الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب مغامرات

أين ذهب !لونها؟

مغامرة

تبدو مختلفةً كثيراً عمّا نألفه عادةً من ألوانها البنية والبرتقالية والصفراء!! وذلك لأنها زرافات نادرة، تمكّن أفراد الحراسة في إحدى المحميات الكينية من تصويرها مؤخراً وهي تتجول في محمية شمالي شرق البلاد، والسبب في لونها الأبيض يعود إلى تعرضها لطفراتٍ وراثية، حيث أصيبت بمرض البهاق الذي يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للون البشرة. وللعلم أن هذه الزرافات البيضاء شوهدت لأول مرة العام 2016 في تنزانيا، ويبدو أنها انتقلت الآن إلى كينيا. تُرى أيّ اللونين أعجبكم أكثر؟؟

قضية غريبة من نوعها!!

مغامرة

عاش "سلاتر" مغامرة بين أروقة المحاكم استمرت لعامين كاملين !!! من  أجل سيلفي التقطت بكاميرته بعد أن سرقها صاحب الصورة !! الخبر حتى الآن يبدو غريباً، فلماذا سيكون سلاتر في المحكمة طالما أنه مسروق منه لا سارق !! السبب أيها المغامرون أن السارق صاحب السيلفي قرد !! هو قرد من نوع المكاك و السبب في الدعوة بحسب منظمات حقوق الحيوان أن "ناروتو" هو صاحب الصورة وصاحب الأحقيّة بالملكية الفكرية لها !!!! القضاء حسم الأمر لصالح سلاتر أخيراً الذي تعهد أن يخصص جزءاً من المبلغ من أجل جمعيات حقوق الحيوان !! رغم حبي للحيوانات إلا أنني وجدت في الأمر مبالغة من جماعات حقوق الحيوان، ما رأي الأصدقاء يا ترى ؟

مهرجان البندورة !!

مغامرة

جميعنا يحب البندورة ، فهي الصنف الأحمر الذي يجعل الطعام بشكلٍ ونكهةٍ مميزة، ولكن لا أدري هل ستبقى بهذه المكانة لديكم، وذلك بعد رؤيتكم لها وهي مرميةٌ في الهواء، ويتقاذفها الناس يمنةً ويسرةً بأجواء حمراء غريبة؟!  فهذا ما يحصل كل عام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس، في مدينة فالنسيا الإسبانية، حيث يُقام فيها مهرجان البندورة السنوي الذي يرمي فيه عشرات الآلاف من الناس بعضهم بعضاً بالبندورة، ومؤخراً ومنذ أيام أقيم المهرجان بمشاركة  22 ألف شخص، واستهلكوا 160 طنّاً من البندورة.

في ضيافة هاري بوتر!!

مغامرة

هل شاهدتم هذا المنزل من قبل؟ إذا دققتم النظر ستعرفونه!! إنه المنزل الذي ظهر في الجزء الأول من سلسلة أفلام هاري بوتر. يقع في بريطانيا، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ولا يزال يحتفظ بنفس ملامحه التي أنشىء عليها  كالإطارات الخشبية، والمدفأة، ودهانات الجدران، والدرج الصخري الحلزوني النادر. كما يحظى بأهميةٍ تاريخيةٍ كبيرةٍ، وهو ما جعله يُعرض مؤخراً للبيع مقابل مليون جنيه إسترليني!! أظن أن الفرصة باتت متاحةً أمامكم أصدقائي لتعيشوا أجواء هاري بوتر حقيقةً، وذلك  بشرائكم للمنزل، لذلك جهزوا المبلغ من الآن، وإن لم تستطيعوا فيمكنكم رؤية صوره، فهذا ممتع أيضاً...

وداعاً بيغ بن!!

مغامرة

أعلن البرلمان البريطاني أن دقّات ساعة بيغ بن الشهيرة ستتوقف اعتباراً من ظهر يوم الإثنين 21 أغسطس وحتى عام 2021 وذلك لإجراء أعمال الصيانة في البرج.  وكانت المرة الأخيرة التي توقفت فيها دقات الساعة عام 2007، حيث صمتت قبلها بسبب أعمال الصيانة في الفترة بين عامي 1983 و1985. يجب الانتباه أصدقائي إلى أن إيقاف بيغ بن لا يعني أبداً توقّف الزمن، فهو الوحيد الذي لا يتوقف عن المرور مهما حصل، لذلك فلنحسن استثماره بما ينفع....

الأطول والأمتع!!

مغامرة

الطرق الصعبة تحتاج دوماً إلى قرار جريءٍ واستعدادٍ نفسيٍ وجسديٍ، فكيف إذا كان هذا الطريق بارتفاع 80 متراً فوق الغابات والبحيرات السويسرية، ترى كيف سيكون الاستعداد؟ إليكم التفاصيل، وبعدها قرروا. يقول الخبر إن مقاطعة فاليه السويسرية قد دشنت مؤخراً أطول جسر معلّق للمشاة في العالم، حيث يبلغ طوله 494 متراً وعرضه 65سنتيمتراً، ويصل بين بلدتي غراهين وتسيرمات، و يسمى بجسر تشارلز كوونين، تيمنا بأحد القائمين على المشروع. وهو بالإضافة إلى ارتفاعه الشاهق وكونه أطول جسر مشاة معلق، يتمتع بتقنية عالية تمنع اهتزازه. أخبروني الآن، هل سنخطو خطوتنا الأولى ونتابع، أم سنرجع إلى الوراء ؟؟؟

كسوف أكبر !

مغامرة

رغم أن الوقت لا يزال مبكراً إلا أن حجم الخبر يتطلب منّا أن نعلن عنه نحن أيضاً بالسرعة القصوى !! فقد أعلن المرصد البريطاني أن الكرة الأرضية ستكون على موعد مع أكبر كسوف للشمس في التاريخ وذلك في الواحد والعشرين من شهر آب / أغسطس. الشمس ستعلن غيابها في ذلك اليوم لمدة تسعين دقيقة كاملة وستكون مراقبة الكسوف واضحة تماماً في الولايات المتحدة الأميركية .. تتذكرون مقالنا عن كسوف الشمس يا ترى ؟؟ أم ترغبون أن نذهب في جولة إلى صفحة المقالات لقراءتها معاً ؟؟ هيا بنا

على أغصان موسكو!!

مغامرة

خلال عملية جرد روتيني للطيور المقيمة في غابة بيتسا الواقعة غرب موسكو، اكتشف مؤخراً أصدقائي طيور نقار الخشب السوري النادرة جداً وذلك في ظاهرةٍ طبيعية فريدةٍ وغير معتادة لهذه الأماكن. حيث تبني هذه الطيور - المميزة بشاربها الأسود- أعشاشها في الغابة الروسية، ويرى المختصون أن ظهور هذا النوع الجنوبي من طيور نقار الخشب يدل على توسيعه لمنطقة وجوده تجاه غابات الشمال الأوروبي حيث الطبيعة الغنّاء وغير المصطنعة. ولكن يا تُرى كيف وصلت هذه الطيور إلى موسكو؟؟؟ إنها قدرة الله عزوجل، فلا تعجب!!

الأبواب لأ ..

مغامرة

شباب القدس ما زالوا حتى اليوم يسطرون أروع صور التصميم والتحدي بإيمان خالص وعزيمة كبيرة وهم يرابطون على أبواب المسجد الأقصى رفضاً لبوابات إلكترونية تجعل من دخولهم مشروطاً بموافقة قوات الاحتلال .. شبابنا ببساطة .. وعلى اختلاف توجهاتهم و نسبة تدينهم قد وحدّتهم الأزمة والقضية الحساسة التي يعيشونها ولم يلتفت منهم أحد ليقول الأمر لا يعنيني .. فزادت صفوف المصلين أضعافاً وهم يرابطون بكل روعة بانتظار فتح المسجد من جديد .. وللأقصى في الأصل 15 باباً، عشرة منهم مفتوحة في الأصل وخمسة مغلقة بعضها منذ زمن والبعض الأخر أُغلق بحيث يصعب تمييزه حتى .. البوابات لأ .. هاشتاغ انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل ليثبت للعالم أن أقفال الدنيا لا يمكن أن تغلق الطريق بيننا وبين الأقصى ..

سافر وأنت واقف في مكانك!!

مغامرة

إليكم أصدقائي هذا الخبر اللطيف الذي يقول إن شركة فيفا الكولومبية للطيران تعزم تجهيز رحلات يظلّ ركابها واقفين داخل الطائرة حتى الوصول إلى وجهتهم المطلوبة!! حيث ستزيل كل المقاعد على متن طائرتها حتى تتمكن من خفض أسعار تذاكر الطيران لمن يرغب بالترحال جوّاً وتمنعه الأجور المرتفعة من ذلك. خبرجميل ولكنه متعب قليلاً، فالوقوف لوقت طويل قد يجعلنا نوفّر القليل من المال، ولكنّه لا يوفّرالجهد والتعب أبداً، مارأيكم بالأمر؟؟؟

رئيس فرنسا..مغامراً

مغامرة

ليس بطلاً من أبطال الأكشن، وليست الصورة التي ترونها تابعة لأحد مشاهد أفلام المغامرة إنما هو ببساطة الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون !! الصورة التي صنعت ضجة إعلامية كبيرة على مواقع التواصل التقطت أثناء قيام الرئيس بزيارة لغواصة فرنسية تعمل على الطاقة النووية .. التعليقات بمجملها كانت تتحدث عن وجه الشبه بين الرئيس وبطل الأفلام البوليسية جيمس بوند بشكل لا يخلو من الإعجاب و الطرافة في وقت واحد .. ترى أين ستكون مغامرة الرئيس القادمة ؟؟ لننتظر ونرى

كنغر في الطرقات

مغامرة

تحدثنا في أكثر من خبر عن السيارات الذاتية القيادة التي تتنافس شركات السيارات على إنتاجها وتصنيعها لتكون الأولى في هذا المجال .. لكن المفاجأة التي كانت بانتظار المبرمجين في شركة فولفو مختلفة .. فالتقنية المستخدمة في برمجة هذه السيارات لم تتمكن حتى اليوم من التعامل مع..... ؟!؟! من التعامل مع مشكلة وجود الكناغر في الطرقات !! حتى إن التقنية تعاني من الارتباك لعدم قدرتها على التفاعل السريع مع حركة الكناغر التي تبدو أثناء القفز أبعد مما هي في الواقع مما يتسبب في حوادث جادة و حقيقية.       يعمل التقنيون على حلّها لتكون السيارات جاهزة للاستخدام الآمن بحلول عام 2020 بإذن الله ..

بدأ وقت المغامرة

مغامرة

رسمياً بدأ أمس فصل الصيف الذي سيستمر لمدة 93 يوماً و 15 ساعة و 39 دقيقة .. يبدأ فصل الصيف مع حصول الانقلاب الصيفي والذي يعني أن تصل الشمس إلى أقصى موقع لها باتجاه الشمال في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل .. المفارقة الجميلة أننا لا نشعر بالحر في حزيران كما نشعر به في تموز و آب، و السبب أن الأرض تختزن الحرارة، فلا نشعر بها مباشرة كما أنه في شهر حزيران يكون هناك بقايا ثلوج في المناطق العالية تساعد بشكل عام على تلطيف الطقس ثم يبدأ الحر بالازدياد رويدا ً رويداً .. إذن .. إنه الصيف .. فصل النشاط والمغامرة فماذا على قائمة النشاطات لهذا العام ؟ 

لوحةٌ في مكان لا يصدق!!

مغامرة

اُكتشف مؤخراً لوحة يبلغ عمرها 118 عام، للمستكشف البريطاني الشهير، إدوارد ويلسون، وذلك في القارة القطبية الجنوبية في كوخ ويلسون وهي مغطاة بفضلات البطريق والغبار والأوراق المتعفنة.  وتحمل اللوحة اسم "1899 Tree Creeper"،، وتصوّر طائر "tree creeper" أبيض الصدر وهو مستلقٍ على ظهره، ويعتقد أن اللوحة ظلت محفوظةً جيداً بفضل بقائها في الظلام والبرد.

من قال إن الشمس حارقة؟

مغامرة

خبر جديد من وكالة ناسا الفضائية الأمريكية  تعلن فيه عن خطتها لإرسال مسبار "باركر" إلى الشمس وذلك في صيف عام 2018 المقبل وهي المهمة الأولى من نوعها للوكالة في هذا المجال.. الخبر جعلني أدرك أن ناسا لم تمتنع عن اكتشاف هذا النجم الملتهب برغم حرارته الضخمة، بل أرادت اختراقه ومعرفة أسراره بشكل أقرب ، ولتقول للعالم إن الشمس حارقة ولكن حرقة العلم  والمعرفة أكبر.. فشكراً لناسا التي جعلتني أفكر في اختراق ما أخافه وأجهله، رغبة في المعرفة أكثر ولتحصيل علم أوسع وأرحب.

الأردن .. سيراً على الأقدام

مغامرة

خبرنا اليوم يحمل لكم بشرى اكتشاف الأردن بطريقة جديدة كلياًّ وخلال أربعين يوماً فقط لا غير، والطريقة هي السير على الأقدام من خلال ما يسمى "درب الأردن" درب الأردن هو طريق يقطع الأردن من شماله إلى جنوبه بطول 650 كلم، وقد حرص العاملون عليه على أن يكوّن صورة كاملة عن البلد من خلال مروره بطرق قديمة تشمل المراحل الحضارية المختلفة التي عاشها الأردن كالرومانية والعثمانية. أما من حيث البيئة فلم يغب عن أذهان المعدين ضرورة التنوع البيئي في إكمال جمالية هذه الرحلة لذا فإن العابرين عبر الطريق سينتقلون من الصحراء إلى الجبال و الخضرة و المياه الساخنة و ختاماً مع خليج العقبة و البحر الميت.. جميل أن يستثمر بلد صغير كالأردن حجمه بهذا الشكل السياحي .. هذا يعطينا درساً جميلا ً في كيفية الاستفادة دوماً من الموارد مهما كانت الظروف

فتى صغير وقمر صغير!!

مغامرة

منذ الصغر قرر"شاروك" الفتى الهندي ذو 18 عاماً أن يضع بصمته في عالم الاختراعات التقنية، حيث ابتكر ما يعتقد أنه سيكون أخفّ قمراً صناعياً في العالم، وسيطلق في شهر حزيران المقبل. ويزن القمرحوالي 64 غراماً، ويحمل اسم "كلام سات" نسبةً إلى أحد رواد علم الطيران في الهند. ولأخذ العلم أصدقائي، فإن القمر الصناعي الجديد ليس الابتكار الأول للفتى الصغير حيث سبقه ابتكار بالون معبأ للطقس عندما كان عمره 15 عاماً، وذلك ضمن مسابقة لاكتشاف العلماء الصغار. تُرى ماذا يحضر لنا شاروك بعد أعوام قليلة؟!! جميعنا بانتظار اكتشافاتكم أصدقائي العلماء، فهيّا لإضافة كل جديد...

المستقبل للشباب !

مغامرة

منذ أيام و كلما فتحت الأخبار وجدت نفسي أتذكر شعار سبيس تون .. شباب المستقبل .. ذلك الشباب الذي يبدو أنه في المستقبل القريب جداً سيتحول من مغامرات شخصية يقوم بها مع الأصدقاء إلى مغامرات باسم دول أصبح يترأسها !! فدولة سان مارينو و هي إحدى أصغر دول العالم .. تترأسها أصغر رئيسة على الإطلاق فرئيستها فانيسا دي أمبروسيو تبلغ من العمر 29 عاماً فقط لا غير! أما رئيس كوريا الشمالية .. فأظن أن دهشتكم ستكون كبيرة حين تعرفون أنه لم يتجاوز 34 عاماً !!! وهو على رأس السلطة منذ خمس سنوات أي في عمر التاسعة والعشرين!! والختام كان مع رئيس فرنسا الذي يعد أصغر رئيس منتخب في تاريخ الجمهورية الفرنسية بعمر 39 سنة .. كلي أمل أن تتمكن روح هؤلاء الشباب من جلب الخير لمستقبل العالم أجمع عمّا قريب..

ناطحة الطعام وليس السحاب!!

مغامرة

هل فكرت في طعامك صديقي؟؟ وهل تتذوق مع كل لقمة منه طعم هذه النعمة التي لا تقدّر بثمن؟؟ فالطعام هو من أكثر النعم التي نغفل عن استشعار قيمتها في حياتنا، وربما لا نتذكر عظمتها إلا عندما نرى الفقراء الذين يموتون جوعاً في القارة الإفريقية. لذا قام مهندسان بولنديان مؤخراً بمحاولةٍ لمساعدتهم عبر تقديم تصميم لناطحة سحاب تأخذ شكل المزرعة العمودية، التي من شأنها إطعام مدينة كاملة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، وتحقيق ثورة خضراء تفيد الشعوب الفقيرة وتعطيهم فرصة أكبر لزيادة الإنتاج.  والمبنى عبارة عن برج تزرع طوابقه العليا، وهو لا زال تصميماً إلى الآن، واسمه ماشا مباس. شكراً للعقول التي  تفكر من أجل إسعاد الآخرين، فهذا هو العلم النافع بعينه...

من الخيال إلى الواقع

مغامرة

هل تذكرون أصدقائي فيلم big hero 6.. فهو على مايبدو قد قام بإلهام المسؤولين عن الابتكار الرقمي لعمل شيء سيذكركم بالفيلم بكل تأكيد!! ففي جامعة سونزاي البريطانية تم الوصول إلى اختراع لصاقة طبية ذكية لاقتراح ومراقبة أفضل طرق العلاج الممكنة!  الوقت المتوقع لبدء تطبيق هذا النظام هو 12 شهراً، و يعتقد أنه سيكون قفزة نوعية في عالم الطب و العلاج على السواء.. لم يعد يفاجئني العلم بقدرته على نقل الخيال إلى واقع، كما أتمنى أن يجد طريقة ليكون لصاقة طبية ناجحة لكوكبنا كاملا ً بعد كل ما يحيط به من مغامرات!!

الزمن يتوقف في لندن!!

مغامرة

ليت الزمن يتوقف عندنا كما توقف في لندن!! فلربما لو توقف قليلاً، لتمكنّا من إعادة استثماره وتعويض ما فاتنا فيه من تقصير، ولكن للأسف هذا غير ممكن، فعجلة الزمن لا تعرف توقفاً ولا استراحة بل هي في حركة مستمرة منذ ملايين السنين وحتى الآن، ولذلك كان الوقت هو أثمن ما نملك، ولكن كيف توقف في لندن إذاً؟؟؟ الحقيقة أصدقائي أن ما توقف في لندن ليس الزمن بل هو ساعتها الشهيرة "بيج بين" التي تعد أحد أبرز المعالم السياحية التراثية في المدينة، توقفت عن العمل مؤخراً ولأول مرة منذ 158 عاماً  من أجل البدء بعمليات الترميم الخاصة بها. الوقت ذهب ولكنه سريع ما يذهب وبلا عودة، فمن الواجب تقديسه وعدم تضييع دقيقة منه باستهتار أو بلا مبالاة...جربوا هذا الأمر وستلحظون الفرق الشاسع في حياتكم أصدقائي أنا واثقة. وفقني الله وإياكم لتحقيق ذلك على الدوام

على الدراجة !

مغامرة

بين قارتين ومدينتين ورحلة طويلة تستغرق عادة ما يقارب الست ساعات في الطائرة، قررت ريبيكا أن تأخذ طريقاً مختلفاً كان بالنسبة لعائلتها و أصدقائها طريقاً جنونياً .. من لندن إلى طهران، قررت ريبيكا أن تقوم بمغامرة فريدة، وكانت وسيلة السفر التي قررت اعتمادها .. الدراجة الهوائية !!! خط السير الذي سارت فيه كان مرهقاً وطويلاً، وقد صرحت أنها كثيراً ما حاولت اكتشاف طرق مختصرة، كما عانت من الجفاف أحياناً، فضلاً عن تحدي العجلات المثقوبة التي احتملت قسوة الطريق و كانت أحد أكبر التحديات. كم من الشجاعة أن يملك الإنسان هدفاً وأن يسعى حقاً لتحقيق ما يؤمن به !!  

القرش على الطرقات!!

مغامرة

في الأول من شهر نيسان الجاري شوهد في ولاية كوينزلاند الأسترالية العديد من أسماك القرش المرمية في الشوارع هنا وهناك، برأيكم ما سبب وجودها في هذا المكان؟ السبب أصدقائي أن مياه الفيضانات التي أصابت الولاية، قد تسببت بخروج هذه الأسماك من المياه وارتمائها على الطرقات، كما حصلت العديد من الحوادث الأخرى بسبب هذا الفيضان، منها غرق المنازل وأضرار بالبنى التحتية للولاية فضلاً عن استخدام الأهالي للقوارب من أجل التنقل بين الأماكن المختلفة.... نسأل الله السلامة لكم من كل سوء أصدقائي أينما كنتم....

ليست مغامرة !

مغامرة

في العادة ... نتبادل الأخبار الجيدة و المفرحة عن منتدانا .. اليوم الخبر عن التشات الجديد في موقعنا الذي لا يحمل صيغة الخبر بقدر ما يحمل صيغة العتب .. في كثير من الأوقات و الأخبار ركزنا على رسالة واحدة .. الكلمة مسؤولية .. الكلمة أمانة .. و حتى عند كتابة الردود و المواضيع ... هناك جملة واحدة هي دستورنا .. " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" في تشات الموقع مررنا بحوادث مؤسفة .. كان هناك من نسي تماماً هذا الدستور أو تناساه .. وما فاجأني ليس التجاوز و حسب .. بل سهولة اللعب بالكلمات و إلقاء الجمل التي لا تليق بكم أو تشبهكم أو تعبر عنكم .. صديقي .. كلماتك محسوبة عليك .. حتى لو لم نراقبها نحن فالله عليها رقيب .. لا يمكن اعتبار الكلمة أمراً سخيفاً تافهاً يمكن إلقاؤه بكل سطحية و المرور دون تفكير .. فالكلمة أقدس من ذلك بكثير .. صديقتي .. الحياة مراحل .. سيأتي يوم تعيشين فيه كل قصص الخيال التي رسمتيها وردية جميلة لكن .. تذكري تلك  الـ "لكن" دوماً .. ليس كل من قال إنك جميلة فهو عريس المستقبل .. و ليس كل من قال كلمة فهو قد ملك مفتاح القلب و أصبح سيده بلا رقيب !!  فأين رقابة الله في قلوبنا يا حلوتي ؟! خبرنا القادم .. واثقة أنه سيكون مفرحاً .. واثقة كثقتي بكم .. كثقتي بأنكم لن تنسوا أبداً أنه عليكم .. "رقيب عتيد "

الكثير من المتعة في دبي !!

مغامرة

ترى هل ستكفينا العطلة لاكتشاف هذه الحديقة التي ستفتح أبوابها في المستقبل كأكبر حديقة في دبي؟؟ فهي على ما يبدو أكثر من مجرد حديقة ترفيهية، لأنها مصممة لتكون وجهة رياضية وترفيهية ومختبراً للابتكارات الجديدة، وستكون متنوعة الأغراض والنشاطات، فمسارات الجري فيها بطول 20 كلم، وما يزيد على 14 كلم من المسارات المخصصة للدراجات الهوائية، و45 ملعباً لمختلف أنواع الرياضات، و5 مناطق رئيسة لإقامة الفعاليات، و55 منطقة لعب للأطفال، إضافة إلى مساحات مخصصة للمطاعم والمقاهي. ينتظرنا الكثير في دبي...أليس كذلك أصدقائي، فـ 55 منطقة لعب تحتاج منا إلى أسابيع من الاكتشاف وليس إلى يوم عطلة أسبوعية فقط، فلنتحضر إذاً للأمر ؟؟

البرمجة .. مبكراً !

مغامرة

هل تحلمون أن تحمل مناهجنا الدراسية دروساً في البرمجة والتكنولوجيا المتطورة في يوم قريب ؟؟ في يوم ما حلمت بذلك أنا أيضاً، ويبدو أن السويد ستكون الدولة السباقّة في هذا المجال، بعد أن أصدرت قرارها بتعديل المناهج في شهر تموز القادم، لتشمل مهارات رقمية متطورة ابتداءً من الصفوف الأولى..... لقناعتها أن هذا الأمر سيكون بأهمية القراءة و الكتابة في السنوات القادمة ! لا أخفيكم القول أن الخبر حمّسني لأبدأ في كسب بعض المعلومات في هذا المجال .. و أنتم أيها الأبطال لا حاجة لكم لمغامرة في السويد من أجل ذلك، فهنالك الكثير من المواقع الخاصة بتعليم أسس البرمجة عن طريق الإنترنت للشباب .. جربوها و شاركونا أجمل الخبرات ..

في الزحام .. سيارتي تطير

مغامرات

رغم أن إيطاليا من البلاد التي لا تعاني نظرياً من الازدحامات المرورية، إلا أنها كانت صاحبة فكرة مميزة في اختراع قدمته في معرض في جنيف .. الفكرة كانت بالتعاون مع شركة إيرباص لتطوير سيارة تملك القدرة على الطيران بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم بإعدادات السفر براً وجواً ليحقق أكبر قدر من التوازن أثناء القيادة. هل تظنون أن السماء قد تصبح مزدحمة بالمركبات ذات يوم؟ وفي تلك اللحظة ماذا سيكون الحل القادم ؟؟ برأيي أن حل المشكلة يكون بشبكات سريعة و متطورة من النقل العام، فذلك أكثر فائدة للبيئة و للكرة الأرضية على السواء ..

الفضاء في قلب الكهف

مغامرات

 مغامرة من نوع خاص تسافر برواد الفضاء إلى عمق الأرض في تجربة تحاكي في قسوتها وانعزالها تجربة استكشاف الفضاء !! أسبوعان في كهف في إيطاليا، هذا هو البرنامج الذي وضعته وكالة الفضاء الأوروبية، لتأهيل رواد الفضاء وتدريبهم على إجراء التجارب والتجوال في ظروف قاسية .. البرنامج اسمه caves وهو متاح لرواد الفضاء حول العالم ليشاركوا فيه و يكتسبوا الخبرة اللازمة .. حتى خارج نطاق الفضاء من الجيد أن يضع الإنسان نفسه أحياناً تحت ضغط اختياري يدربه على العمل و الإنتاج في كل الظروف.

بلا إنترنت .. ليوم واحد

مغامرات

منذ فترة كان حديثنا عن يوم بلا إنترنت .. مهدنا له وخططنا لقضاء ساعات حرة من الاتصال الافتراضي .. لكن السؤال الذي طرحه جيف هانكوك الأستاذ بجامعة ستانفورد كان مختلفاً ... كان السؤال ماذا لو تعطل الإنترنت ليوم واحد ؟؟ هذا السؤال حين تردد في عام 1995 كان جوابه مختلفاً شديد الاختلاف عن جوابه في عام 2008 عن اليوم .. الذي ثبت في آخر الدراسات أن الناس تشعر حقاً بالتوتر الشديد في حال انقطاع الإنترنت، وأن فكرة الجلوس لساعات من دون اتصال قد تكون مزعجة حقاً وأنها قد تؤثر سلباً على مزاج الناس وتفكيرهم .. أظن أنه من الذكاء أن يكون المرء قادراً على صنع الفرح مهما كانت الظروف، وأن يملك المرونة الكاملة للتعامل مع كل التغيرات في كل حين.

!!مركبة جوية تقودها بفسك

مغامرات

لا أدري أصدقائي ما إذا كان لديكم الجرأة الكافية لتجربة هذا النوع من المركبات الجوية ، التي ستحلق في سماء مدينة دبي الإماراتية مطلع شهر تموز القادم؟ ولكن لماذا نحتاج إلى الجرأة في ذلك ؟ لأنها ستكون أول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم، قادرة على حمل إنسان والتحليق به من خلال شاشة لمس تتوضع أمام مقعد الراكب، تحتوي على خريطة فيها كل الوجهات على شكل نقاط، والمسارات المعدة مسبقاً للمركبة، حيث يقوم الراكب باختيارالوجهة التي يريد الوصول إليها، وبعد ذلك يبدأ التشغيل الآلي للمركبة والانطلاق والتحليق، ثم الهبوط في المكان المحدد، ويكون التحكم ومراقبة أداء عمل المركبة من خلال مركز تحكم أرضي. يبدو الأمر مثيراً أصدقائي، ولو بدا غريباً بعض الشيء، ولكن هذا هو حال العلم لايمكنه الوقوف عند حد فكل يوم  نحن على موعد جديد مع اختراع جديد  ومفاجأة جديدة، وما علينا سوى أن نفتح أذهاننا لتجربة القادم ونحن على يقين بأنه سيتغير أيضاً، فمرحبا بجديد العلم ولو كان مركبةً أقودها بنفسي !!

وجدوه فأعادوه!!

مغامرات

ربما يحلم بهذا كل الأطفال من محبي المغامرات خاصة، وهو العثور على كنز من الذهب في غابة، وهذا ما حدث بالفعل مع مجموعة من الأطفال خلال لعبهم في إحدى الغابات في ولاية بافاريا الألمانية،  ولكن ماذا فعلوا به يا ترى؟ سلموه فوراً للشرطة، لكن الأمر المفاجئ هو أن صاحب هذا الكنز الذي يدعى هانوش قد ظهر بعد مرور ستة أشهر من العثور على الكنز ، وتم التأكد من ذلك بعد تقديمه لمجموعة من الأوصاف الدقيقة للمكان الذي خبّأ فيه الكنز في الغابة، حيث قام بذلك خوفاً عليه من السرقة. أبدى هانوش دهشته من قيام الأطفال بتسليم الكنز، وكيف أنهم لم يستولوا عليه!! وقرر بناءً على ذلك أن يقدم لهم مكافأة. هل سبق لك صديقي أن وجدت مبلغاً من المال في الشارع وحاولت البحث عن صاحبه؟

رحلة باردة

مغامرات

احزموا الأمتعة .. وخاصة ملابسكم الشتوية والسميكة .. فمغامرة اليوم شديدة البرودة .. وستكون في القارة القطبية الجنوبية، حيث وصلتني الأخبار أن نوعاً فريداً من المغامرات ينتظرنا هناك.. مكان الإقامة: فندق يتكون من كوخٍ ثلجيٍ قطبي .. لكن المفاجأة أنه مجهز بشكل كامل بكافة وسائل الراحة والتدفئة، لأنه ليس مصنوعاً من الثلج، إنما قد تم بناؤه بهذا الشكل و باللون الأبيض ليعطي هذا الانطباع للزائرين. الطريف في الأمر، أنه بينما قد تركز بقية الفنادق على خدمات متنوعة مختلفة، فإن المكان هنا مجهز بدروس في التزلج وتسلق الجبال الجليدية، بل والتقاط صور مع البطاريق!! بقي أن ننوه أن هذه الرحلة مكلفة جداً، لذا فضلت أن نقوم بواحدة مجانيّة من خلال سبيس تون

إلى الأمام سر!!

مغامرات

هل سمعتم مرة أن تحقيق السلام يأتي بالمشي؟!! لا أظن ذلك ولكن مانيماري تان يعتقد غير هذا!!!، حيث قرر المشي للوراء، في محاولة غريبة منه لتحقيق السلام والغريب أن هذا الرجل الهندي قد استمر على هذه الطريقة لمدة بلغت سبعة وعشرين عاماً وهي مدة حطمت جميع الأرقام القياسية في المشي للوراء   ويعود تاريخ الخطوة الأولى له إلى عام 1989 وهو تاريخ شهدت فيه الهند أحداث عنف عديدة ويقول الرجل أنه منذ ذلك التاريخ وهو لا يستطيع المشي مستقيماً نحو الأمام فقد اعتاد على السير نحو الخلف وبحسب قوله فهو لن يتخلى عن هذه الطريقة نهائياً .   برغم خطوات مانيماري الكثيرة لكن السلام العالمي لم يتحقق حتى الآن!!  لا بد من مجيء يوم يحمل السلام  ولكنه سيأتي عندما نسير إلى الأمام في أخلاقنا، وعندما نسعى نحو مزيد من الرقي  حيث لا وقت لدينا في الحياة لنسير نحو الخلف  بل ما نصبو إليه يتحقق بالسير دوماً نحو الأمام  أليس كذلك؟؟؟

الفندق الطائر

مغامرات

هل تعتقدون أصدقائي  أن الخبر يحمل في سطوره أن فندقاً ما يطير في السماء؟؟!!  لا بل في الحقيقة ما يطير هو خيال هذا الشاب البريطاني الذي يقطن في مقاطعة ويلز والذي كان يحلم بتحويل طائرة ركاب صغيرة من نوع "جيت ستار"  إلى فندق صغير لاستقبال السيّاح  وبالفعل حقّق ما يحلم به.   يدعى هذا الشاب  توبي ديفيس وهو من قام بتحويل الطائرة  التي تتسع لـ 11 راكب إلى غرفتين مريحتين يستطيع أربعة سيّاح الجلوس فيها أما غرفة التحكم في الطائرة فأبقاها كما هي مع إضافة بعض التعديلات لتصبح غرفةً للتسلية ولممارسة ألعاب الفيديو   جميلٌ أصدقائي ؟؟ أن نفكّر بطريقة مختلفة وإبداعية  تشبه ما فكر به توبي فتغيير بعض الأشياء المألوفة والمعتادة  قد يجعلنا نشعر بالمتعة بعض الشيء حاولوا التفكير بالأمر من الآن ما رأيكم ؟؟؟

السير هذه المرة في الفضاء !

مغامرات

هل أخذتم قسطاً كافياً من الراحة أصدقائي بعد رحلتكم في الأمس إلى الأندلس فاليوم هو موعدنا أيضاً مع رحلةٍ فضائيةٍ جديدةٍ من نوع خاص فاستعدوا وارتدوا أقنعة الأكسجين  ودعونا ننطلق   الهدف من رحلتنا الاطمئنان على رائدة الفضاء الأميركية  بيغي ويتسون .. وذلك لتحقيقها رقماً قياسياً  جديداً في السير في الفضاء ..   بيغي  وهذه مرتها السابعة في السير في الفضاء كان عليها أن تقوم ببعض التصليحات لمحطة الفضاء الدولية وقد قامت بها بكل مهنية واحتراف !

قيادة مختلفة

مغامرات

يبدو أن قيادة السيارات في طريقها لمستقبل مليء بالتغيير و المغامرة.. و بالعودة إلى الحقائق فهذا لا يعد رفاهية مع حالات الضغط و الاختناق المروري  الذي أصبح سمة من سمات المدن الكبرى ..   أفكار جديدة و غريبة طُرحت لتجعل القيادة في مدن المستقبل مغامرة أكثر راحة و أقل توتراً  و أترككم مع التفاصيل ..   عربات ناطقة!!  ولا يعني ذلك أن يكون الحوار بين العربة و الإنسان .. و إنما حوار بين العربات !! نعم أصدقائي وذلك لتحديد المسافات والأمكنة وتنبيه السائقين عند الضرورة! و من المتوقع أن يكون هناك حوار بين العربات و إشارات المرور للتخفيف من الضغط.   الابتعاد عن البنزين .. إيجاد وسائل لشحن السيارات خلال القيادة و إيجاد محطات مختلفة للشحن كلها حلول متوقعة من أجل مدينة المستقبل التي أرجو أن تحمل بين جوانبها الأمان كما التقدم للبشرية جمعاء .

مغامرة باردة

مغامرات

مع بدء الشتاء و البرد قررت أن أجمع لكم بعض المعلومات عن الزائر الأبيض الذي قد يزور أجزاء عدة من وطننا العربي عما قريب .. ولا أخفيكم بعض المعلومات كان غريباً و جديداً حتى بالنسبة لي ..  الزائر الأبيض ليس أبيض !!  نعم إنه كريستالي شفاف لذا عندما يعبر منه الضوء فإنه ينعكس و يعكس اللون الأبيض على عيوننا فنراه أبيض ! جميع كريستالات الثلج لها 6 أذرع..  و هذه حقيقة علمية .. و عكس ما هو شائع ..  فإن بلورات الثلج قد تتطابق !! رغم أنه لفترة طويلة كان الاعتقاد بأن كريستالات الثلج كما بصمات الأصابع لا تتطابق.. الثلج و البرد قريب .. لكن كلمة دافئة لمن نحب أو جورباً صوفياً لمحتاج في هذا الشتاء قد يقلب شتاؤه ربيع 

بين مدينتين

مغامرات

طائرة ضخمة بين عاصمتين عربيتين سلكت رحلتها الأولى و الأقصر و التي تكللت بفضل الله بالنجاح .. بين  دبي و الدوحة  كانت رحلة طائرتنا الأيرباص 380  العملاقة التي قطعت مسافة 379 كيلومترا ً في رحلتها في 120 دقيقة ذهاباً و 70 دقيقة إياباً  الطائرة ستوضع في خدمة الرحلات الطويلة ليتمتع الركاب بالراحة في رحلتهم دون أن يشعروا بالتعب .. ما رأيكم أشعر بالفضول لتجربتها ..تبدو رحلة ممتعة 

الصورة الطائرة

مغامرات

إن كنت من هواة التصوير و المغامرة فالموضوع لا بد أن يثير اهتمامكم بشدة حيث أنه من الآن لن يكون عليكم الانشغال بأيديكم لالتقاط الصور مع  كاميرتنا الطائرة ..   الكاميرا  و هي أصغر من الكف و بوزن 52 غرام قادرة على الطيران و التقاط الصور بقوة  5 ميجا بكسل  و يمكن ضبطها لوضعيات التصوير التي قد ترغب بها جميلة هي التكنولوجيا و لا شك .. لكن برأيي أن على الإنسان أن يحدد احتياجاته كي لا تجره الصرعات و الصيحات ..  صح ؟! 

مدرسة و سلالم

مغامرات

صدى كلمات " انتبه" "حذار" "اصعد بهدوء" في اللغة الصينية، اخترقت مسمع مراسلنا السبيستوني، و هو يستمتع في إجازته السنوية، فما كان منه إلا أن جمع أغراضه و سافرنا بنا إلى مصدر الصوت الخائف على حافة جبل في ولاية ليانغشان في مقاطعة سيتشوان، تقع  قرية آتولار التي يقطنها 72 عائلة، و تسمى "القرية على الجرف" يلتحق  15 تلميذاً  من هذه القرية بالمدرسة الواقعة في سفح الجبل، و يقيمون فيها و يعودون إلى بيوتهم مرة كل شهر، و يرافقهم أولياء أمورهم كل مرة بسبب الرحلة الشاقة. فعليهم تسلق  17 سلماً مصنوعاً من الخيزارن، بعضهم يكون عمودياً و أحياناً تنعدم السلالم في بعض الأماكن مما يلجؤون إلى تسلق الصخور الجرداء. لكن منذ آب الماضي بدأت القرية في تبديل المصاعد السابقة بمصعد مصنوع من الصلب و افتتح أوائل تشرين الثاني الجاري مما سهل رحلة الأطفال من المدرسة إلى بيوتهم. سبحان الله!! حب طلب العلم غريزة زرعها الله داخلنا و جعلنا نسعى لتحصيلها رغم المخاطر المحيطة بنا.

جملة واحدة

مغامرة

غامر بطلنا اليوم بتأليف رواية من جملة واحدة دون انقطاع، و نشرها في الأسواق، فما كانت النتيجة؟؟ فازت رواية الكاتب الإيرلندي "مايك ماكورماك" الشهيرة "Solar Bones" بجائزة غولد سميث لعام 2016 ، و قيمتها 10 آلاف جنيه إسترليني. و سرد فيها كاتبنا ذكريات مهندس يدعى ماركوس كونواي بعد أن عاد لفترة وجيزة من الموت. و قال رئيس فريق المحكمين للجائزة: " إنها كسرت القوالب، رغم أن موضوع الرواية قد يبدو معتاداً إلا أنه يلامس جوانباً في حياتنا " مشيراً إلى أن أحداث الرواية تقع على مدار ساعات قليلة في يوم واحد. الإبداع أحبتي ليس بالإطالة و الفلسفة إنما ببساطة الأفكار و متعة السرد.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد