الغلاف
سبيستون
الأخبار

كبيرٌ ونادر !!

مغامرة

عًثِر مؤخراً في إحدى مناجم شركة "Gem Diamonds Ltd" في جنوب إفريقيا على حجر ماس هائل هو الخامس من حيث الحجم في العالم! وليس الحجم فقط هو ما يميزه!! بل صفاء لونه وشفافيته وخلوه من شوائب النيتروجين والبورون، كما أنه يعد من الأحجار نادرة الوجود حيث تشكل 1% فقط من أحجار الماس التي استخرجت في العالم. لابد أنكم تتمنون معرفة المزيد عن هذا المعدن النفيس والباهظ الثمن، وأنا كذلك أصدقائي، وهذا ما أعدكم به قريباً فانتظروا مزيداً من المعلومات، وإلى أن يأتي هذا الوقت تذكّروا أن الألماس هو فحم تعرّض للضغط الشديد إلى أن اكتسب لمعانه، فدعونا نصبر ونتحمل الضغوط التي نتعرض لها، فاللمعان يستحقّ الصبر أليس كذلك؟؟؟

يلتقط بنفسه!

بونبونا

يبدو أن التقاط السيلفي ليس من هواياتنا نحن فقط!! بل يشاركنا بذلك الحيوانات ومنها الدب القطبي!! حيث نشر  موقع "ديلي ميل" مؤخراً صوراً تظهر  لحظة التقاط "دب قطبي" لسلسلة من صور السيلفي عبر كاميرات جهاز قياس الطقس، وبالفعل حقّق الدب نتائج هائلة في التقاط عدد منها، فبعضها يظهر صورة وجهه بشكل مخيف حيث تظهر الجانب السفلي من الفك، في حين تبدو أخرى للجزء العلوي من رأسه. أخبروني ما حال السيلفي التي تلتقطونه بأنفسكم؟؟  هل يعجبكم أم يذهب عادةً إلى المحذوفات ؟؟

إلى التلفاز من جديد!

أفلام

سيعود الممثل والمخرج الأميركي "جورج كلوني"إلى عالم التلفاز من جديد، وذلك بعد غياب دام حوالي  20 عاماً عنه.  أما العودة فستكون إلى إخراج مسلسل جديد بعنوان "كاتش-22" المقتبس من رواية لجوزيف هيلر، وهو  عبارة عن  6 حلقات.  وستكون المرة الأولى التي يؤدي فيها جورج كلوني دوراً متواصلاً في التلفزيون منذ مسلسل "أي آر" (1944-2009) الذي حقق له شهرة كبيرة.  

دعها ولا تقلق!

علوم

عادةً ما نرفض الخروج في نزهات، خوفاً على بقاء حيواناتنا الأليفة من غير طعام أو عناية، ولكن هذا الخبر سيجعلنا نذهب ونحن مطمئنون ومرتاحو البال! حيث اكتشف مؤخراً وعاء ذكي صمّم خصيصاً لإطعام القطط، و لحمايتها من أي مكروه، مما يسمح لمربيها بالسفر أو البقاء بعيداً عن المنزل لساعات أطول دون الخوف من إحساسهم بالجوع أو القلق أثناء غيابه.  الوعاء موجود في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بمدينة لاس فيجاس، يمكنه  حمل 1.7 كيلو جرام من المواد الغذائية الجافة و8 لترات من الماء، أي نحو شهر من الطعام للقط البالغ، كما أنه يساعد على متابعة وزن القطط، وذلك لإنشاء نظام يمكن أن يساعد على وضع حد لمشكلة بدانة الحيوانات الأليفة. إذاً يمكنكم الاطمئنان أصدقائي ....  

دخلت للمرة الأولى!

زمردة

دخلت المرأة السعودية مؤخراً الملاعب الكروية لحضور مباراة كرة قدم للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وهي مباراة الأهلي أمام الباطن في إطار مباريات الدوري السعودي في الرياض. حيث لم يكن أمر دخولها إلى الملاعب مسموحاً به من قبل، ولكن القرارات الأخيرة سمحت بذلك في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام. كما استضافت مدينة جدة في تشرين الثاني الماضي، بطولة الجامعات لكرة السلة للنساء، بحضور أكثر من ثلاثة آلاف امرأة للتشجيع في المدرجات. أخبروني صديقاتي هل ذهبتم للتشجيع في ملعب رياضي من قبل؟!

88 عاماً!!

أبجد

شخصية ميكي ماوس المحببة لنا جميعاً، يبدو أنها باتت تكبرنا بسنوات طويلة، فقد احتفلت مؤخراً بعيد ميلادها الثامن والثمانين،  بعد أن كان أول ظهور لها عام 1930، على يد مؤلفها والت ديزني، وحققت نجاحاً باهراً منذ ظهورها حتى الآن.. ولم يكن ظهور ميكي ماوس على الشاشة فقط بل ضمن سلسلة من قصص الكرتون المطبوعة التي نشرت تحت اسم «جريدة ميكي ماوس اليومية» وفي قصة بعنوان «الطائرة المجنونة»، وشهدت القصص إضافة شخصية «ميني ماوس» وهي النسخة الأنثوية لميكي ماوس. تجدر الإشارة إلى أن شخصية ميكي ماوس قدمت لأول مرة إلى العالم العربي عام 1958 عبر مجلة «سمير» التي تصدر عن دار الهلال المصرية. كل عام وميكي ماوس وجميع شخصياتكم الكرتونية بألف خير..

حمايةٌ وأكثر!

أكشن

إذا كنّا نلبس الخوذة عادةً لحماية أنفسنا أثناء القيادة، فإنّها من الآن ستكون بمهمّات إضافية أخرى، وهي إمتاعنا وتسليتنا أيضاً. حيث استعرضت شركة "COROS" التقنية خوذةً ذكيةً لسائقي الدراجات تمكّنهم من الاستمتاع بالموسيقى وسماع الأصوات المحيطة بهم في الوقت نفسه، وذلك بفضل سماعة متطورة فريدة، تنقل الأصوات إلى الدماغ عبر عظام الجمجمة الجانبية ليفسرها مما يجعلها تتميز بشكل كبير عن سمّاعات الأذن التقليدية. وتتميز هذه الخوذة بحمايتها الفائقة للرأس، لأنّ هيكلها مصنوع من ألياف الكربون المتينة والبلاستيك المقوي القادر على امتصاص أقوى الصدمات وتأمين حماية ممتازة للرأس إذا وقع حادث. نتمنى لكم السلامة وأوقاتاً ممتعة أصدقائي في كل مكان.

ارسم لتعرف!!

كوميدي

خبر اليوم سيجعلكم أصدقائي تعودون إلى دفاتركم وأوراقكم القديمة والمتلفة، ولكن هل تعلمون لماذا؟ لأنّ هذه الأوراق ستقول لكم الكثير، وذلك بعد الدراسة التي قدمتها الخبيرة الاستشارية تريسي تروسل مؤخراً، وهي أن رسوماتنا التي نرسمها من غير شعور أو أثناء انتظارنا أو شعورنا بالملل، أو دون تركيز أو تفكير أو تحضير أو إدراك،  قد تكشف لنا الكثير من أسرار شخصيتنا ومزاجنا. وتقول الدراسة التي تكشف ما وراء الرسوم والخربشات، إن لكل شكل دلالته، فالدوائر مثلاً تعبّر عن الحاجة إلى الانتماء والحب، والمربعات تعبّر عن الواقعية والعملية، والمثلثات تكشف عن قوة الشخص وطموحه. أما القلوب وهي الرسومات الأكثر شيوعاً، فهي ترمز إلى حنان الشخص وعاطفته، والزهور تعبر عن الثقة والتمتع بحياة اجتماعية جيدة. والآن أخبروني ماذا كشفت لكم رسوماتكم من أسرار؟؟؟ فنحن في شوق لمعرفة المزيد عنكم ..

من الرياضة إلى الرئاسة

رياضة

هل تعرفون اللاعب الذي حصد لقب "الإفريقي الوحيد الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم" وذلك عام 1994و1995؟؟ إنه اللاعب الليبيري "جورج ويا"، الذي لم يقف عند هذا اللقب فحسب، بل تابع مسيرة نجاحه مؤخراً ولكن في مجال مختلف تماماً آلا وهو سلك الرئاسة، و نال لقب " أول رئيس بتاريخ كرويّ !! " وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي حصلت مؤخراً في بلاده. الرئيس اللاعب من مواليد عام 1966 وهو صاحب مسيرة كرويّة فخمة في إفريقيا، كما كان في فرنسا قبل أن تكون محطته الأخيرة في أبو ظبي ويعتزل اللعب عام 2002 .. نرجو لك أهدافاً سياسية موفّقة و تفوقاً لبلادك على كافة الأصعدة ..

المادة الخارقة !

مغامرة

وجود مادة قادرة على حماية الأجسام من الصدمات، هذا يعني القدرة على ممارسة المغامرات الخطرة بكمية أقل من الحوادث . اسمها الشائع "المادة البرتقالية" و تنتمي إلى مجموعة من المواد الغريبة التي تسمى السوائل غيرالنيوتونية، وهي مادة سائلة تتحول إلى الشكل الصلب عند تعرضها للصدمات ثم تعود إلى مرونتها عندما يتوقف الضغط . برأيي أنه من المفيد جداً أن تدخل هذه المادة في هياكل السيارات والدراجات الناريّة لحماية البشرية من النتائج الخطرة للحوادث .. ما رأيكم أيها الأصدقاء؟  

الأميرة إلى المدرسة !

بونبونا

بينما نحتفل نحن ببداية العطلة الانتصافية أواقترابها، تحتفل الأميرة الصغيرة بانضمامها مؤخراً إلى المدرسة ! الأميرة شارلوت التي تبلغ عامين و نصف بدأت رحلتها التعليمية بالالتحاق بالحضانة القريبة من منزلها .. الصغيرة الجميلة تألقّت بمعطف أحمر، وقد ذكرتني ضحكتها بوجوهكم التي يشع منها الفرح.. إجازة سعيدة أيها الأبطال الكبار و دراسة موفقة و ممتعة لكل الصغار.

وربح الجائزة !

أفلام

تحدثنا منذ أسابيع قليلة عن فيلم كوكو وعن كمية الموسيقى والألوان التي سيطرت على أجواء الفيلم بحرفية و إبداع، ويبدو أننا لم نكن لوحدنا في هذا التحليل، والدليل ما بدأ الفيلم يحصده من جوائز .. حيث نال مؤخراً جائزة " جولدن جلوب " لأفضل فيلم للرسوم المتحركة بعد أن رُشّح مع فيلمين آخرين عن هذه الفئة .. المناسبة كانت سبباً لنحصل على معلومات جديدة عن الفيلم، وهي أن العمل قد بدأ منذ ستة أعوام و قد استغرق كل هذا الوقت نتيجة لكمية الأبحاث التي تمت للوصول إلى صورة أقرب للواقعية. هل شاهدتم الفيلم ؟؟ أم أنه على قائمة الأفلام التي حضّرناها للإجازة ؟

أُنقذت حنين !

علوم

تمكّن أطباء سعوديون من إنقاذ الطفلة حنين التي ولدت ملتصقة بتوأمها فرح بعد عملية استغرقت عشر ساعات ! حنين و فرح كانتا قد ولدتا ملتصقتين من قسمهما الأسفل في قطاع غزة ومرتا برحلة طويلة قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية للبدء بعملية الفصل التي كانت حنين تمتلك الفرصة الأكبر للنجاة منها كونها كانت مكتملة النمو بشكل أفضل من فرح .. عملية فصل التوائم هي من العمليات الكبيرة التي تحتاج إلى إمكانيات طبية عالية، و قد تمت هذه العملية للمرة الأولى في عام 1987 بينما دخلت السعودية هذه المضمار في عام 1990 و استطاعت أن تخطو خطوات واسعة فيه لتصبح أحد رواده في الوطن العربي والعالم على السواء .. كل أمنياتنا لحنين بحياة ممتلئة بالصحة و العافية

قوة الكلمة

زمردة

لم يكن غريباً على أوبرا وينفري السيدة التي كتبت قصة حياتها بحروف من إرادة و صبر أن تحصل على جائزة غلوب الفخرية عن مجمل أعمالها، لتكون بذلك أول سيدة من أصول إفريقية تحصل على هذا اللقب. أوبرا ألقت خطاباً حماسياً توجهت فيه إلى الزمردات الشابات قائلة " هناك يوم جديد يلوح في الأفق " مما دعا بالكثير من معجبيها إلى دعوتها للترشح لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2020 في عمر الثالثة والستين استطاعت تلك السيدة أن تثبت أن الكلمة الحقيقية الصادقة سلطةٌ عليا و منبر لا يمكن أن يستهان به بحال من الأحوال .. وسواء ترشحت أوبرا وينفري للرئاسة أم لا، فإنني على ثقة أن تأثيرها تفوق على كثير من أصحاب المناصب البارزة... و هذا ما يجب أن يكون دوماً نصب أعيننا .. أن نكون أصحاب رسالة و أن نسعى لإيصالها بصدقٍ وإيمانٍ .. اتفقنا ..

وجبتي بلا سكر

أبجد

قدّمت هيئة الصحة البريطانية توصيات جادّة بمحاولة جعل وجبات الأطفال الخفيفة تحتوي على كميات أقل من السكر . حيث قالت الهيئة إن الأطفال يتناولون دون انتباه كميات أكثر بكثير من المطلوب، وتقدر كمية استهلاك الأطفال كل عام بحوالي 400 قطعة بسكويت ، 120 كعكة ، 100 قطعة حلوى، و70 قطعة شوكولاتة وآيس كريم، و150 كيس عصير ومشروباً غازياً !! و تلخصت التوجيهات بمحاولة تدريب الصغار في عمر مبكر على معرفة الكمية المناسبة لهم، على ألّا تتجاوز 100 سعر حراري دون حساب الخضار والفاكهة .. برأيي أن من أسهل الطرق هو شراء قطع شوكولاته صغيرة الحجم، لأنها ستساعدنا أكثر وأكثر على ضبط الكمية بما يضمن المزيد من الصحة و العافية..

سمكة بثروة !!

كوميدي

هل تحبون أكل السمك ؟ السمك مفيد بلا شك، وطعمه لذيذ.  ولكن هل من الممكن أن تدفعوا ثلث مليون دولار ثمن سمكة واحدة حتى لو توفر معكم المبلغ ؟!؟! هذا ما أظنه أمراً غريباً وطريفاً، إلا أنه حصل ! فقد فازت سمكة تونة بهذا السعر في طوكيو- اليابان، بعد مزاد علني لصاحب أعلى سعر ..  تزن السمكة 405 كيلوغرام وهي ليست السمكة الأغلى .. فقد فازت سمكة في عام 2013  بالوصول إلى مبلغ مليون و 370 ألف دولار لتكون بذلك أغلى سمكة مباعة !! إذا كان سمك التونة هو من أكثر الأطعمة شعبية في اليابان إلا أن هناك تحذيرات جادة من فرط الصيد خوفاً عليه من الانقراض .. أفكّر في صنع طبق من سلطة التونة بعد هذا الخبر الدسم بالأسماك والأموال ! وأنتم ماذا عنكم؟

مبارك لعمان !

رياضة

أتذكرون حين افتتحنا معاً بطولة خليجي وتحدثنا عنها في أخبارنا ؟ في خبر اليوم سنبارك لسلطنة عمان بعد أن توجت بعد فوزها في المباراة النهائية أمام الإمارات العربية المتحدة في ختام بطولي خليجي لهذا العام .. كلا المنتخبين كان قد سبق له الفوز باللقب .. و بينما دخلت عمان راغبة بأن تضيف إلى سجّلها الرياضي الفوز للمرة الثانية، كان طموح الإمارات التتويج للمرة الثالثة وهذا ما منح المباراة نكهة تنافسية طويلة لم تنتهِ إلا بركلات الترجيح ! لم تكتفِ عُمان بحمل اللقب بل رافق ذلك حصول أحمد مبارك على لقب أفضل لاعب، كما فاز الحارس الإماراتي خالد عيسى بلقب أفضل حارس في البطولة .. في انتظار البطولات القادمة ... بالتوفيق للجميع

رواد تويتر يطالبون

أكشن

لا بدّ أن كل مسيء سينال جزاء إساءته .. هذه قاعدة عامة ليست في سبيستون فقط بل توسعت حتى وصلت إلى روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين بدأوا بالمطالبة بها، الأمر الذي فتح مجالات كبيرة للنقاش فيما يجب أن يكون ! وفي تفاصيل الخبر أن عدداً لا يستهان به من روّاد تويتر قد توجهوا إلى إدارته لحظر حساب الرئيس الأميركي بعد مجموعة من التغريدات التي وصفت بأنها غير مقبولة !! الأمر لن يحسم بسهولة كما هو واضح حتى هذه اللحظة، فبين حرص تويترعلى شفافية العلاقة بين المستخدمين وإبقائهم على اطلاع على الأمور التي قد تفتح أبواباً للنقاش وبين وجوب حظر المحتويات المسيئة سنرى كثيراً من وجهات النظر.

مشفى للدمى!!

مغامرة

خبر اليوم أصدقائي سيجعلكم تعودون إلى صناديق ألعابكم القديمة والمخرّبة التي تظنون أنكم لن تستخدموها مرةً أخرى، وذلك لتعيدوا لها الحياة من جديد!! حيث بات باستطاعتكم أخذها إلى مشفى خاص بالدمى!!! نعم أصدقائي، ففي البرتغال أصبح هناك ما يعرف بمشفى الدمى التي تستقبل حالات من الدمى المريضة والمخرّبة، ليعيد العاملون فيها جمعها وإصلاحها وتوفير الملابس والإكسسوارات لها. هيّا جهزوها من الآن ...

تسير رغم الظروف

بونبونا

عندما قرأت الخبر و قبل أن أشاهد الصورة تساءلت ماذا من الممكن أن يكون قد أصاب هذه العربة حتى أبلغ الناس عنها بأنها قد تشكّل خطراً على صاحبها و على من في الطريق؟؟ لكن أظن أن دهشتي لم تكن أقل من دهشة الشرطة حين وصلت لمعاينة هذه التحفة التي لم أفهم كيف تمكنت من المسير !! فالسيارة مدمرة تماماً !! بلا لوحةٍ أو مصابيح ولا حتى زجاج أو نوافذ !! كما أن أجزاء من المقدمة والصندوق غير موجودة أصلاً !!! بصراحة .. ذكّرني منظر السيارة بأحد مشاهد توم و جيري، حين يبقى المقود فقط مع توم وتختفي السيارة بالكامل نتيجة لحادث حصل، لكن لا بد أن صاحبها يستحق جائزة القيادة الشجاعة !!

أفلام من 2017

أفلام

سجّل عام 2017 الذي ودّعناه مؤخراً، مجموعةً من الأفلام التي حقّقت أعلى المبيعات عالمياً، وعلى رأسها جاء فيلم "الجميلة والوحش" الذي نال المرتبة الأولى فيه وكان من بين الأفلام العشرة الأوائل في تاريخ السينما، وبلغت تكلفة إنتاجه 260 مليون دولار، وحقّق أكثر من مليارو200 مليون دولار. ويعد فيلم الرعب "إت" المستوحى من قصة الكاتب الأميركي ستيفن كينغ من الأفلام التي سجّلت مبيعات قياسية في شبابيك التذاكر أيضاً. أمّا أكثرالأفلام تكلفةً لهذا العام فكان "فاليريان ومدينة الكواكب الألف" للمخرج الفرنسي لوك بيسون، وبلغ إنتاجه 200 مليون دولار، ولكنه لم يحقق مبيعات عالية مما جعله مخيّباً للآمال.  

قد تفقدك سمعك!!

علوم

ربما تستخدمون أصدقائي العود القطني الخاص بتنظيف الأذن بثقة بالغة لاعتقادكم أنه من الأدوات الصحيّة التي لا ضرر فيها، ولكن العلم اليوم يقول لنا عكس هذا، فقد كشفت دراسة طبية أجريت مؤخراً في الولايات المتحدة، عن أن أعواد التنظيف القطنية تتسبب بحدوث ثقب في طبلة الأذن  وخاصة عند استخدامها في  التخلص من شمع الأذن. حيث تؤدي هذه الطريقة إلى فقدان الشخص لحاسّة السمع، وذلك لأن طبلة الأذن تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام داخل الأذن، وثقبها قد يؤدي إلى فقدان السمع. ويفضّل أصدقائي إذا تراكم الشمع أو الأوساخ في الأذن أن تزوروا الطبيب لينظفها بطريقة صحيةً بدلاً من الأعواد التي لا تأتي بنتائج محمودة في الأعم الأغلب. نتمنى لكم دوماً الصحة والقوة، لذلك نسعى لنحيطكم بهذه المعلومات المهمّة، ولتنقلوها بدوركم إلى جميع من تعرفون، فتعمّ بذلك الفائدة والصحة بيننا جميعاً.  

عام زمردي!!

زمردة

لم يكن عام 2017 عادياً عند السعوديات، بل كاد أن يكون العام الأمثل بالنسبة إليهن، حيث منحن فيه الكثير من الحقوق التي لم تكن مسموحة في السابق، ومنها السماح لهن بدخول الملاعب الرياضية، و قيادة السيارة، وتوجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء اعتباراً من 24 يونيو 2018، وإقرار الرياضة النسائية في مدارس البنات وتهيئة هذا الأمر بالشكل الأنسب في السنوات القادمة، وغير ذلك من القوانين التي نالت فيها المرأة السعودية حقوقاً جديدة... وأنت صديقتي هل كان عام 2017 الأمثل بالنسبة إليك أم لا؟؟؟ نتمنى لزمردات سبيستون التألق الدائم، ونأمل أن يكون كل عام هو الأمثل لهنّ على صعيد الإنجاز والإبداع والارتقاء....

حذاء ينمو!

أبجد

أن يكبر حذائي معي .. أمنية كانت ترافقني منذ أن كنت طفلة خاصة مع الحذاء المفضّل إليّ .. لكن لم أتوقع أن تتحقق هذه الأمنية وأن تكون من نصيب من هم بحاجة إليها حقاً .. فقد صنّع حذاء بكلفة منخفضة ومتانة عالية، وهو قابلٌ لأن يكبر خمسة مقاسات فيغطي بذلك حاجات المناطق التي ينتشر فيها الفقر والتي غالباً ما يبقى فيها الأطفال دون أحذية مناسبة على الإطلاق !!  الأطفال أحبّوا هذه الأحذية ونالت إعجابهم، وهي متوفرة بلونين وتوزع بالمجان لتكون في خدمة الطفولة حول العالم أجمع ..

حرب-الطحين-والبيض

كوميدي

 إذا وضعنا القليل من الطحين وأضفنا له البيض ، ما النتيجة الحاصلة برأيكم أصدقائي؟ ستقولون قالب كيك، وهذا صحيح !! ولكن لو وضعنا هذه المكونات في إسبانيا فإن النتيجة ستكون مختلفة تماماً، لأنها ستصبح حرباً بين مجموعتين وذلك ضمن ما يعرف بمهرجان "يوم الأبرياء" الذي يشارك فيه العشرات من فناني الشارع بمدينة أليكانتي في جنوب شرقي البلاد ، وذلك ليرشقوا بعضهم البعض بالطحين والبيض. ولا تعد فكرة المهرجان جديدة بل هي قديمة تعود إلى نحو 200 عام ويرتدي فيه عدد من المشاركين الزيّ العسكري، وذلك لتمثيل انقلاب وهمي يريد السيطرة على المدينة ويتطور تبادل الطحين والبيض إلى تبادل القنابل الغازية.

السعودية خارج البطولة!!

رياضة

ضمن منافسات بطولة خليجي 23 لكرة القدم التي أقيمت مؤخراً في الكويت، كان نصيب المنتخب السعودي توديع منافسات هذه البطولة، وذلك بعد خسارته أمام المنتخب العُماني في آخر جولات المجموعة الأولى بهدفين نظيفين، وتصدّر المنتخب العُماني المجموعة برصيد 6 نقاط يليه المنتخب الإماراتي برصيد 5 نقاط. أخبروني هل تتابعون أخبار هذه البطولة؟

تثلج ألواناً!!

أكشن

عندما نصف قلباً بالطيبة والنقاء، فإننا نقول: إنه أبيضٌ كالثلج... ولكن ماذا لو علمنا أن الثلج بنفسجي وليس أبيض!!! ففي أحد أحياء مدينة بطرسبورغ الروسيّة عثر العلماء على آثار ثلجٍ يحمل ظلّاً أزرقاً فاتحاً، وآخر بنفسجي اللون. ولا يعد تساقط الثلج الملون ظاهرة نادرة في روسيا، بل شهدت البلاد عام 2015 سقوط ثلج أزرق، وعام 2013 سقوط ثلج أحمر، وعام 2008 سقوط ثلج أصفر. أي لون أحببتم أكثر؟؟ بالنسبة لي أحبّ الثلج الأبيض، لأنه يذكّرني بقلوبكم أصدقائي، فكونوا دوماً بهذا الجمال...    

قطار بلا سائق!!

علوم

كثيراً ما تزيدنا أخبارعلوم ذهولاً وعجباً لما يفعله العلم في أرجاء حياتنا.. وخبر اليوم يحمل لنا بشرى إطلاق قطارمترو في العاصمة الهندية نيودلهي ، مزود بتكنولوجيا تجعله ينطلق بدون سائق!! ويبلغ طول القطار 12.6 كيلومتراً، وسيعمل بوساطة سائق في البداية، على أن يتحرك بدونه في المستقبل. لا أدري ما إذا سأتجرأ على ركوبه أم لا؟؟ وأنتم ماذا عنكم؟

لياقة كبيرة

زمردة

الطموح والإرادة هما ذلك الوقود الذي يدفع الإنسان دوماً نحو الأمام مهما بلغ من العمر أو مهما كانت الصعاب .. اليوم خبرنا عن زمردات في عمر جدّاتنا.. أحببن الرياضة و قرّرن أن يكون لهن ّ فيها مكان.. أولى بطلاتنا ديردري لاكن .. تبلغ من العمر 86 عاماً و قد بدأت بممارسة رياضة الجري وهي في الـ 79 لتحقق اليوم رقماً قياسياً في سباق الماراثون عن فئتها العمرية ... أما الرياضية الثانية فتبلغ من العمر 101 و قد بدأت الركض في عمر 93 وحصلت اليوم على 20 ميدالية من مسابقات مختلفة . أما كارول فهي الصغيرة بينهن بعمر75 عاماً، وهي تحترف رياضة القفز التي بدأت بالتدرب عليها في عمر الـ 50 !! هل من الممكن أن يستعمل أحد جملة " مستحيل لقد كبرت على هذا !! " بعد هذا الخبر لا أظن ذلك ..

جامعة للسوشي !

أبجد

السوشي .. الأكلة اليابانية الشهيرة... والجزء الذي لا يتجزأ من أطباق الرسوم المتحركة التي كبرنا معها، أصبح لها جامعة خاصة تعلّم فنون أكلها ! فقد افتُتح في اليابان " جامعة السوشي " لتكون الدليل الكامل لعشّاق هذا الطبق الياباني ابتداءً من تحضيره وانتهاء بأنواعه، فضلاً عن أفضل الطرق لتناوله بطريقة صحيحة تظهر نكهاته كاملة ! الجامعة ستقّدم دروسها بلغات متعددة و الهدف منها كسر الحواجز اللغوية والثقافية وتأمين المعرفة للجميع ! يُذكرأن السوشي يتألف في الأصل من رز مسلوق وسمك مقطع، وتختلف طرق إعداده، وله عشرة أنواع أيضاً.

لعب أم أذى ؟

مغامرة

يفضّل الكثير منّا قضاء أوقات الفراغ في ألعاب الفيديو .. إن كنتم من هذا النوع أيّها الأبطال فتابعوا القراءة لمزيدٍ من الفائدة .. فقد قررت منظمة الصحة العالمية أن تضيف اللعب غير المسؤول " الإدمان " على ألعاب الفيديو إلى قائمة الحالات التي يجب العثور على حل لها .. بل قد ذهبت لأكثر من ذلك بتصنيفها على أنها اضطراب ! الخبر قد لا يكون ساراُ لمحبي الألعاب لكنه قد يكون سبباً في زيادة الوعي حول الساعات التي يجب قضاؤها أمام الشاشة و الانتباه إلى وجوب الالتزام بالوقت وعدم تجاوزه بحالٍ من الأحوال.  

من ثياب والدي

بونبونا

جميل أن يكون لنا ذكرى مختلفة ممن نحب والأجمل حين يكون في تفاصيلها ما يدل على المحبة والاهتمام و هذا بالضبط ما حصل عليه ولدان من الولايات المتحدة.. فبعد أن توفي والدهما _وهو ضابط شرطة في عملية كان يقوم بها_ قررت زميلته أن تعثر على طريقة لتشعر الصغيرين اللذين يبلغان من العمر خمس سنوات بأن والدهما ما زال قريباً منهما .. فما كان منها إلا أن صنعت من زيّ والدهما الرسمي دميتين على شكل دب لطيف .. أحبَّ الأطفال اللعبة، وأحبّت الأم الفكرة التي صرحت أنها ساهمت كثيراً في دعم نفسية الأولاد .. أن نصنع هدية لمن نحب أمرٌ فيه كثير من الجمال، وأن نرسم الفرحة في قلبٍ حزينٍ فيه الكثير من المحبة، أليس كذلك أيها الأبطال ؟

رحيل صديق !

أفلام

بوب غيفنز يغادرنا !! بالاسم لا أحد منّا يعرفه، لكن إن قلت لكم إن بوب هو توم و جيري .. باغز باني .. باباي .. سنو وايت .. فأظن أن الخبر سيلفت انتباهكم بدرجةٍ كبيرةٍ !! بوب أيها الأحبة هو من أبدع برسم هذه الشخصيات لتكون جزءاً من طفولتنا جميعاً.. بدأ بوب العمل مع ديزني في عام 1937 وكانت البداية مع شخصية دونالد دك وسنووايت لينتقل بعدها إلى شركة أخرى و يكون البطل .. باغز باني ! وكما في كل رحلة من رحلات النجاح، فقد مرّ بوب بمرحلة لا يستهان بها لإثبات قدرته على رسم الشخصيات المختلفة حيث كان التقييم الأول لرسوماته بأنها " لطيفة زيادة " مما حمله على إعادة تشكيلها لينطلق بعد ذلك مشوار النجاح ..

قهوتي بصورتي !

كوميدي

لعشّاق السيلفي والغرابة يقدم هذا المقهى الموجود في لندن صورة شخصية للزبون على فنجان الكابتشينو الخاص به ! و آلية الأمر أن تحمّل الصورة على جهاز خاص يرسمها بمواد صالحة للأكل على الرغوة الموجودة في الفنجان قبل تقديمها لصاحبها ليتناولها بالهناء والشفاء !  وجد البعض صعوبة في إفساد الصورة و شرب القهوة، والبعض الآخر وجد أن من الغريب أن يطبع الإنسان وجهه .. لا أدري ..أنا شخصيّاً أفضّل الفن التقليدي في الرسم على فنجان القهوة، لكن لو أتيحت لي الفرصة فمن الممكن أن أنفذ الفكرة لشخص اشتقت لشرب القهوة معه .. أليست الفكرة هكذا أكثر جمالاً ؟! ففي المشاركة تُصنع الفرحة وتكبر البهجة .. ما رأيكم؟

خليجي 23

رياضة

تستضيف الكويت هذه الأيام بطولة كأس الخليج العربي لعام 2017 بمشاركة ثماني فرق توزعت في مجموعتين .. المباريات هذه السنة تجري بين السعودية، الكويت، الإمارات وعمّان في المجموعة الأولى و يقابلها اليمن، العراق، البحرين وقطر في المجموعة الثانية دون أن يتغيّب أي فريق عن تمثيل بلاده .. الدوري بدأ للمرة الأولى في عام 1970 و بمشاركة 3 فرق فقط ! كما يُذكر أن الكويت هي صاحبة الرصيد الأعلى بالفوز بعد أن فازت باللقب عشر مرات .. خليجنا واحد و شعبنا واحد، لعل هذه الجملة الوحيدة التي لمعت في ذهني مع كتابتي لخبر اليوم على أمل أن تبقى الوحدة دوماً بين القلوب.

رعب في المطار

أكشن

أدهشت معلمة بريطانية الشرطة والاستخبارات الروسية بأحد مطارات العاصمة موسكو بعد أن اكتشفوا أنها تحمل في حقيبتها بكل ثقة .. قنبلة عنقودية !! ولم تكتفِ الشرطة بذلك بل أغلقت جزءاً من المطار واستدعت فريقاً من متخصصي القنابل قبل أن يكتشفوا أن القنبلة المذكورة ما هي إلا مجسّم اشترته المعلمة لتعرضه أمام طلابها في حصّة التاريخ ! الشرطة سارعت بعد ذلك للاعتذار من المعلمة التي تبلغ من العمر46 عاماً، التي أرعبها أن تصبح محل شبهة أمنية لتذكار حصلت عليه من موسكو نفسها! مع المطارات لا مجال للمزاح، لذا من الأفضل أن ننتقي تذكاراتنا بحرص أو نسارع للتصريح عمّا نحمل من غرائب منعاً من حدوث مشاكل لا نريدها .. أليس كذلك ؟

خوفُ من الانقراض!!

مغامرة

التفكير بمصالحنا دون الآخرين، أمرً فيه الكثير من الأنانية، ما جعلني أفكر بهذا الأمر هو هذا الخبر الذي يقول إن هناك مئات من أسماك القرش الميتة على شواطئ جزيرة شيف الإيرانية، ويعود السبب في ذلك إلى أن بعض الصيادين يصطادونها من أجل الاستفادة من زعانفها التي تستخدم في أغراض طبية، ثم يلقونها في البحار، لتخرج بعد ذلك ميتةً على الشواطئ. وهذا الأمر يعد بمثابة ناقوس خطر يهدد بانقراض هذا النوع من الأسماك في دول الخليج.

قبل أن يصل القط !!

بونبونا

القطط المنزلية من الحيوانات المفضلة لدى الأغلبية منّا سواء من الصغار أو الكبار، فهي ذات أُنسٍ ولطفٍ وحضورٍ محبب، ولربما بسبب ما تتمتع به القطط من هذه المكانة والحضور؛ قام العلماء مؤخراً بتطوير روبوت على شكل قطة، ليكون بمثابة الأنيس المفضّل لكبار السن، فهو يرافقهم ويذكّرهم بأخذ الدواء، ويساعدهم في العثور على نظارتهم ، كما يخفّف عنهم وحشة الوحدة والقلق. الفكرة جميلة ولكن الأجمل هو ألّا نجعل كبار السن يحتاجون الدعم من القط الروبوت بل نكون نحن من نقوم بجميع الخدمات التي يحتاجونها. فهيّا إلى الجد والجدة لنقبّل أيديهما ونسهر على راحتهما، قبل أن يصل إلينا الروبوت القط ويأخذ عنّا هذه المهمة الجميلة.  

فيلم عربي إلى الأوسكار

أفلام

قائمةٌ جديدةٌ من الأفلام القصيرة المرشحة لجائزة أوسكار، ستطل علينا العام المقبل في شهر مارس _آذار_ ضمن الدورة الـ 90 لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية. وتتضمن القائمة أصدقائي مجموعة من الأفلام الأجنبية منها الفيلم السويدي The Square والمجري  On Body and Soul، والألماني In The Fade كما تضم  فيلماً عربياً يعرف باسم "إهانة" وهو لبناني لمخرجه زياد دويري وبطله كمال الباشا الذي حاز فيه جائزة أفضل ممثل. هيا لنعود إلى مقالات أفلام ونتذكر سويةً أبرز المعلومات المتعلقة بجائزة أوسكار العالمية، فلربما قد نسينا بعضاً منها، فما رأيكم؟؟  

وفاءً له !!

أبجد

الوفاء خلق فيه الكثير من الخير، والخبر اليوم يأخذنا إلى الوفاء الجزائري، حيث كرمت وزارة الثقافة الجزائرية  الفنان المصري محمد فوزي الذي لحّن النشيد الوطني الجزائري قبل أكثر من 60 عاماً، وذلك بإطلاق اسمه على المعهد العالي للموسيقى. أما النشيد الوطني الجزائري أصدقائي فهو بعنوان "قسماً" وهو من تأليف الشاعر مفدي زكريا سنة 1956، أثناء حرب استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي. شكراً للمؤلف وللملحن ولسبيستون التي عرّفتنا عليهما..

توأمٌ في الفضاء!

علوم

 تعرفون المجموعة الشمسية المكونة من الشمس وجميع ما يدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى، أليس كذلك؟؟ اليوم ستعرفون شيئاً جديداً آخراً، وهو أن الفضاء يحوي نظاماً يشبه إلى حدٍ كبيرٍ نظامنا الشمسي، وكأنه توأم له، فهذا ماعثرت عليه وكالة ناسا الأمريكية للفضاء مؤخراً. النظام المكتشف مكون من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر-90،  يعد أكبر وأكثر سخونةً قليلاً من شمسنا، ويقول العلماء إنه النجم الأول الذي يستضيف أكبر عددٍ من الكواكب مثل نظامنا الشمسي. لايزيدنا العلم إلا إيماناً بقدرة الله عزوجل، والكون وحده من عجائب قدرته التي لا حد لها، فسبحان الله العظيم.  

على ذوقك تماماً!!

زمردة

 لابد أنك في كثير من الأحيان، تذهبين لشراء شيء ما من حاجياتك ولكنك تعودين بدونها لأنك لم تجدي ما يناسب ذوقك، فهذا ما يحصل معنا نحن الزمردات في كثير من الأحيان. ولكن إليك اليوم هذا الخبر الجميل الذي يقول إن متجر"مون بيرس" في أستراليا، أصبح يقدم خدمة لزبائنه وهي جهاز آي باد ونماذج جلدية مختلفة، وذلك ليوفر لهم  فرصة لتصميم حقائبهم الجلدية بأنفسهم. حيث يستطيع الزبون اختيار الحجم وطبيعة الجلد ونوع القطع المعدنية الملحقة، ولون البطانة المستخدمة، أما صناعة الحقيبة فتستغرق ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. أعجبتني الفكرة وأنتظر تطبيقها ليس على الحقائب فحسب بل على جميع حاجياتنا الأخرى، لأنها حقّاً فكرة مذهلة. أعجبتك أنتِ؟؟؟

رقمي 100%

أكشن

في عالم الراديو كثيراً ما نسمع بما يعرف بالـ (fm-Am) وكلاهما موجات بث، أما خبر اليوم فيقول إن النرويج قد أوقفت بثها عبر هذه الموجات وانتقلت إلى الإذاعة الرقمية الأرضية لتصبح أول بلد في العالم يعمل بالتكنولوجيا الرقمية في بثها الإذاعي. وتتميز هذه التقنية بتحسين نوعية الصوت وزيادة عدد المحطات مع كلفة بث أقل بثماني مرات. النرويج هي الدولة الأولى ولكن من المرجح أن تليها في السنوات المقبلة دول أخرى مثل سويسرا وبريطانيا والدانمارك. جميل أن نكون أول من نبدأ بالتغيير الإيجابي، لأننا حتماً سنجعل الآخرين يتغيّرون أيضاً.

قريباً لغة الدجاج!!

كوميدي

يبدو أن لغات العالم لم تعد تكفي لتواصلنا أصدقائي، وهذا ربما ما جعل العلماء الأمريكيون مؤخراً  يطورون مترجماً حديثاً من لغة الدجاج إلى لغة البشر. ويعود السبب في اختيار لغة الدجاج إلى أن هذا النوع من الطيور يتحدث مثل البشر تقريباً، وتتغير نبرته وفقاً للعوامل الخارجية، حيث يعلو صوته عند حدوث توتر ما. ويسعى العلماء من خلال هذه الطريقة إلى تحسين ورفع فرص بقاء الدجاج وفراخها على قيد الحياة ، والعناية بها بأسرع وقت ممكن دون تكاليف باهظة، وهو ما سيقوم به المترجم الذي سيحلل سلوك وأصوات الدجاج ويقارن المعلومات التي جمعها ويوصلها مباشرة إلى الحواسيب المثبتة في مزارع الدواجن.. دعونا من الآن نجرّب حديثاً واحداً بلغة الدجاج، ولنرَ كيف سيصبح التواصل مضحكاً ومسليّاً لنا جميعاً أصدقائي.

الأفضل لهذا العام!

رياضة

عند نهاية العام تكثرالتصويتات حول أفضل الأداء الذي مرّ خلاله، وفي المجال الرياضي كثيراً ما نرى مثل هذه النتائج التي تكثر قرب حلول العام الجديد، ولعلّ آخرها التصويت الذي أُجري مؤخراً عن أفضل لاعب إفريقي لعام 2017. وكانت النتائج لصالح محمد صلاح أمام غيره من لاعبي إفريقيا، وهو اللاعب الذي يتصدر قائمة الهدّافين في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن سجل 13 هدفاً حتى الآن، كما يعد ركيزة رئيسة للمنتخب المصري الذي حلَ ثانياً في بطولة الأمم الإفريقية، وغيرها من الإنجازات التي كان محمد سبباً في وصول منتخبه إليها. متعة الإنجاز والتفوق لا تدانيها متعة، ولكن يجب أن نتمنى لغيرنا الخير كما نتمناه لأنفسنا، لا تنسوا ذلك أصدقائي، اتفقنا؟  

فوق القدس

مغامرة

اللفتات الصغيرة .. كقطرات الماء .. تصنع أثرها دون أن تحدث ضجيجاً لكنها تدخل القلب دون استئذان .. وهذا بالضبط ما عاشه ركاب طائرة الملكية الأردنية في رحلتهم التي انطلقت من العاصمة الأردنية عمّان باتجاه نيويورك . فبعد أن قدّم الكابتن " نضال الدعجة " التحية المعتادة باسم فريق الطائرة بدأ بشرح الطريق الذي ستسلكه الرحلة معلناً أن الطائرة ستطير فوق الأراضي الفلسطينية ثم تتجه نحو القدس عاصمة فلسطين لتكمل طريقها باتجاه الولايات المتحدة بعد ذلك  ! تحدث الكابتن في اللغتين العربية والإنجليزية ليوجه رسالة واضحة لما يزيد عن 250 راكباً من مختلف العقائد و الجنسيات عن معنى القدس بالنسبة لنا.. التغيير لا يصنع بالأصوات العالية و لا بأيام محددة إنما يتم عندما تصبح القضية مغامرة تعيش لأجلها كل يوم .

تزلج أم مشي!

بونبونا

عادة ما يبدأ الأطفال الصغار بالزحف أولاً ثم المشي و منه ينطلقون إلى النشاطات المختلفة .. لكن كاش رولي كان لأهلها رأي آخر .. فعوضاً عن مساعدتها على تعلم المشي بدأت الأسرة بتعليمها التزلج !! نعم .. التزلج على الجليد وكان هذا بعد أشهر قليلة جداً من ولادتها !! بدأت رحلة التدريب في المنزل في بداية الأمر ثم رويداً رويداً تحول الأمر إلى أرض الواقع لتصور وهي تمارس التزلج في منحدرات إيداهو قبل أيام فقط من عيد ميلادها الأول !! عام سعيد و تزلج آمن للبطلة الصغيرة !

coco

أفلام

فيلم العائلة الملون .. هذا أسرع وصف للفيلم الذي بدأ عرضه مؤخراً على الشاشات وأنتجته شركتي ديزني و بيكسر. كوكو .. فيلم يخبرك أن تؤمن بحلمك .. يعيدك إلى ضجيج العائلة التي افتقدناها و إلى الأجواء البسيطة التي يكون الكثير منّا لم يحياها أصلاً ..  فيلم يلمس مشاعرك بطريقة غريبة و بمزيج لا تعلم معه هل عليك الضحك أم أن الدمع قد بدأ يعلن اقتراب وصوله نتيجة لتأثرك بكل الأحداث . الألوان .. الموسيقى .. الفكرة ..المزيج الانجليزي و الإسباني كلها اتحدت معاً لصنع فيلم رائع يذكرنا بأن " لا ننسى " فيلم أنصحكم بمتابعته .. و أعدكم بأن أحدثكم عنه في التفصيل الممل .. عمّا قريب .

الزينة البراقة .. خطرة ؟!

علوم

رغم أنها تحتل مركز الصدارة في عالم الأشغال اليدوية والزينة إلا أن العلماء وجدوا أنها من الأشياء التي يجب الانتباه عند استعمالها لأضرارها الصحية ولكونها خطراً على البيئة !!! الزينة البرّاقة.. تدخل قفص الاتهام بالأذى الذي يمكن أن تسببه كونها مصنّعة من مواد بلاستيكية غاية في الدقة والنعومة مما يستوجب غسل اليدين والأظافر جيداً عند استعمالها مع التأكيد على وجوب عدم استخدامها على الجسم بأي حال من الأحوال .. ليس هذا فحسب بل تحدث علماء البيئة عن كمية المخاطر التي يمكن أن تتسبب بها للكائنات البحرية لقدرتها على الالتصاق فيها وإيذائها!! المبالغة أمر سيء في كل شيء لكن على كل حال .. العالم من حولنا ممتلئ بالمواد التي يمكن استخدامها بطرقٍ جمالية .. يكفي أن نبدع و نحاول أليس كذلك ؟

الاعتراض باستقالة !

زمردة

مع إعلان ترامب عزمه على نقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية إلى القدس تعالت أصوات الاعتراض واختلفت .. فمن اجتماعات إلى حملة مقاطعة .. إلى وقفات أمام السفارات.. لكن المصرية الأميركية المقيمة هناك في واشنطن.. والتي تعمل مساعدة لمستشار الأمن القومي الأميركي كان لها تصرف آخر .. دينا حبيب التي تصنف على أنها واحدة من أكفأ الشخصيات المتعامل معها قررت الاستقالة كنوع من الاعتراض على القرار المتعلق بالقدس ! دينا من الشخصيات التي لها ثقلها في المجتمع النسائي والأميركي على السواء، لذلك يُتوقع أن تفتح الاستقالة كثيراً من النقاش خاصة مع سببها النبيل .. من يدري ربما يكون هذا سبباً لأن يعرف الغرب أكثر عن حقنا في القضية .. لننتظر ونشاهد.  

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد