الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الأبطال الكبار

العيد على الأبواب

بونبونا

أيام قليلة تفصلنا عن العيد أيها الأبطال الكبار .. العيد على الأبواب يقترب فما رأيكم أن نقوم بنشاط صغير يكون إنجازاً لنا في هذا العام؟؟ وهي المشاركة ببعض ألعابنا و ثيابنا لأناس يستحقونها و يحتاجونها فيعمّ العيد و يكبر الفرح وتنتشر البسمة على وجوه كل الأطفال .. اسألوا ماما عن أفضل طريقة لفعل ذلك و لا تنسوا مساعدتها في الترتيب لتكون السعادة أكبر وأجمل .. كل سنة و أنتم كل العيد

ماذا يفعلون على السجادة الحمراء؟

بونبونا

تُرى ماذا يفعل الصغار على هذه السجادة الحمراء؟ إنهم يشاركون في سباق الرضّع الذي نظمته إحدى الجمعيات التوعوية في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ضمن المنافسة السنوية لتتويج أسرع طفل في ليتوانيا. حيث شارك 25 طفلاً رضيعاً في السباق الذي تمت إقامته على سجادة حمراء طولها 5 أمتار فقط، وأمهات الأطفال يشجعن المشاركين على الإسراع تجاههم، مستخدمين ألعاباً مختلفة وزجاجات الحليب والدمى والهواتف المحمولة. وقد تمكن أحد الرضع ويبلغ 10 أشهر من حسم السباق لصالحه بعدما وصل إلى خط النهاية في 11 ثانية فقط.

كم مرة يجب أن أغسل شعري؟

بونبونا

جاء الصيف .. فصل اللعب والحرارة العالية والشعر الذي يجب أن يبقى نظيفاً وجميلاً في آن واحد. وما بين الرغبة في اللعب ونداءات ماما للاستحمام، فإن الخبراء لم يتركونا في حيرة أيها الأبطال الكبار زرتهم وسألتهم .. كم مرة يجب أن نغسل شعرنا في الأسبوع؟ فاسمعوا الجواب يا أروع الأطفال .. إن كان الشعر عادياً فيكفي أن أغسله مرتين في الأسبوع.. هذا سيضمن صحته وجماله بشكل كافٍ .. أما إن كان ناعماً .. فيجب ألا أرهق ماما عندما تغسله أكثر من ذلك لأنه يحتاج إلى ثلاث مرات في الأسبوع .. لكن إذا كان شعري مجعداً فمرة واحدة ستكون كافية حتى لا يخسر الزيوت الأساسية الموجودة فيه .. لنعرف نوع شعرنا علينا أن نسأل ماما ولا مانع من أن نخبرها بما تعلمناه .. اتفقنا ؟ صيف سعيد بشعر جميل و نظيف أتمناه لكم يا أحلى الأصدقاء

بطاطس بالآيس كريم!!

بونبونا

ليس من الضروري بعد الآن إحضار الكاتشاب لتناوله مع البطاطا، فهناك طعم آخر بانتظاركم أصدقائي هو البطاطا المقلية مع الآيس كريم!!! فهذا جديد ما قدمته لنا مدينة سيدني الأسترالية خلال أيام الصيف الساخنة،  كفكرةٍ جيدةٍ ولذيذةٍ تغني عن إضافة الكاتشب أو المايونيز للبطاطا المقلية.. جربوها أصدقائي وأخبروني برأيكم بهذين الطعمين مجتمعين معاً، فأنا لن أجربه حتى تخبروني أن المذاق لذيذ ويستحق التجريب، فكل الشكر لكم سلفاً...

the boss baby

بونبونا

فيلم من الطراز الرفيع للأبطال الكبار 100 % و كأنه خصص لأجلهم فقط بشكل يفيض بالحيوية و الجمال. الطفل المدير .. يتحدث عن طفل يدخل فجأة حياة عائلة مؤلفة من أم وأب وفتى في السابعة نتيجة مهمةٍ مستعجلةٍ و سريّةٍ عليه القيام بها .. تبدأ المغامرة حين يكتشف أن تيم الفتى الأكبر أن هذا الصغير ليس طفلا ً على الإطلاق و أنه بالتأكيد ليس أخاه الصغير .. تحتدم المواجهة بين الطفلين ثم يقررا أن عليهما إنهاء المهمة التي جاء الصغير من أجلها ليتمكن " تيم " من العودة إلى حياته بسلام .. وهنا يبدأ شكل جديد من فصول الحكاية .. مغامرات.. براءة .. طفولة و كثير من الضحكات ستكون بانتظاركم إذا قررتم مشاهدة هذا الفيلم .. والأهم دروس جميلة أنتظر منكم أن تخبروني عنها الكثير .. متابعة جميلة لكم يا أروع الأطفال .

اعذر واعتذر!!

بونبونا

ربما حاجتنا للتقدير لا تقل عن حاجتنا للطعام والشراب، هذا ما أراه أصدقائي، ما رأيكم أنتم؟ فجميعنا بحاجة إلى الاعتبار والكلمة الطيبة وحتى لو كنّا صغاراً، وخبر اليوم يؤكد ما أقول حيث طالب طفلٌ صغير كان موجوداً في تجمع لعائلات العسكريين الأمريكيين في البيت الأبيض باعتذار نائب الرئيس الأمريكي بعد أن صدمه في وجهه بالخطأ أثناء إلقاء كلمته!! فبالرغم من مصافحة النائب للطفل إلى أن ذلك لم يلغِ طلبه بالاعتذار عما بدر منه.. لا أعلم ما إذا اعتذر منه أم لا، ولكن ما أعلمه هو أن الاعتذار ثقافة راقية تدل على رقيّ من يقوم به، ولكن بذات الوقت لا يمكن أن نطالب غيرنا بالاعتذار منّا عن أفعال قد تكون من غير قصد.. علينا التماس العذر للآخرين و الاعتذار منهم أيضاً، فكلاهما عنوان على سمو الأخلاق والحسّ العالي.

يعمل في تركيب الليغو !

بونبونا

أحبتي الأبطال الكبار .. إذا كنتم تحبون تركيب قطع الليغو، فبرأيي حاولوا أن تتعلموا تركيبها بجمال و إبداع و احتراف .. فمن يدري ربما تصبح هذه مهنة المستقبل لكم أيها المهندسين الصغار .. الخبر ليس مزحة على الإطلاق، فدونكان تيتمارش يعتبر هو الوحيد المحترف في بريطانيا في بناء مجسمات من الليغو! والذي حوّل هذا الحب لديه إلى شركة بأربعين موظفاً تعمل في مجال قطع التركيب الجميلة .. 250 إلى 350 ساعة عمل يستغرق عمل كل مجسم من المجسمات، وهو لا يخجل من التصريح أنه و في أثناء النوم يحلم أحياناً أنه يركب المزيد من القطع .. أحب ما تعمل و اعمل ما تحب .. قاعدة جميلة طبقها دونكان ... هل نفعلها نحن أيضاُ يا أصدقاء؟

حاور كتابك !!

بونبونا

عندما يكون المعتاد في نشاط القراءة عندكم هو أن تذهبوا إلى المكتبة لشراء بعض القصص والكتب المفيدة أو استعارتها من المكتبة، ومن ثم إعادتها، فإن اليوم سيكون هذا النشاط مثيراً وجديداً من نوعه، حيث ستذهبون بعد اليوم إلى المكتبة  لتستعيروا إنساناً لا كتاباً !!! أجل صدقّوا ما أقول!!! ففي مدينة حيدر أباد الهندية، بدأوا تطبيق هذا الأمر منذ حوالي شهرين، حيث أصبح فيها ما يعرف بالمكتبة البشرية التي تمكنك من استعارة شخص يشرح بعض الأفكار الواردة في الكتاب الذي تريده وتتبادل المعارف معه، وتحاوره ومن ثم تعيده!!! الفكرة بارعة، لذا هيّا لاستعارة من يقرأ لنا قصص ما قبل النوم، فحان الوقت لتستريح ماما من هذه المهمة، ما رأيكم أيها القرّاء الأحبة؟؟؟؟؟.

عيد الأبطال الكبار !

بونبونا

لا يحلو التقويم السنوي إلا بأيام تكونون أنتم لها العيد .. و يبدو أن هناك دولاً لم تكتفِ بأن يكون لكم يوما ً عالمياً واحداً .. بل أرادت أن تضيف يوماً آخر .. فمثلاً قررت جامعة الدول العربية أن يكون عيد الطفل العربي في الأول من أكتوبر .. بينما قررت الأمانة العامة للأمم المتحدة أن يكون في العشرين من نوفمبر .. و أخذت تركيا قرارها بأن يكون الثالث و العشرين من نيسان هو عيد الطفل و السيادة الوطنية .. في الثالث و العشرين من نيسان تتحول تركيا إلى دولة الطفولة .. فالرئيس يستغني عن منصبه لأحد الأطفال و كذلك رئيس الوزراء و ينعقد البرلمان بإدارة الأبطال الكبار، كما تستضيف تركيا في هذا اليوم المئات من الأطفال في إطار تبادل ثقافي للتعرف على الحضارات المختلفة .. واثقة أنا أن حكمكم للعالم سيجعله أفضل و أكثر سلاماً .. لذلك بانتظار أن تكبروا يا أروع صغار

مقهى للنوم !!

بونبونا

التسمية قد لا تكون مؤشراً حقيقياً على المضمون، وذلك بحسب هذا الخبر الذي يقول إن مقهى جديداً قد افتتح في أحد أحياء طوكيو، ولكن  ليس لتقديم الشاي والقهوة فقط  بل للنوم أيضا!!! حيث يتميز باحتوائه على أقسام مخصصة للنوم فيها عشرة أسرّة، وكل سرير مجهّز بإضاءة وسماعات رأس تساعد على النوم بسرعة. ويأخذ الزوار فيه قسطاً من الراحة يصل إلى حوالي ساعتين ثم يطلبون وجبة مقابل هذه الاستراحة، كما يقدم فنجان قهوة قبل النوم لكل زائر وبعد الاستيقاظ أيضاً. أصدقائي هذه الميزة غير موجودة في كل مقهى، بل في طوكيو التي قدمت هذه الفكرة مؤخراً .. أردت التذكير.

سفيرة كبيرة جداً !

بونبونا

صديقتنا "ملالة" التي سبق أن تحدثنا عنها في كوكب زمردة قبل شهور، تقف هذه الأيام على حافة مرحلة جديدة من حياتها، وتثبت دوماً أنه في نهاية كل نفق لابد من نور. ملالة المقيمة حالياً في بريطانيا وذلك منذ أن غادرت باكستان بعد إصابتها الشديدة التي تعرضت لها قبل سنوات، تستعد هذه الأيام لتقلد منصب سفيرة للسلام ولتكون أصغر من حازت على هذا اللقب!! وقد عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بكلمات مختصرة لكنها عميقة عن ملالة فقال: أنت لست بطلة فحسب وإنما أنت إنسانة ملتزمة وسخية جداً. ملالة اليوم في التاسعة عشرة من عمرها، وهي تستعد لدخول الجامعة في حزيران لدراسة الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد.

رضيع و بكعبٍ عالٍ!!

بونبونا

تعتقد هذه الشركة الأمريكية أنها تنتج موديلات لطيفة ومناسبة للأطفال الصغار، في حين أن شركات أخرى قد ثارت عليها بسبب إنتاجها لمثل هذا النوع من الصيحات التي لا تناسب أعمار الأطفال الموجهة إليهم، حيث أن المنتج هو عبارة عن أحذية بكعب عال  خاصة بالصغار من عمر 6 أشهر!!!  الكعب العالي ليس مرفوضاً في هذه الحالة فحسب، بل عندما يرتديه الكبار، فهو مؤذٍ لصحة العمود الفقري، لذلك أصدقائي ما رأيكم بإقناع الماما أن تخفف من ارتدائه إذا كانت تكثر منه، فذلك أكثر صحة لها، أليس كذلك؟؟

ابتسمت للمرة الأولى !

بونبونا

هل فكرتم مرة أيها الأبطال الكبار كم من الوقت تستغرقون لتحصل هذه الوجوه الجميلة على ابتسامة مشرقة ؟؟ اليوم سأخبركم بقصة جانيت .. طفلة تبلغ 12 عاماً لم تذق طعم الابتسامة لسنوات نتيجة مرض أصيبت به جعل التنفس و الأكل و الضحك أموراً شديدة الصعوبة .. استغرق علاج جانيت سنوات لتتمكن اليوم أخيراً و بعد كل هذا الوقت من أن تبتسم ابتسامة تحمل في طياتها الكثير من الصبر و القوة و القدرة على الاحتمال. أحياناً تكون الأشياء العادية بالنسبة لنا إنجازاً لغيرنا .. لذا كلما نظرتم في المرآة ابتسموا و احمدوا الله على هذه النعمة الغالية ..

لماذا رموه هناك؟

بونبونا

خبرنا اليوم أصدقائي عن أرنب جديد من نوعه، ولكنه يعود في وجوده إلى عام 2005 ربما لم تسمعوا عنه من قبل!! فهو يقطن في منطقة بيدمونت الواقعة في الشمال الإيطالي لإمتاع الزائرين لهذه المنطقة، ويأخذ شكل أرنب وردي نائم على ظهره وقد فتح ذراعيه للسماء، ويمكن الاسترخاء على بطنه والتأمل في السماء لأنه يتميز براحة ملمسه ونعومته الفائقة ، فضلاً عن إمكانية تسلقه والتقاط الصور المختلفة معه. أعجبتني الفكرة، وتمنيت تجربة الاستلقاء على دمية ناعمة كهذه، وخاصة إذا كانت السماء صافية، فكم ستكون التجربة مذهلة؟؟؟ تخيلتم معي روعة  الأمر؟!

رياضة راقصة !

بونبونا

أيها الأبطال الكبار .. تجهزوا .. قفوا .. و استعدوا للقيام برياضة نشيطة جميلة لا تشبه الرياضة أبداً، وستساعد ماما كثيراً في التخلص من النشاط الزائد الذي قد يتعبها في بعض الأحيان .. الرياضة اسمها " زومبا " وهي غير مرتبطة بعمر على الإطلاق، إنما هي تعتمد على حركات راقصة نشيطة تزرع الفرح و الضحكة في قلوبكم و يومكم على السواء .. وبإمكان ماما أن تشارك في هذا النشاط إن كانت متفرغة .. و يمكنكم أن تختاروا أغنية تحبونها للقيام بهذه الرياضة الممتعة و المفيدة، التي أضمن لكم أنكم لن تشعروا معها بالملل على الإطلاق ..

شوكولا بسكر أقل

بونبونا

في مناسبات مختلفة أخبرنا العلماء عن فائدة ثمرة الكاكاو، التي تصنع منها الشوكولاتة، وقد ثبت بما لا يقبل الشك أن الضرر كله يتمحور في كميات تناولها .. وفي كميات السكر الهائلة التي تُضاف إليها .. ويبدو أخيراً أن الشركات المصنعة للشوكولا قد قررت الاستجابة و خفضت كميات السكر بنسبة 10% مما يعد خطوة جيدة جداً بل ممتازة على صعيد الصحة العامة أصدقائي .. إذن في الفترة القادمة ستجد ماما أنه من المسموح أن تزيد حصتنا من الشوكولاتة قليلاً، لكن الأهم دوماً هو الكثير من الخضار والفاكهة والطعام المتوازن لصحة الأبطال الكبار.

كوميك كون

بونبونا

شهدت السعودية مؤخراً مهرجاناً مختلفاً عن بقية المهرجانات على الأقل بالنسبة لكم أصدقائي. المهرجان هو "كوميك كون" المتخصص في الرسوم المتحركة والشخصيات الكرتونية، وقد انطلق للمرة الأولى عام 1970 في مدينة نيويورك، ليأخذ مكانه في كل سنة ضمن مجموعة من الدول المختارة. المهرجان يركّز على الخيال العلمي و القصص المصورة و الأفلام، وعادةً ما ينتظره الفنانون و هواة الرسم لتقديم أعمالهم و إبداعاتهم .. كلّي أمل أن يكون في انتظارنا عما قريب، مهرجان عربي مشابه نصنع نحن فيه كل التفاصيل ..

جدتي خطرة !

بونبونا

أن يحتفظ المرء بلياقته مهما تقدم به العمر فهذا إنجاز يتطلب الكثير من الهمة .. الكثير من الإرادة و العمل،  و يستحق منا الكثير من الاحترام .. الجدة زانغ هيكسان .. صينية عمرها 93 سنة، تحترف الكونغ فو منذ الصغر وما زالت قبضتها جاهزة ومرونتها كاملة، و ليس لديها أي نية في التوقف عن ممارسة الرياضة التي توارثتها هي و العائلة طوال 300 سنة، الكونغ فو ليس مجرد رياضة للدفاع عن النفس أصدقائي، إنما هي فلسفة و طريقة حياة كاملة فيها الكثير من التفاصيل .. سأترك لكم فرصة للبحث عن تفاصيل الكونغ فو قبل أن أطرحها لكم في مقال قريب بالتفصيل بإذن الله ..

نحن والتكنولوجيا !!

بونبونا

لا بد أنكم تستمتعون كثيراً في استخدام الهواتف النقالة الحديثة، ففيها الألعاب المسلية والموسيقى ومقاطع الفيديو وغيرها من الأشياء الممتعة بالنسبة لكم و لنا أيضاً. وأعلم أيضاً أن مهمة إيعاد هذه الهواتف من بين أيديكم بات أمراً صعباً، وخاصة أمام الوالدين، لذلك جئت لهم اليوم بالبشرى السارّة وهو وجود تطبيق خاص يتولى أمر تحديد الوقت الذي سيستخدم فيه الطفل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي. ويحمل التطبيق اسم "دينر تايم بارنتل كونترول" ويتم استخدامه عبر تحميله على جهاز الطفل ومن ثم يدخل الوالدان أرقام هواتفهم لربط الجهازين معاً، وبعد ذلك يقومان بضبط أوقات محددة لوقف جهاز الطفل، ويظهر لدى شاشته عد تنازلي يعرف من خلاله كم تبقى له من الوقت في السماح باستخدام الهاتف، لأن إيقافه يعني إغلاق كافة المهام التي يؤديها الجهاز. لا أظنّ أن الأطفال فقط هم من يحتاجون لمثل هذا التطبيق، بل نحن جميعاً بتنا بحاجته، فما رأيكم ألا ننتظر قدوم تطبيق كهذا لنا، بل أن نعي خطورة الإدمان على هذه الأجهزة وأن نستعملها في حدود الضرورة القصوى فقط، بدلاً من جعلها أداة تتحكم بأوقاتنا وتؤثر على طعامنا ونومنا وواجباتنا المدرسية والاجتماعية ؟؟

ابدأ من الآن!!

بونبونا

 يقال إذا أردت إتقان أي فعل، فعليك التمرن عليه يومياً، وهذا ما فعله صديقنا "ووكا وانغ" الذي تمكن برغم صغر سنه البالغ ثلاث سنوات فقط ، من أن يصبح اللاعب الأفضل في لعبة السنوكر، حيث يدرّبه والده كل يوم ولمدة خمس ساعات، وهذا ما جعله الأفضل فيها. لا تجعل عمرك الصغير يحدّ من تحقيق طموحاتك، ابدأ من الآن وسترى النتائج المذهلة بنفسك صدقني.

كلمات في الصميم

بونبونا

من سيارة والده وبعد الحدث مباشرة، قرر Nyeeam Hudson  البالغ من العمر 10 سنوات، أن يوجه كلمات عميقة لكل طفل ولكل مربي .. الحدث باختصار أنه كان مع والده يلعب في الحديقة، حين فاجأه أحد الأطفال بالسخرية من أن حذاءه ليس من العلامات التجارية المشهورة.. ليكون رده باختصار .. أنت تحاسبني على ما في قدمي و ليس على ما في عقلي، و هذا ليس منصفاً .. أنا أرتدي الأشياء لأنني أحبها و ليس لأنها تكلف كثيراً .. هذا الحذاء لن يكون مناسبا لي خلال العشرين عاماً المقبلة .. لكن عقلي وعلمي سيكونان معي في ذلك الوقت وهذا ما سأحتاجه. ثم التفت إلى الأهل ليكمل رسالته الرائعة .. أرجوكم ..لا تنشئوا أطفالكم على حب المظاهر. ..فما أجمل أن ندرك أننا نحن من نصنع أهمية الأشياء، وليس العكس أليس كذلك أيها الأبطال؟  

أنقذ أمه!

بونبونا

يبدو أنه موسم الأبطال الكبار بلا منازع، فبعد أن كانت البطولة في الأسبوع الماضي للطفل الذي أنقذ أخاه .. خبر اليوم خاص  بجاكوب  والذي يبلغ من العمر أربع سنوات!   جاكوب و الذي شاهد والدته تسقط و قد ارتطم رأسها بالأرض  استطاع أن يحافظ على هدوئه و لما فشل في إيقاظها  سارع بطلب الطوارئ  ليخبرهم أن والدته ليست بخير ..ليتم انقاذها على وجه السرعة وتعود لطفلها وهي بخير و عافية ..   هل تحفظون رقم الطوارئ في بلدكم أيها الأحبة؟ برأيي أن هذا أمر ضروري، فلنقترح على ماما أن نفعله في هذه العطلة .. اتفقنا؟

لم لا ندخل المطبخ؟

بونبونا

لمَ لا ندخل المطبخ؟! من المؤكد صديقي  أنك لا تفكّر بدخول المطبخ إلّا من أجل أن تطلب من الماما بعض الأطعمة فهو من الأماكن المحظورة في المنزل وخاصة على الأطفال.   ولكنّ ألدر  الطفل الصغير ذو الأعوام الثلاثة أصرّ على دخول عالم إعداد الطعام ولكن ليس في المطبخ بل في محلٍ لصنع القهوة وذلك ليساعد والده في إعداد قهوة الكابتشينو وتقديمها للزوّار   ولكن ما يفعله  ألدر يثير العجب حقا فهو يقدم كوب القهوة كما يقدمه المحترفون تماماً ويمكنك صديقي رؤية ذلك بنفسك فهناك فيديو يصوّر ألدر وهو يعد كوباً من الكابتشينو يمكنك مشاهدته على مواقع التواصل   واحرص على مشاهدته بحضور الماما  فربما إذا شاهدته  جعلتك تدخل معها إلى المطبخ  لتكتشف مواهبك في إعداد الطعام والشراب.

حبر سحري من نوع خاص

بونبونا

نداء سريع لماما الغالية إن كانت متفرغة لتساعدنا في تطبيق هذا الاختراع الجديد الذي نستمتع بالقراءة عنه الآن،  وهو ما سننفذه في نهاية الأسبوع !   المكونات .. ورق و حليب ورسم جميل من صنع أيادينا الصغيرة وريشة للرسم !!   ننقل الرسم بوساطة الحليب والريشة ونتركها لتجف  وهنا يأتي دور ماما أو أي شخص كبير ليعرض الورقة للمكواة  فتظهر رسوماتنا المختبئة الجميلة .. شاركونا بها يا أحباب.  

في نفس التوقيت

بونبونا

بعد منتصف الليل بثلاث دقائق في عام 1980 سجلت طفلة صغيرة على أنها المولودة الأولى لتلك السنة في آيسلندا ..   كبرت الطفلة الصغيرة و بعد 37 سنة كانت في الموعد نفسه في المستشفى  إنما لتضع هي مولودتها و تصبح أماً في نفس التاريخ و تكون ابنتها الطفلة الأولى لنفس الدولة إنما في عام 2017   صدفة لطيفة و جميلة جمعت بين الأم و ابنتها و ستجمع بينهما حتى نهاية العمر ..

أين مكان السجادة؟

بونبونا

جميعنا نعلم أن مكان السجادة على الأرض ..  و غالباً ما نقوم بوضع السجاد مع قدوم الشتاء حتى تبقى أقدامكم الصغيرة دافئة أيها الأبطال الكبار.. لكن صديقتنا هذه المرة اختارت للسجادة مكان آخر ..  الحائط  و تقول ألكسندرا إنها كانت تعشق الصوف منذ كانت طفلة و أنها نشأت مع عائلة كانت مهنتها صناعة السجاد طول سنوات الصورة الرائعة التي أبدعتها في صنع السجاد ذكرتني بالمقولة التي تقول  سر النجاح هو الأداء العالي .. حب العمل و اتقانه ..  وأنتم هل أحببتم السجادات أيها الأبطال ؟ 

المهندسة الصغيرة

بونبونا

إن كنتم بحاجة إلى تصميم  تطبيق  لهواتفكم .. فلا تتردوا أبداً في الاتصال ب  أنفيثا الطفلة ذات  التسع سنوات و التي تعلمت ذلك بشكل ذاتي عن طريق الانترنت .. إمكانيات  أنفيثا أهلتها للحصول على بعثة لدى شركة  أبل لتقوم بتطوير ما تعلمته و تستمر به .. اتبعوا أحلامكم دوماً أيها الأحبة و تذكروا في كل وقت أن الانترنت و الحاسب المحمول قد يحوي لكم خطوة نحو المستقبل وليس المتعة و التسلية فقط  .. اتفقنا .. 

ولو كنت على نهر جار

بونبونا

أصدقائي ,بينما كنت أشتري زجاجة ماء من أحد أسواق استرالية لفت انتباهي عبارة رائعة كُتِبت على جميع زجاجات الماء.لا أعرف كيف وصلت إليهم! هل عرفتم ترجمة تلك الكلمات المكتوبة على الزجاجة ؟ سأساعدكم ! كُتِب على الزجاجة "لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جارٍ"  هل تشعرون أنكم قرأتم هذه العبارة من قبل أحبتي ؟ أحسنتم إنه حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ). إذاً أعزائي عدم الإسراف بأي شيء هو من أخلاقنا و تربيتنا و لو كنا نملك منه الكثير منه. هل يمكن أن  نستفيد شيئاً آخر من هذا الخبر؟ أظن أن لدينا نحن العرب الكثير من العادات و الأخلاق الرائعة التي يجب علينا نشرها و العمل بها .

صغير عبر الرسم

بونبونا

أعزائي، غالباً ما يفهمنا الكبار فهماً خاطئاً !! فماذا نتصرف؟ ما رأيكم أن تقرؤوا معي هذا الخبر لطفل في أمريكا رسم خيارة على الورق، فخاف منه أحد الموظفين! شاهد المسؤولون في روضة أطفال، أن طفلاً مسلماً عمره 4 سنوات، قد رسم خيارة و ظنوا أنها سلاح، فأبلغوا الشرطة و بدؤوا بسؤال الطفل ... و بما أن الطفل صغير فهو لا يستطيع لفظ جميع الأحرف، و لكن أمه قالت: إنه يرسم أبيه و هو يقطع الخيار. أين الخطأ هنا؟ الخطأ كان من المسؤول الذي لم يفهم الأطفال و لغتهم و هو يعمل في روضة لهم!!

الليغو وجهتنا

بونبونا

إذا كنتم من عشاق  الليغو  فدبي أصبحت تملك سبباً إضافياً لترغبوا بالسفر إليها ..  ليغو لاند  تفتح أبوابها لأنامل أطفالنا المبدعة ولتروي شوق خيالهم عبر 15 ألف مجسم لليغو صنعت بواسطة  60 مليون مكعب  من الليغو في هذه الصورة نرى جزءاً من التحضيرات قبل الافتتاح .. أتوقع أن تكون الزيارة إلى هناك ممتعة ما رأيكم يا أصدقاء؟ 

بطل من كوكب الكبار

بونبونا

على طاولة و كرسي .. وفي عمر السادسة فقط جلس إليكس ليلقي خطابا ً هاما ً .. لم يكن الخطاب عادياً و لم يكن يوجه كلماته لأحد قريب عليه أو لمعلمته مثلا ً أو أمام زملائه .. إنما اختار أن تكون كلماته لرئيس الولايات المتحدة شخصياً  اللافت في الأمر أن الخطاب وصل إلى الرئيس الذي اعترف أنكم أيها الأبطال قادرون على رؤية الأمور أفضل منّا جميعاً 

قليل من الأفكار كثير من الفائدة

بونبونا

للأبطال الكبار .. حضرت اليوم بعض الأفكار لنرى من سيطبقها بمساعدة ماما يا شطار .. بمساعدة ماما يمكن أن نقوم بقص صورة و إلصاقها في أحذيتنا من الداخل  حتى لا تختلط الأمور علينا بين اليمين و اليسار .. أعلم أن الصورة للعبة في الحديقة لكن الشتاء قادم بإمكاننا أن نقص مربعات من الكرتون و نضعها على السجادة لنلعب متى نشاء. لا تخفى أهمية اللعب على أحد أيها الأبطال لكن لنوزع الوقت بين اللعب و الدراسة يا أولاد 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد