الغلاف
سبيستون
الأخبار

البداية من منتدى !!

كوميدي

لم يخطر في بال سكوت فالمان حين وضع هذا الرمز":-)"على سبيل الدعابة أن الأمر سيتحول إلى أبجدية أصبح عمرها اليوم 35 عاماً ! يقول سكوت .. لم أتوقع أن الأمر سيصبح عالمياً إلى هذه الدرجة .. كنت أفكر في تشكيل دعابة لطيفة فقط.. و ليس هناك أفضل من الابتسامة لتنفيذ ذلك.. ورغم وجود عشرات من لوحات المفاتيح للوجوه التعبيرية في وقتنا الحاضر، إلا أنّ سكوت قد صرّح أنه لا يزال يفضل الوجوه التعبيرية البسيطة التي يمكنه رسمها من خلال لوحة المفاتيح العادية .. في المرات القادمة وعند المشاركة في المنتدى لا تترددوا في تجربة رسم وجوه جديدة .. من يدري .. ربما احتفل بها أبناؤنا بعد عدد من السنين .  

الأهلي إلى المربع

رياضة

صعد بالأمس فريق الأهلي المصري بعزم و ثبات نحو المركز النصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، و ذلك بعد فوزه على فريق الترجي التونسي أمس بهدفين مقابل واحد.. المباراة التي أقيمت في تونس شهدت الكثير من الشد والجذب خاصة مع تقدم الترجي بالتسجيل في الدقيقة الأربعين من زمن المباراة، ليعود الأهلي لتعديل النتيجة في الدقيقة 49 ثم يتقدم في الدقيقة 62. ترى هل ستكون البطولة أهلاوية ؟؟ فتفرح جماهير هذا الفريق العريق بالفوز التاسع لها ؟؟ أم سيكون للملعب كلمة أُخرى .. لننتظر ونرى ..

لم يعد حكراً !

أكشن

لسنواتٍ طويلةٍ ظلّ السباق الفضائي محصوراً تماماً بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا دون وجود أي احتمالات لتدخل أطراف أخرى .. لكن اليوم الحال لم يعد كالسابق .. بل أصبح بإمكانك إطلاق قمرك الصناعي الخاص إذا امتلكت ما يقارب الـ 300 ألف دولار. حيث خرج الأمر من نطاق الحكومات، ودخل الحيّز التجاري .. مع وجود شركات تدعم الأمر وتسهّل حركة البيع و الشراء، بالإضافة إلى هبوط الأسعار. اليوم 70 دولة على الأقل لها ممتلكات تسبح في الفضاء مع استمرار التنافس التجاري والعلمي لمزيد من الاستكشاف والمعرفة .. كلي أمل أن تكون هذه الخطوات سبباً لمستقبل أفضل للبشر لا ذريعة لمزيد من القتال!

الرعب في الصدارة!

أفلام

هل أنتم من هواة أفلام الرعب؟؟ بالنسبة لي لا أفضّلها أبداً، ولكن العالَم على ما يبدو ليس مثلي، وهو ما لاحظته بعد قراءتي لخبر تصدر فيلم "ات" الجديد شباك التذاكر في أميركا الشمالية، فقد حصد 117.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عرضه في الصالات، وهو ما جعله يتقدم بأشواط على هوم أغين الذي نال المركز الثاني. فيلم "ات" من بطولة بيل سكارسغارد وجيدين ليبرهير ومن إخراج أندريس موشيتي، وهو مقتبس من رواية لستيفن كينغ، ويروي قصة مجموعة من المراهقين تتواجه مع مهرّج شرير قاتل في شمال الولايات المتحدة.  

أين ذهب !لونها؟

مغامرة

تبدو مختلفةً كثيراً عمّا نألفه عادةً من ألوانها البنية والبرتقالية والصفراء!! وذلك لأنها زرافات نادرة، تمكّن أفراد الحراسة في إحدى المحميات الكينية من تصويرها مؤخراً وهي تتجول في محمية شمالي شرق البلاد، والسبب في لونها الأبيض يعود إلى تعرضها لطفراتٍ وراثية، حيث أصيبت بمرض البهاق الذي يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للون البشرة. وللعلم أن هذه الزرافات البيضاء شوهدت لأول مرة العام 2016 في تنزانيا، ويبدو أنها انتقلت الآن إلى كينيا. تُرى أيّ اللونين أعجبكم أكثر؟؟

وزنٌ محدد!!

بونبونا

عودةٌ مدرسيةٌ مباركةٌ أصدقائي في جميع أنحاء العالم ومع العودة لا بد من إخباركم، بل تذكيركم بنصائح تتعلق بحقيبتكم المدرسية، فهو أمر بالغ الخطورة والتأثير على صحتكم. فلا يجب أن يزيد وزن الحقيبة عن 2 كيلو جرام كحدٍ أقصى، وخاصة لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية الذين تكون عظامهم بمرحلة النمو. وإذا تجاوز هذا الوزن أصدقائي، سيكون الجسم معرّضاً للإصابة بعدة أمراض منها: الانحناء في العمود الفقري، وآلام في القدم بسبب إصابة الفقرات القطنية، والتهاب في الأوتار، وتنميل الأيدي والأصابع، وكذلك تمزّق في عضلات الكتف وهذا يحدث إذا حملت الحقيبة على كتف واحد!!    

لقاح لجميع الأمراض!!

علوم

لكل منّا له ذكرياته الخاصة بالتطعيم واللقاح، فقد يكون الأمر مفرحاً لدى البعض ومؤلماً لدى الآخر، وهذا يختلف بحسب طبيعة الجسم واستعداده لهذه الخطوة. خبر اليوم أصدقائي يقول لنا إن الأمر سيغدو بشكل أسهل في المستقبل، حيث يحاول باحثون أمريكيون تطوير تكنولوجيا يمكنها أن تساعد في إعطاء الأطفال جميع لقاحات التطعيم في حقنة واحدة!! حيث تخزن  هذه الحقنة المحلول الذي يعطي الجرعة الأولية للجسم، ثم جرعات تعزيزية في أوقات محددة. أجريت هذه التجارب على الفئران، وأثبتت فعاليتها، ولكن يبقى أمرها بالنسبة لنا ولأطفالنا القادمين مستقبلاً، وهو ما ننتظره لنراه عمّا قريب!! نتمنى أن يصبح الأمر أكثر سهولةً ، كما نتمنى الصحة ودوام العافية للجميع..

أول رئيسة !!!

زمردة

" أعد أن أخدم الجميع، وأن أؤدي عملي بكثيرٍ من الحماس والعمل الجاد وبذات الشغف والالتزام، أنا رئيسة الجميع" هذا ما قالته حليمة يعقوب.. هل سمعتم بها من قبل؟ إنها  أول امرأة تصل إلى الرئاسة في سنغافورة، حيث تأهلت تلقائياً للمنصب بسبب خبرتها كرئيسة سابقة للبرلمان لأكثر من ثلاث سنوات. أظنه ليس أمراً سهلاً أن تصل امرأة إلى هذا المنصب وخاصةً أن ترشيحها تم وسط انتقادات لعدم تأهل أي مرشح آخر، وفي بلد يعد واحداً من أغنى البلاد في المنطقة، وأكثرها استقراراً من الناحية السياسية. ولكن الإصرار والتحدي يفعلان ذلك وأكثر، الإصرار على تحقيق الهدف، وتحدي كل الصعوبات التي تعترض سبيل تحقيقه، إنها عدتنا صديقاتي لبلوغ أي مكان نريد الوصول إليه،  ولو كان رئاسة الجمهورية!!! ولعلّ حليمة هي المثال العملي لنا جميعاً ... أليس كذلك؟؟

القط المعمر يفارق العالم!!

أبجد

في الأسبوع الماضي، كان خبرنا عن قط المدرسة الشغوف بالعلم، واليوم خبرنا عن أكبر قطط العالم سنّاً والبالغ 32 عاماً!!! حيث توفي في بريطانيا مؤخراً القط "ناتميغ" الذي يعد الأكبر سنّاً في العالم، والذي عاش تحت رعاية  (ليز ويان فينلاي) اللذين عثرا عليه في بستانهما، وقاما باصطحابه إلى مستشفى الحيوانات، ولم يفارقهما منذ ذلك الحين، لأنه أحبهما وأصبح جزءاً من العائلة!! أخبرونا عن تجاربكم مع هذا المخلوق اللطيف، فنحن بانتظار قراءة أجمل الطرائف ....

لا نريدها إلا مبتسمة!!

كوميدي

في الأسبوع الماضي تحدثنا عن الإيموجي التي باتت لغة تواصل لا تفارق محادثاتنا الهاتفية، واليوم لازلنا على نفس الفكرة، ولكن هذه المرة من يتواصل بهذه التعبيرات هي هيئة الطرق والمواصلات بدبي، حيث استخدمت مؤخراً إشارات مرور ذكيّة تعرض وجوهاً معبرة تختلف تبعاً لسرعة السائق، فتكون سعيدة عن تخفيض السرعة وحزينة عند تجاوزها، وذلك من أجل توعية السائقين وأولياء الأمور أثناء قيادتهم بالقرب من المدارس. فكرة جميلة نتمنى انتشارها خارج دبي ، ونتمنى  ألّا نشاهد منها سوى الوجوه المبتسمة، فهذا يدل على وعي السائقين ويضمن سلامة المارة من الطلاب وغيرهم.... ما رأيكم؟؟  

لم نسمع بها من قبل!!

رياضة

من قال إن الرياضة فقط هي كرة القدم والسلة والمضرب والطاولة وغيرها من الرياضات الشهيرة التي نعرفها جميعاً؟؟ خبر اليوم يقول لكم أصدقائي إن الرياضة أيضاً تتسع وتشمل أنواعاً جديدة قد لا نسمع بها في بلداننا ولكنها موجودة في مناطق معينة فقط!! ومنها مثلاً رياضة  Slamball التي تشبه إلى حدٍ كبير لعبة كرة السلة، وهي عبارة عن فريقين يتنافسون على أرض الملعب التي تحوي شبكات للقفز تحت كل سلة، واللعبة الثانية هي كالتشيو فيورنتينو التي تعد أحد أشكال كرة القدم، ولعبة  Botaoshiاليابانية، وكرة القدم الناريّة التي اشتهرت بها إندونيسيا، حيث يشعل اللاعبون جوزة هند ويلعبون فيها بدل الكرة، والخامسة هي القفز فوق الجمال حيث يحاول المتسابقون فيها القفز فوق مجموعة من الجمال الموضوعة جنب بعضها، شرط ألا تلامس أقدامهم الحيوانات. وأخيراً هناك لعبة البوزكاشي وهي من أشهر ألعاب الفروسية في بلدان آسيا الوسطى، ولعبة رمي جذوع الأشجار ولعبة شطرنج الملاكمة  التي بدأت  بالانتشار في معظم دول العالم......أي من هذه الرياضات أعجبكم أكثر؟؟؟    

يوم المبرمج العالمي!

أكشن

عيدٌ جديدٌ أصدقائي ينضمُ إلى قائمة الأعياد التي تزداد يوماً بعد يوم، ولكن هذه المرة خاص بالمبرمجين، ويعرف بيوم المبرمج العالمي، ويكون في اليوم الـ 256 من السنة، الذي وافق هذا العام  يوم 13 سبتمبر، أي منذ أربعة أيام ، أما في السنوات الكبيسة فهو يصادف يوم 12 من نفس الشهر. اتفق على الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في روسيا، حيث اقترحه أحد الموظفين _في شركة تصميم وتطوير مواقع الويب ويدعى فالنتين بالت_ على الحكومة، وبالفعل أعلن عنه رسمياً  كعطلة رسمية للمبرمجين عام 2009 أمّا السؤال الذي يحيّرني كما يحيركم، وهو لماذا الرقم 256 بالذات؟ بعد البحث وجدت أن لهذا الرقم سبب يعود إلى عدد القيم التي يمكن تمثيلها باستخدام بايت واحد،  وهذا من أكثر الأرقام المعروفة للمبرمجين، وإن الرقم 256 له القيمة الست عشرية  ’100‘ (’0x100‘)، وهو أعلى ترقية للرقم 2 أقل من القيمة 365 (عدد أيام السنة.) يمكننا سؤال أصدقائنا المبرمجين لشرح الأمر باستفاضة أكثر، هذا ما سأفعله، وأنتم ماذا عنكم؟

قضية غريبة من نوعها!!

مغامرة

عاش "سلاتر" مغامرة بين أروقة المحاكم استمرت لعامين كاملين !!! من  أجل سيلفي التقطت بكاميرته بعد أن سرقها صاحب الصورة !! الخبر حتى الآن يبدو غريباً، فلماذا سيكون سلاتر في المحكمة طالما أنه مسروق منه لا سارق !! السبب أيها المغامرون أن السارق صاحب السيلفي قرد !! هو قرد من نوع المكاك و السبب في الدعوة بحسب منظمات حقوق الحيوان أن "ناروتو" هو صاحب الصورة وصاحب الأحقيّة بالملكية الفكرية لها !!!! القضاء حسم الأمر لصالح سلاتر أخيراً الذي تعهد أن يخصص جزءاً من المبلغ من أجل جمعيات حقوق الحيوان !! رغم حبي للحيوانات إلا أنني وجدت في الأمر مبالغة من جماعات حقوق الحيوان، ما رأي الأصدقاء يا ترى ؟

الأمير في المدرسة!

بونبونا

يبدو أن الذهاب إلى المدرسة بابتسامةٍ خجولةٍ وفرح ليس خاصاً بأبطالنا الكبار هنا في سبيستون وحسب، بل تعداه إلى المملكة المتحدة وصولاً إلى عاصمتها لندن ! فقد أصبح الأمير الصغير جورج حديث الصحافة بعد أن رافقه والده إلى المدرسة في اليوم الأول من حياته الدراسية وهو يرتدي الزيّ الرسمي، وقد ارتسمت على وجهه بعض ملامح التوتر والحرج ربما بسبب الحجم الكبير للجماهيرالتي كانت تتابع هذا الحدث خطوة بخطوة !! ماذا عنكم أيها الأحبّة كيف كان اليوم الأول في المدرسة ؟ هل كان كما أتوقعه ممتلئاً بالضحكات و الفرح ؟؟ أرجو ذلك ..

عالم مختلف!!

أفلام

أصبح استخدام الوجوه التعبيرية جزءاً لا يتجزأ من أي محادثة نجريها عبر هواتفنا المحمولة، لكن هل خطر في بالكم يوماً أن لهذه الوجوه التعبيرية حياةً خاصةً مفعمة بالأكشن والمغامرة بشكل يفوق الوصف ؟؟ هذه الحياة بالضبط هي ما قرر فيلم إيموجي أن يجعلنا نعيش تفاصيلها كاملة مع شخصيات ترافق شاشاتنا، وكثير من الخيال الذي رُسمت تفاصيله بين تطبيقات الهواتف المحمول وبرامجه المختلفة! رحلةٌ بين الفيروسات والوجوه التعبيرية، وكثيرٌ من المرح والانفعال نقلها إلينا صنّاع الفيلم باحتراف وبمستوى علمي بسيط أقل ما يعبّرعنه كلمة إبداع ! الروعة كانت برأيي في العبرة التي خرج بها الفيلم مع دقائقه الأخيرة التي تتلخص في " لا تخشَ أن تكون مختلفاً " فيلم يستحق أن يرافق ساعاتكم مع نهاية الأسبوع لكن بعد إنهاء دروسنا بالتأكيد !! اتفقنا

فنادقها بانتظاركم !!

لابد لبلاد مثل الأندلس أن تكون دوماً مستعدةً لاستقبال الضيوف القادمين من البلاد البعيدة والقريبة، فهي ملاذهم للراحة والاستجمام والسياحة الثقافية والعلمية وغيرها الكثير، لذلك كانت تحتوي في زمن العصر الإسلامي على الكثير من الفنادق المتنوعة التي سنتعرف إليها معاً، وجدت من خلال تجولي في شوارعها الرائعة أن  فنادقها كثيراً ما تُبنى في مركز المدينة بجوار الأسواق، والحمامات، والمسجد الجامع.  وتكون عبارة عن مبنى كبير يضم طابقين أو أكثر، الطابق الأرضي لعرض السلع والمواد التجارية  المراد بيعها بالجملة، والطابق العلوي مخصص لمبيت التجّار. وكانت الفنادق تسمى بأسماء البضائع والسلع التي تُباع فيها كالحبوب والكتان والخضراوات والقراميد والتين والخمر، فيقال: خان التين، خان القرميد، كما كانت تسمى بأسماء أصحابها كفندق زائدة بغرناطة، وفندق السلطان. أما قرطبة حاضرة الأندلس فكان فيها ألف وستمائة فندق لسكن التجار والمسافرين، ولا يزال العديد من هذه الفنادق قائماً حتى وقتنا الحالي ومنها: خان الفحم في جنوب غرناطة الذي بُني فى عهد السلطان أبي الحجاج يوسف الأول فى عام 1336م، وكان يسمى بالفندق الجديد، وبسبب موقعه بجوار مسجد غرناطة الجامع كان بمثابة نزل للتجار، حيث كانت الأدوارالأرضية تستخدم فى تخزين البضاعة و لمبيت الدواب، والأدوار العليا لمبيت التجار، وتعود تسميته إلى خان الفحم بسبب المهنة التى يعمل بها التجّار الذين كانوا ينزلون به أو لأن السلطات الإسبانية كانت تستخدمه لتخزين الفحم حتى وقت قريب. يتكون الفندق من ثلاثة طوابق بالإضافة إلى الباحة الرئيسية، وهو الآن مفتوح للزيارة وفي المساء تعرض فيه الأعمال الفنية والندوات الثقافية. لا تنسوا أصدقائي هو الآن مفتوح ومستعد لاستقبال كل من يود زيارة الأندلس، هل تتمنون ذلك كما أتمنى؟؟؟

صديقة الإفطار!!

علوم

وأنا أقرأ عن فوائدها تمنيت أن أشارككم بما قرأت أيها الأصدقاء .. ولكن أولاً عليّ التأكد من عدم حساسيتكم تجاه الفول السوداني.. فالخبرعنه وعن الزبدة التي تصنع منه بالتحديد.. فقد أثبتت آخر الدراسات أن زبدة الفول السوداني لا تعد مصدراً ممتازاً للبروتين فحسب، بل هي غنية بالألياف و بالفيتامين ب والحديد و البوتاسيوم أيضاً .. هذا التركيب يجعل منها شريكاً هاماً لفطورٍ صحيٍ .. غني و شهي في وقت واحد، خاصةً إذا حرصنا على تناول ملعقتين صغيرتين منها مع ملعقة من العسل ضمن شريحتين من الخبز الكامل القمح وسننعم بعدها بانطلاقةٍ مليئةٍ بالهمّة وبعقلٍ ينبض بالنشاط ..

العمر مجرد رقم

زمردة

لطالما لفت نظري انضباط مضيفات الطيران ..وحركتهن الرصينة وابتساماتهن مهما كانت الظروف.. طريقة سيرهن و زيّهن الموحد.. لكن ما لم أتوقعه أن يكون هناك في سلك الضيافة .. مضيفة في عمر الثمانين!! وأنها ما زالت على رأس عملها حتى اليوم!! إنها " بيتي ناش " المضيفة في شركة eastern airlines   منذ الخمسينات وحتى اليوم! تقول بيتي إنها ومنذ اللحظة الأولى التي شاهدت فيها مضيفة الطيران عرفت أن هذه المهنة هي مهنتها .. وتتذكر ضاحكةً كيف كان جدول الرحلات يكتب بالطبشور على اللوح قبل أن تبدأ تلك القفزات التكنولوجية الهائلة! بالنسبة لبيتي فهي لا تفكر بالتقاعد! وتعتبر المطار بيتها الثاني، ومادامت بصحةٍ جيدةٍ فالعمر بالنسبة لها مجرد رقم لا يعنيها أبداً!

الشوكولا بلونٍ جديد!!

أبجد

يبدو أن الشوكولاتة لن تقتصر على إضافة الحلاوة فقط، بل هي تفاجئنا هذه المرة بلونٍ جديدٍ !! و المدهش أنه طبيعي !! ففي تفاصيل الخبر أن شركة سويسريةً تنتج اليوم الشوكولاته من حبات الكاكاو الوردية !! لتكون النتيجة شوكولا زهرية اللون و بطعمٍ قريبٍ من طعم التوت !!  وأكثر من ذلك .. فكون لون الشوكولاتة طبيعياً هو الوردي، فإن الشركة المصنعة تتوقع أن يكون لهذه الشوكولا نصيب في تصنيفها كنوع طبيعي بعد الشوكولاتة الغامقة والشوكولاتة بالحليب و البيضاء .. كما أن الخبراء يرفضون تسميتها بالشوكولاتة الزهرية و يطلقون عليها اسم الشوكولاتة الزمردية أو ruby chocolate !! كثير من الحلاوة في هذا الخبر.. أشعر و كأنني أكلت حصّةً كاملةً من الشوكولا بكل الألوان .. ماذا عنكم أيها الأصدقاء؟

شركة لتحقيق الأحلام

كوميدي

العنوان ليس من قبيل المزاح أيها الأصدقاء .. فالشركة واسمها "بلو فيش" أو "السمكة الزرقاء" التي تقوم على تحقيق الطلبات الغريبة والعجيبة للأغنياء وأصحاب الثروات!! وتضع هذه الشركة شرطاً وحيداً لعملائها وهو ألا يكون الطلب منافياً للقانون أو الأخلاق !! وكل ما عدا ذلك هو من قبيل المسموح والمتاح !! كثير من الأمنيات تم تحقيقها وعلى مستويات مختلفة .. ابتداءً من مقابلة الأمير هاري وانتهاءً بإغلاق جسر سيدني ليقوم شاب بطلب يد خطيبته !! يقول صاحب الشركة إن أغرب طلب تعرض له هو مشاهدة تفجير رأس نووي !! وقد قوبل الطلب بالرفض القطعي !!! برأيي السعادة لا تحتاج إلى كل هذا البذخ، ورغم أن الأحلام لا حدود لها إلا أنه من الرائع أن تتوج بالمشاركة وزرع الفرح في قلوب الآخرين.

الفرحة عربية

رياضة

شهد الأسبوع الماضي أياما ًمن الفرح مع إنجازات رياضية عربية جعلتنا نقترب بخطواتٍ متقدمة باتجاه كأس العالم في روسيا العام المقبل بإذن الله. فقد تأهلت السعودية وحجزت مقعدها إلى المونديال بعد فوزها على اليابان بهدفٍ نظيفٍ أفرح قلوب العرب جميعاً. أما مصر فقد عززت حظوظها بالانضمام إلى ركب المونديال بعد غياب سنوات وذلك بفوزها على أوغندة. وسورية عادت إلى المونديال في اللحظة الـ 92 من مباراتها مع إيران عندما حققت هدف التعادل وهزّت شباك المنتخب الإيراني التي لم تهتز طوال التصفيات! تونس في صدارة مجموعتها وخطواتها نحو المونديال ثابتة و ومتقدمة. ترى هل سيرتفع كأس العالم بأيدٍ عربية هذه المرة .. ربما .. لننتظر ونرى.

كاميرا داخلية!

أكشن

حين كنت صغيرة كان هناك برنامج تلفزيوني يتحدث عن طريقة خاصة بتشخيص الأمراض يعتمد على دخول الأطباء في مركبة صغيرة تتضاءل لتدخل جسم المريض و تقوم بالتشخيص، ويبدو بشكل ما أن الأمر لن يبقى قيد الخيال العلمي بعد الآن! الاختراع الجديد يقوم على التصوير بوساطة كاميرا صغيرة تتبع الضوء وتقوم بالمسح الطبي مباشرة لتغني عن التصوير والأشعة.. الكاميرا تعمل جنباً إلى جنب مع أجهزة التنظير، والهدف منها تتبع الأدوات الطبية أثناء إجراء الفحوص مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد ويضمن دقةً أعلى في إطار التشخيص ومتابعة العلاج.

مهرجان البندورة !!

مغامرة

جميعنا يحب البندورة ، فهي الصنف الأحمر الذي يجعل الطعام بشكلٍ ونكهةٍ مميزة، ولكن لا أدري هل ستبقى بهذه المكانة لديكم، وذلك بعد رؤيتكم لها وهي مرميةٌ في الهواء، ويتقاذفها الناس يمنةً ويسرةً بأجواء حمراء غريبة؟!  فهذا ما يحصل كل عام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس، في مدينة فالنسيا الإسبانية، حيث يُقام فيها مهرجان البندورة السنوي الذي يرمي فيه عشرات الآلاف من الناس بعضهم بعضاً بالبندورة، ومؤخراً ومنذ أيام أقيم المهرجان بمشاركة  22 ألف شخص، واستهلكوا 160 طنّاً من البندورة.

قط المدرسة!!

بونبونا

للقطط في حياتنا حضور مختلف دوماً، فهي الحيوان المدلل الذي نراه كثيراً في منازلنا وحاراتنا ومطاعمنا وأماكن لهونا، وبحسب خبر اليوم في مدارسنا أيضاً، حيث نشر مؤخراً اسم القط "بوبا" الذي يصرّ على العيش في مدرسة ليلاند في ولاية كاليفورنيا، ولايريد مغادرتها، بل يعتبر نفسه فرداً منها، لذلك وبعد إصراره تم منحه بطاقة عضوية مثله مثل أي طالب في المدرسة.

ماذا سترتدي؟!

أفلام

افتتح مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن معرض للإنمي، الذي يعد الأكبر من نوعه في إنجلترا بمشاركة واسعة من الشباب المحليين الذين ظهروا في المعرض وهم يرتدون أزياء شخصيات أفلام الإنمي المفضلة لهم، كسبايدر مان وغيره، وخطفوا بذلك أنظار جماهير واسعة في البلاد. لو أتيح لكم فرصة المشاركة فزيّ من تفضلون ارتداءه من الشخصيات؟؟ فكّروا بالأمر من الآن، فهناك عددٌ لا يستهان به من الجماهير التي تنتظر، وخاصة إذا علمنا أنه خلال السنة الماضية  شارك فيه حوالي 18 ألف شخص.

المثلثات من التاريخ

علوم

علم المثلثات أحد أهم أنواع العلوم وأكثرها دقة، لكن المفاجأة أن نكتشف أن هذا العلم لا يعود في جذوره لليونانيين كما كان يُظن .. بل أثبتت الدراسات والاكتشافات أنه يعود في أصوله إلى البابليين !! أي قبل 1500 سنة من اليونان!! وقد توصل إلى هذه المعلومة عندما كُشف النقاب عن لوح طيني عثر عليه في جنوب العراق يضم أدق جدول لعلم المثلثات، ويُعتقد أنه كان يستعمل في بناء المعابد والقصور. مع كل اكتشاف من هذا النوع أدرك أكثر كم تضم أرضنا من حضاراتٍ منوعةٍ كثيرةٍ وكم يتوجب علينا أن نقرأ تاريخنا أكثر لنفهم من أسئلة الحاضر الشيء الكثير

حكاية مقص !

زمردة

من المستحيل أن تكون صورة هذا المقص غريبة عنكن أيتها الرائعات .. فهذا المقص موجود في كل منزل تقريباً ... و من الطبيعي أن نجده في صندوق الخياطة الخاص بأمهاتنا أو جداتنا .. أو حتى في درج المطبخ فهو مقص تقليدي بامتياز !! ما لم أكن أعرفه عن هذا المقص .. أنه مقصّ عالميّ .. صُنع للمرة الأولى في فنلندا منذ خمسين عاماً وتحوّل اليوم إلى مصدر فخرٍ واعتزازٍ لها بحسب "بيكا كورفينما" أستاذة التصميم والثقافة !! تقول "بيكا ": تم بيع ما يقارب مليار مقص من هذا التصميم ويعود سر تميزه إلى تصميمه المريح لليد أولاً وإلى خفة وزنه ثانياً .. خاصةً أن المقصات قبله كانت ثقيلة الوزن ومصنوعة من الحديد ! المفاجأة في الخبر أن متحف هلسنكي وهو المتحف الفنلندي الوطني، سيقيم الشهر المقبل معرضاً خاصاً بالمقص الشهير وستعرض فيه أعمال فنانين استخدموا هذا المقص في أعمالهم الفنية !! برأيي أن نستثمر عطلة العيد و نخبر جدتنا الغالية بقصة هذا المقص الشهير، فما رأيكن أيتها الزمردات ؟

إلى نوتينغ هيل

أبجد

تختلف أشكال تفاعل الناس مع القضايا التي يؤمنون بها و يتفاعلون معها .. ومن هذه الأشكال .. مهرجان نوتينغ هيل .. انطلق المهرجان للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي في العاصمة البريطانية لندن كنوع من الاحتجاج على العنصرية التي تعرّض لها مهاجرون من جزر الكاريبي في عام 1958 ليصبح اليوم أكبر مهرجان في أوروبا والثاني عالمياً بعد مهرجان ريودي جانيرو في البرازيل .. يستمر المهرجان ليومين كاملين، كما انطلق هذا العام بإطلاق الحمائم و الوقوف دقيقة صمتِ على ضحايا الإرهاب.. الإرهاب .. العنصرية .. كلمات أحرص معكم أحبتي أن تبقى غريبة عنّا، وأن نزرع المحبة والفرح في قلوب من حولنا لنصبح مهرجانات للأمل في كل حين.

مقابلة فوق الطاولة

كوميدي

لم يخطر في بال لوسي رونكا وهي متجهة لمبنى التلفاز برفقة طفليها للحديث عن حساسية الحليب أن المقابلة ستسير بشكل آخر تماماً. فبينما كانت لوسي ترتب أفكارها قررت ابنتها وهي الطفلة الأصغر أن الوقت مناسب تماماً للعب بحرية دون أن يتمكن أحد من إيقافها .. وهذا ما حصل .. فقد تحولت طاولة الحوار إلى ملعب صغير للطفلة .. وكان الختام جلوسها أمام المذيع بكل براءة و ثقة .. أما بالنسبة لحساسية الحليب فأظن أن المحطة ستحاول إجراء مقابلة أخرى لكن دون أطفال هذه المرة..

تعادل مع شوماخر

رياضة

لن يبقى مكان شوماخر -الاسم الهدف وصاحب الأرقام القياسية في عالم السيارات الذي غاب عن سباقات الفورمولا منذ عام 2013 نتيجة إصابته - شاغراً دون بطل يكمل المسيرة، بل على العكس تماماً، ففي الأفق يلوح اسم جديد. لويس هاملتون ..  سائق الفورمولا 1 .. تمكّن من الوصول إلى أرقام شوماخر في سباقات التجارب محققاً دقيقة و42 ثانية و 553 عشراً من الثانية ليكون في المركز الأول .. لويس صاحب سيارة مرسيدس عبّر عن فرحته الصريحة قائلاً: " لقد كان حلماً و تحوّل إلى حقيقة" آن الأوان للفوز .. جميل أن يضع المرء في ذهنه دوماً أهدافاً، والأروع حين يحاول تجاوزها ليكون سقف أحلامه باتساع الفضاء.

طائرة للزراعة !

أكشن

 كل خبر يتعلق بالبناء و باستخدام الطاقات من أجل الحياة هو بالنسبة لي خبر لا يُقدّر بثمن.. الطائرات بلا طيار .. أخيراً في استخدام جديد غير الاستطلاع والتجسس والاستكشاف .. فالعمل جارٍ على أن تقوم بزارعة للأشجار !! حيث تجري الطائرة استطلاعاً للأرض تدرس فيه نوع التربة، ثم تنشر البذر وتنشط التربة للوصول إلى زراعةٍ صحية أكثر .. الهدف الأساسي من هذا العمل هو تعويض الخسائر والنقص الحاصل في الغلاف الأخضر، سواء نتيجة لحرائق الغابات أو القطع الجائر .. جميلةٌ هي التقنية حين تستخدم للإعمار الحقيقي!! والأروع أن نكون جزءاً من الحل عن طريق الحفاظ على الطبيعة و المساهمة في حمايتها أكثر وأكثر ..

في ضيافة هاري بوتر!!

مغامرة

هل شاهدتم هذا المنزل من قبل؟ إذا دققتم النظر ستعرفونه!! إنه المنزل الذي ظهر في الجزء الأول من سلسلة أفلام هاري بوتر. يقع في بريطانيا، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ولا يزال يحتفظ بنفس ملامحه التي أنشىء عليها  كالإطارات الخشبية، والمدفأة، ودهانات الجدران، والدرج الصخري الحلزوني النادر. كما يحظى بأهميةٍ تاريخيةٍ كبيرةٍ، وهو ما جعله يُعرض مؤخراً للبيع مقابل مليون جنيه إسترليني!! أظن أن الفرصة باتت متاحةً أمامكم أصدقائي لتعيشوا أجواء هاري بوتر حقيقةً، وذلك  بشرائكم للمنزل، لذلك جهزوا المبلغ من الآن، وإن لم تستطيعوا فيمكنكم رؤية صوره، فهذا ممتع أيضاً...

نهاية ملك التلفزيون

أفلام

توفي مؤخراً السيد بروس فورسيث، مقدم العديد من البرامج التلفزيونية الترفيهية، الذي بدأ مشواره الفني منذ الصغر واستمر حتى عمر89. تميز فورسيث بتقديم برامج المسابقات والألعاب، أبرزها برنامج ذي جينيرايشن غايم، بلاي يور كاردس رايت، وبرايس إز رايت ، وأصبح بعدها مقدم البرامج الأعلى أجراً في بريطانيا. ويقال إنه كان "ملك التلفزيون، وأمير الأداء، وأكثر الناس كرماً، مثيراً للبهجة، لطيفاً، ومحباً". حقّاً الأخلاق الجميلة لاتُنسى.....  

عبقرية رهول!!

بونبونا

مع كل خبرٍ أقرأه أزداد قناعةً بمقولة "العمر مجرد رقم"، وخاصةً عندما أقرأ وأشاهد مواهب كبيرة لأطفال صغار..  ولعلّ خبر اليوم هو الأحدث في هذا المجال، حيث انتشر مؤخراً اسم "رهول" الطفل العبقري ذو 12 عاماً الذي فاز في برنامج يحمل نفس الاسم على التلفزيون البريطاني. حيث مرّ رهول بكل مراحل المنافسة التي ضمّت 19 طفلاً بين سن (8) و(12) خلال أسبوع كامل، وأبهر الجمهور بالإجابات الصحيحة على كل سؤال طُرح عليه. وعبّر"رهول" عن سعادته الكبيرة بالفوز، ولم ينسَ أن تهنئة رونان وغيره من المنافسين الآخرين. مبارك لـ"رهول" ولكل طفلٍ يستثمر قدراته من صغره...

حفنةٌ من العنب فقط!!

علوم

أيامنا أيام العنب الطازج، لذلك يمكنكم تطبيق هذا الخبر فوراً والتنعم بفائدته، حيث كشفت دراسة جديدة  أن تناول حفنةٍ من العنب يومياً يحمي القلب والشرايين ويساعد في منع تلف الخلايا ويعزز قوتها ويحميها من الشيخوخة. كما أضاف الباحثون أن العنب الأحمر غني بفيتامين C الذي يعزّز قوة المناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية. فهيّا إلى الثلاجة لتناول حفنة العنب ولا تنسوا ذلك كل يوم، ودمتم بصحةٍ وعافيةٍ.

ملالا في أكسفورد

زمردة

لا فرحة تفوق فرحة النجاح والإنجاز، هذا ما شعرته عندما قرأت خبر حصول الناشطة الباكستانية في مجال حقوق الإنسان "ملالا يوسف زاي" على مقعد في جامعة أوكسفورد العريقة بعد حصولها على نتائج شهادة الدراسة الثانوية البريطانية. حيث قالت إنها ستدرس في هذه الجامعة كلاً من الفلسفة والسياسة والاقتصاد، وللعلم أصدقائي أن ملالا تبلغ من العمر عشرين عاماً، وكادت أن تُقتل على يد عناصر طالبان في باكستان عام 2012، بسبب نشاطها في مجال حقوق الإنسان، وخاصةً تلك الحملات التي تدافع فيها عن حق الفتيات في التعليم، نبارك لها نجاحها الذي يتوّج مسيرة نضال طويلٍ وكفاح أساسه النجاح ومادته العلم والتفوق.

سرقةٌ سببها الجوع!

أبجد

لم يعد هم اللصوص اختلاس محلات المجوهرات الثمينة أو البنوك، حيث حققت السلطات الفنزويلية مؤخراً في حادثة سرقة لحيوانين من نوع التايبر المهدد بالانقراض داخل حديقة حيوانات في العاصمة،  والغريب  في الأمر أن عملية السرقة تمت بسبب الجوع الذي تعاني منه البلاد. حيث تشهد فنزويلا منذ أشهرأعمال شغبٍ أدّت إلى تراجع اقتصاد البلاد، وهو ما نتج عنه نقص مزمنٌ في الأغذية، وجعل الملايين يسعون للحصول على الغذاء في أي مكان يمكن العثور عليه، بما في ذلك صناديق القمامة. علينا أصدقائي أن نعظّم النعمة مهما دقّت، فذلك سبيل لبقائها معنا ولاستمرار وجودها في حياتنا أكثر..    

أسطورة تودع كوميديا!!

كوميدي

تناقلت وسائل الإعلام اسم "ديك غريغوري" الذي توفي مؤخراً في واشنطن، ولكن هل تعرفونه أصدقائي؟ إنه الرجل الذي لعب دوراً مهماً في حركة الحقوق المدنية بالولايات المتحدة، وأسطورة الكوميديا الرائد، حيث حصل على أول فرصة حقيقية لتقديم عرض كوميدي، عندما شاهده مؤسس مجلة بلاي بوي وأعجب بأدائه واستعان به في تقديم عروضه. الأداء الجيّد لا ينسى، تذكروا ذلك جيداً أصدقائي...

برشلونة على القمصان!!

رياضة

تضامناً مع الأحداث الهجومية التي حصلت في مدينة برشلونة الإسبانية مساء الخميس، قرر نادي برشلونة كتابة اسم المدينة على قمصان لاعبيه بدلاً من أسمائهم، خلال مباراته الأولى بالليجا أمام ريال بيتيس، كما سيتم بدء المباريات بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الضحايا الذين قتلوا خلال الأحداث. من الضروري أن نقف مع الآخرين في أحزانهم ونشاركهم شعورهم لنخفف عنهم، ما رأيكم أنتم بالأمر؟

سباحةً إلى العمل!!!

أكشن

لا أدري ما الحالة التي يصل إليها "بنجامين ديفيد" كل يوم إلى عمله؟!  حيث قرر هذا الرجل الألماني أن يذهب إلى عمله سباحةً وذلك هروباً من ازدحام الشوارع في ميونخ، ويضع ديفيد الكمبيوتر الشخصي الخاص به وملابسه في حقيبة ضد الماء على ظهره، ويرتدي زيّ السباحة ويبدأ رحلته اليومية في مياه نهر إيسار. طريقة جميلة للفرار من الزحام، ولكني جربت طريقة أخرى أود مشاركتكم بها أصدقائي وهي السباحة في كتاب ممتع، حيث يمكن استثمار أوقات الازدحام أيضاً في مطالعة العديد من الكتب والسباحة في عالمٍ من العلم، جربوها وتمتعوا بالفوائد..

وداعاً بيغ بن!!

مغامرة

أعلن البرلمان البريطاني أن دقّات ساعة بيغ بن الشهيرة ستتوقف اعتباراً من ظهر يوم الإثنين 21 أغسطس وحتى عام 2021 وذلك لإجراء أعمال الصيانة في البرج.  وكانت المرة الأخيرة التي توقفت فيها دقات الساعة عام 2007، حيث صمتت قبلها بسبب أعمال الصيانة في الفترة بين عامي 1983 و1985. يجب الانتباه أصدقائي إلى أن إيقاف بيغ بن لا يعني أبداً توقّف الزمن، فهو الوحيد الذي لا يتوقف عن المرور مهما حصل، لذلك فلنحسن استثماره بما ينفع....

ختامه مسك وحكاية!!!

بونبونا

إذا كان المسك يقترن بالختام، فإن خبر اليوم سيجعل المسك يرتبط بالفائدة والتسلية لديكم أصدقائي، حيث أقامت مؤسسة مسك الخيرية مؤخراً اجتماعاً لها في السعودية، استضافت فيه عدداً من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية، وصنّاع المحتوى الرقمي من الشباب، الذين يعرضون أبرز إنتاجاتهم من الرسوم المتحركة والمحتوى الإخباري والمحتوى الخاص بالأطفال والأفلام. كلنا شغف وانتظار لعطر المسك وحكاياتهم التي ستثري عالم الأطفال حتماً...

سقوط في مهمةٌ مستحيلة!!

أفلام

الأعمال الشاقة لا تخلو من الصعوبات، نتفق جميعاً على ذلك، ولكن هذا لا يلغي مواصلة العمل والاستمرار حتى إنجازه بالشكل النهائي... هذه النصيحة يجب أن يعمل بها نجم هوليوود " توم كروز"الذي تعرّض لإصابةٍ عنيفةٍ أثناء تصوير مشهد  من فيلم «مهمة مستحيلة». حيث سقط بعنفٍ أثناء قفزه من بناية إلى أخرى في  لندن التي تدور فيها أحداث الفيلم، وشوهد وهو يعرج عندما قام على قدميه. نتمنى لـ "توم" العافية كي يتسنى عرض الفيلم في موعده المقرر في يوليو من عام 2018، ونتمنى لكم أصدقائي مهمّات مستقبلية في حياتكم لا تكون مستحيلة بل ممكنةً مع كامل النجاح والتوفيق.

الخيال لعلاج الذاكرة

علوم

كثيراً ما أثبتت الدراسات أهمية الخيال في حياة الأطفال وأنه جزء لا يتجزأ من مراحل حياتهم الأولى .. اليوم يثبت الطب أهمية الخيال لا للصغار فحسب بل حتى للكبار !! وهذا ما لم يكن متوقعاً .. حيث تكلم الأطباء عن الخيال الذي يعمل على تدريب العلاقة بين الفعل والنتيجة .. و المثال على ذلك أنه حين تريد شراء أغراض من السوق، درّب خيالك على رسم الطريق إلى هناك و مسار جلبك للأغراض و مشيك بين الرفوف .. هذا سيساعد في تقوية الذاكرة وفي عدم نسيانك لما تحتاجه من مستلزمات .. هذه الطريقة في تحفيز الخيال أثبتت فعاليتها حتى على مستوى كبار السن .. مما ساعدهم على زيادة النشاط الذهني لهم، وزيادة التركيز مما ساهم إيجابياً على نفسياتهم أيضاً .. منذ اليوم سأعتمد هذه الطريقة من سيجرب معي ؟

للرجال بسعر أغلى !

زمردة

في مدينة ملبورن الأسترالية .. قررت مجموعة من النساء تأسيس مقهى يتميز بميزتين: الأولى أنه نباتي .. أي أنه يقدم أطعمته و مشروباته بالاعتماد على المصادر النباتية حصراً وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يتجنبون اللحوم و مشتقات الألبان لسبب أو لآخر.. أما الميّزة الثانية فهي أنه يخصص أسبوعاً في الشهر يدفع فيه الرجال ثمن القهوة أكثر بـ 18% من النساء. استغربت في البداية من هذا الفرق، ثم عرفت السبب وهو أن الأجور في أستراليا للرجال أكثر من النساء بـ 18% !! لعلها تكون طريقة للفت نظر المسؤولين لأهمية مساواة الأجور بين الطرفين في أستراليا أو غيرها من البلدان التي تعاني من هذه المشكلة، من يدري؟

بيت الشجرة

أبجد

جميعنا رغبنا بالسكن في بيت داخل شجرة من الأشجار، أليس كذلك؟؟ فهذا الحلم الذي يرافق طفولتنا جميعاً على ما أتوقع.. ولكنه لم يعد حلماً كما كان!! ففي اليابان قرر الفنان " تاكاشي كوباياشي" أن يجوب اليابان من أقصاها إلى أقصاها ليضفي بصمة جميلة هنا و هناك .. حيث بنى 160 منزلاً حتى اليوم .. بعضها من أجل الأطفال والبعض الآخر لتزيين الحدائق والأماكن العامة، وقد بدأ النشاط يكبر ليتجاوز اليابان أيضاً! هل سبق وأن جربتم بيت الشجرة ؟؟ أو هل سبق أن لعبتم لعبة الخيال لتحولوا غرفتكم الخاصة إلى بيت الشجرة .. برأيي استأذنوا ماما وقوموا بالتجربة دون أي تأخير..

للأكل بعمر المائة

كوميدي

عندما يقوم فريق ما برحلة استكشافية للبحث، فهذا خبر قد لا يكون من اختصاص كوكب كوميديا للوهلة الأولى، ولكن عندما نعلم أن هذا الفريق قد عثر وهو قادمٌ من رحلته على قطعة من كيك الفاكهة صالحة للأكل، فالخبر عندئذٍ سيكون لكوميديا بكل تأكيد .. حيث يقول الخبر إن الفريق كان في القارة القطبية الجنوبية يستكشف أحد أقدم المباني هناك، حين وصل إلى الكعكة التي كانت مغلّفة بالقصدير!! الغلاف كان في حالةٍ سيئةٍ لكن المفاجأة كانت حينما وصلوا إلى الكيك الذي كان يبدو في حالة جيّدة تماما ً!! هل تجرّأ أحد على تذوقها ؟؟ لم يصلنا الخبر لكن الأكيد أن الكعكة ستأخذ طريقها إلى أحد المتاحف والمزادات العلنيّة لتكون شاهدة على مغامرة بدأت عام 1910 واستمرت حتى اليوم ..

للعب أصول

رياضة

الرياضة ... عالمٌ من الفن والقواعد الذي يجب أن يؤخذ بمنتهى الجديّة والانضباط، أو قد يتحول إلى مشكلةٍ حقيقيةٍ تؤدي إلى أضرار خطيرة أو نتائج مفزعة لا قدّر الله .. وهذا بالضبط ما واجهه لاعب كمال الأجسام "سيفيسو لونجيلو" الذي قرر أن يحيي الجمهور بحركة "باك فليب" فكانت النتيجة صدمة للجمهور لن ينساها بسهولة! فقد سقط اللاعب أثناء تأديته الحركة ووقع على عنقه وفارق الحياة في نفس اللحظة !! عند ممارسة الرياضة، خذوا وقتكم في إجراءات السلامة كاملة، واجعلوا الحكمة والتأنّي حاضرتين معكم دوماً.

الصغير المعمّر!!

أكشن

عُثر على جمجمة لقرد صغير جداً، يبلغ من العمر 13 مليون سنة فقط!! و قد أطلق عليه اسم "إليزي" واكتشفت جمجمته في كينيا، التي تبين بعد البحث أنه قد توفي في عمر السنة و الأربعة أشهر، وقد أرجعوا سبب حفظها إلى أن بركاناً حصل في منطقةٍ قريبةٍ أدى إلى دفن الغابة التي كان "إليزي" يقيم فيها.. بين علم الجيولوجيا والآثار كثير من الكنوز التي تنتظر منّا الاكتشاف والمعرفة وتحمل في أعماقها كثيراً من الأخبار والعلوم، فهيّا نتعلم..

الأطول والأمتع!!

مغامرة

الطرق الصعبة تحتاج دوماً إلى قرار جريءٍ واستعدادٍ نفسيٍ وجسديٍ، فكيف إذا كان هذا الطريق بارتفاع 80 متراً فوق الغابات والبحيرات السويسرية، ترى كيف سيكون الاستعداد؟ إليكم التفاصيل، وبعدها قرروا. يقول الخبر إن مقاطعة فاليه السويسرية قد دشنت مؤخراً أطول جسر معلّق للمشاة في العالم، حيث يبلغ طوله 494 متراً وعرضه 65سنتيمتراً، ويصل بين بلدتي غراهين وتسيرمات، و يسمى بجسر تشارلز كوونين، تيمنا بأحد القائمين على المشروع. وهو بالإضافة إلى ارتفاعه الشاهق وكونه أطول جسر مشاة معلق، يتمتع بتقنية عالية تمنع اهتزازه. أخبروني الآن، هل سنخطو خطوتنا الأولى ونتابع، أم سنرجع إلى الوراء ؟؟؟

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد