الغلاف
سبيستون
الأخبار

وداعاً بيغ بن!!

مغامرة

أعلن البرلمان البريطاني أن دقّات ساعة بيغ بن الشهيرة ستتوقف اعتباراً من ظهر يوم الإثنين 21 أغسطس وحتى عام 2021 وذلك لإجراء أعمال الصيانة في البرج.  وكانت المرة الأخيرة التي توقفت فيها دقات الساعة عام 2007، حيث صمتت قبلها بسبب أعمال الصيانة في الفترة بين عامي 1983 و1985. يجب الانتباه أصدقائي إلى أن إيقاف بيغ بن لا يعني أبداً توقّف الزمن، فهو الوحيد الذي لا يتوقف عن المرور مهما حصل، لذلك فلنحسن استثماره بما ينفع....

ختامه مسك وحكاية!!!

بونبونا

إذا كان المسك يقترن بالختام، فإن خبر اليوم سيجعل المسك يرتبط بالفائدة والتسلية لديكم أصدقائي، حيث أقامت مؤسسة مسك الخيرية مؤخراً اجتماعاً لها في السعودية، استضافت فيه عدداً من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية، وصنّاع المحتوى الرقمي من الشباب، الذين يعرضون أبرز إنتاجاتهم من الرسوم المتحركة والمحتوى الإخباري والمحتوى الخاص بالأطفال والأفلام. كلنا شغف وانتظار لعطر المسك وحكاياتهم التي ستثري عالم الأطفال حتماً...

سقوط في مهمةٌ مستحيلة!!

أفلام

الأعمال الشاقة لا تخلو من الصعوبات، نتفق جميعاً على ذلك، ولكن هذا لا يلغي مواصلة العمل والاستمرار حتى إنجازه بالشكل النهائي... هذه النصيحة يجب أن يعمل بها نجم هوليوود " توم كروز"الذي تعرّض لإصابةٍ عنيفةٍ أثناء تصوير مشهد  من فيلم «مهمة مستحيلة». حيث سقط بعنفٍ أثناء قفزه من بناية إلى أخرى في  لندن التي تدور فيها أحداث الفيلم، وشوهد وهو يعرج عندما قام على قدميه. نتمنى لـ "توم" العافية كي يتسنى عرض الفيلم في موعده المقرر في يوليو من عام 2018، ونتمنى لكم أصدقائي مهمّات مستقبلية في حياتكم لا تكون مستحيلة بل ممكنةً مع كامل النجاح والتوفيق.

الخيال لعلاج الذاكرة

علوم

كثيراً ما أثبتت الدراسات أهمية الخيال في حياة الأطفال وأنه جزء لا يتجزأ من مراحل حياتهم الأولى .. اليوم يثبت الطب أهمية الخيال لا للصغار فحسب بل حتى للكبار !! وهذا ما لم يكن متوقعاً .. حيث تكلم الأطباء عن الخيال الذي يعمل على تدريب العلاقة بين الفعل والنتيجة .. و المثال على ذلك أنه حين تريد شراء أغراض من السوق، درّب خيالك على رسم الطريق إلى هناك و مسار جلبك للأغراض و مشيك بين الرفوف .. هذا سيساعد في تقوية الذاكرة وفي عدم نسيانك لما تحتاجه من مستلزمات .. هذه الطريقة في تحفيز الخيال أثبتت فعاليتها حتى على مستوى كبار السن .. مما ساعدهم على زيادة النشاط الذهني لهم، وزيادة التركيز مما ساهم إيجابياً على نفسياتهم أيضاً .. منذ اليوم سأعتمد هذه الطريقة من سيجرب معي ؟

للرجال بسعر أغلى !

زمردة

في مدينة ملبورن الأسترالية .. قررت مجموعة من النساء تأسيس مقهى يتميز بميزتين: الأولى أنه نباتي .. أي أنه يقدم أطعمته و مشروباته بالاعتماد على المصادر النباتية حصراً وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يتجنبون اللحوم و مشتقات الألبان لسبب أو لآخر.. أما الميّزة الثانية فهي أنه يخصص أسبوعاً في الشهر يدفع فيه الرجال ثمن القهوة أكثر بـ 18% من النساء. استغربت في البداية من هذا الفرق، ثم عرفت السبب وهو أن الأجور في أستراليا للرجال أكثر من النساء بـ 18% !! لعلها تكون طريقة للفت نظر المسؤولين لأهمية مساواة الأجور بين الطرفين في أستراليا أو غيرها من البلدان التي تعاني من هذه المشكلة، من يدري؟

بيت الشجرة

أبجد

جميعنا رغبنا بالسكن في بيت داخل شجرة من الأشجار، أليس كذلك؟؟ فهذا الحلم الذي يرافق طفولتنا جميعاً على ما أتوقع.. ولكنه لم يعد حلماً كما كان!! ففي اليابان قرر الفنان " تاكاشي كوباياشي" أن يجوب اليابان من أقصاها إلى أقصاها ليضفي بصمة جميلة هنا و هناك .. حيث بنى 160 منزلاً حتى اليوم .. بعضها من أجل الأطفال والبعض الآخر لتزيين الحدائق والأماكن العامة، وقد بدأ النشاط يكبر ليتجاوز اليابان أيضاً! هل سبق وأن جربتم بيت الشجرة ؟؟ أو هل سبق أن لعبتم لعبة الخيال لتحولوا غرفتكم الخاصة إلى بيت الشجرة .. برأيي استأذنوا ماما وقوموا بالتجربة دون أي تأخير..

للأكل بعمر المائة

كوميدي

عندما يقوم فريق ما برحلة استكشافية للبحث، فهذا خبر قد لا يكون من اختصاص كوكب كوميديا للوهلة الأولى، ولكن عندما نعلم أن هذا الفريق قد عثر وهو قادمٌ من رحلته على قطعة من كيك الفاكهة صالحة للأكل، فالخبر عندئذٍ سيكون لكوميديا بكل تأكيد .. حيث يقول الخبر إن الفريق كان في القارة القطبية الجنوبية يستكشف أحد أقدم المباني هناك، حين وصل إلى الكعكة التي كانت مغلّفة بالقصدير!! الغلاف كان في حالةٍ سيئةٍ لكن المفاجأة كانت حينما وصلوا إلى الكيك الذي كان يبدو في حالة جيّدة تماما ً!! هل تجرّأ أحد على تذوقها ؟؟ لم يصلنا الخبر لكن الأكيد أن الكعكة ستأخذ طريقها إلى أحد المتاحف والمزادات العلنيّة لتكون شاهدة على مغامرة بدأت عام 1910 واستمرت حتى اليوم ..

للعب أصول

رياضة

الرياضة ... عالمٌ من الفن والقواعد الذي يجب أن يؤخذ بمنتهى الجديّة والانضباط، أو قد يتحول إلى مشكلةٍ حقيقيةٍ تؤدي إلى أضرار خطيرة أو نتائج مفزعة لا قدّر الله .. وهذا بالضبط ما واجهه لاعب كمال الأجسام "سيفيسو لونجيلو" الذي قرر أن يحيي الجمهور بحركة "باك فليب" فكانت النتيجة صدمة للجمهور لن ينساها بسهولة! فقد سقط اللاعب أثناء تأديته الحركة ووقع على عنقه وفارق الحياة في نفس اللحظة !! عند ممارسة الرياضة، خذوا وقتكم في إجراءات السلامة كاملة، واجعلوا الحكمة والتأنّي حاضرتين معكم دوماً.

الصغير المعمّر!!

أكشن

عُثر على جمجمة لقرد صغير جداً، يبلغ من العمر 13 مليون سنة فقط!! و قد أطلق عليه اسم "إليزي" واكتشفت جمجمته في كينيا، التي تبين بعد البحث أنه قد توفي في عمر السنة و الأربعة أشهر، وقد أرجعوا سبب حفظها إلى أن بركاناً حصل في منطقةٍ قريبةٍ أدى إلى دفن الغابة التي كان "إليزي" يقيم فيها.. بين علم الجيولوجيا والآثار كثير من الكنوز التي تنتظر منّا الاكتشاف والمعرفة وتحمل في أعماقها كثيراً من الأخبار والعلوم، فهيّا نتعلم..

الأطول والأمتع!!

مغامرة

الطرق الصعبة تحتاج دوماً إلى قرار جريءٍ واستعدادٍ نفسيٍ وجسديٍ، فكيف إذا كان هذا الطريق بارتفاع 80 متراً فوق الغابات والبحيرات السويسرية، ترى كيف سيكون الاستعداد؟ إليكم التفاصيل، وبعدها قرروا. يقول الخبر إن مقاطعة فاليه السويسرية قد دشنت مؤخراً أطول جسر معلّق للمشاة في العالم، حيث يبلغ طوله 494 متراً وعرضه 65سنتيمتراً، ويصل بين بلدتي غراهين وتسيرمات، و يسمى بجسر تشارلز كوونين، تيمنا بأحد القائمين على المشروع. وهو بالإضافة إلى ارتفاعه الشاهق وكونه أطول جسر مشاة معلق، يتمتع بتقنية عالية تمنع اهتزازه. أخبروني الآن، هل سنخطو خطوتنا الأولى ونتابع، أم سنرجع إلى الوراء ؟؟؟

مترو من نوعٍ آخر!!

بونبونا

لقد أثبتت عربات مترو تايوان، وتحديداً تلك التي تمر في أنفاق العاصمة تايبيه أن الهندسة يمكنها أن تجعل المستحيل ممكنا! حيث انتشر مؤخراً نوع من عربات النقل ذات التصميمٍ الإبداعيٍ المذهل، التي تحوي داخلها على مسابح وملاعب كرتي قدم وسلة، إضافةً الى مضامير الجري وسواها من الأشكال التي لا يمكن اجتماعها في المترو. من يدري ربما قمنا بسباق في الجري والسباحة داخله يا أصدقائي، فاستعدوا للأمر من الآن!!

عودة بمفاجأة!!

أفلام

إذا كنتم من متابعي سلسلة THE MUMMY الشهيرة، التي صدر منها 4 أفلام بين عامي 1999 – 2008، فإننا نعلمكم إن الفيلم سيظهر من جديد هذا العام، ولكن مع بطل جديد هو توم كروز. وهو الجزء الخامس ضمن هذه السلسلة، ويقوم على إخراجه "أليكس كورتزمان"، ومن المفترض أن يتم إطلاقه في 9 يونيو 2017، كما صوّر في أماكن عديدة من بينها صحراء المغرب العربي.        

عام على رحيله

بونبونا

صادف يوم الأربعاء الماضي الذكرى السنوية الأولى لرحيل العالم المصري أحمد زويل، وهي مناسبة لنتعرف عليه أكثر... إنه العالِم الحاصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء عام 1999، وذلك بفضل أبحاثه المتقدمة وابتكاره لنظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر.   وولد أحمد زويل في مدينة دمنهور المصرية في 26 فبراير 1946، ودرس في الولايات المتحدة وأصبح أستاذاً رئيساً لعلم الكيمياء في هذه الجامعة، ونشر ما يزيد على 350 بحثاً علمياً في التخصص،  و ورد اسمه من بين أهم علماء الليزر بالولايات المتحدة، ضمن لائحةٍ تضم أسماء كل من ألبرت أينشتاين وألكساندر غراهام بيل.

لا يفارق حقيبتها!!

زمردة

تتابع الزمردات عادةً أخبار الملكات وتحاول معرفة أسرارهنّ الكثيرة، وتعد الأميرة البريطانية كيت ميدلتون، الأكثر متابعة من قبل الجماهير، لما تتميز به إطلالاتها من رقي وأناقة. حديثنا اليوم يتناول حقيبة السفر الخاصة بالأميرة، حيث تحوي لباساً لا يفارق حقيبتها أينما حلت خارج المملكة المتحدة ، وهي ملابس سوداء خاصة بالحداد تحسباً لأي حالة وفاة مفاجئة لأحد أقاربهم. و تطبق العائلة المالكة هذه السياسة إلزامياً في جميع الرحلات التي يقوم بها أفراد أسرتها ، كما تُفرض على الصحفيين الذين يرافقون العائلة في مهمات خارج البلاد، ليكونوا مستعدين بلباس لائق حيال أي ظرف طارئ.

البسكويت الطائر

أبجد

تخيلوا معي أصدقائي، صباحاً كهذا!!! وهو أن تفتحوا نوافذكم وتنظروا إلى السماء، وبدلاً من رؤية الطيور المحلقة، تجدوا بالونات من البسكويت اللذيذ قد اقتربت منكم، ما رأيكم؟؟؟ شعور جميل وجميعنا يتمنى تحقيقه، وهو ما حصل فعلاً في كوريا الشمالية، حيث تفاجأ سكان إحدى مناطقها بغزو غريب من قبل عشرات البالونات الهوائية التي تحوي بداخلها صناديق البسكويت.. مما أثار حالة من الدهشة والصدمة بينهم. وقد تبين لاحقاً أنها مرسلةٌ من سكان الجنوب كرد فعل فوري على إعلان الرئيس الكوري الشمالي حظره دخول "بسكويت الشوكولاتة" إلى بلاده، لأسبابٍ سياسية.

مزحةٌ ثم اعتقال!!

كوميدي

بدايةّ كان الأمر مزحةً ولكنه أصبح اعتقال داخل السجن!! حيث يقول الخبر إن الشرطة الألمانية اعتقلت مؤخراً سائحين صينيين بعد أن كانا يمزحان بتأدية  تحية "هاي هتلر" التي تعود إلى الحقبة النازيّة أمام مبنى البرلمان الألماني. حيث أن ألمانيا تفرض قوانين صارمة ضد الرموز التي تتصل بهتلر والنظام النازي الذي حكم ألمانيا في الفترة بين 1933 و1945. لا عجب أصدقائي، فالمزاح أحياناً قد يؤدي إلى نتائج أكبر بكثير من هذه، خاصةً إذا لم نراعِ فيه مشاعر الآخرين وأحاسيسهم، كما أن الإكثار منه يكون دوماً بنتائج عكسية، لذلك دعونا ننتبه من الآن، ما رأيكم يا أصدقاء؟؟  

قميصه كرّمه!!

رياضة

هل تذكرون أصدقائي خبرنا الذي تناول الهدّاف الإيطالي فرانشيسكو توتي الذي لا يخشى التغيير برغم نجاحاته في مجاله، ولكنه يرغب في ذلك لزيادة مهاراته في جوانب أخرى. خبرنا اليوم يتناول تكريم فريق روما الإيطالي مؤخراً لهذا الهدّاف، وذلك بإرسال القميص الذي ارتداه في آخر مباراة مع فريقه إلى الفضاء، وانطلق الصاروخ حاملاً القميص"10" الذي وصل ليكرّم صاحبه " الهدّاف الذي لا يخشى التغيير". اتركوا أثراً جميلاً أينما حللتم، فهذا وجود لكم من نوع آخر، صدقوني وجربوا ..

سرقة غريبة!!

أكشن

خبرنا اليوم أصدقائي من وسط هولندا، حيث ألقت الشرطة الهولندية القبض على رجل يقوم بعملية سرقة غريبة وهي أخذ اثنين من أعمدة إنارة الشوارع الضخمة، وحملها على سيارته الخاصة. وشاركت الشرطة صورة هذه البضاعة المسروقة والغريبة من نوعها عبر صفحتها على فيسبوك، وأعلنت أنها بصدد التحقق من المكان الذي سُرقت منه هذه الأعمدة. كم أتمنى من الشرطة أن تلقي قبضها على لصوص وقتنا أيضاً!!! فهم يسرقوننا بعملية سرقة لا تقلُّ غرابةً عن هذه... ولكن هل عرفتم من "لصوص الوقت" الذين أقصد؟؟؟ ترقبوا قريباً لتعرفوا أكثر..

كسوف أكبر !

مغامرة

رغم أن الوقت لا يزال مبكراً إلا أن حجم الخبر يتطلب منّا أن نعلن عنه نحن أيضاً بالسرعة القصوى !! فقد أعلن المرصد البريطاني أن الكرة الأرضية ستكون على موعد مع أكبر كسوف للشمس في التاريخ وذلك في الواحد والعشرين من شهر آب / أغسطس. الشمس ستعلن غيابها في ذلك اليوم لمدة تسعين دقيقة كاملة وستكون مراقبة الكسوف واضحة تماماً في الولايات المتحدة الأميركية .. تتذكرون مقالنا عن كسوف الشمس يا ترى ؟؟ أم ترغبون أن نذهب في جولة إلى صفحة المقالات لقراءتها معاً ؟؟ هيا بنا

فائزة من الأبطال الكبار

بونبون

في الثالثة من عمرها استطاعت " إيسلا نلسون " أن تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مسابقة جوائز الكوميديا الإسكتلندية .. إيسلا لم تقدم عرضاً غنائياً أو حتى راقصاً، على العكس تماماً فقد ظهرت بطلتنا الكبيرة وهي تناقش أموراً سياسية وغيرها من الأحداث الجارية في العالم .. إيسلا وأثناء استلامها لجائزتها ألقت كلمة قصيرة قالت فيها .. : لقد استغرق الأمر وقتاً.. ليكن هذا حافزاً لكل أطفال الثالثة !! رغم أنني أحببت حضور إيسلا الخفيف إلّا أنني أخشى دوماً على الأطفال من نجومية مبكرة تؤثر على علمهم و طفولتهم معاً .. ما رأيكم أنتم أيها الأبطال ؟

لحظات من الخيال

أفلام

عاش أطفال مدينة هونغ كونغ وكبارها لحظات تحولوا فيها من العالم الحقيقي إلى دنيا الخيال بفضل عرضٍ قدمه لهم فنان ياباني استطاع أن يرسم السعادة على وجوههم باختراعه الرهيب .. الاختراع كان عبارة عن مجسم قادر على إنتاج عشرة آلاف من الفقاقيع في الدقيقة الواحدة لتنطلق في الفضاء ناشرةً الابتسامة والفرح .. عشرة آلاف في الدقيقة أي أكثر من نصف مليون فقاعة في الساعة .. بصراحة ارتسمت الابتسامة على وجهي بمجرد كتابة الخبر، فكيف كان شعور من حضروا هذا العرض ؟؟ لا بد أنها كانت دقائق من الأحلام .

جراحة دون خياطة!

علوم

خبر اليوم سيكون قفزة في عالم الطب لا يُستهان بها .. بل قد يحمل البشرى لكثير من المرضى الذين يخشون العمليات الجراحية. فقد توصل العلماء أخيراً إلى صنع ما يشبه اللاصق، ليغني تماماً عن الخياطة والتقطيب في الإصابات والعمليات الجراحية. الاختراع الجديد جرّب على أكثر من عضو وأكثر من نوع من أنواع الأنسجة مع إخضاعه للفحص و الامتحان والاختبار، وجميعها أثبتت نجاحه وثباته وتحمله للضغط دون أن تقوم الأجسام بأي رد فعل سلبي تجاهه ..

عيد الصداقة

زمردة

"كل عام و أنتن بخير صديقاتي الغاليات" .. وإن كنت أرى فيكن جزءاً من عائلتي الغالية المميزة إلا أن هذا لا ينفي أنكن صديقاتي و أن عيد الصداقة أفضل وقت لأعبر لكنّ عن هذه المحبة .. بدأ الاحتفال بهذه المناسبة عام 2011 للمرة الأولى وكان الهدف منه تشكيل جسور من الثقة بين الثقافات والبشر على اختلاف أجناسهم واحترام التنوع بينهم .. لكنني أجده فرصةً لاستعادة صداقات قديمة .. و ترميم علاقات سقطت مع الزمن دون أن تسقط معزّة أصحابها أو حتى .. فرصة لنقول لمن نحبهم .. كل عام و نحن معكم بخير .

دخلوه منتصرين

أبجد

نعم .. بنصر يعود الفضل فيه لله وحده ثم لمئات الأرجل والقلوب و الحناجر التي وقفت صامدة أمام الأبواب تصلي و تدعو وتعلن رفضها حتى انهزم الاحتلال .. قالها المرابطون في القدس .. الأبواب لا .. وكان حقاً ألّا تكون ..فلا يمكن لأحدٍ أن يمنع إرادة الحق حين يجتمع العزم والعمل.. لم يخلُ الموضوع من بعض المواجهات طبعاً، وتدخل الهلال الأحمر الفلسطيني لمعالجة الإصابات التي حصلت، لكن هذا لم يخفف من حلاوة الانتصار على عدو غاشم. دام الأقصى وأهله بإذن الله سالمين .. ورزقنا الله وإياكم أصدقائي بصلاةٍ هناك قبل الممات .. آمين

مائدة من كوكب اليابان

كوميديا

يبدو أن اليابان لا تكتفي من إدهاشنا !! فلا نكاد ننتهي من اختراع حتى يظهر لنا إبداع جديد يتركنا في دهشة وحيرة مرة تلو الأخرى .. اليوم وقفتنا عند مطعم ياباني قرر أن يجعلنا نعيش عالم البحار بطريقته الخاصة .. و كانت النتيجة .. طعام يقدم على الماء !! حيث صمم مسار مائي توضع عليه الأطباق ليخرج في طريقه باتجاه الزبون الذي يسرع بتناول طبقه قبل أن تتابع الصينية مسيرها .. السؤال الذي خطر في ذهني ... إذا لم أتمكن من تناول طبقي بالسرعة المطلوبة هل سيعاود تمرير الطبق من جديد أم سأبقى جائعة !!

رياضة بلا روح رياضية

رياضة

من الأحداث التي كلما تكررت أشعرتني بالأسف .. العنف في الملاعب الرياضية .. حيث تكرر هذا الأمر في أكثر من مكان بل وأصبح شائعاً حتى كاد يتحول إلى جزءٍ لا يتجزأ من مباريات كرة القدم !! اليوم لن نتحدث عن خبر معين بهذا الخصوص .. بل سنمر سريعاً أمام أحد أهم شروط الرياضة ... الشرط البديهي المنسي.. روح التنافس والروح الرياضية وكيف يكمّل كل منهما الآخر بشكل يصنعان منه أعنف المباريات ... و أنظفها في آن واحد .. لو كان الأمر بيدي، لقررت وجوب مشاهدة كابتن ماجد على جميع من سيحضر مباريات كرة القدم من جماهير و لاعبين .. ليتذكروا كيف تكون تلك الروح ... لكن ما دام ذلك ممكناً فسأعتبر أن تذكيركم كافٍ لتنشروا حالة الوعي بين أفراد جيلكم و يكون المستقبل أنصع بكثير ..

أكشن سئ الحظ!

أكشن

من النادر أن تجد أحداً لا يعشق سيارة فيراري الرائعة أو يتمنى الحصول عليها أو ركوبها في يوم من الأيام .. وصديقنا الإنكليزي لم يكن خارج القاعدة .. فبعد أن قضى شهوراً و هو يعمل على جمع ثمن سيارة العمر" فيراري سكاريا " الذي يبلغ 260 ألف دولار .. كانت النتيجة أن تحولت إلى حطام خلال ساعة فقط لا غير !!! ما حصل ببساطة هو أن السيارة انحرفت عن الطريق، لتنقلب وتبدأ في الاشتعال و ينتهي حلم المسكين و أمواله التي دفعها في طرفة عين مع بعض الكدمات و الخدوش !! عادةً ما يقال إن من الجيد أن الإصابة لم تكن في الأرواح لكن في هذه المرة أظن أن لصاحبنا رأي آخر .. أرجو أن يكون هذا درس له لعدم الحاجة إلى سيارة بهذا السعر في المرة القادمة .. فسيارة بسيطة و متينة ستكون أفضل له و لميزانيته في وقت واحد !

على أغصان موسكو!!

مغامرة

خلال عملية جرد روتيني للطيور المقيمة في غابة بيتسا الواقعة غرب موسكو، اكتشف مؤخراً أصدقائي طيور نقار الخشب السوري النادرة جداً وذلك في ظاهرةٍ طبيعية فريدةٍ وغير معتادة لهذه الأماكن. حيث تبني هذه الطيور - المميزة بشاربها الأسود- أعشاشها في الغابة الروسية، ويرى المختصون أن ظهور هذا النوع الجنوبي من طيور نقار الخشب يدل على توسيعه لمنطقة وجوده تجاه غابات الشمال الأوروبي حيث الطبيعة الغنّاء وغير المصطنعة. ولكن يا تُرى كيف وصلت هذه الطيور إلى موسكو؟؟؟ إنها قدرة الله عزوجل، فلا تعجب!!

الشطرنج بالانتظار!!

بونبونا

هل تمارس لعبة الشطرنج  باحتراف؟ أم تنتظر حتى يحين الوقت المناسب لتعلمها وإتقانها؟؟ لا تنتظر ذلك صديقي، بل ابدأ من الآن مهما كان عمرك، فقد بدأ هذا الطفل الروسي تعلم فنون لعبة الشطرنج وهو في سن الثالثة وأصبح بارعاً بها في الرابعة من عمره، حتى أنه بدأ ينافس  كبار معلمي الشطرنج وأكثرهم مهارة على مستوى روسيا والعالم. ألم أقل لك إن الوقت قد حان؟!!!

جيمس بوند ..قريباً!!

أفلام

نشرت شركة Metro-Goldwyn-Mayer الأمريكية مؤخراً أن سلسلة أفلام مغامرات جيمس بوند، ستعرض من جديد في نوفمبر عام 2019. وسيكون هذا العرض هو للجزء الـ25 من هذه الملحمة السينمائية التي تحاكي قصة العميل السرّي للاستخبارات البريطانية التي أداها الممثل البريطاني، دانيال كريغ، في الأجزاء الأربعة الأخيرة.  وسيجسد كريغ الدور في الجزء المنتظر.  لم تعلن الشركة عن عنوان الفيلم أو اسم مخرجه حتى الآن...  

صغير وجديد!!

علوم

مرحباً أصدقائي، إليكم هذا الخبر العلمي الجديد الذي يقول: إن مجموعة علماء من جامعة كامبريدج البريطانية اكتشفوا نجماً قد يكون الأصغر بين النجوم المكتشفة في الكون حتى الآن. حيث أطلقوا على هذا النجم القزم اسم  EBLM J0555-57Ab  ، وهو يبعد نحو 600  سنة ضوئية عن الأرض، ويقع في كوكبة (معمل النحات) ويدور حول الشمس دورة كاملة كل سبعة أيام، وحجمه قريب لحجم كوكب زحل، ويمتاز بقلة نشاطه وحجمه الصغير مقارنةً بالنجوم الأخرى في السماء، مما يجعله أصغر نجم مكتشف حتى الآن. ما رأيك باكتشاف نجمك الساطع، فهو مهما كان صغيراً فإنه سيضيء وينير حياتك كما هو حال هذا النجم المكتشف حديثاً، جرّب وأخبرني بما يحصل..  

جدارية بذوق زمردي!!

زمردة

بمصاريف ماليّة قليلة لا تُذكر، وبلمساتٍ إبداعيةٍ مذهلةٍ أنجزت "لونا" الفنانة ذات 19 عاماً لوحة غرافيتي ضخمة على جدران مدرسة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وبمساحة نحو 2500 متر مربع. وذلك لرغبتها في الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية في مجال "أكبر لوحة غرافيتي رسمتها امرأة"، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع. ومن المنتظر أن تُعمّم فكرة هذه الرسومات الجدارية على 19 مدرسة أخرى. أحياناً الأعمال الكبيرة تبدأ بأشياء بسيطة جداً، ما رأيكم ؟؟؟ "لونا" أكدت لي ذلك بإنجازها الرائع، وأنتظر لتفعلوها أنتم أيضاً يا أصدقاء...  

شيء لا يصدق في الحمّام!!

أبجد

 عندما كنّا صغاراً كم كنّا نجرب أن نغلق أنفنا وفمنا ونغطس في الماء لأطول وقتٍ ممكن ولكن سرعان ما نتراجع لصعوبة الأمر.. ولكنّ خبر اليوم  يعيد لنا الأمل بنجاح هذه التجربة، إذا أردنا ذلك، فقد تمكّن غطاسٌ إيطالي مؤخراً  تحقيق رقم قياسي عالمي، بالوصول إلى قاع أعمق حمام سباحة في العالم عبر أخذه نفساً واحداً فقط. حيث أفرغ الغوّاص المحترف رئتيه من الهواء، ليكون أقل طفواً وليغطس بسرعة أكبر من المعتاد، وتمكن من الوصول إلى قاع المسبح Y-40 Deep Joy على عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، بسرعة كبيرة بعد حوالي دقيقتين. . سنجرّب ولكن بحوض حمّامنا الصغير، وإذا تمكنّا من الأمر فسنفعله في عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، ما رأيكم ؟؟؟  

جدتي واليوتيوب

كوميدي

هل فكرتم يوماً أصدقائي أن تدخلوا السرور إلى قلوب جداتكم و أجدادكم؟؟؟ أظنكم تفعلونها كثيراً، ولكن هل جرّبتم هذا الأمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟؟ ربما تكون فكرة جديدة !! ولكنها مجربة !! حيث قامت بها مؤخراً طفلة كورية عندما تمكنت من مساعدة جدتها العجوز في تحقيق شهرة واسعة على موقع يوتيوب، وتعريف الجمهور الواسع عليها وهو ما جعل الجدة تعيش حياة شبابية بعد سن السبعين.

الهدّاف لا يخشى التغيير!!

رياضة

من الضروري أن نتطور دوماً أصدقائي، ولو كنا ناجحين في المكان الذي نحن فيه، وخبر اليوم يؤكد ما أقول، حيث أعلن أسطورة نادي روما الإيطالي فرانشيسكو توتي عن اعتزاله اللعب، برغم رصيده العالي من الأهداف البالغة 307 هدفاً، وذلك ليتولى منصب مدير النادي. و قال في حديثٍ له إن الجزء الأول من نجاحه كلاعب قد حان انتهاؤه، وعليه أن يجرّب نفسه بمجالات أخرى لا تقل كفاءة... يذكر أن أول ظهور له كان في السادسة عشرة من عمره عام 1993، وفاز مع ناديه بالدوري الإيطالي عام 2001 بالإضافة إلى 786 مباراة جعلته يحمل لقب هدّاف الفريق الأول على الإطلاق.

هاتف من كنتاكي!!

أكشن

لست وحدك صديقي من يحتفل بعيد ميلاده، بل سلسة مطاعم "كنتاكي" فعلت هذا في ميلادها الثلاثين، ولكن ليس بقالب من الكاتو المزيّن بالشموع، بل بإصدار أول هاتف ذكي من تصنيعها، في الصين، بالتعاون مع شركة "هواوي". حيث سيكون الهاتف الجديد متاحاً بدءاً من 13 يوليو الجاري، في مقر شركتها، وبعدد محدود يبلغ 5000 هاتف فقط، ويتميز الهاتف بغلافه الأحمر، ويضم في داخله عدة تطبيقات منها تطبيق خاصّ يحمل شعار K يتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل الموسيقى عن بُعد عبر مكبرات الصوت بمطاعم KFC  فقط، إضافة إلى تطبيق خاص لتوصيل الطلبات. من الجميل أن ننوع خدماتنا للآخرين، كما فعلت كنتاكي!! فهي لم تطعم زبائنها فحسب بل قدمت لهم خدمة اتصالية جديدة، ونحن أصدقائي يمكننا فعل ذلك وتقديم خدمات مفيدة وغير متوقعة للآخرين فكّروا من الآن وأخبرونا....

الأبواب لأ ..

مغامرة

شباب القدس ما زالوا حتى اليوم يسطرون أروع صور التصميم والتحدي بإيمان خالص وعزيمة كبيرة وهم يرابطون على أبواب المسجد الأقصى رفضاً لبوابات إلكترونية تجعل من دخولهم مشروطاً بموافقة قوات الاحتلال .. شبابنا ببساطة .. وعلى اختلاف توجهاتهم و نسبة تدينهم قد وحدّتهم الأزمة والقضية الحساسة التي يعيشونها ولم يلتفت منهم أحد ليقول الأمر لا يعنيني .. فزادت صفوف المصلين أضعافاً وهم يرابطون بكل روعة بانتظار فتح المسجد من جديد .. وللأقصى في الأصل 15 باباً، عشرة منهم مفتوحة في الأصل وخمسة مغلقة بعضها منذ زمن والبعض الأخر أُغلق بحيث يصعب تمييزه حتى .. البوابات لأ .. هاشتاغ انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل ليثبت للعالم أن أقفال الدنيا لا يمكن أن تغلق الطريق بيننا وبين الأقصى ..

متهم ظريف!

بونبونا

فوجئت شرطة إحدى الولايات المتحدة الأميركية ببلاغ تقدم به صاحب محل من أن هناك من قام بكسر الزجاج الخاص بمحله أثناء الليل مع ملاحظة أن لا شيء مسروق !! حمل الموضوع بالنسبة للشرطة قليلاً من الغرابة حيث لم تتمكن الشرطة من معرفة هدف المجرم من فعلته وأوصلتهم التحريات إلى تدقيق الكاميرات المثبتة في الطريق لتحصل المفاجأة! فقد كان صاحب الجناية " ماعز " قررت أن تقف أمام واجهة المحل لتقوم بضربه برأسها حتى كُسر ثم تابعت طريقها بكل سلام !! ذكرتني القصة بـ " يوكي " معزة هايدي اللطيفة هل تذكرونها ؟

بطولة حقيقية

أفلام

يبدو أن نجم سلسلة أفلام هاري بوتر قد قرر التحول إلى البطولة الواقعية ليثبت أن النجم لا يكون نجماً إلا بأخلاقه العالية وشجاعته الحقيقية .. ففي التفاصيل إن دانيال رادكليف الشهير بهاري بوتر انطلق بسرعة لمساعدة سائح تعرّض للهجوم من قبل شخصين سرقا حقيبته و ضرباه بالسكين قبل أن يلوذا بالفرار حيث حاول دانيال اللحاق بهما بسيارته، ثم عاد لمساعدة الرجل الذي يبلغ من العمر خمسين عاماً والذي تفاجأ من وجود هاري بوتر في المكان !! جميلة هي النجومية حين تسطع تواضعاً و لطفاً فهذا يعطيها كثيراً من المصداقية .. أليس كذلك ؟

إلا النوم

علوم

منذ اليوم .. يمكنك أن تعمل بشكل أسرع أو تتأكد من تنظيم يومك بالشكل الصحيح .. يمكنك إلغاء فقرة استراحة أو الاستغناء عن رفاهية محددة .. لكن لا يمكنك أبداً التلاعب بساعات النوم !! هذا ما أجمع عليه العلماء بشكل قطعي .. فالتسارع الحاصل في كل مجالات الحياة جعل الناس يحرصون على مزيد من العمل وبذل المزيد من الجهد لتكون الضحية لكل هذا النشاط .. ساعات النوم الأساسية !! إضافة إلى التوتر والإجهاد وقلة التركيز فقد ثبتت التهمة أن قلة النوم قد تكون سبباً لعديد من الأمراض الصعبة. لذا من اليوم فصاعداً ثمان ساعات من النوم يجب ألّا تقل .. تصبحون على خير.

اجتماع الأميرات

زمردة

اجتماع ليس كأي اجتماع ... بعيد عن القصور وغرف الاجتماعات والتيجان والمجوهرات .. فالاجتماع كان على مستوى عالٍ من الخيال والإبداع و الفن .. الاجتماع كان لأميرات ديزني الحقيقيات هذه المرة !!! وهذا اجتماعهن الأول الذي يتم بهذه الطريقة حيث كنّ جميعاً حاضرات باستثناء سندريلا وسنووايت .. أما الهدف من الاجتماع فهو فيلم جديد .. تجتمع فيه أميرات ديزني ليطرحن فكرة جديدة ومفهوماً جديداً للفتيات في القرن الحادي والعشرين. المنتظر من الفيلم هو تقديم صورة واقعية عن الأميرات التي كبرنا مع قصصهن الخيالية ويفترض بحسب التعليقات أن يشكل مفاجأة على أكثر من صعيد لننتظر ونرى.

أيهما الأقصى؟

أبجد

يمارس الإعلام دوراً تثقيفياً لا يستهان به .. الشاشات .. وسائل التواصل .. إذاعات الأخبار .. كلها تساهم بشكل أو بآخر بإعطاء بصمة ثقافية .. وتبقى المسؤولية أمام من يدرك أهمية الإعلام أن يستخدمه من أجل إظهار صورة الحق دون سواه .. في القدس الشريف .. تم ممارسة لعبة الإعلام بشكل عالي الاحتراف وعلى مدار سنوات .. ولو طلبت منكم رسم صورة للمسجد الأقصى لما تفاجأت لو جاءتني الكثير من الصور تظهر ذلك المسجد الجميل ذي القبة الذهبية .. لكن هذا ليس هو موقع معراج النبي الكريم أيها الأبطال .. فذاك مسجد قبة الصخرة وقد بناه سليمان بن عبد الملك في أيام الخلافة الأموية.. إنما هناك في الخلف تماما يقبع مسجد صغير يشتهر بأحجاره الرمادية .. هناك ..هذا هو .. المسجد الأقصى .. ثالث الحرمين وأولى القبلتين .. وأحد محاور الصراع التي لن تنطفئ إلا بانتصار الحق بإذن الله .. أما لماذا هذا الخلط ؟؟ فهذا سؤال لا تكفيه مساحة الكلام .. لكن ما يعنينا اليوم هو النتائج .. هو أن يدرك جيلكم الغالي هذا الفرق و يعمل على نشر الوعي اللازم .. قد خسرنا الأندلس .. لكن القدس ما زالت هنا.. فعسى ألّا نطيل الغياب

عقوبة قاتل

كوميدي

16 عاماً في السجن مع المنع من تربية حيوان أليف لمدة 10 سنوات، هي العقوبة التي قرر القاضي أن يحكم بها على روبرت نتيجة الجرم الشنيع الذي ارتكبه.. روبرت البالغ من العمر 26 عاماً كان قد اعترف بقتله للحيوانات الأليفة و خاصة القطط وأنه المتسبب في وفاة 18 ضحية  .. سبحان من علمنا أن الرأفة بالحيوان جزء من الإيمان..

و للقميص قصة

رياضة

لطالما تساءلت عن أرقام اللاعبين و الرياضيين .. و كان سؤالي الدائم .. هل تخضع لمنطق علمي يا ترى؟؟ هل من سبب حتى يختار هذا اللاعب هذا الرقم .. ووسط البحث الطويل .. جاء الجواب بمنتهى البساطة .. " للاعب حق اختيار الرقم الذي يريد " بعض اللاعبين اختار عام ميلاده .. بعضهم الآخر قرر أن يحتفظ برقم الأهداف التي سجلها في دوري ما .. لكن أغرب ما رأيت هو لاعب يحمل قميصه رقم 8+1 !!! هل تعلمون من هو اللاعب ولماذا فعل ذلك ؟؟ ابحثوا وأخبروني ولأسهل عليكم المهمة سأقول لكم إنه لاعب في إنتر ميلان و لفعله هذا سبب طريف .. بالانتظار

ليس أكشن على الإطلاق !

أكشن

عالم جميل ممتلئ بالألوان والوحدة قررنا فيه جمع الوطن العربي بكل أطيافه من أقصاه إلى أقصاه ومن هذا المنطلق، كان لابد لنا اليوم من وقفة مختلفة مع إحدى أطهر بقاع الأرض .. القدس ... فللمرة الأولى منذ عام 1969 قررت قوات الاحتلال أن تغلق بوابات المسجد الأقصى في وجه المصلين وأن تمنع صلاة الجمعة فيه .. على أن يستمر هذا الإيقاف حتى اليوم .. الأحد .. لا يمكنني أن أطلب منكم أكثر مما أفعل .. لكن ليكن الأقصى في دعائنا منذ اليوم وحتى يصدح الدعاء فيه حراً في القريب بإذن الله .. وليكن جمع معلومات عنه أمانة غالية في عقولنا.. هل تعرفون الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة ؟؟ شاركونا الصور على المنتدى أيها الأحباب

سافر وأنت واقف في مكانك!!

مغامرة

إليكم أصدقائي هذا الخبر اللطيف الذي يقول إن شركة فيفا الكولومبية للطيران تعزم تجهيز رحلات يظلّ ركابها واقفين داخل الطائرة حتى الوصول إلى وجهتهم المطلوبة!! حيث ستزيل كل المقاعد على متن طائرتها حتى تتمكن من خفض أسعار تذاكر الطيران لمن يرغب بالترحال جوّاً وتمنعه الأجور المرتفعة من ذلك. خبرجميل ولكنه متعب قليلاً، فالوقوف لوقت طويل قد يجعلنا نوفّر القليل من المال، ولكنّه لا يوفّرالجهد والتعب أبداً، مارأيكم بالأمر؟؟؟

لأنك مؤدب!!

بونبونا

"من لانت كلمته وجبت محبته"، هل سمعتم بهذه المقولة من قبل؟؟ صحيحة 100% ولكن إضافةً لذلك لدي اليوم خبر يقول إن الكلمة اللطيفة لا توجب المحبة فقط بل خصم على فاتورة ما نشربه أيضاً !!! ففي بلدة يانس الواقعة شمال شرق إسبانيا، افتتح مقهى يحمل اسم بلو غريفيو، يضع لوائح لتمييز زبائنه المهذبين من غيرهم، حيث يقيس درجة الأدب من طريقة كلام الزبون وتعامله مع البائع أو النادل واستخدامه لكلمات لطيفة مثل: من فضلك، لو سمحت لي، من بعد إذنك، صباح الخير ....  وعند معرفة الزبون المهذب، فإنه على الفور يحصل على خصم خاص ومجدٍ لكل كوب قهوة يطلبه، بينما يتم رفع السعر بشكل كبير على الزبائن غير المهذبين، لئلا يعودوا إليه مرة أخرى، وليكون هذا المقهى الإسباني مقتصراً فقط على الأشخاص المؤدبين والمهذبين واللطيفين في تعاملهم والذين يحترمون غيرهم ويُقدرون من يخدمهم في المقهى. فكرة رائعة، وأطمئنكم أصدقائي أنكم من أصحاب الخصم المؤكد فأنتم جميعاً من أصحاب الذوق الرفيع والكلمة الطيبة الراقية ، فهيّا إلى إسبانيا يا أصدقاء

ليس هذا العام!!

أفلام

هل تعرفون مهرجان مراكش الدولي للفيلم؟؟؟ إنه أشهر مهرجان سينمائي في المغرب وأحد أكبر المهرجانات من هذا النوع في أفريقيا، وكان من المفترض أن تقام دورته الـ17 في نهاية هذا العام. ولكن هذا الأمر تأجلّ هذا العام ، حيث أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم إلغاء انعقاد هذه الدورة من المهرجان وذلك للمرة الأولى منذ بدئه عام 2001. ويأتي هذا القرار من أجل أن تتمكن الإدارة من الاطلاع على ثقافات أخرى تواكب عالمية الفن السابع وتطوره على الواقع ... نأمل أن تكون فرصة لانطلاقة أكثر قوة وتميزاً مطلع العام المقبل كما هو مقرر!!!

الباندا مصدر الطاقة الجديد!!

علوم

بشكل رائع ومختلف، تنشئ الصين مزرعةً لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، تأخذ هيئة دب الباندا، وتقع المزرعة الجديدة في مقاطعة "شانتشي" شمال الصين وثبّت فيها نوعين من الألواح الشمسية، الأول عبارة عن خلايا الألواح الضوئية النحيفة بيضاء اللون والثاني الخلايا الكهروضوئية سوداء اللون أحادية السليكون. وشغلت المزرعة بشكل مبدأي لإنتاج الكهرباء ، وتعد جزءاً من برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، و يتطلع مسؤول الشركة الصانعة إلى نشر هذا الشكل من مزارع الباندا في دول أخرى من جنوب شرق آسيا. ما رأيكم بالفكرة؟؟ أليست رائعة؟؟

زمردتان فوق إيفرست!!

زمردة

منذ الإعلان عن هاتين المغربيتين، وأنا أفكر بشيء أفعله من أجل زمردة كالذي فعلته كل من بشرى بايبانو وغزلان عقار، اللتين سجلتا إنجازاً حقيقياً كأول مغربيتين تصلان إلى قمة جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم.  استغرق الأمر معهما أسبوعين اثنين لتتمكنا من بلوغ نهاية 8848 متراً بإيفرست، وبذلتا أقصى جهودهما الجسدية والذهنية من أجل هذه الغاية. وبالفعل وصلت بشرى بايبانو قمة إيفرست، وهي تحمل القرآن الكريم في يد والعلم المغربي في يدها الأخرى، لتصبح بذلك أول مغربية تقطع هذا المسار الأسطوري وبعدها غزلان عقارالمغربية الثانية. الخبر أحياناً قد لا يكون آنياً ولكنه قد يحثنا على التفكير بكل ما هو جديد، كحال هذا الخبر تماماً، فدعونا نفكّر من الآن بمسابقة أنثوية في مجال تختارونه أنتن، ما رأيكن يا غاليات؟؟؟

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد