الغلاف
سبيستون
الأخبار

الأمير على المسرح!

أفلام

فأجأ الأمير هاري الحضور الذين كانوا يتابعون العرض المسرحي الشهير "هاملتون" بصعوده إلى المسرح ليشترك مع الممثلين بتقديم أحد أغاني المسرحية! الحضور شجعوا الأمير الذي يعرف عنه خجله الشديد .. ووسط ضحكات الجميع بدأوا الغناء.. العرض المسرحي الذي أقيم خلال الأيام القليلة الماضية كان لصالح مؤسسة الأمير الخيرية التي تعتني بعلاج المصابين من نقص المناعة المكتسب .. أما "هاميلتون" هو عرض مسرحي قام بتأليفه البريطاني الموسيقار " آندرو لويد وسيبر" وقد نال العرض شهرة واسعة نتيجة لتنوعه الموسيقي، كما عُرض في الولايات المتحدة وبريطانيا بنجاح باهر نتج عنه بيع جميع تذاكر العرض طيلة العامين الماضيين ! بمناسبة الحديث عن المسرح الموسيقي وجدتُ أن من الممتع أن أخبركم عن أبي خليل القباني، أبو خليل هو رائد المسرح الموسيقي في العالم العربي الذي عاش بين عامي 1833- 1903 هل سبق لكم أن زرتم المسرح وشاهدتم أحد العروض ؟؟ أم هل حدث وكنتم جزءاً من عرض مسرحي في أحد المناسبات ؟؟ شاركونا تجاربكم في المنتدى أيها الأصدقاء ..

للنباتيين فقط!

علوم

أعلم أنّ الصيف يودّعنا ولكن هذا لا يمنعنا من تناول خبرٍ باردٍ يتعلق بالمثلجات مثلاً، فلا زال هناك بعض الوقت الذي يمكّننا من الاستمتاع بهذا النوع الجديد من المثلجات النباتية !! حيث أعلنت شركة "يونيليفر" عن إطلاق مثلجات للنباتيين، تستخدم في تحضيره بروتين مستخرج من نبات البازلاء، وسيقدم بشكل مغطى بالشوكولا مع قطع اللوز أو دونها حسب الرغبة. ويتم تحضير الشوكولا النباتية من بذور الكاكاو، دون إضافة أي من أنوع الحليب. المنتج الجديد لاقى الكثير من الاستحسان والقبول من قبل النباتيين الذين لا يرغبون بتناول البروتين الحيواني. أتمنى وصول المنتج لجميع النباتيين حول العالم قبل انتهاء الصيف، ولكن هل أنتم منهم يا ترى؟؟  

السباحة مبكراً

بونبونا

"رياضة السباحة مفيدة للجسم للغاية" معلومة نعلمها جميعاً أليس كذلك؟ ولكن متى نتعلم السباحة؟! هو ما سيخبركم به خبر اليوم الذي يقول إن البدء بتعلم السباحة يمكن أن يكون من عمر السنة !! حيث أظهرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تسجيلاً مصوراً لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة تستعرض مهاراتها الاستثنائية في السباحة. تدعى الطفلة الرضيعة  "كاسيا" ظهرت وهي مستمتعة للغاية، تحرك قدميها وذراعيها في حوض السباحة بولاية فلوريدا الأميركية، بمفردها ومن دون مساعدة من أحد. أما والدة الطفلة فهي تحثّ على النزول إلى حوض السباحة في سن مبكرة لتعوّد الأطفال على كسب الثقة بأنفسهم ولتعلم السباحة أيضاً. هيّا إلى تعلم السباحة، قبل أن يودعنا فصل الصيف..

واتساب أسود!

أبجد

اعتيادنا على رؤيته باللون الأخضر، لا يعني أبداً أننا لن نراه بلونٍ آخر!! عن ماذا أتحدث؟ أتحدث أصدقائي عن تطبيق "الواتساب" الذي أعلن مؤخراً عن عمله على توفير ميزة جديدة وهي توفير وضعية النموذج الأسود أو المظلم لجعل التطبيق أكثر جاذبية للمستخدمين. وتتميز هذه الوضعية المظلمة بمجموعة من المزايا منها التوفير من طاقة بطارية الهاتف، على عكس الشاشات الملونة التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة بسبب الألوان. كما أن الوضعية الجديدة ستكون جيدة خلال استخدام التطبيق في الليل، حيث يسبب وهج الشاشة الساطعة عدم الارتياح للمستخدم خلال الليل أو في الأماكن المعتمة. "مهما بلغ نجاحك لا تتوقف عن تطوير نفسك"  هذا ما علمني إياه الخبر فعلاً .

مهرجان للرياح!!

مغامرة

يبدو أن لكل شيء مهرجان!! فمن الطماطم إلى الرسوم المتحركة وإلى الرياح أيضاً. حيث احتشد عدد كبير من الناس في أكبر معرض للطائرات الورقية في أستراليا، وهم يرتدون ألوان كثيرة ومتداخلة تُثير البهجة على شاطئ بوندي في سيدني للمشاركة في المعرض الذي يعد مهرجاناً للرياح. المهرجان ليس حديث العهد بل يقام منذ أكثر من 35 عاماً، ويحتفل به المواطنون والسُياح من خلال إطلاق طائرات ورقية مُزخرفة وملونة وبعضها ضخم، وتتميز بأشكال عملاقة من الحيوانات وغيرها من المجسمات. تمنيت لو كنت أحد الحاضرين، فالأمر يحمل الكثير من البهجة، أليس كذلك؟؟  

بين الغيوم!!

زمردة

بعد أن أصبحت المرأة السعودية تقود السيارة مؤخراً، هاهي الآن تعتزم اعتلاء الجو ضمن فريق مساعدات طيار ومضيفات طيران وللمرة الأولى أيضاً!! حيث أعلنت شركة "طيران ناس" السعودية عزمها توظيف نساء سعوديات للعمل كمساعدات طيار ومضيفات للمرة الأولى، وشرعت في تلقي الطلبات من سعوديات لشغر الوظائف بعد وضع مجموعة من الشروط منها حصول المتقدمة على الشهادة الثانوية العامة كحد أدنى وغيرها. وتأتي هذه الخطوة، بعد إعلان شركة طيران أخرى تدعى"فلاي أديل"، الأسبوع الماضي، أنها تستقبل طلبات من سعوديات للعمل ضمن طاقم الطائرة. هل تطمح زمردتي الغالية بالعمل في طاقم الطيران؟؟ أتشوق لمعرفة رأيك بالأمر، فهيّا شاركينا..  

قدوة في النظافة

أكشن

لا شيء يعلو على أن تكون شخصاً إيجابياً ومتفاعلاً مع مجتمعك بطريقة ٍ تجعلك قدوة في نفوس من يلقونك ويعاشرونك. ماجعلني أتذكر هذه النصيحة، هو الخبر الذي طالعته صباحاً الذي يقول: إن رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" قد شارك مؤخراً في تنظيف مدرسة بمدينة نيودلهي، في إطار حملة نظافة شملت جميع أنحاء البلاد، بمناسبة اليوم العالمي للنظافة. حيث التقط مودي المخلفات وكنس فناء مدرسة ثانوية، أمام عشرات التلاميذ الذين تجمعوا حوله وهتفوا له. لابد أن ما فعله رئيس الوزراء الهندي لن ينسى من عقول الهنديين، وأنتم أيضاً صحيح؟  

نشط عقلك!

علوم

مع العودة إلى المدرسة والأجواء الدراسية من أيام قليلة قد يبدو خبر اليوم مبكراً لكن لا بأس ! فدرهم وقاية خير من قنطار علاج كما يقال .. وإن كنتم تعتقدون أن أجواء الإجازة ما زالت مسيطرة فكل ما عليكم قراءة وصفة الأطباء لمخ نشيط وصحي .. فهيّا بنا .. النصيحة الأولى والدائمة .. مارس الرياضة.. لكن هذه المرة مع إضافة خاصة.. احفظ دروسك وأنت تمشي فاستخدام الحركة مع الحفظ يساهم في رفع نشاط المخ ويساعد في حفظ أفضل.. لمخ سليم.. لا بد من غذاء متنوّع وسليم يشمل كافة العناصر الغذائية مع قليل من المكسرات تتوج وجباتك اليومية .. مارس هوايات جديدة واكسر الروتين ولو بأبسط الطرق واستمع إلى الموسيقى .. على محركات البحث كثير من المقطوعات المحفّزة التي ترفع الهمة وتنشطّ الدماغ. وأخيراً وليس آخراً .. النوم لساعات كافية ومحاولة الاستيقاظ بشكل هادئ حتى لا تنسى أيّاً من احتياجاتك أثناء عملك لواجبات الصباح وأنت تقفز بين هنا وهناك . نشاطات دراسية جميلة يزينها النجاح والتوفيق هي كل أمنياتي لكم أيها الأصدقاء

السعادة من أصغر الأشياء

كوميدي

في زاويتنا " أفكار تسعد" كثيراً ما تحدثنا عن أمور من الممكن التي تصنع السعادة لمن حولنا من الأصدقاء والأحبة .. ويبدو أن "العم سليمان" قد قرر أن يصنع الفرح من أشياء قد يرميها الناس في العادة دون أن يدركوا الجمال الذي فيها!! من قشر الجوز بدأ العم سليمان صنع مجسمات جميلة وطريفة تحولت شيئاً فشيئاً إلى مشروع صغير بعد أن بدأ في بيعها لعشّاق التحف الصغيرة الذين لفتتهم التفاصيل والصناعة المتقنة التي يقوم بها.. اليوم يتخذ العم سليمان من إحدى غرف منزله ورشة لصنع السعادة ورغم كونه يبلغ من العمر ثلاثاً وستين سنة إلا أنه يحرص على تعلّم أشياء جديدة لإضافتها إلى مجموعته لإرضاء جميع الأذواق.. كم هو جميل إصرارنا على التعلم والتجديد والأجمل هو تلك الإرداة على صنع الفرح مهما تقدّم بنا العمر وبأبسط الوسائل .. فهذه وحدها قادرة على رسم ابتسامة من القلب في كل حين .. أليس كذلك؟

جرة لا جزيرة!

أكشن

في إيطاليا كان الباحثون على موعد مع كنز ذكرني بجزيرة الكنز..كيف لا ؟ وقد تم العثور على جرة ممتلئة بالقطع الذهبية يعود تاريخها إلى ألف وأربعمائة عام فقط لا غير!! الجرّة تعود إلى القرن الرابع أو الخامس الميلادي.. وما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة تاريخ هذا الكنز الذي عجز الخبراء حتى اللحظة عن تقدير قيمته المالية في وقتنا الراهن ! المدهش في الأمر أن المكان الذي عُثر فيه على الكنز، يعتبر عادة أحد أكثر الأماكن ازدحاماً !! الموقع : تياترو كريسوني هو من أحد أشهر المسارح الإيطالية القديمة، أُغلق قبل سنوات لتعود الورشات إليه قبل عدة أيام من أجل الترميم و لتكون بانتظارهم هذه المفاجأة السارة. الفكرة التي علقت في ذهني أنه في المدينة التي تشبه الجزمة... مركز الأمبراطورية الرومانية وعاصمتها روما.. ومركز الفنون الحي الذي لا ينضب ليس غريباً أن يكون تحت كل حجر ثروة من نوع خاص .. ليس ذهبياً بالضرورة .. وإنما ينافس في قيمته الذهب بالتأكيد! هل سبق لكم و أن قرأتم عن إيطاليا ومالذي تشتهر به ؟؟ أو هل مرّ معكم رواية كانت هية مسرح الأحداث فيها ؟ ما رأيكم بمشاركتنا أيها الأصدقاء؟

يحلّق في التاسعة والتسعين!

مغامرة

كم هو رائع أن يملك المرء الشغف الذي يدفعه للاستمرار بعمل ما يحب مهما تقدّم به العمر؟! "أرشي ماكينيس" هو أحد هذه الأمثلة ! فقد حلّق ماكينيس بطيارة عسكرية قديمة الطراز كان سبق أن ركبها وكان مسؤولاً عن قيادتها خلال الحرب العالمية الثانية! الطيّار الذي يبلغ اليوم التاسعة والتسعين من عمره كان قد سبق له المشاركة في معركة "يوم بريطانيا" وهي المعركة التي وقعت في عام ألف وتسمائة وأربعين بمشاركة ألف وخمسمائة طائرة ولم ينج منها إلا ستة طيارين منهم " ماكينيس" يذكر أن الحرب العالمية الثانية قد استمرت منذ عام ألف وتسعمائة وتسعة وثلاثين وحتى عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين وقد كانت بين من أطلق عليهم قوات الحلفاء ودول المحور .. وقد ضمت قوات الحلفاء مجموعة من الدول وهم : بريطانيا ، فرنسا ، والصين ثم انضمت إليهم الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي .. أما دول المحور فقد ضمت ألمانيا، إيطاليا واليابان وانتهت بانتصار دول الحلفاء بعد حرب طويلة تخللها الكثير من المآسي التي لا زالت تجسّد حتى اليوم بأفلام و روايات كثيرة تعبرّ عن كل ما عاشته الكرة الأرضية في تلك الفترة الصعبة وبمهرجانات سنويّة كالتي شارك فيها "ماكينيس" في هذه السنة في المملكة المتحدة.

دعوة غريبة!

رياضة

  كثيراً ما كان الحلم الأميركي يلهب مخيلة العشرات بل المئات من الشباب.. تمثال الحرية، نيويورك، المدينة التي لا تنام . لكن خلف كل هذا البريق تظهر في كل فترة حادثة توجب إعادة النظر من جديد!! فقد قام رئيس الجمهورية بدعوة الأميركيين إلى إحراق منتجات الماركة العالمية المشهورة " ikeN " من خلال تغريدة قام بها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي!! لماذا ؟؟؟ هذا ما يستحق وقفة بالتأكيد ! السبب الذي دعا إلى كل هذا الاحتجاج العنيف هو الوجه الإعلامي الذي اختارته " Nike " ليكون ممثلاً لها خلال حملتها الإعلانية الجديدة بمناسبة بلوغها عامها الثلاثين .. “كايبرينك” وهو الرياضي الذي أثار الجدلk عرف عنه أنه أول لاعب في دوري كرة القدم الأمريكية يركع أثناء النشيد الوطني الأمريكي في عام 2016 لتسليط الضوء على الظلم الواقع على أصحاب الأصول الأفريقية، وهو ما تسبب في فقدان اللاعب الفرصة في اللعب بدوري رابطة كرة القدم الأمريكية بعد إنهاء عقده مع ناديه "سان فرانسيسكو"!!! الحملة التي شنّها ترامب وجدت المؤيد والمعارض لكن " Nike " أعلنت أن “كايبرينك” شخص ملهم في عالم الرياضة ولن تستغني عنه كممثل لها ! مع كتابتي للخبر كان هناك صورة وحيدة تستعيدها ذاكرتي .. لحبشي أسود يتسلّق أستار الكعبة ليكون مثالاً حقيقياً لا وهماً عن الحرية والعدالة والمساواة!!

البصرة.. موطن سندباد

أبجد

بين دعواتنا وصلواتنا أن يحمي الله "البصرة" وأهلها، قررت أن أجمع لكم بعض الأخبار عن تلك المدينة التي تقع على جنوب العراق والتي تم بناؤها في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد عتبة بن غزوان في السنة الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة للهجرة .. المدينة التي تقبع اليوم تحت خط النار، كانت عبر سنوات منارة لحركة العلم والثقافة فقد كانت مدارسها تعج بحركة العلماء والفقهاء والأدباء وكان لها دور متميّز في كلا العصرين الأموي والعباسي.. ينتفض أهل البصرة على الظروف المعيشية الصعبة هذه الأيام لكنهم في وقت من الأوقات كانوا يشهدون على الخيرات وسط أرض سهلة سخيّة كانت غنّاء بالحدائق ومزارع النخيل وتجارة مع الدول الأوروبية كونها ميناء يقع على شط العرب بين الكويت وإيران! بصرة التي تنادي من أجل مياه نظيفة ومعقمّة اليوم، كانت تلقبّ يوماً " بندقية العرب" لأنها تشبه مدينة البندقية الإيطالية بمجاري المياه التي كانت تجري فيها !! تحلّق أخبار البصرة .. لكن في قديم الزمان .. كان هناك مغامر صغير حلّق منها على بساط الريح ليستكشف العالم كله .. وكان اسمه .. سندباد !! أجل أيها الأحباب .. فرغم أن سندباد قد اشتُهر على أنه من بغداد إلا أن موطنه "البصرة" وهو أحد أبطال قصص ألف ليلة وليلة التي تجول بنا في أجمل القصص من عالم الخيال .. لبصرة وأهلها كل دعواتنا بالخيرو السلامة وأن تعود لهم أيام الرخاء من جديد عمَا قريب..

فن الحلوى

زمردة

ستعلمين صديقتي الزمردة - بعد قراءتك لهذا الخبرـ أن كل ما ترينه أمامك قابل لأن يتحول إلى لوحة فنية رائعة وذلك بلمسات جمالية بسيطة فقط، أما الطريقة فهي ما ستخبرك بها الخبازة الروسية "إيلينا جنوت" التي بدأت نشاطها في تزيين الكعك منذ عامين، وتمكنت بالفعل من تحويل مهنتها من مجرد خبز الكعكات إلى "فن"، من خلال تقديم قطع فنية لذيذة بأشكال دقيقة وألوان زاهية داخل مقهاها الخاص. وقد أبدعت هذه الخبازة في إعداد عدة أشكال مميزة منها كعكة على هيئة أخطبوط، وأخرى على شكل حذاء، وثالثة تبدو كبرميل مليء بالعنب. ويستغرق صنع الكعكة الواحدة يوماً أو يومين حسب درجة صعوبة التصميم، وتباع الكعكة الواحدة مقابل نحو 100 دولار. لابد أنك تبحثين حولك عن لوحة فنية تصنعينها بأناملك الرائعة، أليس كذلك؟ بانتظار أجمل الإبداعات من الزمردات الغاليات.

أسماك في الجو!

أكشن

ماذا لو كنا في هذا المكان وشاهدنا هذه الحادثة ؟! أظنه سيكون شعوراً رائعاً لا ينسى من الذاكرة! تابعوا لنعرف أكثر.. ففي ولاية يوتا غربي الولايات المتحدة ألقت طائرة شحن بعشرات الآلاف من الأسماك الصغيرة على بحيرة في الولاية  في مشهد مثير وغير مألوف على الإطلاق. أما السبب في ذلك فيعود إلى تنمية الثروة السمكية في البحيرات خلال فصل الصيف، بحسب ما أكدته دائرة موارد الحياة البرية في الولاية. ويبلغ طول السمك الملقى في البحيرة من 1 إلى 3 بوصات، وهو من نوع السلمون المرقط، ويمكن لطائرة واحدة أن تغذي سبع بحيرات برحلة واحدة، وتتميز هذه الطريقة بأمانها، حيث إن 95 % من كمية الأسماء تبلغ البحيرة حية.  

فيلم من بوليوود

أفلام

علمنا أصدقائي أن السينما في السعودية قد بدأت بفتح أبوابها منذ وقت ليس بالطويل، ومن الأفلام التي ستعرض قريباً على شاشاتها فيلم "GOLD" الذي يعد أول فيلم من بوليوود يعرض في السينما السعودية. ويحكي الفيلم قصة حصول الهند على أول ميدالية ذهبية في أولمبياد عام 1948م، وهو من أحدث إنتاجات بوليوود التي تعد أكبر صناعة سينمائية عالمياً من حيث عدد الأفلام المنتجة سنوياً. لا ندري هل سيتمكن فيلم " "GOLDمن منافسة أفلام هوليوود التي تتصدر القائمة كأكثر الأفلام عرضاً وإقبالاً في شباك التذاكر السعودي؟!  

جهز عقلك

أبجد

البعض منا قد اقتربت  بداية عامه الدراسي ، والآخرون قد بدأوا فعلاً .. فكيف كانت تحضيراتكم؟ العديد من الأدوات المدرسية والحقائب الجميلة والملابس المرتبة قد أصبحت جاهزة للمدرسة .. ولكن .. هناك شيء آخر بحاجة إلى تحضير، هل تعرفون ماهو ؟ إنه تحضير عقولنا لتلقي العلم واستيعابه فقد تكاسلت أذهاننا بعض الشيء بعد عطلة صيف طويلة ، وعلينا أن نقوم بتمارين لتنشيطها وتجهيزها لتكون وسيلتنا لتحقيق النجاح وأعلى الدرجات بعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى. من أهم طرق تنشيط  العقل والذاكرة هو تعلّم مهارة جديدة أو قراءة الكتب الغنية بالمعلومات، ممارسة ألعاب الذاكرة والشطرنج جميعها تعتبر تمارين ذهنية. أما التمارين الرياضية كالمشي والجري فهي تزيد من الوصلات العصبية داخل المخ، مما يؤدي إلى تكون خلايا إضافية جديدة تزيد من الاستيعاب والفهم. تناول الطعام المفيد أيضاً خاصة تناول الحبوب والمكسرات "بكميات معتدلة"  توفر تغذية سليمة لعقل سليم. النوم الجيد والباكر يشحذ طاقاتنا الذهنية ويجعلنا في أوج النشاط ويزيد من تركيزنا وانتباهنا وكما نقول دائماً ، العقل السليم في الجسم السليم .. عام دراسي موفق نتمناه لكم بإذن الله

الحر في ازدياد

علوم

احتباس حراري .. غاز ميثان .. غازات دفيئة. ما كل هذه المصطلحات والمفردات التي تحتاج إلى شرح .. سيكون هناك مقال يوضح لنا كل هذا في القريب العاجل. هل شعرتم أن الطقس قد أصبح حاراً أكثر مما سبق؟ بعض الغازات التي تسمى بالغازات الدفيئة تساهم في جعل الطبقة السطحية من كرتنا الأرضية دافئاً وهذا ما يسمى بالاحتباس الحراري .. لذلك فقد قام باحثو جامعة كاليفورنيا مؤخراً بتغذية الأبقار الحلوب بالأعشاب البحرية في محاولة للحد من تأثيرغاز الميثان المنبعث منها، حيث أضافوا كميات صغيرة من طحالب المحيطات إلى غذاء عشرات الأبقار الهولندية، بعد تحليتها بدبس السكر لإخفاء المذاق المالح، وهكذا فقد انخفضت نسبة الغاز بمقدار 30% . دوماً هناك حلول لما نعاني منه، ما علينا سوى البحث والاكتشاف فقط، أليس كذلك؟  

فوز بلا حذاء

رياضة

  تثير إعجابي التحديات لأنها كثيراً ما تدلنا على طاقاتنا الكامنة في داخلنا، فلا ننتظر اكتمال الظروف لننجح، بل نصنع من النقص علامة نجاح مميزة، وهذا ما سترونه في خبر اليوم الذي يتحدث عن العدّاء الكيني كونسيسلوس كيبروتو الذي تحدّى فقدان حذائه وفاز بسباق 3000 متر حواجز للرجال، وذلك في بطولة دوري الألماس التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في مدينة زيورخ بسويسرا. حيث كان بإمكان هذا العدّاء أن يستسلم من هذه البطولة بمجرد فقده لحذائه الأيسر على ممر السباق - وهو ما حصل معه - إلا أنه لم يتوقف- بل حفّزه ذلك على بذل أقصى جهده، وليكون بطل العالم الأولمبي في سباق الحواجز. حاول دوماً ألّا تستسلم، فهناك الكثير من النتائج المذهلة بانتظارك، صدقّني 

أنقذوا هني !

بونبونا

هل تحبون الدلافين أيها الأبطال الكبار ؟؟ ومن منّا لا يحب تلك الكائنات اللطيفة الذكية القادرة على إمتاع الأطفال بأجمل العروض؟ في هذه الأيام أطلق مستخدموا موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في اليابان نداءً لإنقاذ "هني" وأصدقائها البطاريق من خطر محقق !! "هني" وهي أنثى دلفين تعيش حالياً في معرض مهجور للحياة المائية تواجه خطر التخلَص منها نتيجة لقرار صدر بإغلاق المعرض بعد أن تناقص عدد الزوار بشكل كبير! إدارة المعرض بدورها أكدّت أنها ما زالت تعتني بهني، لكن الحل يكمن في نقلها إلى مكان آخر وهذا هو الخيار الوحيد.. قرار العناية بالحيوان ليس سهلاً وهو يتطلب الكثير من الاهتمام وتحمّل المسؤولية أليس هذا صحيحاً أيها الأبطال؟

اللاعب النحيل!

رياضة

  بالصبر والسعي يمكن أن نزرع من بذور الماضي القاسية شجرة النجاح .. "لوكا مودريتش" لاعب منتخب كرواتيا الذي تفوّق في هذا العام على عدة أسماء برّاقة محققاً جائزة أفضل لاعب في أوروبا لهذا العام! اللاعب -المنحدر من أسرة لاجئة هربت من ويلات الحرب الصربية على كرواتيا- عاش طفولة لا يُمكن أن توصف بالسهلة خاصة بعد وفاة جده خلال الحرب وعمل والدته المضني في معمل النسيج وانشغال والده في الميكانيك! مع بداية لعبه لكرة القدم أثارت نحالته الشديدة الشكَ في إمكانية احترافه للعبة لكن سرعان ما أثبت موهبته التي نالت إعجاب الجميع والتي توجَت بقيادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرواتيا.. لا تسير ظروفنا دوماً  كما نتمنى لكن بقليل من العزم وكثير من الإيمان يمكننا أن نحقق الكثير.

مفاجأة في التكسي !

مغامرة

ماذا سيكون شعوركم لو ركبتم سيارة أجرة يوماً لتجدوا أن سائقها.. أصم !! هذه المغامرة سيبدأ بها سكان كوريا الجنوبية هذا الأسبوع .. حيث عمل مجموعة من طلاب قسم هندسة الكمبيوتر على منظومة قادرة على تحويل الصوت إلى نص لتمكّن سائق السيارة الأصم من نقل الركاب إلى جميع أنحاء العاصمة " سيول" يهدف التطبيق إلى منح اندماج أفضل للصم في بيئة العمل، و اعتبر "سونغ مينبيو" أنه من الواجب العمل على تمكين جميع الأفراد للاستفادة من قدراتهم في بناء المجتمع وخدمته . يأمل "سونغ" أن يكون اختراعه سبباً في خلق فرص عمل أكبر لحوالي مائتي ألف كوري مصابين بالصمم في أرجاء البلاد .  أما أنا فأعتقد أن دعم المجتمع لهم سيساهم في أن يكون الأمر بالنسبة لكوريا قصة نجاح عظيمة ساهمت بها جميع أطياف المجتمع بامتياز . هل سبق لكم وأن جربتم تعلم أساسيات لغة الإشارة ؟ وهل تعرفون أنها ليست إشارات محددة بل تختلف حسب اللغات؟ هيا بنا نجرب تعلم بعض الكلمات ..

خمسون مليون بعشر دقائق

كوميدي

هل سبق وأن صرفتم مبلغاً من المال بسرعة غير متوقعة !! يحدث هذا أحياناً في الأعياد أو عندما نقضي فترة طويلة بتوفير المال لشراء غرض محدد لنسارع إلى شرائه عندما نصل إلى الهدف المراد.. لكن ضيف كوكب كوميديا اليوم يبدو أنه هاوٍ عتيق للسيارات، انتظر طويلاً ليعثر على هذه السيارة و ليدفع ثمنها ثروة كاملة !! السيارة ليست حديثة ! فهي من ستينات القرن الماضي .. وقد أنفق صاحبها مبلغ خمسين مليون دولار للحصول عليها !!! أما السبب الذي استحقت معه السيارة هذا الثمن فهو أنها من موديل فيراري .. وقد سبق لها أن خاضت سباقات الفورمولا وربحت العديد منها .. يذكر أن أول سيارة فيراري قد تم إنتاجها في عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين في إيطاليا ..أما كيف صُنعت ولماذا ؟؟ وماذا كان الدافع فهذه قصة مليئة بالأمل والطرافة، سأرويها لكم في مقال قريب ..

آيس كريم الفانيليا .. بلا فانيليا!

علوم

إن كنتم من محبي المثلجات بنكهة الفانيليا فخبر اليوم قد يشكّل صدمة .. لأن ما نتناوله هذه الأيام لا علاقة له بالفانيليا من قريب أو بعيد!! فقد فاجأت جمعية حماية المستهلك البريطانية عشاق هذا النوع من المثلجات بأنه ومن خلال عمليات التفتيش الطبيعية وجدوا أن كبرى المحلات المصنعة لهذه الحلوى اللذيذة تعتمد على بدائل أقل سعراً في التصنيع خصوصاً مع السعر المرتفع لأعواد الفانيليا الذي زاد في الأعوام الأخيرة حتى أصبح يقارب سعر بعض المعادن الثمينة لصعوبة زرعها واستخراجها !! المكونات الأصلية التي هي عادة : الفانيليا، القشدة، الحليب الطازج ، صفار البيض والسكر تم استبدالها بالحليب المجفف ونكهة قريبة من الفانيليا لكنها ليست هي على الإطلاق !! بعيداً عن القلق و الغش .. أصبح اليوم بإمكاننا أن نصنع المثلجات في بيوتنا بأبسط الطرق والمكونات ومواقع الطبخ تمنحنا الكثير من الخيارات فلم لا نجرّب بعضها بمساعدة الأهل والأصدقاء ؟؟ 

الشاحنة بقيادتها!

زمردة

زمردتنا اليوم لديها هواية خاصة بدأت بها منذ اللحظة الأولى التي سمح فيها القانون في بلادها بقيادة السيارة وهو عمر الأربعة عشر عاماً .. روزالي ريمر .. لم تكتف بعشق الشاحنات الكبيرة أو قيادتها ودخول المنافسات والمباريات بل تجاوزت ذلك لتلتحق في الجامعة بقسم هندسة الميكانيك لتبدأ مرحلة أكثر احترافية في عالم السيارات .. بدأت روزالي بتصليح السيارات وهي فخورة بقدرتها على حل أي مشكلة قد تصيب شاحنتها لتتحول بعد ذلك إلى تعديل الشاحنات من خلال إضافة الرسوم وتعديل التصاميم ثم نقلها إلى جهاز الحاسوب لتتمكن من العمل عليها بشكل أكثر دقة ومرونة!! النقلة النوعية في حياة روزالي كانت عندما بدأت بتصميم شاحنتها الخاصة .. وكان من الأمور التي اهتمت بها العمل على زيادة مرونة الحركة في الشاحنة لزيادة سرعتها مع لمسات من الزهور واللون الوردي الذي أصبح توقيعها الخاص .. تحلم روزالي أن تكون سبباً في أن تجعل الفتيات أكثر اهتماماً بالعلوم الهندسية والإلكترونية لأنها تؤمن أن لديها القدرة على النجاح في كافة المجالات ..

الجليد في مكان غريب !

أكشن

هذه المرة خبرنا من القمر !! و بالتحديد من قطبيه الجنوبي والشمالي حيث عُثر على أمر، يعد وجوده هناك وفي فصل الصيف، أمراً عجيباً بل في قمة الغرابة! فقد أكد العلماء أن الأدلة لديهم قد أصبحت قاطعة على وجود جليد على سطح القمر .. هذا التأكيد سيفتح منذ اليوم أبواباً واسعة لنظريات متعددة حول الحياة خارج الكرة الأرضية .. الجليد الذي عُثر عليه سيكون سبباً في تأمين الماء للقواعد البشرية التي قد يكون مقرها القمر أو أن العمل سيتم على فصل هذه المياه إلى مكوناتها الأساسية لصنع وقود للصورايخ من الهيدروجين واستخدام الأكسجين من أجل التنفس . اللافت للنظر أن الحرارة المرتفعة على سطح القمر لم تمنع الثلج من التكون في شمال القمر وجنوبه و أما التعليل العلمي لهذه الظاهرة فهو ميلان محور القمر بمقدار درجة ونصف تقريباً مما يسمح بتشكيل مناطق لا تصل إليها الشمس على الإطلاق .. ترى هل سيكون لهذه المياه طعم خاص ؟ وهل تشعرون بالفضول حول ما سيكون عليه شكل الحياة خارج أرضنا الخضراء .. لننتظر ونرى أيها الأصدقاء.

بداية جديدة !

أبجد

أيام قليلة تفصلنا عن بداية مشوار نجاح جديد .. اقتربت صافرة البداية والعودة بجد وفرح إلى المدرسة لنسير خطوة أخرى على طريق الحلم و نقترب من مستقبلنا الجميل.. قليل من المراجعة لبعض الخطوط الدراسية العريضة الهامة .. و ترتيب جدول النوم من الأشياء التي يجب أن نبدأ بترتيبها لنصل إلى يوم المدرسة ونحن بكل نشاط وهمة واستعداد للبدء من جديد .. من الجيد أن نضع لوحاً في غرفتنا لنكتب ما علينا من أمور وواجبات. أو ما يلزمنا من مستلزمات للبدء بجمعها رويداً رويداً حتى لا يضيع منَا الوقت أو ننسى شيئاً من المهام.. التخفيف من الأجهزة الإلكترونية والحرص على الالتزام بأوقات محددة مع العمل على الانضباط بها هو من الأمور التي ستساعدنا على تنظيم الوقت من جهة و تخفيف الجهد عن العينين والدماغ من جهة أخرى والنتيجة طالب جاهز للذهاب إلى المدرسة بعقل متيقظ ونشيط .. المدرسة الجديدة .. فرصة لتكوين المزيد من الصداقات التي قد لا تقدر بثمن .. أما المدرسة القديمة فتعني اللقاء مع الأصدقاء القدامى للحديث عن إنجازات الصيف وما مر به من أحداث .. عام جديد.. عام سعيد .. و نجاح أرجو أن يرافق كل يوم من أيام عامكم الدراسي الجميل ..

السنجاب المتهم!

كوميدي

تُرى ما الجريمة التي ارتكبها هذا السنجاب البريء لتلقي الشرطة الألمانية القبض عليه؟ توقعوا وتخيلوا... والآن إليكم السبب اشتكى أحد السكان في قرية بجنوب ألمانيا للشرطة من وجود سنجاب يلاحقه باستمرار، وبعد التحري والبحث وجدوا أن السنجاب قد ولد مؤخراً وعلى الأغلب فقد أمه، ومن المعروف عن السناجب أنها عندما تفقد أمهاتها، فإنها تبحث عن بديل لتتعلق به وترتبط به وتلاحقه ولو كان من البشر. إلا أن الرجل لم يكن يعلم هذا السر من وراء الملاحقة مما دفعه إلى استدعاء الشرطة، التي قامت بدورها بتخليصه ونقل السنجاب إلى مركز رعاية الحيوانات في المنطقة.  

نسوية إف إم

زمردة

هل تذكرون صديقاتي عندما نشرنا في أحد أخبارنا عن قناة نسائية في أفغانستان خاصة بالإناث فقط؟؟ اليوم سنخبركم عن إذاعةٍ خاصة بالنساء أيضاً!! أُعلن عنها مؤخراً من غرفة صغيرة في منزل يبعد أميالاً كثيرة عن السعودية، حيث بدأ البث التجريبي لهذه الإذاعة التي تحمل اسم "نسوّية إف إم" وتتحدث عن وضع المرأة في المملكة. انحصرت معدات البث للإذاعة الجديدة بالمايكروفون و الكومبيوتر المجهز ببرنامج للصوت، وسمّاعة جيدة. أما السبب في إنشائها فيعود إلى الرغبة بترك أرشيف يعرّف العالم بالنساء السعوديات. لو أتيح لزمردتنا الغالية المشاركة، فماذا تفضل يا ترى؟ الإذاعة أم التلفاز؟؟؟    

في مهرجان لأفلام الأطفال

أفلام

المكان: مدينة أصفهان في إيران. التاريخ : 30 آب (أغسطس ) وحتى 5 أيلول (سبتمبر) القادم. الحدث: المسابقة الدولية ضمن مهرجان الفيلم الدولي للأطفال واليافعين في إيران. أما الأفلام المشاركة بالحدث فقد أُعلن مؤخراً عنها  وهي قرابة الـ 15 فيلماً سينمائياً من إنتاج أكثر من 14 بلداً حول العالم، وأعلنت أسماءهم إدارة الهيئة الإعلامية للمهرجان. ونذكر من هذه الأسماء أصدقائي فيلم زرافتي- الصيادين السحرة ـ المرئي وغير المرئي-  في الليلة التي سبحت-  المحارب الأخير – المنزل – حتى البطولة – أطفال الصيف – كيشان – وحيداً – كاسبر وإيما: الذهاب إلي للمشي- أبناء جنكيز- البطل الصغير. وسيتم الإعلان لاحقاً عن أسماء الأفلام السينمائية الإيرانية المشاركة. تًرى اسم أي فيلم من الأفلام السابقة قد نال إعجابكم أكثر؟ لا ندري الفوز سيكون من نصيب من؟ لننتظر ونشاهد...    

نصائح موسيقية

بونبونا

عندما تحب عملك فإنك ستبدع في إنجازه وفي التعامل مع صعوباته لتصبح متعة وتسلية . طبيب الأسنان الإيراني، ميلاد شادروه لاحظ ان المرضى الذين يزورون عيادته ينزعجون من صوت أدواته وصخبها .. فقرر أن يصبح علاج الأسنان متعة يشعر بها المرضى فينسون ألمهم أو ينشغلون عنه لبعض الوقت. فقام بالدمج بين هوايته في الموسيقى وبين مهنته كطبيب للأسنان فكانت النتيجة محاكاة الأغاني الشهيرة وتعديل كلماتها بحيث يقدم من خلالها نصائح عن صحة الفم والأسنان، على شكل أغنية. لاقت فكرة الطبيب قبولاً بين الكبار والصغار على السواء، حتى أن بعض الأطفال باتوا ينظفون أسنانهم مرتين بسبب نصائحه المغناة...  لكن المؤكد ألا أحد يتمنى أن تؤلمه أسنانه ليستمع إلى تلك الأغنيات .. أليس كذلك؟

جسرٌ بين يدين!

مغامرة

ترى إلى جانب أي أصبع ستختارون المشي؟ بجانب الخنصر أم البنصر أم الوسطى أم الإبهام؟؟؟ الطريق ليس في أيديكم أصدقائي!! بل في منطقة التلال الحرجية في الفيتنام!! حيث افتتحت فيتنام مؤخراً جسر"كو فانغ" للمشاة وأطلقت عليه اسم "الجسر الذهبي"، ليكون أحد أبرز المعالم السياحية في البلاد، ومن أهم عوامل جذب السياح إليها. ويتميز هذا الجسر باليدين العملاقتين اللتين صممتا بدقة شديدة، لتبدوان وكأنهما تمسكان الجسر، وترفعانه في السماء. أما ارتفاع الجسر فيبلغ 1400 متراً فوق مستوى البحر، ويمتد لمسافة تصل إلى 150 متراً تقريباً، وهو مزود بحواجز على جانبيه، من أجل تأمين المشاة، الذين يحظون بإطلالات مبهرة على الأشجار والسهول الخضراء المجاورة للجسر.

طفل في الملعب

رياضة

تخيّل نفسك وأنت تدخل وسط الملعب لتسلّم على أحد اللاعبين المفضلين لديك، ترى كم سيكون الشعور مفرحاً! أظن أن الشعور سيصير أجمل لو قابلك اللاعب الذي تريده بالحفاوة والبشاشة فعندها بالتأكيد لن تعطي فرحتك لأحد! وهذا ما حصل مع طفلنا في خبر اليوم الذي نزل إلى أرضية الملعب في الدقائق الأخيرة من مباراة ليفربول وويست هام ليسلّم على اللاعب محمد صلاح.. وبالفعل تحقق له ما يرجو، حيث قابله النجم المصري البطل بالحب وتبادل معه بعض الكلمات قبل أن يطلب منه مغادرة الملعب. مهما بلغت نجاحاتك حافظ دوماً على مكانتك في قلوب الناس فهذا كنزٌ لا يعوض، فنجاح الأخلاق لا يربح به إلا كل مميز.. تذكروا ذلك جيداً  

لصحة العين!

علوم

بتنا في الآونة الأخيرة نتعرض كثيراً  للضوء الأزرق سواء الصادر عن أجهزة التلفزيون أو عن الهواتف الذكية والألواح الرقمية، لذلك رأيت من المهم أن نتعرف على هذه الدراسة الحديثة التي نبهت إلى المخاطر الكبيرة لهذا الضوء على صحة عيوننا حيث أشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة توليدو الأميركية، إلى أن عدسة وقرنية العين لا تستطيعان حمايتها من الضوء الأزرق الصادر عن تلك الأجهزة. ويعتمد الإنسان في عملية الرؤية بشكل أساسي على الشبكية في استشعار الضوء، إلا أن الضوء الأزرق يربك هذه العملية ويدمر الخلايا المستقبلة للضوء من جراء حصول تفاعل كيميائي. كما نبه العلماء إلى أن الأجهزة التقنية ليست المصدر الوحيد للضوء الأزرق، فهو يصدر عن الشمس أيضاً، لكن تأثيره في الحالة الطبيعية يحدث بصورة بطيئة، بينما يؤدي ضوء الأجهزة إلى تسريع الضرر. انتبهوا إلى أعينكم أصدقائي فهي نعمة لا تعوض .

دراجة بمحرك طائرة!!

أكشن

ترى هل يمكن أن تجتمع الطائرة والدراجة في آلةٍ واحدةٍ؟؟ ربما تظنون أن هذا الاختراع خاص لعالم الكرتون أو الخيال.. ولكن الأمر ليس كذلك، بل هو اختراع  حقيقي عمل على تصميمه السائق البرازيلي السابق تارسو ماركيز، حيث أضاف لدراجته النارية إطارات عملاقة وقام بتزويدها بمحرك طائرة صنع من قبل شركة "رولز رويس". الدراجة الجديدة تعمل بمحرك من 6 أسطوانات مصمم للطائرات بقوة 300 حصان، وحازت على جائزة "الأجمل" في أسبوع "شاطئ ديتونا" بولاية فلوريدا الأميركية المتخصص بعرض المركبات المعدلة. التجديد بحد ذاته أمر جميل، فكيف إذا اجتمع معه الاختراع؟!

لتطريز ستار الكعبة

أبجد

هاهي قوافل الحجاج قد أقلعت بأشواقها وبعدتها قاصدة بيت الله الحرام، ونحن في خبرنا اخترنا لكم نفس الوجهة أصدقائي وأنعم بها من وجهة !! فقد دشنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين مؤخراً آلة التطريز "تاجيما" التي تعد أحدث ما توصلت إليه الصناعات المتطورة الحديثة في عالم التطريز، وذلك من أجل تطريز كسوة الكعبة المشرفة. الآلة بإمكانها عمل التطريز البارز، وبنسبة دقة عالية تصل إلى 95% إلى جانب تميزها بسرعة التنفيذ من خلال تقليص المدة الزمنية. وقد تم التأكد مؤخراً من جاهزية الكعبة لاستقبال الوفود من الحجاج، من قبل الجهات المتخصصة، من خلال التأكد من تثبيت الآيات التي تخص كل جانب من جوانب الكعبة فضلاً عن جاهزية ستارة باب الكعبة.. ما أجمل الحديث عن الكعبة المشرفة فكيف بزيارتها؟؟  

يوم لهم !

كوميدي

شخصياَ .. أجد أنهم يستحقون يوماً خاصاَ بهم بلا منازع .. فقدرتهم على رسم الابتسامة.. و تصرفاتهم المضحكة .. ومساهماتهم الجميلة في تحسين مزاج المرضى وكبار السن تستحق دون شك .. كل تقدير! صحيح أنهم يحتاجون إلى العناية المستمرة والرعاية كطفل صغير أحياناً، لكن هذه العناية ذاتها هي من إحدى وسائل التربية وتعليم تحمّل المسؤولية للصغير قبل الكبير! بعيونها الملونة البريئة حيناً والمشاغبة أحياناً.. وبألوانها المتعددة الجميلة.. تستحق كرات الفراء المسماة بالقطط .. أن يكون لها يومها الخاص! رغم طرافة الفكرة وصعوبة أن تدرك القطط أن اليوم هو يومها العالمي إلا أن البشر يعلمون ومن الممكن أن يكون اليوم سبباً للتوعية بأن هذه الكائنات ليست للعب ولا لتفريغ الغضب ولا الأذى!! ما أطرف قصص سمعتموها أو عشتوها مع القطط ؟؟ بالنسبة لي : قطي لا يحب اللحومات لكنه يعشق الخس والزيتون!! إلى المنتدى ... لنتشارك أروع الطرائف حول الموضوع .. هيّا بنا

غوغل تحتفل بأبي الطب!

علوم

فاجأت غوغل متصفحي الانترنت أمس بوضعها لصورة تحمل الشرق في تفاصيلها المتعددة .. أما السبب .. فهو الاحتفال بمرور ألف وثمان وثلاثين سنة على مولد أمير الأطباء " ابن سينا " ولد ابن سينا في عام تسعمائة وثمانين ميلادية.. كبر في مدينة "بخارى" وبعد أن تلقّى علومه الأساسية من أبيه انتقل إلى مدرستها فتعلّم فيها .. وقبل العاشرة كان قد أتم ّ حفظ القرآن الكريم ثم درس الفلسفة والفقه والطب والأدب .. انطلق ابن سينا بعد ذلك في تعليم نفسه، فدرس لوحده كتاب إيساغوجي، وكتاب إقليدس، وبدأ دراساته وأبحاثه الخاصة .. ليكون أهم إنتاج له " قانون الطب" الذي بقي معتمداً لمدة سبعة قرون وما زال أحد أهم مراجع الطب حتى اليوم !! عمل ابن سينا على تشخيص أسباب اليرقان ويعود له الفضل باكتشاف التهاب السحايا وتوصيفها الدقيق إضافة إلى أعراض حصى المثانة .. كما يعود له الفضل في تسليط الضوء على أهمية الوضع النفسي في معالجة المريض ، كل هذا خلال رحلة عمر قصيرة نسبياَ حيث توفي ّ وهو في الثامنة والخمسين من عمره ودُفن في مدينة " همدان" يمتلئ تاريخنا بالرموز التي يصلح كل واحد منها أن يكون منارة إنجاز أو مشروع قادم تحتفل فيه غوغل بعد سنين ..

لعب وربح !

رياضة

أن يفوز فريق بكأس العالم .. فهذا طبيعي تماماw.. لكن أن يفوز به شخص واحد .. وعن طريق اللعب فهذا أمر خارج عن المألوف .. لكن ما هي القصة ؟؟ تابعوا معنا لتعرفوا التفاصيل .. فقد تُوّج السعودي " مساعد الدوسري" بطلاً للعبة الفيفا 2018 المعرفة على مستوى العالم بشعبيتها وشهرتها الواسعة .. وشارك في التصفيات عشرون مليون شخص من شتّى أنحاء العالم ليصل الدوسري إلى التصفية برفقة واحد وثلاثين لاعباً آخراً، وفي العاصمة البريطانية لندن كانت اللعبة النهائية التي وضعت الدوسري في مواجهة البلجيكي ستيفانو بانو ليفوز عليه بأربع نقاط ويحسم البطولة للسعودية للمرة الثانية بعد أن حصلت على اللقب في المرة الأولى عام 2015 الفائز سيحصل على جائزة مالية ضخمة إضافة إلى كأس البطولة الذي لا يقدر بثمن ! النسخة الأولى من اللعبة صدرت في عام 2006 تحت اسم فيفا 07  ومنذ ذلك الوقت وعشاقها ينتظرون الإصدار الجديد في كل عام .. تُرى هل من الممكن أن تصبح بطولة كأس العالم الحقيقي افتراضية ذات يوم ؟؟ برأيي أنها أكثر ضماناً لصحة اللاعبين من الإصابات ، ما رأيكم أنتم أيها الأبطال؟ 

وصول سنويرت !

مغامرة

احتفل المتحف المصري الكبير الواقع بالقرب من أهرمات الجيزة بوصول تمثال "رأس" الملك سنويرت الأول من منطقة آثار القلعة بعد عمليات تنقيب طويلة بمساعدة فريق ألماني.. الرأس الذي عُثر عليه في عام ألفين وخمسة تبلغ أبعاده 122 * 108 سنتيمتراً وبارتفاع يساوي 75 سنتيمتراً وبلغ وزنه حوالي " 2 طن" !! ومع استمرار البحث توصّل المستكشفون و المنقبون إلى وجود ما يشبه الذقن مدفونة على بعد حوالي عشرة أمتار من موقع الرأس الأصلي الذي عُثر عليه! التمثال كاملاً نُقل بعد أن غُلف بعناية إلى قسم الدراسة والترميم ليكون حاضراً للعرض أمام الجمهور في أقرب وقت .. الحجر المصنوع منه الرأس هو الجرانيت الوردي وهو من أكثر الصخور شيوعاً بين كل الصخور الجوفية .. كما يعد من أكثرها متانة ولعلّ هذا ما يفسر بقاء التمثال بحال جيدة رغم مرور كل هذه السنوات!

ضيوف فوق العادة

أكشن

تفاجأ سكان مدينة "بويز" في ولاية أيداهو بعشرات الضيوف الذين قدموا إلى الحي بلا استئذان! الضيوف القادمون وجدوا من بعض أهل الحي الترحيب رغم أن عددهم يفوق المائة ! و ليس السبب بغريب فقد وجودوا في قدومهم مساعدة كبيرة في تنفيذ بعض الأعمال .. كجزّ العشب ! الضيوف لم يكونوا سوى قطيع من الماعز أفلت في مالكته وانطلق في جولة صباحية لطيفة لم ينه وجبته الغنية بتناول العشب ..فقد تمت السيطرة على هروبهم وإعادتهم إلى مكانهم الطبيعي وسط ضحكات أهل الحي وفرحتهم بهذا التغيير في روتينهم اليومي! أحياناً قليل من التغيير يساهم بتنشيط يومك وإدخال السرور عليه ..وليس بالضرورة أن تنتظر قطيعاّ من الماعز ليقوم بهذه المهمة!  فأحياناُ يكفي أن تسلك طريقاً مختلفاً نحو العمل أو المدرسة أو تغير نوع إفطارك أو تصطحب زهرتك المفضلة في حقيبتك لبعض الانتعاش السرّي أو حتى تستمع إلى أغنية تحبها !! المجالات واسعة من أجل روح الأكشن والتغيير وكل ما علينا هو الاختيار والتجريب.. هيّا بنا  

الرقص مع الحياة!

أبجد

ليس خبراً .. بل كتاب.. وهو من أجمل الكتب التي قرأتها في الآونة الأخيرة فأحببت أن أطلعكم عليه لعله يكون رفيق الأيام الباقية من عطلة الصيف! يبدأ الكتاب بداية لطيفة بلسان الكاتب.. ليذكرنا بإحدى أهم نعم الله علينا التي قد لا ننتبه لها وسط زحمة الحياة.. ألا وهي الحياة بحد ذاتها!! ليأخذنا بعد ذلك في سرد ممتع لخمس وخمسين قاعدة من القواعد التي يمكن أن تحوي في جنباتها مفاتيحاً لحياة أكثر تفاؤلا ً وإيجابية أو على أقل تقدير السعي من أجل ذلك .. يشير الكاتب وضوحاً إلى أنه استدل بكثير من القصص التي مرَت معه من كتب مختلفة .. وأنه ألف أو أعاد صياغة مجموعة أخرى .. ليكون الهدف .. مرجعية أمل صغيرة بين يدي القراء .. الكتاب من القطع المتوسط وأنصح جداً أن لا تتم قراءته دفعة واحدة بل أن يتم تقسيمه ليكون هناك قدرة على التمعن بكل قاعدة من قواعده الجميلة .. أترككم مع القليل من اقتباسات الكتاب.. وأنتظر رأيكم ومشاركتكم بالمزيد:   لن يغفى لي جفن إلا بعد أن يصبح قلبي صافياً كالماء العذب فأنام قرير العين. إن السماح صفة الأبطال   اذهب إلى عالمك الخاص و صنع لونك الخاص و تميز عن جميع. الشجاعة سعادة الناس قد تنسى ما قلت و ما قد فعلت، ولكنهم أبداً لن ينسوا كيف جعلتهم يشعرون الامتنان كنز الحكماء

لجذب الانتباه !!

كوميدي

الإبداع والابتكارلا يعرفان حدوداً يقفان عندها، ولو كانا في جو السماء، فعلى متن طيارات شركة فيرجن الأمريكية، ابتكر أحد مضيفي الطيران التابع للشركة طريقة جديدة لجذب انتباه ركاب رحلته التي كان على متنها، ليستمعوا إلى قواعد السلامة على متن الطائرة. حيث اضطر مضيف الطيران إلى اللجوء لطريقة جديدة بعد أن سئم من إهمال الركاب للاستماع إلى قواعد السلامة الجوية، التي عليهم معرفتها للحفاظ على سلامتهم أثناء مواجهة حوادث طارئة. أما الطريقة فكانت رقص المضيف على أنغام الموسيقى وشرح قواعد الأمان بتعبيرات وحركات جسدية أدخلت السرور إلى الركاب وجعلتهم يتابعون تفاصيل "قواعد الأمان". وقد حقق الفيديو الذي صوره أحد الركاب ونشره على تويتر أكثر من مليون مشاهدة عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة. التنويع بالأسلوب قد يوصل ما نريد بشكل أسرع ، أليس كذلك؟؟؟ مع تمنياتنا للجميع بالسلامة الدائمة...

شيبس مختلفٌ

بونبونا

في خبر اليوم أصدقائي سأقدم لكم بديلاً جديداً عن الشيبس، أتمنى أن تحبوه ولو كان غريباً بعض الشيء..... موافقون؟؟ يلزمنا بعضاً من أوراق السلق الخضراء المغسولة جيداً المقطعة إلى شرائح، ويضاف إليها القليل من الملح وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثم نضعها بمساعدة الماما في الفرن حتى تصبح أوراقها جافةً قليلاً..  وقدموها في صحن خاص وتلذذوا بطعم الشيبس الجديد ولكن هذه المرة بفوائد جمّة من الفيتامينات والألياف ومجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الماغنيزيوم. جربوها وأخبروني بالطعم يا أصدقاء ..

الآلات من حولنا

أفلام

عندما تنتهي من شرب العصير ربما يخطر في بالك أن تلعب بالشراقة التي تشرب بها، فمثلاً قد تنفخ فيها في الماء والصابون لتشكل فقاعات رائعة وغير ذلك من الاستخدامات المسلية.. ولكن ضيف خبرنا لهذا اليوم قد استخدم شراقة العصير كأداة تعزف أجمل الألحان... وإليكم التفاصيل.. ففي الأردن طلب المدرس حسن ميناوي من طلبته إحضار الآلات الموسيقية الموجودة لديهم حتى يعمل على صيانتها ويعلمهم العزف عليها. وحينما اجتمع الطلاب مع آلاتهم لاحظ المدرس أن طفلاً واحداً لم يملك آلة عزف كون عائلته لا تهتم بالموسيقى، وكان الطفل يتناول العصير بالقشة آنذاك، فقام المدرس بتحويل شراقة العصير إلى آلة موسيقية، وثقبها ثلاث فتحات حتى يتمكن الطفل من العزف عليها. وبدأ ميناوي مع الأطفال في صناعة الآلات الموسيقية من مخلفات البيئة ضمن مشروع حمل اسم "الآلات من حولنا."  وصُنعت بعض الآلات التي صنعها الأطفال من عبوات الحليب والمشروبات الغازية. ما أجمل أن نصنع من اللا شيء كل شيء وأن تكون غايتنا إسعاد الآخرين وإدخال السرور إلى قلوبهم!!! أخبروني هل أعجبتكم الفكرة؟؟  

تماثيل متحركة!

مغامرة

لم تعد المنافسة بين المعارض أمراً سهلاً، فكل يوم يشهد العالم الكثيرمن جديدها وإضافتها المتميزة ولعل آخرها المعرض السنوي الذي أقيم مؤخراً في بلدة مارش أون فامين في جنوب بلجيكا، حيث يتميز بتماثيله المفعمة بالحياة!! نعم لا تعجبوا أصدقائي!! فهذا المعرض يمثل أكبر مهرجان للتماثيل الحية في أوروبا، ويضم كلاً من إسحاق نيوتن وليوناردو دافينشي وألبرت أينشتاين وهم يتجولون في أنحاء البلدة ليقفوا بجانب شخصيات أخرى هي تماثيل حية أيضاً. كما شاركت أيضاً بعض التماثيل من دول بعيدة مثل الأرجنتين وروسيا وإيطاليا وشاهدها أكثر من 50 ألف زائر. ترى ما التمثال الذي تتمنون أن ترونه يتحرك أمامكم؟؟؟

الهدف الأجمل

رياضة

بعد أن ودعنا كأس العالم 2018 بحماس وشوق شديدين، نعود اليوم إلى خبر يتعلق بأجمل أهدافه!! حيث كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا "عن صاحب أجمل أهداف بطولة كأس العالم التي اختتمت مؤخراً في روسيا، وهو هدف اللاعب الفرنسي بينجامين بافارد، الذي سجله في مباراة منتخب بلاده مع الأرجنتين في الدور ثمن النهائي للبطولة التي انتهت بفوز الديوك على التانغو. وذلك بعد أن أجرى الفيفا تصويتاً جماهيرياً على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تضمن اختيار 18 هدفاً من الأهداف التي تم تسجيلها في كأس العالم 2018، ليقع الاختيار على هدف بافارد في النهاية الذي جاء في الدقيقة 57 من المباراة !! برأيي الهدف يستحق اللقب، وأنتم ما رأيكم أصدقائي؟؟؟

المسجد المتنقل

أكشن

      ترى ما أحوال أبطال سبيستون مع الصلاة؟؟ هل تواظبون على أدائها في المسجد، أم أنكم تؤدونها في المنزل؟؟ في كلا الحالتين ندعو الله لكم بالقبول، وندعوكم أصدقائي لمشاهدة هذا المسجد المتنقل الذي ابتكرته مؤخراً شركة طوكيو للفعاليات الرياضية والثقافية في اليابان، وذلك لجعل السياح المسلمين يشعرون وكأنهم في أوطانهم. فكرة "المسجد المتنقل" جاءت بالتزامن مع استعداد اليابان لاستضافة الزوار من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، وقال المسؤول عن المشروع إن الفكرة منه هي أن يكون أداةً لتعزيز السلام العالمي في اليابان التي يعيش فيها ما بين 100 إلى 200 ألف مسلم ، وخاصة إذا تمكن أناس من أفريقيا والشرق الأوسط زيارة الأولمبية. أما مساحة المسجد فتبلغ 48 متراً مربعاً، وهو محمول على شاحنة كبيرة خارج ملعب تويوتا، ويستوعب نحو 50 مصلٍ، وبلغت تكلفته 900 ألف دولار. نتمنى لكم صلاة مقبولةً على الدوام أصدقائي في كل مكان...    

مياه على المريخ!!

علوم

منذ أن قرأت هذا الخبر وأنا أحاول تخيّل الصورة في مخيلتي، فما رأيكم ببحيرة زرقاء تتوسط كوكب المريخ الأحمر؟؟!! فهذا ما عثر عليه باحثون فلكيون مؤخراً، حيث أفادوا أن هناك أدلةٌ تشير إلى وجود مسطح للمياه السائلة أسفل القبعة الجليدية لكوكب المريخ، وتبلغ مساحته 20 كيلومتراً. ولايزال الأمر موضع اكتشاف وتمحيص بين العلماء، فمنهم من يقول إن المسطح عبارة عن بحيرة مياه كبيرة، بينما آخرون ينفون ذلك ويقولون إن الأمر أكبر بكثير!!  كما قال بعضهم إن مناخ الكوكب شهد موجة برودة شديدة بسبب رقة الغلاف الجوي، ما جعل غالبية مياهه حبيسة داخل الجليد.. مهما اختلفت التسميات يبقى للمنظر روعته وعظمته أليس كذلك أصدقائي؟؟    

في سباق لليخوت

زمردة

خبر اليوم قد يكون تشجيعاً لزمرداتنا الراغبات بخوض غمار الرياضة، فهو يحمل البشرى لهنّ بأن الفوز ليس بعيداً من هنا!! ففي سباق لليخوت حول العالم أجري مؤخراً، حصلت الأسترالية  ويندي تاك على لقب المركز الأول في هذا السباق، بينما جاءت البريطانية نيكي هيندرسون في المركز الثاني. وفي تعليق للجمهور الشاهد على السباق قالوا فيه إن إداء الملاحتين كان رائعاً للغاية، كما أن فوزهما سيكون إضافة مميزة إلى تاريخ هذا السباق الممتع الذي بدأ في آب أغسطس الماضي. مع تمنياتنا لكنّ بالفوز الدائم في جميع المجالات الرياضية وغيرها صديقاتي الغاليات  

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد