الغلاف
الأخبار
كوكب التحدي والقوة

سلوك حضاري

حصاد الأسبوع

أسعد الله صباحكم، اشتهر الجمهور الياباني في كلّ بطولة أو مباراة يخوضها، بحرصه على التشجيع المثالي و الروح الرياضية بل و تنظيف مكانه في المدرجات قبل مغادرته الملعب لكن في كأس آسيا لكرة القدم انضم إليه الجمهور الإندونيسي و الكوري الجنوبي أيضاً في تلك الظاهرة الإيجابية. و رغم الهزيمة 2_1 أمام إيران و خروج اليابان _المرشح الأول للقب_ من الدور ربع النهائي للبطولة المقامة في قطر، فإنّ الجمهور و الفريق و مدربه لم يتخلوا عن عاداتهم الرائعة، فاجتمع مدرب اليابان هاجيمي مورياسو باللاعبين بعد انتهاء المباراة في أرض ملعب المدينة التعليمية و توجهوا جميعاً لتحية جمهورهم و الاعتذار له عن الخسارة و الخروج. و في المقابل، لم تهاجم الجماهير فريقها رغم تراجع مستواه في الشوط الثاني للمباراة بل على العكس حيته و صفقته له، و انتظرت حتى غادر الجميع تقريباً المدرجات ثمّ بدأ بعضهم بشكل منتظم يخرج أكياساً زرقاء كبيرة و يطوف على المدرجات يجمع القمامة منها في مظهر حضاري يضاعف من قيمته أنّه جاء بعد هزيمة و توديع بطولة كبرى. أمّا خبر الشاب الأردني "أحمد عادل السفاسفة" الذي استغرق عامين و نصف في كتابة المصحف الشريف بخط يده، فقد أعلن مؤخراً انتهاء كتابته، و يعتبر هذه المهمة الأهم و الأجمل في حياته. و كانت الأدوات التي استعملها أستاذ الفلسفة "أحمد" الحبر العربي، و أقلاماً معدنية، لإتمام المهمة الصعبة، حيث كان يكبّر الصفحة بقياس أكبر من حجمها الطبيعي للوصول إلى الشكل الصحيح لرسم الحرف، و يصوّر الصفحة تلو الأخرى لمعاينة رسمه للنسخة الأصلية من آيات القرآن الكريم. و يهوى "أحمد" فن الخط العربي منذ أن كان في الصف العاشر، حيث طوّر مهاراته بالتعاون مع خطاطين من محافظة الطفيلة جنوبي الأردن، و يوجه شكره لكلّ من ساهم معه في إنجاز هذا العمل، و يأمل أن يتقبل الله منه. و ننتقل إلى خبر أخير من المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية الذي استضاف 43 لوحة من أعمال الفنان التشكيلي المصري "محمد برطش"، التي ضمها معرضه بعنوان "التوحيد و سطح الأشجار". و استدعى "برطش" سحر الطبيعة من خلال رمزية الألوان و تداخلها على سطح الأشجار، و استخدم اللون بطريقة مكثفة، في محاولة لصنع جسر من التواصل بين الأفكار المختلفة، باعتبار أنّ الألوان تحمل رموزاً، كما تأتي الشخوص داخل اللوحات مستوحاةً من تكوينات الأشجار و ألوانها، و يعدُّ الفنان أنّ معرضه يتبنى فلسفة الفن للمجتمع، و أنّه بطريقة أو بأخرى يرتبط بالمجتمع و التعليم.

كأس آسيا

حصاد الأسبوع

أهلاً بكم متابعينا الكرام في حصاد جديد و لقاء يتجدد كلّ أسبوع، فبعد أكثر من عام من الاستضافة الاستثنائية 2022، عاد عشاق الساحرة المستديرة إلى قطر لمشاهدة النسخة ال 18 من كأس آسيا في الفترة بين 12 الشهر الجاري إلى العاشر من فبراير/شباط المقبل. و تستضيف قطر 51 مباراة في كأس آسيا على 9 ملاعب مميزة، في مقدمتها ملعب "لوسيل" الذي شهد نهائي مونديال 2022 بين الأرجنتين و فرنسا. و سبق أن استضاف "لوسيل" منذ يومين المباراة الافتتاحية للبطولة القارية، بين قطر و لبنان و كذلك المباراة النهائية للبطولة التي يشارك فيها 24 منتجاً. وسيشهد ملعب "خليفة الدولي" 5 مباريات، في حين ستقام 4 مباريات في ملعب "أحمد بن علي" و مثلها في ملعب "الجنوب"، بينما يستضيف ملعب "البيت" مباراتين في دور المجموعات و واحدة في ثمن النهائي و أخرى في ربع النهائي. وستقام عدّة مباريات من البطولة القارية التي تستمر نحو شهر، في ملاعب "جاسم بن حمد" و"المدينة التعليمية" و"الثمامة" و "عبد الله بن خليفة" أيضاً. و لن تخوض قطر البطولة لاستعراض إمكاناتها التنظيمية و الإنشائية التي أثبتت جدارتها بالفعل في كأس العالم الأخيرة، لكنّها ستخضع لاختبار صعب للاحتفاظ باللقب الذي أحرزته عام 2019 في الإمارات بفوز كبير على اليابان 3_1 في المباراة النهائية. و في جانب آخر، أقامت كلا المدرستين "صفوان بن أمية" و "تحفيظ القرآن الكريم" بصفوى، معرضاً تفاعلياً عن اللغة العربية تحت عنوان "لغة الزمان"، و جسد المعرض عدداً من العصور التاريخية التي مرّت بالبشرية، و أبرز الأحداث و الشعراء فيها. و بهذا المعرض اخترقت المدرسة الزمن الماضي و أحضرت أكثر من 14 شخصية من شعراء الزمن التاريخي المعروفين ما قبل الإسلام و ما بعده، كما أوجدت عدداً من الحيوانات في المعرض التي كان لها وقع و أثر في تاريخ البشرية. و أقيم المعرض على مساحة تزيد عن 700 متر مربع، تكوّن من عدد 14 ركناً، و كان أبطال هذه الأركان 60 طالباً من المدرستين، و قاموا بالأدوار المناطة بهم و كانوا على قدر من الإبداع و المسؤولية. و في جانب خاص كان هناك ركن خاص للخط العربي، و أعمال المدرسة، و ركن الضيافة، و أربعة أركان للدواب. و مع هذا الخبر نكون قد وصلنا لنهاية حصاد الأسبوع، فقد تُوجت "كاتلين موراي"، إحدى النساء في ولاية تسمانيا الأسترالية، بالفائزة في أول مسابقة على الإطلاق ل "أبشع حديقة في العالم". و تعدّ هذه المنافسة ليست لمجرد الحصول على القليل من المرح، فقد أنشأ المسابقة إقليم في السويد لتشجيع النّاس على توفير المياه و تغيير القاعدة للمروج الخضراء المورقة. في حين تقول كاتلين: إنّها فخورة بفوزها، و إنّها تحررت أخيراً من قص العشب مرّة أخرى.

القائمة النهائية

نشرة الأخبار

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن القائمة النهائية للمرشحين للمنافسة على لقب أفضل لاعب في العالم "The best"، و ضمت ثلاثة نجوم من العيار الثقيل. و شهدت القائمة صراعاً بين الشباب و الخبرة في النجوم الثلاثة الذين وقع اختيار "فيفا" عليهم نتيجة لما قدموه في عام 2023. و شملت القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" لاعب إنتر ميامي الأمريكي، و الفرنسي "كيليان مبابي" أيقونة باريس سان جيرمان، و النرويجي "إيرلينج هالاند" مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي. و قاد "ميسي" منتخب التانجو للفوز بكأس العالم في قطر، فيما حقق "هالاند" ثلاثية تاريخية مع فريق مانشستر سيتي و حطم عدّة أرقام قياسية لافتة في البريمرليج، بينما حقق "مبابي" عدّة ألقاب مع البي إس جي و قاد منتخب فرنسا لنهائي كأس العالم. و إلى خبر آخر من عالم الرياضة، فقد شيدت كوت ديفوار طرقاً و أربعة ملاعب رياضية جديدة في إطار استعدادها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تنطلق الشهر المقبل بتكلفة تجاوزت مليار دولار أميركي. و يحرص البلد الواقع في غرب إفريقيا على تطوير كرة القدم المحلية و إثبات قدرته على استضافة حدث رياضي دولي. و قدّرت استثمارات الدولة في إنشاء الطرق و الملاعب و المستشفيات و بنية أساسية أخرى مرتبطة بالبطولة بأكثر من مليار دولار. و ستقام البطولة في عدّة مدن في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير المقبلين. و بخبرنا الأخير هذا نكون قد وصلنا إلى ختام آخر نشرة أخبار لسنة 2023، فقد نظّمت جامعة أم القرى، ممثّلة في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الدورة التدريبيّة ال 15 لمعلمي اللغة العربية من دولة إندونيسيا لهذا العام. و استهدفت الدورة 35 معلماً من أساتذة اللغة العربيّة يمثّلون مناطق و جهات تعليمية مختلفة في إندونيسيا. و يشارك في تقديمها نخبة من الأساتذة المختصيّن بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لمدّة ثلاثة أسابيع بعدد من حقائب التدريب النوعية المتخصّصة، كتدريس عناصر اللغة و مهاراتها، و إعداد مواد تعليم اللغة، و الاختبارات اللغوية، و التقييم اللغوي. و تشمل مهارات التدريس اللغويّ الفعّال، إضافة التقنيات الحديث في تعلّم اللغة العربية و تعليمها لغة ثانية، و برنامج ثقافي مصاحب يقف بالمشاركين على طرف من جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين و قاصديهما، و نهضتها الحضارية المعاصرة.

البطاقة البرتقالية

نشرة الأخبار

صباحكم مكلّل باليمن و البركة متابعينا الكرام، استطاعت السعودية أن تنتزع إكسبو 2030 من إيطاليا و كوريا الجنوبية، فقد أعلن المكتب الدولي للمعارض الأسبوع الفائت أنّ العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030" متقدمة تقدماً كبيراً على مدينتي بوسان الكورية الجنوبية و روما الإيطالية. و حصدت الرياض 119 صوتاً مقابل 29 لبوسان و 17 لروما، أي أنّها فازت بثلثي الأصوات ال 165، و كان فوزها حاسماً و ساحقاً. و وعد وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" أنّ المملكة ستُقدم نسخة استثنائية لإكسبو 2030. و تسمح هذه المعارض للبلد المختار بإظهار نفسه للعالم، في حين يكون مختبراً للمهندسين المعماريين، و هذا ما حدث في باريس، فقد بُني "برج إيفل" بمناسبة معرض "إكسبو 1889، و معلم "أتوميوم" في بروكسل بمناسبة "إكسبو 1958"، و "الإبرة الفضائية" في سياتل بالولايات المتحدة بمناسبة "إكسبو 1962". و ننتقل إلى خبر آخر عن أفضل لاعب في العالم، فقد قدّم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" مهاجم نادي النصر مستويات رائعة للغاية مع فريقه أمام الأخدود، في اللقاء الذي انتهى بفوز العالمي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في الجولة الرابعة عشر من الدوري السعودي للمحترفين. و أشاد "لويس كاسترو" مدرّب النصر بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو و قال: "رونالدو لاعب مختلف، و هو الأفضل بالعالم، و حينما يكون لديك اللاعب رقم واحد عالمياً كلّ شيء يصبح سهل بالنسبة لك". و كان تأثير "رونالدو" واضحاَ على الفريق، فهو السبب الرئيسي فيما وصل إليه النصر هذا الموسم، و يرغب "كاسترو" في أن ينقل له الثقة و الامتنان على ما يقدمه و استمراره بهذه الحالة الفنية و المعنوية التي إن استمرت لنهاية الموسم فمن المؤكد أنّها ستقود الفريق لتحقيق لقب كبير على الأقل. فهل سينجح كاستر و رونالدو في قيادة العالمي للنجاح في النهاية؟ و ختاماً، درست "الفيفا" خلال اجتماعاتها الأخيرة، عدّة مقترحات لتطوير لعبة كرة القدم حول العالم عبر إدخال قواعد جديدة تجعل من المباريات أكثر حماساً و تخلق نوعاً من الإنصاف الكروي للفريقين. و يدرس أعضاء الاتحاد الدولي اقتراح إدخال نظام بطاقة برتقالية جديدة على اللعبة، و ستكون البطاقة من شأنها السماح للحكم بإرسال اللاعبين إلى خط التماس لفترة محددة تُقدر ب 10 دقائق، ثمّ عودة اللاعب مرّة أخرى للمباراة، و ذلك بعد ارتكاب اللاعب خطأ تكتيكي لا يستحق الطرد النهائي، ما يضيف إثارة كبيرة على المباريات خاصة في الأوقات الحرجة. و يوجد في كرة القدم حالياً نوعان من البطاقات أو الإنذارات، الأول: هي البطاقة الصفراء، و يحصل عليها اللاعب إذا ارتكب مخالفة لا تستحق الطرد، و إذا حصل على بطاقة صفراء ثانية في نفس المباراة يتعرض للطرد. أمّا البطاقة الثانية: فهي البطاقة الحمراء، و يتعرض من خلالها اللاعب للطرد المباشر في حالات الخشونة الزائدة، أو ضرب المنافس من غير كرة، أو غيرها من المخالفات التي تستدعي إشهار الحكم لهذا النوع من البطاقات. و يذكر أنّ الهولندي "ماركو فان باستن" يقود حملة تطوير قوانين كرة القدم ضمن أورقة "الفيفا"، و أشهر القوانين التي يرغب تغييرها هو قانون مدّة المباراة، حيث اقترح جعل المباراة 60 دقيقة فقط مع إيقاف المؤقت خارج أوقات اللعب.

رسمياً ... فوز السعودية

نشرة الأخبار

طاب نهاركم متابعينا الكرام، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو" فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034، و ستكون السعودية جاهزة لكلّ الاحتمالات بشأن توقيت استضافة "كأس العالم" لكرة القدم 2034، سواء كان التنظيم صيفاً أو شتاء، بحسب ما قاله رئيس الاتحاد السعودي "ياسر المسحل". و بعد ساعات من إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنّ السعودية باتت المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لنسخة عام 2034، بعد 27 يوماً فقط من فتح باب الترشّح، أكدّ "المسحل" أنّ المملكة جاهزة لكافة الاحتمالات، و هناك تقنيات كثيرة و جديدة تساعد في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب. كما يوجد مدن عديدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة جداً في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكافة الاحتمالات. و مثل باقي دول الخليج، تشهد معظم مدن السعودية، و منها العاصمة الرياض، حراً شديداً في الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 40 و 50 درجة مئوية، لكن بعض مدن المملكة تتمتع بطقس معتدل صيفاً مثل: أبها و الطائف و الباحة، التي استضافت بطولة الأندية العربية لكرة القدم الصيف الماضي. و ستكون النسخة الثانية في تاريخ منطقة الخليج بعد 12 عاماً فقط من احتضان جارتها قطر نسخة 2022 في ديسمبر/كانون الأول الماضي. أمّا سكان مقاطعة "كنت" البريطانية فقد عاشوا يوماً مرعباً أشبه بأفلام الرعب، حيث استيقظوا فجراً على سماء بلون وردي، و ظن بعضهم أنّها ربما تكون نهاية العالم، إلا أنّه سرعان ما تبين الأمر و اتضحت الأسباب، التي ثبت أنّها علمية و ليست طبيعية. فقد اتضح أنّ سبب تلون السماء باللون الوردي الذي بدا و كأنّه جزء من فيلم خيال علمي، كان بسبب الصوبات "الدفيئة" الزراعية المجاورة، التي تعتبر الأكبر في البلاد. حيث يتم إنتاج حوالي 400 مليون حبة طماطم و 30 مليون حبة خيار و 24 مليون حبة فلفل سنويّاً في تلك الصوبات الزراعية أو البيوت الزجاجية المخصصة للزراعة. و قد تمّ اختيار الجنوب الشرقي للمجمع الكبير نظراً لطول ساعات ضوء الشمس فيه، ممّا يفيد النباتات المتنامية. إلا أنّ الشتاء البريطاني يشكل تحدياً كبيراً، لأنّ النباتات تحتاج إلى الضوء، لذلك يتم استخدام بدائل الضوء الاصطناعية عندما يكون هناك غطاء سحابي منخفض الكثافة فوق الأرض. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم، قام طلبة جامعيون من جامعة "وودبيري" في بورياتك في جنوب كاليفورنيا ببناء ما يعتقدون أنّه قد يكون مستقبل المنازل. فقد بُني الهيكل لهذا البيت باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد عملاقة محمّلة بالخرسانة، و استغرق الأمر خمسة عشر شهراً من التصميم إلى مرحلة الاكتمال. لكن استغرق صبّ الخرسانة ثلاثة أيّام فقط. و يشمل المنزل الصغير الحجم على ألواح شمسية، و تبلغ مساحته 425 قدماً مربعاً فقط (39.5 متر مربع قريباً)، و لم يكلّف بناؤه سوى ما يزيد قليلاً عن 250 ألف دولار.  و إلى لقاء متجدد بإذن الله.

إنجازات رياضية عديدة

نشرة الأخبار

جولة رياضية لأهم الأحداث العربية و العالمية، و أهلاً و سهلاً بكم. توّج المنتخب الإسباني بلقب كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023 للمرّة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره الإنجليزي بهدف دون مقابل، في المباراة النهائية التي أقيمت على أرض استاد أستراليا في مدينة سيدني الأسترالية. و أمام أكثر من 75 ألف متفرج، سجلت اللاعبة "أولغا كارمونا" هدف الفوز في الدقيقة 29 من زمن المباراة، عبر تسديدة من داخل منطقة الجزاء. و يعتبر فوز منتخب إسبانيا بلقب مونديال السيدات، الذي استضافته أستراليا و نيوزيلندا، هو الأول من نوعه على مرّ تاريخ مشاركات الفريق في البطولة. فيما حقق منتخب إنجلترا مركز الوصافة للمرّة الأولى في أكبر بطولات العالم على صعيد كرة القدم للسيدات. بينما ساهم اللاعب المصري "محمد صلاح" في فوز نادي ليفربول على نظيره بورنموث بنتيجة  3/1، في مواجهة أقيمت على أرض ملعب "أنفيلد"، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز. و تمكّن النجم المصري من تسجيل هدف فريق "الريدز" الثاني في الدقيقة 36 من زمن المباراة، إذ وضع الكرة في الشباك بعد أن ارتدت من تصدي حارس المنافس لركلة الجزاء. و بهذا الهدف، انفرد "صلاح_31 عاماً"، بالمركز الخامس على سلّم ترتيب هدّافي نادي ليفربول على مرّ التاريخ، برصيد 187 هدفاً، متجاوزاً اللاعب السابق ستيفن جيرارد، الذي أحرز 186 هدفاً. و وصل "محمد صلاح" للمساهمة التهديفية رقم 200 في مسابقة (البريميرليغ)، إذ سجّل 140 هدفاً و صنع 60 هدفاً، و هو اللاعب رقم 12 الذي يصل لهذا الرقم. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم، فقد حقق الأرجنتيني عابر الأزمنة "ليونيل ميسي" قائد برشلونة الأسبق و لاعب إنتر ميامي الحالي رقماً قياسياً خاصاً للغاية عندما سجل في مرمى شارلوت في ربع نهائي كأس الدوريات. و جاء هذا الهدف الذي كان الرابع في المباراة لإنتر ميامي و الثامن ل"ليونيل ميسي" بقميص الفريق الأمريكي ليكون رقم 100 له في العشرية الجديدة. و ليكون "ميسي" هو خامس لاعب يسجل 100 هدف أو أكثر في ثلاثة عقود مختلفة، حيث سبقه لهذا الرقم عدد محدود للغاية. و سجل "ليونيل" 169 في العشرية الأولى من القرن الجديد بين 2001 و 2010 و أضاف 546 في الفترة بين 2011 و 2020، و بداية من 2021 وصل للهدف رقم 100. و الجدير بالذكر أنّ "كريستيانو رونالدو" يملك 86 هدفاً في العشرية الحالية، و أمامه 14 هدفاً فقط ليصبح اللاعب رقم ستة في تلك القائمة.

فرحة لم تتم

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم بكلّ خير متابعينا الكرام، استطاعت "هبة سعدية" أن تدخل تاريخ كأس العالم للسيدات، بعدما أصبحت أول فلسطينية تشارك في تحكيم مباراة في تاريخ مونديال السيدات، إذ كانت حكمة راية في المواجهة التي جمعت إنجلترا و الصين في ختام منافسات المجموعة الرابعة من البطولة. و قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر حسابه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم "تويتر": كتبت "هبة سعدية" التاريخ بعدما أصبحت أول امرأة فلسطينية على الإطلاق ضمن فريق تحكيم مباراة بكأس العالم لكرة القدم للسيدات. و فازت إنجلترا 6_1 على الصين و تأهلت إلى دور الستة عشر في صدارة مجموعتها الرابعة لتواجه نيجيريا على مقعد في دور الثمانية. و إلى رياضة من نوع آخر، فقد حقق بطل العالم في المشي على الحبال "يان روس" رقماً قياسياً، و ذلك بعد مشيه أكثر من 150 متراً على حبل لم يتجاوز عرضه 2.5 سنتيمتر بين برجي كتارا بمدينة لوسيل في قطر. و مع بزوغ الشمس فوق مدينة لوسيل تمكن البطل الأستوني "روس" من اجتياز أعلى عبور عمراني حتى اليوم. و وصل "الحبل المتلألئ" بين فندقي "رافلز الدوحة" و "فير مونت الدوحة" اللذين يتخذان شكل سيفين معقوفين في مدينة لوسيل. و تُعد المسافة الفاصلة بين برجي كتارا التي مشاها "روس" على "الحبل المتلألئ" على ارتفاع تخطى 185 متراً هي الأطول ضمن مبنى واحد في العالم. و "روس" رياضي إستوني و بطل العالم ثلاث مرات في رياضة المشي على الحبال المعلقة. و يُعد عبور أطول حبل مشدود ضمن عمارة واحدة إحدى فعاليات قطر الرئيسية المرتقبة في عام 2023، من بينها جولة قطر من بطولة موتو جي بي، و كأس آسيا لكرة القدم، و جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، و معرض جنيف الدولي للسيارات. و نختم بخبر فرحة لم تتم ل "إيلون ماسك"، فقد صدر قرار بإزالة شعار "إكس" الجديد المضيء العملاق من أعلى برج شاهق في سان فرانسيسكو الذي يوجد فيه المقر الرئيسي لشركة "إكس" لتطبيقات التراسل المملوكة للملياردير إيلون ماسك و المعروفة سابقاً باسم تويتر. و جاء ذلك بعدما سجلت إدارة المباني بالمدينة 24 شكوى تتعلق بالشعار الكبير الذي وضع فوق سطح مقر الشركة بوسط مدينة سان فرانسيسكو و أثار استياء الجيران الذين شكوا من الأضواء المتطفلة، و دفع قسم فحص المباني في سان فرانسيسكو لفتح تحقيق في المسألة. جاءت هذه الخطوة في أعقاب منشور كتبه ماسك الذي استحوذ على الشركة في أكتوبر مقابل 44 مليار دولار، و أعلن فيه أنّ مقر الشركة التي تحول اسمها مؤخراً إلى "إكس" سيبقى في سان فرانسيسكو على الرغم مما أسماه "دوامة الموت"، مع مغادرة شركة تلو الأخرى، و هو ما قد يكون بادرة جيدة لمدينة كافحت للتعافي من الوباء. و كتب ماسك: سان فرانسيسكو الجميلة، على الرغم من أنّ الآخرين يتخلون عنك، سأكون دائماً صديقك.

السحر الخالص

نشرة الأخبار

نشرة أخبار اليوم ستأخذكم متابعينا الأكارم إلى عام 2027 ميلادي، حيث ستُضيف عاصمة كوريا الجنوبية معلماً جديداً إلى أفقها عند حلول هذا التاريخ، و هي عجلة من دون عمود يبلغ طولها 180 متراً، و يقع موقع الجذب في حديقة هانول، شمال شرق المدينة. فحيّاكم الله جميعاً. تُعد "حلقة سيول" عجلة المراقبة الصامتة مشروع تطوير جديد نسبياً. فعادة ما تحتوي عجلات المراقبة على عمود محوري يمرر الأسلاك في وسطها، لكن على مدار السنوات القليلة الماضية، تطورت التكنولوجيا لتمكين العربات من الدوران بدونه. و تُعتبر "حلقة سيول" واحدة من مبادرات عدّة تحدث في حيّ سانجام دونغ، مكب نفايات سابق يُستخدم الآن في مشاريع صديقة للبيئة، و ستستخدم عجلة المراقبة التكنولوجيا الخضراء، مثل الطاقة الشمسية. و بمجرد اكتمالها، ستضم "حلقة سيول" 36 عربة، يمكن منها استيعاب 25 شخصاً كحدّ أقصى. و إذا وصلت إلى سعتها الكاملة، يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 11792 شخصاً يومياً. و حالياً، توجد أكبر عجلة "فيريس" من دون عمود محوري في العالم في الصين و يبلغ ارتفاعها 145 متراً. في الوقت ذاته تُعدّ "عين دبي"، التي افتُتحت في دبي الخريف الماضي، صاحبة الرقم القياسي لأطول عجلة مراقبة في العالم.  و ننتقل مع خبر جديد عن علماء آثار في المكسيك، فقد اكتشفوا حديثاً قطعة حجرية "منمقة" يُرجّح أنّ أهل حضارة المايا قد استخدموها بمثابة "لوحة عرض" في لعبة كانت شائعة عندهم قبل مئات السنين. و أنّ الحجرة التي تتخذ شكلاً دائرياً، و تعلوها نقوش بارزة، عُثر عليها في موقع أثري يسمى "تشيتشن إيتزا"، جنوبي المكسيك. كما يُرجّح أيضاً أن يكون عمر "لوحة العرض" الحجرية التي عثروا عليها في حدود 1200 سنة على الأقل، و من المحتمل أنّها كانت توضع عند مدخل الملعب. و يظهر على اللوحة الحجرية المكتشفة، نقش للاعبين اثنين بزي خاص إلى جانب كتابة هيروغليفية. و تُلعب لعبة "البيلوتا" ضمن فريق يعتمد على كرة ثقيلة من المطاط، انتشرت انتشاراً كبيراً قبل ثلاثة آلاف عام في أميركا الوسطى. و يعكف الباحثون في الوقت الحالي على فك رموز العبارات المكتوبة من أجل معرفة ما كانت تعنيه. أمّا من عالم الرياضة الذي يمر فيه تشلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بأزمة كبيرة على مستوى النتائج محلياً، أعاد لاعب طفل، الأمل في قلوب مشجعي "البلوز" بمستقبل مشرق. فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو، لطفل يُدعى "خليل ميتشل" يبلغ من العمر عشر سنوات، أظهرت مهارات استثنائية للاعب في سنه، و صفوها ب "السحر الخالص". و يشارك فريق تشلسي للناشئين إلى جانب أندية أخرى في بطولة مايوركا الإسبانية لعام 2023، و هي بطولة مخصصة لصغار السن بعمر عشرة أعوام و أقل. و ذهب الطفل "ميتشل" إلى أبعد من ذلك حيث نال جائزة أفضل لاعب في البطولة، في وقت تمنت فيه جماهير تشلسي لو أنّه كان لاعباً بالفريق الأول. و يأتي تألق "خليل" في وقت سقط فيه تشلسي منذ أيّام على أرضه في ملعب ستامفورد بريدج أمام ضيفه برايتون بنتيجة 1_2 في الجولة 31 من الدوري الإنجليزي.

كريستيانو بالزي السعودي

نشرة الأخبار

حيّاكم الله أحبتي متابعين نشرة أخبارنا الأسبوعية، و إليكم هذا الصباح موجزاً لأهم ما وردنا من أخبار رياضية و محلية. فقد شارك النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، باحتفالات يوم التأسيس السعودي، بعد ظهوره حاملاً السيف و مرتدياً الثوب العربي، إلى جانب زملائه لاعبي فريق النصر. و كان "الدون" حاضراً إلى جانب نجوم الفريق الآخرين في الاحتفالات، حيث كان لافتاً ارتداؤه الزي التقليدي السعودي "المرودن"، و يؤدي معهم العرضة السعودية (رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية) حاملين السيوف المعروفة ب "السلايل". و يعدّ يوم التأسيس مناسبة وطنية لاستذكار الدولة السعودية التي أسسها "محمد بن سعود" قبل ثلاثة قرون. و يُذكر أنّه بداية العام الجاري، أعلن النصر تعاقده مع رونالدو في صفقة انتقال حرّ، و بعقد يمتد حتى صيف 2025. و لعب رونالدو _الحائز على الكرة الذهبية 5 مرات_ حتى الآن خمس مباريات بقميص النصر سجّل فيها خمسة أهداف. و يحتل النصر صدارة الدوري ب 40 نقطة، بفارق الأهداف فقط عن الاتحاد و الشباب، علماً بأنّ الأخير لعب مباراة أكثر. و على النقيض من جائزة "الأفضل"، كشفت "ماركا" الإسبانية عن قائمة أسوأ 12 لاعباً في عام 2022، بعد ساعات من فوز الأرجنتيني "ليونيل ميسي" نجم باريس سان جيرمان الفرنسي بجائزة "الأفضل" لأفضل لاعب في العالم خلال عام 2022، و كشف تقرير إسباني عن جائزة موازية لتلك التي قدّمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". و ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أنّ جميع الجوائز القيّمة تقابلها أخرى في نسخة "الأسوأ"، و تمنح للأشخاص الأقل نجاحاً في مجالات مختلفة. و استعرضت "ماركا" قائمة مكوّنة من 12 لاعباً، و رشحت أسماءهم للجمهور من أجل التصويت على "الأسوأ" فيما بينهم. و ضمت القائمة: البلجيكي (إيدين هازارد) ، و الدانماركي (يواكيم أندرسون و كاسبر دولبرغ)، و الإنجليزي (هاري ماغواير و ديلي ألي و جو غوميز و كالفين فيليبس)، و السنغالي (خاليدو كوليبالي)، و الإيطالي (نيكولو زانيولو)، و الفرنسي (تيموي بوكايوكو)، و الغابوني (بيير إمريك أوباميانغ)، و البرازيلي (لوكاس مورا). و لا تشكك "ماركا" في جودة هؤلاء اللاعبين على وجه العموم، لكن وقع الاختيار عليهم كونهم خيّبوا الآمال و لم يقدموا شيئاً خلال الأشهر الماضية، بالإضافة إلى ظهورهم المخيب مع منتخبات بلادهم في نهائيات كأس العالم 2022 أو حتى غيابهم عن المونديال. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم عن لاعب منتخب سورية للبلياردو، فقد توّج "محمد الصوفي" بالميدالية الفضية في بطولة العالم التي أقيمت في بولندا، و ذلك إنجاز هو الأول من نوعه للاعب عربي. و جاء ذلك بعد خسارته في المباراة النهائية، أمام الإسباني "فرانشيسكو سانشير رويز" (13_10). و كان "الصوفي" قد تأهل إلى نهائي بطولة العالم عقب تغلبه في الدور نصف النهائي على الصيني "ووكون لين"، بنتيجة (6/11) في إنجاز غير مسبوق، و فوزه في ربع النهائي على بطل العالم أربع مرات و بطل أوروبا أربع عشرة مرّة، النمساوي "ألبين اوسشان"، نتيجة (8/11). و يذكر أنّ الصوفي حصل في وقت سابق على الذهبية الفردي، في ال 9 كرات، في بطولة غرب آسيا المجمعة للبلياردو و السنوكر.

عروض مغرية

نشرة الأخبار

تتقدّم أسرة سبيستون بخالص العزاء و المواساة للشعب السوري و التركي و أهل ضحايا الزلزال المدّمر، متمنية لهم الرحمة و المغفرة. و أهلاً و سهلاً بكم في نشرة الأخبار الأسبوعية التي سنبدؤها بتقنية جبّارة تُساعد في البحث و إنقاذ الناجين من كوارث الزلازل. فقد طوّر باحثون بقيادة "موتوياسو تاناكا" من جامعة الاتصالات الكهربائية في طوكيو روبوتاً على شكل ثعبان يمكنه صعود درجات عالية و التنقل عبر المساحات الضيقة. و يحتوي هذا الثعبان على سبعة عشر مفصلاً مزوداً بأجهزة استشعار المسافة التي يمكن عن طريقها أن يعرف الروبوت إذا كانت كلّ عجلة من عجلاته على الأرض أو معلقة في الهواء. و يأمل الباحثون في استخدام الجهاز في غضون ثلاث سنوات، و ذلك بعد إجراء مزيد من البحث لتحسين قدرة الروبوت على إصلاحه وضعه إذا تعرّض لحركات مفاجئة أثناء مهام الإنقاذ في حالات الكوارث. و ننتقل لخبر آخر من السعودية، فها هي تسعى لإقناع "ليونيل ميسي" بالانضمام إلى الدوري، على غرار التعاقد مع كريستيانو رونالدو، على الرغم من مناقشات الفائز بكأس العالم مع باريس سان جيرمان بشأن عقد جديد. و أعرب نادي الهلال استعداده لجعل ميسي لاعب كرة القدم الأعلى أجراً في العالم، و سيكسب ما يزيد عن 200 مليون جنيه إسترليني سنوياً، إذا قرر الخروج من باريس سان جيرمان، و إذا بقي في أوروبا، فإنّ الأندية السعودية ستؤجل سعيها فقط بدلاً من التخلص منه. و من جانب آخر، يدرس اللاعب "سيرجيو راموس، عروض الانتقال المستقبلية للانتقال إلى السعودية أو الولايات المتحدة في عام 2023. و ألمح إلى إمكانية انتقاله إلى الشرق الأوسط، للانضمام إلى زميله السابق في ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، الذي يلعب مع النصر حالياً، إذا اختار مغادرة أوروبا. و نتابع في خبر أخير معنا اليوم من ظل أزمة الكهرباء في بعض الدول العربية، فقد نجح طالب سوري في كلية هندسة العمارة بالعاصمة دمشق، في ابتكار جهاز إلكتروني قادر على توليد الكهرباء من النباتات، كحلّ لتوفير الطاقة في منزله و تأمين الإنارة و تشغيل بعض الأجهزة الأخرى و شحن أجهزة الموبايل، بالاستفادة من وجود النباتات في منزله. و يطمح الشاب الجامعي "فايز إسماعيل"، إلى توسيع هذه التجربة لتشكَل حلاً لأزمة انقطاع التيار الكهربائي في بلدان عدّة. و أوضح أنّ فكرة تصميم الجهاز بدأت منذ ثلاث سنوات، و خطط لها و نفذها و وصل بها إلى مرحلة التجريب، و أشار إلى أنّ تجربة النبات حققت نجاحاً بنسبة 70%، كأول فكرة من نوعها في الوطن العربي. و لفت إلى أنّ تكلفة تصميم هذا الجهاز لا تتجاوز 12$، بكفالة تمتد لثلاث سنوات مع الصيانة.

نشرة في المنزل

نشرة الأخبار

يمر عالمنا من أدناه إلى أقصاه بأحداثٍ غريبةٍ، جمع شملها عنوان واحد هو فيروس كورونا نجم عنه تغييرات على مستوى الأفراد والدول، وربما كنتم أصدقائي تعيشون هذه الأحداث من خلال جلوسكم في المنزل والتزامكم فيه كإجراء وقائي يحمينا جميعاً إن شاء الله. نشرتنا لهذا اليوم ستزوركم في بيوتكم لتشارككم جلستكم الطويلة وتساعدكم في استثمار فراغكم  الناجم عن تعطيلكم عن المدرسة، من خلال مجموعة نصائح بسيطة تلهمكم في هذه الإجازة أول هذه النصائح هو التخطيط لروتين يومي، لأن الروتين من شأنه أن يساعدنا على الاستمرار في التركيز والشعور بأننا مسيطرون على الأمر. فمثلاً هنالك ساعات للدرس وأخرى للطعام وأخرى للعب وثانية لمشاهدة التلفاز والقراءة وممارسة الهوايات والنوم والجلوس مع العائلة. وإذا كنتم تتابعون دروسكم عن بعد فننصحكم في أثناء ذلك بارتداء ملابس المدرسة العادية، بدلاً من البقاء في ملابس النوم. لا تنسوا أن هذه العطلة ستكون فرصتكم للحصول على الراحة البدنية والنفسية وتقوية المناعة من خلال الاهتمام بالغذاء المفيد والنوم الكافي طبعاً من غير كسل وإدارة هذا الأمر جيداً. وعليكم بممارسة الرياضة والقيام بأنشطة يدوية وحركية، من خلال الاستعانة بقناة سبيستون على اليوتيوب ففيها برامج متنوعة في تعليم الرسم والأشغال اليدوية مثل سكيتشتون وكراكيب سبيستونية. يمكنكم أيضاً تنظيم بعض الأنشطة الافتراضية مثل نادي للكتاب مع الأصدقاء، أو مشاهدة فيلم وثائقي واحد. جربوا بعض وصفات الطهي السهلة وأطعموا عائلتكم منه وتنعموا بشعور إطعام الطعام، والعبوا ألعاباً شعبية كالتي تعلمتموها في زاوية حجرة ورقة مقص صدقوني ستضحكون من قلوبكم. طبعاً الأمر قابل للمزيد من اقتراحاتكم على منصة المنتدى فشاركوا أصدقاءكم أجمل الأفكار وخذوا منهم أيضاً. ولا تنسوا أصدقائي أنكم لستم الوحيدين في هذا الوضع بل العالم بأسره في نفس المركب، فدعونا ندعم بعضنا بعضاً إلى أن نخرج من هذه المحنة على خير وسلامة. دمتم جميعاً بألف خير  

سوداء لكنها ليست سوداوية

نشرة الأخبار

أخبار اليوم ترتبط ارتباطاً مباشراَ بأشكال مختلفة من اللون الأسود .. فمن سواد الفضاء .. إلى سواد الليل وختاماً بسواد اللون ستكون جولتنا .. فإن كنتم من عشّاق هذا اللون الفخم فتابعوا أخبارنا الغريبة.. وإن كنتم تفضلون غيره من الألوان فواصلوا القراءة لأن أخبارنا متنوعة تناسب الجميع ..   البداية من الفضاء كما اتفقنا..فوسط عتمة الكوكيبات والكواكب والنجوم قررت إدارة ناسا أن يسطع اسم عربي على أحد الكوكيبات تكريماً له على مساهمته وإنجازاته ودوره مع وكالة الفضاء الأميركية منذ بدء مشروعها لاكتشاف القمر .. الكويكب سيحمل اسم الدكتور فاروق الباز وهذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها اسم عالم مصري على كويكب سماوي.. الدكتور الباز درس الجيولوجيا أو ما يسمى بعلم الأرض في جامعة عين شمس ليكمل طريقه ويحصل على ماجستير في الاختصاص ذاته قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة ليبدأ رحلته هناك.. مفرحة هي النجاحات العربية.. وأسعد دوماً بتقديرها لأنها تستحق فعلاً كل تقدير.. ======= من الفضاء والباز إلى ظلام الليل ... و بطل يُحتفل به و بشعاره المميز بمناسبة الذكرى الثمانين لإطلاقه.. من هي هذه الشخصية .. من الممكن أن تجدوا الجواب في شارة رددناها وتعلمناها في سبيس تون: ضوء لمع وسط المدينة رسم نداءً لمنادينا ..حيناً يبدو ويختفي حينا... تلك إشارة .. باتمان.. نعم أيها الأصدقاء .. فقد أضيئت السماء في عدد من المدن الكبرى بالشعار الشهير احتفالاً بالذكرى السنوية لإطلاق محارب الجريمة الأشهر..باتمان. ملبورن، طوكيو، روما ، باريس ولندن إضافة إلى نيويورك ولوس أنجلوس كانت من ضمن الدول التي شاركت في التجمعات الخاصة بمعجبي باتمان حول العالم للاحتفال بالعيد الثمانين لظهور باتمان – الرجل الوطواط.. أذكر أنني كنت من عشاق سوبر مان لكن لا يمكنني أن أخفي إعجابي بشجاعة باتمان وقدرته على دحر الشر ونشر الخير.. ===== أما مسك الختام فمع شركة بي أم دبليو .. وسيارة تتمتع بإمكانيات عالية.. بل وعلاوة على ذلك فقد تم تصنيفها على أنها صاحبة اللون الأكثر سواداً في العالم!! السيارة مطلية بمادة يطلق عليها اسم " فانتابلاك" وهي قادرة على امتصاص أكثر من 99% من الضوء المرئي!! بحسب الخبراء فإن النظر إلى السيارة وهي بهذا اللون القاتم يمكن أن يفسره الدماغ على أن نظر إلى حفرة أو إلى فراغ! سيارة تناسب أجواء باتمان تماماً وأتوقع أن ترافقه في أفلامه القادمة .. ومن يدري ربما كان باتمان هو الملهم للون متخفٍ إلى هذه الدرجة .. ما رأيكم بأخبارنا ؟ هل كانت سوداء فعلاً أم وجدتم معي أنها ملونة بتنوعها ؟؟ شاركونا ..

أخبار من أغسطس

رياضة

بعد أن تناولنا الحلوى وزرنا الأقارب والأحباب، ومارسنا شعائر عيد الأضحى أعاده الله على الجميع بالخير والبركة، حان الآن موعد اطلاعنا على ما يجري في العالم من أخبار !   بدأت جولتي  من واشنطن بعد أن وجدت فيها حركة غريبة من نوعها يعود سببها إلى بطولة العالم للعبة البوكيمون حيث أقيمت يوم الجمعة وتستمر لغاية يوم الأحد 18 آب أغسطس الحالي. الكبار والصغار على حد سواء توافدوا  للمشاركة في هذه المسابقة التي تنظم سنويا في هذه الولاية الأمريكية، وأيضاً أكثر من 7500 شخص من 49 دولة . وتم فيها تقديم جوائز تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار، غالبيتها على شكل منح دراسية أو تذاكر سفر خصوصا للمشاركين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. هل شاركتم من قبل بمثل هذا النوع من المسابقات؟ ................... ولا أزال في التجمعات وهذه المرة من السعودية وتحديداً في الطائف التي جذبت الزوار في موسمها السياحي الحالي حيث تستقبل"قرية ورد" ضمن فعاليات "موسم الطائف" زوارها بالعبير طوال شهر آب الحالي، وتقدم تجربة سياحية فريدة، حيث تتيح الاستمتاع بجملة من الفعاليات المرتبطة بورد الطائف مصيف العرب، الذي يعد من أجود أنواع الورود عالمياً، كما تشهد القرية العديد من الفعاليات منها سيرك الورد الذي  استقطب أشهر الفرق الأوروبية المحترفة في مجال تقديم العروض الترفيهية والإبداعية، لإضفاء أجواء من البهجة والفرح طابعها الحماس ومضمونها جمال الورود. ......................... ومن المشاهد التي لفتت نظري في موسم الطائف أيضاً أن الفتيات السعوديات قد ظهرن فيه بشكل جديد من نوعه وذلك في نشاطات كانت حكراً على الرجال فقط، حيث تمكنت لأول مرة من المشاركة في برامج الفروسية في سوق عكاظ كفارسات محترفات يروضن الخيل ويمارسن عليه ألعاباً بهلوانية نادرة. ....................... وقبل أن أختم أخباري ذات العامل المشترك وهو أنها تقام في شهر آب الحالي، لفتني هذا الخبر المختلف والذي لا علاقة له بزمان أو مكان لأنه متعلق بالمشي والرياضة البدنية الضرورية لأجسامنا، حيث قام علماء مؤخراً بابتكار "شورت" آلي يسهّل المشي أو الركض على مرتديه وخاصةً ممن يشعرون بالتعب أثناء ممارسة الرياضة. هذا الشورت البيوميكانيكي يزن 5 كيلوغرامات، وهو مزود ببطارية تحيط بالخصر، بينما يقع المحرك عند مستوى الكليتين ويشغّل أسلاكا تساعد في المجهود الذي تبذله الساقان. ويرصد هذا الجهاز طريقة مشي الشخص، ويتكيّف معها، كما أن بطاريته صالحة لمسافة 10 كيلومترات، مشياً أو ركضاً، وسبق أن تم تجريبها في بيئات متعددة.

أخبار قياسية

رياضة

نشرة اليوم تحطم الرقم القياسي بأخبارها السبّاقة والقياسية والتي سأبدأها من شركة نايكي التي حطمت الأسعار في مزاد علني أقيم مؤخراً حيث طلبت الشركة  فيه 437.500 دولاراً ثمناً لزوج من الأحذية الرياضية المخصصة للركض والمصنوع عام 1972 والذي يعد من أوائل الأحذية التي أنتجتها الشركة............ هل تتوقعون أن يدفع أحد رقماً كبيراً كهذا لقاء حذاء؟ إلى أن نعرف الجواب إليكم خبرنا القائل بأن ملكة بريطانيا قد زارت مؤخراً معرضا أقيم عن جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا، المذهل في المعرض أنه يستخدم التقنية العالية لبث روح الحياة في قصر بكنغهام على النحو الذي كان عليه في القرن التاسع عشر. أما افتتاحه فسيكون بداية الأسبوع القادم، وسيستمر حتى نهاية سبتمبر، وسيكون نموذجا تخيلياً للقصر وتصميماته الداخلية بألوانها الحية، كما سيرى الزائرون جوانب من حياة الملكة فيكتوريا كأم، وهو يقدم أيضا تصورا لعرشها وثيابها في المناسبات الرسمية ويعرض لوحات بالألوان المائية! وقبل مغادرة بريطانيا دعونا نلقي نظرة على شارع فورش بن شيش في مدينة هارلك الواقعة في مقاطعة ويلز البريطانية ففيها الشارع المنعرج الذي أعلنت موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية مؤخراً عن تصنيفه بمثابة أكثر شوارع العالم انحداراً، بعد تفوقه على شارع بولدوين بمدينة دونيدين في نيوزيلندا، الذي كان يحمل الرقم القياسي السابق، أتمنى السير ولو لساعةٍ واحدةٍ في هذا الشارع الذي يبدو مذهلاً من صورته! نبارك للشارع المنحدر وننتقل فوراً  إلى الطفل الرشيق الذي حطم أيضاً رقماً قياسياً عالمياً، بعدد نجاحه في أداء عدد كبير من تمرينات الضغط. الطفل الشيشاني "رحيم كوراييف" ذو الستة أعوام أدى 9 آلاف حركة تمرين ضغط ببرنامج بث على شاشة التلفزيون الرسمي في الشيشان، وهو ما احتاج منه نحو ساعتين لتحطيم الرقم القياسي السابق . وأنتم أصدقائي لو أردتم تحطيم الرقم القياسي بشيء من الأشياء فماذ يكون يا ترى؟ بالقراءة .....بالنشاط ........بالمساعدة .......... القائمة تطول بإجاباتكم الرائعة التي أنتظرها فهيّا إلى المنتدى لنتبادل الرأي  

أخبار طائرة

رياضة

مرحباً أصدقائي أهلاً بكم مع الأخبار الطائرة!! نعم فأخباري لنشرة اليوم تحلّق في الهواء عالياً، وتتناول الحديث عن أشياء تطير فيه فهيّا نبدأ... البداية من "سنوبول" وهو طائر الببغاء الذي ظهر له في عام 2007 مقطع فيديو فريد وهو يرقص على أنغام أغنية Another One Bites the Dust، لفرقة "كوين". طائرنا الموهوب على ما يبدو لم يكتفِ بهذا المقطع بل هو يعود مجدداً وبتنوع كبير في تحركاته مع الموسيقى، بلغت 14 حركة رقص مميزة شملت جميعها تحريك الرأس في اتجاهات عدة وكذلك رفع القدم بشكل مختلف، مما يدل على قدرة الببغاء العالية على التجاوب مع الموسيقى وليس فقط قدرته على تقليد الأصوات! .......................... ومن الطائر الموهوب ننتقل إلى الطائر البرتقالي الذي تم إنقاذه من قبل العاملين في مستشفى للحياة البرية في مدينة "باكينجهامشير" جنوب شرق إنجلترا، حيث تمّ العثور عليه على طريق سريع. يعود سبب تلونه باللون البرتقالي وعدم قدرته على الطيران إلى سقوطه بالكاري أو الكركم حيث التصق به لدرجةٍ منعته من الطيران بشكل صحيح، وأكسبته لونه البرتقالي مع العلم أنه نورس أبيض. المسعفون تمكنوا من إنقاذه وغسل ريشه جيداً حتى عاد للونه الطبيعي، وهم يقولون إن الطائر قد استعاد صحته وسيكون قادرًا على الطيران قريبًا! حمداً لله على سلامتك صديقنا النورس ......................... والآن بعد الاطمئنان عن طائرنا المصاب دعونا نحلق مع هذا الخبر الذي أعلنته ديزني مؤخراً وهو أن طائراتها أصبحت  جاهزة وستبدأ رحلاتها الجوية داخل الولايات المتحدة الأمريكية بدءًا من 2021، في مناطق محددة. الطائرات الجديدة ستكون مغلفة بشخصيات ديزني ومارفل الشهيرة، كما سيحظى المسافرون على متنها بفرصة مشاهدة أفلام ومسلسلات ديزني من خلال خدمة المشاهدة حسب الطلب ديزني بلس. كما سترحب شخصيات ديزني بالمسافرين على متن الطائرة، ومن المتوقع أن تكون شخصية "باز يطير" هي الكابتن لجميع الرحلات. وهل هناك أجمل من رحلةٍ كهذه، دعونا نتخيل الأمر أصدقائي!  

جولة الحيوان

رياضة

جولة أخبارنا اليوم ليست لتغطية أحداث من العالم.. بل لنتجول في عالم الحيوان جامعين الأخبار من هنا وهناك .. أخبار تحمل في بعضها الطرافة .. وفي بعضها البراءة.. فهيا نبدأ المشوار.. البداية من روسيا.. حيث تفاجأ سكان مدينة نوريلسك الروسية بدبة قطبية بيضاء تسير بينهم في شوارع المدينة بحثاً عن الطعام وقد بدا عليها الجوع والتعب.. الدبة هي أولى الدبب ظهوراً منذ أربعين سنة في المدينة ويرجح العلماء أن التغييرات المناخية التي وصل تأثيرها إلى الدائرة القطبية الشمالية هي أحد الأسباب التي جعلت الدببة القطبية تغامر في البحث عن الطعام على اليابسة والاقتراب من المناطق المأهولة بالسكان.. يذكر أن الدب الأبيض الجميل والمشهور بفرائه وشكله الوديع هو في الحقيقة أضخم الحيوانات الآكلة للحوم التي تعيش على اليابسة، ولا يوجد له مفترس في الطبيعة كما أنه لا يخشى من الإنسان وكل هذه عوامل تجعل منه حيواناً شديد الخطورة على الإنسان.. أَثَرَ الصيد العشوائي والاحتباس الحراري في أعداد الدبب القطبية وتم تصنيفها على أنها من الحيوانات المهددة بالانقراض ولعل هذا أحد الأسباب الذي قد يمنع إعادة دبتنا المتعبة إلى مكانها الطبيعي ويرجح الاحتفاظ بها في أحد المحميات.. **** من الدببة القطبية إلى الفقمة الرمادية وهي نوع من أنواع الفقمات التي يزيد عددها عن العشرين نوعاً .. الفقمة حيوان شبه مائي يقضي معظم وقته على الشاطئ لكن اكتشاف اليوم يحمل الكثير من الطرافة فقد توصل العلماء إلى أن الفقمة الرمادية قادرة على تقليد أصوات الكلمات البشرية والأغاني منها أغنية "توينكل توينكل ليتل ستار" وهي أحد أغاني الأطفال شعبية حول العالم! هذه القدرة الجديدة التي تم اكتشافها قد تمثل نموذجاً جديداً لدراسة مشكلات التحدث وذلك اعتماداً على أن الفقمة والإنسان يستعملان أحبالهما الصوتية بالطريقة نفسها.. باب علم جديد يشرع الأبواب.. وبالطبع سنبقى نحن على اطلاع.. **** خبرنا الأخير لكلبٍ تم إدخاله بشكل عاجل إلى عيادة الطب البيطري بعد أن توقف تماماً عن تناول الطعام .. الأمر الذي استدعى أن يجري الطبيب البيطري عملية تصوير محوري لفهم المشكلة ليفاجأ بما لا يخطر على البال ! فقد كشفت الصورة أن الكلب الصغير الذي يبلغ من العمر تسع سنوات لديه هواية غريبة وهي تناول "سكاتات الأطفال" أو ما تعرف بمصاصة الأطفال.. معدة صديقنا ضمت 19 مصاصة .. وقد استلزم الأمر إجراء جراحة لاستخراجهم جميعاً ليتمكن أخيراً من العودة إلى الحياة الطبيعية و تناول الطعام بشكل عادي بعد مدة طويلة.. جولتنا في عالم الحيوان انتهت .. أرجو أن تكون جولة ممتعة حملت لعقولكم الفائدة ورسمت على شفاهكم الابتسامة.. لكم حبي.

أصغر..أسرع ..أول

رياضة

أصغر .....أسرع ....أول!! أهلاً بكم في نشرتنا الأسبوعية قبل البداية دعوني أولاً أهنئ عالم سبيستون أجمع بضيفه الجديد تطبيق "سبيستون غو" الذي أضاء المجرّة مؤخراً، بلونه الأحمر ومتعته التي لا حدود لها، والتي يقدمها من خلال باقته المتنوعة من البرامج الكرتونية المميزة التي يعشقها كل محب للإنمي وبرامج الأطفال، حيث يضع عالم سبيستون الواسع بين يدينا وبمنتهى البساطة والسهولة وباللغة العربية الفصيحة التي طالما تعودنا عليها. يمكنكم الآن أن تنقلوا هذا الحلم إلى الواقع وتحمّلوا التطبيق وتستمتعوا بتجربةٍ خياليةٍ.... انتقوا كوكبكم المفضل وبرامجكم التي تهوون.... واستمتعوا بمشاهدتها بالدقة العالية مع إمكانية الاتصال بأجهزة التلفاز المنزلية.. ولا تنسوا أن تخبرونا عن روعة التجربة على الفور. .............................. أما الآن مع النشرة والبداية مع الأصغر، فماذا عساه يكون؟ إنه أصغر مطاعم سلسلة الوجبات السريعة "ماكدونالدز" في العالم التي تم افتتاحه مؤخراً في السويد، ويحمل اسم "ماك هايف" ، ولكن المطعم ليس لنا بل هو للنحل! نعم فهو عبارة عن مجسم مصغر طبق الأصل لمطعم ماكدونالدز، إلا أنه لا يضم الوجبات والمأكولات المتعارف عليها، بل يحتوي فقط على صفوف من العسل المخصص للنحل، حيث يقوم هذا المشروع بالكامل على إنشاء مطعم مصغر بجانب كل مطعم ماكدونالدز حقيقي وذلك بهدف حماية النحل. ............................ ومن الأصغر إلى الأسرع التي كشفت عنه الصين مؤخراً وهو قطار ماجليف الذي سينقل الركاب بسرعةٍ تصل إلى 600 كيلو متر بالساعة، حيث سيدخل الآن فترة اختبار قبل أن يبدأ الإنتاج الكامل في عام 2021. وليكون بذلك القطار الأسرع في العالم. ........................... بقي لدينا الأول! ترى ماهو؟ إنه الخبر الذي يتعلق بأول رواية عربية تفوز بجائزة مان بوكر التي أقيمت في لندن مؤخراً حيث فازت بها الكاتبة والروائية العمانية جوخة الحارثي عن روايتها "سيدات القمر" التي تناولت فيها تحوّلات الماضي والحاضر بأسلوب شيّق ولغةٍ قوية متنوعة. نبارك كل جديد وسريع وتطوير هنا في سبيستون وأيضاً نبارك لكم أصدقائي قرب انتهاء العام الدراسي ونتمنى لكم درجات عالية في امتحاناتكم الجارية التي أرجو أن تقبلوا مني بعضاً من النصائح المهمة لكم في هذه الفترة وهي اغتنام ساعات الصباح الباكر، ووضع خطة للمراجعة، وتعليم المعلومات المحفوظة لشخص آخر لأن القيام بهذا الدور يعد أسلوباً جيداً في تنشيط الذاكرة والاستدعاء، وطبعاً الابتعاد عن الهاتف النقّال ومافيه من وسائل تواصل قد تشغلكم عن مذاكرتكم، بالإضافة إلى النوم الكافي، وأخيراً وليس آخراً .. لا تنسوا أن تكافئوا أنفسكم فور انقضاء الامتحانات.

النشرة تجيب

رياضة

نشرة جديدة تطل عليكم اليوم أصدقائي في كل مكان، وهي اليوم ستجيب عن أربعة أسئلة هي لماذا شعر سكان ريف سمرست الإنجليزي بالقلق مؤخراً؟ ماذا يخبرنا العلماء عن الشيفرة العامة للغة النحل في العالم؟ كيف استطاعت الطفلة الصغيرة "لولا" منافسة بيكاسو الفنان الأكثر شهرةً في العالم؟ وما حكاية الورد والملح مع النساء المغربيات؟ والآن مع الأجوبة التي سأختارها بدايةً للسؤال الذي حيّرني كثيراً ألا وهو اللغة الخاصة بالنحل، حيث تمكن علماء من فك الشِفرة العامة للغة النحل في العالم، من خلال دراسة حركات أنواع مختلفة من النحل في ثلاثة أعشاش تقع في ثلاثة أماكن مختلفة وتوصلوا إلى أن الرقص هو لغة النحل، وأن مدة الرقصة وشدة اهتزازها وزوايا حركاتها هي التي تحدد المعاني في تلك اللغة، فمثلاً، حينما تبحث النحلة عن الغذاء وتريد أن تخبر بقية المجموعة بذلك، فإنها تقدم رقصة دائرية بنفس اتجاه عقارب الساعة إذا كان موضع الغذاء قريباً من العش، وإن كان بعيداً تكون الرقصة على شكل الرقم 8 ومن النحل إلى النهر الذي جعل سكان ريف سمرست الإنجليزي يشعرون بالقلق مؤخراً ، حيث نشرت صحيفة إندبندنت أن هذا النهر كان مفقوداً لأكثر من ستين عاماً إلا أنه عاد للظهور بعد كل هذه المدة المقلق في الأمر هو أن هذا النهر قد امتد أعقاب الفيضان الذي وقع في عام 1968، حيث تصب سيول المياه فيه، وهو الأمر الذي أقلق السكان من معاودته للفيضان مرة ثانية وبعيداً عن القلق ننتقل معاً إلى أجواء من الجمال والاسترخاء تشكلها مجموعة من النساء المغربيات اللواتي يعملن على استخلاص وتحضير مستحضرات التجميل من مواد طبيعية مختلفة منها الملح والورد ونوى شجرة الأركان النادرة في المغرب، حيث تنتشر هذه المستحضرات الطبيعية في جميع أنحاء العالم. وبحسب ما قالته النساء فإن الورد الدمشقي يشكل المورد الاقتصادي الأساسي لهنّ ، حيث يقمن بتحويله إلى زيوت ومرطبات وصابونات عطرية رائعة أما خبرنا الأخير فهو مع "لولا" الطفلة الفنانة ذات العامين فقط، إلا أن الصحافة الأجنبية قد وصفتها بلقب "ميني بيكاسو" لأن لوحات الفن التشكيلي التي ترسمها قد حظيت بمبيعات مرتفعة تبلغ مئات الدولارات هل خطر في بالكم يوماً أن يكون الملح والورد والرسومات الصغيرة مورداً اقتصادياً مهماً هي الأخبار دوماً تضعنا ضمن منطقة جديدة من التفكير، فاستفيدوا منها أصدقائي قدر استطاعتكم، وإلى اللقاء مع نشرة جديدة نكتشف بها مناطق أخرى

خبر وصورة

رياضة

حان موعد اللقاء الأسبوعي بيننا، إذاَ لنتجول في أخبار العالم الكبير.. نركّز على الجميل منها.. ونتجنّب ما هو دون ذلك.. فليس لدينا هدف في هذه الجولة إلا المتعة والفائدة..أما ما هو دون ذلك فقد تكفّلت به نشرات الأخبار هنا وهناك.. لعلّ البداية تحمل القليل من الأكشن...لكنّها في الوقت نفسه تسلّط الضوء على ما يمكن أن تحمله الألعاب الإلكترونية من أذى خاصة عندما تحثّ على العنف أو تجعل منه أمراَ من الممكن الاستهانة به.. ففي الهند.. أُلقي القبض على عشرةٍ من لاعبي إحدى اللعب الشهيرة، وذلك بعد أن خرقوا القانون الذي يحظر اللعبة من أجل اللعب! الحظر كان خطوة جيدة من الهند خصوصاً مع حصولها على مؤشرات أكدّت على ميول لاعبي الألعاب القتالية إلى الاستهانة بموضوع العنف وارتفاع معدّلاته بين الشباب.. لا أنكر أنني مع الفكرة وأظن أنّ من الواجب البحث عن قانون يمنح رخصة لهذه الألعاب لأن نقلها إلى أرض الواقع لن يجلب سوى الخراب إلى أرض مشبعة أساساَ بالعنف والحروب، فما رأيكم أيها الأصدقاء؟؟   لعلّ صوت الماء هو الأجمل للتخلص من التوتر.. بل هو من الأصوات المصنّفة على قدرتها على منحنا الاسترخاء وصفاء الذهن.. لذا اربطوا الأحزمة فسنمضي إلى قرية "دينوسا" في الجبل الأسود لنرى ظاهرة طبيعية أدهشت الكثيرين، إذ تتحول المروج المزروعة بأشجار التوت إلى نوافير مياه ! حيث تتدفق المياه من داخل الشجرة على شكل نافورة غريبة الشكل! التفسير الذي تم الوصول إليه هو أن الشجرة مجوّفة ..وعندما تتفجّر المياه الجوفية نتيجة للأمطار الهاطلة تندفع المياه من وسط على هذا الشكل العجيب.. برأيي أن الأمر استحق الزيارة والسفر وبعد كل هذا العناء فلا بد من قيلولة مع هذا الطقس الجميل.. وعلى ذكر القيلولة.. وبعكس حالة الغضب التي تتملكنا حين نجد أننا غفونا لبعض الوقت بعد العودة من العمل أو المدرسة، فإن العلماء يؤكدون على أن الأمر في غاية الفائدة إذ يعمل على إعادة توازن ضغط الدم مما يشكّل حماية للجسم من أمراض القلب والجلطات الدماغية.. لذا إذا كان نهار عملكم طويلاً أو دوامكم الدراسي كثيفاً فإن وضع هذه الساعة ضمن برنامج النهار ليس بكارثة شرط ألا يتجاوز الوقت الساعة وألّا يكون بعد وقت المغرب حتى لا يضيع الوقت أو تُصابوا بالأرق نتيجة لنومكم أثناء النهار.. وبخبرنا المريح تنتهي جولتنا ليكون مسك الختام معايدة مني لكم بعيد سبيستون التاسع عشر ولأسألكم سؤالاَ أنتظر الرد عليكم منه في المنتدى.. كم كان عمركم حين بدأتم بمتابعتنا؟؟ شاركونا الردود فبمشاركتكم يكبر الفرح.. لكم حبي..

المحرر الجوّال

رياضة

كانت جولة فريق التحرير في هذا الأسبوع غنية ممتعة .. مليئة بالأخبار المشرقة .. البداية رياضية من أرض الإمارات العربيّة التي شهدت فوز الفريق القطري ببطولة كأس آسيا بعد 12 عاماً من غياب الفرق العربية عن منصّات التتويج ليرفع الكأس بفوزه على اليابان بثلاثة أهداف مقابل واحد .. ويجدر بالذكر أن هذا الهدف هو الهدف الوحيد الذي هزّ الشباك القطرية طيلة البطولة .. مبارك لقطر وللعرب عموماً هذا الفوز الكبير.. إلى أرض الفراعنة أم الدنيا مصر .. حيث أعلنت وزارة الآثار المصرية عن أولى اكتشافاتها لعام2019 الذي يمكن أن يعد اكتشافاً من العيار الثقيل .. فقد كشفت الوزارة أنه قد عُثر على حوالي 40 من المومياءات المغطاة بطبقة من الكارتوناج إضافة إلى عدد من الأقنعة والأواني الفخارية.. والكارتوناج هي مادة تم استخدامها قديماً لعمل الأقنعة الجنائزية، تتألف من طبقات من الكتّان أو البردي المغطّى بالجبس .. تصريح وزير الآثار أوضح أن المقابر المكتشفة هي مقابرعائلية تنتمي لعائلات متوسطة أو ميسورة الحال و تم تأكيد هذا الأمر نتيجة للأعمار المختلفة ولطريقة الدفن المتبعة .. أرض مصر .. أرض الكنوز التي لا تنتهي والمغامرات الرائعة التي تمنح عشّاق التاريخ دوماً مادة خصبة تلهب الخيال.. قد يدخل الناس في معارك قضائية لسنوات طويلة ولأسباب مختلفة لكن أن تستمر قضية ما في المحاكم لمدة ثلاث سنوات بسبب قطّة فهذا أمر يتراوح بين الغرابة والطرافة في آن واحد .. فمنذ ثلاث سنوات دخلت سيدة لاستلام جهازها اللوحي " التابلت " من " أحمد ديلافير" الذي يملك محلاً لتصليح وصيانة الأجهزة الإلكترونية . غضبت السيدة حينما أخبرها أحمد أن الجهاز لم يصل بعد من قسم الصيانة وبدأت بالصراخ الأمر الذي استفز قطة أحمد فقامت بالدفاع عنه بطريقتها التي كانت القفز لخمش وجه السيدة! 3000 ليرة كانت الغرامة التي وقعت على أحمد لتُغلق القضية مع إصراره على أن الخطأ كان من السيدة التي استفزت قطته العزيزة.. عش رجباً ترى عجباً هكذا قال أهل الأمثال فصدقوا ... خبرنا الأخير أكثر من مجرد خبر.. هو شعار ترفعه كل مسلمة قررت أن تُظهر هويتها أمام العالم كله بارتدائها لما يميزها عن بقية البشر.. Free in hijab هو "الوسم" الذي اندرجت تحته هذه السنة عشرات من التغريدات التي قالت بصراحة إن الحجاب حق للمرأة ولا يحق لأحد منعها عنه تحت أي ذريعة من الذرائع .. الهدف من شعار هذه السنة هو "كسر الصورة النمطية " التي تُطرح دوماً برسم صورة المرأة المحجبة على أنها مظلومة أو مضطهدة، لتبيّن أن المرأة المحجبة قادرة بحجابها على أن ترسم نجاحها بطريقتها وأنه من المستحيل أن يكون معيقاً لها عن النجاح.. في عام 2013 تم الإعلان عن يوم الحجاب للمرة الأولى، وذلك بعد ما نتج عن أحداث الحادي عشر من سيبتمبر من تنمّر و أذى نال المحجبات خاصة لسهولة التعرف عليه من حجابهن، واليوم تشارك في هذه المناسبة ما يزيد عن 140 دولة من مختلف أنحاء العالم.. حجابي هويتّي .. وإن كان من أصول ديننا احترام الفكر المختلف فإنني أعتقد أنه من أدنى حقوقنا أن تُحترم الطريقة التي نقرر فيها أن نقدم أنفسنا للعالم.. هل تشاركوني الرأي يا ترى؟ بهذا الخبر تنتهي جولة فريق التحرير لهذا الأسبوع .. إلى أن نلقاكم في جولة جديدة .. لكم منَا أخلص الأمنيات ..  

حول العالم في أخبار

رياضة

مرَ أسبوع على بداية العام الجديد.. كثير من الأخبار تدور في أروقة قسم التحرير وكثير من الخطط التي نتوقع أن تبدأ في الظهور قريباً إلى العلن جالبة معها الكثير من المتعة والفائدة في آن معاً.. من مكاتبنا بدأنا نسمع هتافات التشجيع في كأس يضم العديد من الفرق العربية .. كأس آسيا الذي تستضيفه الإمارات، يبدو أنه سيكون مسرحاً للعب كرة جميل بين الأشقاء في أغلب الأوقات .. الإمارات والبحرين.. الأردن وأستراليا .. سورية وفلسطين دول نزلت منتخباتها أرض الملعب والأخرى في الانتظار لنشاهد معاً اللعب القانوني الممتع والنظيف. من الرياضة إلى التفاعل مع المفاجآت.. ماذا يمكن أن تفعلوا يا ترى لو علمتم أنكم ربحتم 145 مليون دولار؟! كيف ستكون ردة فعلكم ؟؟ مهما كان الجواب فلا أتوقع أنها ستكون هادئة لدرجة هذين الزوجين البريطانيين الذين بعد أن علما بفوزهما بهذا المبلغ قاما بكل هدوء بشرب كوب من الشاي ثم كتابة قائمة بأسماء من سيشاركوهم هذا المبلغ ثم خلدا بكل هدوء إلى النوم !! قرأت يوماً أن الإنجليز يتمتعون بدم بارد لكن لم أتوقع أن يكون الأمر إلى هذه الدرجة ما رأيكم أنتم أيها الأصدقاء؟! أثناء تصفحي لتويتر لفت نظري انتشار هاشتاغ بعنوان غرّد بثوبك أو tweet your thobe  ، قررت أن أقوم بتحرٍ صغير لأفهم الموضوع وفهمت أن الأمر وراءه زمردة ... وليست أي زمردة .. فرشيدة طليب هي أول نائبة في الكونغرس الأميركي من أصول فلسطينية .. تقدّمت بالثوب الفلسطيني لأداء اليمين الدستورية مما أشعل مواقع التواصل لمشاركتها بارتداء الثوب الفلسطيني دعماً وتشجيعاً .. يُذكر أنّ مما يميز الثوب الفلسطيني هو تخصص كل منطقة بنقش معيَن كما أنه أصبح مؤخراً يدخل في كثير من التصميمات العصرية .. أحب محاولات زمردة لإثبات هويتها بذكاء وجمال ما رأيكن صديقاتي ؟ من الفضاء تم طلب النجدة فأثير الرعب في ناسا!! والخبر بعيد تماماً عن الكوميديا.. فقد قام رائد الفضاء الهولندي أندريه كويبرز بإثارة حالة من القلق في وكالة الفضاء الدولية بعد أن وصلهم بلاغ بأن هناك اتصالاً من الفضاء على الرقم 911 وهو رقم الطورائ ليتبين بعد ذلك أن الأمر تم بالخطأ البحت وأن الهدف كان محاولة إجراء اتصال دولي لكنه نسي أن يضغط على الرقم 0 والمتعارف أنه رقم البداية لكل اتصال دولي.. رائد الفضاء بعد أن اعتذر قال ضاحكاً أنه استغرب عدم وصول النجدة ..

إلى الشطرنج

رياضة

هيّا بنا أصدقائي اليوم إلى رياضة الذكاء وتنشيط الدماغ لنعرف آخر أخبار بطولاتها، ما رأيكم؟ إلى الشطرنج لنطلع معاً على آخر مستجداته العالمية، فقد احتفظ لاعب الشطرنج النرويجي، ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالمياً، بلقبه بطلاً للعالم في اللعبة بعد فوزه على منافسه الأمريكي، فابيانو كاروانا، في مباراة إضافية فاصلة. كارلسن قد هزم كاروانا في ثلاث مباريات محددة الزمن من أصل أربع مباريات إضافية، منهياً بذلك آمال الولايات المتحدة الأمريكية في الفوز بلقب البطولة لأول مرة منذ فوز بوبي فيشر بها عام 1972. مما جعل الفوز هائلاً بالنسبة إليه. الجميل في المنافسة بين الطرفين أن الفوز لم يكن بادياً لصالح أحدهما، بل ظل الأمر معلقاً في وضع التعادل بينهما، إلى أن كانت النتيجة مؤخراً لصالح كارلسن. أخبروني هل تلعبون الشطرنج في أوقات فراغكم؟

حصل عليها

رياضة

قبل أسابيع تحدثنا عن اللاعب الهزيل الذي شكك المدربون في فترة من الفترات أن ينجح في أن يصبح لاعب كرة قدم ... مودريتش .. لم ينجح فقط في أن يتحول إلى لاعب محترف يسطر النجاح لفريقه في كل مباراة يدخلها بل استطاع أيضاً أن يكسر سيطرة عمرها عشر سنوات على جائزة الكرة الذهبية والتي كان يفوز فيها  ميسي أو رونالدو فقط لا غير .. الكرواتي لوكا مودريتش كان قد أمضى سنة مميزة الأداء سواء على صعيد لعبه مع فريقه ريال مدريد أو في حنكته في اللعب مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم التي حصدت فيها كرواتيا على المركز الثاني بعد أن لعبت مع فرنسا المباراة النهائية ! والدا لوكا حضرا حفل التتويج الذي تم في العاصمة الفرنسية باريس فيما انهارت دموعهما وهما يتوجهان إلى المنصة لتهنئته بالنجاح.. صعب هو الصعود إلى سلّم النجاح .. لكن فرحته تذيب كل الصعاب و تجعل من الطريق مهما كان عسيراً رحلة ممتعة ..  

موريتانيا لأول مرة!

رياضة

أخبارنا الرياضية لهذا اليوم تحمل لكم شيئاً جديداً إلى حدٍ ما، فالوجهة إفريقية والحديث هو عن بلد جديد قلّما نتطرق إليه في الحديث بما يتعلق بالشؤون الرياضية. إلا أنها ولأول مرة في تاريخها، تتأهل لنهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية! إنها موريتانيا أصدقائي التي حققت مؤخراً فوزها على بوتسوانا بنتيجة 2-1 في نواكشوط لتتأهل بعدها لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019. هدف الفوز كان من نصيب إسماعيل دياكايتي في الدقيقة 84 من المباراة، وارتفع رصيد موريتانيا به إلى 12 نقطة لتحتل المركز الأول في المجموعة، كما تأهل منتخبا ساحل العاج وغينيا إلى النهائيات. النجاح بعد انقطاع مدةٍ طويلة يعطي حافزاً قوياً للاستمرار في تحقيق المزيد من الإنجازات، هذا ما ألاحظه أصدقائي عادةً وهذا ما ذكرني به فوز موريتانيا، أليس كذلك؟    

لا للأولومبياد !

رياضة

عادة ما تتنافس الدول على استضافة الألعاب الأولمبية أو كأس العالم وتقدّم في سبيل ذلك الكثير من الجهد والخطط لتفوز بهذا الأمر وتصبح مدنها وجهة للرياضيين حول العالم إلا أن لأهل مدينة كالغاري الكندية رأي مخالف تماماً!! فرغم أنَ المدينة كان يُنظر إليها على أنها أحد أفضل الأماكن لاستضافة الأولومبياد الشتوي إلا أن أهلها وجدوا أن الأمر سيشكّل الكثير من الضغط والعبء الاقتصادي على مدينتهم فقاموا بالتصويت على رفضهم لهذه الاستضافة وعدم قبولهم لها. الحكومة الكندية أعلنت أنها تشعر بخيبة الأمل نتيجة للتصويت إلا أنها تحترمها .. وأنها لا تملك إلا احترام قرارات شعبها. ولا تعتبر كالغاري المدينة الأولى التي تعلن رفضها لاستضافة دورة الألعاب فقد سبق لسيون السويسرية وسابورو اليابانية وغراتس النمساوية أن انسحبت من الترشح مما جعل الفرصة أكبر لستوكهولم السويدية وميلان وكورتينا داميبيز الإيطالية لاستقبال الألعاب في عام 2026. يُذكر أن الدولة الفائزة سيتم الإعلان عنها في حزيران القادم كما أن بكين هي الدولة التي تستعد حالياً للدورة الشتوية القادمة في عام 2022 .. ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟ هل تجدون أهالي كالغاري على حقٍ في قرارهم أم أن المشاركة بحدث عالمي أمر يستحق هذه التضحية ؟ أخبرونا بآرائكم أيها الأبطال

بطولة من نوع خاص!

رياضة

رغم الضجة الإعلامية الضخمة التي ترافق عادة كأس العالم لكرة القدم منذ لحظاته الأولى وحتى إعلان الفائز .. إلا أن هناك بطولة من نوع خاص اختتمت منذ يومين تتفوق على كأس العالم من حيث الأهمية وروح التحدي! البطولة التي استضافتها المكسيك والتي اختُتمت بركلات الجزاء نتيجة للتعادل السلبي طوال المباراة النهائية، فاز بكأسها فريق أنغولا متفوقاً على الفريق التركي وبنتيجة خمسة أهداف مقابل أربعة! أعلم أن مستوى الفضول قد بدأ يرتفع عندكم أيها الأبطال لذلك لن أطيل الموضوع أكثر وسأخبركم بالسرعة القصوى أن البطولة كانت لذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة لمبتوري الأطراف! بقليل من البحث وجدت أن هذه البطولة ليست الوحيدة في عالم الألعاب الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة بل هناك بطولة أخرى تتخصص في أصحاب الاحتياجات من ذوي الإعاقة العقلية، وقد فازت في نسختها الأخيرة السعودية بعد أن فازت على الأرجنتين في البطولة التي أقيمت في السويد! أؤمن يقيناً أن هذه البطولات تحمل معنى البطولة الحقيقية للاعبين شجعان يعيشون تحدياتهم الخاصة بل وبتفوقون على أنفسهم طوال ساعات النهار!

سعادة جماعية!

رياضة

هل تذكرون أصدقائي فتية تايلاند الذين أُنقذوا من كهفٍ عميق في يونيو الماضي؟ لابد أنكم تتذكرونهم لأن الأخبار التي تناولت قصتهم أحدثت انتشاراً واسعاً في ذلك الوقت واليوم نعود إليهم من خلال هذا الخبر الذي يفيد استقبال مدرب ولاعبي فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم  هؤلاء الفتية الاثني عشر مؤخراً، ليكون ذلك أول ظهور للفريق كاملاً على شاشة تلفزيون أمريكية. ومن المرتقب أن يحضر الفتية مباراة بين مانشستر يونايتد وإيفرتون في إطار الدوري الإنجليزي الممتاز قريباً!! كل شيء مع الجماعة له نكهة وحضور مختلف، هذا ما أراه من خلال أعين الفتية الذين يبدون كيدٍ واحدة اشتركت في ألمها، وهاهي الآن تتشارك لحظات سعادتها الغامرة.  

مدرب في غينيس

رياضة

عندما ندخل أي مجال من مجالات العمل لا ندري حقاً ما النهاية التي نتجه صوبها؟ وكم من الوقت سنمضي في المهنة التي نختارها؟ هذا ما خطر في بالي عندما قرأت خبر اليوم عن مدرب منتخب أوروجواي "أوسكار واشنطن تاباريز" الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية مؤخراً لتحقيقه رقمين قياسيين عن عمله مع الفريق الوطني، الأول هو رقمه القياسي لكونه المدرب الذي قاد أكبر عدد من المباريات مع نفس المنتخب، بواقع 185 مباراة على حقبتين. والرقم القياسي الثاني فلكونه صاحب أكبر عدد من المشاركات، كمدرب في كأس العالم، مع نفس المنتخب. تاريخ يستحق غينيس وأكثر، أليس كذلك يا أصدقاء؟  

رقم جديد!

رياضة

تعلمنا قصص النجاح أنه لا مستحيل مع التدريب والاجتهاد .. وتعلمنا الأرقام القياسية في كل مرّة أنه لا سقف للإنجاز وأنه في كل تجربة نحن على موعد مع نجاح جديد.. رقم عالمي جديد كان من نصيب الكيني " إليود كيبوتشوغي " في ماراثون هذا العام الذي أقيم في ألمانيا قريباً من العاصمة برلين! في ساعتين ودقيقة واحدة وتسع وثلاثين ثانية قطع" إليود" مسافة 42 كيلو متراً ليصبح الأسرع في العالم في هذا السباق ! تعود جذور السباق إلى أعماق التاريخ، وبالتحديد إلى عام 490 قبل الميلاد حين كانت الحرب الفارسية اليونانية في أشدّها فانتصر اليونانيون في مكان يسمّى ماراثون لينطلق جندي من هناك باتجاه أثينا ليوصل الخبر المفرح وكانت النتيجة وفاته عند الوصول من التعب! اليوم أصبح هناك أربع بطولات في سباق الماراثون، إضافة لكونه جزءاً من الألعاب الأولومبية منذ عام 1984. ما أجمل الإنجاز بعد السعي والعمل الجاد .. فمعه ننسى كل التعب!

دعوة غريبة!

رياضة

  كثيراً ما كان الحلم الأميركي يلهب مخيلة العشرات بل المئات من الشباب.. تمثال الحرية، نيويورك، المدينة التي لا تنام . لكن خلف كل هذا البريق تظهر في كل فترة حادثة توجب إعادة النظر من جديد!! فقد قام رئيس الجمهورية بدعوة الأميركيين إلى إحراق منتجات الماركة العالمية المشهورة " ikeN " من خلال تغريدة قام بها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي!! لماذا ؟؟؟ هذا ما يستحق وقفة بالتأكيد ! السبب الذي دعا إلى كل هذا الاحتجاج العنيف هو الوجه الإعلامي الذي اختارته " Nike " ليكون ممثلاً لها خلال حملتها الإعلانية الجديدة بمناسبة بلوغها عامها الثلاثين .. “كايبرينك” وهو الرياضي الذي أثار الجدلk عرف عنه أنه أول لاعب في دوري كرة القدم الأمريكية يركع أثناء النشيد الوطني الأمريكي في عام 2016 لتسليط الضوء على الظلم الواقع على أصحاب الأصول الأفريقية، وهو ما تسبب في فقدان اللاعب الفرصة في اللعب بدوري رابطة كرة القدم الأمريكية بعد إنهاء عقده مع ناديه "سان فرانسيسكو"!!! الحملة التي شنّها ترامب وجدت المؤيد والمعارض لكن " Nike " أعلنت أن “كايبرينك” شخص ملهم في عالم الرياضة ولن تستغني عنه كممثل لها ! مع كتابتي للخبر كان هناك صورة وحيدة تستعيدها ذاكرتي .. لحبشي أسود يتسلّق أستار الكعبة ليكون مثالاً حقيقياً لا وهماً عن الحرية والعدالة والمساواة!!

فوز بلا حذاء

رياضة

  تثير إعجابي التحديات لأنها كثيراً ما تدلنا على طاقاتنا الكامنة في داخلنا، فلا ننتظر اكتمال الظروف لننجح، بل نصنع من النقص علامة نجاح مميزة، وهذا ما سترونه في خبر اليوم الذي يتحدث عن العدّاء الكيني كونسيسلوس كيبروتو الذي تحدّى فقدان حذائه وفاز بسباق 3000 متر حواجز للرجال، وذلك في بطولة دوري الألماس التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في مدينة زيورخ بسويسرا. حيث كان بإمكان هذا العدّاء أن يستسلم من هذه البطولة بمجرد فقده لحذائه الأيسر على ممر السباق - وهو ما حصل معه - إلا أنه لم يتوقف- بل حفّزه ذلك على بذل أقصى جهده، وليكون بطل العالم الأولمبي في سباق الحواجز. حاول دوماً ألّا تستسلم، فهناك الكثير من النتائج المذهلة بانتظارك، صدقّني 

اللاعب النحيل!

رياضة

  بالصبر والسعي يمكن أن نزرع من بذور الماضي القاسية شجرة النجاح .. "لوكا مودريتش" لاعب منتخب كرواتيا الذي تفوّق في هذا العام على عدة أسماء برّاقة محققاً جائزة أفضل لاعب في أوروبا لهذا العام! اللاعب -المنحدر من أسرة لاجئة هربت من ويلات الحرب الصربية على كرواتيا- عاش طفولة لا يُمكن أن توصف بالسهلة خاصة بعد وفاة جده خلال الحرب وعمل والدته المضني في معمل النسيج وانشغال والده في الميكانيك! مع بداية لعبه لكرة القدم أثارت نحالته الشديدة الشكَ في إمكانية احترافه للعبة لكن سرعان ما أثبت موهبته التي نالت إعجاب الجميع والتي توجَت بقيادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرواتيا.. لا تسير ظروفنا دوماً  كما نتمنى لكن بقليل من العزم وكثير من الإيمان يمكننا أن نحقق الكثير.

طفل في الملعب

رياضة

تخيّل نفسك وأنت تدخل وسط الملعب لتسلّم على أحد اللاعبين المفضلين لديك، ترى كم سيكون الشعور مفرحاً! أظن أن الشعور سيصير أجمل لو قابلك اللاعب الذي تريده بالحفاوة والبشاشة فعندها بالتأكيد لن تعطي فرحتك لأحد! وهذا ما حصل مع طفلنا في خبر اليوم الذي نزل إلى أرضية الملعب في الدقائق الأخيرة من مباراة ليفربول وويست هام ليسلّم على اللاعب محمد صلاح.. وبالفعل تحقق له ما يرجو، حيث قابله النجم المصري البطل بالحب وتبادل معه بعض الكلمات قبل أن يطلب منه مغادرة الملعب. مهما بلغت نجاحاتك حافظ دوماً على مكانتك في قلوب الناس فهذا كنزٌ لا يعوض، فنجاح الأخلاق لا يربح به إلا كل مميز.. تذكروا ذلك جيداً  

لعب وربح !

رياضة

أن يفوز فريق بكأس العالم .. فهذا طبيعي تماماw.. لكن أن يفوز به شخص واحد .. وعن طريق اللعب فهذا أمر خارج عن المألوف .. لكن ما هي القصة ؟؟ تابعوا معنا لتعرفوا التفاصيل .. فقد تُوّج السعودي " مساعد الدوسري" بطلاً للعبة الفيفا 2018 المعرفة على مستوى العالم بشعبيتها وشهرتها الواسعة .. وشارك في التصفيات عشرون مليون شخص من شتّى أنحاء العالم ليصل الدوسري إلى التصفية برفقة واحد وثلاثين لاعباً آخراً، وفي العاصمة البريطانية لندن كانت اللعبة النهائية التي وضعت الدوسري في مواجهة البلجيكي ستيفانو بانو ليفوز عليه بأربع نقاط ويحسم البطولة للسعودية للمرة الثانية بعد أن حصلت على اللقب في المرة الأولى عام 2015 الفائز سيحصل على جائزة مالية ضخمة إضافة إلى كأس البطولة الذي لا يقدر بثمن ! النسخة الأولى من اللعبة صدرت في عام 2006 تحت اسم فيفا 07  ومنذ ذلك الوقت وعشاقها ينتظرون الإصدار الجديد في كل عام .. تُرى هل من الممكن أن تصبح بطولة كأس العالم الحقيقي افتراضية ذات يوم ؟؟ برأيي أنها أكثر ضماناً لصحة اللاعبين من الإصابات ، ما رأيكم أنتم أيها الأبطال؟ 

الهدف الأجمل

رياضة

بعد أن ودعنا كأس العالم 2018 بحماس وشوق شديدين، نعود اليوم إلى خبر يتعلق بأجمل أهدافه!! حيث كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا "عن صاحب أجمل أهداف بطولة كأس العالم التي اختتمت مؤخراً في روسيا، وهو هدف اللاعب الفرنسي بينجامين بافارد، الذي سجله في مباراة منتخب بلاده مع الأرجنتين في الدور ثمن النهائي للبطولة التي انتهت بفوز الديوك على التانغو. وذلك بعد أن أجرى الفيفا تصويتاً جماهيرياً على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تضمن اختيار 18 هدفاً من الأهداف التي تم تسجيلها في كأس العالم 2018، ليقع الاختيار على هدف بافارد في النهاية الذي جاء في الدقيقة 57 من المباراة !! برأيي الهدف يستحق اللقب، وأنتم ما رأيكم أصدقائي؟؟؟

أهلا ميرايتوا و سوميتي

رياضة

  ميرايتوا و سوميتي .. شخصيتان سترافقانا منذ اليوم و حتى انتهاء الألعاب الأولومبية التي ستستضيفها اليابان في عالم ألفين وعشرين ! وفي بلد يعشق الرموز والألعاب لم يكن غريباً أن يتم اختيار اللعبة من خلال مسابقة كبيرة شارك للتصويت فيها حوالي خمسة ملايين طالب! الشخصيات التي تم رسمها منذ شهر شباط الماضي بقيت دون اسم ولم يتمكن القائمون من الإعلان عنها حتى وصلوا إلى نتيجة مرضية مليئة بالمعاني .. ميراتوا التي سترمز إلى الألعاب الأولمبية جاء اسمها نتيجة للمزج بين ميراي وتعني المستقبل وتوا ومعناها الخلود..وهي شخصية محدبة الأذن مكونة من مربعات زرقاء.. أما سوميتي التي تخص الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة ..فقد تم استلهام اسمها من زهر الكرز الذي تشتهر به اليابان . الجميل أن اليابان لم تكتفِ بتصميم اللعبتين أو إعطائهما اسماً .. بل منحتهما توصيفاً كاملاً .. وأحد الصفات التي وصلتنا قدرتهما على التنقل بين عالم الواقع والعالم الرقمي كأبطال الديجتال بالتمام والكمال

شكراً من باريس

رياضة

بعد إحراز المنتخب الفرنسي لكأس العالم 2018، قررت العاصمة الفرنسية أن تحتفل بطريقتها بهذا الفوز، حيث قررت هيئة النقل في باريس تغيير أسماء ست محطات للأنفاق تكريماً لمن ساهم بفوز الفريق، ومنها محطة "فيكتور هوغو" التي ستصبح باسم محطة "فيكتور هوغو لوريس" تكريماً لحارس المرمى وقائد الفريق، ومحطة "نوتردام ديه شان" ستصبح باسم "نوتر ديدييه ديشامب" تكريماً لمدرب الفريق. أما محطة "بيرسي" فسيصبح اسمها "بيرسي لي بلو" لتشابه بذلك "ميرسي لي بلو" التي تعني شكرا للزرق. من الجميل أن نعترف بالفضل لمن يدخلون الفرح إلى قلوبنا، فهذا من تمام الأخلاق،  أليس كذلك أصدقائي الأبطال ؟؟  

فازت بكأس العالم!

رياضة

يبدو أن اليابان لم تكتف بالهدف الذي أحرزته في  مرمى اللباقة الذي تحدثنا عنه الأسبوع الماضي بل ذهب لاعبو المنتخب لأكثر من ذلك فأهدوا وطنهم الأم كأس العالم بالإعجاب و الاحترام . فقد تفاجأ القائمون على ترتيب غرف تبديل الملابس بجناح المنتخب الياباني نظيف ومرتب مع رسالة متروكة على الطاولة باللغة الروسية توجه بها المنتخب بشكر روسيا على استضافتهم في المونديال.. أما المدهش حقاً فهو ردة فعل مدرب المنتخب الياباني حين سُئل عن الصورة التي انتشرت في مواقع التواصل حيث أجاب بكل بساطة : " إن من عادة لاعبي الفريق ترك غرف تبديل الملابس نظيفة بعد نهاية كل مباراة، و إن هذه العادة ليست بغريبة عليهم على الإطلاق " ! اكتساب العادات الحسنة أمر غاية في الجمال .. لكن التدريب عليها لتصبح هي الأساس في سلوكنا وتصرفاتنا مهما كان الظرف أمر يحتاج تدريباً مستمراًعلى الانضباط والالتزام وهو ما أثبته اليابانيون في أكثر من مجال .. ربما آن الأوان للانتقال من الإعجاب إلى التنفيذ .. ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟

إلى دور الثمانية

رياضة

بعد المتابعة التي نقوم بها جميعاً أصدقائي لمباريات كأس العالم، حان وقت التلخيص للفرق التي ستنتقل إلى دور الثمانية، حيث فازت انجلترا مؤخراً على كولومبيا، بعدما سجل إيريك داير الركلة الحاسمة ليرسل بلاده إلى مواجهة السويد، ولتنضم إلى مجموعة الدول الثمانية الكبار وهي السويد وروسيا وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وأوروغواي. أخبروني أي من هذه الدول تشجعون؟

هدفٌ في مرمى اللباقة

رياضة

لا يقل هذا الخبر برأيي في أهميته عن خبر الفوز في المباراة النهائية في كأس العالم، فليست الأهداف هي ما نبحث عنها فحسب بل هناك أشياء أخرى لا تقل قيمة أبداً.. ومنها هذا الخبر الذي يفيد بقيام الجمهور الياباني بتنظيف المقاعد التي كان يجلس عليها في المدرجات التي تكون عادة ممتلئة بنفايات الطعام والأكواب والأشياء المتناثرة هنا وهناك. حيث ظهر الجمهور الياباني ممسكاً بحقائب قمامة كبيرة وسائراً بين المدرجات حتى يترك المكان نظيفا كما وجده تماماً. ولا تعد هذه المرة هي الأولى من نوعها بل كثيراً ما عُرف الجمهور الياباني بتصرفاته اللبقة وسلوكه الرائع في المناسبات الكروية. أما سبب قيامهم بذلك فيعود إلى أن هذا العمل يعد جزءاً من الثقافة اليابانية، وليس جزءاً من ثقافة كرة القدم. ليس هناك هدفٌ أعظم من ترك الأثر الطيب أينما حللنا، فهذا يدل حقّاً على الوعي الكبير والذوق الرفيع.  

اليوم المنتظر !

رياضة

  أخيراً .. ساعات قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات كأس العالم .. الحدث الذي سينطلق اليوم، جمعنا لكم بعض التفاصيل الخاصة به لتكونوا في قلب الحدث رغم انشغالكم باستعدادات العيد .. حفل الافتتاح سيجري في ملعب لوجنيكي في موسكو حيث ستجري على أرض هذا الملعب مباراة الافتتاح و الختام .. ورغم أن روسيا قد صرّحت بأن حجم الحفل لن يكون ضخماً كما في النسخ السابقة من المونديال إلا أنها تعهدّت أن تقدم حفلاً بروح جديدة تنال إعجاب الجماهير.. أحد أبرز المحطات في حفل الافتتاح ستكون بحضور رونالدو كضيف شرف للحفل ليسلم كأس العالم الذي سبق أن حصل عليه مع منتخبه البرازيل قبل أربع سنوات.. إذا لا يحتفظ المنتخب بالكأس إلا إذا فاز به ثلاث مرات متولية .. مباراة الافتتاح سيكون لها من الجمهور العربي أكبر النصيب حيث سيتواجه فيها الفريق السعودي مع الفريق الروسي وذلك في تمام الساعة السادسة بتوقيت مكة المكرمة .. تمنياتنا بلعب جميل خالِ من الإصابات والأخطاء .. وفوز كبير لفرقنا العربية الأربعة ..بالتوفيق

العد التنازلي بدأ !

رياضة

    أيام قليلة باتت تفصلنا عن كأس العالم الذي ستستضيفه روسيا في الفترة الممتدة بين الرابع عشر من يونيو وحتى منتصف شهر يوليو القادم .. الاستعدادات تجري على قدم وساق .. وقد سجَلت إيران اسمها كأول فريق يصل إلى العاصمة الروسية موسكو ليكمل استعداداته هناك . إيران ستلعب مباراة استعدادية أخيرة في مواجهة لتوانيا لتكون حاضرة لأولى مبارياتها التي ستقام في الخامس عشر من يونيو ضد المغرب .. أحد فرقنا العربية الأربعة التي ستكون حاضرة في المونديال لهذا العام. نسخة كأس العالم لهذه السنة رافقها كثير من المفاجآت من أيام التصفيات حين غاب عنها منتخبات عريقة كهولندا و إيطاليا والولايات المتحدة و تشيلي نتيجة لعدم قدرتهم على تجاوز التصفيات .. بينما انضمت آيسلندا التي تعتبر أصغر دولة تشارك في المونديال ! كل أمنياتنا لمصر.. السعودية.. المغرب .. وتونس أن يتمكنوا من صنع المفاجأة الأروع لنا جميعاَ ..

عيشها

رياضة

مع كل مونديال كأس العالم جديد لا يقل حماسنا في معرفة النشيد الخاص به عن حماسنا لمشاهدة المباريات، ففي كل مرة يكون له أثر رائع وحضور يشعل فينا الحماس نحو المنافسات الرائعة. ونشيد المونديال الرسمي لهذا العام في روسيا بعنوان "عيشها" "Live It Up" وهو من إنتاج الدي جي الأمريكي ديبلو، وتم نشر تسجيل صوتي له مؤخراً عبر قناة المغني نيكي جام، ويشارك في أدائه الثلاثي ويل سميث وإيرا إستريفي ونيكي جام. كما سيتم عرض الفيديو الرسمي للنشيد في 7 حزيران يونيو، كما سيؤدي الفنانون بأنفسهم النشيد في ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية قبل المباراة النهائية لكأس العالم، في 15 تموز يوليو المقبل.

فرحة ناقصة

رياضة

توّج بالأمس أخيراً فريق ريال مدريد كبطل لدوري أبطال أوروبا بعد فوزه على فريق ليفربول بمباراة أقل ّما يمكن التعبير عنها بأنها ملحمية .. المباراة لم تنتهِ بالأهداف التي كانت ثلاثة لصالح ريال مدريد مقابل هدف واحد لصالح ليفربول وحسب، بل أَضيف إليها رصيد من الإصابات التي كان أبرزها إصابة محمد صلاح في الكتف ! الإصابة التي كانت نتيجة التدافع مع لاعب الريال أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وعشّاق الرياضة الذين أحزنهم اضطرار هذا اللاعب الفذّ لمغادرة الملعب وسط دموعه و دموع محبيه.. التأثر تجاوز عشاق ليفربول و الجماهير العربية ليشمل كل ّمن كان ينتظر أداء محمد صلاح في هذه المباراة الحاسمة .. الخبر الذي أتوقع أننا سنكون جميعاً بانتظاره .. هل سيشارك صلاح في مباريات كأس العالم؟؟ هذا ما سنعرفه في الأيام القليلة القادمة .. مع تمنياتنا للكابتن بالشفاء العاجل.

من السياسة إلى الرياضة

رياضة

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على موعد مع فريقه من أجل سجال رياضي وليس سياسي هذه المرة! وفي التفاصيل أن الرئيس قد شارك في مباراة وديّة مع فريقه " أساطير كالينغراد" في إطار الدوري الليلي للعبة في مدينة سوشي .. بوتين المعروف بلياقته الرياضية .. دخل المباراة مرتدياً القميص رقم " أحد عشر" و تمّكن من تسجيل خمسة أهداف ليقود فريقه للفوز وتنتهي المبارة 12 – 7. الرئيس لم يدخل وحده إلى الفريق بل رافقه وزير الدفاع إلى داخل حلبة الهوكي ليشارك في المباراة .. يُذكرأنّ الهوكي الجليدي هي لعبة تعتمد على وجود فريقين يتنافسان على إدخال قرص الهوكي في شِباك الفريق الخصم مرتدين الزلاجات !

الكرات على الطريق

رياضة

تنتظر روسيا التي تستعد لافتتاح مونديال كأس العالم عمّا قريب، قدوم 32 كرة عملاقة في طريقها من المكسيك، ومن المتوقع أن تصل في الـ13 من أيار مايو الجاري، قبل شهر من انطلاق كأس العالم 2018. أمّا الكرات فهي ترمز للمنتخبات الـ32 المشاركة في المونديال، ورسمت على الكرة الروسية الدمية الخشبية التقليدية الشهيرة "ماتريوشكا"، بالإضافة لتخطيط كلمة روسيا باللغة الروسية. وستقطع الكرات 10.5 آلاف كلم لتصل من العاصمة المكسيكية إلى الساحة الحمراء وسط موسكو، حيث سيتم عرضها للجماهير ولعشاق كرة القدم. تمتعوا بصور الكرات أصدقائي، فهي تبدو كاللوحات الفنيّة فعلاً...  

تطورات في المغرب

رياضة

كنّا قد تحدثنا عن استعدادات المغرب لاستضافة كأس العالم في عام 2026 ويبدو أن الخطوات العملية قد بدأت لأجل ذلك .. ففي الأسبوع الماضي كانت المغرب على موعد مع لجنة قدمت من الفيفا لتقييم المعطيات وتسجيل الملاحظات حول الملف المغربي وقد قامت بزيارات مماثلة للولايات المتحدة و المكسيك وكندا الاختيار كما سبق وأخبرناكم أيها الأبطال سيكون في يونيو مع انطلاق كأس العالم في روسيا.. وسيشارك في التصويت (207) عضو من أصل (211) حيث لا يحق للدول المرشحة أن تصوّت .. المغرب يعتزم الاستضافة في (12) ملعباَ ضمن (12) مدينة كما تتضمن الخطة تجديد بعض الملاعب وبناء بعضها الآخر.. شخصياَ أظن أن المغرب تملك المؤهلات الأقوى لهذا الحدث.. خالص الأمنيات بالتوفيق ..

أفضل لاعب

رياضة

بتنا نشاهد ونسمع اسم اللاعب محمد صلاح كثيراً وهو يتردد على الشاشات العربية والعالمية، فهذا العام على ما يبدو هو الأبرز في حياة هذا اللاعب المصري البطل. حيث فاز مؤخراً بجائزة رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا لأفضل لاعب في الموسم 2018-2017، وتفوق في تصويت لاعبي المسابقة على البلجيكي كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، ولاعب توتنهام الإنجليزي هاري كين الذين حلا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وبهذا الفوز يصبح صلاح الأول مصرياً والثاني عربياً بعد الجزائري رياض محرز، في نيل هذا الشرف. كما أن محمد صلاح يتصدر حالياً جدول هدّافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 31 هدفاً، كما أنه قاد فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2008. نتمنى لكم أصدقائي دوماً أعواماً مثل عام محمد صلاح المليء بالنجاح والانتصارات.

محمد صلاح يضرب من جديد

رياضة

يبدو أن البطل محمد صلاح لاعب ليفربول والذي كان محوراً لأخبارنا ومقالاتنا لأكثر من مرة قد قرّر أن يكون دون منازع نجم الدّوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا لهذا الموسم. صلاح وصل اليوم إلى حاجز الثلاثين هدفاً في دوري واحد!!! متفوقاً على ميسي بهدف إذ تبلغ أهداف الأخير (29) هدفاً ومعادلاً الرّقم القياسي المسجّل باسم كريستيانو رونالدو! أعضاء نادي الثلاثين هو ما يطلق على اللاعبين الذين يسجلّون ثلاثين هدفاً في دوري واحد وهو يضمّ إلى اليوم سبعة لاعبين لاغير! يبدو أنه سيكون بانتظارنا الكثيرمن المفاجآت حتى انتهاء الدوري.. كل أمنياتنا للبطل العربي المصري بالتوفيق

حديقة المونديال

رياضة

  في إطار التحضيرات التي تقوم بها روسيا لاستضافة كأس العالم المقرر بعد أشهر قليلةٍ، جرى مؤخراً في مدينة فولغوغراد الروسية، مراسم حفل افتتاح حديقة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018. وشارك في حفل افتتاح الحديقة عدد من الشخصيات الرياضية، ونظم خلاله مجموعة من الفعاليات والمسابقات، مع تخصيص جوائز للفائزين، فضلاً عن إمكانية التقاط صور تذكارية مع الشخصيات الرياضية المشاركة في الحفل. كما سيستضيف ملعب مدينة فولغوغراد، 4 مباريات ضمن منافسات بطولة كأس العالم 2018، منها مباراتان بمشاركة ثلاثة منتخبات عربية، وهي تونس والسعودية ومصر وذلك في شهر حزيران يونيو القادم. جميعنا في شوق لمشاهدة فرقنا العربية وهي تتنافس على أرض الكرة العالمية، أليس كذلك أصدقائي؟  

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد