الغلاف
الأخبار
كوكب مغامرات

أيقونة البحار

حصاد الأسبوع

صباح الخير، انطلقت منذ أيّام أكبر سفينة سياحية في العالم "أيقونة البحار"، التابعة لشركة رويال كاريبيان إنترناشيونال في رحلتها الأولى المنتظرة من ميناء ميامي بولاية فلوريدا حول منطقة البحر الكاريبي، بعد أن رست في بونس بورتوريكو لإجراء الاستعدادات النهائية لعمليات الفحص الأخيرة. و تتكوّن السفينة التي يبلغ طولها 365 متراً من 20 طبقة، و يمكنها استضافة 10 آلاف راكب على متنها. كما تحتوي السفينة التي لقبت ب "القرية السياحية العائمة" أيضاً على أكبر حديقة مائية في البحر، و خيارات لحوالي 40 مطعماً. و يأمل بعض السكان المحليين أن ينعكس معلم الجذب الكبير هذا إيجابياً على اقتصاد الجزيرة. و لكن مقابل الإبهار العالمي هناك تخوفات من مصير التيتانيك 1912 وانفجار غواصة تيتان 2023، كذلك وجود مخاطر بيئية بشأن انبعاثات غاز الميثان الصادرة عنها و ستؤثر على الغلاف الجوي. وننتقل إلى عالم الكرة بخبر هو استضافة العاصمة القطرية بطولة العالم للألعاب المائية التي تقام كلّ سنتين، و تأتي في المرتبة الثانية بعد الألعاب الأولمبية من حيث الأهمية في عالم الرياضات المائية. و قد أقيمت منافسات البطولة بمجمع أسباير المائي و ميناء الدوحة، خلال الفترة من 2 إلى 18 فبراير/شباط الجاري. و تنافس في البطولة أكثر من 2600 رياضي يمثلون 201 دولة إضافة إلى الفريق العالمي للاجئين. و حقق الغواص الإيراني، "تقي أصغري" البالغ 100 عام، رقماً قياسياً في بطولة الماسترز للألعاب المائية، إذ أصبح المتنافس الأكبر سناً على الإطلاق في البطولة، بعد مشاركته بقفزة من منصة يبلغ ارتفاعها 3 أمتار، وحصل "أصغري" على ميدالية ذهبية فخرية وقميص موقع من العديد من الرياضيين. و نختم حصاد الأسبوع بخبر عن مشروع طموح من فيلسوف تجريبي "جوناثان كيتس" في كلية الفنون الجميلة في جامعة أريزونا الأميركية، فقد صمم "كيتس" "كاميرا الألفية" الجديدة المثقوبة، التي تعتمد في تصميمها على أسطوانة نحاسية تحتوي على صفيحة رقيقة من الذهب عيار 24 قيراطاً في أحد طرفيها، حيث تمّ ثقبها بثقب صغير، ليدخل ضوء الشمس من خلاله و ينير سطحاً حساساً للضوء في الخلف، الذي طُلي بطبقات رقيقة متعددة من صبغة الطلاء الزيتي. و تمّ تثبيت كل شيء على عمود فولاذي فوق الصحراء في منطقة توكسون _أريزونا. و الفكرة هي أنّ التعرض للضوء المتحكم فيه سيتلاشى ببطء لتظهر الصبغة بدرجات مختلفة، فالمناطق الأكثر قتامة مثل الجبال ستتلاشى بشكل أبطأ من المناطق الأكثر إشراقاً مثل السماء. و إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ستكون النتيجة النهائية صورة تعريض ضوئي لن يراها الناس قبل العام 3023.

مساء الحِجر

نشرة الأخبار

أسبوع جديد و نشرة أخبار حافلة بآخر الأحداث، فقد أخذ "مساء الحِجر" زوار فعاليات مهرجان "الممالك القديمة" بالعُلا، في جولة خاصة إلى التاريخ و الحضارة النبطية، حيث قدّم لهم 15 اكتشافاً أثرياً في المنطقة تجعلها الأعرق تاريخياً. كما اصطحبتهم إلى أهم مدافن الموقع، بالإضافة إلى معرض الحياة في الحِجر و جولة الحياة البرية و الطبيعية فيه، حيث احتفلت دورة عام 2023 من المهرجان بالذكرى السنوية ال 15 لإدراج مدينة الحِجر على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. و أتاح مهرجان "الممالك القديمة 2023" الفرصة لاستكشاف الكنوز الأثرية و العجائب الطبيعية في محافظة خيبر عبر فعاليات مميزة مثل "مخيم خيبر" الذي تعرّف زواره بتفاصيل الحياة القديمة مع الأطعمة و المشروبات التقليدية، إلى جانب العروض الفنية و التراثية التي تلائم جميع أفراد العائلة، و كذلك فعالية "أصوات الواحة" في تجربة سمعية فريدة جمعت بين أصوات الآلات الموسيقية التقليدية و سحر الطبيعة الخلابة. و انفردت الفعاليات أيضاً بتجربة الاستمتاع بأشهى الأطباق السعودية التقليدية في مطعم تكية الذي جمع بين النكهات الأصلية من المطابخ المحلية، و اللمسات العصرية مع إطلالات خلابة على حصون و واحة خيبر. في جانب آخر و مع بداية العدّ التنازلي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023، تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى ساحل العاج التي ستحتضن الحدث الأفريقي الكروي الأهم في القارة، من 13 يناير/ كانون الثاني إلى فبراير/ شباط المقبلين.  و يشارك 24 منتخباً في "كان 2023" للمرّة الثانية على التوالي، بعد النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون عام 2021. و قسمت المنتخبات إلى 6 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، و مع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول و الثاني من كلّ مجموعة، و يلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث. أمّا بقية مباريات كأس أمم أفريقيا ستلعب بنظام خروج المغلوب، و ذلك بداية من ثُمن النهائي. و من المقرر أن تقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024 على ملعب الحسن واتارا في العاصمة أبيدجان، و ستجري مباريات دوري المجموعات من 13 يناير حتى 24 يناير 2024. و ستلعب مباريات ثُمن النهائي، من 27 يناير إلى 30 من الشهر نفسه، بينما تقام مباريات ربع النهائي في 2 و 3 فبراير/شباط. أمّا مباراة نصف النهائي فستلعب في 7 فبراير/شباط، في حين تلعب مباراتا تحديد المركزين الثالث و الرابع في 10 فبراير/شباط على أن تقام المباراة النهائية في 11 فبراير/شباط 2024. و ختاماً مع طفلة أمريكية تبلغ من العمر عامين أثبتت أنّ لديها ذكاء يتجاوز سنها، مع دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بصفة أصغر عضو في جمعية مينسا للذكاء العالي. و أفادت موسوعة "غينيس"، أنّ "إيسلا ماكناب" من ولاية كنتاكي الأمريكية تم قبولها في مينسا، بعد حصولها على 99% في اختبار الذكاء على مقياس "ستانفورد_ بينيه" لفئة عمرها. و "مينسا" هي أكبر جمعية للذكاء العالي في العالم، و يجب أن يحصل أعضاؤها على 98% أو أعلى في اختبار الذكاء ليكونوا مؤهلين للدخول إليها. و بحسب قول والديها، إنّ "إيسلا" تعلمت الأبجدية عندما كانت تبلغ 18 شهراً، و بدأت في القراءة بعدها مباشرة. و كانت غاية الوالدين من تسجيل "إيسلا" في مينسا، على أمل العثور على موارد ضرورية لرعاية مواهبها.

شمس الصين

نشرة الأخبار

صباح الخير، هل ستنتهي مشاكل الطاقة في العالم، بعد الإعلان عن "شمس الصين" لتوليد طاقة الكون اللانهائية التي صعقت العلماء حول العالم باختراع مفاجئ؟ لقد كشفت الصين عن اختراع مذهل يتمثل في شمس صناعية لتوليد طاقة الكون اللانهائية. و توصلت الصين لعمل شمس صناعية، أسخن من نواة الشمس الحقيقة بثماني مرات، و من خلالها ستنتهي مشاكل الطاقة الموجودة حالياً، و ستولد طاقة الكون اللانهائية. و لكن على ما يبدو علينا الانتظار... لذا سننتقل مباشرة إلى خبر آخر و أمر غير مألوف على الإطلاق، حيث يوجد ملعب كرة قدم في حفرة بركانية إذ يُطلِق فيه الحكم صافرة انطلاق المباراة في نهاية كلّ أسبوع على مشارف مكسيكو سيتي. يرتفع بركان تيوكا الخامل حوالي 2700 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة "سوتشيميلكو" الخضراء في جنوب شرق المدينة المترامية الأطراف. و تلعب حوالي عشرة فرق من دوري الهواة في فوهة بركانها خلال عطلات نهاية الأسبوع. و يعود تاريخ الملعب إلى قرابة 70 عاماً، و كانت المنطقة في السابق مركزاً احتفالياً، لكن بعدما أصبحت غير صالحة حوّلت إلى ملعب كرة قدم. و عند الفجر، يغطي ضباب كثيف الملعب لكنّه ينسحب تدريجياً مع شروق الشمس، و هناك طريق واحد يصل إلى القمة، بالإضافة إلى مسار مخصص للمشي بطول 18 كيلومتراً يصل إلى منحدرات غابات البركان. و مع نجاح فريق بحثي من جامعة الملك فيصل بالأحساء، الذي حصل على براءة اختراع في إنتاج الوقود الحيوي من التمور من مكتب براءة الاختراع الأميركي، نكون قد وصلنا إلى المحطة الأخيرة من موجزنا الإخباري الأسبوعي. حيث سيكون لهذا المنجز العلمي الجديد أثره الاقتصادي الكبير في ظل ما تنتجه السعودية من كميات كبيرة من ذات النوعية المطلوبة لإنتاج الوقود الحيوي، كما أنّ توطين هذه التقنية المبتكرة يضيف منافع عديدة لقطاع التمور بالمملكة بشكل عام، و هي ذات أهمية بالغة و منها الحصول على قيمة مضافة أكبر، مما يرفع المردود الاقتصادي للتمور بالسعودية، و الاستفادة الاقتصادية من التمور ذات الجودة المنخفضة و غير المرغوبة لدى المستهلك. و يذكر أن الأحساء في عام 2022 دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر واحة نخيل في العالم بأكثر من 2.5 مليون نخلة في الواحة، تعتمد على التمور كعنصر أساسي، و تمتد مساحة الواحة حوالي 85.4 كيلومتر مربع. كما تم تسجيل موقع واحة الأحساء ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، و تعتبر الواحة أقدم تاريخ للاستقرار البشري يرجع إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، و تميزت الأحساء بنشاط زراعي كبير عبر التاريخ فعرفت الأحساء أساليب زراعية متنوعة و أنظمة ري متطورة.

طريق موسى

نشرة أخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، ظاهرة هي الأغرب في العالم شبهها النّاس بإحدى معجزات الأنبياء صلوات الله و رضوانه عليهم في البرازيل، و مشروع لمنصة جديدة تعِدُ مدينة البترا بموسم سياحة جيد، و تصريح جديد من المؤسس التنفيذي لشركة "Twitter" إيلون ماسك، و إلى التفاصيل. تشهد قرية "بارا غراندي" في شمال البرازيل ظاهرة طبيعية، إذ ينشق شاطئها "Barra Grande" أو "الشريط الكبير" إلى نصفين من حين لآخر، ليظهر طريق بري طويل يصل طوله إلى ألف متر تقريباً، حيث يعبر عليه المارة آمنين و يسمونه "Caminho do Moisés" أو "طريق موسى" نسبة للنبي موسى عليه السلام الذي شقّ بعصاه البحر ليغادر مصر هرباً من فرعون. و يميز انشقاق البحر في البرازيل هو اختلاف درجة حرارة المياه، ليكون نصف أبرد من الآخر. و تحدث ظاهرة انشقاق البحر بسبب العوامل الطبيعية كالمدّ و الجزر الذي يؤثر عليهما دوران الأرض و حركتها مع الشمس و القمر. بينما أعلن مدير مشروع "منصة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات المتوسطة للتراث الثقافي لليونيسكو" أنّه سيتم قريباً الانتهاء من مشروع إنتاج فيلم عبر تقنية الأبعاد الثلاثية لمدينة البترا في الأردن، حيث سيمكن للزائر من أيّ دولة بالعالم التجول في البترا افتراضياً. و إنّ هذا الإنجاز سيسهم في ترويج مدينة البترا في مختلف أنحاء العالم و سيزيد من عدد السيّاح إليها بعد مشاهدة الفيلم عبر هذه التقنية. و خلال الاجتماع الذي ضم ممثلين عن إيطاليا و إسبانيا و البرتغال و مصر و لبنان إضافة إلى الأردن، بحث المجتمعون سيّر إنجازات المشروع و العقبات التي واجهت الدول المشاركة في المشروع خلال الفترة الماضية، فيما سيتم متابعة إجراءات و خطوات تنفيذ المشروع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة الأردنية. و من عالم التكنولوجيا، كشف الرئيس التنفيذي لشركة تويتر "Twitter" إيلون ماسك، عن تفاصيل حول الميزات الجديدة التي تسعى المنصة لإضافتها قريباً بما في ذلك المكالمات و الرسائل المشفرة، كما أعلن عن إزالة الحسابات غير النشطة. و أكّد "ماسك" أنّه قريباً ستكون الدردشة الصوتية و المرئية من الحساب الخاص بك إلى أيّ شخص على هذه المنصة ممكنة، و بهذا ستتمكن من التحدث إلى الأشخاص في أيّ مكان دون إعطائهم رقم هاتفك. و ستجعل ميزة الاتصال على تويتر منصة التدوين المصغر على قدم المساواة مع تطبيقي فيسبوك و انستجرام المملوكين لشركة ميتا و اللذين يوفران نفس المزايا. و ذكرت شركة تويتر أنّها ستبدأ عملية لحذف أو أرشفة حسابات غير نشطة منذ أعوام، لكنّها لم تحدد موعد بدء العملية.

تقنيات جديدة

نشرة الأخبار

أخبارنا لهذا اليوم ليست أنباء جديدة فقط، بل هي خدمات مذهلة أعلنت عنها كبرى الشركات العالمية، لتصبح جزءاً من عالمنا وربما لتسهل لنا حياتنا. فقد كشفت شركة أديداس (adidas) مؤخراً عن حذاء رياضي تم تصنيعه بتقنية مبتكرة تعتمد على روبوتات تستخدم برمجيات متطورة صممت خصيصاً لنسج جزئه العلوي خيطاً خيطاً. تتيح هذه التقنية تصميم الحذاء الجديد بناء على بيانات شخصية للمستخدم تتعلق بكيفية الحركة، وأخرى حول الظروف المحيطة بالعداء أثناء الجري، وقد قامت الشركة من أجل إنشاء هذه اللوحة الخيطية، ببناء روبوتات متخصصة، وتصميم برمجيات وإجراء عمليات مسح عالية الدقة لكيفية تحرك أقدام العدائين أثناء الجري. مما يعني أن كل حذاء يتم تصميمه في المستقبل سيكون على مقاس مستخدمه بشكل دقيق، ومختلفاً عن غيره باختلاف هذه البيانات بعد تعرفنا على هذا الحذاء التقني المريح من أديداس، سننتقل معاً إلى جوجل وميزتها الجديدة التي تتيح  لنا الوصول إلى أغنية معينة عن طريق الدندنة أو التصفير أو الغناء، وهذه الخاصية مدعومة بخوارزميات التعلم الآلي التي طورتها الشركة. حيث سيتمكن المستخدمون من فتح أحدث إصدار من تطبيق غوغل للجوال، ثم النقر على أيقونة الميكروفون، أو أن يطلبوا شفهياً البحث عن أغنية أو الضغط على زر "البحث عن أغنية"، ثم البدء بدندنة الأغنية أو تصفير نغمها. لا داعي للتكلف أثناء طلب النغمة لأن جوجل تقول إن تقنيتها للمطابقة لن تتطلب من الشخص أن يكون مغنياً، إذ تعمل الخوارزمية بشكل أساسي على  التوصل إلى نمط رقمي يمثل جوهر الأغنية، أو ما تسميه غوغل "بصمة الإصبع" (fingerprint).. ربما تكون هذه فرصتنا لاكتشاف مواهبنا الغنائية ونحن نبحث عن أغنية ما نجد أن صوتنا جميل! من التقنيات الجديدة إلى خبرنا الطريف الذي حصل في أحد سباقات الدراجات الهوائية في جنوب أفريقيا، إذ اقتحمت نعامة السباق لتشارك المتسابقين المغامرة، وانتشر فيديو لها ولاقى انتشاراً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يصوّر لحظة الظهور المفاجئ للنعامة، وكيف اقتحمت السباق وتجاوزت المتسابقين بسرعة كبيرة ملاحقة المتصدر، قبل أن تتوقف بعدما أصابها الإرهاق. أعتقد أن المنافسة شديدة جداً مع النعامة لأنها من أسرع الطيور عدواً ، وربما تكسب السباق في النهاية! خبرنا الأخير أصدقائي سيكون عن الاحتفال باليوم العالمي "لغسل اليدين" الذي حدث مؤخراً في الخامس عشر من شهر أكتوبر الجاري، وهو اليوم الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية من كل عام بهدف زيادة الوعي، وإدراك أهمية غسل اليدين ووصفها وسيلة فعالة للوقاية من الأمراض، وبخاصةٍ في الآونة الأخيرة التي شهدت انتشار فيورس كورونا، وما استدعته الحاجة لمضاعفة غسل اليدين والاهتمام بنظافتهما. انتهت نشرتنا لهذا اليوم ... مع كل الود يا شباب المستقبل

سوبر أخبار

نشرة الأخبار

تحلو الأخبار في "سوبر سبتمبر" فمن برنامجٍ جميل إلى أجمل، ومن جديد إلى كلاسيكي رائع تتنقل أقلامي لأكتب لكم ما يجري هناك في قناتكم المفضلة سبيستون، وتطبيقكم الرائع "سبيستون غو". فقد بدأ عرض مجموعةٍ من الأعمال الموزعة على كواكب مجموعتنا الرائعة، والبداية من بونبون وبرنامج Little people  الذي يدور حول (إيدي. صوفي. كوبي. تيسا. ميا) وهم أصدقاء خمسة يلعبون معاً في باحتهم الخلفية. ويخرجون من هذه الباحات للعيش في عالم سري خيالي لا يعرفه أحدٌ سواهم، يخوضون فيه غمار البحار ويتحدثون إلى جميع الحيوانات، ويعيشون فيه حياة جميلة، ثم يعودون منه إلى باحاتهم وهم يحملون الدروس والعبر المفيدة. تشاهدونه الأحد والثلاثاء 8:00 ص  ويعاد الاثنين والأربعاء 7:30 ص. على كوكب "مغامرات" ينتظرنا برنامج "السوبر وينغز" الرائع، في يومي الأحد و الثلاثاء 2:30 م ويعاد 6:00 م، ويدور حول مجموعة طائرات لها مهاراتٍ مختلفة تتناسب مع المهمة التي توكل إليها. سكاي قائدة المطار الدولي، و يتولى الطائرة "جيت" مهمة إيصال الطرود إلى الأطفال في أماكن مختلفة من العالم، ومن خلال مغامراته اللطيفة في كل حلقة نتعرف إلى الأماكن وسكانها ولغاتها، كما يقع في مشكلات يساعده فريق السوبر وينغز في حلها دوماً. وبرنامج Octonauts وفريق المهمات المائية الصعبة الذي إن واجهته أي مشكلة في البحار الكبيرة أو المحيطات العميقة سيجد الأوكتونوتس أمامه لمساعدته، تشاهدونه الأحد والثلاثاء 5:45 م يعاد الاثنين والأربعاء 1:00م. وبرنامج ريكي زوم يومي الاثنين والأربعاء 2:30 م ويعاد 6:00، وبيورن وباكي يومي الأحد والثلاثاء 11:00 ص ويعاد 12:45 م، وتيغ وليو الاثنين والأربعاء 11:00 ص ويعاد 12:45 م، وريف أند رول الاثنين والأربعاء 1:15 م يعاد 5:45 م   ومع زمردة نحن على موعد مع برنامج Littlest pet shop  الذي يدور حول "بيف" السلحفاة اللطيفة التي تقدم برنامجاً مشهوراً تجري في كل حلقة منه مقابلات مختلفة وطريفة مع أصدقائها من الحيوانات، لتبحث عن كل فريد ومشهور في الأحد والثلاثاء 2:55 م ويعاد 6:40 م. وحكايات ماشا المرعبة يومي الأحد والثلاثاء 8:15 ص ويعاد 9:45 ص، وهللو كيتي الأحد والثلاثاء 2:45 ويعاد 6:30 م، و Enchantimals في الاثنين والأربعاء 2:45 م ويعاد 6:30 م. وعلى أكشن ينتظرنا الأكشن كله مع برنامج Transformers يومي الأحد والثلاثاء 4:00 م ويعاد 9:00 م الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الآليين، الذين أُبعدوا عن كوكبهم "سايبرترون" بسبب فقده للحياة، ثم يحاولون من أجل إعادة الحياة للكوكب مع صراع بين الخير والشر. وبرنامج Dragon Ball Super الأحد والثلاثاء 4:30 م ويعاد 9:30م، والمحقق كونان الأحد والثلاثاء 5:00 م ويعاد 10:00 م، و Gormiti  الأحد والثلاثاء 4:15 م ويعاد 9:15 م، Blazing team في الاثنين والأربعاء 5:00 م ويعاد 10:00 م، Monster hunter في الاثنين والأربعاء 4:30 م ويعاد 9:30 م.   ومع الضحك والطرائف المسلية سنمضي أروع الأوقات مع دورايمون في كوكب كوميديا الاثنين والأربعاء 3:00 م ويعاد 7:30 م.    وفي كوكب رياضة سنكون مع برنامجي أبطال الكرة الفرسان الاثنين والأربعاء 3:30 م يعاد 8:30 م، وبرنامج بي باتل الاثنين والأربعاء 3:30 م ويعاد 8:30 م مع سبيستون تحلو الأوقات، ومعكم تحلو الحياة ... فانتظروا جديدنا دوماً.  

خفيفة لطيفة

نشرة الأخبار

أخبارنا لهذا الأسبوع خفيفة لطيفة وفيها مفاجأة جداً ظريفة ولكن ماهي ترى؟ إنها "سبيستون" صاحبة المفاجآت الرائعة، والمعدة الأولى لأجمل محتوى ينتظره الأطفال من الشرق والغرب، ها هي تنتظرنا في موسم جديد رائع مطلع شهر أيلول سبتمبر القادم، مع "سوبر سبتمبر" ستجمعنا قناتنا المفضلة "سبيستون" بمجموعة مذهلةٍ من روائع الأعمال الجديدة في عروضها الأولى، والأعمال المعروفة لدينا بحلقاتها الجديدة الممتعة.  كثيرٌ من التشويق ينتظرنا، ولائحة تطول من البرامج المسلية على موعدٍ معنا، فهيّا نعد العدة يا أصدقاء لهذا الموعد المنتظر. من "سوبر سبتمبر" على الفور ننتقل إلى سلسلة مطاعم كنتاكي الشهيرة التي أعلنت مؤخراً عن إيقاف مؤقت لشعارها الإعلاني الشهير "تاكل صوابعك وراه" الذي تستخدمه منذ وقت طويل. حيث صرّحت السلسلة بأن هذا الشعار لم يعد لائقاً في ظل تفشي فيروس كورونا الذي جعل من النظافة الشخصية أولوية قصوى لوقف انتشار العدوى، وعدم ملامسة الوجه من أهم توصيات مسؤولي الصحة في العالم. تستخدم كنتاكي هذا الشعار على نحو متقطع طوال 64 سنة، ولن يُستخدم مؤقتاً في الإعلانات على مستوى العالم على أن يظهر مرة أخرى في الوقت المناسب. لن نأكل أصابعنا وراء شيء، لا كنتاكي ولا غيره، حرصاً على نظافتنا وسلامتنا، أليس كذلك يا أصدقاء؟ ومن كنتاكي إلى إيطاليا وتحديداً إلى مدينة سان جوفاني الواقعة في مقاطعة ميلانو شمالي البلاد، حيث بدأت مؤخراً بتقديم عرض مغرٍ لتنشيط حركة السياحة فيها، وتشجيع السياح على القدوم إليها، وهي توفير إقامة مجانية لهم، حيث سيسمح سكان المدينة المحليين للسياح الذين يأتون إلى مدينتهم في الوقت الحالي بالإقامة معهم في منازلهم. المبادرة بدأت بتحقيق النجاح فقد تلقى القائمون عليها إلى الآن حوالي 8 آلاف طلب من عدة دول من العالم، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا والنرويج. سأقرأ عن المدينة، فإن أعجبتني فستكون وجهتنا في تذكرة سفر للمرة القادمة، فالإقامة مجانية وهذا عرض لا يتاح دوماً، ما رأيكم؟ نختم نشرتنا بالسعادة، ومتحفها الذي دشنته الدانمارك مؤخراً  في وسط عاصمتها كوبنهاغن، ليكون الأول من نوعه، وهو يرمز إلى السعادة الهادئة والمستقرة التي يجمع عليها أبناء هذه المملكة المصنّفة في مقدّمة الدول الأكثر سعادة. يرافق زوار المتحف دليل يطلعهم على مختلف زوايا السعادة، ومنها تاريخ السعادة، وسياسة السعادة، وعلم السعادة، كما يُطلب من الزائر أن يدوّن تعريفه للسعادة على ورقة صغيرة تلصق على حائط إلى جانب نحو مئة وريقة أخرى.  وقد احتلت الدنمارك، عام 2020، للسنة الثانية على التوالي، المركز الثاني بعد فنلندا في "تقرير السعادة العالمي" الصادر عن الأمم المتحدة سنوياً، منذ عام 2012.  لو ذهبت إلى متحف السعادة، ماذا ستكتب على هذه الورقة الصغيرة؟ فكروا بالجواب، وإلى اللقاء مع أخبارٍ لطيفة أخرى...

موجز وتفاصيل

نشرة الأخبار

نشرتنا الثانية في شهر رمضان ترحب بكم أصدقائي وإليكم الموجز وبعدها سنوافيكم بالتفاصيل... إذاعة الأذان في كندا للمرة الأولى في رمضان سينما على الجدران في باريس اكتشاف حطام سفينة عثمانية بين السواحل اللبنانية والقبرصية والآن مع التفاصيل سمحت السلطات الكندية للمرة الأولى في رمضان بإذاعة الأذان من المساجد والجوامع في بعض الأوقات عبر مكبرات خارجية. حيث طالبات الجاليات الإسلامية في مدن كندية عدة بإذاعة الأذان طوال الشهر الفضيل، وهو ما كان بالنسبة لهم يوماً تاريخياً تمنوا بقاءه حتى إلى ما بعد رمضان. وفي باريس أجبرت ظروف الحجر المنزلي القائمين على دار عرض سينمائي بالتفكير ببديل لعرض الأفلام، وهو أن يكون على جدار مبنى سكني، ليشاهد الناس الفيلم المعروض من شرفاتهم أو نوافذهم المطلة على الشارع، وذلك لأنهم لا يخرجون من بيوتهم إلا لفترات وجيزة لشراء طعام أو لأداء التمارين الرياضية. لاقت طريقة العرض الجديدة استحسان سكان الحي، ووجدها أمراً مسلياً ورائعاً، في ظل هذه الظروف. ويتشاور الجيران كل أسبوع لاختيار قائمة الأفلام التي ستُعرض كل أسبوع.   اكتشف فريق من العلماء مؤخراً سلسلة من حطام السفن في المنطقة الواقعة بين السواحل اللبنانية والقبرصية، تضم كنوزاً أثريةً من عصور مختلفة وثقافات متنوعة، كالرومانية والعثمانية، و حطام سفينة تجارية عثمانية تعود إلى القرن 17، فيها مئات القطع الأثرية مثل (أواني الخزف الصينية وأباريق إيطالية، حبوب الفلفل الهندي، وأوعية ماء من اليمن وبخور من شبه الجزيرة العربية) تبين للعلماء من خلال هذا الحطام المكتشف أن هناك طريق بحري للحرير والتوابل لم يكن معروفاً في السابق، يمتد من الصين إلى بلاد فارس والبحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط، مما يكشف عن طابعٍ عالمي للتجارة البحرية يسبق ما نعرفه في العصر الحديث! انتهت نشرتنا لليوم، دمتم بأمان الله

عنوان ثم تفصيل

نشرة الأخبار

طق طق افتحوا الباب ... فجريدة الصباح وصلت... ونشرتنا الأسبوعية مع سبيستون قد آن أوانها ... فهّيا نقرأ العناوين الرئيسة ثم ندخل بعد ذلك إلى بقية التفاصيل تجميع كنزٌ من الطوابع يعود لنصف قرن أسرع سيارة في العالم قريباً في مرآب السائقين لوحات بيكاسو الصغير للبيع بآلاف الدولارات   يطلعنا محمود كايد على هوايته في جمع الطوابع، التي لم تكن بسيطة أبداً بل ضخمة ومتنوعة، إذ يفوق عدد الطوابع أحد عشر ألف طابع! دفعه هذا الرقم الضخم إلى تصنيفها لكل بلدٍ على حدة، كي يميزها عن غيرها، وهي تعود لدول عربية وأجنبية، ومتنوعة في أشكالها وألوانها وأحجامها، ومنها ما يعود للدولة العثمانية عام 1885. يتفقد (كايد) البالغ من العمر 60 عاماً طوابعه باستمرار ويخرجها بين الفينة والأخرى من حقائبها كي لا تتأثر بتقلبات الجو وتتلف، ويستخدم لذلك أدوات خاصة كالملقط والعدسة المكبرة التي تساعده على رؤية الطابع الذي يريد وقراءة تفاصيله بدقة ثم يعيده بحرص وبخفة يد إلى خانته. ......................... السيارة القياسية الأسرع في العالم هو ما أعلنت عنه شركة "أس أس سي نورث أميركا" كنوع خارق أطلقت عليه اسم توتارا (SSC Tuatara) التي تزيد سرعتها عن 480 كم في الساعة. السيارة تتحرك بمحرّك تربو مزدوج، وتتميز بخطوط تصميمية انسيابية مع جناح خلفي قابل للإخراج، ولها أبواب مجنحة، ولم تكشف الشركة حتى الآن عن المزيد من التفاصيل التقنية أو ‫سعر السيارة أو موعد طرحها في الأسواق، إلا أن إنتاجها يقتصر فقط على 100 نسخة. ....................... أما بيكاسو الصغير الذي تباع لوحاته بآلاف الدولارات فهو الطفل التركي صاحب الأعوام السبعة، (ميكائيل آقار) الذي تتصدر لوحاته أبرز معارض الرسم في ألمانيا حيث يقيم، إذ أدهشت لوحاته الزوار والفنانين ومتابعيه على مواقع التواصل، ووجدوا أن خلفها موهبة تستحق التقدير كله، فبدأت لوحاته تباع في المعارض مقابل أرقام ضخمة، تحددها لجنة خاصة.   إلى نشرةٍ أخرى، دمتم في أمان الله.

منوعات خفيفة

نشرة الأخبار

نشرة الأحد من موقع سبيستون بدأت، فأهلاً بكم أصدقائي... مارأيكم أن تعيشوا متعة العمل كمزارع ولو ليوم واحد!! ففي مدينة العلا السعودية افتتحت إحدى المزارع وتدعى "مذاق العلا" أبوابها للزائرين سامحة لهم تقمّص شخصية المزارع وقطف الثمار بأنفسهم وعصر بعضها، وزراعة بذور باسمهم أيضاً. التجربة رائعة أكثر مما تتخيلون فبمجرد الدخول إلى المزرعة يراها الناظر أشبه بلوحةٍ فنية امتزج فيها اللون الأخضر بالبني بمختلف أطيافهما، فالجبال تحتضن الأشجار والرمال ممتدة على مرمى البصر، تعكس طابعاً صحراويا بامتياز، وتخفي في جعبتها جنات زراعية تزخر بثمار لا تنبت إلا في أخصب أنواع التربة، و التي تنقسم لقسمين، شتوي مثل البرتقال والليمون، وصيفي مثل الموز والأناناس والكيوي والخوخ والتفاح والرمان والجزر. أما عن طريقة المشاركة في الزراعة فتبدأ من خلال انطلاق الزائر في المزرعة برفقة أحد العاملين فيها، فيتعرف على الأشجار المزروعة ويقطف ما يحلو له من ثمارها، ثم يعرّفه على بقية المراحل في حال رغبته بالزراعة أو بممارسة أي نشاط زراعي آخر.  من الجميل جداً أن يكون استجمامنا اكتساباً لخبرات جديدة ليس فقط راحة وتناول طعام جاهز، بل أيضاً مشاركة في زرع هذا الطعام وإعداده. .................. وننتقل من متعة الزراعة إلى رفوف الكتب ومعارضه الرائعة، إذ اختتمت مصر مؤخراً معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي كان تحت شعار "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع" وذلك بعد أسبوعين من إقبال الشغوفين بالكتب والمطالعة من المصريين والأجانب. وقد أقيم المعرض في منطقة القاهرة الجديدة، وشارك به نحو تسعمئة دار نشر مصرية وأجنبية، بزيادة 153 دار نشر على العام الماضي، منها مو متخصص بمجال النشر للأطفال. .................... وبعد الكتاب هيّا نمضي إلى مصنع العطور التركي صمد جاغلر الذي يحافظ على تركيبة عطر "كولونيا" طورها جدّه قبل أكثر من 50 عاماً، وما تزال تحظى بإعجاب محبي هذا الصنف من العطور داخل البلاد وخارجها. ويمتلك جاغلر دكاناً وورشة لإنتاج العطر في مدينة بولو التركية، وتعرف تركيبة العطر باسم "حاجي ملازم"، و الاسم مأخوذ من لقب عائلته في المنطقة، وتعتمد على إنتاج العطور من الأزهار الطبيعية دون إضافة أية مواد كيميائية.

عجائب 2020

نشرة الأخبار

عجائب الدنيا السبع ليست ثابتة على مدار الأيام، فهي تتغير بتغير الأعوام، والقائمة الجديدة منها لا تلغي القديمة بل لا بد إنما يتم تحديث هذه القائمة كل حين. نشرتنا الأولى لهذا العام ستحدثكم أصدقائي عن قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة التي قامت بإعدادها مجلة "كوندي ناست ترافيلر" الأمريكية، إذ نشرت مؤخراً قائمة بأسماء سبعة أماكن ينبغي زيارتها عام 2020، أحدها -ولأول مرة- ليس على الأرض! أولها مدينة كاراكول في دولة بليز بأميركا الوسطى التي تعد من آثار حضارة المايا المذهلة، وهي تمتد على مساحة تتجاوز 77 كيلومتراً مربعاً، وتضم مئات الأنقاض من المباني التي تعود إلى حضارة المايا. ...................... ثانيها شيلدون شاليه في الولايات المتحدة الأميركية، إذ تغطي الثلوج نصف قمم الجبال المحيطة به، ويعده الخبراء من أفضل الأماكن على كوكب الأرض لمشاهدة النجوم والشفق القطبي الشمالي ليلاً. ..................... ثالثها خندق ماريانا في جزر ماريانا في المحيط الهادي التي تعد أعمق مكان على كوكب الأرض، حيث يصل عمق الجزء الأدنى منه والمعروف باسم تشالنجر ديب إلى 11 ألف متر، ويعد فرصة لزيارة السفن الغارقة والأماكن العميقة في  أكثر الأماكن غموضاً على كوكبنا. .................... رابعها كهف سون دوونج في فيتنام والذي اكتشف عام 2009 ويعد من أكبر الكهوف في العالم، إذ يبلغ طوله أكثر من تسعة كيلومترات، ويبلغ ارتفاعه 200 متر، وعرضه 175 متراً. يمكن أن يسع هذا الكهف ناطحة سحاب من 40 طابقاً، ويوجد داخله صواعد يصل ارتفاعها إلى 80 مترا، إلى جانب العديد من الأنهار والمناخات المختلفة وغابتان مختلفتان. ................... خامسها فوهة بارينجر  في الولايات المتحدة الأميركية وهي الفوهة التي تشكلت بسبب صخرة فضائية يبلغ وزنها (300) ألف طن ضربت سطح الأرض في وسط صحراء أريزونا، مما أحدث ثقباً هائلاً قطره 1.2 كيلومتر وعمقه 170 متراً. .................. سادسها خليج البعوض المتوهج في بورتوريكو الذي يقدم فيه واحد من أروع عروض الإضاءة الحيوية على الكوكب، حيث يظهر فيها نوع خاص من العوالق يطلق عليها اسم السوطيات الدوارة تصدر ضوءا فيروزي اللون عندما تهتز، وتظهر بكمٍ هائل تجعل المنطقة من أكثر العروض روعة. ................. أما سابعها وآخرها والذي سيكون خارج حدود كوكب الأرض ولأول مرة وهي محطة الفضاء الدولية التي أعلنت وكالة ناسا منذ بضعة أسابيع عن إمكانية زيارتها بصورةٍ منتظمة بدءاً من عام 2020. وهي تعد أول مستعمرة بشرية خارج الأرض، وذلك لأنها لا تعد أكبر قاعدة فضائية فحسب، وإنما لأنها كانت مقر رواد الفضاء لمدة عشرين عاماً بشكل مستمر إلى الآن، واليوم تريد منح فرصة زيارتها لبقية البشر. بأي هذه العجائب تعجبتم؟! أرى أن جميعها ينقلنا إلى عوالم من التشويق والطبيعة المذهلة، ولكن أظن أن محطة الفضاء الدولية ستكون أعجبها وأغربها بالنسبة إلينا... أليس كذلك؟

وداعا 2019

نشرة الأخبار

مرحباً بنشرتنا الأخيرة لهذا العام، والذي سنرحل بها على متن الخطوط الجوية اليابانية التي أعلنت مؤخراً عن إطلاقها لحملةٍ تقدم فيها تذاكر طيران محلية مجانية ذهاباً وإياباً لما يقارب 50 ألف أجنبي يزورون اليابان في الصيف المقبل. الحملة تأتي من باب تشجيع الأشخاص الذين يزورون اليابان، خلال أولمبياد طوكيو 2020، على السفر إلى المناطق الريفية في البلاد لتجربة مناطق الجذب المحلية. ومن المرتقب أن تبدأ الخطوط الجوية اليابانية في قبول الطلبات في أواخر فبراير، مع منح التذاكر المجانية على أساس الأسبقية. ................................ ولكن هل تعلمون أين سنمضي على متن هذه الطائرة؟ سنذهب معاً إلى العاصمة الأندونيسية " جاكارتا" وذلك لتناول الشاروما اللذيذة من عربة بائع تركي بدأ ببيعها مؤخراً في المدينة وقد حقق شهرةً واسعة وإقبالاً لا نظير له، حتى إن الزبائن يضطرون من أجل أكل الشاورما إلى الانتظار لمدة 4 ساعات أمام العربة! يقول البايع التركي البالغ من العمر (33) عاماً إنه يفكر في افتتاح محلات في مناطق عدة في العاصمة والمدن الأندونيسية، لافتاً إلى أن السبب في إقبال الأندونيسيين عليه هو أن التوابل المستخدمة في الشاورما التركية تلائم مذاقهم إلى حدٍ كبير فضلاً عن قلة دهونها. أعدكم أصدقائي أننا لن نطيل كثيراً في الوقوف والانتظار، فهذا ما قاله لنا البائع احتفالاً بجمهور سبيستون العزيز. ............................... بعد أن تناولنا الشاورما اللذيذة هيا بنا نمضي نحو سنغفورة ليس لتناول الطعام، بل للتمتع بمشاهدة تجربةٍ فريدةٍ من نوعها تمكن فيها فريق من الباحثين الكيميائيين من اكتشاف طريقة لتحويل نفايات البلاستيك إلى مواد كيميائية قيمة ومفيدة وذلك باستخدام ضوء الشمس. حيث تعد هذه المعالجة الكيميائية الجديدة هي أول عملية يمكنها تحطيم البلاستيك الذي لا يتحلل عادةً بشكل كامل باستخدام الضوء المرئي. ............................. ومع مضي النهار الجميل بصحبتكم دعونا نمر إلى بريطانيا لنلقي نظرة على ساعة بيج بين الشهيرة بحلتها الجديدة، حيث خضعت الساعة في الآونة الأخيرة إلى أعمال ترميم تضمنت إعادة تلميع عداداتها الأربعة، وإعادة طلاء الأجزاء المعدنية، وتنظيف وتجديد النقوش الحجرية المنحوتة ببراعة بالبرج، وقد ظهر أنه أعيد طلاء أرقام وعقارب الساعة باللون الأزرق، بعد أن كانت باللون الأسود، ومن المنتظر أن تدق  عقاربها عندما ينتصف الليل عشية بدء السنة الجديدة وذلك لأول مرة منذ الكشف عن وجهها الجديد. إلى ذلك الوقت أودعكم أصدقائي وأودع معكم عام 2019 بما حمله من أخبار مفرحة ومسلية وحزينة ونشرات زرنا فيها شتى بقاع الأرض فتعلمنا منها الشيء الكثير، ألقاكم في 2020 وفي جعبتي المزيد والمفيد من كل جديد.

أخبار فضائية

نشرة الأخبار

تتجاوز أخبارنا اليوم الأرض لنحلق نحو الفضاء.. برفقة صوت عربي إماراتي ينطلق ليكون العربي الأول الذي سيصحبنا إلى المحطة الفضائية الدولية.. والعربي الثالث الذي يمضي نحو السماء.. محطة الفضاء الدولية هي مختبر للأبحاث والتجارب في الفضاء وهي المشروع العملي الأكثر تطوراً و الأعلى نفقة على الإطلاق.. وقد تم بناؤه بالتعاون ما بين الولايات المتحدة، روسيا، اليابان، كندا وعشر دول أخرى.. تمتد المحطة على مساحة تعادل ملعباً لكرة القدم وتؤمن لروّاد الفضاء القادمين من الأرض غرفاً ومساحات مريحة إضافة إلى مخابر الأبحاث.. وهي تسير بسرعة تمكنها من الدوران حول الأرض في تسعين دقيقة وبزاوية ميل تبلغ 22 درجة تقريباً مما يعني أنها لاتدور في نفس المكان أثناء جولتها حول الأرض..كما أنها مجهزة للوصول إلى القمر والعودة منه بأقل من 24 ساعة.. أما الصوت الإماراتي الذي سيرافقنا فهو صوت "هزاع المنصوري" البالغ من العمر 35 عاماً وقد دفع به شغفه للتحول من الطيران العسكري إلى أن يصبح رائد فضاء بعد أن تجاوز آلاف المتقدمين وخضع للكثير من الامتحانات الصحية والنفسية على السواء للتأكد من أنه سيكون مؤهلاً لهذه المهمة الكبيرة .. هزّاع سيكون سفير اللغة العربية إلى المحطة لأنه سينقل لنا تفاصيل متعددة بلسانه الأم كما أنه سيرينا كيف تتم إقامة الصلاة في الفضاء الخارجي.. مغامرات متعددة بانتظارنا وكل ما علينا أن ننتظرها ونرى .. ------ وفي خبر أكثر إيجازاً لكنه يرتبط أيضاَ بالرحلات الفضائية فقد كشفت شركة "سبيس إكس" عن مركبة فضائية مصممة لنقل البشر والمعدات إلى القمر أو المريخ أو أي مكان آخر في النظام الشمسي. الميزة التي تركز عليها هذه المركبة هو حركتها العمودية والتركيز على العمل على إعادة استخدامها لضمان توفير المصاريف حتى تكون هذه الرحلات أقل أجراً.. ------ الخبر الأخير شكل صدمة سلبية لعشّاق مراقبة النجوم ومحترفي تصويرها وحتى علماء الفلك حين تم الإعلان عن أن كثيراً من النجوم التي أصبحت مرئية في سمائنا في الوقت الحالي ما هي في الواقع إلا انعكاسات لأشعة الشمس على الأقمار الصناعية المنتشرة في الفضاء.. الخبر الذي اعتبره رعاة البيئة تلوثاً لا يقل عن أنواع التلوث الأخرى..خصوصاً حين تم التصريح على أن السماء قد تضم أعمالاً فنية في المستقبل القريب!! وكأن أصحاب رؤوس الأموال لم تكفهم الأرض فتحولوا إلى السماء لعمل عروض بأسعار من الخيال! ------ بخبرنا هذا جولتنا أنهيناها.. بأخبار ومعلومات جمعناها.. بمحبة وأمل كتبناها .. ولأجهزتكم أرسالناها.. على أمل اللقاء..

غريب الأخبار

مغامرات

  نشرة اليوم في أخبارها غريبة ..  فسلسلة المطاعم الشهيرة كنتاكي بلا دجاج .. ورونالدو يبارز بالسيف .. وغوغل يحتفي بمطربة حافية القدمين !  فما لذي يحصل حول العالم ؟ هيا نستكشف ونرى .. البداية من كنتاكي الذي سيفتح الخيارات أمام النباتيين لتجربة خلطته الخاصة والمميزة لكن من دون دجاج! فقد قامت سلسلة المطاعم الشهيرة مؤخراً بالعمل على إنتاج قطع الدجاج المصنوعة من بروتينات نباتية لتكون أطباقها في متناول الجميع خاصة مع التوجه العالمي للأطعمة النباتية حول العالم .. البداية ستكون من ولاية جورجيا الأميركية على أن تعمم إذا نالت قبول ونجاح المتذوقين .. برغر كنج كانت قد سبقت كنتاكي حين قدمت لعملائها نسخة نباتية من شطيرتها الأشهر " شطيرة ووبر" من الذكاء محاولة الوصول إلى جميع شرائح المستخدمين لكنني أعتقد أنها خطوة جريئة حقاً من كنتاكي بوصفه الأساسي مطعماً للدجاج. *** على صعيد آخر فقد اختار البرتغالي رونالدو والبرازيلي نيمار مكاناً بعيداً تمام البعد عن الملاعب الخضراء لإجراء نزال حرفي بينهما! اللاعبان اللذان لطالما ألهبا الملاعب بلعبهما البارع توجها للمبارزة بالسيف مرتديان أزياء من العصور الوسطى لتتحول السيوف التقليدية إلى سيوف ليزرية تشبه سيوف حرب النجوم! وتنتهي المبارزة بإعلان لصالح إحدى شبكات الهاتف المحمول تحول الرياضيين في الإعلانات إلى رياضات غير التي اشتهروا بها، كان استجابة منهم للجماهير التي عبرت من خلال استفتاءات متعددة عن رغبتها في رؤيتهم بأشكال جديدة.. هل لديكم رغبة برؤية أحد الرياضيين المفضلين لديكم في مظهر مختلف .. شاركونا .. *** الختام مع غوغل التي احتفلت مؤخراً بذكرى ولادة النجمة الراحلة "سيزاريا إيفورا" التي اشتهرت بأنها كانت تصعد للمسارح حافية القدمين ! أيفورا مغنية من القارة السمراء وبالتحديد من جزيرة الرأس الأخضر الإفريقية والغريب أنها دخلت أبواب الشهرة في الخمسين من عمرها لتصنف على أنها "ملكة موسيقى المورنا" موسيقى المورنا هي موسيقى إفريقية و تعد شاهدة على تاريخ النضال الإفريقي الطويل في مواجهة الرق والعبودية التي عانى منها الأفارقة الكثير.. أما السر وراء ظهورها الدائم على المسرح دون حذاء فقد صرّحت بأنها ببساطة لا تشعر بالراحة في ارتدائه والغناء وهي تفضل أن تكون مرتاحة في مواجهة الجمهور.. اليوم تزين صورة سيزاريا إيفورا العملة الورقية من فئة 2000 إسكودو العملة المحلية الرسمية للرأس الأخضر وأطلق اسمها على عدد من الشوارع في الدول الأوروبية ومنها فرنسا. شخصياً قررت وأثناء كتابة الخبر التعرف على موسيقاها وأعجبني المزيج بين الشجن والمرح الذي تتميز به أغانيها.. *** الدنيا مليئة بالغرائب لكن هذا ما يعطيها نكهة خاصة .. ما رأيكم بهذا الخصوص؟

أخبار باردة

مغامرة

أخبارنا لليوم لها حضور بارد ومنعش، ويجمعها الترطيب وأجواء البرودة التي نحتاجها في ظل هذا الطقس الحار الذي نعيشه أصدقائي، فلعلها تكون فرصة ننتعش بها. والبداية من العاصمة الإماراتية أبو ظبي التي سيكون زوارها على موعد في نهاية 2020 مع أكبر حديقة ألعاب ثلجية مغطاة في العالم، والتي ستحمل اسم "سنو أبوظبي"! الحديقة الثلجية تضم 13 لعبة متنوعة ومعالم ترفيهية تناسب الجميع، وهي ممتدة على مساحة 11,600 متر مربع، مقسمة إلى مناطق ومساحات متميزة، حيث سيستمتع الزوار في كل منطقة بمجموعة من الأنشطة الفريدة التي تستضيفها شخصيات كرتونية، كما أنها عند الافتتاح ستحافظ على درجة حرارة داخلية تبلغ -2 درجة مئوية، مع ثلوج تغطيها حتى ارتفاع 50 سنتيمتر. هيا فلنتجهز لها من الآن، فالأمر على ما يبدو فيه الكثير من المتعة والتسلية. ........................ ومن الألعاب الترفيهية إلى الطعام الغريب من نوعه، حيث تم تطوير وجبة غذائية من عناصر غريبة وهي الكهرباء والماء والهواء، وهي تشبه دقيق القمح، وتصلح لرواد الفضاء، ومن المنتظر أن تُطرح في الأسواق في غضون عامين. ليس هذا فحسب، بل إن هناك خططاً لبيع ما يزيد على 50 مليون وجبة من هذا الغذاء، الغني بالبروتين في محال السوبرماركت والأسواق الأخرى، بالإضافة إلى خطط أخرى تتعلق بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"  لتزويد رواد الفضاء في مهمة مستقبلية لكوكب المريخ. ترى كيف سيكون طعم هذه الوجبة الغريبة؟ دعونا نتخيل!! ...................... ومن الخيال دعونا ننتقل أصدقائي إلى هذا الاكتشاف الطبيعي المذهل حيث وجد باحثون مؤخراً كنزاً مائياً ثميناً من المياه الجوفية تحت مياه المحيط الأطلسي، وهو ما يعده الباحثون "ادخاراً" مهماً للمستقبل في ظل تناقص منسوب المياه العذبة على الأرض. المياه العذبة الموجودة في المكان تكفي لملء ما يقارب مليار حوض سباحة، مما جعله الأكبر من نوعه في كوكبنا، وقد يشكّل حلاً في المستقبل لأزمة المياه، لاسيما أن سكان العالم يتزايدون باستمرار!  

جولة اليوم

مغامرة

أخبار اليوم مختلفة.. ليس لأحداثها الكبيرة .. بل لكونها تحمل جزءاً من التاريخ.. وجزءاً من إنجاز إنساني عظيم.. ***** بين الحين والآخر يطل علينا إنجاز من ذوي القدرات الخاصة ليثبت لنا أنه لا شيء يقف أمام إرادة الإنسان عندما يصرّ على الوصول إلى هدفه.. "ميتسوهيرو إيواموتو" ياباني يبلغ من العمر 52 سنة فقد بصره وهو في السادسة عشرة من عمره دون أن يفقد شغفه بالإبحار و برغبته أن يقطع المحيط الهادي على متن قارب شراعي.. مرت الأيام وكانت التجربة الأولى عام 2013 حين قام بأولى جولاته البحرية.. جولة انتهت سريعاً بعد بضعة أيام نتيجة ارتطام القارب .. بحوت ! لكن في هذه المرة كان الأمر مختلفاً .. وتحقق الحلم .. ووصل ميتسوهيرو إلى ميناء فوكوشيما في اليابان بعد رحلة انطلقت منذ أسابيع من ميناء كاليفورنيا. قيل يوماً أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.. وفي حالتنا رحلة الأربعة عشر ألف كيلو متر ابتدأت بهدف.. وما أجمل العزيمة حين توصلنا إلى أهدافنا، أليس كذلك؟ ***** إلى مصر.. حيث ترافق الاحتفال بيوم التراث العالمي الذي يصادف الثامن عشر من إبريل مع إزاحة الستار عن تمثال جديد تم ترميمه لرمسيس الثاني ليأخذ مكانه من جديد أمام معبد الأقصر.. وتم العثور على بقايا التمثال للمرة الأولى في عام 1958-1960 وقد ترجَح أن أجزاء كبيرة منه قد تدمرت بفعل زلزال قديم.. التمثال مصنوع من الغرانيت الوردي ويصور الملك رمسيس الثاني واقفاً بارتفاع 12 متراً ووزن 60 طناً .. يبدو أن الاكتشافات في أرض الكنانة لا يمكن أن تنتهي .. وهذا في صالحنا.. فلا شيء أجمل من اكتشاف الحضارات الإنسانية والغور في أسرارها .. ما رأيكم بهذا أيها الأصدقاء؟ ***** الخبر الأخير في نشرتنا هذا اليوم سيأخذنا إلى فرنسا وإلى أديب فرنسي عظيم عشنا معه نحن في سبيستون أجمل قصة في صراع الخير والشر.. في البحث عن العدالة والرحمة.. خبرنا اليوم مع كاتب "البؤساء" فيكتور هيجو ومع روايته الأكثر شهرة " أحدب نوتردام" نوتردام هي كاتدرائية تقع في الدائرة الرابعة في باريس .. ومعناها سيدة باريس.. وهي من أفضل أمثلة العمارة القوطية الفرنسية.. بنيت الكاتدرائية في عام 1160 واستغرق بناؤها حتى 1260 وقد شهدت العديد من التعديلات والترميمات خلال السنوات الماضية .. لكن المحزن أن أحد هذه الترميمات هو ما أدى إلى حدوث حريق كبير أتى على برجها الرئيسي وأجزاء كبيرة منها.. من أكثر العبارات المؤثرة التي تداولتها الصحافة أن أحدب نوتردام سيبات بلا بيت في هذه الليلة .. أما سبب العبارة فسأترك لكم الاطلاع عليه عند قراءتكم لرواية أحدب نوتردام .. أحد أجمل الروايات في العصر الحديث..

باقة الأخبار

مغامرة

أنتظر إعداد نشرة الأحد بفارغ الصبر، فالتقاط الأخبار المتنوعة من أنحاء العالم، أمرٌ يشبه فعلاً التقاطك للزهور من الحقول الواسعة، وتجميع ذلك في باقةٍ أضعها بين أيديكم لا يقل أبداً عن متعة تقديم باقةٍ وردية يفوح عطرها في كل مكان، فهيا إلى باقة اليوم لنشتم أزكى الروائح فهناك النقانق اللذيذة، والقراءة الممتعة والصحة البدينة، وغيرها مما سأدعه للسطور القادمة   وأولاً سنبدأ بالنصيحة التي تقول إن الاستيقاظ المبكر في الصباح لم يعد الأمر اختيارياً نقبله أو نرفضه بل هو أمر صحي أثبتته دراسات صدرت مؤخراً من جامعة "إيكستر" البريطانية، حيث طبقتها على عينة مؤلفة من 1231 مشارك، وخلصت الدراسة إلى أن للاستيقاظ المبكر فوائد كبرى ليس من الجيد أبداً تفويتها، ومنها الإنتاجية العالية سواء في العمل أو في الدراسة،  وتقوية الشخصية وجعلها أكثر تعاوناً ومثابرةً ووعياً لأنها ستعطي مزيداً من الوقت لممارسة الرياضة والنوم بصورة أفضل في المساء، وبالتالي ستجعلهم يمارسون واجباتهم بنشاط وهمةٍ عالية على عكس المتأخرين. نتمنى لكم استيقاظاً ونوماً هانئين وباكرين من الآن يا شباب! وربما بعد نومكم الهانئ ستصحون يوماً وتجدون في أجهزتكم الخلوية رموزاً تعبيرية جديدة وإيموجي لم تستخدموها من قبل وذلك لأن هيئة يونيكود المسؤولة عن هذا الموضوع ، قد أعلنت مؤخراً عن الرموز التعبيرية الجديدة التي ستظهر في 2019 بعد الموافقة عليها واعتمادها، وسيكون عددها 230 إيموجي، وتتعلق أغلبها بمتحدي الإعاقة والروبوتات، وسيكون هناك "الطعمية" وهي من الأكلات الشهيرة في مصر وغيرها من البلدان العربية.   وريثما تصبح الإيموجي جاهزة للاستخدام ما رأيكم بأخذ إجازة في هذا الفندق الغريب من نوعه، فهو مستوحى في جميع أجوائه ومحتوياته من النقانق! نعم أصدقائي فإذا كنتم من هواة هذا النوع من الطعام، ما عليكم إلا زيارة فندق "بوبيل" الذي يقع بالقرب من مدينة نورمبرغ الألمانية، الذي يتميز بصور النقانق المرسومة على ورق الجدران، ووسائده التي تتخذ شكل النقانق، إضافة إلى أن أرقام الغرف منقوشة على سكاكين المطبخ، كما يحتوي مطعم الفندق مجموعة كاملة من الأطباق المتصلة بالنقانق، بما في ذلك آيس كريم النقانق. ما رأيكم بالفكرة؟ لا أدري حقيقةً ما إذا الأمر يثير الشهية أم العكس؟! ولا نزال في عالم الطعام، ولكن الخبر الآن عن طعام العقل ألا وهو القراءة والمطالعة، التي بدأتها شركة ماكدونالز مؤخراً حيث أعلنت عن اتباعها لسياسةٍ جديدة في بيع منتجاتها قائمة على تشجيع الأطفال على القراءة، وهي وضع كتب أو قصص للأطفال داخل وجبات "Happy Meal" بدلاً من الألعاب التي تضعها. الشركة بدأت بتطبيق السياسة الجديدة في جميع فروعها بنيوزيلندا، وتطمح حالياً لبيع 800 ألف كتاب. أتمنى وصول الفكرة إلى جميع أنحاء عالمنا العربي، ولكن لا مانع من البدء بالقراءة من الآن.

2000كم جرياً

مغامرة

استعد جسدياً وعقلياً ونفسياً! لبدء الرحلة الطويلة المقرر انطلاقها في 1 شباط 2019 مَن وإلى أين؟ الآن في التفاصيل إنه الباحث الإماراتي خالد جمال السويدي الذي قرر القيام برحلة غير مسبوقة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، تتمثل في الجري لمسافة 2000 كم، من مدينة أبو ظبي حتى مكة المكرمة. الباحث يتدرب الآن على برنامج رياضي منتظم في منطقة حتا الإماراتية، وذلك استعداداً للمسافة الطويلة التي سيقطع خلالها قرابة 50 كم في اليوم الواحد، حيث ركض إلى الآن أكثر من 7000 كم ضمن تدريباته الجارية. ما رأيكم بتحديات كهذه؟ أتشوق لمعرفة آرائكم

جيب .. شاحنة هذه المرة

مغامرة

بعد ما يزيد عن عشرين سنة هاهي شركة " جيب " تكشف الستار عن شاحنتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم "غلادياتور" في معرض في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية .. الشاحنة الجديدة تجمع بين سيارة الجيب التقليدية الرانجر مع فاعلية الشاحنات وقدراتها الكبيرة بما في ذلك المراوغة والسير في مختلف أنواع الطرقات، إضافة إلى قدرتها على السير في الماء بعمق يزيد عن سبعين سنتيمتراّ ! مغامرة جديدة تماماً تضعها جيب بين أيدي عشاق التجول والترحال مع مقاعدها الأربعة وصندوقها الواسع الذي يفسح المجال لرحلة جبلية متكاملة العناصر لاكتشاف الكثير. الشاحنة الجديدة من المتوقع أن تصل الأسواق في الربع الأول من العام القادم لتكون منافساً حقيقياً للسيارات المشابهة لها والمصممة من أكبر صانعي السيارات مثل فورد وتويوتا وشيفوروليه ونيسان. جميل هو عيش المغامرة لكن من قال إننا يجب أن ننتظر سيارة لنقوم بها .. أحياناً يكفينا لتحقيق الأمنية فيلم وثائقي وكتاب .. أليس كذلك ؟

بقرةٌ بحجم الفيل!

مغامرة

من غرب أستراليا تطالعنا "كنيكرز" بحجمها الضخم الهائل، ووزنها المثير للتساؤل!! ولكن مهلاً من تكون "كنيكرز"؟ إنها بقرة ولكنها بحجم الفيل! نعم أصدقائي، فقد تناقلت المواقع الاجتماعية مؤخراً خبر حجمها الهائل الذي أثار فضول الجميع، فهي البقرة الأطول في البلاد، وصاحبة الوزن البالغ 1.4 طن! حجمها الكبير ووزنها الثقيل لا يسمحان بذبحها، مما جعلها تعيش عمراً أطول. البقرة" كنيكرز" توصف أنها محظوظة لحد كبير لأنها ستعيش عمرها الكامل من غير أن تتعرض للذبح، إلا أنها باتت حدثاً مثيراً للانتباه وللأنظار في أنحاء منطقتها، ولا بد أنها كذلك بالنسبة إليكم أصدقائي فرؤية الأشياء الغريبة أمر له متعته التي لا تنسى أليس كذلك؟؟  

مفاجأة بيزا !

مغامرة

المفاجآت لا تكون من نصيب البشر فقط .. ففي بعض الأحيان تقرر الأماكن أيضاَ أن تصنع لك بعض المفاجآت المفرحة كما قرر برج بيزا في إيطاليا أن يفعل ! فبعد سنوات طويلة من تحذيرات متعددة نتيجة لميلان البرج و بعد أن أُطلقت إنذارات متعددة خشية وقوع البرج يبدو أن الإحداثيات الأخيرة جاءت مفاجئة للجميع ! فقد أفاد الخبراء المشرفين على البرج أن الترميمات التي كان يجري العمل عليها قد أظهرت أن وضع البرج قد تحسّن بشكل أفضل من المتوقع بكثير.. فالبرج قد تعدل بمقدار أربع سنتيمترات وهو اليوم هيكلياً أفضل مما كان عليه ويعد ذلك نتيجة طبيعية لجهود طويلة ومئات الأطنان من الرصاص وسحب التربة من تحت الأساسات حتى يستقر وضعه.. بدأ بناء البرج في التاسع من آب في عام 1173 واستمر بناؤه 199 عاماً ليكون برجاً يوضع عليه الجرس التابع للكاتدرائية في بيزا وقد صنع من الرخام الأبيض متبعاّ النظام الروماني في بنائه أما سبب ميلانه فهو رخاوة التراب الموجودة تحته التي تسببت في ميل البرج لخمس درجات.. سنوات طويلة ستكون أمام عشّاق السياحة والسفر ليتمكنوا من اتخاذ عشرات الصور داخل البرج وحوله وهذا بحد ذاته خبر سار لكل عشّاق المغامرات .. أليس كذلك ؟

نسي أن يطير!

مغامرة

قيل يوماً أن ضغوطات الحياة هي التي تصنع جوهر الإنسان وتصقل قدراته وإمكانياته .. لكن لم يخطر في بالي أن يكون هذا العصفور نموذجاً حياً لما يمكن للرخاء في أن يفعل! بطل اليوم الطائر الذي يعيش في قرية نائية قريبة من القطب الجنوبي، إنه عصفور صغير يتميز بمنقاره الدقيق وعيونه الحمراء .. لكن الغريب الذي حيّر علماء الأحياء لسنوات هو أن هذا الطائر يستخدم قدميه الدقيقتين للحركة عوضأ عن الطيران بجناحيه مثل بقية الطيور! مع استمرار البحث توّصل العلماء إلى أن " أتلانتيسيا" وهو اسم الطائر، قد نسي الطيران أو أن بإمكانه أن يطير! هذا الأمر لم يكن وليد يوم وليلة بل كان سببه بحسب العلماء هو أن هذا العصفور وعلى مدى المائة عام الماضية، قد عاش في بيئة آمنة بعيدة عن التهديدات مما جعلته يتكاسل عن الطيران ثم يفقد القدرة عليه ! نظرياً الأمر يندرج تحت ما يسمى نظرية الاستعمال والإهمال وهي لا ترتبط بهذا الطائر وحده فبحسب مجموعة كبيرة من العلماء والأطباء فإن هذا الأمر ينطبق على البشر وعلى جهازهم العضلي والعصبي أيضاَ. الضغوطات المختلفة في الحياة لا شكّ أنها متعبة .. لكن الجميل أنّ في كل واحدة منها درسٌ وعبرة تجعل أجنحتنا أقوى لطيران ثابت نحو مستقبل مشرق ومضيء بإذن الله

غابات تتنفس!

مغامرة

التنفس هو أحد عمليات الرئة، صحيح؟ ولكنه هو أحد عمليات غابات "ساكري كوير"!! نعم أصدقائي غابات تتنفس كالرئتين صعوداً وهبوطاً!! تمهلوا واعرفوا عن الأمر أكثر عندما يصبح الجو بارداً في النصف الشمالي من الأرض وتكثر فيه العواصف والسيول والثلوج، تظهر الغابات وهي تتنفس مثل غابات "ساكري كوير" في مقاطعة كيبيك الكندية! حيث تتحرك هذه الغابات بما يشبه "التنفس" على الرغم من كثافة الأشجار الضخمة التي تعلو أراضيها، وتظهر أرضية الغابة وهي ترتفع وتنخفض، مثل طريقة تنفس الكائنات الحية، وبحسب العلماء فإن هذه الظاهرة تحدث عادة عند تشبع الأرض بالمياه، مما يقلل من تماسك التربة وبالتالي إمكانية مشاهدة حركتها. ابحثوا عن مقاطع فيديو تشاهدون من خلالها حركة الغابة، وشاركونا آراءكم حول هذه الظاهرة الغريبة من نوعها!!

الشمس في مكان غريب!

مغامرة

تفاجئنا الحضارة الفرعونية بين الحين والآخر بلغز جديد من ألغازها أو مفاجأة جديدة تفتح أمامنا مجموعة جديدة من الأسئلة التي تتركنا بحيرة دائمة من تلك الحضارة الرائعة. فاليوم تتعامد أشعة الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني "الملك الأشهر من ملوك مصر" في ظاهرة تتكرر في شهر أكتوبر وفبراير فقط من كل عام .. الشمس التي تتعامد على التمثال لمدة عشرين دقيقة كانت إشارة لإعلان بدء موسم الزراعة في التقويم الفرعوني القديم المؤلف من ثلاثة فصول لا غير! أما في فبراير" شباط" فهو للإعلان عن بدء موسم الحصاد! في البداية ظنّ خبراء الآثار أن التعامد مرتبط بيوم ميلاد الملك رمسيس لكن ومع دراستهم للرسومات التي تزيّن المعبد تمكنّوا من حل اللغز ومعرفة السبب الذي صمم من أجله المكان بهذه الطريقة ليتم إسقاط ضوء الشمس في هذا الوقت بالذات !! أكثر ما يثير الغرابة في عقلي في كل مرّة أتناول فيها موضوع الحضارة الفرعونية هي تلك القوة المخيفة في شتى أنواع العلوم ضمن طرق يمكن أن تعد بدائية تماماً ضمن مقايسنا الحالية !!

كنز عند الباب!

مغامرة

  لم يخطر في بال أحد من العاملين أو المارين أمام هذه الصخرة التي كانت تستخدم لسند الباب في إحدى الأماكن في ولاية ميشغان الأميركية أنهم يتجاهلون كنزاً من خارج الكرة الأرضية حرفياً!! فالصخرة التي تزن عشرة كيلو غرامات تبين بعد بحث جيولوجي أنها تعود إلى نيزك فضائي فأصبحت بذلك إحدى أكبر وأهم ستة اكتشافات طبيعية عُثر عليها في الولاية الأميركية حتى اليوم.. الصخرة التي كانت رفيقة الباب طوال الثلاثين سنة الماضية قد تأخذ طريقها إلى متحف المعادن لتنتقل إلى صالات العرض .. أما قيمتها المالية فقد قدرت بحوالي مائة ألف دولار!! نهاية لا بأس بها لحجر نيزكي .. جعلتني أتذكر المقولة التي تقول إن من يضحك أخيراً يضحك كثيراً .. والأهم .. قد تقضي عمراً بانتظار أن يعرف العالم حقيقتك الرائعة.. لكن تأكد أن جوهرك لابد أن يتمكن من الظهور في يوم ما ..

من قريةٍ إلى فندق!

مغامرة

في كوكب مغامرات ، الأخبار تحمل الكثير من المفاجآت، ليس لكم أصدقائي فحسب بل لي أيضاً، فالغرابة هي أكثر ما أبحث عنه عند اختيار خبر يناسب هذا الكوكب ومن جعبة الغرابة لهذا اليوم ما قرأته عن هذه القرية الصغيرة الواقعة في جنوب سويسرا التي تستعد لتصبح فندقاً بأبنية متعددة!! القرية هي كوريبو الجبلية، ويقيم فيها  12 شخصاً فقط ، سيتم تحويلها إلى فندق مفتوح يستقبل أول نزلائه في صيف 2019، الفكرة الجديدة جاءت كطريقةٍ للحفاظ على مستقبل القرية وعلى مواقعها التاريخية وذلك من خلال إسهامات إيرادات السياحة. ومن المخطط له أن الغرف المجهزة على الطراز المحلي الأصيل ستتاح كغرف فندقية، أما مطعم القرية فسيتحول إلى مكتب استقبال لنزلاء الفندق وإلى نقطة اجتماعات مركزية إضافة إلى غرفة طعام، كما سيتم تجديد مطحنة المدينة القديمة والمخبز وغرفة تجفيف الكستناء. أتخيل أن قضاء ليلةٍ في مكان كهذا لن ينسى حقّاً، أليس كذلك؟

ليلة تحت النجوم!

مغامرة

  هل حلمتم يوماً أن تقضوا الليل تحت سماءٍ تتلألأ بالنجوم الرائعة الجمال ؟؟ إذا كان هذا أحد أحلامكم فالحلم قد أصبح واقعاً في جزر المالديف الرائعة !! الفقاعة الشفّافة التي تقع على جزيرة فينولهو معدّة بأن تكون غرفة فندقية من الطراز الرفيع مع كل التجهيزات اللازمة ! رغم كونها شفافة تماماً إلا أنها تؤمن الخصوصية الكاملة كونها تقع في مكان منعزل يمتد على شاطئ مساحته كيلو متر ونصف .. تقع جزر المالديف على المحيط الهندي، و تتكون مما يقارب من ألف جزيرة .. عاصمتها الرسمية ماليه وتشكل اليابسة 1% فقط من مساحتها ! أما سكانها فأقل من نصف مليون نسمة بقليل ! وتعدّ شواطئها من أروع شواطئ العالم على الإطلاق ! مغامرة جميلة والأجمل أنه قد استمتعنا بالجولة عن طريق القراءة دون أن نضطر للسفر، أليس كذلك ؟

مهرجان للرياح!!

مغامرة

يبدو أن لكل شيء مهرجان!! فمن الطماطم إلى الرسوم المتحركة وإلى الرياح أيضاً. حيث احتشد عدد كبير من الناس في أكبر معرض للطائرات الورقية في أستراليا، وهم يرتدون ألوان كثيرة ومتداخلة تُثير البهجة على شاطئ بوندي في سيدني للمشاركة في المعرض الذي يعد مهرجاناً للرياح. المهرجان ليس حديث العهد بل يقام منذ أكثر من 35 عاماً، ويحتفل به المواطنون والسُياح من خلال إطلاق طائرات ورقية مُزخرفة وملونة وبعضها ضخم، وتتميز بأشكال عملاقة من الحيوانات وغيرها من المجسمات. تمنيت لو كنت أحد الحاضرين، فالأمر يحمل الكثير من البهجة، أليس كذلك؟؟  

يحلّق في التاسعة والتسعين!

مغامرة

كم هو رائع أن يملك المرء الشغف الذي يدفعه للاستمرار بعمل ما يحب مهما تقدّم به العمر؟! "أرشي ماكينيس" هو أحد هذه الأمثلة ! فقد حلّق ماكينيس بطيارة عسكرية قديمة الطراز كان سبق أن ركبها وكان مسؤولاً عن قيادتها خلال الحرب العالمية الثانية! الطيّار الذي يبلغ اليوم التاسعة والتسعين من عمره كان قد سبق له المشاركة في معركة "يوم بريطانيا" وهي المعركة التي وقعت في عام ألف وتسمائة وأربعين بمشاركة ألف وخمسمائة طائرة ولم ينج منها إلا ستة طيارين منهم " ماكينيس" يذكر أن الحرب العالمية الثانية قد استمرت منذ عام ألف وتسعمائة وتسعة وثلاثين وحتى عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين وقد كانت بين من أطلق عليهم قوات الحلفاء ودول المحور .. وقد ضمت قوات الحلفاء مجموعة من الدول وهم : بريطانيا ، فرنسا ، والصين ثم انضمت إليهم الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي .. أما دول المحور فقد ضمت ألمانيا، إيطاليا واليابان وانتهت بانتصار دول الحلفاء بعد حرب طويلة تخللها الكثير من المآسي التي لا زالت تجسّد حتى اليوم بأفلام و روايات كثيرة تعبرّ عن كل ما عاشته الكرة الأرضية في تلك الفترة الصعبة وبمهرجانات سنويّة كالتي شارك فيها "ماكينيس" في هذه السنة في المملكة المتحدة.

مفاجأة في التكسي !

مغامرة

ماذا سيكون شعوركم لو ركبتم سيارة أجرة يوماً لتجدوا أن سائقها.. أصم !! هذه المغامرة سيبدأ بها سكان كوريا الجنوبية هذا الأسبوع .. حيث عمل مجموعة من طلاب قسم هندسة الكمبيوتر على منظومة قادرة على تحويل الصوت إلى نص لتمكّن سائق السيارة الأصم من نقل الركاب إلى جميع أنحاء العاصمة " سيول" يهدف التطبيق إلى منح اندماج أفضل للصم في بيئة العمل، و اعتبر "سونغ مينبيو" أنه من الواجب العمل على تمكين جميع الأفراد للاستفادة من قدراتهم في بناء المجتمع وخدمته . يأمل "سونغ" أن يكون اختراعه سبباً في خلق فرص عمل أكبر لحوالي مائتي ألف كوري مصابين بالصمم في أرجاء البلاد .  أما أنا فأعتقد أن دعم المجتمع لهم سيساهم في أن يكون الأمر بالنسبة لكوريا قصة نجاح عظيمة ساهمت بها جميع أطياف المجتمع بامتياز . هل سبق لكم وأن جربتم تعلم أساسيات لغة الإشارة ؟ وهل تعرفون أنها ليست إشارات محددة بل تختلف حسب اللغات؟ هيا بنا نجرب تعلم بعض الكلمات ..

جسرٌ بين يدين!

مغامرة

ترى إلى جانب أي أصبع ستختارون المشي؟ بجانب الخنصر أم البنصر أم الوسطى أم الإبهام؟؟؟ الطريق ليس في أيديكم أصدقائي!! بل في منطقة التلال الحرجية في الفيتنام!! حيث افتتحت فيتنام مؤخراً جسر"كو فانغ" للمشاة وأطلقت عليه اسم "الجسر الذهبي"، ليكون أحد أبرز المعالم السياحية في البلاد، ومن أهم عوامل جذب السياح إليها. ويتميز هذا الجسر باليدين العملاقتين اللتين صممتا بدقة شديدة، لتبدوان وكأنهما تمسكان الجسر، وترفعانه في السماء. أما ارتفاع الجسر فيبلغ 1400 متراً فوق مستوى البحر، ويمتد لمسافة تصل إلى 150 متراً تقريباً، وهو مزود بحواجز على جانبيه، من أجل تأمين المشاة، الذين يحظون بإطلالات مبهرة على الأشجار والسهول الخضراء المجاورة للجسر.

وصول سنويرت !

مغامرة

احتفل المتحف المصري الكبير الواقع بالقرب من أهرمات الجيزة بوصول تمثال "رأس" الملك سنويرت الأول من منطقة آثار القلعة بعد عمليات تنقيب طويلة بمساعدة فريق ألماني.. الرأس الذي عُثر عليه في عام ألفين وخمسة تبلغ أبعاده 122 * 108 سنتيمتراً وبارتفاع يساوي 75 سنتيمتراً وبلغ وزنه حوالي " 2 طن" !! ومع استمرار البحث توصّل المستكشفون و المنقبون إلى وجود ما يشبه الذقن مدفونة على بعد حوالي عشرة أمتار من موقع الرأس الأصلي الذي عُثر عليه! التمثال كاملاً نُقل بعد أن غُلف بعناية إلى قسم الدراسة والترميم ليكون حاضراً للعرض أمام الجمهور في أقرب وقت .. الحجر المصنوع منه الرأس هو الجرانيت الوردي وهو من أكثر الصخور شيوعاً بين كل الصخور الجوفية .. كما يعد من أكثرها متانة ولعلّ هذا ما يفسر بقاء التمثال بحال جيدة رغم مرور كل هذه السنوات!

تماثيل متحركة!

مغامرة

لم تعد المنافسة بين المعارض أمراً سهلاً، فكل يوم يشهد العالم الكثيرمن جديدها وإضافتها المتميزة ولعل آخرها المعرض السنوي الذي أقيم مؤخراً في بلدة مارش أون فامين في جنوب بلجيكا، حيث يتميز بتماثيله المفعمة بالحياة!! نعم لا تعجبوا أصدقائي!! فهذا المعرض يمثل أكبر مهرجان للتماثيل الحية في أوروبا، ويضم كلاً من إسحاق نيوتن وليوناردو دافينشي وألبرت أينشتاين وهم يتجولون في أنحاء البلدة ليقفوا بجانب شخصيات أخرى هي تماثيل حية أيضاً. كما شاركت أيضاً بعض التماثيل من دول بعيدة مثل الأرجنتين وروسيا وإيطاليا وشاهدها أكثر من 50 ألف زائر. ترى ما التمثال الذي تتمنون أن ترونه يتحرك أمامكم؟؟؟

إحصاء الفراشات

مغامرة

  إلى لندن وجهتنا هذه المرة ! لنقوم بعملية حسابية فريدة من نوعها.. لن نكون لوحدنا .. فسيشاركنا في العد .. ستون ألف متطوع من أرجاء المملكة المتحدة. المفاجأة هي في الشيء الذي تطوعت كل هذه الأعداد لتقوم بإحصائه وحسابه .. فهو ليس عدد سكان ولا عدد أطفال أو مدراس .. إنما هو .. فراشات ! عد الفراشات وتصنيف أنواعها لا يتم للمرة الأولى في المملكة المتحدة فهو في الواقع يقام سنوياً منذ عام 2010، لكن ما يميز الحدث هذه السنة كونه الأكبر في العالم وقد انضم إليه العديد من المشاهير الذي سيعملون جنباً إلى جنب لتحديد أنواع الفراشات المختلفة والأنواع المهددة بالانقراض.. جاءت فكرة التركيز على الفراشات بشكل خاص نتيجة لطبيعتها الحساسة في التفاعل مع التغيرات البيئية المختلفة مما يجعلها أشبه بجهاز إنذار مبكر يمكن من خلاله التنبؤ بالتغيرات البيئية .. العمل سيتضمن تخصيص المتطوعين لخمس عشرة دقيقة من وقتهم يومياً لملاحقة الفراشات وتسجيل الملاحظات وتحديد الأنواع.. أعتقد أنها مهمة تتطلب التركيز وحدة في البصر .. لكني أظنها مغامرة ممتعة ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟

مهرجان الصيف

مغامرة

الصيف كيف، والصيف موعد المهرجانات الرائعة أينما توجهنا أيضاً، وموعدنا اليوم مع انطلاق فعاليات النسخة الـ16 من مهرجان الصيف الدولي بمدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط  بالتزامن مع توافد آلاف المصطافين إليها. ويضم برنامج المهرجان الذي ينظمه مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، حفلات موسيقية فردية وجماعية وعروضاً للمسرح والسينما والفنون التراثية إضافة إلى أنشطة خاصة للأطفال، بالإضافة إلى ليلتين شعريتين. أخبروني أي الأنشطة تحبونها أكثر؟؟

سر في الصحراء

مغامرة

    من منكم يتذكر معي مسلسل الأحلام الذهبية والنقوش الغريبة التي كان يعثر عليها الأبطال الثلاثة خلال رحلتهم للعثور على مدن الذهب المخفيّة ؟ يبدو أن علماء الآثار في المملكة العربية السعودية على موعد مع اكتشافات لا تقلّ غرابة عما مرّ معنا في الرسوم المتحركة! ففي شمال غرب المملكة وبالتحديد في محافظة العلا في مدينة " ديدان" كان علماء الآثار على موعد مع منحوتات غريبة تعود إلى ما يقارب ستة آلاف عام ! اللافت للنظر ليس القبور المنحوتة في الجرف الموجود في المدينة، ولا منحوتات الأسود التي تدل على المكانة العالية للأشخاص المدفونين هناك ولكن ما توقف عنده العلماء هو هياكل المثلثات التي تم اكتشافها ! حتى اللحظة..عجز العلماء عن فهم الرمز المطلوب من هذه المثلثات المتساوية الساقين التي بنيت بشكل دقيق و تشير أعلى نقطة فيها إلى القبور الموجودة في" ديدان". إضافة إلى هذه الهياكل تنتشر الكثير من النصوص على صخور المدينة بلغات مختلفة .. كالعربية والآرامية واليونانية واللاتينية وكثير من الرسوم التي تتحدث عن تاريخ المدينة الطويل!! جميل أن نكتشف أوطاننا شبراً شبراً و نعرف عن تاريخه كل التفاصيل.

مهرجان للطائرات الورقية

مغامرة

تخيلوا معي حجم الفرح والبهجة الذي سيغمر قلوبنا جميعاً لو كنا في هذا المهرجان الرائع الذي اختتم مؤخراً في مدينة موركامب شمال إنجلترا، إنه مهرجان "Catch The Wind Kite"، الذي يحتوى على طائرات ورقية ذات أشكال وأحجام مختلفة وموسيقى حية وورش عمل فنية وترفيه في الشوارع. ينظم المهرجان سنوياً ويستمر لمدة يومين على واجهة موركامب البحرية، وتمتلئ السماء فيه بأكثر الأشكال والألوان إثارة ويأتي المواطنون من كل مكان للانضمام والمشاهدة. استمتعوا برؤية الصور أصدقائي فإنها لا تخلو من البهجة أيضاً...  

في الهايد بارك!

مغامرة

ترى ما شعورك عندما تكون جالساً في حديقة الهايد بارك الشهيرة في لندن، وإذ بك ترى أمام عينيك مجسماً فرعونياً ضخماً يتوسط البحيرة؟؟ أظن أن شعورك سيكون رائعاً لرؤيتك هذا التمازج الحضاري في مكانٍ واحد.. وهذا ما سيحصل لو زرت الحديقة! حيث أقام الفنان البلغاري كريستو مؤخراً مجسماً طافياً بارتفاع 20 متراً على شكل مقبرة فرعونية مصرية باستخدام براميل في بحيرة حديقة الهايد بارك. المجسم مؤلف من 7506 برميل، بألوان الأحمر والأبيض والبنفسجي الفاتح وله جانبان عموديان وآخران مائلان، وهذه الألوان ستتحول مع تغير الإضاءة وانعكاساتها على البحيرة إلى ما يشبه لوحة رائعة المنظر. بدأ العمل في إنشاء هذا المجسم في شهر نيسان أبريل، ويبلغ طوله 40 مترا وعرضه 30 متراً.. لا تنسوا التقاط أجمل الصور أصدقائي...  

ثروة في علبة للأحذية !

مغامرة

يحتوي عالم التحف على كثير من المغامرات العجيبة التي تكاد أن تكون كل منها قصة مستقلة تضيف على التحفة قيمة أخرى لا يعادلها أي مال .. ففي علبة أحذية قديمة في أحد المخازن العلوية في مدينة باريس عُثر على مزهرية مغطاة بأوراق الجرائد، ومع قليل من البحث كان متخصصو المزادات أمام مفاجأة .. فالمزهرية التي تضم صوراً لمجموعة من الحيوانات والطيور ذات الإطار الذهبي تبيّن أنها تعود لإمبراطور من أسرة تشيننغ التي حكمت الصين بين عامي 1736 و 1796. تسعة عشر مليون دولار كان المبلغ الذي بيعت به تلك التحفة وقد فاق هذا المبلغ توقعات القائمين على المزاد بعشرين مرة !! الشاري وهو آسيوي فضلّ عدم الكشف عم اسمه، يبدو أنه سيكون فصلاً جديداً من تاريخ المزهرية التي انتقلت من صندوق قديم إلى عالم جديد تماماً! ما الذي خطر في بال الشاري حين قرر أن يقوم بهذه الصفقة ؟؟ والسؤال الأهم : ماذا سيحصل له لو وقعت وتكسرت في حادثة ما !! لا أعتقد أنه بإمكاني أن أغامر بتخيّل ذلك!

شوكولاتة من الحرب

مغامرة

هل فكرت يوماً لو أردت أن تخزن علبة من الشوكولاتة، فكم من الوقت يمكنها البقاء برأيك؟؟ بحسب خبر اليوم فالمدة ليست باليسيرة أبداً!!!  إذ عثر باحثون مؤخراً على علبة شوكولاتة يعود عمرها إلى 103 أعوام، كانت مع عدة أشياء شخصية أخرى لجندي بريطاني خدم في فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى!! وبحسب التقارير فإن علبة الشوكولاتة  قد أرسلت للجنود البريطانيين، في فترة أعياد الميلاد، ومن المرتقب أن يجري عرض هذه العلبة في مزاد علني للأغراض القديمة. ويفيد الخبراء بأن الشوكولاتة تستطيع الصمود لوقت طويل دون أن تشكل خطراً على الصحة، إلا أنها قد تفقد شكلها ومذاقها الأصليين. إذا كانت الشوكولاتة تصلح للتخزين لهذه المدة الطويلة، فلا أظن أن صبرنا على تخزيننا يساعدنا على الأمر، أليس كذلك أحبائي؟؟؟

تحت الماء للذكرى

مغامرة

الغواصات .. ذلك العالم الممتلئ بالغموض والسريّة في وقت واحد ولا غرابة في ذلك!  فالاستخدامات العسكرية والبحثية التي تستخدم معها الغوّاصة غالباً ما تتطلب نوعاً من التكتّم ليكون العاملون فيها دوماً تحت بند " الجنود المجهولون ". في الولايات المتحدة الأميركية .. تقرّر تكريم ضحايا الغواصات من خلال نصب تذكاري سيأخذ مكانه " تحت البحر " هذه المرة ! النصب سيتشكل من كرات من الشعاب المرجانية الاصطناعية، والتي سيبلغ عددها (66) كرة تتطابق تقريباً في عددها مع عدد الغواصات الأميركية الغارقة منذ عام ألف وتسعمائة وحتى اليوم.. الجميل بالموضوع أن العمل سيهدف إلى تشكل شعاب مرجانية اصطناعية تعمل على تنشيط الحياة البحرية في مدينة ساراسوتا التابعة لولاية فلوريدا .. بعض المهن مغامرة في كل تفاصيلها .. وأحياناً لا تخطر لنا على البال .. فيكون خبر اليوم وقفة معنوية لنا معهم لنخبرهم أنهم في دعواتنا في كل حال ..

المهرجان الدولي للكسكس

مغامرة

هل تعرفون طبق "الكسكسي" العريق؟ إنه الطعام اللذيذ المعروف في بلاد المغرب العربي ومصر، والذي نظمت العاصمة الجزائرية مؤخراً عنه مهرجاناً دولياً خاصاً بهدف التعريف به، باعتباره إحدى الأكلات الشعبية التي تحمل شهرة عالمية. شهد المهرجان الذي شارك فيه 15 ولاية مع مشاركين من تونس والمغرب ومصر، تنوعاً كبيراً في طرق تحضير الكسكسي ما بين القمح اللين و الصلب والشعير والبلوط، ومع اختلاف طرق إعداد مرقه أيضاً. كما أقيم استعراض أمام الزوار لكيفية تحضير "الكسكسي" التونسي، مع معارض الصناعات التقليدية التي قدمت مختلف الأواني و الأدوات المستخدمة في تحضير هذا الطبق، وهي قطع قديمة تعود لأزمنة بعيدة. أخبروني ما الأطباق التي تودون أن يقام لها مهرجانات دولية كبرى؟؟؟

روس رويز تدخل المغامرة

مغامرة

  رولز رويس .. أحد أكثرالسيارات فخامة وكلاسيكية .. قررت أن تدخل بكامل أناقتها وقدرتها عالم المغامرة .. لتعلن عن أول نسخة دفع رباعي منها ستُسلم في نهاية عام 2018.. السيارة مجهزة للسير في عمق جيد من المياه إضافة لقدرتها السير على الجليد وتأمين أعلى درجات الراحة على الجبال والمرتفعات .. رولز رويس لم تستغنِ عن الفخامة في التصميم الداخلي والخارجي على السواء، فجاءت السيارة مجهّزة بأفخم الكراسي المريحة والقابلة للطي إضافة إلى ثلّاجة مدمجة .. السيّارة التي يبلغ ثمنها أربعمائة ألف دولار من المتوقع أن تجذب أنظار عشّاق المغامرة والسيارات الكلاسيكية الفخمة .. تعد ّرولز رويس رائدة السيارات الكلاسيكية منذ عام 1884 وحتى اليوم، وقد تنافس على حيازة المصنع الخاص بها أهم صانعي السيارات على الإطلاق وهما فوكس فاغن و بي أم دبليو .. بانتظار أن نرى مغامرة رولز رويس على الطرقات .

من قبرص إلى مصر

مغامرة

كم هو أمرٌ جميل أن نعيد الحقوق إلى أصحابها ولو بعد حين!! ففي خبر اليوم ما يفيد بإعادة قبرص لـ 13 قطعة أثرية فرعونية لمصر، من بينها مزهرية من المرمر منقوش عليها اسم الملك رمسيس الثاني، وذلك بعد تهريبها في ثمانينات القرن الماضي بشكل غير مشروع وقد اصطحب الوفد المرافق للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس خلال زيارته الأخيرة لمصر القطع الأثرية الفرعونية، البالغة حوالي 13 تميمة مختلفة الأحجام الجميل أن نعيد هذا الحق بأنفسنا، فهذا من جمال الأخلاق.  

مظلات في الجيزة!

مغامرة

ثلاثون مشارك.. ست عشرة دولة .. الهدف .. أهرامات الجيزة في مصر  والسبب .. القفر المظلي! للسنة الثانية على التوالي تفتح مصر أبوابها ومنطقة الأهرامات لمهرجان من هذا النوع لتسلط الضوء على روعة آثارها و لتسمح لعشاق المغامرة بخوض مغامرة لا تنسى وهم يحلقون و يلتقطون صوراً في خلفيتها حضارة عظيمة !! المهرجان تضمَن عروضاً بهلوانية .. و تسجيل رقم قياسي بأكبر علم في البارموتر .. و الباراموتر هو أحد أشكال الطيران الشراعي الخفيف، فهو مظلة مرتبطة بمحرك .. بينما بلغت مساحة العلم المرفوع مائة وخمسين متراً مربعاً. من تعليقات المشاركين في المهرجان أدركت أن المغامرة كانت من نوع خاص ولا أخفيكم أنني أرغب بتجربة شيء مماثل في يوم ما.. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟  

هرمٌ تاسعٌ!

مغامرة

من المعروف أن الأهرامات تقع في كل من مصر والمكسيك أليس كذلك؟ ولكنها أيضاً في السودان أصدقائي، إلا أن أهرامات السودان أصغر حجماً من مثيلاتها المصرية، حيث أن أكبرها يبلغ طوله 30م مقارنةً بـ 146 متراً للهرم الأكبر في الجيزة. الخبر الجديد المتعلق بهذا الأمر هو أن الحكومة السودانية قد أعلنت مؤخراً عن اكتشافها للهرم التاسع بولاية نهر النيل، والذي يضم نحو 220 هرماً مميزاً بقصرها. ويمتد الهرم الجديد لعشرة أمتار تحت الأرض، وسيتم الكشف رسمياً عنه في مؤتمر صحفي يحضره وزير السياحة. جميلة هي الأهرامات أينما كانت، فهي إرثٌ حضاريٌ لا تفنى عجائبه... هل توافقونني الرأي؟

ماوكلي إسبانيا!

مغامرة

لم يعد ماوكلي فتى الأدغال شخصيةً كرتونية بعد اليوم، بل بات حقيقةً حيث كشفت مؤخراً صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن قصة رجل إسباني يبلغ من العمر 72 سنة ويوصف بـ"ماوكلي"، لأنه تربى وسط ذئاب وحيوانات أخرى لأكثر من 12 سنة! وذكرت الصحيفة أنه عُثر عليه حين بلغ 19 عاماً ولم يكن حينها قادراً على الكلام أو التواصل مع البشر. أمّا حالياً  فهو يعيش  في منزل صغير بارد في منطقة رانت التابعة لغاليسيا المستقلة عن إسبانيا، ويوصف  بـ"ماوكلي إسبانيا"، وبحسب قوله فإن أسعد أيامه هي التي يكون فيها داخل كهف مع الخفافيش والغزلان. ماذا لو تربينا أصدقائي بين الذئاب؟ ترى هل سنصبح مثل ماوكلي أم سنهرب بعيداً عنهم ؟ دعونا نتخيل الأمر..  

ناسا .. للطيران!

مغامرة

يبدو أن وكالة الفضاء الأميركية ناسا قد قررت أن تبدأ مرحلة جديدة في الغلاف الجوي هذه المرة، بعيداً عن الفضاء الخارجي، حيث قررت أن تدخل عالم الطيران والمجال الجوي العادي!! لكن بشكل غير عادي!! فقد وقعّت ناسا عقداً مع شركة " لوكهيد مارتن" ليقوما معاً بتصنيع طائرة إكس، والتي ستكون أول طائرة تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت ! إضافة إلى ذلك يتوقع أن يفتح تصنيع هذه الطائرة الباب لفرص عمل جديدة إضافة إلى اختصارها مسافات الرحلات الجوية إلى النصف، كما يتوقع أن تطير دون إحداث ضجيج يذكر!! وبحسب خبراء فإن الطائرة ستكون متاحة للركاب بحلول عام 2020!! من الجيد أنه لا يزال لدينا بعض الوقت للتمتع بالطيران التقليدي، وإن كنت أتوقع أن يستعينوا بروّاد الفضاء من أجل إعداد الطيارين المناسبين للتصميم الجديد..

ساعة للأرض!

مغامرة

في السبت الماضي من هذا الشهر الموافق لـ 24 آذار - مارس، هل تعرفون ماذا حصل في العالم أصدقائي؟ أطفأ برج إيفل وجسر وعين  لندن وساعة بيج بين الشهيرة في بريطانيا أنوارهم، وكذلك حوالي 18 ألفاً من المعالم الشهيرة حول العالم أطفأت أنوارها لمدة ستين دقيقة استمرت من 8:30 وحتى 9:30 بحسب التوقيت المحلي لكل مدينة مشاركة في هذا الحدث. أمّا الحدث فهو "الاحتفال بيوم الأرض" الذي يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحد من معدلات الاستهلاك ووقف الهدر في الموارد البيئية، مما يساهم في انخفاض مستوى انبعاثات الكربون التي تعدُّ واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم. انطلقت المبادرة العالمية المعروفة بـ"ساعة الأرض"، من سيدني بأستراليا عام 2007، واختير شهر آذار مارس من كل عام، لأن هذا التوقيت أقرب ما يكون لما يعرف "بالاعتدال الربيعي، أي تساوي الليل والنهار". في عام 2017 بلغ عدد الدول المشاركة في المبادرة إلى 180 دولة بإطفاء أنوار أكثر من 12000 معلم وموقع، كما شارك 2.5 مليار شخص حول العالم. والحدث المميز لهذا العام كان في الأردن التي أحيت يوم الأرض بتقديم أكبر فسيفسائية من الشموع، دخلت على إثرها موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث كانت مصنوعة من 11440 شمعة!!  

جولة في البيتلز

مغامرة

إن كنتم من محبي سيّارات البيتلز القديمة .. فخبر اليوم ..... قد يسركم إلى حدٍّ كبير! ففي العاصمة الأردنية "عمّان" نظّم نادي سيارات فوكس فاغن مسيرة لسيارات البيتلز الكلاسيكية القديمة، وذلك للفت النّظر إلى أهمية وجمال السيّارات القديمة .. البيتلز .. أو السيّارة السلحفاة.. هي صناعة ألمانية، وقد أبصرت النور للمرة الأولى في عام 1938 حيث صنع منها سبعمائة قطعة لا غير.. و مع انتهاء الحرب العالمية، بدأت الشركة في العمل من جديد، فبيعت النماذج الأولية للسيّارة ووصلت إلى  الولايات المتحدة الأميركية في خمسينات القرن الماضي. اليوم.. تعد البيتلز من أكثر السيّارات رواجاً، كما أنّ عشاقها حول العالم تمكنّوا من جعل اسمها برّاقاً، رغم المنافسة القوية، وقد أصدر آخر نسخة منها في عام 2015.. اليوم يتحدّث البعض عن احتمالية توّقف إنتاج المزيد من هذه السيّارة الجميلة لكن حتى اللحظة .. لا خبر أكيد..

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد