الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب التحدي والقوة

أخبار طائرة

رياضة

مرحباً أصدقائي أهلاً بكم مع الأخبار الطائرة!! نعم فأخباري لنشرة اليوم تحلّق في الهواء عالياً، وتتناول الحديث عن أشياء تطير فيه فهيّا نبدأ... البداية من "سنوبول" وهو طائر الببغاء الذي ظهر له في عام 2007 مقطع فيديو فريد وهو يرقص على أنغام أغنية Another One Bites the Dust، لفرقة "كوين". طائرنا الموهوب على ما يبدو لم يكتفِ بهذا المقطع بل هو يعود مجدداً وبتنوع كبير في تحركاته مع الموسيقى، بلغت 14 حركة رقص مميزة شملت جميعها تحريك الرأس في اتجاهات عدة وكذلك رفع القدم بشكل مختلف، مما يدل على قدرة الببغاء العالية على التجاوب مع الموسيقى وليس فقط قدرته على تقليد الأصوات! .......................... ومن الطائر الموهوب ننتقل إلى الطائر البرتقالي الذي تم إنقاذه من قبل العاملين في مستشفى للحياة البرية في مدينة "باكينجهامشير" جنوب شرق إنجلترا، حيث تمّ العثور عليه على طريق سريع. يعود سبب تلونه باللون البرتقالي وعدم قدرته على الطيران إلى سقوطه بالكاري أو الكركم حيث التصق به لدرجةٍ منعته من الطيران بشكل صحيح، وأكسبته لونه البرتقالي مع العلم أنه نورس أبيض. المسعفون تمكنوا من إنقاذه وغسل ريشه جيداً حتى عاد للونه الطبيعي، وهم يقولون إن الطائر قد استعاد صحته وسيكون قادرًا على الطيران قريبًا! حمداً لله على سلامتك صديقنا النورس ......................... والآن بعد الاطمئنان عن طائرنا المصاب دعونا نحلق مع هذا الخبر الذي أعلنته ديزني مؤخراً وهو أن طائراتها أصبحت  جاهزة وستبدأ رحلاتها الجوية داخل الولايات المتحدة الأمريكية بدءًا من 2021، في مناطق محددة. الطائرات الجديدة ستكون مغلفة بشخصيات ديزني ومارفل الشهيرة، كما سيحظى المسافرون على متنها بفرصة مشاهدة أفلام ومسلسلات ديزني من خلال خدمة المشاهدة حسب الطلب ديزني بلس. كما سترحب شخصيات ديزني بالمسافرين على متن الطائرة، ومن المتوقع أن تكون شخصية "باز يطير" هي الكابتن لجميع الرحلات. وهل هناك أجمل من رحلةٍ كهذه، دعونا نتخيل الأمر أصدقائي!  

جولة الحيوان

رياضة

جولة أخبارنا اليوم ليست لتغطية أحداث من العالم.. بل لنتجول في عالم الحيوان جامعين الأخبار من هنا وهناك .. أخبار تحمل في بعضها الطرافة .. وفي بعضها البراءة.. فهيا نبدأ المشوار.. البداية من روسيا.. حيث تفاجأ سكان مدينة نوريلسك الروسية بدبة قطبية بيضاء تسير بينهم في شوارع المدينة بحثاً عن الطعام وقد بدا عليها الجوع والتعب.. الدبة هي أولى الدبب ظهوراً منذ أربعين سنة في المدينة ويرجح العلماء أن التغييرات المناخية التي وصل تأثيرها إلى الدائرة القطبية الشمالية هي أحد الأسباب التي جعلت الدببة القطبية تغامر في البحث عن الطعام على اليابسة والاقتراب من المناطق المأهولة بالسكان.. يذكر أن الدب الأبيض الجميل والمشهور بفرائه وشكله الوديع هو في الحقيقة أضخم الحيوانات الآكلة للحوم التي تعيش على اليابسة، ولا يوجد له مفترس في الطبيعة كما أنه لا يخشى من الإنسان وكل هذه عوامل تجعل منه حيواناً شديد الخطورة على الإنسان.. أَثَرَ الصيد العشوائي والاحتباس الحراري في أعداد الدبب القطبية وتم تصنيفها على أنها من الحيوانات المهددة بالانقراض ولعل هذا أحد الأسباب الذي قد يمنع إعادة دبتنا المتعبة إلى مكانها الطبيعي ويرجح الاحتفاظ بها في أحد المحميات.. **** من الدببة القطبية إلى الفقمة الرمادية وهي نوع من أنواع الفقمات التي يزيد عددها عن العشرين نوعاً .. الفقمة حيوان شبه مائي يقضي معظم وقته على الشاطئ لكن اكتشاف اليوم يحمل الكثير من الطرافة فقد توصل العلماء إلى أن الفقمة الرمادية قادرة على تقليد أصوات الكلمات البشرية والأغاني منها أغنية "توينكل توينكل ليتل ستار" وهي أحد أغاني الأطفال شعبية حول العالم! هذه القدرة الجديدة التي تم اكتشافها قد تمثل نموذجاً جديداً لدراسة مشكلات التحدث وذلك اعتماداً على أن الفقمة والإنسان يستعملان أحبالهما الصوتية بالطريقة نفسها.. باب علم جديد يشرع الأبواب.. وبالطبع سنبقى نحن على اطلاع.. **** خبرنا الأخير لكلبٍ تم إدخاله بشكل عاجل إلى عيادة الطب البيطري بعد أن توقف تماماً عن تناول الطعام .. الأمر الذي استدعى أن يجري الطبيب البيطري عملية تصوير محوري لفهم المشكلة ليفاجأ بما لا يخطر على البال ! فقد كشفت الصورة أن الكلب الصغير الذي يبلغ من العمر تسع سنوات لديه هواية غريبة وهي تناول "سكاتات الأطفال" أو ما تعرف بمصاصة الأطفال.. معدة صديقنا ضمت 19 مصاصة .. وقد استلزم الأمر إجراء جراحة لاستخراجهم جميعاً ليتمكن أخيراً من العودة إلى الحياة الطبيعية و تناول الطعام بشكل عادي بعد مدة طويلة.. جولتنا في عالم الحيوان انتهت .. أرجو أن تكون جولة ممتعة حملت لعقولكم الفائدة ورسمت على شفاهكم الابتسامة.. لكم حبي.

أصغر..أسرع ..أول

رياضة

أصغر .....أسرع ....أول!! أهلاً بكم في نشرتنا الأسبوعية قبل البداية دعوني أولاً أهنئ عالم سبيستون أجمع بضيفه الجديد تطبيق "سبيستون غو" الذي أضاء المجرّة مؤخراً، بلونه الأحمر ومتعته التي لا حدود لها، والتي يقدمها من خلال باقته المتنوعة من البرامج الكرتونية المميزة التي يعشقها كل محب للإنمي وبرامج الأطفال، حيث يضع عالم سبيستون الواسع بين يدينا وبمنتهى البساطة والسهولة وباللغة العربية الفصيحة التي طالما تعودنا عليها. يمكنكم الآن أن تنقلوا هذا الحلم إلى الواقع وتحمّلوا التطبيق وتستمتعوا بتجربةٍ خياليةٍ.... انتقوا كوكبكم المفضل وبرامجكم التي تهوون.... واستمتعوا بمشاهدتها بالدقة العالية مع إمكانية الاتصال بأجهزة التلفاز المنزلية.. ولا تنسوا أن تخبرونا عن روعة التجربة على الفور. .............................. أما الآن مع النشرة والبداية مع الأصغر، فماذا عساه يكون؟ إنه أصغر مطاعم سلسلة الوجبات السريعة "ماكدونالدز" في العالم التي تم افتتاحه مؤخراً في السويد، ويحمل اسم "ماك هايف" ، ولكن المطعم ليس لنا بل هو للنحل! نعم فهو عبارة عن مجسم مصغر طبق الأصل لمطعم ماكدونالدز، إلا أنه لا يضم الوجبات والمأكولات المتعارف عليها، بل يحتوي فقط على صفوف من العسل المخصص للنحل، حيث يقوم هذا المشروع بالكامل على إنشاء مطعم مصغر بجانب كل مطعم ماكدونالدز حقيقي وذلك بهدف حماية النحل. ............................ ومن الأصغر إلى الأسرع التي كشفت عنه الصين مؤخراً وهو قطار ماجليف الذي سينقل الركاب بسرعةٍ تصل إلى 600 كيلو متر بالساعة، حيث سيدخل الآن فترة اختبار قبل أن يبدأ الإنتاج الكامل في عام 2021. وليكون بذلك القطار الأسرع في العالم. ........................... بقي لدينا الأول! ترى ماهو؟ إنه الخبر الذي يتعلق بأول رواية عربية تفوز بجائزة مان بوكر التي أقيمت في لندن مؤخراً حيث فازت بها الكاتبة والروائية العمانية جوخة الحارثي عن روايتها "سيدات القمر" التي تناولت فيها تحوّلات الماضي والحاضر بأسلوب شيّق ولغةٍ قوية متنوعة. نبارك كل جديد وسريع وتطوير هنا في سبيستون وأيضاً نبارك لكم أصدقائي قرب انتهاء العام الدراسي ونتمنى لكم درجات عالية في امتحاناتكم الجارية التي أرجو أن تقبلوا مني بعضاً من النصائح المهمة لكم في هذه الفترة وهي اغتنام ساعات الصباح الباكر، ووضع خطة للمراجعة، وتعليم المعلومات المحفوظة لشخص آخر لأن القيام بهذا الدور يعد أسلوباً جيداً في تنشيط الذاكرة والاستدعاء، وطبعاً الابتعاد عن الهاتف النقّال ومافيه من وسائل تواصل قد تشغلكم عن مذاكرتكم، بالإضافة إلى النوم الكافي، وأخيراً وليس آخراً .. لا تنسوا أن تكافئوا أنفسكم فور انقضاء الامتحانات.

النشرة تجيب

رياضة

نشرة جديدة تطل عليكم اليوم أصدقائي في كل مكان، وهي اليوم ستجيب عن أربعة أسئلة هي لماذا شعر سكان ريف سمرست الإنجليزي بالقلق مؤخراً؟ ماذا يخبرنا العلماء عن الشيفرة العامة للغة النحل في العالم؟ كيف استطاعت الطفلة الصغيرة "لولا" منافسة بيكاسو الفنان الأكثر شهرةً في العالم؟ وما حكاية الورد والملح مع النساء المغربيات؟ والآن مع الأجوبة التي سأختارها بدايةً للسؤال الذي حيّرني كثيراً ألا وهو اللغة الخاصة بالنحل، حيث تمكن علماء من فك الشِفرة العامة للغة النحل في العالم، من خلال دراسة حركات أنواع مختلفة من النحل في ثلاثة أعشاش تقع في ثلاثة أماكن مختلفة وتوصلوا إلى أن الرقص هو لغة النحل، وأن مدة الرقصة وشدة اهتزازها وزوايا حركاتها هي التي تحدد المعاني في تلك اللغة، فمثلاً، حينما تبحث النحلة عن الغذاء وتريد أن تخبر بقية المجموعة بذلك، فإنها تقدم رقصة دائرية بنفس اتجاه عقارب الساعة إذا كان موضع الغذاء قريباً من العش، وإن كان بعيداً تكون الرقصة على شكل الرقم 8 ومن النحل إلى النهر الذي جعل سكان ريف سمرست الإنجليزي يشعرون بالقلق مؤخراً ، حيث نشرت صحيفة إندبندنت أن هذا النهر كان مفقوداً لأكثر من ستين عاماً إلا أنه عاد للظهور بعد كل هذه المدة المقلق في الأمر هو أن هذا النهر قد امتد أعقاب الفيضان الذي وقع في عام 1968، حيث تصب سيول المياه فيه، وهو الأمر الذي أقلق السكان من معاودته للفيضان مرة ثانية وبعيداً عن القلق ننتقل معاً إلى أجواء من الجمال والاسترخاء تشكلها مجموعة من النساء المغربيات اللواتي يعملن على استخلاص وتحضير مستحضرات التجميل من مواد طبيعية مختلفة منها الملح والورد ونوى شجرة الأركان النادرة في المغرب، حيث تنتشر هذه المستحضرات الطبيعية في جميع أنحاء العالم. وبحسب ما قالته النساء فإن الورد الدمشقي يشكل المورد الاقتصادي الأساسي لهنّ ، حيث يقمن بتحويله إلى زيوت ومرطبات وصابونات عطرية رائعة أما خبرنا الأخير فهو مع "لولا" الطفلة الفنانة ذات العامين فقط، إلا أن الصحافة الأجنبية قد وصفتها بلقب "ميني بيكاسو" لأن لوحات الفن التشكيلي التي ترسمها قد حظيت بمبيعات مرتفعة تبلغ مئات الدولارات هل خطر في بالكم يوماً أن يكون الملح والورد والرسومات الصغيرة مورداً اقتصادياً مهماً هي الأخبار دوماً تضعنا ضمن منطقة جديدة من التفكير، فاستفيدوا منها أصدقائي قدر استطاعتكم، وإلى اللقاء مع نشرة جديدة نكتشف بها مناطق أخرى

خبر وصورة

رياضة

حان موعد اللقاء الأسبوعي بيننا، إذاَ لنتجول في أخبار العالم الكبير.. نركّز على الجميل منها.. ونتجنّب ما هو دون ذلك.. فليس لدينا هدف في هذه الجولة إلا المتعة والفائدة..أما ما هو دون ذلك فقد تكفّلت به نشرات الأخبار هنا وهناك.. لعلّ البداية تحمل القليل من الأكشن...لكنّها في الوقت نفسه تسلّط الضوء على ما يمكن أن تحمله الألعاب الإلكترونية من أذى خاصة عندما تحثّ على العنف أو تجعل منه أمراَ من الممكن الاستهانة به.. ففي الهند.. أُلقي القبض على عشرةٍ من لاعبي إحدى اللعب الشهيرة، وذلك بعد أن خرقوا القانون الذي يحظر اللعبة من أجل اللعب! الحظر كان خطوة جيدة من الهند خصوصاً مع حصولها على مؤشرات أكدّت على ميول لاعبي الألعاب القتالية إلى الاستهانة بموضوع العنف وارتفاع معدّلاته بين الشباب.. لا أنكر أنني مع الفكرة وأظن أنّ من الواجب البحث عن قانون يمنح رخصة لهذه الألعاب لأن نقلها إلى أرض الواقع لن يجلب سوى الخراب إلى أرض مشبعة أساساَ بالعنف والحروب، فما رأيكم أيها الأصدقاء؟؟   لعلّ صوت الماء هو الأجمل للتخلص من التوتر.. بل هو من الأصوات المصنّفة على قدرتها على منحنا الاسترخاء وصفاء الذهن.. لذا اربطوا الأحزمة فسنمضي إلى قرية "دينوسا" في الجبل الأسود لنرى ظاهرة طبيعية أدهشت الكثيرين، إذ تتحول المروج المزروعة بأشجار التوت إلى نوافير مياه ! حيث تتدفق المياه من داخل الشجرة على شكل نافورة غريبة الشكل! التفسير الذي تم الوصول إليه هو أن الشجرة مجوّفة ..وعندما تتفجّر المياه الجوفية نتيجة للأمطار الهاطلة تندفع المياه من وسط على هذا الشكل العجيب.. برأيي أن الأمر استحق الزيارة والسفر وبعد كل هذا العناء فلا بد من قيلولة مع هذا الطقس الجميل.. وعلى ذكر القيلولة.. وبعكس حالة الغضب التي تتملكنا حين نجد أننا غفونا لبعض الوقت بعد العودة من العمل أو المدرسة، فإن العلماء يؤكدون على أن الأمر في غاية الفائدة إذ يعمل على إعادة توازن ضغط الدم مما يشكّل حماية للجسم من أمراض القلب والجلطات الدماغية.. لذا إذا كان نهار عملكم طويلاً أو دوامكم الدراسي كثيفاً فإن وضع هذه الساعة ضمن برنامج النهار ليس بكارثة شرط ألا يتجاوز الوقت الساعة وألّا يكون بعد وقت المغرب حتى لا يضيع الوقت أو تُصابوا بالأرق نتيجة لنومكم أثناء النهار.. وبخبرنا المريح تنتهي جولتنا ليكون مسك الختام معايدة مني لكم بعيد سبيستون التاسع عشر ولأسألكم سؤالاَ أنتظر الرد عليكم منه في المنتدى.. كم كان عمركم حين بدأتم بمتابعتنا؟؟ شاركونا الردود فبمشاركتكم يكبر الفرح.. لكم حبي..

المحرر الجوّال

رياضة

كانت جولة فريق التحرير في هذا الأسبوع غنية ممتعة .. مليئة بالأخبار المشرقة .. البداية رياضية من أرض الإمارات العربيّة التي شهدت فوز الفريق القطري ببطولة كأس آسيا بعد 12 عاماً من غياب الفرق العربية عن منصّات التتويج ليرفع الكأس بفوزه على اليابان بثلاثة أهداف مقابل واحد .. ويجدر بالذكر أن هذا الهدف هو الهدف الوحيد الذي هزّ الشباك القطرية طيلة البطولة .. مبارك لقطر وللعرب عموماً هذا الفوز الكبير.. إلى أرض الفراعنة أم الدنيا مصر .. حيث أعلنت وزارة الآثار المصرية عن أولى اكتشافاتها لعام2019 الذي يمكن أن يعد اكتشافاً من العيار الثقيل .. فقد كشفت الوزارة أنه قد عُثر على حوالي 40 من المومياءات المغطاة بطبقة من الكارتوناج إضافة إلى عدد من الأقنعة والأواني الفخارية.. والكارتوناج هي مادة تم استخدامها قديماً لعمل الأقنعة الجنائزية، تتألف من طبقات من الكتّان أو البردي المغطّى بالجبس .. تصريح وزير الآثار أوضح أن المقابر المكتشفة هي مقابرعائلية تنتمي لعائلات متوسطة أو ميسورة الحال و تم تأكيد هذا الأمر نتيجة للأعمار المختلفة ولطريقة الدفن المتبعة .. أرض مصر .. أرض الكنوز التي لا تنتهي والمغامرات الرائعة التي تمنح عشّاق التاريخ دوماً مادة خصبة تلهب الخيال.. قد يدخل الناس في معارك قضائية لسنوات طويلة ولأسباب مختلفة لكن أن تستمر قضية ما في المحاكم لمدة ثلاث سنوات بسبب قطّة فهذا أمر يتراوح بين الغرابة والطرافة في آن واحد .. فمنذ ثلاث سنوات دخلت سيدة لاستلام جهازها اللوحي " التابلت " من " أحمد ديلافير" الذي يملك محلاً لتصليح وصيانة الأجهزة الإلكترونية . غضبت السيدة حينما أخبرها أحمد أن الجهاز لم يصل بعد من قسم الصيانة وبدأت بالصراخ الأمر الذي استفز قطة أحمد فقامت بالدفاع عنه بطريقتها التي كانت القفز لخمش وجه السيدة! 3000 ليرة كانت الغرامة التي وقعت على أحمد لتُغلق القضية مع إصراره على أن الخطأ كان من السيدة التي استفزت قطته العزيزة.. عش رجباً ترى عجباً هكذا قال أهل الأمثال فصدقوا ... خبرنا الأخير أكثر من مجرد خبر.. هو شعار ترفعه كل مسلمة قررت أن تُظهر هويتها أمام العالم كله بارتدائها لما يميزها عن بقية البشر.. Free in hijab هو "الوسم" الذي اندرجت تحته هذه السنة عشرات من التغريدات التي قالت بصراحة إن الحجاب حق للمرأة ولا يحق لأحد منعها عنه تحت أي ذريعة من الذرائع .. الهدف من شعار هذه السنة هو "كسر الصورة النمطية " التي تُطرح دوماً برسم صورة المرأة المحجبة على أنها مظلومة أو مضطهدة، لتبيّن أن المرأة المحجبة قادرة بحجابها على أن ترسم نجاحها بطريقتها وأنه من المستحيل أن يكون معيقاً لها عن النجاح.. في عام 2013 تم الإعلان عن يوم الحجاب للمرة الأولى، وذلك بعد ما نتج عن أحداث الحادي عشر من سيبتمبر من تنمّر و أذى نال المحجبات خاصة لسهولة التعرف عليه من حجابهن، واليوم تشارك في هذه المناسبة ما يزيد عن 140 دولة من مختلف أنحاء العالم.. حجابي هويتّي .. وإن كان من أصول ديننا احترام الفكر المختلف فإنني أعتقد أنه من أدنى حقوقنا أن تُحترم الطريقة التي نقرر فيها أن نقدم أنفسنا للعالم.. هل تشاركوني الرأي يا ترى؟ بهذا الخبر تنتهي جولة فريق التحرير لهذا الأسبوع .. إلى أن نلقاكم في جولة جديدة .. لكم منَا أخلص الأمنيات ..  

حول العالم في أخبار

رياضة

مرَ أسبوع على بداية العام الجديد.. كثير من الأخبار تدور في أروقة قسم التحرير وكثير من الخطط التي نتوقع أن تبدأ في الظهور قريباً إلى العلن جالبة معها الكثير من المتعة والفائدة في آن معاً.. من مكاتبنا بدأنا نسمع هتافات التشجيع في كأس يضم العديد من الفرق العربية .. كأس آسيا الذي تستضيفه الإمارات، يبدو أنه سيكون مسرحاً للعب كرة جميل بين الأشقاء في أغلب الأوقات .. الإمارات والبحرين.. الأردن وأستراليا .. سورية وفلسطين دول نزلت منتخباتها أرض الملعب والأخرى في الانتظار لنشاهد معاً اللعب القانوني الممتع والنظيف. من الرياضة إلى التفاعل مع المفاجآت.. ماذا يمكن أن تفعلوا يا ترى لو علمتم أنكم ربحتم 145 مليون دولار؟! كيف ستكون ردة فعلكم ؟؟ مهما كان الجواب فلا أتوقع أنها ستكون هادئة لدرجة هذين الزوجين البريطانيين الذين بعد أن علما بفوزهما بهذا المبلغ قاما بكل هدوء بشرب كوب من الشاي ثم كتابة قائمة بأسماء من سيشاركوهم هذا المبلغ ثم خلدا بكل هدوء إلى النوم !! قرأت يوماً أن الإنجليز يتمتعون بدم بارد لكن لم أتوقع أن يكون الأمر إلى هذه الدرجة ما رأيكم أنتم أيها الأصدقاء؟! أثناء تصفحي لتويتر لفت نظري انتشار هاشتاغ بعنوان غرّد بثوبك أو tweet your thobe  ، قررت أن أقوم بتحرٍ صغير لأفهم الموضوع وفهمت أن الأمر وراءه زمردة ... وليست أي زمردة .. فرشيدة طليب هي أول نائبة في الكونغرس الأميركي من أصول فلسطينية .. تقدّمت بالثوب الفلسطيني لأداء اليمين الدستورية مما أشعل مواقع التواصل لمشاركتها بارتداء الثوب الفلسطيني دعماً وتشجيعاً .. يُذكر أنّ مما يميز الثوب الفلسطيني هو تخصص كل منطقة بنقش معيَن كما أنه أصبح مؤخراً يدخل في كثير من التصميمات العصرية .. أحب محاولات زمردة لإثبات هويتها بذكاء وجمال ما رأيكن صديقاتي ؟ من الفضاء تم طلب النجدة فأثير الرعب في ناسا!! والخبر بعيد تماماً عن الكوميديا.. فقد قام رائد الفضاء الهولندي أندريه كويبرز بإثارة حالة من القلق في وكالة الفضاء الدولية بعد أن وصلهم بلاغ بأن هناك اتصالاً من الفضاء على الرقم 911 وهو رقم الطورائ ليتبين بعد ذلك أن الأمر تم بالخطأ البحت وأن الهدف كان محاولة إجراء اتصال دولي لكنه نسي أن يضغط على الرقم 0 والمتعارف أنه رقم البداية لكل اتصال دولي.. رائد الفضاء بعد أن اعتذر قال ضاحكاً أنه استغرب عدم وصول النجدة ..

إلى الشطرنج

رياضة

هيّا بنا أصدقائي اليوم إلى رياضة الذكاء وتنشيط الدماغ لنعرف آخر أخبار بطولاتها، ما رأيكم؟ إلى الشطرنج لنطلع معاً على آخر مستجداته العالمية، فقد احتفظ لاعب الشطرنج النرويجي، ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالمياً، بلقبه بطلاً للعالم في اللعبة بعد فوزه على منافسه الأمريكي، فابيانو كاروانا، في مباراة إضافية فاصلة. كارلسن قد هزم كاروانا في ثلاث مباريات محددة الزمن من أصل أربع مباريات إضافية، منهياً بذلك آمال الولايات المتحدة الأمريكية في الفوز بلقب البطولة لأول مرة منذ فوز بوبي فيشر بها عام 1972. مما جعل الفوز هائلاً بالنسبة إليه. الجميل في المنافسة بين الطرفين أن الفوز لم يكن بادياً لصالح أحدهما، بل ظل الأمر معلقاً في وضع التعادل بينهما، إلى أن كانت النتيجة مؤخراً لصالح كارلسن. أخبروني هل تلعبون الشطرنج في أوقات فراغكم؟

حصل عليها

رياضة

قبل أسابيع تحدثنا عن اللاعب الهزيل الذي شكك المدربون في فترة من الفترات أن ينجح في أن يصبح لاعب كرة قدم ... مودريتش .. لم ينجح فقط في أن يتحول إلى لاعب محترف يسطر النجاح لفريقه في كل مباراة يدخلها بل استطاع أيضاً أن يكسر سيطرة عمرها عشر سنوات على جائزة الكرة الذهبية والتي كان يفوز فيها  ميسي أو رونالدو فقط لا غير .. الكرواتي لوكا مودريتش كان قد أمضى سنة مميزة الأداء سواء على صعيد لعبه مع فريقه ريال مدريد أو في حنكته في اللعب مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم التي حصدت فيها كرواتيا على المركز الثاني بعد أن لعبت مع فرنسا المباراة النهائية ! والدا لوكا حضرا حفل التتويج الذي تم في العاصمة الفرنسية باريس فيما انهارت دموعهما وهما يتوجهان إلى المنصة لتهنئته بالنجاح.. صعب هو الصعود إلى سلّم النجاح .. لكن فرحته تذيب كل الصعاب و تجعل من الطريق مهما كان عسيراً رحلة ممتعة ..  

موريتانيا لأول مرة!

رياضة

أخبارنا الرياضية لهذا اليوم تحمل لكم شيئاً جديداً إلى حدٍ ما، فالوجهة إفريقية والحديث هو عن بلد جديد قلّما نتطرق إليه في الحديث بما يتعلق بالشؤون الرياضية. إلا أنها ولأول مرة في تاريخها، تتأهل لنهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية! إنها موريتانيا أصدقائي التي حققت مؤخراً فوزها على بوتسوانا بنتيجة 2-1 في نواكشوط لتتأهل بعدها لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019. هدف الفوز كان من نصيب إسماعيل دياكايتي في الدقيقة 84 من المباراة، وارتفع رصيد موريتانيا به إلى 12 نقطة لتحتل المركز الأول في المجموعة، كما تأهل منتخبا ساحل العاج وغينيا إلى النهائيات. النجاح بعد انقطاع مدةٍ طويلة يعطي حافزاً قوياً للاستمرار في تحقيق المزيد من الإنجازات، هذا ما ألاحظه أصدقائي عادةً وهذا ما ذكرني به فوز موريتانيا، أليس كذلك؟    

لا للأولومبياد !

رياضة

عادة ما تتنافس الدول على استضافة الألعاب الأولمبية أو كأس العالم وتقدّم في سبيل ذلك الكثير من الجهد والخطط لتفوز بهذا الأمر وتصبح مدنها وجهة للرياضيين حول العالم إلا أن لأهل مدينة كالغاري الكندية رأي مخالف تماماً!! فرغم أنَ المدينة كان يُنظر إليها على أنها أحد أفضل الأماكن لاستضافة الأولومبياد الشتوي إلا أن أهلها وجدوا أن الأمر سيشكّل الكثير من الضغط والعبء الاقتصادي على مدينتهم فقاموا بالتصويت على رفضهم لهذه الاستضافة وعدم قبولهم لها. الحكومة الكندية أعلنت أنها تشعر بخيبة الأمل نتيجة للتصويت إلا أنها تحترمها .. وأنها لا تملك إلا احترام قرارات شعبها. ولا تعتبر كالغاري المدينة الأولى التي تعلن رفضها لاستضافة دورة الألعاب فقد سبق لسيون السويسرية وسابورو اليابانية وغراتس النمساوية أن انسحبت من الترشح مما جعل الفرصة أكبر لستوكهولم السويدية وميلان وكورتينا داميبيز الإيطالية لاستقبال الألعاب في عام 2026. يُذكر أن الدولة الفائزة سيتم الإعلان عنها في حزيران القادم كما أن بكين هي الدولة التي تستعد حالياً للدورة الشتوية القادمة في عام 2022 .. ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟ هل تجدون أهالي كالغاري على حقٍ في قرارهم أم أن المشاركة بحدث عالمي أمر يستحق هذه التضحية ؟ أخبرونا بآرائكم أيها الأبطال

بطولة من نوع خاص!

رياضة

رغم الضجة الإعلامية الضخمة التي ترافق عادة كأس العالم لكرة القدم منذ لحظاته الأولى وحتى إعلان الفائز .. إلا أن هناك بطولة من نوع خاص اختتمت منذ يومين تتفوق على كأس العالم من حيث الأهمية وروح التحدي! البطولة التي استضافتها المكسيك والتي اختُتمت بركلات الجزاء نتيجة للتعادل السلبي طوال المباراة النهائية، فاز بكأسها فريق أنغولا متفوقاً على الفريق التركي وبنتيجة خمسة أهداف مقابل أربعة! أعلم أن مستوى الفضول قد بدأ يرتفع عندكم أيها الأبطال لذلك لن أطيل الموضوع أكثر وسأخبركم بالسرعة القصوى أن البطولة كانت لذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة لمبتوري الأطراف! بقليل من البحث وجدت أن هذه البطولة ليست الوحيدة في عالم الألعاب الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة بل هناك بطولة أخرى تتخصص في أصحاب الاحتياجات من ذوي الإعاقة العقلية، وقد فازت في نسختها الأخيرة السعودية بعد أن فازت على الأرجنتين في البطولة التي أقيمت في السويد! أؤمن يقيناً أن هذه البطولات تحمل معنى البطولة الحقيقية للاعبين شجعان يعيشون تحدياتهم الخاصة بل وبتفوقون على أنفسهم طوال ساعات النهار!

سعادة جماعية!

رياضة

هل تذكرون أصدقائي فتية تايلاند الذين أُنقذوا من كهفٍ عميق في يونيو الماضي؟ لابد أنكم تتذكرونهم لأن الأخبار التي تناولت قصتهم أحدثت انتشاراً واسعاً في ذلك الوقت واليوم نعود إليهم من خلال هذا الخبر الذي يفيد استقبال مدرب ولاعبي فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم  هؤلاء الفتية الاثني عشر مؤخراً، ليكون ذلك أول ظهور للفريق كاملاً على شاشة تلفزيون أمريكية. ومن المرتقب أن يحضر الفتية مباراة بين مانشستر يونايتد وإيفرتون في إطار الدوري الإنجليزي الممتاز قريباً!! كل شيء مع الجماعة له نكهة وحضور مختلف، هذا ما أراه من خلال أعين الفتية الذين يبدون كيدٍ واحدة اشتركت في ألمها، وهاهي الآن تتشارك لحظات سعادتها الغامرة.  

مدرب في غينيس

رياضة

عندما ندخل أي مجال من مجالات العمل لا ندري حقاً ما النهاية التي نتجه صوبها؟ وكم من الوقت سنمضي في المهنة التي نختارها؟ هذا ما خطر في بالي عندما قرأت خبر اليوم عن مدرب منتخب أوروجواي "أوسكار واشنطن تاباريز" الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية مؤخراً لتحقيقه رقمين قياسيين عن عمله مع الفريق الوطني، الأول هو رقمه القياسي لكونه المدرب الذي قاد أكبر عدد من المباريات مع نفس المنتخب، بواقع 185 مباراة على حقبتين. والرقم القياسي الثاني فلكونه صاحب أكبر عدد من المشاركات، كمدرب في كأس العالم، مع نفس المنتخب. تاريخ يستحق غينيس وأكثر، أليس كذلك يا أصدقاء؟  

رقم جديد!

رياضة

تعلمنا قصص النجاح أنه لا مستحيل مع التدريب والاجتهاد .. وتعلمنا الأرقام القياسية في كل مرّة أنه لا سقف للإنجاز وأنه في كل تجربة نحن على موعد مع نجاح جديد.. رقم عالمي جديد كان من نصيب الكيني " إليود كيبوتشوغي " في ماراثون هذا العام الذي أقيم في ألمانيا قريباً من العاصمة برلين! في ساعتين ودقيقة واحدة وتسع وثلاثين ثانية قطع" إليود" مسافة 42 كيلو متراً ليصبح الأسرع في العالم في هذا السباق ! تعود جذور السباق إلى أعماق التاريخ، وبالتحديد إلى عام 490 قبل الميلاد حين كانت الحرب الفارسية اليونانية في أشدّها فانتصر اليونانيون في مكان يسمّى ماراثون لينطلق جندي من هناك باتجاه أثينا ليوصل الخبر المفرح وكانت النتيجة وفاته عند الوصول من التعب! اليوم أصبح هناك أربع بطولات في سباق الماراثون، إضافة لكونه جزءاً من الألعاب الأولومبية منذ عام 1984. ما أجمل الإنجاز بعد السعي والعمل الجاد .. فمعه ننسى كل التعب!

دعوة غريبة!

رياضة

  كثيراً ما كان الحلم الأميركي يلهب مخيلة العشرات بل المئات من الشباب.. تمثال الحرية، نيويورك، المدينة التي لا تنام . لكن خلف كل هذا البريق تظهر في كل فترة حادثة توجب إعادة النظر من جديد!! فقد قام رئيس الجمهورية بدعوة الأميركيين إلى إحراق منتجات الماركة العالمية المشهورة " ikeN " من خلال تغريدة قام بها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي!! لماذا ؟؟؟ هذا ما يستحق وقفة بالتأكيد ! السبب الذي دعا إلى كل هذا الاحتجاج العنيف هو الوجه الإعلامي الذي اختارته " Nike " ليكون ممثلاً لها خلال حملتها الإعلانية الجديدة بمناسبة بلوغها عامها الثلاثين .. “كايبرينك” وهو الرياضي الذي أثار الجدلk عرف عنه أنه أول لاعب في دوري كرة القدم الأمريكية يركع أثناء النشيد الوطني الأمريكي في عام 2016 لتسليط الضوء على الظلم الواقع على أصحاب الأصول الأفريقية، وهو ما تسبب في فقدان اللاعب الفرصة في اللعب بدوري رابطة كرة القدم الأمريكية بعد إنهاء عقده مع ناديه "سان فرانسيسكو"!!! الحملة التي شنّها ترامب وجدت المؤيد والمعارض لكن " Nike " أعلنت أن “كايبرينك” شخص ملهم في عالم الرياضة ولن تستغني عنه كممثل لها ! مع كتابتي للخبر كان هناك صورة وحيدة تستعيدها ذاكرتي .. لحبشي أسود يتسلّق أستار الكعبة ليكون مثالاً حقيقياً لا وهماً عن الحرية والعدالة والمساواة!!

فوز بلا حذاء

رياضة

  تثير إعجابي التحديات لأنها كثيراً ما تدلنا على طاقاتنا الكامنة في داخلنا، فلا ننتظر اكتمال الظروف لننجح، بل نصنع من النقص علامة نجاح مميزة، وهذا ما سترونه في خبر اليوم الذي يتحدث عن العدّاء الكيني كونسيسلوس كيبروتو الذي تحدّى فقدان حذائه وفاز بسباق 3000 متر حواجز للرجال، وذلك في بطولة دوري الألماس التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في مدينة زيورخ بسويسرا. حيث كان بإمكان هذا العدّاء أن يستسلم من هذه البطولة بمجرد فقده لحذائه الأيسر على ممر السباق - وهو ما حصل معه - إلا أنه لم يتوقف- بل حفّزه ذلك على بذل أقصى جهده، وليكون بطل العالم الأولمبي في سباق الحواجز. حاول دوماً ألّا تستسلم، فهناك الكثير من النتائج المذهلة بانتظارك، صدقّني 

اللاعب النحيل!

رياضة

  بالصبر والسعي يمكن أن نزرع من بذور الماضي القاسية شجرة النجاح .. "لوكا مودريتش" لاعب منتخب كرواتيا الذي تفوّق في هذا العام على عدة أسماء برّاقة محققاً جائزة أفضل لاعب في أوروبا لهذا العام! اللاعب -المنحدر من أسرة لاجئة هربت من ويلات الحرب الصربية على كرواتيا- عاش طفولة لا يُمكن أن توصف بالسهلة خاصة بعد وفاة جده خلال الحرب وعمل والدته المضني في معمل النسيج وانشغال والده في الميكانيك! مع بداية لعبه لكرة القدم أثارت نحالته الشديدة الشكَ في إمكانية احترافه للعبة لكن سرعان ما أثبت موهبته التي نالت إعجاب الجميع والتي توجَت بقيادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرواتيا.. لا تسير ظروفنا دوماً  كما نتمنى لكن بقليل من العزم وكثير من الإيمان يمكننا أن نحقق الكثير.

طفل في الملعب

رياضة

تخيّل نفسك وأنت تدخل وسط الملعب لتسلّم على أحد اللاعبين المفضلين لديك، ترى كم سيكون الشعور مفرحاً! أظن أن الشعور سيصير أجمل لو قابلك اللاعب الذي تريده بالحفاوة والبشاشة فعندها بالتأكيد لن تعطي فرحتك لأحد! وهذا ما حصل مع طفلنا في خبر اليوم الذي نزل إلى أرضية الملعب في الدقائق الأخيرة من مباراة ليفربول وويست هام ليسلّم على اللاعب محمد صلاح.. وبالفعل تحقق له ما يرجو، حيث قابله النجم المصري البطل بالحب وتبادل معه بعض الكلمات قبل أن يطلب منه مغادرة الملعب. مهما بلغت نجاحاتك حافظ دوماً على مكانتك في قلوب الناس فهذا كنزٌ لا يعوض، فنجاح الأخلاق لا يربح به إلا كل مميز.. تذكروا ذلك جيداً  

لعب وربح !

رياضة

أن يفوز فريق بكأس العالم .. فهذا طبيعي تماماw.. لكن أن يفوز به شخص واحد .. وعن طريق اللعب فهذا أمر خارج عن المألوف .. لكن ما هي القصة ؟؟ تابعوا معنا لتعرفوا التفاصيل .. فقد تُوّج السعودي " مساعد الدوسري" بطلاً للعبة الفيفا 2018 المعرفة على مستوى العالم بشعبيتها وشهرتها الواسعة .. وشارك في التصفيات عشرون مليون شخص من شتّى أنحاء العالم ليصل الدوسري إلى التصفية برفقة واحد وثلاثين لاعباً آخراً، وفي العاصمة البريطانية لندن كانت اللعبة النهائية التي وضعت الدوسري في مواجهة البلجيكي ستيفانو بانو ليفوز عليه بأربع نقاط ويحسم البطولة للسعودية للمرة الثانية بعد أن حصلت على اللقب في المرة الأولى عام 2015 الفائز سيحصل على جائزة مالية ضخمة إضافة إلى كأس البطولة الذي لا يقدر بثمن ! النسخة الأولى من اللعبة صدرت في عام 2006 تحت اسم فيفا 07  ومنذ ذلك الوقت وعشاقها ينتظرون الإصدار الجديد في كل عام .. تُرى هل من الممكن أن تصبح بطولة كأس العالم الحقيقي افتراضية ذات يوم ؟؟ برأيي أنها أكثر ضماناً لصحة اللاعبين من الإصابات ، ما رأيكم أنتم أيها الأبطال؟ 

الهدف الأجمل

رياضة

بعد أن ودعنا كأس العالم 2018 بحماس وشوق شديدين، نعود اليوم إلى خبر يتعلق بأجمل أهدافه!! حيث كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا "عن صاحب أجمل أهداف بطولة كأس العالم التي اختتمت مؤخراً في روسيا، وهو هدف اللاعب الفرنسي بينجامين بافارد، الذي سجله في مباراة منتخب بلاده مع الأرجنتين في الدور ثمن النهائي للبطولة التي انتهت بفوز الديوك على التانغو. وذلك بعد أن أجرى الفيفا تصويتاً جماهيرياً على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تضمن اختيار 18 هدفاً من الأهداف التي تم تسجيلها في كأس العالم 2018، ليقع الاختيار على هدف بافارد في النهاية الذي جاء في الدقيقة 57 من المباراة !! برأيي الهدف يستحق اللقب، وأنتم ما رأيكم أصدقائي؟؟؟

أهلا ميرايتوا و سوميتي

رياضة

  ميرايتوا و سوميتي .. شخصيتان سترافقانا منذ اليوم و حتى انتهاء الألعاب الأولومبية التي ستستضيفها اليابان في عالم ألفين وعشرين ! وفي بلد يعشق الرموز والألعاب لم يكن غريباً أن يتم اختيار اللعبة من خلال مسابقة كبيرة شارك للتصويت فيها حوالي خمسة ملايين طالب! الشخصيات التي تم رسمها منذ شهر شباط الماضي بقيت دون اسم ولم يتمكن القائمون من الإعلان عنها حتى وصلوا إلى نتيجة مرضية مليئة بالمعاني .. ميراتوا التي سترمز إلى الألعاب الأولمبية جاء اسمها نتيجة للمزج بين ميراي وتعني المستقبل وتوا ومعناها الخلود..وهي شخصية محدبة الأذن مكونة من مربعات زرقاء.. أما سوميتي التي تخص الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة ..فقد تم استلهام اسمها من زهر الكرز الذي تشتهر به اليابان . الجميل أن اليابان لم تكتفِ بتصميم اللعبتين أو إعطائهما اسماً .. بل منحتهما توصيفاً كاملاً .. وأحد الصفات التي وصلتنا قدرتهما على التنقل بين عالم الواقع والعالم الرقمي كأبطال الديجتال بالتمام والكمال

شكراً من باريس

رياضة

بعد إحراز المنتخب الفرنسي لكأس العالم 2018، قررت العاصمة الفرنسية أن تحتفل بطريقتها بهذا الفوز، حيث قررت هيئة النقل في باريس تغيير أسماء ست محطات للأنفاق تكريماً لمن ساهم بفوز الفريق، ومنها محطة "فيكتور هوغو" التي ستصبح باسم محطة "فيكتور هوغو لوريس" تكريماً لحارس المرمى وقائد الفريق، ومحطة "نوتردام ديه شان" ستصبح باسم "نوتر ديدييه ديشامب" تكريماً لمدرب الفريق. أما محطة "بيرسي" فسيصبح اسمها "بيرسي لي بلو" لتشابه بذلك "ميرسي لي بلو" التي تعني شكرا للزرق. من الجميل أن نعترف بالفضل لمن يدخلون الفرح إلى قلوبنا، فهذا من تمام الأخلاق،  أليس كذلك أصدقائي الأبطال ؟؟  

فازت بكأس العالم!

رياضة

يبدو أن اليابان لم تكتف بالهدف الذي أحرزته في  مرمى اللباقة الذي تحدثنا عنه الأسبوع الماضي بل ذهب لاعبو المنتخب لأكثر من ذلك فأهدوا وطنهم الأم كأس العالم بالإعجاب و الاحترام . فقد تفاجأ القائمون على ترتيب غرف تبديل الملابس بجناح المنتخب الياباني نظيف ومرتب مع رسالة متروكة على الطاولة باللغة الروسية توجه بها المنتخب بشكر روسيا على استضافتهم في المونديال.. أما المدهش حقاً فهو ردة فعل مدرب المنتخب الياباني حين سُئل عن الصورة التي انتشرت في مواقع التواصل حيث أجاب بكل بساطة : " إن من عادة لاعبي الفريق ترك غرف تبديل الملابس نظيفة بعد نهاية كل مباراة، و إن هذه العادة ليست بغريبة عليهم على الإطلاق " ! اكتساب العادات الحسنة أمر غاية في الجمال .. لكن التدريب عليها لتصبح هي الأساس في سلوكنا وتصرفاتنا مهما كان الظرف أمر يحتاج تدريباً مستمراًعلى الانضباط والالتزام وهو ما أثبته اليابانيون في أكثر من مجال .. ربما آن الأوان للانتقال من الإعجاب إلى التنفيذ .. ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟

إلى دور الثمانية

رياضة

بعد المتابعة التي نقوم بها جميعاً أصدقائي لمباريات كأس العالم، حان وقت التلخيص للفرق التي ستنتقل إلى دور الثمانية، حيث فازت انجلترا مؤخراً على كولومبيا، بعدما سجل إيريك داير الركلة الحاسمة ليرسل بلاده إلى مواجهة السويد، ولتنضم إلى مجموعة الدول الثمانية الكبار وهي السويد وروسيا وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وأوروغواي. أخبروني أي من هذه الدول تشجعون؟

هدفٌ في مرمى اللباقة

رياضة

لا يقل هذا الخبر برأيي في أهميته عن خبر الفوز في المباراة النهائية في كأس العالم، فليست الأهداف هي ما نبحث عنها فحسب بل هناك أشياء أخرى لا تقل قيمة أبداً.. ومنها هذا الخبر الذي يفيد بقيام الجمهور الياباني بتنظيف المقاعد التي كان يجلس عليها في المدرجات التي تكون عادة ممتلئة بنفايات الطعام والأكواب والأشياء المتناثرة هنا وهناك. حيث ظهر الجمهور الياباني ممسكاً بحقائب قمامة كبيرة وسائراً بين المدرجات حتى يترك المكان نظيفا كما وجده تماماً. ولا تعد هذه المرة هي الأولى من نوعها بل كثيراً ما عُرف الجمهور الياباني بتصرفاته اللبقة وسلوكه الرائع في المناسبات الكروية. أما سبب قيامهم بذلك فيعود إلى أن هذا العمل يعد جزءاً من الثقافة اليابانية، وليس جزءاً من ثقافة كرة القدم. ليس هناك هدفٌ أعظم من ترك الأثر الطيب أينما حللنا، فهذا يدل حقّاً على الوعي الكبير والذوق الرفيع.  

اليوم المنتظر !

رياضة

  أخيراً .. ساعات قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات كأس العالم .. الحدث الذي سينطلق اليوم، جمعنا لكم بعض التفاصيل الخاصة به لتكونوا في قلب الحدث رغم انشغالكم باستعدادات العيد .. حفل الافتتاح سيجري في ملعب لوجنيكي في موسكو حيث ستجري على أرض هذا الملعب مباراة الافتتاح و الختام .. ورغم أن روسيا قد صرّحت بأن حجم الحفل لن يكون ضخماً كما في النسخ السابقة من المونديال إلا أنها تعهدّت أن تقدم حفلاً بروح جديدة تنال إعجاب الجماهير.. أحد أبرز المحطات في حفل الافتتاح ستكون بحضور رونالدو كضيف شرف للحفل ليسلم كأس العالم الذي سبق أن حصل عليه مع منتخبه البرازيل قبل أربع سنوات.. إذا لا يحتفظ المنتخب بالكأس إلا إذا فاز به ثلاث مرات متولية .. مباراة الافتتاح سيكون لها من الجمهور العربي أكبر النصيب حيث سيتواجه فيها الفريق السعودي مع الفريق الروسي وذلك في تمام الساعة السادسة بتوقيت مكة المكرمة .. تمنياتنا بلعب جميل خالِ من الإصابات والأخطاء .. وفوز كبير لفرقنا العربية الأربعة ..بالتوفيق

العد التنازلي بدأ !

رياضة

    أيام قليلة باتت تفصلنا عن كأس العالم الذي ستستضيفه روسيا في الفترة الممتدة بين الرابع عشر من يونيو وحتى منتصف شهر يوليو القادم .. الاستعدادات تجري على قدم وساق .. وقد سجَلت إيران اسمها كأول فريق يصل إلى العاصمة الروسية موسكو ليكمل استعداداته هناك . إيران ستلعب مباراة استعدادية أخيرة في مواجهة لتوانيا لتكون حاضرة لأولى مبارياتها التي ستقام في الخامس عشر من يونيو ضد المغرب .. أحد فرقنا العربية الأربعة التي ستكون حاضرة في المونديال لهذا العام. نسخة كأس العالم لهذه السنة رافقها كثير من المفاجآت من أيام التصفيات حين غاب عنها منتخبات عريقة كهولندا و إيطاليا والولايات المتحدة و تشيلي نتيجة لعدم قدرتهم على تجاوز التصفيات .. بينما انضمت آيسلندا التي تعتبر أصغر دولة تشارك في المونديال ! كل أمنياتنا لمصر.. السعودية.. المغرب .. وتونس أن يتمكنوا من صنع المفاجأة الأروع لنا جميعاَ ..

عيشها

رياضة

مع كل مونديال كأس العالم جديد لا يقل حماسنا في معرفة النشيد الخاص به عن حماسنا لمشاهدة المباريات، ففي كل مرة يكون له أثر رائع وحضور يشعل فينا الحماس نحو المنافسات الرائعة. ونشيد المونديال الرسمي لهذا العام في روسيا بعنوان "عيشها" "Live It Up" وهو من إنتاج الدي جي الأمريكي ديبلو، وتم نشر تسجيل صوتي له مؤخراً عبر قناة المغني نيكي جام، ويشارك في أدائه الثلاثي ويل سميث وإيرا إستريفي ونيكي جام. كما سيتم عرض الفيديو الرسمي للنشيد في 7 حزيران يونيو، كما سيؤدي الفنانون بأنفسهم النشيد في ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية قبل المباراة النهائية لكأس العالم، في 15 تموز يوليو المقبل.

فرحة ناقصة

رياضة

توّج بالأمس أخيراً فريق ريال مدريد كبطل لدوري أبطال أوروبا بعد فوزه على فريق ليفربول بمباراة أقل ّما يمكن التعبير عنها بأنها ملحمية .. المباراة لم تنتهِ بالأهداف التي كانت ثلاثة لصالح ريال مدريد مقابل هدف واحد لصالح ليفربول وحسب، بل أَضيف إليها رصيد من الإصابات التي كان أبرزها إصابة محمد صلاح في الكتف ! الإصابة التي كانت نتيجة التدافع مع لاعب الريال أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وعشّاق الرياضة الذين أحزنهم اضطرار هذا اللاعب الفذّ لمغادرة الملعب وسط دموعه و دموع محبيه.. التأثر تجاوز عشاق ليفربول و الجماهير العربية ليشمل كل ّمن كان ينتظر أداء محمد صلاح في هذه المباراة الحاسمة .. الخبر الذي أتوقع أننا سنكون جميعاً بانتظاره .. هل سيشارك صلاح في مباريات كأس العالم؟؟ هذا ما سنعرفه في الأيام القليلة القادمة .. مع تمنياتنا للكابتن بالشفاء العاجل.

من السياسة إلى الرياضة

رياضة

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على موعد مع فريقه من أجل سجال رياضي وليس سياسي هذه المرة! وفي التفاصيل أن الرئيس قد شارك في مباراة وديّة مع فريقه " أساطير كالينغراد" في إطار الدوري الليلي للعبة في مدينة سوشي .. بوتين المعروف بلياقته الرياضية .. دخل المباراة مرتدياً القميص رقم " أحد عشر" و تمّكن من تسجيل خمسة أهداف ليقود فريقه للفوز وتنتهي المبارة 12 – 7. الرئيس لم يدخل وحده إلى الفريق بل رافقه وزير الدفاع إلى داخل حلبة الهوكي ليشارك في المباراة .. يُذكرأنّ الهوكي الجليدي هي لعبة تعتمد على وجود فريقين يتنافسان على إدخال قرص الهوكي في شِباك الفريق الخصم مرتدين الزلاجات !

الكرات على الطريق

رياضة

تنتظر روسيا التي تستعد لافتتاح مونديال كأس العالم عمّا قريب، قدوم 32 كرة عملاقة في طريقها من المكسيك، ومن المتوقع أن تصل في الـ13 من أيار مايو الجاري، قبل شهر من انطلاق كأس العالم 2018. أمّا الكرات فهي ترمز للمنتخبات الـ32 المشاركة في المونديال، ورسمت على الكرة الروسية الدمية الخشبية التقليدية الشهيرة "ماتريوشكا"، بالإضافة لتخطيط كلمة روسيا باللغة الروسية. وستقطع الكرات 10.5 آلاف كلم لتصل من العاصمة المكسيكية إلى الساحة الحمراء وسط موسكو، حيث سيتم عرضها للجماهير ولعشاق كرة القدم. تمتعوا بصور الكرات أصدقائي، فهي تبدو كاللوحات الفنيّة فعلاً...  

تطورات في المغرب

رياضة

كنّا قد تحدثنا عن استعدادات المغرب لاستضافة كأس العالم في عام 2026 ويبدو أن الخطوات العملية قد بدأت لأجل ذلك .. ففي الأسبوع الماضي كانت المغرب على موعد مع لجنة قدمت من الفيفا لتقييم المعطيات وتسجيل الملاحظات حول الملف المغربي وقد قامت بزيارات مماثلة للولايات المتحدة و المكسيك وكندا الاختيار كما سبق وأخبرناكم أيها الأبطال سيكون في يونيو مع انطلاق كأس العالم في روسيا.. وسيشارك في التصويت (207) عضو من أصل (211) حيث لا يحق للدول المرشحة أن تصوّت .. المغرب يعتزم الاستضافة في (12) ملعباَ ضمن (12) مدينة كما تتضمن الخطة تجديد بعض الملاعب وبناء بعضها الآخر.. شخصياَ أظن أن المغرب تملك المؤهلات الأقوى لهذا الحدث.. خالص الأمنيات بالتوفيق ..

أفضل لاعب

رياضة

بتنا نشاهد ونسمع اسم اللاعب محمد صلاح كثيراً وهو يتردد على الشاشات العربية والعالمية، فهذا العام على ما يبدو هو الأبرز في حياة هذا اللاعب المصري البطل. حيث فاز مؤخراً بجائزة رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا لأفضل لاعب في الموسم 2018-2017، وتفوق في تصويت لاعبي المسابقة على البلجيكي كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، ولاعب توتنهام الإنجليزي هاري كين الذين حلا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وبهذا الفوز يصبح صلاح الأول مصرياً والثاني عربياً بعد الجزائري رياض محرز، في نيل هذا الشرف. كما أن محمد صلاح يتصدر حالياً جدول هدّافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 31 هدفاً، كما أنه قاد فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2008. نتمنى لكم أصدقائي دوماً أعواماً مثل عام محمد صلاح المليء بالنجاح والانتصارات.

محمد صلاح يضرب من جديد

رياضة

يبدو أن البطل محمد صلاح لاعب ليفربول والذي كان محوراً لأخبارنا ومقالاتنا لأكثر من مرة قد قرّر أن يكون دون منازع نجم الدّوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا لهذا الموسم. صلاح وصل اليوم إلى حاجز الثلاثين هدفاً في دوري واحد!!! متفوقاً على ميسي بهدف إذ تبلغ أهداف الأخير (29) هدفاً ومعادلاً الرّقم القياسي المسجّل باسم كريستيانو رونالدو! أعضاء نادي الثلاثين هو ما يطلق على اللاعبين الذين يسجلّون ثلاثين هدفاً في دوري واحد وهو يضمّ إلى اليوم سبعة لاعبين لاغير! يبدو أنه سيكون بانتظارنا الكثيرمن المفاجآت حتى انتهاء الدوري.. كل أمنياتنا للبطل العربي المصري بالتوفيق

حديقة المونديال

رياضة

  في إطار التحضيرات التي تقوم بها روسيا لاستضافة كأس العالم المقرر بعد أشهر قليلةٍ، جرى مؤخراً في مدينة فولغوغراد الروسية، مراسم حفل افتتاح حديقة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018. وشارك في حفل افتتاح الحديقة عدد من الشخصيات الرياضية، ونظم خلاله مجموعة من الفعاليات والمسابقات، مع تخصيص جوائز للفائزين، فضلاً عن إمكانية التقاط صور تذكارية مع الشخصيات الرياضية المشاركة في الحفل. كما سيستضيف ملعب مدينة فولغوغراد، 4 مباريات ضمن منافسات بطولة كأس العالم 2018، منها مباراتان بمشاركة ثلاثة منتخبات عربية، وهي تونس والسعودية ومصر وذلك في شهر حزيران يونيو القادم. جميعنا في شوق لمشاهدة فرقنا العربية وهي تتنافس على أرض الكرة العالمية، أليس كذلك أصدقائي؟  

الأغلى في العالم

رياضة

كانت مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً على موعد مع السباق الأغلى في العالم وهو "كأس دبي العالمي للخيال". الذي انطلق للمرة الأولى في عام 1996، وهو ينعقد مرة في كل عام في السبت الأخير من شهر آذار- مارس.  يصنّف السباق ضمن أغلى السباقات في العالم بجوائز تصل إلى ثلاثين مليون دولار، وفي نسخة هذا العام سيشارك في السباق 114 من نخبة الخيول الأصيلة من 12 دولة . يبلغ عدد الحضور ستون ألفاً من المتفرجين وهي في ازدياد كل سنة .. كما أصبح السباق من أهم الفعاليات التي تنظمها الإمارة وسط اهتمام عالمي كبير. الإمارات ستشارك هذا العام بثلاثة خيول، كما تضم اللائحة مجموعة من المرشحين للفوز. من المميزات الخاصة بهذا السباق الأزياء والقبعات التي تعد علامة فارقة في يوميات هذا الحدث الجميل...

أفضل الفرق

رياضة

تجري في الفترة الحالية التحضيرات للمونديال المقرر بعد أشهر قليلة في روسيا، ومن هذه التحضيرات  ما خاضته المنتخبات الـ 32 المشاركة في نهائيات كأس العالم من مباريات ودية خلال فترة التوقف الحالية، التي أظهرت مستوى المنتخبات القوية المرشحة للحصول على اللقب..  ومنها البرازيل وألمانيا التي تحتل صدارة تصنيف الفيفا لأفضل المنتخبات في العالم، وتعد ألمانيا والبرازيل هما الأوفر حظا للفوز بكأس العالم المقبلة. ومن الفرق أيضاً إسبانيا الفائزة باللقب العالمي عام 2010، وفرنسا التي فازت بلقب كأس العالم مرة واحدة فقط عندما استضافت البطولة عام 1998. والأرجنتين التي كانت على وشك عدم التأهل للمونديال، لولا تألق ميسي في الجولة الأخيرة وإحرازه ثلاثة أهداف في مرمى الإكوادور، ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل لكأس العالم، وأخيراً أصدقائي نذكر بلجيكا.. يبدو أن المونديال فيه الكثير من الحماسة والتنافس، فلننتظر النتائج أصدقائي

سوبر هاتريك!

رياضة

كان عشّاق الدوري الإنجليزي بالأمس على موعد مع مفاجأة صنعها لهم محمد صلاح في المباراة التي جرت بين فريقه ليفربول وفريق واتفورد ضمن مباريات الدوري..   سوبر هاتريك أي أربعة أهداف في مباراة واحدة سجّلها محمد صلاح البارحة، وجعلت منه أول لاعب عربي يسجّل هذا اللقب في تاريخ كرة القدم..   اليوم يوجد في جعبة محمد صلاح ستة وثلاثون هدفاً تمكّن من تسجيلها هذا الموسم فقط، مما جعله أفضل هدّاف في دوريات أوروبا الكبرى...   الرائع في الموضوع أن صلاح لا ينظر للإنجاز بصفته رقماً قياسياً، إنما هو بحسب تعبيره مجرد خدمة يقدمها لفريقه ليفربول ليحافظ على مكانته في الصدارة ليس إلّا!   أتذكر أننا تحدّثنا عن محمد صلاح قبل فترة.. هل تذكرون عن ماذا دار الحديث وقتها أيها الأبطال؟؟

بطولةٌ إلكترونيةٌ

رياضة

لم تعد مباريات كرة القدم ومنافساتها العالمية في ساحات الملاعب فقط، بل باتت تجري إلكترونياً أيضاً، حيث أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم مؤخراً عن إطلاق أول بطولة للرياضات الإلكترونية في برشلونة الشهر المقبل، في خطوةٍ لأن تصبح المسابقة الأبرز لألعاب الفيديو في إسبانيا.   وستحدد المسابقة، التي تتكون من مرحلة تصفيات على الإنترنت، لتصبح أول مشروع كبير من رابطة الدوري الإسباني في الرياضات الإلكترونية، والهدف هو تحويل هذه البطولة الطموحة إلى المسابقة الأبرز في إسبانيا ما رأيكم بهذا النوع من المسابقات؟؟ أظنّ أن منافسات الملاعب أكثر نشاطاً وصحةً للجسم، أليس كذلك؟  

المغرب2026

رياضة

أيام قليلة تفصلنا عن الجلسة التي سيقرر فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم الدولة التي ستستضيف كأس العام في عام ألفين وستة وعشرين. المغرب تقدم بملف ليكون البلد المضيف، وسيكون في إطار المنافسة مع الولايات المتحدة الأميركية، المكسيك، وكندا.. وتشير التقارير إلى كون المغرب يملك مؤهلات تجعله المرشح الأقوى لاحتمال استضافة كأس العالم. فبالإضافة لطبيعته الساحرة وموقعه المتوسط من أغلب الدول المشاركة في كأس العالم، فإن سهولة التنقل وعدم وجود فروقات كبيرة في التوقيت يجعل من المغرب مكاناً مناسباً لعشاق كرة القدم حول العالم لمتابعة المباريات دون الحاجة إلى السهر الطويل أو الاستيقاظ المبكر! إضافة إلى هذا وذاك فمساحة المغرب الصغيرة مقارنة بالولايات المتحدة وكندا تجعل من التحرك بين المدن أمراً أكثر سهولة بكثير. أتمنى أن يفوز المغرب باستضافة كأس العالم، وأثق تماماً أنه إذا فاز سنكون أمام إبداع عربي منقطع النظير! 

الفيديو هو الحكم!

رياضة

لابدّ أن مهمة الحكام في المباراة فيها الكثير من المسؤولية، وهذا ربما ما يجعل الدول تبحث دوماً عن أساليب تخفف من هذه المسؤولية التي تقع على عاتقهم،  حيث استخدمت دولة الإمارات مؤخراً تقنية الفيديو لمساعدة الحكام في المباريات، لتكون بذلك أول دولة عربية تستخدم هذه التقنية. وقد أجرى الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عدة تجارب على التقنية الجديدة كان آخرها الدورة الدولية الودية لمنتخبات الناشئين، وتطمح الإمارات من خلاله إلى مواكبة التطور التكنولوجي وتحقيق العدالة للفرق من خلال تقليل الأخطاء التحكيمية، وقد استعانوا بشركة متخصصة وذات خبرة في تكنولوجيا الملاعب، لضمان نجاح التجربة.

دمعة في الملعب!

رياضة

تفاجأ لاعبو نادي نفط ميسان العراقي المحلي حينما شاهدوا حارس الفريق "علاء أحمد" يجهش بالبكاء عقب نهاية المباراة التي انتهت بتعادل إيجابي مفرح للفريق .. حيث تحوّلت المفاجأة إلى حالة صدمةٍ حقيقية عندما كشف لهم علاء أن طفلته التي تبلغ من العمر خمسة أيام توفيّت قبل المباراة بساعات، وأنّه قرّر إخفاء الخبر عنهم حتى تمرّ المباراة بسلام.. يقول علاء .. كانت المباراة مع فريقٍ مهم يضمّ لاعبين محترفين يلعبون ضمن المنتخب .. كان عليّ أن أثبت جدارتي وألّا أترك فريقي.. لعلّ أكثر ما يثير الإعجاب هو تعليق الحكم الدولي "صباح عبد" الذي قال إنّ أداء علاء كان مذهلاً !! بين الشعور بالمسؤوليّة وترتيب الأولوية قد يكون الخيار صعباً، لكن المهم هو المحاولة دوماً أكثر مما نستطيع، فذلك أفضل من الاستسلام أصدقائي، أليس كذلك؟

بالعزيمة فقط!!

رياضة

انتشر اسمها في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، وذلك لفوزها بالمركز الأول في الماراثون الذي أقيم في مدينة أسوان المصرية.. ولكن شهرتها لم تكن بسبب فوزها فحسب، بل لعزيمتها ورغبتها الشديدة بالفوز رغم انعدام إمكانياتها، إنها مروة حسن الفتاة الصغيرة وبائعة المناديل ذات العشرة أعوام!! التي شاهدت تحضيرات الماراثون من بعيد وقررت دخوله رغم عدم امتلاكها لملابس رياضية أو حذاء رياضي أو حتى رسوم التسجيل فيه وهو 200 جنيه!!  إلا أنها فاجأت الجميع بالفوز بالمركز الأول وحصلت على ميدالية السباق. أحياناً النجاح لا يحتاج منّا إلا لمثل هذه العزيمة صدقوني...  

لكأس العالم فقط!!

رياضة

هل سمعتم بالمدرب "بيرت فان مارفيك" الذي قاد بلاده هولندا إلى نهائي كأس العالم 2010 من قبل؟؟ بالنسبة لي لم أكن أعرفه إلى أن كتبت خبر اليوم الذي يفيد بأن هذا المدرب سيتولى تدريب المنتخب الوطني الأسترالي في نهائيات العام الحالي في روسيا. وقد قاد المدرب السعودية إلى النهائيات للمرة الأولى منذ 2006، كما سبق له تدريب أندية فينوورد وبروسيا وهامبورغ بالإضافة إلى 4  سنوات مع هولندا. يذكر أن فان مارفيك سيقود المنتخب الأسترالي في كأس العالم فقط، بينما سيكون التعاقد مع مدرب دائم في المستقبل القريب.

درب النجاح

رياضة

جميعنا نحبّ النجاح .. ما من شك في ذلك ولاريب..  ولكنّ السؤال الذي يجب أن يكون في البال دوماً، هل أنا جاهز لعمل ما يستوجب النجاح ؟؟ لا نجاح من فراغ، و يبدو أن رونالدو أراد هذه المرة إرسال رسالة مباشرة لكلّ الأبطال الجدد في كرة القدم حين شارك صورته وهو في نادي التدريب يقوم بتدريبات قوية لتقوية ساقيه ! صرّح رونالدو إنه لا يستطيع أن يحصي الساعات التي يقضيها في التمرين، إضافةً إلى التزامه التّام بحميةٍ صحيّةٍ مناسبةٍ ليحافظ على لياقته بشكل ممتاز .. "من طلب العلا سهر الليالي" مقولة للشافعي، أجد صداها في كل مرة أقرأ فيها عن حياة الناجحين في كل المجالات !

من الرياضة إلى الرئاسة

رياضة

هل تعرفون اللاعب الذي حصد لقب "الإفريقي الوحيد الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم" وذلك عام 1994و1995؟؟ إنه اللاعب الليبيري "جورج ويا"، الذي لم يقف عند هذا اللقب فحسب، بل تابع مسيرة نجاحه مؤخراً ولكن في مجال مختلف تماماً آلا وهو سلك الرئاسة، و نال لقب " أول رئيس بتاريخ كرويّ !! " وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي حصلت مؤخراً في بلاده. الرئيس اللاعب من مواليد عام 1966 وهو صاحب مسيرة كرويّة فخمة في إفريقيا، كما كان في فرنسا قبل أن تكون محطته الأخيرة في أبو ظبي ويعتزل اللعب عام 2002 .. نرجو لك أهدافاً سياسية موفّقة و تفوقاً لبلادك على كافة الأصعدة ..

مبارك لعمان !

رياضة

أتذكرون حين افتتحنا معاً بطولة خليجي وتحدثنا عنها في أخبارنا ؟ في خبر اليوم سنبارك لسلطنة عمان بعد أن توجت بعد فوزها في المباراة النهائية أمام الإمارات العربية المتحدة في ختام بطولي خليجي لهذا العام .. كلا المنتخبين كان قد سبق له الفوز باللقب .. و بينما دخلت عمان راغبة بأن تضيف إلى سجّلها الرياضي الفوز للمرة الثانية، كان طموح الإمارات التتويج للمرة الثالثة وهذا ما منح المباراة نكهة تنافسية طويلة لم تنتهِ إلا بركلات الترجيح ! لم تكتفِ عُمان بحمل اللقب بل رافق ذلك حصول أحمد مبارك على لقب أفضل لاعب، كما فاز الحارس الإماراتي خالد عيسى بلقب أفضل حارس في البطولة .. في انتظار البطولات القادمة ... بالتوفيق للجميع

السعودية خارج البطولة!!

رياضة

ضمن منافسات بطولة خليجي 23 لكرة القدم التي أقيمت مؤخراً في الكويت، كان نصيب المنتخب السعودي توديع منافسات هذه البطولة، وذلك بعد خسارته أمام المنتخب العُماني في آخر جولات المجموعة الأولى بهدفين نظيفين، وتصدّر المنتخب العُماني المجموعة برصيد 6 نقاط يليه المنتخب الإماراتي برصيد 5 نقاط. أخبروني هل تتابعون أخبار هذه البطولة؟

خليجي 23

رياضة

تستضيف الكويت هذه الأيام بطولة كأس الخليج العربي لعام 2017 بمشاركة ثماني فرق توزعت في مجموعتين .. المباريات هذه السنة تجري بين السعودية، الكويت، الإمارات وعمّان في المجموعة الأولى و يقابلها اليمن، العراق، البحرين وقطر في المجموعة الثانية دون أن يتغيّب أي فريق عن تمثيل بلاده .. الدوري بدأ للمرة الأولى في عام 1970 و بمشاركة 3 فرق فقط ! كما يُذكر أن الكويت هي صاحبة الرصيد الأعلى بالفوز بعد أن فازت باللقب عشر مرات .. خليجنا واحد و شعبنا واحد، لعل هذه الجملة الوحيدة التي لمعت في ذهني مع كتابتي لخبر اليوم على أمل أن تبقى الوحدة دوماً بين القلوب.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد