الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب مغامرات

مساعدٌ جديد

مغامرة

هل سبق وأن ساعدت مكفوفاً في قضاء بعض حاجاته كعبور الشارع مثلاً ؟ هذا الفرس القزم قد فعلها، وأصبح أول فرس يعمل كدليل للمكفوفين في بريطانيا!! هل تنتظرون التفاصيل؟ لم يتمكن محمد بتيل الكفيف تجاوز خوفه من الكلاب ، ليحصل على كلب متدرب لمساعدته، لذلك فقد تقرّر أن يحصل على فرس قزم يساعده ، ولكن ليس الآن ، وإنما بعد عامين عندما ينهي الفرس برنامجه التدريبي، ويقوم بتيل بعدة لقاءات مع حصانه المساعد ومدربته ليتقن التعامل معه والاعتماد عليه. هل تعرفون الفائدة من اعتماد الأحصنة بدلاً عن الكلاب في هذه المهمة؟ إن أعمار الأحصنة أطول من أعمار الكلاب حيث يتراوح عمرها بين 45 و 50 عاماً هل جربتم مرة ركوب الحصان؟ أخبرونا عن هذه التجربة .

رحلةٌ بطعم الخردل!

مغامرة

هل تفضّلون الدجاج بالخردل؟؟ بالنسبة لي أفضّله كثيراً!! ولكن ماذا لو سألتكم هل تفضّلون السفر بالخردل!! ربما تعجبّتم قليلاً من سؤالي!! ولكن خبر اليوم سيوضّح لكم الأمر، بأن هذا النوع من الطعام لم يعد في المطبخ فحسب، بل في مخازن وقود الطائرات أيضاً!  حيث أتمّت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأسترالية "كوانتاس" أول رحلة جوية باستخدام وقود هجين يتكون من بذور الخردل بنسبة 10%، وتمكنت من قطع المسافة بين لوس أنجلوس وملبورن خلال 15 ساعة، مخفّضة انبعاثات غاز الكربون بنسبة 7% مقارنة ببقية الرحلات المماثلة. ويعود السبب من استخدام الوقود الحيوي في الرحلات الجوية إلى الرغبة بتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80%. نتمنى لكم رحلةً جويةً بطعم الخردل، ولكن إلى أن يحين الموعد تلذّذوا بطعم الدجاج المشبع به، ما رأيكم؟

بكين -أرض المغامرة

مغامرة

يبدو أن بكين ستصبح قريباً وجهة المغامرين الجدد دون أي منازع ولا منافس! ومع التطور التكنولوجي الرهيب الذي تشهده المدينة أصبح السفر إلى هناك يشبه إلى حد كبير الرحلة إلى المستقبل .. لا تكتفي بكين بموضوع الذكاء الصناعي، فمدينة يعود تاريخها إلى 3000 سنة لديها من التقاليد ما يجعل المهرجانات والاحتفالات جزءاً لا يتجزأ من ثقافتها السنوية مما يعني  مغامرة من كل الألوان .. إضافة إلى هذا وذاك تتميز بكين بأنها واحدة من أكثر المدن من حيث التعدد الثقافي والعرقي على السواء، مما يجعل العيش في أرجائها يشبه العيش في كرة أرضية مصغرة ! أكثر ما يمكن أن يعيق حركتك في بكين، هو موضوع اللغة الذي يمكن تجاوزه بحفظ الكلمات الضرورية من لغة المندرين الصينية .. أحد أسهل اللغات الصينية وأكثرها انتشاراَ .. أما موضوع الطعام فيحتاج إلى الشجاعة والتجربة، لكن الجياوتسي طبق آمن وهو معروف بأنه لذيذ .. ماذا بقي ؟؟؟؟ بقي أن نحزم حقائبنا و نستعد للمغامرة، فهل أنتم جاهزون ؟

كبيرٌ ونادر !!

مغامرة

عًثِر مؤخراً في إحدى مناجم شركة "Gem Diamonds Ltd" في جنوب إفريقيا على حجر ماس هائل هو الخامس من حيث الحجم في العالم! وليس الحجم فقط هو ما يميزه!! بل صفاء لونه وشفافيته وخلوه من شوائب النيتروجين والبورون، كما أنه يعد من الأحجار نادرة الوجود حيث تشكل 1% فقط من أحجار الماس التي استخرجت في العالم. لابد أنكم تتمنون معرفة المزيد عن هذا المعدن النفيس والباهظ الثمن، وأنا كذلك أصدقائي، وهذا ما أعدكم به قريباً فانتظروا مزيداً من المعلومات، وإلى أن يأتي هذا الوقت تذكّروا أن الألماس هو فحم تعرّض للضغط الشديد إلى أن اكتسب لمعانه، فدعونا نصبر ونتحمل الضغوط التي نتعرض لها، فاللمعان يستحقّ الصبر أليس كذلك؟؟؟

المادة الخارقة !

مغامرة

وجود مادة قادرة على حماية الأجسام من الصدمات، هذا يعني القدرة على ممارسة المغامرات الخطرة بكمية أقل من الحوادث . اسمها الشائع "المادة البرتقالية" و تنتمي إلى مجموعة من المواد الغريبة التي تسمى السوائل غيرالنيوتونية، وهي مادة سائلة تتحول إلى الشكل الصلب عند تعرضها للصدمات ثم تعود إلى مرونتها عندما يتوقف الضغط . برأيي أنه من المفيد جداً أن تدخل هذه المادة في هياكل السيارات والدراجات الناريّة لحماية البشرية من النتائج الخطرة للحوادث .. ما رأيكم أيها الأصدقاء؟  

مشفى للدمى!!

مغامرة

خبر اليوم أصدقائي سيجعلكم تعودون إلى صناديق ألعابكم القديمة والمخرّبة التي تظنون أنكم لن تستخدموها مرةً أخرى، وذلك لتعيدوا لها الحياة من جديد!! حيث بات باستطاعتكم أخذها إلى مشفى خاص بالدمى!!! نعم أصدقائي، ففي البرتغال أصبح هناك ما يعرف بمشفى الدمى التي تستقبل حالات من الدمى المريضة والمخرّبة، ليعيد العاملون فيها جمعها وإصلاحها وتوفير الملابس والإكسسوارات لها. هيّا جهزوها من الآن ...

لعب أم أذى ؟

مغامرة

يفضّل الكثير منّا قضاء أوقات الفراغ في ألعاب الفيديو .. إن كنتم من هذا النوع أيّها الأبطال فتابعوا القراءة لمزيدٍ من الفائدة .. فقد قررت منظمة الصحة العالمية أن تضيف اللعب غير المسؤول " الإدمان " على ألعاب الفيديو إلى قائمة الحالات التي يجب العثور على حل لها .. بل قد ذهبت لأكثر من ذلك بتصنيفها على أنها اضطراب ! الخبر قد لا يكون ساراُ لمحبي الألعاب لكنه قد يكون سبباً في زيادة الوعي حول الساعات التي يجب قضاؤها أمام الشاشة و الانتباه إلى وجوب الالتزام بالوقت وعدم تجاوزه بحالٍ من الأحوال.  

خوفُ من الانقراض!!

مغامرة

التفكير بمصالحنا دون الآخرين، أمرً فيه الكثير من الأنانية، ما جعلني أفكر بهذا الأمر هو هذا الخبر الذي يقول إن هناك مئات من أسماك القرش الميتة على شواطئ جزيرة شيف الإيرانية، ويعود السبب في ذلك إلى أن بعض الصيادين يصطادونها من أجل الاستفادة من زعانفها التي تستخدم في أغراض طبية، ثم يلقونها في البحار، لتخرج بعد ذلك ميتةً على الشواطئ. وهذا الأمر يعد بمثابة ناقوس خطر يهدد بانقراض هذا النوع من الأسماك في دول الخليج.

فوق القدس

مغامرة

اللفتات الصغيرة .. كقطرات الماء .. تصنع أثرها دون أن تحدث ضجيجاً لكنها تدخل القلب دون استئذان .. وهذا بالضبط ما عاشه ركاب طائرة الملكية الأردنية في رحلتهم التي انطلقت من العاصمة الأردنية عمّان باتجاه نيويورك . فبعد أن قدّم الكابتن " نضال الدعجة " التحية المعتادة باسم فريق الطائرة بدأ بشرح الطريق الذي ستسلكه الرحلة معلناً أن الطائرة ستطير فوق الأراضي الفلسطينية ثم تتجه نحو القدس عاصمة فلسطين لتكمل طريقها باتجاه الولايات المتحدة بعد ذلك  ! تحدث الكابتن في اللغتين العربية والإنجليزية ليوجه رسالة واضحة لما يزيد عن 250 راكباً من مختلف العقائد و الجنسيات عن معنى القدس بالنسبة لنا.. التغيير لا يصنع بالأصوات العالية و لا بأيام محددة إنما يتم عندما تصبح القضية مغامرة تعيش لأجلها كل يوم .

قمر الذئب يقترب!!

مغامرة

لو سألتكم أصدقائي ما الرابط العجيب بين كل مما يلي؟ قمر البدر وكل من (الذئب- الفراولة- الدودة –- الغزال – الصياد) !! فكروا قليلاً بالأمر وستعرفون الإجابة؟ أعجزتم؟؟ سأخبركم حالاً ، القمر المكتمل المعروف باسم البدر ارتبط منذ زمن طويل بالأساطير، وانطلاقاً من ذلك، قام الأمريكيون الأصليون بتقديم اسم مميز لهذه الظاهرة في كل شهر تحدث فيه من شهور السنة، وأغربها هو القمر الذئب الذي سيشهده العالم في شهر ينايرالمقبل، وتعود تسميته إلى العدد الكبير من الذئاب التي يسمع عواؤها ليلا خارج القرى، وكذلك  فراولة والدودة والغزال والصياد هي أيضاً أسماءٌ للقمر المكتمل وكل واحدة منها في شهر خاص. وهناك أيضاً أسماء أخرى مثل قمر الثلج ، القمر الوردي، قمر الزهرة وسمك الحفش وقمر الحصاد والقمر البارد، وأخيراً القندس.    

إلى مكّة المكرمة!!

مغامرة

القيام برحلة إلى مكة المكرمة أمر يثير البهجة في نفوسنا، فكيف إذا كان عبر قطار الحرمين الشريفين الجديد الذي وصل مؤخراً بعد رحلته التجريبية قادماً من جدة ؟! حيث يعد هذا القطار جزءاً من مشروع لخدمة الحجّاج والمعتمرين والزوّار وسكان المنطقة، ويتضمن 5 محطات للركاب، ويبلغ طول خطه نحو 450 كيلومتراً، ومجهّز بـ 35 قطاراً مزودين بأفضل وسائل الراحة، ومن المتوقع أن يباشر عمله خلال الربع الأول من عام 2018. جميعنا نتشوق لرحلة تكون وجهتها الديار المقدسة، فكيف إذا كانت عبر قطار مريح كقطار الحرمين ؟!!

كاميرا داخل بركان!

مغامرة

الفرصة هي صدفةٌ قد تم الاستعداد لها .. هذا كلام صحيح، وهذا بالضبط ما حصل مع "إريك ستورم" الذي يعمل كمرشدٍ سياحيٍ في مغامرةٍ لا مثيل لها ! "ستورم" كان في جولةٍ سياحيةٍ فوق الصخور البركانية في هاواي حين فاجأته الكاميرا بسقوطٍ حرٍّ في قلب فوهة البركان ! لكن شجاعته جعلته مصرّاً على محاولة التقاطها من المكان الذي سقطت فيه رغم خطورة الأمر، والرائع أن محاولاته تكللت بالنجاح حيث خرجت الكاميرا بحالة منصهرة لكنّها كانت تحمل مفاجأة ! فالكاميرا لم تتوقف عن التسجيل أثناء السقوط، مما منح ستورم سبقاً صحافياً لمجموعة من الصور الملتهبة .. "حرفياً " الصور نالت إعجاب البعض لكنها قوبلت بالاستنكار من بعض الأوساط التي شكّكت بمصداقيتها.. ما رأيكم أنتم ؟؟ أعلم أن الحياة تخبّئ في كثير من الأحيان صدفاً غير متوقعة .. ولعل هذه واحدة منها .. من يدري ؟!

اللوفر ليس في باريس فقط!!

مغامرة

اللوفر في باريس، أعلم ذلك جيداً؟؟ ولكن من الآن ليس في باريس فقط، بل في أبو ظبي أيضاً. حيث افتتح مؤخراً في العاصمة الإماراتية متحف اللوفر الذي يضم نحو 600 عمل فني دائم العرض، إضافة إلى 300 عمل أعارتهم فرنسا للمتحف بشكل مؤقت. أمّا شكله فهو يأخذ هيئة مبنًى ضخم يضم قبة شبكية الشكل مصممة بشكلٍ يحمي الزوار من حرارة الشمس العالية وتسمح في الوقت نفسه بنفاذ الضوء إلى جميع الغرف ومنحها الإضاءة والوهج الطبيعي. وللعلم أصدقائي فإن متحف اللوفر في باريس هو أكبر متحف فني في العالم، ويزوره الملايين سنوياً، ويضم المتحف 55 غرفة، بما في ذلك 23 صالة عرض دائمة، ولا يوجد واحدة منها تشبه الأخرى على الإطلاق.

تأخذ حماماً شمسياً!!

مغامرة

لكل شيء في حياتنا مكانه الطبيعي والمألوف المعتاد، وجميعنا نتفق على أن مكان الفقمة هو المنطقة القطبية أو على السواحل، أمّا أن نراها في ساحة المطار، فهنا العجب وهنا خبر اليوم أيضاً!!!! حيث رصدت فقمة يبلغ وزنها 204 كلغ على مدرّج مطار في ولاية ألاسكا، وشكّل وجودها عقبةً خطيرة أمام حركة الطائرات، ولكنهم تمكنوا من نقلها بأمان من المدرج، وعادت الحركة الجوية إلى طبيعتها . أمام سبب وجودها فهو ما يجهله مسؤولو النقل في القسم حيث يخمنون أن الحيوان الضخم يريد  أخذ حمام شمسي على المدرج الجليدي. برأيكم ما السبب وراء مجيء الفقمة إلى المطار؟؟؟؟  

حلق بالبالون !!

مغامرة

هل تذكرون فيلم  " up"أصدقائي؟؟ عندما أقدم الجد العجوز على ربط كوخه بالبالونات ليحلق به إلى المكان الذي كان يحلم مطولاً بالوصول إليه .. يبدو أن الفكرة ألهمت المغامرين .. و خبر اليوم خير دليل ! فقد ربط توم ريتشارد نفسه بمائة من بوالين الهيليوم ليحلّق مرتفعاً 800 قدم ولمسافة 25 كيلو متراً في جنوب إفريقيا !! التجربة استغرقت من توم وفريقه عملاً دقيقاً لمعرفة كمية الهيليوم المناسبة لرفعه .. و جهد يومين في تحضير البالونات و نفخها لتتوج التجربة بالنجاح .. أحد طموحات ريتشارد أن يبتكر نوعاً من المسابقات من أجل الطيران ببوالين الهيليوم.. مغامرة جريئة وجميلة وأظن أنها ستكون حافزاً جميلاً للتخلص من الوزن الزائد لتحلق برشاقة بين البوالين .. أليس كذلك ؟ !

لي ولحصاني!!

مغامرة

في كوكب مغامرات، نغامر معاً في أخبار جديدة وغريبة الأطوار!! وخبرنا اليوم يقول إن  إحدى السيدات قررت اختبار ترحيب أحد الفنادق بالحيوانات الأليفة، فحجزت غرفة لها ولحصانها الرمادي. ولكن على ما يبدو أن الفندق نجح في الاختبار، واستقبل الحصان مع إبداء موظفة الاستقبال لبعض نظرات الاستغراب، وزيادة ماليةٌ على سعر الحجز قدرها 10 دولارات  لقاء إقامته في الغرفة.  ونشرت السيدة صوراً لها ولحصانها وهما يشاهدان التلفاز، إلا أنه لم يقضِ ليلة واحدة في الغرفة، فبعد التقاط الصور، اصطحبته إلى المقطورة الخاصة به. جميل أن ننجح في الاختبار وأن نحسن المعاملة ليس مع الإنسان فحسب بل مع الحيوان أيضاً، فهذا من تمام الرفق أصدقائي....

دبي .. افتراضياَ

مغامرة

تسعى دبي دوماً لإثبات قدرتنا على صنع الكثير إذا امتلكنا الإرادة والقيادة وسخرنا الإمكانيات في خدمة الإنسان ... وخطوتها الجديدة .. "دبي الذكية" ..  أحد أكثر البراهين التي تؤكد ذلك .. "دبي الذكية" هي مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتأمين راحة سكان دبي و إعطائهم القدرة على أخذ قراراتٍ مستقبليةٍ صحيحةٍ من خلال ما سُمي .. بالغرفة الذكية .. وهي غرفة بثّ مباشر تعطي كافة التفاصيل لشوارع دبي متضمنةً حركة السير ومناطق الأعمال  والمدراس والمستشفيات بل وحتى أسعارالشقق السكنية.. وكل ذلك بتفصيلٍ افتراضيٍ جميلٍ يشعرك أنك أمام غرفة من المستقبل، أعتقد أن زيارة هذه الغرفة ستكون مغامرة ممتعة، إضافة إلى أنها ستساهم بشكل كبير في توفير الوقت خاصة لأصحاب الأعمال والوقت الضيق ..

قمر الحصاد!!

مغامرة

اليوم - أصدقائي- وهو ما يصادف الخامس من شهر أكتوبر سيكون المراقبون الفلكيون – ونحن معهم- على موعدٍ مع ظاهرة "قمر الحصاد" التي تأتي في وقتٍ متأخرٍ على غير المعتاد هذا العام. وتتميزهذه الظاهرة بتوهج القمر بلونٍ برتقاليٍ محمرٍعند اقترابه من الأفق، ومن المقرر أن تبدأ في تمام الساعة 6:40 مساءً بتوقيت لندن، وبعد ساعة من هذا الوقت سيكون القمر في أعظم توهج له. أما تسميتها بقمر الحصاد فهو يعود إلى أن الظاهرة تشير إلى بداية موسم الحصاد، حيث إن إضاءة البدر للسماء ليلاً يكون بنور قوي يعطي المزارعين المزيد من الوقت للعمل قبل جمع الحصاد، إلى التلسكوب هيّا فربما استطعنا مساعدة الفلكيين في الأمر..... ما رأيكم يا أبطال المغامرات الأقوياء؟؟  

الكلبة الشجاعة

مغامرة

ضبط النفس في المواقف الصعبة .. واحتمال الضغط و العمل رغم المخاطر، من أحد العوامل الأساسية للنجاح في كل مجال يدخله الإنسان و يسعى لأن يترك بصمة فيه .. بصراحة .. ليس الإنسان فقط .. إنما في كل مجال يدخله " كائن حي و يسعى لترك بصمة فيه" و الحديث اليوم عن "فريدا " هو خير مثال .. "فريدا" كلبة تابعة للبحرية المكسيكية .. هنا كانت البداية .. لكنها اليوم تكاد تتحول إلى رمز قومي للمكسيك كلها نظراً لإسهاماتها الرائعة في إنقاذ الناس و الكشف عن أماكنهم .. حتى اليوم تمكنت فريدا من إنقاذ 12 شخصاً و العثور على 40 آخرين، ومازالت تعيش مغامرتها في إنقاذ حياة الناس بعد الزلزال الذي ضرب المكسيك منذ أيام ... بينما ينشغل الناس بـ " فريدا " يخطر في بالي أن أتوجه برسالة شكر خاصة لمدربها .. فلا بد أنه عاش معها كثيراً من المغامرات حتى وصلت إلى هذا المستوى .. أليس كذلك ؟

أين ذهب !لونها؟

مغامرة

تبدو مختلفةً كثيراً عمّا نألفه عادةً من ألوانها البنية والبرتقالية والصفراء!! وذلك لأنها زرافات نادرة، تمكّن أفراد الحراسة في إحدى المحميات الكينية من تصويرها مؤخراً وهي تتجول في محمية شمالي شرق البلاد، والسبب في لونها الأبيض يعود إلى تعرضها لطفراتٍ وراثية، حيث أصيبت بمرض البهاق الذي يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للون البشرة. وللعلم أن هذه الزرافات البيضاء شوهدت لأول مرة العام 2016 في تنزانيا، ويبدو أنها انتقلت الآن إلى كينيا. تُرى أيّ اللونين أعجبكم أكثر؟؟

قضية غريبة من نوعها!!

مغامرة

عاش "سلاتر" مغامرة بين أروقة المحاكم استمرت لعامين كاملين !!! من  أجل سيلفي التقطت بكاميرته بعد أن سرقها صاحب الصورة !! الخبر حتى الآن يبدو غريباً، فلماذا سيكون سلاتر في المحكمة طالما أنه مسروق منه لا سارق !! السبب أيها المغامرون أن السارق صاحب السيلفي قرد !! هو قرد من نوع المكاك و السبب في الدعوة بحسب منظمات حقوق الحيوان أن "ناروتو" هو صاحب الصورة وصاحب الأحقيّة بالملكية الفكرية لها !!!! القضاء حسم الأمر لصالح سلاتر أخيراً الذي تعهد أن يخصص جزءاً من المبلغ من أجل جمعيات حقوق الحيوان !! رغم حبي للحيوانات إلا أنني وجدت في الأمر مبالغة من جماعات حقوق الحيوان، ما رأي الأصدقاء يا ترى ؟

مهرجان البندورة !!

مغامرة

جميعنا يحب البندورة ، فهي الصنف الأحمر الذي يجعل الطعام بشكلٍ ونكهةٍ مميزة، ولكن لا أدري هل ستبقى بهذه المكانة لديكم، وذلك بعد رؤيتكم لها وهي مرميةٌ في الهواء، ويتقاذفها الناس يمنةً ويسرةً بأجواء حمراء غريبة؟!  فهذا ما يحصل كل عام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس، في مدينة فالنسيا الإسبانية، حيث يُقام فيها مهرجان البندورة السنوي الذي يرمي فيه عشرات الآلاف من الناس بعضهم بعضاً بالبندورة، ومؤخراً ومنذ أيام أقيم المهرجان بمشاركة  22 ألف شخص، واستهلكوا 160 طنّاً من البندورة.

في ضيافة هاري بوتر!!

مغامرة

هل شاهدتم هذا المنزل من قبل؟ إذا دققتم النظر ستعرفونه!! إنه المنزل الذي ظهر في الجزء الأول من سلسلة أفلام هاري بوتر. يقع في بريطانيا، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ولا يزال يحتفظ بنفس ملامحه التي أنشىء عليها  كالإطارات الخشبية، والمدفأة، ودهانات الجدران، والدرج الصخري الحلزوني النادر. كما يحظى بأهميةٍ تاريخيةٍ كبيرةٍ، وهو ما جعله يُعرض مؤخراً للبيع مقابل مليون جنيه إسترليني!! أظن أن الفرصة باتت متاحةً أمامكم أصدقائي لتعيشوا أجواء هاري بوتر حقيقةً، وذلك  بشرائكم للمنزل، لذلك جهزوا المبلغ من الآن، وإن لم تستطيعوا فيمكنكم رؤية صوره، فهذا ممتع أيضاً...

وداعاً بيغ بن!!

مغامرة

أعلن البرلمان البريطاني أن دقّات ساعة بيغ بن الشهيرة ستتوقف اعتباراً من ظهر يوم الإثنين 21 أغسطس وحتى عام 2021 وذلك لإجراء أعمال الصيانة في البرج.  وكانت المرة الأخيرة التي توقفت فيها دقات الساعة عام 2007، حيث صمتت قبلها بسبب أعمال الصيانة في الفترة بين عامي 1983 و1985. يجب الانتباه أصدقائي إلى أن إيقاف بيغ بن لا يعني أبداً توقّف الزمن، فهو الوحيد الذي لا يتوقف عن المرور مهما حصل، لذلك فلنحسن استثماره بما ينفع....

الأطول والأمتع!!

مغامرة

الطرق الصعبة تحتاج دوماً إلى قرار جريءٍ واستعدادٍ نفسيٍ وجسديٍ، فكيف إذا كان هذا الطريق بارتفاع 80 متراً فوق الغابات والبحيرات السويسرية، ترى كيف سيكون الاستعداد؟ إليكم التفاصيل، وبعدها قرروا. يقول الخبر إن مقاطعة فاليه السويسرية قد دشنت مؤخراً أطول جسر معلّق للمشاة في العالم، حيث يبلغ طوله 494 متراً وعرضه 65سنتيمتراً، ويصل بين بلدتي غراهين وتسيرمات، و يسمى بجسر تشارلز كوونين، تيمنا بأحد القائمين على المشروع. وهو بالإضافة إلى ارتفاعه الشاهق وكونه أطول جسر مشاة معلق، يتمتع بتقنية عالية تمنع اهتزازه. أخبروني الآن، هل سنخطو خطوتنا الأولى ونتابع، أم سنرجع إلى الوراء ؟؟؟

كسوف أكبر !

مغامرة

رغم أن الوقت لا يزال مبكراً إلا أن حجم الخبر يتطلب منّا أن نعلن عنه نحن أيضاً بالسرعة القصوى !! فقد أعلن المرصد البريطاني أن الكرة الأرضية ستكون على موعد مع أكبر كسوف للشمس في التاريخ وذلك في الواحد والعشرين من شهر آب / أغسطس. الشمس ستعلن غيابها في ذلك اليوم لمدة تسعين دقيقة كاملة وستكون مراقبة الكسوف واضحة تماماً في الولايات المتحدة الأميركية .. تتذكرون مقالنا عن كسوف الشمس يا ترى ؟؟ أم ترغبون أن نذهب في جولة إلى صفحة المقالات لقراءتها معاً ؟؟ هيا بنا

على أغصان موسكو!!

مغامرة

خلال عملية جرد روتيني للطيور المقيمة في غابة بيتسا الواقعة غرب موسكو، اكتشف مؤخراً أصدقائي طيور نقار الخشب السوري النادرة جداً وذلك في ظاهرةٍ طبيعية فريدةٍ وغير معتادة لهذه الأماكن. حيث تبني هذه الطيور - المميزة بشاربها الأسود- أعشاشها في الغابة الروسية، ويرى المختصون أن ظهور هذا النوع الجنوبي من طيور نقار الخشب يدل على توسيعه لمنطقة وجوده تجاه غابات الشمال الأوروبي حيث الطبيعة الغنّاء وغير المصطنعة. ولكن يا تُرى كيف وصلت هذه الطيور إلى موسكو؟؟؟ إنها قدرة الله عزوجل، فلا تعجب!!

الأبواب لأ ..

مغامرة

شباب القدس ما زالوا حتى اليوم يسطرون أروع صور التصميم والتحدي بإيمان خالص وعزيمة كبيرة وهم يرابطون على أبواب المسجد الأقصى رفضاً لبوابات إلكترونية تجعل من دخولهم مشروطاً بموافقة قوات الاحتلال .. شبابنا ببساطة .. وعلى اختلاف توجهاتهم و نسبة تدينهم قد وحدّتهم الأزمة والقضية الحساسة التي يعيشونها ولم يلتفت منهم أحد ليقول الأمر لا يعنيني .. فزادت صفوف المصلين أضعافاً وهم يرابطون بكل روعة بانتظار فتح المسجد من جديد .. وللأقصى في الأصل 15 باباً، عشرة منهم مفتوحة في الأصل وخمسة مغلقة بعضها منذ زمن والبعض الأخر أُغلق بحيث يصعب تمييزه حتى .. البوابات لأ .. هاشتاغ انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل ليثبت للعالم أن أقفال الدنيا لا يمكن أن تغلق الطريق بيننا وبين الأقصى ..

سافر وأنت واقف في مكانك!!

مغامرة

إليكم أصدقائي هذا الخبر اللطيف الذي يقول إن شركة فيفا الكولومبية للطيران تعزم تجهيز رحلات يظلّ ركابها واقفين داخل الطائرة حتى الوصول إلى وجهتهم المطلوبة!! حيث ستزيل كل المقاعد على متن طائرتها حتى تتمكن من خفض أسعار تذاكر الطيران لمن يرغب بالترحال جوّاً وتمنعه الأجور المرتفعة من ذلك. خبرجميل ولكنه متعب قليلاً، فالوقوف لوقت طويل قد يجعلنا نوفّر القليل من المال، ولكنّه لا يوفّرالجهد والتعب أبداً، مارأيكم بالأمر؟؟؟

رئيس فرنسا..مغامراً

مغامرة

ليس بطلاً من أبطال الأكشن، وليست الصورة التي ترونها تابعة لأحد مشاهد أفلام المغامرة إنما هو ببساطة الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون !! الصورة التي صنعت ضجة إعلامية كبيرة على مواقع التواصل التقطت أثناء قيام الرئيس بزيارة لغواصة فرنسية تعمل على الطاقة النووية .. التعليقات بمجملها كانت تتحدث عن وجه الشبه بين الرئيس وبطل الأفلام البوليسية جيمس بوند بشكل لا يخلو من الإعجاب و الطرافة في وقت واحد .. ترى أين ستكون مغامرة الرئيس القادمة ؟؟ لننتظر ونرى

كنغر في الطرقات

مغامرة

تحدثنا في أكثر من خبر عن السيارات الذاتية القيادة التي تتنافس شركات السيارات على إنتاجها وتصنيعها لتكون الأولى في هذا المجال .. لكن المفاجأة التي كانت بانتظار المبرمجين في شركة فولفو مختلفة .. فالتقنية المستخدمة في برمجة هذه السيارات لم تتمكن حتى اليوم من التعامل مع..... ؟!؟! من التعامل مع مشكلة وجود الكناغر في الطرقات !! حتى إن التقنية تعاني من الارتباك لعدم قدرتها على التفاعل السريع مع حركة الكناغر التي تبدو أثناء القفز أبعد مما هي في الواقع مما يتسبب في حوادث جادة و حقيقية.       يعمل التقنيون على حلّها لتكون السيارات جاهزة للاستخدام الآمن بحلول عام 2020 بإذن الله ..

بدأ وقت المغامرة

مغامرة

رسمياً بدأ أمس فصل الصيف الذي سيستمر لمدة 93 يوماً و 15 ساعة و 39 دقيقة .. يبدأ فصل الصيف مع حصول الانقلاب الصيفي والذي يعني أن تصل الشمس إلى أقصى موقع لها باتجاه الشمال في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل .. المفارقة الجميلة أننا لا نشعر بالحر في حزيران كما نشعر به في تموز و آب، و السبب أن الأرض تختزن الحرارة، فلا نشعر بها مباشرة كما أنه في شهر حزيران يكون هناك بقايا ثلوج في المناطق العالية تساعد بشكل عام على تلطيف الطقس ثم يبدأ الحر بالازدياد رويدا ً رويداً .. إذن .. إنه الصيف .. فصل النشاط والمغامرة فماذا على قائمة النشاطات لهذا العام ؟ 

لوحةٌ في مكان لا يصدق!!

مغامرة

اُكتشف مؤخراً لوحة يبلغ عمرها 118 عام، للمستكشف البريطاني الشهير، إدوارد ويلسون، وذلك في القارة القطبية الجنوبية في كوخ ويلسون وهي مغطاة بفضلات البطريق والغبار والأوراق المتعفنة.  وتحمل اللوحة اسم "1899 Tree Creeper"،، وتصوّر طائر "tree creeper" أبيض الصدر وهو مستلقٍ على ظهره، ويعتقد أن اللوحة ظلت محفوظةً جيداً بفضل بقائها في الظلام والبرد.

من قال إن الشمس حارقة؟

مغامرة

خبر جديد من وكالة ناسا الفضائية الأمريكية  تعلن فيه عن خطتها لإرسال مسبار "باركر" إلى الشمس وذلك في صيف عام 2018 المقبل وهي المهمة الأولى من نوعها للوكالة في هذا المجال.. الخبر جعلني أدرك أن ناسا لم تمتنع عن اكتشاف هذا النجم الملتهب برغم حرارته الضخمة، بل أرادت اختراقه ومعرفة أسراره بشكل أقرب ، ولتقول للعالم إن الشمس حارقة ولكن حرقة العلم  والمعرفة أكبر.. فشكراً لناسا التي جعلتني أفكر في اختراق ما أخافه وأجهله، رغبة في المعرفة أكثر ولتحصيل علم أوسع وأرحب.

الأردن .. سيراً على الأقدام

مغامرة

خبرنا اليوم يحمل لكم بشرى اكتشاف الأردن بطريقة جديدة كلياًّ وخلال أربعين يوماً فقط لا غير، والطريقة هي السير على الأقدام من خلال ما يسمى "درب الأردن" درب الأردن هو طريق يقطع الأردن من شماله إلى جنوبه بطول 650 كلم، وقد حرص العاملون عليه على أن يكوّن صورة كاملة عن البلد من خلال مروره بطرق قديمة تشمل المراحل الحضارية المختلفة التي عاشها الأردن كالرومانية والعثمانية. أما من حيث البيئة فلم يغب عن أذهان المعدين ضرورة التنوع البيئي في إكمال جمالية هذه الرحلة لذا فإن العابرين عبر الطريق سينتقلون من الصحراء إلى الجبال و الخضرة و المياه الساخنة و ختاماً مع خليج العقبة و البحر الميت.. جميل أن يستثمر بلد صغير كالأردن حجمه بهذا الشكل السياحي .. هذا يعطينا درساً جميلا ً في كيفية الاستفادة دوماً من الموارد مهما كانت الظروف

فتى صغير وقمر صغير!!

مغامرة

منذ الصغر قرر"شاروك" الفتى الهندي ذو 18 عاماً أن يضع بصمته في عالم الاختراعات التقنية، حيث ابتكر ما يعتقد أنه سيكون أخفّ قمراً صناعياً في العالم، وسيطلق في شهر حزيران المقبل. ويزن القمرحوالي 64 غراماً، ويحمل اسم "كلام سات" نسبةً إلى أحد رواد علم الطيران في الهند. ولأخذ العلم أصدقائي، فإن القمر الصناعي الجديد ليس الابتكار الأول للفتى الصغير حيث سبقه ابتكار بالون معبأ للطقس عندما كان عمره 15 عاماً، وذلك ضمن مسابقة لاكتشاف العلماء الصغار. تُرى ماذا يحضر لنا شاروك بعد أعوام قليلة؟!! جميعنا بانتظار اكتشافاتكم أصدقائي العلماء، فهيّا لإضافة كل جديد...

المستقبل للشباب !

مغامرة

منذ أيام و كلما فتحت الأخبار وجدت نفسي أتذكر شعار سبيس تون .. شباب المستقبل .. ذلك الشباب الذي يبدو أنه في المستقبل القريب جداً سيتحول من مغامرات شخصية يقوم بها مع الأصدقاء إلى مغامرات باسم دول أصبح يترأسها !! فدولة سان مارينو و هي إحدى أصغر دول العالم .. تترأسها أصغر رئيسة على الإطلاق فرئيستها فانيسا دي أمبروسيو تبلغ من العمر 29 عاماً فقط لا غير! أما رئيس كوريا الشمالية .. فأظن أن دهشتكم ستكون كبيرة حين تعرفون أنه لم يتجاوز 34 عاماً !!! وهو على رأس السلطة منذ خمس سنوات أي في عمر التاسعة والعشرين!! والختام كان مع رئيس فرنسا الذي يعد أصغر رئيس منتخب في تاريخ الجمهورية الفرنسية بعمر 39 سنة .. كلي أمل أن تتمكن روح هؤلاء الشباب من جلب الخير لمستقبل العالم أجمع عمّا قريب..

ناطحة الطعام وليس السحاب!!

مغامرة

هل فكرت في طعامك صديقي؟؟ وهل تتذوق مع كل لقمة منه طعم هذه النعمة التي لا تقدّر بثمن؟؟ فالطعام هو من أكثر النعم التي نغفل عن استشعار قيمتها في حياتنا، وربما لا نتذكر عظمتها إلا عندما نرى الفقراء الذين يموتون جوعاً في القارة الإفريقية. لذا قام مهندسان بولنديان مؤخراً بمحاولةٍ لمساعدتهم عبر تقديم تصميم لناطحة سحاب تأخذ شكل المزرعة العمودية، التي من شأنها إطعام مدينة كاملة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، وتحقيق ثورة خضراء تفيد الشعوب الفقيرة وتعطيهم فرصة أكبر لزيادة الإنتاج.  والمبنى عبارة عن برج تزرع طوابقه العليا، وهو لا زال تصميماً إلى الآن، واسمه ماشا مباس. شكراً للعقول التي  تفكر من أجل إسعاد الآخرين، فهذا هو العلم النافع بعينه...

من الخيال إلى الواقع

مغامرة

هل تذكرون أصدقائي فيلم big hero 6.. فهو على مايبدو قد قام بإلهام المسؤولين عن الابتكار الرقمي لعمل شيء سيذكركم بالفيلم بكل تأكيد!! ففي جامعة سونزاي البريطانية تم الوصول إلى اختراع لصاقة طبية ذكية لاقتراح ومراقبة أفضل طرق العلاج الممكنة!  الوقت المتوقع لبدء تطبيق هذا النظام هو 12 شهراً، و يعتقد أنه سيكون قفزة نوعية في عالم الطب و العلاج على السواء.. لم يعد يفاجئني العلم بقدرته على نقل الخيال إلى واقع، كما أتمنى أن يجد طريقة ليكون لصاقة طبية ناجحة لكوكبنا كاملا ً بعد كل ما يحيط به من مغامرات!!

الزمن يتوقف في لندن!!

مغامرة

ليت الزمن يتوقف عندنا كما توقف في لندن!! فلربما لو توقف قليلاً، لتمكنّا من إعادة استثماره وتعويض ما فاتنا فيه من تقصير، ولكن للأسف هذا غير ممكن، فعجلة الزمن لا تعرف توقفاً ولا استراحة بل هي في حركة مستمرة منذ ملايين السنين وحتى الآن، ولذلك كان الوقت هو أثمن ما نملك، ولكن كيف توقف في لندن إذاً؟؟؟ الحقيقة أصدقائي أن ما توقف في لندن ليس الزمن بل هو ساعتها الشهيرة "بيج بين" التي تعد أحد أبرز المعالم السياحية التراثية في المدينة، توقفت عن العمل مؤخراً ولأول مرة منذ 158 عاماً  من أجل البدء بعمليات الترميم الخاصة بها. الوقت ذهب ولكنه سريع ما يذهب وبلا عودة، فمن الواجب تقديسه وعدم تضييع دقيقة منه باستهتار أو بلا مبالاة...جربوا هذا الأمر وستلحظون الفرق الشاسع في حياتكم أصدقائي أنا واثقة. وفقني الله وإياكم لتحقيق ذلك على الدوام

على الدراجة !

مغامرة

بين قارتين ومدينتين ورحلة طويلة تستغرق عادة ما يقارب الست ساعات في الطائرة، قررت ريبيكا أن تأخذ طريقاً مختلفاً كان بالنسبة لعائلتها و أصدقائها طريقاً جنونياً .. من لندن إلى طهران، قررت ريبيكا أن تقوم بمغامرة فريدة، وكانت وسيلة السفر التي قررت اعتمادها .. الدراجة الهوائية !!! خط السير الذي سارت فيه كان مرهقاً وطويلاً، وقد صرحت أنها كثيراً ما حاولت اكتشاف طرق مختصرة، كما عانت من الجفاف أحياناً، فضلاً عن تحدي العجلات المثقوبة التي احتملت قسوة الطريق و كانت أحد أكبر التحديات. كم من الشجاعة أن يملك الإنسان هدفاً وأن يسعى حقاً لتحقيق ما يؤمن به !!  

القرش على الطرقات!!

مغامرة

في الأول من شهر نيسان الجاري شوهد في ولاية كوينزلاند الأسترالية العديد من أسماك القرش المرمية في الشوارع هنا وهناك، برأيكم ما سبب وجودها في هذا المكان؟ السبب أصدقائي أن مياه الفيضانات التي أصابت الولاية، قد تسببت بخروج هذه الأسماك من المياه وارتمائها على الطرقات، كما حصلت العديد من الحوادث الأخرى بسبب هذا الفيضان، منها غرق المنازل وأضرار بالبنى التحتية للولاية فضلاً عن استخدام الأهالي للقوارب من أجل التنقل بين الأماكن المختلفة.... نسأل الله السلامة لكم من كل سوء أصدقائي أينما كنتم....

ليست مغامرة !

مغامرة

في العادة ... نتبادل الأخبار الجيدة و المفرحة عن منتدانا .. اليوم الخبر عن التشات الجديد في موقعنا الذي لا يحمل صيغة الخبر بقدر ما يحمل صيغة العتب .. في كثير من الأوقات و الأخبار ركزنا على رسالة واحدة .. الكلمة مسؤولية .. الكلمة أمانة .. و حتى عند كتابة الردود و المواضيع ... هناك جملة واحدة هي دستورنا .. " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" في تشات الموقع مررنا بحوادث مؤسفة .. كان هناك من نسي تماماً هذا الدستور أو تناساه .. وما فاجأني ليس التجاوز و حسب .. بل سهولة اللعب بالكلمات و إلقاء الجمل التي لا تليق بكم أو تشبهكم أو تعبر عنكم .. صديقي .. كلماتك محسوبة عليك .. حتى لو لم نراقبها نحن فالله عليها رقيب .. لا يمكن اعتبار الكلمة أمراً سخيفاً تافهاً يمكن إلقاؤه بكل سطحية و المرور دون تفكير .. فالكلمة أقدس من ذلك بكثير .. صديقتي .. الحياة مراحل .. سيأتي يوم تعيشين فيه كل قصص الخيال التي رسمتيها وردية جميلة لكن .. تذكري تلك  الـ "لكن" دوماً .. ليس كل من قال إنك جميلة فهو عريس المستقبل .. و ليس كل من قال كلمة فهو قد ملك مفتاح القلب و أصبح سيده بلا رقيب !!  فأين رقابة الله في قلوبنا يا حلوتي ؟! خبرنا القادم .. واثقة أنه سيكون مفرحاً .. واثقة كثقتي بكم .. كثقتي بأنكم لن تنسوا أبداً أنه عليكم .. "رقيب عتيد "

الكثير من المتعة في دبي !!

مغامرة

ترى هل ستكفينا العطلة لاكتشاف هذه الحديقة التي ستفتح أبوابها في المستقبل كأكبر حديقة في دبي؟؟ فهي على ما يبدو أكثر من مجرد حديقة ترفيهية، لأنها مصممة لتكون وجهة رياضية وترفيهية ومختبراً للابتكارات الجديدة، وستكون متنوعة الأغراض والنشاطات، فمسارات الجري فيها بطول 20 كلم، وما يزيد على 14 كلم من المسارات المخصصة للدراجات الهوائية، و45 ملعباً لمختلف أنواع الرياضات، و5 مناطق رئيسة لإقامة الفعاليات، و55 منطقة لعب للأطفال، إضافة إلى مساحات مخصصة للمطاعم والمقاهي. ينتظرنا الكثير في دبي...أليس كذلك أصدقائي، فـ 55 منطقة لعب تحتاج منا إلى أسابيع من الاكتشاف وليس إلى يوم عطلة أسبوعية فقط، فلنتحضر إذاً للأمر ؟؟

البرمجة .. مبكراً !

مغامرة

هل تحلمون أن تحمل مناهجنا الدراسية دروساً في البرمجة والتكنولوجيا المتطورة في يوم قريب ؟؟ في يوم ما حلمت بذلك أنا أيضاً، ويبدو أن السويد ستكون الدولة السباقّة في هذا المجال، بعد أن أصدرت قرارها بتعديل المناهج في شهر تموز القادم، لتشمل مهارات رقمية متطورة ابتداءً من الصفوف الأولى..... لقناعتها أن هذا الأمر سيكون بأهمية القراءة و الكتابة في السنوات القادمة ! لا أخفيكم القول أن الخبر حمّسني لأبدأ في كسب بعض المعلومات في هذا المجال .. و أنتم أيها الأبطال لا حاجة لكم لمغامرة في السويد من أجل ذلك، فهنالك الكثير من المواقع الخاصة بتعليم أسس البرمجة عن طريق الإنترنت للشباب .. جربوها و شاركونا أجمل الخبرات ..

في الزحام .. سيارتي تطير

مغامرات

رغم أن إيطاليا من البلاد التي لا تعاني نظرياً من الازدحامات المرورية، إلا أنها كانت صاحبة فكرة مميزة في اختراع قدمته في معرض في جنيف .. الفكرة كانت بالتعاون مع شركة إيرباص لتطوير سيارة تملك القدرة على الطيران بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم بإعدادات السفر براً وجواً ليحقق أكبر قدر من التوازن أثناء القيادة. هل تظنون أن السماء قد تصبح مزدحمة بالمركبات ذات يوم؟ وفي تلك اللحظة ماذا سيكون الحل القادم ؟؟ برأيي أن حل المشكلة يكون بشبكات سريعة و متطورة من النقل العام، فذلك أكثر فائدة للبيئة و للكرة الأرضية على السواء ..

الفضاء في قلب الكهف

مغامرات

 مغامرة من نوع خاص تسافر برواد الفضاء إلى عمق الأرض في تجربة تحاكي في قسوتها وانعزالها تجربة استكشاف الفضاء !! أسبوعان في كهف في إيطاليا، هذا هو البرنامج الذي وضعته وكالة الفضاء الأوروبية، لتأهيل رواد الفضاء وتدريبهم على إجراء التجارب والتجوال في ظروف قاسية .. البرنامج اسمه caves وهو متاح لرواد الفضاء حول العالم ليشاركوا فيه و يكتسبوا الخبرة اللازمة .. حتى خارج نطاق الفضاء من الجيد أن يضع الإنسان نفسه أحياناً تحت ضغط اختياري يدربه على العمل و الإنتاج في كل الظروف.

بلا إنترنت .. ليوم واحد

مغامرات

منذ فترة كان حديثنا عن يوم بلا إنترنت .. مهدنا له وخططنا لقضاء ساعات حرة من الاتصال الافتراضي .. لكن السؤال الذي طرحه جيف هانكوك الأستاذ بجامعة ستانفورد كان مختلفاً ... كان السؤال ماذا لو تعطل الإنترنت ليوم واحد ؟؟ هذا السؤال حين تردد في عام 1995 كان جوابه مختلفاً شديد الاختلاف عن جوابه في عام 2008 عن اليوم .. الذي ثبت في آخر الدراسات أن الناس تشعر حقاً بالتوتر الشديد في حال انقطاع الإنترنت، وأن فكرة الجلوس لساعات من دون اتصال قد تكون مزعجة حقاً وأنها قد تؤثر سلباً على مزاج الناس وتفكيرهم .. أظن أنه من الذكاء أن يكون المرء قادراً على صنع الفرح مهما كانت الظروف، وأن يملك المرونة الكاملة للتعامل مع كل التغيرات في كل حين.

!!مركبة جوية تقودها بفسك

مغامرات

لا أدري أصدقائي ما إذا كان لديكم الجرأة الكافية لتجربة هذا النوع من المركبات الجوية ، التي ستحلق في سماء مدينة دبي الإماراتية مطلع شهر تموز القادم؟ ولكن لماذا نحتاج إلى الجرأة في ذلك ؟ لأنها ستكون أول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم، قادرة على حمل إنسان والتحليق به من خلال شاشة لمس تتوضع أمام مقعد الراكب، تحتوي على خريطة فيها كل الوجهات على شكل نقاط، والمسارات المعدة مسبقاً للمركبة، حيث يقوم الراكب باختيارالوجهة التي يريد الوصول إليها، وبعد ذلك يبدأ التشغيل الآلي للمركبة والانطلاق والتحليق، ثم الهبوط في المكان المحدد، ويكون التحكم ومراقبة أداء عمل المركبة من خلال مركز تحكم أرضي. يبدو الأمر مثيراً أصدقائي، ولو بدا غريباً بعض الشيء، ولكن هذا هو حال العلم لايمكنه الوقوف عند حد فكل يوم  نحن على موعد جديد مع اختراع جديد  ومفاجأة جديدة، وما علينا سوى أن نفتح أذهاننا لتجربة القادم ونحن على يقين بأنه سيتغير أيضاً، فمرحبا بجديد العلم ولو كان مركبةً أقودها بنفسي !!

وجدوه فأعادوه!!

مغامرات

ربما يحلم بهذا كل الأطفال من محبي المغامرات خاصة، وهو العثور على كنز من الذهب في غابة، وهذا ما حدث بالفعل مع مجموعة من الأطفال خلال لعبهم في إحدى الغابات في ولاية بافاريا الألمانية،  ولكن ماذا فعلوا به يا ترى؟ سلموه فوراً للشرطة، لكن الأمر المفاجئ هو أن صاحب هذا الكنز الذي يدعى هانوش قد ظهر بعد مرور ستة أشهر من العثور على الكنز ، وتم التأكد من ذلك بعد تقديمه لمجموعة من الأوصاف الدقيقة للمكان الذي خبّأ فيه الكنز في الغابة، حيث قام بذلك خوفاً عليه من السرقة. أبدى هانوش دهشته من قيام الأطفال بتسليم الكنز، وكيف أنهم لم يستولوا عليه!! وقرر بناءً على ذلك أن يقدم لهم مكافأة. هل سبق لك صديقي أن وجدت مبلغاً من المال في الشارع وحاولت البحث عن صاحبه؟

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد