الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب من كل الألوان

عاد إلى بي بي سي!!

أفلام

ربما تسمعون برواية مزرعة الحيوان، ولكن هل تعرفون مؤلفها؟ إنه البريطاني الشهير جورج أورويل الذي أحمل لكم اليوم خبراً عنه، وللأصحّ الخبرعن تمثاله وليس عنه، حيث أزيح الستار مؤخراً عن تمثال لهذا الروائي في باحة مبنى هيئة الإذاعة البريطانية قرب مكان عمله فيها كصحفي إذاعي خلال الحرب العالمية الثانية من أغسطس عام 1941 وحتى نوفمبر عام 1943 ولكن السبب وراء شهرته لا يعود إلى عمله في الهيئة، بل بعد صدور روايته "مزرعة الحيوان" (عام 1945). لنترك دائماً آثاراً باقية لأنها ستبقى ولو لبعد حين..

قرطاج على الأبواب

أفلام

عشّاق الفن السابع على موعدٍ قريبٍ مع انطلاق مهرجان قرطاج السينمائية، حيث ستقام  دورته الثامنة والعشرين خلال الفترة من 4 نوفمبر وحتى 11 من الشهر نفسه، وسيرفع  شعار "العودة لسينما الجنوب". وسيشهد المهرجان بالإضافة إلى العروض مجموعة نقاشات حول صناعة السينما، كما سيحلّ فيه ضيوف شرف من الجزائر، وعدة دول أفريقية بينها السنغال، موزمبيق، وجنوب أفريقيا، وغيرها من المشاركات. إذاً فلننتظر الإبداعات القادمة من الجنوب فقد أوشكت على البدء...

آنا و إلسا !

أفلام

 بعد حوالي أربع سنوات من النجاح .. ما زال فيلم " فروزن " وبطلتاه آنا و إلسا أحد أنجح الشخصيات، ومازالت صورهما و منتجاتهما على رأس قائمة المبيعات، مما يعطي مؤشراً على أن الفيلم قد أدّى رسالته على أكمل وجه .. صنّاع الفيلم أحبّوا إكمال الحكاية.. و بدأوا فعلاً في كتابة النصوص و العمل عليها من أجل جزءٍ ثانٍ رسمي وفيلم كامل سيبصر النور كما يفترض في عام 2019 !! الفيلم سيكون مختلفاً عن الفيلمين القصيرين الذي صدر أحدهما قبل فترة، والذي كان موضوعه عيد ميلاد آنا و الثاني الذي سيكون مغامرة أولاف والذي سيصدر في نهاية هذا العام. كريستين بل التي أدت صوت آنا صرّحت بأنها شديدة الحماس للموضوع، وأن التطور في شخصية آنا التي كبرت ونضجت قد أعجبها جداً .. بينما لم تتحدث باستفاضة عن بقية الشخصيات، إلا أنها أخبرتنا أن هناك شخصيات جديدة سيكون لها دوراً في الفيلم القادم.. أترقب الفيلم بحماس منذ الآن لكن أخبروني الصراحة .. هل شخصيتكم أقرب لإلسا أم لآنا ؟؟ و أيهما كانت الأقرب لقلوبكم في فيلمهما الأول يا ترى ؟

سبع جوائز!!

أفلام

تزداد كواليس الأفلام الخاصة بالأطفال يوماً بعد يوم، واليوم خبرنا يقول إن سبعةً من صنّاع الأفلام والسينمائيين قد حصدوا جوائز مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل مؤخراً، حيث قدّم على مدار ستة أيام 124 فيلماً، وبمشاركة 70 مخرجاً من 31 دولة. ومن الأفلام التي حصدت جوائز نذكر «بين النهار والليل»، وفيلم «تشارلي ذو الأسنان البارزة» وهو من صنع الطالبة إستير لالان، كما حصد "كيكة زينة" جائزة أفضل فيلم خليجي قصير، وفيلم "كرات الأرز" أفضل فيلم رسوم متحركة، وغيرها من الأفلام !! نتمنى  لعالم سينما الأطفال أن يكبر أكثر، فهو عالمٌ رائع نتعلم منه الكثير، أليس كذلك أصدقائي؟؟؟

عادوا بفيلم!!

أفلام

نعم !! المهور الصغيرة في صالات السينما من جديد، لتقديم فيلمٍ ملونٍ ورائعٍ آخر عن أجمل معاني الصداقة الغالية!! أبطالنا الأعزاء سيجدون أنفسهم على حين غرّة مكلّفين بحماية مدينتهم وتخليصها من خطر القوى المظلمة، وستبدأ المغامرة بين البحار والجبال!!   الفيلم اعتمد في بطولته على الفريق المعتاد لتنفيذ الأصوات وأدائها، ورغم أن الافتتاح كان منذ أيام إلا أنه حقق حتى اليوم إيرادات لا بأس بها وقد أخذ على معايير التقييم6.4. لم أشاهد الفيلم حتى الآن لكنني أعدكم بمشاهدته، وإخباركم المزيد عنه في الأسابيع القادمة.. وإذا أتيحت لكم الفرصة بمشاهدته فشاركونا بانطباعاتكم و آرائكم أيها الأعزاء .

في دورته 61

أفلام

افتتح مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن"مهرجان لندن السينمائي" بدورته الحادية والستين، حيث سيستمر 12 يوماً، ويستضيف نخبة من أهم الأسماء في عالم السينما وسيعرض 243 فيلماً روائياً من 67 دولةً، إضافةً لعدد من الأفلام القصيرة والوثائقية.  

مرآة سحرية .. حقيقية

أفلام

لطالما كان للمرآة السحرية دور في أي فيلمٍ وجدت فيه .. و يبدو أنها اليوم ستبدأ في لعب دور مهم و جديد في متاجر اليابان ! فقد بدأت بعض المتاجر بإدخال المرآة " السحرية " التي تقوم بمهمة مساعد لمنسق الملابس ! وكل ما يتطلبه الأمر أن تقف أمام المرآة بصحبة القطعة التي تود شراءها .. و عوضاً عن لفظ أي كلمات سحرية، تقوم بمسح ضوئي للرمز الإلكتروني الموجود على الملابس لتبدأ المعلومات في الظهور من خلال المرآة .. المعلومات ستشمل خيارات لارتداء الثياب تناسب شكل الجسم والعمر ... مع خيارات لتنسيق استخدامها بأفضل شكل ممكن .. تبدع اليابان دوماً .. لكنها نسيت هذه المرة أن أصدق المرايا هي العيون المحبّة التي تعطي النصيحة الصحيحة دوماً دون الحاجة إلى سحر التكنولوجيا..

الرعب في الصدارة!

أفلام

هل أنتم من هواة أفلام الرعب؟؟ بالنسبة لي لا أفضّلها أبداً، ولكن العالَم على ما يبدو ليس مثلي، وهو ما لاحظته بعد قراءتي لخبر تصدر فيلم "ات" الجديد شباك التذاكر في أميركا الشمالية، فقد حصد 117.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عرضه في الصالات، وهو ما جعله يتقدم بأشواط على هوم أغين الذي نال المركز الثاني. فيلم "ات" من بطولة بيل سكارسغارد وجيدين ليبرهير ومن إخراج أندريس موشيتي، وهو مقتبس من رواية لستيفن كينغ، ويروي قصة مجموعة من المراهقين تتواجه مع مهرّج شرير قاتل في شمال الولايات المتحدة.  

عالم مختلف!!

أفلام

أصبح استخدام الوجوه التعبيرية جزءاً لا يتجزأ من أي محادثة نجريها عبر هواتفنا المحمولة، لكن هل خطر في بالكم يوماً أن لهذه الوجوه التعبيرية حياةً خاصةً مفعمة بالأكشن والمغامرة بشكل يفوق الوصف ؟؟ هذه الحياة بالضبط هي ما قرر فيلم إيموجي أن يجعلنا نعيش تفاصيلها كاملة مع شخصيات ترافق شاشاتنا، وكثير من الخيال الذي رُسمت تفاصيله بين تطبيقات الهواتف المحمول وبرامجه المختلفة! رحلةٌ بين الفيروسات والوجوه التعبيرية، وكثيرٌ من المرح والانفعال نقلها إلينا صنّاع الفيلم باحتراف وبمستوى علمي بسيط أقل ما يعبّرعنه كلمة إبداع ! الروعة كانت برأيي في العبرة التي خرج بها الفيلم مع دقائقه الأخيرة التي تتلخص في " لا تخشَ أن تكون مختلفاً " فيلم يستحق أن يرافق ساعاتكم مع نهاية الأسبوع لكن بعد إنهاء دروسنا بالتأكيد !! اتفقنا

ماذا سترتدي؟!

أفلام

افتتح مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن معرض للإنمي، الذي يعد الأكبر من نوعه في إنجلترا بمشاركة واسعة من الشباب المحليين الذين ظهروا في المعرض وهم يرتدون أزياء شخصيات أفلام الإنمي المفضلة لهم، كسبايدر مان وغيره، وخطفوا بذلك أنظار جماهير واسعة في البلاد. لو أتيح لكم فرصة المشاركة فزيّ من تفضلون ارتداءه من الشخصيات؟؟ فكّروا بالأمر من الآن، فهناك عددٌ لا يستهان به من الجماهير التي تنتظر، وخاصة إذا علمنا أنه خلال السنة الماضية  شارك فيه حوالي 18 ألف شخص.

نهاية ملك التلفزيون

أفلام

توفي مؤخراً السيد بروس فورسيث، مقدم العديد من البرامج التلفزيونية الترفيهية، الذي بدأ مشواره الفني منذ الصغر واستمر حتى عمر89. تميز فورسيث بتقديم برامج المسابقات والألعاب، أبرزها برنامج ذي جينيرايشن غايم، بلاي يور كاردس رايت، وبرايس إز رايت ، وأصبح بعدها مقدم البرامج الأعلى أجراً في بريطانيا. ويقال إنه كان "ملك التلفزيون، وأمير الأداء، وأكثر الناس كرماً، مثيراً للبهجة، لطيفاً، ومحباً". حقّاً الأخلاق الجميلة لاتُنسى.....  

سقوط في مهمةٌ مستحيلة!!

أفلام

الأعمال الشاقة لا تخلو من الصعوبات، نتفق جميعاً على ذلك، ولكن هذا لا يلغي مواصلة العمل والاستمرار حتى إنجازه بالشكل النهائي... هذه النصيحة يجب أن يعمل بها نجم هوليوود " توم كروز"الذي تعرّض لإصابةٍ عنيفةٍ أثناء تصوير مشهد  من فيلم «مهمة مستحيلة». حيث سقط بعنفٍ أثناء قفزه من بناية إلى أخرى في  لندن التي تدور فيها أحداث الفيلم، وشوهد وهو يعرج عندما قام على قدميه. نتمنى لـ "توم" العافية كي يتسنى عرض الفيلم في موعده المقرر في يوليو من عام 2018، ونتمنى لكم أصدقائي مهمّات مستقبلية في حياتكم لا تكون مستحيلة بل ممكنةً مع كامل النجاح والتوفيق.

عودة بمفاجأة!!

أفلام

إذا كنتم من متابعي سلسلة THE MUMMY الشهيرة، التي صدر منها 4 أفلام بين عامي 1999 – 2008، فإننا نعلمكم إن الفيلم سيظهر من جديد هذا العام، ولكن مع بطل جديد هو توم كروز. وهو الجزء الخامس ضمن هذه السلسلة، ويقوم على إخراجه "أليكس كورتزمان"، ومن المفترض أن يتم إطلاقه في 9 يونيو 2017، كما صوّر في أماكن عديدة من بينها صحراء المغرب العربي.        

لحظات من الخيال

أفلام

عاش أطفال مدينة هونغ كونغ وكبارها لحظات تحولوا فيها من العالم الحقيقي إلى دنيا الخيال بفضل عرضٍ قدمه لهم فنان ياباني استطاع أن يرسم السعادة على وجوههم باختراعه الرهيب .. الاختراع كان عبارة عن مجسم قادر على إنتاج عشرة آلاف من الفقاقيع في الدقيقة الواحدة لتنطلق في الفضاء ناشرةً الابتسامة والفرح .. عشرة آلاف في الدقيقة أي أكثر من نصف مليون فقاعة في الساعة .. بصراحة ارتسمت الابتسامة على وجهي بمجرد كتابة الخبر، فكيف كان شعور من حضروا هذا العرض ؟؟ لا بد أنها كانت دقائق من الأحلام .

جيمس بوند ..قريباً!!

أفلام

نشرت شركة Metro-Goldwyn-Mayer الأمريكية مؤخراً أن سلسلة أفلام مغامرات جيمس بوند، ستعرض من جديد في نوفمبر عام 2019. وسيكون هذا العرض هو للجزء الـ25 من هذه الملحمة السينمائية التي تحاكي قصة العميل السرّي للاستخبارات البريطانية التي أداها الممثل البريطاني، دانيال كريغ، في الأجزاء الأربعة الأخيرة.  وسيجسد كريغ الدور في الجزء المنتظر.  لم تعلن الشركة عن عنوان الفيلم أو اسم مخرجه حتى الآن...  

بطولة حقيقية

أفلام

يبدو أن نجم سلسلة أفلام هاري بوتر قد قرر التحول إلى البطولة الواقعية ليثبت أن النجم لا يكون نجماً إلا بأخلاقه العالية وشجاعته الحقيقية .. ففي التفاصيل إن دانيال رادكليف الشهير بهاري بوتر انطلق بسرعة لمساعدة سائح تعرّض للهجوم من قبل شخصين سرقا حقيبته و ضرباه بالسكين قبل أن يلوذا بالفرار حيث حاول دانيال اللحاق بهما بسيارته، ثم عاد لمساعدة الرجل الذي يبلغ من العمر خمسين عاماً والذي تفاجأ من وجود هاري بوتر في المكان !! جميلة هي النجومية حين تسطع تواضعاً و لطفاً فهذا يعطيها كثيراً من المصداقية .. أليس كذلك ؟

ليس هذا العام!!

أفلام

هل تعرفون مهرجان مراكش الدولي للفيلم؟؟؟ إنه أشهر مهرجان سينمائي في المغرب وأحد أكبر المهرجانات من هذا النوع في أفريقيا، وكان من المفترض أن تقام دورته الـ17 في نهاية هذا العام. ولكن هذا الأمر تأجلّ هذا العام ، حيث أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم إلغاء انعقاد هذه الدورة من المهرجان وذلك للمرة الأولى منذ بدئه عام 2001. ويأتي هذا القرار من أجل أن تتمكن الإدارة من الاطلاع على ثقافات أخرى تواكب عالمية الفن السابع وتطوره على الواقع ... نأمل أن تكون فرصة لانطلاقة أكثر قوة وتميزاً مطلع العام المقبل كما هو مقرر!!!

جزء ثالث !

أفلام

يبدو أن موجة الأجزاء المتكررة تجتاح السينما العالمية، فبعد الأسد الملك وحورية البحر وعلاء الدين ومؤخراً فيلم السيارات .. ها هو فيلم آخر يطلّ علينا بجزء جديد ومغامرة أتمنى أن تحقق النجاح الذي حققته الأجزاء السابقة .. فيلم despicable me 3  الشّهير بكائناته الصفراء " المينيونز " دخل سباق الأفلام هذا الأسبوع مع بداية عرضه في الولايات المتحدة الأميركية ! هل تتوقعون نجاح الفيلم ؟؟ وهل سيتمكن من منافسة أفلام أخرى ؟؟ لا أدري ولم أشاهد الفيلم بعد لأتمكن من إعطائكم فكرة عنه .. على كل أتمنى أن يكون هذا هو الجزء الأخير ضمن هذه السلسلة فالإبداع يتطلب ابتكار الجديد وليس الاعتماد على نجاح واحد فقط والبناء عليه .. أعدكم بوقفة أخرى مع الفيلم بعد مشاهدته .. انتظرونا

من هو هايومايازاكي؟

أفلام

هايومايازايكي .. خريج العلوم السياسية الذي ولد عام 1941 وسخّر حياته في رسالة مختلفة تماما ً عن دراسته الجامعية .. أرى ملامح الاندهاش على وجوهكم الغالية، ولكم كل الحق في ذلك، فما علاقة السياسي الياباني بكوكب أفلام ؟؟  الأمر ببساطة هو أن صاحب هذا الاسم هو مخرج ورسّام ومؤلف عدنان ولينا وعودة ماركو وهايدي وكثير من الأفلام والرسوم المتحركة، لذلك فإن هذا الاسم في كوكبه الصحيح مليون بالمئة. هايومايازاكي .. إذا كنا سنتحدث عن المقارنة فهو والت ديزني الياباني بلا منازع مع فارق صغير أنه ما يزال على رأس عمله، لايزال حتى اليوم يستخدم الورقة والقلم في إبداع كثير من الأفلام والرسوم لينشر ثقافة السلم و كره الحرب في نفوس الأطفال.. وهو اليوم مرشّح للفوز بجائزة أفضل من ساهم في عالم الرسوم المتحركة .. برأيي إنه يستحق ذلك بكل جدارة وتقدير

السيارات بجزء ثالث

أفلام

بدأ منذ أيام عرض الجزء الجديد من فيلم السيارات من إنتاج شركة ديزني وبيكسر .. الفيلم الذي يعتبر الجزء الثالث من سلسلة بدأت في عام 2006 لصديقنا برق بنزين ومجموعة الأصدقاء التي كانت تكبر مع كل مغامرة .. مغامرة بنزين الجديدة في هذا الجزء تختلف كلياً عن الأجزاء الماضية .. فصديقنا الذي يتعرض لحادث كبير مع بداية الفيلم يكون على مفترق طرق يتوجب عليه فيه أن يعيش مجموعة من الخيارات الصعبة و القرارات المصيرية التي ستغيّر حياته كاملة .. روح جديدة وجدتها في هذا الفيلم، ورغم أنه قد يبدو مملاً بعض الشيء في نصفه الأول إلا أن التغيير الذي يحصل في النصف الثاني يستحق تماما ً كل التقدير .. مشاهدة ممتعة لكم يا أغلى الأصدقاء ..

باتمان يفارق الحياة

أفلام

توفي مؤخراً الممثل الأمريكي "آدم وست" الذي اشتهر بلعب دور البطولة في مسلسل باتمان في الستينيات، عن عمر 88 عاما  .ً وكان أول ظهور لوست في مسلسل "فاميلي غاي" عام 2002، حيث قام بالأداء الصوتي لشخصية عمدة بلدة كواهوغ وكان اسمه آدم وست أيضاً.

الأميرة النائمة

أفلام

نعم.. إنها الأميرة الصغيرة النائمة لكنها ليست فيلماً من أفلام ديزني هذه المرة بل حالة واقعية حيرت الأطباء وجعلتهم عاجزين عن تفسير ما يحصل .. أما هذه الأميرة الصغيرة فهي روسية تحمل اسم آنيا وتبلغ من العمر سنة ونصف، لكن الغريب أن طفلتنا تستطيع النوم لمدة أسبوع متواصل دون أن يكون لديها أي شكوى !!! تكتفي آنيا بدقائق قليلة لتناول الطعام فتستيقظ لتأكل ثم تعود إلى النوم من جديد وكأنها سهرت لساعات طوال!!  يقول الأطباء إن آنيا لا تشكو من أي مشكلة صحية أو أي نقص في الفيتامينات أو المعادن وهذا ما يجعل حيرتهم أكبر وسعيهم للعثور على السبب وبعد ذلك العلاج أولوية قصوى .. الإفراط ليس جميلاً في كل شيء ولا حتى في النوم أليس كذلك ؟

كان يودع حضوره

أفلام

منذ عدة أيام اختتم مهرجان كان السينمائي دورته التاسعة والستين، وكان من أبرز الأفلام الفائزة فيه هو الفيلم  الفرنسي "Time Code"  كأفضل فيلم قصير، تدور أحداثه من خلال شخصيتي "لونا" و"دييجو" حارسا أمن موقف سيارات. ونذكر أصدقائي أن موسيقى حفل الختام لمهرجان "كان" كانت من تقديم العازف اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف الذي قدم عدداً من مقطوعاته الموسيقية التي استمتع بها الحضور. وداعاً كان وإلى اللقاء مع الدورة السبعين..

146 عاماً !

أفلام

كم من الممكن أن يستمر عرض ما ؟؟ عام ؟؟ عامان ؟؟ عشرة أعوام ... ولكن ما رأيكم بعرض استمر 146 عاماً دون توقف أو انقطاع !! العرض الذي نتحدث عنه هو سيرك " رينغلينغ بروس " و الذي قدم عروضه المذهلة طوال سنوات حتى قُدر عدد الذين حضروه طيلة هذه الأعوام بحوالي 250 مليون شخص ! سيرك "رينغلينغ بروس" والذي اشتهر بعروضه الخاصة بالفيلة بشكل خاص، وعروض باقي الحيوانات كان قد واجه مشكلة قضائية كبيرة من قبل مناصري حقوق الحيوان، وانتهى الأمر بإيقاف عروض الفيلة، مما أثر بقوة على السيرك ليغلق أبوابه بشكل نهائي بعد قرن و نصف من الإبداع .. " أعظم عرض على وجه الأرض " اللقب الذي حمله السيرك طوال أعوامه الكثيرة ختم عروضه بجملةٍ رائعة اختصر فيها مالك السيرك الكثير حيث قال: " ما ستشاهدونه الليلة من الإخلاص ومثابرة كل شخص هو ما جعل المستحيل ممكنا ". وهذه بالضبط من أروع الجمل التي يمكن استخدامها شعاراً في الحياة لأن الإخلاص والمثابرة تجعل المستحيل ممكناً بإذن الله ..

ديزني تُسرَق!!

أفلام

أعلنت شركة ديزني مؤخراًعن تعرض أحدث أفلامها للسرقة من قبل مجموعة من القراصنة، قاموا بالتهديد بعرض الفيلم على الإنترنت إذا لم تدفع الشركة لهم الفدية المطلوبة.  نتمنى أن تجد الشركة حلّاً لهذه المشكلة قبل موعد العرض في دور السينما الأمريكية والمقرر في 26 أيار الجاري. بحسب رأيكم أصدقائي، هل توافقون تصريح أحد الخبراء في أمن تكنولوجيا المعلومات على القضية، الذي قال: إن أي شيء له قيمة سيكون عرضة للسرقة دائماً؟؟؟

لماذا ليست في أي منها ؟

أفلام

في أغلب أفلام ديزني لفت نظري مرات عدة غياب دور الأم عن الأبطال أو حضروها حضوراً ضعيفاً وثانوياً، ولأن الأمر يشغلني بدأت بالبحث عن الهدف من وراء هذا الأمر ووصلت إلى مقابلة مع أحد منتجي أفلام ديزني شرح فيها الأسباب التي أعجبتني فأحببت أن أشارككم بها .. قال "دون هان": إن أحد هذه الأسباب هو أن هذه الأفلام تتحدث عن النضوج وتحمّل المسؤولية والعواقب، وأن هذا الأمر تتوضح أبعاده أكثر حين يحمل البطل مسؤولية أفعاله دون حماية. أما السبب الثاني فيتعلق بوالت ديزني شخصياً الذي صدم بوفاة أمه، فأراد أن يرسل رسالة في كل أفلامه مفادها أن قصص النجاح الخيالية قد تكون واقعاً نعم .. رغم الصعوبات .. لا أخفيكم سراً، إنني أحببت التفسيرين بل وأعطياني بعداً جديداً للتفكير في كل مرة أتابع فيها فيلماً من أفلامي المفضلة.

غداً سيتبادلون!!

أفلام

غداً أصدقائي نحن على موعد مع افتتاح مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات، حيث يقام في المغرب من 5 حتى 11 من الشهر الحالي، ويضم مجموعة من الأنشطة الفنية  كمسابقة الأفلام الروائية القصيرة والعروض الغنائية الموسيقية، ومعرض الفنون التشكيلية، إضافةً إلى عروض أزياء خاصة بالزيّ المغربي. و من المنتظر أصدقائي أن يستضيف المهرجان هذه المرة الفنان العالمي "جان كلود فان دام" لتكريمه وللاحتفال بأعماله السينمائية الناجحة التي قدمها، وذلك وسط حفلٍ خاص يضم كبار الفنانين المغاربة والعالميين أيضاً. هل سبق أن تبادلتم معارفكم مع الآخرين، وتشاركتم الأفكار الجديدة مع المختلفين عنكم، أنا جربتها وكانت النتائج رائعة، فنحن أحياناً نتعلم ممن يختلفون عنّا أكثر مما نتعلم ممن يشبهوننا   . سأدعكم تجربون هذا الأمربأنفسكم، مع تمنياتي بأفضل الخبرات لكم جميعاً أصدقائي.

بـ17 عدسة

أفلام

يبدو أن الهوس في الأشياء قد يدفع المطورين حقاً لاختراعات غريبة وبأسعار عجيبة و لأسباب قد  يكون لا داعي لها حتى للمحترفين – هذا برأيي- !! فقد قررت غوغل أن تطور كاميرا بـ 17 عدسة .. وبسعر يتجاوز الـ 17 ألف دولار من أجل أن تمكن المصورين من التصوير بتقنية 360 درجة، و بطريقة تتناسب للعرض مع النظارات الافتراضية التي بدأت تغزو عالم التكنولوجيا مؤخراً .. برأيي الشخصي أن آلاف الكاميرات و بكل التقنيات لا يمكنها أن تصوّر لحظة عاطفة صادقة .. و رغم جمال الصورة التي لا شك فيه إلا أن هذا لا يجب أن يلهينا عن لحظة لا تساوي صور العالم أمامها شيئا ً .. ما رأيكم أنتم يا أغلى الأحبة ؟؟

لأنه أدخل البسمة إلى القلوب!!

أفلام

في كل مرة أقراً فيها هذا النوع من الأخبار، يزداد اقتناعي أن حجم  الإنجاز و الأثر قد يدوم لفترات لا نتخيلها!! فإليكم مثلاً هذا الخبر الذي يقول إن هناك 662 شخصاً قد تجمعوا قبل يومين في مدينة كورسييه سور فيفيه غرب سويسرا، إحياءً لذكرى ميلاد تشارلي شابلن الذي توفي عام 1977 !!! حيث ارتدوا أزياءه التي كان يرتديها في أفلامه الصامتة بالأسود والأبيض، ومثلوا بعضاً من حركاته، وذلك ضمن تجمع هو الأكبر على الإطلاق.  بالمناسبة أصدقائي هل تعلمون ما الأثر الذي تركه شارلي شابلن حتى بقي ذكره بعد 128 سنة من مولده؟؟؟ إنه ببساطة أدخل البسمة إلى الآخرين بأفعاله فقط، من غير أن ينطق ولا بكلمة واحدة!!! الصمت فن والابتسامة عالم من البهجة، فلا تفوتوا فرصة العيش داخله.

الأصدقاء الزرق من جديد !

أفلام

بقصة جديدة، وإخراج مبدع ملون ومشرق يعود أصدقاؤنا السنافر إلى الشاشة الفضية بفيلم جديد تحت اسم "القرية المفقودة"! خريطة غامضة ورحلة ستقود السنافر عبر الغابة المسحورة لكشف أعظم سر من أسرار السنافر الذي لم نعرفه حتى اليوم!! مدة الفيلم ساعة ونصف، وهو يحوي الكثير من المغامرة والتشويق والشغب الذي يقرر السنافر الأربعة فعله من سنفورة، وسنفور قوي، وسنفور مفكر وسنفور غبي بعد أن يفروا من أبيهم من أجل رحلتهم الخاصة. مع اكتشاف بابا سنفور لغيابهم وانطلاقه لإنقاذهم يكون السنافر على حافة اكتشاف سيغيّر حياتهم إلى الأبد...

ماذا بعد كارتون موفي؟!

أفلام

 يقول خبر اليوم أصدقائي:  إن هناك حوالي 750 منتجاً ومستثمراً وموزعاً لأفلام الكرتون، يجتمعون في مدينة بوردو الفرنسية، ضمن ما يعرف بمنتدى "كارتون موفي" لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الأوروبية. حيث يتم من خلال هذا المنتدى العثور على ممولين لأفلام كرتونية تنتظر الإنتاج، وهذا ما جعل 55 فيلماً هذا العام ينتظرون دورهم. الأمل كبير في أن يخرج هذا المنتدى بأعمال كرتونية مميزة، وخاصة إذا علمنا أن المنتديات الحاصلة في الأعوام السابقة قد تمكنت من تمويل 274 فيلم رسوم متحركة!! فلنتفاءل إذاً 

موعد ذهبي

أفلام

لم تنتهِ احتفالات سبيس تون بكم و معكم في عيدها السابع عشر بعد .. و ختامها سيكون مسكاً هذه المرة مع طلب كان دوماً أمنية من أمانيكم الغالية ..  يوم من الزمن الذهبي الجميل بانتظاركم على قناة سبيس تون غداً مع عرض الحلقات الأخيرة من البرامج القديمة الرائعة، وذلك من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى 12 ليلاً .. ما البرامج التي تتوقعون عرض حلقاتها الأخيرة ؟ وما هي المفضلة على رأس القائمة يا ترى ؟ برأيي أن تجهزوا ورقة و قلماً لتتمكنوا من ترتيب برنامج الغد حتى لا تضيع منكم واجبات الجمعة المميزة أيها الأحبة .. اتفقنا ؟

الطفلة المعجزة !!

أفلام

تدعوكم "ألما دوتشر" أصدقائي في كل مكان إلى حفلتها الضخمة في فيينا، لتقدم لنا أوبرا "سندريلا" التي ألفتها كاملة. ولكن من هي ألما دوتشر؟؟ تعرف بالطفلة المعجزة أو بخليفة الموسيقار العالمي موزارت!! حيث تميزت هذه البريطانية الصغيرة بالتأليف والعزف الموسيقي، الذي جعلها تبدع في تأليف أوبرا كاملة برغم عمرها الذي لم يتجاوز 12 عاماَ، وهي تستعد لعرض أول أعمالها الأوبرالية في فيينا في ديسمبرالقادم. لا عجب أصدقائي!! فألما على ما يبدو عرفت جيداً كيف تستثمرعمرها حيث تقول إنها بدأت دروس الموسيقى وهي في الثانية من العمر، وباشرت التأليف وهي في سن السادسة !! فلا غرابة إذاً في دعوتها لنا لحضور حفل ضخم من تأليفها وهي في سن الثانية عشرة!!

لماذا الأزرق؟

أفلام

هل لفت نظركم أصدقائي ملاحظة محددة و أنتم تشاهدون أفلام ديزني المختلفة؟؟ هناك عامل مشترك بين أغلب الأفلام .. سأذكر الأبطال وأنتم حاولوا أن تعرفوا المشترك بينها. سندريلا .. ملكة الثلج .. بيل في الجميلة و الوحش .. سالي في فيلم السيارات .. و أليس في بلاد العجائب .. و الجميلة النائمة .. هل وصلتم إلى نتيجة يا ترى ؟؟؟ ما يجمع كل هؤلاء .. اللون الأزرق .. الذي كان محور بحث لعلماء الألوان ليعرفوا السر في الإصرار على هذا اللون و تكراره في كل هذه الأفلام .. من حيث المبدأ .. فإن اللون الأزرق يجمع بين الذكاء والقوة والصفاء .. وهو لون السماء والبحار والأفق المفتوح !! أما من حيث النتيجة، فقد توصلوا إلى أن هذا اللون يرمز في هذه الأفلام إلى التميز .. تميز في الطاقات .. في القدرات .. اختلاف عن البيئة .. أي أنه بصمة للشخصية في الفيلم .. برأيي كل واحد منا قادر على رسم شخصيته بغض النظر عن الألوان، والأجمل أن يكون هو سماء واسعة لمن يحبهم ويصبح لهم السماء ..

فيلم بلا فيلم

أفلام

الصور التي انتشرت في الأخبار ستجعلك تعتقد أن هناك فيلماً من بطولة ويل سميث،  ويُصوّر في مصر في منطقة الأهرامات. حيث انتشرت له مجموعة من الصور داخل المتحف المصري. ولكن الحقيقة لم تكن كذلك، حيث أن الأمر كان مجرد مرور سريع لسميث من هناك، ليشاهد شروق الشمس من تلك المنطقة الأثرية ذات الرمل الناعم، كما التقى مع مدير المتحف المصري الذي أصرّ على الالتقاء به رغم كونه مصاب .. كثيرة هي الأفلام التي تحدثت عن مصر .. والأكثر منها التي تحدثت عن الفراعنة، ولا يعد ذلك غريباً عن "أم الدنيا" التي تعد مادةً خصبةً تثير خيال الفنانين والمصورين والشعراء.

البطل سيارة !

أفلام

يعتمد الفيلم الناجح على كثير من العناصر التي تتكامل فيما بينها، لإخراج عمل احترافي من جميع المقاييس، وقد تنهار صورة الفيلم بأكمله بسبب تفصيل خاطئ، لذلك لابد من الإتقان حتى في التفاصيل الدقيقة، وهذا ما انتبه إليه صنّاع جيمس بوند، السلسلة الشهيرة في عالم الأفلام. الانطباع الأول هو الذي يركز عليه ماريك رايكمان، رئيس المصممين لسيارات بوند، و يقول: النظافة والنقاء والبساطة هو ما نسعى إليه ليكون أمام عيني المشاهد، هدفنا خطوط نقية تعطي الانطباع الكافي بالغموض و القوة. برأيي أن الثلاثية الذهبية " النظافة، والنقاء، والبساطة " لا تقف وراء نجاح السيارة في الفيلم فحسب، بل أراها مفاتيح تعطي لكل شخصية ما يكفي من التفوق و الجمال ..

صورة مكلفة!

أفلام

كل من يهوى التصوير يسعى جاهداً لأن تكون صوره جميلة و مميزة ولا تنسى .. لكن ما قام به المصور الإيراني الذي يبلغ من العمر 40 سنة، و إصراره على التقاط صورة سيلفي له على حدود سد في مدينة جيروفت في جو عاصف قد كلفه الكثير .. ففي تفاصيل الخبر أن المصور أراد أن يلتقط لنفسه صورة سيلفي أمام السد في جو عاصف، ورغم التحذيرات بخطورة الوضع، إلا أنه لم يستمع !! رغم روعة السعي نحو التميز  الذي يعتبر من أهدافنا جميعاً إلا أن المخاطرة بالسلامة و الأمن الشخصي أمر لا يمكن التهاون به على الإطلاق فانتبهوا أصدقائي..

تعرف إلى الفولي!!

أفلام

شيء لم أتوقعه فعلاً!! وأنتم ربما مثلي، لأن الأمر حقيقة لا يخطر في البال ولا يمكن العلم به إلا إذا أخبرنا أحد ما عنه من وراء الكواليس، فالأمر هو صناعة المؤثرات الصوتية في الأفلام. وهو ما يعرف بفن الفولي الذي أحببت إخباركم عنه اليوم، فالفولي باختصار هو فن صناعة الأصوات المضافة إلى أفلام السينما وبرامج التلفزيون والراديو، وتعود التسمية إلى جاك فولي الرائد في تطوير المؤثرات الصوتية في بداية القرن العشرين. والشيء غير المصدق في الأمر أصدقائي، أن ما نسمعه من أصوات في الأفلام يعود إلى أشياء قد تكون مغايرة تماماً لما يظهر في الشاشة، فبعضها ماهو موجود في حياتنا اليومية، وبعضها يعود إلى أصوات حيوانات تم التلاعب بها ببراعة. فمثلاً لإنتاج مؤثرات صوتية خاصة بفيلم يحتوي على أصوات لوحوش كاسرة، يسنعان بكل شيء ممكن مثل صوت مظروف الرسائل، وصوت هبّات النسيم، وصوت المحركات المزدوجة للطائرات، أو إدخال مجموعة أصوات مختلفة معا للحصول على صوت معين، وغيرها من الفنون التي لا تصدق والتي يمكنكم البحث عنها والتعرف عليها بشكل أكبر إذا رغبتم بالأمر.

ضيف في مهرجان

أفلام

شهر مارس القادم هو موعد المهرجان الدولي السادس عشر لسينما التحريك في مدينة مكناس المغربية، و سيكون "ديفيد سيلفرمان" ضيفاً لهذا المهرجان. ولكن من هو هذا الضيف؟  ومن يكون سيلفر مان؟  إنه مخرج سلسلة "عائلة سيمبسون"، التي وصلت إلى عامها الثلاثين، و مخرج  لعدة أفلام تحريك قصيرة أخرى، وحاصل على أربع جوائز إيمي كأفضل مخرج، وسيقدم خلال حضوره في المهرجان دروساً عملية من تجاربه، وسيتحدث عن تجربته في إخراج السلسلة ومساره في سينما التحريك. جميل أن نفيد الآخرين بخبراتنا، وأن يكون حضورنا في أي مجلس له نفع وفائدة، أظنكم تتفقون معي أصدقائي في هذا الأمر.......  

إنه ليس فيلماً إنه هوية!

أفلام

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي أفلام قصيرة تتحدث عن الحجاب! ما لفت نظري أن ما دفعهن لكسر حاجز الكاميرا و التصوير هو رغبتهن الكاملة ...بإظهار الهوية .. في أعمالهن .. في الشارع .. في البيت .. في المكتب .. ظهرن بكامل لباسهن الشرعي ليقلن .. نحن هنا !   أن تكون مسلماً هو أمر قد يشكل تحدياً في بعض الأحيان .. و أن تكوني محجبة.. يعني أنك تخبرين كل من تلمحه عيناك أنك مسلمة وهذا أمراً يتطلب الشجاعة والإيمان معاً في بعض الأماكن والأوقات! اليوم ..هو اليوم العالمي للحجاب.. هو يوم لأفلام تحمل الفخر و الهوية .. هو يوم لا بد من أن أشكر فيه كل من استطاعت أن تضع هذا التاج على رأسها بقناعة .. وأن أشكر كل من استطاعت أن تحول وضعه من عادة إلى عبادة.. هو يوم يستحق أن تقفي فيه أمام المرآة لتقولي فيلم حياتي لا بد أن يحمل هذه الهوية .. بفخر و اعتزاز.

نركب أم نشاهد ؟

أفلام

هذا أول ما خطر في بالي وأنا أرى العرض الترويجي للفيلم الذي أترقب عرضه بعد حوالي عشرة أيام .. خصوصاً مع قطع الليغو التي شكلت بيئة الفيلم.   الفيلم  The Lego Batman Movie يجمع بين الكوميدي والأكشن و إن كانت القيادة  لبروس  كما هي العادة ليكون هو و جوكر في صراع و مغامرة جديدة يسعى  بروس فيها لإنقاذ أمن المدينة.   المعلومات عن الفيلم حتى الآن ليست كثيرة .. لكنني أعدكم بمزيد من التفاصيل في أقرب وقت ممكن .. فكونوا على انتظار.  

الأسد الصغير

أفلام

عندما نشاهد طفلاً يتم تكريمه على منصّة تضم كبار الممثلين في العالم  ندرك حقيقة أن العمر مجرد رقم !!  وأنّ الموهبة والرغبة لا يعرفان العوائق   حيث تمكّن الطفل ذو الخمسة أعوام  والذي يدعى  سوني باوير من أن يحظى بهذا التكريم بعد إبداعه في أداء دور "سورو" في فيلم  " ليون" أو " الأسد"  والذي يعكس معاناة الأطفال المشردين في الهند.   حيث استطاع الطفل أن يحرّك مشاعر الجمهور ويخطف أنظارهم تجاه هذه القضية ببراعته في التمثيل المقنع وفي صدق تجسيده للحالة التي يقوم بتمثيلها وهذا ما جعله يكرّم مؤخراً على منصة غولدن غلوب   الصدق  يجعلك تقع في قلوب من حولك  من أول نظرة ويفعل أكثر من ذلك بكثير جرّبه ولن تندم

Trolls

أفلام

فيلم كوميدي ملون  أضعه بين أيديكم عسى أن يكون فيه الضحكة والمتعة. Trolls   هو اسم الشخصيات التي سترافقنا و ستكون مهمتها حماية  القرية من خطر الأشرار ..   هذه الشخصيات تعيش في بيئة من الإيجابية والرقص والمحبة والعواطف الجميلة التي تجعل تهديد القرية أمراً يؤثر على أفرادها جميعاً.   ماذا سيحدث مع هؤلاء الأصدقاء؟ وهل سيكون الفيلم رائعاً؟ فهو يبدو كذلك من ناحية التصوير والألوان والإخراج .. سنشاهد ذلك  

صور مزعجة

أفلام

يبدو أيها الأحبة أن كثيراً من الناس ما عادوا قادرين على التمييز بين الممكن و المعيب و بين الصواب و الخطأ وبين ما يمكن تخطي حدوده وما هو من المحرمات ..   فبعد صور السيلفي و ظاهرة النظرات الغريبة و العجيبة للكاميرا  يبدو أن الأمر قد وصل مرحلة جديدة .. لالتقاط الصور  مع الأموات .. وفي المقابر  !!   معيب أن لا يدرك المرء حدوده و أن يتجاوز حرمة كالموت بهذه الطريقة لالتقاط صورة من هذا النوع !! أحمد الله أنني أعرف حكماء سبيس تون و بعدهم عن كل ما هو أحمق و معيب بل و أعلم قدرتهم على إبداء النصح لمن هم بحاجته بكل شجاعة و جرأة ..

السيارات إلى الأضواء من جديد

أفلام

يبدو أن عشاق  برق سالي و ماطم  سيكونون على موعد مع مغامرة جديدة من مغامرة صديقهم المحبوب .. هذا ما أعلنت عنه شركة pixar   وصرحت به من أن العمل جار على جزء جديد من فيلم السيارات و الذي صدرت أولى نسخه في عام 2009 لم تظهر حتى الإعلانات الواضحة بخصوص القصة لكن الإعلان يحمل جملة واحدة مشوقة .. هي  عندما لا يعود أي شيء كما كان عليه  يبدو أن بانتظارنا كثيراً من التشويق لننتظر و نرى .. 

كل الأفلام في مكان واحد

أفلام

تصوير الأفلام أمر ممتع بلا شك .. الديكورات .. الكاميرات .. أجواء العمل .. الأزياء و الإكسسوارات  تخيلوها كلها في مكان واحد .. و على أرض واحدة .. كم سيكون هذا ممتعاً يا ترى ؟ الجواب لم يعد بعيداً عن الواقع أما المكان الذي تم اختياره فهو ليس هوليوود كما يمكن أن يكون متوقعاً .. و إنما استنبول في تركيا ..  الاستديوهات ستنتشر على مساحة 505 فدان وسيتكون المشروع  من 21 استديو إضافة إلى متحف للسينما وجامعة متخصصة ..  كلي أمل أن أرى إبداعاَ عربياً صنع أياديكم في هذا المكان و في كل مكان أيها الأحبة..

الجميلة والوحش

أفلام

هل يزداد شوقكم مثلي كل يوم لفيلم ديزني الجديد " الجميلة و الوحش"؟ بعضكم قد يستغرب من كلامي و يقول إنه فيلم قديم شاهدناه و حفظناه و أحببناه، لكن الذي لا تعلمونه عزم شركة ديزني على معالجة الفيلم وتحويل الشخصيات الكرتونية إلى شخصيات واقعية.  كادر كبير من الممثلين العالميين و المخرجين و غيرهم يعملون كخلية نحل لتقديم نسخة جديدة ثلاثية الأبعاد من فيلمنا المفضل " الجميلة و الوحش". و صممت شركة ديزني على تشويقنا، فقد أعلنت عن 5 حقائق جديدة عن الفيلم بلا تفاصيل كالعادة، و هي:  سيناريو رائع، فريق العمل يزداد تألقاً، فقرات غنائية، وقت العرض مازال مبكراً، و سيكون الفيلم ثلاثي الأبعاد. لا تقلقوا أحبتي، سأوافيكم بآخر أخبار العمل خطوة بخطوة إلى أن يحين وقت العرض المقرر في 17 آذار من العام المقبل.

خدع بصرية

أفلام

Harry Potter فيلم لطالما أحبه الجميع و تابعه بكل أجزائه، و لكن هل منا يعلم كم تبلغ تكلفة هذه الأفلام؟؟ انفجارات ضخمة، تكنولوجيا مبهرة، مواقع تصوير فاخرة، كلها عناصر مشتركة في أغلب أفلام الأكشن الهوليوودية، يستعين فيها المخرج ليخرج لنا فيلماً بأكبر قدر ممكن من الإبهار. لقد قام باحث بحساب المدرسة التي تقع في إحدى المناطق الغالية في أسكتلندا، على مساحة تبلغ 38 ألف متر مربع تقريباً، وهو ما يجعل سعرها يبلغ تقريباً204  مليون دولار. لحظة أحبتي، ليس كل ما نشاهد حقيقياً بل أغلبها مجرد خدع كمبيوتر متقنة

lion king بجزء جديد

أفلام

تعودنا على أن تقوم شركة  ديزني  بين الحين و الآخر بتجديد أحد أفلامها أو أن تقوم بإصدار جزء جديد منه ليعود كلا الفيلمين القديم و الجديد إلى الساحة من جديد .. آخر الأخبار تقول أن الشركة تخطط ليكون فيلم  الأسد الملك أو  lion king هو الفيلم القادم الذي قد نشاهد جزءاً جديداً منه خلال الفترة القادمة .. وكما ذكر الخبر فالموضوع ما زال في خطواته الأولى ولم يتبين بعد إن كان سيتم تحويله إلى فيلم حقيقي كما حدث مع سندريلا أم أن سيكون بانتظارنا مغامرة من نوع جديد.. سننظر  ونرى..

أرنبة شرطية

أفلام

سنتحدث اليوم أحبتي، عنZootopia، هذا هو اسم فيلمنا اليوم. بطلته أرنبة من رسوم متحركة، تقرر أن تتحدى كل الظروف و التقاليد في مجتمعها، لتكون أول ضابط شرطة من الأرانب، فتتورط في الكثير من المشاكل برفقة  ثعلب، و تنشأ بينهما علاقة صداقة قوية جداً أثناء محاولتهما لحل أكبر مشاكل مدينتهما.  يندرج هذا الفيلم تحت الأفلام الكوميدية الممتعة ، لذا لن أتحدث أكثر عنه، سأترككم أحبتي تشاهدونه و سنتناقش لاحقاً عما استفدتم منه. 

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد