الأحساء ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، و تعتبر الواحة أقدم تاريخ للاستقرار البشري يرجع إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، و تميزت الأحساء بنشاط زراعي كبير عبر التاريخ فعرفت الأحساء أساليب زراعية متنوعة و أنظمة ري متطورة.

أرسل لي الموقع

نشرة الأخبار

متابعينا مرحباً بكم في موجز الأنباء من موقع سبيستون أونلاين. سيلجأ اثنان من أغنى و أقوى الرجال في عالم التكنولوجيا الآن إلى توجيه الضربات لتسوية المنافسة طويلة الأمد على ما يبدو. حيث غرّد مالك تويتر و الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك، قائلاً: إنّه مستعد لإجراء نزال في القفص مع مارك زوكربيرغ" رئيس "ميتا" و مؤسس "فيسبوك"، الذي رد بدوره بنشر صورة لتلك التغريدة مع تعليق "أرسل لي الموقع". و من غير الواضح ما إذا كانا جادين أو يمزحان لكن المراهنين يرجحون الكفة لصالح زوكربيرغ. فعلى الرغم من امتلاك ماسك الضخامة غير أنّ زوكربيرغ فاز بميداليات ذهبية و فضية في بطولة للجوجيتسو الشهر المنصرم. أمّا الطالب السوري "جيورجوس محمد أنور تلاوي" فقد حصل على المركز الأول باختصاص التكنولوجيا الحيوية و هندسة الجينات في جامعة فلاديفيا الأردنية. و تجاوز السوري "تلاوي" جميع أقرانه بعد حصوله على معدّل مرتفع بلغ 90% في جامعته التي تُعد الأولى محلياً على الجامعات الخاصة و المرتبة السادسة بين الجامعات الأردنية بشكل عام. و قبل أيّام حصلت الطالبة السوريّة "دانيا عبود" على المركز الأول بالامتحان المعياري للقبول في المدارس الثانوية المعروف اختصاراً ب "LGS" على مستوى تركيا. و أفادت مواقع تركية بأنّ نتائج الامتحان التي نشرتها وزارة التعليم أظهرت حصول الطالبة السورية "دانيا" على علامة كاملة "500 من 500".                            و نتابع في خبر أخير معنا اليوم من عالم الرياضة، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم و الاتحاد السعودي، استضافة مدينة جدّة لبطولة كأس العالم للأندية، المقرر تنظيمها خلال الفترة بين 12 إلى 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل من هذا العام 2023. و يشارك في المونديال الأندية سبع فرق، و هي: مانشستر سيتي الإنجليزي _بطل أوروبا، و أوكلاند سيتي النيوزيلندي _بطل أوقيانوسيا، و ليون المكسيكي _بطل كونكاكاف، و أوراوا ريدز الياباني _بطل آسيا، و الأهلي المصري _بطل أفريقيا، و الاتحاد السعودي، إضافة لبطل قارة أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس". و أوضح اتحاد كرة القدم في السعودية أنّ القرار جاء بعد زيارة وفد من مسؤولي "الفيفا" لمدينة جدّة في الأسبوع الماضي، و بعد الاطلاع على الاستعدادات لاحتضان البطولة. و أكّد "ياسر المسحل"، رئيس الاتحاد السعودي، على استعداد مدينة جدّة لتنظيم هذه النسخة و توفير تجربة غير مسبوقة للاعبين و الجماهير، في ضوء تاريخ المدينة الحافل بتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، و امتلاكها مجموعة واسعة من المرافق المتطورة و البنى التحتية، في خطوة تعكس المكانة التي وصلت إليها المملكة على مستوى استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية. و سبق لمدينة جدّة السعودية أن استضافت أحداث رياضية كبيرة، و منها: كأس السوبر الإسباني و كأس السوبر الإيطالي.

اختبر و قارن

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، سجّل النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" هدف الفوز في اللحظات الأخيرة ضدّ منتخب آيسلندا، في الليلة التي أصبح فيها أول لاعب للرجال على مرّ التاريخ يصل إلى 200 مباراة دولية. و كان هدف رونالدو هو الهدف 123 مع منتخب بلاده، ليحافظ على البداية المثالية للبرتغال في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، بأربعة انتصارات من 4 مباريات. و قد دخل اللاعب البالغ من العمر 38 عاماً، الذي ظهر للمرة الأولى مع منتخب البرتغال في عام 2003، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية. و شهدت مباراة منتخب البرتغال و نظيره آيسلندا طرد لاعب الأخير، فيما تمّ إجبار رونالدو على الانتظار للاحتفال بهدفه، إذ لجأ الحكم لتقنية ال "VAR" لمراجعة الهدف، قبل أن يحتسبه. و أحرز قائد البرتغال خمسة أهداف في تصفيات "يورو" 2024، و لا يزال يلعب دوراً رئيسياً مع منتخب بلاده، على الرغم من النهاية المخيبة للآمال في بطولة كأس العالم، التي كان فيها "كريستيانو رونالدو" على مقاعد البدلاء في مراحل خروج المغلوب. أمّا تطبيق واتساب فقد أعلن منذ فترة وجيزة عن تقديمه تحديثين جديدين من شأنهما إضافة المزيد من الخصوصية على نشاط المستخدمين للتطبيق العالمي، و هما حظر اتصالات المجهولين و مراجعة إعدادات الخصوصية. و ذكر مارك زوكربيرغ مالك شركة "ميتا" المالكة لواتساب، في منشور شاركه عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أنّ حظر الاتصالات المجهولة تلقائياً صُمم لمنح المستخدم مزيداً من الخصوصية و التحكم في المكالمات الواردة. و إنّ هذه الميزة تساعد على حجب مكالمات و رسائل البريد العشوائي و الخداع من أشخاص مجهولين لزيادة الحماية، مشيراً إلى أنّ الميزة التي أصبحت متاحة بدءاً من اليوم لن تسمح بصدور رنين للمكالمات المجهولة، لكنّها ستكون مرئية في قائمة المكالمات الخاصة للمستقبل حتى يتمكن من التصرف حالة ما إذا كان المتصل شخصاً مهماً. و قدّم التطبيق ميزة إضافية للمستخدمين حول العالم و هي "فحص الخصوصية" للمساعدة في التأكد من معرفة الجميع بخيارات الحماية على واتساب، و ترشدهم خطوة بخطوة عبر إعدادات الخصوصية المهمة لمساعدتهم في اختيار المستوى المناسب من حماية الرسائل و المكالمات و المعلومات الشخصية. و زادت الفترة الأخيرة تحديثات و ميزات واتساب التي تهدف إلى إضفاء المزيد من الخصوصية و الأمان للمستخدمين، و منها حماية الدردشات الخاصة بكلمة سر و إخفائها و حظر أخذ لقطة شاشة لرسائل العرض مرّة واحدة. بينما أعلنت شركة يوتيوب عن دعم خدمة "Aloud" التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لدبلجة مقاطع الفيديو إلى اللغات الأخرى. و كشف يوتيوب، خلال مؤتمر "فيد كون" السنوي للمبدعين و المديرين التنفيذيين و العلامات التجارية عبر الإنترنت، أنّها تختبر الأداة مع المئات من منشئي المحتوى، و هي تدعم حالياً بضع لغات، هي: الإنجليزية و الإسبانية و البرتغالية، مع وجود خطة لدعم المزيد منها لاحقاً. و وفقاً للشركة، فإنّ الأداة تنسخ ما يقال في الفيديو إلى نص يمكن للمستخدم مراجعته و تحريره، ثمّ تعمل الأداة على ترجمته و إنتاج الدبلجة. و بالإضافة إلى ميزة الدبلجة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي، تختبر يوتيوب ميزة جديدة تُسمى "اختبر و قارن"، و هي تسمح لمنشئي المحتوى برفع ما يصل إلى ثلاث صور مصغرة لكلّ مقطع فيديو ثمّ إتاحة المجال ليوتيوب للمساعدة في اختيار الصورة المثلى للفيديو. و تخطط يوتيوب لإطلاق إصدار تجريبي منها في الأشهر المقبلة للآلاف منهم قبل إطلاقها لكلّ المستخدمين خلال العام المقبل، كما تعمل على جعل الصوت في المسارات الصوتية المترجمة شبيهاً بصوت منشئي المحتوى الأصلي.

دكتور أعماق البحار

نشرة الأخبار

من أحد مختبرات اليابان التي تعكف فيها مجموعة من الأطباء اليابانيين حالياً على ابتكار علاج قد يسمح للأسنان بالنمو مجدداً من خلال تجارب مخبرية على البشر تبدأ في صيف يوليو/تموز 2024، نحييكم متابعينا الكرام و أهلاً و سهلاً بكم. تعمل مجموعة طبية، بقيادة البروفيسور "كاتسو تاكاشي" من جامعة كيوتو، منذ سنوات على مشروع طبي ضخم لإعادة نمو الأسنان، قد يرى النور بحلول 2030. يعاني 1 بالمئة من سكان الأرض من مشكلة يُطلق عليها "عدم التخلّق السني" و بسببها ينقص المصابون بها سناً أو أكثر، ما يسبب صعوبات في استهلاك الطعام و سلامة النطق أحياناً، و من هذه النقطة بالذات بدأ الباحثون اليابانيون مهمة البحث عن علاج لها. و كلّ الاختبارات التي أجراها طاقم العلماء حتى الآن أُجريت على حيواني الفأر و النمس اللذين يعانيان من عدم التخلّق السني، و إثر ذلك اكتشف العلماء جيناً يرمّز البروتين الذي يتدخل في عملية نمو الأسنان أو عدم نموّها، فعندما يتم النمو بطريقة سليمة، يوقف البروتين عمليته ما إن يتم استبدال جميع الأسنان. و لحل هذه المشكلة، اكتشف العلماء مضاداً يمنع هذا البروتين من وقف عمله، ما قد يسمح للأسنان الجديدة بالنمو كاملة. فهل يمكن تطبيق ما توصلوا إليه على الإنسان؟ هذا ما سيحاول العلماء اكتشافه و لكن أولاً يجب عليهم التأكد أنّ هذا النوع من الاختبارات لا يشكل خطراً طبياً على الإنسان و أنّ أعراضه الجانبية محدودة أو غير موجودة. و ننتقل إلى خبر مدهش من عالم الرياضة، فقد أبهر أحد المشجعين الذي دخل أرضية ملعب "سبارتان" بين شوطي مباراة "سان خوسيه إيرثكويكس" ضد "بورتلاند تيميرز"، الآلاف من الجماهير التي كانت تحضر مباراة لكرة القدم في الدوري الأميركي، بعدما استخدم مهارته في تسديد الكرة لمسافة طويلة و إيصالها إلى نقطة منتصف الملعب، و استطاع المشجع أن يثبّت الكرة على الحد الأمامي لمنطقة جزاء المرمى، ثمّ سددها بمهارة و إتقان. و تدحرجت الكرة باتجاه نقطة منتصف الملعب قبل أن تستقر تماماً فوقها، وسط ذهول و هتاف المشجعين الذين أُعجبوا بموهبة الشاب و قدرته على إيصال الكرة بإتقان منقطع النظير للمكان الذي أراده. و لم تشهد هذه المباراة تسجيل أي هدف بعدما انتهت بالتعادل السلبي، و يبدو أنّ لقطة المشجع قد عوّضت الجماهير عن قضاء أكثر من تسعين دقيقة بدون مشاهدة الكرة تهز الشباك. و نختم النشرة بخبر نجاح العالم الأميركي "جوزيف ديتوري" الذي نجح في تحطيم الرقم القياسي العالمي للعيش أطول مدّة تحت الماء بدون تخفيض الضغط على جسم الإنسان، حيث تمكّن من البقاء 100 يوم. و كان الرقم القياسي السابق للبقاء أطول مدّة تحت الماء تحت ضغط عالٍ و مستمرٍ على الجسم 73 يوماً و ساعتين و 34 دقيقة بحوزة الباحثين "بروس كانتريل" و "جيسيكا فاين" من ولاية تينيسي عام 2014. و وثق "ديتوري" عبر حسابه على إنستغرام لحظاته الأولى خارج الغرفة التي قضى بها التجربة، حيث ظهر بينما يحتفي به أصدقاؤه، موثقين الرقم المميز الذي حققه بعد إتمام التجربة التي يعولون عليها في الوصول لبعض النتائج العلمية. و قد غيّرت هذه التجربة الدكتور "ديتوري" تغيراً جوهرياً، و أمله الأكبر هو أنّه قد ألهم جيلاً جديداً من المستكشفين و الباحثين لتجاوز كلّ الحدود. نتمنى لكم قضاء عطلة ممتعة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بالخير.

استعدادات لموسم الحج

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي منذ أسبوع، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً، و تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، و ذلك كما جرت عليه العادة السنوية استعداداً لموسم حج هذا العام. و تأتي عملية رفع ستار الكعبة عن طريق مجموعة من المختصين من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، و هي عبارة عن طيّ ستار الكعبة المكسوة بقطعة من الحرير الأسود المخطوط عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، لرفعها عن العبث، و لتكون فرصة سانحة للطائفين لرؤية أستار الكعبة مرفوعة، جريّاً على العادة السنوية. و يشار إلى أنّه كانت ترفع أستار الكعبة المشرفة قديماً، و يستخدم اللون الأبيض كنوع من الإعلان عن دخول الحج و النسك، و ذلك بحكم أنّها الوسيلة الوحيدة آنذاك للدلالة على دخول وقت الشعيرة، بالإضافة إلى حماية الكسوة أثناء الموسم.   بينما أكّدت وزارة الصحة السعودية جاهزية منشآتها الصحية في منطقتي مكّة المكرّمة و المدينة المنوّرة و المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1444، لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن. و أوضحت أنّه تم الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية للحجاج في 14 منفذاً جويّاً و بريّاً و بحريّاً، فيما بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، من ضمنها مستشفيات ميدانية، يساندها 140 مركزاً صحياً، و زادت سعتها السريرية إلى 6132 سريراً. بينما بلغ عدد الأسرّة المخصصة للعناية المركزة 761 سريراً، و عدد الأسرّة المخصصة لضربات الشمس 222 سريراً. كما بينت الوزارة أنّها ستقدم خدماتها للموسم الثاني عبر المستشفى الافتراضي، بعد تسجيله نجاحاً و تميزاً في موسم الحج الماضي، مشيرة إلى إضافة عدد من العيادات الافتراضية في المشاعر المقدسة و المدينة المنورة خلال هذا العام. كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن أكثر من 32 ألف ممارس. و أعدت الوزارة نقاطاً طبية في قطار المشاعر و قطار الحرمين، و تم تجهيز عربات متنقلة طبية تكون موجودة على خط المشاة بين المشاعر المقدسة، و كثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف، إضافة إلى توفير 190 سيارة إسعاف، و تهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر مِنى. و نختم بنبأ أخير حول الاحتفاء بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية على امتداد تاريخ العرب، فقد قرر مجلس الوزراء السعودي الأسبوع الماضي الموافقة على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، و ذلك بهدف تعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية و إرساء قواعد ثرائه المستقبلي. و أتى القرار السعودي تعزيزاً لمكانة الشعر العربي، حيث كان الشعر المنطلق من الجزيرة العربية الأكثر تأثيراً في تاريخ العرب الثقافي و الأكثر إنتاجاً للروائع الأدبية التي ما زالت راشخة في الحضارة الإنسانية. و حمل العام الماضي "2022" اسم القهوة السعودية، و الاحتفاء بوصفها عنصراً ثقافياً وطنياً يرتبط بالإرث الثقافي للسعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات و التقاليد، و قيم الكرم و الضيافة، و الحضور الإنساني و الجمالي و الفني في الأغاني و القصائد و اللوحات.

ملهمة للأجيال

نشرة الأخبار

العلم لا يعرف عُمراً و لا وقتاً، سيدة سعودية تسطّر قصة نجاح بتفوقها و تخرجها من الجامعة. فقد احتفى رواد منصات التواصل في السعودية بالمسنة السبعينية "سلوى العماني"، بعد تخرجها من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف. و نالت "سلوى" لقب أكبر خريجة، خلال حفل تخرج الدفعة ال 44 للطالبات، إذ عملت على مدار أربعة أعوام على تحقيق حلمها بالدراسة الجامعية، و نيل شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية من كلية الآداب بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. و تخرجت الطالبة "سلوى" من الثانوية العامة منذ زمن طويل، و كانت تحب المواد العلمية، لكنّها انقطعت عن الدراسة لأسباب خاصة، غير أنّ شغفها و حبها للمواد العلمية دفعها خلال أربعين عاماً للتفكير في مواصلة تعليمها و الحصول على الشهادة العلمية. بينما أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" قائمة ال 60 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة لجائزة "كتارا" للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة و الروايات غير المنشورة، حسب الترتيب الأبجدي. و تضم القائمة روائيين من 14 دولة عربية، منها مصر بتسع عشرة رواية، تلتها سوريا بتسع روايات، ثمّ لبنان و الأردن بخمس روايات لكلّ دولة، و الكويت و المغرب بأربع روايات، و الجزائر بثلاث روايات، و السعودية و عمان و العراق و فلسطين بروايتين لكلّ دولة، و أخيراً رواية واحدة لكلّ من السودان و تونس و موريتانيا. و بالنسبة لقائمة ال 60 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 12 دولة عربية، جاءت مصر في المرتبة الأولى بثلاث عشرة رواية، تلاها المغرب بإحدى عشرة رواية، ثمّ تونس بعشر روايات، و كان نصيب سوريا و الجزائر بست روايات لكلّ منهما، و العراق بخمس روايات، و شارك لبنان و الأردن و اليمن بروايتين من كلّ دولة، و أخيراً السعودية و السودان و ليبيا برواية واحدة من كلّ دولة. و تجدر الإشارة إلى أنّ عدد المشاركات في جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها التاسعة لعام 2023 بلغ 1491 مشاركة. و نختم بخبر أخير غريب، فقد طلبت مجموعة بادوي للسكان الأصليين في إندونيسيا قطع الاتصال بشبكة الإنترنت عن منطقتها لتقليل التأثير السلبي للهواتف الذكية و العالم الافتراضي على أفرادها، و ذلك للحفاظ على ثقافتها التقليدية. و يتوزع هذا المجتمع المكوّن من 26 ألف نسمة في مقاطعة بانتين، بجزيرة جاوة، على قسمين: مجموعة هامشية تتبنى جزئياً التقنيات الجديدة، و أخرى مركزية تحاول تفادي مخاطر الحياة المعاصرة. و طالبت المجموعة المركزية السلطات بقطع شبكة الإنترنت، و تحويل هوائيات الاتصالات الموجودة في مكان قريب حتى لا تصل الإشارة إليها، لأنّها تهدد أسلوب حياة السكان و الصحة العقلية للشباب الذين قد يميلون إلى استخدام الإنترنت. و يقيم أفراد هذا المجتمع في ثلاث قرى تمتد على مساحة 4 آلاف هكتار، على بُعد ساعات بالسيارة من العاصمة جاكرتا. إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية نشرتنا الإخبارية و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله.

مشاريع فوق الخيال

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، كشف صندوق الاستثمارات العامّة عن أبعاد مشروع "المكعّب" في الرياض الذي يصل طوله و عرضه و ارتفاعه 400 متراً، بعد أن أعلن عنه السمو الملكيّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. و سيضمّ مشروع "المكعّب" مجموعة من التقنيات الحديثة و المبتكرة التي هي الأولى من نوعها و التي تجعله أكبر المعالم السياحيّة على المستوى العالمي. و من المقرّر الانتهاء من المشروع بحلول عام 2030. و سيكون مشروع "المكعّب" أيضاً أوّل وجهة تجريبيّة بالعالم مزودة بأحدث الصور المجسّمة و التكنولوجيا الافتراضية و الرقميّة. و من ناحية التصميم، ف "المكعّب" هو عبارة عن هيكل ضخم مؤلّف من مبنى ذو شكل مكعّب، و يتمّ تصميمه ليكون من أكبر المعالم، فالشكل الهندسي له سيساهم بتوفير مساحات لاستيعاب التقنيّات الحديثة التي تَوصّل إليها العلم في مجال التطور الرقمي. و عن الواجهة الخارجية للمشروع، ستكون مستوحاة من الطابع النّجدي الحديث. و سيشمل هذا المشروع أيضاً على مساحة طابقيّة تتجاوز مليوني متر مربع لتكون واجهة ضيافة إلى جانب احتوائها على المعالم الثقافيّة و العلامات التجاريّة، كما سيشمل مساحة مكتبيّة للأعمال و وحدات فندقيّة و أماكن للترفيه، و سيبنى فيه أماكن جاذبة للزوار. و قد أثار مشروع "المكعّب" جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قام عدد كبير من الأشخاص بتشبيه شكله إلى الكعبة في مكّة المكرمة، بينما عارضهم عدد كبير من الأشخاص الآخرين و رفضوا هذا التشبيه رفضاً قاطعاً. أمّا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فقد أعلن عن مخطط مشروع "نخلة جبل علي" العملاق، و أكّد سموه على أنّ مساحة "نخلة جبل علي" تبلغ ضعف مساحة "نخلة جميرا"، و تصل شواطئها إلى 110 كم، و ستوفر مرابعها البحرية و الخضراء السكن بأعلى جودة حياة، و سيتمتعون زوارها و سُياحها بأكثر من 80 فندقاً و منتجعاً توفر تجارب سياحية جميلة لهم و لأسرهم. و أضاف سموه: " أعلنا عن هدفنا بمضاعفة اقتصاد دبي بحلول 2023 و كلّ يوم نضيف لبنة جديدة في بناء أجمل مدينة في العالم". و نختم بخبر ينقلنا من الخيال العلمي إلى الواقع، "إيلون ماسك" يحصل على موافقة زرع شرائح ذكية في دماغ البشر. أعلن الملياردير الأميركي "إيلون ماسك" عن حصول شركته التكنولوجية "نيورالينك" على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاختبارات زراعة رقائق ذكية بدماغ البشر و وصلها بأجهزة الحاسوب. و يقوم المشروع على زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ البشري و توصيلها بواجهة حاسوبية، لعلاج الشلل و فقدان البصر، و لمساعدة بعض الأشخاص ذوي الإعاقة، على استخدام أجهزة الكمبيوتر و تكنولوجيا الهاتف المحمول. و صممت الرقائق، التي تم اختبارها على القردة، لتفسير الإشارات الصادرة عن الدماغ و نقل المعلومات إلى الأجهزة عبر البلوتوث، و وعدت الشركة بمزيد من المعلومات قريباً حول خطط تسجيل المشاركين في التجربة. و إلى اللقاء مجدداً الأحد المقبل بمشيئة الله.

العالم العربي يقرأ

نشرة الأخبار

من قمة جبل "عكمة" نحييكم متابعينا الكرام و أهلاً بكم بنشرة جديدة نبدؤها بخبر إدراج جبل "عكمة" ضمن ذاكرة العالم لمنظمة اليونسكو الدولية. يعتبر جبل "عكمة" موطن العديد و الكثير من النقوش الصخرية التي تسرد الحضارات و تاريخها، فهو يقدم لجميع أمم الأرض أكبر مكتبة مفتوحة، تعتبر بمثابة مصدر معرفي عن مختلف الحضارات في منطقة الجزيرة العربية و ما حولها. و يبرز جبل "عكمة" أهمية محافظة "العلا" من الناحية التاريخية كملتقى للتبادل الثقافي عبر العصور، كما أنّه أكبر مكتبة للنقوش و يوجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية. و الجدير بالذكر أنّ ضم جبل "عكمة" ضمن ذاكرة العالم، يحقق الهدف في أن تصبح مدينة العلا، أكبر متحف مفتوح في العالم. و ننتقل إلى خبر آخر، فقد احتفت قنوات و صحف ألمانية بفتى سوري برع في مجال الفيزياء و تمكّن من حجز مقعد له في جامعة "هاينريش هاينة" بمقاطعة "دولسدروف" الألمانية، لدراسة الفيزياء في عمر ال15 سنة وسط إعجاب و تقدير من كادر الجامعة. و كان "جوزيف" مولعاً بالفيزياء منذ أن كان في السابعة من عمره، و نال القبول بالجامعة بعد أن اجتاز كل الاختبارات و حصل على تزكية من مدرسته. و يذهب "جوزيف" إلى محاضرتين في الفيزياء أسبوعياً إلى جانب دراسته في المدرسة، و يمضي وقتاً طويلاً بين أوراق كتبه بمحاولة للتوفيق بين مدرسته و المحاضرات الجامعية التي يرتادها. الأمر الذي جعل ممارسة هواياته المفضلة صعباً إلا في أوقات الفراغ القليلة. و يعمل "جوزيف" بجهد على تحقيق أحلامه و طموحاته بعد التخرج. و يفكر بالعمل على تطوير تقنيات لإمداد الطاقة، حيث يقول "أتمنى أن نتمكن من تطوير تقنيات تكون فيها مصادر الطاقة بديلة عن الغاز و الفحم". و مع خبر حفل الختام لفعاليات برنامج إثراء للقراءة "اقرأ" بنسخته الثامنة لعام 2023 نكون قد وصلنا إلى ختام نشرتنا الإخبارية. و تحت شعار "العالم العربي يقرأ" تنافس عشرة قرّاء من العالم العربي على لقب "قارئ العام" في مسار النصوص الختامية، و ثمانية قرّاء من العالم العربي في مسار المناظرات. و وسط ترقب جماهيري أعلن "إثراء" بعد يومين من انطلاق فعاليات الحفل الختامي للبرنامج عن قارئ العام، و هو "زين العابدين المرشدي" من دولة العراق ، باختيار لجنة التحكيم. فيما ظفر المشارك "سفيان البراق_من مملكة المغرب"، بلقب قارئ العام بحسب تجربة الملتقى، في الوقت الذي حصل المعلم "عبد الرحمن العوفي_من المملكة العربية السعودية"، على جائزة سفراء القراءة، و عن المدرسة القارئة نالت "مدارس الظهران الأهلية" اللقب، و تلا ذلك تصويت الجمهور الذي استحوذت عليه المشاركة "بلقيس الصولان_ من المملكة العربية السعودية".

فصل دراسي في الهواء

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعين السبيستونيين و أهلاً بكم مجدداً بفقرتنا الإخبارية التي سنوافيكم فيها أهم ما وردنا من أخبار لهذا الأسبوع. تتحول جادة الشانزليزيه في باريس يوم الأحد 4 يونيو/حزيران المقبل إلى فصل دراسي تحت سماء مفتوحة، حيث ستعقد فيها مسابقة عملاقة في الإملاء، على حسب ما أعلنه منظمو هذا النشاط. و أوضحت جمعية لجنة الشانزليزيه، التي تتولى الترويج للجادة الشهيرة و إحياء الأنشطة فيها، أنّ هذا الشريان الباريسي الحيوي سيكون بعد ظهر الأحد 4 يونيو/حزيران، بمبادرة منها، مسرحاً للحظة فريدة في تاريخه و هي تنظيم أكبر مسابقة إملاء في العالم. و سيقام الحدث المرتقب على مساحة 6600 متر مربع بين محطة "جورج الخامس لقطارات الأنفاق" و ساحة "ليتوال"، على شكل ديكور فصل دراسي فعلي، فيه مقاعد و طاولات و منصة و لوح أسود (هو في الواقع شاشة عملاقة). و أُنشئت صفحة على الموقع الإلكتروني لبلدية باريس لتمكين الراغبين في المشاركة من تسجيل أسمائهم، و هو متاح لجميع عاشقي اللغة الفرنسية ممن يتجاوزون العاشرة، على أن يُختار نحو 1700 منهم بسحب قرعة. و ننتقل إلى خبر من المملكة المتحدة التي سيُوضع فيها أول خط للحافلات ذاتية القيادة في الخدمة هذا الأسبوع في أدنبرة، رغم أنّ السائقين سيكونون موجودين داخل هذه المركبات لاستلام القيادة في حالات الطوارئ. و هذا الخط الممتد على حوالي 22 كيلومتراً غرب العاصمة الإسكتلندية، سيستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً. و في الحافلات الخمس الموضوعة في الخدمة، التي سيُسمح لها بالتنقل بسرعة تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة، سيكون السائق موجوداً مع ذلك للتأكد من انتظام الوضع. كما سيكون موظف آخر على متن المركبة للتأكد من حيازة الركّاب تذاكر النقل والرد على أسئلتهم. و سيتيح نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي رصد المركبات الأخرى الموجودة على الطريق لتفادي حوادث الاصطدام، في حين ستسمح كاميرات و جهاز رادار الطريق لتجنب المشاة. و آخر أخبارنا من المملكة العربية السعودية التي تعتزم إطلاق أكبر مشروع مياه صالحة للشرب في العالم عن طريق حفر نهر "مجرى مائي" بعمق أربعة أمتار و عرض 11 متراً و طول 12 ألف كيلومتر. و سيوضع ثلاثة أنابيب و كلّ أنبوب قطره 2.25 متر، و هي أنابيب مضادة للتآكل و الصدأ و التسريبات في مساحة 11.4 أمتار. و هذا المشروع يتكلم عن أنهار تتدفق تحت الأرض في كلّ أنحاء السعودية، أنهار تحت الأرض حرفياً. و قبل الختام نودّ أن نهنئ محبي يوتيوب_سبيستون و نشكرهم على دعمهم الدائم و تشجيعهم الكبير على هذا الإنجاز الرائع، و هو وصول عدد متابعيه إلى "تسعة ملايين مشترك".

طريق موسى

نشرة أخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، ظاهرة هي الأغرب في العالم شبهها النّاس بإحدى معجزات الأنبياء صلوات الله و رضوانه عليهم في البرازيل، و مشروع لمنصة جديدة تعِدُ مدينة البترا بموسم سياحة جيد، و تصريح جديد من المؤسس التنفيذي لشركة "Twitter" إيلون ماسك، و إلى التفاصيل. تشهد قرية "بارا غراندي" في شمال البرازيل ظاهرة طبيعية، إذ ينشق شاطئها "Barra Grande" أو "الشريط الكبير" إلى نصفين من حين لآخر، ليظهر طريق بري طويل يصل طوله إلى ألف متر تقريباً، حيث يعبر عليه المارة آمنين و يسمونه "Caminho do Moisés" أو "طريق موسى" نسبة للنبي موسى عليه السلام الذي شقّ بعصاه البحر ليغادر مصر هرباً من فرعون. و يميز انشقاق البحر في البرازيل هو اختلاف درجة حرارة المياه، ليكون نصف أبرد من الآخر. و تحدث ظاهرة انشقاق البحر بسبب العوامل الطبيعية كالمدّ و الجزر الذي يؤثر عليهما دوران الأرض و حركتها مع الشمس و القمر. بينما أعلن مدير مشروع "منصة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات المتوسطة للتراث الثقافي لليونيسكو" أنّه سيتم قريباً الانتهاء من مشروع إنتاج فيلم عبر تقنية الأبعاد الثلاثية لمدينة البترا في الأردن، حيث سيمكن للزائر من أيّ دولة بالعالم التجول في البترا افتراضياً. و إنّ هذا الإنجاز سيسهم في ترويج مدينة البترا في مختلف أنحاء العالم و سيزيد من عدد السيّاح إليها بعد مشاهدة الفيلم عبر هذه التقنية. و خلال الاجتماع الذي ضم ممثلين عن إيطاليا و إسبانيا و البرتغال و مصر و لبنان إضافة إلى الأردن، بحث المجتمعون سيّر إنجازات المشروع و العقبات التي واجهت الدول المشاركة في المشروع خلال الفترة الماضية، فيما سيتم متابعة إجراءات و خطوات تنفيذ المشروع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة الأردنية. و من عالم التكنولوجيا، كشف الرئيس التنفيذي لشركة تويتر "Twitter" إيلون ماسك، عن تفاصيل حول الميزات الجديدة التي تسعى المنصة لإضافتها قريباً بما في ذلك المكالمات و الرسائل المشفرة، كما أعلن عن إزالة الحسابات غير النشطة. و أكّد "ماسك" أنّه قريباً ستكون الدردشة الصوتية و المرئية من الحساب الخاص بك إلى أيّ شخص على هذه المنصة ممكنة، و بهذا ستتمكن من التحدث إلى الأشخاص في أيّ مكان دون إعطائهم رقم هاتفك. و ستجعل ميزة الاتصال على تويتر منصة التدوين المصغر على قدم المساواة مع تطبيقي فيسبوك و انستجرام المملوكين لشركة ميتا و اللذين يوفران نفس المزايا. و ذكرت شركة تويتر أنّها ستبدأ عملية لحذف أو أرشفة حسابات غير نشطة منذ أعوام، لكنّها لم تحدد موعد بدء العملية.

عجلات مربعة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم متابعينا الكرام و أهلاً بكم في نشرة الأخبار الأسبوعية التي سنبدؤها بفكرة عجيبة و بهلوانية تثير الدهشة و هي الأغرب في عالم الدراجات الهوائية. حيث يتم كلّ حين و آخر ابتكار أشكال أو أفكار لدراجات يمكن ركوبها على الماء أو أخرى تعمل بالكهرباء، لكن الاختراع الأكثر غرابة حتى الآن هو الدراجة ذات العجلات المربعة التي تُعدّ بحق إعادة اختراع لشكل العجلة التقليدية. و كتب مبتكرو الشكل الجديد على مقطع فيديو يُظهر الدراجة المبتكرة وصفاً يقول: "الرجاء ملاحظة أنّها دراجة عادية تقريباً و لكن مع تعديل واحد _عجلات مربعة. إنّ هذا المفهوم يعمل بشكل كامل و يمكن ركوبه و الدوران به". و لجأ فريق عمل الدراجة المربعة إلى لحم أعمدة معدنية معاً لتشكيل إطارات العجلات. و تبيّن أنّ الفكرة الاستثنائية تدور حول أنّ الجزء الخارجي من العجلة مزود بجنزير يتحرك حول الإطار بأكمله، فيما تظل العجلات المربعة ثابتة بينما يتحرك المسار المُجَنزَر حول حواف العجلة لتوفير الجرّ. و ننتقل لخبر عن النجم "ليونيل ميسي"، قائد منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 2022، فقد واصل زيارته لمختلف المدن السعودية. و ظهر مع عائلته، منذ أيّام قليلة في مدينة الدرعية التاريخية، كما التُقطت له صور في حي الطريف الشهير. و سبق أن عينت السعودية "ميسي" سفيراً للسياحة لديها العام الماضي، و زار جدّة في مايو/أيار 2022، ثمّ عاد لخوض مباراة ودّية جمعت بين سان جيرمان و تشكيلة من نجوم النصر و الهلال، قبل أن يسجل زيارته السياحية الثانية إلى السعودية. بينما تشير أحدث التسريبات بأنّ شركة "HDM Global" تعمل على هاتف "Nokia x200 Ultra" مع كاميرا بدقة 200 ميجابكسل و بطارية بسعة ضخمة تبلغ 8100 مللي أمبير في الساعة. و سيأتي هاتف "Nokia x200 Ultra" مع شاشةSuper AMOLED  مقاس 7.89 إنش بدقة 4k و معدّل تحديث 122 هرتز. و يمكن أن يكون لهذا الجهاز أيضاً طبقة حماية من زجاج Corning Gorilla . على الجانب الآخر، يجب أن يعمل جهاز نوكيا الجديد بنظام التشغيل Android 13. و أمّا عن تاريخ إصدار "Nokia x200 Ultra" و السعر، لا يوجد حتى الآن أيّ أخبار رسمية حول توفر هذا الهاتف و أسعاره. و يتوقع أن يصل إلى السوق في الربع الأخير من هذا العام. و من المتوقع أن يبدأ سعر "Nokia x200 Ultra" من 391 دولاراً أمريكياً. برأيكم هل ستعود نوكيا للمنافسة مرّة ثانية في سوق الهواتف الذكية؟

إيموجي جديدة آتية

نشرة الأخبار

"مهرجان ضوئي فريد من نوعه يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط"، و "صراع جديد بين مايكروسوفت و غوغل"، و "تسريب جديد عن تطبيق واتساب". أسعد الله نهاركم أعزاءنا المتابعين. يستمتع زوار مدينة البتراء الأردنية، التي سماها القدماء "المدينة الوردية"، بعرض متعدد الوسائط يجمع بين الضوء الديناميكي و الموسيقى و الروايات التعبيرية. و يقام المهرجان الضوئي في البتراء بين 23 أبريل/نيسان و الثالث من مايو/أيّار، و يتضمن تجربة صوتية في سيق البتراء و عرضاً ضوئياً ثلاثي الأبعاد على خزانة البتراء لفنانين عالميين. و سيق البتراء هو الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة و يبدأ عند السد و ينتهي في الجهة المقابلة للخزنة، و هو عبارة عن شق صخري يتلوى بطولٍ نحو 1200 متر و عرض بين 3 و 12 متراً. و يهدف المهرجان إلى إظهار المدينة الأثرية بصورة جمالية و جذابة باستخدام تقنيات حديثة و عبر عروض فريدة للضوء و الصوت من خلال إضاءة واجهة الخزنة، أهم معالم المدينة، بتصاميم لنخبة من أشهر الفنانين البصريين العالميين. و نشأت فكرة العرض الذي تم تقديمه من منطلق كيف يمكن أن يرى النّاس شكل الخزنة قبل ألفي عام، ليشعروا بحياة النبطيين القدامى. و ننتقل إلى خبر عن محرك بحث "Bing" التابع لشركة مايكروسوفت الذي قد يحل محل "غوغل" التابع لشركة "ألفابيت" كخدمة البحث الافتراضية على أجهزة "سامسونغ"،  و قد يكلّف هذا التبديل من "سامسونغ"  ما يقارب ثلاثة مليارات دولار من العائدات السنوية لشركة "غوغل". فقد أصبح تهديد "Bing" لهيمنة بحث غوغل أكثر مصداقية في الأشهر الأخيرة مع إضافة تقنية "OpenAI" لتقديم ردود شبيهة ب "ChatGPT" على استفسارات المستخدمين. في حين تعمل "غوغل" على عدّة مشاريع لتحديث و تجديد خدمات البحث الخاصة بها لتجنب فقدان حصتها السوقية. و تشمل هذه إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى عروضها الحالية، في إطار مشروع يسمى " Magi"، و هو مشروع يعمل فيه أكثر من 160 شخصاً. و آخر خبر معنا اليوم عن تطبيق "واتساب"، فقد كشف تسريب جديد أنّ تطبيق "واتساب" يعمل على ميزة جديدة ستمنح المستخدمين طريقة أخرى للتعبير عن أنفسهم. و أوضح التسريب أنّ الرموز التعبيرية المتحركة ستصل قريباً إلى إصدارات iOS و Android و Desktop من النظام الأساسي، على الرغم من أنّه غير المؤكد متى بالضبط. و كان الرمز التعبيري وجهاً يرتدي زي الاحتفال و قبعة و هو يدور حول نفسه أثناء نفخ البوق. و يأتي ذلك بعد تقديم ميزة "واتساب" الجديدة التي تتيح إجراء مكالمات فيديو لما يصل إلى ثمانية أشخاص من سطح المكتب الخاص بك "Desktop". و إنّ العمل قيد التطوير لجعل إرسال الرموز التعبيرية المتحركة ممكناً و سيتم إصدارها في التحديث المستقبلي.

السحر الخالص

نشرة الأخبار

نشرة أخبار اليوم ستأخذكم متابعينا الأكارم إلى عام 2027 ميلادي، حيث ستُضيف عاصمة كوريا الجنوبية معلماً جديداً إلى أفقها عند حلول هذا التاريخ، و هي عجلة من دون عمود يبلغ طولها 180 متراً، و يقع موقع الجذب في حديقة هانول، شمال شرق المدينة. فحيّاكم الله جميعاً. تُعد "حلقة سيول" عجلة المراقبة الصامتة مشروع تطوير جديد نسبياً. فعادة ما تحتوي عجلات المراقبة على عمود محوري يمرر الأسلاك في وسطها، لكن على مدار السنوات القليلة الماضية، تطورت التكنولوجيا لتمكين العربات من الدوران بدونه. و تُعتبر "حلقة سيول" واحدة من مبادرات عدّة تحدث في حيّ سانجام دونغ، مكب نفايات سابق يُستخدم الآن في مشاريع صديقة للبيئة، و ستستخدم عجلة المراقبة التكنولوجيا الخضراء، مثل الطاقة الشمسية. و بمجرد اكتمالها، ستضم "حلقة سيول" 36 عربة، يمكن منها استيعاب 25 شخصاً كحدّ أقصى. و إذا وصلت إلى سعتها الكاملة، يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 11792 شخصاً يومياً. و حالياً، توجد أكبر عجلة "فيريس" من دون عمود محوري في العالم في الصين و يبلغ ارتفاعها 145 متراً. في الوقت ذاته تُعدّ "عين دبي"، التي افتُتحت في دبي الخريف الماضي، صاحبة الرقم القياسي لأطول عجلة مراقبة في العالم.  و ننتقل مع خبر جديد عن علماء آثار في المكسيك، فقد اكتشفوا حديثاً قطعة حجرية "منمقة" يُرجّح أنّ أهل حضارة المايا قد استخدموها بمثابة "لوحة عرض" في لعبة كانت شائعة عندهم قبل مئات السنين. و أنّ الحجرة التي تتخذ شكلاً دائرياً، و تعلوها نقوش بارزة، عُثر عليها في موقع أثري يسمى "تشيتشن إيتزا"، جنوبي المكسيك. كما يُرجّح أيضاً أن يكون عمر "لوحة العرض" الحجرية التي عثروا عليها في حدود 1200 سنة على الأقل، و من المحتمل أنّها كانت توضع عند مدخل الملعب. و يظهر على اللوحة الحجرية المكتشفة، نقش للاعبين اثنين بزي خاص إلى جانب كتابة هيروغليفية. و تُلعب لعبة "البيلوتا" ضمن فريق يعتمد على كرة ثقيلة من المطاط، انتشرت انتشاراً كبيراً قبل ثلاثة آلاف عام في أميركا الوسطى. و يعكف الباحثون في الوقت الحالي على فك رموز العبارات المكتوبة من أجل معرفة ما كانت تعنيه. أمّا من عالم الرياضة الذي يمر فيه تشلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بأزمة كبيرة على مستوى النتائج محلياً، أعاد لاعب طفل، الأمل في قلوب مشجعي "البلوز" بمستقبل مشرق. فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو، لطفل يُدعى "خليل ميتشل" يبلغ من العمر عشر سنوات، أظهرت مهارات استثنائية للاعب في سنه، و صفوها ب "السحر الخالص". و يشارك فريق تشلسي للناشئين إلى جانب أندية أخرى في بطولة مايوركا الإسبانية لعام 2023، و هي بطولة مخصصة لصغار السن بعمر عشرة أعوام و أقل. و ذهب الطفل "ميتشل" إلى أبعد من ذلك حيث نال جائزة أفضل لاعب في البطولة، في وقت تمنت فيه جماهير تشلسي لو أنّه كان لاعباً بالفريق الأول. و يأتي تألق "خليل" في وقت سقط فيه تشلسي منذ أيّام على أرضه في ملعب ستامفورد بريدج أمام ضيفه برايتون بنتيجة 1_2 في الجولة 31 من الدوري الإنجليزي.

حدث عظيم

نشرة الأخبار

بحدث تاريخي عظيم يبدأ موقع سبيستون بث أهم ما ورده من أخبار عالمية و محلية و تاريخية عبر نشرته الإخبارية الأسبوعية لهذا الصباح، و أسعد الله صباحكم. قبل 1442 سنة هجرية، تلاقت سيوف الجيش النبوي و الجيش القرشي صبيحة 17 رمضان من السنة الثانية الهجرية، لم يكن بينهما أي تكافؤ، فالجيش الغازي يقارب ألف مقاتل، و كان الجيش النبوي زهاء 314 مقاتلاً، و كان عتادهم قليلاً غير أنّ إيمانهم في قلوبهم راسخ بأنّ الله مؤيدهم و ناصرهم، فكان عدد أفراسهم محدودة، و سيوفهم معدودة، و عزائمهم لا سقف لرفعتها. انتهت "بدر" سريعاً بحصد رؤوس الزعامة في قريش، فقد قتل سبعون من صناديدها و أحكمت قيود الأسر على 70 آخرين، و كان من نتائج هذه المعركة الفاصلة أن أزاحت سيوف المسلمين جيلاً من العتاة من واجهة القيادة القرشية، و مهدت لجيل آخر، ظل الإسلام يخترقه و يهزه رغم العداء و الصراع إلى أن هوت آخر مقاومة له عند فتح مكة بعد ست سنوات من "غزوة بدر". و في سجلات الشهادة و النبل ارتقى "يوم البدر" من المسلمين 14 شهيداً، سقوا الأرض بدمائهم الطاهرة، و غاية جود المرء أن يسقي الثرى دمه عند اللقاء و يَلقَى الله ظمآناً. و ننتقل مع خبر آخر، فقد احتفت المملكة العربية السعودية_أحد الداعمين الأساسيين لمنظمة الصحة العالمية_ و دول العالم في السابع من أبريل/نيسان 2023 ميلادي بيوم الصحة العالمية تحت شعار " الصحة للجميع"، و يتزامن هذا الاحتفاء مع مرور الذكرى الخامسة و السبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية، فقبل نحو 45 عاماً من اليوم دخلت معاهدة منظمة الصحة العالمية حيز النفاذ بين دول العالم تُقِر بأنّ الصحة ليست حقاً أساسياً من حقوق الإنسان فحسب، بل إنّ الصحة أيضاً أساسية للأمن و السلم العالميين، و تم توثيق ذلك في دستور منظمة الصحة العالمية. و يهدف "يوم الصحة العالمي" إلى دعم الطبقات الاجتماعية الفقيرة، و تسهيل حصولها على الخدمات الصحية، و الاهتمام بالصحة البيئية، و توضيح أهمية الاقتصاد الصحي. و مع مبادرة هادفة لمقهى صغير على شاطئ البحر في غزة، نكون قد وصلنا إلى ختام نشرتنا الإخبارية، حيث يتيح هذا المقهى لرواده فرصة لأخذ استراحة من العالم الرقمي، و ذلك من خلال توفير كتبٍ ورقيّة للقراءة مجاناً أثناء احتسائهم مشروباتهم. و يأمل صاحب مبادرة المقهى و فكرة "مكتبة قارئ البحر"، في أن يشجّع بذلك المزيد من الناس على قراءة الكتب و استغلال الوقت الذي يقضونه في تصفح الإنترنت و وسائل التواصل الاجتماعي في الاختيار من بين مجموعة صغيرة من الكتب المتوفرة في المقهى. و يتردد سكان قطاع غزة المحاصر ببساطة على الكشك "المقهى و المكتبة"، و يختارون كتاباً، و يستمتعون بقليل من القراءة الخفيفة مع إطلالة على البحر و هم يحتسون مشروبهم.

ملك جمال الرخويات

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعينا الكرام من نشرة أخبارنا الأسبوعية نوافيها لكم من "سبيستون". و على مدى أسبوعين، تنافست خمسة حيوانات تنتمي إلى الرخويات ضمن مسابقة "أجمل حيوان من الرخويات لهذا العام، التي انتهت بإعلان اسم الفائز منذ أيّام. و منذ عامين، يتولى مركز "لوفه" المتخصص في الأبحاث المتعلقة بالتنوع البيولوجي في فرانكفورت الألمانية، تنظيم المسابقة التي تستند إلى التصويت عبر الإنترنت. و من بين كلّ اللافقاريات، تحظى الرخويات بالتقدير الأكبر من البشر، إلّا أنّ هذه الأنواع مهملة بشكل مثير للاستغراب في البحوث الجينية. و أجرى المتخصصون عملية اختبار أولى من بين أكثر من 85 نوعاً من الرخويات المعروفة في العالم، و منها الحلازين الأرضية و البحرية و البزاق و المحار. و انطلقت عملية التصويت على أجمل حيوان من الرخويات إلكترونياً مطلع مارس/آذار الماضي، و كانت الحيوانات التي وصلت إلى المرحلة النهائية من المسابقة هذه السنة، فهي هاليوتس من تشيلي معروف باسم "لوكو"، و بزاقة، و حلزون بحري من دون صدفة، و محار عملاق، و بزاقة بحرية ذات قرون. و الرخويات موجودة على كوكب الأرض منذ أكثر من 500 مليون سنة، و تحتل المرتبة الثانية بعد الحشرات من حيث الأعداد في العالم. و إلى عالم التكنولوجيا، و بعد احتدام المنافسة إلى حدٍّ كبير في عالم الذكاء الاصطناعي، و وسط منافسة شرسة جداً مع تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد "تشات جي بي تي" الذي بات شاغل الدنيا و النّاس، دعا "إيلون ماسك" و مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي و المديرين التنفيذيين في الصناعة، إلى التوقف لمدّة ستة أشهر عن تطوير أنظمة التدريب لنموذج "GPT-4" الذي تم إطلاقه حديثاً من "OpenAl"، بعد الإشارة إلى المخاطر المحتملة على المجتمع و الإنسانية.  و قد وقّع على الرسالة الصادرة عن مؤسسة "Future of Life" أكثر من ألف شخص، من بينهم شخصيات مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي، و دعا الخبراء إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي المقدّم حتى يتم خبراء مستقلين تطوير و تنفيذ و مراجعة بروتوكولات السلامة المشتركة لمثل هذه التصاميم. مؤكدين أنّه لا يجوز تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي قويّة قبل أن نكون واثقين من أنّ آثارها ستكون إيجابية، و أنّ مخاطرها يمكن التحكم بها. و مع خبر أخير من العاصمة اليمنية _صنعاء التي تشهد خلال هذا الشهر المبارك زيادة إقبال سكانها على الدكاكين التقليدية المختصة بترميم و تجليد الكتب على مدار الساعة لإصلاح المصاحف المتضررة و تجليدها. و يزيد الطلب على هذه الدكاكين خلال شهر الصوم، إذ يقضي الصائمون مزيداً من الوقت في قراءة القرآن الكريم و تلاوته. و إنّ العمل في هذه الحرفة_عملية الترميم الدقيقة و تجليد المصاحف_ تبدأ بوضع أنواع معينة من الورق و النسيج على المصحف قبل لصقها، و إضافة أغلفة صلبة و علامات مرجعية، و أخيراً تُترك المصاحف و الكتب المجلّدة في الشمس تجف بين لوحي خشب لضغطها لمدة 24 ساعة. و يكون تجليد الكتب بتركيب الشرائح، و البز "القماش" ثمّ القرطاس، ثمّ القرطاس ثمّ البز مجدداً، و بعدها تتم خياطتها، و بعد ذلك يتم لصق الجلد على الكتاب و تثبيته بالغراء و ضغطه بملزمة خشبية و تعريضه للشمس لمدّة 24 ساعة.

أخبار متفرقة

نشرة الأخبار

تقبّل الله صيامكم و طاعتكم متابعين فقرة أخبارنا الأسبوعية التي سنستهل فيها مجموعة أخبار متنوعة، و بداية ستكون بخبر لأصحاب الهمم من غزة. فقد خاض العشرات من الشبان و الشابات من ذوي الهمم لأول مرّة في قطاع غزة تجربة الرماية باستخدام القوس و السهم، ضمن مبادرة إنسانية نفذها أحد محترفي الرماية بهدف الترفيه عن هذه الفئة و تعزيز القوة الجسدية و النفسية لديهم. و لم تكن بداية المتدربين هنا على هذه الرياضة سهلة كما كانوا يعتقدون، فالرماية بالقوس و السهم تعتبر اختباراً للدقة و القوة و التركيز لكنّها بلا شك كانت تجربة ممتعة لهم. و في عام 1960 أُدرجت هذه الرياضة لأصحاب الهمم خلال أول دورة للألعاب البارالمبية في إيطاليا، و منذ ذلك الحين أصبحت جزءاً أساسياً من برنامج منافسات الألعاب الأولمبية لهذه الشريحة. و إنّ تحفيز ذوي الهمم لتجربة رياضات كالرماية باستخدام القوس و السهام، يحرر فيهم الإرادة لتجاوز الصعاب و يخلق شعوراً بالمتعة و التحدي. أمّا عن خبر ما قدمته المكتبة العربية للمعرفة فقد كان له وقع خاص، فقد تدعّمت المكتبة العلمية العربية مؤخراً بمعجم للمصطلحات العلمية العربية في تخصص "الكيمياء الحيوية و الجينوم و البيولوجيا الجزيئية"، الذي يضمّ أكثر من 17 ألف مصطلح حديث، مما يجعله أكبر معجم علمي على الإطلاق، بالإضافة إلى تزويده بمحرك بحث على شبكة الإنترنت و هو الأول من نوعه. و شارك في هذا العمل الذي امتدّ العمل عليه لمدة خمس سنوات، كوكبة من الباحثين و العلماء العرب، الذين ساهموا في تعريب و ترجمة المصطلحات العلمية و مراجعتها. و يمكن للطلاب الباحثين العرب الاستفادة من هذا المعجم في نسخته الإلكترونية، و البحث عن أيّ مصطلح على محرك البحث الخاص به. و إنّ هدف إنجاز هذا المعجم، يعود إلى توحيد المصطلحات العلمية المترجمة إلى اللغة العربية مهم جداً حتى لا يقع لُبس أو خلط لدى الباحثين العرب، و المعجم جاء لتحقيق ذلك مع تقديم شرح وافٍ لهذه المصطلحات. و كان من شأنه أيضاً، أن يعمق الفهم لهذه المصطلحات، و يدفع عجلة الابتكار و الإبداع، و ينشّط حركة التعريب و الترجمة و نموها في عالمنا العربي، بحيث يصبح العلم في متناول الجميع بيسر و سهولة و بنقرة حاسوب. بينما أطلقت شركة "جوجل" الأمريكية، تطبيقها المنافس لخدمة الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، لكن قصرته على فئة من المستخدمين. و أوضحت "جوجل" في بيان رسمي لها: إنّ روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الخاص بها "براد"، سيكون متاحاً فقط لفئة محدودة من المستخدمين، و يجب أن تكون أعمارهم أكبر من 18 عاماً. و سيمكن لـ"براد" الوصول إلى إحدى المعلومات من الإنترنت، عن طريق زر"Google it"، الذي سيصل إلى البحث، و ستتحقق من أيّ معلومات من مصادرها بدءاً من ويكيبيديا وصولاً إلى المواقع الرسمية. لكن "جوجل" حذّرت من أن "براد" سيكون له "قيود"، و أوضحت إنّه قد يشارك معلومات خاطئة، و هذا لأنّها "يتعلم" من معلومات العالم الحقيقي، حيث توجد هذه التحيزات حالياً، ممّا يعني أنّه من الممكن أن تظهر الصور النمطية و المعلومات الخاطئة في ردودها. و إنّه تمت برمجته بحيث لا يستجيب للمطالبات الهجومية، و يحتوي على عوامل تصفية لمنعه من مشاركة معلومات ضارة أو غير قانونية أو معلومات شخصية، و لكن مثل أي طريقة ستفشل هذه الحواجز في بعض الأحيان.

أخبار عاجلة

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعينا الكرام و أهلاً و سهلاً بكم مجدداً بفقرة يوم الأحد التي تتابعون فيها آخر أخبارنا المحلية و الرياضية و آخر المستجدات عبر موقع قناة سبيستون.                              فقد بدأت مجموعة من الخبراء اختبار أشجار اصطناعية قادرة على تحويل الذبذبات الناتجة من الحركة في الشوارع إلى طاقة كهربائية. و ذلك بعد أن صنعت نموذجاً لشجرة معدنية قادرة على استغلال الذبذبات الناتجة من حركة الأشياء و تحويلها إلى طاقة كهربائية نظيفة و رخيصة الثمن. و إنّ هذه العملية لا تعتمد على الشجرة فقط، بل هي متعددة الأطراف، إذ تتضمن زرع أجهزة استشعار تحت الجسور و في هياكل البنايات العالية. و البداية كانت من الشجرة التي تعمل بمجرد هبوب الرياح لتوليد كمية قليلة من الطاقة ترسلها إلى أجهزة الاستشعار الموجودة حولها لتشغيلها، فتبدأ الأجهزة عملها بامتصاص الذبذبات الناتجة من أيّ حركة قريبة منها، و تحويلها إلى طاقة كهربائية. و تستغل أجهزة الاستشعار الذبذبات القريبة منها، و قد تكون ذبذبات قوية مثل تلك الناتجة من حركة المركبات في الشوارع، أو خفيفة لا يمكن الشعور بها مثل تلك الناتجة من حركة المباني مع هبوب الرياح. و نجح النموذج الأولي للشجرة حتى الآن في توليد 0.8 فولت. و إلى خبر ظنه بعض سكان مدينة دمشق إنذاراً بيئياً ما ينبّه بوجود كارثة قادمة منذ عدّة أيّام.  فقد شوهدت فوق جبل قاسيون الذي يطل على العاصمة السوريّة، سحابة طبيعية تُعرف علمياً، باسم "السحابة العدسية"، فيما أثار بعض رواد مواقع التواصل خوفاً بعد أن ذُكّروا بظهورها في تركيا قبل كارثة الزلزال المدمّر. و في الواقع، تتشكّل هذه السحابة التي تأتي على شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً، عندما يكون الهواء مستقراً، و تهب الرياح عبر التلال و الجبال من نفس الاتجاه، على مرتفعات مختلفة عبر طبقة "التروبوسفير". و يواجه الهواء أثناء انتقاله على طول سطح الأرض بعض العوائق و التضاريس الطبيعية للأرض كالجبال "جبل قاسيون"  أو التلال، حيث تؤدي هذه العوائق إلى تعطيل تدفق الهواء فتتحول حركته إلى دومات و تنشأ مناطق اضطراب عند هذه العوائق. و إذا كان هناك رطوبة كافية في الهواء، فإن الحركة الصاعدة للهواء ستؤدي إلى تكثيف بخار الماء، ما يشكل المظهر الفريد للسحب العدسية. و مع خبر رياضي منتظر نكون قد وصلنا إلى ختام نشرة أخبار اليوم، فبعد أن جعل اللاعب الأسطورة "ليونيل ميسي" الشارع الرياضي السعودي ينتظر قراره بعد العرض التاريخي من نادي الهلال الذي قدّمه لضمه إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم، بشكل رسمي. بالإضافة إلى انتشار خبر الشرط الذي وضعه نجم التانغو "ليونيل ميسي" بالحصول على ما لا يقل عن 600 مليون يورو، من أجل الموافقة على الانتقال إلى اللعب مع نادي الهلال السعودي، بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان في 30 يونيو/حزيران القادم. خرج "خورخي" والد "ميسي و وكيل أعماله عن صمته ليرد عن الإشاعات التي تناولت مستقبل ابنه "ليونيل" مؤخراً، و خاصة مطالبه الضخمة للموافقة على ارتداء قميص الهلال السعودي الموسم القادم. و علّق على تلك الأخبار بنفيها تماماً و وصفها بالأكاذيب، و ذلك خلال حسابه الرسمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، و أضاف قائلاً: "إلى متى ستستمر تلك الأكاذيب لمجرد جمع المتابعين؟ أين الإثباتات على تلك الأخبار؟. و من المقرر أن ينتهي عقد "ميسي" داخل حديقة الأمراء بنهاية الموسم الجاري، و يحق التجديد لموسم آخر بشرط موافقة الطرفين، مع تلقيه عروض مغرية سواء بالدوري الأمريكي أو السعودي.

ملابس صديقة للبيئة

نشرة الأخبار

من موقع قناة سبيستون نحيّكم جميعاً متابعين الكرام بتحية الصباح و ننطلق مباشرة إلى أول خبر من نشرتنا الإخبارية الأسبوعية الذي يتحدث عن أول تجربة فريدة من مدرسة إماراتية لتصميم الملابس من إعادة التدوير. و أسعد الله صباحكم. قدّمت مشاركات طلّابية أفكاراً خارج الصندوق لتصميم أزياء من إعادة تدوير المواد المختلفة من بينها القماش و البلاستيك و الورق و النايلون، ليتم استخدامها لإنتاج منتجات صديقة للبيئة خالية من الملوثات، التي أهلت ثلاث طالبات بالحصول على المراكز الأولى خلال عرض أزياء إماراتي، بحضور مصممة الأزياء العالمية "منى المنصوري". و قُسّمت المشاركات الطلّابية إلى ثلاث مجموعات، الأولى للعارضات اليافعات من الصف الخامس إلى الصف السابع برفقة المشرفة على التصاميم "دينا كريم"، فيما كانت المجموعة الثانية من مقتطفات من تصاميم مبتكرة لتلميذات الصف الخامس، و المجموعة الثالثة العارضات اليافعات من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر برفقة منسقة الفاعلية و مشرفة التصاميم "رانيا البعيني". و عند انتهاء عرض الأزياء الذي تم تنفيذه داخل إحدى مدارس اللغات في مدينة أبو ظبي، كانت هناك مفاجأة كبرى في انتظار الطالبات الفائزات من مصممة الأزياء العالمية "منى المنصوري" التي وجهت دعوة خاصة لطالبات المدرسة المشاركات في التصميم و عرض الأزياء، لحضور أول عرض أزياء داخل الإمارات خلال الفترة المقبلة لتحفيزهن على الابتكار في هذا المجال و الاطلاع على آخر ما وصلت إليه خطوط الموضة العالمية في التصميم و تقديم عروض الأزياء. بينما خصصت مؤسسات و مدارس خاصة و حكومية في الفجيرة شاشات عرض لمتابعة وصول رائد الفضاء الإماراتي "سلطان النيادي" إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمته التاريخية الطويلة، التي ستستمر ستة أشهر. و حضر عدد من الطلبة إلى مدارسهم بزي "رائد الفضاء"، احتفالاً بالإنجاز الإماراتي الجديد. و تابعت المؤسسات الحكومية و المحلية و التعليمية انطلاقة "النيادي" بصحبة طاقم المهام، إلى محطة الفضاء الدولية بحماسة بالغة، و شعور عميق بالفخر. و علت الهتافات عند دخول صاروخ فالكون إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح. و من عالم الجودو، فقد حقق لاعب منتخب سورية "سليمان الرفاعي" الميدالية البرونزية في اليوم الأول من البطولة العربية المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة. و جاءت برونزية "الرفاعي" بمنافسات وزن 60 كيلوغرام بعد فوزه على بطل الأردن و خسارته مع بطل الجزائر بالجولدن سكور و فوزه على بطل لبنان. و يشارك في البطولة 300 لاعب من ثلاث عشرة دولة عربية هي: مصر، و قطر و الإمارات العربية المتحدة، و الأردن، و جيبوتي، و البحرين، و تونس، و الجزائر، و المغرب، و العراق، و الكويت، و لبنان، إضافة إلى سورية.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد