الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الحروف والأرقام

الشغب ضمن الطبيعي !

أبجد

إذا كنت مشاكساً أو شديد الحركة أو تسعى لعمل كل شيء بنفسك، فطمئن ماما أنك تكبر صحي بامتياز وأن عليها ألا تقلق أو تنزعج !!! هذا آخر ما توصل إليه الباحثون في علم النفس، الذين سعوا جاهدين لتمييز الشقاوة عن النضج، ربما ليطمئنوا الأمهات قليلاً أن الأمور تسير على ما يرام .. بل وأكثر من ذلك ليعطوهم الثقة الكاملة أنكم بخير، وكل ما عليهم فعله هو أن يحتفظن بمزاج جيد وأن يعملن جاهدين لرسم حدود واضحة ومرنة تطبق بحزم وإصرار. هذا بشأن الأمهات الأعزاء .. فماذا عنكم أيها الأبطال؟ برأيي لا تتجاوزوا الحدود كثيراً ولتكن  علاقتكم مع أهلكم حلوة مثلكم و رائعة على الدوام ..

نور الخارج من الداخل!!

أبجد

النور لا يتميز إلا إذا أضاء وسط العتمة، وهذا ما جعل بلجيكا تتربع على عرش البلدان الأكثر تألقاً في الليل، وذلك بعد أن التقط رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه عدة صور من المحطة الفضائية الدولية. والسبب وراء هذه الصورة المتلألئة هو أن بلجيكا تحتوي على شبكة طرقية كثيفة من مصابيح الشوارع يصل عددها إلى 2.2 مليون مصباح تبقى مضاءة خلال الليل. لا غرابة!!! فأي شيء لا يشرق من الداخل، لن يضيء في الخارج، أليس كذلك أصدقائي؟؟

بيننا تطبيق !

أبجد

التعامل مع الصّم يحتاج إلى كثير من المهارة .. و بشكل أدق يحتاج إلى لغة .. لغة كاملة تجمع بيننا و تكسر حاجز الصمت الموجود.. "إحسان إنسان" تطبيق سعودي قرر أن يكون جسر التواصل بين الأصمّ والعالم المحيط به، من خلال عمله على تأمين ما يشبه خدمة الترجمة الفورية للغة المحكية.  التطبيق يترجم ببساطة الكلام المحكي والحوارات إلى لغة إشارة، تمكّن الأصمّ من العيش عيشاً أفضلاً و حواجز أقل مع مجتمعه .. المتميز في الموضوع أن التطبيق يتوفر باللغة العربية وبلهجات مختلفة لضمان تواصل أفضل وسيتوفر منه لغات أخرى في القريب العاجل. الكلمة الطيبة صدقة ... هذا ما حضرني و أنا أكتب الخبر .. سواء كانت بالصوت أو بالإشارة .. جعلنا الله من القادرين على نشر كلمة الخير في كل مكان .. آمين

متحف للآيس كريم!!

أبجد

. مرحباً بالصيف وبطقوسه، فهي أيام الآيس كريم المحبب أليس كذلك أصدقائي؟؟ ولأننا جميعاً نحبه صغاراً وكباراً، افتتح في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية  مؤخراً متحف خاص بالآيس كريم، يضم 10غرف مختلفة منها غرفة ممتلئة بنكهات من الشوكولاتة وأخرى تتضمن مسبحاً من الحلوى وغيرها من الأنواع.. هل تخيلتم معي روعة هذا المكان اللذيذ؟؟؟ يذكر أصدقائي أن المتحف افتتح خلال الصيف الماضي في مدينة نيويورك، ثم نقل هذا العام إلى منطقة الفنون في لوس أنجلوس.

هرب منّا يوم الكتاب

أبجد

 ربما نحن من سمحنا له بالهرب منّا لنخبره أننا لسنا في حاجة ليوم محدد للاحتفال به و أننا لا نقرأ في يوم واحد .. بل هناك مساحة من القراءة في برنامجنا كل يوم ! يوم الكتاب و حقوق المؤلف .. يأتي في الثالث و العشرين من نيسان و لم يكن الأمر مصادفة بل كان نتيجة موافقة اليوم لولادة أو وفاة مجموعة من الأدباء في مقدمتهم .. شكسبير .. في كل سنة يختار مدينة لتكون عاصمة الكتاب العالمي وقد وقع الاختيار هذا العام على عاصمة دولة غينيا وذلك نتيجة للخطوات التي خطتها في سبيل التوعية والتثقيف. و سأخبركم بسر .. لم أعرف كيف أحتفل بهذا اليوم المهم، لكن بعد تفكير قررت أن أخصص من وقتي يومياً ولو ربع ساعة لقراءة الكتب التي قد تكون مهمة - لكنني لا أفضلها – وذلك لأساعد نفسي على مزيد من المعرفة .. هل من قرارات أخرى في ذهنكم من أجل هذا الأمر ؟ شاركونا...

ولكن أين الله؟

أبجد

حاول أحد المغنين في أستراليا الهرب من سداد ثمن وجبة طعام كبيرة تناولها في أحد المطاعم. حيث ركض باتجاه البحر هروباً من الفاتورة البالغة 450 دولاراً بعد أن تناول وجبة مؤلفة من سرطان البحر والأخطبوط الصغير. ولكن الشرطة قبضت عليه وسلمته للمحكمة... ربما لو فكرالمغني قليلاً قبل أن يهرب لأدرك أنه إن هرب من صاحب المطعم فإنه لن يتمكن الفرار من الله الذي يرانا في جميع حالاتنا.....فهو الرقيب علينا، أليس كذلك أحبائي؟

يوم للأشقاء أيضاً

أبجد

احتاج مني الأمر صورة وهاشتاغاً صغيراً لأعرف بوجود هذا اليوم، ثم أنطلق للبحث عنه، لأنه بالنسبة لي لم يكن يوماً معروفاً كبقية الأيام. العاشر من إبريل "عيد الأشقاء" !! ليس يوماً مسجلاً ضمن الأيام العالمية التي تنظمها عادة الأمم المتحدة، وإن كانت مؤسسته " كلاوديا" تسعى الآن لحصول ذلك ... قصة يوم الأشقاء بدأت حين قررت كلاوديا أن تنشئ مؤسسة غير ربحية تخليداً لذكرى أخيها وأختها اللذين فقدتهما في عمر مبكر .. أنشئت هذه المؤسسة فعلاً عام 1999 وفي عام 2005 أقرّت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأشقاء بعد أن انتشرت حكاية كلاوديا و مؤسستها الخيرية .. ثم بدأ الأمر ينتشر ليتجاوز حدود الولايات المتحدة إلى غيرها من الدول . ما لفت نظري فعلاً في القصة أيها الأحبة قدرة كلاوديا على تحويل ما هو مؤلم لشيء إيجابي فعّال و حي .. وهذا بحد ذاته نعمة عظيمة .. كل عام وأنتم بخير .. فرب أخٍ لك لم تلده أمك و أنتم بالنسبة إلينا أغلى أخوة من الممكن أن نوجه لهم هذه التحية .. لكم حبي

شكراً دينا!!

أبجد

ما بال أخبارنا تتركز حول الابتسامة، فحيثما كانت كان هناك ما يستحق الوقوف والتأمل والمناقشة أيضاً!! ربما كان ذلك بسبب حاجتنا الكبيرة لمثل هذا الفعل الصغير، الذي يؤثر تأثيراً خيالياً على جميع الناس، وخاصةً المرضى الذين يعتبرون الابتسامة أجمل ما يهدى إليهم، وهذا ما فعلته "دينا نصار" الشابة ذو 22 عاماً، التي استطاعت أن ترسم البسمة على وجوه الأطفال المصابين بالسرطان في مدينة غزة، وذلك لتنسيهم واقعهم الذي يعيشونه، فقامت بعروض كالمهرج في المنتزهات والمستشفيات وفي رياض الأطفال وتمكنت من إسعادهم وإدخال البهجة إلى قلوبهم. هل تعلمون أصدقائي، أن دينا قامت بهذا الفعل بعد أن شاهدت تجربة والدها مع المرض، وعاشت لحظات الحزن بعد فراقه، فشعرت بأنها تحمل أمانة تجاه الأطفال بتخفيف أوجاعهم وبث روح السعادة والأمل في قلوبهم وهذا ما نفذته فعلاً!!

ليس كما يبدو !

أبجد

على مواقع التواصل .. و في العالم الافتراضي إجمالاً، التحذير الأول و الأساسي الذي يكون دوماً على رأس القائمة .. لا تفتح رابطاً مجهولاً بالنسبة لك، لأنه قد يحمل فيروساً يضر بجهازك أو مشاهداً تزعجك!!   و مع الأسف يبدو أن الأمر قد بدأ يتحول إلى ظاهرة استدعت فتح ملف للتحقيق و التحري بدأته BBC   ولا يبدو أنه سيغلق بسهولة .. فقد لوحظ أن الكثير من الفيديوهات يُعلن عنها إما تحت اسم مألوف أو صورة لا تعبر عن واقع الفيلم مما يوقع الأطفال في فخ مزعج لا مبرر له. لذا أيها الأصدقاء من الآن وصاعداً كل ما عليكم فعله هو طلب المساعدة من الكبار للتأكد من المحتوى الموجود في أي رابط نفتحه .. والقيام بمساعدة ماما التبليغ عن أي شيء قد يعتبر مسيئاَ للطفولة ..و النتيجة أنكم ستكونون جزءاً من الحل يا أروع الأبطال.

كيت كات بحلّة جديدة!!

أبجد

كنا قد أخبرناكم أصدقائي، أن شركات تصنيع الشوكولا تتجه نحو تخفيض السكر في منتجاتها، وإليكم اليوم أول الشركات الرائدة في هذه الصناعة التي أعلنت عن تخفيض 10% من نسبة السكر في منتجاتها. وهي شركة نستله التي صممت بتنفيذ هذه الخطوة في العام المقبل، وذلك في أكثر منتجاتها شهرةً ، مثل كيت كات، ويوركي، وآيرو، وستستبدل السكر بمكونات أخرى موجودة في الشوكولا أو بمواد غير صناعية وذلك حفاظاً على الصحة العامة. ننتظر حلول العام المقبل لنتناول وصفة نستله الجديدة، ولكن إلى أن يحين هذا الموعد علينا أن نخفف من السكر قدر استطاعتنا فهو يسبب التسوس كما يؤذي الصحة.

في ضيافة الكويت

أبجد

مؤخراً .. و على مدى 3 أيام، أقيمت في الكويت فعالية كوميك كون، وهي ذات الفعالية التي تحدثنا عنها حين أقيمت في جدة، التي علمنا عنها أنها متخصصة بالرسوم المتحركة، و لكن ما حدث في الكويت كان مختلفاً، لأن بصمتنا كانت هناك. ففي اليوم الثاني كان عشاق سبيس تون على الموعد مع المبدعيَن طارق العربي طرقان وابنه محمد، حيث قدما باقةً من أجمل أغاني سبيس تون في حفلة رافقها الجيتار وأجواء  مفعمة بالذكريات .. لم ينسَ منظمو الحفل أن عيد ميلاد سبيس تون السابع عشر على الأبواب فكان لها من الاحتفال أجمل النصيب. لعل أجمل ما يميز هذا الخبر هو الصور التي وصلت من الاحتفال، التي كان فيها جيلكم  الذي أصبح فعلاً شباب المستقبل وشموساً في كواليسها..

والفرق 17 عاماً !

أبجد

بالنسبة لأغلبيتكم قد لا يكون هذا الهاتف إلا صورةً من تاريخ قديم .. أو بأحسن الأحوال الهاتف الأول لماما أو بابا أو كليهما .. ومع تلك البدايات لم يكن هناك خيارات تسمح بأكثر من ذلك.. لكنه بالنسبة لشركة نوكيا كان ملهماً جداً لتعود به إلى السوق بطريقة ذكية وممتعة في الوقت نفسه، حيث تعيد الشركة حالياً الهاتف من نوع 3310 ليخرج إلى السوق بنسخة عريقة مطورة. نوكيا التي غابت عن سوق الهواتف المحمولة لسنوات، مفسحة المجال للشركات الأخرى، تعود اليوم لتكون حديث عشاق التكنولوجيا للفترة القادمة.. هل سيكون الهاتف مطوراً جيداً؟! ليس بالضرورة لكني أضمن أنه سيكون في قائمة مشتريات كثير من الناس خاصة مع سعره المقبول و ألوانه المشرقة .. كم من الذكي أن يبتكر الإنسان دوماً طرقاً جديدة توصله إلى النجاح !

المونوبولي و قطع لن تبقى !

أبجد

بين الحين والآخرلابد من التجديد والتنويع حتى في الأشياء التي اعتدنا على استعمالها، وذلك من أجل تجديد ارتباطنا بها، وهذا ما تسعى إليه لعبة المونوبولي فعلياً، وهو القيام ببعض الخطط لتجديد محتوى اللعبة أو تغييره. هاسبرو .. التي تعد الشركة الأم للمونوبولي، قامت و بمبادرة هي الأولى من نوعها منذ 82 عاماً بوضع تصويت لمحبي اللعبة لانتقاء الرموز التي يرغبون بإبقائها أو التخلص منها، لتكون النتيجة 64 قطعة من ضمنها القطع الثماني الأصلية التي بدأت بها اللعبة قبل سنوات. نتيجة التصويت ستعلن في التاسع عشر من آذار، وعندها سنعرف القطع التي ستبقى معنا في النسخة القادمة من المونوبولي، أخبروني أصدقائي .. هل سبق وأن لعبتم المونوبولي من قبل ؟

مقرمشات مكلفة !

أبجد

كم من الممكن أن يبلغ ثمن كيس من الشيبس أو البوشار أصدقائي؟؟ وكم من الممكن أن تدفع أنت صديقي ثمن قطعة واحدة من كيس من التسالي !! في الولايات المتحدة الأميركية أقدم شاب على شراء قطعة من شيبس التشيتوس بمئة ألف دولار!!!  وذلك بعد مزايدة بين عشرات الأشخاص !! أما السبب الذي وقف خلف دفع ذلك المبلغ فهو أن شكل القطعة .. يشبه الغوريلا هارامبي !!! أما من هي الغوريلا هارامبي التي دفع لأجل شبيهتها هذا المبلغ؟؟ فهي غوريلا شغلت الصحافة العام الماضي، حين اضطر الحراس في حديقة الحيوانات في مدينة سينسيناتي لقتلها، وذلك بعد أن احتجز طفل معها ولم يتمكنوا من إنقاذه إلا بالتخلص منها !!! بين ذكاء من وضع قطعة الشيبس للبيع وردة الفعل التي تلقتها، وقفت في حيرة، عادة لا أحبّذ الحكم على الأمور، لكن دفع هذا المبلغ لهذا السبب لا أظنه بالأمر المقبول .. ما رأيكم أنتم أصدقائي ؟

زيادة في الوزن والحب!!

أبجد

من منّا لا يحب أباه وأمّه؟ ومن منّا لا يحاول إرضاءهما بشتى الوسائل، فهم وصية الله لنا، لذلك أتيت لكم اليوم بخبر يحمل تعبيراً جديداً عن الحب والبر بالوالدين، ربما لم تجربه من قبل!! حيث نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية قصة هذا الطفل الصغير الذي خضع لنظام شديد ليزيد وزنه ويبلغ 11 كيلو خلال شهرين فقط،  وذلك من أجل أن يقوم بنقل نخاع شوكي يحتاجه والده المريض، وتمت العملية بنجاح والآن يحاول الطفل خسارة هذا الوزن الذي اكتسبه.. لا أظنه اكتسب وزناً فقط بل محبةً ومكانةً في قلوبنا أيضاً، لأنه قدم هذه التضحية من أجل والده، وأنت صديقي ماذا قدمت لوالديك مؤخراً تعبيراًعن حبك لهما؟؟

يريد الله فقط!!!

أبجد

هل سبق وأن رفضت مكافأة قد عرضت عليك، لأنك قمت بعمل رائع ؟ لا بد أنك لم تقم بذلك مسبقاً، ولكن صديقنا "مسلم" البالغ من العمر 10 سنوات، والذي يقطن في مدينة الريحانية جنوب تركيا، قد فعلها حيث رفض تسلّم مكافأة لقاء حفظه للقرآن الكريم، عرضتها عليه منظمة الأمل الإنسانية في حفل تكريم المتميزين بالحفظ، حيث قال : أنا أحفظ القرآن لله وليس للمال، ولكن لا عجب أصدقائي!!! فوضوح الهدف يجعلنا نقوم بأفعال لا تصدق، جرّب أن تعمل شيئاً لله وأنت مخلص له تمام الإخلاص، وسترى كيف ستزهد في أي أجر سواه... لذلك عندما تؤدي خدمة أو تعمل عملاً أخلاقياً، جرّب أن تسامح بأجره، واجعل أجرك من عند الله وحده ما رأيك؟ وتذكر" مسلم" الذي رفض المكافأة فأصبح خبراً تقرأ عنه الآن، حيث جعله الرفض شخصاً مميزاً يكتب عنه، وهو بالإضافة إلى رفضه للمكافأة يجيد قراءة القرآن كاملاً بالضبط والتجويد، ويحفظ ستة أجزاء منه.    

حرام أن يضيع

أبجد

كم هو رائع!! أن تجد أن البديهيات بالنسبة إلينا، هي دروس يحاول الآخرون تعلمها بل و يطلقون لأجلها المبادرات و التطبيقات ..   ففي الوقت الذي يعد فيه الحفاظ على الطعام من الهدر جزءاً من ديننا الحنيف، وأمراً نتعلمه من الصغر، فإن الدنمارك تعمل الآن على تلافي هذه المشكلة وحلّها بوسائل متنوعة بعد اكتشاف الخسائر الكبيرة التي تتكبدها في كل عام.   حيث بدأت الجمعيات بمحاولة الحفاظ على الطعام الفائض، الذي غالباً ما يكون في حالة ممتازة، وإعادة ترتيبه و بيعه بأسعار مخفضة لتشجيع الناس على استهلاكه..   الموضوع لاقى تأييداً كبيراً من الشعب، وساهم هذا في تقليص كمية الهدر بنسبة 25% وهذا لا يعد رقماً سهلاً ..أحمد الله أننا لسنا بحاجة إلى هذه الخطط و أدعوه ألا نحتاجها على الإطلاق ..

و تفوز المحبة !

أبجد

كثيراً ما تحدثنا عن أن الهدية تختبئ قيمتها في مهديها وليس فيها بحدّ ذاتها لذلك كانت هذه الصغيرة أنموذجاً فريداً يثبت هذه النظرية بشكل رائع!   فقد قامت أمها بوضع مشبك من الورق في صندوق هدايا وقدمته لابنتها لترى ماذا ستكون ردة فعلها!!  حيث كانت النتيجة مفاجئة لأمها أكثر منها!! فقد أبدت الطفلة سعادة ملفتةً بالهدية وقالت إنها أفضل هدية قدمت لها وانشغلت باللعب بها وبالمشبك الذي انشغلت بالبحث عنه، كلما سقط من يدها   أعتقد أن صغيرتنا ذات الثلاث سنوات لم تقدم برد فعلها هديةً لأمها فقط، بل قدمت هديةً ودرساً لنا جميعاً  بأننا يجب أن نقدّر التفاصيل ولو كانت صغيرة وبأن نتذكر دوماً أن الهدية النابعة من القلب، هي أغلى الهدايا وأثمنها

لعبة أم شوكولا ؟

أبجد

إذا طلب منك أحدهم أن تختار بين الحصول على لعبة أو أكل الشوكولا، واخترت اللعبة .. فالخبر حتماً .. يعنيك ..   الأطفال الألمان كانوا على موعد مع مفاجأةٍ جميلةٍ على أحد شواطئ مدينتهم، حيث تفاجأوا بعشرات من الألعاب الموجودة عادةً داخل بيض الشوكولا!   الطقس السيء كان المسؤول المباشر عن هذه المفاجأة حين خسرت سفينة ما تحمله من بيض الشوكولا .. فذابت بينما اتجهت الألعاب نحو الشاطئ!   أعتقد أنها كانت ظاهرة غريبة، لكن يجب ألّا ننسى أن أخذ الإذن واجبٌ قبل أخذ ما ليس لنا ولو كان منتشراً بكثرةٍ أمامنا، صح؟

يبكي صاحبه!

أبجد

يبدو أن قصص الوفاء عند الحيوانات أكثر عمقاً بكثير مما قد نقرأ في الحكايات أو نشاهده على الشاشات ..   فقد أذهل  سيرينو  وهو حصان برازيلي جميع الحاضرين في جنازة صاحبه حين تقدم الجموع ثم أسند رأسه وتنهّد باكياً وهو في حالة استيعاب تام لكل ما يجري !!   الحصان وبحسب الحاضرين كان يملك علاقة صداقة قوية مع صاحبه يبدو أنها تطورت لإحساس به جعلته يدرك تمام أن عليه أن يودعه بشكل لائق!   جميل هو الوفاء والأجمل أن يقابل الوفاء بالوفاء أليس كذلك؟  

إنجازنا .. فلسطيني

أبجد

ما عاد مستغرباً أن تحمل الإنجازات الهوية الفلسطينية باعتزاز ، كيف لا .. وقد أبدع هذا الشعب بإثبات قدرته دوماً على التصدي لكل الصعاب .. و لمواجهة الاحتلال بطرقه الخاصة و المميزة ..   الإنجاز الذي وصلنا مؤخراً كان فوز المشروع البلجيكي الفلسطيني ( منهاج التعليم الإلكتروني في التعليم الابتدائي و الثانوي) بجائزة الرقمنة من أجل التنمية المقدمة و حصولهم على المركز الأول ..   اعتمد المشروع على استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في 288 مدرسة و تدريب كادر قادر على أن يكون مصدراً لتقديم النصح فيما يتعلق بقوانين الرقمنة .. مفرح الإنجاز بشكل عام لكنه يحمل نكهة خاصة حين يكون ممزوجاً بشعور بالنصر و قدرة على المواجهة بجميع أشكالها .. 

الهرم الأصغر

أبجد

وجهتنا اليوم إلى المكسيك  لنلتقط صورة تذكارية أمام هذا  الهرم الأصغر  الجميل، لا تنسوا أحبتي أن تحضروا ثياباً سميكة، فنحن لسنا أمام أهرامات مصر بل أهرامات المكسيك. اكتشف علماء الآثار  هيكلاً هرمياً ثالثاً  داخل بناية هرم كوكولكان الشهير في شرقي المكسيك، و يصل طوله إلى عشرة أمتار، و يقع داخل  هيكلين آخرين  يشكلان بنية الهرم الكامل في مجمع تشيتشن إيتزا الأثري لحضارة  مايا  في ولاية يوكاتان المكسيكية. و شبّه هذا الهرم  بالدمية الروسية  التي تتضمن داخلها دمى أخرى بأحجام مختلفة. و قد أتاح هذا الاكتشاف رؤية جديدة لأصول حضارة مايا قبل أن تختلط بحضارة سكان من وسط المكسيك.

معاق يمشي

أبجد

الاختراعات و الابتكارات لم تكن من نصيب الزمردات فقط، بل كان لمبدعينا الشباب نصيباً لا يستهان به أيضاً. فتى اليوم ذو عواطف رقيقة جعلته يفكر و يخترع وسائلاً تسهل العيش على المعاقين. شاب روسي ذو 17 عاماً، اخترع قدماً اصطناعية يمكن أن تحل محل الرجل المشلولة و أن تساعد المعوقين في السير على القدمين. و هذه القدم عبارة عن روبوت مصنوع من أجزاء معدنية يركب على الرجل المشلولة و يبدأ في العمل بمحاكاة حركاتها. و بذلك يمكن أن يسير المصاب على قدميه بسهولة دون أن يبذل جهوداً كبيرة من أجل تحقيق ذلك. و لا تعتبر الرجل الأوتوماتيكية أول اختراع للشاب "سوليبوي أرغاشيف" فسبق أن اخترع روبوتاً كاتباً و رافعة شوكية أوتوماتيكية و موقفاً أوتوماتيكياً للسيارات و غيرها. أحبتي، متى سأكتب عن اختراعاتكم و ابتكاراتكم و أفتخر أن شبابنا العرب لديهم بصمة رائعة في التطوير.

رحلة في معاني الوجه

أبجد

أصبح استخدام  الوجوه التعبيرية  جزءاً أساسياً من مراسلاتنا اليومية .. بل في لحظة ما أصبح هو الرد السريع على رسائل الأصدقاء أو المحادثات السريعة .. لكن هل خطر لكم يوماً إن كنتم تستعلمون الرسم المناسب؟ دراسة طريفة خرجت بأن فقط واحداً من بين خمسة أشخاص هو من لديه المعرفة التامة بمعنى الوجوه التعبيرية الدقيق في مراسلات !!!! وبعض المعلومات كانت غريبة لي فأحببت أن أشارككم بها .. فهذا مثلاً  ليس دليل غضب وإنما هو دليل انتصار بعد تعب  وهذا ليس  دليل دهشة و إنما هو دليل على عدم القدرة على الكلام أي أن الشخص أصم  هل كنتم تعرفون هذه المعاني أم أنكم تستعملونها بمعنى آخر يا ترى ؟ 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد