الغلاف
سبيستون
الأخبار

بدأ وقت المغامرة

مغامرة

رسمياً بدأ أمس فصل الصيف الذي سيستمر لمدة 93 يوماً و 15 ساعة و 39 دقيقة .. يبدأ فصل الصيف مع حصول الانقلاب الصيفي والذي يعني أن تصل الشمس إلى أقصى موقع لها باتجاه الشمال في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل .. المفارقة الجميلة أننا لا نشعر بالحر في حزيران كما نشعر به في تموز و آب، و السبب أن الأرض تختزن الحرارة، فلا نشعر بها مباشرة كما أنه في شهر حزيران يكون هناك بقايا ثلوج في المناطق العالية تساعد بشكل عام على تلطيف الطقس ثم يبدأ الحر بالازدياد رويدا ً رويداً .. إذن .. إنه الصيف .. فصل النشاط والمغامرة فماذا على قائمة النشاطات لهذا العام ؟ 

العيد على الأبواب

بونبونا

أيام قليلة تفصلنا عن العيد أيها الأبطال الكبار .. العيد على الأبواب يقترب فما رأيكم أن نقوم بنشاط صغير يكون إنجازاً لنا في هذا العام؟؟ وهي المشاركة ببعض ألعابنا و ثيابنا لأناس يستحقونها و يحتاجونها فيعمّ العيد و يكبر الفرح وتنتشر البسمة على وجوه كل الأطفال .. اسألوا ماما عن أفضل طريقة لفعل ذلك و لا تنسوا مساعدتها في الترتيب لتكون السعادة أكبر وأجمل .. كل سنة و أنتم كل العيد

السيارات بجزء ثالث

أفلام

بدأ منذ أيام عرض الجزء الجديد من فيلم السيارات من إنتاج شركة ديزني وبيكسر .. الفيلم الذي يعتبر الجزء الثالث من سلسلة بدأت في عام 2006 لصديقنا برق بنزين ومجموعة الأصدقاء التي كانت تكبر مع كل مغامرة .. مغامرة بنزين الجديدة في هذا الجزء تختلف كلياً عن الأجزاء الماضية .. فصديقنا الذي يتعرض لحادث كبير مع بداية الفيلم يكون على مفترق طرق يتوجب عليه فيه أن يعيش مجموعة من الخيارات الصعبة و القرارات المصيرية التي ستغيّر حياته كاملة .. روح جديدة وجدتها في هذا الفيلم، ورغم أنه قد يبدو مملاً بعض الشيء في نصفه الأول إلا أن التغيير الذي يحصل في النصف الثاني يستحق تماما ً كل التقدير .. مشاهدة ممتعة لكم يا أغلى الأصدقاء ..

لا للشوكولا .. مؤقتاً

علوم

الشوكولاتة خارج الأسواق في بريطانيا وإيرلندا، لاحتمال احتوائها على السلمونيلا!! الخبر جاء صادماً لمحبي شركة مارس، حين أعلنت أنها مضطرة لسحب منتجات محددة من الأسواق و عبوات معينة مع تنبيه الزبائن لضرورة التخلص من هذه العبوات حتى يتم التأكد من نظافة جميع المنتجات وخلوّها من أي مشكلة .. يبدو أنني سألتزم بالحلويات المنزلية في هذا العيد مع أصدقائي، فلا ضرورة للتسبب بحدوث مشكلة في أجمل أيام الإجازة.

بيت من ألوان

زمردة

أحببت أن أعرفكن اليوم على أمينة ، صاحبة البيت الملون والشخصية الرائعة. أمينة قررت أن تعبر عن حبها لألوان الطيف بشكل قد يعتبره البعض مبالغاً فيه لكنني وجدته جميلا ًومشرقاُ، حيث لونت كل أجزاء بيتها بدرجات مختلفة من الألوان الرائعة. من الإبداع أن يحاول الإنسان أن يضع بصمته وروحه في كل زاوية من زوايا المكان الذي يرتبط فيه وأن يترك بصمة لا تنسى أليس كذلك؟

سوبر ماريو جديد

أبجد

يبدو أن محبي تلك الشخصية الجميلة ذات القبعة الحمراء سيكونون على موعد جديد في مغامرة جديدة مع سوبر ماريو .. اللعبة ستنطلق بعد عدة أشهر، ويتوّقع أن تحقق نجاحا ًرائعاً خاصة أن الشركة لم تستغنِ عن البطل الأساسي بل أضافت له ميزات جديدة كالقدرة على الطيران! ماريو لعبة جميلة، لعل أجمل ما فيها هو روح الفريق ونكهة الفرح والمتعة التي تنشرها أثناء اللعب بين الأصدقاء.. بالنسبة لكم ما لعبتكم المفضلة يا أبطال؟

قطة على الهواء

كوميدي

قررت قطتنا الصغيرة أن تشارك عمدة لاتفيا بثّه المباشر على الهواء وذلك بدخولها إلى مكتبه والقفز إلى طاولته مباشرة دون أي تردد. أما سبب دخولها المفاجئ فقد كان رغبتها في الشرب من كأس الماء الموجود على الطاولة !!! شربت القطة وغادرت المكتب بكل ثقة وسط بسمة العمدة الذي حاول أن يتابع حواره بكامل الجديّة الممكنة

لغة الإشارة للأولمبياد

رياضة

500  متطوع أتموا دورة أساسية في لغة الإشارة العالمية، ومازال هناك 400 متطوع آخر على الطريق لتكون النتيجة 900 متطوع على أتم الجاهزية لأولمبياد خاص.. الأولمبياد الذي سيكون خاصاً للصم، ستبدأ فعالياته في شهر تموز المقبل مع توقعات بمشاركة 5000 مشارك من 80 دولة. المعلومة الفريدة التي كانت جديدة بالنسبة لي أن هذا الأولمبياد ليس بجديد بل إن نسخة هذا العام هي النسخة الثالثة والعشرون منه وستستضيفها تركيا. جميل ألّا نسمح للعوائق أن تقف بطريقنا وأن نسعى دوماً نحو الأمام

الأكشن معه أجمل !

أكشن

ليس الأكشن فقط بل كل شيء معه أجمل، هو درع الحماية في كل مغامرة، والمستشار في كل مرحلة، والحصن الذي تتكسر عليه كل الصعاب .. إنه الأب بكل ما تحمله تلك الحروف الصغيرة من مسؤولية ومعان .. واليوم هو عيد الأب الذي يحتفل به الناس في بلدان كثيرة حول العالم .. وقد بدأت الحكاية في عام 1909 رغم أنه لا يملك الشهرة الإعلامية ذاتها الخاصة بعيد الأم .. في يوم الأب .. تحية لكل الآباء .. تحية لكل أخ كبير أو صديق يلعب دور الأب بكل روعة وجمال ..

لوحةٌ في مكان لا يصدق!!

مغامرة

اُكتشف مؤخراً لوحة يبلغ عمرها 118 عام، للمستكشف البريطاني الشهير، إدوارد ويلسون، وذلك في القارة القطبية الجنوبية في كوخ ويلسون وهي مغطاة بفضلات البطريق والغبار والأوراق المتعفنة.  وتحمل اللوحة اسم "1899 Tree Creeper"،، وتصوّر طائر "tree creeper" أبيض الصدر وهو مستلقٍ على ظهره، ويعتقد أن اللوحة ظلت محفوظةً جيداً بفضل بقائها في الظلام والبرد.

ماذا يفعلون على السجادة الحمراء؟

بونبونا

تُرى ماذا يفعل الصغار على هذه السجادة الحمراء؟ إنهم يشاركون في سباق الرضّع الذي نظمته إحدى الجمعيات التوعوية في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ضمن المنافسة السنوية لتتويج أسرع طفل في ليتوانيا. حيث شارك 25 طفلاً رضيعاً في السباق الذي تمت إقامته على سجادة حمراء طولها 5 أمتار فقط، وأمهات الأطفال يشجعن المشاركين على الإسراع تجاههم، مستخدمين ألعاباً مختلفة وزجاجات الحليب والدمى والهواتف المحمولة. وقد تمكن أحد الرضع ويبلغ 10 أشهر من حسم السباق لصالحه بعدما وصل إلى خط النهاية في 11 ثانية فقط.

باتمان يفارق الحياة

أفلام

توفي مؤخراً الممثل الأمريكي "آدم وست" الذي اشتهر بلعب دور البطولة في مسلسل باتمان في الستينيات، عن عمر 88 عاما  .ً وكان أول ظهور لوست في مسلسل "فاميلي غاي" عام 2002، حيث قام بالأداء الصوتي لشخصية عمدة بلدة كواهوغ وكان اسمه آدم وست أيضاً.

قطار بلا سكة!!

علوم

لا داعي لسكة القطار بعد اليوم!! فالقطار سيسير بدونها، لا عجب أصدقائي لأن الصين صنعت قطاراً جديداً لا يحتاج إلى سكة حديد، في محاولة منها لتسريع النقل العام في المدن الكبرى. حيث بدأت شركة السكك الحديدية الصينية بتصميم النظام الجديد منذ عام 2013، ويبلغ طوله حوالي 30 متراً ويستوعب 307 راكباً، وتصل سرعة القطار إلى 70 كلم/ الساعة ومن المقرر أن يبدأ العمل به عام 2018. ويستخدم النظام الحديث العجلات المطاطية، كما زُوّدت بأجهزة استشعار يمكنها تحديد المسارات على الطريق، مما يتيح للقطارات إمكانية التحرك تلقائياً دون قضبان. ربما يأتي هذا القطار الحديث إلى بلادنا فنجرب متعة التنقل عبر قطار يسير بلا قضبان، حيث يبدو الأمر ممتعاً أليس كذلك؟

لئلا تقول مرحبا!!

زمردة

يقول خبرنا اليوم صديقاتي الزمردات الغاليات إن امرأةً إسبانية ادعت أنها مصابة بالعمى لمدة 28 عاماً!!! ولكن الغريب هو السبب الذي دفع هذه المرأة لتقوم بفعلتها !! حيث تناقلت مواقع الأخبار الأوروبية والأمريكية الجنوبية أن كارمن البالغة من العمر 57 عاماً قد ادعت إصابتها بالعمى، لأنها لا ترغب في قول «مرحباً» لمن تراه، فهذا الأمر بحسب قولها يتعبها وخاصةً لأنها ليست شخصيةً اجتماعية، لذلك وجدت العمى سبيلاً للهروب من مواجهة من لا تريد تحيتهم في الطريق. ربما لو عرفت هذه السيدة الإسبانية أن إلقاء السلام هو من أحبّ الأعمال إلى الله، لكانت هي من يبادر بهذا الأمر أولاً، ولما اضطرت إلى تمثيل العمى الذي يتعبها ويجعلها لا تعيش حياتها طبيعياً، أليس كذلك؟؟؟

البيض غذاء متكامل

أبجد

بشرى سارّة لمن يحب البيض منكم أصدقائي، فقد صدرت مؤخراً نتائج لدراسات أجراها أطباء تابعون لجامعة واشنطن الطبية قالوا فيها إن تناول بيض الدجاج يومياً مفيد للأطفال الذين يعانون من نقص النمو وغيرهم. حيث أن صفار البيض غني جداً بالعناصر الغذائية المهمة للنمو، كالكالسيوم والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى البروتين الطبيعي وفيتامينات A وD  وE والعديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة الشبيهة بتلك الموجودة في لحوم الأسماك التي تعد مفيدة للدماغ.

تغني من بطنها!!

كوميدي

خبرنا أصدقائي اليوم فيه الكثير من الدهشة!! فهل تصدقون أن "دارسي لين فارمر" الفتاة التي تبلغ من العمر اثنا عشر عاماً تغني من بطنها!!! لا تتعجبوا، لأن ذلك ما حصل فعلاً خلال عرضها التي قدمته مع دميتها "بيتونيا"، يوم الثلاثاء 30 مايو الفائت في برنامج "أميركا غوت تالنت"، حيث حصلت الفتاة الصغيرة على "الباز الذهبي" من عضو لجنة التحكيم لأدائها الرائع في جعل الدمية الأرنب تغني بالنيابة عنها ومن غير أن تفتح دارسي فمها أبداً.

في مثل هذا اليوم!!

رياضة

بحسب تاريخ التقويم الميلادي، يصادف اليوم أصدقائي الحادي عشر من حزيران، وهو اليوم الذي دفعني لأبحث في التاريخ لا في الأحداث الآنية لأطلّ عليكم بخبرٍ حدث منذ ثلاثين عاماً!! فهذا اليوم يحمل ذكريات كروية جميلة، أبرزها الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال 1986 بالمكسيك، حيث كان المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم. كما حدث في مثل هذا اليوم أن ولد المدرب مانو مينيزيس، الذي تولى تدريب منتخب البرازيل في 2010-2012. نحتاج كل حين إلى لقطة تاريخية قديمة نضعها كخبر نعيش تفاصيله اليوم، فلعل ذلك ينعش حاضرنا قليلاً، ما رأيكم أنتم؟

في مثل هذا اليوم!!

رياضة

بحسب تاريخ التقويم الميلادي، يصادف اليوم أصدقائي الحادي عشر من حزيران، وهو اليوم الذي دفعني لأبحث في التاريخ لا في الأحداث الآنية لأطلّ عليكم بخبرٍ حدث منذ ثلاثين عاماً!! فهذا اليوم يحمل ذكريات كروية جميلة، أبرزها الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال 1986 بالمكسيك، حيث كان المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم. كما حدث في مثل هذا اليوم أن ولد المدرب مانو مينيزيس، الذي تولى تدريب منتخب البرازيل في 2010-2012. نحتاج كل حين إلى لقطة تاريخية قديمة نضعها كخبر نعيش تفاصيله اليوم، فلعل ذلك ينعش حاضرنا قليلاً، ما رأيكم أنتم؟

رسالة أدخلته إلى غينيس!!!

أكشن

جميعنا بات يكتب رسائل نصيّة على هاتفه الشخصي، أليس كذلك؟ ولكن من منّا حاول أن يدخل بهذا الأمر إلى موسوعة غينيس العالمية؟!! ربما قليلون جداً وكان منهم الرجل الباكستاني "عبد الباسط صدّيقي" الذي حطّم الرقم القياسي العالمي كأسرع كاتب رسالة نصيّة في العالم باستخدام تقنية "سوايب" الذي دخل بناءً عليها إلى موسوعة غينيس. الرسالة التي كتبها عبد الباسط مكونة من جملتين وكتبهما في غضون 17.5 ثانية في مدينة دبي في 22 مايو الماضي، بحضور مراقبي التوقيت التابعين لموسوعة غينيس للأرقام القياسية وبعض القضاة. وباستخدام تقنية سوايب التي تتيح للمستخدمين إدخال الكلمات على لوحة المفاتيح الافتراضية على هواتفهم الذكية عن طريق تحريك إصبع بالحرف الأول من كلمة ما إلى آخر حرف لها، ورفع الإصبع فقط لوضع مسافات، حيث تتنبأ التقنية بالكلمة المقصودة باستخدام خوارزميات تصحيح الخطأ. وللعلم أصدقائي أن الرجل الباكستاني قضى ما يعادل 15 دقيقة يومياً للتدرب على كتابة النص الذي أدخله موسوعة غينيس. فلكلّ مجتهد نصيب..

مغامرة جديدة لعلماء الآثار

علوم

يبدو أن علماء الآثار والأحياء سيكونون قريباً على موعد مع مادة دسمة جداً في تاريخ التطور البشري والإنساني على السواء. فقد عثر علماء الأثار على بقايا هيكل عظمي تعود إلى 300 – 350 ألف سنة، مما يجعلها العظام الأقدم لهيكل إنسان بشري مكتشف حتى اليوم .. مكان الاكتشاف هو جبل إرحود الواقع في مملكة المغرب، وإن دلّ هذا الأمر على شيء فهو أن المغرب هي من الأماكن الأولى التي وصلت إليها البشرية، وذلك بحسب "فيليب غونز" العالم في معهد ماكس بلانك للإنثروبولجيا.

كم مرة يجب أن أغسل شعري؟

بونبونا

جاء الصيف .. فصل اللعب والحرارة العالية والشعر الذي يجب أن يبقى نظيفاً وجميلاً في آن واحد. وما بين الرغبة في اللعب ونداءات ماما للاستحمام، فإن الخبراء لم يتركونا في حيرة أيها الأبطال الكبار زرتهم وسألتهم .. كم مرة يجب أن نغسل شعرنا في الأسبوع؟ فاسمعوا الجواب يا أروع الأطفال .. إن كان الشعر عادياً فيكفي أن أغسله مرتين في الأسبوع.. هذا سيضمن صحته وجماله بشكل كافٍ .. أما إن كان ناعماً .. فيجب ألا أرهق ماما عندما تغسله أكثر من ذلك لأنه يحتاج إلى ثلاث مرات في الأسبوع .. لكن إذا كان شعري مجعداً فمرة واحدة ستكون كافية حتى لا يخسر الزيوت الأساسية الموجودة فيه .. لنعرف نوع شعرنا علينا أن نسأل ماما ولا مانع من أن نخبرها بما تعلمناه .. اتفقنا ؟ صيف سعيد بشعر جميل و نظيف أتمناه لكم يا أحلى الأصدقاء

الأميرة النائمة

أفلام

نعم.. إنها الأميرة الصغيرة النائمة لكنها ليست فيلماً من أفلام ديزني هذه المرة بل حالة واقعية حيرت الأطباء وجعلتهم عاجزين عن تفسير ما يحصل .. أما هذه الأميرة الصغيرة فهي روسية تحمل اسم آنيا وتبلغ من العمر سنة ونصف، لكن الغريب أن طفلتنا تستطيع النوم لمدة أسبوع متواصل دون أن يكون لديها أي شكوى !!! تكتفي آنيا بدقائق قليلة لتناول الطعام فتستيقظ لتأكل ثم تعود إلى النوم من جديد وكأنها سهرت لساعات طوال!!  يقول الأطباء إن آنيا لا تشكو من أي مشكلة صحية أو أي نقص في الفيتامينات أو المعادن وهذا ما يجعل حيرتهم أكبر وسعيهم للعثور على السبب وبعد ذلك العلاج أولوية قصوى .. الإفراط ليس جميلاً في كل شيء ولا حتى في النوم أليس كذلك ؟

يوم البيئة العالمي

علوم

"نعيد تواصلك مع الطبيعة" هذا هو الشعار الذي رفعته منظمة الأمم المتحدة للبيئة لهذا العام احتفالاً بيوم البيئة العالمي الذي احتفل به للمرة الأولى في عام 1972. ومنذ ذلك العام وحتى اليوم يأخذ الاحتفال بالبيئة أشكالاً مختلفة، كحماية المساحات الخضراء، التحذير من الصيد الجائر، تنظيف الأحياء، جمع القمامة وإعادة تدويرها إضافة إلى إعادة زرع الغابات. وفي هذا العام وانطلاقاً من "كندا" البلد المضيف، وفي محاولة لربط الناس بالطبيعة أكثر و أكثر، كانت الدعوة لمشاركة الطبيعة في هذا اليوم بأيّ نشاط بسيط حتى لو كان زيارة حديقة قريبة. برأيي الاقتراب من الطبيعة يجعلنا ندرك نعماً قد لا ننتبه لها في زحمة الحياة، لذا أنصحكم بنشاطٍ كهذا ولو لمرّة في الأسبوع ..

الحاجة أم الاختراع

زمردة

لا يعجز العقل البشري عن إيجاد الحلول للمشاكل اليومية التي تطرأ عليه، ومن هذا المنطلق لم تعجز هذه الجدة المسنّة عن استخدام حل قد يكون خطراً بعض الشيء لكنه وفّرعليها كثيراً من التعب والوقت، والهدف منه .. سرعة وسهولة الحركة. المنزلقة، هذا هو الاسم الذي تطلقه كريستينا ذات الـ 78 عاماً على طريقتها في عبور نهر ريكا الذي يفصل بيتها عن قرية نيزني في أوكرانيا، التي تتمثل في الانزلاق على لوح خشبي معلّق بكبل معدني لتصل إلى وجهتها خلال خمس دقائق عوضاً عن مشقة السير لسيدة في عمرها. وتقول كريستينا إنها لا يمكن أن تستغني يوماً عن هذه الطريقة في عبور النهر فهي بالنسبة لها الطريقة المثلى!! جميل أن يكون لسيدة في عمرها هذه الهمّة، وجميل لو تمكن أهل القرية من مساعدتها بحيث لا تستعمل هذه المنزلقة كل يوم .. نرجو ذلك

من الأطفال هدية

أبجد

بمناسبة يوم البيئة الذي تطرقنا له في كوكب علوم، أحبّ بعض التلاميذ أن يكون لهم مع الأرض موقف مميز بهدية مبتكرة .. حيث صنعوا كرة أرضية ضخمة باستخدام 5000 قارورة بلاستيكية ...وذلك لتنبيه أصدقائهم على أهمية الحفاظ على كوكبنا الجميل. واستمروا بجمع القوارير من محيطهم على مدى أربعة أشهر، وذلك للتوعية على كمية الضرر الذي يمكن أن تخلفها هذه النفايات وكم سيكون مفيداً لو تمت إعادة تدويرها! من الممكن أن نبدأ على صعيد شخصي بنشاطٍ صغيرٍ يساهم في هذا الأمر، كفرز القمامة المنزلية .. أو شراء قارورة خاصة من المياه و اعتمادها لعدم استهلاكٍ زائد للقوارير .. ما الأفكار التي يمكن أن تخطر في بالكم بخصوص حماية البيئة؟ شاركونا

موقع لأجلها !!

كوميدي

أحياناً يبلغ هوس الناس بأشياء محددة إلى درجةٍ تبعث على الغرابة والدهشة في آن معاً .. فآخر هذه الصرعات هي لعبة الـ spinner التي اجتاحت الكرة الأرضية فجأة دون سابق إنذار .. الكبير والصغير والموظف والطالب .. أينما نظرت وجدت هذه الأقراص تلف وتدور بمختلف الألوان.. لكن أن يصل الحد إلى درجة أن يصمم أحدهم لها موقعاً خاصاً  فهذا أمر تجاوز الهوس بكثير .. ما رأيكم أنتم أيها الأصحاب؟

الريال بطلاً لأوروبا

رياضة

تُوج مساء الأمس فريق ريال مدريد بطلاً لدوري أبطال أوروبا وذلك بفوزه على يوفنتوس الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت في مدينة كارديف. وهو اللقب الثاني عشر لفريق ريال مدريد، والثالث على التوالي منذ عام 2014. كما توّج رونالدو بوصفه هدّافاً للموسم الخامس على التوالي بـ 12 هدفاً ومتفوقاً على خصمه المعتاد ميسي بفارق هدفٍ واحدٍ. نبارك لمحبي فريق ريال مدريد، وبانتظار أن تمتلئ قائمة النجوم بأسماء عربية في المستقبل القريب.

التكسي يطير !

أكشن

خلال السنوات القريبة القادمة قد نستأجر طائرة بدلاً من سيارة الأجرة عندما نريد الانتقال من مكان إلى آخر. الخبر ليس طرفة، إنما هو مشروع ألماني قد أجرى اختباراته الأولية ليأخذ طريقه إلى التنفيذ وسط قلق من ظهور منافسين له كشركة إير باص إحدى عمالقة تصنيع الطائرات في العالم. السرعة المتوقعة لطائرة الأجرة 300 كلم في الساعة، والخطة أن تكون خدماتها مقبولة مقارنة بأسعار سيارات الأجرة لكن بسرعة أكبر بخمس مرات! كثير من العلم يعني كثير من التحديات والعمل للحاق بركب التطور، فهل العلماء الصغار مستعدون؟

من قال إن الشمس حارقة؟

مغامرة

خبر جديد من وكالة ناسا الفضائية الأمريكية  تعلن فيه عن خطتها لإرسال مسبار "باركر" إلى الشمس وذلك في صيف عام 2018 المقبل وهي المهمة الأولى من نوعها للوكالة في هذا المجال.. الخبر جعلني أدرك أن ناسا لم تمتنع عن اكتشاف هذا النجم الملتهب برغم حرارته الضخمة، بل أرادت اختراقه ومعرفة أسراره بشكل أقرب ، ولتقول للعالم إن الشمس حارقة ولكن حرقة العلم  والمعرفة أكبر.. فشكراً لناسا التي جعلتني أفكر في اختراق ما أخافه وأجهله، رغبة في المعرفة أكثر ولتحصيل علم أوسع وأرحب.

كان يودع حضوره

أفلام

منذ عدة أيام اختتم مهرجان كان السينمائي دورته التاسعة والستين، وكان من أبرز الأفلام الفائزة فيه هو الفيلم  الفرنسي "Time Code"  كأفضل فيلم قصير، تدور أحداثه من خلال شخصيتي "لونا" و"دييجو" حارسا أمن موقف سيارات. ونذكر أصدقائي أن موسيقى حفل الختام لمهرجان "كان" كانت من تقديم العازف اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف الذي قدم عدداً من مقطوعاته الموسيقية التي استمتع بها الحضور. وداعاً كان وإلى اللقاء مع الدورة السبعين..

بطاطس بالآيس كريم!!

بونبونا

ليس من الضروري بعد الآن إحضار الكاتشاب لتناوله مع البطاطا، فهناك طعم آخر بانتظاركم أصدقائي هو البطاطا المقلية مع الآيس كريم!!! فهذا جديد ما قدمته لنا مدينة سيدني الأسترالية خلال أيام الصيف الساخنة،  كفكرةٍ جيدةٍ ولذيذةٍ تغني عن إضافة الكاتشب أو المايونيز للبطاطا المقلية.. جربوها أصدقائي وأخبروني برأيكم بهذين الطعمين مجتمعين معاً، فأنا لن أجربه حتى تخبروني أن المذاق لذيذ ويستحق التجريب، فكل الشكر لكم سلفاً...

تلسكوب أكبر لمهمة أكبر!!

علوم

إذا أردت أن ترى أشياء أكثر فعليك أن توسّع منظار رؤيتك أكثر، ولأن العلماء يريدون رؤية كواكب أخرى صالحة للحياة خارج المجموعة الشمسية بدأوا بناء أكبر تلسكوب بصري في العالم بصحراء أتاكاما في تشيلي بعدسةٍ قطرها 39 متراً.

لزمردة قناة وليس كوكب فقط!!!

زمردة

كم أسَرُّ لتعاون الزمردات في مكانٍ واحدٍ!! وكم أستمتع برؤيتهن وهنّ يمارسن أحد الأعمال الكبيرة بمفردهن، فذلك يشعرني بقوة تأثيرهنّ في الحياة، وهذا ما تذكرته عند مشاهدتي لخبر إطلاق أول قناة تلفزيونية جديدة بطاقم عمل نسائي في أفغانستان. حيث يطلق عليها اسم "زان تي في" وتعتمد على فتيات معظمهن طالبات، وتسلط الضوء في برامجها على قضايا وهموم المرأة الأفغانية، بهدف النهوض بهن. البشرى بالخبر هو أن أفغانستان تعد واحدة من أسوأ الأماكن في العالم بالنسبة للنساء، إذ لازلن يعانين من التهميش والإقصاء بسبب السيطرة الذكورية، لذلك تعد القناة خطوةً كبيرة في هذا المجال، فهنيئاً لزمرداتنا في أفغانستان وإلى مزيد من التـألق إن شاء الله.

ألفاغو يهزم بطل العالم!!

أبجد

عندما نتقن أمراً ما فإننا نعتقد ألا أحد يستطيع أن يغلبنا فيه، أو بالأصح لا نتقبل فكرة أنّ أحداً ما يغلبنا فيه، وهذا ليس بالأمر الصحيح أصدقائي.. فمهما بلغت معارفنا وقدراتنا في مجال ما، يبقى هناك من هو أعلم منّا وعلينا تقبله واحترامه والتواضع له من أجل أن نتعلم منه، ولكن ماذا لو كان آلةً أو برنامج حاسوب؟ هذا ببساطة ما حصل مع بطل العالم في لعبة غو الصينية "كي جي"، حيث فاز عليه برنامج ألفاغو للذكاء الاصطناعي في أحد المباريات التنافسية بينهما. وقال مؤسس الشركة الصانعة للبرنامج إن اللاعب لعب باحتراف، وهو ما دفع برنامج ألفاغو إلى استخدام أقصى إمكانياته. لا بد أن ذلك سيشكل تحدياً جديداً أمام كي جي ليزيد من مهاراته أكثر في لعبة غو التي تعد من أكثر الألعاب صعوبة بالنسبة للحواسيب، وهي لعبة صينية قديمة ومعقدة للغاية، أشبه ما تكون بالشطرنج.

الضفادع أنقذته!!!

كوميدي

تتباين أذواقنا في انتقاء المفضلات من الطعام، فبعضنا يحب أصنافاً والآخر يحب أخرى، ولكن عدم تفضيلنا لصنفٍ لا يبرر لنا ذمّه والاشمئزاز منه، وقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لم يكن يعيب طعاماً قط... وخبرنا الطريف اليوم يذكرنا بهذه القيمة، حيث عثرت فرق الإنقاذ على عجوز ضاع في الأدغال الماليزية بعد سبعة أيام من فقدانه هناك، وبقي على قيد الحياة بفضل الضفادع التي وجدها في الغابة وتغذّى عليها طيلة هذه الفترة. ربما أدرك صديقنا العجوز قيمة الطعام وهو في الغابة وتمنّى لو أن الأصناف التي لا يفضلها كانت ترافقه في خلوته، كي تنقذه من الموت!! دعونا أصدقائي اليوم نتناول طعام الإفطار بالحمد والرضا، فلا طعم يفوق لذّة الشعور بالنعمة التي تحيطنا من كل مكان، جرّبوا وتذوقوا بأنفسكم ...وهنيئاً مريئاً

لذّة لا تُنسى!!

رياضة

هل ذقتم يوماً طعم الفرح بالفوز؟؟؟ كم طعمه لذيذ ولا ينسى!!! أليس كذلك أصدقائي؟؟؟ وكم تذكرته عندما رأيت مدرب مانشستر يونايتد "جوزيه مورينيو" يركض فرحاً لفوز فريقه بكأس الدوري الأوروبي في المباراة النهائية على أياكس أمستردام الهولندي في استوكهولم بهدفين لصفر.  وقد رفعه اللاعبون في الهواء احتفالاً بهذه الكأس التي ختم بها يونايتد سجله من التتويجات الأوروبية.. ولكن من المؤكد أن فريق يونايتد لم يفز بهذه السهولة بل بذل الكثير من الجهد والتعب من أجل هذه اللحظة، ولكنها بالفعل تستحق، فهيّا نسعى في رمضان ونجهد للفوز الأكبر بجنّة عالية ورضا كبير من الله، فمراتب الفوز بانتظارنا أصدقائي

شرطي آلي!!

أكشن

أصدقائي، يبدو أن العالم يتجه نحو الآلات وسيستغني قريباً عن خدماتنا نحن البشر، فأكاد أطالع كل يوم خبراً جديداً يعلن عن روبوت يقوم بمهام الإنسان الطبيعي. واليوم هو في سلك الشرطة، حيث أعلنت القيادة العامة في دبي رسمياً انضمام أول شرطي آلي ذكي في العالم إلى صفوف كوادرها، وهو مزود بجهاز كشفٍ للمشاعر وحركة الأجسام مما يكسبه قدرة التعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1,5 متر، ويمكنه رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس أيضاً. بانتظار جديد العلم دوماً...فهو مجال المفاجآت غير المتوقعة.

الأردن .. سيراً على الأقدام

مغامرة

خبرنا اليوم يحمل لكم بشرى اكتشاف الأردن بطريقة جديدة كلياًّ وخلال أربعين يوماً فقط لا غير، والطريقة هي السير على الأقدام من خلال ما يسمى "درب الأردن" درب الأردن هو طريق يقطع الأردن من شماله إلى جنوبه بطول 650 كلم، وقد حرص العاملون عليه على أن يكوّن صورة كاملة عن البلد من خلال مروره بطرق قديمة تشمل المراحل الحضارية المختلفة التي عاشها الأردن كالرومانية والعثمانية. أما من حيث البيئة فلم يغب عن أذهان المعدين ضرورة التنوع البيئي في إكمال جمالية هذه الرحلة لذا فإن العابرين عبر الطريق سينتقلون من الصحراء إلى الجبال و الخضرة و المياه الساخنة و ختاماً مع خليج العقبة و البحر الميت.. جميل أن يستثمر بلد صغير كالأردن حجمه بهذا الشكل السياحي .. هذا يعطينا درساً جميلا ً في كيفية الاستفادة دوماً من الموارد مهما كانت الظروف

the boss baby

بونبونا

فيلم من الطراز الرفيع للأبطال الكبار 100 % و كأنه خصص لأجلهم فقط بشكل يفيض بالحيوية و الجمال. الطفل المدير .. يتحدث عن طفل يدخل فجأة حياة عائلة مؤلفة من أم وأب وفتى في السابعة نتيجة مهمةٍ مستعجلةٍ و سريّةٍ عليه القيام بها .. تبدأ المغامرة حين يكتشف أن تيم الفتى الأكبر أن هذا الصغير ليس طفلا ً على الإطلاق و أنه بالتأكيد ليس أخاه الصغير .. تحتدم المواجهة بين الطفلين ثم يقررا أن عليهما إنهاء المهمة التي جاء الصغير من أجلها ليتمكن " تيم " من العودة إلى حياته بسلام .. وهنا يبدأ شكل جديد من فصول الحكاية .. مغامرات.. براءة .. طفولة و كثير من الضحكات ستكون بانتظاركم إذا قررتم مشاهدة هذا الفيلم .. والأهم دروس جميلة أنتظر منكم أن تخبروني عنها الكثير .. متابعة جميلة لكم يا أروع الأطفال .

146 عاماً !

أفلام

كم من الممكن أن يستمر عرض ما ؟؟ عام ؟؟ عامان ؟؟ عشرة أعوام ... ولكن ما رأيكم بعرض استمر 146 عاماً دون توقف أو انقطاع !! العرض الذي نتحدث عنه هو سيرك " رينغلينغ بروس " و الذي قدم عروضه المذهلة طوال سنوات حتى قُدر عدد الذين حضروه طيلة هذه الأعوام بحوالي 250 مليون شخص ! سيرك "رينغلينغ بروس" والذي اشتهر بعروضه الخاصة بالفيلة بشكل خاص، وعروض باقي الحيوانات كان قد واجه مشكلة قضائية كبيرة من قبل مناصري حقوق الحيوان، وانتهى الأمر بإيقاف عروض الفيلة، مما أثر بقوة على السيرك ليغلق أبوابه بشكل نهائي بعد قرن و نصف من الإبداع .. " أعظم عرض على وجه الأرض " اللقب الذي حمله السيرك طوال أعوامه الكثيرة ختم عروضه بجملةٍ رائعة اختصر فيها مالك السيرك الكثير حيث قال: " ما ستشاهدونه الليلة من الإخلاص ومثابرة كل شخص هو ما جعل المستحيل ممكنا ". وهذه بالضبط من أروع الجمل التي يمكن استخدامها شعاراً في الحياة لأن الإخلاص والمثابرة تجعل المستحيل ممكناً بإذن الله ..

المصباح الأوفر

علوم

من الأمور التي أؤمن بها في هذه الحياة، إخبار الناس عن الخيارات الأفضل غير كافٍ، بل يجب أن نعمل جاهدين لتأمينها لهم جيداً ..ومن المفرح أنني لست الوحيدة التي أؤمن بذلك. فقد صممت شركة بريطانية بالتعاون مع شركة صينية المصباح الشمسي الأرخص في العالم، حيث يستمد طاقته من الشمس ويخدم المناطق الفقيرة التي لم تصلها الكهرباء .. قد تعتبرون هذه مزحة لكن إن علمتم أن هناك 600 مليون شخص في إفريقيا لايزالون حتى اليوم بلا كهرباء، وأن هذا المصباح قد يكون حلاً لمشاكلهم اليومية وخاصة إذا علمنا أن سعره لا يتجاوز الخمسة دولارات فقط.. جميل سعي الناس لصنع الراحة و الفرح لبعضهم .. هذا سيجعل عالمنا أفضل بكل تأكيد!!

نوال .. صانعة الأمل

زمردة

نوال .. من الصعب أن تكون متابعاً لقصص المهاجرين دون أن يمرَّ اسمها معك .. البعض يلقّبونها ماما نوال، و الآخر يناديها بالملاك، و رقمها هو الرقم الذي يحاول الجميع الاحتفاظ به ليكون وسيلة للتواصل عند الخطر .. كان عمرها أربعة عشر عاماً حين قررت أن تساعد المهاجرين و اللاجئين و أصحاب المشاكل الإنسانية .. ومع تقدمها بالعمر قررت أن تدرس في نفس الاتجاه لتكون من طلاب العلوم السياسية و العلاقات الدولية .. ثم ومع أحداث الوطن العربي قررت أن تكون طوق النجاة للاجئين الجدد ساعدها في ذلك إتقانها للغة الإيطالية والعربية على السواء فهي من والدين مغربيين. في الأيام الماضية فازت نوال بجائزة "صنّاع الأمل" في المركز الأول،  ولا عجب في ذلك فقد استحقتها هذه الزمردة الرائعة التي صنعت من صوتها عبر إشارات البثّ أملاً للكثيرين أن القادم أجمل ..

الشغب ضمن الطبيعي !

أبجد

إذا كنت مشاكساً أو شديد الحركة أو تسعى لعمل كل شيء بنفسك، فطمئن ماما أنك تكبر صحي بامتياز وأن عليها ألا تقلق أو تنزعج !!! هذا آخر ما توصل إليه الباحثون في علم النفس، الذين سعوا جاهدين لتمييز الشقاوة عن النضج، ربما ليطمئنوا الأمهات قليلاً أن الأمور تسير على ما يرام .. بل وأكثر من ذلك ليعطوهم الثقة الكاملة أنكم بخير، وكل ما عليهم فعله هو أن يحتفظن بمزاج جيد وأن يعملن جاهدين لرسم حدود واضحة ومرنة تطبق بحزم وإصرار. هذا بشأن الأمهات الأعزاء .. فماذا عنكم أيها الأبطال؟ برأيي لا تتجاوزوا الحدود كثيراً ولتكن  علاقتكم مع أهلكم حلوة مثلكم و رائعة على الدوام ..

الحصان الرسام

كوميدي

يحمل الخبر من الطرافة بقدر ما يحمل من الجمال، فبعد أن أصيب الحصان "ميترو" في أحد سباقاته إصابةً بليغةً منعته نهائياً وقطعياً من الدخول في أي سباق آخر، كان على صاحبه رون أن يجد طريقة يشغّل فيها "ميترو" وتبقيه على قيد الحياة. وكان الحل فرشاة وألواناً ولوحة رسم !! تعلم ميترو بعد ذلك أن يمسك الفرشاة بفمه وأن يرسم لوحاته الخاصة التي يعبر فيها عن نفسه !! علم الناس بقصة حصاننا بالتدريج، وكان اللطيف أنهم أصبحوا يسارعون لشرائها واقتنائها دعماً لميترو وصديقه الوفي الذي رفض التخلي عنده بعد أن انتهى عصر السباق. اللوحات المرفقة بالخبر هي من رسم ميترو، ما رأيكم هل أعجبتكم أعزائي؟

ثقة زيدان

رياضة

من الرائع أن يحقق الإنسان التوازن بين الثقة و التواضع .. وهذا ما كان واضحاً تماماً في تصريح زين الدين زيدان مساء الأمس حين سئل عن إمكانية إحراز فريقه للدوري الإسباني المحلي " الليغا " زيدان الذي يشغل الآن منصب المدير الفني لفريق ريال مدريد قال إن "الليغا" تحمل المفاجآت دوماً، وعليه فإن على فريقه ألّا يقبل بالتعادل رغم كونه كافياً للفوز، وأن يلعب بجديّة واحترافية كاملة حتى الصافرة الأخيرة. تجدر الإشارة إلى أن ريال مدريد يتقدم على غريمه الأصيل برشلونة بثلاث نقاط، كما أن المباراة ستتم مساء اليوم بين الريال ومالقا لتتويج صاحب اللقب في الدورة الثالثة والثلاثين من عمر" الليغا " بالتوفيق للعبٍ نظيفٍ وجميلٍ.

بأربعة ملايين دولار

أكشن

ما الشيء المكلف إلى هذا الحد يا ترى؟ والذي قد يكون متعلقاً بكوكب أكشن .. تابعوا القراءة لتعرفوا يا أبطال .. إنه سعر حقيبة بيضاء صغيرة تعود إلى عام 1969، استعملت كمستودع صغير ضم أولى العينات القادمة من القمر.. الحقيبة كانت قد رافقت أرمسترونغ ورفاقه في رحلتهم الأولى إلى القمر، التي سميت أبولو – 11 في السادس عشر من تموز من تلك السنة، واستمرت تسعة أيام قضى منها رواد الفضاء 22 ساعة على سطح القمر لجمع الأحجار والأتربة من منطقة تسمى بحر الهدوء .. الحقيبة ستدخل المزاد العلني في شهر تموز للبيع لأعلى سعر، وذلك في الذكرى السنوية لتلك الرحلة ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى هذا المبلغ!! أفكر أحياناً كم سيكون وضع العالم مختلفاً لو استخدم هذا المال في أماكن أخرى ولخدمة من يحتاجه فعلاً، كم سيكون الفرق كبيراً يا ترى؟

فتى صغير وقمر صغير!!

مغامرة

منذ الصغر قرر"شاروك" الفتى الهندي ذو 18 عاماً أن يضع بصمته في عالم الاختراعات التقنية، حيث ابتكر ما يعتقد أنه سيكون أخفّ قمراً صناعياً في العالم، وسيطلق في شهر حزيران المقبل. ويزن القمرحوالي 64 غراماً، ويحمل اسم "كلام سات" نسبةً إلى أحد رواد علم الطيران في الهند. ولأخذ العلم أصدقائي، فإن القمر الصناعي الجديد ليس الابتكار الأول للفتى الصغير حيث سبقه ابتكار بالون معبأ للطقس عندما كان عمره 15 عاماً، وذلك ضمن مسابقة لاكتشاف العلماء الصغار. تُرى ماذا يحضر لنا شاروك بعد أعوام قليلة؟!! جميعنا بانتظار اكتشافاتكم أصدقائي العلماء، فهيّا لإضافة كل جديد...

اعذر واعتذر!!

بونبونا

ربما حاجتنا للتقدير لا تقل عن حاجتنا للطعام والشراب، هذا ما أراه أصدقائي، ما رأيكم أنتم؟ فجميعنا بحاجة إلى الاعتبار والكلمة الطيبة وحتى لو كنّا صغاراً، وخبر اليوم يؤكد ما أقول حيث طالب طفلٌ صغير كان موجوداً في تجمع لعائلات العسكريين الأمريكيين في البيت الأبيض باعتذار نائب الرئيس الأمريكي بعد أن صدمه في وجهه بالخطأ أثناء إلقاء كلمته!! فبالرغم من مصافحة النائب للطفل إلى أن ذلك لم يلغِ طلبه بالاعتذار عما بدر منه.. لا أعلم ما إذا اعتذر منه أم لا، ولكن ما أعلمه هو أن الاعتذار ثقافة راقية تدل على رقيّ من يقوم به، ولكن بذات الوقت لا يمكن أن نطالب غيرنا بالاعتذار منّا عن أفعال قد تكون من غير قصد.. علينا التماس العذر للآخرين و الاعتذار منهم أيضاً، فكلاهما عنوان على سمو الأخلاق والحسّ العالي.

ديزني تُسرَق!!

أفلام

أعلنت شركة ديزني مؤخراًعن تعرض أحدث أفلامها للسرقة من قبل مجموعة من القراصنة، قاموا بالتهديد بعرض الفيلم على الإنترنت إذا لم تدفع الشركة لهم الفدية المطلوبة.  نتمنى أن تجد الشركة حلّاً لهذه المشكلة قبل موعد العرض في دور السينما الأمريكية والمقرر في 26 أيار الجاري. بحسب رأيكم أصدقائي، هل توافقون تصريح أحد الخبراء في أمن تكنولوجيا المعلومات على القضية، الذي قال: إن أي شيء له قيمة سيكون عرضة للسرقة دائماً؟؟؟

شمس جديدة بمليار يورو!!

علوم

غداً، يعني يوم جديد وصباح جديد وشمس جديدة أليس كذلك؟؟ وكم نقول كلمة "غداً" ببساطة وكأنه يحدث بكبسة زرٍ واحدةٍ!! لنقف قليلاً عندما نقولها ولنتأمل بعض الوقت بالمعجزة الرهيبة التي تحدث كل صباح، ولنتذكر شمساً تشرق بإعجاز يدل على قدرة الخالق عز وجل في إبداعها.. ما جعلني أتذكر هذا المخلوق المعجز رؤيتي لهذا الخبر القادم من أوربا حيث يفيد بأن ألمانيا بدأت بتشغيل "أكبر شمس صناعية في العالم" بهدف استخدام مصادرها الضوئية لإنتاج الوقود الصديق للبيئة. وأمضى العلماء في بناء جهاز الـ "ستيلاراتور" الخاص بتشغيل هذه الشمس تسع سنوات وبتكلفة وصلت إلى مليار يورو، والتجربة مكونة من 149 مصباحا ينتج الضوء بكثافة تفوق كثافة أشعة الشمس الطبيعية على الأرض. سبحان من خلق الشمس بقدرتها المذهلة من غيرأن يستخدم أي مصباح، أوأجهزةٍ بتكاليف باهظة!!!

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد