الغلاف
الأخبار
كوكب البنات فقط

جائزة الملهمين العرب

حصاد الاسبوع

حيّاكم الله متابعينا الكرام و أهلاً و سهلاً بكم مجدداً بفقرة حصاد الأسبوع التي تتابعون فيها آخر أخبارنا المحلية و الرياضية و آخر المستجدات عبر موقع سبيستون.    تمكّنت السعودية "دانية عقيل" من حفر اسمها في مجال سباق الراليات، بعدما حقّقت المركز الأول في كأس العالم للراليات الصحراوية ضمن فئة T3. و لطالما كانت السعودية "عقيل" شغوفة برياضة المحركات و عالم السباقات، و بعد خوضها تجربة عالم سباقات الدراجات النارية في عام 2019، تعرّضت على إثره لحادث، قرّرت بعدها الانتقال إلى تجربة أكثر تحدياً و خوض غمار عالم الراليات، حيث أصبحت أول امرأة سعودية تشارك في بطولة دولية للراليات. و خاضت، في عام 2021، جولتين من كأس العالم لراليات باها الصحراوية، لتصبح أول امرأة على الصعيد العالمي تفوز بلقب كأس العالم، ضمن فئة T3. أمّا الشاب العراقي من محافظة كربلاء "رضا سالم هاشم"، فقد أعلن دخوله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، بعد رسم أكبر لوحة باستخدام الخيوط المتعددة و المسامير بقياس 13.3 متراً مربعاً. و أشار "هاشم" إلى أنّ عنوان اللوحة كان نبذ العنصرية من خلال رسم اللاعب البرازيلي "فينيسيوس جونيور" الذي تعرض للعنصرية في الآونة الأخيرة. و تطلبت اللوحة منه العمل بصورة مستمرة و بمدة سنة كاملة حتى تمكن من تحقيق حلمه بعد تعب و جهد و سهر و تخطيط و إعادة و مشاعر مختلفة و مروره بمراحل كثيرة كان أسهل شيء خلالها هو الاستسلام، لكنّه قرر عدم سلوك الطريق السهل و بقي مصراً على حلمه و هدفه لوضع بصمته في هذا العالم و أن يجعل أهله و بلده فخورين به. و تحت شعار "الإبداع العربي و الريادة .. التحديات و التحولات"، انعقد المؤتمر العربي الخامس لمنظمة "صناع الحكمة للتنمية المستدامة و الحوكمة"، بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تكريم الفائزين و تحفيزهم للمزيد من العطاء و خدمة الأوطان. و حصلت المعلمة "نورة بنت آل سرور" من إدارة التعليم بمنطقة نجران، على جائزة الملهمين العرب 2024 ميلادي، في المستوى الأول. و تستهدف الجائزة شعوب الدول العربية في الداخل و الخارج، و ذلك لتعزيز مفاهيم الابتكار و الأفكار الريادية و الإبداعية، التي تقدم حلولاً فعالة لتحسين صورة المؤسسات المجتمعية بشكل عام.

بلغة الإشارة

بلغة الإشارة

أسعد الله صباحكم متابعينا بكلّ خير، أخذت صانعة محتوى مصرية تتقن لغة الإشارة على عاتقها مهمة توصيل ما يحدث في غزة من عدوان إسرائيلي دموي و مآس إنسانية إلى الصم في جميع أنحاء العالم. و أظهرت المشاهد التي نشرتها "سارة الجوهري"، عبر حسابها الخاص، ترجمتها بعض الأحداث في غزة و بعض المقاطع المتداولة إلى لغة الإشارة لإيصال صوت الفلسطينيين إلى العالم و مخاطبة ضميره لإنقاذ غزة و أطفالها. و ظهرت في أحد هذه المقاطع و هي تترجم إلى لغة الإشارة مشهداً لأحد المصورين و هو يتحدث عن شهيد بقي عالقاً تحت الأنقاض لمدّة ثلاثة أيام و تفوح منه رائحة المسك. و في فيديو آخر، ترجمت مشهداً يحكي تجاهل الغرب لكلّ ما يحدث في فلسطين و تركيزه على ما حدث للإسرائيليين، و توجيه كلّ وسائل إعلامه للحديث عن المظلومية اليهودية. و في فيديو إنساني، عرضت "سارة" مشاهد من المجازر و الدمار و التشريد الذي يتعرض لها أطفال غزة و قامت بترجمة أغنية "أعطونا الطفولة" بلغة الإشارة. جزاك الله كلّ خير. أمّا ما حدث مع الروبوت "صوفيا" فقد كان غريباً لدرجة أننا لا نصدقه حتى وقتنا هذا، حيث منحت المملكة العربية السعودية الروبوت "صوفيا" الجنسية السعودية و جواز السفر السعودي كأول روبوت في العالم تحصل على الجنسية السعودية التي يعجز العديد من الأشخاص في الحصول عليها، فأثارت هذه الواقعة غضب و إعجاب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. و تُعدّ الروبوت "صوفيا" من تصميم شركة هانسون روبوتيكس، و قد صممت لتشبه الممثلة "أودري هيبرون"، كما أنّها أول سفيرة للروبوتات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. و تمّ ابتكارها لتكون مصاحبة لكبار السن في غرف رعاية دار المسنين، لذا اعتقد الجميع أنّها ليست خطراً على البشرية، لكنّها أصبحت أكثر تقدماً من خلال تطور تقنية الذكاء الاصطناعي. و تستطيع صوفيا حالياً المشاركة في جميع المحادثات التي تتم، فيمكن أن تُعبر عن مشاعرها بمنتهى السهولة، كما أنّها تتعرف على الوجوه بشكل سريع. و نتابع في خبر أخير يقول، إذا كنت ممن يعانون باستمرار من سرعة نفاد شحن بطارية هاتفك المحمول، فإليك هذا النبأ السار الذي يَعِد ببقاء شحن الهواتف الذكية لمدة شهر قبل نفاد الطاقة. إذ بدأ العلماء في جامعة كامبريدج العمل على تطوير شريحة إلكترونية يمكنها العمل بكفاءة عالية بحيث لا تحتاج الأجهزة إلا إلى الشحن 12 مرّة في السنة. و تعتمد فكرة شريحة "Vaier" الدقيقة، التي يمكنها تحسين عمر بطارية الهواتف الذكية، على تصميم معالج شرائح السيليكون الذي يحتاج إلى ما يقرب من الصفر من الطاقة لتشغيله، مما يعني أن هناك حاجة أقل لبطارية أفضل. و إذا تمكّن الفريق من تنفيذ هذا الوعد، فهذا يعني أنّه سيكون لديك هاتف محمول سيستمر شهراً و ليس يوماً.

قوة الحجاب

نشرة الأخبار

بحدث تاريخي نبدأ نشرة أخبار الأسبوع، فقد أماطت مدينة برمنجهام، ثاني أكبر المدن في بريطانيا، اللثام عن تمثال ضخم هو عبارة عن منحوتة فنية تُمثل امرأة محجبة، و ذلك في سياق تكريم النساء المحجبات، و هو أول تمثال في العالم لامرأة ترتدي الحجاب. و تم تصميم المنحوتة الفنية الجديدة للاحتفال بالنساء المحجبات، و يحمل هذا العمل الفني اسم "قوة الحجاب"، و هو من تصميم الفنان "لوك بيري"، و سيتم تركيبه في منطقة "سميثويك" في "ويست ميدلاندز"، في الشهر الجاري. و يبلغ طول التمثال خمسة أمتار و يزن حوالي طن، و تم تنفيذه بتكليف من شركة "Legacy West Midlands"، و هي مؤسسة خيرية تحتفل بتراث مجتمعات المهاجرين في برمنجهام. و يتوقع مصمم التمثال الجديد "بيري"، أنّه يمكن أن يكون مثيراً للجدل، إلا أنّه من المهم تمثيل كلّ من يعيش في بريطانيا. و ننتقل إلى خبر آخر عن محرك البحث العملاق "غوغل"، الذي احتفل يوم 27 سبتمبر/أيلول بعيد ميلاده الخامس و العشرين، و ذلك منذ تأسيسه في عام 1998 على يد "لاري بيغ" و "سيرجي برين"، هذا و قد أرسل الرئيس التنفيذي للشركة، "سوندار بيشاي"، رسالة إلى الموظفين عبر البريد الإلكتروني، قائلاً: إنّ "غوغل" قد تحولت من شركة ناشئة صغيرة إلى واحدة من أكبر و أكثر الشركات نفوذاً في العالم، و قد ساعدت المليارات من النّاس حول العالم في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها، و التواصل مع أحبابهم، بل بناء مستقبلهم، كما أنّ الشركة قد لعبت دوراً هاماً في تطوير التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي، التي ستغير العالم في السنوات المقبلة. و احتفالاً بهذه المناسبة، خصصت "غوغل" صفحتها الرئيسية لوضع شعار متحرك احتفالي، كما أطلقت مجموعة من الألعاب و الأنشطة التفاعلية للمستخدمين. و أخيراً، أطلقت شركة المشروبات الغازية العملاقة "كوكا كولا" هذا الشهر إصداراً محدوداً من المشروبات الغازية التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. و بينت أنّ الشركة وصفته بأنّه أول نكهة ذات الطعم المستقبلي، حيث كان طعم مشروب "Y3000" عبارة عن عمليتين، الأولى هي فهم ما يتخيله المستهلكون في الأذواق المستقبلية، و الثانية هي تحليل هذه المعلومات عن طريق الذكاء الاصطناعي. و يتم بعد ذلك، تحليل هذه المعلومات بواسطة الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة "كوكا كولا" للمساعدة في تطوير ملفات تعريف النكهة. و لا تصف شركة "كوكا كولا" مذاق النكهة الجديدة في أيّ من موادها، لكنّ المشروب يأتي في أصناف عادية و خالية من السكر. و تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير التغليف المستقبلي للمشروب أيضاً، الذي يتميز بشعار منقط، و ألوان كروم نظيفة، بالإضافة إلى لمسات من اللون الأرجواني و الوردي و الأزرق. و ستُصاحب نكهة "Y3000" بعض الملابس المستقبلية أيضاً، حيث تتعاون شركة "كوكا كولا" مع العلامة التجارية الفاخرة للأزياء "Ambush" لإصدار مجموعة هذا الخريف. و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله.

ملهمة للأجيال

نشرة الأخبار

العلم لا يعرف عُمراً و لا وقتاً، سيدة سعودية تسطّر قصة نجاح بتفوقها و تخرجها من الجامعة. فقد احتفى رواد منصات التواصل في السعودية بالمسنة السبعينية "سلوى العماني"، بعد تخرجها من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف. و نالت "سلوى" لقب أكبر خريجة، خلال حفل تخرج الدفعة ال 44 للطالبات، إذ عملت على مدار أربعة أعوام على تحقيق حلمها بالدراسة الجامعية، و نيل شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية من كلية الآداب بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. و تخرجت الطالبة "سلوى" من الثانوية العامة منذ زمن طويل، و كانت تحب المواد العلمية، لكنّها انقطعت عن الدراسة لأسباب خاصة، غير أنّ شغفها و حبها للمواد العلمية دفعها خلال أربعين عاماً للتفكير في مواصلة تعليمها و الحصول على الشهادة العلمية. بينما أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" قائمة ال 60 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة لجائزة "كتارا" للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة و الروايات غير المنشورة، حسب الترتيب الأبجدي. و تضم القائمة روائيين من 14 دولة عربية، منها مصر بتسع عشرة رواية، تلتها سوريا بتسع روايات، ثمّ لبنان و الأردن بخمس روايات لكلّ دولة، و الكويت و المغرب بأربع روايات، و الجزائر بثلاث روايات، و السعودية و عمان و العراق و فلسطين بروايتين لكلّ دولة، و أخيراً رواية واحدة لكلّ من السودان و تونس و موريتانيا. و بالنسبة لقائمة ال 60 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 12 دولة عربية، جاءت مصر في المرتبة الأولى بثلاث عشرة رواية، تلاها المغرب بإحدى عشرة رواية، ثمّ تونس بعشر روايات، و كان نصيب سوريا و الجزائر بست روايات لكلّ منهما، و العراق بخمس روايات، و شارك لبنان و الأردن و اليمن بروايتين من كلّ دولة، و أخيراً السعودية و السودان و ليبيا برواية واحدة من كلّ دولة. و تجدر الإشارة إلى أنّ عدد المشاركات في جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها التاسعة لعام 2023 بلغ 1491 مشاركة. و نختم بخبر أخير غريب، فقد طلبت مجموعة بادوي للسكان الأصليين في إندونيسيا قطع الاتصال بشبكة الإنترنت عن منطقتها لتقليل التأثير السلبي للهواتف الذكية و العالم الافتراضي على أفرادها، و ذلك للحفاظ على ثقافتها التقليدية. و يتوزع هذا المجتمع المكوّن من 26 ألف نسمة في مقاطعة بانتين، بجزيرة جاوة، على قسمين: مجموعة هامشية تتبنى جزئياً التقنيات الجديدة، و أخرى مركزية تحاول تفادي مخاطر الحياة المعاصرة. و طالبت المجموعة المركزية السلطات بقطع شبكة الإنترنت، و تحويل هوائيات الاتصالات الموجودة في مكان قريب حتى لا تصل الإشارة إليها، لأنّها تهدد أسلوب حياة السكان و الصحة العقلية للشباب الذين قد يميلون إلى استخدام الإنترنت. و يقيم أفراد هذا المجتمع في ثلاث قرى تمتد على مساحة 4 آلاف هكتار، على بُعد ساعات بالسيارة من العاصمة جاكرتا. إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية نشرتنا الإخبارية و إلى اللقاء مجدداً بمشيئة الله.

ملابس صديقة للبيئة

نشرة الأخبار

من موقع قناة سبيستون نحيّكم جميعاً متابعين الكرام بتحية الصباح و ننطلق مباشرة إلى أول خبر من نشرتنا الإخبارية الأسبوعية الذي يتحدث عن أول تجربة فريدة من مدرسة إماراتية لتصميم الملابس من إعادة التدوير. و أسعد الله صباحكم. قدّمت مشاركات طلّابية أفكاراً خارج الصندوق لتصميم أزياء من إعادة تدوير المواد المختلفة من بينها القماش و البلاستيك و الورق و النايلون، ليتم استخدامها لإنتاج منتجات صديقة للبيئة خالية من الملوثات، التي أهلت ثلاث طالبات بالحصول على المراكز الأولى خلال عرض أزياء إماراتي، بحضور مصممة الأزياء العالمية "منى المنصوري". و قُسّمت المشاركات الطلّابية إلى ثلاث مجموعات، الأولى للعارضات اليافعات من الصف الخامس إلى الصف السابع برفقة المشرفة على التصاميم "دينا كريم"، فيما كانت المجموعة الثانية من مقتطفات من تصاميم مبتكرة لتلميذات الصف الخامس، و المجموعة الثالثة العارضات اليافعات من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر برفقة منسقة الفاعلية و مشرفة التصاميم "رانيا البعيني". و عند انتهاء عرض الأزياء الذي تم تنفيذه داخل إحدى مدارس اللغات في مدينة أبو ظبي، كانت هناك مفاجأة كبرى في انتظار الطالبات الفائزات من مصممة الأزياء العالمية "منى المنصوري" التي وجهت دعوة خاصة لطالبات المدرسة المشاركات في التصميم و عرض الأزياء، لحضور أول عرض أزياء داخل الإمارات خلال الفترة المقبلة لتحفيزهن على الابتكار في هذا المجال و الاطلاع على آخر ما وصلت إليه خطوط الموضة العالمية في التصميم و تقديم عروض الأزياء. بينما خصصت مؤسسات و مدارس خاصة و حكومية في الفجيرة شاشات عرض لمتابعة وصول رائد الفضاء الإماراتي "سلطان النيادي" إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمته التاريخية الطويلة، التي ستستمر ستة أشهر. و حضر عدد من الطلبة إلى مدارسهم بزي "رائد الفضاء"، احتفالاً بالإنجاز الإماراتي الجديد. و تابعت المؤسسات الحكومية و المحلية و التعليمية انطلاقة "النيادي" بصحبة طاقم المهام، إلى محطة الفضاء الدولية بحماسة بالغة، و شعور عميق بالفخر. و علت الهتافات عند دخول صاروخ فالكون إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح. و من عالم الجودو، فقد حقق لاعب منتخب سورية "سليمان الرفاعي" الميدالية البرونزية في اليوم الأول من البطولة العربية المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة. و جاءت برونزية "الرفاعي" بمنافسات وزن 60 كيلوغرام بعد فوزه على بطل الأردن و خسارته مع بطل الجزائر بالجولدن سكور و فوزه على بطل لبنان. و يشارك في البطولة 300 لاعب من ثلاث عشرة دولة عربية هي: مصر، و قطر و الإمارات العربية المتحدة، و الأردن، و جيبوتي، و البحرين، و تونس، و الجزائر، و المغرب، و العراق، و الكويت، و لبنان، إضافة إلى سورية.

أخبارٌ للمشاركة

نشرة الأخبار

أخبارنا الجديدة جاهزة فهيا نقرأ ما جاء فيها... أجرت الملكة إليزابيث الثانية خلال فترة الحجر أول اتصالاتها عبر الفيديو في سن 94 عاماً، إذ استعانت الملكة بخدمة الاتصال بالفيديو من قصر ويندسور للاستماع إلى أربعة معاونين من جمعية داعمة للأشخاص الذين يعتنون بأقربائهم المعوقين. وقد نظمت آن ابنة إليزابيث هذا الاجتماع الافتراضي الذي عقد في الرابع من يونيو/حزيران، وقد ظهرت الملكة في هذا الاتصال بثوب مزين بالزهور بين مجموعة المشاركين بهذا الاتصال الافتراضي عبر الفيديو، وبمساعدة معاونها الشخصي في المسائل التقنية. و كانت الملكة آخر المنضمين إلى هذا الاجتماع الافتراضي وأول المغادرين تماشياً مع الأصول الملكية، كما كانت رسمية بدرجة كبيرة في طريقة كلامها لكنها أظهرت الكثير من الاهتمام.   ونبقى مع السيدات ذوات الشعر الأبيض وخبرنا متعلق باليابانية "هاماكو موري" البالغة من العمر تسعين عاماً، التي تقوم يومياً بتمارين للمحافظة على رشاقة أصابعها لممارسة الألعاب الإلكترونية. تلقب السيدة بـ "الجدة اللاعبة" و تمضي ثلاث ساعات أو أكثر يومياً في محاربة الوحوش وشن هجمات في عوالم افتراضية ضمن ألعابها الإلكترونية المفضلة، وتملك قناة خاصة عبر "يوتيوب" لمتابعيها أيضاً. ورغم أنها تبدو ناعمة المظهر وأنيقة، إلا أنها وبمجرد البدء باللعب تختفي تصرفاتها المتزنة وتتحول إلى مطلقة نار شرسة. وهي صاحبة رقم قياسي مدرج في موسوعة "غينيس" كعميدة سن اللاعبين عبر "يوتيوب". وبينما تلعب موري ألعابها الإلكترونية المفضلة، تتجول هذه الزرافة العملاقة والمسلية بين السيارات في ولاية نيوجرسي الأميركية. إذ تفاعل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع مقطع فيديو يظهر زرافةً وهي تتجول بين سيارات واقفة في إحدى الطرق، وسط دهشة من الركاب. وشهد المقطع المنشور أكثر من نصف مليون مشاهدة خلال يوم واحد من رفع الفيديو. ونختم بخبر عن الحيوانات أيضاً، إذ تشهد عدد من حدائق الحيوانات في العالم زيادة في المواليد، بسبب العزل العام الذي فرضه فيروس كورونا، إذ وجدت الحيوانات فرصة للتكاثر بعيداً عن ضجيج الزوار، وساعدها في ذلك أجواء الهدوء والسكينة في الحديقة. توزعت هذه الولادات في حدائق من فرنسا إلى أستراليا وروسيا والصين وجمهورية تشيك، وكانت بمنزلة تعويض أعاد التوازن البيئي المفقود بسبب الأنشطة البشرية المدمرة للطبيعة، وعوض أيضاً عن الخسائر التي تكلفتها حدائق الحيوان بسبب خسارة مئات الآلاف من الزوار نتيجة الحظر. أخبارنا انتهت فهيا نشاركها مع الآخرين...

أخبار مشهّية

نشرة الأخبار

لأن يومنا هو اليوم العالمي للمرأة، سيتصدر خبر سحر عبد المنعم نشرتنا لهذا الأسبوع، فهي تروي قصة إنجاز قامت على أكلةٍ نحبها جميعاً وهي "المحشي"! فقد كانت هذه الأكلة سبب انطلاقتها إلى عالم الأعمال، إذ تحولت فيها من ربة منزل إلى صاحبة مشروع ناجح حاصل على شهادات جودة عديدة، ولتصبح "الشيف سحر" سيدة الأعمال الناشئة، فقد استثمرت سحر مهارتها في الطبخ وإعداد الطعام المنزلي لتفتح مطبخاً يقدم وجبات جاهزة للعديد من الشركات والمناسبات الاجتماعية. ورويداً رويداً حققت السيدة المصرية نجاحاً ملحوظاً، وهو ما مكّنها من توسيع نشاطها والانتقال من منزلها إلى مقر خاص، حيث تشرف على 15 سيدة، بجانب محاسب المشروع وسائق توصيل الطلبات. وقد أصبح للمشروع عشرات من الزبائن الثابتين، فضلا عن زبائن آخرين، وهو نجاح دفعها للتفكير فيما تصفه بالانطلاق نحو العالمية. .................. ومازلنا في المطعم ومع موظفته النشيطة والآلية "إيمي" وهي عبارة عن روبوت متخصص في توصيل الوجبات من مطبخ المطعم حتى الزبون، تم استعمالها مؤخراً في أحد المطاعم بالدوحة. يقوم العامل بوضع رقم المنضدة التي يجلس عليها الزبون المطلوب توصيل الطعام له، وتقوم إيمي بالسير مباشرة إلى رقم هذا الزبون حاملة له ما طلب من الطعام. ولا تتقاضى إيمي أي أموال نظير خدمتها التي تقدمها على مدار اليوم، إلا أنها تحتاج للشحن بالكهرباء فقط وهو ما يتحمله صاحب المطعم نظير خدمتها لديه. ................ ونختم نشرتنا بهذا الإناء الخزف الصيني، الذي عُثر عليه خلال توزيع تركة في شقة باريسية، فقد مرّ أصحابها مئات أو آلاف المرات أمامه دون أن يكون لديهم أدنى فكرة عن قيمته، وليتم بيعه مؤخراً بمبلغ 4,1 ملايين يورو في مزاد علني في مدينة بورج في وسط فرنسا! السعر الباهظ جاء ثمناً لتاريخه الذي يعود إلى النصف الثاني من القرن الـ18 في عهد الإمبراطور الصيني تشيان لونغ، وهو مزين برسوم باللون الأزرق على خلفية بيضاء تعرف باسم (بيانهو)، وقد اشتراها صيني لم يكشف عن اسمه عبر الهاتف. دعونا نبحث حولنا هنا وهناك فربما كانت الثروات مطمورة داخل أشيائنا المحيطة ونحن لم ننتبه لها. لعل جسدنا ومافيه من أجهزة ثمينة هو ثروة هائلة بحد ذاتها ولا تقدر بثمن، أليس كذلك؟

اكتشافات جديدة

نشرة الأخبار

في نشرتنا لهذا اليوم يطغى الطابع الزمرديّ الرقيق على مجريات الأحداث التي تموج العالم، فبعد أن جمعنا بعض الأخبار المهمة وجدنا أنها أنثوية بعض الشيء، إذ كانت مصادفة إعداد النشرة مع يوم ميلاد المهندسة المعمارية العراقية الأصل "زها حديد" والذي يوافق 31 تشرين الأول – أكتوبر من عام 1950 والتي توفيت عام 2016 بعد أعوام من الإنجاز والعطاء الرائع في مجال العمران، اقتحمت فيه مجالاً يعمل به الرجال عادة، إلا أنها أثبتت جدارتها فعلاً، وتركت بصمة كبيرة جعلتها من أشهر معماريات عصرها، كما عرفت باسم "مهندسة الورق" لأن تصميماتها كانت حداثية وطموحة جداً، بحيث لا يمكن أن تتجاوز مرحلة الرسم، ليتم تنفيذها بالفعل. وقد تعززت شهرتها بوصفها مهندسة معمارية عام 2000 عندما قامت بتصميم مركز لويس وريتشارد للفن المعاصر في أوهايو، والذي افتتح كأول متحف أميركي صممته امرأة. لا بد لنا من وقفةٍ مطولةٍ مع سيرة "زها" فهناك الكثير مما يقال عن إبداعها في مجال الهندسة، فانتظروا ذلك قريباً ضمن زاويتنا لنتعرف أكثر.   .............................   ومن "زها" ننتقل إلى خبرنا الوردي الثاني الذي يخبرنا عن الاكتشاف الذي حصل أخيراً في مدينة أبو ظبي الإماراتية حيث عثر على أقدم لؤلؤة طبيعية في العالم أثناء إحدى عمليات التنقيب. يبلغ عمر اللؤلؤة نحو 8000 سنة، ومن المقرر أن تُعرض في متحف اللوفر أبو ظبي في وقت لاحق هذا الشهر. ما رأيكم بزيارتها والتنعم برؤية هذا المكتشف الثمين عن قرب؟   ..............................   وما نزال في الاكتشافات، والآن مع ضيفٍ جديد حلّ على مجموعتنا الشمسية، إذ كشف فريق بحثي من وكالة الفضاء الأوروبية أن كويكباً يتخذ شكلاً كروياً منتظماً، يرشّح لأن يصبح قريباً أصغر كوكب قزم نعرفه إلى الآن في المجموعة الشمسية كلها. يحمل الكويكب اسم "هايجيا" ويبلغ قدره نحو 430 كيلومتراً فقط، ليكون بذلك أصغر من أشهر الكواكب القزمة "بلوتو". نشرتنا انتهت، ولكن الاكتشافات لن تنتهي وهذا ما سنراه كل حين في نشراتنا المختلفة، فانتظرونا دوماً مع كل جديد وفريد.

جولة العيد

زمردة

أيام قليلة تفصلنا عن العيد .. لننطلق اليوم في جولة مع باقة من أخبار تحمل روح العيد فهيّا بنا..   البداية من أم الدنيا مصر.. التي كانت بالأمس على موعد مع أطول طائرة إفطار رمضاني في العالم بطول 3000 متر و بحضور 7000 مشارك وبإشراف ممثلين عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية .. الإفطار الرمضاني شمل جولة لزيارة أهم أحياء ومعالم العاصمة الإدارية الجديد التي تم الإعلان عن افتتاحها في عام 2015 و يتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من إنشائها عام 2023 لتدخل حيز التنفيذ بطاقتها الكاملة في عام 2030 .. ***** ومن الإفطار تبدأ التحضيرات من أجل مشاريع العيد .. ليكون اقتراحنا الأول زيارة "سيركوس رونكالي" وهو سيرك ألماني يقدم عروض حيوانات من نوع خاص لكن .. من دون حيوانات! السيرك ومن أجل الاستجابة إلى جمعيات الرفق بالحيوانات التي نادت مطولاً بوجوب التوقف عن استخدام الحيوانات بدأ باستخدام تقنية الهولوغرام التي تعتمد على إظهار الحيوانات بتقنية ثلاثية الأبعاد بأشكال وأحجام مماثلة للواقع.. لا أخفيكم سراً إن أخبرتكم أنني فرحت جداً بهذا الخبر خاصة وأن تدريب الحيوانات على عمل حركات معينة يتضمن في كثير من الأحيان قسوة في التعامل معها وفي عقوبات محزنة في أحيان أخرى.. وكلي أمل أن تقتدي باقي عروض السيرك بهذا الحل اللطيف.. ***** المشروع الثاني إلى السينما.. وبطلنا "كونان"  الذي يزور الشاشات العربية في الثالث عشر من شهر حزيران يونيو الجاري بنسخة تحمل اسم "المحقق كونان : القبضة اللازوردية " الذي عُرض للمرة الأولى في اليابان في تاريخ 12 إبريل من هذا العام وقد بيعت أكثر من ربع مليون تذكرة بأرباح بلغت حوالي 3.8 مليون دولار أمريكي فقط في اليوم الأول لعرضه .. الفيلم سيكون مدبلجاً بالعربية و الإنجليزية، إضافة إلى اليابانية لتكون كل الخيارات بين أيديكم من أجل أوقات مليئة بالمتعة.. وليقدم لكم برفقة سبيستون بيكتشرز ساعة و 49 دقيقة من الغموض والأكشن فنساعد كونان في الوصول إلى الحقيقة التي يحاول البحث عنها دائماَ .. ****** ونبقى في السينما حيث أبصر فيلم "علاء الدين" النور مطلع الأسبوع الماضي ليحقق نجاحاً منقطع النظير ليس على مستوى الأطفال وحسب بل على مستوى الكبار أيضاَ الذين كان الفيلم جزءاً من طفولتهم في زمن مضى... "جني" الذي لعب دوره الفنان ويل سميث تجاوز شاشات السينما ليمارس مهمة تحقيق الأمنيات في مكان شديد الخصوصية وهو مركز الحسين لعلاج مرضى السرطان في عمَان حيث حضر بدعوة من الأمير الحسين بن عبد الله لافتتاح كهف الأبطال لدعم الأطفال فكان أن صنع لهم العيد في وقت أبكر من المعتاد.. ***** العيد يحلو بالمشاركة والنشاطات التي اخترنا لكم باقة منها وتركنا لإبداعكم أن يقوم بصنع الباقي لجعل الفرح يطرق الأبواب.. عيد سعيد بأفراح كثيرة وصدقة فطر ومشاركة ثياب وصلة رحم حذارِ أيها الأحباب أن تغيب عن البال..

عبر أثير المذياع

زمردة

نشرتنا لليوم ستكون عبر أثير المذياع، حيث اخترت لكم هذه الوسيلة الرائعة التي تبعدنا ولو لفترة وجيزة عن سرعة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل، ولتجعلنا نعيش في كنف أجدادنا وذكرياتنا التي لا تنسى، فلنستمع إذاً سيداتي سادتي أهلاً بكم، إليكم نشرة الأخبار لصباح هذا اليوم نقدمها لكم من إذاعة سبيستون ونبدأها من باريس حيث ينظم "متحف الإنسان" بين 13 آذار و3 حزيران معرضاً مخصصاً لجلد الإنسان، يحمل عنوان "داخل جلدي"حيث يدخل الزائر إلى هذا المعرض عبر نفق حقيقي يوصل إلى أعماق الجلد، ويمكن له اكتشاف خلاياه وتنوع ألوانه وغيرها من المعلومات المتعلقة بالجلد. وخبرنا الثاني من مصر حيث أقيمت مؤخراً مبادرة "خط منمنم" التي تهدف إلى تنمية وتحسين الكتابة عند الأطفال وتحسين الإدراك البصري والذاكرة البصرية لهم، من خلال تصويب كتابة الطفل وتعليمه بطريقة صحيحة باستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة والتمرين المستمر على أسس الكتابة ، ويتم تعليم الأطفال كيفية كتابة الحرف العربي عن طريق الخطوط والأشكال الهندسية، وهي الطريقة الشهيرة لـ(ابن مقلة)، الذي عرف بمهندس الخط العربي. ونبقى في مصر حيث احتفل جوجل مؤخراً بميلاد الشاعرة المصرية "جميلة العلايلي" ووضَع صورتها على صدر صفحته الرئيسية، بوصفها امرأة فتحت آفاقاً جديدة للنساء في العالم العربي، وألهمت أجيالاً قادمة من الكتّاب. وعن الكتابة والتأليف يحلو الكلام وتكثر الأخبار حيث أصدرت دار النشر البريطانية "بلومزبزي" منذ أيام عدة الغلاف الجديد للنسخة المصوّرة من كتاب هاري بوتر "كأس النار" ويتوقع أن يشتمل الكتاب على أكثر من 115 عملاً فنياً لجيم كاي، مما يجعل من هذه الطبعة مميزة بالنسبة لمحبي هاري بوتر، وهي فرصة للجمهور بأن يستمتع بالقراءة ورؤية أحداث هاري بوتر الجديدة. أما خبرنا الأخير مع الطعام الشهي حيث أضافت سلسلة مطاعم ماكدونالدز في السويد وجبة خضرية (فيغان) جديدة إلى قائمة طعامها - الـ ماك فلافل، ليكون أول "هابي ميل" خضري تُطلقه ماكدونالدز في السويد، وهو مؤلّف من فلافل مصنوعة من الحمّص والبقدونس والثوم والكمّون، ويأتي مع نوعين من الصلصات صلصة اللبن للنباتيين أو صلصة الفلفل للخضاريين. نلقاكم صباح الأحد القادم، دمتم بألف خير

أخبار من هنا و هناك

زمردة

من كلّ بستان زهرة، وباقة اليوم أزهارها جميلة متنوعة .. فمن سوق عائم إلى سوق جليدي يُعتبر الأبرد في العالم .. السوق قريب فهو يقع في منطقة سيبيريا وبدرجة حرارة تتجاوز الأربعين تحت الصفر.. وبالطبع فإنه يبيع الأطعمة المجمّدة.. السوق نصل إليه عن طريق الأنهار التي تتحول إلى زلَاجات جليدية نتيجة للحرارة المنخفضة وهو على عكس المتوقع، سوق تجاري نشط يسعى المشترون إلى إنهاء تسوقهم بسرعة وذلك تجنباً للبرد القارس.. من التسوَق إلى التذّوق .. ومن سيبيريا إلى غزة ليكون اللقاء مع الشيف محمود.. محمود رغم أنه لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره لكنه خبير في صنع الوجبات والتمييز بين الأطباق وأنواع البهارات.. إضافة إلى العمل الجاد لمواكبة تحصيله العلمي والسعي للتفوق الذي يتمنى أن يفتح له الأبواب ليكون في صف أعظم الطهاة..  لكن حياة محمود لا تقف عند هذه التحديات فحسب.. ففي جسده الصغير هناك تحدٍ كبير يتصارع معه منذ ثلاث سنوات بعزيمة وصبر وإرادة لا تلين .. صراع محمود الشخصي هو مع سرطان الدم ورغم أنه يعرف تمام المعرفة أن رحلة العلاج متعبة إلا أنه يستمد من نجاحه القوة ويأمل بالشفاء القريب. قريباً من المطبخ وبعيداً عنه في نفس الوقت، فقد تفاجأ الناس حول العالم خاصة في موقع " إنستغرام" بحصول " بيضة " على أكبر عدد من الإعجابات الذي تجاوز الثلاثين مليون إعجاب محطماً الرقم القديم الذي لم يتجاوز الثمانية عشر مليوناَ بأي حال! الموضوع تحوّل إلى ظاهرة فكاهية مثيرة للدهشة خاصة أن حساب البيضة ليس فيه إلا صورة واحدة فقط لا غير لكن المتابعين تجاوزوا الخمسة ملايين! شخصياً أظن أن فريق التسويق الخاص بالحساب هو من يستحق الفوز بجائزة على هذا الإنجاز الرهيب.. أممم التسويق.. سمعت أنه سيكون من ضمن مقالات التحرير القادمة .. لا تخبروا أحداً بهذا السر اتفقنا؟   بعيداً عن هذا وذاك.. دعونا نتجه إلى زمردة .. زمردة التي لطالما لاحقتها عبارة " كيف يمكن أن تعمل فتاة بالترجمة؟ " جئناها بهذا الخبر الذي سيجعلها تستمر في طموحها دون أن تفكر حتى بالالتفات إلى الوراء أو سماع هذا الكلام الذي لا طائل منه إلا إعاقة الطموح... " تيريز تاكر" ليست صبية في مقتبل العمر إنما هي سيدة حاصلة على البكالوريوس في علم الحاسب والرياضيات .. تجاوزت الأربعين وهي أم لطفلين ..متقاعدة .. لكن تقاعدها كان الشرارة الأساسية لتؤسس شركتها البرمجية الخاصة .. شركة بلاك لاين .. لم تكن البداية سهلة لكنها كانت واثقة من قدرتها على المنافسة في مجال البرامج المحاسبية التي سعت إلى تصميمها وبدأت رحلة العمل .. تضم " بلاك لاين " حوالي 800 موظف، ورغم أنها ليست من كبرى الشركات إلا أنها استطاعت أن تكسب ثقة بعض كبريات الشركات متل كوكا كولا وفيليبس ! كما بلغت القيمة المالية للشركة ما يقارب الملياري دولار! النجاح رحلة .. وباقة أزهارنا هذه المرة أرجو أنها قد كانت رحلة موفقة في عالمنا الصغير ..

لتقترب الأحلام!

زمردة

لسنوات طويلة اعتُبرت " باربي" أحد الأسباب التي ساهمت في خلق صورة نمطية عن زمردة وفق معايير ومقايييس محددة  لكن على ما يبدو أنها بنفسها قد قررت أن تخرج من هذه الصورة لنرى زمردة رائدة في كل مكان .. أغلقوا الفجوة بين الأحلام، كان المشروع الذي رفعته شركة باربي لنشر الوعي ولفتح المجال لكل زمردة في دراسة أي تخصص تحلم بأن تكون جزءاً منه ! الإعلان عن المشروع تم بالتعاون مع مجموعة من الفتيات يبلغن من العمر خمس سنوات بعد أن أثبتت الدراسات الاجتماعية أنهنّ في هذا العمر يفقدن الثقة في قدرتهن على توّلي مناصب عليا أو أن يكنّ عالمات أو رائدات فضاء .. النداء تم توجيهه إلى الوالدين .. المدراء .. الأخوة .. لفتح المجال أمام زمردة الصغيرة وغرس الوعي الكافي بأنها تستطيع بل ودعمها في الوصول إلى الحلم الذي يجب أن يكون بلا حدود .. التغيير يبدأ دوماً من خطوات صغيرة وباربي اليوم على الطريق الصحيح ليس لتعديل فكرة غرستها طوال سنوات وحسب بل لصنع مستقبل يحمل من نعومة زمردة وقوتها الشيء الكثير ..  

وحيدة في القارب

زمردة

هذا الخبر لفت نظري من عدة نواحٍ أولها ما يحمل من شجاعةٍ وتميزّ وثانيها مناسبته لكوكب زمردة الذي يستقطب أكبر عدد من التحديات الأنثوية الرائعة، والذي كانت رائدته لليوم البحّارة "شريفة النمري"! نعم صديقاتي هذه السيدة التونسية الأصل ذات السبعين عاماً تبحر وسط البحر يومياً بقاربها الصغير من أجل جلب الأسماك وبيعها لزوّار ميناء سيدي بوسعيد في العاصمة تونس. حيث لا تزال شريفة تزاول هذه المهنة منذ أكثر من ثلاثين سنة لجمع قوتها ولكسب رزقها، وهي كثيراً ما تعبّرعن حبها لمهنتها وعشقها للبحر الذي تصفه بأنه واحدٌ من أبنائها، كما أنها تقوم بخياطة شباكها لوحدها. أتشوق كثيراً لزيارة هذه المرأة والحديث معها على متن قاربها الحنون، وهو ما سأفعله في أقرب فرصةٍ تأخذني إلى ميناء سيدي بوسعيد الذي يعد من أروع المناطق السياحية في العالم حيث يجمع ما بين زرقة المياه وبياض المنطقة المحيطة به.    

أسوان و أجاثا كريستي

زمردة

ترى ما الرابط العجيب الذي من الممكن أن يجمع كاتبة بوليسية إنجليزية مثل أجاثا كريستي و مدينة أسوان المصرية ..الجواب الذي لا يقل غموضاً وغرابة .. الرابط هو " كتراكت" !؟! كتراكت هو المكان الذي اختارته كريستي للإقامة فيه عندما قررت أن تكتب رواية بوليسية مصرية أسمتها " موت فوق النيل" المكان الذي يعد اليوم أحد أشهر الفنادق في مدينة أسوان المصرية يعد امتداداً لتاريخ طويل يتجاوز المائة عام من الضيافة المصرية الفاخرة والجميلة لضيوف من مختلف الطبقات والجنسيات .. الفندق كان قد بُني على الطراز الفيكتوري بروح مصرية مميزة جعلته أشبه بأحد قصور الحكايات .. ومما يزيد من جماله هو واجهته البحرية المطلّة على النيل التي تجعل من الآثار المصرية جزءاً من إطلالتك اليومية فيه ! للأماكن ذات التاريخ روح ساحرة تجعلنا نفكر كيف عاش من قبلنا وما الأشياء التي كانوا يفكرون بها.. وفي زيارتها أو القراءة عنها متعة وفائدة لا حدود لها .. ما رأيكم بذلك أيها الأصدقاء ؟

أصبحتُ

زمردة

أصبحتُ .. كم من درجات في سلّم الأهداف بانتظارنا حتى نصل .. حتى نقول تلك الكلمة للتعبير عن أنفسنا .. وكم هو جميل ألّا نكون بانتظار أحد ما لنخطو نحو النجاح .. ميشيل أوباما لم تعد السيدة الأولى منذ ما يقارب الثلاث سنوات .. لكنها في هذا العام أعلنت عن كتابها ومذكراتها التي تحدثت فيها عن مسيرة سيدة قررت أن تشقّ طريقها في عالم كان التمييز العنصري هو السائد وصاحب الكلمة الأقوى.. الكتاب حقق نجاحاً ساحقاً منذ الساعات الأولى لصدوره .. حيث أُعلن عن بيع ما يزيد عن نصف مليون نسخة، إضافة إلى ترجمته إلى ثلاثين لغة مع تأمين النسخ الإلكترونية والسمعية منه وقالت ميشيل في بيان أصدرته عن الكتاب قائلة : كانت تجربة شخصية للغاية، أتاحت لي لأول مرة فرصة التعبير بصراحة عن مسار حياتي غير المتوقع. وكانت ميشيل أوباما قد أعلنت أن جزءاً من عائدات الكتاب ستتبرع بها إلى مجموعة من المؤسسات الخيرية بما فيها مؤسسة أوباما الخيرية .. ميشيل بدأت برحلة لترويج كتابها في أرجاء الولايات المتحدة، وقد اختارت أن تبدأ الرحلة من شيكاغو المدينة التي نشأت فيها. من الجمل التي جاءت في الكتاب : "لقد نشأت مع والد معاق في منزل صغير للغاية وكان لدينا القليل من المال في حي يكاد ينهار، لكنني نشأت محاطة بالموسيقى في مدينة التناقضات، في بلد يمكنّك فيه التعليم من التقدم " بصبرٍ فارغٍ أنتظر أن تصل نسخة من الكتاب إليّ لعلي أشارككن بالكثير من فقراته أيتها العزيزات

جديد زارا

زمردة

تتابع زمردة عادةً أخبار متاجر الأزياء، وهذا أمرٌ طبيعي ومعروف، وفي سبيستون من هم مثلها أيضاً يبحثون ويتصيدون كل خبر من هذا القبيل. واليوم إليها ما أفادت به شركة الأزياء العالمية "زارا" التي جعلت منتجاتها في متناول جميع الناس حول العالم، من خلال إعلانها افتتاح متاجر إلكترونية جديدة في أكثر من 106 دولة!! حيث أصبح بإمكان مواطني الدول التي لا تحتوي على متاجر من هذه الشركة أن تشتري الملابس التي ترغب بها مباشرةً عبر الإنترنت، حيث سيتم توريدها من متاجر الشركة في إسبانيا. هذا الإعلان الجديد للشركة جعل قيمة حصصها في السوق ترتفع ارتفاعاً ملحوظاً، فضلاً عن دخولها لأكثر من 202 سوق حول العالم، مما يسهم في تسريع انتشارها الدولي وتسهيل عمليات شراء وشحن المنتجات. أخبريني الآن هل زارا من المحلات المفضلة بالنسبة إليك؟؟ لا أستبعد ذلك، فهي سلسلة عريقة وأنيقة من المحلات التجارية التي تنتمي إلى المجموعة الإسبانية إندتكس، ويعود افتتاح أول متجر لها إلى عام 1975.

إلى الكونغرس!

زمردة

من الممكن أن نطلق على هذا العام عام زمردة بامتياز! فلا يكاد يمر يوم حتى نسمع بخبر ما يزيد في قائمة الإنجازات الوردية الجميلة .. منذ أيام قليلة احتفلنا معاً بمريم أمجون .. الفائزة بمسابقة تحدي القراءة لهذا العام وقبل ذلك تحدثنا بفخر عن وصول أول امرأة إلى سدة الرئاسة في أثيوبيا لننتقل اليوم إلى الولايات المتحدة الأميركية التي شهدت انتخابات الكونغرس فيها نشاطاً زمردياً عالي المستوى إذ وصفت نسبة النساء فيه بأنها الأعلى بعد أن بلغ عدد المرشحًات ما يزيد عن مائة وثمانين امرأة  .. لكن النتائج فيما بعد هي التي صنعت المفاجأة المفرحة ! مسلمتان.. وواحدة من سكان أميركا الأصليين إضافة إلى أصغر عضوة في الكونغرس هن من بين الفائزات اللواتي تجاوزن المائة! يُذكر أن الكونغرس يشبه في توصيفه الإداري مجلس الشعب إلا أنه يملك صلاحيات أوسع تصل إلى حد السماح له بتوجيه اتهامات للرئيس شخصياً إن لزم الأمر .. يبدو أن القيادة ستكون في يد زمردة بالقريب العاجل ومن يدري لعل ذلك يكون سبباً لعالم يمتلئ أخيراً بالحب والسلام .

أول رئيسة!

زمردة

  مع زمردة تحلو الأخبار ويطيب الحديث عن الإنجازات التي تقوم بها المرأة من مختلف أنحاء العالم. واليوم إلى إثيوبيا صديقاتي لنبارك لـ "ساهلي زويدي" منصبها كأول امرأة في تاريخ البلاد تشغل منصب الرئاسة. ساهلي على ما يبدو تحمل الكثير من الخير لبلادها،  فقد تعهدت بالعمل على نشر المساواة بين الجنسين في كافة المجالات في إثيوبيا، مع العمل من أجل السلام للأمهات. أما قصة حياتها فهي من مواليد عام  1950 وأنهت دراستها في العلوم الطبيعية من جامعة مونبيلييه في فرنسا، وشغلت بعدها عدة مناصب دبلوماسية على مدار مسيرتها المهنية. تتقن زويدي اللغة الفرنسية والإنجليزية إلى جانب لغتها الأم، وعملت سفيرة لبلادها في كل من السنغال وفرنسا والمغرب وتونس، كما أصبحت الممثلة الدائمة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لدى الأمم المتحدة. احرصي على جعل مسيرتك عامرة بالإنجازات فهذا بحقّ أجمل ما تفعليه في حياتك..    

ظهرت في اللوحة!

زمردة

تخفي اللوحات الفنيّة في معظم الأحيان رسائل متنوّعة .. بعضها يظهر إلى العلن .. بعضها الآخر يبقى سراً لسنوات .. أما عندما يكون الفنان على قيد الحياة فسؤاله هو أحد أسرع الطرق لمعرفة المطلوب وكشف الألغاز في لوحاته.. لوحة نادي الرؤساء.. لوحة من نسختين مختلفتين أخذت مكانها في البيت الأبيض لكن اللافت في اللوحة ليست وضعية رؤساء الولايات المتحدة البعيدة عن الرسمية والأقرب لأصدقاء يجلسون معاً في المقهى.. بل لطيف امرأة يأتي من بعيد وهو يقترب في النسخة الثانية بمسافة أكثر من الأولى .. مما يعني أنها تسير باتجاه الطاولة دون أدنى شك! وعند سؤال الفنان عن هذا الأمر كان جوابه أن هذه السيدة .. هي سيدة ما .. ستشارك يوماً هذه الطاولة بوصفها رئيسة للولايات المتحدة وأن هذه الخطوة قادمة لا محالة! بل هي التطور الطبيعي للحياة السياسية خاصة أنهنّ أثبتن أنفسهن في كل مكان تقلّدن فيه المناصب.. ترى هل ستكون اللوحة القادمة عن السيدة التي وصلت إلى الطاولة ؟؟ لا ندري .. لكنني على يقين أن تاريخنا حافل بسيدات وزمردات جلسن على سدَة الحكم ومارسن القيادة بكل حكمة وذكاء .. وكما التاريخ سيكون المستقبل بسواعدكنّ كذلك بإذن الله ..

مجوهرات ملكية

زمردة

المجوهرات تذكرني فوراً بكوكب زمردة وبالزمردات الغاليات اللواتي لا يقل لمعانهن عن لمعان هذه المجوهرات التي ستأتيكم الأخبارعنها لهذا اليوم ففي مدينة دبي ستعرض مجوهرات اقتنتها ذات يوم ملكة فرنسا، ماري أنطوانيت، قبل طرحها بالمزاد في جنيف الشهر القادم. المجموعة تعد إحدى أكثر المجوهرات الملكية أهميةً وهي مكونة من سبع قطع، منها قلادة من اللؤلؤ الطبيعي، وأخرى من الألماس، وكذلك قلادات ودبابيس وأقراطاً. كما تشمل المجموعة خاتماً موسوماً بالأحرف الأولى من اسم ماري أنطوانيت، وُضعت في قاعدته خصلة من شعر الملكة. تعود جذور ماري أنطوانيت إلى النمسا، وكانت زوجة لويس السادس عشر، ملك فرنسا. يحتاج الأمر إلى مقال تفصيلي عن هذه الملكة  أليس كذلك؟  هذا ما قرأته من عيونكن الغالية، وأنا لها صديقاتي الغاليات أعدكم به قريباً.

تتحدى الموج!

زمردة

  رغم أن الخبر رياضي بامتياز إلا أن إنجازه على يد زمردة نقله إلى خانة أخبارنا في الكوكب اللطيف .. فقد أحرزت " مايا جابيرا " رقماً قياسياً في عالم ركوب الأمواج بعد أن تمكنت من تحدي المياه وركبت موجة عملاقة بارتفاع ثمانية وستين قدماً! الإنجاز الذي تم في البرتغال أهلّ " مايا " لدخول كتاب غينيس كأول أنثى تركب أعلى موجة، كان له أثر مختلف بالنسبة لمايا وعائلتها خاصة وأنها كادت تفقد كاحلها في حادثة مشابهة قبل بعض سنوات. رياضة ركوب الأمواج أو كما يطلق عليها " الركمجة" تعود في تاريخها إلى عام 1877 ولها بطولاتها الخاصة التي تشارك بها كثير من الدول تصل إلى تسعين دولة بوساطة لوح تزلج خاص.. ما من إنجاز يتحقق بسهولة .. لكن الصبر والإرادة وصفة قادرة على صنع المستحيل.

ألماس في المنتزه!

زمردة

  في اتجاهات حياتنا المختلفة، وعندما نسير لقضاء حوائجنا، لا ندري ما الذي يخبؤه لنا القدرمن مفاجآت؟!  ولكن كل تمنياتي أن يخبئ لكنّ كل شيء جميل وشيئاً ثميناً مثلاً كهذا الذي سيحدثكم عنه خبر اليوم. فقد عثرت امرأة عجوز أثناء تجوالها في متنزه "فوهة الألماس" بولاية أركنساس الأمريكية على قطعة ألماس وزنها 2.63 قيراط من نوع الألماس الحقيقي. وقد عبرت العجوز عن سعادتها بالأمر، وأنها الوحيدة التي عثرت عليه من بين أفراد أسرتها. برأيي  أن المفاجأة كانت أروع مافي الأمر، فالأشياء غير المتوقعة دوماً لها نكهة خاصة، فكيف إذا كانت قطعة ألماس حقيقية! أخبروني عنكنّ صديقاتي ما آخر شيء عثرتنّ عليه مصادفة؟    

بين الغيوم!!

زمردة

بعد أن أصبحت المرأة السعودية تقود السيارة مؤخراً، هاهي الآن تعتزم اعتلاء الجو ضمن فريق مساعدات طيار ومضيفات طيران وللمرة الأولى أيضاً!! حيث أعلنت شركة "طيران ناس" السعودية عزمها توظيف نساء سعوديات للعمل كمساعدات طيار ومضيفات للمرة الأولى، وشرعت في تلقي الطلبات من سعوديات لشغر الوظائف بعد وضع مجموعة من الشروط منها حصول المتقدمة على الشهادة الثانوية العامة كحد أدنى وغيرها. وتأتي هذه الخطوة، بعد إعلان شركة طيران أخرى تدعى"فلاي أديل"، الأسبوع الماضي، أنها تستقبل طلبات من سعوديات للعمل ضمن طاقم الطائرة. هل تطمح زمردتي الغالية بالعمل في طاقم الطيران؟؟ أتشوق لمعرفة رأيك بالأمر، فهيّا شاركينا..  

فن الحلوى

زمردة

ستعلمين صديقتي الزمردة - بعد قراءتك لهذا الخبرـ أن كل ما ترينه أمامك قابل لأن يتحول إلى لوحة فنية رائعة وذلك بلمسات جمالية بسيطة فقط، أما الطريقة فهي ما ستخبرك بها الخبازة الروسية "إيلينا جنوت" التي بدأت نشاطها في تزيين الكعك منذ عامين، وتمكنت بالفعل من تحويل مهنتها من مجرد خبز الكعكات إلى "فن"، من خلال تقديم قطع فنية لذيذة بأشكال دقيقة وألوان زاهية داخل مقهاها الخاص. وقد أبدعت هذه الخبازة في إعداد عدة أشكال مميزة منها كعكة على هيئة أخطبوط، وأخرى على شكل حذاء، وثالثة تبدو كبرميل مليء بالعنب. ويستغرق صنع الكعكة الواحدة يوماً أو يومين حسب درجة صعوبة التصميم، وتباع الكعكة الواحدة مقابل نحو 100 دولار. لابد أنك تبحثين حولك عن لوحة فنية تصنعينها بأناملك الرائعة، أليس كذلك؟ بانتظار أجمل الإبداعات من الزمردات الغاليات.

الشاحنة بقيادتها!

زمردة

زمردتنا اليوم لديها هواية خاصة بدأت بها منذ اللحظة الأولى التي سمح فيها القانون في بلادها بقيادة السيارة وهو عمر الأربعة عشر عاماً .. روزالي ريمر .. لم تكتف بعشق الشاحنات الكبيرة أو قيادتها ودخول المنافسات والمباريات بل تجاوزت ذلك لتلتحق في الجامعة بقسم هندسة الميكانيك لتبدأ مرحلة أكثر احترافية في عالم السيارات .. بدأت روزالي بتصليح السيارات وهي فخورة بقدرتها على حل أي مشكلة قد تصيب شاحنتها لتتحول بعد ذلك إلى تعديل الشاحنات من خلال إضافة الرسوم وتعديل التصاميم ثم نقلها إلى جهاز الحاسوب لتتمكن من العمل عليها بشكل أكثر دقة ومرونة!! النقلة النوعية في حياة روزالي كانت عندما بدأت بتصميم شاحنتها الخاصة .. وكان من الأمور التي اهتمت بها العمل على زيادة مرونة الحركة في الشاحنة لزيادة سرعتها مع لمسات من الزهور واللون الوردي الذي أصبح توقيعها الخاص .. تحلم روزالي أن تكون سبباً في أن تجعل الفتيات أكثر اهتماماً بالعلوم الهندسية والإلكترونية لأنها تؤمن أن لديها القدرة على النجاح في كافة المجالات ..

نسوية إف إم

زمردة

هل تذكرون صديقاتي عندما نشرنا في أحد أخبارنا عن قناة نسائية في أفغانستان خاصة بالإناث فقط؟؟ اليوم سنخبركم عن إذاعةٍ خاصة بالنساء أيضاً!! أُعلن عنها مؤخراً من غرفة صغيرة في منزل يبعد أميالاً كثيرة عن السعودية، حيث بدأ البث التجريبي لهذه الإذاعة التي تحمل اسم "نسوّية إف إم" وتتحدث عن وضع المرأة في المملكة. انحصرت معدات البث للإذاعة الجديدة بالمايكروفون و الكومبيوتر المجهز ببرنامج للصوت، وسمّاعة جيدة. أما السبب في إنشائها فيعود إلى الرغبة بترك أرشيف يعرّف العالم بالنساء السعوديات. لو أتيح لزمردتنا الغالية المشاركة، فماذا تفضل يا ترى؟ الإذاعة أم التلفاز؟؟؟    

في سباق لليخوت

زمردة

خبر اليوم قد يكون تشجيعاً لزمرداتنا الراغبات بخوض غمار الرياضة، فهو يحمل البشرى لهنّ بأن الفوز ليس بعيداً من هنا!! ففي سباق لليخوت حول العالم أجري مؤخراً، حصلت الأسترالية  ويندي تاك على لقب المركز الأول في هذا السباق، بينما جاءت البريطانية نيكي هيندرسون في المركز الثاني. وفي تعليق للجمهور الشاهد على السباق قالوا فيه إن إداء الملاحتين كان رائعاً للغاية، كما أن فوزهما سيكون إضافة مميزة إلى تاريخ هذا السباق الممتع الذي بدأ في آب أغسطس الماضي. مع تمنياتنا لكنّ بالفوز الدائم في جميع المجالات الرياضية وغيرها صديقاتي الغاليات  

فيل في الطائرة!

زمردة

ماذا سيكون شعوركِ لو أعلن كابتن الطائرة في رحلة أنتِ على متنها أن هناك فيل طليق معكم في الجو؟ وماذا ستفعلين بالتحديد إن تقدم اتجاهكِ هذا الفيل ليقدم لك حلوى النعنع؟ بهذه الطريقة الملفتة بدأت "أمل" حديثها على منصة "تيد" بحجابها وابتسامتها لتتحدث بمنتهى البساطة عن كثير من الأمور الشائكة التي طالما تحدث المحللون عنها ساعات وساعات.. الأحكام المسبقة .. تقييم الناس من خلال ألوانهم وأشكالهم وتصنيفهم لبريء ومشتبه به!! اللاجئون .. المهاجرون .. والإعلام وطريقة تعامله المزدوجة المعايير.. الإسلام والحجاب.. وامتلاك الشجاعة لسؤال الآخر " من أنت؟ " ومنحه الفرصة للتعريف عن نفسه بعيداً عن توقعك الخاص كلها تحدثت عنها أمل التي عبرت عن نفسها أنها الفيل الذي يقدم سكاكر النعنع على الطائرة! "أمل" شاعرة و متحدثة في العشرينات من عمرها..وقد صرّحت أنه على الرغم من غرابة الأسئلة التي قد تُطرح عليها إلا أنها بالنسبة لها أفضل ألف مرة من الحكم دون سؤال.. حديث " أمل قصير" في منصة تيد ليس بجديد أيها العزيزات لكنني وجدت فيه أفكاراً تناسبنا جميعاً في كل وقت يا أجمل الزمردات .. 

الدولفين الوردي

زمردة

قد تظنين عزيزتي الزمردة أن اللون الوردي هو لون خاص بكنّ أنتن -الفتيات الناعمات-؟؟ ولكن بعد هذا الخبر ستكتشفين أن الدولفين يشاركك أيضاً وردية هذا اللون!! ففي مياه الأمازون يسبح هذا الدولفين الوردي بلونه المميز وينتشر حيث يتدفق هذا النهر في البرازيل والبيرو والإكوادور وكولومبيا وبوليفيا وفنزويلا. ويطلق عليه اسم بوتو أو بوفيو، ويتميز بشكله الجميل، بلا زعنفة ظهرية كما هي موجودة عند الدلافين الأخرى. ولدى الدولفين الوردي رقبة غير مدعمة بالفقرات، لذا يمكنه إدارة رأسه 180  درجة دون عناء، ويتمتع بقدرة كبيرة على المناورة وسط جذوع الأشجار التي تتخلل نهر الأمازون ليلحق بفريسته. يتغذى الدولفين الوردي على أنواع مختلفة من الأسماك، والسلاحف، ولديه فك طويل ويبلغ عدد أسنانه نحو 100 سن حاد. أما استخداماته فهي على الأغلب تكون في العروض الترفيهية.. أخبريني عن جمال هذا اللون الأنثوي وما الذي تملكينه في خزانتك من أشياء وردية؟؟  

على طريق الحلم

زمردة

ليس لتحقيق الأحلام طريقة أخرى سوى العمل عليها خطوة خطوة لتصبح واقعاً نتنتفس تفاصيله الجميلة .. وهذا ما حدث مع زمردة اليوم " إليسا كارسون " . منذ الثالثة .. عشقت إليسا الفضاء واعتبرته حلمها الذي ستمضي إليه دون ملل ولا كلل ولطالما أخبرت والدها أنها في يوم ما لا بد .. و بكل تأكيد .. ستذهب إلى المريخ ! في عام 2008 خطت إليسا أولى خطواتها العملية باتجاه ناسا إذ شاركت في معسكرات تدريبية خاصة وكانت لم تتجاوز بعد الثانية عشرة من عمرها لتكون أول من يشارك في تدريبات من هذا النوع.. ما زال بانتظار إليسا الكثير من الوقت لتتعلم المزيد و المزيد عن عالم الفضاء الواسع لكن من المتوقع أن تشارك في رحلة ناسا نحو المريخ المقررة عام 2033 لتقضي ست سنوات على الكوكب الأحمر للبحث عن علامات الحياة . بروعة الحلم تكون روعة السير نحو تحقيقه دون ملل ولا كلل .. لإليسا أمنياتنا بالتوفيق .. و لكل زمردة منكن .. خالص دعواتي بالنجاح.

اسم إيجابي

زمردة

وضعت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، مؤخراً مولودة جديدة أطلقت عليها اسماً غريباً هو "نيفي تي أروها" المعنى الذي يحمله الاسم هو ما جعلني أنتقي لكنّ هذا الخبر صديقاتي، فهو يعني المشرقة والمتألقة ويعني الحب والثلج أيضاً، بإحدى لغات نيوزيلندا. إنه لأمر جميل أن تحمل أسماؤنا كل هذه المعاني الإيجابية الرائعة، لأن ذلك حتماً سينتقل إلى حياتنا أليس كذلك؟ ولأخذ العلم أصدقائي فإن جاسيندا هي أصغر من يتولى رئاسة وزراء نيوزيلندا، وهي الآن أول رئيسة وزراء في تاريخ البلاد تضع مولوداً وهي في المنصب.. وسيقوم نائبها ونستون بيترز بمهامها لمدة 6 أسابيع، لحين عودتها من إجازة الولادة. لا تنسوا حلم الوصول إلى مكان لم يصله أحد قبلكن إليه، فهنا يكمن التحدي، وأنتن لها إن شاء الله...

خلف المقود . رسمياً

زمردة

بعد تحضيرات وتدريبات استمرت حوالي السنة .. دخل بالأمس قرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية حيز التنفيذ مع الساعات الأولى من الرابع والعشرين من حزيران .. القرار نال الاهتمام المحلي و العربي و حتى العالمي على السواء و انهالت التهاني على المرأة السعودية من كل أنحاء العالم إضافة إلى مشاركة السيدات السعوديات لصورهن و هنن يشاركن في هذه الخطوة التي أتت بعد الكثير من النقاش و الجدل الذي استمر لسنوات .. هتون القاضي .. منى أبو سليمان .. و ريم بنت الأمير الوليد بن طلال هن بعض من الشخصيات الاجتماعية التي شاركتنا خطواتهن الأولى وهن خلف المقود داخل المملكة العربية السعودية ! من جهة أخرى اعتبرت بعض السيدات السعوديات أن تمكنهن من القيادة داخل حدود المملكة هو حق لهن ولو تمّنعن عن ممارسته لأي سبب لكن من الضروري الحصول عليه. وقد ترافق اليوم الأول لهذا الحدث بكثير من الدعم .. ابتداء من شرطة المرور التي وزّعت الزهور على السيدات وانتهاء بدعم الكثيرمن الصحفيين وكبار الشخصيات الذين اعتبروا الأمر " تحوًل تاريخي في دور المرأة في الفضاءات العامة للبلاد" !! الحفاظ على الحق بأهمية الحصول عليه .. و أعتقد أن هذا الأمر هو بيد الزمردة السعودية هذه المرة التي ستثبت استحقاقها لهذا الأمر بقيادتها المليئة بالانضباط و الوعي و السلامة على الطرقات.. بالتوفيق

زيارةٌ بعد قرن!

زمردة

بعد مرور قرن وأكثر على آخر زيارة لأحد أفراد القصر الإمبراطوري الياباني إلى روسيا، قررت الأميرة تاكامادو مؤخراً الزيارة لمشاهدة مباريات منتخب بلادها في مونديال كأس العالم 2018 المقام حالياً في روسيا. وأفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، أن زيارة الأميرة ستمتد لثمانية أيام، وستكون مخصصة لحضور مباريات المنتخب الياباني أمام كولومبيا والسنغال في مدينتي سارانسك وإيكاترينبرج. ماذا عنكن صديقاتي الزمردات؟؟ وكيف أحوال متابعتكن لمباريات كأس العالم؟؟ هل تشاهدونها مع العائلة أم مع الأصدقاء؟  

خاص بها !

زمردة

كثيراَ ما تحدثنا عن حضور زمردة في كل مجال من مجالات الحياة بالشكل الصحيح .. وأن وجودها حق .. بشرط أن تتمكن من أن تكون سفيرة لدينها وأمتها ووطنها بالشكل الذي يليق .. بهذه المعايير أطلقت أندونيسيا مشروعها لمعهد الأزياء الإسلامية في باندونج ثالث أكبر مدينة في أندونيسيا .. المعهد الذي ضمّ 140 طالباً وطالبة من مختلف الشرائع يطمح لتشكيل بصمة في عالم الأزياء من خلال تقديم تصاميم مميزة ضمن قواعد الزي الشرعي المعروفة من ألا يشِفّ ولا يصِف ولا يكون لباس زينة أو شهرة.  هذه الخطوة كان قد سبقها منذ بضع سنوات عرض للأزياء الملتزمة .. بل وأكثر من ذلك فقد تمكنت أندونيسيا من جعل دور الأزياء العالمية تخصص صفحات خاصة بالأزياء المناسبة على مواقعها الإلكترونية ! إيماننا بأنفسنا يدفع الآخرين للإيمان بنا .. وما السوق الأندونيسي إلا نموذج رائع للاقتداء .. فما رأي زمردتي الغالية بالموضوع ؟

فوق الحبل !

زمردة

الفكرة بحد ذاتها تجعلني أشعر بالدوار والغثيان.. فكيف تجربتها؟؟!! الأمر أمام هؤلاء الزمردات لم يكن كذلك، وإليكم التفاصيل... أقامت الصين في منطقة زانغجياجي وسط البلاد مؤخراً مسابقة للنساء في المشي على حبل ارتفاعه 1300متر، وتضمنت المسابقة عدة تحديات منها عبور النساء للحبل البالغ عرضه 25 مليمتراً، وهن يرتدين حذاءً بكعب يبلغ 5 سنتميترات، دون استخدام أي وسيلة للحفاظ على توازنهم. وأسفرت المسابقة عن فوز الفرنسية ميمي جسدون التي تمكنت من السير فوق الحبل بزمنٍ قدره  9دقائق و24 ثانية. يحتاج الأمر إلى الكثير من التدريب والجرأة، هذا ما رأيته من خلال الصور.. هل ترغبن بالتجربة صديقاتي؟  

لقاء بعد سنوات!

زمردة

لم تتوقع جوديث توينسنغ وهي تكتب ملاحظتها على ورقة النتائج الخاصة بطالبتها في عام 1997 أن السنوات ستمضي ليكون هناك مفاجأة بانتظارها في عام 2018 ! ففي ذلك الوقت كان ما كتبته الأنسة جوديث هو شكر لطالبتها و تحفيز لها على الاستمرار بالعمل الدؤوب وألا تنسى دعوتها لحضور حفل تخرجها من جامعة هارفرد حين يحين الأوان . مرّت السنوات لتفاجأ الأنسة جوديث بصبيّة تطلب الدخول إلى الصف لتوجّه الدعوة للمعلمة لحضور الحفل بعد أن حصلت على شهادة الدكتوراة في الصحة العامة من جامعة هارفرد! من الصف السّادس وحتى ذلك الحفل .. أستطيع أن أتخيّل كمية المرات التي أعطت فيها تلك الورقة الحافز للطالبة التي لم تنس الوعد طيلة واحد وعشرين عاماَ ... ما أجمل الوفاء .

أميرة العود

زمردة

للأوائل في أي مجال حضور لا ينسى من ذاكرة الجميع وزمردتنا اليوم هي الأولى في مجال التلحين الموسيقي في السودان، والتي توفيت مؤخراً عن عمر يناهز 82 عاماً، إلا أن أثرها بقي خلفها كأميرة للعود في السودان، وأول ملحنة في البلاد!! اسمها أسماء حمزة وقد ذاع اسمها على المستوى الأفريقي والعربي في العزف على آلة العود التي كان شبه محتكرة على الرجال في السودان. كما غنى لها كبار الفنانين السودانيين ومجموعة من الفنانين الشباب، وتجاوزت ألحانها أكثر من تسعين لحناً. ماهي المجالات التي تودون دخولها كأول امرأة تفعلها؟؟ لابد أن لديكن الكثير، أليس كذلك يا صديقاتي الرائعات؟؟

اعتذار متجر!

زمردة

  هل سبق لكنّ زمرداتي أن تأكدتنّ من ثبات سعر قطعة الملابس عند اختلاف القياس؟ أو هل خطر في بالكنّ يوماً أن القياس المتوسط أقلّ مثلاً من القياس الكبير! هذا ما تفاجأت به سيدة بريطانية عند زيارتها لأحد المتاجر حين اكتشفت أن الملابس الخاصة بالأجسام الممتلئة أغلى سعراً بنسبة 15% من القياسات العادية مما فتح الباب لنقاشات كبيرة حول أحقيّة هذا الأمر وهل هو أمر طبيعي أم تمييز ضد السمنة !! من جهتها قدّمت إدارة المتجر بياناً أوضحت فيه أنها ستقوم بدراسة سياسة أسعارها من جديد لضمان عدم تكرار الأمر مرّة أخرى .. وأن السبب فيما حصل هو محاولات المتجر للتخفيف من أزمته الاقتصادية و ليس الهدف الإساءة لصاحبات الأجسام الممتلئة بأي شكل كان ! شخصياً لا أجد التبريرمنطقياً وإن كان يرضيني التوضيح والإعتذار فهو أفضل من الصمت أو أخذ موضوع قد يكون شديد الحساسية للبعض بتهاون واستخفاف .. أليس كذلك ؟

لتنقذ كلبها

زمردة

لدى زمردة الكثير من القدرات التي تفاجئ بها من حولها في بعض المواقف التي تتطلب منها ذلك، ففي البرازيل قامت سيدة البرازيل الأولى، مارسيلا تامر بالقفز في بحيرة لإنقاذ كلبها من الغرق. وبحسب مصادر من القصر الرئاسي فإن السيدة كانت تتمشى في حديقة القصر مع ابنها، عندما رأت كلبها "بيكولي" يقفز إلى البحيرة، لكنه لم يستطع الخروج منها، فقامت بإنقاذه بعفوية مخاطرة بحياتها، حيث قفزت بملابسها إلى البحيرة. أخبروني صديقاتي الزمردات، لو تعرضتم لمثل هذا الموقف، فهل تفعلونها؟! أظن أن الشجاعة ضرورية في بعض المواقف ولكن من غير تهور أو مخاطرة بحياتنا، أليس كذلك ؟؟

فسيفساء فلسطينية

زمردة

مشروعٌ يهدف إلى إحياء تراث الأجداد ومنح الزمردّات المقبلات على الحياة ذخيرة للمستقبل تتضمّن العلم والعمل... هي البداية التي انطلقت منها الفكرة التي تقوم على "تعليم الفسيفساء" وتحويل هذا العلم إلى مشاريع صغيرة شارك فيها الفتيات بنتاج أيديهن في معارض مختلفة.. وقد صرّحت الزمردّات أنّ هذا العلم لم يكتف بتعليمهنّ صقل الأحجار وترتيبها وحسب .. بل ساهم في تعليمهنّ الصّبر ومنحهنّ فرصة للتّعرف على أحجار الأرض الفلسطينيّة إضافة إلى عملهنّ الدؤوب في رسم التصاميم وتطبيقها.. استعانت الفتيات بلوحات لها خلفية تاريخيّة في بعض الأحيان، واعتمدن على مخيلتهنّ في أوقات أخرى لتكون النتائج مزيجاً من الإتقان والإبداع... جميل أن نتعلم حرفة أيتها الصديقات، والأجمل أن تكون شيئا ًيتعلق بتراث وطننا الجميل...

عيد ميلاد ملكي

زمردة

يبدو أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قد قررت الاحتفال بعيد ميلادها الثاني والتسعين بطريقةٍ مختلفة، حيث أخذ شكل حفلةٍ موسيقية شارك فيها عددٌ من النجوم السينمائيين مثل توم جونز وكايلي مينوجو ستينج وشاجي، وأفراد من العائلة المالكة.   الاحتفال أخذ تسمية "عيد ميلاد الملكة" وأجري في قاعة ألبرت هول في لندن، ويعد خروجا عن التقليد الذي تتبعه الملكة في احتفالها عادةً وهو البعد عن الاحتفالات العامة، كما أن الحفل يأتي في ختام أسبوع شهد تجمع زعماء وشخصيات بارزة من 52 دولة في لندن. يعود تاريخ ميلاد الملكة إليزابيث الثانية إلى 21نيسان أبريل من عام 1926، أما اعتلاؤها للعرش فكان عام 1952م، وبرغم كبر سنّها إلا أنها مازالت ملكة تشارك في المناسبات الرسمية.. ما رأيكن بأفكار مميزة لأعياد ميلادكن القادمة صديقاتي الزمردات؟؟ فالأمر يبدو مسليّاً وفيه الكثير من البهجة..  

سياحة زمردية

زمردة

 لزمرداتي الغاليات رحلة خاصة.. رحلة بجمال روحهن ّورقتهنّ. ومكان الرحلة اسطنبول وسبب الزيّارة مهرجان التوليب.. فعلى الرغم من أن هولندا هي الدولة التي تشتهر بالتوليب، إلا أن زهرة التوليب أو كما يطلق عليها الأتراك " اللي" كانت رمزاً للدولة العثمانية لعقود طويلة.. وفي شهر نيسان أبريل من كل عام تتزين تركيا عموماً واسطنبول خصوصاً بآلاف من زهرات التوليب بمختلف الألوان... يوم الخميس وقرب مسجد السلطان أحمد تم افتتاح أكبر سجادة في العالم مصنوعة من التوليب.. السجادة صنّعت من 565 ألف زهرة احتفالاً بمرور 565 سنة على فتح القسطنطينية التي عُرفت فيما بعد باسم " اسطنبول" شخصياً لم تتح لي فرصة زيارة تلك السجادة الجميلة، لكنني أتمنى أن أفعل ذلك يوماً بصحبتكن يا أغلى الصديقات..

نجاحٌ في العسل

زمردة

  لدى زمردة الكثير من الطاقات المذهلة، وذلك أينما حلّت!! هذا ما ألحظه مع كل خبر أخطّه على صفحات كوكبنا الوردي، ففي أفغانستان لدينا خبر عن هذه الزمردة التي تبلغ من العمر 19عاماً، والتي حصلت قبل ثلاثة أعوام على قرضٍ صغير اشترت به خليتي نحل وتعلمت تربيته. وحققت الفتاة التي تدعى فروزان بهذا المشروع نجاحاً كبيراً حيث جمع النحل الرحيق من الزهور التي تنمو بالقرب من منزلها في منطقة مارمل شمال البلاد، واستطاعت جمع 16 كيلوجراما من العسل في أول مرة!! ثم توسّع الأمر أكثر وأصبح لديها 12 خلية نحل، و أنتجت العام الماضي 110كيلوجرامات من العسل، ما مكنها من جمع 100 ألف أفغاني وهو ما يعد رقماً ضخماً بالنسبة لبلدٍ فقير، وفرص النساء العاملات فيه فقيرة أيضاً. فروزان لم تستسلم لظروفها التي تفرض عليها عدم العمل، بل وجدت حلّاً ونجحت به، وأثبتت للناس أن مهمة إنتاج العسل سهلة، وأثبتت لنا أيضاً أن الإصرار يفعل المستحيل .

إلى اتحاد البولينغ!

زمردة

رزان البكر.. زمردة دخلت عالم البولينغ في المملكة العربية السعودية كأول سعودية تنضمّ إلى مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبولينغ. حصلت رزان على الدكتوراة في أبحاث علوم الرياضة في عام 2016، إضافة إلى ماجستير في الإعلام الدولي وقد تقلّدت مناصب كثيرة بعضها متعلق بالرياضة والبعض الآخر لا علاقة له على الإطلاق وهذا ما لفت نظري أيتها العزيزات فدراسة رزان الأساسية هي الأدب الإنجليزي واللغويات ! لكن شغفها الرياضي جعلها تتبع حلمها لتكون اليوم من الرائدات في عالم الإعلام الرياضي في السعودية.. نبارك لرزان البكر خطوتها الجديدة في عالم الرياضة والإعلام الرياضي. وتذكرن دوماً يا أغلى الصديقات .. مع السعي والعمل لا حدود للحلم مهما كانت الصعاب.

أنا منتج

زمردة

من الجميل أن نتشارك الثقافات المختلفة فيما بيننا، ولو كانت طعاماً أو منتجاتٍ يدوية، وهو ما حصل فعلاً في العاصمة الأردنية عمّان، حيث نظمت 26 امرأة في الأردن، بازاراً لعرض الطعام التقليدي والمنتجات اليدوية، وأعدتهم النساء بأنفسهن بهدف إظهار التنوع الثقافي الذي يعكس اختلاف مشارب المجتمع الأردني.   يحمل البازار اسم "أنا منتج" ويعرض فيه منتجات متعددة كالخضراوات والمربيات المعدّة في المنزل، و معجنات وأجبان، ومنتجات يدوية، تجمع ما بين الفلسطينية والأردنية والأرمنية والشركسية وغيرها من فئات المجتمع الأردني ، وينظم البازار أسبوعياً في مقر الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية بعمّان. والآن تخيلوا معي تنظيم بازار في بلادنا أيضاً، فما هي المنتجات التي ستشاركون فيها ؟؟  

لهنّ جميعاً!

زمردة

إنه يوم الأم أيتها الزمردات الغاليات، وكما في كل سنة أكون معكنّ في تحدٍ جديد لابتكار حدث مميز يتناسب مع حجم صاحبة العيد.. كرّرنا مراراً أنّ الأم َلا يكفيها يومٌ واحد .. هي عيد العمر بأكمله .. وعليه استحقت أن يكون الاحتفال بها في كل حين.. الكلمة الحنونة.. المبادرة لصنع الفرح.. المساعدة دون طلب.. هي أساسيات أصبحت من الثوابت التي أمرّ عليها اليوم من باب التذكير السريع.. ولأنّ قلب الأم أكبر من أن يوصف، كان من الرائع أن تملأ المحبة الأرجاء في هذا اليوم الجميل.. اليوم تهنئتي لكل خالة وعمة كانت بحبها وحنانها وصبرها أمّاً ثانية قادرة على العطاء المشاغب الرقيق. كل محبّتي لكل معلّمة استطاعت أن تكون أماً ثانية تصنع السلام في صفّها والمحبّة بين طلّابها وتمنحهم العلم والحب في كل حين.. في يوم الأم.. مودّتي لكل مراقبة ومشرفة معنا في سبيستون سواء كانت قد أصبحت أمّاً في الحياة الواقعية أو أختاً كبيرة في عائلتنا السبيستونية الجميلة.. كل عام وأنتنّ بخير..

إصدارٌ جديد!

زمردة

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، والذي بحثنا فيه عن زمردة ووجدناها زيّنت جميع الكواكب بأعظم الإنجازات! أصدرت كندا مؤخراً ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دولارات، تعد الأولى بمواصفاتها في تاريخ البلاد، وتحمل صورة سيدة لا تنتمي إلى العائلة الملكية البريطانية، بل هي سيدة أعمال من العرق الأسود، تدعى "فايولا ديزموند"، وقد عرفت بدفاعها عن الحقوق المدنية، وأنها سجنت وأدينت وغرمت بسبب رفضها مغادرة مقعد مخصص للبيض في السينما عام 1946. وحضر وزير المالية الكندي بيل مورنو، وحاكم مصرف كندا المركزي ستيفن بولو، مراسم إطلاق العملة الورقية الجديدة في مدينة هاليفاكس جنوب شرقي البلاد. احرصي دوماً على ترك أثرٍ لا ينسى، لأنك ستجدينه يوما ماً... أعدكِ....

عاجل..لا خبر !

زمردة

كلما هممت بالكتابة عن زمردة فاجأني الحاسب بإرسال رسالة خطأ! وبأنه لا يوجد خبر لزمردة على الشبكة العنكبوتية .. مع كل رابط أريد فتحه كان تأتيني نفس الرسالة .. وبعد عدة محاولات تذكرت أن زمردة لا يمكن أن تكون متفرّغة لي اليوم .. و أن عليّ أن أعود بعد يومين على أقل تقدير.. ما الذي شغل زمردة وأين اختفت أخبارها ولمَ لم يعد لها أثر؟؟!؟!؟ الجواب سيكون بين أيديكم يوم الخميس فانتظروني دون كلل ولا ملل ..

حياةٌ على الورق

زمردة

تستهويني الشخصيات التي تكتب سيرتها على الورق وتقدمها للناس ليستفيدوا من تجاربها الخاصة التي مرت بها في حياتها... لذا أتيت لكنّ صديقاتي الزمردات بهذا الخبر الذي يعلن عن طرح ميشيل أوباما _ زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما_ لكتابٍ يستعرض مذكراتها، وذلك في 13 نوفمبر من العام الحالي. و سيسرد الكتاب مذكرات ميشيل أوباما منذ الطفولة والنشأة في ساوث سايد بشيكاجو إلى سنوات حياتها في البيت الأبيض كأم لابنتين وأول سيدة أولى سوداء للولايات المتحدة. ويعد الكتاب تجربة شخصية للغاية أتاحت لميشيل ولأول مرة فرصة التعبير بصراحة عن مسار حياتها غير المتوقع. ومن المقرر أن يُنشر بأربع وعشرين لغة بشكل متزامن في أنحاء العالم، كما سيصدر منه نسخة مسموعة مسجلة بصوتها.. تتوقع دور النشر أن يحقق هذا الكتاب مبيعات عالية قياساً على الكتب المشابهة التي تحكي  مذكرات زوجات الرؤساء الأمريكيين مثل كتابي لورا بوش و هيلاري كلينتون اللذين حققا مبيعات جيّدة بعد صدورهما. ما رأيكِ بدخول هذا العالم من الآن؟؟  قليل من الهدوء وورقة وقلم ... وحياتك ستصبح على الورق، وقراءتها فيما بعد أمرٌ ممتع للغاية، ابدأي وأخبريني بالنتائج ولو كانت بسيطة، فأنا بالانتظار ..

أسبوع للموضة!

زمردة

تعوّدنا أن يكون أسبوع الموضة في باريس.. إيطاليا .. لكن هذه المرة المسافة ليست بعيدة و أسبوع الموضة عربي .. من العاصمة السعودية .. الرياض. تحتضن السعودية هذا الحدث للمرة الأولى أيتها الصديقات والاستعدادات جارية على قدم وساق لتكون النتائج مشرّفة متميزة.. طموحات السعودية والقائمات على هذا الحدث تتجاوز موضوع المدة.. فالهدف الأكبر هو تحقيق نشاط اقتصادي وسياحي وسط مساعي المملكة إلى إطلاق عهد ثقافي جديد! المعرض سيُفتتح في الشهر القادم ويُتوقع أن يكون هناك نسخة أخرى منه تأخذ موقعها في مدينة دبي في شهر مايو / أيار المقبل. ما رأيكن بموضوع الموضة والأزياء؟ بالنسبة لي فأنا أعتمد كلمة كوكو شانيل بأن البساطة هي المفتاح الرئيسي للأناقة .. شاركونا بقناعاتكن أيتها العزيزات.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد