الغلاف
سبيستون
الأخبار

المصباح الأوفر

علوم

من الأمور التي أؤمن بها في هذه الحياة، إخبار الناس عن الخيارات الأفضل غير كافٍ، بل يجب أن نعمل جاهدين لتأمينها لهم جيداً ..ومن المفرح أنني لست الوحيدة التي أؤمن بذلك. فقد صممت شركة بريطانية بالتعاون مع شركة صينية المصباح الشمسي الأرخص في العالم، حيث يستمد طاقته من الشمس ويخدم المناطق الفقيرة التي لم تصلها الكهرباء .. قد تعتبرون هذه مزحة لكن إن علمتم أن هناك 600 مليون شخص في إفريقيا لايزالون حتى اليوم بلا كهرباء، وأن هذا المصباح قد يكون حلاً لمشاكلهم اليومية وخاصة إذا علمنا أن سعره لا يتجاوز الخمسة دولارات فقط.. جميل سعي الناس لصنع الراحة و الفرح لبعضهم .. هذا سيجعل عالمنا أفضل بكل تأكيد!!

نوال .. صانعة الأمل

زمردة

نوال .. من الصعب أن تكون متابعاً لقصص المهاجرين دون أن يمرَّ اسمها معك .. البعض يلقّبونها ماما نوال، و الآخر يناديها بالملاك، و رقمها هو الرقم الذي يحاول الجميع الاحتفاظ به ليكون وسيلة للتواصل عند الخطر .. كان عمرها أربعة عشر عاماً حين قررت أن تساعد المهاجرين و اللاجئين و أصحاب المشاكل الإنسانية .. ومع تقدمها بالعمر قررت أن تدرس في نفس الاتجاه لتكون من طلاب العلوم السياسية و العلاقات الدولية .. ثم ومع أحداث الوطن العربي قررت أن تكون طوق النجاة للاجئين الجدد ساعدها في ذلك إتقانها للغة الإيطالية والعربية على السواء فهي من والدين مغربيين. في الأيام الماضية فازت نوال بجائزة "صنّاع الأمل" في المركز الأول،  ولا عجب في ذلك فقد استحقتها هذه الزمردة الرائعة التي صنعت من صوتها عبر إشارات البثّ أملاً للكثيرين أن القادم أجمل ..

الشغب ضمن الطبيعي !

أبجد

إذا كنت مشاكساً أو شديد الحركة أو تسعى لعمل كل شيء بنفسك، فطمئن ماما أنك تكبر صحي بامتياز وأن عليها ألا تقلق أو تنزعج !!! هذا آخر ما توصل إليه الباحثون في علم النفس، الذين سعوا جاهدين لتمييز الشقاوة عن النضج، ربما ليطمئنوا الأمهات قليلاً أن الأمور تسير على ما يرام .. بل وأكثر من ذلك ليعطوهم الثقة الكاملة أنكم بخير، وكل ما عليهم فعله هو أن يحتفظن بمزاج جيد وأن يعملن جاهدين لرسم حدود واضحة ومرنة تطبق بحزم وإصرار. هذا بشأن الأمهات الأعزاء .. فماذا عنكم أيها الأبطال؟ برأيي لا تتجاوزوا الحدود كثيراً ولتكن  علاقتكم مع أهلكم حلوة مثلكم و رائعة على الدوام ..

الحصان الرسام

كوميدي

يحمل الخبر من الطرافة بقدر ما يحمل من الجمال، فبعد أن أصيب الحصان "ميترو" في أحد سباقاته إصابةً بليغةً منعته نهائياً وقطعياً من الدخول في أي سباق آخر، كان على صاحبه رون أن يجد طريقة يشغّل فيها "ميترو" وتبقيه على قيد الحياة. وكان الحل فرشاة وألواناً ولوحة رسم !! تعلم ميترو بعد ذلك أن يمسك الفرشاة بفمه وأن يرسم لوحاته الخاصة التي يعبر فيها عن نفسه !! علم الناس بقصة حصاننا بالتدريج، وكان اللطيف أنهم أصبحوا يسارعون لشرائها واقتنائها دعماً لميترو وصديقه الوفي الذي رفض التخلي عنده بعد أن انتهى عصر السباق. اللوحات المرفقة بالخبر هي من رسم ميترو، ما رأيكم هل أعجبتكم أعزائي؟

ثقة زيدان

رياضة

من الرائع أن يحقق الإنسان التوازن بين الثقة و التواضع .. وهذا ما كان واضحاً تماماً في تصريح زين الدين زيدان مساء الأمس حين سئل عن إمكانية إحراز فريقه للدوري الإسباني المحلي " الليغا " زيدان الذي يشغل الآن منصب المدير الفني لفريق ريال مدريد قال إن "الليغا" تحمل المفاجآت دوماً، وعليه فإن على فريقه ألّا يقبل بالتعادل رغم كونه كافياً للفوز، وأن يلعب بجديّة واحترافية كاملة حتى الصافرة الأخيرة. تجدر الإشارة إلى أن ريال مدريد يتقدم على غريمه الأصيل برشلونة بثلاث نقاط، كما أن المباراة ستتم مساء اليوم بين الريال ومالقا لتتويج صاحب اللقب في الدورة الثالثة والثلاثين من عمر" الليغا " بالتوفيق للعبٍ نظيفٍ وجميلٍ.

بأربعة ملايين دولار

أكشن

ما الشيء المكلف إلى هذا الحد يا ترى؟ والذي قد يكون متعلقاً بكوكب أكشن .. تابعوا القراءة لتعرفوا يا أبطال .. إنه سعر حقيبة بيضاء صغيرة تعود إلى عام 1969، استعملت كمستودع صغير ضم أولى العينات القادمة من القمر.. الحقيبة كانت قد رافقت أرمسترونغ ورفاقه في رحلتهم الأولى إلى القمر، التي سميت أبولو – 11 في السادس عشر من تموز من تلك السنة، واستمرت تسعة أيام قضى منها رواد الفضاء 22 ساعة على سطح القمر لجمع الأحجار والأتربة من منطقة تسمى بحر الهدوء .. الحقيبة ستدخل المزاد العلني في شهر تموز للبيع لأعلى سعر، وذلك في الذكرى السنوية لتلك الرحلة ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى هذا المبلغ!! أفكر أحياناً كم سيكون وضع العالم مختلفاً لو استخدم هذا المال في أماكن أخرى ولخدمة من يحتاجه فعلاً، كم سيكون الفرق كبيراً يا ترى؟

فتى صغير وقمر صغير!!

مغامرة

منذ الصغر قرر"شاروك" الفتى الهندي ذو 18 عاماً أن يضع بصمته في عالم الاختراعات التقنية، حيث ابتكر ما يعتقد أنه سيكون أخفّ قمراً صناعياً في العالم، وسيطلق في شهر حزيران المقبل. ويزن القمرحوالي 64 غراماً، ويحمل اسم "كلام سات" نسبةً إلى أحد رواد علم الطيران في الهند. ولأخذ العلم أصدقائي، فإن القمر الصناعي الجديد ليس الابتكار الأول للفتى الصغير حيث سبقه ابتكار بالون معبأ للطقس عندما كان عمره 15 عاماً، وذلك ضمن مسابقة لاكتشاف العلماء الصغار. تُرى ماذا يحضر لنا شاروك بعد أعوام قليلة؟!! جميعنا بانتظار اكتشافاتكم أصدقائي العلماء، فهيّا لإضافة كل جديد...

اعذر واعتذر!!

بونبونا

ربما حاجتنا للتقدير لا تقل عن حاجتنا للطعام والشراب، هذا ما أراه أصدقائي، ما رأيكم أنتم؟ فجميعنا بحاجة إلى الاعتبار والكلمة الطيبة وحتى لو كنّا صغاراً، وخبر اليوم يؤكد ما أقول حيث طالب طفلٌ صغير كان موجوداً في تجمع لعائلات العسكريين الأمريكيين في البيت الأبيض باعتذار نائب الرئيس الأمريكي بعد أن صدمه في وجهه بالخطأ أثناء إلقاء كلمته!! فبالرغم من مصافحة النائب للطفل إلى أن ذلك لم يلغِ طلبه بالاعتذار عما بدر منه.. لا أعلم ما إذا اعتذر منه أم لا، ولكن ما أعلمه هو أن الاعتذار ثقافة راقية تدل على رقيّ من يقوم به، ولكن بذات الوقت لا يمكن أن نطالب غيرنا بالاعتذار منّا عن أفعال قد تكون من غير قصد.. علينا التماس العذر للآخرين و الاعتذار منهم أيضاً، فكلاهما عنوان على سمو الأخلاق والحسّ العالي.

ديزني تُسرَق!!

أفلام

أعلنت شركة ديزني مؤخراًعن تعرض أحدث أفلامها للسرقة من قبل مجموعة من القراصنة، قاموا بالتهديد بعرض الفيلم على الإنترنت إذا لم تدفع الشركة لهم الفدية المطلوبة.  نتمنى أن تجد الشركة حلّاً لهذه المشكلة قبل موعد العرض في دور السينما الأمريكية والمقرر في 26 أيار الجاري. بحسب رأيكم أصدقائي، هل توافقون تصريح أحد الخبراء في أمن تكنولوجيا المعلومات على القضية، الذي قال: إن أي شيء له قيمة سيكون عرضة للسرقة دائماً؟؟؟

شمس جديدة بمليار يورو!!

علوم

غداً، يعني يوم جديد وصباح جديد وشمس جديدة أليس كذلك؟؟ وكم نقول كلمة "غداً" ببساطة وكأنه يحدث بكبسة زرٍ واحدةٍ!! لنقف قليلاً عندما نقولها ولنتأمل بعض الوقت بالمعجزة الرهيبة التي تحدث كل صباح، ولنتذكر شمساً تشرق بإعجاز يدل على قدرة الخالق عز وجل في إبداعها.. ما جعلني أتذكر هذا المخلوق المعجز رؤيتي لهذا الخبر القادم من أوربا حيث يفيد بأن ألمانيا بدأت بتشغيل "أكبر شمس صناعية في العالم" بهدف استخدام مصادرها الضوئية لإنتاج الوقود الصديق للبيئة. وأمضى العلماء في بناء جهاز الـ "ستيلاراتور" الخاص بتشغيل هذه الشمس تسع سنوات وبتكلفة وصلت إلى مليار يورو، والتجربة مكونة من 149 مصباحا ينتج الضوء بكثافة تفوق كثافة أشعة الشمس الطبيعية على الأرض. سبحان من خلق الشمس بقدرتها المذهلة من غيرأن يستخدم أي مصباح، أوأجهزةٍ بتكاليف باهظة!!!

حجاب لباربي

زمردة

لابد أن زمردة قد لعبت بباربي، فهي صديقة الإناث في كل مكان، ولكن لم تبقَ باربي كما كانت من قبل شقراء وبحلّةٍ واحدة، بل تغيرت طلتها مع كل عام. ففي العام الماضي ظهرت ثلاثة أشكال متنوعة منها وبسبعة ألوان للبشرة، وفي هذا العام تستعد باربي لارتداء حجاب من تصميم منظمة "For Good " التي تقدم مشاريع لمساعدة المجتمع، وهو المشروع الأول لهذه المنظمة. نجاح المنتج لا يلغي ضرورة تطويره، هذا ما تعلمته من هذا الخبر، ما رأيكنّ بهذا الأمر زمرداتي الغاليات؟؟؟

نور الخارج من الداخل!!

أبجد

النور لا يتميز إلا إذا أضاء وسط العتمة، وهذا ما جعل بلجيكا تتربع على عرش البلدان الأكثر تألقاً في الليل، وذلك بعد أن التقط رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه عدة صور من المحطة الفضائية الدولية. والسبب وراء هذه الصورة المتلألئة هو أن بلجيكا تحتوي على شبكة طرقية كثيفة من مصابيح الشوارع يصل عددها إلى 2.2 مليون مصباح تبقى مضاءة خلال الليل. لا غرابة!!! فأي شيء لا يشرق من الداخل، لن يضيء في الخارج، أليس كذلك أصدقائي؟؟

نافس الإمارات بسعادتك!!

كوميدي

هل تذكرون أصدقائي عندما تناولنا خبراً يقول إن أكبر مبنى مبتسم في العالم قد أصبح واقعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، أضيفوا إليه أيضاً خبر افتتاح مقهى مخصص للسعادة في مبنى وزارة الثقافة في العاصمة أبوظبي، وهو مميز بتصميمه الذي يتأثر بالعناصر الطبيعية، والمساحات المفتوحة، والألوان المبهجة. جميل أن نتجه نحو السعادة كما تتجه دولة الإمارات فقد عينت أول وزيرة للسعادة في العالم، ووضعت برنامج وطني للسعادة... ماذا عنكم أصدقائي؟؟؟ هل فكرتم بهذا الأمر من قبل، و وضعتم برنامجاً تَسعدون فيه وتسعدون به غيركم ؟؟؟ ابدأوا من الآن ونافسوا الإمارات بذلك، مع تمنياتي لكم بالفوز أصدقائي في كل مكان.

من أجواء كأس القارات

رياضة

تعلمون أصدقائي أن كأس العالم لعام 2018 سيكون باستضافة روسيا أليس كذلك؟  وبما أن كأس القارات هو تمهيد لكأس العالم فإنه سيجري في روسيا خلال هذا العام، وهذا ما يجعل موسكو تتنزين خلال هذا الشهر بأكثر من 750 ملصقاً ولوحة وصوراً للاعبين الذين سيشاركون في البطولة وشعارات للفرق المشاركة أيضاً. و ستقام مباريات كأس القارات في أربع مدن روسية هي (موسكو، قازان، سان بطرسبرغ وسوتشي) من تاريخ 17 يونيو لغاية 2 يوليو. على ما يبدو إن الأحداث العظيمة تحتاج منّا إلى الكثير من الجهد والتحضير، تُرى كم من أحداث عظيمة مرت في حياتكم أصدقائي وحضّرتم لها؟؟

القرآن الكريم بطول 700م!!

أكشن

يقول الحديث الشريف: "خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه" ولكن لا ندري إذا كان هذا الخير يشمل من يعملون في نسخ المصحف الشريف بخط اليد أيضاً؟ على أمل أن يكون أكبر نسخة مكتوبة من القرآن الكريم في العالم. فقد أمضى "محمد" الرجل المصري ثلاث سنوات في صناعة نموذج من القرآن الكريم يدوياً على شكل لفافةٍ ضخمة من الورق يبلغ طولها 700متراً، وذلك سعياً منه في إنتاج أكبر نسخة مكتوبة بخط اليد تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية. لا بد أن عمل محمد يستحق الشكر والثناء، ولكن بشرط ألّا تتوقف الغاية هنا فقط، فالقرآن نزل لنتعلم منه ونزيد من خلاله إيماننا بالله عزوجل لا أن يكون هدفنا منه تكبير النسخ وتلوينها وتمييزها فحسب، بل الهدف الأسمى يجب أن يكون كبر حجمه في قلوبنا وعقولنا وحياتنا، أليس كذلك أصدقائي ؟؟

المستقبل للشباب !

مغامرة

منذ أيام و كلما فتحت الأخبار وجدت نفسي أتذكر شعار سبيس تون .. شباب المستقبل .. ذلك الشباب الذي يبدو أنه في المستقبل القريب جداً سيتحول من مغامرات شخصية يقوم بها مع الأصدقاء إلى مغامرات باسم دول أصبح يترأسها !! فدولة سان مارينو و هي إحدى أصغر دول العالم .. تترأسها أصغر رئيسة على الإطلاق فرئيستها فانيسا دي أمبروسيو تبلغ من العمر 29 عاماً فقط لا غير! أما رئيس كوريا الشمالية .. فأظن أن دهشتكم ستكون كبيرة حين تعرفون أنه لم يتجاوز 34 عاماً !!! وهو على رأس السلطة منذ خمس سنوات أي في عمر التاسعة والعشرين!! والختام كان مع رئيس فرنسا الذي يعد أصغر رئيس منتخب في تاريخ الجمهورية الفرنسية بعمر 39 سنة .. كلي أمل أن تتمكن روح هؤلاء الشباب من جلب الخير لمستقبل العالم أجمع عمّا قريب..

يعمل في تركيب الليغو !

بونبونا

أحبتي الأبطال الكبار .. إذا كنتم تحبون تركيب قطع الليغو، فبرأيي حاولوا أن تتعلموا تركيبها بجمال و إبداع و احتراف .. فمن يدري ربما تصبح هذه مهنة المستقبل لكم أيها المهندسين الصغار .. الخبر ليس مزحة على الإطلاق، فدونكان تيتمارش يعتبر هو الوحيد المحترف في بريطانيا في بناء مجسمات من الليغو! والذي حوّل هذا الحب لديه إلى شركة بأربعين موظفاً تعمل في مجال قطع التركيب الجميلة .. 250 إلى 350 ساعة عمل يستغرق عمل كل مجسم من المجسمات، وهو لا يخجل من التصريح أنه و في أثناء النوم يحلم أحياناً أنه يركب المزيد من القطع .. أحب ما تعمل و اعمل ما تحب .. قاعدة جميلة طبقها دونكان ... هل نفعلها نحن أيضاُ يا أصدقاء؟

لماذا ليست في أي منها ؟

أفلام

في أغلب أفلام ديزني لفت نظري مرات عدة غياب دور الأم عن الأبطال أو حضروها حضوراً ضعيفاً وثانوياً، ولأن الأمر يشغلني بدأت بالبحث عن الهدف من وراء هذا الأمر ووصلت إلى مقابلة مع أحد منتجي أفلام ديزني شرح فيها الأسباب التي أعجبتني فأحببت أن أشارككم بها .. قال "دون هان": إن أحد هذه الأسباب هو أن هذه الأفلام تتحدث عن النضوج وتحمّل المسؤولية والعواقب، وأن هذا الأمر تتوضح أبعاده أكثر حين يحمل البطل مسؤولية أفعاله دون حماية. أما السبب الثاني فيتعلق بوالت ديزني شخصياً الذي صدم بوفاة أمه، فأراد أن يرسل رسالة في كل أفلامه مفادها أن قصص النجاح الخيالية قد تكون واقعاً نعم .. رغم الصعوبات .. لا أخفيكم سراً، إنني أحببت التفسيرين بل وأعطياني بعداً جديداً للتفكير في كل مرة أتابع فيها فيلماً من أفلامي المفضلة.

بحجابها إلى البطولة !

زمردة

أخيراً، ها هي زمردة بتاجها وحجابها أصبحت قادرة على أن تلعب كرة السلة بالمباريات الدولية والبطولات العالمية. فقد أقرت الفيبا أخيراً قانوناً يسمح للاعبات كرة السلة المحجبات بممارسة اللعبة بحجابهنّ وذلك بعد اجتماع تم فيه نقاش الموضوع والإقرار أن السماح أصبح ضرورة. القانون سيدخل حيّز التنفيذ في شهر أكتوبر، وسيكون في إطار التجريب لمدة عامين. مبارك لزمردة المحجبة خطوة للأمام، خطوة قد تسمح لها بإظهار هويتها بشكل يثير الفخر والفرح كما في كل حين.

بيننا تطبيق !

أبجد

التعامل مع الصّم يحتاج إلى كثير من المهارة .. و بشكل أدق يحتاج إلى لغة .. لغة كاملة تجمع بيننا و تكسر حاجز الصمت الموجود.. "إحسان إنسان" تطبيق سعودي قرر أن يكون جسر التواصل بين الأصمّ والعالم المحيط به، من خلال عمله على تأمين ما يشبه خدمة الترجمة الفورية للغة المحكية.  التطبيق يترجم ببساطة الكلام المحكي والحوارات إلى لغة إشارة، تمكّن الأصمّ من العيش عيشاً أفضلاً و حواجز أقل مع مجتمعه .. المتميز في الموضوع أن التطبيق يتوفر باللغة العربية وبلهجات مختلفة لضمان تواصل أفضل وسيتوفر منه لغات أخرى في القريب العاجل. الكلمة الطيبة صدقة ... هذا ما حضرني و أنا أكتب الخبر .. سواء كانت بالصوت أو بالإشارة .. جعلنا الله من القادرين على نشر كلمة الخير في كل مكان .. آمين

مشروب الطاقة .. الضرر الصرف

علوم

رغم الإعلانات البرّاقة والمكلفة إلا أنه يتبين لنا في كل مرة أن مشروبات الطاقة ما هي إلا ضرر خالص يدخل إلى الجسم بإرادتنا الحرة مع الأسف! فقد أثبت العلماء مؤخراً أن لهذه المشروبات تأثيرات شديدة الضرر لا على ضغط الدم وحسب، بل قد تتطور ليكون لها تأثير مباشر على القلب يتلخص في عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يشكل تأثيراً منهكاً على شاربها إذا كان من الأصحاء أو خطراً حقيقياً إذا كان شاربها من مرضى القلب. الدراسة أثبتت بشكل قاطع أن هذه المشروبات هي الأسوأ، حتى الكافيين لا يملك هذا التأثير السلبي إلى هذه الدرجة مقارنة بها. برأيي أن تنظيم ساعات النوم وتوزيع المهام في جدول مرن ومريح هو الحل الأمثل لجسدٍ صحيحٍ وذهنٍ صافٍ ومتوازنٍ، أليس كذلك؟

يوم عالمي !! للأكل

كوميدي

رغم أن الموضوع قد يبدو طرفة، إلا أن هذا اليوم موجود بالفعل بل وقد احتفل به بالأمس أيضاً ويطلق عليه حرفياً " يوم اللا حمية العالمي". يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تذكير الناس أن عليهم قبول بعضهم مهما كانت أشكالهم وأحجامهم. وهو يسعى إلى نشر الوعي في أهمية عدم اتباع حميات شديدة أو غير مدروسة مع تسليط الضوء على خطرها وتأثيرها المقلق على الصحة. إذا كنتم تتبعون حمية غذائية متوازنة فلا بأس من أن يكون اليوم بلا حمية تعويضاً عن يوم أمس، ما رأيكم أليست فكرة مناسبة؟

رقم جديد

رياضة

في إيطاليا وتحديداً في حلبة مونزا لسباق السيارات، كان هناك موعد مع تحدٍ خاص من دون جماهير! الهدف كان إنجاز سباق الماراثون في أقل من ساعتين، الأمر الذي لم يسجل في تاريخ الماراثون أبداً قبل ذلك. بدأ التحدي بين ثلاث جنسيات .. كيني و أريتري و أثيوبي .. وكان الفوز من نصيب الكيني "إليود كيبتشوغي" الذي أنهى السباق في ساعتين وخمس وعشرين ثانية !! مما جعله صاحب أسرع زمن في سباق الماراثون لكن دون أن يكسر حاجز الساعتين !! جميل هو الإنجاز بعد التعب .. و الروعة أن يخطط المرء دوماً نحو مزيد من الإنجازات الجديدة .. أليس كذلك ؟ 

دعوة للرحيل من الأرض !

أكشن

"ستيفن هوكينغ" اسم لا يستهان به في مجال الفيزياء، وقد كان لتصريحاته الأخيرة صدىً بين علماء الفلك والفيزياء على السواء. فقد دعا البشر عامة للسعي نحو إيجاد كواكب جديدة للعيش، وذلك لضمان حياة البشر فيما لو حلت كارثة على كوكب الأرض !! نظرياً ومع كل أخبار اكتشاف الفضاء والسعي إلى الوصول إليه، فإن خيار السفر لم يعد مجرد خيال علمي وإنما أصبح خطة مستقبلية ترسم أبعادها بدقةٍ وإتقانٍ. أما على صعيد آخر فإنني أعتقد أن العمل على تصحيح الأخطاء البيئية والتقليل من التلوث وعمل توازن مع الأرض من خلال المبادرات الصغيرة والكبيرة على السواء هو خيار أكثر منطقية وواقعية من قرار ترك كوكب أنهكه جشع البشر. ما رأيكم وماذا تقترحون من خطوات للحفاظ على صحة الأرض ؟؟ فكروا وشاركونا...

ناطحة الطعام وليس السحاب!!

مغامرة

هل فكرت في طعامك صديقي؟؟ وهل تتذوق مع كل لقمة منه طعم هذه النعمة التي لا تقدّر بثمن؟؟ فالطعام هو من أكثر النعم التي نغفل عن استشعار قيمتها في حياتنا، وربما لا نتذكر عظمتها إلا عندما نرى الفقراء الذين يموتون جوعاً في القارة الإفريقية. لذا قام مهندسان بولنديان مؤخراً بمحاولةٍ لمساعدتهم عبر تقديم تصميم لناطحة سحاب تأخذ شكل المزرعة العمودية، التي من شأنها إطعام مدينة كاملة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، وتحقيق ثورة خضراء تفيد الشعوب الفقيرة وتعطيهم فرصة أكبر لزيادة الإنتاج.  والمبنى عبارة عن برج تزرع طوابقه العليا، وهو لا زال تصميماً إلى الآن، واسمه ماشا مباس. شكراً للعقول التي  تفكر من أجل إسعاد الآخرين، فهذا هو العلم النافع بعينه...

حاور كتابك !!

بونبونا

عندما يكون المعتاد في نشاط القراءة عندكم هو أن تذهبوا إلى المكتبة لشراء بعض القصص والكتب المفيدة أو استعارتها من المكتبة، ومن ثم إعادتها، فإن اليوم سيكون هذا النشاط مثيراً وجديداً من نوعه، حيث ستذهبون بعد اليوم إلى المكتبة  لتستعيروا إنساناً لا كتاباً !!! أجل صدقّوا ما أقول!!! ففي مدينة حيدر أباد الهندية، بدأوا تطبيق هذا الأمر منذ حوالي شهرين، حيث أصبح فيها ما يعرف بالمكتبة البشرية التي تمكنك من استعارة شخص يشرح بعض الأفكار الواردة في الكتاب الذي تريده وتتبادل المعارف معه، وتحاوره ومن ثم تعيده!!! الفكرة بارعة، لذا هيّا لاستعارة من يقرأ لنا قصص ما قبل النوم، فحان الوقت لتستريح ماما من هذه المهمة، ما رأيكم أيها القرّاء الأحبة؟؟؟؟؟.

غداً سيتبادلون!!

أفلام

غداً أصدقائي نحن على موعد مع افتتاح مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات، حيث يقام في المغرب من 5 حتى 11 من الشهر الحالي، ويضم مجموعة من الأنشطة الفنية  كمسابقة الأفلام الروائية القصيرة والعروض الغنائية الموسيقية، ومعرض الفنون التشكيلية، إضافةً إلى عروض أزياء خاصة بالزيّ المغربي. و من المنتظر أصدقائي أن يستضيف المهرجان هذه المرة الفنان العالمي "جان كلود فان دام" لتكريمه وللاحتفال بأعماله السينمائية الناجحة التي قدمها، وذلك وسط حفلٍ خاص يضم كبار الفنانين المغاربة والعالميين أيضاً. هل سبق أن تبادلتم معارفكم مع الآخرين، وتشاركتم الأفكار الجديدة مع المختلفين عنكم، أنا جربتها وكانت النتائج رائعة، فنحن أحياناً نتعلم ممن يختلفون عنّا أكثر مما نتعلم ممن يشبهوننا   . سأدعكم تجربون هذا الأمربأنفسكم، مع تمنياتي بأفضل الخبرات لكم جميعاً أصدقائي.

لماذا تنزف المنطقة القطبية؟!

علوم

هل سمعتم من قبل بظاهرة الماء الأحمر المتدفق في القارة القطبية الجنوبية ؟؟ حيث تعرف باسم شلالات الدم، وتقع بين ضفاف نهر تايلور شرق القارة القطبية المتجمدة، سابقاً أعاد العلماء سبب اللون الأحمر القاتم  فيها إلى نوع من الطحالب الموجود أسفلها. ولكن الدراسات الأخيرة تقول إن مصدر تلك السوائل الحمراء المتدفقة من تلك الشلالات هو مياه عمرها أكثر من مليون سنة كانت مخزنة تحت طبقات الجليد السميكة الموجودة في تلك المنطقة، وأوكسيدات الحديد الموجودة فيها هي السبب في صبغتها بالأحمر الداكن. وسبحان الله إن هذه المياه قادرة على التدفق حتى في درجات التجمد!!! بالعلم أصدقائي نتعرف على عظمة الله عز وجل أكثر، فلا تتوقفوا ليوم واحد عن طلب المزيد منه، لأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...

غزّة من زاوية أنثوية!!

زمردة

لابد أن أمر الموضة والأزياء يعنيكنّ كثيراً صديقاتي الزمردات الرائعات.. لذا كان خبر اليوم من قطاع غزة، ولكن ليس للحديث عن الاحتلال كما هو المعتاد في أخبار غزّة بل لأخبركنّ عن أول دار لتصميم وعرض الأزياء فيها!! حيث افتتحت هذه الدار تحت إشراف ورعاية منظمة "بريميرايرجنس" الفرنسية التي تدعم البرنامج الذي يعلّم السيدات فن التصميم، ولم يقف نجاح هذه السيدات عند حدود القطاع، بل رشحت تصاميمهنّ للمشاركة في مسابقة عالمية في ميلانو بإيطاليا، إضافة إلى تلقيهن عروضاً من شركات بريطانية لاستيراد ملابس من تصميمهن. أحب اهتمام زمردة بأناقتها، فالأناقة جميلة وخاصة إذا كانت في الروح أيضاً.

متحف للآيس كريم!!

أبجد

. مرحباً بالصيف وبطقوسه، فهي أيام الآيس كريم المحبب أليس كذلك أصدقائي؟؟ ولأننا جميعاً نحبه صغاراً وكباراً، افتتح في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية  مؤخراً متحف خاص بالآيس كريم، يضم 10غرف مختلفة منها غرفة ممتلئة بنكهات من الشوكولاتة وأخرى تتضمن مسبحاً من الحلوى وغيرها من الأنواع.. هل تخيلتم معي روعة هذا المكان اللذيذ؟؟؟ يذكر أصدقائي أن المتحف افتتح خلال الصيف الماضي في مدينة نيويورك، ثم نقل هذا العام إلى منطقة الفنون في لوس أنجلوس.

كلنا ماشا

كوميدي

كأن حياة ماشا مع الدب لم تعد بعيدة كثيراً من هنا!! فقد قضى أهل مدينة عراقية مؤخراً يومهم بإحساس يشبه إحساس ماشا، لأنهم تآلفوا مع الدب الذي أخذ يتجول في أماكنهم العامة!! حيث تعوّد هذا الدب على العيش بين الناس من غير أن يؤذيهم أبداً، عل الرغم من تصنيفه أنه دب برّي ولكنه أليف ومحبَّ لمن حوله، لذلك تراه يتجول في الأسواق والشوارع وباحات المنازل والناس من حوله يعطفون عليه!! ترى هل سيصبح الدب كالقطة أليفاً ويجول بيننا بلا خوف، لا أدري دعونا ننتظر ذلك!!

ميسي بنسخته الإيرانية!!

رياضة

"أنت نسيج وحدك، فاغبط نفسك على هذا " هذه الحكمة الرائعة تقول إنّ لكل منا شخصيته الخاصة، والتشبه هو صفة لعديمي الثقة بأنفسهم، إلا أن خبر اليوم قد لا يكون مع هذه المقولة.. حيث ذاع في الوقت الأخير لقب "ميسي الإيراني" الذي أُطلق على "رضا برستش" لشبهه الكبير بالنجم الأرجنتيني ومهاجم نادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي. وليكتمل اللقب أكثر، قلّد رضا تسريحة شعر ميسي وشكل لحيته ليبدو شكله متطابقاً تماماً معه.. ربما هناك الكثير من الشباب ممن فعلوا مثل رضا وقلدوا تسريحة ميسي ولكن لم يحالفهم الحظ للتشبه به بهذا الشكل!! على كل حال أصدقائي، ما يهمني في الأمر هو أن أذكركم أن التشبه انتحار، وأنه كلما كنتم أنتم حقيقةً كلما ازددتم جمالاً في عين أنفسكم  ومن حولكم أيضاً، صدقوني...

آلاف السيارات فوق سيارة!!!

أكشن

لماذا أقدم هذا الرجل ذو (34) عاماً على القيام بهذا الأمر؟ دعونا نتوقع مجموعة من الأسباب... ولكن لابد أن أخبركم بالأمر أولاَ، وبعد ذلك تخبرونني بتوقعاتكم. القصة باختصار أصدقائي هي أن "داتوك بادرول زامان" رجل الأعمال الماليزي، قد زيّن الهيكل الخارجي لسيارته الفاخرة بالآلاف من السيارات الصغيرة والملونة التي يلعب بها الصغار عادةَ.. وهنا السؤال - لمَ كل هذا الوقت والجهد الذي بذله زامان؟ فكروا بالأمر جيداً، أما بالعودة إليه فهو يقول إنه قام بهذا التزيين لأنه كان يبحث عن طريقة تظهر فيه سيارته بشكل متميز، وأراد الاستفادة من السيارات الصغيرة التي جمعها منذ زمن، وربما أراد تقليد جيمس بوند الذي قام بنفس الفعل عام 2008 و عرض سيارته على موقع إي باي. أنصحكم أصدقائي بالتأكد من وجود سياراتكم الصغيرة في صندوق ألعابكم ، فأنا أخشى أن يكون "زامان" قد أخذها ووضعها مع بقية مجموعته لأن الصورة تظهر أنه كان بحاجة إلى الكثير منها!!

من الخيال إلى الواقع

مغامرة

هل تذكرون أصدقائي فيلم big hero 6.. فهو على مايبدو قد قام بإلهام المسؤولين عن الابتكار الرقمي لعمل شيء سيذكركم بالفيلم بكل تأكيد!! ففي جامعة سونزاي البريطانية تم الوصول إلى اختراع لصاقة طبية ذكية لاقتراح ومراقبة أفضل طرق العلاج الممكنة!  الوقت المتوقع لبدء تطبيق هذا النظام هو 12 شهراً، و يعتقد أنه سيكون قفزة نوعية في عالم الطب و العلاج على السواء.. لم يعد يفاجئني العلم بقدرته على نقل الخيال إلى واقع، كما أتمنى أن يجد طريقة ليكون لصاقة طبية ناجحة لكوكبنا كاملا ً بعد كل ما يحيط به من مغامرات!!

عيد الأبطال الكبار !

بونبونا

لا يحلو التقويم السنوي إلا بأيام تكونون أنتم لها العيد .. و يبدو أن هناك دولاً لم تكتفِ بأن يكون لكم يوما ً عالمياً واحداً .. بل أرادت أن تضيف يوماً آخر .. فمثلاً قررت جامعة الدول العربية أن يكون عيد الطفل العربي في الأول من أكتوبر .. بينما قررت الأمانة العامة للأمم المتحدة أن يكون في العشرين من نوفمبر .. و أخذت تركيا قرارها بأن يكون الثالث و العشرين من نيسان هو عيد الطفل و السيادة الوطنية .. في الثالث و العشرين من نيسان تتحول تركيا إلى دولة الطفولة .. فالرئيس يستغني عن منصبه لأحد الأطفال و كذلك رئيس الوزراء و ينعقد البرلمان بإدارة الأبطال الكبار، كما تستضيف تركيا في هذا اليوم المئات من الأطفال في إطار تبادل ثقافي للتعرف على الحضارات المختلفة .. واثقة أنا أن حكمكم للعالم سيجعله أفضل و أكثر سلاماً .. لذلك بانتظار أن تكبروا يا أروع صغار

بـ17 عدسة

أفلام

يبدو أن الهوس في الأشياء قد يدفع المطورين حقاً لاختراعات غريبة وبأسعار عجيبة و لأسباب قد  يكون لا داعي لها حتى للمحترفين – هذا برأيي- !! فقد قررت غوغل أن تطور كاميرا بـ 17 عدسة .. وبسعر يتجاوز الـ 17 ألف دولار من أجل أن تمكن المصورين من التصوير بتقنية 360 درجة، و بطريقة تتناسب للعرض مع النظارات الافتراضية التي بدأت تغزو عالم التكنولوجيا مؤخراً .. برأيي الشخصي أن آلاف الكاميرات و بكل التقنيات لا يمكنها أن تصوّر لحظة عاطفة صادقة .. و رغم جمال الصورة التي لا شك فيه إلا أن هذا لا يجب أن يلهينا عن لحظة لا تساوي صور العالم أمامها شيئا ً .. ما رأيكم أنتم يا أغلى الأحبة ؟؟

ينامون أقل !

علوم

كثيراً ما تحدثنا عن أضرار الأجهزة اللوحية والشاشات وتأثيرها على العيون، وقلنا إن الأمر يتطلب الكثير من الوعي والإدراك لأضرار الجلوس الطويل أمام هذه الأجهزة. لكن العلم يأتي اليوم ليثبت أن التأثير لا يشمل العيون فحسب، بل يتجاوزه لنوعية النوم و ساعاته أيضاً.. ففي الخبر أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات اللوحية قد يتمكنون فعلاً من تطوير الحركة الدقيقة أفضل و أسرع من أقرانهم، لكن نومهم يقل بمقدار ربع ساعة عن كل ساعة يقضونها أمام الأجهزة .. الدراسة قضت على أن الأمر لا يثير القلق!! لكن من الواجب الانتباه فعلاً لعدم وجوب السماح باستخدام هذه الأجهزة قبل النوم! ما يهمنا هو التوازن والاعتدال للتمكن من الحصول على الفائدة بأقل كمية من الضرر.

على الدراجة

زمردة

عادةً ما أشجّع كل نشاط إيجابي مختلف تقوم به زمردة .. فأنا أحترم فيها روح التحدي وقدرتها دوماً على رسم طريقها الخاص .. لكن هناك فرق كبير بين التحدي للرقي بالمجتمع أو بالفكرة أو لحل مشكلة .. و بين أن يكون التحدي هو الغاية فقط لا غير .. !! 200 امرأة قررن كسر تقاليد المجتمع في الأردن، فقمن بقيادة الدراجة النارية ضمن 4 آلاف سائق مسجلين رسمياً كسائقي دراجات نارية في المملكة الهاشمية. لم أجد الفكرة منطقية في الأردن علماً أننا في زمردة تحدثنا عن دول أخرى أدخلت الدراجة الهوائية لحل مشكلة المواصلات ولم نجد حرجاً في ذلك. لعضوات منتدانا من الأردن أرجو منكن أن تخبرونا ضمن فقرة الأخبار في بيت الحكمة عن رأيكن في الموضوع وعن مزيد من التفاصيل. بانتظاركن

هرب منّا يوم الكتاب

أبجد

 ربما نحن من سمحنا له بالهرب منّا لنخبره أننا لسنا في حاجة ليوم محدد للاحتفال به و أننا لا نقرأ في يوم واحد .. بل هناك مساحة من القراءة في برنامجنا كل يوم ! يوم الكتاب و حقوق المؤلف .. يأتي في الثالث و العشرين من نيسان و لم يكن الأمر مصادفة بل كان نتيجة موافقة اليوم لولادة أو وفاة مجموعة من الأدباء في مقدمتهم .. شكسبير .. في كل سنة يختار مدينة لتكون عاصمة الكتاب العالمي وقد وقع الاختيار هذا العام على عاصمة دولة غينيا وذلك نتيجة للخطوات التي خطتها في سبيل التوعية والتثقيف. و سأخبركم بسر .. لم أعرف كيف أحتفل بهذا اليوم المهم، لكن بعد تفكير قررت أن أخصص من وقتي يومياً ولو ربع ساعة لقراءة الكتب التي قد تكون مهمة - لكنني لا أفضلها – وذلك لأساعد نفسي على مزيد من المعرفة .. هل من قرارات أخرى في ذهنكم من أجل هذا الأمر ؟ شاركونا...

100 في حقيبة !

كوميدي

يبدو أن أخبار اليوم محظوظة بالرقم 100 فبعد أهداف رونالدو، ها نحن أمام خبر مضحك لرجل وجدت الشرطة في حقيبته 100 من أجهزة الآيفون و العجيب أنها كلها.. أجهزة مسروقة من حفل موسيقي !!! السرقة لم تستغرق وقتاً طويلاً حتى تنكشف خاصة أن الهواتف الذكية في هذه الأيام أصبحت تحمل كثيراً من البرامج التي تساعد في العثور عليها ذاتياً .. وعليه فقد انحصرت مهمة الشرطة فعلياً في الإمساك بالسارق وإعادة الهواتف !! الطريف أن الشرطة طلبت ممن يريدون حضور اجتماعات كبيرة أن يحملوا معهم أوراقاً نقدية مزيفة ليكون ذلك عبرة لمن تسول له نفسه السرقة .. أعتقد أنها عقوبة سريعة ومضحكة، ما رأيكم أيها الأصدقاء ؟!

تجاوز المئة

رياضة

تعلمنا يوماً أن الوصول إلى القمة أمر .. والبقاء عليها أمر آخر يتطلب الكثير من الاستمرار والمثابرة والتدريب والصبر .. و يبدو أن لاعب ريال مدريد كريستيانو رونالدو قد حفظ هذا الدرس جيداً .. فنجاح رونالدو وتفوقه لم يكونا أبداً سبباً لتوقفه عن التدريب أو تكاسله عن إحراز النجاح، وأهدافه الثلاثة الأخيرة التي حققها مع فريقه في مباراتهم الأخيرة ضد ألمانيا تؤكد ذلك، و أدخلته التاريخ كأول لاعب يسجل 100 هدف في دوري أبطال أوروبا !!! هل تتوقعون أن يبقى محتفظاً باللقب لمدة طويلة أم يخطر في بالكم اسم سينافس على هذا الإنجاز قريباً؟ لننتظر ونرى!

إلى السينما سر !

أكشن

من التلفزيون إلى السينما قررت سبيس تون أن تكون رحلتها القادمة في عالم الإعلام لتواكب المستقبل وتطلعات جيل الغد القادم.  قريباً.. وبالتحديد في الثامن عشر من مايو ستتزين دور العرض بشعارنا السينمائي Spacetoon pictures!!   يوكاي وتش .. الشخصية ليست جديدة عليكم أيها الأبطال و قد سبق أن قابلتموها على قناتكم قناة شباب المستقبل .. لكن الجديد أن الشخصيات غادرت عالم مسلسلات الرسوم المتحركة لتدخل باب الأفلام بنكهة جديدة وأكشن نتوقع أن يكون رائعاً !! زين.. بطل يوكاي وتش سيجد نفسه هذه المرة في مغامرة مختلفة حين يفقد ساعته الخاصة باليوكاي فجأة ويكون عليه أن يخوض مغامرة في زمن مختلف ليستعيدها و تكون معه من جديد!!    ماذا سيحصل في فيلم يوكاي وتش يا ترى ؟!؟ وما أهمية الساعة بالنسبة لزين؟ وماذا يعني فقدانها؟ وهل سيؤثر هذا على شخصيات اليوكاي التي شكل صداقات معها بعد أن تعرف عليها و فهم أنها مجموعة من العواطف الناطقة ؟!    نترك الأمر مفاجأة أيها الأصدقاء لكن نعدكم بتغطية حول الموضوع في القريب العاجل فكونوا على استعداد يا أروع الأبطال..

الزمن يتوقف في لندن!!

مغامرة

ليت الزمن يتوقف عندنا كما توقف في لندن!! فلربما لو توقف قليلاً، لتمكنّا من إعادة استثماره وتعويض ما فاتنا فيه من تقصير، ولكن للأسف هذا غير ممكن، فعجلة الزمن لا تعرف توقفاً ولا استراحة بل هي في حركة مستمرة منذ ملايين السنين وحتى الآن، ولذلك كان الوقت هو أثمن ما نملك، ولكن كيف توقف في لندن إذاً؟؟؟ الحقيقة أصدقائي أن ما توقف في لندن ليس الزمن بل هو ساعتها الشهيرة "بيج بين" التي تعد أحد أبرز المعالم السياحية التراثية في المدينة، توقفت عن العمل مؤخراً ولأول مرة منذ 158 عاماً  من أجل البدء بعمليات الترميم الخاصة بها. الوقت ذهب ولكنه سريع ما يذهب وبلا عودة، فمن الواجب تقديسه وعدم تضييع دقيقة منه باستهتار أو بلا مبالاة...جربوا هذا الأمر وستلحظون الفرق الشاسع في حياتكم أصدقائي أنا واثقة. وفقني الله وإياكم لتحقيق ذلك على الدوام

مقهى للنوم !!

بونبونا

التسمية قد لا تكون مؤشراً حقيقياً على المضمون، وذلك بحسب هذا الخبر الذي يقول إن مقهى جديداً قد افتتح في أحد أحياء طوكيو، ولكن  ليس لتقديم الشاي والقهوة فقط  بل للنوم أيضا!!! حيث يتميز باحتوائه على أقسام مخصصة للنوم فيها عشرة أسرّة، وكل سرير مجهّز بإضاءة وسماعات رأس تساعد على النوم بسرعة. ويأخذ الزوار فيه قسطاً من الراحة يصل إلى حوالي ساعتين ثم يطلبون وجبة مقابل هذه الاستراحة، كما يقدم فنجان قهوة قبل النوم لكل زائر وبعد الاستيقاظ أيضاً. أصدقائي هذه الميزة غير موجودة في كل مقهى، بل في طوكيو التي قدمت هذه الفكرة مؤخراً .. أردت التذكير.

لأنه أدخل البسمة إلى القلوب!!

أفلام

في كل مرة أقراً فيها هذا النوع من الأخبار، يزداد اقتناعي أن حجم  الإنجاز و الأثر قد يدوم لفترات لا نتخيلها!! فإليكم مثلاً هذا الخبر الذي يقول إن هناك 662 شخصاً قد تجمعوا قبل يومين في مدينة كورسييه سور فيفيه غرب سويسرا، إحياءً لذكرى ميلاد تشارلي شابلن الذي توفي عام 1977 !!! حيث ارتدوا أزياءه التي كان يرتديها في أفلامه الصامتة بالأسود والأبيض، ومثلوا بعضاً من حركاته، وذلك ضمن تجمع هو الأكبر على الإطلاق.  بالمناسبة أصدقائي هل تعلمون ما الأثر الذي تركه شارلي شابلن حتى بقي ذكره بعد 128 سنة من مولده؟؟؟ إنه ببساطة أدخل البسمة إلى الآخرين بأفعاله فقط، من غير أن ينطق ولا بكلمة واحدة!!! الصمت فن والابتسامة عالم من البهجة، فلا تفوتوا فرصة العيش داخله.

يشبه الزهرة!!

علوم

عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، ....ثمانية كواكب تسير حول الشمس، ولكن العلم لا يكتفي بهذا القدر بل هناك دوماً بحث عما هو مجهول!! وهو ما جعل فريقاً دولياً من علماء الفلك يعثرون على كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية يشبه كوكب الزهرة، ويبعد هذا الكوكب الجديد عن الأرض مسافة 219 سنة ضوئية، ويدور حول نجم يصغر عن الشمس بخمس مرات... لا تجعلوا هذا الكوكب ينسيكم كواكب سبيس تون التي تسعى دوماً نحو تلبية رغباتكم مع تقديم النفع والفائدة في أخبارها ومقالاتها، فابقوا على تواصل معنا...

شمس الطموح لا تغيب!!

زمردة

أشاهد نشرة الطقس كل يوم تقريباً، ولكن لم يخطر في بالي يوماً أن أكون مكان المذيعة وأقدم النشرة ولو ليوم واحد!! ولكن "ميلاني" لم تكن مثلي بل هي تحلم بهذا الأمر منذ وقت طويل، إنها الفتاة المصابة بمتلازمة داون التي حققت حلمها في تقديم نشرة الطقس ليوم واحد على شاشتي قناتين فرنسيتين. حيث أثبتت لنفسها وللجميع أنها مختلفة وتستطيع فعل الكثير من الأشياء بحسب ما قالته في حملتها على الفيسبوك ، وقدمت نشرة الطقس على قناتي "BFTMV" و"France2TV" الفرنسيتين، وكانت نشرتها  بمثابة الشمس المشرقة التي تنير كل منزل. في الحقيقة أصدقائي، شمس الأمل والطموح وتحقيق الحلم إن كان صادقاً لا تغيب مهما كثرت العوائق ....صدقوني

ولكن أين الله؟

أبجد

حاول أحد المغنين في أستراليا الهرب من سداد ثمن وجبة طعام كبيرة تناولها في أحد المطاعم. حيث ركض باتجاه البحر هروباً من الفاتورة البالغة 450 دولاراً بعد أن تناول وجبة مؤلفة من سرطان البحر والأخطبوط الصغير. ولكن الشرطة قبضت عليه وسلمته للمحكمة... ربما لو فكرالمغني قليلاً قبل أن يهرب لأدرك أنه إن هرب من صاحب المطعم فإنه لن يتمكن الفرار من الله الذي يرانا في جميع حالاتنا.....فهو الرقيب علينا، أليس كذلك أحبائي؟

للفاشلين فقط!!

كوميدي

يقال "نتعلم من الفشل أكثر مما نتعلم من النجاح"!! ولعل هذه المقولة هي السبب وراء هذا المتحف السويدي الجديد الذي يحمل اسم "متحف الفشل" وسيفتتح في 7 يونيو القادم وسيتخصص بعرض أكثر المنتجات سوءاً، وكذلك الأفكار الفاشلة التي لم يتحقق لها النجاح. ومن هذه المعروضات قناع يستخدم في أفلام الرعب، وقلم بيك باللون الوردي، ومشروب من شركة كوكا كولا بنكهة القهوة، وعطور ومنتجات من الدراجات النارية.. أما الهدف من هذا المتحف فهو تسليط الضوء على التجارب التي لم تنجح من أجل التعلم منها، وعدم الوقوع فيها مرة ثانية، أو تعلم كيفية الاستفادة منها و تطويرها... هل سبق وتعلمتم من فشلكم أصدقائي؟؟

ثلاثي جديد من نوعه!!

رياضة

أصدقائي، هل تشاهدون عادةً مباريات كأس العالم التي تحدث كل أربع سنوات؟؟ إنه الحدث الرياضي الذي يشغل العالم قاطبةً، ونحن على موعد معه في العام المقبل 2018 باستضافة روسيا وبعده في عام 2022 في قطر، أما في 2026 فهو خبر اليوم الذي يقول إن الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ستقدم طلباً مشتركاً لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في هذا العام، وهو أول ترشح ثلاثي لاستضافة نهائيات كأس العالم، على أن يكون في الولايات المتحدة استضافة 60 مباراة، و10 في كندا ومثلها في المكسيك. لا ندري هل سيتم الموافقة على طلب الدول الثلاث؟؟ فالولايات المتحدة كانت قد استضافت نهائيات كأس العالم عام 1994 والمكسيك أول دولة تنظم نهائيات كأس العالم مرتين عام 1970 وعام 1986، أما عام 2026 فلا ندري هل سيكون ثلاثياً في استضافته أم لا؟؟؟ دعونا ننتظر........

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد