الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الاكتشاف والمعرفة

كل النجاح

علوم

أخبار اليوم كلها مشرقة مبهجة لكن البداية فيها حلوة ولذيذة أقدّم فيها التهاني لجميع عشاق الشوكولاته في عيدها العالمي حيث يحتفل العالم اليوم بالعيد العالمي للشوكولاته في نسخته العاشرة حيث بدأ الاحتفال بهذا اليوم المميز في عام 2009 للميلاد.. أما بالعودة إلى عالم الأخبار فخبرنا الأول يحمل في طياته مزيجاً غريباً من العواطف واللياقة..فقد تمكنت الأميريكية "كوري غوف" ذات الخمسة عشر عاماً من إخراج لاعبتها المفضلة "فينوس ويليامز"  من بطولة ويمبلدون الإنجليزية الخاصة بكرة التنس بعد فوزها عليها بنتيجة 6-4 / 6-4  "غوف" غلبتها الدموع رغم الفوز وقالت موجهة كلماتها لفينوس: لولاكِ ما كنت هنا .. لقد كنتِ دوماً مصدر إلهام لي و كانت مقابلتك إحدى أمنياتي الدائمة.. أتوقع أن تكون "فينوس" رغم مرارة الخسارة سعيدة للدور الذي لعبته في تشجيع هذه الطفلة المصنفة اليوم ضمن المحترفين رغم سنها المبكر . أليس كذلك ؟  ******** قصة النجاح الثانية موطنها مدينة غزة الفلسطينية ومن زمردة تبلغ من العمر واحداً وعشرين ربيعاً وتدعى "انتصار البطش"  نجاح انتصار هو ليس نجاحاً عادياً .. بل هو نجاح استثنائي لصبية قررت أن تستخدم لغة تواصل مميزة ومختلفة ...  اللغة العربية الفصحى.. أجل أيها السادة .. فقد عاهدت انتصار نفسها على أن تستخدم لغتنا العربية الفصحى دون غيرها في حياتها اليومية.. وأن تستغني تماماً عن أي لهجة محلية في محاولة منها لشجيع غيرها على البدء بهذا العمل ولو على نطاق ضيق .. تقول انتصار إنها تعرضت للكثير من المواقف والسخرية لكنها ترفض الاستسلام وتعتبر أن أجمل رد على أي اساءة هو ابتسامتها والاستمرار في عمل ما تؤمن به.. انتصار تدرس الإعلام وتكنولوجيا الاتصال إضافة إلى مشاركتها بتقديم النشرات الإخبارية الصباحية في إحدى المحطات الرقمية إضافة إلى محاولاتها الدائمة لتصحيح بعض الأخطاء اللغوية الشائعة من خلال حسابها على الانستجرام..  هل من الممكن أن تكون قد سمعت بزاويتنا الخاصة بالعربي الفصيح يا ترى؟ من يدري؟  ******** أما خبر نجاحنا الثالث فهو نجاح على الصعيد الإنساني لرجل أربعيني .. قرر أن يكون سنداً لأخوته في الغربة فافتتح في إحدى أحياء إسطنبول محلاً للفلافل .. أبو عرب لم يكتفِ ببيع السندويشات اللذيذة وحسب بل وأعلن عن فتح المجال لأخذ السندويشات مجاناً لكل من يحتاج تحت شعار ضمه لاسم الدكان "مامعك حقا مسامح"  يقول أبو عرب إن سعادته لا توصف بصنع السندويشات إضافة إلى تأكيده على أن هناك دعماً يأتيه من كثير من أهل الخير الذين يحاولون دعم مشروعه من خلال دفع مبالغ كبيرة مقابل حبيبات الفلافل الهشة والطازجة..  ********   النجاح جميل على كل صعيد والأجمل أن نرسم لأنفسنا طريقنا الخاص بالنجاح الذي قد يبدأ بكلمة طيبة دون أن يكون له سقف سوى عالي السما..  

عنكم ولكم

علوم

ليس هناك أجمل من الكتابة عن المستقبل..عن سواعد صغيرة ترسم طريقها بهمةٍ ونشاط لغدٍ مشرقٍ جميل.. اليوم أخبارنا عن أبطال منكم .. وفي مثل أعماركم .. رسم كلٌ منهم طريقاً مختلفاً في الحياة لتكون النتيجة شلال ألوان يغمر الأرض فرحاً.. البداية من مشروع تم إطلاقه لتعليم التصميم لليافعين .. المشروع الذي يحمل اسم الطفل المصمم لا يهدف فقط إلى تعليم التصميم والجرافيك وحسب، بل يضع على رأس أولوياته العثور على المواهب وتوجيهها في الطريق الصحيح والسليم لتكون النتيجة مصمماً يجمع بين الموهبة والاحتراف. بدأت الفكرة كنوعٍ من الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين أجبرتهم الظروف المختلفة للابتعاد عن الوسط الاجتماعي الضروري لنشأتهم وحياة نفسية وصحية صحيحة.. ومن ثم تحوّلت إلى مشروع يستحق منا كل التقدير والتشجيع ليكبر أكثر وأكثر.. ******** أما الخبر الثاني فعن طفل يملك هواية غير عادية .. "جون" الذي اكتشف وهو في عمر الخامسة أنه يعشق "الكروشيه" حيث انطلق في عالم الخيط والسنارة بعمر مبكر جداً ليصبح اليوم وهو في الحادية عشرة من عمره صاحب مهارة لا يستهان بها تضم الاحتراف والسرعة والابتسامة العذبة المشرقة.. استفاد " جون " من منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليعرض مهارته ويقوم بحياكة الهدايا الجميلة لأصدقائه وأحبائه دون أن ينسى أبداً شكر من يتابعونه وامتنانه الدائم لدعمهم وتشجيعهم.. ********* مسك الختام في السويد ومع شابة تبلغ اليوم من العمر 16 عاماً لكنها أصبحت صوتاً بارزاً على مستوى العالم في مجال تغيير المناخ.. "غريتا" دعت ملايين الطلاب إلى الاعتصام أمام البرلمانات من أجل اتخاذ خطوات جدية في الحفاظ على البيئة وجعلها مكاناً أكثر صحية لأطفال العالم.. صديقتنا "المصابة بالتوحد" ألقت خطاباً قوياً في مجلس العموم البريطاني قالت فيه: "بما أن قادتنا يتصرفون كالأطفال، كان لابد علينا أن نتحمل المسؤولية بدلاً عنهم" كثير من الطلاب استجاب لدعوة صديقتنا بل وحتى إن الحكومات بدأت باتخاذ الكثير من الإجراءات ووضع الكثير من القوانين في حيز التنفيذ لبيئة نظيفة وآمنة .. كثير من الأسماء مرّت معنا في الشهور الماضية عن شخصيات من عمركم كتبت اسمها بحروف من نور في عالم الإنجازات ..هل يمكنكم أن تذكروا بعضاَ منها ياترى؟ جربوا وشاركونا..

نشرة الأخبار

علوم

نشرة أـخبارنا لهذا اليوم تحتاج كأساً من البرتقال الطازج، وجلوساً على أريكةٍ مريحة تطل على نافذةٍ مشرقة يدخل منها النسيم  المنعش، فأجواء كهذه هي الأنسب لباقةٍ من الأخبار الجميلة الخاصة باليوم! والبداية من نيويورك وما رأيته هناك من مشهد أحببته كثيراً وأردت نقله إليكم، فعلى شاشة ناسداك في "تايمز سكوير" بولاية نيويورك الأميركية، توضعت أربع لوحات للخطاط السعودي ماجد اليوسف، عمل فيها على دمج جمال الخط العربي وزخرف رسم الحروف في إعادة جادة لتقاليد أصالة الخط العربي والمخطوطات القديمة، فارتقى بالعين إلى فضاءات روحانية زادتها الألوان عمقاً، فكان المنظر فعلاً مدعاة للفخر لكل عربي. ومن نيويورك فوراً إلى السعودية حيث هناك الكثير من الأنباء التي حدثت في رحابها، ومن محافظة العلا كانت أولى المحطات حيث استضافت منصة "مرايا" فيها مهرجان "شتاء طنطورة"  الثقافي الذي استمرت فعالياته من 20 ديسمبر و حتى 9 فبراير الحالي  2019.  ويقام هذا المهرجان بعطلة نهاية كل أسبوع، بمشاركة ثمانية نجوم عالميين، أما سبب تسمية مهرجان شتاء طنطورة فيعود إلى الساعة الرقمية التي أطلق عليها " الطنطورة"  وترتفع على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء ويعتمد عليها أهالي العلا لإثبات قدوم فصل الشتاء. وقبل أن نغادر السعودية إليكم ما تم نقله عن الهيئة العامة للترفيه التي كشفت عن اختيارها لثلاثة من فناني الكوميديا لتجسيد الشخصيات القيادية في النسخة السعودية من برنامج "الحصن" الشهير، والأول في المنطقة العربية، حيث سيتم بناء قلعة تاكيشي في الرياض على مساحة 300 ألف متر مربع مستوحاة من التراث العربي، وسيخوض متسابقو البرنامج 50 تحدياً منها نسخ قديمة وأخرى حديثة وخاصة بالنسخة السعودية. أما الفنانون الذين وقع عليهم الاختيار فهم الفنان المصري محمد هنيدي والفنان السعودي فايز المالكي والفنان الكويتي حسن البلام. وللتذكير أصدقائي فإن  "الحصن"  هو برنامج مسابقات ألعاب ترفيهية جسدية، اشتهر بعرضه في اليابان على مدار 3 مواسم إلا أنه توقف منذ عام 1990، ولاقى البرنامج صدى ضخماً عالمياً وعربياً خلال سنوات عرضه. والآن دعونا ننطلق إلى الفضاء الرحب على الفور ، حيث باقات الزهور قادمة من هناك! وذلك لأن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد نشرت مؤخراً صوراً لأول زهور مزروعة في الفضاء الخارجي أهدتها لجميع متابعيها. زهور الفضاء التي حملت اسم "الزينيا" ظهرت بألوان زاهية مزجت بين الأصفر والبرتقالي والأبيض، وهي عبارة عن جزء من مشروع بدأ في 16 نوفمبر 2015، يهدف إلى تنمية وزراعة الخضراوات داخل وكالة الفضاء الدولية ناسا، ويعتمد المشروع على إنبات الزهور والخضراوات عبر تقنية معينة خاصة. والآن أكملوا كأس البرتقال الصباحي ولا تنسوا أن تجعلوا شربه عادتكم اليومية لكل صباح، فهناك الكثير من الفوائد كما ذكرنا في الحمضيات لا الدواء، أتذكرون؟؟

إلى ظلمة القمر

علوم

اليوم في خبرعلوم ستكون وجهتنا إلى القمر! ويالها من رحلةٍ جميلة لزيارة واحدٍ من أجمل وأروع مصادر النور في العالم، إلا أن الزيارة لن تكون إلى الجزء المضيء منه بل إلى الجانب البعيد والمعتم منه. حيث أطلقت الصين مؤخراً أول مهمّةٍ فضائيّةٍ بغرض إنزال مركبة آلية على الجانب المعتم من القمر والذي لا يواجه الأرض أبداً، أوالجزء غيرالمرئي بالنسبة لسكان الأرض. المهمّة تحمل اسم "تشانغ إي 4" وستشهد هبوط مركبة فضائية ثابتة، وأخرى متجولة في الجزء المراد بحثه. المهمة ستمهّد الطريق أمام الصين، لإحضار عينات من تربة وصخور القمر إلى الأرض، من أجل وصف الخصائص الجيولوجية وتركيب تربة وصخور هذا الجزء من القمر. ننتظرالنتائج المثمرة لهذه المهمّة، ولكن للعلم فإن الهبوط لن يحدث قبل مطلع كانون الثاني المقبل.

الإنجاز الكبير!

علوم

يشبه الوزن الزائد السير وأنت تحمل أغراضاً ثقيلة .. لذا فإن أدق تشبيه لخسارة الوزن هو أن تصبح خفيفاً وهذا إنجاز يستحق كل التشجيع والدعم.. بطل اليوم كان قد لُقب في أحد الأيام أنه أسمن مراهق في العالم بوزن يزيد عن (230)كيلو غراماً رغم أن عمره لم يتجاوز الخامسة عشرة.. الأمر الذي جعله عاجزاً حتى عن الحركة والمشي مما استدعى تدخلاً طبياً وإرادة حديدية لإنقاذه .. بوجا وهو اسم صديقنا يحتفل هذه الأيام بخسارته لأول مائة كيلو من وزنه بعد حمية صحية وتدريبات رياضية أعادته رويداً رويداً إلى الحياة مستعيداً أخيراً القدرة على المشي والانطلاق خارج المنزل بعد انعزال طويل.. يقول بوجا إنه ورغم الصعوبات الكبيرة التي واجهها إلا أن الأمر استحق كل هذا التعب، وإنه سيتابع المسير بشكل صحي مدروس ليصل إلى الهدف الذي وضعه لنفسه .. مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .. المهم أن تكون هذه الخطوة صحية وصحيحة وباستشارة متخصصين لنصل إلى أهدافنا بكل تفوق ونجاح.

حلاوة وصحة !

علوم

في وقفةٍ تحذيرية مهّمة احتفل العالم منذ أيام باليوم العالمي للتوعية بمرض السكري .. أحد أكثر الأمراض انتشاراً في السنوات القليلة الماضية .. المرض الذي تم وصفه للمرة الأولى بأنه مرض غامض على يد الطبيب المصري " حسي رع " في عام 250 ق.م، حيث استهلك من العلماء والأطباء الكثير من الجهد والبحث والتحقيق ليتم الوصول إلى توصيفه العلمي في عام 1976. الثورة الطبيَة الحقيقية كانت حين تم اكتشاف البنكرياس في بدايات القرن العشرين ثم الوصول إلى الأثر الطبي للأنسولين في السيطرة على المرض والقدرة على التحكم به والذي يعود الفضل لاكتشافه إلى "فريدريك بانتنغ وتشارلز بيست " وذلك في عام 1922م. ومنذ عام 1991 وحتى اليوم يقف العالم في محاولات جادة للحد من انتشار المرض والتحذير منه ومن زيادة أعداد المصابين فيه. "السكري والأكل الصحي" كان الشعار الذي رُفع هذا العام مع التأكيد على أهمية المشي و النشاط البدني والتمارين الرياضية في الحد من هذا المرض والوقاية منه .. الأكل الصحي يمكن أن يكون حلواً.. لذيذاً.. وممتعاً بقليل من الأفكار لنضمن بذلك الكثير من الحلاوة والصحة في وقتٍ واحدٍ ... أما البنكرياس فسنتجه إليه في سياحة خاصة عما قريب.

لا للبلاستيك

علوم

أظن أن خبر اليوم قد جاءكم في موعده تماماً، فها هو الشتاء قد حلّ بمشروباته الساخنة، التي قد نسكبها أحياناً في أكواب زجاجية أو بلاستيكية حسب الضرورة.  إلا أن خبر اليوم سيجعلكم تغيرون بعضاً من هذه العادات، فلم يعد وضع المشروب الساخن في الأواني البلاستيكية أمراً مسموحاً به بعد اليوم، لما يحمله معه من الكثير من الخطر يا أصدقائي،  فهيّا لنفيد ونستفيد.. إن استخدام الكؤوس البلاستيكية الصغيرة، في تناول الشاي أو القهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة أو الباردة، وحتى الملاعق والسكاكين والشوك البلاستيكية في تناول الأطعمة المختلفة السخونة، هو أمر فيه الكثير من الخطورة على الجسم والصحة إجمالاً. حيث تحذّر الدراسات العلمية الأخيرة من خطورة استخدامها وذلك بسبب التركيبة الأساسية التي تصنع منها هذه الكؤوس ألا وهي "البيسفينول" و"البولي بروبيلين"، وهما مادتان كيماويتان صناعيتان مضرتان بالإنسان والبيئة على السواء. عند استخدام هذه الكؤوس البلاستيكية في تناول السوائل الساخنة، فإن حرارة السوائل تعمل على تسخينها، و تسخين المواد الداخلة في تصنيعها، وهو ما يؤدي إلى حدوث تفاعل بين هذه المواد الكيماوية يؤثر سلباً على المعدة، وعلى خلايا النمو، وعلى الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، بالإضافة إلى المساهمة في خفض مناعة الجسم. من الواجب علينا أصدقائي أن نسهم في توعية من هم حولنا بأضرار هذه العادات الشائعة بيننا، وذلك حرصاً على سلامة الجميع، فلا كؤوس بلاستيكية بعد اليوم اتفقنا؟؟؟

فوائد خل التفاح

علوم

نضع خل التفاح عادة على المائدة كإضافةٍ اختيارية على طبق السلطة بحسب الرغبة، إلا أنه وبحسب ما أفاد به العلماء فإنه يشتمل على الكثير من الفوائد وخاصة لمرضى السكر.  حيث أفادت الدراسات مؤخراً أن تناول كوب صغير منه بعد العشاء، يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم بشكل كبير، و يمكنه أن يمنع ارتفاع السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالنشويات. وذلك لأن خل التفاح يجعل خلايا الجسم أكثر تفاعلاً مع الأنسولين، مما يفيد مرضى السكر ويسهم في علاجهم، كما أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول الخل قبل الخلود إلى النوم، يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم في صباح اليوم التالي. هذا الخبر قد يكون مفيداً لكبار السن من حولنا فلا مانع من مشاركتهم بها أصدقائي.  

لا تعيدوها إلى الماء!

علوم

أحبّ السمك وكل ما يتعلق به، فشكله معجز، وطعمه لذيذ، وفائدته كبيرة، وصيده ممتع، والخبر الذي يتناول الحديث عنه مفيد ويناسب الظهور في كوكب علوم لهذا اليوم! فقد أكد العلماء الأمريكيون مؤخراً أن ما يقوم به بعض هواة رياضة الصيد الذين يصيدون الأسماك ثم يعيدونها إلى المياه هو أمر ضار وغير مستحسن على الإطلاق، ولكن لماذا؟ السبب أصدقائي هو أن خطاف الصيد المستخدم في صيد السمك يحدث ثقباً في فم السمكة، ويمنعها فيما بعد من تناول الغذاء، وذلك لأن أغلب الكائنات المائية تعتمد في غذائها على آلية شفط الغذاء، وثقب الخطاف يجعل عملية امتصاص الطعام أكثر تعقيداُ بالنسبة للأسماك، مما سيهدد حياتها بسبب الجوع الذي ستتعرض له في الأيام القادمة. لذلك أصدقائي حذّر العلماء من هذه الهواية، ودعوا إلى جعل اصطياد السمك فقط للغرض المرجو منه وهو إعداد الأطباق الغذائية اللذيذة، أو استخدامها في علف للحيوانات الأليفة، وذلك حرصاً على هذه الثروة التي لا تقدر بثمن .  

الدماغ الثاني!

علوم

هل من الممكن أن تخمنوا في أي جزء من أجسامنا بعد الدماغ يقع أكبر تجمع للأعصاب حتى أنه ينافس الحبل الشوكي و يعمل بشكل مستقل عن الجهاز العصبي المركزي ؟!؟ بصراحة حتى أنا لم أتمكن من تخمين النتيجة ..فبعد أن ظننت أنها العين تفاجأت تماماً أنها الأمعاء!!!!! ويقول العلماء إن صحة الجهاز الهضمي و القناة الهضمية أي الأمعاء لا تسهم بتحسين المستوى المناعي بل تتجاوز ذلك للصحة النفسية أيضاً!!! الجهاز العصبي المعوي هو ما يدير حركة الأمعاء و بحسب رأي الباحثين فالأمعاء تدرك تماماً ما تفعله دون حاجة لتوجيه من الدماغ ليخبرها بما يلزم.. الأمر المدهش الثاني أن الأمعاء تضم حوالي 70% من خلايا المناعة وهذا ما دفع العلماء للقول إن صحتها تساهم في حمايتنا من الأمراض!! أما المفاجأة الثالثة التي تم اكتشافها أن التوتر النفسي  والمشاكل المعوية بينهما تلازم رهيب وأن ممارسة التأمل أو التدرب على الهدوء الداخلي لن يسهم بتحسن حالتك المزاجية وحسب بل سيسهم في راحة جهازك المعوي مما سيؤدي إلى جسم أكثر صحة ونفسية أكثر راحة ! أي من معلومات اليوم كانت مفاجئة أكثر بالنسبة لكم أيها العلماء الصغار.. شخصياً المعلومة الخاصة بالأعصاب والجهاز العصبي الخاص كانت الأكثر دهشة على الإطلاق!

بلا مكونات صناعية

علوم

لأن وجباتها حقّاً لا تقاوم، أتيت لكم بهذا الخبر السار أصدقائي! فقد أعلنت "مكدونالدز"، صاحبة إحدى أكبر العلامات التجارية في مجال الوجبات السريعة في العالم، القيام ببعض التعديلات على منتجاتها الأكثر شعبية، وذلك لاستقطاب الزبائن المهتمين بتناول الطعام الصحي، حيث قالت الشركة إنها تعمل على وقف استخدام أي مكونات صناعية سواء على مستوى الطعم أو اللون في منتجاتها من شطائر "البرغر" و"دبل تشيز برغر" وغيرها. وبحسب ما أعلنته الشركة فإن هذه التعديلات لن تؤثر على الطعم المميز لوجباتها. من الجميل أن نجمع بين الطعام الصحي واللذيذ في آنٍ واحد، أليس كذلك؟    

للنباتيين فقط!

علوم

أعلم أنّ الصيف يودّعنا ولكن هذا لا يمنعنا من تناول خبرٍ باردٍ يتعلق بالمثلجات مثلاً، فلا زال هناك بعض الوقت الذي يمكّننا من الاستمتاع بهذا النوع الجديد من المثلجات النباتية !! حيث أعلنت شركة "يونيليفر" عن إطلاق مثلجات للنباتيين، تستخدم في تحضيره بروتين مستخرج من نبات البازلاء، وسيقدم بشكل مغطى بالشوكولا مع قطع اللوز أو دونها حسب الرغبة. ويتم تحضير الشوكولا النباتية من بذور الكاكاو، دون إضافة أي من أنوع الحليب. المنتج الجديد لاقى الكثير من الاستحسان والقبول من قبل النباتيين الذين لا يرغبون بتناول البروتين الحيواني. أتمنى وصول المنتج لجميع النباتيين حول العالم قبل انتهاء الصيف، ولكن هل أنتم منهم يا ترى؟؟  

نشط عقلك!

علوم

مع العودة إلى المدرسة والأجواء الدراسية من أيام قليلة قد يبدو خبر اليوم مبكراً لكن لا بأس ! فدرهم وقاية خير من قنطار علاج كما يقال .. وإن كنتم تعتقدون أن أجواء الإجازة ما زالت مسيطرة فكل ما عليكم قراءة وصفة الأطباء لمخ نشيط وصحي .. فهيّا بنا .. النصيحة الأولى والدائمة .. مارس الرياضة.. لكن هذه المرة مع إضافة خاصة.. احفظ دروسك وأنت تمشي فاستخدام الحركة مع الحفظ يساهم في رفع نشاط المخ ويساعد في حفظ أفضل.. لمخ سليم.. لا بد من غذاء متنوّع وسليم يشمل كافة العناصر الغذائية مع قليل من المكسرات تتوج وجباتك اليومية .. مارس هوايات جديدة واكسر الروتين ولو بأبسط الطرق واستمع إلى الموسيقى .. على محركات البحث كثير من المقطوعات المحفّزة التي ترفع الهمة وتنشطّ الدماغ. وأخيراً وليس آخراً .. النوم لساعات كافية ومحاولة الاستيقاظ بشكل هادئ حتى لا تنسى أيّاً من احتياجاتك أثناء عملك لواجبات الصباح وأنت تقفز بين هنا وهناك . نشاطات دراسية جميلة يزينها النجاح والتوفيق هي كل أمنياتي لكم أيها الأصدقاء

الحر في ازدياد

علوم

احتباس حراري .. غاز ميثان .. غازات دفيئة. ما كل هذه المصطلحات والمفردات التي تحتاج إلى شرح .. سيكون هناك مقال يوضح لنا كل هذا في القريب العاجل. هل شعرتم أن الطقس قد أصبح حاراً أكثر مما سبق؟ بعض الغازات التي تسمى بالغازات الدفيئة تساهم في جعل الطبقة السطحية من كرتنا الأرضية دافئاً وهذا ما يسمى بالاحتباس الحراري .. لذلك فقد قام باحثو جامعة كاليفورنيا مؤخراً بتغذية الأبقار الحلوب بالأعشاب البحرية في محاولة للحد من تأثيرغاز الميثان المنبعث منها، حيث أضافوا كميات صغيرة من طحالب المحيطات إلى غذاء عشرات الأبقار الهولندية، بعد تحليتها بدبس السكر لإخفاء المذاق المالح، وهكذا فقد انخفضت نسبة الغاز بمقدار 30% . دوماً هناك حلول لما نعاني منه، ما علينا سوى البحث والاكتشاف فقط، أليس كذلك؟  

آيس كريم الفانيليا .. بلا فانيليا!

علوم

إن كنتم من محبي المثلجات بنكهة الفانيليا فخبر اليوم قد يشكّل صدمة .. لأن ما نتناوله هذه الأيام لا علاقة له بالفانيليا من قريب أو بعيد!! فقد فاجأت جمعية حماية المستهلك البريطانية عشاق هذا النوع من المثلجات بأنه ومن خلال عمليات التفتيش الطبيعية وجدوا أن كبرى المحلات المصنعة لهذه الحلوى اللذيذة تعتمد على بدائل أقل سعراً في التصنيع خصوصاً مع السعر المرتفع لأعواد الفانيليا الذي زاد في الأعوام الأخيرة حتى أصبح يقارب سعر بعض المعادن الثمينة لصعوبة زرعها واستخراجها !! المكونات الأصلية التي هي عادة : الفانيليا، القشدة، الحليب الطازج ، صفار البيض والسكر تم استبدالها بالحليب المجفف ونكهة قريبة من الفانيليا لكنها ليست هي على الإطلاق !! بعيداً عن القلق و الغش .. أصبح اليوم بإمكاننا أن نصنع المثلجات في بيوتنا بأبسط الطرق والمكونات ومواقع الطبخ تمنحنا الكثير من الخيارات فلم لا نجرّب بعضها بمساعدة الأهل والأصدقاء ؟؟ 

لصحة العين!

علوم

بتنا في الآونة الأخيرة نتعرض كثيراً  للضوء الأزرق سواء الصادر عن أجهزة التلفزيون أو عن الهواتف الذكية والألواح الرقمية، لذلك رأيت من المهم أن نتعرف على هذه الدراسة الحديثة التي نبهت إلى المخاطر الكبيرة لهذا الضوء على صحة عيوننا حيث أشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة توليدو الأميركية، إلى أن عدسة وقرنية العين لا تستطيعان حمايتها من الضوء الأزرق الصادر عن تلك الأجهزة. ويعتمد الإنسان في عملية الرؤية بشكل أساسي على الشبكية في استشعار الضوء، إلا أن الضوء الأزرق يربك هذه العملية ويدمر الخلايا المستقبلة للضوء من جراء حصول تفاعل كيميائي. كما نبه العلماء إلى أن الأجهزة التقنية ليست المصدر الوحيد للضوء الأزرق، فهو يصدر عن الشمس أيضاً، لكن تأثيره في الحالة الطبيعية يحدث بصورة بطيئة، بينما يؤدي ضوء الأجهزة إلى تسريع الضرر. انتبهوا إلى أعينكم أصدقائي فهي نعمة لا تعوض .

غوغل تحتفل بأبي الطب!

علوم

فاجأت غوغل متصفحي الانترنت أمس بوضعها لصورة تحمل الشرق في تفاصيلها المتعددة .. أما السبب .. فهو الاحتفال بمرور ألف وثمان وثلاثين سنة على مولد أمير الأطباء " ابن سينا " ولد ابن سينا في عام تسعمائة وثمانين ميلادية.. كبر في مدينة "بخارى" وبعد أن تلقّى علومه الأساسية من أبيه انتقل إلى مدرستها فتعلّم فيها .. وقبل العاشرة كان قد أتم ّ حفظ القرآن الكريم ثم درس الفلسفة والفقه والطب والأدب .. انطلق ابن سينا بعد ذلك في تعليم نفسه، فدرس لوحده كتاب إيساغوجي، وكتاب إقليدس، وبدأ دراساته وأبحاثه الخاصة .. ليكون أهم إنتاج له " قانون الطب" الذي بقي معتمداً لمدة سبعة قرون وما زال أحد أهم مراجع الطب حتى اليوم !! عمل ابن سينا على تشخيص أسباب اليرقان ويعود له الفضل باكتشاف التهاب السحايا وتوصيفها الدقيق إضافة إلى أعراض حصى المثانة .. كما يعود له الفضل في تسليط الضوء على أهمية الوضع النفسي في معالجة المريض ، كل هذا خلال رحلة عمر قصيرة نسبياَ حيث توفي ّ وهو في الثامنة والخمسين من عمره ودُفن في مدينة " همدان" يمتلئ تاريخنا بالرموز التي يصلح كل واحد منها أن يكون منارة إنجاز أو مشروع قادم تحتفل فيه غوغل بعد سنين ..

مياه على المريخ!!

علوم

منذ أن قرأت هذا الخبر وأنا أحاول تخيّل الصورة في مخيلتي، فما رأيكم ببحيرة زرقاء تتوسط كوكب المريخ الأحمر؟؟!! فهذا ما عثر عليه باحثون فلكيون مؤخراً، حيث أفادوا أن هناك أدلةٌ تشير إلى وجود مسطح للمياه السائلة أسفل القبعة الجليدية لكوكب المريخ، وتبلغ مساحته 20 كيلومتراً. ولايزال الأمر موضع اكتشاف وتمحيص بين العلماء، فمنهم من يقول إن المسطح عبارة عن بحيرة مياه كبيرة، بينما آخرون ينفون ذلك ويقولون إن الأمر أكبر بكثير!!  كما قال بعضهم إن مناخ الكوكب شهد موجة برودة شديدة بسبب رقة الغلاف الجوي، ما جعل غالبية مياهه حبيسة داخل الجليد.. مهما اختلفت التسميات يبقى للمنظر روعته وعظمته أليس كذلك أصدقائي؟؟    

لا تتوقف!

علوم

"لا تتوقف عن التعلم" هذه نصيحتي لكم اليوم ونصيحة العلم أيضاً، ولكن هل تعلمون لمَ؟؟ إليكم الجواب أصدقائي تقول الدراسات العلمية الحديثة إن كل هواية أو نشاط فيزيائي أو فكري يتعلمه الإنسان ويمارسه، يترك  أثره على بنية طبقات الدماغ وتلافيفه، حيث أن كل منطقة في الدماغ تنمو وتتطور خلاياها وقدراتها وفقا لتلك الممارسات. وتقول الدراسات أيضاً إن التعلم والممارسات اليومية تؤثرعلى البنية التشريحية للدماغ. وبالمناسبة أصدقائي فإن بنية الدماغ تختلف من شخصٍ لآخر، كاختلاف البصمات تماماً وهو ما يمكن اعتماده مستقبلاً لتمييز الأشخاص.. قد لا تلاحظون التغير في شكل أدمغتهم إلا أن نموه سيظهر من خلال ازدياد معرفتكم ونظرتكم لما هو حولكم.. هل أقنعتكم إجابة العلم على ضرورة الاستمرار في التعلم على الدوام؟؟ أظن أن النتيجة تستحق ذلك وأكثر

العطش يعيق التفكير

علوم

لا تكاد تنتهي الدراسات التي تتحدث عن أهمية شرب المياه لكن المفاجأة كانت أن يتعلق الأمر أيضاً بالتفكير! فقد أثبتت آخرالدراسات أن الجفاف قد يشوّش التفكير خاصة فيما يتعلق بالمهام التي تتطلب الانتباه والتوافق الحركي معاً .. هذه المهام التي من ضمنها التعرف على الخرائط والتدقيق اللغوي ومسائل الرياضيات الذهنية تم إثبات أنها تتأثرسلباً كلما قلت كمية المياه في الجسم ويصبح تنفيذها عملاً مرهقاً إضافة إلى احتمالات الخطأ العالية . العلماء أكدوا بشدة على أمرين : الأول : تناول المياه دون إسراف بحيث يكون الوسطي ثماني أكواب يومياً أو ما يساوي اللترين . أما الأمر الثاني فهو عدم تناول المياه دفعة واحدة وإلا ستفقد فائدتها المرجوة منها.. والنصيحة في هذا الموضوع هو تناول كوب كبير في كل ساعة تقريباً .. أو ترك قارورة بالقرب منكم لتشربوا منها خلال النهار.. " وجعلنا من الماء كل شيء حي " تعود كلمات هذه الآية الكريمة لذهني مع كل دراسة تعطي لـ " كل شيء " معنى جديداً نتعلمه .. سبحان الله

روبوت للبيتزا!

علوم

أعلم أن البيتزا التي تعدها الماما في المنزل هي الأشهى على الإطلاق، إلا أننا لم نجرب طريقة الروبوت في إعدادها فلربما كان الأمر رائعاً أيضاً.. تعتقد شركة إكيم الفرنسية أن إنساناً آلياً جديداً يمكن أن يتفوق على الطهاة في عمل فطائر البيتزا المعروفة عالمياً. حيث يستطيع الروبوت الجديد وضع معجون الطماطم على قاعدة فطيرة البيتزا ثم وضعها في الفرن وحمل صندوق من الكرتون وتقطيع الفطيرة. وهو مزود بثلاثة أذرع مما يمكنه من القيام بعدة مهام في آن واحد، كما يمكنه أن يصنع فطيرة بيتزا كل 30 ثانية أي 120 فطيرة في الساعة الواحدة مقارنة مع 40 فطيرة بيتزا ينتجها البشر كل ساعة. وبحسب الشركة المصنعة فإن الروبوت لم يغادر قاعة العرض الخاصة بالشركة الموجودة خارج باريس بعد، ولكنها تبحث عن مكان في العاصمة الفرنسية لفتح مطعم آلي، كما تنوي توسيع مساحة عملها في دول أخرى.. أخبروني هل تتمنون وصوله إلى بلادكم في أسرع وقت أم لا؟؟  

فوائد للعلكة!

علوم

هل تعتقدون أصدقائي أن تناول العلكة يكون بهدف الانتعاش أوالتسلية فقط؟ الأمر ليس كذلك، بل هو أكثر من ذلك بكثير... حيث ذكرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "واسيدا" اليابانية، أن مضغ العلكة أثناء المشي يساعد على الحركة بسرعة أكبر، ويزيد من حرق السعرات الحراري، واعتمدت الدراسة على عينة من 46 مشاركاً، تراوحت أعمارهم بين 21 و69 عاماً. ووجدت الدراسة أن معدل نبض القلب كان في مستوى أعلى لدى المشاركين الذين مضغوا العلكة خلال تحركهم، كما لاحظت الدراسة أن النبضات زادت لدى المشاركين في الدراسة الذين كانوا أكبر سناً. لا تنسوا أصدقائي أن مضغ العلكة يحتاج للكثير من الذوق ومراعاة الآخرين، ومنها عدم إصدار صوت أثناء مضغها أو نفخها بطريقة غير لائقة.... اتفقنا؟  

البطاطا .. متهمة من جديد!

علوم

يبدو أن البطاطس لن تنعم بحياة هادئة .. بل و يظهر لي أنه كلما حاولت أن تعلن أنها ليست سيئة لهذا الحد أو تحاول أن تظهر بشكل صحي فاجأها العلماء باختبارات تكون لها و لنا في المرصاد ! فبعد التحذيرات من أضرار الشيبس .. و تصريحات علماء التغذية حول البطاطس المقلية وأضرارها الكثيرة .. هاهي البطاطا المخبوزة تنضم إلى القائمة رغم كونها الأقل من حيث السعرات الحرارية و الشحوم !! فكيف حصل ذلك ؟ المشكلة التي اكتشفها العلماء مع البطاطا المخبوزة هي بالكربوهيدرات الموجودة التي تتحول إلى كمية لا يستهان بها من الغلوكوز أي في النتيجة .. سكر ! الكمية والتي تعادل تسعة عشر مكعباً من السكر تساوي ثلاث علب من المشروبات الغازية وهذا ليس بقليل على الإطلاق ! لذلك أطلق العلماء التحذير من البطاطس من جديد .. المعلومة مهمة دون شك خاصة لمن يأكلون البطاطا المشوية وهم يظنون أنهم بذلك قد يخسرون الوزن لكنني أعتقد يقيناً أن التوازن أمر جيد و أن قليلاً من البطاطس مهما كان نوعها بين الحين والأخر ليس بالأمر الخطير..

فوائد أخرى

علوم

جميعنا ملمٌّ بفوائد العسل وميزاته الرائعة على صحتنا، إلا أن العلم لم يقف عند هذه الحقائق فحسب، بل أضاف مؤخراً معلومة تفيد بأن تناول العسل بصورةٍ دوريةٍ يساعد في تقليص حجم اللويحات في الشرايين بنسبة 30 % وهذا ناتج عن احتوائه على سكر طبيعي. وأشار الباحثون إلى أن السكر المعروف باسم تريهالوز قادر على منع الإصابة باحتشاء عضلة القلب، حيث ينشط البروتين الذي يحفّز خلايا الجهاز المناعي على طرد اللويحات الملتصقة بجدران الشرايين، لأن تراكم هذه اللويحات في الشرايين يؤدي إلى إصابة القلب بالكثير من الأمراض الخطيرة. كما يشير العلماء إلى أن سكر تريهالوز إضافة إلى وجوده في العسل، موجود في الفطر أيضاً.

البديل الصحيح !

علوم

  أغلب الشباب يسعون جاهدين إلى جسم صحّي ورياضي .. بعضهم يتجه للرياضة والبعض الآخر يرفق الرياضة بمنتجات مختلفة تتسابق الإعلانات التجارية في شرح فائدتها وإن كانت تقع كلها تحت بند  "مشروبات الطاقة " ! المشروبات التي أثارت الجدل من وقت ظهورها وحتى اليوم في نسبة الفائدة للضرر وفي ما إذا كانت خيارات مفيدة أم لا ليحسم العلماء النتيجة و يقدموا لنا الخيار الصحي والبديل اللذيذ دون أن يكون حوله خلاف، ألا وهو الموز !! لا يكتفي الموز بكونه مصدراً غنياً بالبوتاسيوم و الكربوهيدرات وحسب .. بل يعمل على تنظيم حرارة الجسم وإمداد الجسم بمضادات الأكسدة إضافة إلى قدرته على التقليل من التشنجات العضلية و إضافة إلى كل ما سبق يتفوّق الموز على مشروبات الطاقة بقدرته على توفير الطاقة الصحية والفورية التي تعمل على تنشيط الجسم بشكل صحيح وليس بالاعتماد على الكافئين. في المرة القادمة حين نكون على وشك البدء بنشاط رياضي .. سيكون وقت الموز قد حان .. بالهناء والشفاء.

حذاء بالضوء والأكسجين!

علوم

لا أرى كالمجال العلمي في قابليته للتطور والتقدم المتسارعين، فهو في كل يوم يضيف لنا الكثير والكثير.. ومنها ما يحمله خبر اليوم عن شركة أديداس التي أطلقت مؤخراً أحذية مستقبلية جديدة تعتمد على أحدث تقنيات التصنيع، حيث طُبعت باستخدام الأكسجين والضوء!! وبحسب الشركة فإن التقنية تستخدم إسقاطاً ضوئياً رقمياً وبصريات قابلة لنفاذ الأكسجين وجزئيات سائلة قابلة للبرمجة في تشكيل البلاستيك الخاص بالأحذية، وهذه الطريقة بدورها تجعل الحذاء أكثر راحةً وخفّة. كما يمكن للأشخاص مهما اختلفت أوزانهم أن يحصلوا على أحذية مناسبة لأقدامهم تماماً. تكلفة هذه الأحذية الرياضية الجديدة تبلغ 229 جنيهاً إسترلينياً، وستكون متوفرة ولكن بأعداد محدودة ابتداءً من نهاية الشهر. ربما تتوضح الميزات الجديدة أكثرمع الاستعمال، وهو ما يمكن تجربته في المستقبل، أليس كذلك؟؟

البدر يصنع المشكلات

علوم

يبدو أن الشائعات التي طالما رافقت القمر في أفلام الرعب والخيال العلمي قد جعلت العلماء يتجهون حقاً إلى دراسة مدى صحة تأثير أشعة القمر إذا كان بدراً على سلوك الناس و نومهم .. الدراسات التي لم يثبت منها شيء قطعي حتى الآن، ذكرت أن للقمر إذا كان بدراً تأثيراً على نوعية النوم التي يحصل عليها البشر في تلك الليلة ! الطريف في الموضوع أنه عند سؤال العلماء عمّا يجب فعله في مواجهة هذه الظاهرة كان الجواب ببساطة  "لا شيء " فالقمر سيصبح بدراً في كل شهر وحتى إذا استخدمنا غطاء العيون فالأمر سيحد من ضوء البدر لا من شعاعه ! لكن من الأشياء التي تم إثباتها في عالم القمر أن للبدر تأثيراً على حركة المد والجزر، وأنه يمنح مرضى القلب شعوراً غير مريح .. على كل نحن نستعد الآن لتلمس الهلال لا البدر من أجل الشهر الكريم .. أليس كذلك ؟

في أعماق المريخ!

علوم

مسبار جديد أطلقته الولايات المتحدة مؤخراً لاستكشاف كوكبٍ آخر من الداخل غير الأرض. المسبار الآلي (إنسايت) من تصميم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ومن المقرر أن يقطع 484 مليون كيلومتر حتى بلوغه سطح الكوكب الأحمر، كما أنه سيهبط على أرض سهلية ممهدة قريبة من خط استواء الكوكب. يعمل المسبار بالطاقة الشمسية وسيقضي عامين في الغوص في أعماق الكوكب لإيجاد معلومات تساعد على معرفة أصل المريخ والأرض وغيرهما من الكواكب الصخرية. ومن المتوقع أن يجمع المسبار أول بيانات قيّمة عن الاهتزازات الزلزلية لكوكب غير الأرض. بانتظار جديد العلم دوماَ...

عامٌ سعيدٌ يا فأرتي!

علوم

    منذ أيام قليلة فقط بلغت تلك العزيزة السابعة والثلاثين من العمر، لا شك أنها حتَى اليوم برأيي وبرأي كثيرين ثورة في عالم التكنولوجيا والحركة .. كيف لا وهي التي جعلت من التصفح واستخدام الحاسوب وانتقاء المعلومات أمراً أكثر سهولة بكثير؟! غالباً أنكم عرفتم عن أي فأرة نتحدث .. إنها الفأرة الإلكترونية التي بدأ العمل على تصميمها وصنعها في عام 1963 إلا أنه أصدرت وبيعت للمرة الأولى في عام 1981 وبالضبط في السابع والعشرين من أبريل من تلك السنة .. "دوغلاس أنغيلبارت" وهو مخترع الفأرة لم يطلق عليها اسم الفأرة في البداية لكن كان لها اسم طويل تم اختصاره لاحقاً للفأرة !! الشكل البدائي القديم حصل على كثير من التعديلات والتطويرات، والجميل أن دوغلاس قد تمكن من أن يكون شاهداً على ذلك إذ أنه عاش حتى عمر 88 وغادرنا منذ بضع سنوات.. اللافت أن صاحب الاختراع لم يحصل على مكسب مادي منه إذ أن الاختراع تم تسجيله لصالح مركز ستانفورد للأبحاث، لكن اسمه قد سطر بأحرف من نور في عالم المخترعين والعلماء مما يكون أكثر قيمة من كل أموال الأرض .. البصمة .. الأمر الذي نسعى جميعاً أن نرسمه في حياة من حولنا ليكون لنا ذكرى ولو بعد حين هو أمر لا يشتريه المال وإنما يصنعه عقل حكيم وقلب كبير وفي التاريخ على ذلك كثير من الشواهد.  

لحساب النوم!

علوم

  عادةً نستخدم الآلة الحاسبة لحساب العمليات الرياضية المعقدة التي تمر معنا أثناء أداء واجباتنا المدرسية، إلّا أن مهمتها على ما يبدو لم تعد بهذا الشكل فقط، بل إنها ستقوم من الآن بتنظيم مواعيد نومنا، بحيث تجنبنا الشعور بالتعب عند الاستيقاظ!! فهذا ماعملت على تطويره مؤخراً شركة بريطانية، من خلال موقعها الخاص الذي يسمح للزوار بإدخال الوقت الذي يريدون الاستيقاط به، وبناءً عليه يحدد الموقع  عدة خيارات للوقت الذي يجب أن يذهب فيه الشخص إلى فراشه وذلك بالاعتماد على دراسات علمية خاصة. فمثلاً عند رغبة الشخص بالاستيقاظ الساعة السابعة صباحاً، يقترح الموقع عليه النوم عند الساعة 9:46 مساء أو 11:16 مساء أو 12:46 صباحاً أو حتى 2:16 صباحاً، وينصح بتجنب النوم بين هذه الأوقات. وتفيد الدراسات بأن حاجة البالغين من النوم للبقاء أصحاء، هو من 7-9 ساعات، وتزيد النسبة عند الأطفال إلى 11ساعة، ولدى الرضّع تصل إلى 16 ساعة. ما رأيكم بالفكرة؟؟

لا للضوضاء

علوم

  لطالما كان الصوت المرتفع رمزاً لكل ما هو مزعج ومرهق معاً، وفي كل مرة يطل علينا العلماء بتحذيراتٍ مختلفة تتحدّث عن أضرار الأصوات المرتفعة و إليكم آخر الأحداث.. فقد حذّر العلماء من أنّ التعرض للضوضاء العالية في أماكن العمل تزيد من احتمال الإصابة بالضغط والكوليسترول لا قدّر الله.. ليس هذا فحسب بل توجه فريق آخر من العلماء إلى القول بأن الأصوات المرتفعة لا تكتفي بإيذاء الأذن وإضعاف السمع وحسب بل قد تتسبب حتى بأمراض القلب.. ولأن درهم وقاية خير من قنطارعلاج.. فلا ضير من الابتعاد عن هذه الأصوات أو ارتداء واقيات الأذن إذا تعرضتم إلى الصوت العالي لفترةٍ طويلةٍ، وقد يساعدكم تحميل برنامج قياس شدة الصوت حولكم لمزيد من العناية والتدريب على الهدوء.. لكم جميعاً خالص أمنياتي بالسلامة في كل حين..

فندقٌ في الفضاء !

علوم

  تريده بخمس نجوم أم بثلاث؟ تفضل إطلالته على البحر أم على الجبل؟ هذا ما نُسأل عنه حين نختار إقامتنا في أحد الفنادق .. ولكن اليوم لدي أسئلة أخرى بهذا الخصوص وهي : تريده مطلّاً على أي كوكب؟ تريده بجاذبية أم بلا جاذبية؟ تريده قريباً من درب التبانة أم بعيداً عنها؟ إنه فندق الفضاء الذي تخطط شركة "أوريون سبان" لتنفيذه، حيث تنوي إطلاق أول فندق فاخر في الفضاء سنة 2021، على أن يكون متاحاً للنزلاء في العام 2022. ومن المقرر أن يتسع الفندق الذي أطلق عليه اسم "محطة أورورا" لأربعة نزلاء وشخصين من طاقم العمل، وذلك في رحلة سريعة حول كوكب الأرض، تمتد لـ12 يوماً. وسيوفر الفندق لنزلائه العديد من التسهيلات منها تجربة انعدام الجاذبية، والاستمتاع بمشاهدة مناظر رائعة، والمشاركة في تجارب وأبحاث علمية مثل الزراعة في الفضاء، والتحادث مع الأصدقاء والأهل على الأرض عبر الإنترنت. كما سيتوجب على المسافرين للفندق الخضوع لتدريبات تمتد لثلاثة شهور، هذا إلى جانب دروس تعليمية تساعدهم على فهم آليات عمل الرحلات الفضائية... ما رأيكم بالتجربة ؟؟ تبدو ممتعةً بشكل كبير، أليس كذلك؟

لماذا تفرقع؟

علوم

لطالما حيّر العلماء ذلك الصوت الصادر من بين مفاصل الرقبة حيناً والأصابع أحياناً إضافة إلى العديد من التفاسير العلميّة والنقاشات حول أسباب هذا الصوت وماهيته؟ اليوم نظرية جديدة تأخذ طريقها إلى الساحة، وهي باختصار أن الأصوات التي تصدر من فرقعة الأصابع ما هي إلا نتيجة لانفجار فقاعات مجهرية في السائل الموجود بين المفاصل!! هذا الاكتشاف يتعارض مع النظرية السابقة التي اكتشفت في عام 2015 والتي أعادت سبب الصوت إلى تشكّل تلك الفقاعات وليس انفجارها!! وسواء كان هذا هو السبب أم ذاك إلا أن المعلومة الأكيدة أن عادة فرقعة الأصابع ضارّة فعلاً، وهي تؤدي إلى أضرار حقيقية فعلاً على المدى البعيد، لذا أيها الأبطال إن كنتم من ممارسي هذه الحركة فالوقت مناسب تماماً من أجل قرارٍ بالتغيير.. اتفقنا؟!

لونك يعبّر عنك

علوم

أول ما يُظهر سعادةَ المرء أو حزنه هو وجهه.. تؤمنون بهذه الحقيقة؟ لا بد أنكم تعتقدون بذلك، فكثيراً ما يظهر خجلنا أو حزننا أو تفاؤلنا عبر وجوهنا، وخبر اليوم يثبت لنا هذا الأمر، ويضيف أن ذلك هو ما توصلت إليه دراسة حديثة قالت إن تحديد مشاعر الآخرين بات ممكناً بالاستناد فقط إلى التغيرات في اللون حول الأنف والحاجبين والخدّين أو الذقن بدقةٍ تصل إلى 75%. فمثلاً عند الاشمئزاز يظهر لون أصفر مائل للزرقة حول الشفتين، مع لون أخضر محمّر حول الأنف والجبهة، وعند الشعور بالسعادة يظهر احمرار في الخديّن، مع القليل من اللون الأزرق حول الذقن. وتعود الدراسة إلى باحثين في جامعة أوهايو، وقد استخدموا تحليل الحاسوب لتحديد أنماط تلوين الوجه الفريدة للعواطف الفردية مثل السعادة والحزن والغضب. ويقول الباحثون إن أنماط اللون ناتجة عن التغيرات الطفيفة في تدفّق الدم أو تكوينه الذي يحدده الجهاز العصبي المركزي. ومن خلال الاختبارات فقد تمكن المشاركون من تحديد مشاعر أشخاص تظهر في الصور، قام الباحثون عبرها ببناء خوارزميات حاسوبية للتعرف على المشاعر البشرية عبر لونها، وقد كانت السعادة أسهل عاطفة يتعرف عليها الحاسوب من اللون وحده، وكذلك الغضب والحزن.   أصدقائي حافظوا على سعادة وجوهكم، حتى يسهل الأمر ليس على الحاسوب فحسب بل على من تلقون أيضاً، فلا شيء يخترق الآخرين مثل السعادة.  

لعب أم درس

علوم

عادةً ما تأتينا الأخبار الغريبة من اليابان، لكن يبدو هذه المرة أن جارتها الصّين قد قررت أن تأخذ هذه المهمّة. ففي إطار جعل الدروس أكثر تفاعلية وفائدة، قررت بعض المدارس استعمال نظّارات الواقع الافتراضي لصنع نوع من التفاعل بين الطالب والمعلومة. بحيث تعرض النظّارات المعلومة بشكل أفلام واقعيّة، كما تسمح له بأن يتفاعل مع المادة المعروضة. وتتألف النظّارات الافتراضية من قطعة تغطّي العينين كاملاً، وأمام كل عين عدسة تعرض الصورة بتقنية البعد الثلاثي، ثم يدمج الدماغ الصورتين بعد ذلك. قد تكون هذه التقنية مفيدة، لكنني على يقين أنه يجب استعمالها بتوازن شديد، حتى لا يفقد الطالب القدرة على التعامل مع المعلومات المجرّدة ..

نصيحة

علوم

من يتحدث –اليوم-  أصدقائي ليس الماما أو البابا، بل العلم!! فخبر اليوم يحمل إليكم نصيحة علمية مفادها أن تعرض الأطفال للضوء الساطع الصادر من الأجهزة الإلكترونية كالهاتف والتلفاز قبل النوم يقلّل من هرمون تعزيز النوم لديهم، ويجعلهم في حالة استيقاظ لمدة ساعةٍ كاملةٍ، حتى بعد إطفاء الضوء. كما كشفت الدراسة وهي الأولى من نوعها أن ضوء الأجهزة الإلكترونية يؤثر في الأطفال في فترة ما قبل المدرسة، كما يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية لديهم. لذلك يحذّر الباحثون كثيراً من خطورة إدمان الأطفال على استخدام الهواتف النقالة، وينصحون بعدم تعرّض الأطفال للضوء الساطع والتلفزيون في فترة ما قبل النوم. والآن جاء دوركم لتطبيق النصيحة أصدقائي، فلنحاول تحديد ساعات الاستخدام للهاتف النقّال، فذلك أفضل لصحتنا بالتأكيد ..

من أجل ابتسامتي!

علوم

تظهر بين الحين والآخر"موضة" طبيّة أو صحيّة تُعتمد ويُوصى بها، ثم مع مرور الوقت وزيادة الأبحاث تبدأ التحذيرات المختلفة .. الشّاي بطعم الفواكه والماء الذي يحتوي على نكهات مختلفة هو اليوم في قفص الاتهام كونه مياه حامضيّة، وأثبت العلماء أن شربه باستمرار والمواظبة عليه بين الوجبات تؤدي إلى تآكل في الأسنان!! والمشروبات الحامضية أصدقائي هي عبارة عن مشروبات الحمية "دايت، لايت " والمشروبات المحلّاة "النكتار أو العصائر المعلّبة" إضافة للشاي والماء بالشكل الذي ذكرناه في البداية. الأمر الذي أكّد عليه العلماء أن الضّرر الأكبر هو من تناول هذه المشروبات بين الوجبات أما إذا تناولها مع الوجبة ثم نظّف أسنانه فالضرر أقل بكثير. أظن أنّه لا غنى لنا عن المكونات الطبيعية لصحة ممتازة وابتسامة جميلة مهما كان شكل المنتجات الأخرى مغرياً .. ما رأيكم أنتم أيها الأبطال؟

اكتشافٌ جديد!

علوم

لا يعرف العلم حدّاً يتوقف عنده، هذا بحقّ ما تؤكده الأخبار العلمية يوماً بعد يوم، وهو ما نراه في سعي العلماء الحثيث نحو المزيد من الاكتشافات والعلوم المذهلة، وخبرنا اليوم عن رحلةٍ استكشافيةٍ سيقوم بها علماء وخبراء دوليون قريباً لدراسة جبل جليدي ضخم انفصل عن القطب الجنوبي المتجمد بعد أن ظلّ مختفياً لمدة 120 ألف سنة!! ويقول العلماء إن الرحلة ضرورية للغاية ويجب القيام بها بأقصى سرعة، خشيةً ذوبان الجبل الجليدي نتيجة الاحتباس الحراري الذي قد يؤدي إلى ذوبان جليد القطبين، مما يشكّل خطراً على الدول التي تقع على مقربةٍ من السواحل، فضلاً عن تهديد الكائنات التي اعتادت العيش في أماكن باردة.  

العين مرآة القلب

علوم

العين مرآة القلب.. ليس من مفهوم عاطفي أو معنوي هذه المرة إنما من مفعول طبي! فقد طوّر باحثون من غوغل برنامجاً يساعد على تشخيص أمراض القلب والضغط وذلك من خلال إجراء مسحٍ لقاع العين! مسح قاع العين هو جزء من المعاينة العينية الطبيعية لكن البرنامج الجديد سيساعد في كشف  معلومات تتجاوز صحة العين وتقدم معلومات أكثر وأعمق.. رغم أن النصيحة التي قدّمها الباحثون تضمنت عدم التوّسع في استعمال هذا الإجراء حتى التأكد منه إلا أن الأطباء أبدوا حماسة قوية وقد صرّحوا أن هذا البرنامج سيزيد من فعالية ما يقومون به . ليت كلّ الكرة الأرضية تسخر علمها ومعلوماتها في سبيل الإنسان .. لكانت النتيجة اليوم أروع من ذلك بكثير...

خشبٌ بقوة الحديد!

علوم

نظراً لخفّة وزن الخشب وتجدده الدائم مقارنة بالصلب، ابتكر العلماء مؤخراً طريقة تجعله أقوى بنحو 12 مرة من صلابته الطبيعية، في محاولة لاستخدامه كبديلٍ عن الصلب. و يتميز هذا الخشب الجديد بقوته وبقدرته على التصدي للرصاص، في السيارات والطائرات والمباني، وحتى دروع الأجسام. أما طريقة تقويته فتقوم على غلي الخشب في محلولٍ كيميائيٍ خاص، ثم ضغط هذا الخشب المعالج حتى انهيار جدران الخلايا والروابط الكيميائية بين الذرّات المختلفة التي تشكل بنية الخشب، مما يؤدي إلى زيادة صلابة المواد الداخلية. كما يمكن تطبيق المعالجة الجديدة على جميع أنواع الخشب!! برأيي "كل شيءٍ قابلٌ لأن يصبح أكثر قوةً"  ولكن لا بد من الجهد والعمل أولاُ، أليس كذلك أصدقائي؟  

مفاجأة صحيّة

علوم

البيتزا خيارٌ صحيّ في وجبة الفطور !! بل وأكثر من ذلك .. فهي تتفوق على رقائق الفطور المتعارف عليها على أنها الخيار الصباحي الأمثل !! ويقول خبراء الحمية إنّ الأفضلية كانت من نصيب البيتزا كونها تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون وكميّات أقل من السكر. اللافت في النظر أن عدد السعرات الحراريّة في شريحة البيتزا يساوي الحصة الصباحيّة التي يُنصح بها من رقائق الفطور، لكنني أتوّقع أنّ البيتزا تتفوّق من حيث النّكهة بما لا يقبل المقارنة.. من اليوم لا حاجة للحيرة في وجبة الفطور .. فالطبق الإيطاليّ الشّهي أصبح دائماً على قائمة الاختيار ...

يقاوم الشيخوخة!!

علوم

ليس البوشار طعاماً للتسلية أثناء مشاهدة أفلام السينما فحسب، بل هو أكثر من ذلك بكثير!! حيث تشير الأبحاث العلمية الأخيرة إلى أن البوشار طعام صحيّ ومثالي بفضل غناه  بالألياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما يحمي من الجلطة والأزمات القلبية. ويحتوي البوشارعلى نسيج مغذ يسمى "السويداء"، يعين على هضم الطعام بصورة أفضل، ويقي من الإمساك، وهو مقاوم للشيخوخة بتأخير ظهورعلاماتها، بفضل ما يحتويه من مكونات مضادة للأكسدة. وأخيراً إليكم وصية خبراء الصحة وهي الإقبال على تناول البوشار لما فيه من حديد ومنغنيز، وهما مادتان مهمتان لصحة العظام. إذاً البوشار ضيف سهراتنا من الآن فصاعداً، أليس كذلك أصدقائي؟  

اللبن والبرد!

علوم

هل تحبّون تناول اللبن أيها الأصدقاء؟؟ أعتقد أنه يجب أن يكون على قائمة الطعام في هذا الشتاء!! مع غرابة الخبر إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن اللبن يساعد على الوقاية من نزلات البرد! الأساس في الدراسة استند على أن اللبن يحتوي على البروبيوتيك، وهي مادة تساعد على تقوية المناعة و تخفيف أعراض نزلات البرد.. إضافة إلى البروبيوتيك، يحتوي اللبن على الزنك بكميات بسيطة، لكنه يساعد على تقوية الجسم ضد الزكام.. إذا كنتم تحبون الأكلات الحلوة، فبإمكانكم إضافة اللبن إلى العسل والجوز والتفاح المبشور، وإذا كنتم تفضلون الطعام المالح فالنعنع اليابس والفليفلة وبعض حبات من الزيتون ستشكل وصفة رائعة.. أحسست نفسي أنني خالتي أم سلطان.. بالصحة و العافية

دعها ولا تقلق!

علوم

عادةً ما نرفض الخروج في نزهات، خوفاً على بقاء حيواناتنا الأليفة من غير طعام أو عناية، ولكن هذا الخبر سيجعلنا نذهب ونحن مطمئنون ومرتاحو البال! حيث اكتشف مؤخراً وعاء ذكي صمّم خصيصاً لإطعام القطط، و لحمايتها من أي مكروه، مما يسمح لمربيها بالسفر أو البقاء بعيداً عن المنزل لساعات أطول دون الخوف من إحساسهم بالجوع أو القلق أثناء غيابه.  الوعاء موجود في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بمدينة لاس فيجاس، يمكنه  حمل 1.7 كيلو جرام من المواد الغذائية الجافة و8 لترات من الماء، أي نحو شهر من الطعام للقط البالغ، كما أنه يساعد على متابعة وزن القطط، وذلك لإنشاء نظام يمكن أن يساعد على وضع حد لمشكلة بدانة الحيوانات الأليفة. إذاً يمكنكم الاطمئنان أصدقائي ....  

أُنقذت حنين !

علوم

تمكّن أطباء سعوديون من إنقاذ الطفلة حنين التي ولدت ملتصقة بتوأمها فرح بعد عملية استغرقت عشر ساعات ! حنين و فرح كانتا قد ولدتا ملتصقتين من قسمهما الأسفل في قطاع غزة ومرتا برحلة طويلة قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية للبدء بعملية الفصل التي كانت حنين تمتلك الفرصة الأكبر للنجاة منها كونها كانت مكتملة النمو بشكل أفضل من فرح .. عملية فصل التوائم هي من العمليات الكبيرة التي تحتاج إلى إمكانيات طبية عالية، و قد تمت هذه العملية للمرة الأولى في عام 1987 بينما دخلت السعودية هذه المضمار في عام 1990 و استطاعت أن تخطو خطوات واسعة فيه لتصبح أحد رواده في الوطن العربي والعالم على السواء .. كل أمنياتنا لحنين بحياة ممتلئة بالصحة و العافية

قد تفقدك سمعك!!

علوم

ربما تستخدمون أصدقائي العود القطني الخاص بتنظيف الأذن بثقة بالغة لاعتقادكم أنه من الأدوات الصحيّة التي لا ضرر فيها، ولكن العلم اليوم يقول لنا عكس هذا، فقد كشفت دراسة طبية أجريت مؤخراً في الولايات المتحدة، عن أن أعواد التنظيف القطنية تتسبب بحدوث ثقب في طبلة الأذن  وخاصة عند استخدامها في  التخلص من شمع الأذن. حيث تؤدي هذه الطريقة إلى فقدان الشخص لحاسّة السمع، وذلك لأن طبلة الأذن تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام داخل الأذن، وثقبها قد يؤدي إلى فقدان السمع. ويفضّل أصدقائي إذا تراكم الشمع أو الأوساخ في الأذن أن تزوروا الطبيب لينظفها بطريقة صحيةً بدلاً من الأعواد التي لا تأتي بنتائج محمودة في الأعم الأغلب. نتمنى لكم دوماً الصحة والقوة، لذلك نسعى لنحيطكم بهذه المعلومات المهمّة، ولتنقلوها بدوركم إلى جميع من تعرفون، فتعمّ بذلك الفائدة والصحة بيننا جميعاً.  

قطار بلا سائق!!

علوم

كثيراً ما تزيدنا أخبارعلوم ذهولاً وعجباً لما يفعله العلم في أرجاء حياتنا.. وخبر اليوم يحمل لنا بشرى إطلاق قطارمترو في العاصمة الهندية نيودلهي ، مزود بتكنولوجيا تجعله ينطلق بدون سائق!! ويبلغ طول القطار 12.6 كيلومتراً، وسيعمل بوساطة سائق في البداية، على أن يتحرك بدونه في المستقبل. لا أدري ما إذا سأتجرأ على ركوبه أم لا؟؟ وأنتم ماذا عنكم؟

توأمٌ في الفضاء!

علوم

 تعرفون المجموعة الشمسية المكونة من الشمس وجميع ما يدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى، أليس كذلك؟؟ اليوم ستعرفون شيئاً جديداً آخراً، وهو أن الفضاء يحوي نظاماً يشبه إلى حدٍ كبيرٍ نظامنا الشمسي، وكأنه توأم له، فهذا ماعثرت عليه وكالة ناسا الأمريكية للفضاء مؤخراً. النظام المكتشف مكون من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر-90،  يعد أكبر وأكثر سخونةً قليلاً من شمسنا، ويقول العلماء إنه النجم الأول الذي يستضيف أكبر عددٍ من الكواكب مثل نظامنا الشمسي. لايزيدنا العلم إلا إيماناً بقدرة الله عزوجل، والكون وحده من عجائب قدرته التي لا حد لها، فسبحان الله العظيم.  

الزينة البراقة .. خطرة ؟!

علوم

رغم أنها تحتل مركز الصدارة في عالم الأشغال اليدوية والزينة إلا أن العلماء وجدوا أنها من الأشياء التي يجب الانتباه عند استعمالها لأضرارها الصحية ولكونها خطراً على البيئة !!! الزينة البرّاقة.. تدخل قفص الاتهام بالأذى الذي يمكن أن تسببه كونها مصنّعة من مواد بلاستيكية غاية في الدقة والنعومة مما يستوجب غسل اليدين والأظافر جيداً عند استعمالها مع التأكيد على وجوب عدم استخدامها على الجسم بأي حال من الأحوال .. ليس هذا فحسب بل تحدث علماء البيئة عن كمية المخاطر التي يمكن أن تتسبب بها للكائنات البحرية لقدرتها على الالتصاق فيها وإيذائها!! المبالغة أمر سيء في كل شيء لكن على كل حال .. العالم من حولنا ممتلئ بالمواد التي يمكن استخدامها بطرقٍ جمالية .. يكفي أن نبدع و نحاول أليس كذلك ؟

أكبر بطارية في العالم!!

علوم

لنا مع البطاريات قصة لا تنتهي فما بين النفاذ والشحن يحدث الكثير، أليس كذلك أصدقائي؟ خبر اليوم يتحدث عن قيام أستراليا بتشغيل أكبر بطارية في العالم، بما يحقق ثورة في كيفية إنتاج الكهرباء وتخزينها، حيث وعد العبقري إيلون مناسك ببناء البطارية العملاقة بطاقة 100 ميغاوات في 100 يوم فقط، أو تقديمها مجانا، وذلك بعد أزمة انقطاع التيارالكهربائي في المنطقة العام الماضي، ولدى البطارية القدرة على تشغيل 30 ألف منزل لمدة تصل إلى ساعة إذا حدث انقطاعٍ في التيار. كم هو جميل أن نعد ونفي بالوعد، فالنتيجة لن تقل عن نور وإضاءة هذه البطارية التي وعد بها إيلون، جرّب وانظر بعينيك..

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد