الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الأكشن

أخبارنا

أكشن

من هنا وهناك نجمع الأخبار.. حول العالم نجول لنقدم نشرة تليق بالأبطال، فيها الكثير من الأفكار .. من السعودية البداية.. من الجنادرية .. المهرجان الثقافي والتراثي التي بدأت دورته الثالثة والثلاثين في العشرين من هذا الشهر وتستمر إلى التاسع من الشهر القادم..  هذا العام يُتوقع أن يكون المهرجان حافلاً بالمواضيع السياسية والثقافية والاجتماعية .. إضافة إلى الأمسيات الشعرية والعروض الفلكلورية والمسرحيات المختلفة.. يترافق المهرجان عادة مع سوق للصناعات الشعبية والأطباق المحليّة التي تعيد إلى الذاكرة ذكريات الزمن الجميل.. بعد الجولة في المهرجان لابد أنّ الجوع شديد .. لكن أرجوكم إذا أردتم أن تطلبوا الطعام فإياكم والتصرف كما فعل ذلك الإنجليزي الغريب الذي لم يجد أفضل من شرطة سكوتلاند يارد ليشكوا لهم انتهاء قطع الدجاج من مطعمه المفضل .. الوجبة المطلوبة كادت أن تتحول إلى مخالفة حقيقية تنسيه كل الطعام .. كيف لا وقد قرر استعمال الهاتف المخصص للحالات الطارئة .. وكانت النهاية أن قام بالاستغناء عن العشاء .. حين سمع الضابط يسأله بكل جديّة إن كان يعرف مع من قرر التلاعب والمزاح! ولم تنتهِ القصص الإنجليزية هنا .. فها هو لاعب المنتخب الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام قد قرر التحول من كونه نجم كرة قدم إلى مسافر بين النجوم .. حيث بدأ يتردد مؤخراً أنه قد عقد العزم على أن يكون من أوائل اللاعبين المغادرين كرة الأرضية إلى عالم الفضاء! الرحلات السياحية التي سبق وأن كانت محور فضول لشهور عديدة يبدو أنها عما قريب ستبصر النور رغم تكلفتها التي تقدر بربع مليون دولار للراكب الواحد !! ومن عالم الفضاء إلى عالم الإعلام والسوشال ميديا حيث تفاجأت شركة يوتيوب بحصول فيلمها الذي يغطي أهم أحداث عام 2018 على أكثر عدد من "عدم الإعجاب" ليصنف الفيديو بوصفه الأسوأ في تاريخ اليوتيوب بعد حصوله على ما يزيد عن 13 مليوناً من عدم الإعجاب!! المراقبون فسروا الأمر بكون الفيديو المعد لم يغطِ أحداث العالم بشكل مقبول بل على العكس تجاهل الكثير من الشخصيات والأحداث مما وضعه في المرتبة الأسوأ على الإطلاق.. حظاً أوفراً في العام القادم

اسبح لتتسوق

آكشن

أصدقائي يبدو أن للبيع والشراء فنون لا تنتهي فمن الأسواق التجارية القديمة إلى المولات الضخمة والآن إلى البحر حيث سيكون للشراء نكهة مميزة وطعم مختلف! ففي دبي بات بالإمكان شراء واختيار ما يحلو لكم من بين أكثر من 300 منتج مختلف من المشروبات الغازية ومنتجات حماية البشرة والمثلجات والأدوية وغيرها وأيضاً وجبات من الطعام الخفيف، وجميعها تعوم على سطح البحر في سوبر ماركت بحري جديد من نوعه! السوبر ماركت افتتح مؤخراً في دبي لخدمة الزبائن في عرض البحر على مدار 6 أيام في الأسبوع، وذلك لتلبية حاجات وطلبات السياح ورواد الرياضات البحرية (اليخوت والدراجات المائية). أما طريقة التسوق في هذا المتجر فهي تتم عبر السباحة إليه، وطلب المنتج من نافذة مخصصة، ودفع الثمن واستلام البضائع معبأة بأكياس خاصة. كما يتضمن المتجر خطاً هاتفياً ساخناً لتلقي طلبات الزبائن من ركاب اليخوت، الذين لا يستطيعون الوصول إلى المتجر حيث يتم توصيلها إليهم من قبل العمال بأنفسهم. هذا الخبر ذكّرني بـ "السوق العائم في بانكوك" ربما لم تسمعوا به من قبل، لذلك سيكون بين أيديكم قريباً فترقبوه بشوق كبير ففيه الكثير من الأكشن.

بين الركاب!

أكشن

اختارت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" التي تلقب بالمرأة الحديدية التوجه إلى قمة العشرين، وهي القمة التي تضم الاقتصادات الدولية الكبرى في العالم، بطائرة عادية بعد عطل أصاب الطائرة الحكومية أجبرها على أن تعود أدراجها إلى ألمانيا بشكل اضطراري بعد إقلاعهم الأساسي بوقت قصير.. وقد تفاجأ ركاب طائرة تابعة لشركة طيران إسبانية بدخول مجموعة صغيرة إلى الطائرة قبيل إقلاعها بعشر دقائق ليكتشفوا بعد ذلك أنهم الوفد الألماني المشارك في القمة برئاسة ميركل نفسها.. الشاب الذي التقط صورة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي عبّر عن دهشته عندما وجد نفسه وجهاً لوجه أمام ميركل التي تصادف مكان ركوبها بجانبه تماماً ليصل الوفد أخيراً بسلام إلى الأرجنتين مكان انعقاد القمة بعد تأخير بسيط نتيجة لما حصل.. أكثر ما لفتني في الخبر وجعلني أشاركه معكن هو فن إدارة الأزمة .. والمرونة التي يجب أن تكون جزءاً من حياتنا لنتمكن دوماً من تفادي أي طارئ ..إضافة إلى ترتيب الأولويات التي جعلت من "ميركل " وهي رأس الهرم السياسي الألماني تتنازل عن كل البروتوكلات الرسمية لأن الأولوية تكمن في الوصول .. لا في الطائرة التي ستقلها ..

الصين تتحدّى

أكشن

لا تتوقف الصين عن محاولاتها لإدهاش العالم فيما يمكن لأيديها العاملة ومهندسيها أن يفعلوا و يقدموا لبلادهم ... فبعد أن افتتحت شهر أكتوبر الماضي أطول جسر مائي في العالم ها هي اليوم تستعد من أجل رقم قياسي جديد ! الهدف هذه المرة أطول جسر معلق من طابقين في العالم، وقد أتمت الصين المرحلة التأسيسية التي شملت تصميم رافعة خاصة لرفع العوارض الإسمنتية الخاصة به .. الجسر لن يكون للسيارات وحسب، فبحسب المخطط فإنه سيضم مسارات مخصصة للدراجات الهوائية وأخرى للمشاة ليتمكن الجميع من الاستفادة من هذه الإنجاز العمراني الضخم الجسر الذي سيبلغ طوله 1.7 كيلو متراً سيمتد فوق نهر يانغستي ويتوقع أن يكون قد دخل حيز الخدمة في أكتوبر من العام القادم بإذن الله .. أما أول جسر معلّق في العالم فموقعه إسبانيا .. أما عربياً فبغداد هي صاحبة أول جسر معلّق في الوطن العربي على نهر دجلة .. ترى هل سيكون الجسر مسرحاً لمواقف فيه الكثير من الأكشن والحوادث التي تحبس الأنفاس ؟ لننتظر ولنرَ أيها الأبطال

حقيقة الخديعة!

أكشن

في روايته حقيقة الخديعة، يخبرنا دان براون بطريقته المشوّقة عن بعض الاعترافات التي قد تخبئها وكالة الفضاء ناسا حتى لا تصيب عشّاق الفضاء بشيء من خيبة الأمل أو الإحباط نتيجة التجارب أو النتائج التي لا تتناسب مع توقعات المهتمين بعلوم الفضاء! خبر اليوم يعيد هذه الرواية إلى الأذهان، ففي عام ألفين وأربعة كانت صحراء أتاوه على موعد مع لغز فضائي حين سقط جسم دائري غريب من السماء.. تمت ملاحقة هذا الدخيل بالطيران المروحي وأُعلن أنه لا وجود لمخلوقات فضائية فيه. اليوم وبعد أربعة عشر عاماً كشفت ناسا أن ذلك الجسم ما هو إلا صفيحة طائرة عادت من مسبارٍ كان قد أُطلق في عام ألفين وواحد للحصول على عينات من الرياح الشمسية .. المسبار هو مركبة فضائية آلية بلا طاقم يتم إطلاقها لاستكشاف الفضاء الخارجي لا أكثر! لكن التصريحات الإعلامية وقتها جعلت من الأمر مادة خيالية دسمة استمرت لسنوات! المصداقية العلمية أحد أهم عوامل النجاح وأعتقد جزماً أن على ناسا أن تراجع سياستها بهذا الخصوص بالسرعة الممكنة حتى لا تصبح الرواية حقيقة مخيّبة لكثيرٍ ممن بنوا أحلامهم على أن يكونوا جزءاً من هذا الصرح العلمي العظيم ..أليس كذلك أيها الأبطال ؟

المتحف هو العلاج

أكشن

كثيراً ما تريحنا بعض أنواع الفنون، أليس كذلك؟ فالاستماع إلى الموسيقا الهادئة بعد يومٍ من العمل والإجهاد أمر يريح الأعصاب، ورؤية اللوحات ذات الألوان الهادئة والمتناسقة شيء لا يمل منه على الإطلاق. ولكن أن يكون هذا وذاك علاجاً رسمياً من بعض الأمراض، هو الأمر الذي لفتني في خبر اليوم فجئتكم به على الفور. ففي مبادرةٍ توصف بأنها الأولى من نوعها في العالم، سيبدأ أطباء في مدينة مونتريال الكندية اعتباراً من الأول من شهر تشرين الثاني باستخدام الفن كعلاج لبعض مرضاهم، حيث أصبح بإمكانهم كتابة "زيارة المتاحف" كأحد الوصفات الطبية الرسمية. وسيتاح الدخول إلى المتاحف أمام المرضى مجاناً، فزيارتهم لهذا المكان وتأملهم في المعروضات وصفة تساعدهم على الاسترخاء وتمدهم بالحيوية وتحسّن مزاجهم، وحالتهم الصحية بشكل عام!! لا عجب أصدقائي، فمن الممكن أن يكون هذا الدواء هو الأكثر نفعاً من العقاقير، دعونا ننتظر النتائج فعندها الخبر اليقين.

إلى القمر مجدداً !

أكشن

المرة الأولى كانت منذ ستين سنة .. بقدرات تكنولوجية محدودة لا تتجاوز هاتفاً محمولاً من هواتف هذا الزمن .. البداية كانت حين قررت الولايات المتحدة ألّا تترك الفضاء للاتحاد السوفيتي فقررت أن تلحق الركب وأن تطلق رحلتها نحو القمر لتبدأ بعد ذلك منافسة فضائية حامية الوطيس بين القطبين! اليوم .. وبعد مائة وخمس وثلاثين مهمة فضائية متعددة .. هاهي ناسا تستعد للعودة إلى القمر من جديد !! المطلوب هذه المرة ليس اكتشاف القمر .. ولا الوصول إلى سطحه .. إنما الهدف العثور على الوسائل والأعمال اللازمة لوضع خطة صحيحة لاستكشاف المريخ وما بعده! القمر حتى اللحظة هو أبعد نقطة وصلتها مركبات مأهولة وتقول الخطة القادمة إن القمر سيكون هو نقطة الانطلاق لإرسال البشر لما هو أبعد من ذلك .. عام 2020 سيكون هو الموعد المنتظر لذلك الانطلاق الكبير بعد أن تكون المحطة الفضائية قد اكتملت من حيث العدة والعتاد .. أما الهدف النهائي من هذا المشروع فهو فهم أوضح وأعمق لما يمكن أن يكون فيه حماية لأرضنا الجميلة من أشعة الشمس الضارة ومما يمكن أن يكون له دور في الإضرار بالأرض من عوامل طبيعية وفضائية مختلفة.. العلم نبعٌ لا ينتهي ولا ينضب .. والأجمل أنه يفتح لنا آفاقاً جديدة في كل حين ..

اكتشاف ثمين

أكشن

العثور على الكنوز الثمينة مصادفةً أمر يحمل الكثير من البهجة فضلاً عن الأكشن الذي يثيره معه، وهذا ما دفعني لانتقاء خبر اليوم لكوكب الأكشن والتحديات... فقد اكتشف مزارعون بولنديون مؤخراً عملات فضية يُعتقد أن عمرها أكثر من ألف سنة إلى جانب مجموعة أخرى من القطع الأثرية كانت قد دفنت في هذه المنطقة البولندية. العملات المكتشفة أصدقائي هي من عملات الدرهم العربية وقطع نقدية أخرى، منها ما هو نادر للغاية، كما عثر على أجزاء من المجوهرات والأقراط والخرز والقضبان الفضية، ومنها ما ذاب نتيجة مرور وقت طويل من الزمن. من المتوقع أن يتوسع مشروع الحفر للكشف عن آثار أخرى قد تضمها المنطقة أيضاً. صديقي، نفسك تشبه هذه الأرض البولندية، ففيها الكثير من الكنوز المختبئة ولكن تنتظر لحظة الكشف والتنقيب، فهيّا فتّش عن أجمل ما فيها من أخلاق، فهذا هو الكنز الذي لا يبلى ..

السماء ملونة!

أكشن

أكثر من خمسمائة منطاد في السماء !!! ماذا سيكون شعوركم أمام هذا الكم الهائل من الألوان والأشكال !! الأمر ليس مشهداً من فيلم سينمائي ولا من قصة مصورة .. إنما من المهرجان السنوي الرابع والأربعين لمهرجان البوكيرك للمناطيد .. المهرجان الذي يقام في شهر أكتوبر من كل سنة في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، هو أكبر مهرجان في العالم لبوالين الهواء الساخن .. عشرات الرسوم والأشكال التي حاول عشّاق هذا الفن إبداعها في بالوناتهم الجميلة إضافة إلى كثير من التذكارات التي حضرتها مدينة بوكيرك لتطير مع المليون زائر الذين حلوا ضيوفاً على المدينة خلال المهرجان .. تم اختراع المناطيد في نهاية القرن الثامن عشر، وقد كانت التجربة الأولى بأيدٍ برازيلية ثم تطور الأمر على يد الأخوين مونقولفيي  .. وقد كانت وسيلة للنقل لفترة طويلة قبل أن تتحوّل إلى نشاط رياضي ترفيهي ! جميل هو شعور الطيران .. والأروع أن نملك دوماً القدرة على التخطيط لنحلق إلى عالي الأهداف.

نظافة بالقانون!

أكشن

برغم جمال النظافة وجاذبيتها التي لا تقاوم، إلا أن الإهمال فيها قد يحتاج أحياناً إلى قانون يضبط الأمر، كحال مدينة دبي التي حذرت بلديتها السكان مؤخراُ من التأخر في غسل وتنظيف سياراتهم، حيث أعلنت أنها ستبدأ بفرض غرامةٍ ماليةٍ قدرها 135 دولاراً لكل صاحب سيارة متسخة ومنظرها يضر بالمظهر الحضاري للمدينة. إلا أنه سيتم إمهالهم عبر توجيه إنذار أولي قبل تغريمهم بالمبلغ المقرر، وعليهم بعد الإنذار المسارعة لغسل سياراتهم خلال 15 يوماً لا أكثر. ما أجمل النظافة التي لا تحتاج إلى قانون يضبطها، بل تخرج من تلقاء النفس، وأنتم ما رأيكم بالأمر؟  

قدوة في النظافة

أكشن

لا شيء يعلو على أن تكون شخصاً إيجابياً ومتفاعلاً مع مجتمعك بطريقة ٍ تجعلك قدوة في نفوس من يلقونك ويعاشرونك. ماجعلني أتذكر هذه النصيحة، هو الخبر الذي طالعته صباحاً الذي يقول: إن رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" قد شارك مؤخراً في تنظيف مدرسة بمدينة نيودلهي، في إطار حملة نظافة شملت جميع أنحاء البلاد، بمناسبة اليوم العالمي للنظافة. حيث التقط مودي المخلفات وكنس فناء مدرسة ثانوية، أمام عشرات التلاميذ الذين تجمعوا حوله وهتفوا له. لابد أن ما فعله رئيس الوزراء الهندي لن ينسى من عقول الهنديين، وأنتم أيضاً صحيح؟  

جرة لا جزيرة!

أكشن

في إيطاليا كان الباحثون على موعد مع كنز ذكرني بجزيرة الكنز..كيف لا ؟ وقد تم العثور على جرة ممتلئة بالقطع الذهبية يعود تاريخها إلى ألف وأربعمائة عام فقط لا غير!! الجرّة تعود إلى القرن الرابع أو الخامس الميلادي.. وما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة تاريخ هذا الكنز الذي عجز الخبراء حتى اللحظة عن تقدير قيمته المالية في وقتنا الراهن ! المدهش في الأمر أن المكان الذي عُثر فيه على الكنز، يعتبر عادة أحد أكثر الأماكن ازدحاماً !! الموقع : تياترو كريسوني هو من أحد أشهر المسارح الإيطالية القديمة، أُغلق قبل سنوات لتعود الورشات إليه قبل عدة أيام من أجل الترميم و لتكون بانتظارهم هذه المفاجأة السارة. الفكرة التي علقت في ذهني أنه في المدينة التي تشبه الجزمة... مركز الأمبراطورية الرومانية وعاصمتها روما.. ومركز الفنون الحي الذي لا ينضب ليس غريباً أن يكون تحت كل حجر ثروة من نوع خاص .. ليس ذهبياً بالضرورة .. وإنما ينافس في قيمته الذهب بالتأكيد! هل سبق لكم و أن قرأتم عن إيطاليا ومالذي تشتهر به ؟؟ أو هل مرّ معكم رواية كانت هية مسرح الأحداث فيها ؟ ما رأيكم بمشاركتنا أيها الأصدقاء؟

أسماك في الجو!

أكشن

ماذا لو كنا في هذا المكان وشاهدنا هذه الحادثة ؟! أظنه سيكون شعوراً رائعاً لا ينسى من الذاكرة! تابعوا لنعرف أكثر.. ففي ولاية يوتا غربي الولايات المتحدة ألقت طائرة شحن بعشرات الآلاف من الأسماك الصغيرة على بحيرة في الولاية  في مشهد مثير وغير مألوف على الإطلاق. أما السبب في ذلك فيعود إلى تنمية الثروة السمكية في البحيرات خلال فصل الصيف، بحسب ما أكدته دائرة موارد الحياة البرية في الولاية. ويبلغ طول السمك الملقى في البحيرة من 1 إلى 3 بوصات، وهو من نوع السلمون المرقط، ويمكن لطائرة واحدة أن تغذي سبع بحيرات برحلة واحدة، وتتميز هذه الطريقة بأمانها، حيث إن 95 % من كمية الأسماء تبلغ البحيرة حية.  

الجليد في مكان غريب !

أكشن

هذه المرة خبرنا من القمر !! و بالتحديد من قطبيه الجنوبي والشمالي حيث عُثر على أمر، يعد وجوده هناك وفي فصل الصيف، أمراً عجيباً بل في قمة الغرابة! فقد أكد العلماء أن الأدلة لديهم قد أصبحت قاطعة على وجود جليد على سطح القمر .. هذا التأكيد سيفتح منذ اليوم أبواباً واسعة لنظريات متعددة حول الحياة خارج الكرة الأرضية .. الجليد الذي عُثر عليه سيكون سبباً في تأمين الماء للقواعد البشرية التي قد يكون مقرها القمر أو أن العمل سيتم على فصل هذه المياه إلى مكوناتها الأساسية لصنع وقود للصورايخ من الهيدروجين واستخدام الأكسجين من أجل التنفس . اللافت للنظر أن الحرارة المرتفعة على سطح القمر لم تمنع الثلج من التكون في شمال القمر وجنوبه و أما التعليل العلمي لهذه الظاهرة فهو ميلان محور القمر بمقدار درجة ونصف تقريباً مما يسمح بتشكيل مناطق لا تصل إليها الشمس على الإطلاق .. ترى هل سيكون لهذه المياه طعم خاص ؟ وهل تشعرون بالفضول حول ما سيكون عليه شكل الحياة خارج أرضنا الخضراء .. لننتظر ونرى أيها الأصدقاء.

دراجة بمحرك طائرة!!

أكشن

ترى هل يمكن أن تجتمع الطائرة والدراجة في آلةٍ واحدةٍ؟؟ ربما تظنون أن هذا الاختراع خاص لعالم الكرتون أو الخيال.. ولكن الأمر ليس كذلك، بل هو اختراع  حقيقي عمل على تصميمه السائق البرازيلي السابق تارسو ماركيز، حيث أضاف لدراجته النارية إطارات عملاقة وقام بتزويدها بمحرك طائرة صنع من قبل شركة "رولز رويس". الدراجة الجديدة تعمل بمحرك من 6 أسطوانات مصمم للطائرات بقوة 300 حصان، وحازت على جائزة "الأجمل" في أسبوع "شاطئ ديتونا" بولاية فلوريدا الأميركية المتخصص بعرض المركبات المعدلة. التجديد بحد ذاته أمر جميل، فكيف إذا اجتمع معه الاختراع؟!

ضيوف فوق العادة

أكشن

تفاجأ سكان مدينة "بويز" في ولاية أيداهو بعشرات الضيوف الذين قدموا إلى الحي بلا استئذان! الضيوف القادمون وجدوا من بعض أهل الحي الترحيب رغم أن عددهم يفوق المائة ! و ليس السبب بغريب فقد وجودوا في قدومهم مساعدة كبيرة في تنفيذ بعض الأعمال .. كجزّ العشب ! الضيوف لم يكونوا سوى قطيع من الماعز أفلت في مالكته وانطلق في جولة صباحية لطيفة لم ينه وجبته الغنية بتناول العشب ..فقد تمت السيطرة على هروبهم وإعادتهم إلى مكانهم الطبيعي وسط ضحكات أهل الحي وفرحتهم بهذا التغيير في روتينهم اليومي! أحياناً قليل من التغيير يساهم بتنشيط يومك وإدخال السرور عليه ..وليس بالضرورة أن تنتظر قطيعاّ من الماعز ليقوم بهذه المهمة!  فأحياناُ يكفي أن تسلك طريقاً مختلفاً نحو العمل أو المدرسة أو تغير نوع إفطارك أو تصطحب زهرتك المفضلة في حقيبتك لبعض الانتعاش السرّي أو حتى تستمع إلى أغنية تحبها !! المجالات واسعة من أجل روح الأكشن والتغيير وكل ما علينا هو الاختيار والتجريب.. هيّا بنا  

المسجد المتنقل

أكشن

      ترى ما أحوال أبطال سبيستون مع الصلاة؟؟ هل تواظبون على أدائها في المسجد، أم أنكم تؤدونها في المنزل؟؟ في كلا الحالتين ندعو الله لكم بالقبول، وندعوكم أصدقائي لمشاهدة هذا المسجد المتنقل الذي ابتكرته مؤخراً شركة طوكيو للفعاليات الرياضية والثقافية في اليابان، وذلك لجعل السياح المسلمين يشعرون وكأنهم في أوطانهم. فكرة "المسجد المتنقل" جاءت بالتزامن مع استعداد اليابان لاستضافة الزوار من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، وقال المسؤول عن المشروع إن الفكرة منه هي أن يكون أداةً لتعزيز السلام العالمي في اليابان التي يعيش فيها ما بين 100 إلى 200 ألف مسلم ، وخاصة إذا تمكن أناس من أفريقيا والشرق الأوسط زيارة الأولمبية. أما مساحة المسجد فتبلغ 48 متراً مربعاً، وهو محمول على شاحنة كبيرة خارج ملعب تويوتا، ويستوعب نحو 50 مصلٍ، وبلغت تكلفته 900 ألف دولار. نتمنى لكم صلاة مقبولةً على الدوام أصدقائي في كل مكان...    

الأطول هذا القرن

أكشن

  أربعة أيام تفصلنا عن ظاهرة فلكية تستحق منّا التحضير والمتابعة خاصة أنها ستكون الأطول من نوعها في هذا القرن .. أي أننا سنكون شهوداً على التاريخ! خسوف كلي للقمر لمدة زمنية قياسية تستمر من الساعة التاسعة ونصف تقريباً حسب توقيت المملكة العربية السعودية وحتى ما بعد منتصف الليل ! الخسوف وهو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر مما يؤدي إلى اختفاء القمر .. أو بصورة أدق .. تعذّر رؤيته! السنة شهدت خسوفين . أولهما كان في شهر كانون الثاني لكنه لم يكن طويلاً إلى هذا الحد.. والثاني الذي سنحضره خلال أيام . وقد صرّح علماء الفلك أن المرة الأخيرة التي شهدت خسوفاً بهذا الطول كان منذ حوالي الثمانين عاماً، مما يجعلها ظاهرة تستحق المتابعة والاهتمام من قبل عشّاق الفلك على اختلاف التخصصات.. ويؤثر القمر على حركة المد والجزر كما أن أشعة القمر لها تأثيرات في كثير من المجالات.. هل تذكرون أين تحدثنا عن ذلك ؟ هيا بنا نراجع الأخبار  

بلا تأشيرة

أكشن

خبر اليوم أصدقائي متعلق بكم، إلا أنه سيكون بشرى سارة لبابا وماما أكثر... إليكم التفاصيل.. أعلن مجلس الوزراء الإماراتي، مؤخراً إعفاء مرافقي القادمين إلى الإمارات للسياحة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الثامنة عشر من رسوم تأشيرة الدخول خلال الفترة من 15 تموز يوليو وحتى 15 أيلول سبتمبر من كل عام. أما رسوم التأشيرة فهي ختم يوضع على جواز السفر ويسمح لحامله بدخول البلد، ويمكن الحصول عليه من سفارة البلد أو من نقاط العبور الحدودية. ومن المتوقع أن يكون هذا الخبر بشرى سارة أمام العائلات من شتى دول العالم، خاصةً وأن الإمارات هي وجهة سياحية عالمية تستقطب الملايين كل عام، بما فيها من معالم تاريخية وخدمات فندقية وسياحية، إضافة إلى الفعاليات الترفيهية والرياضية والفنية والتراثية التي تقيمها على مدار العام.

ونجا الأطفال

أكشن

أخيراً .. وبعد أسبوعين من بذل فرق الإنقاذ التايلاندية جهودهم الجبارة.. تم إنقاذ الفتية الإثني عشر مع مدربهم الذين احتُجزوا في كهف غمرته المياه في الثالث والعشرين من يونيو الماضي.. وكان الفتية قد علقوا في الكهف الذين دخلوا لاستكشافه مع مدربهم عندما فاجأتهم الأمطار الموسمية الغزيرة التي تسببت بإغلاق الممرات وإعاقتهم من الخروج. ظن عوائل الأطفال أنهم فُقدوا وبدأوا يستعدون نحو الأسوأ عندما ظهر الأولاد مع مدربهم بتسجيل فيديو كان شعلة الأمل للأهل، واستنفرت في الوقت نفسه فرق الإنقاذ حول العالم للعثور على الطريقة الأمثل لإخراجهم بسلام.. بدأت البحرية التايلاندية بتدريب الأولاد على الغطس والسباحة بشكل سريع ومكثف، ثم وبالتعاون مع البحرية تم البدء بإخراجهم على دفعات لتنتهي الدفعة الأخيرة أمس بآخر أربعة مع مدربهم .. المفرح في الأمر أنه ورغم طول المدة إلا أن الأطباء صرّحوا أن الجميع بصحة جيدة وأنهم سيغادرون المشفى خلال أسبوع .. أعتقد أنه إضافة إلى كل من ساهم في هذه العملية فهناك شكر خاص لابد من توجيهه إلى المدرب الذي استطاع أن يحمي الأطفال وأن يبث في قلوبهم الاطمئنان في ظروف أقل ما يقال عنها أنها مستحيلة .

ولادة في الفضاء

أكشن

هلموا أصدقائي لنبارك بقدوم هذا المولود الجديد، الذي يفوق وزنه وزن كوكب المشتري وتبلغ درجة الحرارة فيه 1000درجة مئوية!! نعم إنه الكوكب الجديد الذي تمكن علماء الفضاء لأول مرة من التقاط عدد من الصور التي تظهر ولادته، وذلك باستخدام تلسكوب عملاق، حيث بدا الكوكب كنقطةٍ مضيئة على يمين نقطة أخرى سوداء. يطلق على الكوكب الجديد اسم "PDS 70b"والحرارة على سطحه هي الأعلى، مقارنة مع الكواكب الأخرى الموجودة في نظامنا الشمسي. ولم يتمكن العلماء إلى الآن من جمع تفاصيل أكثر حول هذا الكوكب، بسبب كمية كبيرة من الغبار تحيط به وتحجب الرؤية إلى حد بعيد. نبارك لمجموعتنا الشمسية هذا الفرد الجديد ونتمنى أن نحصل على المزيد من المعلومات المتعلقة به.

قليل من المشاكل كثير من الحكمة

أكشن

رغم أننا جميعاً نحلم بحياة هانئة لا مشاكل فيها ولا منغصّات .. إلا أنّ لعلماء الأعصاب رأي آخر يختلف تماماً عن أمنياتنا الشخصية .. لنتابع و نر .. فقد خلُص علماء الأعصاب إلى أنه عند تعرضنا إلى حوادث تحتوي على توترات وضغوط سواء كانت هذه الضغوط شخصية أم عامة فإن ذلك سيشكَل لديك تغيراً فسيولوجياً يجعلك أكثر حذراً وانتباهاً للتغيرات التي حولك والأهم أكثر قدرة على الحسم في الأمور الحساسة التي تحتاج إلى سرعة! وعلى العكس تماماً ففي البيئة المسترخية تصبح قدراتنا على التحليل والتعامل مع المشكلات آكثر تفاؤلاً وراحة مما يحمل الفائدة لعقولنا من دون شك لكنه يتسبب بأحكام بعيدة بعض الشيء عن الواقعية.. وإن كان من الجيد أن نملك نظرة إيجابية في الحياة وأن نكون قادرين على نشر هذه العدوى بشكل إيجابي إلا أنه مما لا شك فيه أن حاجتنا إلى اتخاذ قرارات صحيحة هو أمر أكثر أهمية .. لذا أيها الأحباب و ابتداء من اليوم .. في كل مرة نجد أنفسنا فيها في وضع يغلب عليه الأكشن .. لنتذكر أن هذا تمرين مفيد للعقل و لنبتسم متفائلين لحال لن يدوم لكنه سيحمل لنا الخير والفائدة الأكيدة بإذن الله  

موعدٌ مع الكوكب الأحمر

أكشن

بعد أن كنا جميعاً على موعد مع شهر رمضان وبعده عيد الفطر السعيد، الآن نحن على موعد قادمٍ أصدقائي، ربما هو غريب بعض الشيء ولم تسمعوا به من قبل ألا وهو ما يسمى بالاقتراب الشمسي. وهي ظاهرة فلكية تتيح لسكان الأرض مشاهدة كوكب المريخ بالعين المجردة، وذلك في السابع والعشرين من شهر تموز يوليو القادم ، حيث يحدث هذا الأمرعندما يصل المريخ إلى أقرب نقطة له من الشمس، في الوقت نفسه الذي يدخل مدار الأرض مباشرة بينهما. ونتيجة لهذه الظاهرة، سيكون المريخ أقرب إلى الأرض مما كان عليه لمدة خمسة عشر عاماً، و سيبدو أكبر بثلاث مرات من المعتاد وأكثر إشراقاً. ويقول العلماء إن المريخ سيبدو أكبر بشكل ملحوظ في معظم أيام الشهر المقبل، مما جعل وكالة سانا تعتبر الأمر فرصةً مثالية لإرسال البعثات واستكشاف المريخ. أهلاً بالكوكب الأحمر، نحن بانتظار رؤيتك....  

بلا نوافذ .. نوعا ً ما

أكشن

يبدو أن شركة طيران الإمارات تسعى لإدخال جيل جديد من الطائرات إلى سربها المميز .. لكن المختلف هذه المرة أن الطائرات ستكون بلا نوافذ ! هل هي طائرة شحن ؟؟ لا إنها طائرة ركاب لكن التقنية ستكون مختلفة .. تابعوا معنا لمزيد من التفاصيل! الطائرة ستحظى بنوافذ افتراضية تسمح بالتقاط الصور من الخارج وعرضها بدقة ووضوح هائلين تنافس العين المجردة في مشاهدتها للسماء من خلال النافذة العادية .. الهدف من هذه التقنية ليس تأمين رفاهية في المنظر وحسب ! بل إن اعتماد هذا الأمر سيكون له فائدة في جعل الطائرات أخف وزناً نتيجة لإلغاء وزن الزجاج مما يمنحها القدرة على أن تكون أكثر سرعة و توفيراً للوقود ! كما أن هذا الأمر يسمح لمصممي الطائرات من بناء جسم واحد كامل مما يعني سرعة في الإنتاج أيضاً !! الفكرة في مجملها رائعة لكن الذي شغل تفكيري هو كيف سيتعامل من لديهم مشاكل مع الأماكن المغلقة مع الحدث ؟! هل سيتم  تحضير إجراءات خاصة بهم حتى يعيشوا تلك التجربة بشكل مريح ؟ لننتظر ونرى

خطوة

أكشن

النجاحات الكبيرة تصنعها خطوات صغيرة تميّزت بالجدّ والالتزام .. بهذه العبارة يمكنني أن أصف المشروع الجامعي الذي بدأ في عام 2012 على يد الشاب اللبناني "راي درغام" كانت فكرة راي تتمحور حول تنظيم ورشات لمناقشة مواضيع متخصصة في ريادة الأعمال .. وحضر الورشة الأولى التي أقيمت في بيروت (25) شخصاَ لا غير! كبرت الفكرة رويداً رويداً، ومن بيروت توجّه الحلم إلى دبي ليتم إطلاق المشروع كشركة رقميّة شبابية  أًطلق عليها اسم " step " ومع استمرار العمل بدأت الخطوات تكبر وتثمر .. اليوم لمجموعة " step " فروع في عدة مجالات تهتم بالتكنولوجيا وقطَاع الأعمال إضافة للمحتوى الترفيهي، وأصبح لها منصتان رقميتان إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، إضافةً إلى ستة آلاف شخص هم عدد الحضور الذي أصبح يحضر اجتماعات " step " في كل عام ..

تحت المراقبة

أكشن

ما رأيكم أصدقائي بالكاميرا التي تضعها إدارة المدرسة داخل الصف لمراقبة الطلاب ؟؟ لابد أن لكم مع الأمر تجارب عدة، وآراء أخرى أليس كذلك؟؟ الموضوع في الصين على ما يبدو أصبح أكثر من مجرد كاميرا داخل الصف، حيث زُودت إحدى المدارس الواقعة في غرب البلاد بتقنية تراقب وجوه التلاميذ كل 30 ثانية، لمتابعة ما يقومون به طيلة الوقت، فهي تستطيع تحديد هوياتهم وتمييز انفعالاتهم فيما إذا كانوا مضطربين أو خائفين أو إذا غالبهم النوم لتلتقطهم على الفور. يبدو أن الأمر مقيد إلى حدٍ ما، حتى أن هناك الكثير من الانتقادات لهذا الحضور الطاغي للآلة في مجال التعليم. وأنتم هل توافقونهم في الرأي؟  

وافتُتحت السفارة!

أكشن

ضاربةً عرض الحائط بحساسية الأمر وقدسيته .. ومتجاهلةً أصحاب الأرض والحق .. تم بالأمس وتزامناَ مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية إزاحة الستار، وافتتاح السفارة الأميركية في العاصمة الفلسطينية .. القدس .. بوصفها .. السّفارة الأميركية .. في إسرائيل !! الحدث ... قوبل بمسايرة عالمية .. مع ردود أفعال لا تكاد تذكر من بعض الدول التي عبرت عن "خطورة" الأمر .. وأنها لن تقوم بخطوات مماثلة .. أما أهل الأرض .. فقد انطلقوا من قطاع غزة.. معبرين عن رفضهم .. و أمام عيونهم هدف واحد .. الوصول إلى القدس .. في مسيرة مليونية قررت كسر حصار غزة مهما كان الثمن .. الذي يبدو أنه لن يكون بسيطاً.. عشرات الشهداء ارتقوا .. ومئات الجرحى ..وانتفاضة يبدو أنها ستأخذ مكانها في أجندة التاريخ مع بداية أيام الشهر الفضيل .. لتكون تراويح هذا العام موزعة بين قبلتين .. نوجّه وجهنا لمكة .. و نبتهل في دعائنا للأقصى ليبقى بخير..

دبٌ في المدرسة!

أكشن

لابد أن الفتاة الصغيرة "ماشا" قد قطعت شوطاً كبيراً في علاقتها مع صديقها الدب، بينما نحن نحتاج للكثير من الوقت ريثما نألف وجود هذا الحيوان بيننا، حيث تسبب وجود دب جائع مع أولاده الثلاثة في مدرسة في ولاية فلوريدا الأمريكية، إلى وضع المدرسة تحت الحراسة الكاملة !! أما سبب وجود الدببة في المدرسة فهو البحث عن الطعام، وبقيت من أجل ذلك حوالي ساعتين، أُجبر الطلاب خلالها بالبقاء داخل مباني المدرسة، خوفاً من هجوم الدببة القريبة من الفصول المدرسية. ولحسن الحظ فقد غادرت الدببة من غير وقوع أي مشاكل خطيرة، أو إلحاق أي أذى بالطلاب أو حتى بأنفسهم، حيث يقال إن الدببة تخاف من البشر أكثر من خوف البشر منها. ماذا عنكن لو وجدتم دبّاً جائعاً في مدرستكم؟! أظن أنكم ترغبون بمساعدته وتقديم الطعام له، لكن هذا الأمر يتطلب حذراً ومعرفة بالتعامل مع الدب.. دعونا نسأل "ماشا" فقد تفيدنا في الأمر، أليس كذلك ؟؟؟؟    

كارثة في متحف!

أكشن

واجه القائمون على متحف الفنان الفرنسي الراحل " إتيان تروس" صدمة حقيقية عندما أبلغهم مؤرخ قدم لزيارة المتحف أن هناك مشكلة في اللوحات المعروضة وأنها ليست أصلية!! المؤرخ وصل إلى هذه النتيجة عندما لاحظ أن بعض المباني الموجودة في اللوحات تم تشييدها أساساً بعد وفاة " إتيان" !! وبعد التدقيق والبحث تبين أن اثنتين وثمانين صورة من أصل مائة وأربعين هي لوحات مزيفة!! مما شكّل مفاجأة غير سارّة خصوصاً وأن بعضها قد بيع بمبالغ خيالية .. الشرطة بدأت التحقيق في الأمر وسط مخاوف حقيقية من أنّ عدداً لايستهان به من المعارض متورط بعرض لوحات غير حقيقية .. حبل الخداع قصير.. ليس على مستوى العلاقات الاجتماعية والحياة وحسب بل حتى على مستوى الفنون والإبداع.. ومهما كان الجهد متواضعاً فهو خير من جهد ممزوج بالخداع وقلة الأمانة..

اركض تسعد!

أكشن

دعونا أصدقائي نجهز أحذية مريحة وصحيّة، لنمارس رياضة الركض التي أحمل لكم اليوم عنها أخباراً جديدة وسعيدة أيضاً! حيث أثبتت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة الركض بانتظام تجعل الناس أكثر سعادة وثقة بأنفسهم. وذلك بعد أن أجرى الباحثون هذه الدراسة على 8 الآف شخص من ممارسي رياضة الركض، وتوصلوا إلى أن محبي هذه الرياضة يشعرون بسعادة بالغة لدى ممارسة الركض بشكل جماعي مع أهالي الحي، كما يؤثر بصورة إيجابية على صحتهم العقلية ورشاقة أجسامهم، مع تحسين أدائهم العقلي خلال اليوم الدراسي. هيا نرتب موعداً صباحياً أصدقائي مع رفاقنا في الحيّ، فالأمر فيه الكثير من الفائدة والنشاط أيضاً، ما رأيكم بالأمر؟!

غريندايزر.. إلى أرض الواقع

أكشن

من منّا لم يتابع دايسكي.. ومن منّا لم يعجب بسعيه لحماية الأرض من الأشرار بمساعدة رجله الآلي.. غريندايزر! غريندايزر ظهر من جديد.. إنما ليس على شاشات التلفاز فقد ظهر هذه المرة.. في وطنه الأصلي.. اليابان. فقد تمكّن "ماساكي ناغومو" البالغ من العمر (44) عاماً من تطوير رجل آلي ضخم يصل طوله إلى ثمانية أمتار ونصف المتر. غريندايزر الحقيقي يصل وزنه إلى سبعة أطنان، وهو يضم معدّلات كاملة تمكّنه من تحريك يديه وكتفيه إضافة إلى الأصابع والرجلين!! المحبط في غريندايزر الجديد عدم قدرته على الطيران إضافة إلى بطء حركته الناتج عن وزنه الضخم.. يبدو أن على "ماساكي" أن يعثر على الدكتور أمون ليتمكن من جعل غريندايزر يتفوق على النسخة الخاصة بدوق فليت.. أليس كذلك؟!

ألوانٌ في عدن

أكشن

أشكال تلك اللوحات وألوانها جعلتني أتشوق للرسم والتلوين، وهو ما دفعني فعلاً لتحضير أقلامي وألواني، في محاولةٍ لتقليد هذه الجداريات اليمنية المذهلة، التي جمعها مهرجان عدن للفنون التشكيلية مؤخراً. سيستمر المهرجان لمدة أسبوع، ويتضمن عدداً من فعاليات التكريم لرواد الفن التشكيلي بالمحافظة، وندوات حول الفن التشكيلي وآفاق تطويره، إلى جانب تنظيم معرض تشكيلي يضم 40 فناناً في المحافظة.. ويعد هذا المهرجان هو الأول من نوعه ضمن أنشطة الجمعية، ويهدف إلى إبراز دور الفنان التشكيلي، وأهمية الفن وتنمية الذائقة البصرية للجمهور. أعدكم بمعرض مصغّر عن مهرجان عدن ولكن ضمن بيتي، فما رأيكم أصدقائي بالحضور لمشاهدة لوحاتي المتواضعة؟ فمجيئكم سيسرني كثيراً ...

وصلت لأستراليا

أكشن

يبدو أن المومياءات قد قررت هذه المرة أن تتجاوز البحار والفقار للوصول إلى.. أستراليا!! فقد عُثر مؤخراً على مومياء تبلغ من العمر 2500عاماً!! المومياء عُثر عليها داخل تابوت يعد من المقتنيات التابعة لجامعة سيدني منذ ما يقارب (150) سنة!! و طوال تلك السنوات كانت الجامعة تظن أن التابوت فارغ!!! و بعد القيام بعمليات المسح اللازمة، اكتشف العلماء أن المومياء الموجودة في التابوت والتي ساد الاعتقاد لسنوات بأن عصابة ما سرقتها، تعود إلى كاهنة  تدعى مير و ذلك في العام 600 قبل الميلاد!!! كثيرةٌ هي الأسرار التي تحيط قصص الفراعنة! ننتظر الجديد دوماً ....

تحدي المثلجات الحارّة

أكشن

لم يعد تناول المثلجات طقساً من طقوس البرودة والانتعاش، بل بات نوعاً من التحديات الصعبة، ستجعل من يتناولها يلتهب من أعماقه... فقد دخل مؤخراً نوع جديد من المثلجات المحضّرة باستخدام أنواع عديدة من الفلفل الحارّ، تعد من أخطر أنواع المثلجات في العالم، حتى إنها تفوق بحرارتها صلصة " تاباسكو" الحارة. فكرة هذه المثلجات تعود إلى مارتن باندوني صاحب مقهى Aldwych Cafe، الذي يقول إن هذا النوع الحار من المثلجات كان سرّاً مستخدماً منذ قرون، وتناوله كان بمثابة اختبار للشجاعة في الكثير من الاحتفالات السنوية التي كانت تقام في إيطاليا. أمّا تناول هذه المثلجات فهي ليست مفتوحة أمام الجميع بالطبع، بل لا بد أن يكون الشخص فوق الثامنة عشرة، كما عليه التوقيع على تعهد إخلاء بالمسؤولية للمقهى وذلك إذا تعرّض لأية إصابة جرّاء تناوله للمثلجات الناريّة!! بالنسبة لي لا أجرؤ على التجربة، وأنتم ماذا عنكم؟؟  

ستيفن هوكنغ

أكشن

"تذكّر أن تنظر إلى الأعلى إلى النجوم وليس إلى قدميك إلى الأسفل" هي جزء من رسالة هوكينغ الأخيرة التي قدّمها للعالم ليتوّج مسيرة في العلم والفلسفة صنعت له من المحبين قدر ما صنعت له من الأعداء.   قد يكون الاسم معروفاً للبعض منكم أو مرّ معه خلال الأيام القليلة الماضية، لكن بالنسبة لعشّاق الفيزياء هو أيقونة لا يمكن الاستهانة بها.. وإنجاز إنساني تحدّى الصعاب دون ملل ولا كسل..   ستيفن هوكينغ أحبّ الرياضيات وأبدع في النشاطات الخارجية اللامدرسيّة، وحين بلغ السابعة عشرة من عمره اختار الفيزياء وبالأخص مجال الكونيات لأن الجامعة لم يكن لديها فرعٌ لدراسة الرياضيات!   في الواحدة والعشرين كان ستيفن على موعد غيّر حياته تغييراً كاملاً بعد أن أصيب بمرض نادر شُخّص بأنه التصّلب الجانبي الضموري..   أصبح لقب هوكينغ "العالِم المشلول" الذي رغم أنّه أمسى مقعداً وشبه فاقد للنطق انطلق في عقله وعلمه حرفيّاً .. نحو الفضاء..   رحل هوكينغ .. تاركاً في مكتبة العلم إرثاً لا يُستهان به، وأفكاراً تحتمل من التحليل والنقاش الكثير.

التلفاز الحرباء

أكشن

فلنذهب إلى شاشة التلفاز المعلّقة في منازلنا ولننظر إلى ما يحيط بها من أشكال وألوان، وذلك لأننا سنراها خلال هذا الشهر ضمن شاشة التلفاز!  . حيث كشفت "سامسونج" عن مجموعة تلفزيونات بتقنية QLED، تدعى "الحرباء"  تدعم خاصية التكيّف مع الخلفيات المعلّقة عليها، بحيث تحاكي ألوان وأشكال الجدران الواقعة وراءها ويتوجب على المستخدم لتفعيل هذه الخاصيّة، أن يلتقط صورةً للتلفزيون المعلّق على الجدار، وذلك باستعمال تطبيق سامسونج SmartThings، الذي يقوم بعمل مطابقة للألوان والإضاءة، وذلك لعرض ذات اللون أو الشكل الخاص بالبيئة المحيطة بالتلفاز! دعونا نتخيل المشهد من الآن ... يبدو أنه سيكون جميلاً  

أكشن بالوردي

أكشن

هل تذكرون "حول العالم في ثمانين يوماً"؟؟ هل سبق لكم قراءتها أو مشاهدة مسلسل كرتوني عنها؟؟ خبر اليوم عن فريق نسائي تابع للبحرية الهندية، استلهم من هذه الحكاية وانطلق في شهر سبتمبر من ميناء غوا الهندي ليقوم بجولته الخاصة حول العالم.. القارب الذي حمل الفريق بلغ طوله سبعة عشر متراً، وكان على متنه ست نساء تشاركن الرحلة خطوة بخطوة.. "تاريني" وهو اسم القارب الذي حمل صديقاتنا الست، وصل يوم الجمعة إلى كيب تاون وهي محطته الأخيرة قبل العودة إلى الهند.. إن جربتم ركوب البحر أيها الأبطال فستدركون تماماً أن البقاء في عرض البحر خمسة أشهر ليس أمراً سهلاً على الإطلاق.. لهم منّا كل التمنيات بوصول سالم إلى الوطن في القريب.

هاتفٌ بدفعٍ رباعي!!

أكشن

يبدو أن الهاتف النقّال بات وجهةً مفضّلة للكثير من الشركات حتى الخاصة بالسيارات منها، فقد أطلقت شركة "لاند روفر" للسيارات مؤخراً هاتف "إكسبلور" الجديد الذي تقول إنه الأقوى في العالم، وهومستوحى من سيارات الدفع الرباعي للشركة!! كما أنه مصمم للعمل في الظروف الطبيعية الصعبة، لأنه مغطّى بغطاءٍ سميك يقاوم المياه المالحة والعذبة، ويعمل بشكل طبيعي تحت عمق 1.8 متراً تحت الماء، وتتمتع شاشته بميزات تناسب المغامرين كالبوصلة والخرائط وميزات الطقس، بالإضافة إلى بطاريته التي تدوم ليومين كاملين!!  

مسير مختلف !

أكشن

خرج "مارك فاندي هاي" وزميله "نوريشيغي" في نزهةٍ ارتفعا فيها عن الأرض حوالي أربعمائة كيلو متر!! أمّا سبب النّزهة فهو انتهاء الإصلاحات الفضائية التي استمرّت منذ شهر كانون الثاني الماضي في الذّراع الآلية الضّخمة التّابعة لمحطة الفضاء الدّولية ناسا. وكان الهدف من الإصلاحات التي استمرت عدة أشهر هو إيجاد طريقةٍ لإعادة هذه الذّراع التي يبلغ طولها ثمانية عشر متراً إلى الأرض لصيانتها و إطلاقها مجدّداً في الفضاء.. تضم المحطّة التي ترتفع فوق دولة البيرو حالياً أربعةً من روّاد الفضاء المحترفين الذين يعملون بجدٍ لإنهاء هذه المهمّة بالنّجاح المطلوب، دون التّصريح بالوقت المتوّقع للعودة بها إلى الأرض .. مهمّة صعبة لكنني أتوقّع أنّ النّزهة من هذا الارتفاع أمرٌ لا ينسى..

ثلاجةٌ حجريةٌ!

أكشن

تحوي بعض الثلاجات على بابٍ واحدٍ، والبعض الآخر على بابين، وغير ذلك من الأشكال المتنوعة لهذا الجهاز المنزلي . اليوم ستتعدد الخيارات أكثر لتشمل هذه الثلاجة التي تأخذ شكل غرفةٍ حجرية!! حيث عثر عالم آثار في جزيرة إسكتنلندية على ثلاجةٍ تحت الأرض، عمرها 2000عام، تعود إلى العصر الحديدي ويبلغ طولها ستة أمتار!  ويعتقد أنها كانت تستخدم  حوالي عام 350 قبل الميلاد، لتخزين المواد الغذائية مثل منتجات الألبان واللحوم، والخشب المستخدم في التدفئة. ووفقا لعلماء الآثار فإن هذا الشكل من الغرف المستخدمة في تخزين المواد الغذائية يعد نوعاً من الثلاجات القديمة، التي كانت شائعة في ذلك العصر. ما رأيكم أصدقائي بامتلاك ثلاجةٍ كهذه؟؟

عيد حديقة !

أكشن

وجهة اليوم إلى مدينةٍ تغرب فيها الشّمس السّاعة الخامسة عصراً !! لتصبح عروض الضّوء جزءاً طبيعياً من ليلها الطّويل خاصة مع الاحتفال بعيد "تيفولي"!! تبلغ "تيفولي" من العمر اليوم 175 عاماً، وهي ثاني أقدم حديقة عامّة في العالم، وقد صُمّمت وفقاً للتقاليد الطبيعية الإنجليزية بدلاً من النّمط الفرنسي الذي كان سائداً في ذلك الوقت. تأسّست الحديقة على يد "جورج كارتينسنال" الذي قدّم طلباً إلى الملك كريستيان الثامن للسماح له ببناء مثل هذه الحديقة وإدارتها في كوبنهاغن، وهذا ما حصل ليحتفل بذكراها السنوية اليوم مع 200 ألف مصدر ضوء ذهبي حوّلت ليل "كوبنهاغن" إلى نهارٍ مشرقٍ جميلٍ! تنوعت الاحتفالات في العاصمة الدانماركية بين عروض المياه والضوء والموسيقى التي أبهرت الزوّار وأدخلت المدينة في أجواء غريبة مبهجة نتيجة للمزيج الجميل! لتيفولي منّا .. عيد سعيد ..

أكبر كوب شاي!

أكشن

ما رأيكم بالشاي؟؟ أتحبونه في هذا الجو الشتوي البارد؟ إذا كنتم كذلك فإليكم البشرى بهذا الكوب الذي يبلغ ارتفاعه 3.66 متراً والمليء بالشاي!! حيث تمكن 120 طاهياً في دولة الإمارات مؤخراً من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال إعدادهم لأكبر كوب من الشاي الساخن في العالم، يحتوي على الآلاف الليترات من الشاي والحليب والسكر والزنجبيل، والقرنفل وعيدان القرفة، وبودرة الهيل! وقدم الكوب مجانياً لأكثر من 45 ألفاً من ضيوف القرية العالمية، وعُرض بدءاً من 23  يناير ويمكن للزوار مشاهدته حتى الأول من فبراير المقبل. تمنيت لو كنت أحد زوار القرية في ذلك الوقت لأتذوق طعم هذا الشاي المشبع بروح الجماعة... ولكن لا بأس، فقد اتفقت مع أخوتي في المنزل أن نتعاون فيما بيننا لنعد كوباً من الشاي الساخن مع البسكويت، ونشربه بحضور العائلة، فتلك متعةٌ لا تختلف عن دخول موسوعة غينيس برأيي، أليس كذلك؟؟ دعونا نجرّب...    

جمال المشتري

أكشن

حين يتحد العلم والجمال نكون على موعدٍ مع نتاج من نوع خاص ! وهذا بالضبط ما قدّمه لنا العالمان جيرالد إيشتادت وشون دوران في الصور الأخيرة التي نشراها عن كوكب المشتري .. ونشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا هذه الصور التي تظهر السطح المضطرب والمتغير باستمرار لجو الكوكب .. حين بدأ العالمان بالعمل على تعزيز الألوان والتباين لإعطاء الصور انطباعاً أكثر تأثيراً وجمالاً، وأعتقد أنّهما قد نجحا في ذلك نجاحاً مبهراً!! الهدف من هذه الصور كما فهمت من خلال البحث هو فنّي خالص، والعمل موجّه إلى عشّاق الفضاء، كما أتاح موقع ناسا الرسمي بتحميل الصور للجميع!

حمايةٌ وأكثر!

أكشن

إذا كنّا نلبس الخوذة عادةً لحماية أنفسنا أثناء القيادة، فإنّها من الآن ستكون بمهمّات إضافية أخرى، وهي إمتاعنا وتسليتنا أيضاً. حيث استعرضت شركة "COROS" التقنية خوذةً ذكيةً لسائقي الدراجات تمكّنهم من الاستمتاع بالموسيقى وسماع الأصوات المحيطة بهم في الوقت نفسه، وذلك بفضل سماعة متطورة فريدة، تنقل الأصوات إلى الدماغ عبر عظام الجمجمة الجانبية ليفسرها مما يجعلها تتميز بشكل كبير عن سمّاعات الأذن التقليدية. وتتميز هذه الخوذة بحمايتها الفائقة للرأس، لأنّ هيكلها مصنوع من ألياف الكربون المتينة والبلاستيك المقوي القادر على امتصاص أقوى الصدمات وتأمين حماية ممتازة للرأس إذا وقع حادث. نتمنى لكم السلامة وأوقاتاً ممتعة أصدقائي في كل مكان.

رواد تويتر يطالبون

أكشن

لا بدّ أن كل مسيء سينال جزاء إساءته .. هذه قاعدة عامة ليست في سبيستون فقط بل توسعت حتى وصلت إلى روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين بدأوا بالمطالبة بها، الأمر الذي فتح مجالات كبيرة للنقاش فيما يجب أن يكون ! وفي تفاصيل الخبر أن عدداً لا يستهان به من روّاد تويتر قد توجهوا إلى إدارته لحظر حساب الرئيس الأميركي بعد مجموعة من التغريدات التي وصفت بأنها غير مقبولة !! الأمر لن يحسم بسهولة كما هو واضح حتى هذه اللحظة، فبين حرص تويترعلى شفافية العلاقة بين المستخدمين وإبقائهم على اطلاع على الأمور التي قد تفتح أبواباً للنقاش وبين وجوب حظر المحتويات المسيئة سنرى كثيراً من وجهات النظر.

تثلج ألواناً!!

أكشن

عندما نصف قلباً بالطيبة والنقاء، فإننا نقول: إنه أبيضٌ كالثلج... ولكن ماذا لو علمنا أن الثلج بنفسجي وليس أبيض!!! ففي أحد أحياء مدينة بطرسبورغ الروسيّة عثر العلماء على آثار ثلجٍ يحمل ظلّاً أزرقاً فاتحاً، وآخر بنفسجي اللون. ولا يعد تساقط الثلج الملون ظاهرة نادرة في روسيا، بل شهدت البلاد عام 2015 سقوط ثلج أزرق، وعام 2013 سقوط ثلج أحمر، وعام 2008 سقوط ثلج أصفر. أي لون أحببتم أكثر؟؟ بالنسبة لي أحبّ الثلج الأبيض، لأنه يذكّرني بقلوبكم أصدقائي، فكونوا دوماً بهذا الجمال...    

رعب في المطار

أكشن

أدهشت معلمة بريطانية الشرطة والاستخبارات الروسية بأحد مطارات العاصمة موسكو بعد أن اكتشفوا أنها تحمل في حقيبتها بكل ثقة .. قنبلة عنقودية !! ولم تكتفِ الشرطة بذلك بل أغلقت جزءاً من المطار واستدعت فريقاً من متخصصي القنابل قبل أن يكتشفوا أن القنبلة المذكورة ما هي إلا مجسّم اشترته المعلمة لتعرضه أمام طلابها في حصّة التاريخ ! الشرطة سارعت بعد ذلك للاعتذار من المعلمة التي تبلغ من العمر46 عاماً، التي أرعبها أن تصبح محل شبهة أمنية لتذكار حصلت عليه من موسكو نفسها! مع المطارات لا مجال للمزاح، لذا من الأفضل أن ننتقي تذكاراتنا بحرص أو نسارع للتصريح عمّا نحمل من غرائب منعاً من حدوث مشاكل لا نريدها .. أليس كذلك ؟

رقمي 100%

أكشن

في عالم الراديو كثيراً ما نسمع بما يعرف بالـ (fm-Am) وكلاهما موجات بث، أما خبر اليوم فيقول إن النرويج قد أوقفت بثها عبر هذه الموجات وانتقلت إلى الإذاعة الرقمية الأرضية لتصبح أول بلد في العالم يعمل بالتكنولوجيا الرقمية في بثها الإذاعي. وتتميز هذه التقنية بتحسين نوعية الصوت وزيادة عدد المحطات مع كلفة بث أقل بثماني مرات. النرويج هي الدولة الأولى ولكن من المرجح أن تليها في السنوات المقبلة دول أخرى مثل سويسرا وبريطانيا والدانمارك. جميل أن نكون أول من نبدأ بالتغيير الإيجابي، لأننا حتماً سنجعل الآخرين يتغيّرون أيضاً.

يوم الحقوق

أكشن

"اليوم العالمي لحقوق الإنسان" هو اليوم الذي أصدرت فيه الوثيقة العامة لحقوق الإنسان، التي تشمل حقوقاً يحق لكل إنسان التمتع بها بغض النظر عن الجنس والعرق واللون والدين، ورغم أنها تُرجمت لأكثر من 500 لغة إلا أن لمحة سريعة على الكرة الأرضية تجعلنا ندرك كم أن الطريق ما يزال أمامنا طويلاً  لنخطو خطوات فعالة في هذا الميدان .. أجمل ما قرأته أثناء متابعي لخبر اليوم و الذي يمكن أن يكون نقطة انطلاق لنا نحن هنا في سبيستون هو : " أين عساها تبدأ حقوق الإنسان العالميّة في نهاية المطاف؟ لنقل في الأماكن الصغيرة، القريبة من المنزل بل لعلَّها في أماكن قريبة جداً وصغيرة جداً إلى حدِّ أنه لا يمكن رؤيتها في أي خريطة من خرائط العالم." فهيّا نبدأ !

أبو الهول الأمريكي!!

أكشن

إذا لم تسنح لكم فرصة زيارة تمثال "أبو الهول" الشهير في مصر، فإليكم البشرى أصدقائي بإمكانية زيارته في ولاية كاليفورنيا الأمريكية!! حيث كشف علماء آثار أميركيون مؤخراًعن نسخةٍ سليمةٍ من هذا التمثال كانت مدفونة تحت كثبان رملية في منطقة جوادالوبي نيبومو، وهي أكبر منطقة رملية في كاليفورنيا. ويقول الخبراء إن هذه القطعة الأثرية لا مثيل لها، وهي سليمة بشكل شبه كامل، فالطلاء الأصلي لم يتضرر رغم مرورعقود من الزمن، وهو يزن نحو 136 كغ. أما قصة تمثال أبو الهول فهو ما سأضعه على جدولي لأطلعكم على تفاصيل أخرى تتعلق به، فالحديث عنه ممتع للغاية فانتظرونا ...

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد