الغلاف
الأخبار
كوكب من كل الألوان

أزمة غير مسبوقة

نشرة الأخبار

أهلاً بكم، طرحت منصة "نتفليكس_Netflix" للبث التدفقي مؤخراً أول مسلسل أفريقي للرسوم المتحركة، في خطوة أبدت كاتبة السيناريو "مالينغا مولينديما" الأمل في أن تفتح الباب أمام مزيد من الإنتاجات الأصلية من القارة. و تدور أحداث مسلسل "سوبا تيم 4 _ Supa Team 4" في نسخة مستقبلية من العاصمة الزامبية "لوساكا"، و تحكي قصة 4 فتيات في مقتبل العمر جنّدهن عميل سري سابق لإنقاذ العالم. و تأمل الكاتبة "مالينغا" أن يفتح "سوبا تيم 4" الذي أنجزه فريق موهوب للغاية، من أفريقيا و خارجها، الباب أمام مزيد من الاستثمار و التعاون حتى تتمكن من الاستمرار في تنمية الصناعة. و قد ابتكرت "مالينغا" المسلسل بعد فوزها و سبعة أشخاص في مبادرة "Triggerfish Story Lab" في عام 2015، و هي مسابقة على مستوى القارة. و اختارت كاتبة السيناريو بلدها زامبيا مسرحاً لقصة العمل، لإظهار أنّ أيّ شخص، من أيّ مكان، يمكن أن يكون بطلاً خارقاً.  و في أبريل/نيسان الماضي قالت نتفليكس: إنّها تخطط لتوسيع عملياتها في أفريقيا، و منح "مزيد من رواة القصص الأفارقة صوتاً قوياً على المسرح العالمي".   و ننتقل إلى عالم الرياضة، فقد تسبب وصول النجم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" إلى فريق إنتر ميامي الأميركي لكرة القدم بأزمة "غير مسبوقة" لشركة "أديداس_Adidas" الألمانية المتخصصة في المستلزمات الرياضية. حيث تواجه "أديداس" صعوبات في تلبية طلبات جماهير إنتر ميامي على وجه الخصوص و عشاق "ميسي" عامة بتوفير القميص الخاص بالنجم الأرجنتيني. و تأكد "أديداس" أنّ إعادة إنتاج أيّ منتج رياضي يستغرق في العادة 6 أشهر من أجل توفيره في الأسواق مرّة أخرى، لكنّها ستعمل جاهدة على توفير قميص ميسي في غضون 3 أشهر فقط. و لن يتمكن أيّ مشترٍ طلب القميص الأصلي لميسي أو ذا الجودة العالية أن يستلمه قبل منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم، علماً أنّ سعر القميص الأصلي يبلغ 140 يورو، فيما سعر القميص طبق الأصل 99 يورواً. و تمثل هذه المعلومات أخباراً رائعة لميسي على اعتبار أنّ عقده مع إنتر ميامي يتضمن حصوله على حصة من بيع القميص. و يذكر أنّ شركة "أديداس" وقعت اتفاقية لتوريد المستلزمات و الملابس الرياضية لجميع الفرق التي تنافس في الدوري الأميركي لكرة القدم للمحترفين بقيمة 830 مليون دولار و سارية المفعول حتى عام 2030.   و خبر أخير من عالم التكنولوجيا، فقد تداول عدد من المدونين و العاملين في تويتر مقاطع فيديو لإزالة شعار الطائر الأزرق التقليدي و الاستعاضة عنه بالعلامة التجارية الجديدة "إكس_X" من واجهة المبنى الرئيسي في الولايات المتحدة. و قال الملياردير الأميركي مالك منصة تويتر: إنّ منصة التواصل الاجتماعي ستتخلص من شعار العصفور الأزرق الذي كان رمزاً للعلامة التجارية. و سينتقل بداية من اليوم إلى شعار "X"، مؤكداً أننا سنودع قريباً العلامة التجارية لتويتر، و تدريجياً كلّ الطيور. و أشار "ماسك"إلى أنّ عنوان الموقع سينتقل من "twitter.com" إلى "x.com". إلى هنا تنتهي نشرة أخبار الأسبوع، و لمعرفة ماذا سيحصل لمنصة تويتر، يمكنكم متابعة آخر المستجدات عبر كوكب أكشن.

إصدار جديد

نشرة الأخبار

أسعد الله صباحكم أحبتي السبيستونين، سنستهل اليوم معكم آخر الأخبار في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية هذا الصباح، و نبدؤها من إصدار جديد لمجلة "سبيستون بيكتشرز". في إصدار العدد السادس من مجلة "سبيستون بيكتشرز"، تكشف فيه عن طرح فيلم "بينوكيو و الأصدقاء" بشكل جديد، بصالات السينما العربية في 2 فبراير/شباط المقبل، كما يحوي هذا العدد أسماء الرابحين في مسابقة "Guess and win" بالصفحة الأخيرة، و العديد من الأخبار الشيقة و الممتعة. اطلعوا على كلّ هذا و أكثر عبر الرابط: https://www.instagram.com/p/CnmZIZwqV6-/ و إلى ظاهرة غريبة كشفت عنها وزارة البيئة و التغير المناخي في قطر، بنشر مقطع فيديو لرصدها تجمّعاً هائلاً من أسراب طيور "الغاق السقطري"، التي بدت و كأنّها تغزو شاطئ خور العديد الذي يقع بالمنطقة الجنوبية الشرقية في قطر. و أوضحت الوزارة، أنّ طائر الغاق السقطري، الذي يُغرف محليّاً بلسم " اللّوّة" يتكاثر في الجزر القطرية. و لفتت إلى أنّه يبني عشه من أغصان صغيرة و أعشاب بحرية يابسة، كما أنّه طائر اجتماعي، يعيش في أسراب كبيرة، و هو من الأنواع البحرية، و تكتسي الطيور البالغة من الغاق السقطري بريش أسود اللون، و تتمتع برقبة نحيلة. أمّا الطيور غير البالغة منها، فتتمتع بريش بني اللون، و غالباً ما تتميز بلونها الأبيض على بطنها و صدرها من أسفل. و يُعدّ طائر الغاق السقطري، من الطيور المعرّضة لخطر الانقراض، و تتمثل مصادر التهديد في التنمية الساحلية، و التلوث البحري بالقرب من مستعمرات التعشيش. و مع قرار أصدرته إنجلترا للحد من التلوث البلاستيكي، نكون قد وصلنا إلى ختام النشرة، فمن المقرر أن تفرض إنجلترا حظراً على مجموعة من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد كالأطباق و أدوات المائدة، بحلول أكتوبر/تشرين الأول 2023، و هذه الخطوة ستساعد في تقليل تلوث الأنهار و البحار في البلاد. و سيطبق الحظر المقترح على المطاعم و المقاهي في انجلترا فقط، و ليس على المواد البلاستيكية المستخدمة في تغليف الأطعمة و المشروبات المباعة في محلات السوبر ماركت، و تقول الحكومة: إنّها تعمل على خطط منفصلة لبائع التجزئة هؤلاء، لتغطية تكلفة التخلص من البلاستيك بحلول عام 2024. نلقاكم الأسبوع القادم بنشرة جديدة بإذن الله.

من حقولٍ مختلفة!

نشرة الأخبار

لم يلغِ قدوم شهر رمضان ما يحدث في العالم من تغييرات نتيجة فرض الحظر المنزلي، فلا تزال كثير من الأحداث تموج هنا وهناك، اخترنا بعضاً منها لنشرة هذا الأسبوع. وفي الهند للمرة الثانية فهاهي الآلاف من طيور الفلامينغو الجميلة تظهر في مشهد غير مألوف، متجمعة في مدينة مومباي، وذلك بعد إجراءات الإغلاق والحظر التي أدت إلى تقليل أجواء التلوث البيئي في تلك البقعة المكتظة بالبشر والمعامل ودخان السيارات. أمتعتنا الهند برؤية جبال الهيمالايا الغائبة منذ ثلاثين عاماً، وبطيور الفلامينغو التي من المقرر أن تهاجر في هذه الأيام لا أن تتجمع في وسط مدنها! ولا ندري ماالذي ينتظرنا بعد؟! وإلى الخبر الثاني الجميل الذي يلائم جلوسنا في المنزل ويغنيه ويجعل وقتنا فيه عامراً بالفائدة وتعلم القيم واللغة العربية، والاستمتاع بأول عمل "أنمي" من إنتاج عربي بحت، وهو مسلسل "أساطير في قادم الزمان" الذي كنا قد تحدثنا عنه في أحد مقالات أوتاكو، حيث بدأ عرض العمل تزامناً مع شهر رمضان المبارك، على شاشة قناة سبيستون وتطبيق سبيستون غو في الساعة 15:45 بتوقيت السعودية، بمعدل ثلاث حلقات أسبوعياً. يستحق العمل المشاهدة فهو أول عمل أنمي باللغة العربية، ويحاكي الثقافة العربية، من خلال حبكته التي يستند فيها إلى التراث القصصي العربي، ويُقدّم المسلسل مجموعة من الحكايات التراثية من الجزيرة العربية التي تناقلها الناس منذ القدم، وترويها الجدة مُقدّمة النصح وحِكَم الماضي على شكل أحداث ومحطات زمنية متنوعة. انتظرونا في مقال تفصيلي يتحدث عن جوانب أخرى من العمل، مشاهدة غنية ومسلية نتمناها لكم أصدقائي. نختم النشرة بخبرنا الزمردي القادم من إيران، إذ لجأ العديد من الشباب بالتعاون مع مصممي الأزياء، إلى تصميم نوع جديد من الكمامات الملونة والجميلة، في سبيل إدخال الفن والنشاط إلى حياة الناس. يدعى النوع الجديد بـ "البُركانو" وهو مستوحى من البرقع التقليدي (البركا) المستخدم في جنوب إيران ودول الخليج الذي يغطي منطقة الأنف وفوق الحاجبين فقط. يهدف "البركانو" إلى إضافة الألوان إلى الشوارع لتعود جميلة، فضلاً عن تشجيع النساء على ارتداء الكمامات لفترات طويلة، وذلك بعد شعور المصممين أن الناس انزعجوا من استخدام الكمامات البيضاء خلال هذه الفترة، لا سيما أنها تذكرهم بحالة المستشفيات والمرض بشكل عام. أخبار منوعة قطفناها لكم من حقول مختلفة..... وليتجدد اللقاء مع نشرات أخرى.    

تسلية مجانية

نشرة الأخبار

صباح أسبوعٍ جديدٍ من أسابيع البقاء في المنزل، ونشرة تنقل لنا جزءاً مما يحدث في العالم الذي يعيش أحداثه مع فيروس كورونا الذي اتفقنا معاً على أن الوقاية منه بين أيدينا وهي استخدام الماء والصابون وغسل اليدين جيداً، وتجنب الاختلاطات والتجمعات، ولكن ماذا عن قطيع الماعز، ولمَ نره متجمعاً هكذا في الصورة؟ هذا القطيع جاء من المناطق الجبلية النائية ليقتحم شوارع بلدة لانديدنو في مقاطعة ويلز البريطانية، بعد خلوها من السكان وهدوئها غير المعتاد، بسبب إجراءات الإغلاق التي أعلنتها السلطات في البلاد. نادراً ما تغامر الماعز بالقدوم إلى المناطق المأهولة لكن شعورها بالصمت الذي حل بالبلدة بعد اختفاء الضوضاء المعتادة، ربما دفعها لتنزل للاطمئنان على سكان هذا المكان، ولتتجول بحرية في أرجائه. .................. وبينما يجول الماعز في الطرقات، نحن سنكون خلف الشاشات لنقوم بسياحةٍ من نوعٍ آخر، نجوب به أحد الأماكن الشهيرة ونحن نجلس على أريكتنا في البيت، إذ أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية، مؤخراً زيارة افتراضية جديدة لبعض المواقع الأثرية المصرية، عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وتحمل هذه الزيارات شعارات Experience Egypt from Home اكتشف مصر من المنزل، وStay Home ابق في المنزل، وStay Safe كن آمناً. ومن الأماكن التي تم عرضها مؤخراً مقبرة حفيدة الملك خوفو، صاحب الهرم الأكبر وابنة الملكة حتب حرس الثانية، وتم تصوير الجدران المزينة بمناظر ملونة، والأثاث الجنائزي الخاص بالملكة، مثل التماثيل والأثاث وصناديق الطعام والملابس والمجوهرات وغيرها... قد تكون سياحتنا القادمة في مغامرات "افتراضية" على الطريقة المصرية،  فنحن لا نزال على تواصل مع مكاتب الطيران ولكن الحركة ما تزال متوقفة، فإلى أن تعود الحركة سنجرب هذا النوع من السياحة... فاستعدوا أصدقائي ..................... خبرنا الأخير متعلق بسلسلة كتب هاري بوتر الذي أعلنت مؤلفته البريطانية جيه.كيه. رولينغ أنها ستجعل من كتبها تسليةً للأطفال الذين يشعرون بالملل بسبب اضطرارهم للبقاء في المنازل، إذ أعلنت أن الجزء الأول من السلسلة وهو بعنوان "هاري بوتر وحجر الفيلسوف" سيتاح مجاناً في جميع أنحاء العالم ككتاب رقمي وصوتي خلال شهر أبريل وهو متاح باللغات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية واليابانية. لا أظن أننا بحاجة لوسائل تسلية جديدة فمع سبيستون لا وقت لدينا لنشعر بالملل، فمن الموقع إلى المنتدى إلى قناة اليوتيوب إلى التلفاز والبرامج الرائعة التي ننتظرها بشغف على تطبيق غو، وغيرها مما يملأ الوقت بالمتعة والفائدة، ولكن هذا لا يعني أن مبادرة رولينغ في مكانها وسيسعد بها الأطفال حول العالم، فشكراً لجميع من يسهم في تخفيف الظروف الصعبة أياً كان وأين كان.  

رسم وأخبار

نشرة الأخبار

هل لديك رغبة دائمة في الرسم، وشغف بالألوان ودرجاتها؟ إذا كنت كذلك فربما حان الوقت لكي تتعلم الرسم وتطلق العنان لموهبتك، فقد يكون قدرك هو أن تصبح رسّامًا... من يدري؟ مع افتتاحية نشرة اليوم سنقدم لك نصيحة بسيطة يمكنك البدء بها على هذا الدرب الطويل الممتع، وهو أن تختار عنصراً ما وترسمه مراراً وتكراراً حتى يخرج بأفضل شكل ممكن، ويمكن الاستعانة في ذلك ببعض مواقع تعليم الرسم للمبتدئين. ويمكنك تقليد بعض الرسامين الكبار، حتى تقيس حجم التطور الذي وصلت إليه، فإذا تمكنت في البداية من رسم برتقالة ملونة، ثم أصبحت قادرا في مرحلة ما على رسم لوحة أكثر تعقيداً مثلاً، فإنك لا محالة قد حققت تقدماً ملموساً في مستوى الرسم الخاص بك. بعد تجربتك لتقليد بعض الرسومات لا تستمر طويلاً في ذلك، بل انتقل لمرحلة خلق فنك الخاص والتعبير عن خواطرك وأفكارك عبر أعمالك الفنية، وفي هذا الصدد لا تبحث عن فكرة رائعة ترسمها، لأنك ستخسر الكثير من الأفكار الجيدة في طريق بحثك عن الفكرة الرائعة التي تتخيل أنك ستغير بها شكل العالم. لا أدري ما الذي دفعني لبدء نشرتنا بهذه النصيحة ربما بسبب قراءتي لإعلان مسابقة # فنان_سكيتشتون التي فاجأتني النتائج الرائعة التي قدمها لنا جمهور سبيستون الغالي الشهر الماضي على الصفحة. ............. والآن إلى النشرة... وإلى جنوب روسيا تحديداً، الذي أضحكني فعلاً هذا الخبر الذي يتناول الحديث عن جمل عنيد اعترض أحد القطارات السائرة على السكة مما جعله يتأخر عن الوصول إلى وجهته في موعده المحدد لقرابة الساعة، وقد حاول السائق إقناع الجمل بالابتعاد وإفساح المجال له، إلا أن الحيوان النشيط أبى واستمر في الهرولة البطيئة غير آبه بأي شيء. مثل هذه الحالات أصبحت شائعة كثيراً في الجنوب الروسي، إلا أن ذلك لا يلغي الخطورة التي تنطوي عليها هذه الحالة. .............. ولأننا في روسيا فنحن على قرب من الصين لذا دعونا نرى معاً أكبر تلسكوب قامت بكين بتشغيله مؤخراً، يلتقط هذا التلسكوب موجات الراديو في العالم، وسيستخدم في أبحاث الفضاء والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، وقد انتهت الصين من تشييده  عام 2016 ويخضع منذ ذلك الحين لاختبارات ومراجعة لتلافي ما قد يظهر من عيوب فنية. يبلغ قطر التلسكوب المسمى (فوست) 500 متر، وهو مثبت على جبل في إقليم قويتشو جنوب غربي البلاد. ............... مع ختام نشرة اليوم دعونا نلقي النظر على مهرجان الإضاءة الدولي في مدينة لوسيل في قطر، والذي افتتح دورته الثانية مؤخراً، مقدماً خلالها فعاليات رياضية وترفيهية وفنية، وأخرى مخصصة للأطفال، ولعل أميزها العرض المائي الذي يقدم تصاميم متحركة ثلاثية الأبعاد تنعكس على رذاذ ماء البحر الذي يتم ضخه على الشاطئ.  يبدو أن الأمر مسلٍ وممتع إلى حدٍ كبير، أليس كذلك يا أصدقاء؟  

ثقافة وسياحة

نشرة الأخبار

جولة اليوم بين المهرجانات والمتاحف والسياحة جمعنا فيها جملة من الأخبار المتنوعة لتكون مكاناً لاستراحة لطيفة بين أعمال النهار.. البداية من أقصى الشرق .. من الهند التي عادت من جديد لتنضم للأرقام القياسية العالمية من خلال "الدياس" الدياس هي مصابيح زيتية صغيرة يتم إشعالها في احتفالات محددة وهي ترمز للمعرفة أو لنور الإنسان الداخلي والذي يجلب السلام ويحارب الجهل والظلام.. الرقم المسجل هذا العام هو 409 آلاف مصباح أُشعلت من قبل فريق ضخم من المتطوعين بلغ 6000 متطوع أغلبهم من طلاب الجامعات والذين عملوا بجد ليتم إشعال المصابيح في تناسق جميل وضمن الوقت المحدد ليكون نجاحهم سبباً لاحتفال إضافي استحقوه بكل جدارة واحترام. من الهند إلى تاريخنا الأموي الجميل ..وبالضبط إلى العملة الأموية التي تعد أولى عملة إسلامية تم صكها وتداولها في ذلك الزمن الأصيل .. حين كنّا حضارة تصدر العلم والنور.. ففي حدث ملفت في عالم المزادات والمقتنيات الثمينة تم بيع دينار أموي يرجع تاريخه إلى 1200 سنة بمبلغ فاق التوقعات كافة .. الدينار المصنوع من الذهب الخالص والذي تمت الإشادة بطريقة حفظه التي منحته قيمة إضافية بيعَ بمبلغ 4.7 مليون دولار! لشخص اشتراه عبر الهاتف ورفض الإفصاح عن اسمه.. وكما كنا نقرأ في كتب التاريخ فإن عبارة " لا إله إلا الله محمد رسول الله " توسطت الدينار.. بينما جوانب العملة فقد تزينت بعبارة :" محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".. تاريخ عريق أرجو أن نتمكن من جمعه في مكان واحد يوماً ما ليكون مصدراً لإلهام قادم بإذن الله.. محطتنا الأخيرة ستصحبنا إلى تونس الخضراء..حيث انطلقت فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الثلاثين .. المهرجان الذي يحتفل هذا العام في دورته الثلاثين هو أحد المهرجانات القليلة التي ما زالت حتى اليوم تحافظ على تميزها ورسالتها الملتزمة.. حرصت دورة هذا العام على رفض العنف والقمع وطلب الحرية وكان لافتاً ارتفاع عدد المخرجات العربيات هذه المرة.. 170 فيلما َ من 60 دولة ستكون في انتظار عشّاق السينما لمتابعتها على مدار أسبوع كامل هو مدة المهرجان.. مع أمنياتنا للمتميزين بالتوفيق.. مع إطفاء الأنوار لمتابعة فيلم جديد .. نسدل الستار على جولتنا الإخبارية لهذا الأسبوع..بأمل اللقاء في جولة قادمة عمّا قريب..

فضائيات

أفلام

الرحالة الصغير.. يطير في الفضاء.. يلتقط النجوم.. وبها يطير.. واليوم يمضي محررنا برفقة صديقنا في رحلة فضائية محطتها الأولى إلى القمر.. حيث احتفل العالم بالذكرى الخمسين على إطلاق أول رحلة تقل إنساناً إلى الفضاء.. "رحلة بولو11" ووصول أرمسترونغ وخطواته على سطح القمر كانت ولا زالت إحدى أكثر مغامرات ناسا إلهاماَ نتيجة لغرابتها وصعوبتها في الفترة التي حدثت فيها خصوصاً مع احتدام التنافس الروسي الأميركي في السباق الفضائي والسعي ليكون لكل منهما الأسبقية في وضع بصمته هناك.. السفينة الفضائية مازالت شاهدة على الحدث ويمكن زيارتها في المتحف الوطني للطيران والفضاء في العاصمة الأميركية واشنطن حتى اليوم.. ******** من القمر إلى المريخ حيث أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إرسالها لبذور شجرة النخيل إلى محطة الفضاء في محاولة لدراسة إمكانية زراعتها والتأثير الذي سيقع على النخيل نتيجة لزراعته  في بيئة فضائية.. المشروع يهدف إلى دعم الجهود العلمية العالمية لتحقيق الأمن الغذائي على سطح الأرض كما يأتي كمحاولة لإيجاد حلول غذائية لما يمكن أن تواجهه الأرض كنتيجة طبيعية للتصحر وقلة المياه و التغيرات المناخية الكبيرة.. الفكرة من حيث المبدأ تحمل الكثير من المستقبل الواعد بشرطين .. الأول أن تنجح عملية الزراعة دون تأثيرات سلبية جانبية والثاني أن تباع بسعر مناسب وليس بأسعار فضائية.. هل تتوقعون أن تنجح الزراعة؟؟ وهل من المتوقع أن تختلف نكهة التمر عن النكهة الطبيعية يا ترى؟؟ هذا ما ستجيب عليه الشهور القادمة .. ******** ومن المجموعة الشمسية إلى خارجها.. حيث قامت وكالة الفضاء الأميركية ناسا بعرض خريطة لمجموعة من الكواكب المكتشفة .. لكن الميزة أن هذه الكواكب قد تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية! الكواكب المكتشفة تجاوز عددها الأربعة آلاف كوكب وقد تم اكتشافها خلال العشرين سنة الماضية عندما بدأ "تيلسكوب كليبر" بالتصوير المداري وذلك في عام 1991 للميلاد.. الكواكب المكتشفة ليست بمنأى عن البحث والاكتشاف لكن الأمر ليس بهذه السهولة خصوصاً مع المسافات البعيدة والغموض الذي يسعى العلماء لكشف أغواره شيئاً فشيئاً .. هل سيحمل المستقبل لنا كواكباً تضم أغلفة جوية ومائية تفتح الآفاق لمزيد من الأحلام بالانتقال إلى مكان ما خارج الأرض؟؟ من يدري..

جربوها!

أفلام

نشرة الأحد من موقع سبيستون هذه المرة ليست للقراءة فقط بل للتجريب أيضاً، فباقة اليوم يمكن تجربتها والعيش في أجوائها حقيقةً! فمثلاً هل سبق وأن حلمتم بالعمل كإعلاميين خلف الكواليس أو أمام الشاشة؟ ربما أصبح بإمكانكم تجربة الأمر في هذا المكان اللطيف والجميل في "قناة أخبار الأطفال" وهي قناة إخبارية كادرها الأطفال وموجهة للأطفال في الوقت ذاته! أطلقت هذه القناة منظمة غير حكومية تسمى "Going to School" عام 2015 وهي تعمل في أجزاء عدة من الهند، بما في ذلك المناطق الريفية والحضرية في ولايات مختلفة، أمّا مقرها الرئيسي ففي مومباي، ودربت مئات الأطفال من مناطق الأحياء الفقيرة. أظن أنه بإمكاننا تطبيق هذه الفكرة على العديد من المهن الأخرى، أليس كذلك؟ ولا نزال في الأفكار الإبداعية حيث احتفل محرك البحث جوجل مؤخراً بـ "ثانوس" الشخصية الشريرة التي ظهرت في الجزء السابق من سلسلة أفلام المنتقمون، بطريقةٍ مثيرةٍ وغير معتادة، حيث لم يكتفِ بوضع صورته على المحرك كالمعتاد بل أضاف عند البحث عن اسم "ثانوس" شعار "يد ثانوس" وبمجرد الضغط عليها تظهر قوى الشخصية الشريرة على بيانات غوغل، لتختفي بشكل سحري من الصفحة، وعند الضغط على الـ "يد" مرة ثانية، تتم إعادة البيانات مرة أخرى إلى الشاشة الرئيسية، في إشارة إلى أن الشخصية الخيالية قادرة على إعادة الأشياء كما كانت، جربوها الآن فالأمر ممتع جداً! ولأن الإعلانات تلاحقنا في كل مكان، وجدت لكم هذا الخبر الذي يقف موقفاً غير متوقع من الإعلانات لتكون النتيجة التوقف عن تناول الوجبات السريعة!  حيث أعطى مجموعة من الباحثين المراهقين البالغين من العمر 13 عاما، مقالا إخبارياً يناقش كيفية تلاعب أصحاب شركات الوجبات السريعة بعقولهم من أجل تحقيق المليارات على حساب جيوبهم وصحتهم. وكانت المفاجأة "مذهلة" فعلاً! إذ توقف كثير من هؤلاء المراهقين عن تناول الوجبات السريعة، وتحسنت قائمة خياراتهم من الأطعمة بشكل لافت، وخلصت الدراسة إلى أن الطرق التقليدية في نصح المراهقين بشأن فوائد الأكل الصحي لم يكن لها أي تأثير، مقارنة مع إطلاعهم على حقائق تتعلق بصناعة الوجبات السريعة!! جربوا أن تطلعوا على كواليس الإعلانات والخدع التسويقية لأن هذا من شأنه أن يرفع من وعيكم أكثر. وأختم جولتي لليوم أصدقائي مع هذه التجربة الرائعة التي سبقتنا إليها عاشقة اللغة العربية التركية "أمينة يشار " التي وقعت في حب العربية حبّاً دفعها إلى التحدث بها بطلاقة وتعلمها والتبحر فيها بشكل كبير من خلال القراءة و البحث و التنقيب عن أسرارها! خبرنا الأخير هو ما أنصحكم البدء بتجربته على الفور، لأن الأمر رائع أكثر مما تتخيلون! ما رأيكم؟

بين الصفحات

أفلام

بين صفحات الأخبار نتجوّل طوال الأسبوع نجمع أغربها .. ونضعها بين أيديكم مادة لطيفة وطريفة ومتنوعة .. من إيطاليا وبالتحديد من مدينة البندقية تنطلق جولتنا لهذا الأسبوع .. فقد تحوّلت أزقة المدينة ونهرها الشهير إلى ما يشبه صورة من مشهد سينمائي ساحر مع بدء الكرنفال السنوي للمدينة الرائعة.. الكرنفال في هذا العام اتخذ من الذكرى السنوية الخمسين لهبوط أول إنسان على سطح القمر موضوعاً أساسياً لذا كان الاعتماد الأساسي في التصميم عن القمر والنجوم والكواكب التي زينت المسارح والساحات .. المهرجان الذي اشتهر بالأقنعة المزخرفة والمزينة يقام منذ عشرات السنوات يحمل في تاريخه هدفاً جميلاً خلف تلك الأقنعة..  فالهدف الأساسي من الفكرة كان اشتراك الأغنياء والفقراء في الاحتفالات دون أن يكون هناك مجال للتمييز بين الطبقات، فكرة زادت من إعجابي بهذا الكرنفال العريق و عروضه الممتعة ووضعت إيطاليا والبندقية تحديداً على قائمة البلدان التي أتمنى زيارتها يوماً .. فهل من يحب مرافقتي؟؟ ****** ومع المهرجانات والتجوال لا بد من قليل من الأطعمة.. ومن الأفضل أن تكون ممّا لا يزيد الوزن حتى لا نتفاجأ بمفاجآت غير سعيدة لاحقاَ .. ووفق آخر الدراسات تربع أحد ألذ الأطعمة على رأس القائمة التي لا تتسبب بزيادة الوزن ألا وهي الفوشار شرط أن يكون مصنوعاً منزلياً ودون إضافة الكثير من الزيت، إضافة إلى الخضار الورقية والأفوكادو والفاصولياء والتونا والمكسرات، وهي جميعها من الأطعمة التي يمكن أن نحضر بوساطتها العديد من الأطباق والوجبات الخفيفة والصحية في آن واحد .. لذا عند الذهاب إلى التسوّق في المرة القادمة ضعوا هذه المكونات على رأس القائمة ولا تنسوا مشاركتنا بألذ الوصفات لأطيب الأطباق .. اتفقنا ؟ ****** وما دمنا في السياحة والأغذية والتجوال .. فدعوني أطرح السؤال التالي : ما أغرب شيء كان في استقبالكم يوماً ما في المنزل أو المدرسة ؟؟ أتذكر أن إحدى أكبر المفاجآت في طفولتي كان قرداً هرب إلى مدرستنا.. لكن مع غرابة هذا الضيف إلا أنه لا يكاد يذكر أمام ما وجدته عائلة أميركية في مستنقع قريب من منزلها، فماذا وجدت يا ترى؟ تماسيح برتقالية هي ما تم العثور عليه !! وهو ما أثار دهشة العلماء التي لم تجد تفسيراً علمياً للحدث إلا أن هذه التماسيح كانت في حالة ثبات بالقرب من أنابيب صرف صحي صدئة ساهمت بتغير ألوانها ! ومما يجب ذكره أن الغريب في الأمر كان لون التمساح لا وجوده لأن وجوده في البحيرات في الولايات المتحدة لا يعد أمراً استثنائياً أو شيئاَ يحتاج للمكافحة أو الإبادة .. أعتقد أن القردة ألطف بكثير ما رأيكم أيها الأبطال؟؟ ****** أما إطلالتنا الأخيرة فكان يفترض أن تكون إلى العاصمة موسكو .. لكن زيارتنا لها من المستحيل أن تكون خاطفة لأنها قد صُنفت بأنها البلد رقم واحد في الازدحام المروري .. فقررنا المرور إلى إسطنبول..لكننا تفاجأنا أنها صاحبة المرتبة الثانية فهي في موطن النقش العثماني .. لذا عدنا أدراجنا إليكم بعد أن  أصبحنا نتفهم أكثر تعبير فريق التحرير هناك أن استخدام المشي أو وسائل النقل العامة هو الخيار الأفضل عند الذهاب لاكتشاف النقوش. إلى لقاء جديد لكم أطيب التمنيات وأروع الكلمات .. انتظرونا  

إشارة مرور تحتفل

أفلام

أحمر ..برتقالي.. أخضر هذه ألوان الإشارات المرورية التي نعلم جميعاً إلى ماذا تشير! ولكن ماذا لو كانت الإشارة تنتقل ما بين حركات مختلفة من الرقصات، عندها ماذا ستعني هذه الإشارات؟! هذا باختصار ما فعلته إحدى البلدات الألمانية إحياءً لذكرى الراحل إلفيس بريسلي وهو أحد نجوم العالم في الروك، والذي استمر بإصدار أعماله الغنائية برغم انضمامه للجيش الأمريكي. حيث قررت هذه البلد الاحتفال بهذا الذكرى من خلال إشارات المرور بحيث أنها لا تتحول للونين الأحمر والأخضر بصورة طبيعية، وإنما تظهر ظلالاً على هيئة بريسلي وهو يؤدي حركاته الراقصة الشهيرة. الفكرة غريبة من نوعها، أليس كذلك؟

ماوكلي قريباً!

أفلام

 قريباً، أسطورة "ماوكلي" تعود في نسخة جديدة كلياً، نعم هذا هو الخبر ومن غير مقدمات.  أعلنت دور العرض الأمريكية والعالمية عن استعدادها لاستقبال النسخة الهوليوودية الجديدة من فيلم "ماوكلي"، المتوقع صدورها في 7 ديسمبر القادم. الفيلم من إنتاج شركة "Netflix" وإخراج الممثل "آندي ساركيس"، وتدور أحداثه حول طفل صغير يدفعه القدر ليعيش حياة مزدوجة ومتشابكة ما بين عالم الحيوان وعالم الإنسان، وتدور المغامرات في عدم التأقلم مع عالم الإنسان بشكل كامل، إذ عاش وترعرع في مجتمع الغابة مع الذئاب البرية، وفي الوقت نفسه يتعذر عليه التأقلم والعيش دوماً مع الحيوانات. متشوقون لمشاهدته؟؟ هيّا أخبروني

إلى الواقع مجدداً

أفلام

يبدو أن فكرة تحويل الأفلام من رسوم متحركة إلى أفلام حقيقية قد أعجبت شركة ديزني أكثر من اللازم! فبعد سندريلا .. و الجميلة والوحش.. ها نحن على موعد مع فيلم قديم جديد تعمل ديزني على إعادته إلى الشاشات من جديد.. " علاء الدين" هو الفيلم الذي وقع عليه الاختيار هذه المرة والعمل جارٍ عليه منذ أشهر ليبصر النور كما هو مقرر مطلع العام القادم .. البطولة ستكون من نصيب ويل سميث بدور "جني" ونعومي سكوت بدور "ياسمين" إضافة إلى مينا مسعود المصري الأصل الكندي الجنسية بدور "علاء الدين". تصوير الفيلم تم بين وادي رم في الأردن والمملكة المتحدة وسيترافق إطلاقه مع الذكرى الخامسة والعشرين للفيلم الأصلي الذي عُرض في عام 1992م. هل تعجبكم الأفلام التي تتحول من رسوم متحركة؟ أم أنكم تفضلون النسخة التقليدية الملونة ؟ شخصياً ورغم أن هذه الأفلام تُطلعنا على آخر التطورات في عالم التحريك والأبعاد إلا أنني أفضل الأفلام الأصلية وما تحمله من عفوية وبراءة وروعة رسم وخيال.

رحلة عبر تيتانيك!

أفلام

"تيتانيك" وأفلام، ارتباط منطقي، أليس كذلك؟ ولكن هذه المرة الدعوة ليست لحضور الفيلم بل لرحلة على متن هذه السفينة التي كثيراً ما ارتبطت في أذهاننا بفيلم يحكي قصة غرق ضخمة حدثت عام 1912 أثناء سيرها إلى مدينة نيويورك. الرحلة لن تكون على متن السفينة ذاتها بل على متن نسخةٍ جديدةٍ منها تحمل اسم "تيتانك-2" التي تشبه الأولى في تصميمها وشكلها وتتسع لحوالي  2400 راكب ومزودة  بأحدث نظم الأمن والملاحة. من المفترض أن تبحر السفينة بداية من سنغافورة إلى دبي ومن هناك ستنتقل إلى ساوثامبتون بإنجلترا، لتعيد مسار رحلة تيتانيك الأسطورة إلى مدينة نيويورك الأمريكية عام 2022 أخبروني هل تتشوقون لرحلةٍ كهذه؟  

قضيتنا تحت الضوء!

أفلام

أتم من عمره خمس سنوات ليضع في أيام معدودة قضيتنا الحقيقية تحت الضوء فيذكر العالم بها ويذكرنا بما يجب ألا ننساه.. " أيام فلسطين السينمائية" بنسخته هذا العام صبّ جلّ تركيزه على موضوع اللاجئين وحق العودة، ومن اللقطات المؤثرة هو الفيلم الذي اختير للافتتاح .. فيلم نرويجي باسم البرج يتحدث عن "وردة " الطفلة التي تعيش في مخيم البراجنة .. التي تحفظ تاريخ عائلتها وأسرتها من خلال الأجيال السابقة.. المفتاح الذي أصبح صديق رحلتها حين بدأت رحلة الشتات.. "وردة " جمعت حكايات من كانوا قبلها.. جمعت ما تبقّى من ذكرياتهم وآثارهم وكما في كل تغريبة يكون مفتاح البيت صديق أمل العودة الوحيد. لا تهدف أيام فلسطين إلى الحديث عن الأفلام فقط بل يهدف القائمون على المهرجان إلى العثور على طرق تمكن صناع السينما والمهتمين بالقضية الفلسطينية من زيارة رام الله ورؤية الواقع وأصحاب القضية .. مهمة هي الصورة في إيصال الصوت إلى الجهة الأخرى من الدنيا .. والأكثر أهمية هو أن تكون صورة محترفة منافسة تفرض احترامها على الجميع ..

هيّا إلى المهرجان!

أفلام

هيّا يا شباب المستقبل تجهزوا استعدوا فإننا سنذهب معاً إلى المهرجان الدولي الخاص بكم والمقام مؤخراً في دولة الإمارات، إنه مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الذي يعد أحد أبرز المناسبات السنوية المخصصة للأطفال والناشئة في منطقة الخليج. ولكن ما الذي سنفعله في المهرجان؟ سنشاهد معاً 138 فيلماً من 31 دولة بينها 12 فيلماً عرض عالمي أول، و34 فيلماً عرض أول بمنطقة الشرق الأوسط. وليست العروض السينمائية فقط بل هناك ورش عمل في الخدع السينمائية والمكياج والمؤثرات الخاصة والأفلام ثلاثية الأبعاد وكذلك محاضرات تلقيها نخبة من صناع السينما الأجانب والعرب. انطلقت أولى دورات المهرجان أصدقائي في 2013، وتستمر الدورة الحالية السادسة حتى التاسع عشر من تشرين الأول الجاري. هيّا قبل أن يفوتنا الوقت...

في حب الخط العربي

أفلام

كل من يشاهد الخط العربي يقع في حبه، من يوافقني في ذلك؟ فهو ذو سحرٍ لا يمكن وصفه. ويبدو أن هذا السحر لا يتذوقه العرب فحسب، بل الأجانب كحال هذا الفنان الفرنسي الذي سيخبركم عنه خبر اليوم. "جوليان بريتون" فنان وقع بعلاقة حب مع الخط العربي منذ 20 عاماً بعد اكتشافه أعمال الخطاط حسن المسعود. وهذا الحب لخطوط اللغة دفع به إلى اكتشاف طريقةً جديدة في تشكيله عبر تقنية الرسم بالضوء، بشكل يسمح له بمحاكاة الخطوط المتنوعة السماكة في الخط العربي. ومن العجيب أصدقائي أن هذا الفنان الفرنسي لا يتحدث العربية ولا يقرأها على الإطلاق، بل كل مافي الأمر هو أنه وقع في حب التفافاتها وإمكانية تحركها بمرونة عالية لا تتوفر في أي لغةٍ ثانية. أجمل مافي الأمر أن الجمع بين الحروف كان بمثابة رسالة تدعو إلى بناء جسر بين الشرق والغرب ومحاولة لخلق مشاعر وعواطف مشتركة للشعوب الغربية والشرقية. مانوع الخط العربي المفضل لديكم أصدقائي؟ بالنسبة لي الخط الكوفي  

الأمير على المسرح!

أفلام

فأجأ الأمير هاري الحضور الذين كانوا يتابعون العرض المسرحي الشهير "هاملتون" بصعوده إلى المسرح ليشترك مع الممثلين بتقديم أحد أغاني المسرحية! الحضور شجعوا الأمير الذي يعرف عنه خجله الشديد .. ووسط ضحكات الجميع بدأوا الغناء.. العرض المسرحي الذي أقيم خلال الأيام القليلة الماضية كان لصالح مؤسسة الأمير الخيرية التي تعتني بعلاج المصابين من نقص المناعة المكتسب .. أما "هاميلتون" هو عرض مسرحي قام بتأليفه البريطاني الموسيقار " آندرو لويد وسيبر" وقد نال العرض شهرة واسعة نتيجة لتنوعه الموسيقي، كما عُرض في الولايات المتحدة وبريطانيا بنجاح باهر نتج عنه بيع جميع تذاكر العرض طيلة العامين الماضيين ! بمناسبة الحديث عن المسرح الموسيقي وجدتُ أن من الممتع أن أخبركم عن أبي خليل القباني، أبو خليل هو رائد المسرح الموسيقي في العالم العربي الذي عاش بين عامي 1833- 1903 هل سبق لكم أن زرتم المسرح وشاهدتم أحد العروض ؟؟ أم هل حدث وكنتم جزءاً من عرض مسرحي في أحد المناسبات ؟؟ شاركونا تجاربكم في المنتدى أيها الأصدقاء ..

فيلم من بوليوود

أفلام

علمنا أصدقائي أن السينما في السعودية قد بدأت بفتح أبوابها منذ وقت ليس بالطويل، ومن الأفلام التي ستعرض قريباً على شاشاتها فيلم "GOLD" الذي يعد أول فيلم من بوليوود يعرض في السينما السعودية. ويحكي الفيلم قصة حصول الهند على أول ميدالية ذهبية في أولمبياد عام 1948م، وهو من أحدث إنتاجات بوليوود التي تعد أكبر صناعة سينمائية عالمياً من حيث عدد الأفلام المنتجة سنوياً. لا ندري هل سيتمكن فيلم " "GOLDمن منافسة أفلام هوليوود التي تتصدر القائمة كأكثر الأفلام عرضاً وإقبالاً في شباك التذاكر السعودي؟!  

في مهرجان لأفلام الأطفال

أفلام

المكان: مدينة أصفهان في إيران. التاريخ : 30 آب (أغسطس ) وحتى 5 أيلول (سبتمبر) القادم. الحدث: المسابقة الدولية ضمن مهرجان الفيلم الدولي للأطفال واليافعين في إيران. أما الأفلام المشاركة بالحدث فقد أُعلن مؤخراً عنها  وهي قرابة الـ 15 فيلماً سينمائياً من إنتاج أكثر من 14 بلداً حول العالم، وأعلنت أسماءهم إدارة الهيئة الإعلامية للمهرجان. ونذكر من هذه الأسماء أصدقائي فيلم زرافتي- الصيادين السحرة ـ المرئي وغير المرئي-  في الليلة التي سبحت-  المحارب الأخير – المنزل – حتى البطولة – أطفال الصيف – كيشان – وحيداً – كاسبر وإيما: الذهاب إلي للمشي- أبناء جنكيز- البطل الصغير. وسيتم الإعلان لاحقاً عن أسماء الأفلام السينمائية الإيرانية المشاركة. تًرى اسم أي فيلم من الأفلام السابقة قد نال إعجابكم أكثر؟ لا ندري الفوز سيكون من نصيب من؟ لننتظر ونشاهد...    

الآلات من حولنا

أفلام

عندما تنتهي من شرب العصير ربما يخطر في بالك أن تلعب بالشراقة التي تشرب بها، فمثلاً قد تنفخ فيها في الماء والصابون لتشكل فقاعات رائعة وغير ذلك من الاستخدامات المسلية.. ولكن ضيف خبرنا لهذا اليوم قد استخدم شراقة العصير كأداة تعزف أجمل الألحان... وإليكم التفاصيل.. ففي الأردن طلب المدرس حسن ميناوي من طلبته إحضار الآلات الموسيقية الموجودة لديهم حتى يعمل على صيانتها ويعلمهم العزف عليها. وحينما اجتمع الطلاب مع آلاتهم لاحظ المدرس أن طفلاً واحداً لم يملك آلة عزف كون عائلته لا تهتم بالموسيقى، وكان الطفل يتناول العصير بالقشة آنذاك، فقام المدرس بتحويل شراقة العصير إلى آلة موسيقية، وثقبها ثلاث فتحات حتى يتمكن الطفل من العزف عليها. وبدأ ميناوي مع الأطفال في صناعة الآلات الموسيقية من مخلفات البيئة ضمن مشروع حمل اسم "الآلات من حولنا."  وصُنعت بعض الآلات التي صنعها الأطفال من عبوات الحليب والمشروبات الغازية. ما أجمل أن نصنع من اللا شيء كل شيء وأن تكون غايتنا إسعاد الآخرين وإدخال السرور إلى قلوبهم!!! أخبروني هل أعجبتكم الفكرة؟؟  

مازنجر يعود

أفلام

بعد سنوات طوال.. يبدو أن مازنجر قد قرر هذه المرة البدء بمغامرة جديدة في مكان جديد وهو السينما !! لكن من هو مازنجر وهل نعرفه نحن يا ترى؟ "مازنجر" هو صاحب الجزأين الأول والثاني من المسلسل الياباني الذي كان اسم الجزء الثالث منه جريندايزر !! ومعه كانت المرة الأولى في تاريخ الأنمي والرسوم المتحركة التي يقوم فيها إنسان بقيادة سوبر روبوت. يذكر أن "مازنجر" تم إنتاجه للمرة الأولى في اليابان في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين ليكون أحد أشهر المسلسلات التي ما زالت تحصد شهرة واسعة حتى اليوم نتيجة لجمال القصة التي نالت إعجاب الكبار والصغار على السواء. أما النسخة العربية فقد تم بث " جريندايزر" فقط منها في عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعين وقد ضمّت أربعا ً وسبعين حلقة من المغامرات والتي كان الهدف الأساسي فبها حماية الأرض من الهجوم الظالم لقوات فيغا . بانتظار ما ستكشفه لنا الأيام من معلومات نتشارك بها معا ً أيها الأصدقاء.

كريستوفر,, كبيراً!

أفلام

  هل تذكرون الصبي الأشقر الصغير الذي كان يرافق الدبدوب ويني في مغامراته وحكاياته القديمة ؟؟ يبدو أن الصبي كبر ليصبح رجلاً وربّ عائلة مشغول يشبه الكبار التقليدين في كل شيء! المفاجأة ليست في هذا التغيير .. فحياتنا جميعاً عبارة عن مراحل مختلفة، لكن المفاجأة التي كانت بانتظار كريستوفرهو لقاؤه بصديقه القديم " الدب بو" الذي كان قادماً لطلب المساعدة لأنه فقد أحد الأصدقاء ... هل سيقبل كريستوفرالعودة إلى ذكريات الطفولة وإلى تلك الغابة التي ضمّت أجمل الذكريات؟ وهل سيتمكن الصديقان من العثور على الصديق المفقود ؟؟ مغامرة شيقّة ستكون بانتظارنا في أغسطس القادم .. بفيلم جديد من إنتاج ديزني أتوقع أن يكون بامتياز فيلماً لكل العائلة .. لننتظر و نشاهد.

رحيل الأيقونة

أفلام

لابد أنكم سمعتم بموسيقا مسلسل ليالي الحلمية المصري، فهي تعد من العلامات الصوتية البارزة في الذاكرة المصرية. خبر اليوم متعلق بمؤلف هذه الموسيقا وصاحبها الذي يدعى "ميشيل المصري" الذي توفي مؤخراً بعد حياة كان فيها أحد أيقونات الموسيقى في مصر، كما أنه كان رفيق "كوكب الشرق" أم كلثوم في حفلاتها الأخيرة. ولد المؤلف الموسيقي الراحل عام 1933، وبدأ حياته عازفاً على آلة الكمان، وقدم نحو 100 عمل فني، منها عمله الخاص بتسابيح شهر رمضان.

بلغوا الستين !

أفلام

  رافقونا منذ الطفولة بأشكالهم المميزة وأحجامهم الصغيرة ولونهم الخاص.. ركضنا معهم و أحببنا الفطر وشعرنا بالغيظ من شرشبيل الشرير.. واليوم تحتفل بلجيكا.. ببلوغ السنافر .. عامهم الستين!! في عام ألف و تسعمائة و ثمانية وخمسين كان الظهور الأول للسنافر كأبطال ثانويين في سلسلة للقصص المصورة تدور أحداثها في العصور الوسطى . "بيبو" وهو الاسم المستعار للفنان بيير كوليفورد لم يتوقع أن تحقق تلك الشخصيات ذلك النجاح الساحق وأن تنال إعجاب الجماهير الذين طالبوا أن تتحول السنافر إلى البطولة المطلقة في سلسلة القصص التي ظهرت في العام الذي يليه أي في عام ألف وتسعمائة و ستين. استمر النجاح و انتقلت مغامرات السنافر إلى الشاشات و أصبحت أحد الرموز الوطنية لدولة بلجيكا التي تفتح أبوابها اليوم لعشّاق السنافر لزيارة القرية الخاصة بهم مع جولة عبر تقنية الواقع الافتراضي في غاباتها وكهوفها.. من هو السنفور المفضل لديكم من عائلة السنافر الكبيرة ؟ أنا شخصياً أفضل بابا سنفور ويضحكني مفكر الذي نادراً ما يفكر ...

الرسالة من جديد

أفلام

تحدثنا في إحدى مقالاتنا السابقة عن فيلم الرسالة التاريخي، لمخرجه الراحل مصطفى العقاد، الذي يروي قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال حياة أصحابه وتابعيه. واليوم يعود لنا هذا الفيلم التاريخي بعد أكثر من 40 سنة على إطلاقه، حيث تمكّن المخرج مالك العقاد نجل المخرج مصطفى العقاد من استعادة عرضه في صالات السينما العربية وبتقنية K4 عالية الدقة، وذلك مع قدوم عيد الفطر 2018. عرض الفيلم سواء هذه المرة أو في المرات السابقة لم يخلُ من الصعوبات المتعلقة بالتمويل أو بعدم سماح بعض الدول بعرضه. نتمنى للعرض الجديد أن ينشر رسالة ملؤها الحب والسلام، فهي الرسالة التي ينادي بها الفيلم قديماً وحديثاً.. أخبرونا هل شاهدتموه من قبل؟؟

شجاعة في كان!

أفلام

أن تُقرر استخدام المنبر الذي منحك الله إياه لتوصل رسالة ما .. فهذا أمر في غاية القوة و الروعة .. و أن تقرر أن ترفع صوتك بالحق في وسط عالم مشغول فلهذا الأمر نكهة أخرى .. " منال عيسى " ممثلة فرنسية من أصول لبنانية .. قرّرت ألا يكون وجودها في مهرجان كان من أجل الشهرة و الاستعراض وحسب .. فاستغلت وجودها هناك لتطلق رسالة وجهّت فيها أنظار العالم إلى .. " غزّة " رافعة عبارة مكتوبة بخط اليد " أوقفوا الهجوم على غزة " وقفت منال على السجادة الحمراء مما أثار دهشة الصحفيين و الممثلين على السواء !! حين نعجز عن الأفعال الكبيرة ... قد تصنع المواقف الصغيرة الكثير من الفرق .. كل ما يلزمنا قليل من الحكمة و كثير من الإيمان ..

ضيفان في متحف توسو

أفلام

ضيفان جديدان ينضمان مؤخراً إلى مجموعة متحف "مدام توسو" الذي يعرض تماثيل المشاهيرالمصنوعة من الشمع. أما الضيفان فهما الأمير هاري والأميرة ميغان، حيث تم صنع تمثالين للعروسين وذلك قبل عشرة أيام من زفافهما المقرر في التاسع عشر من شهر أيار مايو الجاري. المتحف أصدقائي يعد واحداً من أهم الأماكن والمزارات السياحية في لندن، وهو مقسّم إلى عدة أقسام بحسب تماثيل الشخصيات، ولا يقتصر على البريطانية منها فقط بل على تماثيل الشخصيات المعروضة من أنحاء مختلفة من العالم. أخبروني ماهي الشخصية المفضلة لديكم التي تتمنون أصدقائي التقاط سيلفي معها في متحف المدام توسو؟؟  

تفاصيل في جائزة

أفلام

في ورشة في سويسرا .. وبالتحديد في ورشة تابعة لشركة شوبارد العريقة لصناعة المجوهرات والساعات يعكف حالياً ثمانية حرفيين على صنع جوائز أحد أهم المهرجانات السينمائية حول العالم ... مهرجان كان.. الشركة التي تُصنع جائزة السعفة الذهبية منذ ما يقارب العشرين عاماَ نشرت صورة لأحد الحرفيين وهو يقوم بعمليات الصقل الأخيرة لواحدة من الجوائز، مستعرضة بعض التفاصيل التي قد لا تكون معرفة للجميع.. سعفةٌ كان تصنع من (118) جراماً من الذهب الخالص الذي يُصهر ثم يُصب في قالب معين ليتم كسر القالب لاحقاً ويبدأ العمل على صنع التفاصيل يدوياً !! في مكان آخر من الورشة يعمل مجموعة أخرى من الحرفيين على صقل قاعدة من الكريستال لتوضع عليها السعفة الذهبية بشكل مميز وجميل ! التصريح الذي أعجبني هو الذي صدر من مدير شركة شوبارد حيث قال: لقد سعينا على أن تعبر الجائزة عن براعة مجموعة مختلفة من الحرفيين وبرأيي أن معه كل الحق في ذلك . فوحده الإتقان ما يعطي الأشياء قيمتها المميزة ..

المسرح الحر الدولي

أفلام

كثيرةٌ هي العروض التي ترافق فصلي الربيع والصيف، فهما فصلا الحيوية والسياحة واستقبال الزائرين من مختلف أنحاء العالم، وهذا الشهر سيكون موعدنا مع الأردن التي ستفتتح مهرجانها الذي يحمل عنوان "ليالي المسرح الحر الدولي" والذي سينطلق في الثامن والعشرين من هذا الشهر وحتى الثالث من شهر أيار القادم.  وسيشارك فيه العديد من الدول العربية والأجنبية منها الأردن ومصر وتونس والمغرب وفلسطين وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وكندا وروسيا، وذلك على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح الشمس ومركز الملك عبد الثاني في الزرقاء. وستكون مشاركات الدول بمسرحيات متميزة مختلفة في مضمونها وممثليها، كما سيكون هناك عروض مختلطة ما بين الدول مثل العرض التونسي الكندي الذي يحمل عنوان "الشقف"، وسيشارك الأردن بعرض مسرحي يحمل اسم "شواهد ليل" وغيره من العروض الأخرى. نتمنى أن يحقق المهرجان الدولي الحر نجاحاً عربياً وعالمياً وخاصةً أنه اجتذب منذ تأسيسه في عام 2006 وعلى مدى السنوات مشاركات عربية وأجنبية إلى أن أصبح فيما بعد مهرجاناً دولياً. شاركونا بأسماء مهرجانات أخرى قمتم بحضورها والمشاركة بها أصدقائي....  

وصلت إلى السينما

أفلام

أروع مغامرة في دور السينما!! أحداث للمرة الأولى وقصص شيّقة جديدة ..لكن لمن البطولة يا ترى؟! البطل من أهل سبيستون.. بل إنه حتى من أكثر نجومها عفويةً وبراءةً ومشاكسةً في آن واحد.. تميّزت بثوبها البنفسجي .. وشكّلت مع دبّها الصبور ثنائياً أمتعنا لسنوات .. ماشا والدّب من شاشة التلفاز إلى الشاشة الفضيّة للمرة الأولى، والعرض سيبدأ منذ اليوم في دور السينما في دول الخليج العربي. يبدو أن كثيراً من الفعاليات ستكون بانتظار أحباب سبيستون في نهاية هذا الأسبوع، فمن فيلم مع ماشا و ألغاز برفقة فلفول..  نتمنى لكم أسعد الأوقات وبانتظار أن تشاركونا أجمل اللحظات..

حضور عربي في كان

أفلام

يرتقب عالم السينما أصدقائي مهرجان كان في دورته الـ71 حيث سيكون في الثامن من شهر أيار مايو في مدينة كان الفرنسية. والمميز في هذه الدورة هو الحضور العربي غير المسبوق، حيث سيشارك فيه أربعة أفلام عربية، كما ستشارك السعودية ولأول مرة في تاريخها، من خلال تنظيم جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام، الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة، ومن المقرر أن تعرض المملكة تسعة أفلام للصنّاع الصاعدين، في فقرة الأفلام القصيرة للمهرجان.   وبعد غياب مصري دام ست سنوات يشارك الفيلم المصري "يوم الدين " بالمسابقة الرسمية للمهرجان، كما سيشارك الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" في المسابقة أيضاً. وسيتم عرض فيلم من المغرب، وآخر من سوريا أيضاً. أما انطلاقة المهرجان  فستكون بعرض فيلم " Everybody Knows" باللغة الإسبانية، وختام المهرجان سيكون في 19 من الشهر نفسه. سنوافيكم بالأخبار في حينها على كوكب أفلام، فكونوا على استعداد .

أولها النمر الأسود

أفلام

كما علمنا أصدقائي، بدأت السعودية مؤخراً بافتتاح صالات السينما في أرجائها بعد أن كان هذا الأمر ممنوعاً فيها، ومن المقرر أن يكون أول فيلم معروض في الصالة التي افتتحت مؤخراً في الرياض هو فيلم "النمر الأسود" Black Panther   وهو الفيلم الذي حقق إيرادات ضخمة جداً منذ إطلاقه في شباط فبراير الماضي، وتدور أحداثه  حول شخصية "تشالا" أو النمر الأسود، التي يؤديها الممثل "تشادويك بوزمان"، و"تشالا" ملك جديد لدولة إفريقية غنية في عالم المستقبل تعرف باسم "واكاندا"، تتحداه فصائل في الداخل. أمّا ثاني الأفلام التي ستعرض في المملكة فسيكون فيلم "المنتقمون: حرب بلا نهاية"  وذلك بداية من 26 نيسان إبريل. لا ندري ماذا بعد هذين الفيلمين، ولكن تبدو الأفلام شيّقة ومليئة بالأكشن أليس كذلك؟؟

سينما في السعودية!!

أفلام

بقدر ما هو خبر مدهش بقدر ما هو صحيح!! وقد أعاد لأذهان الكبار أيَاماً مرَ عليها سنوات كانت فيها السينما موجودة في أرجاء المملكة العربية السعودية!! الامتياز كان لشركة أميركية تسمى AMC وهي تعدَ أكبر شركة لتشغيل دورالعرض في العالم، حيث تقوم بالتحضيرات اللازمة والسريعة لأن افتتاح أول صالة سينما يفترض أن يكون بعد أسبوعين!! لا تنوي السعودية أن تكون دار السينما تلك وحيدة أو حالة استثنائية، فبحسب الخطة التي صرّح بها وزير الثقافة والإعلام فمن المتوقع أن يصبح هناك 350 صالة سينما متوزعة في أرجاء المملكة بحلول عام 2030. أتطلع بحق لأعرف كيف سيوازن بلد بحجم السعودية بين الانفتاح على العالم، وبين الحفاظ على هويته الخاصة التي تميز بها لعقود .. ولدي فضول حقيقي لمعرفة أول فيلم سيعرض والذي لم يعلن عنه حتى الآن.. لننتظر ذلك.

كوميك كون

أفلام

هل تمنيتم يوماً أن تجلسوا مع شخصيات الكرتون والألعاب والخيال العلمي على الواقع ؟ هذا ما قدمه فعلاً مهرجان "سعودي كوميك كون" الذي أقيم مؤخراً في مدينة جدّة! وهو مهرجان عالمي انطلق من الولايات المتحدة عام 1970 ويقام سنوياً في نيويورك، بالإضافة إلى عدد من المدن العالمية، وقد أقيم في السعودية لأول مرة العام الماضي، وفي هذا العام تقام دورته الثانية، التي تميزت بحضور العديد من الشخصيات السينمائية من أبرزهم بطل مسلسل يوميات مصاص الدماء. كما يضم المهرجان أيضاً عدداً من الفعاليات الترفيهية، منها الأفلام والألعاب والخيال العلمي، والقصص المصورة، والرسوم المتحركة، والقصص المصورة،  ويحضره جمع من الفنانين وهواة الرسم للتعارف وتقديم أعمالهم. أي من شخصيات سبيستون تتمنون حضورها في المهرجان القادم من "كوميك كون"؟

مهرجان الضوء

أفلام

تتحوّل مدينة فراكفورت الألمانية هذه الأيّام إلى لوحة فنيّة رائعة ترتسم تفاصيلها من خلال الضوء! مهرجان الضّوء.. مهرجان يتميّز بعروض فنيّة من الأضواء يرتسم من خلالها لوحات جميلة على جدران الأبنية.. يشمل العرض عروض أزياء وحفلات موسيقيّة، كما ويتسابق هواة التصوير للقدوم من جميع أنحاء العالم لالتقاط أروع الصوّر.. يستمر المهرجان طوال ستة أيام، وهو مغامرة جميلة لمحبيّ الضوء خاصة مع بدء تباشير الربيع .. إن كان لديكم صديق مقيم في فرانكفورت فلا بأس من أن ننصحه بأن يشاركنا ببعض الصوّر..

يومٌ من حياته

أفلام

حياة الناجحين لا تموت ولو مات أصحابها، لذلك كان الخبر الذي يحكي عن يوم من حياة "والت ديزني" – الذي تعود إليه أشهر الشخصيات الكرتونية- أمراً يستحق الاهتمام، أليس كذلك؟ فقد نشر موقع "بزنس إنسايدر" الروتين اليومي الذي كان يمضي فيه حياته، وأولها الاستيقاظ فجراً، من أجل بدء اليوم بشكل حماسي، وبعد الرياضة وتناول الفطور الصباحي يبدأ عمله في الشركة وذلك في الساعة الثامنة، ويكون في مجمله مراجعة لبعض الرسومات والخطط للمسلسلات الكرتونية، ثم يزور فريق المهندسين في مدن الملاهي، وبعد ذلك يتناول وجبة غداء خفيفة معها عصير الطماطم. كما عُرِف عن والت ديزني عادة غريبة وهي وضع البسكويت في جيب معطفه، وتناولها من حين لآخر أثناء العمل، وعند حلول العصر يدخل ديزني في اجتماعات متتالية، ثم يجري بعض المكالمات الهاتفية، وتوقيع بعض الرسائل. واشتهر والت ديزني بحبه الكبير لعمله، حتى أنه كان يقضي ليلته في المكتب المزود بسرير للنوم. ومع توسّع الشركة، لم يحتج ديزني للعمل يومياً، ولكنه لم يستطع الابتعاد عن مكان عمله. ومن أشهر مقولاته عن العمل هذا القول: "يسألونني كيف تتحقق الأحلام؟؟.. وإجابتي هي بالعمل".

دبي كانفس

أفلام

تحوّلت بعض شوارع دبي في الأيام القليلة الماضية إلى استديوهات حيّة مع انطلاق "دبي كانفس" !! "دبي كانفس"هو مهرجان فني يقدم فيه المشاركون رسوماتهم بتقنيةٍ ثلاثية الأبعاد وبأحجام قياسيّة، وهو يهدف بالدرجة الأولى إلى الترويج لدبي كعاصمةٍ للفن والإبداع، وجعل الفنون المعاصرة قريبة من المجتمع. انطلقت المهرجان في نسخته الأولى عام 2015، وفي كل عام يشهد إقبالاً متزايداً مما يعطي الانطباع بأنّه كان خطوة ناجحة قامت بها دبي لنشر ثقافة الصورة. أترككم مع بعض الصور فجمالها يغني عن التفاصيل ..

حدثٌ في برلين

أفلام

أُسدل الستار مؤخراً عن مهرجان برلين السينمائي، بعد أن استمر من 15-25 من شهر شباط – فبراير الجاري، وكان في هذا العام مميزاً ومختلفاً بسبب الوجود العربي الذي كان واضحاً من خلال تكريم مهرجان دبي السينمائي، إلى جانب استضافة عروض جانبية لأفلام عربية قصيرة ووثائقية منها فيلم "الجمعية" وهو من إخراج ريم صالح، الذي ناقش الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها الطبقة الفقيرة في مصر. نأمل دوماً أن يكون الحضور العربي قوياً في أي حدثٍ عالمي، فتلك فرصة للتواصل وتبادل الأفكار، أليس كذلك؟؟

الخارقون

أفلام

تستعد شركة "بيكسر" للعودة هذا الصيف بجزء جديد من فيلمها العائلي "الخارقون" وذلك بعد أن ظهر الجزء الأول منه في عام 2004 وقد حصد نجاحات كبيرة، وما يزال يُعرض حتى اليوم في كثير من محطات التلفزيون. تقوم فكرة الفيلم في الأساس على وجود أسرة تتكون من خمسة أشخاص يتميز كل فردٍ منهم بطاقة خارقة خاصة.. يتفق الأب والأم على وجوب أن ينعم الأطفال بحياة طبيعية، وبالتّالي فإن عليهم أن يخفوا هذه القدرات ممّا يشكّل إزعاجاً كبيراً للأولاد! تجد الأسرة نفسها فجأة في مواجهة الشّر.. وفي وسط السّعي لإنقاذ الأب تكتشف الأم أن بإمكانها تماماَ أن تعتمد على أطفالها. مغامرة شيّقة أنصحكم بمتابعة جزئها الأول، وبانتظار جزئها الثاني الذي أتوقع أن يكون مليئاً بالأحداث!

أبطال حقيقيون

أفلام

قصة هذا الفيلم ليست خيالية، كما أن أبطاله حقيقيون 100%!! وإليكم التفاصيل.... إنه فيلم (15:17 إلى باريس) الجديد المقرر عرضه في الولايات المتحدة قريباً، وهو يجسّد قصة حقيقية وقعت على متن أحد القطارات المتجهة من أمستردام إلى باريس، حيث كان فيه ثلاثة أصدقاء تمكنوا من التغلب على رجل مسلّح بالبندقية والتصدي له! ومنحت الحكومة الفرنسية هؤلاء الأبطال الثلاثة أوسمةَ تقديرٍ لشجاعتهم، كما أنهم سيظهرون في هذا الفيلم الذي سيحكي قصتهم كما وقعت فعلاً. الأبطال الثلاثة لم يحتاجوا إلى أي دورات في التمثيل، لأنهم كانوا يتصرفون كما كانوا في الواقعة تماماً ولكن هذه المرة تحت أضواء الكاميرات. كما يشارك في الفيلم العديد من الركاب الذين كانوا بالفعل على متن القطار سنة 2015. هل في حياتكم مشهد يستحق أن يصوّر كفيلم؟ عودوا في ذاكرتكم، أظنّ أن هناك الكثير...

أوسع من السابق!

أفلام

تحضيراً لمهرجان كان السينمائي الذي يحدث في فرنسا كل عام في شهر مايو، توسّع مدينة كان المستضيفة عادةً للمهرجان شاطئ الريفيرا الذي تطل عليه المدينة زيادةً عما كان عليه في الأعوام السابقة بحوالي 10- إلى 12 متراً إضافياً. أمّا عملية التوسعة فتكون بجلب الرمل من منطقة فار المجاورة، ونقله بالقوارب ثم ضخّه ممزوجاً بمياه البحر من خلال أنبوبٍ عائم على الشاطئ. ومن المقرّر الانتهاء من أعمال التوسعة بحلول موعد نسخة هذا العام من المهرجان..

باربي 2020

أفلام

تستعد "باربي" للعودة إلى الأضواء ولكن من خلال الشاشة الفضّية هذه المرة !! فبعد عالم الألعاب وأفلام الرسوم المتحركة، ستتحول باربي إلى شخص حقيقي يتجول في شوارع المدينة نتيجة تعرضها لمشكلة لم تخطرعلى بالها على الإطلاق .. باربي التي تتفاجأ بطردها من عالم باربي الخيالي نتيجة "لعدم كفاية جمالها" ستبدأ رحلة مختلفة تكتشف فيها حقيقة الجمال والكنز الرائع الذي يسمى"الثقة بالنفس"!! الأخبار عن الفيلم ليست متوفرة بكثرة حتى الآن، لكنّ تاريخ العرض الذي تأجّل لعدة مرات سيكون حسب قول المنتجين في مايو 2020 ..  بالانتظار ..

إلى التلفاز من جديد!

أفلام

سيعود الممثل والمخرج الأميركي "جورج كلوني"إلى عالم التلفاز من جديد، وذلك بعد غياب دام حوالي  20 عاماً عنه.  أما العودة فستكون إلى إخراج مسلسل جديد بعنوان "كاتش-22" المقتبس من رواية لجوزيف هيلر، وهو  عبارة عن  6 حلقات.  وستكون المرة الأولى التي يؤدي فيها جورج كلوني دوراً متواصلاً في التلفزيون منذ مسلسل "أي آر" (1944-2009) الذي حقق له شهرة كبيرة.  

وربح الجائزة !

أفلام

تحدثنا منذ أسابيع قليلة عن فيلم كوكو وعن كمية الموسيقى والألوان التي سيطرت على أجواء الفيلم بحرفية و إبداع، ويبدو أننا لم نكن لوحدنا في هذا التحليل، والدليل ما بدأ الفيلم يحصده من جوائز .. حيث نال مؤخراً جائزة " جولدن جلوب " لأفضل فيلم للرسوم المتحركة بعد أن رُشّح مع فيلمين آخرين عن هذه الفئة .. المناسبة كانت سبباً لنحصل على معلومات جديدة عن الفيلم، وهي أن العمل قد بدأ منذ ستة أعوام و قد استغرق كل هذا الوقت نتيجة لكمية الأبحاث التي تمت للوصول إلى صورة أقرب للواقعية. هل شاهدتم الفيلم ؟؟ أم أنه على قائمة الأفلام التي حضّرناها للإجازة ؟

أفلام من 2017

أفلام

سجّل عام 2017 الذي ودّعناه مؤخراً، مجموعةً من الأفلام التي حقّقت أعلى المبيعات عالمياً، وعلى رأسها جاء فيلم "الجميلة والوحش" الذي نال المرتبة الأولى فيه وكان من بين الأفلام العشرة الأوائل في تاريخ السينما، وبلغت تكلفة إنتاجه 260 مليون دولار، وحقّق أكثر من مليارو200 مليون دولار. ويعد فيلم الرعب "إت" المستوحى من قصة الكاتب الأميركي ستيفن كينغ من الأفلام التي سجّلت مبيعات قياسية في شبابيك التذاكر أيضاً. أمّا أكثرالأفلام تكلفةً لهذا العام فكان "فاليريان ومدينة الكواكب الألف" للمخرج الفرنسي لوك بيسون، وبلغ إنتاجه 200 مليون دولار، ولكنه لم يحقق مبيعات عالية مما جعله مخيّباً للآمال.  

رحيل صديق !

أفلام

بوب غيفنز يغادرنا !! بالاسم لا أحد منّا يعرفه، لكن إن قلت لكم إن بوب هو توم و جيري .. باغز باني .. باباي .. سنو وايت .. فأظن أن الخبر سيلفت انتباهكم بدرجةٍ كبيرةٍ !! بوب أيها الأحبة هو من أبدع برسم هذه الشخصيات لتكون جزءاً من طفولتنا جميعاً.. بدأ بوب العمل مع ديزني في عام 1937 وكانت البداية مع شخصية دونالد دك وسنووايت لينتقل بعدها إلى شركة أخرى و يكون البطل .. باغز باني ! وكما في كل رحلة من رحلات النجاح، فقد مرّ بوب بمرحلة لا يستهان بها لإثبات قدرته على رسم الشخصيات المختلفة حيث كان التقييم الأول لرسوماته بأنها " لطيفة زيادة " مما حمله على إعادة تشكيلها لينطلق بعد ذلك مشوار النجاح ..

فيلم عربي إلى الأوسكار

أفلام

قائمةٌ جديدةٌ من الأفلام القصيرة المرشحة لجائزة أوسكار، ستطل علينا العام المقبل في شهر مارس _آذار_ ضمن الدورة الـ 90 لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية. وتتضمن القائمة أصدقائي مجموعة من الأفلام الأجنبية منها الفيلم السويدي The Square والمجري  On Body and Soul، والألماني In The Fade كما تضم  فيلماً عربياً يعرف باسم "إهانة" وهو لبناني لمخرجه زياد دويري وبطله كمال الباشا الذي حاز فيه جائزة أفضل ممثل. هيا لنعود إلى مقالات أفلام ونتذكر سويةً أبرز المعلومات المتعلقة بجائزة أوسكار العالمية، فلربما قد نسينا بعضاً منها، فما رأيكم؟؟  

coco

أفلام

فيلم العائلة الملون .. هذا أسرع وصف للفيلم الذي بدأ عرضه مؤخراً على الشاشات وأنتجته شركتي ديزني و بيكسر. كوكو .. فيلم يخبرك أن تؤمن بحلمك .. يعيدك إلى ضجيج العائلة التي افتقدناها و إلى الأجواء البسيطة التي يكون الكثير منّا لم يحياها أصلاً ..  فيلم يلمس مشاعرك بطريقة غريبة و بمزيج لا تعلم معه هل عليك الضحك أم أن الدمع قد بدأ يعلن اقتراب وصوله نتيجة لتأثرك بكل الأحداث . الألوان .. الموسيقى .. الفكرة ..المزيج الانجليزي و الإسباني كلها اتحدت معاً لصنع فيلم رائع يذكرنا بأن " لا ننسى " فيلم أنصحكم بمتابعته .. و أعدكم بأن أحدثكم عنه في التفصيل الممل .. عمّا قريب .

المتطفل أولاً!!

أفلام

خلال الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الذي أُسدل الستار عليه مؤخراً، كُرّم  فيلم (المتطفل) بجائزة الهرم الذهبي، وهو من إخراج الإيطالي ليوناردو دي كوستانزو، وتدور أحداثه في مدينة نابولي. أمّا جائزة أفضل سيناريو فكانت من نصيب فيلم (الكلاب) للمخرجة مارسيلا سعيد وهو إنتاج مشترك بين تشيلي وفرنسا والأرجنتين والبرتغال ، كما حملت هذه الدورة من المهرجان اسم الممثلة والمغنية شادية التي توفيت يوم الثلاثاء عن 86 عاما. وإلى اللقاء مع المهرجان القادم..

أم كلثوم بروح فرنسية!!

أفلام

يتجدد حضور كوكب الشرق " أم كلثوم" كل حين، برغم مرور سنوات كثيرة على وفاتها، وحضورها هذه المرة كان بعينٍ وروحٍ فرنسية، حيث أنتج المخرج الفرنسي كزافييه  فيلتار  فيلماً عنها بعنوان "أم كلثوم، صوت القاهرة" وعُرض مؤخراً ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية. وابتدأ الفيلم بمواد أرشيفية ومقابلات، ثم باستعراض حياة فاطمة البلتاجي - وهو الاسم الحقيقي لأم كلثوم منذ ولادتها- ثم يعدد مراحل حياتها، وانخراطها  في مجال السياسة، وعالمية فنّها وانتقالها به بين بلدان عدّة، كما مرّ الفيلم سريعاً على أم كلثوم في السينما التي قدمت لها ستة أفلام، وغيرها من المحطات المهمة في حياتها، وعُرض الفيلم على التلفزيون الفرنسي الألماني.  

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد