الغلاف
سبيستون
الأخبار

المهرجان الدولي للكسكس

مغامرة

هل تعرفون طبق "الكسكسي" العريق؟ إنه الطعام اللذيذ المعروف في بلاد المغرب العربي ومصر، والذي نظمت العاصمة الجزائرية مؤخراً عنه مهرجاناً دولياً خاصاً بهدف التعريف به، باعتباره إحدى الأكلات الشعبية التي تحمل شهرة عالمية. شهد المهرجان الذي شارك فيه 15 ولاية مع مشاركين من تونس والمغرب ومصر، تنوعاً كبيراً في طرق تحضير الكسكسي ما بين القمح اللين و الصلب والشعير والبلوط، ومع اختلاف طرق إعداد مرقه أيضاً. كما أقيم استعراض أمام الزوار لكيفية تحضير "الكسكسي" التونسي، مع معارض الصناعات التقليدية التي قدمت مختلف الأواني و الأدوات المستخدمة في تحضير هذا الطبق، وهي قطع قديمة تعود لأزمنة بعيدة. أخبروني ما الأطباق التي تودون أن يقام لها مهرجانات دولية كبرى؟؟؟

حفاظاً على صحتك

أبجد

  لم يعد خلعكم للأحذية قبل دخول البيت أمراً روتينياً، تفعلونه حرصاً على نظافة البيت فحسب، بل إن الأمر يتعلق بالصحة وهو ما ستعرفونه من خلال تفاصيل الخبر... فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن خلع الحذاء بمجرد الدخول إلى البيت، يحافظ على صحة الإنسان ويحميه من أثر المواد الكيماوية التي يتعرض لها خلال نهاره، وخاصةً الحذاء لأنه يحتك بعناصر مؤذية أو ملوثة في الخارج، مما يؤثر على صحته. ولم يقف الأمر عند الدراسات بل إن الهيئة الأوروبية لعلم الغدد في برشلونة قد أوصت بخلع الحذاء تفادياً لضرر المواد الكيماوية حيث يمكنها أن تغير شهية الإنسان وطريقة حرقه للسعرات الحرارية. كما توصي الهيئة بالابتعاد عن البلاستيك في حفظ الطعام والشراب قدر الإمكان، والتقليل من سجاد البيت بسبب ما يراكمه من غبار... لامانع من إخبار الماما بهذه المعلومات فهي مفيدةً لها إلى حدٍ كبير...  

لا جائزة !

كوميدي

هذا العام .. قررت لجنة مسابقة " وود هاوس " تجميد جائزتها وعدم منحها لصاحب أي رواية طُرحت هذه السنة .. الجائزة التي تكون في العادة لصاحب أكثر كتاب هزلي لن ينالها أحد لأن الكتب كما صدر عن اللجنة.. ليست مضحكة بما يكفي .. وصرّحت اللجنة المسؤولة عن الجائزة أن الكتب التي تم ترشيحها وقراءتها هي كتب جيدة و لكنّها ليست مضحكة بالشكل الكافي ! الجائزة وعلى عكس ما يبدو تخضع لمعايير عالية ولم يكن حجبها هذا العام إلا حرصاً من المنظمين على الحفاظ على هذه المعايير .. لا يُطلب من هذه الروايات أن تجعلك مبتسماً وحسب .. بل تهدف إلى جعلك تضحك بصوت عال مع الانتباه إلى القوّة اللغوية ..

شجاعة في كان!

أفلام

أن تُقرر استخدام المنبر الذي منحك الله إياه لتوصل رسالة ما .. فهذا أمر في غاية القوة و الروعة .. و أن تقرر أن ترفع صوتك بالحق في وسط عالم مشغول فلهذا الأمر نكهة أخرى .. " منال عيسى " ممثلة فرنسية من أصول لبنانية .. قرّرت ألا يكون وجودها في مهرجان كان من أجل الشهرة و الاستعراض وحسب .. فاستغلت وجودها هناك لتطلق رسالة وجهّت فيها أنظار العالم إلى .. " غزّة " رافعة عبارة مكتوبة بخط اليد " أوقفوا الهجوم على غزة " وقفت منال على السجادة الحمراء مما أثار دهشة الصحفيين و الممثلين على السواء !! حين نعجز عن الأفعال الكبيرة ... قد تصنع المواقف الصغيرة الكثير من الفرق .. كل ما يلزمنا قليل من الحكمة و كثير من الإيمان ..

تطوّع رمضاني !

أبجد

يبدو أن شباب الإمارات قرروا أن يصنعوا من رمضان هذا العام إنجازاً مختلفاً .. والهدف .. إتمام عشرة آلاف ساعة تطوعية ! سيمضي الشباب هذه الساعات في تحضير و توزيع صناديق الخير في شتى أنحاء الإمارات و الرقم المرصود لهذه المهمة هو مائة ألف صندوق ! المشاركون في الحملة بلغوا حتى اليوم ألفاً وخمسمائة متطوع سيتوزعون في المساجد والمراكز الاجتماعية ومناطق تجمع العمال .. إطعام الطعام .. إحدى أجمل الأشياء التي يحلو القيام بها في رمضان وخارجه على السواء .. هل جربتم المشاركة في نشاطات كهذه أيها الأحبة ؟؟ لم يفت الوقت أبداً .. فرمضان ما زال في البدايات ..

اعتذار متجر!

زمردة

  هل سبق لكنّ زمرداتي أن تأكدتنّ من ثبات سعر قطعة الملابس عند اختلاف القياس؟ أو هل خطر في بالكنّ يوماً أن القياس المتوسط أقلّ مثلاً من القياس الكبير! هذا ما تفاجأت به سيدة بريطانية عند زيارتها لأحد المتاجر حين اكتشفت أن الملابس الخاصة بالأجسام الممتلئة أغلى سعراً بنسبة 15% من القياسات العادية مما فتح الباب لنقاشات كبيرة حول أحقيّة هذا الأمر وهل هو أمر طبيعي أم تمييز ضد السمنة !! من جهتها قدّمت إدارة المتجر بياناً أوضحت فيه أنها ستقوم بدراسة سياسة أسعارها من جديد لضمان عدم تكرار الأمر مرّة أخرى .. وأن السبب فيما حصل هو محاولات المتجر للتخفيف من أزمته الاقتصادية و ليس الهدف الإساءة لصاحبات الأجسام الممتلئة بأي شكل كان ! شخصياً لا أجد التبريرمنطقياً وإن كان يرضيني التوضيح والإعتذار فهو أفضل من الصمت أو أخذ موضوع قد يكون شديد الحساسية للبعض بتهاون واستخفاف .. أليس كذلك ؟

أدت اليمين !

بونبونا

  لن يخطر في بالكم أيها الأبطال الكبار من آخر المنضمين إلى سلك الشرطة في ولاية ميتشغان الأميركية .. فقد أدت " دونات " اليمين الدستورية رسمياً لتكون عضوة في إدارة الشرطة.. دونات أدّت اليمين برفعها المخلب الأيمن كما طُلب منها !!! نعم نعم لا تندهشوا يا أصدقاء فدونات هي قطة إنقاذ وليست منتسبة عادية إلى سلك الشرطة .. الهدف من توظيف دونات هو زيادة الوعي تجاه موضوع تبني الحيوانات وإنقاذها من الأخطار.. أجد زي الشرطة يليق بها جداً ما رأيكم أنتم ؟

وافتُتحت السفارة!

أكشن

ضاربةً عرض الحائط بحساسية الأمر وقدسيته .. ومتجاهلةً أصحاب الأرض والحق .. تم بالأمس وتزامناَ مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية إزاحة الستار، وافتتاح السفارة الأميركية في العاصمة الفلسطينية .. القدس .. بوصفها .. السّفارة الأميركية .. في إسرائيل !! الحدث ... قوبل بمسايرة عالمية .. مع ردود أفعال لا تكاد تذكر من بعض الدول التي عبرت عن "خطورة" الأمر .. وأنها لن تقوم بخطوات مماثلة .. أما أهل الأرض .. فقد انطلقوا من قطاع غزة.. معبرين عن رفضهم .. و أمام عيونهم هدف واحد .. الوصول إلى القدس .. في مسيرة مليونية قررت كسر حصار غزة مهما كان الثمن .. الذي يبدو أنه لن يكون بسيطاً.. عشرات الشهداء ارتقوا .. ومئات الجرحى ..وانتفاضة يبدو أنها ستأخذ مكانها في أجندة التاريخ مع بداية أيام الشهر الفضيل .. لتكون تراويح هذا العام موزعة بين قبلتين .. نوجّه وجهنا لمكة .. و نبتهل في دعائنا للأقصى ليبقى بخير..

روس رويز تدخل المغامرة

مغامرة

  رولز رويس .. أحد أكثرالسيارات فخامة وكلاسيكية .. قررت أن تدخل بكامل أناقتها وقدرتها عالم المغامرة .. لتعلن عن أول نسخة دفع رباعي منها ستُسلم في نهاية عام 2018.. السيارة مجهزة للسير في عمق جيد من المياه إضافة لقدرتها السير على الجليد وتأمين أعلى درجات الراحة على الجبال والمرتفعات .. رولز رويس لم تستغنِ عن الفخامة في التصميم الداخلي والخارجي على السواء، فجاءت السيارة مجهّزة بأفخم الكراسي المريحة والقابلة للطي إضافة إلى ثلّاجة مدمجة .. السيّارة التي يبلغ ثمنها أربعمائة ألف دولار من المتوقع أن تجذب أنظار عشّاق المغامرة والسيارات الكلاسيكية الفخمة .. تعد ّرولز رويس رائدة السيارات الكلاسيكية منذ عام 1884 وحتى اليوم، وقد تنافس على حيازة المصنع الخاص بها أهم صانعي السيارات على الإطلاق وهما فوكس فاغن و بي أم دبليو .. بانتظار أن نرى مغامرة رولز رويس على الطرقات .

البدر يصنع المشكلات

علوم

يبدو أن الشائعات التي طالما رافقت القمر في أفلام الرعب والخيال العلمي قد جعلت العلماء يتجهون حقاً إلى دراسة مدى صحة تأثير أشعة القمر إذا كان بدراً على سلوك الناس و نومهم .. الدراسات التي لم يثبت منها شيء قطعي حتى الآن، ذكرت أن للقمر إذا كان بدراً تأثيراً على نوعية النوم التي يحصل عليها البشر في تلك الليلة ! الطريف في الموضوع أنه عند سؤال العلماء عمّا يجب فعله في مواجهة هذه الظاهرة كان الجواب ببساطة  "لا شيء " فالقمر سيصبح بدراً في كل شهر وحتى إذا استخدمنا غطاء العيون فالأمر سيحد من ضوء البدر لا من شعاعه ! لكن من الأشياء التي تم إثباتها في عالم القمر أن للبدر تأثيراً على حركة المد والجزر، وأنه يمنح مرضى القلب شعوراً غير مريح .. على كل نحن نستعد الآن لتلمس الهلال لا البدر من أجل الشهر الكريم .. أليس كذلك ؟

من السياسة إلى الرياضة

رياضة

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على موعد مع فريقه من أجل سجال رياضي وليس سياسي هذه المرة! وفي التفاصيل أن الرئيس قد شارك في مباراة وديّة مع فريقه " أساطير كالينغراد" في إطار الدوري الليلي للعبة في مدينة سوشي .. بوتين المعروف بلياقته الرياضية .. دخل المباراة مرتدياً القميص رقم " أحد عشر" و تمّكن من تسجيل خمسة أهداف ليقود فريقه للفوز وتنتهي المبارة 12 – 7. الرئيس لم يدخل وحده إلى الفريق بل رافقه وزير الدفاع إلى داخل حلبة الهوكي ليشارك في المباراة .. يُذكرأنّ الهوكي الجليدي هي لعبة تعتمد على وجود فريقين يتنافسان على إدخال قرص الهوكي في شِباك الفريق الخصم مرتدين الزلاجات !

لتنقذ كلبها

زمردة

لدى زمردة الكثير من القدرات التي تفاجئ بها من حولها في بعض المواقف التي تتطلب منها ذلك، ففي البرازيل قامت سيدة البرازيل الأولى، مارسيلا تامر بالقفز في بحيرة لإنقاذ كلبها من الغرق. وبحسب مصادر من القصر الرئاسي فإن السيدة كانت تتمشى في حديقة القصر مع ابنها، عندما رأت كلبها "بيكولي" يقفز إلى البحيرة، لكنه لم يستطع الخروج منها، فقامت بإنقاذه بعفوية مخاطرة بحياتها، حيث قفزت بملابسها إلى البحيرة. أخبروني صديقاتي الزمردات، لو تعرضتم لمثل هذا الموقف، فهل تفعلونها؟! أظن أن الشجاعة ضرورية في بعض المواقف ولكن من غير تهور أو مخاطرة بحياتنا، أليس كذلك ؟؟

الكرات على الطريق

رياضة

تنتظر روسيا التي تستعد لافتتاح مونديال كأس العالم عمّا قريب، قدوم 32 كرة عملاقة في طريقها من المكسيك، ومن المتوقع أن تصل في الـ13 من أيار مايو الجاري، قبل شهر من انطلاق كأس العالم 2018. أمّا الكرات فهي ترمز للمنتخبات الـ32 المشاركة في المونديال، ورسمت على الكرة الروسية الدمية الخشبية التقليدية الشهيرة "ماتريوشكا"، بالإضافة لتخطيط كلمة روسيا باللغة الروسية. وستقطع الكرات 10.5 آلاف كلم لتصل من العاصمة المكسيكية إلى الساحة الحمراء وسط موسكو، حيث سيتم عرضها للجماهير ولعشاق كرة القدم. تمتعوا بصور الكرات أصدقائي، فهي تبدو كاللوحات الفنيّة فعلاً...  

ضيفان في متحف توسو

أفلام

ضيفان جديدان ينضمان مؤخراً إلى مجموعة متحف "مدام توسو" الذي يعرض تماثيل المشاهيرالمصنوعة من الشمع. أما الضيفان فهما الأمير هاري والأميرة ميغان، حيث تم صنع تمثالين للعروسين وذلك قبل عشرة أيام من زفافهما المقرر في التاسع عشر من شهر أيار مايو الجاري. المتحف أصدقائي يعد واحداً من أهم الأماكن والمزارات السياحية في لندن، وهو مقسّم إلى عدة أقسام بحسب تماثيل الشخصيات، ولا يقتصر على البريطانية منها فقط بل على تماثيل الشخصيات المعروضة من أنحاء مختلفة من العالم. أخبروني ماهي الشخصية المفضلة لديكم التي تتمنون أصدقائي التقاط سيلفي معها في متحف المدام توسو؟؟  

حقٌ للحصان!

كوميدي

لن يضيع حق وراءه مطالب ولن يضيع حق وراءه حصان!! هذا ما يؤكده خبر اليوم أصدقائي القائل بأن حصاناً في ولاية أوريغون الأمريكية، قد قاضى مالكته السابقة "غويندولين فيشر" لأنها تركته خارجاً خلال فصل الشتاء، من دون أن تُقدم له الطعام الكافي والمأوى، وهو ما أدى إلى تعرضه إلى إصابات بليغة في أنحاء متفرقة من جسمه. أما صوت الحصان فقد رفعه المحامي "ماتيو ليمان" الذي طالب بالحصول على مبلغ مالي قدره 100.000 دولارٍ أمريكي تعويضاً على الضرر الذي لحقه. كما يؤكد المحامي في ذات السياق على أن الأحصنة في ولاية أوريغون يحقّ لها أن ترفع دعوى ضد إنسان، والحيوانات تتمتع بالحقوق القانونية!! أمرٌ عجيب!! ... ولكن أتمنى لو أنه لم يحتج إلى المحكمة، فالرفق بالحيوان من أعظم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، أليس كذلك أصدقائي؟!  

في أعماق المريخ!

علوم

مسبار جديد أطلقته الولايات المتحدة مؤخراً لاستكشاف كوكبٍ آخر من الداخل غير الأرض. المسبار الآلي (إنسايت) من تصميم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ومن المقرر أن يقطع 484 مليون كيلومتر حتى بلوغه سطح الكوكب الأحمر، كما أنه سيهبط على أرض سهلية ممهدة قريبة من خط استواء الكوكب. يعمل المسبار بالطاقة الشمسية وسيقضي عامين في الغوص في أعماق الكوكب لإيجاد معلومات تساعد على معرفة أصل المريخ والأرض وغيرهما من الكواكب الصخرية. ومن المتوقع أن يجمع المسبار أول بيانات قيّمة عن الاهتزازات الزلزلية لكوكب غير الأرض. بانتظار جديد العلم دوماَ...

أخُ جديد

بونبونا

قدوم طفلٍ صغير إلى العائلة أمر يحمل معه الكثير من البهجة والسعادة، ما رأيكم بالأمر أصدقائي؟ ربما هذا السؤال يصلح للطرح على الأمير جورج الثالث الصغير والأميرة شارلوت صغيري الأمير وليم وزوجته كيت ميدلتون، اللذين استقبلا مؤخراً شقيقيهما الثالث الذي يحمل اسم "لويس آرثر تشارلز". وأعلن القصر الملكي عن صحة المولود وصحة والدته، كما عبرت شقيقته الأميرة شارلوت عن سعادتها بقدوم شقيقها الأصغر، وهو ما أظهرته وسائل الإعلام من خلال الصور المنشورة. ما أروع أن نعطف على إخوتنا الصغار وأن نعلمهم ونعتني بهم. هل توافقونني الرأي أيها الأبطال الكبار؟؟؟

من قبرص إلى مصر

مغامرة

كم هو أمرٌ جميل أن نعيد الحقوق إلى أصحابها ولو بعد حين!! ففي خبر اليوم ما يفيد بإعادة قبرص لـ 13 قطعة أثرية فرعونية لمصر، من بينها مزهرية من المرمر منقوش عليها اسم الملك رمسيس الثاني، وذلك بعد تهريبها في ثمانينات القرن الماضي بشكل غير مشروع وقد اصطحب الوفد المرافق للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس خلال زيارته الأخيرة لمصر القطع الأثرية الفرعونية، البالغة حوالي 13 تميمة مختلفة الأحجام الجميل أن نعيد هذا الحق بأنفسنا، فهذا من جمال الأخلاق.  

دبٌ في المدرسة!

أكشن

لابد أن الفتاة الصغيرة "ماشا" قد قطعت شوطاً كبيراً في علاقتها مع صديقها الدب، بينما نحن نحتاج للكثير من الوقت ريثما نألف وجود هذا الحيوان بيننا، حيث تسبب وجود دب جائع مع أولاده الثلاثة في مدرسة في ولاية فلوريدا الأمريكية، إلى وضع المدرسة تحت الحراسة الكاملة !! أما سبب وجود الدببة في المدرسة فهو البحث عن الطعام، وبقيت من أجل ذلك حوالي ساعتين، أُجبر الطلاب خلالها بالبقاء داخل مباني المدرسة، خوفاً من هجوم الدببة القريبة من الفصول المدرسية. ولحسن الحظ فقد غادرت الدببة من غير وقوع أي مشاكل خطيرة، أو إلحاق أي أذى بالطلاب أو حتى بأنفسهم، حيث يقال إن الدببة تخاف من البشر أكثر من خوف البشر منها. ماذا عنكن لو وجدتم دبّاً جائعاً في مدرستكم؟! أظن أنكم ترغبون بمساعدته وتقديم الطعام له، لكن هذا الأمر يتطلب حذراً ومعرفة بالتعامل مع الدب.. دعونا نسأل "ماشا" فقد تفيدنا في الأمر، أليس كذلك ؟؟؟؟    

قبل أن يفقد لونه!

أبجد

يبدو أن كل شيء قابلٌ للتغيير في حياتنا أصدقائي، حتى ما نظنه ثابتاً كصرح تاج محل الشهير في الهند مثلاً! حيث يشهد في الآونة الأخيرة تغيّراً في لونه جعل رخامه اللامع يصفّر ومن ثم يتحول إلى اللونين الأخضروالأسود. ويعود هذا التغير في لونه إلى الضباب المشبع بالدخان والمنتشر بكثرة في المنطقة، فضلاً عن ترك الحشرات لبقع خضراء اللون على الجدار الخلفي للصرح. فقدان تاج محل للونه ولمعانه المذهل جعل المحكمة العليا في الهند تنتقد الحكومة لفشلها في حمايته، ولعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات تحدّ من المشكلة. لذلك أمرت المحكمة العليا مؤخراً بوضع خطة لضمان رعاية تاج محل والحد من تفاقم الوضع فيه. لابد لكاميرة سبيستون من القيام بجولة في أنحاء مدينة "أجرا" حيث يقع هذا الصرح المذهل والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، وذلك لتلتقط سيلفي له قبل أن يتغير لون رخامه المذهل، ولنقراً سويةً عنه أصدقائي في زاويتنا "سيلفي". كما نتمنى أن تجد الحكومة حلاً سريعاً للأمر....  

امتحان بعد الزفاف!

كوميدي

بينما ينشغل العالم بالزفاف الملكي المرتقب للأمير هاري وعروسه ميغان التي تستعد لدخول العائلة المالكة يبدو أن هناك أمراَ آخراً سيشغل العروس الملكية الجديدة .. أمراً لم يخطر على البال!! فبعد الانتهاء من العرس سيكون على الأميرة الجديدة أن تتحضّر لامتحان خاص في التاريخ البريطاني وثقافته العامة لتتمكن من الحصول على الجنسية البريطانية كونها حتى اليوم تحمل الجنسية الأميركية .. الطريف في الأمر أن البريطانيين أنفسهم عجزوا في مرات كثيرة عن الإجابة عن أسئلة الاختبار الذي يسمّى" الحياة في بريطانيا" بينما اعترف البعض الآخر أنهم أجابوا عن الأسئلة في استطلاعات الرأي عن طريق التخمين!! الأسئلة تشمل حقائق تاريخية، ومعلومات غير شائعة ستجعل العروس الملكية تدخل العرس وهي تراجع أسئلة الامتحان القريب.. حياة الأمراء ليست وردية دوماً كما تبدو .. فلكل مسؤولية ضريبتها الخاصة أليس كذلك ؟!

علمتني كنز!

بونبونا

  بطلة اليوم لم تكمل من عمرها السنتين، لكنها استطاعت أن تكوّن مع أمها مشروعاَ غاية في الروعة والفائدة للأبطال الكبار وأمهاتهم على السواء.. "كنز" هو اسم تلك الطفلة الصغيرة التي قرّرت أمهّا أن تجعل من تربيتها مشروعاً يفيد الأمهات والأطفال فكرَست وقتها وتخصصها الإعلامي لتجعل من بيتها ويومياتها مع طفلتها جزءاَ من حياة الآلاف من الأمهات .. ألعاب .. وصفات غذائية .. ماذا يجب على ماما أن تفعل عند السّفر .. النوم .. المشاركة وأمور كثيرة أخرى طرحتها لنا " غزل بغدادي" أم كنز بكثير من الحب والتفاصيل .. "علّمتني كنز" هو اسم مشروع تلك البطلة الكبيرة التي تعلّمت منها الكثير لكنّ أهم ّما تعلمته أن الأبطال الكبار بحاجة إلى رأي ماما واستئذانها قبل الجلوس على الإنترنت أو مشاركة شيء من الإنجازات .. فالمشاركة مع ماما وبإذنها أجمل بكثير.. اتفقنا؟

اعتذار مؤلفة!

أبجد

هاري بوتر .. السلسلة الروائية الشيقة التي أتمّت حتّى اليوم سبعة أجزاء وثمانية أفلام لكاتبتها البريطانيّة " جي كي رولينغ " فقدت أحد شخصياتها المحببة في تقليد سنوي تقوم به المؤلفة منذ "معركة هوغورتس" المعركة الأكبر في تاريخ السلسلة كاملة ! فقد اعتادت المؤلفة على أن تغرّد في الذكرى السنويّة لتلك الملحمة لتعلن عن وفاة شخصية من شخصيات الرواية ... فقيد هذه السنة هو "دوبي" اللطيف وقد اختارت له المؤلفة نهاية مليئة بالتضحية حيث قُتل أثناء محاولته لإنقاذ أصدقائه.. الرواية صدرت أول أجزائها في عام 2001 واستمرت حتى عام 2011 محققة مبيعات ونجاحات كانت مفاجأة للكاتبة بحد ذاتها .. هل سبق وأن جربتم أن تقرأوا الرواية ؟؟ أراهن أنكم ستجدون فيها كثيراً من المتعة التي أتوقع أن تفوق متعة الفيلم بكثير.. جربوا و أخبروني ..

مظلات في الجيزة!

مغامرة

ثلاثون مشارك.. ست عشرة دولة .. الهدف .. أهرامات الجيزة في مصر  والسبب .. القفر المظلي! للسنة الثانية على التوالي تفتح مصر أبوابها ومنطقة الأهرامات لمهرجان من هذا النوع لتسلط الضوء على روعة آثارها و لتسمح لعشاق المغامرة بخوض مغامرة لا تنسى وهم يحلقون و يلتقطون صوراً في خلفيتها حضارة عظيمة !! المهرجان تضمَن عروضاً بهلوانية .. و تسجيل رقم قياسي بأكبر علم في البارموتر .. و الباراموتر هو أحد أشكال الطيران الشراعي الخفيف، فهو مظلة مرتبطة بمحرك .. بينما بلغت مساحة العلم المرفوع مائة وخمسين متراً مربعاً. من تعليقات المشاركين في المهرجان أدركت أن المغامرة كانت من نوع خاص ولا أخفيكم أنني أرغب بتجربة شيء مماثل في يوم ما.. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟  

عامٌ سعيدٌ يا فأرتي!

علوم

    منذ أيام قليلة فقط بلغت تلك العزيزة السابعة والثلاثين من العمر، لا شك أنها حتَى اليوم برأيي وبرأي كثيرين ثورة في عالم التكنولوجيا والحركة .. كيف لا وهي التي جعلت من التصفح واستخدام الحاسوب وانتقاء المعلومات أمراً أكثر سهولة بكثير؟! غالباً أنكم عرفتم عن أي فأرة نتحدث .. إنها الفأرة الإلكترونية التي بدأ العمل على تصميمها وصنعها في عام 1963 إلا أنه أصدرت وبيعت للمرة الأولى في عام 1981 وبالضبط في السابع والعشرين من أبريل من تلك السنة .. "دوغلاس أنغيلبارت" وهو مخترع الفأرة لم يطلق عليها اسم الفأرة في البداية لكن كان لها اسم طويل تم اختصاره لاحقاً للفأرة !! الشكل البدائي القديم حصل على كثير من التعديلات والتطويرات، والجميل أن دوغلاس قد تمكن من أن يكون شاهداً على ذلك إذ أنه عاش حتى عمر 88 وغادرنا منذ بضع سنوات.. اللافت أن صاحب الاختراع لم يحصل على مكسب مادي منه إذ أن الاختراع تم تسجيله لصالح مركز ستانفورد للأبحاث، لكن اسمه قد سطر بأحرف من نور في عالم المخترعين والعلماء مما يكون أكثر قيمة من كل أموال الأرض .. البصمة .. الأمر الذي نسعى جميعاً أن نرسمه في حياة من حولنا ليكون لنا ذكرى ولو بعد حين هو أمر لا يشتريه المال وإنما يصنعه عقل حكيم وقلب كبير وفي التاريخ على ذلك كثير من الشواهد.  

تفاصيل في جائزة

أفلام

في ورشة في سويسرا .. وبالتحديد في ورشة تابعة لشركة شوبارد العريقة لصناعة المجوهرات والساعات يعكف حالياً ثمانية حرفيين على صنع جوائز أحد أهم المهرجانات السينمائية حول العالم ... مهرجان كان.. الشركة التي تُصنع جائزة السعفة الذهبية منذ ما يقارب العشرين عاماَ نشرت صورة لأحد الحرفيين وهو يقوم بعمليات الصقل الأخيرة لواحدة من الجوائز، مستعرضة بعض التفاصيل التي قد لا تكون معرفة للجميع.. سعفةٌ كان تصنع من (118) جراماً من الذهب الخالص الذي يُصهر ثم يُصب في قالب معين ليتم كسر القالب لاحقاً ويبدأ العمل على صنع التفاصيل يدوياً !! في مكان آخر من الورشة يعمل مجموعة أخرى من الحرفيين على صقل قاعدة من الكريستال لتوضع عليها السعفة الذهبية بشكل مميز وجميل ! التصريح الذي أعجبني هو الذي صدر من مدير شركة شوبارد حيث قال: لقد سعينا على أن تعبر الجائزة عن براعة مجموعة مختلفة من الحرفيين وبرأيي أن معه كل الحق في ذلك . فوحده الإتقان ما يعطي الأشياء قيمتها المميزة ..

فسيفساء فلسطينية

زمردة

مشروعٌ يهدف إلى إحياء تراث الأجداد ومنح الزمردّات المقبلات على الحياة ذخيرة للمستقبل تتضمّن العلم والعمل... هي البداية التي انطلقت منها الفكرة التي تقوم على "تعليم الفسيفساء" وتحويل هذا العلم إلى مشاريع صغيرة شارك فيها الفتيات بنتاج أيديهن في معارض مختلفة.. وقد صرّحت الزمردّات أنّ هذا العلم لم يكتف بتعليمهنّ صقل الأحجار وترتيبها وحسب .. بل ساهم في تعليمهنّ الصّبر ومنحهنّ فرصة للتّعرف على أحجار الأرض الفلسطينيّة إضافة إلى عملهنّ الدؤوب في رسم التصاميم وتطبيقها.. استعانت الفتيات بلوحات لها خلفية تاريخيّة في بعض الأحيان، واعتمدن على مخيلتهنّ في أوقات أخرى لتكون النتائج مزيجاً من الإتقان والإبداع... جميل أن نتعلم حرفة أيتها الصديقات، والأجمل أن تكون شيئا ًيتعلق بتراث وطننا الجميل...

تطورات في المغرب

رياضة

كنّا قد تحدثنا عن استعدادات المغرب لاستضافة كأس العالم في عام 2026 ويبدو أن الخطوات العملية قد بدأت لأجل ذلك .. ففي الأسبوع الماضي كانت المغرب على موعد مع لجنة قدمت من الفيفا لتقييم المعطيات وتسجيل الملاحظات حول الملف المغربي وقد قامت بزيارات مماثلة للولايات المتحدة و المكسيك وكندا الاختيار كما سبق وأخبرناكم أيها الأبطال سيكون في يونيو مع انطلاق كأس العالم في روسيا.. وسيشارك في التصويت (207) عضو من أصل (211) حيث لا يحق للدول المرشحة أن تصوّت .. المغرب يعتزم الاستضافة في (12) ملعباَ ضمن (12) مدينة كما تتضمن الخطة تجديد بعض الملاعب وبناء بعضها الآخر.. شخصياَ أظن أن المغرب تملك المؤهلات الأقوى لهذا الحدث.. خالص الأمنيات بالتوفيق ..

كارثة في متحف!

أكشن

واجه القائمون على متحف الفنان الفرنسي الراحل " إتيان تروس" صدمة حقيقية عندما أبلغهم مؤرخ قدم لزيارة المتحف أن هناك مشكلة في اللوحات المعروضة وأنها ليست أصلية!! المؤرخ وصل إلى هذه النتيجة عندما لاحظ أن بعض المباني الموجودة في اللوحات تم تشييدها أساساً بعد وفاة " إتيان" !! وبعد التدقيق والبحث تبين أن اثنتين وثمانين صورة من أصل مائة وأربعين هي لوحات مزيفة!! مما شكّل مفاجأة غير سارّة خصوصاً وأن بعضها قد بيع بمبالغ خيالية .. الشرطة بدأت التحقيق في الأمر وسط مخاوف حقيقية من أنّ عدداً لايستهان به من المعارض متورط بعرض لوحات غير حقيقية .. حبل الخداع قصير.. ليس على مستوى العلاقات الاجتماعية والحياة وحسب بل حتى على مستوى الفنون والإبداع.. ومهما كان الجهد متواضعاً فهو خير من جهد ممزوج بالخداع وقلة الأمانة..

موظف للسعادة!

كوميدي

لم تعد المناصب بعيدةً عنكم أصدقائي.. فهي على العكس باتت متاحة أمام الأطفال حتى قبل بلوغهم العام الواحد!! ففي تعيين غريبٍ من نوعه عيّن المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، الطفل محمد الهاشمي الذي يبلغ من العمر 8 أشهر، كأصغر تنفيذي سعادة في الهيئة ، وذلك بهدف نشر الإيجابية والسعادة. أما السبب وراء هذا التعيين فيعود إلى كمية السعادة والبهجة التي يبثها الطفل محمد في نفوس كل من يراه ويلقاه. ومن أولى مهام الطفل الوظيفية - بحسب ما أوردت هيئة الطيران- قيامه بزيارة مكاتب الهيئة العامة يومياً في أوقات الدوام الرسمية ليبث روح السعادة والإيجابية!! عندما تتقنون صناعة السعادة ونشرها بين الناس، فهناك الكثير من الفرص بانتظاركم أصدقائي، وأولها أنكم ستسكنون قلوب من حولكم وهذا برأيي من أروع المناصب... أليس كذلك أصدقائي؟؟

موظف للسعادة!

كوميدي

لم تعد المناصب بعيدةً عنكم أصدقائي.. فهي على العكس باتت متاحة أمام الأطفال حتى قبل بلوغهم العام الواحد!! ففي تعيين غريبٍ من نوعه عيّن المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، الطفل محمد الهاشمي الذي يبلغ من العمر 8 أشهر، كأصغر تنفيذي سعادة في الهيئة ، وذلك بهدف نشر الإيجابية والسعادة. أما السبب وراء هذا التعيين فيعود إلى كمية السعادة والبهجة التي يبثها الطفل محمد في نفوس كل من يراه ويلقاه. ومن أولى مهام الطفل الوظيفية - بحسب ما أوردت هيئة الطيران- قيامه بزيارة مكاتب الهيئة العامة يومياً في أوقات الدوام الرسمية ليبث روح السعادة والإيجابية!! عندما تتقنون صناعة السعادة ونشرها بين الناس، فهناك الكثير من الفرص بانتظاركم أصدقائي، وأولها أنكم ستسكنون قلوب من حولكم وهذا برأيي من أروع المناصب... أليس كذلك أصدقائي؟؟

العب وتعلّم!

بونبونا

التنويع في تقديم المعلومات، يجعلها لا تنسى حقّاً، وهذا ما يجعل عالم التدريس يقدم كل يوم ما هو جديد ومتنوع... ولعل آخر من قرأته في هذا المجال ما قام به أستاذ جامعي في إسبانيا بتقديمه لطريقةٍ جديدةٍ  متقدمة في تدريس اللغات الأجنبية في جامعة سانت لويس في مدريد. وذلك عن طريق ألعاب الكومبيوتر التي أثبتت فعالية كبيرة في تدريس اللغات الأجنبية، مما جعل الأستاذ الإسباني يستخدم هذه الطريقة في تعليم طلابه اللغة الإيطالية!! وبحسب تصريحات للمعلم فإن هذه الطريقة المبتكرة في التدريس حققت نتائج ملحوظة، بفضل الجودة الكبيرة التي تقدمها الألعاب من الصورة الواقعية لكل شيء في الحياة. وتلعب لعبة "Assassin’s Creed 2" دوراً مركزياً في دروسه الجامعية، ويستخدمها الأستاذ كمرجع دراسي هام بمنهاج "فلورنسا نهاية القرن الخامس عشر" الجامعي. ما رأيكم بجمع الترفيه مع التعليم أصدقائي؟؟ أظنها من الطرق الرائعة في اكتساب المعلومات وتثبيتها في عقولنا، فهيّا نجرّب ذلك على الواقع...  

اركض تسعد!

أكشن

دعونا أصدقائي نجهز أحذية مريحة وصحيّة، لنمارس رياضة الركض التي أحمل لكم اليوم عنها أخباراً جديدة وسعيدة أيضاً! حيث أثبتت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة الركض بانتظام تجعل الناس أكثر سعادة وثقة بأنفسهم. وذلك بعد أن أجرى الباحثون هذه الدراسة على 8 الآف شخص من ممارسي رياضة الركض، وتوصلوا إلى أن محبي هذه الرياضة يشعرون بسعادة بالغة لدى ممارسة الركض بشكل جماعي مع أهالي الحي، كما يؤثر بصورة إيجابية على صحتهم العقلية ورشاقة أجسامهم، مع تحسين أدائهم العقلي خلال اليوم الدراسي. هيا نرتب موعداً صباحياً أصدقائي مع رفاقنا في الحيّ، فالأمر فيه الكثير من الفائدة والنشاط أيضاً، ما رأيكم بالأمر؟!

لحساب النوم!

علوم

  عادةً نستخدم الآلة الحاسبة لحساب العمليات الرياضية المعقدة التي تمر معنا أثناء أداء واجباتنا المدرسية، إلّا أن مهمتها على ما يبدو لم تعد بهذا الشكل فقط، بل إنها ستقوم من الآن بتنظيم مواعيد نومنا، بحيث تجنبنا الشعور بالتعب عند الاستيقاظ!! فهذا ماعملت على تطويره مؤخراً شركة بريطانية، من خلال موقعها الخاص الذي يسمح للزوار بإدخال الوقت الذي يريدون الاستيقاط به، وبناءً عليه يحدد الموقع  عدة خيارات للوقت الذي يجب أن يذهب فيه الشخص إلى فراشه وذلك بالاعتماد على دراسات علمية خاصة. فمثلاً عند رغبة الشخص بالاستيقاظ الساعة السابعة صباحاً، يقترح الموقع عليه النوم عند الساعة 9:46 مساء أو 11:16 مساء أو 12:46 صباحاً أو حتى 2:16 صباحاً، وينصح بتجنب النوم بين هذه الأوقات. وتفيد الدراسات بأن حاجة البالغين من النوم للبقاء أصحاء، هو من 7-9 ساعات، وتزيد النسبة عند الأطفال إلى 11ساعة، ولدى الرضّع تصل إلى 16 ساعة. ما رأيكم بالفكرة؟؟

أفضل لاعب

رياضة

بتنا نشاهد ونسمع اسم اللاعب محمد صلاح كثيراً وهو يتردد على الشاشات العربية والعالمية، فهذا العام على ما يبدو هو الأبرز في حياة هذا اللاعب المصري البطل. حيث فاز مؤخراً بجائزة رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا لأفضل لاعب في الموسم 2018-2017، وتفوق في تصويت لاعبي المسابقة على البلجيكي كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، ولاعب توتنهام الإنجليزي هاري كين الذين حلا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وبهذا الفوز يصبح صلاح الأول مصرياً والثاني عربياً بعد الجزائري رياض محرز، في نيل هذا الشرف. كما أن محمد صلاح يتصدر حالياً جدول هدّافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 31 هدفاً، كما أنه قاد فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2008. نتمنى لكم أصدقائي دوماً أعواماً مثل عام محمد صلاح المليء بالنجاح والانتصارات.

مسرح للطفل

أبجد

أخبروني أصدقائي ما أحوالكم مع مسرح الطفل؟ أتمنى أن يكون لكم اهتمام بالأمر.. لأن مسرح الطفل يأخذكم في رحلةٍ جميلة من المعرفة والتسلية وبالقرب من الممثلين والشخصيات الذين نراهم عادةً من خلف الشاشة.. مما يجعلنا نعيش تجربةً مفيدة وغنيّة من الفائدة والتسلية.. وخبر اليوم يفيد بانطلاق مهرجان مسرح الطفل العربي في الكويت، في دورته السادسة بمشاركة فرق مسرحية كويتية وعراقية وغيرها من المتخصصين في مسرح الطفل ومن دولٍ عدّة. أظنها فرصة مناسبة لتجربة فكرة حضور المسرح، لذلك أنصحكم أصدقائي بوضع هذا الأمر ضمن جدول أولوياتكم واهتماماتكم..  

هرمٌ تاسعٌ!

مغامرة

من المعروف أن الأهرامات تقع في كل من مصر والمكسيك أليس كذلك؟ ولكنها أيضاً في السودان أصدقائي، إلا أن أهرامات السودان أصغر حجماً من مثيلاتها المصرية، حيث أن أكبرها يبلغ طوله 30م مقارنةً بـ 146 متراً للهرم الأكبر في الجيزة. الخبر الجديد المتعلق بهذا الأمر هو أن الحكومة السودانية قد أعلنت مؤخراً عن اكتشافها للهرم التاسع بولاية نهر النيل، والذي يضم نحو 220 هرماً مميزاً بقصرها. ويمتد الهرم الجديد لعشرة أمتار تحت الأرض، وسيتم الكشف رسمياً عنه في مؤتمر صحفي يحضره وزير السياحة. جميلة هي الأهرامات أينما كانت، فهي إرثٌ حضاريٌ لا تفنى عجائبه... هل توافقونني الرأي؟

عيد ميلاد ملكي

زمردة

يبدو أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قد قررت الاحتفال بعيد ميلادها الثاني والتسعين بطريقةٍ مختلفة، حيث أخذ شكل حفلةٍ موسيقية شارك فيها عددٌ من النجوم السينمائيين مثل توم جونز وكايلي مينوجو ستينج وشاجي، وأفراد من العائلة المالكة.   الاحتفال أخذ تسمية "عيد ميلاد الملكة" وأجري في قاعة ألبرت هول في لندن، ويعد خروجا عن التقليد الذي تتبعه الملكة في احتفالها عادةً وهو البعد عن الاحتفالات العامة، كما أن الحفل يأتي في ختام أسبوع شهد تجمع زعماء وشخصيات بارزة من 52 دولة في لندن. يعود تاريخ ميلاد الملكة إليزابيث الثانية إلى 21نيسان أبريل من عام 1926، أما اعتلاؤها للعرش فكان عام 1952م، وبرغم كبر سنّها إلا أنها مازالت ملكة تشارك في المناسبات الرسمية.. ما رأيكن بأفكار مميزة لأعياد ميلادكن القادمة صديقاتي الزمردات؟؟ فالأمر يبدو مسليّاً وفيه الكثير من البهجة..  

المسرح الحر الدولي

أفلام

كثيرةٌ هي العروض التي ترافق فصلي الربيع والصيف، فهما فصلا الحيوية والسياحة واستقبال الزائرين من مختلف أنحاء العالم، وهذا الشهر سيكون موعدنا مع الأردن التي ستفتتح مهرجانها الذي يحمل عنوان "ليالي المسرح الحر الدولي" والذي سينطلق في الثامن والعشرين من هذا الشهر وحتى الثالث من شهر أيار القادم.  وسيشارك فيه العديد من الدول العربية والأجنبية منها الأردن ومصر وتونس والمغرب وفلسطين وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وكندا وروسيا، وذلك على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح الشمس ومركز الملك عبد الثاني في الزرقاء. وستكون مشاركات الدول بمسرحيات متميزة مختلفة في مضمونها وممثليها، كما سيكون هناك عروض مختلطة ما بين الدول مثل العرض التونسي الكندي الذي يحمل عنوان "الشقف"، وسيشارك الأردن بعرض مسرحي يحمل اسم "شواهد ليل" وغيره من العروض الأخرى. نتمنى أن يحقق المهرجان الدولي الحر نجاحاً عربياً وعالمياً وخاصةً أنه اجتذب منذ تأسيسه في عام 2006 وعلى مدى السنوات مشاركات عربية وأجنبية إلى أن أصبح فيما بعد مهرجاناً دولياً. شاركونا بأسماء مهرجانات أخرى قمتم بحضورها والمشاركة بها أصدقائي....  

من نزهة إلى كنز

أبجد

لم يتوقع أحد أن تتحول نزهة يقوم بها شخصان يبلغ أحدهما من العمر ثلاثة عشر عاماً إلى اكتشاف أثري يعود إلى ألف عام !! القصة كما نقلتها وكالة الأنباء الألمانية بدأت عندما انطلق الاثنان في رحلة في ولاية " مكلنبورغ – فوربومرن" ليعثرا بالصدفة على... عملة فضيّة !! مع مزيد من البحث والتنقيب تم الوصول إلى مئات العملات والخواتم وقطع اللؤلؤ والأساور الفضيّة التي عُرف أنها تعود إلى الملك هارالد غورمسون. غورمسون كان ملكاً على ما يُعرف اليوم بالدينمارك وشمال ألمانيا وجنوب السويد والنرويج.. في المرة القادمة التي تذهبون بها في رحلة تذكّروا أن تقوموا ببعض البحث وجمع المعلومات من هنا وهناك ..من يدري ؟؟ ربما عثرنا على كنز جديد.

وصلت إلى السينما

أفلام

أروع مغامرة في دور السينما!! أحداث للمرة الأولى وقصص شيّقة جديدة ..لكن لمن البطولة يا ترى؟! البطل من أهل سبيستون.. بل إنه حتى من أكثر نجومها عفويةً وبراءةً ومشاكسةً في آن واحد.. تميّزت بثوبها البنفسجي .. وشكّلت مع دبّها الصبور ثنائياً أمتعنا لسنوات .. ماشا والدّب من شاشة التلفاز إلى الشاشة الفضيّة للمرة الأولى، والعرض سيبدأ منذ اليوم في دور السينما في دول الخليج العربي. يبدو أن كثيراً من الفعاليات ستكون بانتظار أحباب سبيستون في نهاية هذا الأسبوع، فمن فيلم مع ماشا و ألغاز برفقة فلفول..  نتمنى لكم أسعد الأوقات وبانتظار أن تشاركونا أجمل اللحظات..

حدث في الشارقة

بونبونا

تجمّعوا أيها الأبطال الكبار واستعدوا ففي مساء الأمس انطلقت فعاليات "مهرجانات الشارقة القارئي للأطفال" وستستمر حتى الثامن والعشرون من الشهر الجاري.. المهرجان حمل شعار"مستقبلك على بعد كتاب" وهذا كلام صحيح أيها الأصدقاء نظراً لأهمية القراءة التي من المهم والرائع أن تكون جزءاً من برنامجنا اليومي المنوّع. بعض نجوم سبيستون سيكون لهم حضور ودور في المهرجان مثل عمو طارق العربي وصاحبة صوت ماوكلي أمل حويجة. بعد قراءتكم لهذا الخبر ما رأيكم بقصة صغيرة فيها كثير من المتعة والخيال؟!؟

حضور عربي في كان

أفلام

يرتقب عالم السينما أصدقائي مهرجان كان في دورته الـ71 حيث سيكون في الثامن من شهر أيار مايو في مدينة كان الفرنسية. والمميز في هذه الدورة هو الحضور العربي غير المسبوق، حيث سيشارك فيه أربعة أفلام عربية، كما ستشارك السعودية ولأول مرة في تاريخها، من خلال تنظيم جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام، الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة، ومن المقرر أن تعرض المملكة تسعة أفلام للصنّاع الصاعدين، في فقرة الأفلام القصيرة للمهرجان.   وبعد غياب مصري دام ست سنوات يشارك الفيلم المصري "يوم الدين " بالمسابقة الرسمية للمهرجان، كما سيشارك الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" في المسابقة أيضاً. وسيتم عرض فيلم من المغرب، وآخر من سوريا أيضاً. أما انطلاقة المهرجان  فستكون بعرض فيلم " Everybody Knows" باللغة الإسبانية، وختام المهرجان سيكون في 19 من الشهر نفسه. سنوافيكم بالأخبار في حينها على كوكب أفلام، فكونوا على استعداد .

ملايين من أجل؟!؟

كوميدي

  مرّ معنا في كوكب كوميديا الكثير من الغرائب.. لعلّ أغربها كان قطعة الشوكولا التي تكلّف صاحبها ثروة.. لكنني اليوم أحمل لكم خبراً لا يقل طرافة وغرابة فتابعوني.. " أفضل خان" مصمم سيارات بريطاني عرض لوحة سيارة تحمل رقم f1  للبيع بمبلغ لا يمكن أن يخطر على البال.. المبلغ هو؟؟ تمسّكوا جيداً.. المبلغ هو اثنا عشر ملياراً و مئتان وخمسون ألف جنيه إسترليني.. السعر السّابق الذي عُرض على أفضل خان كان ستة ملايين جنيه إسترليني، لكنه رفض البيع في ذلك الوقت لأنه كان يستعمل اللوحة على سيارته الشخصية.. هل تتخيلون أنه سيجد مشترياً لتلك اللوحة العجيبة؟! والسؤال المضحك الذي خطرعلى بالي.. إن كان هذا سعر اللوحة فكم سيكون سعر السيارة يا ترى؟!؟! يُذكر أن هواية أرقام لوحات السيارات المميزة هي هواية منتشرة في عديد من دول العالم ومن ضمنها دول الخليج العربي ولبنان والأردن!! هواية غريبة أليس كذلك؟!

لا للضوضاء

علوم

  لطالما كان الصوت المرتفع رمزاً لكل ما هو مزعج ومرهق معاً، وفي كل مرة يطل علينا العلماء بتحذيراتٍ مختلفة تتحدّث عن أضرار الأصوات المرتفعة و إليكم آخر الأحداث.. فقد حذّر العلماء من أنّ التعرض للضوضاء العالية في أماكن العمل تزيد من احتمال الإصابة بالضغط والكوليسترول لا قدّر الله.. ليس هذا فحسب بل توجه فريق آخر من العلماء إلى القول بأن الأصوات المرتفعة لا تكتفي بإيذاء الأذن وإضعاف السمع وحسب بل قد تتسبب حتى بأمراض القلب.. ولأن درهم وقاية خير من قنطارعلاج.. فلا ضير من الابتعاد عن هذه الأصوات أو ارتداء واقيات الأذن إذا تعرضتم إلى الصوت العالي لفترةٍ طويلةٍ، وقد يساعدكم تحميل برنامج قياس شدة الصوت حولكم لمزيد من العناية والتدريب على الهدوء.. لكم جميعاً خالص أمنياتي بالسلامة في كل حين..

سياحة زمردية

زمردة

 لزمرداتي الغاليات رحلة خاصة.. رحلة بجمال روحهن ّورقتهنّ. ومكان الرحلة اسطنبول وسبب الزيّارة مهرجان التوليب.. فعلى الرغم من أن هولندا هي الدولة التي تشتهر بالتوليب، إلا أن زهرة التوليب أو كما يطلق عليها الأتراك " اللي" كانت رمزاً للدولة العثمانية لعقود طويلة.. وفي شهر نيسان أبريل من كل عام تتزين تركيا عموماً واسطنبول خصوصاً بآلاف من زهرات التوليب بمختلف الألوان... يوم الخميس وقرب مسجد السلطان أحمد تم افتتاح أكبر سجادة في العالم مصنوعة من التوليب.. السجادة صنّعت من 565 ألف زهرة احتفالاً بمرور 565 سنة على فتح القسطنطينية التي عُرفت فيما بعد باسم " اسطنبول" شخصياً لم تتح لي فرصة زيارة تلك السجادة الجميلة، لكنني أتمنى أن أفعل ذلك يوماً بصحبتكن يا أغلى الصديقات..

محمد صلاح يضرب من جديد

رياضة

يبدو أن البطل محمد صلاح لاعب ليفربول والذي كان محوراً لأخبارنا ومقالاتنا لأكثر من مرة قد قرّر أن يكون دون منازع نجم الدّوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا لهذا الموسم. صلاح وصل اليوم إلى حاجز الثلاثين هدفاً في دوري واحد!!! متفوقاً على ميسي بهدف إذ تبلغ أهداف الأخير (29) هدفاً ومعادلاً الرّقم القياسي المسجّل باسم كريستيانو رونالدو! أعضاء نادي الثلاثين هو ما يطلق على اللاعبين الذين يسجلّون ثلاثين هدفاً في دوري واحد وهو يضمّ إلى اليوم سبعة لاعبين لاغير! يبدو أنه سيكون بانتظارنا الكثيرمن المفاجآت حتى انتهاء الدوري.. كل أمنياتنا للبطل العربي المصري بالتوفيق

غريندايزر.. إلى أرض الواقع

أكشن

من منّا لم يتابع دايسكي.. ومن منّا لم يعجب بسعيه لحماية الأرض من الأشرار بمساعدة رجله الآلي.. غريندايزر! غريندايزر ظهر من جديد.. إنما ليس على شاشات التلفاز فقد ظهر هذه المرة.. في وطنه الأصلي.. اليابان. فقد تمكّن "ماساكي ناغومو" البالغ من العمر (44) عاماً من تطوير رجل آلي ضخم يصل طوله إلى ثمانية أمتار ونصف المتر. غريندايزر الحقيقي يصل وزنه إلى سبعة أطنان، وهو يضم معدّلات كاملة تمكّنه من تحريك يديه وكتفيه إضافة إلى الأصابع والرجلين!! المحبط في غريندايزر الجديد عدم قدرته على الطيران إضافة إلى بطء حركته الناتج عن وزنه الضخم.. يبدو أن على "ماساكي" أن يعثر على الدكتور أمون ليتمكن من جعل غريندايزر يتفوق على النسخة الخاصة بدوق فليت.. أليس كذلك؟!

حديقة المونديال

رياضة

  في إطار التحضيرات التي تقوم بها روسيا لاستضافة كأس العالم المقرر بعد أشهر قليلةٍ، جرى مؤخراً في مدينة فولغوغراد الروسية، مراسم حفل افتتاح حديقة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018. وشارك في حفل افتتاح الحديقة عدد من الشخصيات الرياضية، ونظم خلاله مجموعة من الفعاليات والمسابقات، مع تخصيص جوائز للفائزين، فضلاً عن إمكانية التقاط صور تذكارية مع الشخصيات الرياضية المشاركة في الحفل. كما سيستضيف ملعب مدينة فولغوغراد، 4 مباريات ضمن منافسات بطولة كأس العالم 2018، منها مباراتان بمشاركة ثلاثة منتخبات عربية، وهي تونس والسعودية ومصر وذلك في شهر حزيران يونيو القادم. جميعنا في شوق لمشاهدة فرقنا العربية وهي تتنافس على أرض الكرة العالمية، أليس كذلك أصدقائي؟  

أولها النمر الأسود

أفلام

كما علمنا أصدقائي، بدأت السعودية مؤخراً بافتتاح صالات السينما في أرجائها بعد أن كان هذا الأمر ممنوعاً فيها، ومن المقرر أن يكون أول فيلم معروض في الصالة التي افتتحت مؤخراً في الرياض هو فيلم "النمر الأسود" Black Panther   وهو الفيلم الذي حقق إيرادات ضخمة جداً منذ إطلاقه في شباط فبراير الماضي، وتدور أحداثه  حول شخصية "تشالا" أو النمر الأسود، التي يؤديها الممثل "تشادويك بوزمان"، و"تشالا" ملك جديد لدولة إفريقية غنية في عالم المستقبل تعرف باسم "واكاندا"، تتحداه فصائل في الداخل. أمّا ثاني الأفلام التي ستعرض في المملكة فسيكون فيلم "المنتقمون: حرب بلا نهاية"  وذلك بداية من 26 نيسان إبريل. لا ندري ماذا بعد هذين الفيلمين، ولكن تبدو الأفلام شيّقة ومليئة بالأكشن أليس كذلك؟؟

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد