الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الاكتشاف والمعرفة

وقود القهوة!!

علوم

نعم هي مشروب الصباح المفضّل ومزوّد النّشاط والطاقة لبقية النّهار.. ولكن مهلاً.. هي وقود ومزوّد الطاقة لبعض الحافلات في لندن أيضاً!! حيث قالت شركة رويال داتش شل وشركة التكنولوجيا النظيفة بايو-بين إن بقايا القهوة ستساعد في تزويد بعض الحافلات في لندن بالوقود، إذ يمكن استخدامها دون الحاجة لتعديلها، كما أنها من النوع الحيوي المفضّل لكبح انبعاثات الكربون. الفكرة جميلة جداً على ما يبدو.. وخاصةً عندما نعلم أن متوسط استهلاك المواطن في لندن من القهوة هو 2.3 كوب يومياً، مما ينتج أكثر 200 ألف طن من بقايا القهوة سنوياً، أمّا هذه البقايا فستجمع من المقاهي الكبيرة والمصانع، ثم ستجفف وستعالج لاستخراج الزيت منها. عندما قرأت الخبر تخيلت فوراً رائحة القهوة منتشرة في أرجاء المدينة، فهذا شيء جميل ويبعث فينا التفاؤل لاستقبال يومنا بحيوية، أليس كذلك؟؟؟

عند الخط الأحمر

علوم

يبدو أن الدعوات المستمرة التي كانت تنادي دوماً بالحفاظ على البيئة، قد حانت لتؤخذ بكل جديّة من الآن  فصاعداً، فالموضوع أيها الأصدقاء أصبح يتعدى كون الموضوع مجرد رفاهية علمية كنا نسمع بها بين الآونة والأخرى . فبحسب " اتحاد العلماء القلقين " صرّح 15 ألف عالم من 184 دولة أن موضوع التلوث و قطع الغابات و زيادة المعدلات الحرارية كلها عوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أو أن الضرر على سطح الأرض سيصبح بحسب تعبيرهم غير قابل للإصلاح .. أتفهم قلق العلماء على كوكبنا الأخضر، وفي سبيستون تحدثنا مراراً عن كثير من الطرق للحفاظ على البيئة .. ما رأيكم هل نجمعها في مقال لتكون تذكرة لنا جميعاً بما يمكننا صنعه؟؟ .. ممكن جداً، لكن وحتى الأسبوع القادم اعملوا بجد على الاهتمام بنباتاتكم المنزلية و بالتقليل من استخدام أكياس البلاستيك .. و للحديث تتمة ..

إيبو من جديد !!

علوم

تقول شركة سوني اليابانية إنها ستعيد إلى الأسواق روبوتها الشهير الكلب الأليف "أيبو" وبشكلٍ يفوق نظيره الأول الذي ظهر قبل 12 عاماً، حيث سيكون الجديد قادراً على التعلم ممن يملكونه، ومن البيئة المحيطة به، وهو مصممٌ بطريقة تسمح له بالحركة والتصرف مثل أيّ كلبٍ حقيقي، وبأن يطور-مع مرور الوقت - شخصيته المتميزة. بانتظار جديد العلم دوماً..

الإنترنت في كل مكان!!

علوم

برغم جميع الأصوات والنصائح التي تنادي بضرورة الابتعاد عن الإنترنت كل حين، وأخذ قسط من الراحة الكافية من ضغطه، تأتينا أصوات تقنية أخرى تعمل جاهدةً لتوفر الإنترنت بطريقة سهلة وفي كل بقاع الأرض.. حيث يقول الخبر اليوم إن المخترع العبقري " إيلون ماسك" قد بدأ  في مشروع ضخم يرمي لتوفير الإنترنت المجاني لكل إنسان موجود على الكرة الأرضية، كما سيغطي المناطق النائية كالصحاري والجبال والمحيطات أيضاً. برأيكم هل سيكون هذا المشروع لصالحنا أم لا؟؟؟ هذا يعود إليكم أصدقائي، وإلى طريقتكم في تنظيم وقتكم وترشيد استخدام الإنترنت بما ينفع. ولكن مهما كانت النتائج لا بد من شكر جميع الساعين نحو التطوير والابتكار، وللعلم فإن هذه المحاولة ليست الأولى  بل طرحها من قبل عملاق محركات البحث جوجل وشركة الهواتف سامسونغ...

الدواء في الراحة !

علوم

عادةً يصف الأطباء المضادات الحيوية عند حدوث مشكلة صحية.. و كثير من الناس تتناوله أحياناً من تلقاء نفسها في حالات الأمراض البسيطة .. لكن آخر البحوث تشدد بقوة على أن العلاج أبسط من ذلك بكثير .. الوصفة ببساطة .. استرح !! نعم أيها الأصدقاء .. امنحوا الجسم الزمن الكافي ليتمكن من استعادة قوته لأن الجسم قادرعلى علاج أمراض كالبرد أو السعال، ولا تسهم المضادات الحيوية إلا باختزال هذا الوقت ليصبح أقل بيوم أو يومين لا أكثر ! لم يكتفِ الأطباء بطلب الراحة عند المرض بل ذهبوا لأبعد من ذلك .. فقد وجهوا تحذيراً من أن استخدام المضادات الحيوية استخداماً مبالغاً به يؤدي إلى أمراض أشد مقاومة للعلاج وبالتالي أمراض أكثر شدة لا قدرّ الله .. ما دامت الوصفة قد أصبحت في أيدينا فكل ما علينا هو التطبيق عند الحاجة، ودمتم في صحةٍ وعافيةٍ أيها الأصدقاء ..

الغراب ينظّف الشوارع!!

علوم

لأن أعقاب السجائر المرميةً هنا وهناك في الشوارع العامة منظر غير حضاري، ويحمل الضرر للبيئة كونه من القمامة غير القابلة للتحلل البيولوجي، ابتكرت شركة هولندية مؤخراً طريقة جديدة لتنظيف الشوارع  من هذا النوع من القمامة، حيث درّبت الغربان للتعرف على العقب والتقاطه ووضعه في قمع مخصص ضمن جهاز  "Crowbar"، ثم تقوم الكاميرا المطورة بعملية مسح ضوئي للتأكد من نجاح العملية، وبعد ذلك يُطلق الجهاز قطعة من الطعام كمكافأة للغراب. الفكرة جميلةٌ جداً ولكن الأجمل ألّا نحتاج الغراب أو غيره في قضاء مثل هذا الأمر!!!!

حيوانات في المشفى !

علوم

حيواناتٌ في المشفى.. ليس للاستشفاء.. بل للمساعدة في علاج المرضى ! هذا ما بدأت مستشفى في مدينة مانشستر يونايتد اعتماده كعلاج للمرضى النفسيين، الذين يعانون من الاكتئاب و الانفصام .. فريق المساعدين من الحيوانات يضم أرانب وقوارض وجرواً يبلغ من العمر عامين، والرائع أن وجودهم ساهم في تقبل بعض الحالات الصعبة للتواصل من جديد من خلال العناية بالحيوانات و قضاء بعض الوقت معهم، مما أعطى الأمل للأطباء أيضاً في تحسن وضع المرضى. في الإجمال تعتبر تربية الحيوانات الأليفة من الأعمال التي تساعد على الاسترخاء و التوازن النفسي وينصح بها التربويون وليس فقط الأطباء، وذلك لقدرتها على تعليم الرأفة وتحمّل المسؤولية .. هل سبق وأن كان لديكم في المنزل حيوان أليف؟؟ و إن كان الجواب لا فما الحيوان الذي ترغبون في اقتنائه يا ترى ؟

معجون زجاجي!!

علوم

صحة الأسنان هي المفتاح نحو جسمٍ صحيٍ خالٍ من الأمراض، ومن جديد العلم بما يتعلق بهذا الأمر هو ما قام به العلماء مؤخراً من تطوير لمعجون أسنان يتكون من جزيئات صغيرة من الزجاج لمكافحة التسوس في وقت مبكر، حيث تلتصق هذه الجزئيات بسطح الأسنان وتبقى على السن حتى لو تم شطفها، لتطلق أثناء ذوبانها الكالسيوم والفوسفات في الأسنان، حيث تبدأ بالنمو إلى بلورات على المينا، ويسرّع الكلوريد هذه العملية. وتم تطبيق المعجون المطور في الدراسات المخبرية على الأسنان البشرية، مرتين في اليوم لمدة 7 أيام، وأظهرت النتائج تحقيق المعجون الجديد لفعالية مضاعفة في حماية الأسنان، كما أنه يقلل من حساسيتها أيضاً. إلى أن يتوفر هذا المعجون الجديد، ما رأيكم بالاستمرار في استعمال المعجون العادي فهو  ضروري لصحة الأسنان وخاصةً قبل النوم؟؟

المال لخدمة العلم !

علوم

300 عالم وطبيب، مع 40 مختبر بحثي، و 6جامعات اتفقوا واجتمعوا ليقوموا بخدمة بشرية عظيمة !! والهدف : توحيد جهود العلم وجمع الأفكار والأبحاث من أجل الحصول إلى علاج لمرض السرطان ! صاحب هذه المبادرة .. ملياردير شاب في السادسة والثلاثين من العمر، وقد تعهد بأن يغطي  تكاليف هذه الأبحاث بل والاتفاق مع شركات الأدوية عند الوصول إلى العلاج الصحيح والتراكيب الناجحة بإذن الله .. الاتفاق المبهر الذي تم بين الأطراف جميعاً ينصّ على عدم احتكار أي فكرة، بل تكون جميعاً في خدمة البشرية لعلاج فعّال ..

لقاح لجميع الأمراض!!

علوم

لكل منّا له ذكرياته الخاصة بالتطعيم واللقاح، فقد يكون الأمر مفرحاً لدى البعض ومؤلماً لدى الآخر، وهذا يختلف بحسب طبيعة الجسم واستعداده لهذه الخطوة. خبر اليوم أصدقائي يقول لنا إن الأمر سيغدو بشكل أسهل في المستقبل، حيث يحاول باحثون أمريكيون تطوير تكنولوجيا يمكنها أن تساعد في إعطاء الأطفال جميع لقاحات التطعيم في حقنة واحدة!! حيث تخزن  هذه الحقنة المحلول الذي يعطي الجرعة الأولية للجسم، ثم جرعات تعزيزية في أوقات محددة. أجريت هذه التجارب على الفئران، وأثبتت فعاليتها، ولكن يبقى أمرها بالنسبة لنا ولأطفالنا القادمين مستقبلاً، وهو ما ننتظره لنراه عمّا قريب!! نتمنى أن يصبح الأمر أكثر سهولةً ، كما نتمنى الصحة ودوام العافية للجميع..

صديقة الإفطار!!

علوم

وأنا أقرأ عن فوائدها تمنيت أن أشارككم بما قرأت أيها الأصدقاء .. ولكن أولاً عليّ التأكد من عدم حساسيتكم تجاه الفول السوداني.. فالخبرعنه وعن الزبدة التي تصنع منه بالتحديد.. فقد أثبتت آخر الدراسات أن زبدة الفول السوداني لا تعد مصدراً ممتازاً للبروتين فحسب، بل هي غنية بالألياف و بالفيتامين ب والحديد و البوتاسيوم أيضاً .. هذا التركيب يجعل منها شريكاً هاماً لفطورٍ صحيٍ .. غني و شهي في وقت واحد، خاصةً إذا حرصنا على تناول ملعقتين صغيرتين منها مع ملعقة من العسل ضمن شريحتين من الخبز الكامل القمح وسننعم بعدها بانطلاقةٍ مليئةٍ بالهمّة وبعقلٍ ينبض بالنشاط ..

المثلثات من التاريخ

علوم

علم المثلثات أحد أهم أنواع العلوم وأكثرها دقة، لكن المفاجأة أن نكتشف أن هذا العلم لا يعود في جذوره لليونانيين كما كان يُظن .. بل أثبتت الدراسات والاكتشافات أنه يعود في أصوله إلى البابليين !! أي قبل 1500 سنة من اليونان!! وقد توصل إلى هذه المعلومة عندما كُشف النقاب عن لوح طيني عثر عليه في جنوب العراق يضم أدق جدول لعلم المثلثات، ويُعتقد أنه كان يستعمل في بناء المعابد والقصور. مع كل اكتشاف من هذا النوع أدرك أكثر كم تضم أرضنا من حضاراتٍ منوعةٍ كثيرةٍ وكم يتوجب علينا أن نقرأ تاريخنا أكثر لنفهم من أسئلة الحاضر الشيء الكثير

حفنةٌ من العنب فقط!!

علوم

أيامنا أيام العنب الطازج، لذلك يمكنكم تطبيق هذا الخبر فوراً والتنعم بفائدته، حيث كشفت دراسة جديدة  أن تناول حفنةٍ من العنب يومياً يحمي القلب والشرايين ويساعد في منع تلف الخلايا ويعزز قوتها ويحميها من الشيخوخة. كما أضاف الباحثون أن العنب الأحمر غني بفيتامين C الذي يعزّز قوة المناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية. فهيّا إلى الثلاجة لتناول حفنة العنب ولا تنسوا ذلك كل يوم، ودمتم بصحةٍ وعافيةٍ.

الخيال لعلاج الذاكرة

علوم

كثيراً ما أثبتت الدراسات أهمية الخيال في حياة الأطفال وأنه جزء لا يتجزأ من مراحل حياتهم الأولى .. اليوم يثبت الطب أهمية الخيال لا للصغار فحسب بل حتى للكبار !! وهذا ما لم يكن متوقعاً .. حيث تكلم الأطباء عن الخيال الذي يعمل على تدريب العلاقة بين الفعل والنتيجة .. و المثال على ذلك أنه حين تريد شراء أغراض من السوق، درّب خيالك على رسم الطريق إلى هناك و مسار جلبك للأغراض و مشيك بين الرفوف .. هذا سيساعد في تقوية الذاكرة وفي عدم نسيانك لما تحتاجه من مستلزمات .. هذه الطريقة في تحفيز الخيال أثبتت فعاليتها حتى على مستوى كبار السن .. مما ساعدهم على زيادة النشاط الذهني لهم، وزيادة التركيز مما ساهم إيجابياً على نفسياتهم أيضاً .. منذ اليوم سأعتمد هذه الطريقة من سيجرب معي ؟

جراحة دون خياطة!

علوم

خبر اليوم سيكون قفزة في عالم الطب لا يُستهان بها .. بل قد يحمل البشرى لكثير من المرضى الذين يخشون العمليات الجراحية. فقد توصل العلماء أخيراً إلى صنع ما يشبه اللاصق، ليغني تماماً عن الخياطة والتقطيب في الإصابات والعمليات الجراحية. الاختراع الجديد جرّب على أكثر من عضو وأكثر من نوع من أنواع الأنسجة مع إخضاعه للفحص و الامتحان والاختبار، وجميعها أثبتت نجاحه وثباته وتحمله للضغط دون أن تقوم الأجسام بأي رد فعل سلبي تجاهه ..

صغير وجديد!!

علوم

مرحباً أصدقائي، إليكم هذا الخبر العلمي الجديد الذي يقول: إن مجموعة علماء من جامعة كامبريدج البريطانية اكتشفوا نجماً قد يكون الأصغر بين النجوم المكتشفة في الكون حتى الآن. حيث أطلقوا على هذا النجم القزم اسم  EBLM J0555-57Ab  ، وهو يبعد نحو 600  سنة ضوئية عن الأرض، ويقع في كوكبة (معمل النحات) ويدور حول الشمس دورة كاملة كل سبعة أيام، وحجمه قريب لحجم كوكب زحل، ويمتاز بقلة نشاطه وحجمه الصغير مقارنةً بالنجوم الأخرى في السماء، مما يجعله أصغر نجم مكتشف حتى الآن. ما رأيك باكتشاف نجمك الساطع، فهو مهما كان صغيراً فإنه سيضيء وينير حياتك كما هو حال هذا النجم المكتشف حديثاً، جرّب وأخبرني بما يحصل..  

إلا النوم

علوم

منذ اليوم .. يمكنك أن تعمل بشكل أسرع أو تتأكد من تنظيم يومك بالشكل الصحيح .. يمكنك إلغاء فقرة استراحة أو الاستغناء عن رفاهية محددة .. لكن لا يمكنك أبداً التلاعب بساعات النوم !! هذا ما أجمع عليه العلماء بشكل قطعي .. فالتسارع الحاصل في كل مجالات الحياة جعل الناس يحرصون على مزيد من العمل وبذل المزيد من الجهد لتكون الضحية لكل هذا النشاط .. ساعات النوم الأساسية !! إضافة إلى التوتر والإجهاد وقلة التركيز فقد ثبتت التهمة أن قلة النوم قد تكون سبباً لعديد من الأمراض الصعبة. لذا من اليوم فصاعداً ثمان ساعات من النوم يجب ألّا تقل .. تصبحون على خير.

الباندا مصدر الطاقة الجديد!!

علوم

بشكل رائع ومختلف، تنشئ الصين مزرعةً لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، تأخذ هيئة دب الباندا، وتقع المزرعة الجديدة في مقاطعة "شانتشي" شمال الصين وثبّت فيها نوعين من الألواح الشمسية، الأول عبارة عن خلايا الألواح الضوئية النحيفة بيضاء اللون والثاني الخلايا الكهروضوئية سوداء اللون أحادية السليكون. وشغلت المزرعة بشكل مبدأي لإنتاج الكهرباء ، وتعد جزءاً من برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، و يتطلع مسؤول الشركة الصانعة إلى نشر هذا الشكل من مزارع الباندا في دول أخرى من جنوب شرق آسيا. ما رأيكم بالفكرة؟؟ أليست رائعة؟؟

من دون ثلج !

علوم

رغم أن الجو الحار يدفعنا جميعاً إلى شرب الكثير من المشروبات الباردة، إلا أن هذا يجب ألّا يدفعنا للتهور في استخدام مكعبات الثلج خاصة في الأماكن و المقاهي العامة .. فقد أثبتت الكثير من الاختبارات التي يقوم بها موظفو وزارة الصحة أن مكعبات الثلج في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا بالإضافة إلى عدم استخدامها لماء نظيف في ذلك. لذا في المرة القادمة التي نشعر فيها بالرغبة بتناول شيء بارد، علينا اختيار مشروبات مختومة واصطحاب مشروبنا الذي أعددناه مسبقاً وبرّدناه في الثلاجة .. اتفقنا ؟؟

لا للشوكولا .. مؤقتاً

علوم

الشوكولاتة خارج الأسواق في بريطانيا وإيرلندا، لاحتمال احتوائها على السلمونيلا!! الخبر جاء صادماً لمحبي شركة مارس، حين أعلنت أنها مضطرة لسحب منتجات محددة من الأسواق و عبوات معينة مع تنبيه الزبائن لضرورة التخلص من هذه العبوات حتى يتم التأكد من نظافة جميع المنتجات وخلوّها من أي مشكلة .. يبدو أنني سألتزم بالحلويات المنزلية في هذا العيد مع أصدقائي، فلا ضرورة للتسبب بحدوث مشكلة في أجمل أيام الإجازة.

قطار بلا سكة!!

علوم

لا داعي لسكة القطار بعد اليوم!! فالقطار سيسير بدونها، لا عجب أصدقائي لأن الصين صنعت قطاراً جديداً لا يحتاج إلى سكة حديد، في محاولة منها لتسريع النقل العام في المدن الكبرى. حيث بدأت شركة السكك الحديدية الصينية بتصميم النظام الجديد منذ عام 2013، ويبلغ طوله حوالي 30 متراً ويستوعب 307 راكباً، وتصل سرعة القطار إلى 70 كلم/ الساعة ومن المقرر أن يبدأ العمل به عام 2018. ويستخدم النظام الحديث العجلات المطاطية، كما زُوّدت بأجهزة استشعار يمكنها تحديد المسارات على الطريق، مما يتيح للقطارات إمكانية التحرك تلقائياً دون قضبان. ربما يأتي هذا القطار الحديث إلى بلادنا فنجرب متعة التنقل عبر قطار يسير بلا قضبان، حيث يبدو الأمر ممتعاً أليس كذلك؟

مغامرة جديدة لعلماء الآثار

علوم

يبدو أن علماء الآثار والأحياء سيكونون قريباً على موعد مع مادة دسمة جداً في تاريخ التطور البشري والإنساني على السواء. فقد عثر علماء الأثار على بقايا هيكل عظمي تعود إلى 300 – 350 ألف سنة، مما يجعلها العظام الأقدم لهيكل إنسان بشري مكتشف حتى اليوم .. مكان الاكتشاف هو جبل إرحود الواقع في مملكة المغرب، وإن دلّ هذا الأمر على شيء فهو أن المغرب هي من الأماكن الأولى التي وصلت إليها البشرية، وذلك بحسب "فيليب غونز" العالم في معهد ماكس بلانك للإنثروبولجيا.

يوم البيئة العالمي

علوم

"نعيد تواصلك مع الطبيعة" هذا هو الشعار الذي رفعته منظمة الأمم المتحدة للبيئة لهذا العام احتفالاً بيوم البيئة العالمي الذي احتفل به للمرة الأولى في عام 1972. ومنذ ذلك العام وحتى اليوم يأخذ الاحتفال بالبيئة أشكالاً مختلفة، كحماية المساحات الخضراء، التحذير من الصيد الجائر، تنظيف الأحياء، جمع القمامة وإعادة تدويرها إضافة إلى إعادة زرع الغابات. وفي هذا العام وانطلاقاً من "كندا" البلد المضيف، وفي محاولة لربط الناس بالطبيعة أكثر و أكثر، كانت الدعوة لمشاركة الطبيعة في هذا اليوم بأيّ نشاط بسيط حتى لو كان زيارة حديقة قريبة. برأيي الاقتراب من الطبيعة يجعلنا ندرك نعماً قد لا ننتبه لها في زحمة الحياة، لذا أنصحكم بنشاطٍ كهذا ولو لمرّة في الأسبوع ..

تلسكوب أكبر لمهمة أكبر!!

علوم

إذا أردت أن ترى أشياء أكثر فعليك أن توسّع منظار رؤيتك أكثر، ولأن العلماء يريدون رؤية كواكب أخرى صالحة للحياة خارج المجموعة الشمسية بدأوا بناء أكبر تلسكوب بصري في العالم بصحراء أتاكاما في تشيلي بعدسةٍ قطرها 39 متراً.

المصباح الأوفر

علوم

من الأمور التي أؤمن بها في هذه الحياة، إخبار الناس عن الخيارات الأفضل غير كافٍ، بل يجب أن نعمل جاهدين لتأمينها لهم جيداً ..ومن المفرح أنني لست الوحيدة التي أؤمن بذلك. فقد صممت شركة بريطانية بالتعاون مع شركة صينية المصباح الشمسي الأرخص في العالم، حيث يستمد طاقته من الشمس ويخدم المناطق الفقيرة التي لم تصلها الكهرباء .. قد تعتبرون هذه مزحة لكن إن علمتم أن هناك 600 مليون شخص في إفريقيا لايزالون حتى اليوم بلا كهرباء، وأن هذا المصباح قد يكون حلاً لمشاكلهم اليومية وخاصة إذا علمنا أن سعره لا يتجاوز الخمسة دولارات فقط.. جميل سعي الناس لصنع الراحة و الفرح لبعضهم .. هذا سيجعل عالمنا أفضل بكل تأكيد!!

شمس جديدة بمليار يورو!!

علوم

غداً، يعني يوم جديد وصباح جديد وشمس جديدة أليس كذلك؟؟ وكم نقول كلمة "غداً" ببساطة وكأنه يحدث بكبسة زرٍ واحدةٍ!! لنقف قليلاً عندما نقولها ولنتأمل بعض الوقت بالمعجزة الرهيبة التي تحدث كل صباح، ولنتذكر شمساً تشرق بإعجاز يدل على قدرة الخالق عز وجل في إبداعها.. ما جعلني أتذكر هذا المخلوق المعجز رؤيتي لهذا الخبر القادم من أوربا حيث يفيد بأن ألمانيا بدأت بتشغيل "أكبر شمس صناعية في العالم" بهدف استخدام مصادرها الضوئية لإنتاج الوقود الصديق للبيئة. وأمضى العلماء في بناء جهاز الـ "ستيلاراتور" الخاص بتشغيل هذه الشمس تسع سنوات وبتكلفة وصلت إلى مليار يورو، والتجربة مكونة من 149 مصباحا ينتج الضوء بكثافة تفوق كثافة أشعة الشمس الطبيعية على الأرض. سبحان من خلق الشمس بقدرتها المذهلة من غيرأن يستخدم أي مصباح، أوأجهزةٍ بتكاليف باهظة!!!

مشروب الطاقة .. الضرر الصرف

علوم

رغم الإعلانات البرّاقة والمكلفة إلا أنه يتبين لنا في كل مرة أن مشروبات الطاقة ما هي إلا ضرر خالص يدخل إلى الجسم بإرادتنا الحرة مع الأسف! فقد أثبت العلماء مؤخراً أن لهذه المشروبات تأثيرات شديدة الضرر لا على ضغط الدم وحسب، بل قد تتطور ليكون لها تأثير مباشر على القلب يتلخص في عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يشكل تأثيراً منهكاً على شاربها إذا كان من الأصحاء أو خطراً حقيقياً إذا كان شاربها من مرضى القلب. الدراسة أثبتت بشكل قاطع أن هذه المشروبات هي الأسوأ، حتى الكافيين لا يملك هذا التأثير السلبي إلى هذه الدرجة مقارنة بها. برأيي أن تنظيم ساعات النوم وتوزيع المهام في جدول مرن ومريح هو الحل الأمثل لجسدٍ صحيحٍ وذهنٍ صافٍ ومتوازنٍ، أليس كذلك؟

لماذا تنزف المنطقة القطبية؟!

علوم

هل سمعتم من قبل بظاهرة الماء الأحمر المتدفق في القارة القطبية الجنوبية ؟؟ حيث تعرف باسم شلالات الدم، وتقع بين ضفاف نهر تايلور شرق القارة القطبية المتجمدة، سابقاً أعاد العلماء سبب اللون الأحمر القاتم  فيها إلى نوع من الطحالب الموجود أسفلها. ولكن الدراسات الأخيرة تقول إن مصدر تلك السوائل الحمراء المتدفقة من تلك الشلالات هو مياه عمرها أكثر من مليون سنة كانت مخزنة تحت طبقات الجليد السميكة الموجودة في تلك المنطقة، وأوكسيدات الحديد الموجودة فيها هي السبب في صبغتها بالأحمر الداكن. وسبحان الله إن هذه المياه قادرة على التدفق حتى في درجات التجمد!!! بالعلم أصدقائي نتعرف على عظمة الله عز وجل أكثر، فلا تتوقفوا ليوم واحد عن طلب المزيد منه، لأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...

ينامون أقل !

علوم

كثيراً ما تحدثنا عن أضرار الأجهزة اللوحية والشاشات وتأثيرها على العيون، وقلنا إن الأمر يتطلب الكثير من الوعي والإدراك لأضرار الجلوس الطويل أمام هذه الأجهزة. لكن العلم يأتي اليوم ليثبت أن التأثير لا يشمل العيون فحسب، بل يتجاوزه لنوعية النوم و ساعاته أيضاً.. ففي الخبر أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات اللوحية قد يتمكنون فعلاً من تطوير الحركة الدقيقة أفضل و أسرع من أقرانهم، لكن نومهم يقل بمقدار ربع ساعة عن كل ساعة يقضونها أمام الأجهزة .. الدراسة قضت على أن الأمر لا يثير القلق!! لكن من الواجب الانتباه فعلاً لعدم وجوب السماح باستخدام هذه الأجهزة قبل النوم! ما يهمنا هو التوازن والاعتدال للتمكن من الحصول على الفائدة بأقل كمية من الضرر.

يشبه الزهرة!!

علوم

عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، ....ثمانية كواكب تسير حول الشمس، ولكن العلم لا يكتفي بهذا القدر بل هناك دوماً بحث عما هو مجهول!! وهو ما جعل فريقاً دولياً من علماء الفلك يعثرون على كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية يشبه كوكب الزهرة، ويبعد هذا الكوكب الجديد عن الأرض مسافة 219 سنة ضوئية، ويدور حول نجم يصغر عن الشمس بخمس مرات... لا تجعلوا هذا الكوكب ينسيكم كواكب سبيس تون التي تسعى دوماً نحو تلبية رغباتكم مع تقديم النفع والفائدة في أخبارها ومقالاتها، فابقوا على تواصل معنا...

التوتر و الأكل الضار !

علوم

في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك على وشك فتح الثلاجة أو استخدام الهاتف لطلب أكل غير صحي، خذ نفساً عميقاً وحاول أن تشعر نفسك بالاسترخاء قبل ذلك، وغالباً سينتهي شعورك بالحاجة لهذا الأكل الضار!! بقدر ما يبدو المكتوب مزحة، بقدر ما أثبت العلماء أنه صحيح، فالتوتر خاصة لفترات طويلة يؤدي إلى خلل هرموني ويرفع الحاجة لدى الإنسان إلى تناول طعام غني بالكربوهيدرات ويعزز شعوراً غير دقيق بالحاجة إلى هذا النوع من الأطعمة .. في فترات الامتحانات و الانفعالات تذكروا أصدقائي أن تشربوا كميات كافية من الماء كما أن تمارين التنفس مهمة جداً للبقاء في صحة و عافية... ولا للتوتر فهو ليس عاجز عن حل المشاكل بل يساهم في تضخيمها أيضاً !! ودمتم سالمين

وداعاً لحر الصيف !!

علوم

وداعاً لحرّ الصيف، ليس لأن الشتاء قادم !! بل لأن جامعة هارفارد الأمريكية تخترع نظاماً يخفف من حدة ضوء الشمس ويشتته جزئياً، حيث يعمل من خلال رش جسيمات دقيقة على ارتفاع 20 كيلومتراً فوق الأرض، و يعكس الأشعة وبالتالي يبرّد مناخ الأرض. من المفترض أن النظام الجديد سيتم العمل فيه عام 2022، وأول من سيقوم بالمهمة هي جسيمات البخار المائي ، ثم يمكن أن تحل محلها مواد أخرى مثل أكسيد الألومنيوم و قطع صغيرة من الألماس.   ننتظر هذا الأمر بفارغ الصبر لعله يخفف عنّا حدة الصيف وحرارة شمسه العالية ...فلربما يتحقق فعلاً ويصبح المناخ معتدلاً، لا ندري؟!

الشوكولاتة .. مالحة !

علوم

الخبر أيها الأحبة ليس طرفة قديمة أحببنا أن نعيد مشاركتها معكم !! إنما هو نتيجة حقيقية توصلنا إليها بعد مجموعة من التحاليل لعينات مختلفة من بودرة الشوكولاتة الساخنة التي أثبتت جميعها احتواءها على كميات عالية من الملح .. منتجو الشوكولاتة الساخنة قالوا إن الملح يأتي من الصوديوم الموجود في الطبيعة أساساً داخل اللبن و بقية المكونات التي تهدف إلى جعل نكهته أقوى !! الخبر جعل المهتمين بالصحة يطالبون بعمليات تصنيعٍ أكثر وعياً وحرصاً على كون القيم الغذائية مقبولة في هذه الأنواع من الأطعمة. والأهم أنهم قادوا حملة للتذكير بأن الكمية المقبولة من الملح للشخص الكبير هو ملعقة صغيرة فقط لا غير و بالتالي يمكنكم أن تتخيلوا أيها الأبطال كمية الملح الزائد في أجسادنا .. يبدو أننا يداً بيد سنصل إلى حمية تضمن الاستغناء عن الأغذية الضارة و استبدالها بأخرى مفيدة .. ما رأيكم يا أصدقاء ؟

قبل أن يسبقنا pepper!!

علوم

هل تلاحظون معي أصدقائي أن عالم الروبوتات يتسع حولنا بسرعة كبيرة، فالأخبار في كل مرة تحمل لنا روبوتاً بقدرات جديدة!! واليوم هو دور"Pepper" الروبوت الذي عرضته شركة سوفت بانك روبوتيكس في إسبانيا مؤخراً، القادر على معرفة ما يشعر به الآخرون من خلال قراءة تعابير وجوههم، وستتم الاستفادة منه للتعامل مع الزبائن في الأسواق التجارية، ومع المرضى أيضاً. لا بد أصدقائي من تركيز جهودنا على فهم مشاعر الآخرين والإحساس بهم، قبل أن تسبقنا الآلة في هذا الأمر وتكسب قلوب من حولنا ..ما رأيكم ؟؟؟

ليست للتقشير!

علوم

الجزر .. البطاطا .. الباذنجان ..و الخيار خضارٌ نحبها .. و لكن ربما يتعبنا تقشيرها بعض الشيء، لذلك حملت لكم هذه البشرى الجميلة التي تقول: " لا ضرورة للتقشير". والتي أثبتها علماء التغذية ولست أنا، حيث وجدوا أن الكثير من العناصر الغذائية المهمّة موجودة في قشور تلك الخضار وبتقشيرها نخسر الكثير من الفائدة .. لذا من الآن و صاعداً كل ما علينا فعله هو أن نحرص على غسل تلك الخضار جيداً، ومن الممكن أن نغسلها بالماء و الملح فذلك يضمن مزيداً من نظافتها و تخلصها التام من بقايا المبيدات، ولا تنسوا الحفاظ على المياه.. وبالهناء والعافية ..

عذراً توماس ستارزل !!

علوم

هل تعرفون أصدقائي من هو توماس ستارزل؟ يؤسفني أن نتعرّف عليه بعد وفاته، فلم أكن أعلم من قبل أنه طبيب شهير ورائد في جراحة زراعة الكبد في العالم. وقد قام بأول جراحة لزراعة الكبد عام 1963، ومن ثم تتالى إجراء هذه العمليات التي حققت تطوراً مذهلاً في إنقاذ حياة الآلاف من البشر. عذراً توماس ستارزل أني لم أعرفك من قبل، ولك منا كلمة شكر وامتنان لما قدمته للبشرية، الذي سيجعلك حيّاً إلى الأبد... لا بد أن نترك أثراً بعد موتنا فهو بمثابة حياةٍ أخرى لنا، فلنبدأ به من الآن........

كالنحل تماماً

علوم

لا أعرف ما إذا كنتم تذكرون معي فيلم النحلة؟ لكن إن لم تكونوا قد شاهدتم الفيلم فمحور القصة يتمركز حول قرار النحل بأخذ إجازة من تصنيع العسل ونشر الرحيق و أثر ذلك على الطبيعة ككل ! خبر اليوم يرتبط مباشرة بهذه القصة، وإن كان لسبب محزن أكثر ألا وهو النقص الحاد في أعداد النحل، مما دفع الباحثون للبحث عن حلول حتى لا يتعطل تلقيح الأزهار ولا تتأثر الزراعة سلباً . آن هالديوانغ ذات الـ 24 ربيعاً والطالبة في كلية سافانا للفنون والتصميم، صممت نحلة إلكترونية يمكنها سحب الرحيق و نثره من خلال دعامات و مراوح مع خزّان صغير لحفظ الرحيق. تقول آن: "ما أريده ليس أن أحل مشكلة، بل أن أركز على جعل العالم يدرك الخطر الكامن وراء التناقص الحاد في كمية النحل الذي سيكون منذراً بكثير من الخطر.. رائع أن يكون للإنسان أثر مثل النحل .. قد لا يكون مباشراً لكنه يترك ثقله بكل تأكيد، ما رأيكم أنتم أيها العلماء ؟

قارة ثامنة!

علوم

تفاجئنا الأرض بين الحين والآخر بأمر جديد، تستنفر علماء الأرض والباحثين فيها لاكتشاف المزيد من أسرارها وخباياها .. و في كل مرة نجيب على مجموعة من الأسئلة التي تثير المزيد من الأسئلة .. في جنوب غرب المحيط الهادئ، اكتشفت قطعة من الأرض مساحتها تقدر بثلث مساحة أستراليا، ويرجح أن تكون هذه هي القارة الثامنة التي سميت ب "زيلانديا" القطعة ما زالت مغمورة بأجزاء كبيرة منها في الماء، لكنها بحسب الجيولوجيين لم تتصدع وهذا ما شكل فضولاً أكبر لدراستها .. قد نكون على موعد فعلاً مع قارة ثامنة رغم مرور 20 عاماً، على بدء الدراسات الأولية حول " زيلانديا " ومن يدري لعلها تكون سبباً لباب من العلوم لا يغلق.. كلي أمل أن تكون كل الاختراعات لسلام البشرية وخيرها على الدوام.

اسأل المرآة عن صحتك

علوم

ماذا يمكننا أن نفعل أمام المرآة؟ يمكننا أن نرى ملابسنا ونسرّح شعرنا ، أو نتحدث مع أنفسنا، أو ربما نلمعها بالسائل الخاص. ولكن هل خطر في بالك يوماً أن تسألها عن صحتك؟ وما إذا كنت تعاني من أي عرض صحي؟ ربما لم تفعلها من قبل ولكن ستفعلها في المستقبل القادم إن شاء الله، حيث سيخترع فريق عمل في مدينة بيزا الإيطالية، مرآة ذكية لها القدرة على كشف أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية للشخص الذي ينظر إليها، وهي مزودة بشاشة تلفاز فيها سطح عاكس يعمل باللمس، وفيها أجهزة استشعار تتفاعل وتحلل علامات الوجه لتقييم الحالة الصحيّة للشخص الذي أمامها. وسيتم طرحها في الأسواق بنسخة قليلة التكلفة والتعقيد، فلننتظر إذاً قدوم المرآة الذكية ولكن لن ننسى دعاء النظر في المرآة ولو كانت من النوع الذكي وهو "اللهم حسّن خُلقي كما حسّنت خَلقي" ودمتم دوماً بصحة جيدة أصدقائي

أينشتاين حيّ بيننا !!

علوم

إن لم تسنح لكم الفرصة التعرف على أينشتاين شخصياً، فيمكنم ذلك الآن، وذلك بعد أن قامت شركة هانسون للروبوتيك بتطوير روبوت ذكي، يحاكي بشكله عالم الفيزياء الشهير أينشتاين، ويمكنه المشي والتحدث بكل سهولة، كما يمكنه حل مسائل الرياضيات، وإجراء محادثة مع من يحدثه!! وقالت الشركة إن الروبوت يمكنه عرض أكثر من 50 تعبيرا للوجه بما فى ذلك الابتسامة والحزن، كما تدوم بطاريته 3 ساعات كاملة دون الحاجة إلى شحنه، كما يمكنه التحدث بعدة موضوعات مثل الطقس والطعام والمشاهير والمسائل الحسابية. من المقرر أن يطلق الروبوت في شهر مارس القادم، ترقبوا أصدقائي أينشتاين الآلي وكونوا على موعد للقائه

ملاحة عن طريق الشمس!

علوم

بطل الملاحة هذه المرة ليست طائرة خارقة، ولا عربة بنظام متطور، إنما بطل أخبارنا اليوم هو  النمل  الذي فاجأ العلماء بذكائه الخارق.   فحسب آخر الدراسات، فقد تبين للعلماء أن النمل قادر على تحديد مكانه من خلال حركة ومكان الشمس في السماء،  إضافة إلى تمتعه بذاكرة قوية تمكنه من حفظ البيئة المحيطة به، والعودة إلى المكان الصحيح حتى وهو يحمل الطعام!   أما الهدف من هذه الدراسات فهو تطوير أجهزة روبوت تستطيع العمل في الغابات دون أن تضيع الطريق. كم هو رائع أن يحاول الإنسان التعلم من كل ما حوله!!!

العنصر المفقود

علوم

لا يخفى على أحد منّا أصدقائي كم تبلغ أهمية علم الجيولوجيا!  علم الأرض فهو من العلوم الأساسية التي تمكننا من التعرف على كوكبنا أكثر، وهو إبحار في عالم من الكنوز والمعلومات. إلا أن هناك أمراً قد استعصى مطولاً على علماء الجيولوجيا تابعوا معي لتعرفوا ما هو؟!.   نعلم جميعاً أن الأرض تتكون من طبقات، وقد تمكّن العلماء عبر السنين من معرفة المكونات التي تتكون منها كل طبقة، بل ومن تحديد نسب المكونات، لكن عندما وصل الأمر إلى نواة الأرض، كان هناك سر لم يتمكن العلماء منه!! وهو المكوّن الناقص في تركيب النواة.   لماذا نقول ناقص؟ لأنه ومن خلال دراسة الحمم البركانية والردود الزلزالية، تمكّن العلماء من تحديد أن نواة الأرض تتشكل من 85% من الحديد و10% من النيكل فيما بقيت 5% مجهولة الهويّة.   الخبر الجديد اليوم أن العلماء من خلال الكثير من الاختبارات، قد استطاعوا أخيراً اكتشاف أن هذه المادة المجهولة هي  السيليكون  وهذا الاكتشاف بحدّ ذاته سيساهم أكثر في معرفة تركيب لبّ الأرض وشكله عند نشأته !! جميل أن يكتشف كل منّا جوهر ذاته وأن يقوم بتطويرها نحو الأمام دوماً.

والقردة تتذكر

علوم

يبدو أيها الأحبّة أن موضوع  الذاكرة والذكريات  لا يرتبط بالبشرفحسب، حيث تقول دراسة قام بها العلماء أن للقردة نصيب من هذا الموضوع أيضاً !!    قردة المكاك أثبتت أنّ بإمكانها تذكّر الأشياء بطريقة تشابه طريقة البشر لاستعراض الذكريات و تقييمها، بعد أن بقي الاعتقاد لمدة طويلة أن الموضوع مقتصرٌ على البشرفقط ..   و المكاك  تعد من قردة العالم القديم .. ويتوزع تواجدها الجغرافي بالأراضي الممتدة بين أفغانستان و اليابان وتم اكتشاف 22 نوعاً منها، وهي معروفة بأنّها من الأنواع الأليفة جداً بالنسبة للإنسان.. !

لعضو في جسمنا اسم جديد!

علوم

يبدو أن للعلماء طريقتهم المختلفة في التصنيف والتسمية .. والأكيد أن هذا لا يتم عن عبث بل لهدف وغاية! موضوع خبر اليوم الأمعاء الدقيقة.. أو لأكون أكثر دقة الجزء الواصل بين المعدة والأمعاء.   فبعد دراسات وأبحاث قرر العلماء أن هذا الجزء هو عضو مستقل وأطلقوا عليه اسم المساريق!!   ليس هذا فقط بل أكد الأطباء أن تسمية هذا العضو وفصله عن الأمعاء سيفتح باباً جديداً في طب الجهاز الهضمي وتشخيص أمراضه والعلاج!   أما تعريف المساريق من حيث التكوين فهو عدد هائل من الأغشية البريتونية والتي تربط المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون وغيرها من الأجهزة في البطن..

على وشك أن تنقرض

علوم

يشغلنا التطور و الحضارة العمرانية أحيانا ً عن التفكير في عالم آخر يشاركنا الحياة على الكرة الأرضية .. ألا وهو  الحيوان  و النوع البرّي على وجه الخصوص..    الفهد وهو أسرع حيوان على وجه الكرة الأرضية .. لم يستطع أن يكون أسرع من التقدم العمراني و من استخدام البشر للأرض التي يسكنها و بالتالي أصبح يواجه بسرعة كبيرة .. خطر الانقراض   تقول التقارير أن ما تبقى من الفهود هي 7100 فهد فقط حول العالم و أن أحد الأنواع لا يتجاوز عددها ال 50  مع التأكيد على ضرورة البحث لمعرفة المزيد عن أسباب هذا التناقص الحاد ..  الرفق بالحيوان قيمة عليا ومن الجيد التمسك بها على الدوام ..

في المغنزيوم حياة !

علوم

تناول  المغنزيوم  لحياة صحية سعيدة !! نعم هذه حقيقة فالمغنزيوم  هو رابع أهم معدن في جسم الإنسان  و أثره هام على  المخ و العظام و العضلات  ليس هذا فقط فقد  أثبت الأطباء أن المغنزيوم  مسؤول عن  توليد الطاقة  وأيضاً عن توازن  ضغط الدم  و سكر الدم  إضافة لأثره الجمالي على البشرة بقي أن نعرف أين نجد هذا المعدن الثمين في طعامنا !  اللوز و الجوز و التين المجفف ..إضافة للشوكولا الداكنة و الموز و السبانخ جميعها أطعمة لذيذة .. بالهناء و الفائدة ! 

البس جوربك و نم !

علوم

الخبر صحيح رغم الاعتقادات السائدة طوال سنوات بأن ارتداء الجورب غير صحي له تأثيرات سلبية على الصحة لكن ما يثبته العلماء هذه الأيام هو على النقيض تماماً  فقد وصل العلماء إلى أن النوم بجوارب مريحة واسعة و على أقدام نظيفة  يحمي الأقدام من العدوى البكتيرية كما تحميها من الفطريات .. الأمر الذي شدد عليه العلماء كما ذكرنا هو أن تكون الجوارب و الأٌقدام نظيفة و واسعة ليست ضيقة و هم يضمنون أن يكون النوم أسرع و أكثر سلاسة وذلك لأن الأوعية الدموية تتوسع  فيقوم الدماغ بإعطاء الإشارات الكافية لمساعدة الجسم على النوم .. لنجرب و نرى ! 

ستة بملعقة

علوم

وصفة مفيدة .. أقدمها لكم  بملعقة صغيرة من العسل  لتكون بداية طعامكم في الصباح و قبل الخروج إلى المدرسة .. ليست فوائد العسل جديدة علينا .. لكن في كل يوم تظهر لنا فائدة جديدة و ألخص لكم اليوم آخر النتائج .. فالعسل يحسن الهضم  و هو مفيد للتخلص من آلام المعدة .. كما أنه مصدر صحي للسكر  و بالتالي فهو قادر على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطات النهار إضافة لذلك فهو علاج فعال في  حالات الزكام  كما أنه ملطف رائع للسعال الجاف الذي قد يزعجنا في الشتاء و خصائصه المطهرة تعطيه امتيازات في موضوع  مداواة الجروح  و الإبقاء عليها معقمة .. كما أن لديه القدرة على  حماية الخلايا  من التلف مما يساعد في الحفاظ على عمر الانسان و صحته .. لذا أيها الأحبة من اليوم وصاعداً لتكن ملعقة العسل بداية نهاركم  و إن كانت مع قليل من الليمون و الماء الدافئ  فالفائدة أكبر و أروع .. 

أسنان سليمة

علوم

هل تعتنون بأسنانكم الجميلة أحبتي؟ هل تطبقون نصائح دكتوركم وتقرؤون آخر أخبار طب الأسنان في العالم و تطوراته؟؟ سأخبركم عن آخر مستجداتنا الطبية. بعد عودة طبيبنا السبيستوني من المؤتمر العلمي الدولي ال18 لأطباء الأسنان في سورية، الذي حضره أكثر من  4500 طبيب، و تناقشوا فيه كيفية تطوير العلاجات و الأجهزة و المواد الطبية، ماذا أحضر لنا؟؟ أحضر لنا في حقيبته الطبية مجموعة نصائح لنحافظ على أسناننا من التسوس و هي: الحرص على تفريش الأسنان 3 مرات يومياً و خاصة قبل النوم، عدم الإفراط في تناول المشروبات السكرية و الحلوى، شرب كمية وفيرة من الماء فهي تحمي الأسنان من التسوس، تناول الألبان و الخضار و الأطعمة الغنية بالكاليسوم و الفوسفور التي تعمل على تقوية الأسنان و حمايتها. هل تعددون لي بعض الأطعمة الغنية بالكاليسوم و الفوسفور أحبتي؟ أنا في انتظار رسائلكم. 

الكائنات البحرية بأمان

علوم

صحيح أن البشر لا يعيشون بأمان دوما ً لكن هذا لا يمنع أن يكون الحيوان على الأقل بمأمن عن أطماع الإنسان حين لا يدرك أهمية التوازن و الحفاظ على الحيوان خبر اليوم من القارة القطبية الجنوبية .. حيث اتفقت 24 دولة على تحويل منطقة  بحر روس  إلى محمية بحرية و ستكون الأكبر في العالم حتى اليوم ! و على الرغم من أن منطقة بحر روس قد لا تكون كبيرة نسبة إلى مساحة القارة القطبية الجنوبية إلا أنها تضم  38% في فصيلة البطريق آديلي  و طائر البيترل و نسبة لا يستهان بها من الحيتان القطبية و بحسب الاتفاق يمنع نقل أي شيء من المنطقة سواء كان  حياة بحرية أو معادن  جميل أن نتذكر دوما ً الرفق بالحيوان أليس كذلك ؟ 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد