الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الحروف والأرقام

صيف تون .. تاوني تون

أبجد

  يبدو أن أصدقاءنا الأحبة في المملكة العربية السعودية سيكون لهم نصيب الأسد من نشاطات سبيستون هذا الصيف .. فبعد نادي سبيستون .. هاهي أيام قليلة تفصلنا عن فعاليات مهرجان جديد سيغطي عدة مدن في أنحاء المملكة لينتشر الفرح في كل مكان . مهرجان توني تاون .. هو مهرجان كرتوني ضخم يضم عروضاً مسرحية وألعاباً ترفيهية ومسابقات متنوعة .. كثير من المفاجآت و التجهيزات التي عمل عليها القائمون على المهرجان استُلهِمت من عالم سبيستون الرائع فكانت النتيجة أن تشمل الفعاليات : مسرح سونيك القادم من اليابان ، ومسرح لوني تونز من الولايات المتحدة الأميركية .. إضافة إلى مجموعة من الألعاب الحصرية كلعبة ليزر تاغ ، و الغرفة السرية للمحقق كونان ، وسباقات أبطال الكرة إضافة إلى مجموعة من ألعاب الحركة في إطار عائلي جميل .. الرياض ، جدة ، الظهران ، أبها .. هي المدن التي ستستضيف المهرجان الذي سيرافقنا من السابع عشر من شهر حزيران و حتى منتصف شهر تموز .. بانتظار الأصدقاء ليكون عيدنا هو الأروع برفقة الأحباب

الطفل الإمام!

أبجد

      ماذا سيكون شعوركم أيها الأصدقاء إذا دخلتم المسجد لصلاة التراويح لتجدوا أن الإمام الذي يؤم الصلاة طفل في مثل عمركم تقريباَ ؟!؟ هذا ما حدث في أحد مساجد مدينة وهران الجزائرية حين سمح إمام المسجد للطفل سحنون بو زيد بإمامة المصلين في الربع الأول من صلاة التراويح وهو لم يتجاوزالحادية عشرة من عمره بعد .. سحنون _وهو اسم الطفل_ لم يتمكن فقط من أداء مهمته بنجاح، بل أثبت أنه أهل للثقة من خلال قراءته العذبة وإتقانه البديع لحفظ آيات القرآن الكريم .. بدأ صديقنا حفظ كتاب الله وهو في عمر الخامسة ! ثم تتلمذ على يد العديد من العلماء المتخصصين في علم القراءات في الجزائر لينال إجازته في التلاوة لاحقاً من شيخ الإقراء من الحرم المكي ولم يتجاوز بعد العاشرة من عمره ! وعلم القراءات أيها الأبطال هو علم خاص بالبحث في كيفية النطق بألفاظ القرآن وله مصطلحاته الخاصة ومفرداته التي يتعلمها أهل الاختصاص .. هنيئاً للجزائر بسحنون .. وهنيئاً لنا بخبر كهذا يرفع الهمّة و يجدد العزيمة مع اقترابنا من ليلة القدر الغالية .. أليس كذلك ؟ 

غوغل بعبق أندلسي

أبجد

قد لاحظ البعض منكم تغيراً بشعار غوغل خلال الساعات الماضية .. و التغيّر هذه المرة يحمل في مضمونه نكهة أندلسية .. فقد شاركت غوغل بالأمس محبي رضوى عاشور الاحتفال بالذكرى الثانية والسبعين لمولدها برسم لها وهي ممسكة بكتاب.. رضوى عاشور .. اسم تداولناه مراراً في سبيستون ...الأديبة المصرية التي تخرّجت في جامعة القاهرة عام 1972 لتحصل بعدها بثلاث سنوات على شهادة الدكتوراة من جامعة ماساتسوستس الأميركية برسالة حول الأدب الإفريقي الأميركي .. تنوّع إنتاج رضوى عاشور الأدبي .. لكن اسمها بيننا في سبيستون يرتبط ارتباطاً مباشراً بزاوية غالية على قلوبنا وهي " في رحاب الأندلس " حيث تعد ثلاثية غرناطة من أروع الكتب التي صورت تفاصيل الأندلس بكثير من الصميمية والجمال ..

حفاظاً على صحتك

أبجد

  لم يعد خلعكم للأحذية قبل دخول البيت أمراً روتينياً، تفعلونه حرصاً على نظافة البيت فحسب، بل إن الأمر يتعلق بالصحة وهو ما ستعرفونه من خلال تفاصيل الخبر... فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن خلع الحذاء بمجرد الدخول إلى البيت، يحافظ على صحة الإنسان ويحميه من أثر المواد الكيماوية التي يتعرض لها خلال نهاره، وخاصةً الحذاء لأنه يحتك بعناصر مؤذية أو ملوثة في الخارج، مما يؤثر على صحته. ولم يقف الأمر عند الدراسات بل إن الهيئة الأوروبية لعلم الغدد في برشلونة قد أوصت بخلع الحذاء تفادياً لضرر المواد الكيماوية حيث يمكنها أن تغير شهية الإنسان وطريقة حرقه للسعرات الحرارية. كما توصي الهيئة بالابتعاد عن البلاستيك في حفظ الطعام والشراب قدر الإمكان، والتقليل من سجاد البيت بسبب ما يراكمه من غبار... لامانع من إخبار الماما بهذه المعلومات فهي مفيدةً لها إلى حدٍ كبير...  

تطوّع رمضاني !

أبجد

يبدو أن شباب الإمارات قرروا أن يصنعوا من رمضان هذا العام إنجازاً مختلفاً .. والهدف .. إتمام عشرة آلاف ساعة تطوعية ! سيمضي الشباب هذه الساعات في تحضير و توزيع صناديق الخير في شتى أنحاء الإمارات و الرقم المرصود لهذه المهمة هو مائة ألف صندوق ! المشاركون في الحملة بلغوا حتى اليوم ألفاً وخمسمائة متطوع سيتوزعون في المساجد والمراكز الاجتماعية ومناطق تجمع العمال .. إطعام الطعام .. إحدى أجمل الأشياء التي يحلو القيام بها في رمضان وخارجه على السواء .. هل جربتم المشاركة في نشاطات كهذه أيها الأحبة ؟؟ لم يفت الوقت أبداً .. فرمضان ما زال في البدايات ..

قبل أن يفقد لونه!

أبجد

يبدو أن كل شيء قابلٌ للتغيير في حياتنا أصدقائي، حتى ما نظنه ثابتاً كصرح تاج محل الشهير في الهند مثلاً! حيث يشهد في الآونة الأخيرة تغيّراً في لونه جعل رخامه اللامع يصفّر ومن ثم يتحول إلى اللونين الأخضروالأسود. ويعود هذا التغير في لونه إلى الضباب المشبع بالدخان والمنتشر بكثرة في المنطقة، فضلاً عن ترك الحشرات لبقع خضراء اللون على الجدار الخلفي للصرح. فقدان تاج محل للونه ولمعانه المذهل جعل المحكمة العليا في الهند تنتقد الحكومة لفشلها في حمايته، ولعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات تحدّ من المشكلة. لذلك أمرت المحكمة العليا مؤخراً بوضع خطة لضمان رعاية تاج محل والحد من تفاقم الوضع فيه. لابد لكاميرة سبيستون من القيام بجولة في أنحاء مدينة "أجرا" حيث يقع هذا الصرح المذهل والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، وذلك لتلتقط سيلفي له قبل أن يتغير لون رخامه المذهل، ولنقراً سويةً عنه أصدقائي في زاويتنا "سيلفي". كما نتمنى أن تجد الحكومة حلاً سريعاً للأمر....  

اعتذار مؤلفة!

أبجد

هاري بوتر .. السلسلة الروائية الشيقة التي أتمّت حتّى اليوم سبعة أجزاء وثمانية أفلام لكاتبتها البريطانيّة " جي كي رولينغ " فقدت أحد شخصياتها المحببة في تقليد سنوي تقوم به المؤلفة منذ "معركة هوغورتس" المعركة الأكبر في تاريخ السلسلة كاملة ! فقد اعتادت المؤلفة على أن تغرّد في الذكرى السنويّة لتلك الملحمة لتعلن عن وفاة شخصية من شخصيات الرواية ... فقيد هذه السنة هو "دوبي" اللطيف وقد اختارت له المؤلفة نهاية مليئة بالتضحية حيث قُتل أثناء محاولته لإنقاذ أصدقائه.. الرواية صدرت أول أجزائها في عام 2001 واستمرت حتى عام 2011 محققة مبيعات ونجاحات كانت مفاجأة للكاتبة بحد ذاتها .. هل سبق وأن جربتم أن تقرأوا الرواية ؟؟ أراهن أنكم ستجدون فيها كثيراً من المتعة التي أتوقع أن تفوق متعة الفيلم بكثير.. جربوا و أخبروني ..

مسرح للطفل

أبجد

أخبروني أصدقائي ما أحوالكم مع مسرح الطفل؟ أتمنى أن يكون لكم اهتمام بالأمر.. لأن مسرح الطفل يأخذكم في رحلةٍ جميلة من المعرفة والتسلية وبالقرب من الممثلين والشخصيات الذين نراهم عادةً من خلف الشاشة.. مما يجعلنا نعيش تجربةً مفيدة وغنيّة من الفائدة والتسلية.. وخبر اليوم يفيد بانطلاق مهرجان مسرح الطفل العربي في الكويت، في دورته السادسة بمشاركة فرق مسرحية كويتية وعراقية وغيرها من المتخصصين في مسرح الطفل ومن دولٍ عدّة. أظنها فرصة مناسبة لتجربة فكرة حضور المسرح، لذلك أنصحكم أصدقائي بوضع هذا الأمر ضمن جدول أولوياتكم واهتماماتكم..  

من نزهة إلى كنز

أبجد

لم يتوقع أحد أن تتحول نزهة يقوم بها شخصان يبلغ أحدهما من العمر ثلاثة عشر عاماً إلى اكتشاف أثري يعود إلى ألف عام !! القصة كما نقلتها وكالة الأنباء الألمانية بدأت عندما انطلق الاثنان في رحلة في ولاية " مكلنبورغ – فوربومرن" ليعثرا بالصدفة على... عملة فضيّة !! مع مزيد من البحث والتنقيب تم الوصول إلى مئات العملات والخواتم وقطع اللؤلؤ والأساور الفضيّة التي عُرف أنها تعود إلى الملك هارالد غورمسون. غورمسون كان ملكاً على ما يُعرف اليوم بالدينمارك وشمال ألمانيا وجنوب السويد والنرويج.. في المرة القادمة التي تذهبون بها في رحلة تذكّروا أن تقوموا ببعض البحث وجمع المعلومات من هنا وهناك ..من يدري ؟؟ ربما عثرنا على كنز جديد.

شم النسيم

أبجد

  في أول إثنين من شهر نيسان كل عام، يحتفل المصريون بأعياد الربيع بطقوس وعادات وتقاليد توارثوها من الحضارة الفرعونية ، ومن أهم هذه الأعياد وأشهرها عيد "شم النسيم" الذي يعود لنحو خمسة آلاف سنة.. حيث يخرج الناس فيه إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواعاً معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخس، والبصل، والحمص الأخضر.‎‏ ومن المميز في هذا اليوم أن الأطفال يصطحبون معهم البيض الذي يهتمون بتلوينه والنقش عليه بألوان ورسوم كرنفالية جميلة ذات طابع مبهج تبعث الفرح في نفوس الجميع. ولا تقتصر الطقوس الاحتفالية على الأكل والتنزه ولكن هناك العروض الفنية كالرقص والغناء والمسرحيات، وعروض السينما والمسارح والذهاب إلى الشواطئ وغيرها. حدثونا عن أعيادكم الخاصة ببلادكم؟

سر سديم

أبجد

بين التجربة والموهبة يتفجّرالإبداع وهذا بالضبط ما عاشته "سديم" الطفلة في الصف السابع ونتج عنه قصة جميلة اسمها " لن أفشي سراً بعد اليوم". عُرفت سديم بحبها للغة العربية الفصحى بين أقرانها.. وهي تتمتع بلسان فصيح وقدرة ممتازة على الإلقاء والخطابة ترجع إلى نهمها وحبّها الشديد للقراءة.. الموهبة التي تمت تنميتها كما تقول سديم منذ نعومة أظفارها.. بداية مشوار التأليف كانت من خلال ورشة للكتابة قررت فيها سديم أن تُفرغ كثيراً من المشاعر التي كانت قد خبأتها بعد أن خسرت صديقتها نتيجة إفشائها لسر تلك الصديقة. حظيت القصة بالإعجاب، وأخذت طريقها نحو النشر، وكانت هذه المقدمة لمجموعة تضم اليوم ثلاث قصص جميلة تناولت فيها سديم مواضيع متعددة تخص هذه المرحلة العمرية . أن نتعلم من أخطائنا وأن نحاول أن نصنع منها سلماً لنجاح الآخرين حتى لا يقعوا بنفس الخطأ هو أحد أجمل الإنجازات في هذه الحياة ..

حماسٌ نحو الكتب

أبجد

كم سررت بهذا الخبر أصدقائي، الذي يتحدث عن نشاط معرض الكتاب الذي أقيم الشهر الماضي في الدار البيضاء، حيث جذب نحو 700 عارض من 45 بلداً عبر العالم، للمشاركة في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب والنشر، الذي شهد تنافساً كبيراً وتنوعاً في الكتب والمجلات الخاصة بالأطفال، وإقبالاً من الزوار يشير إلى وجود "صحوة لدى القرّاء" بأهمية العودة إلى القراءة والكتاب وزيادة الثقافة. ويسعى القائمون على المعرض إلى رفع عدد الزوار عبر تقديم برنامج ثقافي متنوع للتشجيع على الثقافة، كما عبّر مدير المعرض عن سعادته بحجم الإقبال الذي شهدته الأروقة الخاصة بالأطفال، مما جعله يفكر بتخصيص النسخة القادمة لأدب الأطفال فقط. كل أمنياتي أن يصبح الوطن العربي ككل، مثل المغرب العربي الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الأخيرة في الإقبال على الكتب وحركة النشر فيه. أخبرونا عن آخر معرض للكتاب قمتم بزيارته...

يوم سعادة سعيد!

أبجد

أصبح عمره اليوم خمس سنوات.. هو يوم قررته الأمم المتحدة في عام 2013 ليكون الهدف منه دفع الناس وتشجيعهم نحو نشر السعادة في العالم.. يوم السّعادة العالمي! لأن السّعادة كما تم التعبير عنها في الأمم المتحدة ليست ترفاً.. إنما هي مطمح متجذر في نفوس البشر. وقد اختير هذا اليوم من بين أيام السّنة جميعاً؛ لأنه اليوم المبشّر بدخول فصل الربيع حيث تتساوى تقريباً ساعات الليل والنهار فيما يسمى الاعتدال الربيعي.. ولأن السّعادة أمرٌ معدٍ فقد انضمت 193 دولة حتى اليوم للاحتفال بهذه المناسبة السنوية! السّعادة .. أمرٌ لا يمكن أن يكون له يوم واحد.. لكن من الجميل أن يكون هدفاً لنا في كل يوم لنعيشه ونصنعه للآخرين..

الأقدم في العالم!

أبجد

ربما يكتب الكثير منّا رسائلاً عشوائية ثم يضعونها في قوارير زجاجية، ويرمونها في البحر كنوع من التسلية، أليس كذلك أصدقائي؟ إذا كنتم من هواة هذا الأمر، فأنا أنصحكم بكتابة أسمائكم على هذه الرسائل قبل أن ترموها، ولكن هل تعرفون لماذا؟ لأنه من المحتمل أن تُكتشف بعد مئات السنوات وتكون أثراً له قيمة، فهذا ما حصل فعلاً مع زوجين اكتشفا مؤخراً أقدم رسالة في العالم  داخل زجاجة على الشاطئ في غرب أستراليا. حيث تبلغ الزجاجة من العمر 132عاماً، والرسالة الموجودة بداخلها مكتوبة باللغة الألمانية من تاريخ 12 يونيو 1886، ويعتقد المتحف الأسترالي أن الزجاجة قد ألقيت من سفينة إبحار ألمانية تحاول إيجاد طرق نقل بحري فعالة. فقد ألقت السفن الألمانية  الآلاف من الزجاجات في البحر في محاولة لتتبع التيارات في المحيط، وتضمنت الرسالة التي عثر عليها داخل الزجاجة إحداثيات السفن وتاريخها واسمها..  

تومبي في الفصل

أبجد

يبدو أن القطط تتجه بشكل واضح للدراسة والتّعليم!! ففي كل فترة يظهر خبرٌ جديد عن قط  يقرر الالتحاق بالمدرسة!! "تومبي" قط يعيش في مدينة إزمير التّركيّة، فاجأ المعلٌمة والطّلاب ذات يوم بانضمامه إلى  الصف دون سابق استئذان!  على عكس المتوّقع كان تومبي سبباً في جعل الطّلاب أكثر هدوءاً! رغبةّ منهم بجلوسه في مقعدهم لكنّ الأمر للأسف لم يعجب أولياء الأمور الذين طالبوا بمغادرته المدرسة ! اصطحبت المعلمة "تومبي" إلى المنزل وبدأ الطلاب ومحبّو الحيوانات حملة مكثّفة لعودة تومبي... ولم يكن أمام الإدارة إلا القبول.. عاد تومبي إلى المدرسة أخيراً، وهو اليوم في مكانه الطّبيعي في صفّه وبين أصدقائه، لكنني أعتقد أنه يجب علينا أن ندرس ظاهرة حب القطط للمدارس لأن الموضوع أصبح لافتاً للنظر .. ما رأيكم أصدقائي؟

لعبٌ ونظافة!!

أبجد

خبر اليوم أسعدني إلى حدٍ كبير، هل تعرفون لماذا؟؟؟ لأنه يفيد الجسم والبيئة معاً!! أما التفاصيل فهي تقول إن هناك رياضة جديدة تلقى رواجاً كبيراً في العالم، وهي رياضة "بلوغينغ" التي تهدف إلى الجمع بين الركض وجمع القمامة !! تحرق هذه اللعبة 288 سعرة حرارية في 30 دقيقة، وذلك لأنه يتعين على الشخص اتخاذ وضعية القرفصاء أحياناً والتغيير من وضع الجسم لالتقاط القمامة، في حين إن الركض العادي يحرق 235 سعراً حرارياً... صُنفت البلوغينغ كرياضة فعلية وذلك بعد حساب نسب حرق السعرات، وقد انتشرت انتشاراً كبيراً في السويد قبل رواجها في مختلف أنحاء العالم. ما رأيكم بدخول عالم منافسات بلوغينغ؟؟؟ فالنتيجة إن لم تكن الفوز، فالنظافة بكل تأكيد!!

الخط والضوء!

أبجد

لطالما تحدثنا عن جمال الخط العربي وروعته ..أمّا اليوم فسننطلق في رحلةٍ مختلفةٍ نذهب فيها برفقة الحرف العربي إلى مكان أبعد من الورقة والقلم بكثير... إياد نجا.. فنان لبناني قرّر أن يكون هذا الحرف الأصيل أداة إبداعه، وأن يصل برفقته إلى العالمية ... فانطلق يعمل و يصمّم .. ووسط مزيج المعدن واللؤلؤ والخشب كان الإبداع أروع من الخيال.. طاولات، مصابيح، مقاعد، وإكسسوارت المنزل المتنوعة جمعتها انحناءات الخط العربي الجميل بها إلى العالم أجمع.. أن تجد ما تحب، أن تؤمن بالفكرة وتنطلق بها بصبر إلى أن تبصر النور هو أحد أهم المفاتيح لتصل إلى النجاح.. ليبقى هذا في ذهنكم دوماً يا أغلى الأصدقاء..

مدينة مشجّرة!

أبجد

لا يمكنني تخيّل شكل الحياة في هذه المدينة المرتقبة؟ هل تعرفون لمَ؟ لأنها ستكون مغطاة بالأشجار كاملاً!!! إنها مدينة "ليزهو" في منطقة غوانسكي الجبلية، جنوب الصين، والتي تعمل الحكومة على جعلها أكثر مدينة مشجرة في العالم، وذلك بتغطية جميع مبانيها بالأشجار والنباتات، وذلك في خطوة لمواجهة الاحتباس الحراري وتغيّر المُناخ. ومن المرتقب أن تضم المدينة كل مرافق الحياة الضرورية كالفنادق والمستشفيات والمدارس  وستكون جميعها مغطاة بأربعين ألف شجرة ومليون نبتة، كما سيقطن فيها ثلاثون ألف شخص وذلك بعد انتهاء الأشغال فيها. وستكون هذه النباتات قادرة على امتصاص عشرة آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون، كما ستنتج قرابة 900 طن من الأوكسجين. كم سيكون الهواء نظيفاً!  أليس كذلك؟؟؟

معاً نستطيع

أبجد

"نحن نستطيع.. أنا أستطيع.." بهذا التّصميم وهذه الإرادة قرّرالعالَم أن يواجه مرض السّرطان هذه السّنة أيها الأصدقاء.. وتحت هذا الشّعار انطلقت اليوم فعاليات اليوم العالمي لمكافحة هذا المرض.. حيث أطلق الموقع العالمي على الشّبكة العنكبوتية حملاتٍ من الدّعم والتّشجيع والتّبرعات، ولم يكتفِ بذلك بل سرد عدداً لا يستهان به من قصصٍ ملهِمة تكللت بالشّفاء أو أنّها مازالت تخوض رحلتها الطويلة في طريق العلاج.. عشرات الرسائل حُمّلت على الموقع كصورٍ جاهزةٍ للطباعة والاستخدام التي اشتملت على كثيرٍ من التفاصيل التي قد تغيب عن ذهن المريض أوأصدقائه .. الملصقات تحدثت عن الدّعم، المحبّة، التّشخيص المبكّر، الطّعام الصّحي والمنشآت المُقامة في أماكن مناسبة ووفق معايير صحيّة .. المساعدة في العودة إلى العمل، والمراجعات الدورية وأشياء أخرى.. في هذا اليوم أطلِقوا لخيالكم العنان لنكون جميعاً جزءأ من سعادة البشر أو مساعدتهم في درب الاستشفاء..

بعد113عاماً!

أبجد

"عش ما شئت فإنك ميّت" مقولةٌ تذكرتها حين قرأت هذا الخبرعن وفاة  أكبر معمّر في العالم، وذلك بعد شهر من احتفاله بعيد ميلاده الـ (113) !! لفرانسيسكو نونيز أوليفيرا _وهو اسم هذا الرجل المعمر_ أربعة أطفال وتسعة أحفاد و15 من أبناء أحفاده، كما كان نظامه الغذائي يعتمد على الخضراوات، وكان يقيم في إحدى قرى إسبانيا. يذكر أن العام الماضي توفي أيضاً معمر آخر في أندونيسيا، ولكنه كان بعمر 146عاماً !!!  

تعليم غريب !

أبجد

إذا كنت في روسيا وكان عمرك بين التاسعة والخامسة عشر، فأنت مؤهل لتصبح مهندساً عسكريّاً !!! الخبر ليس من قبيل المزاح! فالمدرسة التي افتتحت مؤخراً ضمّت في دفعتها الأولى مائة طالب سيتخرج منهم أربعون" طفلاً "على استعداد لزرع ونزع الألغام الأرضية وصناعة القنابل!! في عالم متعطش للسلام إلى أقصى حد، أعتقد أن مدرسة كهذه هي آخر ما يحتاجه جيل الغد حتى ولو كانت الغاية نبيلة، ما رأيكم أنتم أيها الأبطال ؟

88 عاماً!!

أبجد

شخصية ميكي ماوس المحببة لنا جميعاً، يبدو أنها باتت تكبرنا بسنوات طويلة، فقد احتفلت مؤخراً بعيد ميلادها الثامن والثمانين،  بعد أن كان أول ظهور لها عام 1930، على يد مؤلفها والت ديزني، وحققت نجاحاً باهراً منذ ظهورها حتى الآن.. ولم يكن ظهور ميكي ماوس على الشاشة فقط بل ضمن سلسلة من قصص الكرتون المطبوعة التي نشرت تحت اسم «جريدة ميكي ماوس اليومية» وفي قصة بعنوان «الطائرة المجنونة»، وشهدت القصص إضافة شخصية «ميني ماوس» وهي النسخة الأنثوية لميكي ماوس. تجدر الإشارة إلى أن شخصية ميكي ماوس قدمت لأول مرة إلى العالم العربي عام 1958 عبر مجلة «سمير» التي تصدر عن دار الهلال المصرية. كل عام وميكي ماوس وجميع شخصياتكم الكرتونية بألف خير..

وجبتي بلا سكر

أبجد

قدّمت هيئة الصحة البريطانية توصيات جادّة بمحاولة جعل وجبات الأطفال الخفيفة تحتوي على كميات أقل من السكر . حيث قالت الهيئة إن الأطفال يتناولون دون انتباه كميات أكثر بكثير من المطلوب، وتقدر كمية استهلاك الأطفال كل عام بحوالي 400 قطعة بسكويت ، 120 كعكة ، 100 قطعة حلوى، و70 قطعة شوكولاتة وآيس كريم، و150 كيس عصير ومشروباً غازياً !! و تلخصت التوجيهات بمحاولة تدريب الصغار في عمر مبكر على معرفة الكمية المناسبة لهم، على ألّا تتجاوز 100 سعر حراري دون حساب الخضار والفاكهة .. برأيي أن من أسهل الطرق هو شراء قطع شوكولاته صغيرة الحجم، لأنها ستساعدنا أكثر وأكثر على ضبط الكمية بما يضمن المزيد من الصحة و العافية..

حذاء ينمو!

أبجد

أن يكبر حذائي معي .. أمنية كانت ترافقني منذ أن كنت طفلة خاصة مع الحذاء المفضّل إليّ .. لكن لم أتوقع أن تتحقق هذه الأمنية وأن تكون من نصيب من هم بحاجة إليها حقاً .. فقد صنّع حذاء بكلفة منخفضة ومتانة عالية، وهو قابلٌ لأن يكبر خمسة مقاسات فيغطي بذلك حاجات المناطق التي ينتشر فيها الفقر والتي غالباً ما يبقى فيها الأطفال دون أحذية مناسبة على الإطلاق !!  الأطفال أحبّوا هذه الأحذية ونالت إعجابهم، وهي متوفرة بلونين وتوزع بالمجان لتكون في خدمة الطفولة حول العالم أجمع ..

جامعة للسوشي !

أبجد

السوشي .. الأكلة اليابانية الشهيرة... والجزء الذي لا يتجزأ من أطباق الرسوم المتحركة التي كبرنا معها، أصبح لها جامعة خاصة تعلّم فنون أكلها ! فقد افتُتح في اليابان " جامعة السوشي " لتكون الدليل الكامل لعشّاق هذا الطبق الياباني ابتداءً من تحضيره وانتهاء بأنواعه، فضلاً عن أفضل الطرق لتناوله بطريقة صحيحة تظهر نكهاته كاملة ! الجامعة ستقّدم دروسها بلغات متعددة و الهدف منها كسر الحواجز اللغوية والثقافية وتأمين المعرفة للجميع ! يُذكرأن السوشي يتألف في الأصل من رز مسلوق وسمك مقطع، وتختلف طرق إعداده، وله عشرة أنواع أيضاً.

وفاءً له !!

أبجد

الوفاء خلق فيه الكثير من الخير، والخبر اليوم يأخذنا إلى الوفاء الجزائري، حيث كرمت وزارة الثقافة الجزائرية  الفنان المصري محمد فوزي الذي لحّن النشيد الوطني الجزائري قبل أكثر من 60 عاماً، وذلك بإطلاق اسمه على المعهد العالي للموسيقى. أما النشيد الوطني الجزائري أصدقائي فهو بعنوان "قسماً" وهو من تأليف الشاعر مفدي زكريا سنة 1956، أثناء حرب استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي. شكراً للمؤلف وللملحن ولسبيستون التي عرّفتنا عليهما..

لا هواتف في المدارس!

أبجد

قرار سيدخل حيز التطبيق في فرنسا بعد عدة أشهر، وهو حظر استخدام الهواتف الذكية في المدارس الابتدائية والمتوسطة على السواء ! الخطة كانت ضمن الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي، والهدف منها كما صُرّح أن يقوم الشباب بنشاطات مختلفة عوضاً عن قضاء وقت الفراغ والاستراحة أمام الشاشات، كما يتوقع أن يتسبب هذا الإجراء بتخفيف حالة التنمر الإلكتروني التي يتعرض لها الأطفال واليافعون في المدارس ! يُذكر أن استعمال الهواتف ممنوع أساساً ضمن الحصص والحظر لن يشمل حمل الهاتف بالمطلق لكنه سيقيّد استعماله ضمن الحالات الطارئة وحسب، أجده سبباً منطقياً على الصعيد الشخصي فليس هناك أجمل من اللعب الجماعي في ساعات الفراغ !

اكتب رسالة !!

أبجد

هل تذكر منذ متى كتبت آخر رسالةٍ نصيّةٍ (sms)؟ ربما تكون منذ فترةٍ ليست بالقريبة، وذلك بسبب وسائل التواصل الجديدة كالواتس والمسنجر التي جعلت الأمر أكثر سهولة، وجعلنا نستخدمها بشكل أكبر عوضاً عن النصيّة، ولكننا اليوم سنعود إلى الرسائل النصيّة لنحتفل سويةً بذكرى مرور 25 عاماً كاملة على إرسال أول رسالة قصيرة (SMS) ، حيث لم يجرِ إرسالها من هاتف جوال، بل من جهاز كمبيوتر، واستقبل النص المُرسل في هاتف محمول. وتعرف الرسائل القصيرة بـ(SMS)، وهي أحرف اختصار لاسم الخدمة باللغة الإنجليزية "خدمة الرسائل القصيرة" (Short message service) دعونا في هذه المناسبة نرسل رسالة حبٍ لماما أو بابا، لأنها بالتأكيد ستدخل السرور إلى قلوبهم.    

بأيدي الطلاب

أبجد

إنجازٌ جديد صنعته أيادي الطلاب في الإمارات العربية المتحدة احتفالاً بالعيد الوطني الذي يفصلنا عنه أيام قليلة... الإنجاز هو عبارة عن تشكيل أكبر علم مرفرف في العالم بأجسادهم الصغيرة بمشاركة 4600 طالب وطالبة تزينوا بألوان العلم الإمارتي واصطفوا لتشكيله بأجسادهم .. يذكر أن العيد الوطني الإماراتي يصادف الثاني من ديسمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي اتحدت فيه الإمارات السبع تحت راية دولة واحدة أطلق عليها دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبو ظبي .. كل عام والإمارات وأهلها بألف خير ..

حذاءٌ جاسوسيّ

أبجد

ربما خبر اليوم سيجعلكم أصدقائي تضعون الأحذية موضع الشك والريبة، وذلك بعد اطلاعكم على ابتكار المصمم أوليفر سويني لحذاء بريطاني، يحوي داخله على "ثروة" من أجهزة التجسس الصغيرة، تتضمن وحدة USB ، وخاتما للدفع الذكي، وأصغر هاتف بالعالم، وبوصلة، وكاميرا فيديو مصغرة، وبخّاخ ما بعد الحلاقة، وقلم مصغّر، وجميع هذه الأجهزة مخفيةٌ تحت نعل الحذاء!! وقد صُنع هذا "الحذاء الجاسوسي" كما يسميه مصممه من جلد الغزلان الحمراء الإسكتلندية، وكل حذاء يستغرق أسبوعين ليصنعه الخبراء يدوياً، ويمكن إدراج البيانات الخاصة في الحذاء بحسب الرغبة، بدايةً من اسمك إلى فصيلة دمك. هل ترغبون باقتناء واحد منه أصدقائي؟

أناقة في عالم الحيوان

أبجد

من الجميل أن تكون أنيقاً فهذا أمر مفروغ منه و غير قابل للنقاش .. لكن أن تتحول الأناقة إلى سوق تجاري يشمل حتى الحيوان ففي هذا تحفّظ كبير ... فرغم الاعتراضات الكثيرة .. لا زالت تجري مسابقات لاختيار الحيوانات الأكثر أناقة، ورغم أن المنظمين لا يركزون على الشكل فقط، بل على الذكاء أيضاُ، إلا أن الواقع يتحدث عن أرقام خيالية يدفعها الأثرياء من أجل أزياء و إكسسوارات لحيواناتهم ليكونوا بالمظهر الأفضل و يحققون الفوز ! اعتراضات المدافعين عن حقوق الحيوان تشمل أولاً كمية الضغط التي سيتعرض لها الحيوان خلال هذه المسابقات إضافة إلى أن استخدام الكثير من "مواد التجميل" سيكون له تأثير صحي سلبي ولو بعد حين .. ما رأيكم أنتم أيها الأحبة ؟! بالنسبة لي فأنا أعتقد أن الحيوان هو صديق للإنسان، والصداقة عموماً لا تتضمن محاولتنا تغيير طبيعة الآخرين أو العبث براحتهم .. كما أن وجود المال لا يعني الإنفاق دون وعي .. " أو كلما اشتهيت اشتريت !! " مقولة رائعة أختم بها خبر اليوم .. هل تعلمون من قائلها يا ترى ؟

احترمهم ولكن!!

أبجد

أعلم صديقي أنه لا يمكنك رؤية شخصٍ كبير في السن ضمن حافلة النقل واقفاً، بينما أنت جالس على مقعدك، فهذا لا ترضاه بالتأكيد. فأنت تقوم له وتجلسه مكانك حرصاً على راحته وتقديراً له. ولكن خبر اليوم قد يقنعك بشيء غريب نوعاً ما، حيث يقول إن  دراسة جديدة نشرتها المجلة الطبية البريطانية تشجّع على إبقاء كبار السن واقفين في وسائل النقل لأن ذلك يفيدهم في واقع الأمر، ويشجعهم على النشاط مع تقدم العمر، وهي بمثابة الرياضة التي تقيهم من الخرف!! لذلك فهي تقول فكّر مرتين قبل أن تتبرع بمقعدك لكبار السن في المواصلات العامة، فالوقوف بالنسبة لهم شيء جيد وتمرين محبّذ". ربما يحتاج الأمر وقتاً حتى يصبح مقبولاً لدينا، ولكن إذا كان الأمر صحيحاً فعلينا المسارعة بتطبيقه حرصاً على صحتهم، ما رأيكم ؟؟؟  

أقدم اسطرلاب!!!

أبجد

   خبرنا اليوم جديد لكنه يتناول الحديث عن شيء قديم!! فكيف اجتمع ذلك؟! ما حدث هو أن علماء الآثار استخرجوا مؤخراً قطعة أثرية من حطام سفينة برتغالية على ساحل سلطنة عُمان، واكتشفوا أنها أقدم نموذج معروف لأداة ملاحة (الإسطرلاب) التي يستخدمها البحّارة لقياس ارتفاع الشمس خلال رحلاتهم. وتبين بعد الكشف أن تاريخ هذه الأداة يعود إلى الفترة بين عامي 1495 و1500، ويبلغ قطر قرصها البرونزي 17.5 سنتيمتر، بينما سمكه أقل من 2 ملليمتر.. أما السفينة أصدقائي فهي تسمى إسمرلادا وكانت جزءاً من أسطول برتغالي وغرقت خلال عاصفة في المحيط الهندي عام 1503. لنا حديث قادم عن الإسطرلاب، فانتظروا ذلك، اتفقنا!!!  

لغتنا في المقدمة

أبجد

خبر اليوم أبجدي بامتياز والحديث فيه عن علم اللغات .. حيث أثبتت آخر الإحصائيات أن سكان الكرة الأرضية يتحدثون 7000 لغة !! لكن المفاجئ بالموضوع أن حوالي نصف هذه اللغات التي تعد محلية مهددة بالانقراض!! أما اللغات الباقية فتتنوع من حيث توزعها الجغرافي و نسبة المتحدثين فيها، والمعلومة المفاجئة أن بعض اللغات الأكثر انتشاراً ليست في قائمة اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة " الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية والصينية والروسية .. " فمثلاً تعد الهندية هي الثالثة في ترتيب اللغات الموجودة في العالم، ويتحدث بها 11% من سكان العالم .. أما لغتنا العربية الجميلة فقد احتلت المرتبة الرابعة مع نسبة 6.6 % و 66 دولة تتحدث بها حول العالم .. لم أستغرب أن تحصل لغتنا على هذه المرتبة، وإن كنت أعتقد أنها تستحق المرتبة الأولى من حيث البلاغة و إبداع الجمل و روعة التعبير ..

بعد272عاماً!!

أبجد

عندما جلست لأطالع آخر الأخبار عبر شبكة الإنترنت، ظهر محرك البحث "جوجل" أمامي بصورةٍ جديدةٍ يحتفل بها كعادته بشخص له إنجاز ما في أحد المجالات!! وشخصية اليوم لم تكن معروفة بالنسبة لي، فبدأت فوراً بالبحث، حتى عرفت أن السادس عشر من أكتوبر هو ذكرى ميلاد الكاتب الشهير أولوداه أكيوانو، حيث مر على مولده 272 عاماً، ويحتفل به جوجل لأنه  تاجر وأديب إفريقي، حاول إلغاء تجارة  الرقيق التي كانت مشهورة في الفترة الماضية من كافة الدول الاستعمارية  في العالم، وهو مؤلف ألّف سيرته الذاتية ليخلد شخصيته على مر التاريخ بعنوان «القصص المثيرة لحياة أولوداه أكيوانو». تركُ الأثر قوة لا تفنى ولو مرّعليها 272 عاماً!!!!  

موظف في 13 !

أبجد

جرت العادة أن يكون هناك دوماً حملات ضد عمالة الأطفال، وهذا أمر طبيعي بل و يعتبر من أبسط حقوق الأطفال وأكثرها أهمية على الإطلاق،  لكن ما سنتحدث عنه اليوم .. أمر شديد الاختلاف .. فتابعوا القراءة أيها الأصدقاء لتعرفوا الحكاية .. " تانماي باكشي " يعتبر من أصغر الموظفين العاملين، ولا ريب في ذلك، فهو في الرابعة عشر من عمره فقط ... لكنه يمتلك سيرة ذاتية لا يمكن الاستهانة بها !! أما مكان عمله فهو شركة " أي بي أم " للتطوير والذكاء الصناعي، وهو يعرّف عن نفسه أنه مطوّر معرفي ومطور برمجيات إضافة لاهتمامه بالحواسيب والذكاء الاصطناعي !! مسيرة "تانماي" بدأت في عمرٍ صغير جداً . فقد كتب أول كود في حياته في عمر الخامسة و ذلك باستخدام لغة برمجة بسيطة، كما وصفها خلال الحديث عنها !! صديقنا يملك قناته التعليمية الخاصة على اليوتيوب كما أنه متحدث و محاضر ومؤلفٌ أيضاً، حيث أبصر كتابه الأول النور وهو بصدد التحضير لكتابه الجديد .. لم يتوقف " تانماي " عن الذهاب إلى المدرسة، وإنما تحول إلى نظام تعليمي خاص يتوافق مع جدول مشاغله و قد أنهى الصف الثامن، ويتجه نحو الصف التاسع كما علمنا .. وهو يقيم حالياً في كندا بعد أن انتقل إليها مع والديه منذ عدة سنوات .. لا أخفيكم سراً أن سيرة حياة هذا اليافع ألهمتني كثيراً من العزيمة و جعلتني أقف بحزم أمام جدول أهداف هذا العام لأعمل على تحقيق المزيد ..

عبّر أكثر!!

أبجد

هل أنت ممن تدون عادةً على موقع تويتر، ولكن عدد الأحرف المقرر لكل تغريدة هو 140 حرفاً قد يقيّدك في التعبير بعض الشيء؟ مؤخراً قررت شركة "تويتر" وللمرة الأولى في تاريخها، زيادة عدد الأحرف في التغريدات إلى الضعف، حيث تختبر الشركة حالياً البدء بـ 280 حرفاً للتغريدة بجميع اللغات عدا اليابانية، والصينية، والكورية، وذلك لرغبتها بإتاحة مساحة أكبر للمستخدمين؛ من أجل حرية التعبير عن أنفسهم وآرائهم. أظن أن إيصال أي فكرة بعددٍ محددٍ من الكلمات هو أمر ليس باليسير بل يحتاج إلى مهارة الاختزال والاختصار الذي لا يخلّ بالمعنى، فشكراً لتويتر التي تعلمنا التعبير بأقل عدد من الكلمات.

الكتاب الورقي ينتصر!

أبجد

أن تُستعمل مواقع التواصل لخدمة فكرة .. أو لتطوير الشباب وتقدمهم فهذا دون شك استعمال فعّال وجميل .. أما وأن تستخدم لخدمة الكتاب الورقي فهذه مبادرة تستحق كل الإعجاب والتشجيع! هذا بالضبط ما قام به مجموعة شباب من المغرب العربي تحت اسم "روايات مسافرة " التي تقوم على تبادل الكتب المطبوعة بين أعضاء المجموعة .. بالبريد.. المجموعة والتي تضم حوالي 21 ألف مشترك تعتمد على قوانين واضحة في عملية تبادل الكتب وقد سخرت مواقع التواصل لخدمة رسالتها، حيث يكتب المرسل والمستقبل بيانات الكتاب وتاريخ استلامه والجهة التي سيرسلها إليه، كما أن هناك جدولاً لتنسيق عمليات التبادل في حال أراد أكثر من شخص قراءة نفس الكتاب! مبدعة هي أفكار الشباب وقدرتهم على استخدام الإمكانيات فيما يفيد ..

الشوكولا بلونٍ جديد!!

أبجد

يبدو أن الشوكولاتة لن تقتصر على إضافة الحلاوة فقط، بل هي تفاجئنا هذه المرة بلونٍ جديدٍ !! و المدهش أنه طبيعي !! ففي تفاصيل الخبر أن شركة سويسريةً تنتج اليوم الشوكولاته من حبات الكاكاو الوردية !! لتكون النتيجة شوكولا زهرية اللون و بطعمٍ قريبٍ من طعم التوت !!  وأكثر من ذلك .. فكون لون الشوكولاتة طبيعياً هو الوردي، فإن الشركة المصنعة تتوقع أن يكون لهذه الشوكولا نصيب في تصنيفها كنوع طبيعي بعد الشوكولاتة الغامقة والشوكولاتة بالحليب و البيضاء .. كما أن الخبراء يرفضون تسميتها بالشوكولاتة الزهرية و يطلقون عليها اسم الشوكولاتة الزمردية أو ruby chocolate !! كثير من الحلاوة في هذا الخبر.. أشعر و كأنني أكلت حصّةً كاملةً من الشوكولا بكل الألوان .. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟

إلى نوتينغ هيل

أبجد

تختلف أشكال تفاعل الناس مع القضايا التي يؤمنون بها و يتفاعلون معها .. ومن هذه الأشكال .. مهرجان نوتينغ هيل .. انطلق المهرجان للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي في العاصمة البريطانية لندن كنوع من الاحتجاج على العنصرية التي تعرّض لها مهاجرون من جزر الكاريبي في عام 1958 ليصبح اليوم أكبر مهرجان في أوروبا والثاني عالمياً بعد مهرجان ريودي جانيرو في البرازيل .. يستمر المهرجان ليومين كاملين، كما انطلق هذا العام بإطلاق الحمائم و الوقوف دقيقة صمتِ على ضحايا الإرهاب.. الإرهاب .. العنصرية .. كلمات أحرص معكم أحبتي أن تبقى غريبة عنّا، وأن نزرع المحبة والفرح في قلوب من حولنا لنصبح مهرجانات للأمل في كل حين.

سرقةٌ سببها الجوع!

أبجد

لم يعد هم اللصوص اختلاس محلات المجوهرات الثمينة أو البنوك، حيث حققت السلطات الفنزويلية مؤخراً في حادثة سرقة لحيوانين من نوع التايبر المهدد بالانقراض داخل حديقة حيوانات في العاصمة،  والغريب  في الأمر أن عملية السرقة تمت بسبب الجوع الذي تعاني منه البلاد. حيث تشهد فنزويلا منذ أشهرأعمال شغبٍ أدّت إلى تراجع اقتصاد البلاد، وهو ما نتج عنه نقص مزمنٌ في الأغذية، وجعل الملايين يسعون للحصول على الغذاء في أي مكان يمكن العثور عليه، بما في ذلك صناديق القمامة. علينا أصدقائي أن نعظّم النعمة مهما دقّت، فذلك سبيل لبقائها معنا ولاستمرار وجودها في حياتنا أكثر..    

بيت الشجرة

أبجد

جميعنا رغبنا بالسكن في بيت داخل شجرة من الأشجار، أليس كذلك؟؟ فهذا الحلم الذي يرافق طفولتنا جميعاً على ما أتوقع.. ولكنه لم يعد حلماً كما كان!! ففي اليابان قرر الفنان " تاكاشي كوباياشي" أن يجوب اليابان من أقصاها إلى أقصاها ليضفي بصمة جميلة هنا و هناك .. حيث بنى 160 منزلاً حتى اليوم .. بعضها من أجل الأطفال والبعض الآخر لتزيين الحدائق والأماكن العامة، وقد بدأ النشاط يكبر ليتجاوز اليابان أيضاً! هل سبق وأن جربتم بيت الشجرة ؟؟ أو هل سبق أن لعبتم لعبة الخيال لتحولوا غرفتكم الخاصة إلى بيت الشجرة .. برأيي استأذنوا ماما وقوموا بالتجربة دون أي تأخير..

البسكويت الطائر

أبجد

تخيلوا معي أصدقائي، صباحاً كهذا!!! وهو أن تفتحوا نوافذكم وتنظروا إلى السماء، وبدلاً من رؤية الطيور المحلقة، تجدوا بالونات من البسكويت اللذيذ قد اقتربت منكم، ما رأيكم؟؟؟ شعور جميل وجميعنا يتمنى تحقيقه، وهو ما حصل فعلاً في كوريا الشمالية، حيث تفاجأ سكان إحدى مناطقها بغزو غريب من قبل عشرات البالونات الهوائية التي تحوي بداخلها صناديق البسكويت.. مما أثار حالة من الدهشة والصدمة بينهم. وقد تبين لاحقاً أنها مرسلةٌ من سكان الجنوب كرد فعل فوري على إعلان الرئيس الكوري الشمالي حظره دخول "بسكويت الشوكولاتة" إلى بلاده، لأسبابٍ سياسية.

دخلوه منتصرين

أبجد

نعم .. بنصر يعود الفضل فيه لله وحده ثم لمئات الأرجل والقلوب و الحناجر التي وقفت صامدة أمام الأبواب تصلي و تدعو وتعلن رفضها حتى انهزم الاحتلال .. قالها المرابطون في القدس .. الأبواب لا .. وكان حقاً ألّا تكون ..فلا يمكن لأحدٍ أن يمنع إرادة الحق حين يجتمع العزم والعمل.. لم يخلُ الموضوع من بعض المواجهات طبعاً، وتدخل الهلال الأحمر الفلسطيني لمعالجة الإصابات التي حصلت، لكن هذا لم يخفف من حلاوة الانتصار على عدو غاشم. دام الأقصى وأهله بإذن الله سالمين .. ورزقنا الله وإياكم أصدقائي بصلاةٍ هناك قبل الممات .. آمين

شيء لا يصدق في الحمّام!!

أبجد

 عندما كنّا صغاراً كم كنّا نجرب أن نغلق أنفنا وفمنا ونغطس في الماء لأطول وقتٍ ممكن ولكن سرعان ما نتراجع لصعوبة الأمر.. ولكنّ خبر اليوم  يعيد لنا الأمل بنجاح هذه التجربة، إذا أردنا ذلك، فقد تمكّن غطاسٌ إيطالي مؤخراً  تحقيق رقم قياسي عالمي، بالوصول إلى قاع أعمق حمام سباحة في العالم عبر أخذه نفساً واحداً فقط. حيث أفرغ الغوّاص المحترف رئتيه من الهواء، ليكون أقل طفواً وليغطس بسرعة أكبر من المعتاد، وتمكن من الوصول إلى قاع المسبح Y-40 Deep Joy على عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، بسرعة كبيرة بعد حوالي دقيقتين. . سنجرّب ولكن بحوض حمّامنا الصغير، وإذا تمكنّا من الأمر فسنفعله في عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، ما رأيكم ؟؟؟  

أيهما الأقصى؟

أبجد

يمارس الإعلام دوراً تثقيفياً لا يستهان به .. الشاشات .. وسائل التواصل .. إذاعات الأخبار .. كلها تساهم بشكل أو بآخر بإعطاء بصمة ثقافية .. وتبقى المسؤولية أمام من يدرك أهمية الإعلام أن يستخدمه من أجل إظهار صورة الحق دون سواه .. في القدس الشريف .. تم ممارسة لعبة الإعلام بشكل عالي الاحتراف وعلى مدار سنوات .. ولو طلبت منكم رسم صورة للمسجد الأقصى لما تفاجأت لو جاءتني الكثير من الصور تظهر ذلك المسجد الجميل ذي القبة الذهبية .. لكن هذا ليس هو موقع معراج النبي الكريم أيها الأبطال .. فذاك مسجد قبة الصخرة وقد بناه سليمان بن عبد الملك في أيام الخلافة الأموية.. إنما هناك في الخلف تماما يقبع مسجد صغير يشتهر بأحجاره الرمادية .. هناك ..هذا هو .. المسجد الأقصى .. ثالث الحرمين وأولى القبلتين .. وأحد محاور الصراع التي لن تنطفئ إلا بانتصار الحق بإذن الله .. أما لماذا هذا الخلط ؟؟ فهذا سؤال لا تكفيه مساحة الكلام .. لكن ما يعنينا اليوم هو النتائج .. هو أن يدرك جيلكم الغالي هذا الفرق و يعمل على نشر الوعي اللازم .. قد خسرنا الأندلس .. لكن القدس ما زالت هنا.. فعسى ألّا نطيل الغياب

نسرٌ على الباب!!

أبجد

من منّا لا يشعر بالعطش ؟؟؟ وخاصة في هذه الفترة التي ترتفع فيها درجات الحرارة في معظم مدن العالم، ولكن خبرنا اليوم يقول لنا إننا لسنا الوحيدين في هذا الشغف بالماء بل النسور أيضاً!!! حيث انتشر في الآونة الأخيرة مقطع فيديو لنسر اشتدت عليه الحرارة فنزل يطرق باب منزل مواطن في محافظة الحريق ليروي عطشه، وقدّم المواطن الماء للنسر ليروي عطشه في ظل ارتفاع درجة الحرارة. ليته طرق بابي !! فأنا أحب الرحمة بالطيور والحيوانات وأنتم  أليس كذلك؟؟؟

أكثر ذكاء من آينشتاين!

أبجد

نعم أيها الأبطال .. صديق في مثل عمركم .. بريطاني من أصول هندية تمكن بذكائه الطبيعي ومن دون تحضير مسبق أن يتفوق في امتحان الذكاء الذي قدم له و بعلامات عالية. وفي تفاصيل الخبر إن الطفل الهندي "أرناف شرما" قد تمكن من الحصول على 162 نقطة في امتحان يعد المعدل المعياري فيه 140 نقطة متفوقاً بذلك على عالم الفيزياء آينشتاين وعالم الفلك هوكينغ بنقطتين كاملتين!! استغرق الامتحان ساعتين ونصف، ولكن أرناف كان مرتاحاً وكان ردة فعله الوحيدة أنه قال " أنا سعيد من أجل عائلتي ولا أشعر بالتعب".. بعقولكم الجميلة وأفكاركم الحالمة الهادفة، كلي أمل بمستقبل مشرق للجميع يا شباب المستقبل.

سوبر ماريو جديد

أبجد

يبدو أن محبي تلك الشخصية الجميلة ذات القبعة الحمراء سيكونون على موعد جديد في مغامرة جديدة مع سوبر ماريو .. اللعبة ستنطلق بعد عدة أشهر، ويتوّقع أن تحقق نجاحا ًرائعاً خاصة أن الشركة لم تستغنِ عن البطل الأساسي بل أضافت له ميزات جديدة كالقدرة على الطيران! ماريو لعبة جميلة، لعل أجمل ما فيها هو روح الفريق ونكهة الفرح والمتعة التي تنشرها أثناء اللعب بين الأصدقاء.. بالنسبة لكم ما لعبتكم المفضلة يا أبطال؟

البيض غذاء متكامل

أبجد

بشرى سارّة لمن يحب البيض منكم أصدقائي، فقد صدرت مؤخراً نتائج لدراسات أجراها أطباء تابعون لجامعة واشنطن الطبية قالوا فيها إن تناول بيض الدجاج يومياً مفيد للأطفال الذين يعانون من نقص النمو وغيرهم. حيث أن صفار البيض غني جداً بالعناصر الغذائية المهمة للنمو، كالكالسيوم والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى البروتين الطبيعي وفيتامينات A وD  وE والعديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة الشبيهة بتلك الموجودة في لحوم الأسماك التي تعد مفيدة للدماغ.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد