الغلاف
الأخبار
كوكب الاكتشاف والمعرفة

متحف تحت الماء

حصاد الأسبوع

حيّاكم الله متابعينا الكرام، نفّذت هيئة البيئة العُمانية، مشروعاً لإغراق المعدّات العسكرية الخارجة عن الخدمة في البيئة البحرية لبناء متحف تحت الماء و بيئة ملائمة، الذي يُعدّ لأوّل مرّة في سلطنة عُمان بهدف نمو الشعاب المرجانية عليها و تكاثر الكائنات البحرية حولها، و ذلك بمحمية الديمانيات الطبيعية. و يهدف المشروع إلى تأهيل و زيادة مساحات الشعاب المرجانية و تعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية و البشرية، إلى جانب خلق نظام بيئي جديد يضاهي الشعاب المرجانية الطبيعية، حيث من المتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الأحجام، الذي يعتبر فكرة مبتكرة لإنشاء متحف معدّات عسكرية تحت الماء و دعم السياحة البيئة عبر إنشاء مزار سياحي مميز ومبتكر للسياح و لهواة الغوص يدعم الحركة السياحية في سلطنة عُمان بشكل عام، و تخفيف ضغط الزوار على مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية في محمية جزر الديمانيات الطبيعية. و يأتي هذا المشروع ضمن جهود هيئة البيئة لصون و إعادة تأهيل البيئة البحرية لكونها تُشكّل جزءاً كبيراً جداً من البيئة العُمانية و ارتباطها ارتباطاً مباشراً بالمواطن العُماني، كما أنّها تُعدّ مؤشراً رئيسياً لتقييم أداء سلطنة عُمان في مؤشرات الأداء البيئي.   أمّا شركة "هواوي Huawei"، فقد اعتزمت التخلي تماماً عن دعم تطبيقات أندرويد من جوجل هذا العام، حيث ترتكز جهود عملاقة التقنية الصينية، على تحقيق قفزة كبيرة في تطوير البرامج باستخدام نظام HarmonyOS Next، رداً على الحظر التجاري الأمريكي. و ستبتعد شركة هواوي تماماً عن نظام التشغيل أندرويد من هذا العام، و سيتم شحن نظام HarmonyOS Next الجديد أولاً مع هواتف سلسلةHuawei Mate 70  الذكية، المقرر إصداره في وقت لاحق من هذا العام. و سيوفر نظام التشغيل الصيني الجديد من هواوي، كفاءة محسنة للذاكرة و قدرات الذكاء الاصطناعي على الجهاز، و مع ذلك، فإنّ الاختبار الحقيقي يكمن في مدى توفر التطبيق. و في حالة نجاحه، فمن المؤكد أنّ HarmonyOS Next سيكون منافساً رئيسياً لنظام iOS من آبل، و نظام أندرويد من جوجل، مما يخلق معركة ثلاثية لهيمنة الهواتف الذكية، ومع ذلك، فإنّ الطريق أمام الشركة الصينية لا يخلو من التحديات، و الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كانت هواوي قادرة على التعامل معها بفعالية.   و ننتقل إلى خبر أخير من عالم الرياضة، فقد كشف "جياني إنفانتينو" رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن تطور جديد يخص بطولة كأس العالم 2034، التي تترشح من أجل استضافتها المملكة العربية السعودية. و كان إنفانتينو قد أعلن من قبل، أنّ السعودية هي الوحيدة المرشحة لاستضافة كأس العالم 2034، وسط دعم كبير من جانب الاتحادات الأهلية. و خلال الكونجرس الذي تمّ عقده صباح الجمعة في العاصمة التايلاندية بانكوك، أعلن إنفانتينو عن إعلان الفائزين باستضافة كأس العالم 2030 و 2034، سيتم في شهر ديسمبر القادم. و يُذكر أنّ المرشحين لاستضافة بطولة كأس العالم 2030 هم إسبانيا و البرتغال و المغرب، حيث سيتم الإعلان بشكل رسمي عن هذا الأمر خلال كونجرس الفيفا الذي سيقام في 11 ديسمبر القادم، و سيعقد بشكل افتراضي.

أسراب الفلامنجو

حصاد الأسبوع

صباح الخير، خطف مشهد يأسر الأنظار قلوب متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، لأسراب من طيور الفلامنجو بألوانها الجذابة، تحلّق فوق سماء منتزه قاع ثرمداء بالقرب من مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، تستعرض فيها انسجامها مع الطبيعة، و طريقة تحليقها المنظّم في أسراب بيضاء و زهرية اللون، و طريقة حركتها بشكل جماعي فوق المياه الزمردية اللون. و توجد هذه الطيور في بعض المواقع الساحلية بمنطقة عسير، و يحلّق أكثر من 500 مليون طائر مهاجر سنويّاً، فوق سماء المملكة، و يُعد النحام الوردي، أو الفلامنجو، من أبرز الطيور المهاجرة المسجلة في المملكة.   بينما شهدت سماء العاصمة السورية _دمشق، في الآونة الأخيرة ظاهرة أثارت الجدل، تمثلت بظهور جسم متوهج باللون الأخضر، وسط تكهنات حول ماهيته. و في الواقع إنّ هذا الجسم هو عبارة عن شهاب محترق في الطبقات العليا للغلاف الجوي تزامن مروره بمرور بقايا من التوابع الصناعية لصاروخ منطلق بمهمة من مشروع "ستارلينك" في الفضاء. و "ستارلينك" هي كوكبة من الأقمار الصناعية المصنوعة بواسطة شركة "سبيس إكس" لتوفير خدمة الاتصال بالإنترنت. فلو كان هذا الشهاب نيزكاً كما اعتقد بعض الأشخاص، لكان له صوتاً أولاً، و لم يكن أخضر اللون، و كان توهجه و شدته أكبر. و تأتي هذه الظاهرة ضمن نشاط "إيتا الدلويات"، و هي زخات من الشهب معدلها بين 30_50 شهاباً بالساعة، و نسبياً تكون سرعة الشهاب نحو 50 كم في الثانية و يحترق في الطبقات العليا للغلاف الجوي.   و خبر أخير من عالم التكنولوجيا و الطاقة، نجح الشاب السوري المهندس الكهربائي و الميكانيكي "فاخر القباني"، في ابتكار تقنية فريدة من نوعها في مجال الطاقة الشمسية من شأنها أن ترفع من كفاءة خلايا ألواح الطاقة الشمسية من خلال تبريدها عند ارتفاع درجة حرارتها و تسخين المياه دون الحاجة إلى مساحة أكبر على أسطح المنازل. و تتمحور فكرة الابتكار عن تصميم تقنية تدمج بين منظومتين معاً، إذ تتموضع منظومة الخلايا الكهروضوئية في الأعلى، و منظومة تسخين المياه تحتها في الأسفل. و عند دخول المياه الباردة القادمة من الشبكة العامة إلى المنظومة يحدث تبادل للحرارة بين الخلايا الكهروضوئية مرتفعة الحرارة و المياه الباردة عبر حدوث تماس مباشر ليتم بعد ذلك الحصول على مياه ساخنة و بذات الوقت تبريد الخلايا الكهروضوئية بثماني درجات مئوية. و لفت "القباني" إلى أنّه من خلال آلية عمل التقنية المبتكرة هذه تزداد كفاءة خلايا ألواح الطاقة الشمسية على توليد الطاقة الكهربائية بنسبة أكبر.

صحتي، حقي

حصاد الأسبوع

كلّ عام و أنتم بخير، بحدث تاريخي عظيم يبدأ موقع سبيستون بث أهم ما ورده من حصاد عالمي و فلكي و تاريخي. حيث تجمّع ملايين الأشخاص، الاثنين الماضي، لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أمريكا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مروراً بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار. و شهدت هذه المناطق ظواهر غريبة بعضها مرعب حدث خلال الكسوف الكلي للشمس. و ظهرت ظلال الأشجار و الأجسام بشكل دوائر صغيرة. و بحسب العلم فإنّ هذه الظاهرة تُعرف ما يسمى بتأثير الثقب، التي تحدث في حالتي الكسوف الكلي و الجزئي. كما تُسمى الحالة بنطاقات الظل التي حيرت العلماء و لا تزال لغزاً. و من ضمن هذه الظاهرة، رؤية خطوط متموجة من الظلام و الضوء على الأسطح تشبه انعكاس الضوء في حوض السباحة. و ننتقل إلى ظاهرة غريبة أخرى، فقد أطلق بركان "إتنا" في إيطاليا حلقات بركانية على شكل دوائر في السماء. و يقول العلماء: إنّ جبل "إتنا" يشهد هذه الظاهرة النادرة، الناجمة عن إطلاق مستمر للأبخرة و الغازات، أكثر من أيّ بركان آخر على وجه الأرض. و يعتبر جبل "إتنا" الذي يقع على الساحل الشرقي من صقلية، بالقرب من ميسينا و قطانية، أحد أنشط البراكين في العالم، و يكاد يكون في حالة مستمرة من الانفجارات، و هي مدمرة جداً أحياناً، لكن لا تُعد عموماً أنّها بالغة الخطورة، و الآلاف من الناس يعيشون على المنحدرات و المناطق المحيط بها. و ختاماً، تحت شعار "صحتي حقي" احتفل العالم يوم الأحد الماضي 7 أبريل/نيسان بيوم الصحة العالمي لعام 2024. و تحدثت "منظمة الصحة العالمية في بيان على موقعها الإلكتروني إن التهديدات المحدقة بحق ملايين الأشخاص في الصحة تتزايد في جميع أنحاء العالم، و تلوح في الأفق أمراض و كوارث تسبب الوفاة و العجز، و تدمر النزاعات حياة الافراد و تسبب الموت و الألم و الجوع و الأزمات النفسية. و أضافت أنّ حرق الوقود الأحفوري يؤدي إلى أزمة المناخ و يسلبنا في الوقت ذاته حقنا في استنشاق الهواء النقي، إذ إنّ تلوث الهواء الداخلي و الخارجي يسبب وفاة فرد واحد كلّ 5 ثوانٍ. و اختير شعار "صحتي، حقي"، لهذا العام للدفاع حق كلّ شخص في أيّ مكان في الحصول على الخدمات الصحية و التعليم و المعلومات، فضلاً عن مياه الشرب المأمونة و الهواء النقي و التغذية الجيدة و السكن الجيد و العمل اللائق و الظروف البيئية الملائمة، و التحرر من التمييز.

السفينة الشراعية

حصاد أسبوع

من زاوية حصاد الأسبوع السبيستونية نحيّكم متابعين الكرام، اختتم "موسم الرياض 2023" فعالياته يوم أمس بتحقيق رقم قياسي في عدد زوار مناطقه و فعالياته، فقد بلغ 20 مليون زائر من داخل و خارج البلاد. و حقق الموسم عدة منجزات و أولويات، عبر استضافة كثير من الفعاليات و الأنشطة الترفيهية الكبرى، أبرزها 3 نزالات عالمية في الملاكمة، و نزال لعبة الفنون القتالية، بالإضافة إلى بطولات التنس و السنوكر و البادل و التزلج، و كأس موسم الرياض لكرة القدم. كما شهدت نسخته الرابعة لاستضافة "كأس مصر"، و مسرحيات و حفلات فنية، و حفل "جوي" لصناع الترفيه بوجود كوكبة من العالميين و العرب، إلى جانب افتتاح منطقة "المملكة أرينا" التي أُنشئت في وقت قياسي. و ننتقل إلى ميناء "ستانلي" بجزر فوكلاند الواقعة جنوب المحيط الأطلسي، حيث ترسو سفينة "أوسترشيلده" الشراعية البالغة من العمر 106 أعوام، المزودة بثلاث صواري، و تقوم حالياً برحلة خاصة مدتها عامين تتّبع خطى عالم الطبيعة البريطاني داروين، بعد حوالي مئتي عام من شروعه في رحلته الشهيرة على متن السفينة "HMS Beagle" التي ألهمته بشأن نظريته في التطور. و سترسو السفينة التي تحركت من مدينة بليموت في إنجلترا بأغسطس الماضي للإبحار في نسخة مبسّطة من مسار داروين من إنجلترا إلى أستراليا، في 32 ميناء حول العالم، بما في ذلك المواقع الرئيسية التي زارها داروين، مثل جزر غالاباغوس و جزر فوكلاند و تكمن مهمتها في تمكين دعاة الحفاظ على البيئة الشباب. و تحمل السفينة فريقاً متخصصاً مكوناً من 8 أفراد، من بينهم عالِم طيور، و مُعلّم في مجال العلوم، و عالم أحياء بحرية، و صحفي، و 7 آخرون من أفراد الطاقم، بما في ذلك البحارة. و خلال الرحلة، يتم توفير مجموعة من أنشطة التوعية المجانية، التي يُطلق عليها "الفصول الدراسية الأكثر إثارة في العالم" للطلبة، و المعلمين، و الأفراد في جميع أنحاء العالم، و ذلك بهدف تشجيع الفضول و الشغف للتعلم. و تشمل أيضاً تجارب تفاعلية عبر الإنترنت، و محاضرات حيّة، و مقابلات مع دعاة حماية البيئة، و خبراء الحياة البرية. و ختاماً، اكتشف علماء الآثار في تركيا بقايا رغيف خبز معروف في العالم، و يعود تاريخه إلى عام 6600 قبل الميلاد. فقد عُثر على هيكل فرن مدمّر إلى حدّ كبير بمنطقة "مكان رقم 66"، بمحاذاة منازل مجاورة مبنية من الطوب اللبن، كما عثروا حول الفرن على قمح و شعير، و بذور بازلاء، و بقايا مستديرة "إسفنجية" بحجم كف اليد في موقع "تشاتالهويوك" الأثري بمقاطعة قونية جنوب تركيا. و حدّدت التحليلات أنّ البقايا العضوية كانت عبارة عن خبز غير مطهي و مخمّر عمره 8600 عام. و كان نسخة أصغر من رغيف الخبز، و تحتوي على أثر طبعة إصبع في وسطها، و لم تخبز، لكنّها خُمّرت و بقيت حتى يومنا هذا مع وجود النشويات بداخلها. و لا مثيل لها حتى الآن.

سحابة أم اللؤلؤ

حصاد الأسبوع

بخبر عن مشهد نادر رصده مراقبو السماء في اسكتلندا منذ أيام، نبدأ به حصادنا الإخباري الأسبوعي اليوم، إذ تزينت سماء بلدهم بسحابة "أم اللؤلؤ" النادرة، التي تشع بألوان زاهية، في مشهد لا يتكرر كثيراً في سماء المملكة المتحدة. و تُعدّ هذه السحب الصدفية، التي تُعرف باسم "أم اللؤلؤ"، واحدة من أكثر السحب ارتفاعاً في الغلاف الجوي، و تتشكل في ظروف شديدة البرودة و الجافة فوق المناطق القطبية، و تأخذ شكل أقراص كبيرة رفيعة، تعكس ألواناً متلألئة، و ذلك عندما يُحاصَر الهواء القطبي البارد في الغلاف الجوي بفعل رياح قويّة عالية، تسمى الدوامة القطبية، تبلغ درجة حرارته نحو 80 مئوية تحت الصفر. و عند حدوث ذلك، ينعكس ضوء الشمس على بلورات الجليد الصغيرة في السحابة مما يعطيها ألواناً لؤلؤية_ و هذا هو سبب تسميتها بأم اللؤلؤ. أمّا شركة تطوير منتزه النفط السعودية المطورة لمشروع "THE RIG"، فقد أعلنت عن إطلاق مخطط المشروع العام كرؤية طموحة ستعيد تعريف الرياضات البحرية و سياحة المغامرات. و ستمتدّ تجربة الضيافة و المغامرة الفريدة على مساحة بناء تزيد على 300 ألف متر مربع، و على بُعد 40 كيلومتر من الساحل و بالقرب من جزيرة الجريد على الخليج العربي، و من المتوقع أن يستقطب المشروع بحلول العام 2032 أكثر من 900 ألف زائر سنويّاً، و يجذب شريحة واسعة من الزوار المحليين و الإقليميين و العالميين بما فيهم عشاق المغامرة و الباحثين عن الاسترخاء. و يضمّ المشروع مجموعة واسعة من الخيارات السياحية المتعددة التي تشمل الإقامة و الترفيه، من بينها ثلاثة فنادق بإجمالي 800 غرفة، و 11 مطعماً، و منتزه لألعاب المغامرات و رياضات الإثارة، و مرسى عالمي، و مهابط للطائرات المروحية، فيما سيحظى الزوار بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المائية تشمل مركزاً خاصاً للغوص، إضافة إلى منتزه للألعاب الترفيهية و المائية، و مركز للرياضات الإلكترونية، و مسرح تفاعلي، و ساحة متعددة الأغراض. و نختم حصادنا بآخر المستجدات الرياضية الكروية، بثقة و إصرار و كثير من العزيمة تحدث لاعبو منتخب الأردن عن أنّ سقف طموحهم قد ارتفع بعد تأهلهم التاريخي إلى نصف نهائي كأس آسيا، مؤكدين قدرتهم على الوصول أبعد في البطولة القارية المقامة في قطر حتى السبت المقبل. و حقق منتخب "النشامى" إنجازاً تاريخياً بوصوله إلى المربع الذهبي بعد فوزه على منتخب طاجيكستان بهدف نظيف على ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في مدينة الريّان القطرية، و سيلتقي يوم غد الثلاثاء مع منتخب كوريا الجنوبية بعد فوزه هو الآخر على منتخب أستراليا 2_1. إلى هنا ينتهي حصاد الأسبوع و لنا معكم لقاءات قادمة بإذن الله...

كذبة أديسون

نشرة الأخبار

أهلاً بكم في نشرة أخبار الأسبوع، تداولت صفحات و حسابات على مواقع التواصل باللغة العربية صورة قيل إنّها تُظهر نقشاً لمصباح كهربائي اكتشفه المصريون القدماء و استخدموه قبل آلاف السنين من توماس أديسون. و أظهرت الصورة المتداولة نقشاً لما يبدو أنّه ثعبان داخل أنبوب، و شبّهت المنشورات هذا النقش بصورة مصباح كهربائي، حيث جاء في التعليقات المرافقة أنّ النقش يُظهر المصباح الذي طالما كان يضيء مصر قديماً، و أنّ المصابيح صُنع قديم جداً و ما كذبة أديسون إلا واحدة من الأكاذيب التي امتلأت بها الكتب و المقررات. لكن هذا الادّعاء ليس سوى واحد من مسلسل الخرافات المنسوبة للمصريّين القدماء، بدليل أنّ المصريين القدماء كانوا يوقدون المشاعل في معابدهم و مدافنهم، و كانوا يضيفون لها زيت السّمسم حتى لا يؤثّر الدخان المنبعث منها على جودة ألوان النقوش، و ما يظهر في النقش ليس مصباحاً كهربائياً بل نقش رمزي يُجسّد نظرية خلق الكون وفقاً للمعتقدات المصرية القديمة. و يندرج هذا الادّعاء ضمن منشورات كثيرة تَنسِب إلى المصريين القدماء أعمالاً خارقة أو اكتشافات و قدرات خياليّة، منها قدرتهم على استخدام أشعّة ليزر، أو أنّهم وصلوا إلى المرّيخ.   بينما أظهرت عدسة الكاميرا لقطة "طريفة" بين كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، و زميله في النادي، حارس المرمى وليد عبد الله، خلال مواجهة فريق "العالمي" لنظيره الشباب، على أرض ملعب الأخير، ضمن منافسات كأس الملك السعودي. ففي الدقيقة 82 كانت النتيجة تشير لتقدم نادي النصر بنتيجة 1/4، ليقرر مدرّب الفريق، لويس كاسترو، استبدال النجم البرتغالي، و بعد خروج رونالدو من المستطيل الأخضر حرص على مصافحة أفراد فريقه، الموجودين في دكة البدلاء. و عند اقتراب كريستيانو من زميله المقرّب إليه داخل أسوار فريق "العالمي"، حارس المرمى وليد عبد الله البالغ من العمر 37 عاماً، احتفلا بتقدم فريقهما بطريقة خاصة، قبل أن يتعانقان. و كان كريستيانو قد سجّل هدفاً، ساهم من خلاله بفوز نادي النصر على مضيفه الشباب بنتيجة 2/5، في الدور ربع النهائي من المسابقة، فيما لم يشارك وليد عبد الله في المباراة بل كان من ضمن اللاعبين البدلاء.   و ختاماً، احتفى مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" مؤخراً باليوم العالمي للغة العربية، بحضور و مشاركة عدد من الكتّاب و الأدباء من داخل المملكة و خارجها، و ذلك لمدة ستة أيام في مركز "إثراء" في الظهران. و سلّط المشاركون الضوء خلال الاحتفالية على فنّ الموشحات و نشأته، إلى جانب تقديم عروض موسيقية لأشهر الموشحات الأندلسية، و استعراض تطوّر اللغة العربية و فنونها الأدبية البلاغية و تاريخ الرواية و فنونها و عرض عدد من الروايات الأدبية. كما شهد الزوار توقيع عدد من الكتّاب لكتبهم الأدبية و التجول في مكتبة إثراء و التعرف على الكلمات و أصلها و تقنيات صناعة الخزف و أنماط الخط العربي، و ذلك من خلال ورشة عمل بعنوان: "خزف، خط عربي، و قهوة".

صحراء خضراء ... بيئة أفضل

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم، في ظل التطور التقني بات من الممكن تحويل الصحراء إلى أرض خضراء، باستخدام تقنيات زراعية و أساليب ري جديدة، كلّ تلك التقنيات و الأساليب الحديثة يجمعها المعرض الدولي للبستنة "إكسبو قطر 2023"، تحت سقف واحد طوال 6 أشهر، في العاصمة القطرية الدوحة. و عُقد معرض إكسبو للبستنة قطر 2023 للمرّة الأولى في الشرق الأوسط و بدولة ذات مناخ صحراوي، و بمشاركة نحو 80 دولة، و يهدف إلى تسليط الضوء على أنماط الزراعة المتطورة و أساليبها الحديثة، التي يمكن أن تُعتمد لتحويل الصحراء إلى بؤر خضراء تنتج الغذاء، و تحل أزمات كبيرة يواجهها العالم في الوقت الحالي، خاصة في ظل تأثر سلاسل إمداد الغذاء و غيرها. و يجمع المعرض الذي يعقد تحت شعار "صحراء خضراء... بيئة أفضل"، بين الممارسات التقليدية و التقنيات الحديثة و البديلة، كما تلعب التقنيات التي تمكّن من زراعة الأشجار و المحاصيل بطرق مستدامة في الأراضي الجافة، دوراً مهماً في التصدي لمشكلات التصحر التي يواجهها العالم. و ننتقل لخبر عن "مارك زوكربيرغ" الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" الذي طرح مجموعة من المنتجات الجديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نظارات ذكية يمكنها الإجابة على الأسئلة و البث مباشرة على فيسبوك، بالإضافة إلى برامج "بوت" لإنشاء الصور و سماعة رأس مطوّرة للواقع الافتراضي. و تُعدّ سماعة "ميتا كويست" الأكثر رواجاً في مجال الواقع الافتراضي الناشئ، و وصفها المسؤولون التنفيذيون في الشركة بأنّها الأفضل قيمة في الصناعة، في إشارة إلى الإصدار الوشيك لسماعة رأس باهظة الثمن من آبل. و سيبدأ طرح جيلاً من نظارات "راي بان" الذكية من شركة "ميتا" في شهر أكتوبر/تشرين الأول بسعر 299 دولاراً، و سيشتمل الجهاز على مساعد جديد من "ميتا" يعمل بالذكاء الاصطناعي، و سيكون قادراً على البث المباشر لما يراه المستخدم على فيسبوك و إنستغرام، و هو إنجاز مقارنة بقدرة الجيل السابق على التقاط الصور. و ختاماً نبارك للسيدة الأميركية "كلوديا غولدين"، التي مُنحت جائزة "نوبل" في الاقتصاد، الأسبوع الفائت، و ذلك عن أعمالها حول مكانة المرأة في سوق العمل. و أعلنت اللجنة القائمة على الجائزة أنّ الفائزة البالغة 77 عاماً، _و هي ثالث امرأة تفوز بهذه المكافأة_ عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل. و هذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة من مجموعة جوائز "نوبل" لهذا العام، و تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (999137 دولاراً).       إلى هنا تنتهي فقرتنا الإخبارية و إلى لقاء متجدد يوم الأحد القادم بمشيئة الله.

لأرواحهم الرحمة و المغفرة

نشرة الأخبار

تُقدم أسرة سبيستون خالص تعازيها و صادق مواساتها، للمملكة المغربية و لذوي الضحايا و المصابين جراء الزلزال الذي شهدته البلاد، و لأهالينا في ليبيا الشقيقة جراء السيول المدمّرة. حيث وقف لاعبو المنتخبات الأوروبية دقيقة صمت قبل انطلاق مبارياتهم الرسمية و الودية حداداً على ضحايا إعصار ليبيا و زلزال المغرب اللذين أوديا بحياة آلاف الأشخاص، في وقت واست فيه عشرات الأندية الأوروبية ليبيا و قدمت التعازي و عبرت عن تضامنها. في حين أعلن لاعبو المنتخب المغربي لكرة القدم بالإضافة إلى الطاقم الفني و الإداري، عزمهم التبرع مالياً لدعم عائلات ضحايا و مصابي الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي. و نشر قائد "أسود الأطلس" رومان سايس و بقية اللاعبين عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة موحدة أكدوا خلالها أنّهم سيتبرعون بجميع المكافآت التي سيحصلون عليها نظير مشاركاتهم مع المنتخب في الفترة القادمة. و ننتقل إلى ابتكار جديد، فقد استخدمت مجموعة من الباحثين الألمان و الصينيين قلماً مصنوعاً من مادة خاصة تمكنهم من رسم أشكال معينة على سطح الماء. و يعتمد الابتكار الجديد على تغيير الخصائص الكيميائية لمساحة محددة من الماء مما يجعلها تظهر بشكل مختلفة عن جزيئات الماء الطبيعية المحيطة بها. و قام الباحثون بتجربة التقنية الجديدة، التي لا تزال في مراحلها الأولية، باستخدام حوض مائي صغير بحجم العملة الورقية و استخدام القلم الذي تم تطويره لتغيير شكل الماء وفقاً لتصميم خاص تمكنوا من تثبيته لفترة وصلت إلى 15 دقيقة دون تغيير. و بينما بدأ الباحثون برسم أشكال محددة بطريقة يدوية استعانوا لاحقاً بجهاز تم برمجته للعمل بصورة آلية في الكتابة على الماء. و يبدو أنّ هذه التقنية الجديدة ستكون إنجازاً علمياً و وسيلة غير مسبوقة للكتابة على الماء التي ظلت ضرباً من المستحيل، كما ستفتح مجالاً واسعاً لعشاق رسم اللوحات الفنية و سيكون لها فوائد علمية هائلة بصورة عامة. و في الختام، طلبت الوكالة الوطنية الفرنسية للترددات "إيه إن إف آر" من شركة "آبل" الأميركية سحب إصدار آيفون 12_ الذي طُرح قبل 3 سنوات_ من السوق الفرنسية بعدما أظهرت الاختبارات مستويات من الإشعاع الكهرومغناطيسي فوق الحد المسموح به. و أمرت الوكالة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات بعدم استمرار طرح آيفون 12 للبيع في كلّ قنوات التوزيع في فرنسا، إلا أنّ "آبل" لم تبدِ في بادئ الأمر رداً على الطلب الفرنسي، و أصدرت الجيل الجديد من هاتفها الذكي "آيفون 15" في اليوم نفسه. و اختبرت الوكالة الوطنية الفرنسية للترددات مؤخراً 141 هاتفاً في معمل لتحديد مقدار الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يمتصه الجسم خلال عمل الهاتف. و تبين أنّ آيفون 12 تجاوز حد التلامس الجسدي المباشر، و يُصدر الجهاز إشعاعاً كهرومغناطيسياً بواقع 5.74 واطات لكلّ كيلوغرام، و الحد الأقصى المسموح به 4 واطات لكلّ كيلوغرام.

قمر السنافر

نشرة الأخبار

أهلاً بكم متابعينا الكرام، منذ أيام معدودة، كان العالم على موعد مع ظاهرة نادرة نسبياً تتكرر كلّ 10 و 20 عاماً، و تتمثّل هذه الحالة النادرة بظاهرة فلكية تُدعى "القمر العملاق الأزرق". و يسمى القمر ب "العملاق" عندما يكون في أقرب نقطة من الأرض، و يسمى ب "الأزرق" عندما يتشكل القمر بدراً مرتين في شهر ميلادي واحد، و لا علاقة لاسم القمر "الموصوف بالأزرق" باللون الأزرق، و إنّما هي تسمية شعبية غير حقيقية، أيّ أنّه يظهر بلونه الرمادي لكنّه أكثر لمعاناً عن المعتاد. و يُطلق على ظاهرة "القمر العملاق الأزرق" اسم "قمر السنافر" أيضاً، و تعود هذه التسمية لأسطورة الرسوم المتحركة "السنافر"، حيث ارتبط ظهورهم في تشكل قمر بدر جديد في الشهر الميلادي. و بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلكية، إنّ "القمر العملاق الأزرق" القادم، سيظهر في عام 2037، أيّ بعد 14 عاماً من الآن. و ننتقل إلى خبر من عالم التكنولوجيا، حيث تستعد شركة جوجل لإطلاق ميزة الذكاء الاصطناعي "Help Me Write" الهادفة إلى تحسين جودة الكتابة عبر أجهزة كروم بوك. و تجهز الشركة ميزة الكتابة و التحرير الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لأجهزة كروم بوك، مما يتيح للمستخدمين تحسين جودة الكتابات عبر نظام التشغيل بأكمله. و قدمت جوجل هذه الأنواع من أدوات الكتابة و التحرير الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في بعض تطبيقاتها الأخرى، مثل جيميل و محرر المستندات، و ذلك لمساعدة المستخدمين على تحسين كتابتهم. كما حصل تطبيق رسائل جوجل مؤخراً على ميزة "Magic Compose" للمساعدة في صياغة الردود أو تحريرها، و تسلط هذه التحركات الضوء على تركيز جوجل المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. و سنختم جولة أخبار اليوم بخبر عن "تقنية المياه بالصدأ"، فقد باتت هذه العملية حقيقة بعد أنّ تمكّن علماء ألمان في جامعة "فريدريك ألكسندر" من تطوير جزيئات نانوية_ ذريّة" من أكسيد الحديد أُطلق عليها اسم "الصدأ الذكي"، يمكنها جعل الماء الملوث أكثر نظافة و نقاء. و اعتمد العلماء على الخاصية المغناطيسية التي يتمتع بها "الصدأ الذكي" و قدراته على جذب الزيوت و الجسيمات الدقيقة من البلاستيك و الأعشاب من المياه الملوثة، و من هنا تصبح إزالتها سهلة و ممكنة. و إنّ هذا النوع من "الصدأ الذكي" رخيص و ليس ساماً و قابل لإعادة التدوير و يمكن استخدامه لتحسين معالجة المياه بشكل كبير. و سيعمل الفريق البحثي على إجراء اختبار لهذه الجسيمات على عينات كبيرة من المياه لتحديد عدد المرات التي يمكن فيها إعادة استخدامها، و يتوقع أن تحل هذه العملية مشكلات تلوث المياه في العالم و إعادة استخدامها مرات عدّة.

هطل البرشاويات

نشرت الأخبار

أسعد الله أوقاتكم، تناقلت الصحف و الوكالات العالمية منذ أيام قرار وزير الشباب و الرياضة الصومالي، بإيقاف رئيس اتحاد ألعاب القوى في بلاده و بدء إجراءات قانونية، بعد أن احتاجت عداءة لأكثر من 21 ثانية لإكمال سباق 100 متر في دورة الألعاب الجامعية. شاركت "نصرة أبو بكر علي" في سباق 100 متر للسيدات في ألعاب القوى للجامعات بالصين، لكنّها أنهت السباق في المركز الأخير و بفارق أكثر من ثماني ثوانٍ بعد ثاني آخر عداءة، مسجلة الرقم الأضعف في تاريخ الألعاب الجامعية، كما كانت انطلاقتها الأبطأ في التاريخ خلال سباق 100 متر بمسابقة دولية. و جاء إيقاف رئيسة الاتحاد الصومالي لألعاب القوى "خديجة عدن ضاهر" بعد تورطها و إساءة استغلال السلطة و المحسوبية و التزوير و تشويه صورة البلاد في محفل دولي. و ننتقل إلى ظاهرة فلكية تزينت بها سماء سورية ليلة 11 و 12 أغسطس/آب، تُدعى "هطل البرشاويات" و هي زخات كثيفة من الشهب يمكن رؤيتها بالعين المجردة، و يعتبر المذنب "سويفت _تتل" المُكتشف عام 1862 هو مصدر هذه الشهب. و عن أصل تسمية هذه الشهب باسم "البرشاويات" فيعود لكوكبة "برشاوس" أو "حامل رأس الغول" بطل الأسطورة الإغريقية الشهيرة. و لا يُشكّل "الهطل الشهابي" أيّ خطر يذكر على كوكبنا أو على البشر، بل يُعتبر حادثة فلكية مبهجة لعلماء و هواة الفلك. و يحتاج رصده إلى سماء صيفية صافية، ظلام كلي، بالإضافة لتركيز الأنظار على السماء خلال الليل، و خاصة خلال فترة ذروة الهطول من الساعة 12,00 ليلاً و لغاية الساعة5,00 فجراً. و لكن.. هل تعرفون ما علاقة هطول الشهب بتمنّي الأمنيات؟ و خبر أخير معنا اليوم من كأس العالم للسيدات في كرة القدم، فقد أنهى منتخب فرنسا مغامرة نظيره المغربي بفوزه الساحق عليه 4_0، في أديلايد في طريقه إلى ربع النهائي، حيث سيواجه أستراليا إحدى الدولتين المضيفتين للبطولة. و تميز الشوط الأول بسيطرة للمنتخب الفرنسي الذي كان الأكثر استحواذاً على الكرة، مقابل انكماش دفاعي لسيدات الأطلس، اللواتي اخترن الرجوع إلى الخلف. و خلال الشوط الثاني من المباراة حاولت زميلات غزلان الشباك تعديل الكفة، غير أنّهم فشلوا في ذلك في ظل الدفاع الفرنسي، رغم التغييرات التي أقدم عليها مدرب سيدات الأطلس. و في الوقت الذي كان يبحث المنتخب المغربي عن تقليص الفارق، نجح منتخب فرنسا في إضافة الهدف الرابع، لتنتهي المباراة بفوز منتخب فرنسا 4_0. أمّا خبر مسك الختام، فهو عن مفاجأة كبرى تقدمها لكم "سبيستون بكتشرز" بمناسبة عيدها الخامس، حيث أعلنت عن إطلاق العدد الأول من "مجلة سبيستون بكتشرز الإلكترونية" لتكون صديقة شهرية لمتابعيها و محبيها، و ستقرؤون عبر صفحاتها عن رحلة خمسة أعوام قضتها "سبيستون بكتشرز" و مازالت في النجاح و التألق، و ستوافيكم أيضاً بآخر الأخبار السينمائية و السبيستونية و العالمية.

دكتور أعماق البحار

نشرة الأخبار

من أحد مختبرات اليابان التي تعكف فيها مجموعة من الأطباء اليابانيين حالياً على ابتكار علاج قد يسمح للأسنان بالنمو مجدداً من خلال تجارب مخبرية على البشر تبدأ في صيف يوليو/تموز 2024، نحييكم متابعينا الكرام و أهلاً و سهلاً بكم. تعمل مجموعة طبية، بقيادة البروفيسور "كاتسو تاكاشي" من جامعة كيوتو، منذ سنوات على مشروع طبي ضخم لإعادة نمو الأسنان، قد يرى النور بحلول 2030. يعاني 1 بالمئة من سكان الأرض من مشكلة يُطلق عليها "عدم التخلّق السني" و بسببها ينقص المصابون بها سناً أو أكثر، ما يسبب صعوبات في استهلاك الطعام و سلامة النطق أحياناً، و من هذه النقطة بالذات بدأ الباحثون اليابانيون مهمة البحث عن علاج لها. و كلّ الاختبارات التي أجراها طاقم العلماء حتى الآن أُجريت على حيواني الفأر و النمس اللذين يعانيان من عدم التخلّق السني، و إثر ذلك اكتشف العلماء جيناً يرمّز البروتين الذي يتدخل في عملية نمو الأسنان أو عدم نموّها، فعندما يتم النمو بطريقة سليمة، يوقف البروتين عمليته ما إن يتم استبدال جميع الأسنان. و لحل هذه المشكلة، اكتشف العلماء مضاداً يمنع هذا البروتين من وقف عمله، ما قد يسمح للأسنان الجديدة بالنمو كاملة. فهل يمكن تطبيق ما توصلوا إليه على الإنسان؟ هذا ما سيحاول العلماء اكتشافه و لكن أولاً يجب عليهم التأكد أنّ هذا النوع من الاختبارات لا يشكل خطراً طبياً على الإنسان و أنّ أعراضه الجانبية محدودة أو غير موجودة. و ننتقل إلى خبر مدهش من عالم الرياضة، فقد أبهر أحد المشجعين الذي دخل أرضية ملعب "سبارتان" بين شوطي مباراة "سان خوسيه إيرثكويكس" ضد "بورتلاند تيميرز"، الآلاف من الجماهير التي كانت تحضر مباراة لكرة القدم في الدوري الأميركي، بعدما استخدم مهارته في تسديد الكرة لمسافة طويلة و إيصالها إلى نقطة منتصف الملعب، و استطاع المشجع أن يثبّت الكرة على الحد الأمامي لمنطقة جزاء المرمى، ثمّ سددها بمهارة و إتقان. و تدحرجت الكرة باتجاه نقطة منتصف الملعب قبل أن تستقر تماماً فوقها، وسط ذهول و هتاف المشجعين الذين أُعجبوا بموهبة الشاب و قدرته على إيصال الكرة بإتقان منقطع النظير للمكان الذي أراده. و لم تشهد هذه المباراة تسجيل أي هدف بعدما انتهت بالتعادل السلبي، و يبدو أنّ لقطة المشجع قد عوّضت الجماهير عن قضاء أكثر من تسعين دقيقة بدون مشاهدة الكرة تهز الشباك. و نختم النشرة بخبر نجاح العالم الأميركي "جوزيف ديتوري" الذي نجح في تحطيم الرقم القياسي العالمي للعيش أطول مدّة تحت الماء بدون تخفيض الضغط على جسم الإنسان، حيث تمكّن من البقاء 100 يوم. و كان الرقم القياسي السابق للبقاء أطول مدّة تحت الماء تحت ضغط عالٍ و مستمرٍ على الجسم 73 يوماً و ساعتين و 34 دقيقة بحوزة الباحثين "بروس كانتريل" و "جيسيكا فاين" من ولاية تينيسي عام 2014. و وثق "ديتوري" عبر حسابه على إنستغرام لحظاته الأولى خارج الغرفة التي قضى بها التجربة، حيث ظهر بينما يحتفي به أصدقاؤه، موثقين الرقم المميز الذي حققه بعد إتمام التجربة التي يعولون عليها في الوصول لبعض النتائج العلمية. و قد غيّرت هذه التجربة الدكتور "ديتوري" تغيراً جوهرياً، و أمله الأكبر هو أنّه قد ألهم جيلاً جديداً من المستكشفين و الباحثين لتجاوز كلّ الحدود. نتمنى لكم قضاء عطلة ممتعة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بالخير.

ملك جمال الرخويات

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعينا الكرام من نشرة أخبارنا الأسبوعية نوافيها لكم من "سبيستون". و على مدى أسبوعين، تنافست خمسة حيوانات تنتمي إلى الرخويات ضمن مسابقة "أجمل حيوان من الرخويات لهذا العام، التي انتهت بإعلان اسم الفائز منذ أيّام. و منذ عامين، يتولى مركز "لوفه" المتخصص في الأبحاث المتعلقة بالتنوع البيولوجي في فرانكفورت الألمانية، تنظيم المسابقة التي تستند إلى التصويت عبر الإنترنت. و من بين كلّ اللافقاريات، تحظى الرخويات بالتقدير الأكبر من البشر، إلّا أنّ هذه الأنواع مهملة بشكل مثير للاستغراب في البحوث الجينية. و أجرى المتخصصون عملية اختبار أولى من بين أكثر من 85 نوعاً من الرخويات المعروفة في العالم، و منها الحلازين الأرضية و البحرية و البزاق و المحار. و انطلقت عملية التصويت على أجمل حيوان من الرخويات إلكترونياً مطلع مارس/آذار الماضي، و كانت الحيوانات التي وصلت إلى المرحلة النهائية من المسابقة هذه السنة، فهي هاليوتس من تشيلي معروف باسم "لوكو"، و بزاقة، و حلزون بحري من دون صدفة، و محار عملاق، و بزاقة بحرية ذات قرون. و الرخويات موجودة على كوكب الأرض منذ أكثر من 500 مليون سنة، و تحتل المرتبة الثانية بعد الحشرات من حيث الأعداد في العالم. و إلى عالم التكنولوجيا، و بعد احتدام المنافسة إلى حدٍّ كبير في عالم الذكاء الاصطناعي، و وسط منافسة شرسة جداً مع تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد "تشات جي بي تي" الذي بات شاغل الدنيا و النّاس، دعا "إيلون ماسك" و مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي و المديرين التنفيذيين في الصناعة، إلى التوقف لمدّة ستة أشهر عن تطوير أنظمة التدريب لنموذج "GPT-4" الذي تم إطلاقه حديثاً من "OpenAl"، بعد الإشارة إلى المخاطر المحتملة على المجتمع و الإنسانية.  و قد وقّع على الرسالة الصادرة عن مؤسسة "Future of Life" أكثر من ألف شخص، من بينهم شخصيات مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي، و دعا الخبراء إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي المقدّم حتى يتم خبراء مستقلين تطوير و تنفيذ و مراجعة بروتوكولات السلامة المشتركة لمثل هذه التصاميم. مؤكدين أنّه لا يجوز تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي قويّة قبل أن نكون واثقين من أنّ آثارها ستكون إيجابية، و أنّ مخاطرها يمكن التحكم بها. و مع خبر أخير من العاصمة اليمنية _صنعاء التي تشهد خلال هذا الشهر المبارك زيادة إقبال سكانها على الدكاكين التقليدية المختصة بترميم و تجليد الكتب على مدار الساعة لإصلاح المصاحف المتضررة و تجليدها. و يزيد الطلب على هذه الدكاكين خلال شهر الصوم، إذ يقضي الصائمون مزيداً من الوقت في قراءة القرآن الكريم و تلاوته. و إنّ العمل في هذه الحرفة_عملية الترميم الدقيقة و تجليد المصاحف_ تبدأ بوضع أنواع معينة من الورق و النسيج على المصحف قبل لصقها، و إضافة أغلفة صلبة و علامات مرجعية، و أخيراً تُترك المصاحف و الكتب المجلّدة في الشمس تجف بين لوحي خشب لضغطها لمدة 24 ساعة. و يكون تجليد الكتب بتركيب الشرائح، و البز "القماش" ثمّ القرطاس، ثمّ القرطاس ثمّ البز مجدداً، و بعدها تتم خياطتها، و بعد ذلك يتم لصق الجلد على الكتاب و تثبيته بالغراء و ضغطه بملزمة خشبية و تعريضه للشمس لمدّة 24 ساعة.

أخبار عاجلة

نشرة الأخبار

حيّاكم الله متابعينا الكرام و أهلاً و سهلاً بكم مجدداً بفقرة يوم الأحد التي تتابعون فيها آخر أخبارنا المحلية و الرياضية و آخر المستجدات عبر موقع قناة سبيستون.                              فقد بدأت مجموعة من الخبراء اختبار أشجار اصطناعية قادرة على تحويل الذبذبات الناتجة من الحركة في الشوارع إلى طاقة كهربائية. و ذلك بعد أن صنعت نموذجاً لشجرة معدنية قادرة على استغلال الذبذبات الناتجة من حركة الأشياء و تحويلها إلى طاقة كهربائية نظيفة و رخيصة الثمن. و إنّ هذه العملية لا تعتمد على الشجرة فقط، بل هي متعددة الأطراف، إذ تتضمن زرع أجهزة استشعار تحت الجسور و في هياكل البنايات العالية. و البداية كانت من الشجرة التي تعمل بمجرد هبوب الرياح لتوليد كمية قليلة من الطاقة ترسلها إلى أجهزة الاستشعار الموجودة حولها لتشغيلها، فتبدأ الأجهزة عملها بامتصاص الذبذبات الناتجة من أيّ حركة قريبة منها، و تحويلها إلى طاقة كهربائية. و تستغل أجهزة الاستشعار الذبذبات القريبة منها، و قد تكون ذبذبات قوية مثل تلك الناتجة من حركة المركبات في الشوارع، أو خفيفة لا يمكن الشعور بها مثل تلك الناتجة من حركة المباني مع هبوب الرياح. و نجح النموذج الأولي للشجرة حتى الآن في توليد 0.8 فولت. و إلى خبر ظنه بعض سكان مدينة دمشق إنذاراً بيئياً ما ينبّه بوجود كارثة قادمة منذ عدّة أيّام.  فقد شوهدت فوق جبل قاسيون الذي يطل على العاصمة السوريّة، سحابة طبيعية تُعرف علمياً، باسم "السحابة العدسية"، فيما أثار بعض رواد مواقع التواصل خوفاً بعد أن ذُكّروا بظهورها في تركيا قبل كارثة الزلزال المدمّر. و في الواقع، تتشكّل هذه السحابة التي تأتي على شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً، عندما يكون الهواء مستقراً، و تهب الرياح عبر التلال و الجبال من نفس الاتجاه، على مرتفعات مختلفة عبر طبقة "التروبوسفير". و يواجه الهواء أثناء انتقاله على طول سطح الأرض بعض العوائق و التضاريس الطبيعية للأرض كالجبال "جبل قاسيون"  أو التلال، حيث تؤدي هذه العوائق إلى تعطيل تدفق الهواء فتتحول حركته إلى دومات و تنشأ مناطق اضطراب عند هذه العوائق. و إذا كان هناك رطوبة كافية في الهواء، فإن الحركة الصاعدة للهواء ستؤدي إلى تكثيف بخار الماء، ما يشكل المظهر الفريد للسحب العدسية. و مع خبر رياضي منتظر نكون قد وصلنا إلى ختام نشرة أخبار اليوم، فبعد أن جعل اللاعب الأسطورة "ليونيل ميسي" الشارع الرياضي السعودي ينتظر قراره بعد العرض التاريخي من نادي الهلال الذي قدّمه لضمه إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم، بشكل رسمي. بالإضافة إلى انتشار خبر الشرط الذي وضعه نجم التانغو "ليونيل ميسي" بالحصول على ما لا يقل عن 600 مليون يورو، من أجل الموافقة على الانتقال إلى اللعب مع نادي الهلال السعودي، بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان في 30 يونيو/حزيران القادم. خرج "خورخي" والد "ميسي و وكيل أعماله عن صمته ليرد عن الإشاعات التي تناولت مستقبل ابنه "ليونيل" مؤخراً، و خاصة مطالبه الضخمة للموافقة على ارتداء قميص الهلال السعودي الموسم القادم. و علّق على تلك الأخبار بنفيها تماماً و وصفها بالأكاذيب، و ذلك خلال حسابه الرسمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، و أضاف قائلاً: "إلى متى ستستمر تلك الأكاذيب لمجرد جمع المتابعين؟ أين الإثباتات على تلك الأخبار؟. و من المقرر أن ينتهي عقد "ميسي" داخل حديقة الأمراء بنهاية الموسم الجاري، و يحق التجديد لموسم آخر بشرط موافقة الطرفين، مع تلقيه عروض مغرية سواء بالدوري الأمريكي أو السعودي.

أخبارنا من عالمنا

نشرة الأخبار

أخبارنا لا تحتمل التأجيل فثمة ما يبعث على السرور والحبور فمن الزوايا الجديدة التي حلّت ضيفةً على موقعنا إلى أصيص النباتات الذكي والشجرة المعمرة بلا حدود! إليكم التفاصيل... أولاً سنرحب أصدقائي بركننا الجديد "ركن الحكايات" الذي أضيف مؤخراً إلى قائمة أخبار ومقالات، وهو يضم قصةً جميلة تحمل العبرة والفائدة، يتم تجديدها شهرياً بقصةٍ إضافية، يا ترى ماذا ستكون قصة ضيفنا الثاني بعد الفيل فيلون، سنعرف ذلك قريباً بالتأكيد... ومن الزوايا الرائعة التي أضيفت أيضاً زاوية "منكم وإليكم" التي أوكلنا مهمة تدوينها إلى أقلامكم وخواطركم الجميلة، إذ يتم في كل شهر انتقاء مادة من المنتدى وننشرها على الموقع باسم المشترك الذي كتبها، وقد كانت ملكة السكاكر أولى موادنا فيها، وبانتظار القادم بشوق كبير. كما تمت إضافة زاوية "جولة الشهر" التي تجوب بنا في رحلةٍ بين الزوايا لتقطف لنا أبرز ما كتب فيها بدءاً من زاوية " غراس وحجرة ورقة مقص وأوتاكو ومباشر وتذكرة سفر وقياسي وانتهاءً بإبرة وخيط" طبعاً الجولة لا تعني ألّا نقوم بالزيارة بأنفسنا، لئلا تضيع منا الفائدة الكبيرة التي تنتظرنا هناك. ................. لعلكم بعد التجول في أنحاء الزوايا ستقررون زراعة نباتات جديدة من غراسنا ولكن في أصيص جديد هذه المرة، وهو أصيص النباتات الذكي "لوا" القادر على الظهور بـ15 تعبيراً من وجهه التعبيري وإعلامنا بما يحتاجه النبات داخله من مياه أو ضوء أو تغيير في درجة الحرارة، حتى إنه في حال إبعاده عن ضوء الشمس فإنه سرعان ما يظهر وعليه أنياب مصاص دماء، في حين يظهر لسان يتدلى من وجهه التعبيري إذا نسينا ريّه. الأصيص ظهر في معرض "سي إي أس" التجاري للتكنولوجيا 2020 في لاس فيغاس بالولايات المتحدة مؤخراً وهو يستخدم حساسات عديدة لتعقب رطوبة التربة والتعرض لأشعة الشمس ودرجة الحرارة لنقل عافية النبات. الفكرة رائعة في تذكيرنا بالعناية بالنباتات وخاصة عندما تمتلئ الحديقة بالأنواع المختلفة من الغراس. ................ وليس ببعيد من النبات إليكم هذه الشجرة التي يمكنها العيش لملايين السنين، ويرى بعض الباحثين أيضأ أن عمرها الافتراضي لا محدود.  هذه الشجرة تدعى بـ "جنكو بيلوبا" أو شجرة المعبد أو شجرة كزبرة البئر وتمثل نوعاً فريداً من الأحافير الحية، وهي تنمو في كل من الصين واليابان. ولأن عمر الشجرة يعرف من خلال عدد حلقات النمو في جذعها، فقد وجد الباحثون أن هذه الشجرة تطور حلقات نمو ذات ثخانة رقيقة مع مرور السنين.  

أخبار إيجابية

نشرة الأخبار

خير ما نبتدئ به أسبوعنا هو باقة من الأخبار الإيجابية التي جمعتها لكم من هنا وهناك، فمارأيكم أن نبدأ؟ ومن أجملها ستكون الانطلاقة حيث سأبشركم بأن كوكبنا يزداد خضرة، وهذا ما أثبتته وكالة ناسا هذا العام، بأن الأرض أصبحت أكثر خضرة بنسبة 5 % حالياً عما كانت عليه قبل 20 عاماً! تعود هذه الخضرة إلى كثافة الزراعة في جميع أنحاء العالم، وبرامج زراعة الأشجار على نطاق واسع في إفريقيا والهند والصين، وهو الأمر الذي جعل الغلاف الورقي الأخضر للكوكب يزداد بمقدار مليوني ميل مربع، وهي مساحة مماثلة لمنطقة غابات الأمازون المطيرة. ....................... وما رأيكم بخبرٍ إيجابي آخر يقول إن سلحفاة عملاقة يعتقد أنها انقرضت قبل 100 عام في جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ قد تم إنقاذها من الموت، حيث ظهرت مطلع هذا العام أنثى سلحفاة بالغة في واحدة من أكثر الزوايا النائية في جزيرة "فيرناندينا"،بعد أن شوهدت آخر عيّنة حيّة من هذا النوع من السلاحف في عام 1906, يُخمَّن عمر هذه السلحفاة  بـ 100 عام على الأقل، وقد لا تكون السلحفاة الوحيدة الباقية على قيد الحياة إذ يقول دعاة الحفاظ على البيئة إن اكتشاف المسارات التي سلكتها قد يعني وجود بعض أقربائها في مكان قريب. ........................ ولا نزال في عالم الحيوانات ومع الحيتان الحدباء التي ازدادت بنسبة 93 % وانتقلت من حافة الانقراض في الثمانينيات لتصبح أكثر من 25 ألف حوتا في عام 2019. وذلك لأن التوجه نحو صيد الحيتان وبخاصة على أنواع في منطقة جنوب غرب المحيط الأطلسي قد توقفت مؤخراً، وهو ما أسهم في حمايتها من الانقراض. يبدو أن عام 2019 قد حمل معه لعالم البيئة الكثير من الإيجابية ، أخبرونا هل حمل لكم ذلك أيضاً؟

بر وبحر

نشرة الأخبار

ما بين البحر والبر تجولتُ بقلمي ناقلاً ما يحدث هناك...  فبينما كنت أمرّ بالمحيط الهادي قرأت الخبر الذي يقول إن العلماء قد تمكنوا مؤخراً من تسجيل نبضات قلب الحيتان الزرقاء التي تعد الحيوانات الأكبر على كوكب الأرض، إذ عمدوا إلى وضع أجهزة تتبع على جسم واحد من هذه الحيتان التي تسبح في مياه المحيط الهادي، واستمرت عملية المراقبة لمدة 9 ساعات، تحرك فيها الحوت تحت سطح البحر وقفز أحيانا فوق المياه. وخلص العلماء إلى أن معدل نبضات قلب الحيتان يقفز إلى 34 نبضة في الدقيقة عندما يقفز فوق المياه، وفي اللحظات التالية التي يغوص فيها مجددا في مياه المحيط. لكن عندما يتأهب الحيوان الضخم لفتح فمه العملاق من أجل اصطياد طعامه، فإن نبضات قلبه تنخفض كثيراً، مما يساعده على تلك الحركة. هذه النتيجة التي توصّل إليها العلماء تفسّر لماذا لم يظهر أي حيوان أكبر على الأرض من الحوت الأزرق، وذلك بسبب متطلبات الطاقة الهائلة لهذا الجسم، والتي لا يمكن لقلب عادي أن يتعامل معها. وما تزال هذه الحيوانات هي الأضخم حتى الآن، ويبلغ وزنها 173 طناً، فيما يصل طولها إلى 30 متراً. ..................... وليس بعيداً من الحيتان أنتقل إلى الدلافين اللطيفة التي كشفت دراسة حديثة "سرا فسيولوجيا" عن هذه الثدييات البحرية يثبت أن الدلافين تفضل استخدام زعانفها اليمنى، تماماً مثل تفضيل معظم البشر لاستخدام اليد اليمنى، كما أن بعضها "أعسر" مثل الإنسان أيضاً. ..................... من جولتي البحرية أنتقل لأعرض لكم مافي جعبتي من أخبار برية سأبدأها من دار درو الفرنسية للمزادات التي باعت مؤخراً حذاء ركوب خيل جلدي بمبلغ 117 ألف يورو؟! السعر الباهظ طبعاً له سبب؛ وهو أن هذا الحذاء يعتقد أن الإمبراطور نابليون بونابرت قد ارتداه في منفاه الأخير بجزيرة سانت هيلينا في المحيط الأطلسي. برأيكم هل تستحق مثل هذه المقتنيات الأثمان الباهظة أم إن هناك نوعاً من المبالغة في الأمر؟  أتشوق لمعرفة آرائكم حول الموضوع. .................. خبري الأخير يتعلق أيضاً بالمقتنيات الثمينة إذ عثر مؤخراً في ممر حميمة في الأردن على صخرة غريبة يعتقد أن تكون أقدم قطعة شطرنج يرجح أنها انتقلت إلى الشرق الأوسط وأوروبا عبر هذا الممر. يعود  الحجر المكتشف إلى ما قبل 1300 عام مضى، وهو منحوت من الحجر الرملي، ومن المتوقع أن تجذب الأنظار إليها لأهميتها وغرابتها الأثرية. ويذكر – أصدقائي- أن تاريخ لعبة الشطرنج يعود إلى ما يقرب من 1500 عام، ويختلف المؤرخون في أصولها إن كانت من الهند أو الرومان أو الصين أو بلاد فارس. أخبروني متى ومع مَن خضتم آخر منافسة شطرنج ؟ والنتيجة كانت لصالحكم أم لصالح خصمكم؟        

أخبار مشوقة وغريبة

نشرة الأخبار

في الأخبار لهذا اليوم ثلاثة عناصر يجمعها التشويق والإثارة والغرابة وهي (الشجرة والسفينة وسربُ النمل) أمّا الشجرة فهي أكبر وأقدم شجرة زيتون عُثر عليها في مدينة بيت لحم في فلسطين، يقدر عمرها بنحو خمسة آلاف سنة. يغطي حجمها أكثر من 250 متراً مربعاً، ويمتد ارتفاعها إلى نحو 13 متراً، وتُعرف بمجموعة متنوعة من الأسماء، من بينها الحصن، والمرأة العجوز، وأم الزيتون، وعروس فلسطين. تنتج الشجرة منذ قرابة  10 و15 سنة نحو نصف طن من الزيتون، ويستخرج منه نحو ستمئة كيلوغرام من زيت الزيتون، إلا أن الجفاف وتقلّب المناخ أثرّا بصورةٍ سلبية عليها، وتسببّا في تقلص إنتاجها الذي أصبح أكثر تقلباً، حتى مرّت أوقات لم تنتج فيها الشجرة أي شيء. ....................... ومع السفينة سنعود أيضاً إلى الماضي القديم جداً لننتظر معاً أن ترسوَ سفينة مستوحاة من سفينة نوح عليه السلام حيث توجهت مؤخراً في أول زيارةٍ لها إلى بريطانيا، ويصل طولها إلى 70 متراً، ولا تقل المسافرين بل هي أشبه بمتحف عائم يزوره النّاس من مختلف الثقافات. ................... والآن إلى عالم النمل النشيط حيث يقول الخبر بأن النمل يستطيع أن يتجنب تماماً -حتى في أكثر الأوقات ازدحاماً- المعاناة من اختناقات المرور في طرقه. فهو يستخدم الطرق بسلاسة غير معهودة، ويتدفق بتجانس وبسرعات كبيرة، حتى إن تفاصيل الآليات التي يلجأ إليها النمل لتفادي الاختناقات المرورية لا تزال مجهولة، عرف منها فقط أن النمل  يتجاوب على الفور في مواضع زيادة الكثافة بتعديل سرعته بصورة جماعية، وكأن إرادة واحدة تهيمن عليه. بحيث يحافظ التيار دائماً على أفضل سيولة تدفق ممكنة، في الوقت الذي يحجم فيه النمل المتأخر عن التدافع للانضمام إلى الطابور حتى يبدأ الزحام الموضعي في الانفراج، في سعي منه لتجنب الاصطدامات.  

جهز الشاي وانتظر

نشرة الأخبار

حضّر كوب الشرب الخاص بك وضع الماء الساخن بداخله ولكن مهلاً لا تضع كيس الشاي في داخله!! بل اقرأ نشرتنا وبعدها قرر ما إذا كنت ستضعه أم لا! إنها نشرتنا لهذا اليوم فأهلاً بكم... سأبدأ من نيودلهي القديمة التي يقام فيها سوق الكتب القديمة والذي جذب محبي القراءة من كل أنحاء البلاد حيث يشترون الكتب الغالية بثمن أرخص بكثير. الكتب في هذا السوق متوفرة بعدة تخصصات كالعلوم وغيرها من المجالات المتنوعة وباللغات المحلية والأجنبية بما فيها كتب التراث العربية والإسلامية والنصوص المترجمة من المؤلفات العربية واللغات الأخرى حيث يتم جمعها من من دور النشر الهندية ومن تجار الخردة التي كانت أول مصادر هذا السوق منذ القدم، ومن الحاويات البحرية من الدول الأوروبية وأميركا التي جعلته سوقا دولياً متميزاً. يزور السوق آلاف من الناس كل أسبوع ومعظمهم معلمون وأساتذة وطلاب ومهتمون بالقراءة وعشاق الكتب، إضافة إلى مدراء المكتبات من المدن البعيدة لتوفير المناهج الدراسية لطلابهم بأسعار رخيصة. كما يزوره الآباء والأمهات مع أطفالهم لتنمية رغبتهم في العلم. الفكرة رائعة فكثيراً ما يمنعنا السعر الباهظ للكتب من اقتنائها! نتمنى أن تنتشر الفكرة في بلادنا أيضاً توافقونني أليس كذلك؟ .................... وبعد القراءة هيّا إلى البحر وعوالمه المذهلة واليوم إلى "أكوا" الضيف الهولندي الجديد الذي حل بيننا كأول يخت فاخر صديق للبيئة بشكل كامل. المميز باليخت أنه يدمج بين الفخامة الفائقة لليخت والتقنيات الصديقة للبيئة، وهو يضم 5 طوابق، مع مجموعة من التسهيلات الخدمية مثل بركة سباحة ومنصة هبوط هيلوكوبتر ومنتجع صحي، كما يبلغ طوله 112 مترا. ....................... وبالعودة إلى كوب شاينا الذي ينتظر منا خبراً فنقول له يا عزيزي إن دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة مكغيل الكندية تقول إن كيس الشاي الواحد بإمكانه إطلاق مليارات من الجسيمات البلاستيكية المتناهية الصغر بكوب الشاي الساخن. والبلاستيك لا يمكنه أن يتحلل بشكل كامل في الطبيعة، بل يتكسر إلى أجزاء أصغر وأدق بأحجام متناهية الصغر الأمر الذي تسبب في تراكمه في البيئة المحيطة بنا، ومن ثم تسربه إلى طعامنا وشرابنا دون أن ندري. أما عن تأثير تلك الجسيمات البلاستيكية المتناهية الصغر على صحتنا فهو ما يجري العمل عليه داخل المختبرات العلمية والصحية،  فهناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لتحديد ما إذا كان البلاستيك المتناهي الصغر ذا تأثيرات مؤكدة أو مزمنة على البشر أم لا؟ إلى أن نعرف هذه التأثيرات أترك الخيار لكم بما إذا كنتم تفضلون وضع كيس الشاي داخل كوبكم أم لا؟ وفي كل الأحوال بالصحة والهناء وإلى اللقاء.

يحدث في العالم

نشرة الأخبار

أخبارنا وصلت للتو بعد أن جابت بنا أطراف الأرض من أقصاها لأدناها، وقد تصدرت الحديث عن الديك موريس الذي ربح قضية له في أحد المحاكم الفرنسية، حيث رفع أحد الجيران ويدعى جان لوي بيرون دعوى ضده يطالب فيها بإسكاته وإيقاف صياحه المتكرر فجراً، إلا أن المحكمة رفضت الدعوى وأعطت للديك الحق في الصياح. ولا تزال جولة أخبارنا في فرنسا التي تصدر فيها اسم "محمد" قائمة الأسماء الأكثر رواجاً في البلاد، حيث  ذكر المركز الفرنسي الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية أن اسم "محمد" أطلق خلال العام 2018 على 2460 مولوداً جديداً، مما جعله يدخل قائمة العشرين اسماً الأكثر انتشاراً بفرنسا وتقول صحيفة لوباريزيان إن هذا الاسم هو في الواقع أكثر الأسماء انتشاراً في العالم وليس في فرنسا فحسب. والآن إلى قطر الذي كشف فيها الفنان والمصمم القطري عبد السلام القاضي اعتزامه تنفيذ أكبر مجسم من الكريستال لكأس العالم، ليكون معلماً سياحياً في البلاد إبان انطلاق منافسات مونديال 2022 وسيكون ارتفاع المجسم خمسين متراً، كما سيكون واضحاً لمسافة كبيرة، مما يعني إضافة معلم سياحي جديد يلخص حلم الدولة في إقامة بطولة كأس عالم مبهرة ، كما سيتم تسجيله باعتباره أكبر مجسم في العالم، ما يؤهله لدخول موسوعة الأرقام القياسية غينيس. أما نهاية جولتنا فستكون من البحر الميت الذي تؤكد تقارير دولية وأردنية أنه مهدد بالزوال خلال خمسين عاما إذا لم تُبذل جهود لمنع ذلك، حيث يهبط سطح البحر الميت نحو متر سنويا، وقد بلغ منسوبه اليوم أدنى مستوى له في تاريخه من 395 مترا تحت سطح البحر قبل 55 عاما إلى 430 متراً اليوم، ويحتاج البحر الميت إلى جهد دولي وإقليمي لحمايته وخاصةً أنه يقع في أكثر المناطق انخفاضا على مستوى العالم، وتفوق ملوحته البحار بعشرة أضعاف. أخبارنا انتهت أصدقائي شكراً لإصغائكم، وانتظرونا بأخبار جديدة دوماً. 

أخبار من كوكب الأرض

نشرة الأخبار

نشرة الأخبار اليوم تتجاوز الحدود والدول والقارات لننقل أخباراً تتعلق بكوكب الأرض ككل .. موطننا جميعاً .. ** ولأجل أن نبدأ فإن أول سؤال أود أن أطرحه عليكم هو هل تتذكرون فيلم "آيس إيج" العصر الجليدي؟ وذلك السنجاب المسكين الذي أمضى ما يقارب الأربع أجزاء من الفيلم وهو يحاول اللحاق ببلوطة دون أن يتمكن من الوصول إليها؟؟ هذا السنجاب تم اكتشافه على أرض الواقع من خلال حفريات تم الوصول إليها لتثبت وجوده الحقيقي على كوكب الأرض منذ ما يقارب 230 مليون سنة وبشكل يشبه الشكل الذي تم تصويره في الفيلم ! وبحسب العلماء فإن هذا السنجاب عاش في العصر الترياسي وأطلق عليه اسم "بسودوثيريوم أرجنتينوس" وأن غذاءه كان في تلك الحقبة يعتمد على الحشرات والحيوانات الأصغر منه أي أنه لم يكن نباتياً ! أكثر ما لفت نظري في الخبر هو اسم ذلك الحيوان ذي الحظ العاثر.. ألم يجد العلماء اسماً أكثر بساطة ياترى؟! ** من الحفريات ننطلق نحو رئة الأرض... غابات الأمازون والتي تقع في غرب الكرة الأرضية وبالضبط في الجزء الجنوبي الغربي من العالم تعتبر واحدة من أهم مصادر الأكسجين على سطح البسيطة .. فهي المسؤولة وحدها عن إنتاج ما يقارب 20 في المائة من حاجاتنا للأكسجين... هذا المصدر الهام لتوازن البيئة يتعرض منذ عدة أيام لحرائق مخيفة دون أن يكون هناك قدرة حتى اليوم للسيطرة عليها واحتوائها.. ورغم كوننا لسنا في موقع المسؤولية المباشرة إلا أن بإمكاننا المساهمة في التخفيف من أثر هذه الأزمة عن طريق العناية بالنباتات المنزلية والحد من استعمال الأواني البلاستيكية وترشيد الكهرباء ولكل منها أثر في أن نعبر هذه الأزمة بضرائر أقل بإذن الله .. ** خبرنا الأخير مرتبط بالأرض وإن لم يكن حصل في ربوعها.. فقد تعرضت ناسا لموقف غريب حين وجدت نفسها تحقق في أول جريمة بشرية في الفضاء! التهمة التي تحقق فيها ناسا تتعلق بمشكلة مرتبط بأمن الحسابات الالكتروني وذلك حين تم رفع دعوى على رائدة فضاء لاختراقها حساباً بنكياً ليس لها وهي خارج نطاق الأرض.. الخبراء أوضحوا أن خمس دول كبرى كانت قد اتفقت حول طريقة لحل هذا النزاع من خلال إلزام كل رائد فضاء بالخضوع لقانون الدولة الذي يحمل جنسيتها.. فالأميركي يحاسب وفق القانون الأميركي والكندي حسب الكندي.. إلخ إلخ يذكر أن هذه الدول الخمس هي : الولايات المتحدة، كندا،روسيا،أوروبا واليابان.. وهكذا تكون جولتنا حول الأرض قد انتهت بأقل من ثمانين يوماً.. هل تذكرون قصة باسبرتو وجولته حول العالم في ثمانين يوماً أم نجعل قراءتها إحدى النشاطات المتبقية من أيام الصيف ؟ شاركونا..  

كل النجاح

علوم

أخبار اليوم كلها مشرقة مبهجة لكن البداية فيها حلوة ولذيذة أقدّم فيها التهاني لجميع عشاق الشوكولاته في عيدها العالمي حيث يحتفل العالم اليوم بالعيد العالمي للشوكولاته في نسخته العاشرة حيث بدأ الاحتفال بهذا اليوم المميز في عام 2009 للميلاد.. أما بالعودة إلى عالم الأخبار فخبرنا الأول يحمل في طياته مزيجاً غريباً من العواطف واللياقة..فقد تمكنت الأميريكية "كوري غوف" ذات الخمسة عشر عاماً من إخراج لاعبتها المفضلة "فينوس ويليامز"  من بطولة ويمبلدون الإنجليزية الخاصة بكرة التنس بعد فوزها عليها بنتيجة 6-4 / 6-4  "غوف" غلبتها الدموع رغم الفوز وقالت موجهة كلماتها لفينوس: لولاكِ ما كنت هنا .. لقد كنتِ دوماً مصدر إلهام لي و كانت مقابلتك إحدى أمنياتي الدائمة.. أتوقع أن تكون "فينوس" رغم مرارة الخسارة سعيدة للدور الذي لعبته في تشجيع هذه الطفلة المصنفة اليوم ضمن المحترفين رغم سنها المبكر . أليس كذلك ؟  ******** قصة النجاح الثانية موطنها مدينة غزة الفلسطينية ومن زمردة تبلغ من العمر واحداً وعشرين ربيعاً وتدعى "انتصار البطش"  نجاح انتصار هو ليس نجاحاً عادياً .. بل هو نجاح استثنائي لصبية قررت أن تستخدم لغة تواصل مميزة ومختلفة ...  اللغة العربية الفصحى.. أجل أيها السادة .. فقد عاهدت انتصار نفسها على أن تستخدم لغتنا العربية الفصحى دون غيرها في حياتها اليومية.. وأن تستغني تماماً عن أي لهجة محلية في محاولة منها لشجيع غيرها على البدء بهذا العمل ولو على نطاق ضيق .. تقول انتصار إنها تعرضت للكثير من المواقف والسخرية لكنها ترفض الاستسلام وتعتبر أن أجمل رد على أي اساءة هو ابتسامتها والاستمرار في عمل ما تؤمن به.. انتصار تدرس الإعلام وتكنولوجيا الاتصال إضافة إلى مشاركتها بتقديم النشرات الإخبارية الصباحية في إحدى المحطات الرقمية إضافة إلى محاولاتها الدائمة لتصحيح بعض الأخطاء اللغوية الشائعة من خلال حسابها على الانستجرام..  هل من الممكن أن تكون قد سمعت بزاويتنا الخاصة بالعربي الفصيح يا ترى؟ من يدري؟  ******** أما خبر نجاحنا الثالث فهو نجاح على الصعيد الإنساني لرجل أربعيني .. قرر أن يكون سنداً لأخوته في الغربة فافتتح في إحدى أحياء إسطنبول محلاً للفلافل .. أبو عرب لم يكتفِ ببيع السندويشات اللذيذة وحسب بل وأعلن عن فتح المجال لأخذ السندويشات مجاناً لكل من يحتاج تحت شعار ضمه لاسم الدكان "مامعك حقا مسامح"  يقول أبو عرب إن سعادته لا توصف بصنع السندويشات إضافة إلى تأكيده على أن هناك دعماً يأتيه من كثير من أهل الخير الذين يحاولون دعم مشروعه من خلال دفع مبالغ كبيرة مقابل حبيبات الفلافل الهشة والطازجة..  ********   النجاح جميل على كل صعيد والأجمل أن نرسم لأنفسنا طريقنا الخاص بالنجاح الذي قد يبدأ بكلمة طيبة دون أن يكون له سقف سوى عالي السما..  

عنكم ولكم

علوم

ليس هناك أجمل من الكتابة عن المستقبل..عن سواعد صغيرة ترسم طريقها بهمةٍ ونشاط لغدٍ مشرقٍ جميل.. اليوم أخبارنا عن أبطال منكم .. وفي مثل أعماركم .. رسم كلٌ منهم طريقاً مختلفاً في الحياة لتكون النتيجة شلال ألوان يغمر الأرض فرحاً.. البداية من مشروع تم إطلاقه لتعليم التصميم لليافعين .. المشروع الذي يحمل اسم الطفل المصمم لا يهدف فقط إلى تعليم التصميم والجرافيك وحسب، بل يضع على رأس أولوياته العثور على المواهب وتوجيهها في الطريق الصحيح والسليم لتكون النتيجة مصمماً يجمع بين الموهبة والاحتراف. بدأت الفكرة كنوعٍ من الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين أجبرتهم الظروف المختلفة للابتعاد عن الوسط الاجتماعي الضروري لنشأتهم وحياة نفسية وصحية صحيحة.. ومن ثم تحوّلت إلى مشروع يستحق منا كل التقدير والتشجيع ليكبر أكثر وأكثر.. ******** أما الخبر الثاني فعن طفل يملك هواية غير عادية .. "جون" الذي اكتشف وهو في عمر الخامسة أنه يعشق "الكروشيه" حيث انطلق في عالم الخيط والسنارة بعمر مبكر جداً ليصبح اليوم وهو في الحادية عشرة من عمره صاحب مهارة لا يستهان بها تضم الاحتراف والسرعة والابتسامة العذبة المشرقة.. استفاد " جون " من منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليعرض مهارته ويقوم بحياكة الهدايا الجميلة لأصدقائه وأحبائه دون أن ينسى أبداً شكر من يتابعونه وامتنانه الدائم لدعمهم وتشجيعهم.. ********* مسك الختام في السويد ومع شابة تبلغ اليوم من العمر 16 عاماً لكنها أصبحت صوتاً بارزاً على مستوى العالم في مجال تغيير المناخ.. "غريتا" دعت ملايين الطلاب إلى الاعتصام أمام البرلمانات من أجل اتخاذ خطوات جدية في الحفاظ على البيئة وجعلها مكاناً أكثر صحية لأطفال العالم.. صديقتنا "المصابة بالتوحد" ألقت خطاباً قوياً في مجلس العموم البريطاني قالت فيه: "بما أن قادتنا يتصرفون كالأطفال، كان لابد علينا أن نتحمل المسؤولية بدلاً عنهم" كثير من الطلاب استجاب لدعوة صديقتنا بل وحتى إن الحكومات بدأت باتخاذ الكثير من الإجراءات ووضع الكثير من القوانين في حيز التنفيذ لبيئة نظيفة وآمنة .. كثير من الأسماء مرّت معنا في الشهور الماضية عن شخصيات من عمركم كتبت اسمها بحروف من نور في عالم الإنجازات ..هل يمكنكم أن تذكروا بعضاَ منها ياترى؟ جربوا وشاركونا..

نشرة الأخبار

علوم

نشرة أـخبارنا لهذا اليوم تحتاج كأساً من البرتقال الطازج، وجلوساً على أريكةٍ مريحة تطل على نافذةٍ مشرقة يدخل منها النسيم  المنعش، فأجواء كهذه هي الأنسب لباقةٍ من الأخبار الجميلة الخاصة باليوم! والبداية من نيويورك وما رأيته هناك من مشهد أحببته كثيراً وأردت نقله إليكم، فعلى شاشة ناسداك في "تايمز سكوير" بولاية نيويورك الأميركية، توضعت أربع لوحات للخطاط السعودي ماجد اليوسف، عمل فيها على دمج جمال الخط العربي وزخرف رسم الحروف في إعادة جادة لتقاليد أصالة الخط العربي والمخطوطات القديمة، فارتقى بالعين إلى فضاءات روحانية زادتها الألوان عمقاً، فكان المنظر فعلاً مدعاة للفخر لكل عربي. ومن نيويورك فوراً إلى السعودية حيث هناك الكثير من الأنباء التي حدثت في رحابها، ومن محافظة العلا كانت أولى المحطات حيث استضافت منصة "مرايا" فيها مهرجان "شتاء طنطورة"  الثقافي الذي استمرت فعالياته من 20 ديسمبر و حتى 9 فبراير الحالي  2019.  ويقام هذا المهرجان بعطلة نهاية كل أسبوع، بمشاركة ثمانية نجوم عالميين، أما سبب تسمية مهرجان شتاء طنطورة فيعود إلى الساعة الرقمية التي أطلق عليها " الطنطورة"  وترتفع على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء ويعتمد عليها أهالي العلا لإثبات قدوم فصل الشتاء. وقبل أن نغادر السعودية إليكم ما تم نقله عن الهيئة العامة للترفيه التي كشفت عن اختيارها لثلاثة من فناني الكوميديا لتجسيد الشخصيات القيادية في النسخة السعودية من برنامج "الحصن" الشهير، والأول في المنطقة العربية، حيث سيتم بناء قلعة تاكيشي في الرياض على مساحة 300 ألف متر مربع مستوحاة من التراث العربي، وسيخوض متسابقو البرنامج 50 تحدياً منها نسخ قديمة وأخرى حديثة وخاصة بالنسخة السعودية. أما الفنانون الذين وقع عليهم الاختيار فهم الفنان المصري محمد هنيدي والفنان السعودي فايز المالكي والفنان الكويتي حسن البلام. وللتذكير أصدقائي فإن  "الحصن"  هو برنامج مسابقات ألعاب ترفيهية جسدية، اشتهر بعرضه في اليابان على مدار 3 مواسم إلا أنه توقف منذ عام 1990، ولاقى البرنامج صدى ضخماً عالمياً وعربياً خلال سنوات عرضه. والآن دعونا ننطلق إلى الفضاء الرحب على الفور ، حيث باقات الزهور قادمة من هناك! وذلك لأن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد نشرت مؤخراً صوراً لأول زهور مزروعة في الفضاء الخارجي أهدتها لجميع متابعيها. زهور الفضاء التي حملت اسم "الزينيا" ظهرت بألوان زاهية مزجت بين الأصفر والبرتقالي والأبيض، وهي عبارة عن جزء من مشروع بدأ في 16 نوفمبر 2015، يهدف إلى تنمية وزراعة الخضراوات داخل وكالة الفضاء الدولية ناسا، ويعتمد المشروع على إنبات الزهور والخضراوات عبر تقنية معينة خاصة. والآن أكملوا كأس البرتقال الصباحي ولا تنسوا أن تجعلوا شربه عادتكم اليومية لكل صباح، فهناك الكثير من الفوائد كما ذكرنا في الحمضيات لا الدواء، أتذكرون؟؟

إلى ظلمة القمر

علوم

اليوم في خبرعلوم ستكون وجهتنا إلى القمر! ويالها من رحلةٍ جميلة لزيارة واحدٍ من أجمل وأروع مصادر النور في العالم، إلا أن الزيارة لن تكون إلى الجزء المضيء منه بل إلى الجانب البعيد والمعتم منه. حيث أطلقت الصين مؤخراً أول مهمّةٍ فضائيّةٍ بغرض إنزال مركبة آلية على الجانب المعتم من القمر والذي لا يواجه الأرض أبداً، أوالجزء غيرالمرئي بالنسبة لسكان الأرض. المهمّة تحمل اسم "تشانغ إي 4" وستشهد هبوط مركبة فضائية ثابتة، وأخرى متجولة في الجزء المراد بحثه. المهمة ستمهّد الطريق أمام الصين، لإحضار عينات من تربة وصخور القمر إلى الأرض، من أجل وصف الخصائص الجيولوجية وتركيب تربة وصخور هذا الجزء من القمر. ننتظرالنتائج المثمرة لهذه المهمّة، ولكن للعلم فإن الهبوط لن يحدث قبل مطلع كانون الثاني المقبل.

الإنجاز الكبير!

علوم

يشبه الوزن الزائد السير وأنت تحمل أغراضاً ثقيلة .. لذا فإن أدق تشبيه لخسارة الوزن هو أن تصبح خفيفاً وهذا إنجاز يستحق كل التشجيع والدعم.. بطل اليوم كان قد لُقب في أحد الأيام أنه أسمن مراهق في العالم بوزن يزيد عن (230)كيلو غراماً رغم أن عمره لم يتجاوز الخامسة عشرة.. الأمر الذي جعله عاجزاً حتى عن الحركة والمشي مما استدعى تدخلاً طبياً وإرادة حديدية لإنقاذه .. بوجا وهو اسم صديقنا يحتفل هذه الأيام بخسارته لأول مائة كيلو من وزنه بعد حمية صحية وتدريبات رياضية أعادته رويداً رويداً إلى الحياة مستعيداً أخيراً القدرة على المشي والانطلاق خارج المنزل بعد انعزال طويل.. يقول بوجا إنه ورغم الصعوبات الكبيرة التي واجهها إلا أن الأمر استحق كل هذا التعب، وإنه سيتابع المسير بشكل صحي مدروس ليصل إلى الهدف الذي وضعه لنفسه .. مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .. المهم أن تكون هذه الخطوة صحية وصحيحة وباستشارة متخصصين لنصل إلى أهدافنا بكل تفوق ونجاح.

حلاوة وصحة !

علوم

في وقفةٍ تحذيرية مهّمة احتفل العالم منذ أيام باليوم العالمي للتوعية بمرض السكري .. أحد أكثر الأمراض انتشاراً في السنوات القليلة الماضية .. المرض الذي تم وصفه للمرة الأولى بأنه مرض غامض على يد الطبيب المصري " حسي رع " في عام 250 ق.م، حيث استهلك من العلماء والأطباء الكثير من الجهد والبحث والتحقيق ليتم الوصول إلى توصيفه العلمي في عام 1976. الثورة الطبيَة الحقيقية كانت حين تم اكتشاف البنكرياس في بدايات القرن العشرين ثم الوصول إلى الأثر الطبي للأنسولين في السيطرة على المرض والقدرة على التحكم به والذي يعود الفضل لاكتشافه إلى "فريدريك بانتنغ وتشارلز بيست " وذلك في عام 1922م. ومنذ عام 1991 وحتى اليوم يقف العالم في محاولات جادة للحد من انتشار المرض والتحذير منه ومن زيادة أعداد المصابين فيه. "السكري والأكل الصحي" كان الشعار الذي رُفع هذا العام مع التأكيد على أهمية المشي و النشاط البدني والتمارين الرياضية في الحد من هذا المرض والوقاية منه .. الأكل الصحي يمكن أن يكون حلواً.. لذيذاً.. وممتعاً بقليل من الأفكار لنضمن بذلك الكثير من الحلاوة والصحة في وقتٍ واحدٍ ... أما البنكرياس فسنتجه إليه في سياحة خاصة عما قريب.

لا للبلاستيك

علوم

أظن أن خبر اليوم قد جاءكم في موعده تماماً، فها هو الشتاء قد حلّ بمشروباته الساخنة، التي قد نسكبها أحياناً في أكواب زجاجية أو بلاستيكية حسب الضرورة.  إلا أن خبر اليوم سيجعلكم تغيرون بعضاً من هذه العادات، فلم يعد وضع المشروب الساخن في الأواني البلاستيكية أمراً مسموحاً به بعد اليوم، لما يحمله معه من الكثير من الخطر يا أصدقائي،  فهيّا لنفيد ونستفيد.. إن استخدام الكؤوس البلاستيكية الصغيرة، في تناول الشاي أو القهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة أو الباردة، وحتى الملاعق والسكاكين والشوك البلاستيكية في تناول الأطعمة المختلفة السخونة، هو أمر فيه الكثير من الخطورة على الجسم والصحة إجمالاً. حيث تحذّر الدراسات العلمية الأخيرة من خطورة استخدامها وذلك بسبب التركيبة الأساسية التي تصنع منها هذه الكؤوس ألا وهي "البيسفينول" و"البولي بروبيلين"، وهما مادتان كيماويتان صناعيتان مضرتان بالإنسان والبيئة على السواء. عند استخدام هذه الكؤوس البلاستيكية في تناول السوائل الساخنة، فإن حرارة السوائل تعمل على تسخينها، و تسخين المواد الداخلة في تصنيعها، وهو ما يؤدي إلى حدوث تفاعل بين هذه المواد الكيماوية يؤثر سلباً على المعدة، وعلى خلايا النمو، وعلى الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، بالإضافة إلى المساهمة في خفض مناعة الجسم. من الواجب علينا أصدقائي أن نسهم في توعية من هم حولنا بأضرار هذه العادات الشائعة بيننا، وذلك حرصاً على سلامة الجميع، فلا كؤوس بلاستيكية بعد اليوم اتفقنا؟؟؟

فوائد خل التفاح

علوم

نضع خل التفاح عادة على المائدة كإضافةٍ اختيارية على طبق السلطة بحسب الرغبة، إلا أنه وبحسب ما أفاد به العلماء فإنه يشتمل على الكثير من الفوائد وخاصة لمرضى السكر.  حيث أفادت الدراسات مؤخراً أن تناول كوب صغير منه بعد العشاء، يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم بشكل كبير، و يمكنه أن يمنع ارتفاع السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالنشويات. وذلك لأن خل التفاح يجعل خلايا الجسم أكثر تفاعلاً مع الأنسولين، مما يفيد مرضى السكر ويسهم في علاجهم، كما أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول الخل قبل الخلود إلى النوم، يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم في صباح اليوم التالي. هذا الخبر قد يكون مفيداً لكبار السن من حولنا فلا مانع من مشاركتهم بها أصدقائي.  

لا تعيدوها إلى الماء!

علوم

أحبّ السمك وكل ما يتعلق به، فشكله معجز، وطعمه لذيذ، وفائدته كبيرة، وصيده ممتع، والخبر الذي يتناول الحديث عنه مفيد ويناسب الظهور في كوكب علوم لهذا اليوم! فقد أكد العلماء الأمريكيون مؤخراً أن ما يقوم به بعض هواة رياضة الصيد الذين يصيدون الأسماك ثم يعيدونها إلى المياه هو أمر ضار وغير مستحسن على الإطلاق، ولكن لماذا؟ السبب أصدقائي هو أن خطاف الصيد المستخدم في صيد السمك يحدث ثقباً في فم السمكة، ويمنعها فيما بعد من تناول الغذاء، وذلك لأن أغلب الكائنات المائية تعتمد في غذائها على آلية شفط الغذاء، وثقب الخطاف يجعل عملية امتصاص الطعام أكثر تعقيداُ بالنسبة للأسماك، مما سيهدد حياتها بسبب الجوع الذي ستتعرض له في الأيام القادمة. لذلك أصدقائي حذّر العلماء من هذه الهواية، ودعوا إلى جعل اصطياد السمك فقط للغرض المرجو منه وهو إعداد الأطباق الغذائية اللذيذة، أو استخدامها في علف للحيوانات الأليفة، وذلك حرصاً على هذه الثروة التي لا تقدر بثمن .  

الدماغ الثاني!

علوم

هل من الممكن أن تخمنوا في أي جزء من أجسامنا بعد الدماغ يقع أكبر تجمع للأعصاب حتى أنه ينافس الحبل الشوكي و يعمل بشكل مستقل عن الجهاز العصبي المركزي ؟!؟ بصراحة حتى أنا لم أتمكن من تخمين النتيجة ..فبعد أن ظننت أنها العين تفاجأت تماماً أنها الأمعاء!!!!! ويقول العلماء إن صحة الجهاز الهضمي و القناة الهضمية أي الأمعاء لا تسهم بتحسين المستوى المناعي بل تتجاوز ذلك للصحة النفسية أيضاً!!! الجهاز العصبي المعوي هو ما يدير حركة الأمعاء و بحسب رأي الباحثين فالأمعاء تدرك تماماً ما تفعله دون حاجة لتوجيه من الدماغ ليخبرها بما يلزم.. الأمر المدهش الثاني أن الأمعاء تضم حوالي 70% من خلايا المناعة وهذا ما دفع العلماء للقول إن صحتها تساهم في حمايتنا من الأمراض!! أما المفاجأة الثالثة التي تم اكتشافها أن التوتر النفسي  والمشاكل المعوية بينهما تلازم رهيب وأن ممارسة التأمل أو التدرب على الهدوء الداخلي لن يسهم بتحسن حالتك المزاجية وحسب بل سيسهم في راحة جهازك المعوي مما سيؤدي إلى جسم أكثر صحة ونفسية أكثر راحة ! أي من معلومات اليوم كانت مفاجئة أكثر بالنسبة لكم أيها العلماء الصغار.. شخصياً المعلومة الخاصة بالأعصاب والجهاز العصبي الخاص كانت الأكثر دهشة على الإطلاق!

بلا مكونات صناعية

علوم

لأن وجباتها حقّاً لا تقاوم، أتيت لكم بهذا الخبر السار أصدقائي! فقد أعلنت "مكدونالدز"، صاحبة إحدى أكبر العلامات التجارية في مجال الوجبات السريعة في العالم، القيام ببعض التعديلات على منتجاتها الأكثر شعبية، وذلك لاستقطاب الزبائن المهتمين بتناول الطعام الصحي، حيث قالت الشركة إنها تعمل على وقف استخدام أي مكونات صناعية سواء على مستوى الطعم أو اللون في منتجاتها من شطائر "البرغر" و"دبل تشيز برغر" وغيرها. وبحسب ما أعلنته الشركة فإن هذه التعديلات لن تؤثر على الطعم المميز لوجباتها. من الجميل أن نجمع بين الطعام الصحي واللذيذ في آنٍ واحد، أليس كذلك؟    

للنباتيين فقط!

علوم

أعلم أنّ الصيف يودّعنا ولكن هذا لا يمنعنا من تناول خبرٍ باردٍ يتعلق بالمثلجات مثلاً، فلا زال هناك بعض الوقت الذي يمكّننا من الاستمتاع بهذا النوع الجديد من المثلجات النباتية !! حيث أعلنت شركة "يونيليفر" عن إطلاق مثلجات للنباتيين، تستخدم في تحضيره بروتين مستخرج من نبات البازلاء، وسيقدم بشكل مغطى بالشوكولا مع قطع اللوز أو دونها حسب الرغبة. ويتم تحضير الشوكولا النباتية من بذور الكاكاو، دون إضافة أي من أنوع الحليب. المنتج الجديد لاقى الكثير من الاستحسان والقبول من قبل النباتيين الذين لا يرغبون بتناول البروتين الحيواني. أتمنى وصول المنتج لجميع النباتيين حول العالم قبل انتهاء الصيف، ولكن هل أنتم منهم يا ترى؟؟  

نشط عقلك!

علوم

مع العودة إلى المدرسة والأجواء الدراسية من أيام قليلة قد يبدو خبر اليوم مبكراً لكن لا بأس ! فدرهم وقاية خير من قنطار علاج كما يقال .. وإن كنتم تعتقدون أن أجواء الإجازة ما زالت مسيطرة فكل ما عليكم قراءة وصفة الأطباء لمخ نشيط وصحي .. فهيّا بنا .. النصيحة الأولى والدائمة .. مارس الرياضة.. لكن هذه المرة مع إضافة خاصة.. احفظ دروسك وأنت تمشي فاستخدام الحركة مع الحفظ يساهم في رفع نشاط المخ ويساعد في حفظ أفضل.. لمخ سليم.. لا بد من غذاء متنوّع وسليم يشمل كافة العناصر الغذائية مع قليل من المكسرات تتوج وجباتك اليومية .. مارس هوايات جديدة واكسر الروتين ولو بأبسط الطرق واستمع إلى الموسيقى .. على محركات البحث كثير من المقطوعات المحفّزة التي ترفع الهمة وتنشطّ الدماغ. وأخيراً وليس آخراً .. النوم لساعات كافية ومحاولة الاستيقاظ بشكل هادئ حتى لا تنسى أيّاً من احتياجاتك أثناء عملك لواجبات الصباح وأنت تقفز بين هنا وهناك . نشاطات دراسية جميلة يزينها النجاح والتوفيق هي كل أمنياتي لكم أيها الأصدقاء

الحر في ازدياد

علوم

احتباس حراري .. غاز ميثان .. غازات دفيئة. ما كل هذه المصطلحات والمفردات التي تحتاج إلى شرح .. سيكون هناك مقال يوضح لنا كل هذا في القريب العاجل. هل شعرتم أن الطقس قد أصبح حاراً أكثر مما سبق؟ بعض الغازات التي تسمى بالغازات الدفيئة تساهم في جعل الطبقة السطحية من كرتنا الأرضية دافئاً وهذا ما يسمى بالاحتباس الحراري .. لذلك فقد قام باحثو جامعة كاليفورنيا مؤخراً بتغذية الأبقار الحلوب بالأعشاب البحرية في محاولة للحد من تأثيرغاز الميثان المنبعث منها، حيث أضافوا كميات صغيرة من طحالب المحيطات إلى غذاء عشرات الأبقار الهولندية، بعد تحليتها بدبس السكر لإخفاء المذاق المالح، وهكذا فقد انخفضت نسبة الغاز بمقدار 30% . دوماً هناك حلول لما نعاني منه، ما علينا سوى البحث والاكتشاف فقط، أليس كذلك؟  

آيس كريم الفانيليا .. بلا فانيليا!

علوم

إن كنتم من محبي المثلجات بنكهة الفانيليا فخبر اليوم قد يشكّل صدمة .. لأن ما نتناوله هذه الأيام لا علاقة له بالفانيليا من قريب أو بعيد!! فقد فاجأت جمعية حماية المستهلك البريطانية عشاق هذا النوع من المثلجات بأنه ومن خلال عمليات التفتيش الطبيعية وجدوا أن كبرى المحلات المصنعة لهذه الحلوى اللذيذة تعتمد على بدائل أقل سعراً في التصنيع خصوصاً مع السعر المرتفع لأعواد الفانيليا الذي زاد في الأعوام الأخيرة حتى أصبح يقارب سعر بعض المعادن الثمينة لصعوبة زرعها واستخراجها !! المكونات الأصلية التي هي عادة : الفانيليا، القشدة، الحليب الطازج ، صفار البيض والسكر تم استبدالها بالحليب المجفف ونكهة قريبة من الفانيليا لكنها ليست هي على الإطلاق !! بعيداً عن القلق و الغش .. أصبح اليوم بإمكاننا أن نصنع المثلجات في بيوتنا بأبسط الطرق والمكونات ومواقع الطبخ تمنحنا الكثير من الخيارات فلم لا نجرّب بعضها بمساعدة الأهل والأصدقاء ؟؟ 

لصحة العين!

علوم

بتنا في الآونة الأخيرة نتعرض كثيراً  للضوء الأزرق سواء الصادر عن أجهزة التلفزيون أو عن الهواتف الذكية والألواح الرقمية، لذلك رأيت من المهم أن نتعرف على هذه الدراسة الحديثة التي نبهت إلى المخاطر الكبيرة لهذا الضوء على صحة عيوننا حيث أشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة توليدو الأميركية، إلى أن عدسة وقرنية العين لا تستطيعان حمايتها من الضوء الأزرق الصادر عن تلك الأجهزة. ويعتمد الإنسان في عملية الرؤية بشكل أساسي على الشبكية في استشعار الضوء، إلا أن الضوء الأزرق يربك هذه العملية ويدمر الخلايا المستقبلة للضوء من جراء حصول تفاعل كيميائي. كما نبه العلماء إلى أن الأجهزة التقنية ليست المصدر الوحيد للضوء الأزرق، فهو يصدر عن الشمس أيضاً، لكن تأثيره في الحالة الطبيعية يحدث بصورة بطيئة، بينما يؤدي ضوء الأجهزة إلى تسريع الضرر. انتبهوا إلى أعينكم أصدقائي فهي نعمة لا تعوض .

غوغل تحتفل بأبي الطب!

علوم

فاجأت غوغل متصفحي الانترنت أمس بوضعها لصورة تحمل الشرق في تفاصيلها المتعددة .. أما السبب .. فهو الاحتفال بمرور ألف وثمان وثلاثين سنة على مولد أمير الأطباء " ابن سينا " ولد ابن سينا في عام تسعمائة وثمانين ميلادية.. كبر في مدينة "بخارى" وبعد أن تلقّى علومه الأساسية من أبيه انتقل إلى مدرستها فتعلّم فيها .. وقبل العاشرة كان قد أتم ّ حفظ القرآن الكريم ثم درس الفلسفة والفقه والطب والأدب .. انطلق ابن سينا بعد ذلك في تعليم نفسه، فدرس لوحده كتاب إيساغوجي، وكتاب إقليدس، وبدأ دراساته وأبحاثه الخاصة .. ليكون أهم إنتاج له " قانون الطب" الذي بقي معتمداً لمدة سبعة قرون وما زال أحد أهم مراجع الطب حتى اليوم !! عمل ابن سينا على تشخيص أسباب اليرقان ويعود له الفضل باكتشاف التهاب السحايا وتوصيفها الدقيق إضافة إلى أعراض حصى المثانة .. كما يعود له الفضل في تسليط الضوء على أهمية الوضع النفسي في معالجة المريض ، كل هذا خلال رحلة عمر قصيرة نسبياَ حيث توفي ّ وهو في الثامنة والخمسين من عمره ودُفن في مدينة " همدان" يمتلئ تاريخنا بالرموز التي يصلح كل واحد منها أن يكون منارة إنجاز أو مشروع قادم تحتفل فيه غوغل بعد سنين ..

مياه على المريخ!!

علوم

منذ أن قرأت هذا الخبر وأنا أحاول تخيّل الصورة في مخيلتي، فما رأيكم ببحيرة زرقاء تتوسط كوكب المريخ الأحمر؟؟!! فهذا ما عثر عليه باحثون فلكيون مؤخراً، حيث أفادوا أن هناك أدلةٌ تشير إلى وجود مسطح للمياه السائلة أسفل القبعة الجليدية لكوكب المريخ، وتبلغ مساحته 20 كيلومتراً. ولايزال الأمر موضع اكتشاف وتمحيص بين العلماء، فمنهم من يقول إن المسطح عبارة عن بحيرة مياه كبيرة، بينما آخرون ينفون ذلك ويقولون إن الأمر أكبر بكثير!!  كما قال بعضهم إن مناخ الكوكب شهد موجة برودة شديدة بسبب رقة الغلاف الجوي، ما جعل غالبية مياهه حبيسة داخل الجليد.. مهما اختلفت التسميات يبقى للمنظر روعته وعظمته أليس كذلك أصدقائي؟؟    

لا تتوقف!

علوم

"لا تتوقف عن التعلم" هذه نصيحتي لكم اليوم ونصيحة العلم أيضاً، ولكن هل تعلمون لمَ؟؟ إليكم الجواب أصدقائي تقول الدراسات العلمية الحديثة إن كل هواية أو نشاط فيزيائي أو فكري يتعلمه الإنسان ويمارسه، يترك  أثره على بنية طبقات الدماغ وتلافيفه، حيث أن كل منطقة في الدماغ تنمو وتتطور خلاياها وقدراتها وفقا لتلك الممارسات. وتقول الدراسات أيضاً إن التعلم والممارسات اليومية تؤثرعلى البنية التشريحية للدماغ. وبالمناسبة أصدقائي فإن بنية الدماغ تختلف من شخصٍ لآخر، كاختلاف البصمات تماماً وهو ما يمكن اعتماده مستقبلاً لتمييز الأشخاص.. قد لا تلاحظون التغير في شكل أدمغتهم إلا أن نموه سيظهر من خلال ازدياد معرفتكم ونظرتكم لما هو حولكم.. هل أقنعتكم إجابة العلم على ضرورة الاستمرار في التعلم على الدوام؟؟ أظن أن النتيجة تستحق ذلك وأكثر

العطش يعيق التفكير

علوم

لا تكاد تنتهي الدراسات التي تتحدث عن أهمية شرب المياه لكن المفاجأة كانت أن يتعلق الأمر أيضاً بالتفكير! فقد أثبتت آخرالدراسات أن الجفاف قد يشوّش التفكير خاصة فيما يتعلق بالمهام التي تتطلب الانتباه والتوافق الحركي معاً .. هذه المهام التي من ضمنها التعرف على الخرائط والتدقيق اللغوي ومسائل الرياضيات الذهنية تم إثبات أنها تتأثرسلباً كلما قلت كمية المياه في الجسم ويصبح تنفيذها عملاً مرهقاً إضافة إلى احتمالات الخطأ العالية . العلماء أكدوا بشدة على أمرين : الأول : تناول المياه دون إسراف بحيث يكون الوسطي ثماني أكواب يومياً أو ما يساوي اللترين . أما الأمر الثاني فهو عدم تناول المياه دفعة واحدة وإلا ستفقد فائدتها المرجوة منها.. والنصيحة في هذا الموضوع هو تناول كوب كبير في كل ساعة تقريباً .. أو ترك قارورة بالقرب منكم لتشربوا منها خلال النهار.. " وجعلنا من الماء كل شيء حي " تعود كلمات هذه الآية الكريمة لذهني مع كل دراسة تعطي لـ " كل شيء " معنى جديداً نتعلمه .. سبحان الله

روبوت للبيتزا!

علوم

أعلم أن البيتزا التي تعدها الماما في المنزل هي الأشهى على الإطلاق، إلا أننا لم نجرب طريقة الروبوت في إعدادها فلربما كان الأمر رائعاً أيضاً.. تعتقد شركة إكيم الفرنسية أن إنساناً آلياً جديداً يمكن أن يتفوق على الطهاة في عمل فطائر البيتزا المعروفة عالمياً. حيث يستطيع الروبوت الجديد وضع معجون الطماطم على قاعدة فطيرة البيتزا ثم وضعها في الفرن وحمل صندوق من الكرتون وتقطيع الفطيرة. وهو مزود بثلاثة أذرع مما يمكنه من القيام بعدة مهام في آن واحد، كما يمكنه أن يصنع فطيرة بيتزا كل 30 ثانية أي 120 فطيرة في الساعة الواحدة مقارنة مع 40 فطيرة بيتزا ينتجها البشر كل ساعة. وبحسب الشركة المصنعة فإن الروبوت لم يغادر قاعة العرض الخاصة بالشركة الموجودة خارج باريس بعد، ولكنها تبحث عن مكان في العاصمة الفرنسية لفتح مطعم آلي، كما تنوي توسيع مساحة عملها في دول أخرى.. أخبروني هل تتمنون وصوله إلى بلادكم في أسرع وقت أم لا؟؟  

فوائد للعلكة!

علوم

هل تعتقدون أصدقائي أن تناول العلكة يكون بهدف الانتعاش أوالتسلية فقط؟ الأمر ليس كذلك، بل هو أكثر من ذلك بكثير... حيث ذكرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "واسيدا" اليابانية، أن مضغ العلكة أثناء المشي يساعد على الحركة بسرعة أكبر، ويزيد من حرق السعرات الحراري، واعتمدت الدراسة على عينة من 46 مشاركاً، تراوحت أعمارهم بين 21 و69 عاماً. ووجدت الدراسة أن معدل نبض القلب كان في مستوى أعلى لدى المشاركين الذين مضغوا العلكة خلال تحركهم، كما لاحظت الدراسة أن النبضات زادت لدى المشاركين في الدراسة الذين كانوا أكبر سناً. لا تنسوا أصدقائي أن مضغ العلكة يحتاج للكثير من الذوق ومراعاة الآخرين، ومنها عدم إصدار صوت أثناء مضغها أو نفخها بطريقة غير لائقة.... اتفقنا؟  

البطاطا .. متهمة من جديد!

علوم

يبدو أن البطاطس لن تنعم بحياة هادئة .. بل و يظهر لي أنه كلما حاولت أن تعلن أنها ليست سيئة لهذا الحد أو تحاول أن تظهر بشكل صحي فاجأها العلماء باختبارات تكون لها و لنا في المرصاد ! فبعد التحذيرات من أضرار الشيبس .. و تصريحات علماء التغذية حول البطاطس المقلية وأضرارها الكثيرة .. هاهي البطاطا المخبوزة تنضم إلى القائمة رغم كونها الأقل من حيث السعرات الحرارية و الشحوم !! فكيف حصل ذلك ؟ المشكلة التي اكتشفها العلماء مع البطاطا المخبوزة هي بالكربوهيدرات الموجودة التي تتحول إلى كمية لا يستهان بها من الغلوكوز أي في النتيجة .. سكر ! الكمية والتي تعادل تسعة عشر مكعباً من السكر تساوي ثلاث علب من المشروبات الغازية وهذا ليس بقليل على الإطلاق ! لذلك أطلق العلماء التحذير من البطاطس من جديد .. المعلومة مهمة دون شك خاصة لمن يأكلون البطاطا المشوية وهم يظنون أنهم بذلك قد يخسرون الوزن لكنني أعتقد يقيناً أن التوازن أمر جيد و أن قليلاً من البطاطس مهما كان نوعها بين الحين والأخر ليس بالأمر الخطير..

فوائد أخرى

علوم

جميعنا ملمٌّ بفوائد العسل وميزاته الرائعة على صحتنا، إلا أن العلم لم يقف عند هذه الحقائق فحسب، بل أضاف مؤخراً معلومة تفيد بأن تناول العسل بصورةٍ دوريةٍ يساعد في تقليص حجم اللويحات في الشرايين بنسبة 30 % وهذا ناتج عن احتوائه على سكر طبيعي. وأشار الباحثون إلى أن السكر المعروف باسم تريهالوز قادر على منع الإصابة باحتشاء عضلة القلب، حيث ينشط البروتين الذي يحفّز خلايا الجهاز المناعي على طرد اللويحات الملتصقة بجدران الشرايين، لأن تراكم هذه اللويحات في الشرايين يؤدي إلى إصابة القلب بالكثير من الأمراض الخطيرة. كما يشير العلماء إلى أن سكر تريهالوز إضافة إلى وجوده في العسل، موجود في الفطر أيضاً.

البديل الصحيح !

علوم

  أغلب الشباب يسعون جاهدين إلى جسم صحّي ورياضي .. بعضهم يتجه للرياضة والبعض الآخر يرفق الرياضة بمنتجات مختلفة تتسابق الإعلانات التجارية في شرح فائدتها وإن كانت تقع كلها تحت بند  "مشروبات الطاقة " ! المشروبات التي أثارت الجدل من وقت ظهورها وحتى اليوم في نسبة الفائدة للضرر وفي ما إذا كانت خيارات مفيدة أم لا ليحسم العلماء النتيجة و يقدموا لنا الخيار الصحي والبديل اللذيذ دون أن يكون حوله خلاف، ألا وهو الموز !! لا يكتفي الموز بكونه مصدراً غنياً بالبوتاسيوم و الكربوهيدرات وحسب .. بل يعمل على تنظيم حرارة الجسم وإمداد الجسم بمضادات الأكسدة إضافة إلى قدرته على التقليل من التشنجات العضلية و إضافة إلى كل ما سبق يتفوّق الموز على مشروبات الطاقة بقدرته على توفير الطاقة الصحية والفورية التي تعمل على تنشيط الجسم بشكل صحيح وليس بالاعتماد على الكافئين. في المرة القادمة حين نكون على وشك البدء بنشاط رياضي .. سيكون وقت الموز قد حان .. بالهناء والشفاء.

حذاء بالضوء والأكسجين!

علوم

لا أرى كالمجال العلمي في قابليته للتطور والتقدم المتسارعين، فهو في كل يوم يضيف لنا الكثير والكثير.. ومنها ما يحمله خبر اليوم عن شركة أديداس التي أطلقت مؤخراً أحذية مستقبلية جديدة تعتمد على أحدث تقنيات التصنيع، حيث طُبعت باستخدام الأكسجين والضوء!! وبحسب الشركة فإن التقنية تستخدم إسقاطاً ضوئياً رقمياً وبصريات قابلة لنفاذ الأكسجين وجزئيات سائلة قابلة للبرمجة في تشكيل البلاستيك الخاص بالأحذية، وهذه الطريقة بدورها تجعل الحذاء أكثر راحةً وخفّة. كما يمكن للأشخاص مهما اختلفت أوزانهم أن يحصلوا على أحذية مناسبة لأقدامهم تماماً. تكلفة هذه الأحذية الرياضية الجديدة تبلغ 229 جنيهاً إسترلينياً، وستكون متوفرة ولكن بأعداد محدودة ابتداءً من نهاية الشهر. ربما تتوضح الميزات الجديدة أكثرمع الاستعمال، وهو ما يمكن تجربته في المستقبل، أليس كذلك؟؟

البدر يصنع المشكلات

علوم

يبدو أن الشائعات التي طالما رافقت القمر في أفلام الرعب والخيال العلمي قد جعلت العلماء يتجهون حقاً إلى دراسة مدى صحة تأثير أشعة القمر إذا كان بدراً على سلوك الناس و نومهم .. الدراسات التي لم يثبت منها شيء قطعي حتى الآن، ذكرت أن للقمر إذا كان بدراً تأثيراً على نوعية النوم التي يحصل عليها البشر في تلك الليلة ! الطريف في الموضوع أنه عند سؤال العلماء عمّا يجب فعله في مواجهة هذه الظاهرة كان الجواب ببساطة  "لا شيء " فالقمر سيصبح بدراً في كل شهر وحتى إذا استخدمنا غطاء العيون فالأمر سيحد من ضوء البدر لا من شعاعه ! لكن من الأشياء التي تم إثباتها في عالم القمر أن للبدر تأثيراً على حركة المد والجزر، وأنه يمنح مرضى القلب شعوراً غير مريح .. على كل نحن نستعد الآن لتلمس الهلال لا البدر من أجل الشهر الكريم .. أليس كذلك ؟

في أعماق المريخ!

علوم

مسبار جديد أطلقته الولايات المتحدة مؤخراً لاستكشاف كوكبٍ آخر من الداخل غير الأرض. المسبار الآلي (إنسايت) من تصميم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ومن المقرر أن يقطع 484 مليون كيلومتر حتى بلوغه سطح الكوكب الأحمر، كما أنه سيهبط على أرض سهلية ممهدة قريبة من خط استواء الكوكب. يعمل المسبار بالطاقة الشمسية وسيقضي عامين في الغوص في أعماق الكوكب لإيجاد معلومات تساعد على معرفة أصل المريخ والأرض وغيرهما من الكواكب الصخرية. ومن المتوقع أن يجمع المسبار أول بيانات قيّمة عن الاهتزازات الزلزلية لكوكب غير الأرض. بانتظار جديد العلم دوماَ...

عامٌ سعيدٌ يا فأرتي!

علوم

    منذ أيام قليلة فقط بلغت تلك العزيزة السابعة والثلاثين من العمر، لا شك أنها حتَى اليوم برأيي وبرأي كثيرين ثورة في عالم التكنولوجيا والحركة .. كيف لا وهي التي جعلت من التصفح واستخدام الحاسوب وانتقاء المعلومات أمراً أكثر سهولة بكثير؟! غالباً أنكم عرفتم عن أي فأرة نتحدث .. إنها الفأرة الإلكترونية التي بدأ العمل على تصميمها وصنعها في عام 1963 إلا أنه أصدرت وبيعت للمرة الأولى في عام 1981 وبالضبط في السابع والعشرين من أبريل من تلك السنة .. "دوغلاس أنغيلبارت" وهو مخترع الفأرة لم يطلق عليها اسم الفأرة في البداية لكن كان لها اسم طويل تم اختصاره لاحقاً للفأرة !! الشكل البدائي القديم حصل على كثير من التعديلات والتطويرات، والجميل أن دوغلاس قد تمكن من أن يكون شاهداً على ذلك إذ أنه عاش حتى عمر 88 وغادرنا منذ بضع سنوات.. اللافت أن صاحب الاختراع لم يحصل على مكسب مادي منه إذ أن الاختراع تم تسجيله لصالح مركز ستانفورد للأبحاث، لكن اسمه قد سطر بأحرف من نور في عالم المخترعين والعلماء مما يكون أكثر قيمة من كل أموال الأرض .. البصمة .. الأمر الذي نسعى جميعاً أن نرسمه في حياة من حولنا ليكون لنا ذكرى ولو بعد حين هو أمر لا يشتريه المال وإنما يصنعه عقل حكيم وقلب كبير وفي التاريخ على ذلك كثير من الشواهد.  

لحساب النوم!

علوم

  عادةً نستخدم الآلة الحاسبة لحساب العمليات الرياضية المعقدة التي تمر معنا أثناء أداء واجباتنا المدرسية، إلّا أن مهمتها على ما يبدو لم تعد بهذا الشكل فقط، بل إنها ستقوم من الآن بتنظيم مواعيد نومنا، بحيث تجنبنا الشعور بالتعب عند الاستيقاظ!! فهذا ماعملت على تطويره مؤخراً شركة بريطانية، من خلال موقعها الخاص الذي يسمح للزوار بإدخال الوقت الذي يريدون الاستيقاط به، وبناءً عليه يحدد الموقع  عدة خيارات للوقت الذي يجب أن يذهب فيه الشخص إلى فراشه وذلك بالاعتماد على دراسات علمية خاصة. فمثلاً عند رغبة الشخص بالاستيقاظ الساعة السابعة صباحاً، يقترح الموقع عليه النوم عند الساعة 9:46 مساء أو 11:16 مساء أو 12:46 صباحاً أو حتى 2:16 صباحاً، وينصح بتجنب النوم بين هذه الأوقات. وتفيد الدراسات بأن حاجة البالغين من النوم للبقاء أصحاء، هو من 7-9 ساعات، وتزيد النسبة عند الأطفال إلى 11ساعة، ولدى الرضّع تصل إلى 16 ساعة. ما رأيكم بالفكرة؟؟

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد