الغلاف
الأخبار

أخبار من القاع

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونيين و أهلاً بكم مجدداً بفقرتنا الإخبارية التي سنوافيكم فيها أهم أخبار الأسبوع، و سنبدؤها من الزمن الغابر: فقد اكتشف العلماء حديثاً ضرساً عملاقاً يعود إلى زمن الحقبة الوسطى، و هو بقايا لأكبر مخلوق بحري عُرف على وجه الأرض، في أعلى جبال الألب السويسرية. و هي زواحف مائية ضخمة تُعرف باسم "إكتيوصور" و تتكيف على الحياة في المياه، و قد عاشت على وجه الحصر في البحار، و انقرضت منذ 90 سنة. و كانت هذه البقايا عبارة عن جزء من سن "إكتيوصور"، و هو السن الأكبر على الإطلاق. و ننتقل إلى خبر آخر، فبعد شهر كامل في دراسة الجيولوجيا و الأنظمة البيولوجية للجبال البحرية، تمكّن فريق من العلماء اكتشاف ما بدا أنّه طريق مرصوف بالطوب الأصفر، كأنّه يقود لمدينة أطلانتس الأسطورية في قاع المحيط الهادئ، قرب جزر هاواي. و لكن تعددت نظرياتهم بشأن "مدينة أطلانتس" التي يعتقد أنّها تعرضت للغرق قبل مئات السنين. فهل هذا الطريق يقودنا إليها حقاً أم لا؟ هذا ما ننتظر معرفته من باحثي المحيطات قريباً. و قبل أن أختم نشرتي الإخبارية، لابد أن نبارك للطالبين السوريين "سلمان الدروشي_ 17" و "أحمد عز الدين_17" بفوزهما في أولمبياد "ماندلييف" الدولي للكيمياء في أوزباكستان. فقد حصلا على ميداليتين برونزيتين بعد أن خضعا لاختبارين نظريين و اختبار عملي. و جاءت مشاركتهما من مدرسة المتفوقين الأولى و المركز الوطني للمتميزين، ضمن منافسة مع 120 طالباً و طالبة مثلوا 16 دولة من أنحاء العالم. و يعود تاريخ أولمبياد "ماندلييف" الدولي إلى 56 عاماً، و يقام بشكل سنوي و هو من أهم و أعرق المسابقات الدولية و أصعبها بالكيمياء، و رغم قوة المنافسة تمكن اليافعين أن يتربعا على المركز الأول بين الدول العربية.  

معجزة في الجو

نشرة الأخبار

بحدث استثنائي درامي الذي وُصف بالمعجزة، سنفتح به نشرة أخبار اليوم، و نهنئ ركّاب الطائرة بوصولهم بالسلامة. فحين كانت طائرة "سيسنا 208" محلّقة في رحلة من جزر الباهاما إلى فلوريدا، حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد تعرض الطّيار لوعكة صحية أفقدته وعيه، فأمسك راكب بدون خبرة في مجال الطيران، بزمام الأمور و قرر الهبوط بعد أن أخبر مراقب الحركة الجوية بأنّه في موقف خطير، بينما كان يحلق فوق ساحل فلوريدا. و لحسن حظ الراكب، كان المراقب مدرب طيران معتمد و لديه خبرة في التعامل من نوع الطائرة، و استطاع الرجل الذي فضّل ألا يذكر اسمه، بمساعدة المراقب و ببقائه هادئاً بشكل لا يصدق، أن يهبط بالطائرة في مطار "بالم بيتش" و يصل إلى بر الأمان بنجاح. و إلى عمل فني ضخم، استطاعت شابة سورية أن تحفر به اسمها بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، بتقديمها أكبر لوحة فنية بتقنية الماندالا في العالم. و نشرت المهندسة "لمى زكريا" صورة لوثيقة صادرة من الموسوعة تؤكد حصولها على اللقب بعد إنجاز أكبر لوحة يدوية تضم 4096 دائرة ماندالا، و قد بلغ أبعادها 488 سم للطول و مثلها للعرض. و "ماندالا" كلمة سنسكريتية تعني الدائرة أو القرص، و تطلق على فن ذي طابع هندسي تحتوي فيه دائرة كبيرة مجموعة من الدوائر و الأشكال المختلفة. و أخيراً، و تحت رعاية المركز الوطني للفعاليات و مهرجان الصيف للأطفال و موسم جدة "أيامنا حلوة"، تنتظركم سبعة أيام ستقضونها باللعب و التعلّم في مهرجان الصيف للألعاب ضمن "جدة سوبر دوم" من تاريخ 17/مايو الشهر الحالي و حتى 23/مايو. لا تفوتوا هذه التجربة التعليمية الترفيهية و عيشوا تجربة خيالية في مهرجان العلوم و لا تنسوا زيارة جزيرة Heroes”  “Clashو التقاط الصور مع شخصياتكم المحببة. سارعوا و احجزوا تذاكركم عبر الرابط التالي: https://ticketmx.com/ar/d/1605/summer-toys-festival  

العشر الأخير

نشرة الأخبار

نشرة أخبارنا لهذا الأسبوع مختلفة تماماً عما سبقتها، فقد صادفت الأسبوع الأخير من الشهر الكريم، الذي بدأ يلم رحاله مودعنا، راجين من الله أن يتقبّل صيامنا و قيامنا و طاعتنا، و أن يبلغنا شهر رمضان المقبل، و لكن قبل الوداع لابد أن نقف وقفات سريعة لأهم الغزوات التي حصلت في هذا الشهر المبارك. "غزوة بدر" وقعت غزوة بدر التي كانت أعظم المعارك على الإطلاق، لأنّها غزوة الفرقان التي فرّق الله بها بين الحق و الباطل، و كسر فيها هيبة المشركين خاصة بعد قتل صناديد قريش، في اليوم السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624) بين المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و قبيلة قريش و من حالفها من العرب. و تعد غزوة بدر أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، فقد أعطت الهيبة للمسلمين في المدينة و ما جاورها، كما أصبح لدولتهم مصدر جديد للدخل و هو غنائم المعارك، و بذلك تحسّن حال المسلمين المادي و الاقتصادي و المعنوي، و يعود سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، و بدر بئر مشهورة تقع بين مكة و المدينة المنورة. "فتح مكة" و بعد ست سنوات أتى الفتح العظيم "فتح مكة" في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة (الموافق 10 يناير 630)، حيث استطاع المسلمون من خلالها فتح مدينة مكة و ضمها إلى دولتهم الإسلامية. و جاءت بعد أن انتهكت قبيلة قريش الهدنة التي كانت بينها و بين المسلمين، ورداً على ذلك جَهز الرسول الكريم جيشاً قوامه عشرة آلاف مقاتل لفتح مكة، و دخلها سلماً بدون قتال، و طاف بالكعبة المشرفة و جعل يطعن الأصنام التي كانت حولها بقوس كان معه و هو يقول: "جاء الحق و زهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقاً". و لمّا حانت الصلاة أمر الرسول محمد عليه أفضل الصلاة و السلام بلال بن رباح أن يصعد فيؤذن من على الكعبة، فصعد بلال و أذّن، و بدخول مكة تحت راية الإسلام دخل الناس فس دين الله أفواجاً. في حين احتفل العالم يوم الجمعة 22/أبريل من كلّ عام "باليوم العالمي للأرض"، الذي يصادف الذكرى ال52 لأول احتفال بهذا اليوم الذي يعد بمثابة صرخة استغاثة لضمير الشعوب التي لم تعد تعبأ بمخاطر الإهمال المعتمد بالبيئة المحيطة بنا و توازنها. و ركزت حملة هذا العام تحت شعار "استثمروا في كوكبنا"، على إيجاد حلول أسرع لمكافحة تغير المناخ، إضافة إلى تشجيع الجميع للقيام بدورهم و الاعتراف بالمسؤولية في تسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.  

أسيركم أسيرنا

نشرة الأخبار

من الأرض الطاهرة المقدسة، أحييكم أحبتي متابعي نشرة أخبارنا الأسبوعية، و أطلب منكم أن ندعو للأسرى الفلسطينيين و أسرى العالم أجمع بالفرج القريب في "يوم الأسير الفلسطيني" الذي يصادف اليوم. و يعتبر هذا اليوم يوماً تضامنياً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون المحتل، و قد أقرّه المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 بتحدي تاريخ 17/ أبريل، يوماً وطنياً للوفاء للأسرى الفلسطينيين و تضحياتهم، و اعتباره يوماً لشحذ الهمم و توحيد الجهود لنصرتهم و مساندتهم و دعم حقهم بالحرية. اللهم اجعل لأهل فلسطين النصرة و العزة و الغلبة و القوة و الهيبة في قلوب أعدائهم. و سأنتقل بمنصتي الإخبارية الآن إلى كوكب أكشن لتغطية أجواء الاحتفالات "بيوم الأنمي" الذي يوافق 16/ أبريل من كلّ عام.  و تأتي مفردة "الأنمي" التي هي أعمال رسوم المتحركة اليابانية، اختصاراً من كلمة أنميشن الإنجليزية التي تشير للشيء ذاته، و يعود أول عمل تجاري للأنمي سنة 1917، و منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا في ازدهار مستمر. و تحت هاشتاغ "لأننا سبيستون" طرحت قناة شباب المستقبل عبر صفحاتها للتواصل الاجتماعي، سؤال استفسار يقول : "ما هو أقوى أعمال الأنمي السبيستونية التي عُرضت عبر كواكبنا؟"   و في الختام لابد من وقفة في فقرتنا الصحية الرمضانية التي تنصحنا بالإكثار من شرب الماء بين الإفطار و السحور، و ذلك للحفاظ على رطوبة الجسم و حمايته من الجفاف، لأن الماء هو سرّ الحياة و المغذي الأول للدماغ و البشرة، لذا يوصيكم طبيبنا بألا تقل كمية الماء التي تشربها عن 3 لترات يومياً.

كوكبنا، صحتنا

نشرة الأخبار

تقبّل الله صيامكم و طاعتكم أحبتي المتابعين، و إلى موجز سريع بآخر الأخبار: تحت شعار حملة "كوكبنا، صحتنا" التي تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر البيئية، وجهت منظمة الصحة العالمية نداءً عاجلاً إلى سكان الكرة الأرضية، في "يوم الصحة العالمي" الموافق ل 7 إبريل/نيسان من كلّ عام، للتعجيل باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية صحة الإنسان و لإنقاذ كوكب الأرض من التهديدات البيئة، التي تجتاح الكرة الأرضية من تغير المناخ، و المواد الكيميائية السامة، و تلوث الهواء، و نقص المياه النظيفة، مما يؤدي إلى تفشي الأمراض الخطيرة. و جاءت مساعي حملة "كوكبنا، صحتنا" إلى جعل البيئة أنظف، و جعل العالم أكثر صحة و إنصافاً. و لأنّ صحتكم الجسدية تهمنا أيضاً، إليكم الحكمة من بدء الإفطار بثلاث حبات تمر و ليس بكوب من الماء، و ذلك لأنّ الماء يروي العطش فقط، و لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار كما هو حال التمر الذي يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية في صورة كيمائية بسيطة التي تعمل على توازن سكر الدم، فخلو المعدة و الأمعاء من الطعام يجعلهما قادرتين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة. و سنغادر موجزنا الإخباري بأطول سيارة في العالم التي حطمت الرقم القياسي رغم قدم طرازها، لأنّه لا يوجد سيارة مثيلة لها حتى الآن منذ تصميمها، فقد استطاعت سيارة ليموزين كلاسيكية 36 عاماً، أن تحطم الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس لأطول سيارة في العالم، حيث بلغ طولها 16 متراً، و قد صممت عام 1986 ميلادي، و ظهرت في عدّة أفلام سينمائية، و تسير على 26 عجلة. و تتمنى لكم أسرة سبيستون صياماً مقبولاً و إفطاراً شهياً بإذن الله.

أخبار حول العالم

نشرة الأخبار

من أسرة سبيستون لكم أحبتي أحرّ التهاني بقدوم شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا و عليكم بالخير و البركة، و مع خبر الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل، سأبدأ فقرتنا الإخبارية: منذ خمس و خمسين سنة، يحتفل العالم في اليوم الثاني من أبريل من كلّ عام، "باليوم العالمي لكتاب الطفل"، و يجتمع المؤلفون من جميع أنحاء العالم في ندوات تُقام للفت الانتباه و زيادة التوعية بأهمية الكتاب للأطفال في توسيع مداركهم، و تكوين شخصيتهم، و زيادة الوعي لديهم، و إلهامهم و تشجيعهم على حب القراءة و الاطلاع، و يتم تنظيم مسابقات للكتابة و الإعلان عن جوائز للكتاب أيضاً. و من زاوية أخرى، استطاعت المملكة العربية السعودية أن تسجل رقماً قياسياً دخلت به موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد فوز الجواد "إمبلم رود" الذي يقوده المدرّب السعودي " متعب الملوح" بمنافسات سباق الخيل في العالم. فقد حطّم "كأس السعودية 2022" لسباقات الخيل، الأرقام القياسية العالمية كأغلى شوط لسباق الخيل في العالم، بجائزة مالية مقدارها 20 مليون دولار، بعد أن انتزعه من دبي_ الإمارات العربية المتحدة، الذي كان مسجلاً باسمها بجائزة بلغت 10 ملايين دولار. و قد أقيمت فعاليات مسابقة "كأس السعودية للخيول 2022" في العاصمة السعودية_الرياض" على أرض ميدان الملك عبد العزيز للفروسية. أمّا عن خبرنا الأخير النادر الحدوث، فقد وفرت العواصف الرعدية و الأمطار الغزيرة التي اجتاحت سماء ولاية كنساس الأمريكية، عرضاً حقيقياً لمحبي الطبيعة بحدوث ظاهرة "البرق الصاعد" التي يصعد فيها البرق إلى الأعلى بدلاً من النزول للأسفل، و تحدث هذه الظاهرة عندما يكون هناك وميض قريب موجب من السحابة إلى الأرض ما يتسبب في تغيير المجال الكهربائي.  

عبر المنصة الخشبية

نشرة الأخبار

نشرة أخبار اليوم ليست مثل النشرات السابقة، و ذلك لأنني طلبت من "مسرح العرائس" استعارة مسرحهم _تلك المنصة الخشبية المزينة بالستائر الحمراء_ لأبث لكم آخر الأخبار العالمية و لنحتفل "باليوم العالمي للمسرح". ففي مثل هذا اليوم 27 مارس من كلّ عام، يحتفل العالم "بيوم المسرح العالمي"، بعد أن أقرته الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962 ميلادي، و تحرص إحدى الشخصيات المسرحية المؤثرة على كتابة (رسالة المسرح) إلى العالم، ضمن احتفالية يتخللها جملة من الأنشطة و العروض المسرحية. و أنتقل إلى خبر ثانٍ مع فكرة غريبة مجنونة من زمردة طموحة، اقتحمت بها عالم البحار بطريقة مبتكرة، تُعد الأولى من نوعها في مصر، حيث تمكنت مصممة الأزياء المصرية "أماني يحيى" أن تقدم عرض أزياء استثنائي شهدته أعماق البحر الأحمر بمدينة شرم الشيخ _مصر، و ذلك بإقامة عرض أزياء تحت الماء، و استغرقت جلسة العرض و التصوير أكثر من خمس ساعات، و كان هدفها من عرضها، أن تجمع بين حبها لرياضة الغوص و عشقها لعالم الأزياء معاً، و لدعم السياحة المصرية و الدعوة إلى اكتشاف أعماق البحر الأحمر. أمّا رجل الأعمال و المبرمج الأمريكي "بيل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت، فقد فجّر مفاجأة ثقيلة بتوقعه اختفاء الهواتف الذكية بشكلها الحالي، و استبدالها بتقنية حديثة تركّز على البرمجيات و التصميم و تصوير الأجهزة المحمولة، لتصبح على شكل "وشم إلكتروني على الجلد" تُجمع فيه البيانات الطبية و الرياضة و تسمح بإجراء المكالمات و الرسائل. و أوضح "بيل" أنّ تلك التقنية الجديدة لن تنفذ في المدى القريبة إلا أنّه يأمل أن تصبح حقيقة و جاهزة في أسرع وقت ممكن، لتحل مكان الهواتف المحمولة حالياً. هل أحببتم فكرة هذه التقنية الجديدة أم لا؟ من جهتي لم ترق لي الفكرة و لا أرغب باستخدامها.  

أيام عالمية

نشرة الأخبار

 من قلب موقع قناة سبيستون أحيّكم أحبتي و أتمنى أن تكون أيامكم مفعمة بالسعادة، مثل  أخبارنا لليوم التي تسيطر عليها الأعياد العالمية، و كان أولها "يوم السعادة العالمي". يحتفل المجتمع الدولي في العشرين من مارس، الموافق لتاريخ اليوم، بحدث دولي و هو "يوم السعادة العالمي"، و ذلك بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها ال66 تاريخ هذا اليوم من كلّ عام ليكون يوماً عالمياً للسعادة. و كان ذلك اعترافاً منها بأهمية السعادة، و بهدف تعزيز حركتها و نشر الإيجابية بين فئات المجتمع كافة، إلى جانب تذكيرهم بمختلف الأسباب التي تجعلهم يشعرون بالسعادة على مدار السنين، كإسعاد الآخرين التي تصنف من أسمى و أجمل درجات السعادة. و إلى يوم عالمي آخر لأشخاص إذا نظرت إلى وجوههم، سترى حتماً أطيب الوجوه و أكثرها براءة و طيبة، فيوافق يوم غدٍ، الحادي و العشرين من شهر مارس الجاري "اليوم العالمي لمتلازمة داون" و هو يوم صحي عالمي، تبنته الأمم المتحدة في شهر مارس من كلّ عام منذ قرارها بدعم المصابين بمتلازمة داون عام 2011، و ذلك لرفع مستوى الوعي حول صحتهم، و دعمهم، و حفظ حقوقهم، و دمجهم بالمجتمع دون تمييز و عنصرية، و يجب علينا جميعاً احترام مشاعرهم و عدم التعرض لهم بالتنمر. و يصادف يوم غدٍ أيضاً، "يوم الأم العربي" و هو اليوم الذي تُغنى فيه الأمهات العربيات بالزهور و البطاقات و الهدايا و الاجتماعات العائلية، احتفالاً بحبهن و رعايتهن و تضحياتهن. و يعود تاريخ هذا الاحتفال إلى زمن الفراعنة، فقد كانوا يحترمون النساء كثيراً، و يتضح ذلك من رسومهم كيف كانوا يحتفلون بهم و بشكل أكثر تحديداً الأمهات، و كانت الملكة الفرعونية القديمة "أيزنس" تعتبر عندهم رمزاً للأمومة في ذلك الوقت، فكانوا يصنعون قوارب ممتلئة بالزهور تطفو حول المدن المصرية في هذا اليوم احتفالاً بها.  

مبادرات إنسانية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباكم أحبتي المتابعين لنشرة أخبارنا الأسبوعية، و انطلاقاً من قوله عليه أفضل الصلاة و السلام: "ما آمن بي من بات شبعان و جاره جائع" و نجاح الحملة السابقة في رمضان الماضي التي وزعت خلاله 220 مليون وجبة غذائية، أعلن حاكم دبي _ محمد بن راشد، عن تدشين مبادرة "المليار وجبة" التي تعد الأكبر في المنطقة لتوفير دعم غذائي يصل لمليار وجبة، تستهدف الفئات الضعيفة من الفقراء و الجائعين في خمسين دولة بداية شهر رمضان المبارك. و أكد أنّ الهدف من هذه الحملة إيصال مليار وجبة، و إيصال مليار رسالة إنسانية من دولة الإمارات للعالم، فخير الصدقة إطعام الطعام، و خير الشعوب التي تفكر بغيرها.   و من إمارة دبي إلى إمارة الشارقة، فقد قدّم لنا ثلاثة طلاب من كلية الهندسة (محمد الحلاق، و أمين جراح، و محمد البيطار)،"قفازاً مترجماً" يهدف إلى مساعدة الأشخاص من أصحاب الهمم من فئة الصم و البكم على التواصل مع الآخرين. و يحتوي "القفاز المترجم" على مستشعرات رقيقة و قابلة للتمدد، و مزود بخمسة حساسات إمالة، لكلّ أصبع حساس معين، مربوطة بدائرة كهربائية صغيرة يرتديها المستخدم، و عندما يحرّك يده، فإنّ القفاز قادر على ترجمة الحروف و الأرقام و الكلمات إلى كلمات منطوقة، و يعمل بواسطة نظام لاسلكي، يصل بينه و بين تطبيق ذكي على الهاتف، عبر البلوتوث.   و إلى ميزة جديدة يتيحها تطبيق "واتساب" لمستخدميه، و هي ربط حساباتهم بجهاز ثابت مثل الكمبيوتر و إرسال و استقبال الرسائل دون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بالإنترنيت لمدة أربعة عشر يوماً.     و سيتمكن المستخدم من رؤية صفحة جديدة تسمى "استخدام واتساب على أجهزة أخرى" بمجرد نقره على خيار الأجهزة المرتبطة من قائمات إعدادات واتساب، و ستتيح له استخدام حسابه على ما يصل إلى أربعة أجهزة مرتبطة بهاتفه في الوقت نفسه. و توفر هذه الميزة حلاً جديداً لأحد قيود التطبيق البارزة التي تمنع المستخدمين من فتح حساباتهم على جهاز آخر. و مع هذه الفقرات المتنوعة انتهت نشرتنا لهذا الأسبوع على أمل اللقاء بكم الأحد القادم.

لعبة جديدة

نشرة الأخبار

أهلاً و سهلاً بمتابعي نشرة أخبارنا الأسبوعية، التي تحمل لنا كلّ يوم أحدٍ أهم الأخبار الجديدة و الإصدارات الشيقة و اللقاءات المميزة. و سأبدأ بأول خبر محلي من قلب شركة GamePower7 التي أعلنت عن إطلاق لعبة جديدة أبصرت النور منذ أيام قليلة، تحت اسم "عالم أسطورة الأبطال"، و هي لعبة جوّال معرّبة بالكامل تناسب كافة الأعمار، تخوض فيها أمتع المغامرات بعد تشكيل فريقك الخاص و التعاهد على الصمود في وجه الغزاة، لتحرر المماليك التي حطمتها قوى الشر. كن بطل الأسطورة الموعود الذي سيقود فريقه نحو النصر و كثف معززاتك، و حمّل اللعبة على جوالك من متجري آبل: https://apps.apple.com/us/app/%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84/id1604620882 و غوغل بلاي: https://play.google.com/store/apps/details... و إلى خبر من وسط البحار، فبعد أن استغرق صنعها نحو ثلاث سنوات، استقبلت أكبر سفينة سياحية في العالم، التي أُطلق عليها اسم "أعجوبة البحار"، ركابها في رحلتها الأولى من مرفأ فورت لودرديل بولاية فلوريدا إلى منطقة البحر الكاريبي في 4 من مارس الشهر الجاري. و تتميز السفينة العملاقة بوجود أطول منزلق بحري على متنها، و تتسع لأكثر من تسعة آلاف شخص، موزعين في ثمانية عشر طابقاً، و يتراوح أسعار التذاكر بين 760 و 1200 دولار، وفقاً لمدة الرحلة و مسارها. و من شروطها الأساسية أن يكون جميع المسافرين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً حاصلين على لقاح كورونا، و أن يرتدي الجميع كمامة الوقاية. و قبل أن أختم النشرة، لابد أن أذكركم أحبتي بزيارة واجهة الترفيه "سيتي سنتر مردف_ دبي" اليوم من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً لمقابلة السنافر، فهل أنتم مستعدون؟ لا تنسوا أن تشاركونا صوركم مع من تفضلونه من السنافر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ظواهر مفاجئة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباح أحبتي السبيستونيين المتابعين لنشرة أخبارنا الأسبوعية، و إليكم اليوم مجموعة من الظواهر الغريبة التي طرأت على كوكب الأرض في الأسبوع الفائت. فقد شهدت مياه النيل مؤخراً تغيراً مناخاً، مما أثار دهشة و مخاوف المصريين من تلوث النهر الذي يعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في بلادهم، بعد أن لاحظوا تغير لونها و ظهور عكارة فيها. و يرجع سبب تغير لون المياه، إلى أن مياه السيول محملة بالرمال الناعمة التي تجرفها عند سقوطها و تنتهي عند نهر النيل، و ليس لهذه العكارة أي تأثير سلبي على جودة مياه الشرب و الأراضي الزراعية.  و من البحار إلى السماء، مع ظاهرة "الشفق الأخضر" التي رسمت لوحات فنية مبهرة في سماء فنلندا منذ أيام، فقد شهدت سماؤها ظاهرة الأضواء الشمالية المعروفة باسم "الشفق القطبي" و تحولت إلى اللون الأخضر نتيجة الاصطدامات بين الجزئيات المشحونة كهربائياً من الشمس عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي، و بدأت بالظهور بعد غروب الشمس بشكل واضح لتستمر بالتراقص في السماء عدة ساعات متواصلة. و تعتبر هذه الظاهرة مزيجاً من الألوان الطبيعية الخلابة، التي تتشكل على القطبين الشمالي و الجنوبي للكرة الأرضية. في حين غيّرت شركة "غوغل" شعار متصفحها "كروم" في الأيام الأخيرة، لأول مرة منذ عام 2014، و رغم أنّ الشعار قد لا يبدو مختلفاً عمّا سبقه، فإنّه يتضمن بالفعل تغييرات طفيفة. و لا ترمز الألوان المستخدمة في الشعار على أي دلالات، فهي في الواقع مجرد مجموعة من الألوان الأساسية، استخدمها مصمم الشعار لتسليط الضوء على أنّ غوغل "لا تلتزم بالقواعد".

أحداث جليلة

نشرة الأخبار

بحدث جليل أعلنه حاكم إمارة دبي يوم الخميس الفائت، سأبدأ به نشرتنا الإخبارية الأسبوعية اليوم: فقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤخراً، إنّ بلاده -دولة الإمارات العربية- ستفتتح في تاريخ اليوم الثاني و العشرين من شهر شباط الجاري، أجمل مبنى على وجه الأرض، مؤكداً أنّ عام 2022 سيكون عاماً استثنائياً لدولة الإمارات العربية المتحدة. و يتميز "متحف المستقبل" بأنّه من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد و طابعه المختلف، وصولاً إلى استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء. كما تعدكم زاوية "احبس أنفاسك" بمغامرة شيقة في ربوعه قريباً لنتعرف عليه عن قرب. و إلى أرض الملاعب، فقد أحرز منتخب لبنان لقب بطولة المنتخبات العربية الرابعة و العشرين لكرة السلة، التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على نظيره التونسي، و بقيت النتيجة متقاربة و متأرجحة إلى أن حسم المنتخب اللبناني المباراة لصالحه بفارق ثلاث نقاط، ليتربع بفوزه بعد ذلك على عرش بطولة كأس العرب لكرة السلة، و الانضمام إلى لوحة شرف أبطال البطولة العربية لكرة السلة. و حفاظاً على سلامتكم، فقد أعلنت "سبيستون إيفينت" مساء أمس عبر صفحتها، عن إغلاق الهيئة العامة للترفيه "ونتر وندرلاند _موسم الرياض"، نظراً لسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها المنطقة، حيث وصلت سرعة الرياح السطحية فيها إلى50 كم في الساعة، حاملة معها الأتربة و الغبار و الأمطار. و ستعلن عن عودة افتتاحها ريثما تنتهي هذه العاصفة.

مبارك سبيستون

نشرة الأخبار

نحن جمهور يوتيوب الكبير، نبحث عن محتوى وفير، نجوب التطبيق الأحمر، لنتابع ما يتوفر، نحن يوتيوب سبيستون، شارات، أنمي و كرتون، تجدها عندنا يا صديق... أسعد الله أوقاتكم أحبتي متابعي قناة سبيستون، و أهلاً بكم في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية المتنوعة لهذا الأسبوع. و انطلاقتنا ستكون عن خبر رائع لقناتكم المفضلة التي احتفلت مؤخراً بوصول عدد المشتركين السبيستونيين في قناتها على اليوتيوب إلى سبعة ملايين مشترك. و من منبرنا هذا نود أن نبارك لقناة شباب المستقبل و نشكرها على أعمالها الرائعة و العديدة، و على الهدية (الأغنية) المميزة التي أهدتنا إياها بهذه المناسبة. و إلى آخر أخبار الأولمبياد الشتوي في بكين، فقد عزز المنتخب النيرويجي صدارته لجدول ترتيب ميداليات النسخة ال24 من الألعاب الأولمبية الشتوية "بكين2022"، بينما صعدت الولايات المتحدة الأميركية للمركز الثالث بعد أن حقق رياضيوها ست ميداليات ذهبيات واحدة، في حين ما زالت بولندا في المرتبة الأخيرة بميدالية برونزية واحدة فقط. و نلاحظ غياب مشاركة الدول العربية في الأولمبياد الحالي، و نأمل أن نراهم في الأولمبياد القادم. و مع دخول خمسينية الشتاء، موعد تفجر الأنهار و الينابيع، قدمت للعالم مبادرة تكنولوجية روسية ابتكاراً لتقنية تصفية المياه الملوثة من الشوائب و الأتربة التي تساعد بدورها في سدّ النقص المتزايد في المياه العذبة في مختلف أنحاء العالم، و ذلك بإنتاج مواد ماصة مركبة تعتمد على أكسيد الغرافين الذي سيساعد في الحصول على التعقيم و القضاء على البكتيريا في المياه، و سيتم طرح هذه التقنية  في (2025_2026).

ودّع و استقبل

نشرة الأخبار

جولتنا الإخبارية الأسبوعية ستوافيكم أحبتي متابعي قناة سبيستون آخر الأخبار بثلاث دقائق فقط، نبدؤها من الصين: فقد أضاءت المؤثرات البصرية المذهلة منذ يومين سماء مدينة بكين _ الصين، احتفالاً ببدء موسم أولمبياد بكين الشتوي 2022 في المدينة الأولى في العالم التي تنظم دورتي ألعاب أولمبية صيفية و شتوية في الاستاد الوطني، و أتى هذا الاحتفال مزدوجاً بعيد الربيع و الأولمبياد الشتوي. في حين نودّع اليوم كأس أمم إفريقيا 2022 مع المباراة النهائية له على أرض ملعب باول بيا الأولمبي، بين المنتخبين المؤهلين (مصر-السنغال) في تمام الساعة 10 بتوقيت السعودية. و إلى استقبال آخر مميز، فقد أعلنت قناة سبيستون عن عودة السنافر مجدداً و بقوة بعد أربعين عاماً إلى دور السينما باللغتين العربية و الإنجليزية، في 24 فبراير/شباط من الشهر الجاري. و تحمل عودتهم هذه المرة مغامرات مسنفرة و شخصيات جديدة و أحداث شيقة، فاستعدوا لمقابلة حكيمة قرية الفتيات، و صغيرة السنفورات، و أخت السنافر، في عرض ممتلئ بالأحداث المضحكة. في حين أطلقت شركة "وومبو" الكندية، تطبيق "دريم" للأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل (IOS_ أندرويد) لإنتاج أعمال فنية أصلية، اعتماداً على أوامر نصية من المستخدم. و لا يحتاج الأمر لأكثر من وصف الشيء الذي يريد رسمه المستخدم بكلمات بسيطة و قليلة، ليقوم التطبيق بتحويل الكلمات إلى عمل فني خلال أقل من عشرين ثانية فقط.

وداعاً إكستريم ويك أندز

نشرة الأخبار

تودّع اليوم منطقة الوثبة في الإمارات العربية المتحدة، فعاليات عرض الدراجات النارية "إكستريم ويك أندز" في مهرجان الشيخ زايد، بعد أن انطلق في التاسع من الشهر الجاري، و كان أول عرض احترافي قد قدّمه أربعة دراجين عالميين بالقرب من نافورة الإمارات الأولى من نوعها، ثمّ استمرت هذه الفعاليات بتقديم عرضين مذهلين لرياضي دراجات الموتوكروس خلال أيام الجمعة و السبت و الأحد من كل أسبوع يتحدون بعروضهم المذهلة جاذبية الأرض. و يضم مهرجان الشيخ زايد أيضاً العديد من الأجنحة و النشاطات الثقافية و الترفيهية و العروض الفلكلورية و الكرنفالات التي تجوب ساحات المهرجان يومياً، إضافة إلى المسابقات القيمة و الألعاب النارية الكبرى التي تضيء سماء الوثبة كل مساء يوم السبت. و مع مشهد نادر لرقصة الأخطبوط ذي العباءة تحت الماء ننتقل إلى خبرنا الثاني، فقد وثقت عالمة أحياء بحرية إسترالية أثناء عملية غطس مذهلة لها، مشاهدة هذا النوع من الأخطبوط الذي يعتبر من الحيوانات نادرة الرؤية، و هو من أنواع الأخطبوط السطحي التي تقضي دورة حياتها الكاملة في المحيط المفتوح، و قد شوهد أول ذكر حي في عام 2002 ميلادي. في حين  سننتقل من الأرض إلى أعناق السماء، فقد حصلت السيارة السلوفاكية الطائرة AirCar منذ يومين على شهادة تثبيت صلاحيتها للطيران في المدن. و تعد هذه أول شهادة من نوعها تصدر في أوروبا، و يمكن استخدام هذه السيارة في الطيران كأي طائرة خفيفة بعد أن خضعت لاختبارات عديدة، و تتميز عن غيرها كونها شبيه جداً بسيارة سباق تقليدية و بعد هبوطها تثني أجنحتها على طول هيكل السيارة و ذيلها الطويل يتحول إلى عامود.

نماذج مضيئة

نشرة الأخبار

نشرة أخبارنا لهذا الأسبوع تحمل في طياتها نماذج مضيئة و غريبة، نبدؤها من المصورة الكفيفة "إسراء إسماعيل يوسف" التي سبق أن تعرفنا عليها في زاوية "تحيا زمردة" و تحدثنا عن شغفها في التصوير و سعيها لتحقيق حلمها بدخول عالم الإعلام.  يبدو أنّ حلمها لم ينتظر طويلاً، فها هي المذيعة "إسراء" تظهر لأول مرة في تغطية قدمتها على شاشة إحدى القنوات الفضائية في حوار حول متحور (أوميكرون)، و قد شهدت التغطية تألق "إسراء" في التقديم التلفزيوني رغم أنّها التجربة الأولى.  " من جدّ وجد " و إلى عشق آخر غريب من نوعه، دفع شاب صيني إلى اختراعٍ طريفٍ أدهش العالم، و كان اختراعه نابعاً من عشقه لأكل اللحوم و حبه للموسيقى و العزف على البيانو، فتفتق ذهنه عن ابتكار أمرين يحبهما كثيراً، و ظهر في مقطع مسجّل و هو يعزف على بيانو و قد وضع عليه مجموعة من أسياخ الشواء و اللحم، و كان من المثير في الأمر، أنّه عندما كان يضغط على مفاتيح البيانو، كان سيخ اللحمة المربوط بالمفتاح يدور.  "الجنون فنون" و بتركيز عالٍ و قدرة فنية لا مثيل لها، تمكّن الفنان التشكيلي الليبي "أحمد محمود آميدو" من رسم أريع لوحات فنية مختلفة بيديه و قدميه في آن واحد. و بدت احترافية "آميدو" في رسم الشخصيات واضحة بقوة و أثبت أنّ موهبته تختصر طريقها نحو العالمية.  "وفقك الله"

أخبارنا في دقيقتين

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونين، سنستهل اليوم معكم آخر الأخبار في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية هذا الصباح، و نبدؤها من: ظهور ظاهرة نادرة خطفت الأنظار في المدينة المنورة، فقد تزينت سماؤها مؤخراً بغيوم "الماماتوس" الغريبة، و كان منظرها غريب جداً يشبه الفقاقيع المحدبة، و تختلف هذه الغيوم  اختلافاً تاماً عن الغيوم التي نعرفها، و التي تتميز بقاعدتها المسطحة. و قد ترافق ظهورها مع أجواء الطقس الباردة و هطول الأمطار المستمرة على المصلين أثناء أدائهم الصلاة في المسجد النبوي الشريف. اللهم أغثنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً نافعاً. و إلى حادثة غير مألوفة حصلت في أحد الحقول في تركيا، فقد لجأ مزارع تركي إلى حيلة عصرية لزيادة إنتاج أبقاره من اللبن، حيث عمد إلى إلباسهم نظارات الواقع الافتراضي حتى تعتقد الأبقار أنها تعيش في المزارع الصيفية الوفيرة بالمرعى الأخضر، بعدما عَلِم بدراسة تؤكد أنّ المشاهد الممتعة تجعل الأبقار أكثر سعادة و استرخاء أثناء مضغها العشب، و تنتج المزيد من الحليب، و تخفض مستوى القلق و تحسّن المزاج العاطفي في القطيع. و قد أسفرت حيلة المزارع بالفعل عن زيادة إنتاج الحليب من 22 لتراً إلى 27 لتراً في اليوم الواحد. و نختم مع آخر أخبار كأس أمم إفريقيا، و بعد خسارة منتخب تونس أمام نظيره منتخب مالي بهدف مقابل لا شيء يوم الأربعاء الماضي، تنتظر اليوم جماهير منتخب قرطاج بشوق رؤية منتخبها مجدداً على أرض الملعب بمباراة حماسية مع المنتخب الموريتاني، في حين سيلعب منتخب محاربي الصحراء مباراة أسطورية أمام نظيره منتخب غينيا الاستوائية، في تمام الساعة العاشرة بتوقيت السعودية. حظ موفق لجميع الفرق، و لكن أيّ المنتخبات تعتقدون أنّها ستفوز؟ شاركونا توقعاتكم عبر الرابط التالي: http://forum.spacetoon.com/showthread.php?715274-%D8%BA%D9%88%D9%88%D9%88%D9%88%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83

جولة أسبوعية

نشرة الأخبار

أسبوع جديد و نشرة أخبار جديدة حافلة بالأخبار الرائعة، سنبدؤها معكم هذا الصباح من قناة "شباب المستقبل". بعد أن أعلنت قناة سبيستون عن عرض الجزء الثاني من العمل الرائع "هيتي فيذر"، ماذا سيحدث؟ هل ستبقى "هيتي" مجرد رقم في الميتم؟ أم أنّها قررت أن تواصل المحاربة لتجد أمها و تعانقها؟ مهما طال الوقت و تعرضت للمخاطر، بعد أنا وجدت علامتها و عاد الأمل في قلبها؟ الأسرار لم تكشف بعد، و ستعود اليوم "هيتي" لتعلمنا دروساً عن الإصرار و الصبر و الصداقة في الساعة 23:00 مساءً بتوقيت السعودية، كلّ يومي الأحد و الثلاثاء، ابتداءً من مساء اليوم. و كشفت شركة صناعة السيارات الألمانية "بي إم دبليو" منذ أيام عن أول سيارة في العالم، قادرة على تغيير لونها مثل الحرباء. و تستخدم هذه السيارة تقنية "الحبر الإلكتروني" لتحويل المظهر الخارجي لها إلى مجموعة متنوعة من الأنماط باللونين الأبيض و الرمادي، و يتم التحكم في ألوانها بواسطة تطبيق على الهواتف الذكية حالياً، و يمكن في المستقبل أن يصبح التحكم في التغييرات عن طريق زر على لوحة القيادة في السيارة أو ربما عن طريق إيماءات اليد، و سيتم توسيع التكنولوجيا لتشمل مجموعة من الألوان أيضاً. و نختم مع الطفل الأردني "حمزة المومني_12عاماً" الذي أحرز بذكائه الخارق، الحصول على لقب بطولة العالم في الحساب الذهني، متربعاً على المركز الأول في المسابقة التي أقيمت في ماليزيا بمشاركة حوالي 20 دولة. و يتمنى حمزة الاستمرار بحصد الجوائز، مشيراً إلى أنّه يستمتع و هو يعمل على حلّ العمليات الحسابية بسبب حبه للرياضيات. وفقك الله صغيري و أسرة سبيستون تتمنى لك المزيد من التفوق و النجاح. كما أعلنت قناة سبيستون عن بث مجموعة من أعمالها الجديدة عبر شاشتها، و كان منها  "أوبيريشن_آوتش" بجزئه الثاني، فاستعدوا لخوض تجارب و عمليات في مختبرهم يومي الأحد و الثلاثاء من كلّ أسبوع. و نختم مع شارة العمل المميز الذي جاء من سبيس باور لتشاهدونه يومياً من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية ، إنّه "Black_Cat": مع ضياء بدايتي... و نهايتي مع الضياء...أحسست به يقيناً في قلبي كالبرق كالشعاع...هذه أفاقي الواسعة سعة الحياة...حين أراها ببصيرتي...أشعر بالثبات...خطايا طريقي إليكم، أتيت الآن.

تحطم الأرقام

نشرة الأخبار

عام ميلادي مبارك عليكم أحبتي الغاليين، مكلل بالتوفيق و النجاحات كما بدأته دولة الإمارات العربية المتحدة، من أول أيامه. ففي اليوم الأول من عام 2022 ميلادي، استطاعت الإمارات العربية أن تدخل موسوعة غينيس بتسجيل خمسة أرقام قياسية. فقد سجلت إمارة رأس الخيمة رقمين قياسيين و إمارة أبو ظبي (مهرجان الشيخ زايد) ثلاثة أرقام قياسية بالعروض غير المسبوقة للألعاب النارية، عندما أعلنتا عن دخول العام الجديد (2022). و تعد الإمارات العربية البلد الذي سجل أكبر عدد من الأرقام القياسية في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، حيث يرتبط اسم الدولة ب 425 رقماً قياسياً في "غينيس". و إلى الأحداث التي أثارت جدلاً كبيراً حول دخول المنتخب الجزائري موسوعة غينيس محطماً رقم المنتخب الإيطالي في عدد المباريات دون هزيمة. حسمت إدارة كتاب غينيس الأمر موضحة أن المنتخب الذي يقوده "جمال بلماضي" الذي بلغ الرقم 33 مباراة دون هزيمة، تنتظره ست مباريات يجب ألا يهزم فيها ليتمكن "الخضر" تحطيم رقم إيطاليا المقدر ب 37 مباراة دون هزيمة. أظن أنّ من استطاع أن يفوز ب33 مباراة متتالية، لن تقف في وجهه ست مباريات أخرى. حظاً موفقاً لهم. بينما دخلت المراهقة الأميركية "زيلا افانت جارد" موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية لأكبر عدد من ألعاب الوثب في دقيقة واحدة و معظمها يرتد في 30 ثانية. و تستخدم كرات السلة لمرة واحدة، و لكن هذا ليس السبب في أنّها حققت أحدث أرقام الموسوعة، فهي لاعبة كرة سلة سجلت الرقم القياسي لأكبر عدد من ألعاب القفز في دقيقة واحدة (أربع كرات سلة) محققة 255 ارتداداً.

نشرتنا الأخيرة

نشرة الأخبار

نستهل في نشرتنا الإخبارية الأخيرة لعام 2021 ميلادي، أهم آخر الأخبار التي حدثت في شهر ديسمبر، و نبدؤها من شارع "شانزليزيه" الشهير في باريس الذي أُغلق بالكامل بعد فوز المنتخب الجزائري على نظيره المنتخب التونسي بهدفين دون رد (2_0) في نهائي مباراة "كأس العرب" بكرة القدم، مع أنّ المباراة أجريت على أحد ملاعب قطر. مبارك الفوز للمنتخب الجزائري و حظ أوفر للمنتخب التونسي في المرات المقبلة. و من أجواء الملاعب إلى عالم التكنولوجيا و التطوير، حيث أعلنت شركة آبل (Apple) عن إطلاق أول نظارة للواقع المعزز في الربع الأخير من العام المقبل 2022 ميلادي، و تحتوي هذه النظارة على معالجين، أحدهما بنفس قوة المعالج "M1" و الآخر منخفض القوة للتعامل مع المدخلات من أجهزة الاستشعار المختلفة. و سنوافيكم بالمزيد عنها في محطات مقبلة. و قبل الختام، نودّ أن نذكركم أحبتي المشاركة بالتصويت في مسابقة "نهاية العام" لأفضل بطل، و بطلة، و ثنائي، و فريق، التي أعلنت عنها مؤخراً "سبيستون" عبر صفحتها الإلكتروني، لتشاهدوا عرضاً مليئاً بالمتعة يوم السبت في الثامن من شهر كانون الثاني المقبل، ابتداءً من الساعة التاسعة بتوقت السعودية. و يمكنكم المشاركة في التصويت عبر الروابط التالية: أفضل بطل https://fb.watch/a9wV_zkPfv/ أفضل بطلة https://fb.watch/a9wV5SY3oQ/ أفضل ثنائي https://fb.watch/a9wUuQn444/ أفضل فريق https://fb.watch/a9wTs3tVsq

مناسبات سبيستونية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونين، و كلّ عام و لغتكم و هويتكم بألف خير. اليوم معنا ثلاثة أخبار تحمل لنا أجواء الاحتفالات و التشويق و الفوز، نبدؤها من: احتفل العالم العربي و قناة سبيستون أمس باليوم العالمي لأعرق اللغات أصلاً، و أطولها عمراً، و أوضحها بياناً، فهي سبيكة الذهب و إرث أجدادنا العظيم، إنّها "اللغة العربية". و تَضَمن احتفال قناة سبيستون مجموعة من المسابقات النحوية و النشاطات اللغوية الفصيحة. دمتِ لنا وطناً خالداً لغتي العربية. و مع أجواء التشويق من "قناة شباب المستقبل" ننتظر بفارغ الصبر، العرض المسرحي الأول الذي سيُعيد لنا إحياء مسلسلات طفولتنا الأكثر شعبية، في "قرية زمان" موسم الرياض_المملكة العربية السعودية، فاستعدوا لمقابلة أشهر الشخصيات كبابا فرحان و غيره من الشخصيات التي رسمت لحظات طفولتنا. فعاليات "قرية زمان" المتنوعة مستمرة معكم لغاية 2 كانون الثاني عام 2022 ميلادي. كما شاركت قناة سبيستون بحملة ضد التنمر بالتعاون مع موقع سن توب، و أكدت على أن التنمر من أخطر الظواهر المنتشرة في المجتمع، و كان هدفها من المشاركة في هذه الحملة أن تدعو شباب المستقبل إلى نشر المحبة ضد هذه الظاهرة الخطيرة. كما أطلقت مسابقة سن توب نجم لعام 2021 لنشر رسائل المحبة عبر صفحاتها الإلكترونية.

حلم يتحقق

نشرة الأخبار

نبدأ أخبار اليوم مع فرصة يحلم بها الكثير من أحبتي السبيستونيين، فالدخول إلى عالم قناتهم المفضلة "قناة شباب المستقبل" أصبح متاحاً الآن و الحلم أصبح حقيقة، فقد أعلنت "قناة سبيستون" عن فرصة لكم بالظهور على شاشتها ضمن مجموعة من الشروط، و هي: 1_ أن يكون عمرك فوق الثماني عشرة سنة.  2_ أن تجيد التحدث باللغة العربية الفصيحة بطلاقة.  3_ و أن يكون مكان إقامتك في الإمارات العربية المتحدة "دبي".  4_ و أن يكون لديك اهتمام في مجالات الكرتون و الأنمي و التكنولوجيا و عالم الألعاب الإلكترونية. إن أردتم تحقيق حلمكم، بادروا و أرسلوا مقطع فيديو لموهبتكم في التقديم على البريد التالي قبل 20 ديسمير: [email protected] كما أعلنت قناة سبيستون عن بث مجموعة من أعمالها الجديدة عبر شاشتها، و كان منها  "أوبيريشن_آوتش" بجزئه الثاني، فاستعدوا لخوض تجارب و عمليات في مختبرهم يومي الأحد و الثلاثاء من كلّ أسبوع. و نختم مع شارة العمل المميز الذي جاء من سبيس باور لتشاهدونه يومياً من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية ، إنّه "Black_Cat": مع ضياء بدايتي... و نهايتي مع الضياء...أحسست به يقيناً في قلبي كالبرق كالشعاع...هذه أفاقي الواسعة سعة الحياة...حين أراها ببصيرتي...أشعر بالثبات...خطايا طريقي إليكم، أتيت الآن.

احتفالات عالمية

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي الغاليين و نأمل أن يكون آخر شهر من هذه السنة، شهر خير و فرح و نجاحات عليكم، كما هو الحال في نشرة أخبار اليوم. من طبيعة الإنسان أن يسعى دائماً لنيل الشهرة و الفوز و التميز بشهادات عالمية، و  لكن يكون سعيه أحياناً في أمور غريبة، تبدو لكم و للوهلة الأولى بدون فائدة، و هذا ما ستقولونه عن خبرنا التالي قبل قراءته إلى النهاية. فقد دخلت شركة بريطانية عالمية موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد أن صنعت هرماً من الغسالات الكهربائية. حيث جمعت 1496 غسالة معاد تدويرها في هرم بلغ طوله أكثر من ثلاثة عشر متراً. و تكمن الفائدة منه في الحملة التي أطلقتها الشركة عبره، بهدف رفع مستوى الوعي حول أهمية إعادة التدوير الإلكترونية، بعد الدراسة التي أجرتها الشركة حول قلق 68% من البريطانيين بشأن مكان و كيفية التخلص من نفاياتهم الإلكترونية. و تسعى الحملة إلى منح العناصر الإلكترونية القديمة حياة جديدة من خلال إعادة التدوير أو الإصلاح، تحت شعار: "حياة جديدة دون مكب نفايات". و قبل أيامٍ قليلة، احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين " اليوبيل الذهبي" لقيام الدولة، محققة إنجازات رائعة و مبهرة خلال هذه الفترة، نذكر منها تمكن مسبار الأمل الإماراتي من الوصول إلى كوكب المريخ. و رافق هذه الاحتفالات و الفعاليات احتراماً متواصلاً لإجراءات الوقاية من وباء كورونا. كل عام و الإمارات العربية المتحدة بألف خير. و مع تَذَكُر مراسم حفل "بالون دور" لعام 2021 نختم نشرتنا الأسبوعية، التي أعلن رئيس التحرير لمجلة فرانس فوتبول خلاله، الجهة المنظمة للجائزة، عن إعلان اسم اللاعب الفائز في حفل ضخم مساء يوم الاثنين (غداً) في باريس. هل خمنتم من هو الفائز بهذه الجائزة؟  شاركونا توقعاتكم عبر صفحات منتدى سبيستون.

أخبار حول العالم

نشرة الأخبار

نبدأ نشرتنا الإخبارية الأسبوعية مع حادثة غريبة أثارت دهشة و استغراب السكان في الأرجنتين، و هي ظاهرة مناخية غير اعتيادية، حدثت منذ أيام في سماء بلادهم. حيث امتلأت السماء الملبدة بالغيوم بسحب نادرة تدعى "ماماتوس"، و بدت هذه السحب الرمادية كأنّها فقاعات أو كرات عملاقة من الصوف القطني، و على الرغم من جمال هذا المنظر إلا أنّ تشكّلها يُعد إنذاراً إلى حدوث عواصف رعدية عنيفة، و هذا ما حدث فعلاً، و قد وصفها البعض أنّها قد تكون قادمة من كوكب آخر. (ليس كل ما تراه جميلاً فهو جميل). هذا و قد أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية تأجيل إطلاق تلسكوب "ناسا" الجديد بعد وقوع حادث أثناء محاولة فنيين ربط التلسكوب "جيمس ويب" الفضائي بمركبة إطلاق في مركز فضائي في فرنسا، و أدى وقوع الحادث المفاجئ إلى تروي الفنيين في الإطلاق و إعادة فحص التلسكوب مجدداً. ( يبدو أنّ الحوادث انتقلت إلى عالم الفضاء، و لم تكتفِ بالكرة الأرضية). و إلى آخر محطات نشرة الأسبوع، سنطير معاً إلى الصين لتجربة قطاراتها الطائرة التي تريد تزويدها بخمسة أزواج من الأجنحة على كل عربة للقطارات الفائقة السرعة، لتزيد من سرعتها بنسبة 28%. و ستوضع هذه الأجنحة الصغيرة على سطح القطارات بدلاً من الجوانب، و هذه الأجنحة ستقلل من التكاليف و الطاقة التي تستهلكها القطارات. (سبحان الله لا شيء مستحيل على أرض هذا الكوكب).

أيام استثنائية

نشرة الأخبار

و بعد مضي تسعة أيام، ها نحن اليوم نودّع مع "عائلة مشيع" اليوم الأخير من مهرجان الرياض العالمي للألعاب و الترفيه، بعد قضاء أمتع الأوقات في ربوعه، لذا استغلوا الساعات الأخيرة و تمتعوا بأوقاتكم فيه، قبل أن يغلق أبوابه معلناً اختتامه و واعداً إياكم بمهرجانات أخرى.         و نحن من منبرنا هذا سنقوم بجولة مكوكية نتذكر فيها بعض المحطات التي قضيناها فيه: و كان من بين فقرات "واجهة الرياض" التعرف و اللقاء  بالمبدع عبد العزيز بكر من سعودي الريبورتز الذي رافقكم بكل حماسه و خفة دمه و أسلوبه الرائع، و لن ننسى الأوقات الجميلة برفقة مسرحية الغنائية "بليبي" التي شاهدها أصدقاؤنا مع صديقهم الجديد من فقرة أنا و طفلي، كما تم الإعلان عن طرح لعبة "بيبي أمورة" لأول مرة في أضخم مهرجان إضافة إلى الخصومات و العروض و الجوائز و المسابقات. و سبق أن أمضيتم يومين مميزين مع الثنائي المشهور "أنس و أصالة" و كانت الأجواء أكثر من رائعة برفقتهم، بدءً من أغنية الافتتاح "طول ما احنا سوا" التي غنتها أصالة برفقة زوجها أنس على خشبة المسرح وسط أجواء حماسية بمشاركة الجمهور و التصفيق الحار، و حصل أحبتي السبيستونيين على إمضائهم و التقاط صور تذكارية معهم و مشاركتهم بالمسابقات و الألعاب الممتعة. و لا يمكن أن نختم نشرتنا قبل الحديث عن الحفلين التاريخيين في واجهة الرياض الذي أحيته الرائعة "رشا رزق" وسط حضور جماهيري كبير و تفاعل استثنائي انتقل من أرض مهرجان الرياض للألعاب إلى منصات التواصل الاجتماعي "، و بهذه الكلمات الرائعات (من يعرف كيف يكون محبوباً بين الناس يسعى و يحاول نشر السعادة) افتتحت فقرتها الغنائية هي و الحضور الغفير، ثم تتالت الأغاني الجميلة من شارة البوكيمون إلى شارة عالم البلابل و أدغال الديجيتال غيرها من شارات قناة سبيستون المفضلة، و لا يخلو الأمر من الحصول على إمضائها أيضاً و التقاط الصور التذكارية معها. و بكلّ حب نقول: دمتِ بكلّ خير لنا قناة سبيستون المميزة.

من قلب الحدث

نشرة الأخبار

أجواء الفرح و التسلية تسيطر على نشرة أخبار الأسبوع، فحضروا حقائبكم أحبتي لنسافر معاً إلى أرض الأحلام (الرياض) و لنقضي أجمل الأوقات و الساعات و لنستمتع بأجواء المرح و الترفيه في "مهرجان الرياض العالمي". و مباشرة إلى حلبة التحدي و البطولات مع "بي باتل برست" لحجز دور لك مع بلبلك الخاص لنزالات ملؤها الحماس و التشويق ضمن فعاليات مهرجان الرياض للألعاب حتى 21 نوفمبر. و إلى منصة الغناء و الموسيقا لنستمتع بصوت صاحبة الحنجرة الذهبية "رشا رزق" التي ستحيي حفلاً غنائياً يضم أشهر أغاني سبيستون، و ذلك في تاريخ 15 و 16 نوفمبر، بينما سيعود بنا المبدعان طارق و ابنه محمد العربي طرقان إلى ذكريات طفولتنا بصوتهما الجهوري المحبب في واجهة الرياض يوم الأحد 14 نوفمبر. و في مثل هذا المهرجان الضخم، الذي يضم أكثر من 45 ركناً للترفيه، لابد من زيارة مشروع الحديقة الداخلية الممتلئة بالنشاطات التفاعلية و الرياضية، و التقاط صور تذكارية مع أبطالنا المفضلين، بدءً منBlippi  الذي زارنا منذ أسابيع لأول مرة على قناة SP TV و باللغة العربية، و جي جي الطفل الذكي، و ماجد بزيه الأبيض المميز، و أنس و أصالة الشخصيتين الشهيرتين المحببة عندكم، و غيرهم من الشخصيات العالمية. ننتظركم كلّ يوم مع مفاجآت متنوعة في أضخم مهرجان للألعاب في العالم "واجهة الرياض".

أخبار محلّقة

نشرة الأخبار

بعد أن غابت مئة و خمسين عاماً، عادت إلى الأنظار مجدداً في غابة أتيوا المطيرة في غانا، فمن الذي عاد إلينا يا تُرى، و حجز له الخبر الأول في نشرة أخبار الأسبوع؟ إنّها "بومة نسر شيلي" التي عادت إلينا مجدداً بعد أن توارت عن الأنظار لأكثر من قرن، عادت محلقة فوق غابات غانا، و قد شاهد العالمان "توبياس و وليامز"، طائراً عملاقاً اعتقدا أنّه نسراً، و لحسن الحظ كان يسير على فرع منخفض، و عندما دققا النظر فيه، اكتشفا أنّها بومة كبيرة جداً تتميز بعيون سوداء، و منقار أصفر، و زخرفة مخططة على جسدها، و بعد البحث و التحري دُهشا عندما اكتشفا أنّها "بومة نسر شيلي" التي شوهدت آخر مرة في سبعينات القرن التاسع عشر في غانا، و يعد رصدها الآن هو اكتشاف مثير. و إلى اليابان مع خبرٍ طائرٍ في الجو من نوع آخر، فقد أطلقت إحدى الشركات على دراجتها الطائرة _ و هي ابتكار جديد بقيمة 680 ألف دولار_ اسم "إكس توريزمو" التي يمكنها الطيران لمدة أربعين دقيقة، بسرعة تصل إلى 100 كيلو متراً في الساعة بشحنة كهرباء واحدة، و تأمل الشركة أن تستخدم فرق الإنقاذ هذه الدراجات النارية الطائرة للوصول إلى المناطق التي يتعذر الوصول إليها. و في نهاية المطاف، سنهبط إلى أرض الواقع لا الخيال، و مع أولى مفاجآت سبيستون غو في عيد سبيس  باور ال13، و أنمي جديد "Poco's Udon World" انضم إلى قائمة أعمال سبيس باور الأسطورية، و ستتمكنون و لأول مرة من معرفة القصة كاملة في جلسة واحدة، فجميع الحلقات متوفرة على تطبيق سبيستون غو، و ذلك عبر تحميل التطبيق التالي: https://www.facebook.com/hashtag/pocosudonworld

أخبار مدهشة

نشرة الأخبار

و مع خبر إطلاق جديد للعبة موبايل جديدة تطلقها شركة GamePower7 سنبدأ به نشرتنا الإخبارية الدسمة لهذا الأسبوع. و بعد طول انتظار بأنفاس متشوقة و جهود كبيرة من فريق العمل، أطلقت اليوم شركة Game Power7 من حوزتها لعبة جديدة تحت اسم "مناجم السلاطين"، و تصنف هذه اللعبة من مجموعة ألعابها المعرّبة بالكامل على الموبايل التي تناسب جميع الأذواق و الأعمار، و سيكون لنا وقفة مفصلة في مناجمها في مقال قريب جداً. و يمكنكم الاستمتاع بها عبر تحميلها من المتجرين التاليين: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gamepower7.sultansmines https://apps.apple.com/us/app/مناجم-السلاطين/id1574167122 و إلى اكتشاف جديد اكتشفه مصور كندي بمحض الصدفة في صحراء العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أثناء اتجاهه إلى بحيرة ملحية أخرى في الموقع ذاته، و للوهلة الأولى بدا له المشهد خارجاً من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أنّه يعود لبحيرة ملحية تتميز بلون أصفر برّاق في مدينة الوثبة في صحراء مدينة أبو ظبي_الإمارات العربية المتحدة.   و يكون خبرنا الأخير من شركة "سبيس إكس" التي أعلنت سابقاً عن إرسال رحل سياحية إلى الفضاء في العام الماضي و إرسال السياح على متن سفينة فضائية بالتعاون مع شركة "سبيس أدفينشر"، و لكن ها هي تعلن مجدداً عن تخليها عن مشروعها في إرسال السياح، و يعود السبب في ذلك إلى أنّ السعر و الخبرة و التوقيت لم يكن العرض الأمثل، مما أدى إلى انتهاء مفعول العقد. نأمل أن تعود الفكرة مجدداً، فمن يدري كم شخص يحب تجربة هذه الرحلة الفضائية.

هدايا سبيستونية

نشرة الأخبار

الخيال أصبح حقيقة، بعد أن أعلنت قناة شباب المستقبل "سبيستون" عن افتتاح "مدينة كوكوميلون" الأولى في العالم، بالإضافة إلى متجر خاص بألعاب كوكوميلون، فكل ما شاهدتموه أحبتي على اليوتيوب أصبح على أرض الواقع، ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم 26 أكتوبر على أرض ونتر وندرلاند_المكان المثالي للعب و التسلية و التعلم_ و لأول مرة في الرياض، المملكة العربية السعودية. احجزوا تذاكركم الآن و كونوا أول من يدخل مدينة كوكوميلون الأولى في العالم، فجي جي و أصدقاؤه في انتظاركم. و أخيراً و بعد طول انتظار، عادت طائرات سوبر وينغز تحلق مجدداً بين السماء و الأرض بموسمها الرابع، لتوصيل جميع الطلبات في الوقت المحدد مع جيت و فريقه و أصدقائه الجدد الذين اتحدوا معه لنشر الفرح بقدراتهم و أدواتهم، فهناك طلبات كثيرة في بلدان بعيدة، و لكن فريق السوبر وينغز دائماً على الموعد. يمكنكم متابعة الجزء الرابع الجديد من سوبر وينغز في يومي الاثنين و الأربعاء في الأوقات التالية (14:30بتوقيت السعودية) على كوكب مغامرات. و سنختم أخبارنا اليوم بفقرة من زاوية "غنوا معي" و أغنية لمحبي النوم: في أي جهة.. أي وقت.. و مكان في كل جهة.. كل وقت ..و مكان يمكنني النوم و الاسترخاء على مصباح أو فوق حذاء على الباب.. على الطاولة.. على الأرض و لو مائلة يمكنكم الاستمتاع بسماع كامل الأغنية عبر الرابط التالي: https://www.facebook.com/hashtag/true_and_the_rainbow_kingdom

استوا اعتدلوا تراصوا

نشرة الأخبار

"استووا.. اعتدلوا.. تراصوا.. الله أكبر" بهذا الخبر المفرح سنبدأ نشرة أخبار الأسبوع: في مشهد مهيب و لأول مرّة بعد انقطاع دام لسنوات بسبب جائحة فيروس كورونا، أدى المصلون صلاة الفجر اليوم في المسجدين الحرام و النبوي بدون تباعد، و ذلك بعد أن التفت إمام المسجد الحرام للمصلين قائلاً: "استووا.. اعتدلوا.. تراصوا". فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية قراراً بتخفيف الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، بعد أن لمست انخفاض نسبة انتشار العدوى في البلاد، و بدأت شرطة الحرم المكي بإزالة الحواجز حول الكعبة المشرفة و مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، إضافة إلى  إزالة ملصقات التباعد الاجتماعي من على رخام الحرم المكي، إيذاناً بعودة الحياة إلى طبيعتها. و من دولة الكويت، و احتفل المصور الكويتي "ماجد علي" بفوزه في مسابقة مصور الحياة البرية لهذا العام بنسخته ال 57 التي نظمها متحف التاريخ الطبيعي في لندن، و حصلت لقطته على المرتبة الأولى لغوريلا جبلية تستمتع بالاستحمام تحت المطر. و إلى الخبر الأخير الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، و هو العثور على مكتبة تعود إلى العصر العباسي في منغوليا، مخفية خلف جدار ضخم منذ مئات السنين، و يُرجح أنّها الكتب التي نهبها المغول أثناء غزوهم مدينة بغداد، لكن هذا الكلام عارٍ عن الصحة و هذه الكتب لا تمت إلى التراث الإسلامي بصلة، و إنما هي مخطوطات بوذية. لذا علينا الحذر عند نقل أي معلومة و التأكد من صحتها، فليس كلّ ما يقال و يكتب على صفحات التواصل الاجتماعي يكون صحيحاً.

وداعاً للفقر

نشرة الأخبار

صباح الخريف مع أوراق أشجاره المتساقطة و أشعة شمسه الدافئة أحبتي السبيستونيين، إليكم أهم أخبار الأسبوع الفائت في نشرة أخبار اليوم، و نبدؤها بالقول "وداعاً للفقر" فقد توصلت الباحثة العراقية "شفق طارق" و الدكتورة "أميرة الراوي" إلى اكتشاف ثلاثة أنواع من البكتيريا تمتلك القدرة على إنتاج رقائق الذهب، في جامعة الموصل_العراق. و مع هذا الاكتشاف الذي يعتبر الأول عالمياً، حصدت العالمتان العراقيتان على ثلاث شهادات براءة اختراع، كما سُجّل اكتشافهما في بنك الجينات في أمريكا حاملاً اسميهما مختصراً "Sham". و يمكن الاستفادة منه من خلال التربة التي تضم هذه النوعية من البكتيريا في مجالات متعددة، كالطب و المجالات العلمية التطبيقية والصناعة. و إلى مزاد في نيويورك عرض لوحة رسمها صاحبها بقلم اللباد (الفلوماستر) بأنامله الضخمة، بيعت في مزاد لأعماله الفنية غير المعروفة، بما يقارب 500 ألف دولاراً. لقد وظف بطل الملاكمة العالمي "محمد علي" شغفه بالرسم الذي لم يكن معروفاً، كوسيلة للاسترخاء بعد المباريات أو التدريب، و ظهر ذلك بوضوحٍ من خلال لوحاته الأربع و العشرين التي عرضت في المزاد، و كانت اللوحة المسماة "إلسع كالنحلة" أكثر الأعمال المطلوبة من بين اللوحات البقية، فهي تعكس اهتمامه بالدين و العدالة الاجتماعية و بمسيرته كملاكم. سأترككم مع هذه اللوحة، و هل ستدفعون هذا المبلغ ثمناً لها؟؟ و في نهاية المطاف، لابد من التكلم عن هاتف أندرويد الجديد الذي أطلقته شركة (Kickstarter) الأمريكية مؤخراً بتصميم بيضوي فريد، و بحواف منحنية لجعله مريحاً في اليد و سهل الحمل في الجيب أو الحقائب الصغيرة، كما حصل هذا الهاتف على العديد من التقنيات المتنوعة. و إلى اللقاء في الأسبوع القادم مع مجموعة من الأخبار الجديدة.

لا تستسلم للقلق

نشرة الأخبار

مع بداية كلّ أسبوع، لابد لنا من وقفةٍ مع نشرة أخبار متنوعة، و في حوزتنا لليوم ثلاثة أخبار مفرحة، نبدأها بجديد قناة شباب المستقبل. فبعد أن طرحت قناة سبيستون فيلمها الأول القصير "رحلة داخل جسم الإنسان" ها هي ترفع الستارة عن فيلمها الثاني "لا تستسلم للقلق"، و ذلك بعد جددت تعاونها مع مجلس الصحة الخليجي لدول التعاون، و تناول هذا الفيلم القصير موضوع القلق و كيف تواجهه، من تنظيم للوقت بين الدراسة و الراحة، و ألا تتجنبه لأنك كلما تجنبته كلما زاد قلقك، فالقلق أمرٌ مزعج، لكنه ليس نهاية العالم. يمكنكم مشاهدة الفيلم عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=tDFX-X9fxu0 شكراً لك سبيستون لاهتمامك بصحتنا أيضاً. يبدو أنّ القلق لا مكان له في حياة البطلين " صائب و مالك الهاني" فمع تنظيم الوقت و التدريب الطويل، حصل "صائب" على لقب بطل العالم في بطولة الكيك بوكسينغ عن فئة (13-15) سنة، للسنة الرابعة على التوالي، التي أقيمت في النمسا، بينما فاز شقيقه "مالك" بلقب البطولة لنفس الرياضة عن فئة (8-12) للمرة الثانية. التكريمات لم تنتهِ بعد، فختام النشرة ستكون مع صاحب الجملة الشهيرة: "أنا أرفض اللعب مع ممثل لدولة وهمية غير موجودة في الحقيقة"، هذا ما قاله لاعب الشطرنج الموريتاني "عبد الرحيم" الذي قرر الانسحاب بعد أن وضعته القرعة أمام متسابق إسرائيلي، و اكتفى بالمرتبة التي وصل إليها، رغم أنّه كان الأفضل عربياً و إفريقياً.

أخبار تقنية

نشرة الأخبار

يودعنا شهر سبتمبر بآخر نشراته الإخبارية المتنوعة، و أولى أخباره لهذا الأسبوع: خبر وداعي لمجموعة من السياح ختموا صيفهم لهذه السنة برحلة لا مثيل لها، فقد شارك أربعة سائحين أمريكيين في رحلة لمدة ثلاثة أيام إلى الفضاء على متن صاروخ "سبيس إكس"، و تعد هذه الرحلة أول رحلة إلى الفضاء في تاريخ البشرية لا تحمل رواد فضاء على متنها، و كانت محطة انطلاقهم من ولاية فلوريدا، و طافوا حول العالم نحو خمس عشرة مرة يومياً، و عادوا إلى كوكب الأرض مرة أخرى بسلام. و قبل قراءة أيّ خبر و تصديقه عزيزي القارئ، تأكد من صحة المعلومات و الجهة الناشرة له، و خاصة الأخبار التي تنشر على صفحات المواقع الاجتماعية التي كان آخرها، صورة يدعي ناشروها أنّها نوع نادرٌ جداً من المرجان في العالم، إلا أنّ الخبر غير صحيح، فالصورة مجرد تصميم بواسطة برامج رقمية. أمّا بالنسبة لأخبارنا، فنحن لا نقبل إلا بالصحيح الفصيح. و آخر أخباره نختتمها مع فضول بشري في عالم الحيوان، فقد زُودت أنثى طائر العسل الأوروبي بنظام التتبع عبر الأقمار الصناعية في فلندا، لمعرفة مسيرها و أوقات هجرتها، و أوضح جهاز التعقب أنّها غادرت جنوب إفريقيا و اتجهت شمالاً في أبريل و وصلت في يونيو إلى فلندا لتقضي صيفها هناك ثم تعود مرة أخرى إلى نقطة انطلاقها. و الغريب أنها سلكت خطاً مستقيماً إلا أنها عندما كانت تحلق فوق الماء انحرفت ثم عادت إلى نفس الخط الطولي الذي بدأت فيه و استمرت حتى وصلت إلى وجهتها. سبحان الله العظيم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى

ستون ثانية

نشرة الأخبار

لقاؤنا الأسبوعي معكم تجدد بباقة من الأخبار الجديدة و المميزة، نبدؤها مع أقصر خطاب عالمي قدمه الرئيس التنفيذي لشركة "جوجل" لمجموعة من الخريجين الجدد، محذراً إياهم "بستين ثانية" من الانغماس في العمل فقط، و شبه لهم أنّ الحياة مثل لعبة من خمس كرات، تتلاعب بها في الهواء محاولاً ألا تقع، و هذه الكرات هي العمل (كرة مطاطية) و أمّا الكرات الأربعة البقية فهي العائلة، و الصحة، و الأصدقاء، و الروح (كرات زجاجية). فالكرة المطاطية إن سقطت تقفز من جديد، أمّا الكرة الزجاجية إن سقطت فلن تعود كسابق عهدها فهي إما ستتناثر أو تنعطب. فعليك أن تدير عملك بكفاءة خلال ساعات العمل لتنصرف و أنت مطمئن بإخلاصك، و أعط الوقت اللازم لعائلتك، و أصدقائك، و خذ قسطاً مناسباً من الراحة، و اهتم بصحتك فإن ذهبت فمن الصعب أن ترجع كما كانت. على الرغم من قدوم العام الدراسي و الانشغال بحل الواجبات المدرسية، ما زالت سبيستون مستمرة معكم بمسابقاتها و هداياها المميزة في أوقات الراحة. فعند عودة "نوبي دورايمون" إلى مدرسته، حالفه الحظ و تعرّف على صديق جديد مهذب مثله، فمن منكم يعرف اسم صديق نوبي الجديد؟؟ و من منكم سيشارك في مسابقة أبطال المدرسة؟؟ شاركونا إجابتكم عن سؤال المسابقة عبر صفحة سبيستون على الفيسبوك ، ضمن التعليقات مع ذكر اسم البلد المقيمين فيه، لتحظوا بفرصة الحصول على إحدى الهدايا المقدمة من ساماكو توبز. https://www.facebook.com/Spacetoon/photos/a.1439246246398192/3100991343556999/ و آخر أخبارنا مع عمل سينمائي لا مثيل له من قبل، فقد أعلن صانعو الفيلم الروسي "التحدي"، إنّه من المقرر أن يتوجه طاقم روسي، يضم رائدي فضاء و اثنين من المتخصصين في السينما إلى محطة الفضاء الدولية في الخامس من أكتوبر من أجل تصوير أول فيلم في الفضاء الخارجي.

أخبار دسمة

نشرة الأخبار

أخبارنا الدسمة لهذا الأسبوع، سنفتتحها بالمباركات و التهاني لنجوم منتدى سبيستون لشهر أغسطس (آب). فبعد عمليات الإحصاء و التصفيات بين أعضاء المنتدى الأكثر تفاعلاً و مشاركة لشهر آب، رفعت إدارة المنتدى الستار عن أسماء نجوم الشهر الرابحين معها، و تربعت صورة كلّ نجم على كوكب من كواكبها العشرة. مباركٌ لنجومنا العشرة، و من منكم سيكون من بين نجوم شهر سبتمبر (أيلول) الحالي؟   و إلى فرحة أخرى من العيار الثقيل، إلى فلسطين الشامخة الأبية، التي تحتفل "بالمعجزة" التي صنعها أبناؤها بسواعدهم الجبارة. حيث تمكن ستة من الأسرى الفلسطينيين الأبطال، من حفر نفق (نفق الحرية) بطول خمسة و عشرين متراً، خلال عام واحد، استطاعوا العبور من خلاله رغم الرقابة الشديدة المكثفة، و الفرار إلى أرض الحرية، مما شكل صدمة صاعقة للسلطات الإسرائيلية المحتلة، و زعزعةً داخل جهازها الأمني. و بهذه المعجزة، أثبت الأسرى الستة على أرض الواقع، أنّه لا يوجد شيء اسمه خيال، فبالعزيمة و الكفاح يمكن للإنسان أن يحقق مراده. نسأل الله أن يعيد لنا قدسنا المحتل، و يحمي شعبها و ينصرهم على المحتل الغاشم.   رغم الإجراءات الصارمة و حالة الطوارئ ، و دعت طوكيو دورة الألعاب البارالمبية 2020 منذ أيام بالألعاب النارية التي كست سماؤها، و بالمهرجانات المذهلة. و تصدرت بلدان المغرب العربي على عرش الصدارة بين البلدان العربية، من حيث عدد الميداليات الملونة، كما حصلت بقية البلاد العربية المشاركة على كم لا يستهان به من الميداليات المنوعة. تحية إجلال و احترام لأبطالنا العظماء (ذوي الإعاقة) فلا شيء يقف أمام إرادتهم و عزيمتهم. و إلى اللقاء في الأسبوع القادم، من أخبار جديدة منوعة.

ودّع و استقبل

نشرة الأخبار

نبدأ نشرتنا الإخبارية الأولى لشهر سبتمبر باستقبال العام الدراسي الجديد 2021-2022 بأول أيامه اليوم، بأتم الاستعداد و النشاط مذكرين طلابنا الأعزاء بضرورة الالتزام بنصائح منظمة الصحة العالمية، من غسل اليدين بالماء و الصابون، و ارتداء الكمامة عند اللزوم، و استخدام المنديل عند السعال و العطس و التخلص منه مباشرة، و مراجعة الطبيب عند الشعور بأحد الأعراض مباشرة، لضمان عام دراسي آمن لطلابنا الأعزاء، و كلّ عام و أنتم متفوقون. و مع استقبالنا للعام الدراسي الجديد، ودّع كريستيانو رونالدو منذ أيام النادي الإيطالي "يوفنتوس" بعد الانضمام إلى "مانشستر يونايتد" ليبدأ سلسلة جديدة من الأهداف و النجاحات. ثلاثة أعوامٍ كانت كفيلة لأن يسجل هدّاف العالم رونالدو في سجل يوفنتوس 101هدفاً، و الفوز بخمسة ألقاب، كتب بهم الفصل الأخير في رواية يوفنتوس و رونالدو. و ختام نشرتنا مع موقف كوميدي طريف بطله الكلب "ستورم" الذي فاجأ مالكه أثناء بثه لنشرة الأرصاد الجوية عبر إحدى القنوات العالمية سارقاً منه الأضواء.

أخبار القلوب المحِبة

نشرة الأخبار

من متلازمة الحب، سنبدأ نشرتنا الإخبارية الأسبوعية. افتتح مؤخراً و لأول مرة في سورية، مطعم مضيفوه من مصابي متلازمة داون، يصل عددهم إلى أكثر من عشرين شاب و شابة، يقدمون الأطباق للزبائن بكلِّ حب، وفق نظام الورديات. و قال المشرف على هذه الخطوة إنّ عملهم و دمجهم بالمجتمع يعود عليهم بالنفع، و هذا ما أكده أبو إلياس واصفاً سعادة ابنه عند عودته إلى المنزل، و تعرفه على أصدقاء جدد، و كسب دخل مادي من تعبه.  مثل هذه المشاريع ترفع لها القبعة. يبدو أنّ محرك البحث العالمي "غوغل" لن يهدأ هذه الأيام، فالمناسبات و المسابقات كثيرة، و عودة مجدداً معه إلى طوكيو بعد نقاهة قصيرة من دورة الألعاب الأولمبية إلى دورة الألعاب البارالمبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التي سنتابع نتائجها في زاوية (الرياضة حياة) في كوكب رياضة. ودّعنا ليلة أمس الساعات الأخيرة لفعالية "هوتيل ترانسيلفينيا" في سيتي ووك_ دبي، مع لقطات تذكارية و أجواء ممتعة، قضاها أحبة سبيستون  بالمرح و الاستمتاع مع شخصياتهم المفضلة منتظرين المزيد من مجموعة سبيستون المميزة.

ابتكارات إنسانية

نشرة الأخبار

بالحب و الاهتمام نبدأ نشرتنا لهذا الأسبوع، فالحب و الرعاية يختبئان في الأمور الصغيرة قبل الكبيرة، و الدعم و الاهتمام و طيبة القلب هي ركائز تحفظ توازن العالم، و كيف إذا كانت الابتكارات تخص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما في مدينة "نابولي" الإيطالية! في هذه المدينة، يوجد أنابيب من الألومنيوم أمام جميع المعالم السياحية للمدينة، مكتوب عليها وصف كامل للمنظر بلغة (برايل) ليستمتع الكفيف بروعة المشهد. تحية تقدير لمصمم هذه الفكرة الفنان الإيطالي "باولو بودو". و من جامعة دمشق في سورية مروراً بالسعودية و كندا ثم الولايات المتحدة، كانت مسيرة العالِم الكيميائي "علاء الدين السبيعي" أول عربي يفوز بأرقى جائزة عالمية في علوم الكيمياء للباحثين الشباب. حيث اختارته الجمعية الكيميائية الأمريكية ضمن الفائزين الاثني عشر في علوم الكيمياء لعام 2021، و ليصبح بذلك أول باحث عربي يتوج بهذه الجائزة. نبارك لعالِمنا فوزه المشرف، و أنتظر بفارغ الصبر أن أكتب عن إنجازاتكم أحبتي السبيستونيين. و أخيراً، و بعد خمسة و عشرين عاماً، البطولات الأربع، دونك يعود مع فيلم جديد. حيث أعلنت الشركة المنتجة لفيلم سلام دانك الجديد، تاريخ إصداره في خريف 2022،     الفيلم صنّف من أفلام الأنمي و المانغا تحت فئة كوميدي و رياضي و درامي، و عدد أجزائه  جزء واحد إلى الآن.

طلبية مستعجلة

نشرة الأخبار

من الفضاء أولى أخبارنا هذا الأسبوع، و مع أربعة صحون من البيتزا الشهية سافرت في رحلة طويلة إلى كوكب آخر. حيث أطلقت منذ أيام، شركة "نورث نورب غرومان" الأميركية، مركبة شحن، عن طريق صاروخ، في اتجاه محطة الفضاء الدولية، و على متنها عدة أطعمة لرواد الفضاء البعيدين الجائعين، و كانت الشحنة محملة ب 3700 كيلو غرام من التفاح الطري، و البندورة، و الكيوي، إلى جانب شطائر البيتزا، و الأجبان، من أجل تقديمها لسبعة من رواد الفضاء. لكن السؤال: هل وصلت شطائر البيتزا إلى الفضاء ساخنة أم لا؟ عند وجود العزيمة و الإصرار، نستطيع تحويل أحلامنا إلى حقيقة، هذا ما قاله "مراد سونماز" القاطن في ولاية "مرسين_ تركيا" عند حديثه عن تحقيق حلم الطفولة، و جعله مصدر رزقه، و هو "تصنيع الألعاب الخشبية". و كانت بداية هذه الهواية قبل أربعة أعوام، حين صنع لعبة على شكل طاحونة هوائية لطفله الصغير "عمر"، و بعد أن نالت إعجابه، بدأ "سونماز" بصنع ألعاب أخرى و أهداها للأطفال في محيطه، و من ثم طوّر مشروعه ببيع الألعاب و تسويقها عبر الإنترنت داخل تركيا و خارجها. و أشار أنّه يتلقى دعوات خارجية لعرض أعماله، و أنّه يعتزم الذهاب إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أحد المهرجات هناك. و خبرنا الأخير لن يكون خبراً بل دعاء من القلب برفع البلاء عن جميع بلدان العالم، لما يصيبها هذه الأيام من كوارث بيئة، و خير ما نختم به: "اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، و درك الشقاء، و سوء القضاء، و شماتة الأعداء، اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، و تحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، و جميع سخطك، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين".

أخبار متنوعة

نشرة الأخبار

فقرتنا الأخبارية المتنوعة لهذا الأسبوع تحمل لنا أخباراً عديدة فيها المحزن و المفرح. و من دون سابق إنذار، أعلن نادي برشلونة الإسباني في بيان له منذ أيام مضت، إعلان مغادرة نجمه المفضل "ليونيل ميسي" صفوف النادي الكاتالوني بعد 20 عاماً قضاها مدافعاً عن ألوانه. الخبر نزل كالصاعقة على زملائه في الفريق و محبيه في العالم بأسره، لكن الظروف الاقتصادية حالت بينه و بين النادي، و الملفت هي دموع ميسي الوفية التي انهارت عند بث الخبر. الطرفان حزينان للتوصل إلى هذا القرار، و نادي برشلونة يريد من أعماق قلبه شكر اللاعب لمساهمته في هذه المؤسسة، و يتمنى له الأفضل في حياته الشخصية و الاحترافية. في اليوم الأخير لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 التي تقام اليوم، سيكون الحفل الختامي بدون حضور جماهيري، فما زالت إجراءات الوقاية من فايروس كورونا مستمرة، و سيعلن خلاله رسمياً بدء التحضير لأولمبياد باريس 2024، و ذلك بعد إطفاء الشعلة معلنةً انتهاء تلك النسخة رسمياً. الظهور العربي لهذه الدورة كان واضحاً، فقد شاركت دولٌ عربية عديدة و وضعت بصمتها فيها، و حصدت على ثماني عشرة ميدالية متنوعة ما بين الذهبية و الفضية و البرونزية، و كانت حصة الأسد للجمهورية العربية المصرية، حيث حصلت على ست ميداليات، ميدالية ذهبية في منافسة الكاراتيه نالتها "فريال أشرف"، و ميدالية فضية في منافسة الخماسي الحديث للرجال حصل عليها "أحمد الجندي" و أربع ميداليات برونزيات كانت من نصيب "هداية ملاك" في منافسة التايكوندو وزن 60 كجم، و "سيف عيسى" في منافسة التايكوندو وزن 80 كجم، و "محمد إبراهيم كيشو" في منافسة المصارعة اليونانية الرومانية وزن 67 كجم للرجال، و "جيانا فاروق" في منافسة الكاراتيه. غداً، رأس السنة الهجرية لعام 1443، أعادها الله على الجميع بالخير و البركة. سنة جديدة لمراجعة أعمالنا و أمورنا الدينية و الدنيوية، كما أنّها مناسبة لصلة الرحم و عطلة رسمية في أغلب البلدان العربية. كلّ سنة و الخير يعمّ العالم أجمع.

باقة سبيستونية

نشرة الأخبار

احتفل العالم بأسره منذ يومين (الجمعة) باليوم العالمي للصداقة، الذي يصادف 30 يوليو من كل سنة، و مثل هذه المناسبات قناة سبيستون لا  تفوت فرصة الاحتفال عليها، فكان لها النصيب الوفير من بث باقة من برامجها المحببة، كعهد الأصدقاء، و بوني، و مونستر هنتر، و بي باتل، و كوكوتاما، و حلقة من أبطال الكرة الفرسان. ثلاث ساعات و ربع قضاها محبو سبيستون و المتعة تغمرهم. و من الشاشات الصغيرة إلى شاشات السينما في تاريخ 12 أغسطس، موعدكم مع العرض الأول لفيلم لوبين الثالث، في جميع دول الخليج. الفيلم سيعرض باللغة الأصلية اليابانية و الدبلجة السبيستونية الاحترافية، كما سيعرض باللغة الإنجليزية في دولة الإمارات فقط. سارعوا لشراء التذاكر قبل نفاذ الكمية. و من الإمارات العربية المتحدة، و تحديداً من سيتي ووك، سنتابع عن بُعد الفعاليات الثقافية و الترفيهية هناك، التي يتخللها حضور أسرة كوكوميلون المحبب و شخصيات الفيلم الكوميدي فندق ترانسيلفينيا، أجواء من الإثارة و الغموض و التشويق ترافقكم كل يومي الجمعة و السبت من تاريخ 29 يوليو حتى 28 أغسطس، لا تفوتوا فرصة المرح و شاركونا بها عبر صفحات سبيستون الإلكترونية.

هدية العيد

نشرة الأخبار

أسبوع عيد الأضحى، أعاده الله على الجميع بالخير، انقضى و حان موعد نشرتنا الأسبوعية، و أولى محطاتنا من أرض الحرمين الشريفين، و لكن لن يكون الخبر طويلاً بطول الاكتشاف الذي عثرت عليه محافظة "الحائط" في منطقة الحائل السعودية. و يتكون هذا الاكتشاف الأثري من "نقش على إحدى الصخور البازلتية، يُجسد الملك البابلي ممسكاً بيده الصولجان، و أمامه عدد من الرموز الدينية، و نصاً مسمارياً يصل العدد التقريبي لسطوره إلى ستة و عشرين سطراً، ليعد بذلك أطول نص كتابي يُعثر عليه حتى الآن في المملكة. و الكتابة المسمارية عرفت منذ القدم لدى شعوب منطقة بلاد الرافدين و شمال الجزيرة العربية، و كانت تنقش فوق ألواح الطين و الحجر و الشمع و المعادن و غيرها. و إلى تايوان، و أخبار المزاد الافتتاحي لموسم القطاف باليابان مع بدء موسم الجني في مقاطعة "إيشيكاوا" التايوانية، حيث اشترى صاحب سلسلة متاجر فيها، عنقوداً من العنب الأحمر من نوع "روبي رومان" بنحو 12700دولاراً أمريكياً. و كانت غايته بدفع هذا المبلغ الضخم مقابل عنقود واحد، هو التعريف بأهمية هذا النوع من العنب للشعب التايواني، معتبراً أنّ المبلغ الذي دفعه يعدّ قليلاً بالنظر إلى جهود المزارعين. و هذا النوع احتاج إلى أربعة عشر عاماً، حتى قدّم للمزارعين بعد طول انتظار ثماره اللذيذة، و أصبح كنزاً لمقاطعتهم. و سنختم أخبارنا بمقطع من أغنية لا بخبرٍ، قدمته لنا أسرة سبيستون بأصوات عائلة مودا و مودي و مودو، هدية العيد: و بعد أن نفذت نقودي في عيدنا السعيد لن أستطيع أن ألعب ككل الأولاد يبدو أنّ الحقيقة، العيد يا صديقة يحتاج للمال، و إلا لا توجد أعياد هونا عليكما، اسمعا و للاستماع إلى الأغنية كاملة، يمكنكم ذلك عبر قناة سبيستون على اليوتيوب.

إلى مِنى

نشرة الأخبار

لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد و النعمة لك و الملك .. لا شريك لك لبيك.. بهذه التكبيرات التي بحت حناجر الحجاج، بدأ حجاج بيت الله الحرام أمس نهارهم منذ إشراقة الشمس، بالتوافد إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، لتأدية طواف القدوم و بدء مناسك الحج. و بعد الانتهاء من طواف القدوم صباح اليوم، ستتجه الجموع الغفيرة من حجاج بيت الله العتيق إلى مشعر مِنى و النزول فيها متممين فرائضهم.   تقبل الله طاعتهم و كتبنا من حجاج بيته العام المقبل. و إلى آخر أخبار أضاحي العيد، كان الخبر من بلدية سلطان غازي _تركيا_ التي أنشأت مؤخراً خيمة الأضاحي بهدف تجميع القرابين داخلها لبيعها قبل أيام قليلة من العيد. و تحتضن هذه الخيمة أصغر أضحية في السوق، تسمى "مادير" التي أذهلت كل من رآها، و هي ثاني أصغر أضحية في العالم. يبدو أن "مادير" تودّ دخول موسوعة غينيس لأصغر أضحية. و مع واقعة غريبة على شواطئ غرب كندا، حيث أثرت موجة حرّ قوية على المحار و الأسماك الصدفية، و رمت بها على الشاطئ بعد أن طهتها أشعة الشمس الخارقة مشكلة مائدة سماوية. المحار و القواقع و غيرها من الكائنات البحرية غير صالحة للأكل، و اقتصرت على كونها وجبات دسمة للأسماك الأخرى. لقاؤنا يتجدد معكم الأحد المقبل، بمجموعة أخبار مميزة. و نتمنى لكم عيداً مباركاً، و كل عام و أنتم بخير.

أخبارٌ زمردية

نشرة الأخبار

أخبارنا الأسبوعية غنية بنجاحاتكن زمرداتي الغاليات، فتحية لكنّ، و نبدأ فيها: من الرائدات المتألقات في مجال _ذوي الإعاقة_ الأميرة دانية بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، التي نذرت نفسها لخدمة هذه الفئة بعلمها و وقتها و خبرتها الطويلة، و استطاعت تحقيق إنجازات كثيرة، لم تقتصر على المملكة العربية السعودية بل على مستوى الوطن العربي، و ما زالت تتلقى المباركات بعد إصدار كتابها "متلازمة السعادة" الذي طرحته في الأسواق حديثاً. تدور محاور الكتاب حول دراسات عن طرق مساندة للأـطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و العلاج الطبيعي و الوظيفي و الخدمات الصحية و الدعم الأسري، وغيرها من الخدمات. يذكر أنّ هذا الكتاب هو الكتاب الثاني الذي يصدر للمؤلفة بعد كتابها "مذكرات صديقة". و إلى تألق الزمردة "نجد بوشي" ذات الإصرار و الطموح العالي، التي حققت حلمها بأن تكون أول امرأة عربية تصبح قبطاناً لسفينة ألمانية، إلى جانب كونها خريجة جامعة الآداب_قسم اللغة الإنكليزية_ و بعد دراسةٍ و جهدٍ مكثف، استطاعت اجتياز الامتحانات، و أصبحت خلف مقود السفينة تبحر في مياه البحار، مؤكدة أنّ طموحها لن يتوقف هنا. و نختم مع أحداث هذا العشر الفضيل "موسم الحج"، فالمملكة العربية السعودية، تُشرف على الانتهاء من استعدادات الحج بعد أن أعلنت ليلة الجمعة أنّ الأول من ذي الحجة يصادف يوم الأحد (اليوم) لعام 1442 هجري الموافق 11 يوليو 2021 ميلادي. و تحدثت وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة عن الجهود الكبيرة التي بذلتها من وضع مسارات تضمن عدم التداخل بين الحجاج، و تحديد بوابات الدخول و الخروج و التعقيم المستمر و تكثيف برامج التوعية. كما شملت التجهيزات المسجد النبوي و عدداً من المساجد في منطقة المشاعر المقدسة و المواقيت، من غسل لأرضيات الساحات و المواقف و التوسعات و غيرها من الخدمات لضمان سلامة الحجاج و المصلين فيها.

أسرار و اكتشافات

نشرة الأخبار

من أجواء طقس شهرنا الجديد الحار (يوليو_تموز) ستنطلق أولى محطاتنا الإخبارية، و إلى سر من أسرار سفينة الصحراء (الإبل) التي تتمتع بقدرة مذهلة على البقاء على قيد الحياة لأسابيع دون رشفة ماء. و بعد الدراسات اكتشف عالم فيزيولوجيا الحيوانات بجامعة بريستول، أنّ السرّ في ذلك يرجع إلى انخفاض كمية الكوليسترول في غشاء خلايا الكلى، الذي يسهل حركة المواد المذابة و الماء عبر أقسام مختلفة منها، و هي عملية لإعادة امتصاص الماء بكفاءة و إنتاج بول عالي التركيز، و بالتالي تجنب فقدان الماء. يكفي أن نتذكر قوله تعالى: "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت" و من الصحراء إلى بلدية إيبرناي بإقليم مارن الفرنسي، حيث بيعت لوحة فنية للرسام الفرنسي، جان أونوريه فراغونار (1732_1806) كانت مفقودة منذ أكثر من 200 سنة، بالمزاد العلني بقيمة 7.68 مليون أورو. و عُثِر على اللوحة التي تمثل "فيلسوفاً يقرأ" عندما كان خبير المزادات يجري جردة لميراث في شقة، فلفتت انتباهه لوحة بيضاوية معلقة على جدار غرفة المعيشة لم تكترث بها الأسرة على مدى الأجيال. و لاحظ نقشاً قديماً غير واضح على الجزء السفلي من الإطار الخشبي المذهب، تبين أنّه توقيع فراغونار، و أكدت شركة "توركان" المتخصصة في الأعمال الفنية القديمة، أنّ اللوحة تعود إلى الرسام الفرنسي و قد رُسمت في حقبة (1768_1770). و محطتنا الأخيرة ستكون في بلد المليون و نصف شهيد، الجزائر، فالتحضيرات مازالت مستمرة للاحتفال غداً بمرور 59 سنة على استقلالها من الاحتلال الفرنسي بعد أن دام فيها ثلاثة عشر عقداً، و يتخلل المهرجان استعراضات و احتفالات شعبية بهيجة و جميلة جداً، و ترافقها بعض البروتوكولات الرسمية كرفع العلم الجزائري و إطلاق عيارات نارية و مدفعية في تمام الساعة الصفر في كل أنحاء الجمهورية.

غداء و تحلية

نشرة الأخبار

أسبوع جديد، و نشرة جديدة و فيها ما لذ و طاب. و قبل أي شيء، سنتجه معاً إلى ساحل نابولي في إيطاليا لنتذوق أشهى و أطول فطيرة بيتزا أعدها أكثر من مئتي طاهٍ ليدخل طبقهم موسوعة غينيس للأرقام القياسية. حيث أعلنت رابطة صناع البيتزا في نابولي عن خبزها بيتزا بالجبن و الطماطم بطول 1.8 كيلومتراً على طول الساحل، حيث احتاج الطهاة في تحضيرها إلى 1.6 طن من الطماطم، و 2 طن من جبن الموتزاريلا، و 200 لتر من زيت الزيتون، 30 كجم من الريحان. و استغرق إعداد البيتزا أكثر من إحدى عشرة ساعة، مستخدمين خمسة أفران متنقلة. الدخول إلى موسوعة غينيس ليس بالأمر السهل بتاتاً. و بعد الغداء لا بد من التحلية فإلى الهند و المانجو، و لكن لن نتذوقها هذه المرة، لأنّ فيكاس داس (المالك لشجرة المانجو ذات 25 سنة) قد استأجر عدداً من السكان المحليين لحراسة هذه الشجرة إضافة إلى كميرات المراقبة. و أوضح فيكاس -و هو من سكان ولاية بيهار الهندية- إلى أنّ هذا النوع من المانجو هو الأغلى في العالم، و يسمونه "بيض الشمس"، و هو ينمو في مقاطعة ميازاكي اليابانية، و قد أهداها أحدهم لابنة العضو السابق في المجلس التشريعي للولاية. و أضاف أنّ هذا الصنف من المانجو يتميز بذوق و رائحة خاصين، و هو لا يخطط لبيعه في السوق، بل سينظم مزاداً لبيعه. و تزيد كمية السكر في هذه الفاكهة بنسبة 15% تقريباً على ما هو في الأصناف الأخرى من المانجو. و يتراوح قيمة هذا الصنف في الهند ما بين ثمانية آلاف و مئتي و سبعين روبية ( من 107 إلى 3600 دولار) للكيلو غرام. و ختام نشرتنا مع شركة "واتساب" و تطويراتها الحديثة، التي أطلقت مؤخراً مزايا تتيح لمن وافقوا على التحديثات الجديدة، على استخدام التطبيق على أربعة أجهزة دفعة واحدة دون الحاجة لاتصال بالإنترنت. و يتوقع طرح المزايا خلال ستين يوماً ضمن الإصدار التجريبي. فيما أكّد مارك زوكربيرغ رئيس "فيسبوك" و مالك "واتساب" أنّ التحديث سيتيح نقل سجل الدردشة بين الأجهزة، كما سيسمح بالمكالمات الصوتية و المرئية عبر الأجهزة المرتبطة. مؤكداً على عدم تمكن من لم يقبلوا التحديثات من تلقي المكالمات و الرسائل بعد إطلاق المزايا. هل كنتم ضمن من تلقى التحديثات الجديدة؟ ننتظر أجوبتكم عبر منتدى سبيستون، و إلى اللقاء

أخبار برّاقة

نشرة الأخبار

ثلاث محطات لنشرتنا الأسبوعية سنتجه فيها أولاً إلى جنوب إفريقيا، فهناك أخبارٌ متلألئةٌ برّاقة. نبدأ من الأرض، و من قرية "كواهاتي" التي تقع في جنوب إفريقيا، فقد شهدت مؤخراً إقبالاً شديداً من السكان للبحث عن الألماس بعد أن انتشرت أنباء عن العثور على أحجارٍ غامضة. عمليات الحفر التقليدي مستمرة حتى حلول الظلام، بعد أن انتشر نباءٌ عن عثور راعٍ للماشية الأسبوع الماضي على أحجار مجهولة الهوية تشبه الكريستال، رغم تنبيه الحكومة للسكان أنّه من الممكن أن تكون هذه الأحجار بلا قيمة. هذا ما سيخبرنا به المسؤولون بعد أخذ عينات من الأحجار لفحصها و معرفة هويتها. و من أعماق الأرض الإفريقية إلى سواحل منطقة روفينستاون في ولاية ماساتشوستس الأمريكية و أعجوبة سيدنا يونس عليه السلام تتكرر لثوانٍ معدودة مع الغواص الأمريكي "مايكل كارد" (56) عاماً، الذي نجا بأعجوبة من موتٍ محتم، بعدما ابتلعه حوت أحدب أثناء عومه على عمق أربعة أمتارٍ في المحيط، فشعر فجأة بنتوء هائل يقترب منه، و بعدها أصبح كل شيء قاتماً. و حسب تقديره، يعتقد أنّه مكث في فم الحوت لمدة ثلاثين إلى أربعين ثانية إلى أن حرّر نفسه بحركات أزعجت الحوت فلفظه. من أسرة سبيستون نتمنى له شفاءً عاجلاً و محطتنا الأخيرة ستكون في الصين مع إبداع زمردة خلقت عالماً ساحراً داخل قشور الجوز، كأنه مشهدٌ في قصص الخيال. تحظى شياو ديه -فتاة صينية من مدينة تشانغشا بمقاطعة خونان وسط البلاد- بشعبية كبيرة بفضل مهارتها الفريدة في إنتاج منحوتات طينية مصغرة داخل قشور الجوز العادي، حيث تجمع بين الزهور و الطيور و الحشرات و  الأسماك و الغابات و عالم الجليد و الثلج، و يستغرق إنتاج هذه الأعمال أسبوعاً واحداً وشهرين أحياناً. جولتنا الإخبارية انتهت لهذا الأسبوع و إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.

من المحيطات إلى الفضاء

نشرة الأخبار

تستمر الكرة الأرضية بالاحتفالات، حيث احتفلت مؤخراً "ناشيونال جرافيك" _باليوم العالمي للمحيطات في الثامن من يونيو الجاري_ معلنةً أنّ المياه حول القارة القطبية الجنوبية ستعرف الآن بأنّها المحيط الخامس على كوكب الأرض. و أشارت المنظمة إلى أنّه أطلق على المسطح المائي الذي يحيط بالقارة القطبية الجنوبية اسم "المحيط الجنوبي" بعد أن أضاف رسامو الخرائط أربعة محيطات على الأرض منذ أن بدأ المجتمع في رسم الخرائط عام 1915، و هي المحيط الأطلسي و المحيط الهادئ و المحيط الهندي و القطب الشمالي.   و من المحيطات إلى الفضاء و حديث دار بين ذرتين! تمكن لأول مرة فريق بحثي مشترك من جامعات هولندية و ألمانية من الاستماع لمحادثة تجريها ذرتان معاً مستخدمين تقنيات غاية في الدقة، و بالطبع فإنّ الذرات لا تتحدث مع بعضها كما يفعل البشر، لكنها تفعل شيئاً شبيهاً، و هو أنّها تستشعر بعضها و تتبادل الإشارات معاً بحيث توجه كل منها الأخرى لتعمل شيء ما داخل أي منظومة تتكون من الذرات.   و ننتقل إلى غرائب العالم مع منحوتة الفنان التشكيلي الإيطالي "سالفاتور غارو" غير المرئية التي بيعت بأكثر من ثمانية عشر ألف دولار في مزاد علني بعد أن حدد سعرها مسبقاً إلا أنّه تلقى العديد من العروض فقام برفع السعر. الشيء الوحيد الملموس الذي سيحصل عليه المشتري هو شهادة ملكية موقعة و مختومة من الفنان. فالمنحوتة مصنوعة من الهواء و الروح، و تهدف إلى تحفيز خيال المشاهد، و هي موجودة و لكن لا يمكن رؤيتها. كما طالب الفنان بشروط لوضع المنحوتة غير المرئية في منزل خاص و ضمن مساحة يبلغ طولها و عرضها خمسة أقدام دون الحاجة إلى إضاءة نظراً لعدم وجودها بالأساس. لا أعتقد بتاتاً أنني من هواة هذا الفن و أن أدفع مبلغاً من المال على شيء غير موجود. و ماذا عنكم؟

انتصارات و احتفالات

نشرة الأخبار

أسبوع حافل مضى عمّت الاحتفالات فيه أرجاء العالم، نبدأ من: احتفلت تركيا مؤخراً احتفالاً كبيراً بذكرى مرور أكثر من خمسمائة سنة على فتح القسطنطينية التي أصبح اسمها مؤخراً "إسطنبول". و قد فتح العثمانيون هذه المدينة عام (1453) على يد السلطان محمد الثاني الملقب (بالفاتح)، و دوت أصوات المدافع مجدداً حول أسوار المدينة القديمة. و حضر هذا الاحتفال التاريخي نحو مليون زائر استمتعوا بالمعزوفات التراثية العسكرية و الألعاب النارية. و لابد أن نستذكر معاً بهذه المناسبة الحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه: "لتفتحنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش". و من احتفالات تركيا إلى غزة الأبية التي عاشت أياماً من الاحتفالات مع العالم الإسلامي بما كبدته من هزيمة للاحتلال الصهيوني الغاشم بعد عدوانه على منطقة " الشيخ جراح" _ و هو حي في القدس الشرقية_ و إيقاف إطلاق النار بين الطرفين . نصرهم الله و أعاد لنا قدسنا المحتل. و من الاحتفالات الواسعة إلى احتفال متواضع في منزل آل "إبراهيمشه" بفوز ابنهم "برنارد" بميدالية برونزية في الأولمبياد الآسيوي للمعلوماتية الذي نظمتها إندونيسيا "عن بُعد" في الثاني و العشرين من أيار الماضي بمشاركة ثمانمائة و خمسة و أربعين طالباً و طالبة ًمثّلوا خمساً و ثلاثين دولة. بارك الله بك يا ابن حلب الشهباء، و وفقكم أحبتي في اختباراتكم.

منازل و أكثر!

نشرة الأخبار

في أخبارنا لهذا اليوم سنروي قصة منزلين لم يبقيا على حالهما كمنازل ننام فيها و نأكل و نعيش بل أخذ كل منهما طابعاً مختلفاً، أحدهما أصبح حديقة تنتج محاصيل و خضراوات طازجة، و الآخر أصبح متحفاً يضم قطعاً أثريةً رائعة! هل تشوقتم للمزيد من التفاصيل؟ هيّا إذاً نبدأ بحديقة الشاب حسام شعبان خريج كلية الهندسة الزراعية الذي لاقت صوره حفاوةً بالغةً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بسبب تحويله سطح منزله إلى أرض زراعية منتجة للخضار و الفاكهة، باذلاً في ذلك جهداً كبيراً في الوصول إلى هذه النتيجة الرائعة من ثمار الطماطم و الكوسا و غيرها الكثير. و يسعى حسام إلى تعميم تجربته الناجحة عن طريق إطلاق مبادرة أسماها "مزرعة بيتنا" لينحو الجميع نحوه في استثمار منازلهم في إنتاج الغذاء المفيد. هل جربتم أصدقائي أن تزرعوا نوعاً من أنواع الخضار و يثمر بين أيديكم؟ شاركونا صوركم على المنتدى إن أمكن ذلك...   في بيتنا الثاني لهذا اليوم يصحبنا العراقي فخري الطائي مع نحو 5 آلاف قطعة تراثية و أثرية في منزله الواقع في مدينة الموصل شمال العراق، بعد أن حوّله إلى متحف عام مؤقت؛ بهدف المحافظة على تراث الموصل من أضرار الحرب التي مرّت عليها. تضم مجموعته أكثر من 5 آلاف قطعة تراثية، و يزوره عشرات الزوار يومياً الذين عبروا عن سعادتهم البالغة في رؤية المقتنيات الأثرية، كما أعجبتهم الفكرة كثيراً. و الآن بعيداً عن المنازل و إلى المستنقعات تحديداً، حيث اكتشف عالم أسترالي في غينيا الجديدة نوعاً جديداً من الضفادع، عرف باسم "ضفدع الشوكولاتة". و جاءت تسميته بسبب لونه الذي يشبه الكاكاو، و اكتشفه ستيف ريتشاردز المتخصص في علم الضفادع لأول مرة عام 2016، لكن بسبب صعوبة البيئة التي يعيش فيها الضفدع، لم يتمكن من دراسته بشكل كامل و التأكد من أنه ينتمي لفصيلة جديدة إلا مؤخراً. في الختام لا يبقى إلا السلام... فدمتم بأمان و سلام أصدقائي و إلى اللقاء مع نشرات قادمة.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد