الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الحروف والأرقام

حذاءٌ جاسوسيّ

أبجد

ربما خبر اليوم سيجعلكم أصدقائي تضعون الأحذية موضع الشك والريبة، وذلك بعد اطلاعكم على ابتكار المصمم أوليفر سويني لحذاء بريطاني، يحوي داخله على "ثروة" من أجهزة التجسس الصغيرة، تتضمن وحدة USB ، وخاتما للدفع الذكي، وأصغر هاتف بالعالم، وبوصلة، وكاميرا فيديو مصغرة، وبخّاخ ما بعد الحلاقة، وقلم مصغّر، وجميع هذه الأجهزة مخفيةٌ تحت نعل الحذاء!! وقد صُنع هذا "الحذاء الجاسوسي" كما يسميه مصممه من جلد الغزلان الحمراء الإسكتلندية، وكل حذاء يستغرق أسبوعين ليصنعه الخبراء يدوياً، ويمكن إدراج البيانات الخاصة في الحذاء بحسب الرغبة، بدايةً من اسمك إلى فصيلة دمك. هل ترغبون باقتناء واحد منه أصدقائي؟

أناقة في عالم الحيوان

أبجد

من الجميل أن تكون أنيقاً فهذا أمر مفروغ منه و غير قابل للنقاش .. لكن أن تتحول الأناقة إلى سوق تجاري يشمل حتى الحيوان ففي هذا تحفّظ كبير ... فرغم الاعتراضات الكثيرة .. لا زالت تجري مسابقات لاختيار الحيوانات الأكثر أناقة، ورغم أن المنظمين لا يركزون على الشكل فقط، بل على الذكاء أيضاُ، إلا أن الواقع يتحدث عن أرقام خيالية يدفعها الأثرياء من أجل أزياء و إكسسوارات لحيواناتهم ليكونوا بالمظهر الأفضل و يحققون الفوز ! اعتراضات المدافعين عن حقوق الحيوان تشمل أولاً كمية الضغط التي سيتعرض لها الحيوان خلال هذه المسابقات إضافة إلى أن استخدام الكثير من "مواد التجميل" سيكون له تأثير صحي سلبي ولو بعد حين .. ما رأيكم أنتم أيها الأحبة ؟! بالنسبة لي فأنا أعتقد أن الحيوان هو صديق للإنسان، والصداقة عموماً لا تتضمن محاولتنا تغيير طبيعة الآخرين أو العبث براحتهم .. كما أن وجود المال لا يعني الإنفاق دون وعي .. " أو كلما اشتهيت اشتريت !! " مقولة رائعة أختم بها خبر اليوم .. هل تعلمون من قائلها يا ترى ؟

احترمهم ولكن!!

أبجد

أعلم صديقي أنه لا يمكنك رؤية شخصٍ كبير في السن ضمن حافلة النقل واقفاً، بينما أنت جالس على مقعدك، فهذا لا ترضاه بالتأكيد. فأنت تقوم له وتجلسه مكانك حرصاً على راحته وتقديراً له. ولكن خبر اليوم قد يقنعك بشيء غريب نوعاً ما، حيث يقول إن  دراسة جديدة نشرتها المجلة الطبية البريطانية تشجّع على إبقاء كبار السن واقفين في وسائل النقل لأن ذلك يفيدهم في واقع الأمر، ويشجعهم على النشاط مع تقدم العمر، وهي بمثابة الرياضة التي تقيهم من الخرف!! لذلك فهي تقول فكّر مرتين قبل أن تتبرع بمقعدك لكبار السن في المواصلات العامة، فالوقوف بالنسبة لهم شيء جيد وتمرين محبّذ". ربما يحتاج الأمر وقتاً حتى يصبح مقبولاً لدينا، ولكن إذا كان الأمر صحيحاً فعلينا المسارعة بتطبيقه حرصاً على صحتهم، ما رأيكم ؟؟؟  

أقدم اسطرلاب!!!

أبجد

   خبرنا اليوم جديد لكنه يتناول الحديث عن شيء قديم!! فكيف اجتمع ذلك؟! ما حدث هو أن علماء الآثار استخرجوا مؤخراً قطعة أثرية من حطام سفينة برتغالية على ساحل سلطنة عُمان، واكتشفوا أنها أقدم نموذج معروف لأداة ملاحة (الإسطرلاب) التي يستخدمها البحّارة لقياس ارتفاع الشمس خلال رحلاتهم. وتبين بعد الكشف أن تاريخ هذه الأداة يعود إلى الفترة بين عامي 1495 و1500، ويبلغ قطر قرصها البرونزي 17.5 سنتيمتر، بينما سمكه أقل من 2 ملليمتر.. أما السفينة أصدقائي فهي تسمى إسمرلادا وكانت جزءاً من أسطول برتغالي وغرقت خلال عاصفة في المحيط الهندي عام 1503. لنا حديث قادم عن الإسطرلاب، فانتظروا ذلك، اتفقنا!!!  

لغتنا في المقدمة

أبجد

خبر اليوم أبجدي بامتياز والحديث فيه عن علم اللغات .. حيث أثبتت آخر الإحصائيات أن سكان الكرة الأرضية يتحدثون 7000 لغة !! لكن المفاجئ بالموضوع أن حوالي نصف هذه اللغات التي تعد محلية مهددة بالانقراض!! أما اللغات الباقية فتتنوع من حيث توزعها الجغرافي و نسبة المتحدثين فيها، والمعلومة المفاجئة أن بعض اللغات الأكثر انتشاراً ليست في قائمة اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة " الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية والصينية والروسية .. " فمثلاً تعد الهندية هي الثالثة في ترتيب اللغات الموجودة في العالم، ويتحدث بها 11% من سكان العالم .. أما لغتنا العربية الجميلة فقد احتلت المرتبة الرابعة مع نسبة 6.6 % و 66 دولة تتحدث بها حول العالم .. لم أستغرب أن تحصل لغتنا على هذه المرتبة، وإن كنت أعتقد أنها تستحق المرتبة الأولى من حيث البلاغة و إبداع الجمل و روعة التعبير ..

بعد272عاماً!!

أبجد

عندما جلست لأطالع آخر الأخبار عبر شبكة الإنترنت، ظهر محرك البحث "جوجل" أمامي بصورةٍ جديدةٍ يحتفل بها كعادته بشخص له إنجاز ما في أحد المجالات!! وشخصية اليوم لم تكن معروفة بالنسبة لي، فبدأت فوراً بالبحث، حتى عرفت أن السادس عشر من أكتوبر هو ذكرى ميلاد الكاتب الشهير أولوداه أكيوانو، حيث مر على مولده 272 عاماً، ويحتفل به جوجل لأنه  تاجر وأديب إفريقي، حاول إلغاء تجارة  الرقيق التي كانت مشهورة في الفترة الماضية من كافة الدول الاستعمارية  في العالم، وهو مؤلف ألّف سيرته الذاتية ليخلد شخصيته على مر التاريخ بعنوان «القصص المثيرة لحياة أولوداه أكيوانو». تركُ الأثر قوة لا تفنى ولو مرّعليها 272 عاماً!!!!  

موظف في 13 !

أبجد

جرت العادة أن يكون هناك دوماً حملات ضد عمالة الأطفال، وهذا أمر طبيعي بل و يعتبر من أبسط حقوق الأطفال وأكثرها أهمية على الإطلاق،  لكن ما سنتحدث عنه اليوم .. أمر شديد الاختلاف .. فتابعوا القراءة أيها الأصدقاء لتعرفوا الحكاية .. " تانماي باكشي " يعتبر من أصغر الموظفين العاملين، ولا ريب في ذلك، فهو في الرابعة عشر من عمره فقط ... لكنه يمتلك سيرة ذاتية لا يمكن الاستهانة بها !! أما مكان عمله فهو شركة " أي بي أم " للتطوير والذكاء الصناعي، وهو يعرّف عن نفسه أنه مطوّر معرفي ومطور برمجيات إضافة لاهتمامه بالحواسيب والذكاء الاصطناعي !! مسيرة "تانماي" بدأت في عمرٍ صغير جداً . فقد كتب أول كود في حياته في عمر الخامسة و ذلك باستخدام لغة برمجة بسيطة، كما وصفها خلال الحديث عنها !! صديقنا يملك قناته التعليمية الخاصة على اليوتيوب كما أنه متحدث و محاضر ومؤلفٌ أيضاً، حيث أبصر كتابه الأول النور وهو بصدد التحضير لكتابه الجديد .. لم يتوقف " تانماي " عن الذهاب إلى المدرسة، وإنما تحول إلى نظام تعليمي خاص يتوافق مع جدول مشاغله و قد أنهى الصف الثامن، ويتجه نحو الصف التاسع كما علمنا .. وهو يقيم حالياً في كندا بعد أن انتقل إليها مع والديه منذ عدة سنوات .. لا أخفيكم سراً أن سيرة حياة هذا اليافع ألهمتني كثيراً من العزيمة و جعلتني أقف بحزم أمام جدول أهداف هذا العام لأعمل على تحقيق المزيد ..

عبّر أكثر!!

أبجد

هل أنت ممن تدون عادةً على موقع تويتر، ولكن عدد الأحرف المقرر لكل تغريدة هو 140 حرفاً قد يقيّدك في التعبير بعض الشيء؟ مؤخراً قررت شركة "تويتر" وللمرة الأولى في تاريخها، زيادة عدد الأحرف في التغريدات إلى الضعف، حيث تختبر الشركة حالياً البدء بـ 280 حرفاً للتغريدة بجميع اللغات عدا اليابانية، والصينية، والكورية، وذلك لرغبتها بإتاحة مساحة أكبر للمستخدمين؛ من أجل حرية التعبير عن أنفسهم وآرائهم. أظن أن إيصال أي فكرة بعددٍ محددٍ من الكلمات هو أمر ليس باليسير بل يحتاج إلى مهارة الاختزال والاختصار الذي لا يخلّ بالمعنى، فشكراً لتويتر التي تعلمنا التعبير بأقل عدد من الكلمات.

الكتاب الورقي ينتصر!

أبجد

أن تُستعمل مواقع التواصل لخدمة فكرة .. أو لتطوير الشباب وتقدمهم فهذا دون شك استعمال فعّال وجميل .. أما وأن تستخدم لخدمة الكتاب الورقي فهذه مبادرة تستحق كل الإعجاب والتشجيع! هذا بالضبط ما قام به مجموعة شباب من المغرب العربي تحت اسم "روايات مسافرة " التي تقوم على تبادل الكتب المطبوعة بين أعضاء المجموعة .. بالبريد.. المجموعة والتي تضم حوالي 21 ألف مشترك تعتمد على قوانين واضحة في عملية تبادل الكتب وقد سخرت مواقع التواصل لخدمة رسالتها، حيث يكتب المرسل والمستقبل بيانات الكتاب وتاريخ استلامه والجهة التي سيرسلها إليه، كما أن هناك جدولاً لتنسيق عمليات التبادل في حال أراد أكثر من شخص قراءة نفس الكتاب! مبدعة هي أفكار الشباب وقدرتهم على استخدام الإمكانيات فيما يفيد ..

الشوكولا بلونٍ جديد!!

أبجد

يبدو أن الشوكولاتة لن تقتصر على إضافة الحلاوة فقط، بل هي تفاجئنا هذه المرة بلونٍ جديدٍ !! و المدهش أنه طبيعي !! ففي تفاصيل الخبر أن شركة سويسريةً تنتج اليوم الشوكولاته من حبات الكاكاو الوردية !! لتكون النتيجة شوكولا زهرية اللون و بطعمٍ قريبٍ من طعم التوت !!  وأكثر من ذلك .. فكون لون الشوكولاتة طبيعياً هو الوردي، فإن الشركة المصنعة تتوقع أن يكون لهذه الشوكولا نصيب في تصنيفها كنوع طبيعي بعد الشوكولاتة الغامقة والشوكولاتة بالحليب و البيضاء .. كما أن الخبراء يرفضون تسميتها بالشوكولاتة الزهرية و يطلقون عليها اسم الشوكولاتة الزمردية أو ruby chocolate !! كثير من الحلاوة في هذا الخبر.. أشعر و كأنني أكلت حصّةً كاملةً من الشوكولا بكل الألوان .. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟

إلى نوتينغ هيل

أبجد

تختلف أشكال تفاعل الناس مع القضايا التي يؤمنون بها و يتفاعلون معها .. ومن هذه الأشكال .. مهرجان نوتينغ هيل .. انطلق المهرجان للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي في العاصمة البريطانية لندن كنوع من الاحتجاج على العنصرية التي تعرّض لها مهاجرون من جزر الكاريبي في عام 1958 ليصبح اليوم أكبر مهرجان في أوروبا والثاني عالمياً بعد مهرجان ريودي جانيرو في البرازيل .. يستمر المهرجان ليومين كاملين، كما انطلق هذا العام بإطلاق الحمائم و الوقوف دقيقة صمتِ على ضحايا الإرهاب.. الإرهاب .. العنصرية .. كلمات أحرص معكم أحبتي أن تبقى غريبة عنّا، وأن نزرع المحبة والفرح في قلوب من حولنا لنصبح مهرجانات للأمل في كل حين.

سرقةٌ سببها الجوع!

أبجد

لم يعد هم اللصوص اختلاس محلات المجوهرات الثمينة أو البنوك، حيث حققت السلطات الفنزويلية مؤخراً في حادثة سرقة لحيوانين من نوع التايبر المهدد بالانقراض داخل حديقة حيوانات في العاصمة،  والغريب  في الأمر أن عملية السرقة تمت بسبب الجوع الذي تعاني منه البلاد. حيث تشهد فنزويلا منذ أشهرأعمال شغبٍ أدّت إلى تراجع اقتصاد البلاد، وهو ما نتج عنه نقص مزمنٌ في الأغذية، وجعل الملايين يسعون للحصول على الغذاء في أي مكان يمكن العثور عليه، بما في ذلك صناديق القمامة. علينا أصدقائي أن نعظّم النعمة مهما دقّت، فذلك سبيل لبقائها معنا ولاستمرار وجودها في حياتنا أكثر..    

بيت الشجرة

أبجد

جميعنا رغبنا بالسكن في بيت داخل شجرة من الأشجار، أليس كذلك؟؟ فهذا الحلم الذي يرافق طفولتنا جميعاً على ما أتوقع.. ولكنه لم يعد حلماً كما كان!! ففي اليابان قرر الفنان " تاكاشي كوباياشي" أن يجوب اليابان من أقصاها إلى أقصاها ليضفي بصمة جميلة هنا و هناك .. حيث بنى 160 منزلاً حتى اليوم .. بعضها من أجل الأطفال والبعض الآخر لتزيين الحدائق والأماكن العامة، وقد بدأ النشاط يكبر ليتجاوز اليابان أيضاً! هل سبق وأن جربتم بيت الشجرة ؟؟ أو هل سبق أن لعبتم لعبة الخيال لتحولوا غرفتكم الخاصة إلى بيت الشجرة .. برأيي استأذنوا ماما وقوموا بالتجربة دون أي تأخير..

البسكويت الطائر

أبجد

تخيلوا معي أصدقائي، صباحاً كهذا!!! وهو أن تفتحوا نوافذكم وتنظروا إلى السماء، وبدلاً من رؤية الطيور المحلقة، تجدوا بالونات من البسكويت اللذيذ قد اقتربت منكم، ما رأيكم؟؟؟ شعور جميل وجميعنا يتمنى تحقيقه، وهو ما حصل فعلاً في كوريا الشمالية، حيث تفاجأ سكان إحدى مناطقها بغزو غريب من قبل عشرات البالونات الهوائية التي تحوي بداخلها صناديق البسكويت.. مما أثار حالة من الدهشة والصدمة بينهم. وقد تبين لاحقاً أنها مرسلةٌ من سكان الجنوب كرد فعل فوري على إعلان الرئيس الكوري الشمالي حظره دخول "بسكويت الشوكولاتة" إلى بلاده، لأسبابٍ سياسية.

دخلوه منتصرين

أبجد

نعم .. بنصر يعود الفضل فيه لله وحده ثم لمئات الأرجل والقلوب و الحناجر التي وقفت صامدة أمام الأبواب تصلي و تدعو وتعلن رفضها حتى انهزم الاحتلال .. قالها المرابطون في القدس .. الأبواب لا .. وكان حقاً ألّا تكون ..فلا يمكن لأحدٍ أن يمنع إرادة الحق حين يجتمع العزم والعمل.. لم يخلُ الموضوع من بعض المواجهات طبعاً، وتدخل الهلال الأحمر الفلسطيني لمعالجة الإصابات التي حصلت، لكن هذا لم يخفف من حلاوة الانتصار على عدو غاشم. دام الأقصى وأهله بإذن الله سالمين .. ورزقنا الله وإياكم أصدقائي بصلاةٍ هناك قبل الممات .. آمين

شيء لا يصدق في الحمّام!!

أبجد

 عندما كنّا صغاراً كم كنّا نجرب أن نغلق أنفنا وفمنا ونغطس في الماء لأطول وقتٍ ممكن ولكن سرعان ما نتراجع لصعوبة الأمر.. ولكنّ خبر اليوم  يعيد لنا الأمل بنجاح هذه التجربة، إذا أردنا ذلك، فقد تمكّن غطاسٌ إيطالي مؤخراً  تحقيق رقم قياسي عالمي، بالوصول إلى قاع أعمق حمام سباحة في العالم عبر أخذه نفساً واحداً فقط. حيث أفرغ الغوّاص المحترف رئتيه من الهواء، ليكون أقل طفواً وليغطس بسرعة أكبر من المعتاد، وتمكن من الوصول إلى قاع المسبح Y-40 Deep Joy على عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، بسرعة كبيرة بعد حوالي دقيقتين. . سنجرّب ولكن بحوض حمّامنا الصغير، وإذا تمكنّا من الأمر فسنفعله في عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، ما رأيكم ؟؟؟  

أيهما الأقصى؟

أبجد

يمارس الإعلام دوراً تثقيفياً لا يستهان به .. الشاشات .. وسائل التواصل .. إذاعات الأخبار .. كلها تساهم بشكل أو بآخر بإعطاء بصمة ثقافية .. وتبقى المسؤولية أمام من يدرك أهمية الإعلام أن يستخدمه من أجل إظهار صورة الحق دون سواه .. في القدس الشريف .. تم ممارسة لعبة الإعلام بشكل عالي الاحتراف وعلى مدار سنوات .. ولو طلبت منكم رسم صورة للمسجد الأقصى لما تفاجأت لو جاءتني الكثير من الصور تظهر ذلك المسجد الجميل ذي القبة الذهبية .. لكن هذا ليس هو موقع معراج النبي الكريم أيها الأبطال .. فذاك مسجد قبة الصخرة وقد بناه سليمان بن عبد الملك في أيام الخلافة الأموية.. إنما هناك في الخلف تماما يقبع مسجد صغير يشتهر بأحجاره الرمادية .. هناك ..هذا هو .. المسجد الأقصى .. ثالث الحرمين وأولى القبلتين .. وأحد محاور الصراع التي لن تنطفئ إلا بانتصار الحق بإذن الله .. أما لماذا هذا الخلط ؟؟ فهذا سؤال لا تكفيه مساحة الكلام .. لكن ما يعنينا اليوم هو النتائج .. هو أن يدرك جيلكم الغالي هذا الفرق و يعمل على نشر الوعي اللازم .. قد خسرنا الأندلس .. لكن القدس ما زالت هنا.. فعسى ألّا نطيل الغياب

نسرٌ على الباب!!

أبجد

من منّا لا يشعر بالعطش ؟؟؟ وخاصة في هذه الفترة التي ترتفع فيها درجات الحرارة في معظم مدن العالم، ولكن خبرنا اليوم يقول لنا إننا لسنا الوحيدين في هذا الشغف بالماء بل النسور أيضاً!!! حيث انتشر في الآونة الأخيرة مقطع فيديو لنسر اشتدت عليه الحرارة فنزل يطرق باب منزل مواطن في محافظة الحريق ليروي عطشه، وقدّم المواطن الماء للنسر ليروي عطشه في ظل ارتفاع درجة الحرارة. ليته طرق بابي !! فأنا أحب الرحمة بالطيور والحيوانات وأنتم  أليس كذلك؟؟؟

أكثر ذكاء من آينشتاين!

أبجد

نعم أيها الأبطال .. صديق في مثل عمركم .. بريطاني من أصول هندية تمكن بذكائه الطبيعي ومن دون تحضير مسبق أن يتفوق في امتحان الذكاء الذي قدم له و بعلامات عالية. وفي تفاصيل الخبر إن الطفل الهندي "أرناف شرما" قد تمكن من الحصول على 162 نقطة في امتحان يعد المعدل المعياري فيه 140 نقطة متفوقاً بذلك على عالم الفيزياء آينشتاين وعالم الفلك هوكينغ بنقطتين كاملتين!! استغرق الامتحان ساعتين ونصف، ولكن أرناف كان مرتاحاً وكان ردة فعله الوحيدة أنه قال " أنا سعيد من أجل عائلتي ولا أشعر بالتعب".. بعقولكم الجميلة وأفكاركم الحالمة الهادفة، كلي أمل بمستقبل مشرق للجميع يا شباب المستقبل.

سوبر ماريو جديد

أبجد

يبدو أن محبي تلك الشخصية الجميلة ذات القبعة الحمراء سيكونون على موعد جديد في مغامرة جديدة مع سوبر ماريو .. اللعبة ستنطلق بعد عدة أشهر، ويتوّقع أن تحقق نجاحا ًرائعاً خاصة أن الشركة لم تستغنِ عن البطل الأساسي بل أضافت له ميزات جديدة كالقدرة على الطيران! ماريو لعبة جميلة، لعل أجمل ما فيها هو روح الفريق ونكهة الفرح والمتعة التي تنشرها أثناء اللعب بين الأصدقاء.. بالنسبة لكم ما لعبتكم المفضلة يا أبطال؟

البيض غذاء متكامل

أبجد

بشرى سارّة لمن يحب البيض منكم أصدقائي، فقد صدرت مؤخراً نتائج لدراسات أجراها أطباء تابعون لجامعة واشنطن الطبية قالوا فيها إن تناول بيض الدجاج يومياً مفيد للأطفال الذين يعانون من نقص النمو وغيرهم. حيث أن صفار البيض غني جداً بالعناصر الغذائية المهمة للنمو، كالكالسيوم والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى البروتين الطبيعي وفيتامينات A وD  وE والعديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة الشبيهة بتلك الموجودة في لحوم الأسماك التي تعد مفيدة للدماغ.

من الأطفال هدية

أبجد

بمناسبة يوم البيئة الذي تطرقنا له في كوكب علوم، أحبّ بعض التلاميذ أن يكون لهم مع الأرض موقف مميز بهدية مبتكرة .. حيث صنعوا كرة أرضية ضخمة باستخدام 5000 قارورة بلاستيكية ...وذلك لتنبيه أصدقائهم على أهمية الحفاظ على كوكبنا الجميل. واستمروا بجمع القوارير من محيطهم على مدى أربعة أشهر، وذلك للتوعية على كمية الضرر الذي يمكن أن تخلفها هذه النفايات وكم سيكون مفيداً لو تمت إعادة تدويرها! من الممكن أن نبدأ على صعيد شخصي بنشاطٍ صغيرٍ يساهم في هذا الأمر، كفرز القمامة المنزلية .. أو شراء قارورة خاصة من المياه و اعتمادها لعدم استهلاكٍ زائد للقوارير .. ما الأفكار التي يمكن أن تخطر في بالكم بخصوص حماية البيئة؟ شاركونا

ألفاغو يهزم بطل العالم!!

أبجد

عندما نتقن أمراً ما فإننا نعتقد ألا أحد يستطيع أن يغلبنا فيه، أو بالأصح لا نتقبل فكرة أنّ أحداً ما يغلبنا فيه، وهذا ليس بالأمر الصحيح أصدقائي.. فمهما بلغت معارفنا وقدراتنا في مجال ما، يبقى هناك من هو أعلم منّا وعلينا تقبله واحترامه والتواضع له من أجل أن نتعلم منه، ولكن ماذا لو كان آلةً أو برنامج حاسوب؟ هذا ببساطة ما حصل مع بطل العالم في لعبة غو الصينية "كي جي"، حيث فاز عليه برنامج ألفاغو للذكاء الاصطناعي في أحد المباريات التنافسية بينهما. وقال مؤسس الشركة الصانعة للبرنامج إن اللاعب لعب باحتراف، وهو ما دفع برنامج ألفاغو إلى استخدام أقصى إمكانياته. لا بد أن ذلك سيشكل تحدياً جديداً أمام كي جي ليزيد من مهاراته أكثر في لعبة غو التي تعد من أكثر الألعاب صعوبة بالنسبة للحواسيب، وهي لعبة صينية قديمة ومعقدة للغاية، أشبه ما تكون بالشطرنج.

الشغب ضمن الطبيعي !

أبجد

إذا كنت مشاكساً أو شديد الحركة أو تسعى لعمل كل شيء بنفسك، فطمئن ماما أنك تكبر صحي بامتياز وأن عليها ألا تقلق أو تنزعج !!! هذا آخر ما توصل إليه الباحثون في علم النفس، الذين سعوا جاهدين لتمييز الشقاوة عن النضج، ربما ليطمئنوا الأمهات قليلاً أن الأمور تسير على ما يرام .. بل وأكثر من ذلك ليعطوهم الثقة الكاملة أنكم بخير، وكل ما عليهم فعله هو أن يحتفظن بمزاج جيد وأن يعملن جاهدين لرسم حدود واضحة ومرنة تطبق بحزم وإصرار. هذا بشأن الأمهات الأعزاء .. فماذا عنكم أيها الأبطال؟ برأيي لا تتجاوزوا الحدود كثيراً ولتكن  علاقتكم مع أهلكم حلوة مثلكم و رائعة على الدوام ..

نور الخارج من الداخل!!

أبجد

النور لا يتميز إلا إذا أضاء وسط العتمة، وهذا ما جعل بلجيكا تتربع على عرش البلدان الأكثر تألقاً في الليل، وذلك بعد أن التقط رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه عدة صور من المحطة الفضائية الدولية. والسبب وراء هذه الصورة المتلألئة هو أن بلجيكا تحتوي على شبكة طرقية كثيفة من مصابيح الشوارع يصل عددها إلى 2.2 مليون مصباح تبقى مضاءة خلال الليل. لا غرابة!!! فأي شيء لا يشرق من الداخل، لن يضيء في الخارج، أليس كذلك أصدقائي؟؟

بيننا تطبيق !

أبجد

التعامل مع الصّم يحتاج إلى كثير من المهارة .. و بشكل أدق يحتاج إلى لغة .. لغة كاملة تجمع بيننا و تكسر حاجز الصمت الموجود.. "إحسان إنسان" تطبيق سعودي قرر أن يكون جسر التواصل بين الأصمّ والعالم المحيط به، من خلال عمله على تأمين ما يشبه خدمة الترجمة الفورية للغة المحكية.  التطبيق يترجم ببساطة الكلام المحكي والحوارات إلى لغة إشارة، تمكّن الأصمّ من العيش عيشاً أفضلاً و حواجز أقل مع مجتمعه .. المتميز في الموضوع أن التطبيق يتوفر باللغة العربية وبلهجات مختلفة لضمان تواصل أفضل وسيتوفر منه لغات أخرى في القريب العاجل. الكلمة الطيبة صدقة ... هذا ما حضرني و أنا أكتب الخبر .. سواء كانت بالصوت أو بالإشارة .. جعلنا الله من القادرين على نشر كلمة الخير في كل مكان .. آمين

متحف للآيس كريم!!

أبجد

. مرحباً بالصيف وبطقوسه، فهي أيام الآيس كريم المحبب أليس كذلك أصدقائي؟؟ ولأننا جميعاً نحبه صغاراً وكباراً، افتتح في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية  مؤخراً متحف خاص بالآيس كريم، يضم 10غرف مختلفة منها غرفة ممتلئة بنكهات من الشوكولاتة وأخرى تتضمن مسبحاً من الحلوى وغيرها من الأنواع.. هل تخيلتم معي روعة هذا المكان اللذيذ؟؟؟ يذكر أصدقائي أن المتحف افتتح خلال الصيف الماضي في مدينة نيويورك، ثم نقل هذا العام إلى منطقة الفنون في لوس أنجلوس.

هرب منّا يوم الكتاب

أبجد

 ربما نحن من سمحنا له بالهرب منّا لنخبره أننا لسنا في حاجة ليوم محدد للاحتفال به و أننا لا نقرأ في يوم واحد .. بل هناك مساحة من القراءة في برنامجنا كل يوم ! يوم الكتاب و حقوق المؤلف .. يأتي في الثالث و العشرين من نيسان و لم يكن الأمر مصادفة بل كان نتيجة موافقة اليوم لولادة أو وفاة مجموعة من الأدباء في مقدمتهم .. شكسبير .. في كل سنة يختار مدينة لتكون عاصمة الكتاب العالمي وقد وقع الاختيار هذا العام على عاصمة دولة غينيا وذلك نتيجة للخطوات التي خطتها في سبيل التوعية والتثقيف. و سأخبركم بسر .. لم أعرف كيف أحتفل بهذا اليوم المهم، لكن بعد تفكير قررت أن أخصص من وقتي يومياً ولو ربع ساعة لقراءة الكتب التي قد تكون مهمة - لكنني لا أفضلها – وذلك لأساعد نفسي على مزيد من المعرفة .. هل من قرارات أخرى في ذهنكم من أجل هذا الأمر ؟ شاركونا...

ولكن أين الله؟

أبجد

حاول أحد المغنين في أستراليا الهرب من سداد ثمن وجبة طعام كبيرة تناولها في أحد المطاعم. حيث ركض باتجاه البحر هروباً من الفاتورة البالغة 450 دولاراً بعد أن تناول وجبة مؤلفة من سرطان البحر والأخطبوط الصغير. ولكن الشرطة قبضت عليه وسلمته للمحكمة... ربما لو فكرالمغني قليلاً قبل أن يهرب لأدرك أنه إن هرب من صاحب المطعم فإنه لن يتمكن الفرار من الله الذي يرانا في جميع حالاتنا.....فهو الرقيب علينا، أليس كذلك أحبائي؟

يوم للأشقاء أيضاً

أبجد

احتاج مني الأمر صورة وهاشتاغاً صغيراً لأعرف بوجود هذا اليوم، ثم أنطلق للبحث عنه، لأنه بالنسبة لي لم يكن يوماً معروفاً كبقية الأيام. العاشر من إبريل "عيد الأشقاء" !! ليس يوماً مسجلاً ضمن الأيام العالمية التي تنظمها عادة الأمم المتحدة، وإن كانت مؤسسته " كلاوديا" تسعى الآن لحصول ذلك ... قصة يوم الأشقاء بدأت حين قررت كلاوديا أن تنشئ مؤسسة غير ربحية تخليداً لذكرى أخيها وأختها اللذين فقدتهما في عمر مبكر .. أنشئت هذه المؤسسة فعلاً عام 1999 وفي عام 2005 أقرّت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأشقاء بعد أن انتشرت حكاية كلاوديا و مؤسستها الخيرية .. ثم بدأ الأمر ينتشر ليتجاوز حدود الولايات المتحدة إلى غيرها من الدول . ما لفت نظري فعلاً في القصة أيها الأحبة قدرة كلاوديا على تحويل ما هو مؤلم لشيء إيجابي فعّال و حي .. وهذا بحد ذاته نعمة عظيمة .. كل عام وأنتم بخير .. فرب أخٍ لك لم تلده أمك و أنتم بالنسبة إلينا أغلى أخوة من الممكن أن نوجه لهم هذه التحية .. لكم حبي

شكراً دينا!!

أبجد

ما بال أخبارنا تتركز حول الابتسامة، فحيثما كانت كان هناك ما يستحق الوقوف والتأمل والمناقشة أيضاً!! ربما كان ذلك بسبب حاجتنا الكبيرة لمثل هذا الفعل الصغير، الذي يؤثر تأثيراً خيالياً على جميع الناس، وخاصةً المرضى الذين يعتبرون الابتسامة أجمل ما يهدى إليهم، وهذا ما فعلته "دينا نصار" الشابة ذو 22 عاماً، التي استطاعت أن ترسم البسمة على وجوه الأطفال المصابين بالسرطان في مدينة غزة، وذلك لتنسيهم واقعهم الذي يعيشونه، فقامت بعروض كالمهرج في المنتزهات والمستشفيات وفي رياض الأطفال وتمكنت من إسعادهم وإدخال البهجة إلى قلوبهم. هل تعلمون أصدقائي، أن دينا قامت بهذا الفعل بعد أن شاهدت تجربة والدها مع المرض، وعاشت لحظات الحزن بعد فراقه، فشعرت بأنها تحمل أمانة تجاه الأطفال بتخفيف أوجاعهم وبث روح السعادة والأمل في قلوبهم وهذا ما نفذته فعلاً!!

ليس كما يبدو !

أبجد

على مواقع التواصل .. و في العالم الافتراضي إجمالاً، التحذير الأول و الأساسي الذي يكون دوماً على رأس القائمة .. لا تفتح رابطاً مجهولاً بالنسبة لك، لأنه قد يحمل فيروساً يضر بجهازك أو مشاهداً تزعجك!!   و مع الأسف يبدو أن الأمر قد بدأ يتحول إلى ظاهرة استدعت فتح ملف للتحقيق و التحري بدأته BBC   ولا يبدو أنه سيغلق بسهولة .. فقد لوحظ أن الكثير من الفيديوهات يُعلن عنها إما تحت اسم مألوف أو صورة لا تعبر عن واقع الفيلم مما يوقع الأطفال في فخ مزعج لا مبرر له. لذا أيها الأصدقاء من الآن وصاعداً كل ما عليكم فعله هو طلب المساعدة من الكبار للتأكد من المحتوى الموجود في أي رابط نفتحه .. والقيام بمساعدة ماما التبليغ عن أي شيء قد يعتبر مسيئاَ للطفولة ..و النتيجة أنكم ستكونون جزءاً من الحل يا أروع الأبطال.

كيت كات بحلّة جديدة!!

أبجد

كنا قد أخبرناكم أصدقائي، أن شركات تصنيع الشوكولا تتجه نحو تخفيض السكر في منتجاتها، وإليكم اليوم أول الشركات الرائدة في هذه الصناعة التي أعلنت عن تخفيض 10% من نسبة السكر في منتجاتها. وهي شركة نستله التي صممت بتنفيذ هذه الخطوة في العام المقبل، وذلك في أكثر منتجاتها شهرةً ، مثل كيت كات، ويوركي، وآيرو، وستستبدل السكر بمكونات أخرى موجودة في الشوكولا أو بمواد غير صناعية وذلك حفاظاً على الصحة العامة. ننتظر حلول العام المقبل لنتناول وصفة نستله الجديدة، ولكن إلى أن يحين هذا الموعد علينا أن نخفف من السكر قدر استطاعتنا فهو يسبب التسوس كما يؤذي الصحة.

في ضيافة الكويت

أبجد

مؤخراً .. و على مدى 3 أيام، أقيمت في الكويت فعالية كوميك كون، وهي ذات الفعالية التي تحدثنا عنها حين أقيمت في جدة، التي علمنا عنها أنها متخصصة بالرسوم المتحركة، و لكن ما حدث في الكويت كان مختلفاً، لأن بصمتنا كانت هناك. ففي اليوم الثاني كان عشاق سبيس تون على الموعد مع المبدعيَن طارق العربي طرقان وابنه محمد، حيث قدما باقةً من أجمل أغاني سبيس تون في حفلة رافقها الجيتار وأجواء  مفعمة بالذكريات .. لم ينسَ منظمو الحفل أن عيد ميلاد سبيس تون السابع عشر على الأبواب فكان لها من الاحتفال أجمل النصيب. لعل أجمل ما يميز هذا الخبر هو الصور التي وصلت من الاحتفال، التي كان فيها جيلكم  الذي أصبح فعلاً شباب المستقبل وشموساً في كواليسها..

والفرق 17 عاماً !

أبجد

بالنسبة لأغلبيتكم قد لا يكون هذا الهاتف إلا صورةً من تاريخ قديم .. أو بأحسن الأحوال الهاتف الأول لماما أو بابا أو كليهما .. ومع تلك البدايات لم يكن هناك خيارات تسمح بأكثر من ذلك.. لكنه بالنسبة لشركة نوكيا كان ملهماً جداً لتعود به إلى السوق بطريقة ذكية وممتعة في الوقت نفسه، حيث تعيد الشركة حالياً الهاتف من نوع 3310 ليخرج إلى السوق بنسخة عريقة مطورة. نوكيا التي غابت عن سوق الهواتف المحمولة لسنوات، مفسحة المجال للشركات الأخرى، تعود اليوم لتكون حديث عشاق التكنولوجيا للفترة القادمة.. هل سيكون الهاتف مطوراً جيداً؟! ليس بالضرورة لكني أضمن أنه سيكون في قائمة مشتريات كثير من الناس خاصة مع سعره المقبول و ألوانه المشرقة .. كم من الذكي أن يبتكر الإنسان دوماً طرقاً جديدة توصله إلى النجاح !

المونوبولي و قطع لن تبقى !

أبجد

بين الحين والآخرلابد من التجديد والتنويع حتى في الأشياء التي اعتدنا على استعمالها، وذلك من أجل تجديد ارتباطنا بها، وهذا ما تسعى إليه لعبة المونوبولي فعلياً، وهو القيام ببعض الخطط لتجديد محتوى اللعبة أو تغييره. هاسبرو .. التي تعد الشركة الأم للمونوبولي، قامت و بمبادرة هي الأولى من نوعها منذ 82 عاماً بوضع تصويت لمحبي اللعبة لانتقاء الرموز التي يرغبون بإبقائها أو التخلص منها، لتكون النتيجة 64 قطعة من ضمنها القطع الثماني الأصلية التي بدأت بها اللعبة قبل سنوات. نتيجة التصويت ستعلن في التاسع عشر من آذار، وعندها سنعرف القطع التي ستبقى معنا في النسخة القادمة من المونوبولي، أخبروني أصدقائي .. هل سبق وأن لعبتم المونوبولي من قبل ؟

مقرمشات مكلفة !

أبجد

كم من الممكن أن يبلغ ثمن كيس من الشيبس أو البوشار أصدقائي؟؟ وكم من الممكن أن تدفع أنت صديقي ثمن قطعة واحدة من كيس من التسالي !! في الولايات المتحدة الأميركية أقدم شاب على شراء قطعة من شيبس التشيتوس بمئة ألف دولار!!!  وذلك بعد مزايدة بين عشرات الأشخاص !! أما السبب الذي وقف خلف دفع ذلك المبلغ فهو أن شكل القطعة .. يشبه الغوريلا هارامبي !!! أما من هي الغوريلا هارامبي التي دفع لأجل شبيهتها هذا المبلغ؟؟ فهي غوريلا شغلت الصحافة العام الماضي، حين اضطر الحراس في حديقة الحيوانات في مدينة سينسيناتي لقتلها، وذلك بعد أن احتجز طفل معها ولم يتمكنوا من إنقاذه إلا بالتخلص منها !!! بين ذكاء من وضع قطعة الشيبس للبيع وردة الفعل التي تلقتها، وقفت في حيرة، عادة لا أحبّذ الحكم على الأمور، لكن دفع هذا المبلغ لهذا السبب لا أظنه بالأمر المقبول .. ما رأيكم أنتم أصدقائي ؟

زيادة في الوزن والحب!!

أبجد

من منّا لا يحب أباه وأمّه؟ ومن منّا لا يحاول إرضاءهما بشتى الوسائل، فهم وصية الله لنا، لذلك أتيت لكم اليوم بخبر يحمل تعبيراً جديداً عن الحب والبر بالوالدين، ربما لم تجربه من قبل!! حيث نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية قصة هذا الطفل الصغير الذي خضع لنظام شديد ليزيد وزنه ويبلغ 11 كيلو خلال شهرين فقط،  وذلك من أجل أن يقوم بنقل نخاع شوكي يحتاجه والده المريض، وتمت العملية بنجاح والآن يحاول الطفل خسارة هذا الوزن الذي اكتسبه.. لا أظنه اكتسب وزناً فقط بل محبةً ومكانةً في قلوبنا أيضاً، لأنه قدم هذه التضحية من أجل والده، وأنت صديقي ماذا قدمت لوالديك مؤخراً تعبيراًعن حبك لهما؟؟

يريد الله فقط!!!

أبجد

هل سبق وأن رفضت مكافأة قد عرضت عليك، لأنك قمت بعمل رائع ؟ لا بد أنك لم تقم بذلك مسبقاً، ولكن صديقنا "مسلم" البالغ من العمر 10 سنوات، والذي يقطن في مدينة الريحانية جنوب تركيا، قد فعلها حيث رفض تسلّم مكافأة لقاء حفظه للقرآن الكريم، عرضتها عليه منظمة الأمل الإنسانية في حفل تكريم المتميزين بالحفظ، حيث قال : أنا أحفظ القرآن لله وليس للمال، ولكن لا عجب أصدقائي!!! فوضوح الهدف يجعلنا نقوم بأفعال لا تصدق، جرّب أن تعمل شيئاً لله وأنت مخلص له تمام الإخلاص، وسترى كيف ستزهد في أي أجر سواه... لذلك عندما تؤدي خدمة أو تعمل عملاً أخلاقياً، جرّب أن تسامح بأجره، واجعل أجرك من عند الله وحده ما رأيك؟ وتذكر" مسلم" الذي رفض المكافأة فأصبح خبراً تقرأ عنه الآن، حيث جعله الرفض شخصاً مميزاً يكتب عنه، وهو بالإضافة إلى رفضه للمكافأة يجيد قراءة القرآن كاملاً بالضبط والتجويد، ويحفظ ستة أجزاء منه.    

حرام أن يضيع

أبجد

كم هو رائع!! أن تجد أن البديهيات بالنسبة إلينا، هي دروس يحاول الآخرون تعلمها بل و يطلقون لأجلها المبادرات و التطبيقات ..   ففي الوقت الذي يعد فيه الحفاظ على الطعام من الهدر جزءاً من ديننا الحنيف، وأمراً نتعلمه من الصغر، فإن الدنمارك تعمل الآن على تلافي هذه المشكلة وحلّها بوسائل متنوعة بعد اكتشاف الخسائر الكبيرة التي تتكبدها في كل عام.   حيث بدأت الجمعيات بمحاولة الحفاظ على الطعام الفائض، الذي غالباً ما يكون في حالة ممتازة، وإعادة ترتيبه و بيعه بأسعار مخفضة لتشجيع الناس على استهلاكه..   الموضوع لاقى تأييداً كبيراً من الشعب، وساهم هذا في تقليص كمية الهدر بنسبة 25% وهذا لا يعد رقماً سهلاً ..أحمد الله أننا لسنا بحاجة إلى هذه الخطط و أدعوه ألا نحتاجها على الإطلاق ..

و تفوز المحبة !

أبجد

كثيراً ما تحدثنا عن أن الهدية تختبئ قيمتها في مهديها وليس فيها بحدّ ذاتها لذلك كانت هذه الصغيرة أنموذجاً فريداً يثبت هذه النظرية بشكل رائع!   فقد قامت أمها بوضع مشبك من الورق في صندوق هدايا وقدمته لابنتها لترى ماذا ستكون ردة فعلها!!  حيث كانت النتيجة مفاجئة لأمها أكثر منها!! فقد أبدت الطفلة سعادة ملفتةً بالهدية وقالت إنها أفضل هدية قدمت لها وانشغلت باللعب بها وبالمشبك الذي انشغلت بالبحث عنه، كلما سقط من يدها   أعتقد أن صغيرتنا ذات الثلاث سنوات لم تقدم برد فعلها هديةً لأمها فقط، بل قدمت هديةً ودرساً لنا جميعاً  بأننا يجب أن نقدّر التفاصيل ولو كانت صغيرة وبأن نتذكر دوماً أن الهدية النابعة من القلب، هي أغلى الهدايا وأثمنها

لعبة أم شوكولا ؟

أبجد

إذا طلب منك أحدهم أن تختار بين الحصول على لعبة أو أكل الشوكولا، واخترت اللعبة .. فالخبر حتماً .. يعنيك ..   الأطفال الألمان كانوا على موعد مع مفاجأةٍ جميلةٍ على أحد شواطئ مدينتهم، حيث تفاجأوا بعشرات من الألعاب الموجودة عادةً داخل بيض الشوكولا!   الطقس السيء كان المسؤول المباشر عن هذه المفاجأة حين خسرت سفينة ما تحمله من بيض الشوكولا .. فذابت بينما اتجهت الألعاب نحو الشاطئ!   أعتقد أنها كانت ظاهرة غريبة، لكن يجب ألّا ننسى أن أخذ الإذن واجبٌ قبل أخذ ما ليس لنا ولو كان منتشراً بكثرةٍ أمامنا، صح؟

يبكي صاحبه!

أبجد

يبدو أن قصص الوفاء عند الحيوانات أكثر عمقاً بكثير مما قد نقرأ في الحكايات أو نشاهده على الشاشات ..   فقد أذهل  سيرينو  وهو حصان برازيلي جميع الحاضرين في جنازة صاحبه حين تقدم الجموع ثم أسند رأسه وتنهّد باكياً وهو في حالة استيعاب تام لكل ما يجري !!   الحصان وبحسب الحاضرين كان يملك علاقة صداقة قوية مع صاحبه يبدو أنها تطورت لإحساس به جعلته يدرك تمام أن عليه أن يودعه بشكل لائق!   جميل هو الوفاء والأجمل أن يقابل الوفاء بالوفاء أليس كذلك؟  

إنجازنا .. فلسطيني

أبجد

ما عاد مستغرباً أن تحمل الإنجازات الهوية الفلسطينية باعتزاز ، كيف لا .. وقد أبدع هذا الشعب بإثبات قدرته دوماً على التصدي لكل الصعاب .. و لمواجهة الاحتلال بطرقه الخاصة و المميزة ..   الإنجاز الذي وصلنا مؤخراً كان فوز المشروع البلجيكي الفلسطيني ( منهاج التعليم الإلكتروني في التعليم الابتدائي و الثانوي) بجائزة الرقمنة من أجل التنمية المقدمة و حصولهم على المركز الأول ..   اعتمد المشروع على استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في 288 مدرسة و تدريب كادر قادر على أن يكون مصدراً لتقديم النصح فيما يتعلق بقوانين الرقمنة .. مفرح الإنجاز بشكل عام لكنه يحمل نكهة خاصة حين يكون ممزوجاً بشعور بالنصر و قدرة على المواجهة بجميع أشكالها .. 

الهرم الأصغر

أبجد

وجهتنا اليوم إلى المكسيك  لنلتقط صورة تذكارية أمام هذا  الهرم الأصغر  الجميل، لا تنسوا أحبتي أن تحضروا ثياباً سميكة، فنحن لسنا أمام أهرامات مصر بل أهرامات المكسيك. اكتشف علماء الآثار  هيكلاً هرمياً ثالثاً  داخل بناية هرم كوكولكان الشهير في شرقي المكسيك، و يصل طوله إلى عشرة أمتار، و يقع داخل  هيكلين آخرين  يشكلان بنية الهرم الكامل في مجمع تشيتشن إيتزا الأثري لحضارة  مايا  في ولاية يوكاتان المكسيكية. و شبّه هذا الهرم  بالدمية الروسية  التي تتضمن داخلها دمى أخرى بأحجام مختلفة. و قد أتاح هذا الاكتشاف رؤية جديدة لأصول حضارة مايا قبل أن تختلط بحضارة سكان من وسط المكسيك.

معاق يمشي

أبجد

الاختراعات و الابتكارات لم تكن من نصيب الزمردات فقط، بل كان لمبدعينا الشباب نصيباً لا يستهان به أيضاً. فتى اليوم ذو عواطف رقيقة جعلته يفكر و يخترع وسائلاً تسهل العيش على المعاقين. شاب روسي ذو 17 عاماً، اخترع قدماً اصطناعية يمكن أن تحل محل الرجل المشلولة و أن تساعد المعوقين في السير على القدمين. و هذه القدم عبارة عن روبوت مصنوع من أجزاء معدنية يركب على الرجل المشلولة و يبدأ في العمل بمحاكاة حركاتها. و بذلك يمكن أن يسير المصاب على قدميه بسهولة دون أن يبذل جهوداً كبيرة من أجل تحقيق ذلك. و لا تعتبر الرجل الأوتوماتيكية أول اختراع للشاب "سوليبوي أرغاشيف" فسبق أن اخترع روبوتاً كاتباً و رافعة شوكية أوتوماتيكية و موقفاً أوتوماتيكياً للسيارات و غيرها. أحبتي، متى سأكتب عن اختراعاتكم و ابتكاراتكم و أفتخر أن شبابنا العرب لديهم بصمة رائعة في التطوير.

رحلة في معاني الوجه

أبجد

أصبح استخدام  الوجوه التعبيرية  جزءاً أساسياً من مراسلاتنا اليومية .. بل في لحظة ما أصبح هو الرد السريع على رسائل الأصدقاء أو المحادثات السريعة .. لكن هل خطر لكم يوماً إن كنتم تستعلمون الرسم المناسب؟ دراسة طريفة خرجت بأن فقط واحداً من بين خمسة أشخاص هو من لديه المعرفة التامة بمعنى الوجوه التعبيرية الدقيق في مراسلات !!!! وبعض المعلومات كانت غريبة لي فأحببت أن أشارككم بها .. فهذا مثلاً  ليس دليل غضب وإنما هو دليل انتصار بعد تعب  وهذا ليس  دليل دهشة و إنما هو دليل على عدم القدرة على الكلام أي أن الشخص أصم  هل كنتم تعرفون هذه المعاني أم أنكم تستعملونها بمعنى آخر يا ترى ؟ 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد