الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الاكتشاف والمعرفة

المصباح الأوفر

علوم

من الأمور التي أؤمن بها في هذه الحياة، إخبار الناس عن الخيارات الأفضل غير كافٍ، بل يجب أن نعمل جاهدين لتأمينها لهم جيداً ..ومن المفرح أنني لست الوحيدة التي أؤمن بذلك. فقد صممت شركة بريطانية بالتعاون مع شركة صينية المصباح الشمسي الأرخص في العالم، حيث يستمد طاقته من الشمس ويخدم المناطق الفقيرة التي لم تصلها الكهرباء .. قد تعتبرون هذه مزحة لكن إن علمتم أن هناك 600 مليون شخص في إفريقيا لايزالون حتى اليوم بلا كهرباء، وأن هذا المصباح قد يكون حلاً لمشاكلهم اليومية وخاصة إذا علمنا أن سعره لا يتجاوز الخمسة دولارات فقط.. جميل سعي الناس لصنع الراحة و الفرح لبعضهم .. هذا سيجعل عالمنا أفضل بكل تأكيد!!

شمس جديدة بمليار يورو!!

علوم

غداً، يعني يوم جديد وصباح جديد وشمس جديدة أليس كذلك؟؟ وكم نقول كلمة "غداً" ببساطة وكأنه يحدث بكبسة زرٍ واحدةٍ!! لنقف قليلاً عندما نقولها ولنتأمل بعض الوقت بالمعجزة الرهيبة التي تحدث كل صباح، ولنتذكر شمساً تشرق بإعجاز يدل على قدرة الخالق عز وجل في إبداعها.. ما جعلني أتذكر هذا المخلوق المعجز رؤيتي لهذا الخبر القادم من أوربا حيث يفيد بأن ألمانيا بدأت بتشغيل "أكبر شمس صناعية في العالم" بهدف استخدام مصادرها الضوئية لإنتاج الوقود الصديق للبيئة. وأمضى العلماء في بناء جهاز الـ "ستيلاراتور" الخاص بتشغيل هذه الشمس تسع سنوات وبتكلفة وصلت إلى مليار يورو، والتجربة مكونة من 149 مصباحا ينتج الضوء بكثافة تفوق كثافة أشعة الشمس الطبيعية على الأرض. سبحان من خلق الشمس بقدرتها المذهلة من غيرأن يستخدم أي مصباح، أوأجهزةٍ بتكاليف باهظة!!!

مشروب الطاقة .. الضرر الصرف

علوم

رغم الإعلانات البرّاقة والمكلفة إلا أنه يتبين لنا في كل مرة أن مشروبات الطاقة ما هي إلا ضرر خالص يدخل إلى الجسم بإرادتنا الحرة مع الأسف! فقد أثبت العلماء مؤخراً أن لهذه المشروبات تأثيرات شديدة الضرر لا على ضغط الدم وحسب، بل قد تتطور ليكون لها تأثير مباشر على القلب يتلخص في عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يشكل تأثيراً منهكاً على شاربها إذا كان من الأصحاء أو خطراً حقيقياً إذا كان شاربها من مرضى القلب. الدراسة أثبتت بشكل قاطع أن هذه المشروبات هي الأسوأ، حتى الكافيين لا يملك هذا التأثير السلبي إلى هذه الدرجة مقارنة بها. برأيي أن تنظيم ساعات النوم وتوزيع المهام في جدول مرن ومريح هو الحل الأمثل لجسدٍ صحيحٍ وذهنٍ صافٍ ومتوازنٍ، أليس كذلك؟

لماذا تنزف المنطقة القطبية؟!

علوم

هل سمعتم من قبل بظاهرة الماء الأحمر المتدفق في القارة القطبية الجنوبية ؟؟ حيث تعرف باسم شلالات الدم، وتقع بين ضفاف نهر تايلور شرق القارة القطبية المتجمدة، سابقاً أعاد العلماء سبب اللون الأحمر القاتم  فيها إلى نوع من الطحالب الموجود أسفلها. ولكن الدراسات الأخيرة تقول إن مصدر تلك السوائل الحمراء المتدفقة من تلك الشلالات هو مياه عمرها أكثر من مليون سنة كانت مخزنة تحت طبقات الجليد السميكة الموجودة في تلك المنطقة، وأوكسيدات الحديد الموجودة فيها هي السبب في صبغتها بالأحمر الداكن. وسبحان الله إن هذه المياه قادرة على التدفق حتى في درجات التجمد!!! بالعلم أصدقائي نتعرف على عظمة الله عز وجل أكثر، فلا تتوقفوا ليوم واحد عن طلب المزيد منه، لأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...

ينامون أقل !

علوم

كثيراً ما تحدثنا عن أضرار الأجهزة اللوحية والشاشات وتأثيرها على العيون، وقلنا إن الأمر يتطلب الكثير من الوعي والإدراك لأضرار الجلوس الطويل أمام هذه الأجهزة. لكن العلم يأتي اليوم ليثبت أن التأثير لا يشمل العيون فحسب، بل يتجاوزه لنوعية النوم و ساعاته أيضاً.. ففي الخبر أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات اللوحية قد يتمكنون فعلاً من تطوير الحركة الدقيقة أفضل و أسرع من أقرانهم، لكن نومهم يقل بمقدار ربع ساعة عن كل ساعة يقضونها أمام الأجهزة .. الدراسة قضت على أن الأمر لا يثير القلق!! لكن من الواجب الانتباه فعلاً لعدم وجوب السماح باستخدام هذه الأجهزة قبل النوم! ما يهمنا هو التوازن والاعتدال للتمكن من الحصول على الفائدة بأقل كمية من الضرر.

يشبه الزهرة!!

علوم

عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، ....ثمانية كواكب تسير حول الشمس، ولكن العلم لا يكتفي بهذا القدر بل هناك دوماً بحث عما هو مجهول!! وهو ما جعل فريقاً دولياً من علماء الفلك يعثرون على كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية يشبه كوكب الزهرة، ويبعد هذا الكوكب الجديد عن الأرض مسافة 219 سنة ضوئية، ويدور حول نجم يصغر عن الشمس بخمس مرات... لا تجعلوا هذا الكوكب ينسيكم كواكب سبيس تون التي تسعى دوماً نحو تلبية رغباتكم مع تقديم النفع والفائدة في أخبارها ومقالاتها، فابقوا على تواصل معنا...

التوتر و الأكل الضار !

علوم

في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك على وشك فتح الثلاجة أو استخدام الهاتف لطلب أكل غير صحي، خذ نفساً عميقاً وحاول أن تشعر نفسك بالاسترخاء قبل ذلك، وغالباً سينتهي شعورك بالحاجة لهذا الأكل الضار!! بقدر ما يبدو المكتوب مزحة، بقدر ما أثبت العلماء أنه صحيح، فالتوتر خاصة لفترات طويلة يؤدي إلى خلل هرموني ويرفع الحاجة لدى الإنسان إلى تناول طعام غني بالكربوهيدرات ويعزز شعوراً غير دقيق بالحاجة إلى هذا النوع من الأطعمة .. في فترات الامتحانات و الانفعالات تذكروا أصدقائي أن تشربوا كميات كافية من الماء كما أن تمارين التنفس مهمة جداً للبقاء في صحة و عافية... ولا للتوتر فهو ليس عاجز عن حل المشاكل بل يساهم في تضخيمها أيضاً !! ودمتم سالمين

وداعاً لحر الصيف !!

علوم

وداعاً لحرّ الصيف، ليس لأن الشتاء قادم !! بل لأن جامعة هارفارد الأمريكية تخترع نظاماً يخفف من حدة ضوء الشمس ويشتته جزئياً، حيث يعمل من خلال رش جسيمات دقيقة على ارتفاع 20 كيلومتراً فوق الأرض، و يعكس الأشعة وبالتالي يبرّد مناخ الأرض. من المفترض أن النظام الجديد سيتم العمل فيه عام 2022، وأول من سيقوم بالمهمة هي جسيمات البخار المائي ، ثم يمكن أن تحل محلها مواد أخرى مثل أكسيد الألومنيوم و قطع صغيرة من الألماس.   ننتظر هذا الأمر بفارغ الصبر لعله يخفف عنّا حدة الصيف وحرارة شمسه العالية ...فلربما يتحقق فعلاً ويصبح المناخ معتدلاً، لا ندري؟!

الشوكولاتة .. مالحة !

علوم

الخبر أيها الأحبة ليس طرفة قديمة أحببنا أن نعيد مشاركتها معكم !! إنما هو نتيجة حقيقية توصلنا إليها بعد مجموعة من التحاليل لعينات مختلفة من بودرة الشوكولاتة الساخنة التي أثبتت جميعها احتواءها على كميات عالية من الملح .. منتجو الشوكولاتة الساخنة قالوا إن الملح يأتي من الصوديوم الموجود في الطبيعة أساساً داخل اللبن و بقية المكونات التي تهدف إلى جعل نكهته أقوى !! الخبر جعل المهتمين بالصحة يطالبون بعمليات تصنيعٍ أكثر وعياً وحرصاً على كون القيم الغذائية مقبولة في هذه الأنواع من الأطعمة. والأهم أنهم قادوا حملة للتذكير بأن الكمية المقبولة من الملح للشخص الكبير هو ملعقة صغيرة فقط لا غير و بالتالي يمكنكم أن تتخيلوا أيها الأبطال كمية الملح الزائد في أجسادنا .. يبدو أننا يداً بيد سنصل إلى حمية تضمن الاستغناء عن الأغذية الضارة و استبدالها بأخرى مفيدة .. ما رأيكم يا أصدقاء ؟

قبل أن يسبقنا pepper!!

علوم

هل تلاحظون معي أصدقائي أن عالم الروبوتات يتسع حولنا بسرعة كبيرة، فالأخبار في كل مرة تحمل لنا روبوتاً بقدرات جديدة!! واليوم هو دور"Pepper" الروبوت الذي عرضته شركة سوفت بانك روبوتيكس في إسبانيا مؤخراً، القادر على معرفة ما يشعر به الآخرون من خلال قراءة تعابير وجوههم، وستتم الاستفادة منه للتعامل مع الزبائن في الأسواق التجارية، ومع المرضى أيضاً. لا بد أصدقائي من تركيز جهودنا على فهم مشاعر الآخرين والإحساس بهم، قبل أن تسبقنا الآلة في هذا الأمر وتكسب قلوب من حولنا ..ما رأيكم ؟؟؟

ليست للتقشير!

علوم

الجزر .. البطاطا .. الباذنجان ..و الخيار خضارٌ نحبها .. و لكن ربما يتعبنا تقشيرها بعض الشيء، لذلك حملت لكم هذه البشرى الجميلة التي تقول: " لا ضرورة للتقشير". والتي أثبتها علماء التغذية ولست أنا، حيث وجدوا أن الكثير من العناصر الغذائية المهمّة موجودة في قشور تلك الخضار وبتقشيرها نخسر الكثير من الفائدة .. لذا من الآن و صاعداً كل ما علينا فعله هو أن نحرص على غسل تلك الخضار جيداً، ومن الممكن أن نغسلها بالماء و الملح فذلك يضمن مزيداً من نظافتها و تخلصها التام من بقايا المبيدات، ولا تنسوا الحفاظ على المياه.. وبالهناء والعافية ..

عذراً توماس ستارزل !!

علوم

هل تعرفون أصدقائي من هو توماس ستارزل؟ يؤسفني أن نتعرّف عليه بعد وفاته، فلم أكن أعلم من قبل أنه طبيب شهير ورائد في جراحة زراعة الكبد في العالم. وقد قام بأول جراحة لزراعة الكبد عام 1963، ومن ثم تتالى إجراء هذه العمليات التي حققت تطوراً مذهلاً في إنقاذ حياة الآلاف من البشر. عذراً توماس ستارزل أني لم أعرفك من قبل، ولك منا كلمة شكر وامتنان لما قدمته للبشرية، الذي سيجعلك حيّاً إلى الأبد... لا بد أن نترك أثراً بعد موتنا فهو بمثابة حياةٍ أخرى لنا، فلنبدأ به من الآن........

كالنحل تماماً

علوم

لا أعرف ما إذا كنتم تذكرون معي فيلم النحلة؟ لكن إن لم تكونوا قد شاهدتم الفيلم فمحور القصة يتمركز حول قرار النحل بأخذ إجازة من تصنيع العسل ونشر الرحيق و أثر ذلك على الطبيعة ككل ! خبر اليوم يرتبط مباشرة بهذه القصة، وإن كان لسبب محزن أكثر ألا وهو النقص الحاد في أعداد النحل، مما دفع الباحثون للبحث عن حلول حتى لا يتعطل تلقيح الأزهار ولا تتأثر الزراعة سلباً . آن هالديوانغ ذات الـ 24 ربيعاً والطالبة في كلية سافانا للفنون والتصميم، صممت نحلة إلكترونية يمكنها سحب الرحيق و نثره من خلال دعامات و مراوح مع خزّان صغير لحفظ الرحيق. تقول آن: "ما أريده ليس أن أحل مشكلة، بل أن أركز على جعل العالم يدرك الخطر الكامن وراء التناقص الحاد في كمية النحل الذي سيكون منذراً بكثير من الخطر.. رائع أن يكون للإنسان أثر مثل النحل .. قد لا يكون مباشراً لكنه يترك ثقله بكل تأكيد، ما رأيكم أنتم أيها العلماء ؟

قارة ثامنة!

علوم

تفاجئنا الأرض بين الحين والآخر بأمر جديد، تستنفر علماء الأرض والباحثين فيها لاكتشاف المزيد من أسرارها وخباياها .. و في كل مرة نجيب على مجموعة من الأسئلة التي تثير المزيد من الأسئلة .. في جنوب غرب المحيط الهادئ، اكتشفت قطعة من الأرض مساحتها تقدر بثلث مساحة أستراليا، ويرجح أن تكون هذه هي القارة الثامنة التي سميت ب "زيلانديا" القطعة ما زالت مغمورة بأجزاء كبيرة منها في الماء، لكنها بحسب الجيولوجيين لم تتصدع وهذا ما شكل فضولاً أكبر لدراستها .. قد نكون على موعد فعلاً مع قارة ثامنة رغم مرور 20 عاماً، على بدء الدراسات الأولية حول " زيلانديا " ومن يدري لعلها تكون سبباً لباب من العلوم لا يغلق.. كلي أمل أن تكون كل الاختراعات لسلام البشرية وخيرها على الدوام.

اسأل المرآة عن صحتك

علوم

ماذا يمكننا أن نفعل أمام المرآة؟ يمكننا أن نرى ملابسنا ونسرّح شعرنا ، أو نتحدث مع أنفسنا، أو ربما نلمعها بالسائل الخاص. ولكن هل خطر في بالك يوماً أن تسألها عن صحتك؟ وما إذا كنت تعاني من أي عرض صحي؟ ربما لم تفعلها من قبل ولكن ستفعلها في المستقبل القادم إن شاء الله، حيث سيخترع فريق عمل في مدينة بيزا الإيطالية، مرآة ذكية لها القدرة على كشف أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية للشخص الذي ينظر إليها، وهي مزودة بشاشة تلفاز فيها سطح عاكس يعمل باللمس، وفيها أجهزة استشعار تتفاعل وتحلل علامات الوجه لتقييم الحالة الصحيّة للشخص الذي أمامها. وسيتم طرحها في الأسواق بنسخة قليلة التكلفة والتعقيد، فلننتظر إذاً قدوم المرآة الذكية ولكن لن ننسى دعاء النظر في المرآة ولو كانت من النوع الذكي وهو "اللهم حسّن خُلقي كما حسّنت خَلقي" ودمتم دوماً بصحة جيدة أصدقائي

أينشتاين حيّ بيننا !!

علوم

إن لم تسنح لكم الفرصة التعرف على أينشتاين شخصياً، فيمكنم ذلك الآن، وذلك بعد أن قامت شركة هانسون للروبوتيك بتطوير روبوت ذكي، يحاكي بشكله عالم الفيزياء الشهير أينشتاين، ويمكنه المشي والتحدث بكل سهولة، كما يمكنه حل مسائل الرياضيات، وإجراء محادثة مع من يحدثه!! وقالت الشركة إن الروبوت يمكنه عرض أكثر من 50 تعبيرا للوجه بما فى ذلك الابتسامة والحزن، كما تدوم بطاريته 3 ساعات كاملة دون الحاجة إلى شحنه، كما يمكنه التحدث بعدة موضوعات مثل الطقس والطعام والمشاهير والمسائل الحسابية. من المقرر أن يطلق الروبوت في شهر مارس القادم، ترقبوا أصدقائي أينشتاين الآلي وكونوا على موعد للقائه

ملاحة عن طريق الشمس!

علوم

بطل الملاحة هذه المرة ليست طائرة خارقة، ولا عربة بنظام متطور، إنما بطل أخبارنا اليوم هو  النمل  الذي فاجأ العلماء بذكائه الخارق.   فحسب آخر الدراسات، فقد تبين للعلماء أن النمل قادر على تحديد مكانه من خلال حركة ومكان الشمس في السماء،  إضافة إلى تمتعه بذاكرة قوية تمكنه من حفظ البيئة المحيطة به، والعودة إلى المكان الصحيح حتى وهو يحمل الطعام!   أما الهدف من هذه الدراسات فهو تطوير أجهزة روبوت تستطيع العمل في الغابات دون أن تضيع الطريق. كم هو رائع أن يحاول الإنسان التعلم من كل ما حوله!!!

العنصر المفقود

علوم

لا يخفى على أحد منّا أصدقائي كم تبلغ أهمية علم الجيولوجيا!  علم الأرض فهو من العلوم الأساسية التي تمكننا من التعرف على كوكبنا أكثر، وهو إبحار في عالم من الكنوز والمعلومات. إلا أن هناك أمراً قد استعصى مطولاً على علماء الجيولوجيا تابعوا معي لتعرفوا ما هو؟!.   نعلم جميعاً أن الأرض تتكون من طبقات، وقد تمكّن العلماء عبر السنين من معرفة المكونات التي تتكون منها كل طبقة، بل ومن تحديد نسب المكونات، لكن عندما وصل الأمر إلى نواة الأرض، كان هناك سر لم يتمكن العلماء منه!! وهو المكوّن الناقص في تركيب النواة.   لماذا نقول ناقص؟ لأنه ومن خلال دراسة الحمم البركانية والردود الزلزالية، تمكّن العلماء من تحديد أن نواة الأرض تتشكل من 85% من الحديد و10% من النيكل فيما بقيت 5% مجهولة الهويّة.   الخبر الجديد اليوم أن العلماء من خلال الكثير من الاختبارات، قد استطاعوا أخيراً اكتشاف أن هذه المادة المجهولة هي  السيليكون  وهذا الاكتشاف بحدّ ذاته سيساهم أكثر في معرفة تركيب لبّ الأرض وشكله عند نشأته !! جميل أن يكتشف كل منّا جوهر ذاته وأن يقوم بتطويرها نحو الأمام دوماً.

والقردة تتذكر

علوم

يبدو أيها الأحبّة أن موضوع  الذاكرة والذكريات  لا يرتبط بالبشرفحسب، حيث تقول دراسة قام بها العلماء أن للقردة نصيب من هذا الموضوع أيضاً !!    قردة المكاك أثبتت أنّ بإمكانها تذكّر الأشياء بطريقة تشابه طريقة البشر لاستعراض الذكريات و تقييمها، بعد أن بقي الاعتقاد لمدة طويلة أن الموضوع مقتصرٌ على البشرفقط ..   و المكاك  تعد من قردة العالم القديم .. ويتوزع تواجدها الجغرافي بالأراضي الممتدة بين أفغانستان و اليابان وتم اكتشاف 22 نوعاً منها، وهي معروفة بأنّها من الأنواع الأليفة جداً بالنسبة للإنسان.. !

لعضو في جسمنا اسم جديد!

علوم

يبدو أن للعلماء طريقتهم المختلفة في التصنيف والتسمية .. والأكيد أن هذا لا يتم عن عبث بل لهدف وغاية! موضوع خبر اليوم الأمعاء الدقيقة.. أو لأكون أكثر دقة الجزء الواصل بين المعدة والأمعاء.   فبعد دراسات وأبحاث قرر العلماء أن هذا الجزء هو عضو مستقل وأطلقوا عليه اسم المساريق!!   ليس هذا فقط بل أكد الأطباء أن تسمية هذا العضو وفصله عن الأمعاء سيفتح باباً جديداً في طب الجهاز الهضمي وتشخيص أمراضه والعلاج!   أما تعريف المساريق من حيث التكوين فهو عدد هائل من الأغشية البريتونية والتي تربط المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون وغيرها من الأجهزة في البطن..

على وشك أن تنقرض

علوم

يشغلنا التطور و الحضارة العمرانية أحيانا ً عن التفكير في عالم آخر يشاركنا الحياة على الكرة الأرضية .. ألا وهو  الحيوان  و النوع البرّي على وجه الخصوص..    الفهد وهو أسرع حيوان على وجه الكرة الأرضية .. لم يستطع أن يكون أسرع من التقدم العمراني و من استخدام البشر للأرض التي يسكنها و بالتالي أصبح يواجه بسرعة كبيرة .. خطر الانقراض   تقول التقارير أن ما تبقى من الفهود هي 7100 فهد فقط حول العالم و أن أحد الأنواع لا يتجاوز عددها ال 50  مع التأكيد على ضرورة البحث لمعرفة المزيد عن أسباب هذا التناقص الحاد ..  الرفق بالحيوان قيمة عليا ومن الجيد التمسك بها على الدوام ..

في المغنزيوم حياة !

علوم

تناول  المغنزيوم  لحياة صحية سعيدة !! نعم هذه حقيقة فالمغنزيوم  هو رابع أهم معدن في جسم الإنسان  و أثره هام على  المخ و العظام و العضلات  ليس هذا فقط فقد  أثبت الأطباء أن المغنزيوم  مسؤول عن  توليد الطاقة  وأيضاً عن توازن  ضغط الدم  و سكر الدم  إضافة لأثره الجمالي على البشرة بقي أن نعرف أين نجد هذا المعدن الثمين في طعامنا !  اللوز و الجوز و التين المجفف ..إضافة للشوكولا الداكنة و الموز و السبانخ جميعها أطعمة لذيذة .. بالهناء و الفائدة ! 

البس جوربك و نم !

علوم

الخبر صحيح رغم الاعتقادات السائدة طوال سنوات بأن ارتداء الجورب غير صحي له تأثيرات سلبية على الصحة لكن ما يثبته العلماء هذه الأيام هو على النقيض تماماً  فقد وصل العلماء إلى أن النوم بجوارب مريحة واسعة و على أقدام نظيفة  يحمي الأقدام من العدوى البكتيرية كما تحميها من الفطريات .. الأمر الذي شدد عليه العلماء كما ذكرنا هو أن تكون الجوارب و الأٌقدام نظيفة و واسعة ليست ضيقة و هم يضمنون أن يكون النوم أسرع و أكثر سلاسة وذلك لأن الأوعية الدموية تتوسع  فيقوم الدماغ بإعطاء الإشارات الكافية لمساعدة الجسم على النوم .. لنجرب و نرى ! 

ستة بملعقة

علوم

وصفة مفيدة .. أقدمها لكم  بملعقة صغيرة من العسل  لتكون بداية طعامكم في الصباح و قبل الخروج إلى المدرسة .. ليست فوائد العسل جديدة علينا .. لكن في كل يوم تظهر لنا فائدة جديدة و ألخص لكم اليوم آخر النتائج .. فالعسل يحسن الهضم  و هو مفيد للتخلص من آلام المعدة .. كما أنه مصدر صحي للسكر  و بالتالي فهو قادر على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطات النهار إضافة لذلك فهو علاج فعال في  حالات الزكام  كما أنه ملطف رائع للسعال الجاف الذي قد يزعجنا في الشتاء و خصائصه المطهرة تعطيه امتيازات في موضوع  مداواة الجروح  و الإبقاء عليها معقمة .. كما أن لديه القدرة على  حماية الخلايا  من التلف مما يساعد في الحفاظ على عمر الانسان و صحته .. لذا أيها الأحبة من اليوم وصاعداً لتكن ملعقة العسل بداية نهاركم  و إن كانت مع قليل من الليمون و الماء الدافئ  فالفائدة أكبر و أروع .. 

أسنان سليمة

علوم

هل تعتنون بأسنانكم الجميلة أحبتي؟ هل تطبقون نصائح دكتوركم وتقرؤون آخر أخبار طب الأسنان في العالم و تطوراته؟؟ سأخبركم عن آخر مستجداتنا الطبية. بعد عودة طبيبنا السبيستوني من المؤتمر العلمي الدولي ال18 لأطباء الأسنان في سورية، الذي حضره أكثر من  4500 طبيب، و تناقشوا فيه كيفية تطوير العلاجات و الأجهزة و المواد الطبية، ماذا أحضر لنا؟؟ أحضر لنا في حقيبته الطبية مجموعة نصائح لنحافظ على أسناننا من التسوس و هي: الحرص على تفريش الأسنان 3 مرات يومياً و خاصة قبل النوم، عدم الإفراط في تناول المشروبات السكرية و الحلوى، شرب كمية وفيرة من الماء فهي تحمي الأسنان من التسوس، تناول الألبان و الخضار و الأطعمة الغنية بالكاليسوم و الفوسفور التي تعمل على تقوية الأسنان و حمايتها. هل تعددون لي بعض الأطعمة الغنية بالكاليسوم و الفوسفور أحبتي؟ أنا في انتظار رسائلكم. 

الكائنات البحرية بأمان

علوم

صحيح أن البشر لا يعيشون بأمان دوما ً لكن هذا لا يمنع أن يكون الحيوان على الأقل بمأمن عن أطماع الإنسان حين لا يدرك أهمية التوازن و الحفاظ على الحيوان خبر اليوم من القارة القطبية الجنوبية .. حيث اتفقت 24 دولة على تحويل منطقة  بحر روس  إلى محمية بحرية و ستكون الأكبر في العالم حتى اليوم ! و على الرغم من أن منطقة بحر روس قد لا تكون كبيرة نسبة إلى مساحة القارة القطبية الجنوبية إلا أنها تضم  38% في فصيلة البطريق آديلي  و طائر البيترل و نسبة لا يستهان بها من الحيتان القطبية و بحسب الاتفاق يمنع نقل أي شيء من المنطقة سواء كان  حياة بحرية أو معادن  جميل أن نتذكر دوما ً الرفق بالحيوان أليس كذلك ؟ 

الملاهي لعلاج الكلى

علوم

خبر اليوم مثير محبي الملاهي ومدن الألعاب !! فقد كشف العلماء أن ركوب  القطار الروسي  يساعد في التخلص من  حصيات الكلى الصغيرة !!! الحصى الكلوية  من أكثر الأمراض شيوعاً في الجهاز البولي .. و تتشكل من تجمع الفوسفور و الكالسيوم كما قد يساهم في تشكلها  الإقلال من شرب الماء .. أو عدم الدخول إلى الحمام بشكل متكرر  بصراحة قد يكون ركوب القطار الروسي مفيداً بالنسبة لحصى الكلى .. لكنه بالنسبة لي مرعب جداً ما رأيكم أيها الأصدقاء أم أنكم تحبون المغامرة ؟  

صورة للمجرة

علوم

مرة تلو الأخرى يعود الأطباء للحديث عن أهمية المشي في حياتنا وأن من الضروري أن يكون جزءاً من روتيننا اليومي.. وإن كان الحديث دوماً عن فائدة المشي في تخفيف الوزن والحماية من الأمراض فإن المعلومات تفيد أن المشي مهم على الصعيد النفسي أيضا! التخلص من الضغوط و التوتر .. تفريغ الطاقة السلبية .. تصفية الذهن بل وتوليد الأفكار فوائد إضافية للمشي تحدث عنها العلماء !! إذن لنرتب أفكارنا و أوقاتنا و نصنع من السير يومياً قرار.. فإن كان العالم يحتفي في ال  22 من أيلول  من كل عام بيوم بلا سيارات فلنجعل نحن احتفالنا يومياً ولو لنصف ساعة من النهار 

مشياً سر

علوم

مرة تلو الأخرى يعود الأطباء للحديث عن أهمية المشي في حياتنا وأن من الضروري أن يكون جزءاً من روتيننا اليومي.. وإن كان الحديث دوماً عن فائدة المشي في تخفيف الوزن والحماية من الأمراض فإن المعلومات تفيد أن المشي مهم على الصعيد النفسي أيضا! التخلص من الضغوط و التوتر .. تفريغ الطاقة السلبية .. تصفية الذهن بل وتوليد الأفكار فوائد إضافية للمشي تحدث عنها العلماء !! إذن لنرتب أفكارنا و أوقاتنا و نصنع من السير يومياً قرار.. فإن كان العالم يحتفي في ال  22 من أيلول  من كل عام بيوم بلا سيارات فلنجعل نحن احتفالنا يومياً ولو لنصف ساعة من النهار 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد