الغلاف
سبيستون
الأخبار
كوكب الأكشن

غداءٌ في الفضاء!!

أكشن

كثيرة هي المرات التي تناولنا فيها البيتزا والمثلجات المفضلة لدينا في أماكن مختلفة كالطبيعة الرائعة والمطاعم وغيرها.. أما اليوم فنحن مدعوون لتناول هذين الصنفين "في الفضاء" ، حيث أطلق مؤخراً سفينة من فرجينيا محملة بالمثلجات وفطائر البيتزا لستة رواد فضاء في المحطة. سررت جداً بفكرة وصول مثل هذا النوع من الأطعمة لرواد الفضاء، فهذا من المؤكد سيدخل السرور إلى قلوبهم، فأنا أحب لغيري كما أحب لنفسي، فكيف إذا كانت البيتزا والمثلجات؟!!  

أكشن غينيس

أكشن

يبدو أن غينيس لعام 2018  قد قرر أن يكون له نصيب لا يُستهان به من عمليات الأكشن التي دخلت الأرقام القياسية من أوسع الأبواب ! الكثير من العروض الخطرة و البهلوانية قام بها أشخاص ملكوا روح المغامرة و العزيمة على تدريب طويل وشاق للوصول إلى أهدافهم بدخول الكتاب .. أحد أغرب هذه الإنجازات .. ممارسة الشقلبة .. قد تكون الشقلبة بحد ذاتها لعبة مسلية لكن أن تستخدمها وسيلة للسيرعوضاً عن المشي ولمسافة 20 مترأ وفي زمن قياسي لا يتجاوز الـ 15:54 ثانية فهذا أمر سيدخل كتاب غينيس بكل تأكيد . من الفائزين في كتاب عام 2018 لاعب كرة السلة " ثاندر لاو"  الذي نجح في إحراز أعلى تسديدة .. ليتمكن من تمرير الكرة لداخل الشباك التي ارتفعت ما يزيد عن خمسة عشر متراً .. ومن بين مدننا العربية هل تذكرون المدينة التي دخلت موسوعة غينيس لأنها قامت بإنجاز ما في عيدها الوطني ؟؟ راجعوا أخبارنا إن كانت قد غابت عنكم الإجابة أيها الأصدقاء

بعد 60 عاماً!!

أكشن

نحتفل اليوم  بمرور ستين عاماً على رحلة أول كلبةٍ إلى الفضاء، وهي الكلبة لايكا التي تعد أول كائن حي يخوض هذه المغامرة.  حيث غادرت كوكب الأرض عبر سبوتنيك في الثالث من تشرين الثاني عام 1957 عند الساعة الخامسة والنصف صباحاً، أما اختيارها بالذات  من بين خمس كلبات منافسة فقد كان بفضل ذكائها وطابعها الأليف ونظرتها الفضولية اللافتة.

أسماؤنا على المريخ!!

أكشن

هل تودّ أن تبعث اسمك ليزور الفضاء؟؟ مجال قبول الطلبات في موقع ناسا ينتهي في 1 نوفمبر 2017 وذلك عبر مسبار "إنسايت" المقرر انطلاقه إلى المريخ في نوفمبر 2018، حيث سيحمل معه مئات الآلاف من أسماء الأفراد. وكان قد سجل في عام 2015 ما يقارب من 827 ألف شخص أسماءهم على رقاقة سيليكون موجودة على متن المركبة الفضائية الروبوتية، وأضاف الموقع الآن رقاقة ثانية لإعطاء الجمهور فرصة إضافية لإرسال أسمائهم إلى المريخ. ولكن أصدقائي الرحلة ليست لإرسال الأسماء فحسب، بل من أجل اكتشاف  أعماق هذا الكوكب الأحمر المذهل. إذا لم تتمكنوا من إرسال أسمائكم عبر هذه الرحلة، فلا تقلقوا لأن أمامكم فرصة ثانية عبر بعثة Exploration Mission-1، وهي أول رحلة تجمع بين صاروخ "Space Launch System" والمركبة الفضائية أوريون، للسفر آلاف الأميال بعد القمر استعداداً للبعثات البشرية إلى المريخ وما بعده. أخبروني هل تودون إرسال أسمائكم أم أجسادكم إلى المريخ، كلا الأمرين ممتع باعتقادي، ما رأيكم؟

وجبات طائرة

أكشن

أطباقٌ طائرةٌ في سماء أستراليا !! ليست تلك الخاصة بعلوم الفضاء .. بل أطباق حقيقية قابلة  للأكل وإليكم التفاصيل !! لقد بدأت جوجل بتنفيذ مشروعها لتوصيل الأطعمة عن طريق طيارات بلا طيار.. من خلال صناديق تحتمل الحرارة والسرعة لضمان وصول الوجبات شهيّة جاهزة لطالبيها !  بدأت جوجل بتحضير أمكنة خاصة لتجهيز الوجبات التي يمكن طلبها عن طريق تطبيق خاص على الهاتف المحمول .. كما أنها تسعى لتطوير الأمر ليشمل أنواع أكثر و بلدان متنوعة .. تشارك أمازون جوجل بتلك الأهداف الطائرة و قد بدأت هي تجاربها في التوصيل الطائر أيضاً .. ترى هل سيكون هناك كلفة إضافية لتوصيل الطلبات بالطائرة من دون طيار؟ لا ندري .. لكن ما أعجبني في الموضوع أن هذا سيوفر كثيراً من الجهد للفئة التي تعمل في توصيل الوجبات في كافة الظروف الذين يستحقون منّا فعلاً تحية تقديروابتسامة احترام لما يقدمونه من خدمات ..

هدية للرئيس!!

أكشن

لو أتيحت لك الفرصة يوماً ما بأخذ هديةٍ لرئيس جمهورية بلدك، ترى بماذا ستفكر؟؟؟ بقلم ، بكتاب، بباقة ورد، أم بكلبٍ صغير كما فعل رئيس تركمانستان مؤخراً مع الرئيس فلاديمير بوتين حيث أهداه جرواً من آسيا الوسطى كهدية عيد ميلاد. ومن المعروف عن الرئيس الروسي حبه للكلاب حيث حضن الجرو وقبله على رأسه، ولم تكن هذه الهدية هي الأولى من نوعها، بل تلقى من قبل جرواً بلغارياً اسمه "بافي" من رئيس وزراء بلغاريا، وجرواً يابانياً اسمه "يومي" من مسؤول ياباني. وأنتم أصدقائي، هل قدمتم هدايا غريبة مثل هذه لأحد أقاربكم أو أصدقائكم؟؟؟؟

الفندق الأصغر !

أكشن

غرف الفنادق غالباً ما تكون متشابهة فيما بينها حتى لو اختلف في التفاصيل، ممر طويل تنتقل منه إلى الغرف التي تصطف على الجانبين .. لكن في اليابان يبدو الأمر مختلفاً .. فقد تخصصت اليابان بنوع صغير ومميزمن الفنادق.. ينفتح الممر فيه على ما يشبه الكبسولات في أفلام الخيال العلمي لتكون الغرفة عبارة عن أنبوب للنوم مجهز بكامل أدوات الاسترخاء والراحة ! أما بقية المرافق فهي موجودة بالطبع لكنها مشتركة بين النزلاء الذين غالباً ما يفضّلون الإقامة في هذا النوع من الفنادق لسعرها المنافس، ولقربها من الأماكن العامة وتوفيرها للازم من الخدمات بشكل مميز لفت إليها الأنظار!! أما بالنسبة للسياح فهي فرصة لتجربة جديدة في مكان يشبه الخيال .. أو جزءٌ من أكشن يجرّب لمرة واحدة. أما من لا يرحبون بالأماكن الضيقة فسيكتفون بالقراءة التي ستغنيهم عن التجربة على كل حال ..

أكبر كعكةٍ رخامية!!

أكشن

أمرٌ مثير حقاً، أن تذهب إلى مجمع للتسوق لتشتري بعض الحاجات، ثم تفاجأ بكعكةٍ كبيرةٍ تتصدر ساحة استقباله!!  هذا ما حصل فعلاً في مدينة جدة التي احتفلت بالذكرى الـ 87 لليوم الوطني في السعودية بالكشف عن أكبر كعكة رخامية في العالم، حيث بلغت مساحتها 16 متراً مربعاً وأشرف على إعدادها 22 خبازاً، واستعملوا فيها 1150 عبوة كريمة للتزيين، واستغرق صنعها يومين من العمل المتواصل، وحازت على رقم جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. .  

لم يعد حكراً !

أكشن

لسنواتٍ طويلةٍ ظلّ السباق الفضائي محصوراً تماماً بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا دون وجود أي احتمالات لتدخل أطراف أخرى .. لكن اليوم الحال لم يعد كالسابق .. بل أصبح بإمكانك إطلاق قمرك الصناعي الخاص إذا امتلكت ما يقارب الـ 300 ألف دولار. حيث خرج الأمر من نطاق الحكومات، ودخل الحيّز التجاري .. مع وجود شركات تدعم الأمر وتسهّل حركة البيع و الشراء، بالإضافة إلى هبوط الأسعار. اليوم 70 دولة على الأقل لها ممتلكات تسبح في الفضاء مع استمرار التنافس التجاري والعلمي لمزيد من الاستكشاف والمعرفة .. كلي أمل أن تكون هذه الخطوات سبباً لمستقبل أفضل للبشر لا ذريعة لمزيد من القتال!

القط المعمر يفارق العالم!!

أبجد

في الأسبوع الماضي، كان خبرنا عن قط المدرسة الشغوف بالعلم، واليوم خبرنا عن أكبر قطط العالم سنّاً والبالغ 32 عاماً!!! حيث توفي في بريطانيا مؤخراً القط "ناتميغ" الذي يعد الأكبر سنّاً في العالم، والذي عاش تحت رعاية  (ليز ويان فينلاي) اللذين عثرا عليه في بستانهما، وقاما باصطحابه إلى مستشفى الحيوانات، ولم يفارقهما منذ ذلك الحين، لأنه أحبهما وأصبح جزءاً من العائلة!! أخبرونا عن تجاربكم مع هذا المخلوق اللطيف، فنحن بانتظار قراءة أجمل الطرائف ....

يوم المبرمج العالمي!

أكشن

عيدٌ جديدٌ أصدقائي ينضمُ إلى قائمة الأعياد التي تزداد يوماً بعد يوم، ولكن هذه المرة خاص بالمبرمجين، ويعرف بيوم المبرمج العالمي، ويكون في اليوم الـ 256 من السنة، الذي وافق هذا العام  يوم 13 سبتمبر، أي منذ أربعة أيام ، أما في السنوات الكبيسة فهو يصادف يوم 12 من نفس الشهر. اتفق على الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في روسيا، حيث اقترحه أحد الموظفين _في شركة تصميم وتطوير مواقع الويب ويدعى فالنتين بالت_ على الحكومة، وبالفعل أعلن عنه رسمياً  كعطلة رسمية للمبرمجين عام 2009 أمّا السؤال الذي يحيّرني كما يحيركم، وهو لماذا الرقم 256 بالذات؟ بعد البحث وجدت أن لهذا الرقم سبب يعود إلى عدد القيم التي يمكن تمثيلها باستخدام بايت واحد،  وهذا من أكثر الأرقام المعروفة للمبرمجين، وإن الرقم 256 له القيمة الست عشرية  ’100‘ (’0x100‘)، وهو أعلى ترقية للرقم 2 أقل من القيمة 365 (عدد أيام السنة.) يمكننا سؤال أصدقائنا المبرمجين لشرح الأمر باستفاضة أكثر، هذا ما سأفعله، وأنتم ماذا عنكم؟

كاميرا داخلية!

أكشن

حين كنت صغيرة كان هناك برنامج تلفزيوني يتحدث عن طريقة خاصة بتشخيص الأمراض يعتمد على دخول الأطباء في مركبة صغيرة تتضاءل لتدخل جسم المريض و تقوم بالتشخيص، ويبدو بشكل ما أن الأمر لن يبقى قيد الخيال العلمي بعد الآن! الاختراع الجديد يقوم على التصوير بوساطة كاميرا صغيرة تتبع الضوء وتقوم بالمسح الطبي مباشرة لتغني عن التصوير والأشعة.. الكاميرا تعمل جنباً إلى جنب مع أجهزة التنظير، والهدف منها تتبع الأدوات الطبية أثناء إجراء الفحوص مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد ويضمن دقةً أعلى في إطار التشخيص ومتابعة العلاج.

طائرة للزراعة !

أكشن

 كل خبر يتعلق بالبناء و باستخدام الطاقات من أجل الحياة هو بالنسبة لي خبر لا يُقدّر بثمن.. الطائرات بلا طيار .. أخيراً في استخدام جديد غير الاستطلاع والتجسس والاستكشاف .. فالعمل جارٍ على أن تقوم بزارعة للأشجار !! حيث تجري الطائرة استطلاعاً للأرض تدرس فيه نوع التربة، ثم تنشر البذر وتنشط التربة للوصول إلى زراعةٍ صحية أكثر .. الهدف الأساسي من هذا العمل هو تعويض الخسائر والنقص الحاصل في الغلاف الأخضر، سواء نتيجة لحرائق الغابات أو القطع الجائر .. جميلةٌ هي التقنية حين تستخدم للإعمار الحقيقي!! والأروع أن نكون جزءاً من الحل عن طريق الحفاظ على الطبيعة و المساهمة في حمايتها أكثر وأكثر ..

سباحةً إلى العمل!!!

أكشن

لا أدري ما الحالة التي يصل إليها "بنجامين ديفيد" كل يوم إلى عمله؟!  حيث قرر هذا الرجل الألماني أن يذهب إلى عمله سباحةً وذلك هروباً من ازدحام الشوارع في ميونخ، ويضع ديفيد الكمبيوتر الشخصي الخاص به وملابسه في حقيبة ضد الماء على ظهره، ويرتدي زيّ السباحة ويبدأ رحلته اليومية في مياه نهر إيسار. طريقة جميلة للفرار من الزحام، ولكني جربت طريقة أخرى أود مشاركتكم بها أصدقائي وهي السباحة في كتاب ممتع، حيث يمكن استثمار أوقات الازدحام أيضاً في مطالعة العديد من الكتب والسباحة في عالمٍ من العلم، جربوها وتمتعوا بالفوائد..

الصغير المعمّر!!

أكشن

عُثر على جمجمة لقرد صغير جداً، يبلغ من العمر 13 مليون سنة فقط!! و قد أطلق عليه اسم "إليزي" واكتشفت جمجمته في كينيا، التي تبين بعد البحث أنه قد توفي في عمر السنة و الأربعة أشهر، وقد أرجعوا سبب حفظها إلى أن بركاناً حصل في منطقةٍ قريبةٍ أدى إلى دفن الغابة التي كان "إليزي" يقيم فيها.. بين علم الجيولوجيا والآثار كثير من الكنوز التي تنتظر منّا الاكتشاف والمعرفة وتحمل في أعماقها كثيراً من الأخبار والعلوم، فهيّا نتعلم..

سرقة غريبة!!

أكشن

خبرنا اليوم أصدقائي من وسط هولندا، حيث ألقت الشرطة الهولندية القبض على رجل يقوم بعملية سرقة غريبة وهي أخذ اثنين من أعمدة إنارة الشوارع الضخمة، وحملها على سيارته الخاصة. وشاركت الشرطة صورة هذه البضاعة المسروقة والغريبة من نوعها عبر صفحتها على فيسبوك، وأعلنت أنها بصدد التحقق من المكان الذي سُرقت منه هذه الأعمدة. كم أتمنى من الشرطة أن تلقي قبضها على لصوص وقتنا أيضاً!!! فهم يسرقوننا بعملية سرقة لا تقلُّ غرابةً عن هذه... ولكن هل عرفتم من "لصوص الوقت" الذين أقصد؟؟؟ ترقبوا قريباً لتعرفوا أكثر..

أكشن سئ الحظ!

أكشن

من النادر أن تجد أحداً لا يعشق سيارة فيراري الرائعة أو يتمنى الحصول عليها أو ركوبها في يوم من الأيام .. وصديقنا الإنكليزي لم يكن خارج القاعدة .. فبعد أن قضى شهوراً و هو يعمل على جمع ثمن سيارة العمر" فيراري سكاريا " الذي يبلغ 260 ألف دولار .. كانت النتيجة أن تحولت إلى حطام خلال ساعة فقط لا غير !!! ما حصل ببساطة هو أن السيارة انحرفت عن الطريق، لتنقلب وتبدأ في الاشتعال و ينتهي حلم المسكين و أمواله التي دفعها في طرفة عين مع بعض الكدمات و الخدوش !! عادةً ما يقال إن من الجيد أن الإصابة لم تكن في الأرواح لكن في هذه المرة أظن أن لصاحبنا رأي آخر .. أرجو أن يكون هذا درس له لعدم الحاجة إلى سيارة بهذا السعر في المرة القادمة .. فسيارة بسيطة و متينة ستكون أفضل له و لميزانيته في وقت واحد !

هاتف من كنتاكي!!

أكشن

لست وحدك صديقي من يحتفل بعيد ميلاده، بل سلسة مطاعم "كنتاكي" فعلت هذا في ميلادها الثلاثين، ولكن ليس بقالب من الكاتو المزيّن بالشموع، بل بإصدار أول هاتف ذكي من تصنيعها، في الصين، بالتعاون مع شركة "هواوي". حيث سيكون الهاتف الجديد متاحاً بدءاً من 13 يوليو الجاري، في مقر شركتها، وبعدد محدود يبلغ 5000 هاتف فقط، ويتميز الهاتف بغلافه الأحمر، ويضم في داخله عدة تطبيقات منها تطبيق خاصّ يحمل شعار K يتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل الموسيقى عن بُعد عبر مكبرات الصوت بمطاعم KFC  فقط، إضافة إلى تطبيق خاص لتوصيل الطلبات. من الجميل أن ننوع خدماتنا للآخرين، كما فعلت كنتاكي!! فهي لم تطعم زبائنها فحسب بل قدمت لهم خدمة اتصالية جديدة، ونحن أصدقائي يمكننا فعل ذلك وتقديم خدمات مفيدة وغير متوقعة للآخرين فكّروا من الآن وأخبرونا....

ليس أكشن على الإطلاق !

أكشن

عالم جميل ممتلئ بالألوان والوحدة قررنا فيه جمع الوطن العربي بكل أطيافه من أقصاه إلى أقصاه ومن هذا المنطلق، كان لابد لنا اليوم من وقفة مختلفة مع إحدى أطهر بقاع الأرض .. القدس ... فللمرة الأولى منذ عام 1969 قررت قوات الاحتلال أن تغلق بوابات المسجد الأقصى في وجه المصلين وأن تمنع صلاة الجمعة فيه .. على أن يستمر هذا الإيقاف حتى اليوم .. الأحد .. لا يمكنني أن أطلب منكم أكثر مما أفعل .. لكن ليكن الأقصى في دعائنا منذ اليوم وحتى يصدح الدعاء فيه حراً في القريب بإذن الله .. وليكن جمع معلومات عنه أمانة غالية في عقولنا.. هل تعرفون الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة ؟؟ شاركونا الصور على المنتدى أيها الأحباب

زرعوهم في وقتٍ واحد!!!

أكشن

ما أجمل التعاون والعمل الجماعي!!  فكيف إذا كان لإنتاج مساحات خضراء تملأ العالم بأسره بالأوكسجين المفيد للصحة، فعندها سيكون من أروع الأعمال وأكثرها نفعاً على الإطلاق!! وهذا ما حدث فعلاً في الهند، حيث شارك فيها مؤخراً حوالي 1.5 مليون هندي متطوع لزراعة أكثر من 66 مليون شجرة في 12 ساعة فقط، على طول نهر نارمادا بولاية مادهيا براديش، وذلك في إطار حملة بيئية أقيمت يوم الأحد 2 يوليو في خطوة منها لمواجهة التغير المناخي الذي يعاني منه العالم. لا بد أنه كان يوماً تاريخياً لن ينساه الهنود من حياتهم، وخاصةً إذا كانت آثاره ستمتد إلى زمان ومكان بعيدين..

الأسد الأبيض في بغداد

أكشن

نعم نعم، خبر اليوم لأبطالنا المقيمين في العراق الحبيبة وخاصة في بغداد .. فقد قررت إدارة حديقة الحيوان أخيراً عرض الأسد الأبيض النادر الموجود لديها والذي أصبح عمره سنة .. تتوقع إدارة الحديقة ومدرب الأسود فيها أن يكون هناك شبل أبيض جديد في الطريق خاصة أن اللبوة الأم حامل، وإذا تم ذلك فستكون بغداد قد نجحت في زيادة عدد الأسود البيض النادرة والمهددة بالانقراض. الحديقة جاهزة لاستقبالكم ساعتين في اليوم لتتمتعوا برؤية الأسد الأبيض ولا تنسوا مشاركتنا الصورأصدقائي..

الأكشن معه أجمل !

أكشن

ليس الأكشن فقط بل كل شيء معه أجمل، هو درع الحماية في كل مغامرة، والمستشار في كل مرحلة، والحصن الذي تتكسر عليه كل الصعاب .. إنه الأب بكل ما تحمله تلك الحروف الصغيرة من مسؤولية ومعان .. واليوم هو عيد الأب الذي يحتفل به الناس في بلدان كثيرة حول العالم .. وقد بدأت الحكاية في عام 1909 رغم أنه لا يملك الشهرة الإعلامية ذاتها الخاصة بعيد الأم .. في يوم الأب .. تحية لكل الآباء .. تحية لكل أخ كبير أو صديق يلعب دور الأب بكل روعة وجمال ..

رسالة أدخلته إلى غينيس!!!

أكشن

جميعنا بات يكتب رسائل نصيّة على هاتفه الشخصي، أليس كذلك؟ ولكن من منّا حاول أن يدخل بهذا الأمر إلى موسوعة غينيس العالمية؟!! ربما قليلون جداً وكان منهم الرجل الباكستاني "عبد الباسط صدّيقي" الذي حطّم الرقم القياسي العالمي كأسرع كاتب رسالة نصيّة في العالم باستخدام تقنية "سوايب" الذي دخل بناءً عليها إلى موسوعة غينيس. الرسالة التي كتبها عبد الباسط مكونة من جملتين وكتبهما في غضون 17.5 ثانية في مدينة دبي في 22 مايو الماضي، بحضور مراقبي التوقيت التابعين لموسوعة غينيس للأرقام القياسية وبعض القضاة. وباستخدام تقنية سوايب التي تتيح للمستخدمين إدخال الكلمات على لوحة المفاتيح الافتراضية على هواتفهم الذكية عن طريق تحريك إصبع بالحرف الأول من كلمة ما إلى آخر حرف لها، ورفع الإصبع فقط لوضع مسافات، حيث تتنبأ التقنية بالكلمة المقصودة باستخدام خوارزميات تصحيح الخطأ. وللعلم أصدقائي أن الرجل الباكستاني قضى ما يعادل 15 دقيقة يومياً للتدرب على كتابة النص الذي أدخله موسوعة غينيس. فلكلّ مجتهد نصيب..

التكسي يطير !

أكشن

خلال السنوات القريبة القادمة قد نستأجر طائرة بدلاً من سيارة الأجرة عندما نريد الانتقال من مكان إلى آخر. الخبر ليس طرفة، إنما هو مشروع ألماني قد أجرى اختباراته الأولية ليأخذ طريقه إلى التنفيذ وسط قلق من ظهور منافسين له كشركة إير باص إحدى عمالقة تصنيع الطائرات في العالم. السرعة المتوقعة لطائرة الأجرة 300 كلم في الساعة، والخطة أن تكون خدماتها مقبولة مقارنة بأسعار سيارات الأجرة لكن بسرعة أكبر بخمس مرات! كثير من العلم يعني كثير من التحديات والعمل للحاق بركب التطور، فهل العلماء الصغار مستعدون؟

شرطي آلي!!

أكشن

أصدقائي، يبدو أن العالم يتجه نحو الآلات وسيستغني قريباً عن خدماتنا نحن البشر، فأكاد أطالع كل يوم خبراً جديداً يعلن عن روبوت يقوم بمهام الإنسان الطبيعي. واليوم هو في سلك الشرطة، حيث أعلنت القيادة العامة في دبي رسمياً انضمام أول شرطي آلي ذكي في العالم إلى صفوف كوادرها، وهو مزود بجهاز كشفٍ للمشاعر وحركة الأجسام مما يكسبه قدرة التعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1,5 متر، ويمكنه رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس أيضاً. بانتظار جديد العلم دوماً...فهو مجال المفاجآت غير المتوقعة.

بأربعة ملايين دولار

أكشن

ما الشيء المكلف إلى هذا الحد يا ترى؟ والذي قد يكون متعلقاً بكوكب أكشن .. تابعوا القراءة لتعرفوا يا أبطال .. إنه سعر حقيبة بيضاء صغيرة تعود إلى عام 1969، استعملت كمستودع صغير ضم أولى العينات القادمة من القمر.. الحقيبة كانت قد رافقت أرمسترونغ ورفاقه في رحلتهم الأولى إلى القمر، التي سميت أبولو – 11 في السادس عشر من تموز من تلك السنة، واستمرت تسعة أيام قضى منها رواد الفضاء 22 ساعة على سطح القمر لجمع الأحجار والأتربة من منطقة تسمى بحر الهدوء .. الحقيبة ستدخل المزاد العلني في شهر تموز للبيع لأعلى سعر، وذلك في الذكرى السنوية لتلك الرحلة ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى هذا المبلغ!! أفكر أحياناً كم سيكون وضع العالم مختلفاً لو استخدم هذا المال في أماكن أخرى ولخدمة من يحتاجه فعلاً، كم سيكون الفرق كبيراً يا ترى؟

القرآن الكريم بطول 700م!!

أكشن

يقول الحديث الشريف: "خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه" ولكن لا ندري إذا كان هذا الخير يشمل من يعملون في نسخ المصحف الشريف بخط اليد أيضاً؟ على أمل أن يكون أكبر نسخة مكتوبة من القرآن الكريم في العالم. فقد أمضى "محمد" الرجل المصري ثلاث سنوات في صناعة نموذج من القرآن الكريم يدوياً على شكل لفافةٍ ضخمة من الورق يبلغ طولها 700متراً، وذلك سعياً منه في إنتاج أكبر نسخة مكتوبة بخط اليد تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية. لا بد أن عمل محمد يستحق الشكر والثناء، ولكن بشرط ألّا تتوقف الغاية هنا فقط، فالقرآن نزل لنتعلم منه ونزيد من خلاله إيماننا بالله عزوجل لا أن يكون هدفنا منه تكبير النسخ وتلوينها وتمييزها فحسب، بل الهدف الأسمى يجب أن يكون كبر حجمه في قلوبنا وعقولنا وحياتنا، أليس كذلك أصدقائي ؟؟

دعوة للرحيل من الأرض !

أكشن

"ستيفن هوكينغ" اسم لا يستهان به في مجال الفيزياء، وقد كان لتصريحاته الأخيرة صدىً بين علماء الفلك والفيزياء على السواء. فقد دعا البشر عامة للسعي نحو إيجاد كواكب جديدة للعيش، وذلك لضمان حياة البشر فيما لو حلت كارثة على كوكب الأرض !! نظرياً ومع كل أخبار اكتشاف الفضاء والسعي إلى الوصول إليه، فإن خيار السفر لم يعد مجرد خيال علمي وإنما أصبح خطة مستقبلية ترسم أبعادها بدقةٍ وإتقانٍ. أما على صعيد آخر فإنني أعتقد أن العمل على تصحيح الأخطاء البيئية والتقليل من التلوث وعمل توازن مع الأرض من خلال المبادرات الصغيرة والكبيرة على السواء هو خيار أكثر منطقية وواقعية من قرار ترك كوكب أنهكه جشع البشر. ما رأيكم وماذا تقترحون من خطوات للحفاظ على صحة الأرض ؟؟ فكروا وشاركونا...

آلاف السيارات فوق سيارة!!!

أكشن

لماذا أقدم هذا الرجل ذو (34) عاماً على القيام بهذا الأمر؟ دعونا نتوقع مجموعة من الأسباب... ولكن لابد أن أخبركم بالأمر أولاَ، وبعد ذلك تخبرونني بتوقعاتكم. القصة باختصار أصدقائي هي أن "داتوك بادرول زامان" رجل الأعمال الماليزي، قد زيّن الهيكل الخارجي لسيارته الفاخرة بالآلاف من السيارات الصغيرة والملونة التي يلعب بها الصغار عادةَ.. وهنا السؤال - لمَ كل هذا الوقت والجهد الذي بذله زامان؟ فكروا بالأمر جيداً، أما بالعودة إليه فهو يقول إنه قام بهذا التزيين لأنه كان يبحث عن طريقة تظهر فيه سيارته بشكل متميز، وأراد الاستفادة من السيارات الصغيرة التي جمعها منذ زمن، وربما أراد تقليد جيمس بوند الذي قام بنفس الفعل عام 2008 و عرض سيارته على موقع إي باي. أنصحكم أصدقائي بالتأكد من وجود سياراتكم الصغيرة في صندوق ألعابكم ، فأنا أخشى أن يكون "زامان" قد أخذها ووضعها مع بقية مجموعته لأن الصورة تظهر أنه كان بحاجة إلى الكثير منها!!

إلى السينما سر !

أكشن

من التلفزيون إلى السينما قررت سبيس تون أن تكون رحلتها القادمة في عالم الإعلام لتواكب المستقبل وتطلعات جيل الغد القادم.  قريباً.. وبالتحديد في الثامن عشر من مايو ستتزين دور العرض بشعارنا السينمائي Spacetoon pictures!!   يوكاي وتش .. الشخصية ليست جديدة عليكم أيها الأبطال و قد سبق أن قابلتموها على قناتكم قناة شباب المستقبل .. لكن الجديد أن الشخصيات غادرت عالم مسلسلات الرسوم المتحركة لتدخل باب الأفلام بنكهة جديدة وأكشن نتوقع أن يكون رائعاً !! زين.. بطل يوكاي وتش سيجد نفسه هذه المرة في مغامرة مختلفة حين يفقد ساعته الخاصة باليوكاي فجأة ويكون عليه أن يخوض مغامرة في زمن مختلف ليستعيدها و تكون معه من جديد!!    ماذا سيحصل في فيلم يوكاي وتش يا ترى ؟!؟ وما أهمية الساعة بالنسبة لزين؟ وماذا يعني فقدانها؟ وهل سيؤثر هذا على شخصيات اليوكاي التي شكل صداقات معها بعد أن تعرف عليها و فهم أنها مجموعة من العواطف الناطقة ؟!    نترك الأمر مفاجأة أيها الأصدقاء لكن نعدكم بتغطية حول الموضوع في القريب العاجل فكونوا على استعداد يا أروع الأبطال..

جرّة الغاز بالانتظار!!!

أكشن

ليس "ورقة وقلم وتلوين" ما يلزمك لتشكيل لوحات فنية رائعة المنظر، بل أضف من الآن إلى ذلك جرة من الغاز!! نعم أنا لست مخطئة بل هذا ما سبقنا إليه مؤخراً مجموعة من الفنانين الأردنيين في العاصمة عمان، حيث قاموا بتجربة جديدة وفريدة في معرض أطلقوا عليه تسمية "جرة آرت" الذي يعرض العشرات من أسطوانات الغاز المستخدمة في المطبخ للطهي، وعليها رسوم ملونة وكتابات مزخرفة رائعة النقش، وبجانب كل منها توضيح وشرح عن قصة كل جرّة. وقدّم الفنانون أسطواناتهم أمام لجنة للحكم على الأجمل منها، وفاز منها 47 وسيتم توزيعها لاحقاً ليعاد استخدامها في الأسواق الأردنية.. إلى المطبخ أصدقائي هيا، فجرة الغاز بانتظار إبداعاتكم ورسوماتكم المميزة، وحتماً ستكون مفاجأة كبيرة للماما لذلك قدموا أفضل ما لديكم.

ناسا . تتحدى الخيال

أكشن

يبدو أن الاكتشافات الأخيرة قد فتحت الخيال العلمي لدى ناسا إلى أقصاه، لتنطلق في مغامرة بقدر كونها غريبة، بقدر كونها مدهشة، وذلك بما يمكن أن تحمله من نتائج !! الفكرة انطلقت من عبارة "حيثما يوجد الماء توجد الحياة" وهذا ما دفع علماء ناسا لإعداد العدة وإطلاق روبوتات باتجاه الكواكب التي اكتشف الماء فيها مؤخراً، وذلك للبحث عما يمكن أن يكون حياة. لا أحد بإمكانه التخمين في النتائج التي سيتوصل إليها العلماء لكن إذا وجد النبات في مكان ما فهذا سيعيد إلى ذاكرتنا كل أفلام الخيال العلمي التي لم نحلم يوماً بتصديقها. الفضاء عالم واسع، من يدري ربما ينتظرنا استكشافات أكثر غرابة .. أليس كذلك؟

كالدجاجة تماماً !!!

أكشن

ترى ماذا يفعل هذا الفنان الفرنسي داخل القفص ؟ ولماذا يتجمع حوله المصورون بهذا الشكل؟؟ قد لا تعرفون الإجابة حتى لو دققتم في الصورة، لأن الأمر في الحقيقة لا يخطر على البال. قرر الفنان "أبراهام بوينشيفال" أن يجرب حياة الدجاجة ويعيش كما تعيش، وسيرقد على عشر بيضات، معتمداً على حرارة جسمه الطبيعية، وسيبقى داخل قفص زجاجي في متحف قصر طوكيو في باريس لحين فقص البيض. لا أدري لماذا خطرت هذه الفكرة في بال أبراهام ؟؟ فتجربة الأشياء الجديدة وغير المألوفة أمر مسل وممتع كما اتفقنا، ولكن هذه التجربة لم تكن لتخطر في بالي يوماً ولا أظنها ذات نفع كبير، ولكن لننتظر كتاكيت أبراهام فلربما كانوا شيئاً منفرداً ومختلفاً، لذلك لن أتعجل الحكم قبل أوانه ؟؟؟

الصيام إلكترونياً!!

أكشن

من مدينة الدمام السعودية أطلّ علينا مهندس الأنظمة المعلوماتية عبد الرحمن الشهري باقتراح لا بد من الأخذ به بين فترة و أخرى .. فمع ازدياد تغطية مواقع التواصل الاجتماعي لحياتنا اليومية في كل دقيقة و ثانية، أصبح لدى كثير من الناس التصاق تام بأجهزتهم الإلكترونية أو بالألعاب التي يلعبونها مما تسبب بآثار تقارب في شدتها الإدمان .. ما لفت نظر الشهري .. أن من يعانون من هذه المشكلة يشعرون بتوتر حقيقي عندما ينقطعون عن أجهزتهم أو عن ألعابهم وأن هذا التوتر قد يتحول ليسبب مشكلة حقيقية .. من هنا جاءت فكرة الصيام الإلكتروني في بال الشهري، و هو ينصح بالقيام بها ولو لمرة واحدة في الشهر .. و تقوم الفكرة على الاستغناء عن الأجهزة المتطورة ليوم واحد و استخدام هاتف من الهواتف القديمة و البسيطة لقضاء الأعمال الضرورية .. مع يقيني أنكم في قمة البعد عن هذه المرحلة .. لكن إذا قررتم التجربة تذكروا أن نكون سحوركم و إفطاركم الإلكتروني يا أغلى الأبطال.  

ماذا تفعل عزيزة هنا؟

أكشن

برأيكم ، ماذا تفعل عزيزة هنا؟ هذه المرأة التي تبدو في الصور أسفل هذا الخبر!! حسب ما ترتديه، يبدو أنها تلعب ضمن فريق لكرة القدم!!! ولكن هل يمكن هذا؟ نعم أصدقائي، ما ترونه في الصورة يشير إلى "عزيزة" صاحبة الحلم القديم في الوصول إلى أحد فرق كرة القدم التركية لتكون لاعبة فيه، ولكن عائلتها كانت ترفض حلمها، إلا أنها لم تستسلم وبقيت على إصرارها حتى تحقق ما تصبو له، وانضمت إلى فريق ديار بكر سبور أف سي، ولعبت أول مباراة وهي بعمر 48 سنة !!

سيارة إسعاف أم مشفى؟!

أكشن

إذا كنا نستخدم سيارة الإسعاف لنصل إلى المشفى، من أجل إنقاذ أنفسنا بإجراء العلاج اللازم، فإن دبي تحمل لنا اليوم صيحةً جديدةً في هذا المجال.. وهي سيارة إسعاف تعد الأطول في العالم، حيث يبلغ طولها حوالي 18 متراً ومجهزة تجهيزاً كاملاً لاستيعاب ما يصل إلى 44 مصاباً، كما أنها مرتبطة إلكترونياً بالمستشفيات لنقل التقارير الطبية عن حالة المصابين، وفيها غرف للجراحات الدقيقة، و فريق طبي وتمريضي يقدم خدمة علاجية كاملة في موقع الحادث الذي يكون فيه المصابون. أصدقائي، نتمنى لكم العافية الدائمة ولكن لا مانع من دخول هذه السيارة إذا سنحت لكم الفرصة، من باب الاستطلاع فقط.

الليزر لفهم الجرس !

أكشن

ساعة بيج بين .. المعلم الأشهر في العاصمة البريطانية لندن، والتي جذب صوت أجراسها المتناسق علماء الصوت كي يعرفوا عنه المزيد من التفاصيل، وذلك من أجل رسم خريطة للذبذبات تكشف السر الكامن وراء هذا الإيقاع، وكانت الطريقة الوحيدة لديهم للوصول إلى هذا الهدف هو قياس الذبذبات بوساطة الليزر! العمل نظرياً قد لا يكون مستحيلاً .. لكن إن أضفنا موضوع نقل المعدات .. وصعود أدراج برج الساعة التي تبلغ 334 درجة لولبية، وفوق كل هذا السرعة المطلوبة للوصول وإنهاء كل التحضيرات قبل أن تدقّ الساعة فمن الممكن في تلك اللحظة أن ندرك كم كان العمل صعباً و سباقاً حقيقياً مع الزمن ! الصورة المبدئية تؤكد أن الجرس رغم أنه يدقّ بمطرقة واحدة وقد يوحي لنا أنه ينتج صوتاً واحداً، إلا أنه يصدر سلسلة من الأصوات و كثيراً من الذبذبات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .. مع مقال أكشن القادم انتظروا مني مزيداً من التفاصيل عن هذا الجرس العجيب وهذه الساعة الرائعة ..

عالم جديد ... بانتظارنا!

أكشن

الفضاء.. المادة التي طالما كانت شغف العلماء و الحالمين على السواء، التي ملكت القدرة دوماً على أن تكون ذلك السر الغامض الذي نتطلع إليه جميعاً بحيرة واندهاش .. اكتشاف جديد .. ربما يكون أثره المختلف أنه يمس البشرية كلها هذه المرة .. وهذا ليس مستغرباً إن كان الحديث عن أرض جديدة قد تمتلك القابلية لنعيش على سطحها!!! هذا ما أعلنه علماء ناسا .. مجموعة جديدة من الكواكب تدور حول نجم صغير.. الكواكب و عددها سبعة تتميز أنها أولاً لا تبعد عنا سوى 39 سنة ضوئية، أي أنها قريبة نسبياً بالمصطلحات الفضائية .. و أنّ ثلاثةً منها تملك المقومات الأساسية للعيش، و هي الغلاف الجوي و الماء السائل و درجة الحرارة المعتدلة، مما يؤهلها لتكون أرضاً أخرى بامتياز !!!! المجموعة التي أطلق عليها اسم TRAPPIST، ستكون برأيي محوراً للرحلات الفضائية و لكثير من الأبحاث و التجارب لمدة ليست قصيرة .. " علم الإنسان ما لم يعلم " بقدر جمال العلم و الاكتشاف يبقى هناك في كل منا مجرة في قلبه و عقله عليه أن يسعى لاكتشافها و بنائها على الدوام .. أليس كذلك !

فندق-لشخصين-

أكشن

اختر صديقي أحداً ليقيم معك في هذا المكان فأنت مدعو إلى إجازة داخل فندق مميز في العاصمة الدنماركية " كوبنهاجن"، لا يتسع إلا لشخصين!! نعم صديقي، شخصان فقط لا غير!! فهو فندق يدعى "سنترال هوتيل" ويحتوي على غرفة واحدة ومطعم وكافتيريا، وتبلغ كلفة الإقامة فيه 211 دولاراً فقط، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1905 وكان يملكه صانع أحذية. هل أعجبتك الفكرة؟ أظنها مسلية وفيها خروج عما هو مألوف من فنادق ذات أجنحة كبيرة وغرف واسعة، وإطلالات مميزة !! والشيء الخارج عن المألوف قد يحمل الكثير من التسلية، والمتعة والمرح، فاقبل دعوتي مشكوراً ولكن أخبرني من الشخص الذي اخترته ليكون معك ؟

الاتصال الفريد

أكشن

من قال إن الحاجة هي أم الاختراع، لم يكن مخطئاً بل كان يخبرنا بعين الصواب دون مبالغة ولا مجاملة. عبد الرحمن الأشرف هو بطل اليوم الفائز بجائزة الشباب الأوروبي لعام 2016. خريج كلية المعلوماتية من سورية، وموظف حالياً في شركة بورش في ألمانيا، ابتكر طريقة تمكّن الناس من التواصل صوتياً من دون الوسائل المعتادة لنقل الصوت، والفكرة أساسها الموجات فوق الصوتية، والقدرة على استخدامها في الحالات الطارئة لتمكين فرق النجاة من الوصول في السرعة الممكنة. الأشرف حصل على المركز الأول بين 167 باحثا ً تنافسوا فيما بينهم لتقديم الأفضل للبشرية جمعاء. كلي يقين أن الكثير من أسمائكم ستنير سماء العلم في المستقبل القريب إن شاء الله.

توصيل مختلف

أكشن

 فكرة توصيل الأطعمة من مكان إلى مكان ليست فكرة جديدة !! حيث بدأت للمرة الأولى عام 1889 في إيطاليا، وكان أول طعام تم إيصاله هو البيتزا الإيطالية. وبما أن كثيراً من تفاصيل حياتنا قد تغيرت وتطورت، فقد كان لتوصيل الأطعمة نصيب من هذا التطور، حيث أعلنت بعض المطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية عن استخدامها لموظفين آليين (روبوتات) يمكنهم توصيل الأطعمة، بدل الموظفين العاديين. و الروبوتات الجديدة لديها قدرة السير على الرصيف بسرعة البشر تقريباً، كما تحوي حافظات مغلقة تمكنها من إيصال الطعام بحالة ممتازة. واللطيف برأيي أن هذه الروبوتات ستستعين بالبشر في قضاء مهمتها، وهذا مهم حتى لا نتحول إلى عالم افتراضي بحتٍ ما رأيكم ؟!

في الفضاء .. مساحة عربية

أكشن

عشاق الفضاء .. أيام قليلة تفصلنا عن مؤتمر الفضاء العالمي و الذي سيعقد هذا العام في  الإمارات العربية المتحدة  بمشاركة  600  من المتخصصين في هذا المجال ..   الحدث الأبرز لمؤتمر هذا العام سيكون  عقد جلسة عربية لرؤساء الوفود العربية المشاركة في المؤتمر لمناقشة البرامج المختلفة التي تنفذها الدول العربية!   أما الحدث الثاني والذي لا يقل أهمية عن الحدث الأول هو مناقشة تمكين زمردة  أكثر في المجال الفضائي إضافة لتوقيع اتفاقيات تعاون ووضع خطط مستقبلية للاستخدام  السلمي  للفضاء ..   يوماً ما .. لن يكون وجود جلسة عربية هو الحدث.. بل سيكون  وكالة فضاء عربية بأيد شبابية وزمردية ... هو خبرنا الحصري الفريد..

هيا نشاهد الموسيقى

أكشن

نعم، ليس في الأمر أي خطأ !! فنحن في خبر اليوم على موعد مع مشاهدة الموسيقى وليس سماعها!! حيث سنشاهدها بأعيننا المجردة، دون أي عناءٍ ولا تعبٍ، وذلك بفضل مواد موجودة في حياتنا اليومية  كالملح وغيره!!   مجموعة من الشباب عملت على تحويل الموجات الموسيقية إلى أشكال مرئية لرؤية الاختلافات الموجودة حسب النغمات والآلات المستخدمة !! وخرجت هذه التجربة بنتائج وأشكال متناظرة ومذهلة أمام الجميع!!   من الجميل أن يحاول الإنسان رؤية الأشياء بمنظار مختلف، فهذا يعطيه عمقاً آخراً وحكمة في المواقف الصعبة. أليس كذلك؟  

ملجأ أم ؟!

أكشن

يبدو أن العاصمة البريطانية تظهر لنا بين الحين والآخر بأشياء تعرّفنا أكثر على تاريخها العريق..   ما ترونه أمامكم أصدقائي ليس كوخاً أو مطعماً بل هو ملجأ قديم !!!  كان يستريح فيه أصحاب العربات قديماً عندما تكون عاصمة الضباب تحت المطر !!   اليوم قررت الحكومة البريطانية استثماره كما فعلت  بأكشاك الهاتف منذ فترة  وستحول هذه الملاجئ إلى أكواخ ومطاعم صغيرة !! جميل هو العقل القادر دوماً على إبداع الأفكار!

أكشن منذ الصغر!

أكشن

أن تكون شجاعا ً فهذا أمرٌ جميل .. أما أن تكون هذه الشجاعة موهبة ربانية .. فهي نعمة تحميك و تجعلك قادراً على حماية أحبائك من كثير من الأخطار ..   بعمر السنتين .. تمكّن هذا الطفل الصغير من إنقاذ أخيه الذي علق تحت خزانة الأدراج في منزلهم في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن قام بشجاعة و ذكاء بإزاحة أخيه العالق بمنتهى الهدوء !!!   إن كانت هذه هي البداية فماذا يمكن أن يخوض هذان التوءمان من حوادث مليئة بالأكشن بعد؟  وكم من الرائع أن نمتلك الهدوء والقدرة على التصرف عند الطوارئ أو محاولة تعلم هذه الصفة إن لم نكن نملكها .. لتكن على قائمة المشاريع هذه السنة .. ما رأيكم ؟

رحلة .. بعيدة قليلاً

أكشن

من كوكب اليابان استعدوا لننطلق برحلة بعيدة ..  قليلاً  .. إلى الفضاء !! نعم .. هذا ما قررته 3 شركات يابانية حينما قاموا  بتأسيس مؤسسة مشتركة للسياحة الفضائية  و لإعداد رحلات خارج الجاذبية الأرضية .. الرحلة ستكون لمدة  90 دقيقة و على  ارتفاع  100 كلم  كما أن الركاب سيجربون شعور انعدام الوزن لمدة 5 دقائق من الرحلة .. جميل هو العلم حين يخدم الإنسان و الأجمل أن يسافر الانسان بخياله و علمه حتى وهو في مكانه بين دفتي كتاب ..  

تسير بلا سائق

أكشن

يبدو أيها الأبطال أن كل ما كنا نشاهده في أفلام الخيال العلمي لن يعود خيالاً بعد الآن !!! فبعد الدراجة التي لا تنزلق و نظارات الأبعاد الثلاثية .. ها هي السيارة بلا سائق في طريقها لتبصر النور !!!! الأمر أعلنت عنه شركة  فورد  التي قالت أنه في عام  2021  ستكون أول سيارة بلا عجلة قيادة جاهزة لتسير في الشارع و تقدم الخدمات إلى راكبها سواء كان يريد العمل أو الاستمتاع على الطريق !! أظن أن السيارة ستكون نقلة نوعية  للعاجزين عن الحركة أو كبار السن  وقد يكونوا هم المستفيد الأول منها رغم أنها قد تكون مفيدة لرجال الأعمال و أصحاب المشاغل  ما رأيكم أيها الأحبة ؟ 

الضفدع مضئ!

أكشن

ليس اختراعاً الكترونيا ً !! و لا هو روبوت تم إطلاقه في الطبيعة .. إنما هو من مخلوقات الله التي تم اكتشافها حديثاً !! نعم أيها الأحبة تم العثور على صديقنا الجديد  في أستراليا   و الغريب أنه كان في منطقة قريبة من المطار .. وما ميزه أنه وعندما يتعرض للإضاءة فإن بطنه يظهر عليه شكل غريب مما يمكن أن نسميه   زخرفة  ولكن هل تعلمون أيها الأصدقاء أن هناك حوالي  4000   نوع من الضفادع حول العالم .. معلومة مدهشة حتى بالنسبة لي ماذا عنكم ؟ 

فوتوشوب بحلة عربية

أكشن

جميعكم يعرف شركة أدوبي أصدقائي أليس كذلك؟ لحظة لمن لا يعرفها، هي شركة عالمية في مجال الفوتوشوب و الأنيميشن، و لكن خبرنا لم يقف هنا،، هل شاهدتم نسختها الجديدة؟؟ نسخة جديدة من برنامج تعديل الصور الشهير "فوتوشوب" بصورة جديدة  للغلاف  بأنامل عربية. الصورة التي تسمى  "السقوط" صممها المبدع المصري عمرو الشامي، تظهر شخصاً محاطاً بالصخور، و قد أرفقتها الشركة باسم صاحبها و برابط لموقعه الذي يضع فيه أعماله الفنية.   و أكد مصممنا الرائع في حوار صحفي معه أنه تعلم فنون الرسم بنفسه دون لجوئه إلى دورات تدريبية، فالإنسان بإمكانه تطوير نفسه بنفسه مادام مصمم على ذلك. 

متجر للفطائر في هارفارد

أكشن

هل يمكن أن يبتكر طالب متخرج من كلية الهندسة فطائراً لذيذة ؟؟ و في جامعة هارفارد؟؟ استطاع  تونغ تشي هوا ، خريج قسم الهندسة، افتتاح متجر لبيع الفطائر الصينية في جامعة هارفارد، و قد لقي ترحيباً حاراً منذ افتتاحه المتجر، حيث تباع كل فطيرة ب 3 دولارات أمريكية. و قد زاول تونغ بيع هذه المهنة في الصين منذ سنوات، و له 200 متجر في منطقة دلتا نهر التانغتسي، و بما أنه طالب متخرج من علوم الهندسة، استطاع أن يدمج الدقة في عملية إعداد الفطائر، حيث صنع كل فطيرة وفقاً لمعايير دقيقة، فلا يزيد نطاق الخطأ بالنسبة بين العجين و الحشوات عن 2 غرام، كما صنع السخانة البخارية بأفضل أنواع الخيزران.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد