الغلاف
الأخبار
كوكب الحروف والأرقام

ملتقى الخطاطين

أبجد

من موقع سبيستون أونلاين نحييكم متابعينا الكرام و نوافيكم بأهم ما وردنا من حصاد أسبوعي، تحتضن عروس البحر الأحمر النسخة الرابعة لأكبر حدث تشكيلي يهتم بفنون الخط العربي و جمالياته في "ملتقى الخطاطين". وشهد التسجيل في الملتقى إقبالاً كبيراً من الخطاطين السعوديين والمقيمين، إضافة إلى مشاركات من مختلف دول العالم، حيث وصلت المشاركات إلى 65 مشاركة.  و يهدف المعرض إلى الارتقاء بالذوق العام و استلهام جماليات الخط العربي في أعمال تشكيلية بأنامل إبداعية، حيث يُمزج الحرف العربي بتأثيرات تشكيلية لإخراج فن إبداعي، لتتحول الأحرف من وسيلة للمعرفة إلى فن امتزج فيه الحرف باللون و التأثير تتزين به الكتب و الدواوين و جدران و أسقف المساجد، لإخراج لوحات تشكيلية تبقى شاهدة على الزمان و المكان. و يعدّ الخط العربي فناً تشكيلياً تتمتع حروفه بالقدرة على التطويع و المرونة في تغيير أشكالها، لذا يُعد الخط العربي من أهم الفنون الإسلامية، كون اللغة العربية ارتبطت بالقرآن الكريم و أصبح للحرف العربي مكانة و قدسية عند المسلمين. و يضم المعرض عدّة فعاليات لتحقيق هدفه العام الذي يتناول محوراً مهماً في حياتنا و حياة كلّ مسلم، ألا و هو الخط العربي، روح لغتنا العربية لغة القرآن الكريم. و نتابع مع خبرين من عالم الرياضة، فقد وثّقت موسوعة "جينيس" العالمية للأرقام القياسية عبر موقعها الرسمي نادي الهلال كأكثر فريق كرة قدم تحقيقاً لأطول سلسلة انتصارات متتالية. و نجح الهلال بقيادة البرتغالي "خورخي خيسوس" بفوزه على نظيره الاتحاد في إيّاب دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا للوصول للفوز رقم 28 دون هزيمة. و ذكرت موسوعة "جينيس" أنّ أكثر انتصارات كرة القدم متتالية للرجال في جميع المسابقات هي 28، و قد حققها الهلال من الدوري السعودي للمحترفين، خلال الفترة بين 25 سبتمبر 2023 و 12 مارس 2024. و أضافت الموسوعة أنّ الهلال حطم الرقم القياسي بعد أيام فقط من معادلة الرقم القياسي للفريق الويلزي نيو ساينتس، بعد فوزهم 2_0 على الاتحاد بدوري أبطال آسيا. أمّا من احتكر الكرة الذهبية لسنوات عدّة، فهما الأسطورتان صاحب المركز الأول "ليونيل ميسي" الذي حصد ثماني كرات ذهبية"، و "كريستيانو رونالدو" صاحب المركز الثاني بخمس كرات ذهبية، لكن مع قرب اعتزالهما و نهاية مسيرتهما الكروية، تبدو الطرق معبدة لنجوم صاعدين، أمثال النرويجي إيرلينغ هالاند هداف مانشستر سيتي، و الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، و الإنجليزي جود بيلينغهام لاعب ريال مدريد، و يتوقع أن تشهد السنوات المقبلة منافسة شديدة للتتويج بالجائزة بين مجموعة من النجوم الذين يتألقون في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى. و بما أنّ كرة القدم تحولت إلى صناعة و قراءة مستقبلية و استشراف، فهناك قائمة للاعبين الذين يُتوقع أن يتوجوا بالجائزة الذهبية المرموقة 2024 إلى 2037، و تعتمد القائمة على عدّة معايير استشرافية، منها مستوى اللاعب الحالي و تطور موهبته مع مرور السنوات، و الحفاظ على مستواه و الاستمرارية و تحقيق الألقاب مع الفريق الذي يلعب له و منتخب بلده.

لغة الشعر و الفنون

نشرة الأخبار

من الأجواء الشتوية الباردة و من قلب القارة القطبية الجنوبية نبدأ نشرتنا الإخبارية اليوم، فقد كشف علماء عن مساحة شاسعة تحتوي على أودية و تلال تجمدت بمرور الوقت تحت جليد القارة القطبية الجنوبية لملايين السنين، و إنّ هذه المنطقة الطبيعية التي تزيد عن مساحة بلجيكا، ظلت دون تغيير لأكثر من 34 مليون عام، لكن الاحتباس الحراري قد يكشفها يوماً ما. واستخدم باحثون صور الأقمار الصناعية لتتبع الوديان و التلال على عمق أكثر من كيلومترين، وظهرت صورة لمناظر طبيعية لوديان و تلال يشبه بعضها تلك الموجودة حالياً على سطح الأرض. و كانت المنطقة، التي تمتد على مساحة 32 ألف كيلومتر مربع، محاطة بالأشجار و الغابات و ربما الحيوانات، و جاء الجليد بعد ذلك و تجمدت في الوقت المناسب. و من الصعب تحديد متى كانت آخر مرّة لمست فيها أشعة الشمس هذا العالم المخفي، لكنّ الباحثين واثقون من أنّه مضى على ذلك 14 مليون سنة على الأقل. كما اكتشف بعض الباحثين في السابق بحيرة بحجم مدينة تحت جليد القطب الجنوبي، و يعتقدون أنّ هناك مناطق طبيعية قديمة أخرى لم يتم اكتشافها بعد. و ننتقل إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية فقد سجلت "الكرة الضوئية" المعروضة في منطقة "بوليفارد وورلد"، كأكبر كرة ضوئية بتقنية LED في العالم، حيث يتجاوز حجمها 114 قدماً. و يوجد داخل الكرة الضوئية أغرب سينما، ذات مسرح كروي يضم 220 مقعداً، و يقدم المسرح عروضاً سينمائية على شاشة دائرية 360 درجة، يعيش من خلالها الزوار أجواء الإثارة و الحماس بمشاهدة مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة. و تتميز السينما الموجودة داخل الكرة الضوئية بأنّها تحاكي العالم الافتراضي من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد من ثري دي بدون نظارة و بدون المقاعد الثابتة، و تناسب التجربة ليس الجمهور من الأطفال فقط، بل جميع الفئات العمرية. كما يوجد أيضاً أكثر من جهاز عرض على الشاشة، يعمل بإتقان شديد حتى أنّ الشاشة تبدو كاملة مترابطة تعطي الإحساس بأنّك في عالم افتراضي كامل. و أخيراً، تحتفي وزارة الثقافة السعودية بجماليات اللغة العربية عبر فعالية "لغة الشعر و الفنون" التي ستقام بين 17 و 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، تزامناً مع "اليوم العالمي للعربية"، و تستهدف مختلف شرائح المجتمع المحلي، و السيّاح من مختلف دول العالم، و جميع المهتمين. و تتفرّع الفعالية إلى ثلاث مناطق رئيسية هي: "حرف و قصيدة"، و "أفنان و فنون"، و "فناء"، لتُقدم عبر كلّ منها تفعيلات ثقافية منوعة و ثريّة، تُسلط الضوء من خلالها على الثقافة العربية الغَنية بالتراث العريق، و تعزز من فهم اللغة العربية و الاعتزاز بها عبر الشعر و القصائد المغناة، و إبرازها من جانب الفن. و يُرسخ هذا الحدث دور الوزارة في بث جميع جوانب التراث الثقافي السعودي عن طريق الاحتفال بهذا اليوم العالمي، و الاعتزاز بلغة الضاد، و إبراز فنونها المتنوعة. و تهدف الوزارة من خلاله إلى العناية باللغة العربية، كأحد الأهداف الاستراتيجية تحت مظلة "رؤية السعودية 2030"، و المشاركة بطابع حديثٍ في إظهار جماليتها و خصوصيتها، و إبراز عمقها الثقافي و التاريخي، و تفعيل هذا اليوم بفعالية إبداعية و ثرية. و يأتي "يوم اللغة العربية"، الذي يوافق 18 ديسمبر من كلّ عام، ليُعزز الحوار و التواصل بين الثقافات المختلفة، و قيم التعددية اللغوية و الثقافية في المجتمع العالمي.

مفردات دخيلة

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير و بركة متابعينا الكرام و منتظرين رؤية مذنب "نيشيمورا"، فمن المنتظر أن يحظى محبو مراقبة السماء و النجوم بفرصة نادرة و مثيرة، لرؤية مذنب بالعين المجردة، في مرّة واحدة في العمر، و ذلك لأنّ المذنب "نيشيمورا" يستغرق 76 عاماً للدوران في مدار النظام الشمسي. و لم يُكتشف المذنب "نيشيمورا" إلا في أغسطس الماضي، و لكنّه سيكون قريباً إلى كوكب الأرض في غضون أيام و بالتحديد في يوم الثاني عشر من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، لذا ارفعوا عيونكم للسماء و استعدوا لرؤيته. و من المعروف أنّ الجسم الذي يتحرك في الفضاء بسرعة 386 ألف كيلومتر في الساعة، مرئي بالفعل بالعين المجردة. و إنّ المذنب "نيشيمورا" يمكن رؤيته في الوقت الحالي، في الساعة التي تحل بعد غروب الشمس، و تلك التي تحل قبل الفجر، من خلال النظر باتجاه شرق إلى الشمال الشرقي، باتجاه الهلال و كوكب الزهرة. بينما كشف الأسطورة البرتغالي "كريستيانو رونالدو" أنّه يحترم الأسطورة الأرجنتيني "ليونيل ميسي" بعدما تشارك الثنائي مسرح كرة القدم 15 عاماً، مضيفاً بأنّه يجب على محبيه ألا يكرهوا بطل كأس العالم 2022. و على ضوء مواجهة البرتغال و سلوفاكيا في تصفيات كأس أوروبا، أبان رونالدو: أكره؟ أنا لا أراه كذلك، منافستنا الخاصة انتهت. كانت رائعة و المشاهدون أحبوها. من يحب رونالدو ليس عليه أن يكره ميسي، لأننا نحترم في جميع أنحاء العالم.  هو الأمر الأهم، هو يسير في طريقه و أنا أسير في طريقي و إرثنا يبقى، لذلك لا أرى أنّ منافستنا ما زالت مستمرة. و سبق أن أكد بطل كأس أوروبا و دوري الأمم مع البرتغال "رونالدو" أنّه و الأرجنتيني "ميسي" قد تشاركا المسرح 15 عاماً، لكنّهما ليسا صديقين بل زميلين و يحترما بعضهما البعض. و تلعب البرتغال مباراتين ضمن تصفيات كأس أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا أمام سلوفاكيا و كان ذلك في الثامن من الشهر الحالي، و ستلعب أمام لوكسمبورغ في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول. و إلى خبر أخير من مصر، فقد سمح "مجمع اللغة العربية" في القاهرة بإدخال كلمات جديدة في القاموس العربي منها "ترند" و "ترويقة"، و "ترويسة" و "ترهل". و أجازت لجنة الألفاظ و الأساليب بالمجمع كلمة "الترويقة" و هي ما يُؤكل و يُشرب في الصباح على الريق. أمّا كلمة "ترويسة" تعني كلمة رئيسة أو عنوان يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، و هي مألوفة في الكتب، و المعاجم، و الصحف، و المجلات. و أضاف المعجم أنّ كلمة "ترهل"، تعني ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئاً عن قلة الموارد أو الإمكانيات البشرية و غيرها، بل كثيراً ما يكون مصحوباً بالزيادة فيها. كما أجاز المجمع كلمة "الترند" المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تعني موضوعاً ساخناً جديداً يُثار على منصات مواقع التواصل، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، و يهتم الجمهور به، و يتداولونه بالحديث فيه و التعليق عليه، و يتبادلون الأخبار عنه بكثرة. ما رأيكم بهذه الإضافات على لغتنا العربية؟ هل توافقون على ما يفعله "مجمع اللغة العربية" في مصر أم لا؟

استعدادات لموسم الحج

نشرة الأخبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي منذ أسبوع، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً، و تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، و ذلك كما جرت عليه العادة السنوية استعداداً لموسم حج هذا العام. و تأتي عملية رفع ستار الكعبة عن طريق مجموعة من المختصين من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، و هي عبارة عن طيّ ستار الكعبة المكسوة بقطعة من الحرير الأسود المخطوط عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، لرفعها عن العبث، و لتكون فرصة سانحة للطائفين لرؤية أستار الكعبة مرفوعة، جريّاً على العادة السنوية. و يشار إلى أنّه كانت ترفع أستار الكعبة المشرفة قديماً، و يستخدم اللون الأبيض كنوع من الإعلان عن دخول الحج و النسك، و ذلك بحكم أنّها الوسيلة الوحيدة آنذاك للدلالة على دخول وقت الشعيرة، بالإضافة إلى حماية الكسوة أثناء الموسم.   بينما أكّدت وزارة الصحة السعودية جاهزية منشآتها الصحية في منطقتي مكّة المكرّمة و المدينة المنوّرة و المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1444، لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن. و أوضحت أنّه تم الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية للحجاج في 14 منفذاً جويّاً و بريّاً و بحريّاً، فيما بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، من ضمنها مستشفيات ميدانية، يساندها 140 مركزاً صحياً، و زادت سعتها السريرية إلى 6132 سريراً. بينما بلغ عدد الأسرّة المخصصة للعناية المركزة 761 سريراً، و عدد الأسرّة المخصصة لضربات الشمس 222 سريراً. كما بينت الوزارة أنّها ستقدم خدماتها للموسم الثاني عبر المستشفى الافتراضي، بعد تسجيله نجاحاً و تميزاً في موسم الحج الماضي، مشيرة إلى إضافة عدد من العيادات الافتراضية في المشاعر المقدسة و المدينة المنورة خلال هذا العام. كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن أكثر من 32 ألف ممارس. و أعدت الوزارة نقاطاً طبية في قطار المشاعر و قطار الحرمين، و تم تجهيز عربات متنقلة طبية تكون موجودة على خط المشاة بين المشاعر المقدسة، و كثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف، إضافة إلى توفير 190 سيارة إسعاف، و تهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر مِنى. و نختم بنبأ أخير حول الاحتفاء بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية على امتداد تاريخ العرب، فقد قرر مجلس الوزراء السعودي الأسبوع الماضي الموافقة على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، و ذلك بهدف تعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية و إرساء قواعد ثرائه المستقبلي. و أتى القرار السعودي تعزيزاً لمكانة الشعر العربي، حيث كان الشعر المنطلق من الجزيرة العربية الأكثر تأثيراً في تاريخ العرب الثقافي و الأكثر إنتاجاً للروائع الأدبية التي ما زالت راشخة في الحضارة الإنسانية. و حمل العام الماضي "2022" اسم القهوة السعودية، و الاحتفاء بوصفها عنصراً ثقافياً وطنياً يرتبط بالإرث الثقافي للسعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات و التقاليد، و قيم الكرم و الضيافة، و الحضور الإنساني و الجمالي و الفني في الأغاني و القصائد و اللوحات.

العالم العربي يقرأ

نشرة الأخبار

من قمة جبل "عكمة" نحييكم متابعينا الكرام و أهلاً بكم بنشرة جديدة نبدؤها بخبر إدراج جبل "عكمة" ضمن ذاكرة العالم لمنظمة اليونسكو الدولية. يعتبر جبل "عكمة" موطن العديد و الكثير من النقوش الصخرية التي تسرد الحضارات و تاريخها، فهو يقدم لجميع أمم الأرض أكبر مكتبة مفتوحة، تعتبر بمثابة مصدر معرفي عن مختلف الحضارات في منطقة الجزيرة العربية و ما حولها. و يبرز جبل "عكمة" أهمية محافظة "العلا" من الناحية التاريخية كملتقى للتبادل الثقافي عبر العصور، كما أنّه أكبر مكتبة للنقوش و يوجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية. و الجدير بالذكر أنّ ضم جبل "عكمة" ضمن ذاكرة العالم، يحقق الهدف في أن تصبح مدينة العلا، أكبر متحف مفتوح في العالم. و ننتقل إلى خبر آخر، فقد احتفت قنوات و صحف ألمانية بفتى سوري برع في مجال الفيزياء و تمكّن من حجز مقعد له في جامعة "هاينريش هاينة" بمقاطعة "دولسدروف" الألمانية، لدراسة الفيزياء في عمر ال15 سنة وسط إعجاب و تقدير من كادر الجامعة. و كان "جوزيف" مولعاً بالفيزياء منذ أن كان في السابعة من عمره، و نال القبول بالجامعة بعد أن اجتاز كل الاختبارات و حصل على تزكية من مدرسته. و يذهب "جوزيف" إلى محاضرتين في الفيزياء أسبوعياً إلى جانب دراسته في المدرسة، و يمضي وقتاً طويلاً بين أوراق كتبه بمحاولة للتوفيق بين مدرسته و المحاضرات الجامعية التي يرتادها. الأمر الذي جعل ممارسة هواياته المفضلة صعباً إلا في أوقات الفراغ القليلة. و يعمل "جوزيف" بجهد على تحقيق أحلامه و طموحاته بعد التخرج. و يفكر بالعمل على تطوير تقنيات لإمداد الطاقة، حيث يقول "أتمنى أن نتمكن من تطوير تقنيات تكون فيها مصادر الطاقة بديلة عن الغاز و الفحم". و مع خبر حفل الختام لفعاليات برنامج إثراء للقراءة "اقرأ" بنسخته الثامنة لعام 2023 نكون قد وصلنا إلى ختام نشرتنا الإخبارية. و تحت شعار "العالم العربي يقرأ" تنافس عشرة قرّاء من العالم العربي على لقب "قارئ العام" في مسار النصوص الختامية، و ثمانية قرّاء من العالم العربي في مسار المناظرات. و وسط ترقب جماهيري أعلن "إثراء" بعد يومين من انطلاق فعاليات الحفل الختامي للبرنامج عن قارئ العام، و هو "زين العابدين المرشدي" من دولة العراق ، باختيار لجنة التحكيم. فيما ظفر المشارك "سفيان البراق_من مملكة المغرب"، بلقب قارئ العام بحسب تجربة الملتقى، في الوقت الذي حصل المعلم "عبد الرحمن العوفي_من المملكة العربية السعودية"، على جائزة سفراء القراءة، و عن المدرسة القارئة نالت "مدارس الظهران الأهلية" اللقب، و تلا ذلك تصويت الجمهور الذي استحوذت عليه المشاركة "بلقيس الصولان_ من المملكة العربية السعودية".

النشرة تحتفل

نشرة الأخبار

نشرة تعج بالاحتفالات من هنا وهناك، فهيّا نقرأها ونحتفل معاً... جوجل يحتفل بالذكرى 86 لميلاد الكاتبة المصرية نتيلة راشد، رائدة أدب الأطفال، التي ترجمت وقدمت مئات الأعمال الأدبية الموجهة للطفل العربي. إذ ولدت يوم 19 سبتمبر/أيلول 1934، بالقاهرة، ونجحت بالوصول إلى الطفل من خلال كتابة رشيقة موجهة للأطفال، كما شاركت في تأسيس مجلة "سمير" عام 1956، وتولت رئاسة تحريرها منذ عام 1966 حتى 2002، وسمحت للأطفال بالكتابة كمراسلين صحفيين في أبواب المجلة. وحصلت راشد على العديد من الجوائز تكريماً لإسهاماتها في الأدب والمجتمع المصري، وقد توفيت عام 2012 عن عمر ناهز 72 عاماً.. حديقة الحيوان تحتفل: ليس جوجل فقط بل حديقة حيوان دنفر في الولايات المتحدة الأميركية تحتفل بأعياد ميلاد حيواناتها بطريقة خاصة أيضاً، إذ قامت بتقديم حقائب هدايا مغلفة لكل حيوان في عيد ميلاده، وهي عادة ما تحتوي على غذائه المعتاد، بالإضافة إلى قصاصات ملونة وشرائط مكتوب عليها "عيد ميلاد سعيد"، وتحمل اسم كل حيوان. مطعم الطائرة يحتفل: والآن إلى مطعم الطائرة الذي يحظى باهتمام كبير في أندونيسيا، بعد تحويل طائرة من طراز "بوينغ 737" إلى مطعم يقدم شرائح اللحم اللذيذة. إذ قامت سلسلة مطاعم تحمل اسم "ستيك 21" بتحويل طائرة تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية "ليون" -التي خرجت عن الخدمة عام 2017- إلى مطعم لجلب مزيد من الزبائن. يقع المطعم شرق العاصمة جاكرتا، وهو يحافظ على شكل الطائرة الأصلي، مع بعض التغيير في مقاعدها. وسبيستون تحتفل بشبابها وبموسم سبتمبر وببرامجها الجديدة.... فأهلاً بكم دوماً... وإلى اللقاء مع نشرةٍ جديدةٍ مليئة بالخير والاحتفالات السعيدة.

نشرة عن البريد

نشرة الأخبار

دق دق من الطارق؟ أهلاً بساعي البريد! ساعي البريد: مرحباً أصدقائي، تفضلوا هذا الظرف البريدي الذي وصل إليكم للتو من سبيستون ويحمل عنوان (النشرة الأسبوعية)، فلنقرأ معاً ما جاء فيه... بعد التحية مضمون النشرة الحصول على الكروسان بقصبة الصيد! ليس حلماً ولا مزحةً بل هو ما حصل فعلاً في قرية ألمانية تقع على الحدود الفرنسية، إذ يواصل سكانها ابتكار طرق جديدة للحصول على الكروسان يومياً من متجرٍ يقع في المركز الحدودي الفرنسي، فهم يفضلون شراء المعجنات منه منذ عقود، ولكن إغلاق الحدود بين المنطقتين بسبب الكورونا، حال دون إمكانية وصولهم للمتجر ، وهو ما دفعهم إلى تجربة صيد خبز الباغيت و الكروسان باستخدام قصبة الصيد. ملك الكواكب يظهر بصورة مذهلة أما ملك الكواكب فهو "المشتري" الذي يبعد 800 مليون كم عن كوكب الأرض، والخامس بعداً عن الشمس، وأكبر كواكب المجموعة الشمسية. حيث نشرت (ناسا) صوراً جديدة التقطتها مركبة الفضاء لكوكب المشتري، الذي بدا على سطحه مزيجٌ من الألوان البراقة واللامعة بشكل مبهر، منها الأشرطة المشعة التي تشبه قوس قزح، والتي تمتد من أعلى الكوكب لأسفله، فوق مزيج من السحب الدوامية والأعاصير الدوارة، التي رسمت لوحات دائرية على سطح الكوكب. لا يعرف العلماء حتى الآن بالضبط مما صنعت تلك الشرائط المشعة أو كيف تتشكل؟ مباريات بلا جمهور نختم بالرياضة وتحديداً بالمباريات المتبقية في دوري كرة القدم في إسبانيا الذي ستقام تتمتها بدون جمهور طوال فصلي الربيع والصيف، وربما الخريف أيضاً، حرصاً على السلامة والصحة العامة ما توقعاتكم حول مباراة خالية من الجمهور؟  أظنها ستكون بلا حماس، وأظن أن اللاعبين سيشعرون أنهم في التدريب وليس في المباراة الحقيقية.  من يدري ربما ستكون جميلة ؟

ضيفة في القاموس

نشرة الأخبار

باقةٌ رائعةٌ من الأخبار بانتظارنا في نشرتنا الثانية لعام 2020 فهيّا بنا ... أولاً سنتصفح قاموس دودن الذي يعد أهم قواميس اللغة الألمانية والمرجع الشامل في المعاني وقواعد الإملاء، وذلك لنعثر فيه على عبارة "إن شاء الله"!! إذ دخلت هذه الكلمة العربية إلى موقعه الإلكتروني مؤخراً، وكتبت بصيغة "inschallah" بالألمانية، وقد أوضح القاموس أن هذه العبارة ذات جذر عربي وشائعة جداً لدى المسلمين، إلا أنه لم يصدر بعد بيان حول ما إذا كانت ستدرج في النسخة المطبوعة الجديدة من القاموس أم لا. هذا الخبر ذكرني بتداخل الألفاظ العربية في اللغة الإسبانية بعد أن كان المسلمون فيها، حتى إن هذا المصطلح بالذات كان منتشرا في شبه الجزيرة الإيبيرية، وهو في الإسبانية "ojalá" والبرتغالية "oxalá" وتعنيان "إن أراد الله" أو "إن شاء الله".   ................... والآن إلى أستراليا التي تغطي السحب الحمراء سماء غاباتها، وهذه المرة مع خبر ابتكار طريقة جديدة لإطعام الآلاف من الحيوانات البرية الجائعة التي تقطعت بها السبل، عن طريق إلقاء آلاف الكيلوغرامات من الجزر والبطاطا الحلوة من الطائرات، وقد تم إسقاط أكثر من (2.2 طن) من الخضراوات الطازجة، التي نتمنى أن تصل إلى أفواه الحيوانات الجائعة وأن يتم إنقاذها بأسرع وقت. ...................   ولا نزال في عالم المشاكل المتعلقة بالحيوان وتحديداً مع النسور التي يجثم نحو 300 طائر منها على برج تابع لسلطات حماية الحدود في ولاية تكساس الأمريكية، مما جعلهم يشوشون على العمال في المكان، ويسعى المسؤولون إلى معالجة هذه المشكلة، من خلال وضع شباك كبيرة تنصب حول البرج ولكن لم يتم تنفيذها حتى الآن. هل لديكم حلول أخرى لهذه المشكلة، من غير التفكير بقتلها لأن هناك قانون عام صدر قبل 100 عام يمنع قتل هذا النوع من الطيور، إذاً فلنفكر بحلول أخرى.   ..................   أخيراً مع ميغان ماركل زوجة الأمير البريطاني هاري التي وافقت مؤخراً على تسجيل تعليق صوتي لصالح شركة ديزني مقابل تبرع الشركة لجمعية خيرية معنية بحماية الأفيال. مع نشرةٍ أخرى نلتقي مرة أخرى "inschallah" ... كونوا على انتظار

في ربيع الأول

نشرة الأخبار

مناسبة الأمس غالية على قلوبنا جداً، فهي ذكرى مولد حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، واليوم الذي نعود به إلى شمائله وسننه وسيرته العطرة فنعيد ذكرها ونعرفها لمن لا يعرفها. ولأننا اليوم على موعد مع نشرة الأحد الأسبوعية، قطعت جزءاً من وقتي مع العائلة وطفت مع ورقتي وقلمي أرجاء العالم لأسجّل لكم أجمل ما رأيته من مظاهر للاحتفال بهذه الذكرى العطرة، فقد اختلفت مابين دولةٍ وأخرى حسب عاداتها وتقاليدها، وقد بدأت من مصر التي رأيت فيها كيف يقوم التجار بتجهيز الشوادر وتزيينها بعرائس المولد وحصان المولد الشهيرة في مصر والمصنوعة من السكّر، وكيف يتم عرض الحلوى بكل أشكالها وألوانها. .......................... ومن مصر إلى السودان القريبة منها والتي تقيم أيضاً الشوادر والخيام وتباع بداخلها الحلوى الشهيرة في هذه المناسبة وهي "السمسمية" فضلاً عن مجالس الذكر والإنشاد الديني، وتقديم الطعام للمحتفلين ومن أشهرها "الثريد". ........................... أما في الجزائر فيبدأ الاحتفال فور غروب الشمس، إذ تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية مثل الرشتة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلاً لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا اليوم. ......................... وفي المغرب يعرف المولد النبوي باسم "الميلودية"، وتقام الدروس بالمساجد عقب صلاة المغرب لسرد سيرة النبي الكريم وسير الصحابة علاوة على قيام الطرق الصوفيّة بحلقات الإنشاد الديني ومدح النبي. ......................... أما عن الاحتفال بهذه المناسبة في كل من الأردن وفلسطين فقد تزينت المساجد بالأنوار الخارجية، وعقدت دروس السيرة النبوية وحلقات الذكر والابتهالات، بالإضافة لجمع الصدقات والقيام بالأعمال الخيرية. وبعيداً عن الدول العربية وفي بعض الدول الإسلامية مثل ماليزيا وباكستان لم يكن الأمر أقل شأناً بل خرجت المواكب الضخمة في الشوارع، وتزينت المنازل والمساجد، فضلًا عن توزيع الطعام على الفقراء والمساكين. وأنتم ما رأيكم أن تحدثونا عن طقوسكم الخاصة في هذا اليوم؟ هل وزعتم "ملبس اللوز" على أقاربكم وأحبابكم؟

وجدناها

نشرة الأخبار

غالباً ما يرتبط العثور على الأشياء بفرحة الاستكشاف.. هذا الأمر الذي يمنحك شعوراً خاصاً بالبهجة وأنت تزيح الستار عن المجهول.. في نشرتنا لهذا اليوم باقة من الأخبار التي تنطوي تحت هذا الشعور، تعالوا نقرؤها بسعادة و نرى من منها سيبهركم أكثر.. الخبر الأول ذكرني بمجموعة قصصية قديمة كان يطلق عليها المغامرون الخمسة... خصوصاً وأن أبطال خبرنا لهذا اليوم خمسة أيضاً ..فقد ساعدت مجموعة من الأطفال الشرطة في إحدى الولايات الأميركية في العثور على سيدة عجوز تبلغ السابعة والتسعين من العمر. السيدة كانت قد فُقدت بعد أن تركت منزلها الذي تقيم فيه ويبدو أنه ونتيجة لعمرها المتقدم فلم تستطع العودة.. أعلن الأصدقاء استنفارهم وابتدأت رحلة البحث على الدراجات الهوائية حتى تمكنوا أخيراً من العثور عليها وإخبار الشرطة التي لم تُخفِ دهشتها حول الموضوع .. الشرطة قدرت شجاعة الأطفال وإصرارهم على المساعدة بل وشجعتهم على الاستمرار في طريق التحري وقدمت لهم عرض عمل للانضمام إلى سلك الشرطة بعد عشر سنوات .. عمل نبيل وعرض مغرٍ .. أليس كذلك؟ *** أما خبرنا الثاني فيحمل في طياته نوعاً من الطرافة .. إذ تفاجأ كريس بيري بما وجده حين فتح غطاء سيارته ذات يوم ليجد في صندوق المحرك عشرات من حبات الجوز.. السناجب والتي تنتشر كثيراً في منطقة سكن كريس بدأت بادخار حبّات الجوز ولم تجد مكانأ أفضل من سيارته لإخفائهم لكن المضحك أن السناجب تنسى عادة أين تحتفظ بمؤنتها.. زوجة كريس اكتشفت الموضوع بمحض الصدفة حين تفاجأت برائحة تشبه رائحة الحريق تصدر عن المحرك لترفع الغطاء وتكتشف المفاجأة وأن بعض الأوراق والحبات قد بدأت فعلاً تشتعل.. السيارة استغرقت حوالي الساعة حتى تم تنظيفها بشكل كامل لكن الأهم أن الأمر مرّ بسلام ودون حصول حريق كبير.. الحمد لله.. *** أما "وجدنا " الأخيرة لهذا اليوم فستكون من نصيب عشاق الروايات والأدب.. حيث تم العثور في العاصمة اليابانية طوكيو على الفصل المفقود من أول رواية تعد أول عمل روائي على الإطلاق.. الرواية الأولى كانت من نصيب الكاتبة موراساكي شيكيبو والتي كانت تعمل في بلاط القصر واستطاعت أن تُعمل موهبتها وخيالها في إبداع عمل أدبي حمل عناصر الرواية كاملة : راوٍ، زمان ومكان ، عقدة وشخصيات، حوار وحبكة ، وأخيراً الفكرة والخيال.. الرواية كتبت بخط اليد وعلى ورق بمقياس 21.9 * 14.3 سنتيمتر. أعتقد أن جمال العثور عليها لا يقل إبهاراً عن صبر المؤلفة لكتابة رواية بخط اليد.. ما رأيكم أيها الأدباء؟ على أمل اللقاء في اكتشافات جديدة..لكم مني أطيب الأمنيات..  

أخبار من حولنا

أبجد

انتهت أيام العيد.. "تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال" وبدأت رحلتنا الجديدة في ضوء الأهداف التي تم التخطيط لها خلال الشهر الكريم .. وبدأت معها جولتنا الجديدة في عالم الأخبار التي نبدأها بالتذكير أن أياماً قليلة باتت تفصلنا عن فيلمنا المنتظر .. كونان 23 الذي سيبدأ عرضه في الثالث عشر من حزيران / يونيو في دور السينما.. احفظوا التاريخ وسجلوه على يومياتكم أيها الأبطال.. ***** من كونان  المحمّل بالأكشن والغموض ننتقل إلى أكشن حقيقي والمكان هذه المرة في المكسيك .. حيث عثرت سفينة أبحاث تابعة للإدارة الوطنية والمحيطات على حطام سفينة تعود لمنتصف القرن التاسع عشر بشكل مفاجئ لم يكن بالحسبان.. الاكتشاف المفاجئ كان سبباً في استدعاء علماء البحار والآثار بشكل عاجل ليتم الكشف عن السفينة التي يبلغ طولها 40 متراً بغلاف نحاسي وآثار حريق تُرجح أنه السبب وراء غرقها.. مهمة دسمة بانتظار علماء الآثار لكشف كامل الحكاية.. ونحن سنكون بالانتظار.. ***** ما زلنا في عالم المياه .. لكن في هذه المرة سننتقل إلى عالم المسابح.. وضجة إعلامية ترافقت مع إعلان شركة إنجليزية على إنشاء مسبح ضخم على سطح برج شاهق. الملفت في الأمر أن المسبح سيكون شفافاً بالكامل وسيتمتع بإطلالة 360 درجة دون وجود أي شائبة تعكر صفو المنظر المهيب.. السؤال الذي شكّل معضلة هو كيف سيتم الدخول والخروج من حوض السباحة وهو بهذا التصميم ؟  الأمر الذي توّلت الإجابة عنه الشركة المصممة حيث أعلنت في بيان لها أن المسبح سيضم "درجاً حلزونياً دوّاراً مثبت على باب غواصة موجودة في أرضية المسبح ترتفع عندما يريد شخص ما الدخول أو الخروج.. بصراحة التفسير ذكرني بمشاهد مشابهة في فيلم أتلانتس وفيلم ابنة البحر لكن ومهما كانت نسب الأمان عالية فلا أتوقع أنني سأملك الجرأة على تجربة أمر كهذا .. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟ ***** أما مسك الختام فإنجليزي أيضاً لكنه بروح زمردية صومالية عربية، فقد تم تعيين أول محجبة من أصول صومالية كعمدة لحي إزلنغتون في شمال لندن .. راقية إسماعيل صرَحت أن وجودها في هذا المكان وحملها لهذه المسؤولية سيكون سبباً في إيصال أصوات الأقليات على اختلاف أشكالهم لأنها تتفهم مشاكلهم بشكل أفضل لسبب بسيط .. أنها منهم.. رسالة "راقية" تتلخص في جملة جميلة قالتها.." لا تنتظر دعوة من أحد.. ابدأ بالمبادرة من نفسك لأن هذا ما سيحدث التغيير.. فالتغيير يبدأ من الخلايا الصغيرة" مع راقية نختم جولتنا في رحاب الأخبار... على أمل اللقاء..

ساخنة وعاجلة

أبجد

من جديد نلتقي على مائدة أخبار ساخنة وعاجلة، فهل أنتم جاهزون؟ البداية ستكون من الرياضة، حيث تعاقد نادي مدريد الإسباني مؤخراً مع موهبةٍ جديدةٍ من المواهب الكروية الناشئة التي يدرّبها ويحضرها لمستقبل رياضي واعد، الطفل سيرجيو طويس البالغ من العمر11 سنة، وقد وقع الاختيار عليه بعد ملاحظة تميزه خلال مباراة أقامها ناد محلي معروف. ومن الرياضة البدنية إلى الرياضة الحسابية، التي تربعت زمردة على عرشها هذه المرة! لأن الأمريكية كارين يوهلينبيك قد حازت هذا العام على جائزة أبل في الرياضيات، ويعد فوزها سابقة هي الأولى من نوعها، حيث لم تحصل على الجائزة أي امرأة من قبل! كم أحب الإنجازات السبّاقة، فهل أنتم مثلي؟؟ بعد اتقاد هاتين الموهبتين، لا بد لنا من استراحةٍ يخيّم عليها شيء من الظلام المريح، وهو ما وجدته في برج إيفل الذي أطفاً أنواره في وقتٍ متأخر من السبت احتفالاً بساعة الأرض لهذا العام، وهو الحدث الذي يهدف إلى اتخاذ إجراءات بشأن التغير المناخي ، وقد شهد مشاركة نحو 200 معلم كبير في أنحاء العالم، وذلك بإطفاء الأنوار في الساعة 8:30، وقد شاركت مبانٍ عالمية ثانية مثل مبنى إمباير ستيت في نيويورك، ودار أوبرا سيدني، وغيرها وننطلق مباشرةً من يوم الأرض لنختم جولتنا بمهرجان " ميدفيست مصر" الذي تستضيفه القاهرة في الأيام الحالية، ويهتم في نسخته لهذا العام بعرض مجموعة من الأفلام السينمائية التي يدور محتواها عن صحة الطفل، بالإضافة إلى ندوات وورش يستهدف من خلالها تقديم معلومات صحيحة عن صحة الطفل وطريقة التعامل الصحيحة نفسياً وصحياً بين الآباء والأبناء، بمشاركة مجموعةٍ من الأطباء والمعالجين النفسيين. كم أتمنى حضوره! لأن موضوع الصحة بشكل عام يهمني كثيراً، فكيف إذا كان بصحتكم؟ من يدري، ربما مراسلنا يفعلها ويأتي لنا بأبرز المعلومات المهمة ؟! أرجو ذلك

من الشرق والغرب

أبجد

من كل منطقةٍ مررت بها قطفت لكم ورقة تحمل خبراً عن حدثٍ يحدث هناك في شرق الأرض ومغربها وشمالها وجنوبها، هذه المهمة أصدقائي فيها من المتعة الشيء الكثير وتحمل من التشويق مالا يمكن وصفه إلا أنني حاولت ذلك في هذه النشرة التي أقدمها بين أيديكم لعلكم تجدون بها شيئاً مما يدخل السرور إلى قلوبكم. فبرغم أن الأخبار تعنى بالجدّة والحداثة إلا أنها هذه المرة ستخبركم عن القديم من الأشياء وهو ليس قديماً فحسب، بل هو أقدم ما يكون، ففي الإمارات العربية المتحدة وتحديداً في إمارة أبو ظبي عُرضت نسخة تاريخية نادرة للقرآن الكريم يقدرعمرها بمئات السنين كان السلطان المغربي عبد الله الثاني قد فوّض أحد الخطاطين بكتابتها في القرن السابع عشر ميلادي، وعُرضت هذه النسخة مع مجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة جداً من جميع أنحاء العالم. ولا نزال في الأقدم أصدقائي، حيث عُثر في إسكتلندا مؤخراً على أقدم نسخةٍ من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، وهو على شكل لفافة ورقية يقدرعمرها بـ 133-140 سنة. الجدول المكتشف خضع لعمليات صيانة وتنظيف وتمت معالجته بمحلول كيميائي للحفاظ عليه. وما بين القديم والجديد يحضرني أصدقائي تحدي العشر السنوات الذي انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي والذي لقي رواجاً كبيراً في أوساط المشاهير والناس العاديين، حيث يقتضي التحدي على نشر صورتين إحداهما حديثة والأخرى التقطت قبل عشر سنوات، ونرصد تغير ملامح الوجه والشكل. لا أدري أصدقائي ما إذا كنتم قد شاركتم في التحدي بإبراز صوركم الجميلة في الصغر وكيف أصبحتم شباباً بعمر الورد، ولكن ما أعلمه هو أنكم ازددتم جمالاً وأدباً وخلقاً فهذا عشمي بشباب المستقبل في كل مكان. والآن إلى التحدي الحقيقي وبطلته الصين التي تنتظر محاصيل القطن القادمة من القمر!! نعم أصدقائي لا تعجبوا لأن الصين عندما أرسلت مركبتها الفضائية إلى الجانب المظلم من القمر كما تعلمون طبعاً، حملت معها في الرحلة  بذور القطن من الأرض، ووضعتها على سطح القمر، في تجربةٍ منها لزراعة نباتات أرضية هناك، وقد نمت بذور القطن فعلاً  لتكون أول شكل من أشكال الحياة على سطح القمر، ولكن الأمر لا يزال يخضع للتجربة لأن هناك الكثير من الاختلافات التركيبية التي تحكم القمر ومنها الجاذبية ودرجات الحرارة، ولكن دعونا نرى! تخيلوا لو نجح الأمر – ياللهول لأن الغابات حينها ستغطي سطح القمر، فتحجب نوره الفضي عنا، أنتم آلا يقلقكم الأمر مثلي؟ ومن القمر إلى مصر فالأخبار كثيرة عنها، فمنها ماهو شهي ومنها ماهو غريب ومنها ماهو فني أيضاً، ولنبدأ من الشهي واللذيذ وهو طعام الكشري الذي تشتهر به ويعد واحداً من أهم أصنافها، وشارك هذا الصنف الحار باحتفال إقامة كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر، وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفكار متعددة للترويج لهذه البطولة، كان من أبرزها صورة القارة السمراء على طبق كشري، وغيرها من الأشكال، أما البطولة المنتظرة فستكون خلال شهر يونيو حزيران المقبل، وكانت مصر قد فازت بالاستضافة بعد سحبها من الكاميرون مؤخراً وذلك لعدم جاهزيته. أما فيما يتعلق بالغرابة فإليكم أصدقائي آخر ما تم الحديث عنه بخصوص لاعب مصر الشهير محمد صلاح حيث كرمه مؤخراً الباحث المصري مصطفى شرف وهو عالم حشرات مصري  بطريقة علمية غريبة وغير معتادة، حيث أطلق اسم "مو صلاح"  على نوع جديد من النمل اكتشفه مؤخراً عرفاناً لما قدمه صلاح في عالم الكرة. وبالعودة إلى  مصر تاريخياً وفنياً فإن الملكة "كليوباترا" المصرية تتحضر حالياً للخروج في عمل سينمائي جديد، أما البطلة التي ستجسد هذه الشخصية فمن المرتقب أن تكون إحدى الممثلتين الأمريكيتين أنجلينا جولي  أو ليدي غاغا، ولا يعد هذا الفيلم هو الأول الذي يجسد حياتها بل سبقه عدة أعمال أخرى. جولةٌ طويلة ما بين الشرق والغرب قضينا فيها أمتع الأوقات، ولكن قبل أن نختم دعونا نذهب إلى بروكسل لنطفئ معاً شموع ميلاد شخصية الرسوم المتحركة "تان تان" التسعين هذا العام، الذي احتفل بعيد ميلاده مؤخراً، لعل عمره يشبه عمر شخصية احتفلنا بها منذ فترة في كوكب بونبونا، هل تذكرونها ؟؟ عودوا إلى الخبر واقرأوه فقط بالضغط هنا

باية في جوجل

أبجد

شكلٌ جديد ظهر به محرك البحث "جوجل" مؤخراً ليكون عنواناً لشخصية جديدة يحتفل بها الموقع، الشكل الجديد كان على هيئة الفن التشكيلي وذلك إحياءً للذكرى الـ87 لميلاد الفنانة الجزائرية، باية محي الدين، التي تعد علامة مميزة في الفن التشكيلي بالعالم العربي. بدأت الرسم ولم تكمل عامها الـ13، واهتم بها النحات الفرنسي، جون بيريساك ثم عُرضت أعمالها لأول مرة على الجمهور الفرنسي بباريس عام 1947. ونالت أعمالها نجاحاً كبيراً، كما أُعجب الجمهور بفنها البدائي العفوي، واهتم بها الفنان بابلو بيكاسو وطلب منها رفقته لتعليمها الرسم وأصوله. وبعد أن اشترى المتحف الجزائري أعمالها عام 1963، لم تتوقف باية عن الرسم، وعرضت جميع أعمالها في الجزائر وباريس والعالم العربي، والكثير من أعمالها محفوظ في لوزان بسويسرا. شكراً لجوجل لأنه عرفنّي على باية وفنها الجميل.  

السامر في القائمة!

أبجد

لعلّ من أجمل الأشياء في حضارتنا العربية هو ذلك التراث الأًصيل الذي يجد مكانه دوماً بكل جماله وألقه .. "السامر" هو فلكلور تراثي أردني يجمع بين الرقص والغناء وقد تم إدراجه على قائمة التراث العالمي اليونسكو للتراث العالمي غير المادي. يشارك في "السامر" الصغار والكبار على السواء و يتجمعون في صفوف ليقوم كل فرد بدوره المحدد في تلك الرقصة التراثية الجميلة التي يتم أداؤها في الولائم وفي منزل أهل العريس في حفلات الزفاف. إضافة للرقص يضم السامر أبياتاً محددة من الشعر التي يتناقلها الراقصون التي تعد هي بذاتها تراثاً غنياً يضم الكثير من المعاني ويعبر عن الفرح والسلام والتعاطف بين الحاضرين.. من كلمات السامر هو ذلك الاستقبال البهيج الذي يُستفتح به عادة أمام الحاضرين لله يسيكو بالخير                      اضيوفن والمحليّة والمقصود با " ضيوفن " الضيوف .. أما المحليّة فهم أهل المنطقة والحي أول مسا للأجاويد                     ثاني مسا للكلية والأجاويد هم أهل الكرم أما الكلية فهم جميع الحضور والضيوف لترد المجموعة : هلا وهلا به يا هلا                    لا يا حليفي يا ولد لتبدأ بعد ذلك المبادلة الشعرية بأبيات طويلة وبرتم محدد يدخل الفرح في القلوب ويشعرها بالسعادة. رغم جمال الحداثة والتطور إلا أن لروعة التراث والحفاظ عليه قيمة غالية تجعله جزءاً من هويتنا والحفاظ عليه من واجبنا ومسؤوليتنا على السواء..

مونتغرابا

أبجد

بأيد حرفيّة رائعة وتاريخ عريق ومنذ كانت الأقلام شيئاً كمالياً يتم صنعه بأعداد محدودة ولأشخاص محدودين، اعتبرت " مونتغرابا " أن القلم تحفة فنيّة يجب أن تحظى بكثير من العناية والاهتمام.. عاماً بعد عام كان يتطور الإبداع وفي كل مرة كانت العقول الفذّة تسعى لابتكار شيء يليق بفخامة الكلمة وأثرها العظيم .. أخشاب عتيقة .. جواهر.. نحت فني رائع.. تلوين يدوي دقيق .. كلها أدوات استخدمتها شركة "مونتغرابا" لصناعة الأقلام الفاخرة التي حملها مجموعة من أعظم الشخصيات في التاريخ وحتى اليوم.. آرنست همنغواي.. الملكة إليزابيت والأمير تشارلز.. بات مان .. محمد علي كلاي ونيلسون مانديلا كلهم شخصيات كانت أقلام مونتغرابا مرافقهم الوحيد للتوقيع على أهم الوثائق في حياتهم الشخصيّة والسياسيّة على السواء.. رغم شغفي الشديد بالأقلام والقرطاسية إلا أنني على إيمان كامل أن الكلمة هي التي تمنح القيمة للقلم الذي كُتبت به.. وأن أكثر الأقلام قيمة ما هي إلا قطعة من ديكور فخم حتى تستعمل بما فيه خير للأرض والإنسان .. أليس كذلك ؟  

الجبن الأفضل

أبجد

في مسابقةٍ لذيذةٍ من نوعها، تحمل اسم World Cheese Awards"" أو جائزة الجبن العالمية، أقيمت مؤخراً في النرويج، وقع الاختيارعلى نوع جبن "فاناوست" الذي يتم إنتاجه في ضواحي مدينة نرويجية لينال الجائزة الأولى في المسابقة، في حين أن الجائزة الثانية كانت من نصيب "هيلفيت" الذي يعد الجبن التقليدي في إحدى المقاطعات النرويجية، وهو جبن بني مصنوع من حليب الماعز. يدخل في المسابقة حوالي 3500 نوع من الجبن من 41 دولة، وتقييم لجنة التحكيم والخبراء هذه الأجبان وفقاً لمجموعة من المواصفات منها الشكل الخارجي ونوعية القشرة والخصائص الأساسية للجبن (مستوى الرطوبة، الدسم، اللون، الملمس) والطعم أيضاً. تميزت هذه المسابقة بالمنافسة بين أنواع الأجبان المختلفة كالفرنسية والإيطالية والسويسرية والألمانية. يبدو أن هذا الخبر يحتاج لمقالٍ تفصيلي عن أنواع الجبن العالمي وطرق إنتاجها فهذا مثير للشهية، أليس كذلك؟    

منزلي المطبوع!

أبجد

هل تفضلّون البيوت الحجريّة أم الخشبية ؟؟ وهل تلفت أنظاركم البيوت العصرية أم التقليدية ؟ يبدو أن هناك نوعاَ جديداً سينضم إلى قائمة الخيارات المتاحة لمنازل المستقبل ! الخبر القادم من السعودية يخبرنا أن اللمسات النهائية لأول منزل مطبوع بالتقنية الثلاثية الأبعاد في طور التنفيذ وأن العمل على المشروع يسير وفق جدول منظّم. الهدف من الفكرة بحسب القائمين عليها هو صنع منازل أفضل بتكلفة أقل مع فتح المجال لتخصصات جديدة وفرص عمل متنوعة مع توفير الكثير من الوقت نتيجة الفرق الضخم للأيام اللازمة لتنفيذ المشروع ! المنازل الجديدة مصنوعة من الإسمنت السائل الذي يصب بوساطة آلات تشبه في تصميمها تلك التي تستخدم في صنع الحلوى .. لتتحوّل بعد جفافها إلى جدران متينة جاهزة للاستخدام.. النموذج الأولي تم عرضه بعد تجهيزه بالمعدات كبيت حقيقي بكل ما يلزم ليكون تحت التجربة. بقدر أهمية أن يكون البيت مريحاً وجميلاً إلا أن القليل من اللمسات و الكثير من الحب تجعل أكثر البيوت تواضعاً أروع من كل القصور.

رجل الهند الحديدي

أبجد

ضخامة حجمه وارتفاعه الشاهق الظاهران في الصورة  يثيران في نفسي الخوف فكيف لو وقفت أمامه حقيقةً! بحسب ظني الأمر لن يخلو من بعض الرهبة، لأنني سأقف أمام تمثال يبلغ ارتفاعه 182 متراً فهو الأطول في العالم. رُفع الستار مؤخراً في قرية كيفاديا الهندية عن تمثال برونزي ضخم يجسد شخصية باتيل، زعيم استقلال الهند، وأول وزير داخلية في البلاد بعد مغادرة المستعمرين البريطانيين عام 1947. التمثال يعرف باسم "تمثال الوحدة"، واختير باتيل كصاحب له لوصفه بـ"رجل الهند الحديدي" و"منارة أمل" بالنسبة للهند في وقت الأزمة. تجهزوا لسيلفي مع هذا العملاق الهندي، فربما ينتظرنا المزيد من التشويق  

أدوات خاصة!

أبجد

ما أجمل العلم حين يكون سبباً في خدمة البشر والبشرية وفي جعل جميع الناس بكافة أطيافهم قادرين على ممارسة حياتهم بشكل أكثر سلاسة وسهولة ! " كيفن شيام" وضع في ذهنه فئة محددة وقرر أن يسخّر تصاميمه لمساعدتهم .. والهدف .. أدوات مطبخية آمنة وبسعر مقبول.. للمكفوفين! كيفن شاب سنغافوري أدرك أن الطبخ ربما يكون تحدٍ حقيقي لهذه الفئة فبدأ بالتفكير في حلول بسيطة لكن عملية ليستمتع المكفوفون بالطبخ دون أن يعرضوا أنفسهم للأذى.   سكين بحافة تحمي الأصابع وملعقة مزودة بإسفنجة ترتفع لتعطي الدلالة على امتلاء الكأس دون أن تحترق الأصابع وصينية تساعد في نقل الأغراض دفعة واحدة .. جميع آمال كيفن تتعلق اليوم بالعثور على طريقة تساهم في نشر هذه القطع في السوق ليستفيد منها أصحابها بشكل مباشر.. أصحاب الاحتياجات الخاصة هم كنوز مخبأة وثروات حقيقية في مجتمعنا ينتظرون منّا قليلاً من الدعم والمؤازرة ليظهروا أجمل ما فيهم وليصبح المجتمع كله يداً قوية واحدة تسعى لإعمار الأرض.

البوكر من نصيبها

أبجد

هذا الخبر زمردي بامتياز ولكن لا بأس بالتبادل الثقافي بين الكواكب في بعض الأحيان وخاصةً عند وجود أخبار تحفيزية جميلة كهذا الخبر فقد كُرمت الكاتبة "آنا بيرنز" كأول أيرلندية شمالية تفوز بجائزة مان بوكر البريطانية عن روايتها "بائع الحليب" أو Milkman، الرواية الفائزة هي الرابعة للكاتبة، التي ولدت في بلفاست في عام 1962. "جائزة البوكر" أسمع بهذا المصطلح كثيراً ولكن ينقصني عنه الكثير من المعرفة، لذا سنتحدث عن الأمر بالتفصيل قريباً.. فمن عادتي أصدقائي اختيار كلمة من الخبر لأتوسع بها وأكتسب المزيد من المعلومات عنها، أنصحكم بهذه العادة فهذا بحق يجعل جعبة معلوماتكم تتسع أكثر وأكثر..  

جيلفر في انجلترا!

أبجد

هل سبق لكم أن قرأتم رواية مغامرات جيلفر أيها الأصدقاء ؟؟ إن لم تفعلوا ذلك حتى الآن فأنا أنصحكم بشدّة أن تكون في قائمة خياراتكم لعطلة نهاية الأسبوع وخبر اليوم سيزيد من حماسكم لفعل ذلك .. فعلى شاطئ نيو برايتون شمال إنجلترا، استيقظ جيلفر الفرنسي بشكل فاجأ أهل الشاطئ الإنجليزي بعد أن اعتقدوا أنه مجرد دمية ضخمة مستلقية على الشاطئ !! اللعبة الضخمة انتقلت بحركة بطيئة باعثة الدهشة والفرح لتزور مدينة ميرسيسايد لكنها لن تكون الوحيدة! اللعبة هي جزء من ثلاثة ألعاب كبيرة وصلت مع فرقة المسرح الفرنسي رويال دي لوكس كجزء من الترويج لهذا المسرح العالمي الجميل.. الطريف أننا مقابل هذه اللعبة الضخمة لن نكون مثل جيلفر على الإطلاق إنما سنكون مثل أهل الجزيرة التي استيقظ بها بطل حكايتنا بعد عاصفة هوجاء وسباحة طويلة .. لن أحدثكم عن الرواية أكثر لكنني سأكون بانتظار آرائكم حولها في المنتدى يا أروع القرّاء.

في اليوم العالمي للقهوة

أبجد

لابدّ أنّ كل بيتٍ يستيقظ على رائحتها المنعشة كل صباح، فهي تُعرف بأنها مفتاح النهار ومعها تحلو أوقات الصباح، إنها القهوة أصدقائي - الصديقة السمراء- التي يحتفل العالم باليوم العالمي لها في الأول من تشرين الأول – أكتوبر من كل عام. وبهذه المناسبة أدعوكم أصدقائي السبيستونيين الرائعين إلى رحلةٍ صباحيةٍ إلى إثيوبيا حيث سنشاهد معاً طقوساً خاصة لم نعهدها من قبل في إعداد القهوة، هل أنتم جاهزون؟ ففي هذه البلاد تحضّر القهوة بوضع حبوب البن على طبق من الفخار لتجف في الشمس، ثم تُغسل وتُحمص في آنية مسطحة من الحديد على النار باستخدام الحطب أو الفحم، ثم تُمرر الآنية الساخنة على الضيوف لاستنشاق رائحة البن الأخّاذة، بعدها تُطحن حبوب القهوة بمدق يدوي وتوضع في إبريق القهوة الإثيوبي التقليدي. وفي الكثير من جلسات القهوة الإثيوبية، يوضع البخور أيضاً ليستمتع الضيوف برائحته الممتزجة مع دخان تحميص القهوة. كما يحرص الكثير من الإثيوبيين عند إقامة جلسات تناول القهوة في المدن، على فرش الأرض بالحشائش أوالقش، لاستحضار ذكريات الحياة في القرية. ما رأيكم؟  

رسمياً حل الخريف!

أبجد

هل لاحظتم التغيير الذي طرأ على شعار غوغل في هذا اليوم أيها الأصدقاء ؟؟ وهل تعرفون ما السبب؟؟ اليوم هو الثالث والعشرون من شهر أيلول / سيبتمبر هو يوم الاعتدال الخريفي الذي يتساوى فيه الليل والنهار ليُعلن بذلك بدء فصل جديد من فصول السنة .. وهو فصل الخريف .. الخريف .. فصل الحصاد واللون الذهبي وأوراق الشجر المتساقطة .. فصل الألوان الدافئة ودرجات الحرارة الجميلة التي تميل نحو البرودة لتخبرنا أن الشتاء قريب .. دوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها هما سبب هذا التغيير في فصول السنة الذي يستمر ثلاثة أشهر لتكون المحصلة أربعة فصول في اثني عشر شهراً . شخصياً .. الخريف فصلي المفضل .. فهو إضافة لكونه يتميز بالطقس الجميل أعتبره موسم الهدوء والتنظيم خاصة مع انطلاق المدارس والعودة إلى الروتين بعد زحمة الصيف.. ماذا عنكم أيها الأبطال؟

واتساب أسود!

أبجد

اعتيادنا على رؤيته باللون الأخضر، لا يعني أبداً أننا لن نراه بلونٍ آخر!! عن ماذا أتحدث؟ أتحدث أصدقائي عن تطبيق "الواتساب" الذي أعلن مؤخراً عن عمله على توفير ميزة جديدة وهي توفير وضعية النموذج الأسود أو المظلم لجعل التطبيق أكثر جاذبية للمستخدمين. وتتميز هذه الوضعية المظلمة بمجموعة من المزايا منها التوفير من طاقة بطارية الهاتف، على عكس الشاشات الملونة التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة بسبب الألوان. كما أن الوضعية الجديدة ستكون جيدة خلال استخدام التطبيق في الليل، حيث يسبب وهج الشاشة الساطعة عدم الارتياح للمستخدم خلال الليل أو في الأماكن المعتمة. "مهما بلغ نجاحك لا تتوقف عن تطوير نفسك"  هذا ما علمني إياه الخبر فعلاً .

البصرة.. موطن سندباد

أبجد

بين دعواتنا وصلواتنا أن يحمي الله "البصرة" وأهلها، قررت أن أجمع لكم بعض الأخبار عن تلك المدينة التي تقع على جنوب العراق والتي تم بناؤها في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد عتبة بن غزوان في السنة الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة للهجرة .. المدينة التي تقبع اليوم تحت خط النار، كانت عبر سنوات منارة لحركة العلم والثقافة فقد كانت مدارسها تعج بحركة العلماء والفقهاء والأدباء وكان لها دور متميّز في كلا العصرين الأموي والعباسي.. ينتفض أهل البصرة على الظروف المعيشية الصعبة هذه الأيام لكنهم في وقت من الأوقات كانوا يشهدون على الخيرات وسط أرض سهلة سخيّة كانت غنّاء بالحدائق ومزارع النخيل وتجارة مع الدول الأوروبية كونها ميناء يقع على شط العرب بين الكويت وإيران! بصرة التي تنادي من أجل مياه نظيفة ومعقمّة اليوم، كانت تلقبّ يوماً " بندقية العرب" لأنها تشبه مدينة البندقية الإيطالية بمجاري المياه التي كانت تجري فيها !! تحلّق أخبار البصرة .. لكن في قديم الزمان .. كان هناك مغامر صغير حلّق منها على بساط الريح ليستكشف العالم كله .. وكان اسمه .. سندباد !! أجل أيها الأحباب .. فرغم أن سندباد قد اشتُهر على أنه من بغداد إلا أن موطنه "البصرة" وهو أحد أبطال قصص ألف ليلة وليلة التي تجول بنا في أجمل القصص من عالم الخيال .. لبصرة وأهلها كل دعواتنا بالخيرو السلامة وأن تعود لهم أيام الرخاء من جديد عمَا قريب..

جهز عقلك

أبجد

البعض منا قد اقتربت  بداية عامه الدراسي ، والآخرون قد بدأوا فعلاً .. فكيف كانت تحضيراتكم؟ العديد من الأدوات المدرسية والحقائب الجميلة والملابس المرتبة قد أصبحت جاهزة للمدرسة .. ولكن .. هناك شيء آخر بحاجة إلى تحضير، هل تعرفون ماهو ؟ إنه تحضير عقولنا لتلقي العلم واستيعابه فقد تكاسلت أذهاننا بعض الشيء بعد عطلة صيف طويلة ، وعلينا أن نقوم بتمارين لتنشيطها وتجهيزها لتكون وسيلتنا لتحقيق النجاح وأعلى الدرجات بعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى. من أهم طرق تنشيط  العقل والذاكرة هو تعلّم مهارة جديدة أو قراءة الكتب الغنية بالمعلومات، ممارسة ألعاب الذاكرة والشطرنج جميعها تعتبر تمارين ذهنية. أما التمارين الرياضية كالمشي والجري فهي تزيد من الوصلات العصبية داخل المخ، مما يؤدي إلى تكون خلايا إضافية جديدة تزيد من الاستيعاب والفهم. تناول الطعام المفيد أيضاً خاصة تناول الحبوب والمكسرات "بكميات معتدلة"  توفر تغذية سليمة لعقل سليم. النوم الجيد والباكر يشحذ طاقاتنا الذهنية ويجعلنا في أوج النشاط ويزيد من تركيزنا وانتباهنا وكما نقول دائماً ، العقل السليم في الجسم السليم .. عام دراسي موفق نتمناه لكم بإذن الله

بداية جديدة !

أبجد

أيام قليلة تفصلنا عن بداية مشوار نجاح جديد .. اقتربت صافرة البداية والعودة بجد وفرح إلى المدرسة لنسير خطوة أخرى على طريق الحلم و نقترب من مستقبلنا الجميل.. قليل من المراجعة لبعض الخطوط الدراسية العريضة الهامة .. و ترتيب جدول النوم من الأشياء التي يجب أن نبدأ بترتيبها لنصل إلى يوم المدرسة ونحن بكل نشاط وهمة واستعداد للبدء من جديد .. من الجيد أن نضع لوحاً في غرفتنا لنكتب ما علينا من أمور وواجبات. أو ما يلزمنا من مستلزمات للبدء بجمعها رويداً رويداً حتى لا يضيع منَا الوقت أو ننسى شيئاً من المهام.. التخفيف من الأجهزة الإلكترونية والحرص على الالتزام بأوقات محددة مع العمل على الانضباط بها هو من الأمور التي ستساعدنا على تنظيم الوقت من جهة و تخفيف الجهد عن العينين والدماغ من جهة أخرى والنتيجة طالب جاهز للذهاب إلى المدرسة بعقل متيقظ ونشيط .. المدرسة الجديدة .. فرصة لتكوين المزيد من الصداقات التي قد لا تقدر بثمن .. أما المدرسة القديمة فتعني اللقاء مع الأصدقاء القدامى للحديث عن إنجازات الصيف وما مر به من أحداث .. عام جديد.. عام سعيد .. و نجاح أرجو أن يرافق كل يوم من أيام عامكم الدراسي الجميل ..

لتطريز ستار الكعبة

أبجد

هاهي قوافل الحجاج قد أقلعت بأشواقها وبعدتها قاصدة بيت الله الحرام، ونحن في خبرنا اخترنا لكم نفس الوجهة أصدقائي وأنعم بها من وجهة !! فقد دشنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين مؤخراً آلة التطريز "تاجيما" التي تعد أحدث ما توصلت إليه الصناعات المتطورة الحديثة في عالم التطريز، وذلك من أجل تطريز كسوة الكعبة المشرفة. الآلة بإمكانها عمل التطريز البارز، وبنسبة دقة عالية تصل إلى 95% إلى جانب تميزها بسرعة التنفيذ من خلال تقليص المدة الزمنية. وقد تم التأكد مؤخراً من جاهزية الكعبة لاستقبال الوفود من الحجاج، من قبل الجهات المتخصصة، من خلال التأكد من تثبيت الآيات التي تخص كل جانب من جوانب الكعبة فضلاً عن جاهزية ستارة باب الكعبة.. ما أجمل الحديث عن الكعبة المشرفة فكيف بزيارتها؟؟  

الرقص مع الحياة!

أبجد

ليس خبراً .. بل كتاب.. وهو من أجمل الكتب التي قرأتها في الآونة الأخيرة فأحببت أن أطلعكم عليه لعله يكون رفيق الأيام الباقية من عطلة الصيف! يبدأ الكتاب بداية لطيفة بلسان الكاتب.. ليذكرنا بإحدى أهم نعم الله علينا التي قد لا ننتبه لها وسط زحمة الحياة.. ألا وهي الحياة بحد ذاتها!! ليأخذنا بعد ذلك في سرد ممتع لخمس وخمسين قاعدة من القواعد التي يمكن أن تحوي في جنباتها مفاتيحاً لحياة أكثر تفاؤلا ً وإيجابية أو على أقل تقدير السعي من أجل ذلك .. يشير الكاتب وضوحاً إلى أنه استدل بكثير من القصص التي مرَت معه من كتب مختلفة .. وأنه ألف أو أعاد صياغة مجموعة أخرى .. ليكون الهدف .. مرجعية أمل صغيرة بين يدي القراء .. الكتاب من القطع المتوسط وأنصح جداً أن لا تتم قراءته دفعة واحدة بل أن يتم تقسيمه ليكون هناك قدرة على التمعن بكل قاعدة من قواعده الجميلة .. أترككم مع القليل من اقتباسات الكتاب.. وأنتظر رأيكم ومشاركتكم بالمزيد:   لن يغفى لي جفن إلا بعد أن يصبح قلبي صافياً كالماء العذب فأنام قرير العين. إن السماح صفة الأبطال   اذهب إلى عالمك الخاص و صنع لونك الخاص و تميز عن جميع. الشجاعة سعادة الناس قد تنسى ما قلت و ما قد فعلت، ولكنهم أبداً لن ينسوا كيف جعلتهم يشعرون الامتنان كنز الحكماء

شهرٌ بلا تصفح!!

أبجد

برغم الفائدة التي نحصل عليها نتيجة استخدامنا لمواقع التواصل الاجتماعي من تواصل مع الآخرين واطلاع على آخر الأخبار وغيرها من الفوائد، إلا أن الاستخدام المفرط  لهذا الأمر بات مؤخراً واحداً من المواضيع التي تدفع العلماء للبحث عن تخفيف لهذا الإدمان، لذلك أعلنت الجمعية الملكية للصحة العامة في بريطانيا مؤخراً عن حملة تحمل اسم "سبتمبر بلا تصفح" لمواجهة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، ولتشجيع مستخدميها على استعادة السيطرة من خلال التوقف التام عن تصفح هذه المواقع على مدار شهر كامل. حيث أعلنت الجمعية أن الابتعاد عن المنصات الاجتماعية يمكن أن يساهم في الحد من الأرق وكذلك في تعزيز العلاقات الاجتماعية والصحة العامة. ومن باب التخفيف عن الأشخاص الذين قد يجدون صعوبةً في التوقف التام عن استخدامها، قامت الحملة بتقديم اقتراحات أخرى للحد من هذا العادة، منها أخذ قسط من الراحة من مواقع التواصل في جميع المناسبات الاجتماعية، وكذلك بعد الساعة السادسة مساءً، وفي غرفة النوم وذلك حرصاً على هدوء الأعصاب وراحة الجهاز العصبي. أخبرونا أصدقائي ما أطول مدة توقفتم فيها عن استخدام مواقع التواصل؟؟؟

عزيمة تصنع النجاح!

أبجد

الأمل والإصرار والسعي نحو النجاح بعزيمة لا تعرف الملل هي الوصفة السحرية لأي نجاح.. وهي الوصفة التي سار عليها معتصم ليعتلي في النهاية منصة الخريجين.. بتفوق لفت الأنظار. كما في القصص ..وجد " معتصم " نفسه مسؤولاً عن أسرته .. ليعمل لمدة اثني عشرة ساعة يومياً بين غسيل السيارات وتنظيف الصحون مع رجاء لم ينقطع من العودة إلى دراسة هندسة المعلوماتية التي أحبها.. بعد عدة محاولات تمكّن معتصم من الحصول على قبول في إحدى الجامعات التركية بدوام مسائي ليبدأ التحدي الحقيقي وسط نظام دراسي مختلف ولغة جديدة تماماً وزملاء اندهشوا من الإرادة التي رأوها عند زميلهم الجديد! يوماً بعد يوم وفصلاً بعد آخر استمر معتصم بحصاد نتاج عمله واجتهاده.. لتكون النتيجة النهائية .. تخرجه من الجامعة بمعدل قياسي في تاريخ الجامعة محققاً نسبة 98,65 % ويقول معتصم معلقاً على إنجازه الرائع : "مؤمن تماماً بأن كل إنسان لديه القدرة لتحقيق ما حققته وأكثر، عليه الإيمان بقدراته وأن الله لا يضيع أجر من عمل، والصبر على التعب لأنه وقود النجاح"

رحلة مع هالوكيتي

أبجد

يبدو أن الرسومات الكرتونية لم تعد تزين الطائرات في حدثٍ غريب تحدثنا عنه سابقاً، بل أصبحت زينةً للقطارات السريعة أيضاً.. فقد شهدت اليابان مؤخراً أول ظهور للقطار الرصاصة (شينكانسن)، وعليه رسومات الشخصية الكرتونية الشهيرة (هالو كيتي) من الداخل والخارج، حيث تم طلاء القطار باللونين الوردي والأبيض وبداخله صور للشخصية المحببة وشرائط العلامات التجارية من الأرضيات إلى أغطية المقاعد والنوافذ. ومن الجميل أيضاً أن هالو كيتي بحجمها الطبيعي تظهر للركاب في أحد العربات، مما يسمح لهم بالتقاط صور سيلفي معها. وكانت الرحلة الافتتاحية بين مدينتي أوساكا وفوكوكا، حيث يربط بين غرب اليابان وجنوبها. تجدر الإشارة إلى أن هالو كيتي من ابتكار شركة سانريو اليابانية، حيث ظهرت عام 1974، وهي رمز "للوداعة والشقاوة" على مستوى العالم..  

فائق السرعة

أبجد

عندما نتحدث عن السرعة ليس من الضروري أن يكون الحديث عن السيارات، بل ربما عن شيء آخر سأحدثكم عنه في خبر اليوم أصدقائي.. فقد كشفت الولايات المتحدة مؤخراً عن حاسبٍ عملاق جديد فائق السرعة، يسمى "ساميت" ويبلغ من حيث القوة أكثر من ضعفي أقوى حاسوب في العالم حالياً. يستطيع ساميت الجديد أداء 200.000 تريليون عملية حسابية في الثانية، وسيتم استخدامه في مجالات الفيزياء الفلكية والأخرى المتعلقة بالكشف عن الأمراض. يتميز بسعته القوية جداً في الحوسبة حيث يستطيع حساب بيانات 30 عاماً مخزنة فيه خلال ساعة واحدة!! وبالعودة أصدقائي إلى أحدث جدول لأجهزة الحواسيب الفائقة السرعة في العالم نجد أن الولايات المتحدة تمتل 143 من الأجهزة الـ500 الأولى في العالم، بينما تحتوي الصين على 202مما يشير إلى حجم المنافسة الشديدة بين الولايات المتحدة والصين في هذا المجال.  

صيف تون .. تاوني تون

أبجد

  يبدو أن أصدقاءنا الأحبة في المملكة العربية السعودية سيكون لهم نصيب الأسد من نشاطات سبيستون هذا الصيف .. فبعد نادي سبيستون .. هاهي أيام قليلة تفصلنا عن فعاليات مهرجان جديد سيغطي عدة مدن في أنحاء المملكة لينتشر الفرح في كل مكان . مهرجان توني تاون .. هو مهرجان كرتوني ضخم يضم عروضاً مسرحية وألعاباً ترفيهية ومسابقات متنوعة .. كثير من المفاجآت و التجهيزات التي عمل عليها القائمون على المهرجان استُلهِمت من عالم سبيستون الرائع فكانت النتيجة أن تشمل الفعاليات : مسرح سونيك القادم من اليابان ، ومسرح لوني تونز من الولايات المتحدة الأميركية .. إضافة إلى مجموعة من الألعاب الحصرية كلعبة ليزر تاغ ، و الغرفة السرية للمحقق كونان ، وسباقات أبطال الكرة إضافة إلى مجموعة من ألعاب الحركة في إطار عائلي جميل .. الرياض ، جدة ، الظهران ، أبها .. هي المدن التي ستستضيف المهرجان الذي سيرافقنا من السابع عشر من شهر حزيران و حتى منتصف شهر تموز .. بانتظار الأصدقاء ليكون عيدنا هو الأروع برفقة الأحباب

الطفل الإمام!

أبجد

      ماذا سيكون شعوركم أيها الأصدقاء إذا دخلتم المسجد لصلاة التراويح لتجدوا أن الإمام الذي يؤم الصلاة طفل في مثل عمركم تقريباَ ؟!؟ هذا ما حدث في أحد مساجد مدينة وهران الجزائرية حين سمح إمام المسجد للطفل سحنون بو زيد بإمامة المصلين في الربع الأول من صلاة التراويح وهو لم يتجاوزالحادية عشرة من عمره بعد .. سحنون _وهو اسم الطفل_ لم يتمكن فقط من أداء مهمته بنجاح، بل أثبت أنه أهل للثقة من خلال قراءته العذبة وإتقانه البديع لحفظ آيات القرآن الكريم .. بدأ صديقنا حفظ كتاب الله وهو في عمر الخامسة ! ثم تتلمذ على يد العديد من العلماء المتخصصين في علم القراءات في الجزائر لينال إجازته في التلاوة لاحقاً من شيخ الإقراء من الحرم المكي ولم يتجاوز بعد العاشرة من عمره ! وعلم القراءات أيها الأبطال هو علم خاص بالبحث في كيفية النطق بألفاظ القرآن وله مصطلحاته الخاصة ومفرداته التي يتعلمها أهل الاختصاص .. هنيئاً للجزائر بسحنون .. وهنيئاً لنا بخبر كهذا يرفع الهمّة و يجدد العزيمة مع اقترابنا من ليلة القدر الغالية .. أليس كذلك ؟ 

غوغل بعبق أندلسي

أبجد

قد لاحظ البعض منكم تغيراً بشعار غوغل خلال الساعات الماضية .. و التغيّر هذه المرة يحمل في مضمونه نكهة أندلسية .. فقد شاركت غوغل بالأمس محبي رضوى عاشور الاحتفال بالذكرى الثانية والسبعين لمولدها برسم لها وهي ممسكة بكتاب.. رضوى عاشور .. اسم تداولناه مراراً في سبيستون ...الأديبة المصرية التي تخرّجت في جامعة القاهرة عام 1972 لتحصل بعدها بثلاث سنوات على شهادة الدكتوراة من جامعة ماساتسوستس الأميركية برسالة حول الأدب الإفريقي الأميركي .. تنوّع إنتاج رضوى عاشور الأدبي .. لكن اسمها بيننا في سبيستون يرتبط ارتباطاً مباشراً بزاوية غالية على قلوبنا وهي " في رحاب الأندلس " حيث تعد ثلاثية غرناطة من أروع الكتب التي صورت تفاصيل الأندلس بكثير من الصميمية والجمال ..

حفاظاً على صحتك

أبجد

  لم يعد خلعكم للأحذية قبل دخول البيت أمراً روتينياً، تفعلونه حرصاً على نظافة البيت فحسب، بل إن الأمر يتعلق بالصحة وهو ما ستعرفونه من خلال تفاصيل الخبر... فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن خلع الحذاء بمجرد الدخول إلى البيت، يحافظ على صحة الإنسان ويحميه من أثر المواد الكيماوية التي يتعرض لها خلال نهاره، وخاصةً الحذاء لأنه يحتك بعناصر مؤذية أو ملوثة في الخارج، مما يؤثر على صحته. ولم يقف الأمر عند الدراسات بل إن الهيئة الأوروبية لعلم الغدد في برشلونة قد أوصت بخلع الحذاء تفادياً لضرر المواد الكيماوية حيث يمكنها أن تغير شهية الإنسان وطريقة حرقه للسعرات الحرارية. كما توصي الهيئة بالابتعاد عن البلاستيك في حفظ الطعام والشراب قدر الإمكان، والتقليل من سجاد البيت بسبب ما يراكمه من غبار... لامانع من إخبار الماما بهذه المعلومات فهي مفيدةً لها إلى حدٍ كبير...  

تطوّع رمضاني !

أبجد

يبدو أن شباب الإمارات قرروا أن يصنعوا من رمضان هذا العام إنجازاً مختلفاً .. والهدف .. إتمام عشرة آلاف ساعة تطوعية ! سيمضي الشباب هذه الساعات في تحضير و توزيع صناديق الخير في شتى أنحاء الإمارات و الرقم المرصود لهذه المهمة هو مائة ألف صندوق ! المشاركون في الحملة بلغوا حتى اليوم ألفاً وخمسمائة متطوع سيتوزعون في المساجد والمراكز الاجتماعية ومناطق تجمع العمال .. إطعام الطعام .. إحدى أجمل الأشياء التي يحلو القيام بها في رمضان وخارجه على السواء .. هل جربتم المشاركة في نشاطات كهذه أيها الأحبة ؟؟ لم يفت الوقت أبداً .. فرمضان ما زال في البدايات ..

قبل أن يفقد لونه!

أبجد

يبدو أن كل شيء قابلٌ للتغيير في حياتنا أصدقائي، حتى ما نظنه ثابتاً كصرح تاج محل الشهير في الهند مثلاً! حيث يشهد في الآونة الأخيرة تغيّراً في لونه جعل رخامه اللامع يصفّر ومن ثم يتحول إلى اللونين الأخضروالأسود. ويعود هذا التغير في لونه إلى الضباب المشبع بالدخان والمنتشر بكثرة في المنطقة، فضلاً عن ترك الحشرات لبقع خضراء اللون على الجدار الخلفي للصرح. فقدان تاج محل للونه ولمعانه المذهل جعل المحكمة العليا في الهند تنتقد الحكومة لفشلها في حمايته، ولعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات تحدّ من المشكلة. لذلك أمرت المحكمة العليا مؤخراً بوضع خطة لضمان رعاية تاج محل والحد من تفاقم الوضع فيه. لابد لكاميرة سبيستون من القيام بجولة في أنحاء مدينة "أجرا" حيث يقع هذا الصرح المذهل والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، وذلك لتلتقط سيلفي له قبل أن يتغير لون رخامه المذهل، ولنقراً سويةً عنه أصدقائي في زاويتنا "سيلفي". كما نتمنى أن تجد الحكومة حلاً سريعاً للأمر....  

اعتذار مؤلفة!

أبجد

هاري بوتر .. السلسلة الروائية الشيقة التي أتمّت حتّى اليوم سبعة أجزاء وثمانية أفلام لكاتبتها البريطانيّة " جي كي رولينغ " فقدت أحد شخصياتها المحببة في تقليد سنوي تقوم به المؤلفة منذ "معركة هوغورتس" المعركة الأكبر في تاريخ السلسلة كاملة ! فقد اعتادت المؤلفة على أن تغرّد في الذكرى السنويّة لتلك الملحمة لتعلن عن وفاة شخصية من شخصيات الرواية ... فقيد هذه السنة هو "دوبي" اللطيف وقد اختارت له المؤلفة نهاية مليئة بالتضحية حيث قُتل أثناء محاولته لإنقاذ أصدقائه.. الرواية صدرت أول أجزائها في عام 2001 واستمرت حتى عام 2011 محققة مبيعات ونجاحات كانت مفاجأة للكاتبة بحد ذاتها .. هل سبق وأن جربتم أن تقرأوا الرواية ؟؟ أراهن أنكم ستجدون فيها كثيراً من المتعة التي أتوقع أن تفوق متعة الفيلم بكثير.. جربوا و أخبروني ..

مسرح للطفل

أبجد

أخبروني أصدقائي ما أحوالكم مع مسرح الطفل؟ أتمنى أن يكون لكم اهتمام بالأمر.. لأن مسرح الطفل يأخذكم في رحلةٍ جميلة من المعرفة والتسلية وبالقرب من الممثلين والشخصيات الذين نراهم عادةً من خلف الشاشة.. مما يجعلنا نعيش تجربةً مفيدة وغنيّة من الفائدة والتسلية.. وخبر اليوم يفيد بانطلاق مهرجان مسرح الطفل العربي في الكويت، في دورته السادسة بمشاركة فرق مسرحية كويتية وعراقية وغيرها من المتخصصين في مسرح الطفل ومن دولٍ عدّة. أظنها فرصة مناسبة لتجربة فكرة حضور المسرح، لذلك أنصحكم أصدقائي بوضع هذا الأمر ضمن جدول أولوياتكم واهتماماتكم..  

من نزهة إلى كنز

أبجد

لم يتوقع أحد أن تتحول نزهة يقوم بها شخصان يبلغ أحدهما من العمر ثلاثة عشر عاماً إلى اكتشاف أثري يعود إلى ألف عام !! القصة كما نقلتها وكالة الأنباء الألمانية بدأت عندما انطلق الاثنان في رحلة في ولاية " مكلنبورغ – فوربومرن" ليعثرا بالصدفة على... عملة فضيّة !! مع مزيد من البحث والتنقيب تم الوصول إلى مئات العملات والخواتم وقطع اللؤلؤ والأساور الفضيّة التي عُرف أنها تعود إلى الملك هارالد غورمسون. غورمسون كان ملكاً على ما يُعرف اليوم بالدينمارك وشمال ألمانيا وجنوب السويد والنرويج.. في المرة القادمة التي تذهبون بها في رحلة تذكّروا أن تقوموا ببعض البحث وجمع المعلومات من هنا وهناك ..من يدري ؟؟ ربما عثرنا على كنز جديد.

شم النسيم

أبجد

  في أول إثنين من شهر نيسان كل عام، يحتفل المصريون بأعياد الربيع بطقوس وعادات وتقاليد توارثوها من الحضارة الفرعونية ، ومن أهم هذه الأعياد وأشهرها عيد "شم النسيم" الذي يعود لنحو خمسة آلاف سنة.. حيث يخرج الناس فيه إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواعاً معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخس، والبصل، والحمص الأخضر.‎‏ ومن المميز في هذا اليوم أن الأطفال يصطحبون معهم البيض الذي يهتمون بتلوينه والنقش عليه بألوان ورسوم كرنفالية جميلة ذات طابع مبهج تبعث الفرح في نفوس الجميع. ولا تقتصر الطقوس الاحتفالية على الأكل والتنزه ولكن هناك العروض الفنية كالرقص والغناء والمسرحيات، وعروض السينما والمسارح والذهاب إلى الشواطئ وغيرها. حدثونا عن أعيادكم الخاصة ببلادكم؟

سر سديم

أبجد

بين التجربة والموهبة يتفجّرالإبداع وهذا بالضبط ما عاشته "سديم" الطفلة في الصف السابع ونتج عنه قصة جميلة اسمها " لن أفشي سراً بعد اليوم". عُرفت سديم بحبها للغة العربية الفصحى بين أقرانها.. وهي تتمتع بلسان فصيح وقدرة ممتازة على الإلقاء والخطابة ترجع إلى نهمها وحبّها الشديد للقراءة.. الموهبة التي تمت تنميتها كما تقول سديم منذ نعومة أظفارها.. بداية مشوار التأليف كانت من خلال ورشة للكتابة قررت فيها سديم أن تُفرغ كثيراً من المشاعر التي كانت قد خبأتها بعد أن خسرت صديقتها نتيجة إفشائها لسر تلك الصديقة. حظيت القصة بالإعجاب، وأخذت طريقها نحو النشر، وكانت هذه المقدمة لمجموعة تضم اليوم ثلاث قصص جميلة تناولت فيها سديم مواضيع متعددة تخص هذه المرحلة العمرية . أن نتعلم من أخطائنا وأن نحاول أن نصنع منها سلماً لنجاح الآخرين حتى لا يقعوا بنفس الخطأ هو أحد أجمل الإنجازات في هذه الحياة ..

حماسٌ نحو الكتب

أبجد

كم سررت بهذا الخبر أصدقائي، الذي يتحدث عن نشاط معرض الكتاب الذي أقيم الشهر الماضي في الدار البيضاء، حيث جذب نحو 700 عارض من 45 بلداً عبر العالم، للمشاركة في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب والنشر، الذي شهد تنافساً كبيراً وتنوعاً في الكتب والمجلات الخاصة بالأطفال، وإقبالاً من الزوار يشير إلى وجود "صحوة لدى القرّاء" بأهمية العودة إلى القراءة والكتاب وزيادة الثقافة. ويسعى القائمون على المعرض إلى رفع عدد الزوار عبر تقديم برنامج ثقافي متنوع للتشجيع على الثقافة، كما عبّر مدير المعرض عن سعادته بحجم الإقبال الذي شهدته الأروقة الخاصة بالأطفال، مما جعله يفكر بتخصيص النسخة القادمة لأدب الأطفال فقط. كل أمنياتي أن يصبح الوطن العربي ككل، مثل المغرب العربي الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الأخيرة في الإقبال على الكتب وحركة النشر فيه. أخبرونا عن آخر معرض للكتاب قمتم بزيارته...

يوم سعادة سعيد!

أبجد

أصبح عمره اليوم خمس سنوات.. هو يوم قررته الأمم المتحدة في عام 2013 ليكون الهدف منه دفع الناس وتشجيعهم نحو نشر السعادة في العالم.. يوم السّعادة العالمي! لأن السّعادة كما تم التعبير عنها في الأمم المتحدة ليست ترفاً.. إنما هي مطمح متجذر في نفوس البشر. وقد اختير هذا اليوم من بين أيام السّنة جميعاً؛ لأنه اليوم المبشّر بدخول فصل الربيع حيث تتساوى تقريباً ساعات الليل والنهار فيما يسمى الاعتدال الربيعي.. ولأن السّعادة أمرٌ معدٍ فقد انضمت 193 دولة حتى اليوم للاحتفال بهذه المناسبة السنوية! السّعادة .. أمرٌ لا يمكن أن يكون له يوم واحد.. لكن من الجميل أن يكون هدفاً لنا في كل يوم لنعيشه ونصنعه للآخرين..

الأقدم في العالم!

أبجد

ربما يكتب الكثير منّا رسائلاً عشوائية ثم يضعونها في قوارير زجاجية، ويرمونها في البحر كنوع من التسلية، أليس كذلك أصدقائي؟ إذا كنتم من هواة هذا الأمر، فأنا أنصحكم بكتابة أسمائكم على هذه الرسائل قبل أن ترموها، ولكن هل تعرفون لماذا؟ لأنه من المحتمل أن تُكتشف بعد مئات السنوات وتكون أثراً له قيمة، فهذا ما حصل فعلاً مع زوجين اكتشفا مؤخراً أقدم رسالة في العالم  داخل زجاجة على الشاطئ في غرب أستراليا. حيث تبلغ الزجاجة من العمر 132عاماً، والرسالة الموجودة بداخلها مكتوبة باللغة الألمانية من تاريخ 12 يونيو 1886، ويعتقد المتحف الأسترالي أن الزجاجة قد ألقيت من سفينة إبحار ألمانية تحاول إيجاد طرق نقل بحري فعالة. فقد ألقت السفن الألمانية  الآلاف من الزجاجات في البحر في محاولة لتتبع التيارات في المحيط، وتضمنت الرسالة التي عثر عليها داخل الزجاجة إحداثيات السفن وتاريخها واسمها..  

تومبي في الفصل

أبجد

يبدو أن القطط تتجه بشكل واضح للدراسة والتّعليم!! ففي كل فترة يظهر خبرٌ جديد عن قط  يقرر الالتحاق بالمدرسة!! "تومبي" قط يعيش في مدينة إزمير التّركيّة، فاجأ المعلٌمة والطّلاب ذات يوم بانضمامه إلى  الصف دون سابق استئذان!  على عكس المتوّقع كان تومبي سبباً في جعل الطّلاب أكثر هدوءاً! رغبةّ منهم بجلوسه في مقعدهم لكنّ الأمر للأسف لم يعجب أولياء الأمور الذين طالبوا بمغادرته المدرسة ! اصطحبت المعلمة "تومبي" إلى المنزل وبدأ الطلاب ومحبّو الحيوانات حملة مكثّفة لعودة تومبي... ولم يكن أمام الإدارة إلا القبول.. عاد تومبي إلى المدرسة أخيراً، وهو اليوم في مكانه الطّبيعي في صفّه وبين أصدقائه، لكنني أعتقد أنه يجب علينا أن ندرس ظاهرة حب القطط للمدارس لأن الموضوع أصبح لافتاً للنظر .. ما رأيكم أصدقائي؟

لعبٌ ونظافة!!

أبجد

خبر اليوم أسعدني إلى حدٍ كبير، هل تعرفون لماذا؟؟؟ لأنه يفيد الجسم والبيئة معاً!! أما التفاصيل فهي تقول إن هناك رياضة جديدة تلقى رواجاً كبيراً في العالم، وهي رياضة "بلوغينغ" التي تهدف إلى الجمع بين الركض وجمع القمامة !! تحرق هذه اللعبة 288 سعرة حرارية في 30 دقيقة، وذلك لأنه يتعين على الشخص اتخاذ وضعية القرفصاء أحياناً والتغيير من وضع الجسم لالتقاط القمامة، في حين إن الركض العادي يحرق 235 سعراً حرارياً... صُنفت البلوغينغ كرياضة فعلية وذلك بعد حساب نسب حرق السعرات، وقد انتشرت انتشاراً كبيراً في السويد قبل رواجها في مختلف أنحاء العالم. ما رأيكم بدخول عالم منافسات بلوغينغ؟؟؟ فالنتيجة إن لم تكن الفوز، فالنظافة بكل تأكيد!!

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد