الغلاف
سبيستون
الأخبار

الأبواب لأ ..

مغامرة

شباب القدس ما زالوا حتى اليوم يسطرون أروع صور التصميم والتحدي بإيمان خالص وعزيمة كبيرة وهم يرابطون على أبواب المسجد الأقصى رفضاً لبوابات إلكترونية تجعل من دخولهم مشروطاً بموافقة قوات الاحتلال .. شبابنا ببساطة .. وعلى اختلاف توجهاتهم و نسبة تدينهم قد وحدّتهم الأزمة والقضية الحساسة التي يعيشونها ولم يلتفت منهم أحد ليقول الأمر لا يعنيني .. فزادت صفوف المصلين أضعافاً وهم يرابطون بكل روعة بانتظار فتح المسجد من جديد .. وللأقصى في الأصل 15 باباً، عشرة منهم مفتوحة في الأصل وخمسة مغلقة بعضها منذ زمن والبعض الأخر أُغلق بحيث يصعب تمييزه حتى .. البوابات لأ .. هاشتاغ انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل ليثبت للعالم أن أقفال الدنيا لا يمكن أن تغلق الطريق بيننا وبين الأقصى ..

متهم ظريف!

بونبونا

فوجئت شرطة إحدى الولايات المتحدة الأميركية ببلاغ تقدم به صاحب محل من أن هناك من قام بكسر الزجاج الخاص بمحله أثناء الليل مع ملاحظة أن لا شيء مسروق !! حمل الموضوع بالنسبة للشرطة قليلاً من الغرابة حيث لم تتمكن الشرطة من معرفة هدف المجرم من فعلته وأوصلتهم التحريات إلى تدقيق الكاميرات المثبتة في الطريق لتحصل المفاجأة! فقد كان صاحب الجناية " ماعز " قررت أن تقف أمام واجهة المحل لتقوم بضربه برأسها حتى كُسر ثم تابعت طريقها بكل سلام !! ذكرتني القصة بـ " يوكي " معزة هايدي اللطيفة هل تذكرونها ؟

بطولة حقيقية

أفلام

يبدو أن نجم سلسلة أفلام هاري بوتر قد قرر التحول إلى البطولة الواقعية ليثبت أن النجم لا يكون نجماً إلا بأخلاقه العالية وشجاعته الحقيقية .. ففي التفاصيل إن دانيال رادكليف الشهير بهاري بوتر انطلق بسرعة لمساعدة سائح تعرّض للهجوم من قبل شخصين سرقا حقيبته و ضرباه بالسكين قبل أن يلوذا بالفرار حيث حاول دانيال اللحاق بهما بسيارته، ثم عاد لمساعدة الرجل الذي يبلغ من العمر خمسين عاماً والذي تفاجأ من وجود هاري بوتر في المكان !! جميلة هي النجومية حين تسطع تواضعاً و لطفاً فهذا يعطيها كثيراً من المصداقية .. أليس كذلك ؟

إلا النوم

علوم

منذ اليوم .. يمكنك أن تعمل بشكل أسرع أو تتأكد من تنظيم يومك بالشكل الصحيح .. يمكنك إلغاء فقرة استراحة أو الاستغناء عن رفاهية محددة .. لكن لا يمكنك أبداً التلاعب بساعات النوم !! هذا ما أجمع عليه العلماء بشكل قطعي .. فالتسارع الحاصل في كل مجالات الحياة جعل الناس يحرصون على مزيد من العمل وبذل المزيد من الجهد لتكون الضحية لكل هذا النشاط .. ساعات النوم الأساسية !! إضافة إلى التوتر والإجهاد وقلة التركيز فقد ثبتت التهمة أن قلة النوم قد تكون سبباً لعديد من الأمراض الصعبة. لذا من اليوم فصاعداً ثمان ساعات من النوم يجب ألّا تقل .. تصبحون على خير.

اجتماع الأميرات

زمردة

اجتماع ليس كأي اجتماع ... بعيد عن القصور وغرف الاجتماعات والتيجان والمجوهرات .. فالاجتماع كان على مستوى عالٍ من الخيال والإبداع و الفن .. الاجتماع كان لأميرات ديزني الحقيقيات هذه المرة !!! وهذا اجتماعهن الأول الذي يتم بهذه الطريقة حيث كنّ جميعاً حاضرات باستثناء سندريلا وسنووايت .. أما الهدف من الاجتماع فهو فيلم جديد .. تجتمع فيه أميرات ديزني ليطرحن فكرة جديدة ومفهوماً جديداً للفتيات في القرن الحادي والعشرين. المنتظر من الفيلم هو تقديم صورة واقعية عن الأميرات التي كبرنا مع قصصهن الخيالية ويفترض بحسب التعليقات أن يشكل مفاجأة على أكثر من صعيد لننتظر ونرى.

أيهما الأقصى؟

أبجد

يمارس الإعلام دوراً تثقيفياً لا يستهان به .. الشاشات .. وسائل التواصل .. إذاعات الأخبار .. كلها تساهم بشكل أو بآخر بإعطاء بصمة ثقافية .. وتبقى المسؤولية أمام من يدرك أهمية الإعلام أن يستخدمه من أجل إظهار صورة الحق دون سواه .. في القدس الشريف .. تم ممارسة لعبة الإعلام بشكل عالي الاحتراف وعلى مدار سنوات .. ولو طلبت منكم رسم صورة للمسجد الأقصى لما تفاجأت لو جاءتني الكثير من الصور تظهر ذلك المسجد الجميل ذي القبة الذهبية .. لكن هذا ليس هو موقع معراج النبي الكريم أيها الأبطال .. فذاك مسجد قبة الصخرة وقد بناه سليمان بن عبد الملك في أيام الخلافة الأموية.. إنما هناك في الخلف تماما يقبع مسجد صغير يشتهر بأحجاره الرمادية .. هناك ..هذا هو .. المسجد الأقصى .. ثالث الحرمين وأولى القبلتين .. وأحد محاور الصراع التي لن تنطفئ إلا بانتصار الحق بإذن الله .. أما لماذا هذا الخلط ؟؟ فهذا سؤال لا تكفيه مساحة الكلام .. لكن ما يعنينا اليوم هو النتائج .. هو أن يدرك جيلكم الغالي هذا الفرق و يعمل على نشر الوعي اللازم .. قد خسرنا الأندلس .. لكن القدس ما زالت هنا.. فعسى ألّا نطيل الغياب

عقوبة قاتل

كوميدي

16 عاماً في السجن مع المنع من تربية حيوان أليف لمدة 10 سنوات، هي العقوبة التي قرر القاضي أن يحكم بها على روبرت نتيجة الجرم الشنيع الذي ارتكبه.. روبرت البالغ من العمر 26 عاماً كان قد اعترف بقتله للحيوانات الأليفة و خاصة القطط وأنه المتسبب في وفاة 18 ضحية  .. سبحان من علمنا أن الرأفة بالحيوان جزء من الإيمان..

و للقميص قصة

رياضة

لطالما تساءلت عن أرقام اللاعبين و الرياضيين .. و كان سؤالي الدائم .. هل تخضع لمنطق علمي يا ترى؟؟ هل من سبب حتى يختار هذا اللاعب هذا الرقم .. ووسط البحث الطويل .. جاء الجواب بمنتهى البساطة .. " للاعب حق اختيار الرقم الذي يريد " بعض اللاعبين اختار عام ميلاده .. بعضهم الآخر قرر أن يحتفظ برقم الأهداف التي سجلها في دوري ما .. لكن أغرب ما رأيت هو لاعب يحمل قميصه رقم 8+1 !!! هل تعلمون من هو اللاعب ولماذا فعل ذلك ؟؟ ابحثوا وأخبروني ولأسهل عليكم المهمة سأقول لكم إنه لاعب في إنتر ميلان و لفعله هذا سبب طريف .. بالانتظار

ليس أكشن على الإطلاق !

أكشن

عالم جميل ممتلئ بالألوان والوحدة قررنا فيه جمع الوطن العربي بكل أطيافه من أقصاه إلى أقصاه ومن هذا المنطلق، كان لابد لنا اليوم من وقفة مختلفة مع إحدى أطهر بقاع الأرض .. القدس ... فللمرة الأولى منذ عام 1969 قررت قوات الاحتلال أن تغلق بوابات المسجد الأقصى في وجه المصلين وأن تمنع صلاة الجمعة فيه .. على أن يستمر هذا الإيقاف حتى اليوم .. الأحد .. لا يمكنني أن أطلب منكم أكثر مما أفعل .. لكن ليكن الأقصى في دعائنا منذ اليوم وحتى يصدح الدعاء فيه حراً في القريب بإذن الله .. وليكن جمع معلومات عنه أمانة غالية في عقولنا.. هل تعرفون الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة ؟؟ شاركونا الصور على المنتدى أيها الأحباب

سافر وأنت واقف في مكانك!!

مغامرة

إليكم أصدقائي هذا الخبر اللطيف الذي يقول إن شركة فيفا الكولومبية للطيران تعزم تجهيز رحلات يظلّ ركابها واقفين داخل الطائرة حتى الوصول إلى وجهتهم المطلوبة!! حيث ستزيل كل المقاعد على متن طائرتها حتى تتمكن من خفض أسعار تذاكر الطيران لمن يرغب بالترحال جوّاً وتمنعه الأجور المرتفعة من ذلك. خبرجميل ولكنه متعب قليلاً، فالوقوف لوقت طويل قد يجعلنا نوفّر القليل من المال، ولكنّه لا يوفّرالجهد والتعب أبداً، مارأيكم بالأمر؟؟؟

لأنك مؤدب!!

بونبونا

"من لانت كلمته وجبت محبته"، هل سمعتم بهذه المقولة من قبل؟؟ صحيحة 100% ولكن إضافةً لذلك لدي اليوم خبر يقول إن الكلمة اللطيفة لا توجب المحبة فقط بل خصم على فاتورة ما نشربه أيضاً !!! ففي بلدة يانس الواقعة شمال شرق إسبانيا، افتتح مقهى يحمل اسم بلو غريفيو، يضع لوائح لتمييز زبائنه المهذبين من غيرهم، حيث يقيس درجة الأدب من طريقة كلام الزبون وتعامله مع البائع أو النادل واستخدامه لكلمات لطيفة مثل: من فضلك، لو سمحت لي، من بعد إذنك، صباح الخير ....  وعند معرفة الزبون المهذب، فإنه على الفور يحصل على خصم خاص ومجدٍ لكل كوب قهوة يطلبه، بينما يتم رفع السعر بشكل كبير على الزبائن غير المهذبين، لئلا يعودوا إليه مرة أخرى، وليكون هذا المقهى الإسباني مقتصراً فقط على الأشخاص المؤدبين والمهذبين واللطيفين في تعاملهم والذين يحترمون غيرهم ويُقدرون من يخدمهم في المقهى. فكرة رائعة، وأطمئنكم أصدقائي أنكم من أصحاب الخصم المؤكد فأنتم جميعاً من أصحاب الذوق الرفيع والكلمة الطيبة الراقية ، فهيّا إلى إسبانيا يا أصدقاء

ليس هذا العام!!

أفلام

هل تعرفون مهرجان مراكش الدولي للفيلم؟؟؟ إنه أشهر مهرجان سينمائي في المغرب وأحد أكبر المهرجانات من هذا النوع في أفريقيا، وكان من المفترض أن تقام دورته الـ17 في نهاية هذا العام. ولكن هذا الأمر تأجلّ هذا العام ، حيث أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم إلغاء انعقاد هذه الدورة من المهرجان وذلك للمرة الأولى منذ بدئه عام 2001. ويأتي هذا القرار من أجل أن تتمكن الإدارة من الاطلاع على ثقافات أخرى تواكب عالمية الفن السابع وتطوره على الواقع ... نأمل أن تكون فرصة لانطلاقة أكثر قوة وتميزاً مطلع العام المقبل كما هو مقرر!!!

الباندا مصدر الطاقة الجديد!!

علوم

بشكل رائع ومختلف، تنشئ الصين مزرعةً لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، تأخذ هيئة دب الباندا، وتقع المزرعة الجديدة في مقاطعة "شانتشي" شمال الصين وثبّت فيها نوعين من الألواح الشمسية، الأول عبارة عن خلايا الألواح الضوئية النحيفة بيضاء اللون والثاني الخلايا الكهروضوئية سوداء اللون أحادية السليكون. وشغلت المزرعة بشكل مبدأي لإنتاج الكهرباء ، وتعد جزءاً من برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، و يتطلع مسؤول الشركة الصانعة إلى نشر هذا الشكل من مزارع الباندا في دول أخرى من جنوب شرق آسيا. ما رأيكم بالفكرة؟؟ أليست رائعة؟؟

زمردتان فوق إيفرست!!

زمردة

منذ الإعلان عن هاتين المغربيتين، وأنا أفكر بشيء أفعله من أجل زمردة كالذي فعلته كل من بشرى بايبانو وغزلان عقار، اللتين سجلتا إنجازاً حقيقياً كأول مغربيتين تصلان إلى قمة جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم.  استغرق الأمر معهما أسبوعين اثنين لتتمكنا من بلوغ نهاية 8848 متراً بإيفرست، وبذلتا أقصى جهودهما الجسدية والذهنية من أجل هذه الغاية. وبالفعل وصلت بشرى بايبانو قمة إيفرست، وهي تحمل القرآن الكريم في يد والعلم المغربي في يدها الأخرى، لتصبح بذلك أول مغربية تقطع هذا المسار الأسطوري وبعدها غزلان عقارالمغربية الثانية. الخبر أحياناً قد لا يكون آنياً ولكنه قد يحثنا على التفكير بكل ما هو جديد، كحال هذا الخبر تماماً، فدعونا نفكّر من الآن بمسابقة أنثوية في مجال تختارونه أنتن، ما رأيكن يا غاليات؟؟؟

نسرٌ على الباب!!

أبجد

من منّا لا يشعر بالعطش ؟؟؟ وخاصة في هذه الفترة التي ترتفع فيها درجات الحرارة في معظم مدن العالم، ولكن خبرنا اليوم يقول لنا إننا لسنا الوحيدين في هذا الشغف بالماء بل النسور أيضاً!!! حيث انتشر في الآونة الأخيرة مقطع فيديو لنسر اشتدت عليه الحرارة فنزل يطرق باب منزل مواطن في محافظة الحريق ليروي عطشه، وقدّم المواطن الماء للنسر ليروي عطشه في ظل ارتفاع درجة الحرارة. ليته طرق بابي !! فأنا أحب الرحمة بالطيور والحيوانات وأنتم  أليس كذلك؟؟؟

كلب في أجواء موسيقية!!

كوميدي

لا أدري كيف ولماذا وصل إلى هنا؟؟؟ بل كل ما أعرفه هو أن كلباً فاجأ فرقة موسيقية تعزف في مدينة أزمير التركية، وظهر يتجول أمام الجمهور ثم جلس في نهاية المطاف قرب عازفي الصف الأول. ولكن حضوره المفاجئ أضفى على الجو نوعاً من المتعة والتسلية، وخاصةً أنه لم يكن منتظراً أو متوقعاً.  تخيّل صديقي لو كنت أحد الحاضرين، فماذا سيكون شعورك يا ترى؟؟

ميسي في عقد جديد

رياضة

لأن الشخص الناجح مطلوب دائماً، كان خبر توقيع ميسي الجديد مع نادي برشلونة أمراً مسعداً للفريق، حيث وافق اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي مؤخراً على تجديد عقده مع الفريق الإسباني حتى عام 2021. وتعليقاً على الأمر، أصدر نادي برشلونة بياناً قال فيه: إن ميسي "قاد النادي إلى حقبة من النجاح الاستثنائي الذي لم نرَ مثله قط في تاريخ كرة القدم العالمية". نتمنى للطرفين النجاح الدائم، فكلاهما أسماء لامعة في تاريخ كرة القدم.

زرعوهم في وقتٍ واحد!!!

أكشن

ما أجمل التعاون والعمل الجماعي!!  فكيف إذا كان لإنتاج مساحات خضراء تملأ العالم بأسره بالأوكسجين المفيد للصحة، فعندها سيكون من أروع الأعمال وأكثرها نفعاً على الإطلاق!! وهذا ما حدث فعلاً في الهند، حيث شارك فيها مؤخراً حوالي 1.5 مليون هندي متطوع لزراعة أكثر من 66 مليون شجرة في 12 ساعة فقط، على طول نهر نارمادا بولاية مادهيا براديش، وذلك في إطار حملة بيئية أقيمت يوم الأحد 2 يوليو في خطوة منها لمواجهة التغير المناخي الذي يعاني منه العالم. لا بد أنه كان يوماً تاريخياً لن ينساه الهنود من حياتهم، وخاصةً إذا كانت آثاره ستمتد إلى زمان ومكان بعيدين..

رئيس فرنسا..مغامراً

مغامرة

ليس بطلاً من أبطال الأكشن، وليست الصورة التي ترونها تابعة لأحد مشاهد أفلام المغامرة إنما هو ببساطة الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون !! الصورة التي صنعت ضجة إعلامية كبيرة على مواقع التواصل التقطت أثناء قيام الرئيس بزيارة لغواصة فرنسية تعمل على الطاقة النووية .. التعليقات بمجملها كانت تتحدث عن وجه الشبه بين الرئيس وبطل الأفلام البوليسية جيمس بوند بشكل لا يخلو من الإعجاب و الطرافة في وقت واحد .. ترى أين ستكون مغامرة الرئيس القادمة ؟؟ لننتظر ونرى

ثروة للأطفال

بونبونا

يبدو أن هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" قد توصلت مؤخراً إلى أن الاستثمار والكنز الحقيقي هو أنتم أيها الأبطال الكبار، حيث قررت تخصيص مبلغ 34 مليون جنيه إسترليني ولكن لأجل ماذا ؟؟؟ من أجل القيام بنهضة في عالم برامج الأطفال !!! وقد اعتبرت إدارة البي بي سي أن هذا الموضوع " تحدٍ يجب الوفاء به مهما كانت الظروف " !! ما رأيكم أصدقائي؟ هل ستنجح البي بي سي في هذا التحدي وكم من البرامج التي يُتوقع أن تشارك سبيستون بها بشكل أو بآخر.. هذا ما ستكشفه الأيام

جزء ثالث !

أفلام

يبدو أن موجة الأجزاء المتكررة تجتاح السينما العالمية، فبعد الأسد الملك وحورية البحر وعلاء الدين ومؤخراً فيلم السيارات .. ها هو فيلم آخر يطلّ علينا بجزء جديد ومغامرة أتمنى أن تحقق النجاح الذي حققته الأجزاء السابقة .. فيلم despicable me 3  الشّهير بكائناته الصفراء " المينيونز " دخل سباق الأفلام هذا الأسبوع مع بداية عرضه في الولايات المتحدة الأميركية ! هل تتوقعون نجاح الفيلم ؟؟ وهل سيتمكن من منافسة أفلام أخرى ؟؟ لا أدري ولم أشاهد الفيلم بعد لأتمكن من إعطائكم فكرة عنه .. على كل أتمنى أن يكون هذا هو الجزء الأخير ضمن هذه السلسلة فالإبداع يتطلب ابتكار الجديد وليس الاعتماد على نجاح واحد فقط والبناء عليه .. أعدكم بوقفة أخرى مع الفيلم بعد مشاهدته .. انتظرونا

من دون ثلج !

علوم

رغم أن الجو الحار يدفعنا جميعاً إلى شرب الكثير من المشروبات الباردة، إلا أن هذا يجب ألّا يدفعنا للتهور في استخدام مكعبات الثلج خاصة في الأماكن و المقاهي العامة .. فقد أثبتت الكثير من الاختبارات التي يقوم بها موظفو وزارة الصحة أن مكعبات الثلج في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا بالإضافة إلى عدم استخدامها لماء نظيف في ذلك. لذا في المرة القادمة التي نشعر فيها بالرغبة بتناول شيء بارد، علينا اختيار مشروبات مختومة واصطحاب مشروبنا الذي أعددناه مسبقاً وبرّدناه في الثلاجة .. اتفقنا ؟؟

أزياء وصحة

زمردة

عندما اكتشفت ناتالي إصابتها بالسكري وأن عليها أن استخدام الأنسولين كعلاج دائم مدى الحياة كانت من المشاكل التي فكرت بها هي كيف يمكن أن تتمكن من استعمال حقن الأنسولين في أي مكان تكون فيه بشكل لا يسبب لها الإحراج. ومن هذا السبب جاءتها فكرة تصميم أزياء لمرضى السكري بقصّات وفتحات تمكن المريضات من حقن أنفسهن بسهولة ودون حرج. انتشرت الأزياء والفكرة ولم تكتف ناتالي بذلك بل أصبحت تتعاون مع مريضات مصابات بالسكري من أجل عرض الأزياء وزيادة الوعي اتجاه أنواع المرض وطرق علاجه. كم هو جميل أن نحول المحنة إلى منحة تصنع الأمل والإبداع في كل مكان وتحت أي ظرف!!

أكثر ذكاء من آينشتاين!

أبجد

نعم أيها الأبطال .. صديق في مثل عمركم .. بريطاني من أصول هندية تمكن بذكائه الطبيعي ومن دون تحضير مسبق أن يتفوق في امتحان الذكاء الذي قدم له و بعلامات عالية. وفي تفاصيل الخبر إن الطفل الهندي "أرناف شرما" قد تمكن من الحصول على 162 نقطة في امتحان يعد المعدل المعياري فيه 140 نقطة متفوقاً بذلك على عالم الفيزياء آينشتاين وعالم الفلك هوكينغ بنقطتين كاملتين!! استغرق الامتحان ساعتين ونصف، ولكن أرناف كان مرتاحاً وكان ردة فعله الوحيدة أنه قال " أنا سعيد من أجل عائلتي ولا أشعر بالتعب".. بعقولكم الجميلة وأفكاركم الحالمة الهادفة، كلي أمل بمستقبل مشرق للجميع يا شباب المستقبل.

الماكينة الذهبية

كوميدي

هل يمكن أن تتوقعوا أيها الأحبة سبب الطلاء الذهبي والسجاد الأحمر الموجود أمام ماكينة الصرف الآلي هذه دون سواها ؟!؟! إنه احتفال بها لإتمامها خمسين عاماً من الخدمة .. ليس هذا فحسب بل لكونها أولى ماكينات الصرف التي تم العمل بها منذ عام 1967 في المملكة المتحدة .. هل تعلمون من اخترع ماكينة الصرف وكيف تعمل؟ سيكون هذا عنوان مقال قريب لنا فانتظرونا أيها الأحبة و لنتمنى لماكينات الصرف عيد سعيد ومال وفير ما رأيكم ؟

الرياضة افتراضياً

رياضة

يبدو أن شركة إنتل قد قررت الانتقال إلى النشاط الرياضي بشكل أو بآخر من أجل الاستعداد للمشاركة في الأولمبياد القادم .. حيث تسعى إنتل لجعل هواة الرياضة يتواصلون بشكل أفضل مع المباريات والنشاطات التي ستحصل على أرض الملعب حتى وهم موزعون في أصقاع الأرض. لم تعلن إنتل عن كثير من التفاصيل، لكن الخبر الفريد الأول الذي نشرته أن المتابعين من المنزل سيكون لديهم القدرة على اختيار الزاوية التي سيتابعون منها مبارياتهم والألعاب التي يفضلونها .. التجربة الأولى ستكون في الألعاب الشتوية التي ستنعقد في هونج كونج وذلك في شتاء 2018 .. لننتظر ونرى

الأسد الأبيض في بغداد

أكشن

نعم نعم، خبر اليوم لأبطالنا المقيمين في العراق الحبيبة وخاصة في بغداد .. فقد قررت إدارة حديقة الحيوان أخيراً عرض الأسد الأبيض النادر الموجود لديها والذي أصبح عمره سنة .. تتوقع إدارة الحديقة ومدرب الأسود فيها أن يكون هناك شبل أبيض جديد في الطريق خاصة أن اللبوة الأم حامل، وإذا تم ذلك فستكون بغداد قد نجحت في زيادة عدد الأسود البيض النادرة والمهددة بالانقراض. الحديقة جاهزة لاستقبالكم ساعتين في اليوم لتتمتعوا برؤية الأسد الأبيض ولا تنسوا مشاركتنا الصورأصدقائي..

كنغر في الطرقات

مغامرة

تحدثنا في أكثر من خبر عن السيارات الذاتية القيادة التي تتنافس شركات السيارات على إنتاجها وتصنيعها لتكون الأولى في هذا المجال .. لكن المفاجأة التي كانت بانتظار المبرمجين في شركة فولفو مختلفة .. فالتقنية المستخدمة في برمجة هذه السيارات لم تتمكن حتى اليوم من التعامل مع..... ؟!؟! من التعامل مع مشكلة وجود الكناغر في الطرقات !! حتى إن التقنية تعاني من الارتباك لعدم قدرتها على التفاعل السريع مع حركة الكناغر التي تبدو أثناء القفز أبعد مما هي في الواقع مما يتسبب في حوادث جادة و حقيقية.       يعمل التقنيون على حلّها لتكون السيارات جاهزة للاستخدام الآمن بحلول عام 2020 بإذن الله ..

أصبح عمره 20 سنة!

بونبونا

قبل 20 سنة أخذ مكانه على الرفوف بحياء دون أن تعتقد كاتبته أنه سيتحول إلى ظاهرة تشغل الكبار والصغار حول العالم وأن تصبح حفلات توقيعه أمراً يتنافس عليه  الأجيال .. هاري بوتر .. الرواية التي أصبحت روايات، والفيلم الذي امتد لأفلام وصل عددها إلى سبعة، والذي توقف دون أن ينتهي شغف العالم بالساحر الشاب ومغامراته من أجل الخير ونصرة على الأشرار لتمر السنوات ويصبح جزءاً من ثقافة جيل بكل ما في كتبه وأفلامه من إكسسوارات وتفاصيل. هاري بوتر قصة لا تناسب أصدقائي الأبطال الصغار لكن الخبر سيكون معلومة جميلة نشارك فيها أخوتنا الكبار فنفاجئهم أننا في كل يوم نتعلم شيئاً جديداً و تكبر في عقولنا الأفكار.

من هو هايومايازاكي؟

أفلام

هايومايازايكي .. خريج العلوم السياسية الذي ولد عام 1941 وسخّر حياته في رسالة مختلفة تماما ً عن دراسته الجامعية .. أرى ملامح الاندهاش على وجوهكم الغالية، ولكم كل الحق في ذلك، فما علاقة السياسي الياباني بكوكب أفلام ؟؟  الأمر ببساطة هو أن صاحب هذا الاسم هو مخرج ورسّام ومؤلف عدنان ولينا وعودة ماركو وهايدي وكثير من الأفلام والرسوم المتحركة، لذلك فإن هذا الاسم في كوكبه الصحيح مليون بالمئة. هايومايازاكي .. إذا كنا سنتحدث عن المقارنة فهو والت ديزني الياباني بلا منازع مع فارق صغير أنه ما يزال على رأس عمله، لايزال حتى اليوم يستخدم الورقة والقلم في إبداع كثير من الأفلام والرسوم لينشر ثقافة السلم و كره الحرب في نفوس الأطفال.. وهو اليوم مرشّح للفوز بجائزة أفضل من ساهم في عالم الرسوم المتحركة .. برأيي إنه يستحق ذلك بكل جدارة وتقدير

بدأ وقت المغامرة

مغامرة

رسمياً بدأ أمس فصل الصيف الذي سيستمر لمدة 93 يوماً و 15 ساعة و 39 دقيقة .. يبدأ فصل الصيف مع حصول الانقلاب الصيفي والذي يعني أن تصل الشمس إلى أقصى موقع لها باتجاه الشمال في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل .. المفارقة الجميلة أننا لا نشعر بالحر في حزيران كما نشعر به في تموز و آب، و السبب أن الأرض تختزن الحرارة، فلا نشعر بها مباشرة كما أنه في شهر حزيران يكون هناك بقايا ثلوج في المناطق العالية تساعد بشكل عام على تلطيف الطقس ثم يبدأ الحر بالازدياد رويدا ً رويداً .. إذن .. إنه الصيف .. فصل النشاط والمغامرة فماذا على قائمة النشاطات لهذا العام ؟ 

العيد على الأبواب

بونبونا

أيام قليلة تفصلنا عن العيد أيها الأبطال الكبار .. العيد على الأبواب يقترب فما رأيكم أن نقوم بنشاط صغير يكون إنجازاً لنا في هذا العام؟؟ وهي المشاركة ببعض ألعابنا و ثيابنا لأناس يستحقونها و يحتاجونها فيعمّ العيد و يكبر الفرح وتنتشر البسمة على وجوه كل الأطفال .. اسألوا ماما عن أفضل طريقة لفعل ذلك و لا تنسوا مساعدتها في الترتيب لتكون السعادة أكبر وأجمل .. كل سنة و أنتم كل العيد

السيارات بجزء ثالث

أفلام

بدأ منذ أيام عرض الجزء الجديد من فيلم السيارات من إنتاج شركة ديزني وبيكسر .. الفيلم الذي يعتبر الجزء الثالث من سلسلة بدأت في عام 2006 لصديقنا برق بنزين ومجموعة الأصدقاء التي كانت تكبر مع كل مغامرة .. مغامرة بنزين الجديدة في هذا الجزء تختلف كلياً عن الأجزاء الماضية .. فصديقنا الذي يتعرض لحادث كبير مع بداية الفيلم يكون على مفترق طرق يتوجب عليه فيه أن يعيش مجموعة من الخيارات الصعبة و القرارات المصيرية التي ستغيّر حياته كاملة .. روح جديدة وجدتها في هذا الفيلم، ورغم أنه قد يبدو مملاً بعض الشيء في نصفه الأول إلا أن التغيير الذي يحصل في النصف الثاني يستحق تماما ً كل التقدير .. مشاهدة ممتعة لكم يا أغلى الأصدقاء ..

لا للشوكولا .. مؤقتاً

علوم

الشوكولاتة خارج الأسواق في بريطانيا وإيرلندا، لاحتمال احتوائها على السلمونيلا!! الخبر جاء صادماً لمحبي شركة مارس، حين أعلنت أنها مضطرة لسحب منتجات محددة من الأسواق و عبوات معينة مع تنبيه الزبائن لضرورة التخلص من هذه العبوات حتى يتم التأكد من نظافة جميع المنتجات وخلوّها من أي مشكلة .. يبدو أنني سألتزم بالحلويات المنزلية في هذا العيد مع أصدقائي، فلا ضرورة للتسبب بحدوث مشكلة في أجمل أيام الإجازة.

بيت من ألوان

زمردة

أحببت أن أعرفكن اليوم على أمينة ، صاحبة البيت الملون والشخصية الرائعة. أمينة قررت أن تعبر عن حبها لألوان الطيف بشكل قد يعتبره البعض مبالغاً فيه لكنني وجدته جميلا ًومشرقاُ، حيث لونت كل أجزاء بيتها بدرجات مختلفة من الألوان الرائعة. من الإبداع أن يحاول الإنسان أن يضع بصمته وروحه في كل زاوية من زوايا المكان الذي يرتبط فيه وأن يترك بصمة لا تنسى أليس كذلك؟

سوبر ماريو جديد

أبجد

يبدو أن محبي تلك الشخصية الجميلة ذات القبعة الحمراء سيكونون على موعد جديد في مغامرة جديدة مع سوبر ماريو .. اللعبة ستنطلق بعد عدة أشهر، ويتوّقع أن تحقق نجاحا ًرائعاً خاصة أن الشركة لم تستغنِ عن البطل الأساسي بل أضافت له ميزات جديدة كالقدرة على الطيران! ماريو لعبة جميلة، لعل أجمل ما فيها هو روح الفريق ونكهة الفرح والمتعة التي تنشرها أثناء اللعب بين الأصدقاء.. بالنسبة لكم ما لعبتكم المفضلة يا أبطال؟

قطة على الهواء

كوميدي

قررت قطتنا الصغيرة أن تشارك عمدة لاتفيا بثّه المباشر على الهواء وذلك بدخولها إلى مكتبه والقفز إلى طاولته مباشرة دون أي تردد. أما سبب دخولها المفاجئ فقد كان رغبتها في الشرب من كأس الماء الموجود على الطاولة !!! شربت القطة وغادرت المكتب بكل ثقة وسط بسمة العمدة الذي حاول أن يتابع حواره بكامل الجديّة الممكنة

لغة الإشارة للأولمبياد

رياضة

500  متطوع أتموا دورة أساسية في لغة الإشارة العالمية، ومازال هناك 400 متطوع آخر على الطريق لتكون النتيجة 900 متطوع على أتم الجاهزية لأولمبياد خاص.. الأولمبياد الذي سيكون خاصاً للصم، ستبدأ فعالياته في شهر تموز المقبل مع توقعات بمشاركة 5000 مشارك من 80 دولة. المعلومة الفريدة التي كانت جديدة بالنسبة لي أن هذا الأولمبياد ليس بجديد بل إن نسخة هذا العام هي النسخة الثالثة والعشرون منه وستستضيفها تركيا. جميل ألّا نسمح للعوائق أن تقف بطريقنا وأن نسعى دوماً نحو الأمام

الأكشن معه أجمل !

أكشن

ليس الأكشن فقط بل كل شيء معه أجمل، هو درع الحماية في كل مغامرة، والمستشار في كل مرحلة، والحصن الذي تتكسر عليه كل الصعاب .. إنه الأب بكل ما تحمله تلك الحروف الصغيرة من مسؤولية ومعان .. واليوم هو عيد الأب الذي يحتفل به الناس في بلدان كثيرة حول العالم .. وقد بدأت الحكاية في عام 1909 رغم أنه لا يملك الشهرة الإعلامية ذاتها الخاصة بعيد الأم .. في يوم الأب .. تحية لكل الآباء .. تحية لكل أخ كبير أو صديق يلعب دور الأب بكل روعة وجمال ..

لوحةٌ في مكان لا يصدق!!

مغامرة

اُكتشف مؤخراً لوحة يبلغ عمرها 118 عام، للمستكشف البريطاني الشهير، إدوارد ويلسون، وذلك في القارة القطبية الجنوبية في كوخ ويلسون وهي مغطاة بفضلات البطريق والغبار والأوراق المتعفنة.  وتحمل اللوحة اسم "1899 Tree Creeper"،، وتصوّر طائر "tree creeper" أبيض الصدر وهو مستلقٍ على ظهره، ويعتقد أن اللوحة ظلت محفوظةً جيداً بفضل بقائها في الظلام والبرد.

ماذا يفعلون على السجادة الحمراء؟

بونبونا

تُرى ماذا يفعل الصغار على هذه السجادة الحمراء؟ إنهم يشاركون في سباق الرضّع الذي نظمته إحدى الجمعيات التوعوية في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ضمن المنافسة السنوية لتتويج أسرع طفل في ليتوانيا. حيث شارك 25 طفلاً رضيعاً في السباق الذي تمت إقامته على سجادة حمراء طولها 5 أمتار فقط، وأمهات الأطفال يشجعن المشاركين على الإسراع تجاههم، مستخدمين ألعاباً مختلفة وزجاجات الحليب والدمى والهواتف المحمولة. وقد تمكن أحد الرضع ويبلغ 10 أشهر من حسم السباق لصالحه بعدما وصل إلى خط النهاية في 11 ثانية فقط.

باتمان يفارق الحياة

أفلام

توفي مؤخراً الممثل الأمريكي "آدم وست" الذي اشتهر بلعب دور البطولة في مسلسل باتمان في الستينيات، عن عمر 88 عاما  .ً وكان أول ظهور لوست في مسلسل "فاميلي غاي" عام 2002، حيث قام بالأداء الصوتي لشخصية عمدة بلدة كواهوغ وكان اسمه آدم وست أيضاً.

قطار بلا سكة!!

علوم

لا داعي لسكة القطار بعد اليوم!! فالقطار سيسير بدونها، لا عجب أصدقائي لأن الصين صنعت قطاراً جديداً لا يحتاج إلى سكة حديد، في محاولة منها لتسريع النقل العام في المدن الكبرى. حيث بدأت شركة السكك الحديدية الصينية بتصميم النظام الجديد منذ عام 2013، ويبلغ طوله حوالي 30 متراً ويستوعب 307 راكباً، وتصل سرعة القطار إلى 70 كلم/ الساعة ومن المقرر أن يبدأ العمل به عام 2018. ويستخدم النظام الحديث العجلات المطاطية، كما زُوّدت بأجهزة استشعار يمكنها تحديد المسارات على الطريق، مما يتيح للقطارات إمكانية التحرك تلقائياً دون قضبان. ربما يأتي هذا القطار الحديث إلى بلادنا فنجرب متعة التنقل عبر قطار يسير بلا قضبان، حيث يبدو الأمر ممتعاً أليس كذلك؟

لئلا تقول مرحبا!!

زمردة

يقول خبرنا اليوم صديقاتي الزمردات الغاليات إن امرأةً إسبانية ادعت أنها مصابة بالعمى لمدة 28 عاماً!!! ولكن الغريب هو السبب الذي دفع هذه المرأة لتقوم بفعلتها !! حيث تناقلت مواقع الأخبار الأوروبية والأمريكية الجنوبية أن كارمن البالغة من العمر 57 عاماً قد ادعت إصابتها بالعمى، لأنها لا ترغب في قول «مرحباً» لمن تراه، فهذا الأمر بحسب قولها يتعبها وخاصةً لأنها ليست شخصيةً اجتماعية، لذلك وجدت العمى سبيلاً للهروب من مواجهة من لا تريد تحيتهم في الطريق. ربما لو عرفت هذه السيدة الإسبانية أن إلقاء السلام هو من أحبّ الأعمال إلى الله، لكانت هي من يبادر بهذا الأمر أولاً، ولما اضطرت إلى تمثيل العمى الذي يتعبها ويجعلها لا تعيش حياتها طبيعياً، أليس كذلك؟؟؟

البيض غذاء متكامل

أبجد

بشرى سارّة لمن يحب البيض منكم أصدقائي، فقد صدرت مؤخراً نتائج لدراسات أجراها أطباء تابعون لجامعة واشنطن الطبية قالوا فيها إن تناول بيض الدجاج يومياً مفيد للأطفال الذين يعانون من نقص النمو وغيرهم. حيث أن صفار البيض غني جداً بالعناصر الغذائية المهمة للنمو، كالكالسيوم والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى البروتين الطبيعي وفيتامينات A وD  وE والعديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة الشبيهة بتلك الموجودة في لحوم الأسماك التي تعد مفيدة للدماغ.

تغني من بطنها!!

كوميدي

خبرنا أصدقائي اليوم فيه الكثير من الدهشة!! فهل تصدقون أن "دارسي لين فارمر" الفتاة التي تبلغ من العمر اثنا عشر عاماً تغني من بطنها!!! لا تتعجبوا، لأن ذلك ما حصل فعلاً خلال عرضها التي قدمته مع دميتها "بيتونيا"، يوم الثلاثاء 30 مايو الفائت في برنامج "أميركا غوت تالنت"، حيث حصلت الفتاة الصغيرة على "الباز الذهبي" من عضو لجنة التحكيم لأدائها الرائع في جعل الدمية الأرنب تغني بالنيابة عنها ومن غير أن تفتح دارسي فمها أبداً.

في مثل هذا اليوم!!

رياضة

بحسب تاريخ التقويم الميلادي، يصادف اليوم أصدقائي الحادي عشر من حزيران، وهو اليوم الذي دفعني لأبحث في التاريخ لا في الأحداث الآنية لأطلّ عليكم بخبرٍ حدث منذ ثلاثين عاماً!! فهذا اليوم يحمل ذكريات كروية جميلة، أبرزها الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال 1986 بالمكسيك، حيث كان المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم. كما حدث في مثل هذا اليوم أن ولد المدرب مانو مينيزيس، الذي تولى تدريب منتخب البرازيل في 2010-2012. نحتاج كل حين إلى لقطة تاريخية قديمة نضعها كخبر نعيش تفاصيله اليوم، فلعل ذلك ينعش حاضرنا قليلاً، ما رأيكم أنتم؟

في مثل هذا اليوم!!

رياضة

بحسب تاريخ التقويم الميلادي، يصادف اليوم أصدقائي الحادي عشر من حزيران، وهو اليوم الذي دفعني لأبحث في التاريخ لا في الأحداث الآنية لأطلّ عليكم بخبرٍ حدث منذ ثلاثين عاماً!! فهذا اليوم يحمل ذكريات كروية جميلة، أبرزها الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال 1986 بالمكسيك، حيث كان المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم. كما حدث في مثل هذا اليوم أن ولد المدرب مانو مينيزيس، الذي تولى تدريب منتخب البرازيل في 2010-2012. نحتاج كل حين إلى لقطة تاريخية قديمة نضعها كخبر نعيش تفاصيله اليوم، فلعل ذلك ينعش حاضرنا قليلاً، ما رأيكم أنتم؟

رسالة أدخلته إلى غينيس!!!

أكشن

جميعنا بات يكتب رسائل نصيّة على هاتفه الشخصي، أليس كذلك؟ ولكن من منّا حاول أن يدخل بهذا الأمر إلى موسوعة غينيس العالمية؟!! ربما قليلون جداً وكان منهم الرجل الباكستاني "عبد الباسط صدّيقي" الذي حطّم الرقم القياسي العالمي كأسرع كاتب رسالة نصيّة في العالم باستخدام تقنية "سوايب" الذي دخل بناءً عليها إلى موسوعة غينيس. الرسالة التي كتبها عبد الباسط مكونة من جملتين وكتبهما في غضون 17.5 ثانية في مدينة دبي في 22 مايو الماضي، بحضور مراقبي التوقيت التابعين لموسوعة غينيس للأرقام القياسية وبعض القضاة. وباستخدام تقنية سوايب التي تتيح للمستخدمين إدخال الكلمات على لوحة المفاتيح الافتراضية على هواتفهم الذكية عن طريق تحريك إصبع بالحرف الأول من كلمة ما إلى آخر حرف لها، ورفع الإصبع فقط لوضع مسافات، حيث تتنبأ التقنية بالكلمة المقصودة باستخدام خوارزميات تصحيح الخطأ. وللعلم أصدقائي أن الرجل الباكستاني قضى ما يعادل 15 دقيقة يومياً للتدرب على كتابة النص الذي أدخله موسوعة غينيس. فلكلّ مجتهد نصيب..

مغامرة جديدة لعلماء الآثار

علوم

يبدو أن علماء الآثار والأحياء سيكونون قريباً على موعد مع مادة دسمة جداً في تاريخ التطور البشري والإنساني على السواء. فقد عثر علماء الأثار على بقايا هيكل عظمي تعود إلى 300 – 350 ألف سنة، مما يجعلها العظام الأقدم لهيكل إنسان بشري مكتشف حتى اليوم .. مكان الاكتشاف هو جبل إرحود الواقع في مملكة المغرب، وإن دلّ هذا الأمر على شيء فهو أن المغرب هي من الأماكن الأولى التي وصلت إليها البشرية، وذلك بحسب "فيليب غونز" العالم في معهد ماكس بلانك للإنثروبولجيا.

الدخول إلى موقع سبيستون


كما يمكنك الدخول عبر


أو يمكنك تسجيل حساب جديد